كتَّاب إيلاف

بماذا يعد الطب؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
هل سيقهر السرطان؟ ويوقف الشيخوخة؟ ويمحو المرض؟ وفي النهاية سيدحر الموت؟
أنا طبيب، وأعرف حدود العلم، وأتابع تطوره بشغف، وخضت فيه اختصاصا بعد اختصاص، وفي قناعتي أن العلم ماض إلى تطويل العمر، ودحر الأمراض، وفك لغز السرطان، وإيقاف تداعي الشيخوخة، ولكن لن ينجو من قبضة الموت بحال، كما جاء في فيلم المدينة الصناعية؟ فيعاد إحياؤه مرة بعد أخرى ويصلح، وتستبدل له قطع الغيار المتهالكة، مقابل جدل لا يكف عن التفاعل بين كل انتصار وهزيمة، وتطور وتراجع، وحذف وإضافة، هذا ما لم يفاجئ الكوكب بضربة مالها من فواق، فيتراجع كل الجنس البشري قرونا، وتتداعى بنى الحضارة، وتتآكل الصناعة الأرضية لحساب حياة جديدة غير متوقعة.
كل ما نستطيع قوله أنه لا يستطيع أحد المراهنة على التطور العلمي والتحديات، وأن العقل العلمي يبقى مفتوحا لكل الاحتمالات بما فيها نهاية الجنس البشري كله، أو بالعكس بدء بناء الحضارة مابين نجمية. ما يسمونها الحضارة رقم 1 ـ 4، حسب التمدد في النظام الشمسي إلى مجرتنا ومجرة الاندروميدا وسواها...
ولكن لنبدأ في قراءة بضع صفحات من التاريخ وتطور الطب والانفجار العلمي.

أتقن المغول فن الحرب الصاعقة في ثلاث صور (القوات المحمولة) واستخدام (الدروع البشرية) والحرب (البكتريولوجية)، وكانت الثالثة أشدها تدميراً، أفضت في النهاية إلى إفناء ربع البشرية يومها؛ ففي حصار أحد القلاع في القرم عام 1347 م، التي تحصن فيها غزاة من أهل البندقية، عمد التتار إلى رمي جثث القتلى المصابين بالطاعون بالمنجنيق على خصومهم المحاصرين؟
كان الرعب أشد من التحمل، وهرب المذعورون ينقلون معهم على ظهور الجرذان (الموت الأسود) حيث تحركت السفن واستقبلت الموانئ في كل أوربا، ومات يومها 25 مليون ضحية في أوربا لوحدها.
وفي عام 1918 انفجرت (الانفلونزا الاسبانية) فأصابت 700 مليون نسمة على امتداد قطر الأرض، حصد فيها منجل الموت 20 مليون إنسانا، منهم 550 ألفاً في الولايات المتحدة الأمريكية، وخمسة ملايين في الهند.
وفاجأت الجائحة الجنود الأوربيين المتحصنين في خنادقهم، مع مطلع عام 1918 م في ظروف الحرب العالمية الأولى، ولكنها حصدت خلال أشهر قليلة، أكثر مما فعلت الحرب في أرواح البشر في خمس سنوات، ثم انسل الوباء كما جاء كالشبح.
ولمعرفة تطور الطب في القرن العشرين علينا رؤيتها في أربع نماذج: وفيات الأطفال، ومتوسط العمر، ولجم الجوائح، والانفجار المعرفي.
في عام 1905 م مع انتشار الكوليرا في هامبورغ كانت المقابر تبلع كل يوم ألف جثة، ومن كل طفل أتى إلى العالم عام 1901 م خطف الموت في السنة الأولى منهم (20234)، وكان متوسط عمر المرأة عام 1900 م 37 سنة والرجل 35 في الدول الصناعية، ليصبح عام 2000 م 88 سنة للأنثى و80 للرجل بمط العمر نصف قرن من الزمان لكليهما، ما يعادل سدس عمر أهل الكهف بدون سبات عميق وكهف بارد يقلبون ذات اليمين وذات الشمال.
وهو في ازدياد، ويتوقعون وصول عدد من يزيد عن قرن بعشرات الآلاف من البشر حتى عام 2050م؟
وفي عام 1900 م كان عدد المعمرين في ألمانيا الذين وصلوا حافة المائة عام لا يتجاوز 40 شخصاً، ليقفز اليوم إلى 7000 شخصا بين ذكر وأنثى، والإناث أكثر، والتوقعات أن يصل الرقم عام 2050 م إلى مائة وخمسين ألفاً؟
وهذا يدعونا إلى مقارنة عدد الأطباء في ألمانيا على سبيل المثال لوجود الإحصائيات الدقيقة؟ ففي عام 1876 م بلغ عددهم في ألمانيا 334 معظمهم (ممارسون عامون)، وارتفع الرقم عام 1900 م إلى 2000 طبيباً، ليصبح عام 2000 م 130 ألفا نصفهم من الاختصاصيين، مابين 38 فرع أساسي، و22 تخصصاً فرعيا (SUBSPECIALITY)، في أكثر من 4000 مشفى ومؤسسة طبية، في نظام شركات تأمين صحية تغطي 98% من السكان، في نظام محكم تدفع لليلة الواحدة في العناية المشددة أكثر من ألف يورو، ويكلفها المريض المزمن سنوياً مائة ألف يورو، ويبلغ ما يصرف على الصحة سنوياً 250 مليار يورو، ما يعادل 10% من الإنتاج القومي، بأكثر من 50 مرة مما كان يصرف عام 1901 م، مقارنة بدول العالم الثالث التي تنفق معظم ميزانيتها على خردة السلاح، وتُقَصِّر عن تأمين اللقاحات الستة الأساسية، لأشد الأمراض فتكاً من نموذج شلل الأطفال التي لا تكلف بمجموعها للفرد أكثر من دولار واحد.
وفي مطلع القرن العشرين عاش مجموعة من الرواد الرائعين في الطب من نموذج (فيرشوف) و(كوخ) و (باستور) و (شاودين) و (الزهايمر).
أما رودولف فيرشوف (RUDOLF VIRCHOW) فقلب التصور الطبي رأساً على عقب، وأسس علم (التشريح المرضي)، واكتشف عشرات الأمراض، ونشر أكثر من ألفي بحث علمي، وبقي حتى سن الثمانين يشتغل 16 ساعة يومياً، في عشق لا يذوي للمعرفة، وأما (كوخ) فشق الطريق لمعرفة السل والكوليرا والطاعون، وكانت أمراضا من السواهي الدواهي؟
وطوَّر باستور اللقاحات وأرسى مفهوم التعقيم، ولم يكن للجراحة أن تتقدم إلا بساقين: التعقيم والتخدير.
وكُشف الغطاء أمام عين (فريتس شاودين FRITZ SCHAUDIN) ليبصر (اللولبية الشاحبة) أفعى الزنا مسببة مرض الزهري، الذي عس في أدمغة ومفاصل المصابين، ما يزيد عن أربعة قرون.
وأما لويس الزهايمر (LOUIS ALZHEIMER) فتوصل إلى تحديد مرض العته، الذي يحول الذاكرة إلى حطام الهشيم، وأصبح المرض مرتبطاً باسمه.
مع هذا فيخبرنا التاريخ الطبي عن علل الأطباء الذين كانوا يكافحونها وماتوا بها؟ فأما فيرشوف فمات بكسر عنق فخذ بعد سقوط (وهو ما أتذكره أنا شخصياً لجدي وجدتي)، وقضى شاودين نحبه بخراج شرجي عن عمر 35 سنة، ومات مكتشف مرض الزهايمر بقصور كلوي عن عمر 53 سنة؟ ولو كان في أيامنا لامتد عمره بالغسيل الكلوي ربما عشرات السنوات، والموت خلقه الله كما خلق الحياة فتبارك المالك.
واليوم يعالج كسر الفخذ بصفيحة وبراغي، فكان يمكن لفيرشوف أن يطأ برجله ويقول هذا مغتسل بارد وشراب.
واكتشف البنسلين صدفةً البريطاني (فلمنغ ALEXANDER FLEMING ) عام 1928 م، وكان يمكن لشاودين وديكارت أن ينجوا من خراج الشرج والتهاب الصدر بسهولة من نصب وعذاب.
ورُكِّب أول مفصل صناعي للمفصل الحرقفي الفخذي ( TEP ) عام 1961م وتم استخدام أول كلية صناعية في أمريكا عام 1943 م.
كان الناس يموتون من انفجار (زائدة دودية) واليوم يجري الجراحة العصبية المعقدة (روبوتات) بدقة أجزاء من المليمتر، بيد لا تعرف الاهتزاز، وببنية فولاذية لا يمسها نصب أو لغوب، في ساعات متواصلة من العمل الشاق، بدون استراحة وفنجان قهوة.
وفي المستقبل سيبقى الجراح خارج قاعة العمليات، يراقب المخلوقات الحديدية الجديدة، وهي تنجز عملها لا تريد جزاءً ولا شكورا ولا تفهمهما.
ويتم حالياً تطوير جراحة الجينات، وتم تعبيد الطريق لمعرفة كامل (الكود الوراثي) عند كل المخلوقات، بما فيها الإنسان في مشروع (هوجو) في نفس مكان ولادة السلاح الذري للقنبلة البيولوجية، ثم إنسان نياندرتال وقردة أورانح أوتان؟
وفي مطلع القرن العشرين كانت الأمراض الإنتانية تحصد الأرواح، واليوم تم استئصال أمراض بأكملها، من خلال اللقاحات مثل (السل والكزاز)، وتم الاحتفال بتطهير الأرض من مرض (الجدري)؛ فلم يبق إلا في الحاويات السرية، في المؤسسات الطبية، أو للاستخدام العسكري في حروب الهول الأعظم؟
وما أدراك ما يوم الفصل ويل يومئذ للمكذبين؟
وفي الوقت الذي بقي مسبب الإفرنجي مجهولاً مابين اندلاعه عام 1496 م واكتشافه من (شاودين) عام 1905 م لفترة أربعة قرون والسيطرة عليه بالبنسلين في الخمسينات؛ فإن فيروس الايدز لم تتطلب تحديد هويته أكثر من أربع سنوات في ضغط للزمن مائة مرة؟
وفي الوقت الذي طحن الزهري عظام البابا (الكسندر السادس) وافترس دماغ الفيلسوف (نيتشه) فأودى به إلى الجنون، وعطب نخاع الشاعر (هاينكه) فأصيب بالشلل، بدون معرفة السبب أو تطبيق العلاج. في غياب أي جو علمي إلا الدجل والشعوذة؛ فإن الأدوية المتاحة اليوم لعلاج مالا يقل عن عشرين ألف مرض، يسببها خمسين ألف نوع من الفصائل الجرثومية والحمات الراشحة تزيد عن 80 ألف دواء.
وفي الوقت التي كانت أساطير القديسين تتكلم عن زرع الأعضاء تحوَّل الأمر اليوم إلى روتين؛ فيزرع في ألمانيا سنوياً أكثر من (3918) عضواً بين كلية وكبد وبنكرياس منهم 542 قلباً في عمل أقرب إلى المعجزة.
وتم هذا الانفجار المعرفي في تطوير (زراعة الأعضاء) على يد جراح مغمور في جنوب أفريقيا هو كريستيان برنارد (CHRISTIAN BERNARD) عام 1967 م، في الوقت الذي كان العرب يهزمون أشنع هزيمة في تاريخهم الحديث على يد جولدا ماير الصهيونية، ويقوم عبد الناصر بتمثيليته المقززة في التنحي عن عرش فرعون، وما أمر فرعون برشيد؟
وحين قام برنارد بخرقه المعرفي هذا تعرض لحملة مخيفة ممن حوله، فسلط عليه زملاءه من منافسيه في المهنة، كل أساليب التحقير والتشهير، بما فيهم حملة جائزة نوبل للطب، بعد موت مريضه الأول (لويس واشكانسكي LOUIS WASHKANSKY ) بـ 18 يوماً، حين انتزع له قلباً شاباً، من فتاة مات دماغها، فتمت زراعته في صدره بنجاح.
ولكن كما يعلمنا القرآن أن الزبد يذهب جفاء وما ينفع الناس يمكث في الأرض، فقد انعقد لسان الحساد واختفى المعارضون أمام وهج عمله، خاصةً بعد تطويع الجسم بمادة (السيكلوسبورين) لمشكلة رفض الجديد، كما رفض معارضوه فكرته في زرع الأعضاء؛ فرفض الجديد بيولوجي واجتماعي بنفس الوقت كما نرى.
وعاش (إيمانويل فيتريا EMMANUEL VITRIA) بعد زرع القلب في صدره 19 عاماً (1968 حتى 1987 م) أكثر من عمر جراحه الذي نفحه بهذه الهبة، وتهيأ بعده الجراح الأمريكي (روبرت وايت ROBERT WHITE) للقفزة الكبرى بزرع (رأس إنسان) كامل بعد أن نجح فيها عام 1999 م على رؤوس القرود.
العلم ذو طبيعة تقدمية، له ناظم أخلاقي ذاتي، ينمو بآلية الحذف والإضافة والتراكم المعرفي، ويزدهر في جو العقلانية والتفكير بدون قيود، ويدعم بالإنفاق المالي، ويحصد الكثير في صدف بحتة في جو عمل ملتهب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
العلم
عواد -

