كتَّاب إيلاف

دور الإخوان المسلمين في تعاظم الأصولية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
-1-

عندما تأسست جماعة الإخوان المسلمين في مصر عام 1928، كانت مصر قبل هذا التاريخ، وبعده، تعجُّ بالفكر الليبرالي المصري والفكر الليبرالي الشامي الذي جاء لاجئاً إليها، وهارباً من الاضطهاد العثماني، ثم من الاستعمار الفرنسي، وملاحقته للمثقفين القوميين، الذين كانوا يطالبون بالاستقلال والحرية. وكان الفكر الليبرالي يتمثل قبل 1928 ، وبعد هذا التاريخ بفرح أنطون، وشبلي شميّل، وعلي عبد الرازق، وطه حسين، وقاسم أمين، وعبد العزيز فهمي، وإسماعيل أدهم، وإسماعيل مظهر، ومحمد حسين هيكل، وغيرهم. وكان كافة هؤلاء يؤمنون بالعَلْمانية، وفصل الدين عن الدولة، الذي قال به الشيخ علي عبد الرازق في كتابه المشهور "الإسلام وأصول الحكم" عام 1925. كما كان كل هؤلاء يؤمنون بمساواة المرأة بالرجل بالحقوق والواجبات، وبالديمقراطية، والحرية السياسية، والاجتماعية، والثقافية. ومعظم هؤلاء إما أنهم درسوا في الغرب، أو اطلعوا على الثقافة الغربية وقرأوها. وهؤلاء جميعاً اغتبطوا لسقوط الخلافة الإسلامية في تركيا 1928. بينما واجه شيوخ الأزهر هذا الحدث بغضب شديد، وممانعة قوية، فكتبوا الكتب والمقالات، وكان من أشهر هذه الكتب كتاب مصطفى صبري الوكادي آخر مفتي للديار العثمانية الذي أصدر كتاباً بعنوان "النكير على منكري النعمة من الدين والخلافة والأمة". وأصدر الشيخ رشيد رضا كتاباً آخر، بعنوان "الخلافة أو الإمامة العظمى".
-2-
وعندما جاء الإخوان المسلمون، وجدوا هذا السد الكبير من الفكر والثقافة الغربية أمامهم. وكان عليهم إلا أن يستعينوا بالسلطة السياسية لمواجهة هذا المد الفكري والثقافي التغريبي. فأوحوا إلى الملك فؤاد، بإمكانية بعث الخلافة الإسلامية من جديد على يديه، وتنصيبه خليفة على المسلمين، باعتبار أن مصر أكبر بلد عربي، وأكثر بلد عربي يضم عدداً من شيوخ الأزهر، وعلماء الدين. واقتنع الملك فؤاد بذلك، واتصل بالشيخ مصطفى المراغي الذي أيّد الفكرة، ودعا إليها، ولكن كتاب علي عبد الرازق "الإسلام وأصول الحكم"، الذي نفى فيه وجود دولة دينية في الإسلام، كان العقبة الكأداء في وجه هذا المشروع.
-3-

وكرر الإخوان المسلمون المحاولة مرة أخرى 1937، لتتويج الملك فاروق في الأزهر بمساعدة شيخ الأزهر الشيخ محمد مصطفى المراغي وعلي ماهر باشا، وإعلان تنصيبه خليفة للمسلمين، مستغلين حبّ الشعب المصري الجارف للملك الشاب، ولكن حزب الوفد العَلْماني، كان قوياً في تلك الفترة، مما أمكنه من وقف ذلك، وعدم تنفيذه. وكان الإخوان المسلمون يطمعون من وراء ذلك الوصول إلى السلطة أولاً، عن طريق الخليفة الجديد فاروق بن أحمد فؤاد، ومحاربة الأفكار والقيم الغربية كالحداثة، التي بدأت تنتشر في مصر سياسياً، وثقافياً، وعلمياً. وهو ما يذكرنا بالمسيحية السياسية التي انتشرت في أوروبا، كرد فعل على الحداثة هناك.
-4-