دكتور هل تعلم لماذا هذا التفوق لاءنهم لم يخلطوا بين الدين والعلم او بين الحقيقة والخرافة بعد ان عرفوا ان الدين مساءلة روحية انهمكوا بي العلم ليخدم البشرية جمعا0العلماء الذين ذكرتهم من اليهود والمسيحين لماذا لايوجد من بينهم مسلم 0مازال البعض يوءمن بالطب النبوي والطب الشعبي اويذهب للمشعوذين لاخراج الجن من جسم المريض0 البعض يضع تحت الوسادة القراءن الكريم اذا اصابه مرض وهكذا دوالك 0اعرب كلام ماراح يعجب البعض

العلم
عواد -

دكتور هل تعلم لماذا هذا التفوق لاءنهم لم يخلطوا بين الدين والعلم او بين الحقيقة والخرافة بعد ان عرفوا ان الدين مساءلة روحية انهمكوا بي العلم ليخدم البشرية جمعا0العلماء الذين ذكرتهم من اليهود والمسيحين لماذا لايوجد من بينهم مسلم 0مازال البعض يوءمن بالطب النبوي والطب الشعبي اويذهب للمشعوذين لاخراج الجن من جسم المريض0 البعض يضع تحت الوسادة القراءن الكريم اذا اصابه مرض وهكذا دوالك 0اعرب كلام ماراح يعجب البعض

العلم
عواد -

دكتور هل تعلم لماذا هذا التفوق لاءنهم لم يخلطوا بين الدين والعلم او بين الحقيقة والخرافة بعد ان عرفوا ان الدين مساءلة روحية انهمكوا بي العلم ليخدم البشرية جمعا0العلماء الذين ذكرتهم من اليهود والمسيحين لماذا لايوجد من بينهم مسلم 0مازال البعض يوءمن بالطب النبوي والطب الشعبي اويذهب للمشعوذين لاخراج الجن من جسم المريض0 البعض يضع تحت الوسادة القراءن الكريم اذا اصابه مرض وهكذا دوالك 0اعرب كلام ماراح يعجب البعض

الدين والطب
خوليو -

في كتاب التكوين(إحدى كتب التوراة الخمسة) حيث بدأ بكتابتها عزرا في سبي بابل 500 ق.م بعد موسى ب700 عام(أي لم تنزل على موسى كما يقول البعض) نجد أن الله قال لحواء عندما أكلت من الشجرة(تفاحة) المحرمة بأنك بالألم ستلدين وبقيت المسكينة حواء ونسلها يلدن بالألم لحد عام 1847 عندما استخدم البنج(غاز الإيتر) لتخفيف الألم، لقد عصى الدكتورجيمس سيسون في لندن أوامر التوراة وأعطى البنج للحامل عند الولادة واليوم نادراً مايخلوا مشفى من استخدام البنج للولادة بدون ألم، بقيت النساء تتحملن الألم منذ مخاطبة الله لحواء ولغاية 1847، وعندما بدأت النهضة الحديثة وتحرر العقل من سلاسل الأوامر الدينية انطلقت حضارة لم تشهدها البشرية بتاريخ وجودها، عفواً انطلقت هذه الحضارة في البلاد التي تحررت عقول أبناءها من تلك السلاسل، البلاد الأخرى تستخدم فقط الإنجازات وتجحد العقول النيرة.

الدين والطب
خوليو -

في كتاب التكوين(إحدى كتب التوراة الخمسة) حيث بدأ بكتابتها عزرا في سبي بابل 500 ق.م بعد موسى ب700 عام(أي لم تنزل على موسى كما يقول البعض) نجد أن الله قال لحواء عندما أكلت من الشجرة(تفاحة) المحرمة بأنك بالألم ستلدين وبقيت المسكينة حواء ونسلها يلدن بالألم لحد عام 1847 عندما استخدم البنج(غاز الإيتر) لتخفيف الألم، لقد عصى الدكتورجيمس سيسون في لندن أوامر التوراة وأعطى البنج للحامل عند الولادة واليوم نادراً مايخلوا مشفى من استخدام البنج للولادة بدون ألم، بقيت النساء تتحملن الألم منذ مخاطبة الله لحواء ولغاية 1847، وعندما بدأت النهضة الحديثة وتحرر العقل من سلاسل الأوامر الدينية انطلقت حضارة لم تشهدها البشرية بتاريخ وجودها، عفواً انطلقت هذه الحضارة في البلاد التي تحررت عقول أبناءها من تلك السلاسل، البلاد الأخرى تستخدم فقط الإنجازات وتجحد العقول النيرة.

الدين والطب
خوليو -

في كتاب التكوين(إحدى كتب التوراة الخمسة) حيث بدأ بكتابتها عزرا في سبي بابل 500 ق.م بعد موسى ب700 عام(أي لم تنزل على موسى كما يقول البعض) نجد أن الله قال لحواء عندما أكلت من الشجرة(تفاحة) المحرمة بأنك بالألم ستلدين وبقيت المسكينة حواء ونسلها يلدن بالألم لحد عام 1847 عندما استخدم البنج(غاز الإيتر) لتخفيف الألم، لقد عصى الدكتورجيمس سيسون في لندن أوامر التوراة وأعطى البنج للحامل عند الولادة واليوم نادراً مايخلوا مشفى من استخدام البنج للولادة بدون ألم، بقيت النساء تتحملن الألم منذ مخاطبة الله لحواء ولغاية 1847، وعندما بدأت النهضة الحديثة وتحرر العقل من سلاسل الأوامر الدينية انطلقت حضارة لم تشهدها البشرية بتاريخ وجودها، عفواً انطلقت هذه الحضارة في البلاد التي تحررت عقول أبناءها من تلك السلاسل، البلاد الأخرى تستخدم فقط الإنجازات وتجحد العقول النيرة.

رائع
shaam -

شكرا ....لمعلوماتك القيمة ....واسلوبك الممتع....واسفا على وضعنا المزري كعرب.....فقدنا عزنا....ننتظر مزيدك

رائع
shaam -

شكرا ....لمعلوماتك القيمة ....واسلوبك الممتع....واسفا على وضعنا المزري كعرب.....فقدنا عزنا....ننتظر مزيدك

ماهذا؟؟؟؟؟
shaam -

خوليو...ماذا تعني بتعليقك؟؟هل اختراع البنج وتخفيف الالم للحامل يناقض قول الله ستلدين وتتالمين..ماهذا الفكر المنفتح ياخوليو؟؟وماهذه الثقافة...ان الاكتشافات العظيمة سخرها الله لخدمة البشر وليست لنسف الدين... وهل يستطيع هذا البنج ان يخفف الم الطلق العظيم ...في كل طلقة تشعر فيها المراة بخروج روحها ...اي بنج يوقفها ياخوليو....

ماهذا؟؟؟؟؟
shaam -

خوليو...ماذا تعني بتعليقك؟؟هل اختراع البنج وتخفيف الالم للحامل يناقض قول الله ستلدين وتتالمين..ماهذا الفكر المنفتح ياخوليو؟؟وماهذه الثقافة...ان الاكتشافات العظيمة سخرها الله لخدمة البشر وليست لنسف الدين... وهل يستطيع هذا البنج ان يخفف الم الطلق العظيم ...في كل طلقة تشعر فيها المراة بخروج روحها ...اي بنج يوقفها ياخوليو....

الأنسان صانع الأديان
كركوك أوغلوا -

!!..ولولا العقل لما كانت الكلمة ؟؟!!..وماذا عن خرافة الحبة السوداء , دواء لكل داء ؟؟!!..

الأنسان صانع الأديان
كركوك أوغلوا -

!!..ولولا العقل لما كانت الكلمة ؟؟!!..وماذا عن خرافة الحبة السوداء , دواء لكل داء ؟؟!!..

رائع
shaam -

شكرا ....لمعلوماتك القيمة ....واسلوبك الممتع....واسفا على وضعنا المزري كعرب.....فقدنا عزنا....ننتظر مزيدك

ماهذا؟؟؟؟؟
shaam -

خوليو...ماذا تعني بتعليقك؟؟هل اختراع البنج وتخفيف الالم للحامل يناقض قول الله ستلدين وتتالمين..ماهذا الفكر المنفتح ياخوليو؟؟وماهذه الثقافة...ان الاكتشافات العظيمة سخرها الله لخدمة البشر وليست لنسف الدين... وهل يستطيع هذا البنج ان يخفف الم الطلق العظيم ...في كل طلقة تشعر فيها المراة بخروج روحها ...اي بنج يوقفها ياخوليو....

الرد 1(عواد) أهلا بك
كركوك أوغلوا -

وحبذا لو شاركتنا على الدوام لأثراء النقاش !!..

الرد 1(عواد) أهلا بك
كركوك أوغلوا -

وحبذا لو شاركتنا على الدوام لأثراء النقاش !!..

الأنسان صانع الأديان
كركوك أوغلوا -

!!..ولولا العقل لما كانت الكلمة ؟؟!!..وماذا عن خرافة الحبة السوداء , دواء لكل داء ؟؟!!..

الرد 1(عواد) أهلا بك
كركوك أوغلوا -

وحبذا لو شاركتنا على الدوام لأثراء النقاش !!..

العلم والدين..... ؟
مسلمة -

الإيمان بدون علم رجعية، والعلم بدون إيمان عماءيحتاج الايمان والمعرفة بعضهما لبعض, اذ لا يمكن الوصول الى الحقائق او الاجابة او حل الاسئلة عن اصل الحياة الا بالتعاون والتكامل بين العلم والدين فالعلاقة بينهما جدلية تأثير وتأثر........اكرمك الله يادكتور بما تقدمه من معلومات راقية عن الطب فهو تخصصك وبرعت فيه شكرا لك

العلم والدين..... ؟
مسلمة -

الإيمان بدون علم رجعية، والعلم بدون إيمان عماءيحتاج الايمان والمعرفة بعضهما لبعض, اذ لا يمكن الوصول الى الحقائق او الاجابة او حل الاسئلة عن اصل الحياة الا بالتعاون والتكامل بين العلم والدين فالعلاقة بينهما جدلية تأثير وتأثر........اكرمك الله يادكتور بما تقدمه من معلومات راقية عن الطب فهو تخصصك وبرعت فيه شكرا لك

العلم والدين..... ؟
مسلمة -

الإيمان بدون علم رجعية، والعلم بدون إيمان عماءيحتاج الايمان والمعرفة بعضهما لبعض, اذ لا يمكن الوصول الى الحقائق او الاجابة او حل الاسئلة عن اصل الحياة الا بالتعاون والتكامل بين العلم والدين فالعلاقة بينهما جدلية تأثير وتأثر........اكرمك الله يادكتور بما تقدمه من معلومات راقية عن الطب فهو تخصصك وبرعت فيه شكرا لك

لا ياخوليو وأوغلو
الدينوري -

أن تقول ما تهوى ، وتقلب الحقائق ( الأوغلو ) ولا ندري هو : أوغلو مَن ؟ هذا ليس من حقك ياخوليو . ليست حواء التي أكلت من الشجرة المحرمة ، فقد قال الله تعالى ( فأكلا منها ) وكانت النتيجة ( فبدت لهما سوءاتهما ) ، وسؤالي إليكما : ها أنتما وقد برئت ذمتكما من الإسلام الذي يقضُّ مضجعكما ، ويقف عائقًا في وجهكما ، فلماذا تبخلان بكلِّ إبداعات المتحررين من الدين أمثالكما ، هيا ، أقبلا ( ) على الإبداع بدل أن تنشغلا في حرب الإسلام والمسلمين ؛ فأنتما ناطحا صخرة حطَّمت قرون الكثير .

لا ياخوليو وأوغلو
الدينوري -

أن تقول ما تهوى ، وتقلب الحقائق ( الأوغلو ) ولا ندري هو : أوغلو مَن ؟ هذا ليس من حقك ياخوليو . ليست حواء التي أكلت من الشجرة المحرمة ، فقد قال الله تعالى ( فأكلا منها ) وكانت النتيجة ( فبدت لهما سوءاتهما ) ، وسؤالي إليكما : ها أنتما وقد برئت ذمتكما من الإسلام الذي يقضُّ مضجعكما ، ويقف عائقًا في وجهكما ، فلماذا تبخلان بكلِّ إبداعات المتحررين من الدين أمثالكما ، هيا ، أقبلا ( ) على الإبداع بدل أن تنشغلا في حرب الإسلام والمسلمين ؛ فأنتما ناطحا صخرة حطَّمت قرون الكثير .

لا ياخوليو وأوغلو
الدينوري -

أن تقول ما تهوى ، وتقلب الحقائق ( الأوغلو ) ولا ندري هو : أوغلو مَن ؟ هذا ليس من حقك ياخوليو . ليست حواء التي أكلت من الشجرة المحرمة ، فقد قال الله تعالى ( فأكلا منها ) وكانت النتيجة ( فبدت لهما سوءاتهما ) ، وسؤالي إليكما : ها أنتما وقد برئت ذمتكما من الإسلام الذي يقضُّ مضجعكما ، ويقف عائقًا في وجهكما ، فلماذا تبخلان بكلِّ إبداعات المتحررين من الدين أمثالكما ، هيا ، أقبلا ( ) على الإبداع بدل أن تنشغلا في حرب الإسلام والمسلمين ؛ فأنتما ناطحا صخرة حطَّمت قرون الكثير .

تعليق رقم 2
!!!!!!! -

تعليق ساذج آخر من الرفيق المناضل خوليو يفتقر للموضوعية، العلمية، والمنهجية. يهاجم الأخ المناضل خوليو الدين اليهودي هذه المرة، ولاحظوا كيف أنه لاينتقد أبداً الدين المسيحي، مع إحترامي الشديد لجميع الأديان. لماذا؟ لماذا لاتسمي الأمور كما هي من دون لف ودوران وتحليل ترك الغربيون للدين المسيحي وإختيار طرق جديدة؟ عند القول بأن الغربيون قد تركوا الدين وإكتشفوا إنجازات علمية يجب على الرفيق المناضل خوليو توضيح أي دين ترك الأوربيون ولماذا؟ من غير المنطق وغير الصحيح جلب مثال التوراة لأن من يتكلم عنهم الأخ المناضل خوليو هم من المسيحيون وليسوا من اليهود. فكرتي هنا واضحة وضوح الشمس ومنشورات خوليو اليومية موجودة لبرهان ماأقوله. ترك الغربيون الدين المسيحي لعدة أسباب والعلم لم يكن على رأس القائمة في القرن التاسع عشر وإنما إسباب متشعبة معقدة بالطبع ليس بمقدرة العاطفي خوليو أن يقدمها لنا وذلك لأنه غير مؤهل لذلك. الشيء الوحيد المؤهل له الرفيق المناضل خوليو هو جلب الدين إلى أية نقاش وبالطبع لوم البعض وترك الآخرين لأسباب خفية....

تعليق رقم 2
!!!!!!! -

تعليق ساذج آخر من الرفيق المناضل خوليو يفتقر للموضوعية، العلمية، والمنهجية. يهاجم الأخ المناضل خوليو الدين اليهودي هذه المرة، ولاحظوا كيف أنه لاينتقد أبداً الدين المسيحي، مع إحترامي الشديد لجميع الأديان. لماذا؟ لماذا لاتسمي الأمور كما هي من دون لف ودوران وتحليل ترك الغربيون للدين المسيحي وإختيار طرق جديدة؟ عند القول بأن الغربيون قد تركوا الدين وإكتشفوا إنجازات علمية يجب على الرفيق المناضل خوليو توضيح أي دين ترك الأوربيون ولماذا؟ من غير المنطق وغير الصحيح جلب مثال التوراة لأن من يتكلم عنهم الأخ المناضل خوليو هم من المسيحيون وليسوا من اليهود. فكرتي هنا واضحة وضوح الشمس ومنشورات خوليو اليومية موجودة لبرهان ماأقوله. ترك الغربيون الدين المسيحي لعدة أسباب والعلم لم يكن على رأس القائمة في القرن التاسع عشر وإنما إسباب متشعبة معقدة بالطبع ليس بمقدرة العاطفي خوليو أن يقدمها لنا وذلك لأنه غير مؤهل لذلك. الشيء الوحيد المؤهل له الرفيق المناضل خوليو هو جلب الدين إلى أية نقاش وبالطبع لوم البعض وترك الآخرين لأسباب خفية....

تعليق رقم 2
!!!!!!! -

تعليق ساذج آخر من الرفيق المناضل خوليو يفتقر للموضوعية، العلمية، والمنهجية. يهاجم الأخ المناضل خوليو الدين اليهودي هذه المرة، ولاحظوا كيف أنه لاينتقد أبداً الدين المسيحي، مع إحترامي الشديد لجميع الأديان. لماذا؟ لماذا لاتسمي الأمور كما هي من دون لف ودوران وتحليل ترك الغربيون للدين المسيحي وإختيار طرق جديدة؟ عند القول بأن الغربيون قد تركوا الدين وإكتشفوا إنجازات علمية يجب على الرفيق المناضل خوليو توضيح أي دين ترك الأوربيون ولماذا؟ من غير المنطق وغير الصحيح جلب مثال التوراة لأن من يتكلم عنهم الأخ المناضل خوليو هم من المسيحيون وليسوا من اليهود. فكرتي هنا واضحة وضوح الشمس ومنشورات خوليو اليومية موجودة لبرهان ماأقوله. ترك الغربيون الدين المسيحي لعدة أسباب والعلم لم يكن على رأس القائمة في القرن التاسع عشر وإنما إسباب متشعبة معقدة بالطبع ليس بمقدرة العاطفي خوليو أن يقدمها لنا وذلك لأنه غير مؤهل لذلك. الشيء الوحيد المؤهل له الرفيق المناضل خوليو هو جلب الدين إلى أية نقاش وبالطبع لوم البعض وترك الآخرين لأسباب خفية....

تعليق
يحي -

لولا ان الاسلام يقض مضجاعهم لما كان هذا ... في التعليقات نحن نقرأ ونضحك . انتشار الاسلام بين شباب الغرب امر يخيف هؤلاء كما اخاف رسام الدنمارك ومخرج هولندا!

تعليق
يحي -

لولا ان الاسلام يقض مضجاعهم لما كان هذا ... في التعليقات نحن نقرأ ونضحك . انتشار الاسلام بين شباب الغرب امر يخيف هؤلاء كما اخاف رسام الدنمارك ومخرج هولندا!

تعليق
يحي -

لولا ان الاسلام يقض مضجاعهم لما كان هذا ... في التعليقات نحن نقرأ ونضحك . انتشار الاسلام بين شباب الغرب امر يخيف هؤلاء كما اخاف رسام الدنمارك ومخرج هولندا!

.eu
كركوك أوغلوا -

راجع الموقع لتتعرف على حقيقتي !!..وشكرا

.eu
كركوك أوغلوا -

راجع الموقع لتتعرف على حقيقتي !!..وشكرا

.eu
كركوك أوغلوا -

راجع الموقع لتتعرف على حقيقتي !!..وشكرا

الخلاصة
بهاء -

الدعوة للعلمانية وتحييد الدين بعيدا عن الحراك السياسي والإجتماعي والإقتصادي للمجتمع لا تعني المطالبة بنزع الإيمان من قلوب الناس لأنها ستكون دعوة مستحيلة ببساطة. المطلوب ببساطة تطوير طريقة التفكير وتحفيز المجتمع على الحراك الصالح باتجاه الأفضل، وهنا يتم الاصطدام بمجتمعاتنا العربية بصعوبات كثيرة أهمها غياب الديمقراطية وسيطرة التفكير التقليدي الثابت المرتكر على الدين والعادات البالية بالإضافة للمشاكل الأخرى ضمن صراع القوة والمال. إن ما لخصه الدكتور من تاريخ الاكتشافات الطبية يدعو للتساؤل لماذا حصل هناك وليس هنا؟ أيعقل أن الغرب والصهيونية والإمبريالية (الكفار) من القوة بحيث استطاعوا أن يحجبوا ملكة التطور العلمي والفكري عن المجتمعات العربية والإسلامية لمدة 600 سنة؟

الخلاصة
بهاء -

الدعوة للعلمانية وتحييد الدين بعيدا عن الحراك السياسي والإجتماعي والإقتصادي للمجتمع لا تعني المطالبة بنزع الإيمان من قلوب الناس لأنها ستكون دعوة مستحيلة ببساطة. المطلوب ببساطة تطوير طريقة التفكير وتحفيز المجتمع على الحراك الصالح باتجاه الأفضل، وهنا يتم الاصطدام بمجتمعاتنا العربية بصعوبات كثيرة أهمها غياب الديمقراطية وسيطرة التفكير التقليدي الثابت المرتكر على الدين والعادات البالية بالإضافة للمشاكل الأخرى ضمن صراع القوة والمال. إن ما لخصه الدكتور من تاريخ الاكتشافات الطبية يدعو للتساؤل لماذا حصل هناك وليس هنا؟ أيعقل أن الغرب والصهيونية والإمبريالية (الكفار) من القوة بحيث استطاعوا أن يحجبوا ملكة التطور العلمي والفكري عن المجتمعات العربية والإسلامية لمدة 600 سنة؟

الخلاصة
بهاء -

الدعوة للعلمانية وتحييد الدين بعيدا عن الحراك السياسي والإجتماعي والإقتصادي للمجتمع لا تعني المطالبة بنزع الإيمان من قلوب الناس لأنها ستكون دعوة مستحيلة ببساطة. المطلوب ببساطة تطوير طريقة التفكير وتحفيز المجتمع على الحراك الصالح باتجاه الأفضل، وهنا يتم الاصطدام بمجتمعاتنا العربية بصعوبات كثيرة أهمها غياب الديمقراطية وسيطرة التفكير التقليدي الثابت المرتكر على الدين والعادات البالية بالإضافة للمشاكل الأخرى ضمن صراع القوة والمال. إن ما لخصه الدكتور من تاريخ الاكتشافات الطبية يدعو للتساؤل لماذا حصل هناك وليس هنا؟ أيعقل أن الغرب والصهيونية والإمبريالية (الكفار) من القوة بحيث استطاعوا أن يحجبوا ملكة التطور العلمي والفكري عن المجتمعات العربية والإسلامية لمدة 600 سنة؟

.eu
كركوك أوغلوا -

لتكون المعلومة كاملة !!..وشكرا

.eu
كركوك أوغلوا -

لتكون المعلومة كاملة !!..وشكرا

.eu
كركوك أوغلوا -

لتكون المعلومة كاملة !!..وشكرا

رقم -9-
خوليو -

آسف يا إشارات تعجب، بدأت أشك بمقدرتك على الاستيعاب، قلت في تعليقي بعد أن تحررت العقول من السلاسل الدينية بدأ الإبداع، وهذا مايلزمنا بالضبط، وياسيد دينوري لاتصدق إلا القرآن الأخرون هم من المغضوب عليهم ومن الضالين، .مع التحية.

رقم -9-
خوليو -

آسف يا إشارات تعجب، بدأت أشك بمقدرتك على الاستيعاب، قلت في تعليقي بعد أن تحررت العقول من السلاسل الدينية بدأ الإبداع، وهذا مايلزمنا بالضبط، وياسيد دينوري لاتصدق إلا القرآن الأخرون هم من المغضوب عليهم ومن الضالين، .مع التحية.

رقم -9-
خوليو -

آسف يا إشارات تعجب، بدأت أشك بمقدرتك على الاستيعاب، قلت في تعليقي بعد أن تحررت العقول من السلاسل الدينية بدأ الإبداع، وهذا مايلزمنا بالضبط، وياسيد دينوري لاتصدق إلا القرآن الأخرون هم من المغضوب عليهم ومن الضالين، .مع التحية.

to number 1,2 and 12
MD -

Thank you for your pertinents comments

to number 1,2 and 12
MD -

Thank you for your pertinents comments

to number 1,2 and 12
MD -

Thank you for your pertinents comments

ارجوا المراجعه
علاء الدين -

ارجوا مراجعة المعلومات بخصوص زراعة الراس بلكامل كما ورد في مقلك الاستاذ الفاضل و خاصتا انك دكتور في اختصاص الطب وشكرا

ارجوا المراجعه
علاء الدين -

ارجوا مراجعة المعلومات بخصوص زراعة الراس بلكامل كما ورد في مقلك الاستاذ الفاضل و خاصتا انك دكتور في اختصاص الطب وشكرا

ارجوا المراجعه
علاء الدين -

ارجوا مراجعة المعلومات بخصوص زراعة الراس بلكامل كما ورد في مقلك الاستاذ الفاضل و خاصتا انك دكتور في اختصاص الطب وشكرا

ارجوا المراجعه
علاء الدين -

تعليق مكرر

ارجوا المراجعه
علاء الدين -

تعليق مكرر

ارجوا المراجعه
علاء الدين -

تعليق مكرر

ارجوا المراجعه
علاء الدين -

ارجوا مراجعة المعلومات بخصوص زراعة الراس بلكامل كما ورد في مقلك الاستاذ الفاضل و خاصتا انك دكتور في اختصاص الطب وشكرا

ارجوا المراجعه
علاء الدين -

ارجوا مراجعة المعلومات بخصوص زراعة الراس بلكامل كما ورد في مقلك الاستاذ الفاضل و خاصتا انك دكتور في اختصاص الطب وشكرا

ارجوا المراجعه
علاء الدين -

ارجوا مراجعة المعلومات بخصوص زراعة الراس بلكامل كما ورد في مقلك الاستاذ الفاضل و خاصتا انك دكتور في اختصاص الطب وشكرا

إستيقظوا رجاءً !.
الحكيم البابلي . -

المشكلة الشرقية الكبرى ، من الممكن فهمها وإستيعابها لا بل وقرائتها ، هنا ومن خلال بعض التعليقات التي تُعَبر عن فقر وسذاجة البعض المسكين . فبينما العلم يمضي سريعاً في رحاب الزمن الجميل ، يأتي من يقول لك بأنه صناعة إلهية !!. ويحاول نقاشك من خلال مفاهيم قديمة تحطمت حتى عكازاتها . لقد طرق العلم باب كهفكم يا ناس مليون مرة ، لكنكم نيام ، ويوم تستيقظون سيكون أهل العلم قد غادروا هذا الأرض الى كوكب آخر ، من أجل حياة أحسن . وهل كذب المعري في قوله ( إثنان أهل الأرض ، ذو عقلٍ بلا دينٍ ، وآخر دَيِنٌ لا عقل له ) . تحياتي .

إستيقظوا رجاءً !.
الحكيم البابلي . -

المشكلة الشرقية الكبرى ، من الممكن فهمها وإستيعابها لا بل وقرائتها ، هنا ومن خلال بعض التعليقات التي تُعَبر عن فقر وسذاجة البعض المسكين . فبينما العلم يمضي سريعاً في رحاب الزمن الجميل ، يأتي من يقول لك بأنه صناعة إلهية !!. ويحاول نقاشك من خلال مفاهيم قديمة تحطمت حتى عكازاتها . لقد طرق العلم باب كهفكم يا ناس مليون مرة ، لكنكم نيام ، ويوم تستيقظون سيكون أهل العلم قد غادروا هذا الأرض الى كوكب آخر ، من أجل حياة أحسن . وهل كذب المعري في قوله ( إثنان أهل الأرض ، ذو عقلٍ بلا دينٍ ، وآخر دَيِنٌ لا عقل له ) . تحياتي .

إستيقظوا رجاءً !.
الحكيم البابلي . -

المشكلة الشرقية الكبرى ، من الممكن فهمها وإستيعابها لا بل وقرائتها ، هنا ومن خلال بعض التعليقات التي تُعَبر عن فقر وسذاجة البعض المسكين . فبينما العلم يمضي سريعاً في رحاب الزمن الجميل ، يأتي من يقول لك بأنه صناعة إلهية !!. ويحاول نقاشك من خلال مفاهيم قديمة تحطمت حتى عكازاتها . لقد طرق العلم باب كهفكم يا ناس مليون مرة ، لكنكم نيام ، ويوم تستيقظون سيكون أهل العلم قد غادروا هذا الأرض الى كوكب آخر ، من أجل حياة أحسن . وهل كذب المعري في قوله ( إثنان أهل الأرض ، ذو عقلٍ بلا دينٍ ، وآخر دَيِنٌ لا عقل له ) . تحياتي .

زراعة رأس
صباح -

هل يقصد الكاتب زراعة وجه؟ لأن زراعة راس مازالت بمنأى .أعتقد أن الطب تقدم في القضاء على الألم ,على عديد الفايروسات وبالتالي ساهم في تمديد أمل الحياة لدى الانسان خاصة بالدول المتقدمة.لكن يظل السرطان والايدز وعدة أمراض أخرى مستعصية على الانسان.وربما التطور الطبي يتجه بخطى حثيثة نحو التجميل والطب البديل.المؤسف أن بلادنا العربية شبه غائبة على البحث العلمي

إلى خوليو رقم 14
!!!!!!! -

قدرتي على الإستيعاب لابأس بها ولكن لدحض فكرتك هناك نظرية تقول أن الكثير من الإختراعات العلمية في الغرب أتت ولازالت تأتي على يد متدينين. ليس هناك إحصائية عن ماهي درجة تدين أي عالم. إستيعابك محدود لأنك لو تقرأ مابين سطوري ستعرف ياأخ بأنني مثلك أؤيد فصل الدين عن أمور كثيرة ولكن إختلافي القوي معك هو بسبب هجومك اليومي على دين معين لأن هذا خطأ..

زراعة رأس
صباح -

هل يقصد الكاتب زراعة وجه؟ لأن زراعة راس مازالت بمنأى .أعتقد أن الطب تقدم في القضاء على الألم ,على عديد الفايروسات وبالتالي ساهم في تمديد أمل الحياة لدى الانسان خاصة بالدول المتقدمة.لكن يظل السرطان والايدز وعدة أمراض أخرى مستعصية على الانسان.وربما التطور الطبي يتجه بخطى حثيثة نحو التجميل والطب البديل.المؤسف أن بلادنا العربية شبه غائبة على البحث العلمي

إلى خوليو رقم 14
!!!!!!! -

قدرتي على الإستيعاب لابأس بها ولكن لدحض فكرتك هناك نظرية تقول أن الكثير من الإختراعات العلمية في الغرب أتت ولازالت تأتي على يد متدينين. ليس هناك إحصائية عن ماهي درجة تدين أي عالم. إستيعابك محدود لأنك لو تقرأ مابين سطوري ستعرف ياأخ بأنني مثلك أؤيد فصل الدين عن أمور كثيرة ولكن إختلافي القوي معك هو بسبب هجومك اليومي على دين معين لأن هذا خطأ..

زراعة رأس
صباح -

هل يقصد الكاتب زراعة وجه؟ لأن زراعة راس مازالت بمنأى .أعتقد أن الطب تقدم في القضاء على الألم ,على عديد الفايروسات وبالتالي ساهم في تمديد أمل الحياة لدى الانسان خاصة بالدول المتقدمة.لكن يظل السرطان والايدز وعدة أمراض أخرى مستعصية على الانسان.وربما التطور الطبي يتجه بخطى حثيثة نحو التجميل والطب البديل.المؤسف أن بلادنا العربية شبه غائبة على البحث العلمي

زراعة رأس
صباح -

هل يقصد الكاتب زراعة وجه؟ لأن زراعة راس مازالت بمنأى .أعتقد أن الطب تقدم في القضاء على الألم ,على عديد الفايروسات وبالتالي ساهم في تمديد أمل الحياة لدى الانسان خاصة بالدول المتقدمة.لكن يظل السرطان والايدز وعدة أمراض أخرى مستعصية على الانسان.وربما التطور الطبي يتجه بخطى حثيثة نحو التجميل والطب البديل.المؤسف أن بلادنا العربية شبه غائبة على البحث العلمي

إلى خوليو رقم 14
!!!!!!! -

قدرتي على الإستيعاب لابأس بها ولكن لدحض فكرتك هناك نظرية تقول أن الكثير من الإختراعات العلمية في الغرب أتت ولازالت تأتي على يد متدينين. ليس هناك إحصائية عن ماهي درجة تدين أي عالم. إستيعابك محدود لأنك لو تقرأ مابين سطوري ستعرف ياأخ بأنني مثلك أؤيد فصل الدين عن أمور كثيرة ولكن إختلافي القوي معك هو بسبب هجومك اليومي على دين معين لأن هذا خطأ..

إلى خوليو رقم 14
!!!!!!! -

قدرتي على الإستيعاب لابأس بها ولكن لدحض فكرتك هناك نظرية تقول أن الكثير من الإختراعات العلمية في الغرب أتت ولازالت تأتي على يد متدينين. ليس هناك إحصائية عن ماهي درجة تدين أي عالم. إستيعابك محدود لأنك لو تقرأ مابين سطوري ستعرف ياأخ بأنني مثلك أؤيد فصل الدين عن أمور كثيرة ولكن إختلافي القوي معك هو بسبب هجومك اليومي على دين معين لأن هذا خطأ..

العلم
عواد -

دكتور هل تعلم لماذا هذا التفوق لاءنهم لم يخلطوا بين الدين والعلم او بين الحقيقة والخرافة بعد ان عرفوا ان الدين مساءلة روحية انهمكوا بي العلم ليخدم البشرية جمعا0العلماء الذين ذكرتهم من اليهود والمسيحين لماذا لايوجد من بينهم مسلم 0مازال البعض يوءمن بالطب النبوي والطب الشعبي اويذهب للمشعوذين لاخراج الجن من جسم المريض0 البعض يضع تحت الوسادة القراءن الكريم اذا اصابه مرض وهكذا دوالك 0اعرب كلام ماراح يعجب البعض

الدين والطب
خوليو -

في كتاب التكوين(إحدى كتب التوراة الخمسة) حيث بدأ بكتابتها عزرا في سبي بابل 500 ق.م بعد موسى ب700 عام(أي لم تنزل على موسى كما يقول البعض) نجد أن الله قال لحواء عندما أكلت من الشجرة(تفاحة) المحرمة بأنك بالألم ستلدين وبقيت المسكينة حواء ونسلها يلدن بالألم لحد عام 1847 عندما استخدم البنج(غاز الإيتر) لتخفيف الألم، لقد عصى الدكتورجيمس سيسون في لندن أوامر التوراة وأعطى البنج للحامل عند الولادة واليوم نادراً مايخلوا مشفى من استخدام البنج للولادة بدون ألم، بقيت النساء تتحملن الألم منذ مخاطبة الله لحواء ولغاية 1847، وعندما بدأت النهضة الحديثة وتحرر العقل من سلاسل الأوامر الدينية انطلقت حضارة لم تشهدها البشرية بتاريخ وجودها، عفواً انطلقت هذه الحضارة في البلاد التي تحررت عقول أبناءها من تلك السلاسل، البلاد الأخرى تستخدم فقط الإنجازات وتجحد العقول النيرة.

الدين والطب
خوليو -

في كتاب التكوين(إحدى كتب التوراة الخمسة) حيث بدأ بكتابتها عزرا في سبي بابل 500 ق.م بعد موسى ب700 عام(أي لم تنزل على موسى كما يقول البعض) نجد أن الله قال لحواء عندما أكلت من الشجرة(تفاحة) المحرمة بأنك بالألم ستلدين وبقيت المسكينة حواء ونسلها يلدن بالألم لحد عام 1847 عندما استخدم البنج(غاز الإيتر) لتخفيف الألم، لقد عصى الدكتورجيمس سيسون في لندن أوامر التوراة وأعطى البنج للحامل عند الولادة واليوم نادراً مايخلوا مشفى من استخدام البنج للولادة بدون ألم، بقيت النساء تتحملن الألم منذ مخاطبة الله لحواء ولغاية 1847، وعندما بدأت النهضة الحديثة وتحرر العقل من سلاسل الأوامر الدينية انطلقت حضارة لم تشهدها البشرية بتاريخ وجودها، عفواً انطلقت هذه الحضارة في البلاد التي تحررت عقول أبناءها من تلك السلاسل، البلاد الأخرى تستخدم فقط الإنجازات وتجحد العقول النيرة.

رائع
shaam -

شكرا ....لمعلوماتك القيمة ....واسلوبك الممتع....واسفا على وضعنا المزري كعرب.....فقدنا عزنا....ننتظر مزيدك

ماهذا؟؟؟؟؟
shaam -

خوليو...ماذا تعني بتعليقك؟؟هل اختراع البنج وتخفيف الالم للحامل يناقض قول الله ستلدين وتتالمين..ماهذا الفكر المنفتح ياخوليو؟؟وماهذه الثقافة...ان الاكتشافات العظيمة سخرها الله لخدمة البشر وليست لنسف الدين... وهل يستطيع هذا البنج ان يخفف الم الطلق العظيم ...في كل طلقة تشعر فيها المراة بخروج روحها ...اي بنج يوقفها ياخوليو....

الأنسان صانع الأديان
كركوك أوغلوا -

!!..ولولا العقل لما كانت الكلمة ؟؟!!..وماذا عن خرافة الحبة السوداء , دواء لكل داء ؟؟!!..

الأنسان صانع الأديان
كركوك أوغلوا -

!!..ولولا العقل لما كانت الكلمة ؟؟!!..وماذا عن خرافة الحبة السوداء , دواء لكل داء ؟؟!!..

الرد 1(عواد) أهلا بك
كركوك أوغلوا -

وحبذا لو شاركتنا على الدوام لأثراء النقاش !!..

العلم والدين..... ؟
مسلمة -

الإيمان بدون علم رجعية، والعلم بدون إيمان عماءيحتاج الايمان والمعرفة بعضهما لبعض, اذ لا يمكن الوصول الى الحقائق او الاجابة او حل الاسئلة عن اصل الحياة الا بالتعاون والتكامل بين العلم والدين فالعلاقة بينهما جدلية تأثير وتأثر........اكرمك الله يادكتور بما تقدمه من معلومات راقية عن الطب فهو تخصصك وبرعت فيه شكرا لك

لا ياخوليو وأوغلو
الدينوري -

أن تقول ما تهوى ، وتقلب الحقائق ( الأوغلو ) ولا ندري هو : أوغلو مَن ؟ هذا ليس من حقك ياخوليو . ليست حواء التي أكلت من الشجرة المحرمة ، فقد قال الله تعالى ( فأكلا منها ) وكانت النتيجة ( فبدت لهما سوءاتهما ) ، وسؤالي إليكما : ها أنتما وقد برئت ذمتكما من الإسلام الذي يقضُّ مضجعكما ، ويقف عائقًا في وجهكما ، فلماذا تبخلان بكلِّ إبداعات المتحررين من الدين أمثالكما ، هيا ، أقبلا ( ) على الإبداع بدل أن تنشغلا في حرب الإسلام والمسلمين ؛ فأنتما ناطحا صخرة حطَّمت قرون الكثير .

العلم والدين..... ؟
مسلمة -

الإيمان بدون علم رجعية، والعلم بدون إيمان عماءيحتاج الايمان والمعرفة بعضهما لبعض, اذ لا يمكن الوصول الى الحقائق او الاجابة او حل الاسئلة عن اصل الحياة الا بالتعاون والتكامل بين العلم والدين فالعلاقة بينهما جدلية تأثير وتأثر........اكرمك الله يادكتور بما تقدمه من معلومات راقية عن الطب فهو تخصصك وبرعت فيه شكرا لك

تعليق رقم 2
!!!!!!! -

تعليق ساذج آخر من الرفيق المناضل خوليو يفتقر للموضوعية، العلمية، والمنهجية. يهاجم الأخ المناضل خوليو الدين اليهودي هذه المرة، ولاحظوا كيف أنه لاينتقد أبداً الدين المسيحي، مع إحترامي الشديد لجميع الأديان. لماذا؟ لماذا لاتسمي الأمور كما هي من دون لف ودوران وتحليل ترك الغربيون للدين المسيحي وإختيار طرق جديدة؟ عند القول بأن الغربيون قد تركوا الدين وإكتشفوا إنجازات علمية يجب على الرفيق المناضل خوليو توضيح أي دين ترك الأوربيون ولماذا؟ من غير المنطق وغير الصحيح جلب مثال التوراة لأن من يتكلم عنهم الأخ المناضل خوليو هم من المسيحيون وليسوا من اليهود. فكرتي هنا واضحة وضوح الشمس ومنشورات خوليو اليومية موجودة لبرهان ماأقوله. ترك الغربيون الدين المسيحي لعدة أسباب والعلم لم يكن على رأس القائمة في القرن التاسع عشر وإنما إسباب متشعبة معقدة بالطبع ليس بمقدرة العاطفي خوليو أن يقدمها لنا وذلك لأنه غير مؤهل لذلك. الشيء الوحيد المؤهل له الرفيق المناضل خوليو هو جلب الدين إلى أية نقاش وبالطبع لوم البعض وترك الآخرين لأسباب خفية....

تعليق
يحي -

لولا ان الاسلام يقض مضجاعهم لما كان هذا ... في التعليقات نحن نقرأ ونضحك . انتشار الاسلام بين شباب الغرب امر يخيف هؤلاء كما اخاف رسام الدنمارك ومخرج هولندا!

تعليق رقم 2
!!!!!!! -

تعليق ساذج آخر من الرفيق المناضل خوليو يفتقر للموضوعية، العلمية، والمنهجية. يهاجم الأخ المناضل خوليو الدين اليهودي هذه المرة، ولاحظوا كيف أنه لاينتقد أبداً الدين المسيحي، مع إحترامي الشديد لجميع الأديان. لماذا؟ لماذا لاتسمي الأمور كما هي من دون لف ودوران وتحليل ترك الغربيون للدين المسيحي وإختيار طرق جديدة؟ عند القول بأن الغربيون قد تركوا الدين وإكتشفوا إنجازات علمية يجب على الرفيق المناضل خوليو توضيح أي دين ترك الأوربيون ولماذا؟ من غير المنطق وغير الصحيح جلب مثال التوراة لأن من يتكلم عنهم الأخ المناضل خوليو هم من المسيحيون وليسوا من اليهود. فكرتي هنا واضحة وضوح الشمس ومنشورات خوليو اليومية موجودة لبرهان ماأقوله. ترك الغربيون الدين المسيحي لعدة أسباب والعلم لم يكن على رأس القائمة في القرن التاسع عشر وإنما إسباب متشعبة معقدة بالطبع ليس بمقدرة العاطفي خوليو أن يقدمها لنا وذلك لأنه غير مؤهل لذلك. الشيء الوحيد المؤهل له الرفيق المناضل خوليو هو جلب الدين إلى أية نقاش وبالطبع لوم البعض وترك الآخرين لأسباب خفية....

.eu
كركوك أوغلوا -

راجع الموقع لتتعرف على حقيقتي !!..وشكرا

الخلاصة
بهاء -

الدعوة للعلمانية وتحييد الدين بعيدا عن الحراك السياسي والإجتماعي والإقتصادي للمجتمع لا تعني المطالبة بنزع الإيمان من قلوب الناس لأنها ستكون دعوة مستحيلة ببساطة. المطلوب ببساطة تطوير طريقة التفكير وتحفيز المجتمع على الحراك الصالح باتجاه الأفضل، وهنا يتم الاصطدام بمجتمعاتنا العربية بصعوبات كثيرة أهمها غياب الديمقراطية وسيطرة التفكير التقليدي الثابت المرتكر على الدين والعادات البالية بالإضافة للمشاكل الأخرى ضمن صراع القوة والمال. إن ما لخصه الدكتور من تاريخ الاكتشافات الطبية يدعو للتساؤل لماذا حصل هناك وليس هنا؟ أيعقل أن الغرب والصهيونية والإمبريالية (الكفار) من القوة بحيث استطاعوا أن يحجبوا ملكة التطور العلمي والفكري عن المجتمعات العربية والإسلامية لمدة 600 سنة؟

.eu
كركوك أوغلوا -

راجع الموقع لتتعرف على حقيقتي !!..وشكرا

.eu
كركوك أوغلوا -

لتكون المعلومة كاملة !!..وشكرا

رقم -9-
خوليو -

آسف يا إشارات تعجب، بدأت أشك بمقدرتك على الاستيعاب، قلت في تعليقي بعد أن تحررت العقول من السلاسل الدينية بدأ الإبداع، وهذا مايلزمنا بالضبط، وياسيد دينوري لاتصدق إلا القرآن الأخرون هم من المغضوب عليهم ومن الضالين، .مع التحية.

.eu
كركوك أوغلوا -

لتكون المعلومة كاملة !!..وشكرا

to number 1,2 and 12
MD -

Thank you for your pertinents comments

ارجوا المراجعه
علاء الدين -

ارجوا مراجعة المعلومات بخصوص زراعة الراس بلكامل كما ورد في مقلك الاستاذ الفاضل و خاصتا انك دكتور في اختصاص الطب وشكرا

to number 1,2 and 12
MD -

Thank you for your pertinents comments

ارجوا المراجعه
علاء الدين -

تعليق مكرر

ارجوا المراجعه
علاء الدين -

تعليق مكرر

ارجوا المراجعه
علاء الدين -

ارجوا مراجعة المعلومات بخصوص زراعة الراس بلكامل كما ورد في مقلك الاستاذ الفاضل و خاصتا انك دكتور في اختصاص الطب وشكرا

ارجوا المراجعه
علاء الدين -

ارجوا مراجعة المعلومات بخصوص زراعة الراس بلكامل كما ورد في مقلك الاستاذ الفاضل و خاصتا انك دكتور في اختصاص الطب وشكرا

إستيقظوا رجاءً !.
الحكيم البابلي . -

المشكلة الشرقية الكبرى ، من الممكن فهمها وإستيعابها لا بل وقرائتها ، هنا ومن خلال بعض التعليقات التي تُعَبر عن فقر وسذاجة البعض المسكين . فبينما العلم يمضي سريعاً في رحاب الزمن الجميل ، يأتي من يقول لك بأنه صناعة إلهية !!. ويحاول نقاشك من خلال مفاهيم قديمة تحطمت حتى عكازاتها . لقد طرق العلم باب كهفكم يا ناس مليون مرة ، لكنكم نيام ، ويوم تستيقظون سيكون أهل العلم قد غادروا هذا الأرض الى كوكب آخر ، من أجل حياة أحسن . وهل كذب المعري في قوله ( إثنان أهل الأرض ، ذو عقلٍ بلا دينٍ ، وآخر دَيِنٌ لا عقل له ) . تحياتي .

إستيقظوا رجاءً !.
الحكيم البابلي . -

المشكلة الشرقية الكبرى ، من الممكن فهمها وإستيعابها لا بل وقرائتها ، هنا ومن خلال بعض التعليقات التي تُعَبر عن فقر وسذاجة البعض المسكين . فبينما العلم يمضي سريعاً في رحاب الزمن الجميل ، يأتي من يقول لك بأنه صناعة إلهية !!. ويحاول نقاشك من خلال مفاهيم قديمة تحطمت حتى عكازاتها . لقد طرق العلم باب كهفكم يا ناس مليون مرة ، لكنكم نيام ، ويوم تستيقظون سيكون أهل العلم قد غادروا هذا الأرض الى كوكب آخر ، من أجل حياة أحسن . وهل كذب المعري في قوله ( إثنان أهل الأرض ، ذو عقلٍ بلا دينٍ ، وآخر دَيِنٌ لا عقل له ) . تحياتي .

زراعة رأس
صباح -

هل يقصد الكاتب زراعة وجه؟ لأن زراعة راس مازالت بمنأى .أعتقد أن الطب تقدم في القضاء على الألم ,على عديد الفايروسات وبالتالي ساهم في تمديد أمل الحياة لدى الانسان خاصة بالدول المتقدمة.لكن يظل السرطان والايدز وعدة أمراض أخرى مستعصية على الانسان.وربما التطور الطبي يتجه بخطى حثيثة نحو التجميل والطب البديل.المؤسف أن بلادنا العربية شبه غائبة على البحث العلمي

زراعة رأس
صباح -

هل يقصد الكاتب زراعة وجه؟ لأن زراعة راس مازالت بمنأى .أعتقد أن الطب تقدم في القضاء على الألم ,على عديد الفايروسات وبالتالي ساهم في تمديد أمل الحياة لدى الانسان خاصة بالدول المتقدمة.لكن يظل السرطان والايدز وعدة أمراض أخرى مستعصية على الانسان.وربما التطور الطبي يتجه بخطى حثيثة نحو التجميل والطب البديل.المؤسف أن بلادنا العربية شبه غائبة على البحث العلمي

إلى خوليو رقم 14
!!!!!!! -

قدرتي على الإستيعاب لابأس بها ولكن لدحض فكرتك هناك نظرية تقول أن الكثير من الإختراعات العلمية في الغرب أتت ولازالت تأتي على يد متدينين. ليس هناك إحصائية عن ماهي درجة تدين أي عالم. إستيعابك محدود لأنك لو تقرأ مابين سطوري ستعرف ياأخ بأنني مثلك أؤيد فصل الدين عن أمور كثيرة ولكن إختلافي القوي معك هو بسبب هجومك اليومي على دين معين لأن هذا خطأ..

نفع الله بك
سلسبيل -

يكفي أن الدكتور متابع للأبحاث وتنقل من إختصاص إلى آخر ولم يتوقف في مسعاه العلمي وضرب لنا أمثلة عن علماء لم يتوقف نهمهم للمعرفة رغم تقدمهم في العمر!! زاده الله من فضله ونفع به..ليس من الضروري أن نكون مخترعين ومكتشفين دائما حتى نثبت أن أدمغتنا تعمل وأننا سائرون في خطى الحضارة البشرية.. مجرد حب العلم والإطلاع والمتابعة لما يجري كاف لجعلنا مساهمين في دائرة العلم ولسنا أقل من غيرنا.. وهو افضل بكثير ممن يقضون وقتهم في التحايل على البشر باسم التحرير واللحاق بركب الحضارة بينما هم لا يفعلون شيء ملموس في هذه الحضارة!! ويبقى علماؤنا ومفكرينا المعاصرين والملتزمين وهم كثر والله الحمد شوكة في قلب كل من يحاول أن يثنينا عن عزمنا ويثبطنا ويوهمنا بأننا نسير في آخر الركب! يبقى السؤال إلى أي مدى يستطيع الدكتور أن يفيد بلده وغيرها بعلمه وهذا ربما تجب عليه الأنظمة المسلسلة للعطاء البشري!!؟؟ الدكتور هو من القلة الذين لا ينسون فضل الله في إنعامه علينا نعمة العقل فبالإضافة للسرد الأدبي الجميل لهذه المعلومات الطبية المفيدة لم ينس الدكتور أن يذكرنا أنه لا يجب على العقل أن يغتر ويطغى مهما حصل من علم لأنه قد يتوقف كل شيء بمشئية الله وينتهي العالم كله! تماما كما لم يسعف العمر بعض البحاث والعلماء من الإستفادة من نتاجهم وعاشوا فقط ما قدره الله لهم!! كذلك كم كان جميلاً ذلك الربط بين التلقائية في بقاء النافع والقيم من نتائج العلم ولفظ ما عدى ذلك مع حكمة القرآن في أن الزبد يذهب جفاء! أليس هذا ما يقولونه في أن البقاء للأصلح.. فأعتبروا يا أولوا الأبصار!!

نفع الله بك
سلسبيل -

يكفي أن الدكتور متابع للأبحاث وتنقل من إختصاص إلى آخر ولم يتوقف في مسعاه العلمي وضرب لنا أمثلة عن علماء لم يتوقف نهمهم للمعرفة رغم تقدمهم في العمر!! زاده الله من فضله ونفع به..ليس من الضروري أن نكون مخترعين ومكتشفين دائما حتى نثبت أن أدمغتنا تعمل وأننا سائرون في خطى الحضارة البشرية.. مجرد حب العلم والإطلاع والمتابعة لما يجري كاف لجعلنا مساهمين في دائرة العلم ولسنا أقل من غيرنا.. وهو افضل بكثير ممن يقضون وقتهم في التحايل على البشر باسم التحرير واللحاق بركب الحضارة بينما هم لا يفعلون شيء ملموس في هذه الحضارة!! ويبقى علماؤنا ومفكرينا المعاصرين والملتزمين وهم كثر والله الحمد شوكة في قلب كل من يحاول أن يثنينا عن عزمنا ويثبطنا ويوهمنا بأننا نسير في آخر الركب! يبقى السؤال إلى أي مدى يستطيع الدكتور أن يفيد بلده وغيرها بعلمه وهذا ربما تجب عليه الأنظمة المسلسلة للعطاء البشري!!؟؟ الدكتور هو من القلة الذين لا ينسون فضل الله في إنعامه علينا نعمة العقل فبالإضافة للسرد الأدبي الجميل لهذه المعلومات الطبية المفيدة لم ينس الدكتور أن يذكرنا أنه لا يجب على العقل أن يغتر ويطغى مهما حصل من علم لأنه قد يتوقف كل شيء بمشئية الله وينتهي العالم كله! تماما كما لم يسعف العمر بعض البحاث والعلماء من الإستفادة من نتاجهم وعاشوا فقط ما قدره الله لهم!! كذلك كم كان جميلاً ذلك الربط بين التلقائية في بقاء النافع والقيم من نتائج العلم ولفظ ما عدى ذلك مع حكمة القرآن في أن الزبد يذهب جفاء! أليس هذا ما يقولونه في أن البقاء للأصلح.. فأعتبروا يا أولوا الأبصار!!

نفع الله بك
سلسبيل -

يكفي أن الدكتور متابع للأبحاث وتنقل من إختصاص إلى آخر ولم يتوقف في مسعاه العلمي وضرب لنا أمثلة عن علماء لم يتوقف نهمهم للمعرفة رغم تقدمهم في العمر!! زاده الله من فضله ونفع به..ليس من الضروري أن نكون مخترعين ومكتشفين دائما حتى نثبت أن أدمغتنا تعمل وأننا سائرون في خطى الحضارة البشرية.. مجرد حب العلم والإطلاع والمتابعة لما يجري كاف لجعلنا مساهمين في دائرة العلم ولسنا أقل من غيرنا.. وهو افضل بكثير ممن يقضون وقتهم في التحايل على البشر باسم التحرير واللحاق بركب الحضارة بينما هم لا يفعلون شيء ملموس في هذه الحضارة!! ويبقى علماؤنا ومفكرينا المعاصرين والملتزمين وهم كثر والله الحمد شوكة في قلب كل من يحاول أن يثنينا عن عزمنا ويثبطنا ويوهمنا بأننا نسير في آخر الركب! يبقى السؤال إلى أي مدى يستطيع الدكتور أن يفيد بلده وغيرها بعلمه وهذا ربما تجب عليه الأنظمة المسلسلة للعطاء البشري!!؟؟ الدكتور هو من القلة الذين لا ينسون فضل الله في إنعامه علينا نعمة العقل فبالإضافة للسرد الأدبي الجميل لهذه المعلومات الطبية المفيدة لم ينس الدكتور أن يذكرنا أنه لا يجب على العقل أن يغتر ويطغى مهما حصل من علم لأنه قد يتوقف كل شيء بمشئية الله وينتهي العالم كله! تماما كما لم يسعف العمر بعض البحاث والعلماء من الإستفادة من نتاجهم وعاشوا فقط ما قدره الله لهم!! كذلك كم كان جميلاً ذلك الربط بين التلقائية في بقاء النافع والقيم من نتائج العلم ولفظ ما عدى ذلك مع حكمة القرآن في أن الزبد يذهب جفاء! أليس هذا ما يقولونه في أن البقاء للأصلح.. فأعتبروا يا أولوا الأبصار!!

نفع الله بك
سلسبيل -

يكفي أن الدكتور متابع للأبحاث وتنقل من إختصاص إلى آخر ولم يتوقف في مسعاه العلمي وضرب لنا أمثلة عن علماء لم يتوقف نهمهم للمعرفة رغم تقدمهم في العمر!! زاده الله من فضله ونفع به..ليس من الضروري أن نكون مخترعين ومكتشفين دائما حتى نثبت أن أدمغتنا تعمل وأننا سائرون في خطى الحضارة البشرية.. مجرد حب العلم والإطلاع والمتابعة لما يجري كاف لجعلنا مساهمين في دائرة العلم ولسنا أقل من غيرنا.. وهو افضل بكثير ممن يقضون وقتهم في التحايل على البشر باسم التحرير واللحاق بركب الحضارة بينما هم لا يفعلون شيء ملموس في هذه الحضارة!! ويبقى علماؤنا ومفكرينا المعاصرين والملتزمين وهم كثر والله الحمد شوكة في قلب كل من يحاول أن يثنينا عن عزمنا ويثبطنا ويوهمنا بأننا نسير في آخر الركب! يبقى السؤال إلى أي مدى يستطيع الدكتور أن يفيد بلده وغيرها بعلمه وهذا ربما تجب عليه الأنظمة المسلسلة للعطاء البشري!!؟؟ الدكتور هو من القلة الذين لا ينسون فضل الله في إنعامه علينا نعمة العقل فبالإضافة للسرد الأدبي الجميل لهذه المعلومات الطبية المفيدة لم ينس الدكتور أن يذكرنا أنه لا يجب على العقل أن يغتر ويطغى مهما حصل من علم لأنه قد يتوقف كل شيء بمشئية الله وينتهي العالم كله! تماما كما لم يسعف العمر بعض البحاث والعلماء من الإستفادة من نتاجهم وعاشوا فقط ما قدره الله لهم!! كذلك كم كان جميلاً ذلك الربط بين التلقائية في بقاء النافع والقيم من نتائج العلم ولفظ ما عدى ذلك مع حكمة القرآن في أن الزبد يذهب جفاء! أليس هذا ما يقولونه في أن البقاء للأصلح.. فأعتبروا يا أولوا الأبصار!!

نفع الله بك
سلسبيل -

يكفي أن الدكتور متابع للأبحاث وتنقل من إختصاص إلى آخر ولم يتوقف في مسعاه العلمي وضرب لنا أمثلة عن علماء لم يتوقف نهمهم للمعرفة رغم تقدمهم في العمر!! زاده الله من فضله ونفع به..ليس من الضروري أن نكون مخترعين ومكتشفين دائما حتى نثبت أن أدمغتنا تعمل وأننا سائرون في خطى الحضارة البشرية.. مجرد حب العلم والإطلاع والمتابعة لما يجري كاف لجعلنا مساهمين في دائرة العلم ولسنا أقل من غيرنا.. وهو افضل بكثير ممن يقضون وقتهم في التحايل على البشر باسم التحرير واللحاق بركب الحضارة بينما هم لا يفعلون شيء ملموس في هذه الحضارة!! ويبقى علماؤنا ومفكرينا المعاصرين والملتزمين وهم كثر والله الحمد شوكة في قلب كل من يحاول أن يثنينا عن عزمنا ويثبطنا ويوهمنا بأننا نسير في آخر الركب! يبقى السؤال إلى أي مدى يستطيع الدكتور أن يفيد بلده وغيرها بعلمه وهذا ربما تجب عليه الأنظمة المسلسلة للعطاء البشري!!؟؟ الدكتور هو من القلة الذين لا ينسون فضل الله في إنعامه علينا نعمة العقل فبالإضافة للسرد الأدبي الجميل لهذه المعلومات الطبية المفيدة لم ينس الدكتور أن يذكرنا أنه لا يجب على العقل أن يغتر ويطغى مهما حصل من علم لأنه قد يتوقف كل شيء بمشئية الله وينتهي العالم كله! تماما كما لم يسعف العمر بعض البحاث والعلماء من الإستفادة من نتاجهم وعاشوا فقط ما قدره الله لهم!! كذلك كم كان جميلاً ذلك الربط بين التلقائية في بقاء النافع والقيم من نتائج العلم ولفظ ما عدى ذلك مع حكمة القرآن في أن الزبد يذهب جفاء! أليس هذا ما يقولونه في أن البقاء للأصلح.. فأعتبروا يا أولوا الأبصار!!

نفع الله بك
سلسبيل -

يكفي أن الدكتور متابع للأبحاث وتنقل من إختصاص إلى آخر ولم يتوقف في مسعاه العلمي وضرب لنا أمثلة عن علماء لم يتوقف نهمهم للمعرفة رغم تقدمهم في العمر!! زاده الله من فضله ونفع به..ليس من الضروري أن نكون مخترعين ومكتشفين دائما حتى نثبت أن أدمغتنا تعمل وأننا سائرون في خطى الحضارة البشرية.. مجرد حب العلم والإطلاع والمتابعة لما يجري كاف لجعلنا مساهمين في دائرة العلم ولسنا أقل من غيرنا.. وهو افضل بكثير ممن يقضون وقتهم في التحايل على البشر باسم التحرير واللحاق بركب الحضارة بينما هم لا يفعلون شيء ملموس في هذه الحضارة!! ويبقى علماؤنا ومفكرينا المعاصرين والملتزمين وهم كثر والله الحمد شوكة في قلب كل من يحاول أن يثنينا عن عزمنا ويثبطنا ويوهمنا بأننا نسير في آخر الركب! يبقى السؤال إلى أي مدى يستطيع الدكتور أن يفيد بلده وغيرها بعلمه وهذا ربما تجب عليه الأنظمة المسلسلة للعطاء البشري!!؟؟ الدكتور هو من القلة الذين لا ينسون فضل الله في إنعامه علينا نعمة العقل فبالإضافة للسرد الأدبي الجميل لهذه المعلومات الطبية المفيدة لم ينس الدكتور أن يذكرنا أنه لا يجب على العقل أن يغتر ويطغى مهما حصل من علم لأنه قد يتوقف كل شيء بمشئية الله وينتهي العالم كله! تماما كما لم يسعف العمر بعض البحاث والعلماء من الإستفادة من نتاجهم وعاشوا فقط ما قدره الله لهم!! كذلك كم كان جميلاً ذلك الربط بين التلقائية في بقاء النافع والقيم من نتائج العلم ولفظ ما عدى ذلك مع حكمة القرآن في أن الزبد يذهب جفاء! أليس هذا ما يقولونه في أن البقاء للأصلح.. فأعتبروا يا أولوا الأبصار!!

لمن يهمه الأمر!!..
كركوك أوغلوا -

المعلومة في ردي(الكامل) على مقالة الأستاذ باسم محمد حبيب في آراء اليوم وشكرا !!..لايمكن حجب الشمس بالغربال ؟؟!!..

لمن يهمه الأمر!!..
كركوك أوغلوا -

المعلومة في ردي(الكامل) على مقالة الأستاذ باسم محمد حبيب في آراء اليوم وشكرا !!..لايمكن حجب الشمس بالغربال ؟؟!!..

لمن يهمه الأمر!!..
كركوك أوغلوا -

المعلومة في ردي(الكامل) على مقالة الأستاذ باسم محمد حبيب في آراء اليوم وشكرا !!..لايمكن حجب الشمس بالغربال ؟؟!!..

لمن يهمه الأمر!!..
كركوك أوغلوا -

المعلومة في ردي(الكامل) على مقالة الأستاذ باسم محمد حبيب في آراء اليوم وشكرا !!..لايمكن حجب الشمس بالغربال ؟؟!!..

لمن يهمه الأمر!!..
كركوك أوغلوا -

المعلومة في ردي(الكامل) على مقالة الأستاذ باسم محمد حبيب في آراء اليوم وشكرا !!..لايمكن حجب الشمس بالغربال ؟؟!!..

لمن يهمه الأمر!!..
كركوك أوغلوا -

المعلومة في ردي(الكامل) على مقالة الأستاذ باسم محمد حبيب في آراء اليوم وشكرا !!..لايمكن حجب الشمس بالغربال ؟؟!!..

totally ignorant U
thankfulbrain -

the comment was deleted because it does not take into account the conditions of publishing

totally ignorant U
thankfulbrain -

the comment was deleted because it does not take into account the conditions of publishing

totally ignorant U
thankfulbrain -

the comment was deleted because it does not take into account the conditions of publishing

totally ignorant U
thankfulbrain -

the comment was deleted because it does not take into account the conditions of publishing

totally ignorant U
thankfulbrain -

the comment was deleted because it does not take into account the conditions of publishing

totally ignorant U
thankfulbrain -

the comment was deleted because it does not take into account the conditions of publishing

publisher with 1 eye
thankfulbrain -

مخالف لشروط النشر

publisher with 1 eye
thankfulbrain -

مخالف لشروط النشر

publisher with 1 eye
thankfulbrain -

مخالف لشروط النشر

publisher with 1 eye
thankfulbrain -

مخالف لشروط النشر

publisher with 1 eye
thankfulbrain -

مخالف لشروط النشر

publisher with 1 eye
thankfulbrain -

مخالف لشروط النشر