قام الإخوان المسلمون، بإقناع الملك فاروق بإلغاء الأحزاب، التي كانت عنوان الديمقراطية المصرية، حيث لا ديمقراطية بدون أحزاب. والإبقاء على حزب واحد وهو حزب الله أي حزبهم فقط. ومصادرة كل الصحف والمجلات الموجود في الأسواق، ومنع الخلاعة في السينما والمسرح والإذاعة، وإعادة رجال الحسبة (هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) لمراقبة الناس، وحثهم على أداء الصلاة، وتطبيق الأحكام الشرعية. كما دعوا الملك فاروق إلى وجوب تطبيق الشريعة والحدود الشرعية، ومنع الاختلاط في المدارس والعمل، وجعل مواقيت العمل تتفق مع مواعيد الصلاة، والوقوف في وجه تحديث مصر، الذي بدأه جده محمد على باشا والخديوي إسماعيل. وكأن الإخوان اقتنعوا بالإستراتيجية الأصولية المعروفة، وهي أن الطريق لإقامة الدولة الإسلامية والخلافة الإسلامية، تبدأ بأسلمة المجتمع أولاً، بمثل هذه الخطوات. وهذا ما يعملون عليه منذ ثمانين عاماً حتى الآن، ولكن يبدو أن طوفان الحداثة الغربية الغامر، الذي أصاب أطرافاً من العالم العربي، لم يسمح لهم حتى الآن بتحقيق هدفهم، الذي كان سياسياً بالدرجة الأولى، ويستعمل الدين كمطية للوصول إلى كرسي الحكم. ولا ننسى أن حسن البنا - كوسيلة للوصول إلى كرسي الحكم - كان قد رشّح نفسه للانتخابات النيابية عام 1942، وبدعم من القصر الملكي، الذي كان يكره حزب الوفد، ويميل إلى الإخوان المسلمين، الذين كانوا حلفاء أوفياء للقصر، وكانوا يطلقون على الديوان الملكي "الديوان الإسلامي". ولكن مصطفى النحاس، أقنع البنا بالتراجع عن خوض الانتخابات، مقابل صفقة سياسية بين حزب الوفد وجماعة الإخوان المسلمين، نال فيها الإخوان، ما كانوا يطلبون.
-5-
يُحمّل معظم الباحثين الغربيين في شؤون الجماعات الأصولية (الإسلام السياسي) في العالم العربي الإخوان المسلمين مسؤولية تصاعد وتيرة الأصولية إلى الحد الذي نشاهده هذه الأيام ونحن في هذا العام 2009. فحيث تتمركز الأصولية في السعودية واليمن، يرى فرانسوا بورغا الباحث الفرنسي، الذي خَبُرَ هذه المنطقة جيداً، وأقام فيها سنوات طويلة، أن الإخوان المسلمين المصريين في اليمن، والذين هربوا من ملاحقات نظام عبد الناصر القمعي لهم، لعبوا دوراً مهماً في اشتداد عضد الأصولية فيها. فهم قد جاءوا إلى اليمن وعملوا في التعليم والتدريس. وذهبوا بأعداد كبيرة إلى الجزائر عام 1973، ليساهموا في خطة تعريب التعليم العالي، ونفذوا منها إلى المناهج التعليمية وإلى الإعلام، وإلى الالتقاء بجموع الناس في المساجد والمناسبات الدينية. وتعتبر حركة "مجتمع السلم" أحد أحزاب التحالف الرئاسي في الجزائر أكثر الأحزاب الجزائرية تأثراً بالإخوان المسلمين. وقد تأسست هذه الحركة سنة 1990 بزعامة الشيخ محفوظ نحناح، تحت اسم "حركة المجتمع الإسلامي" (حماس). وشارك الحزب في جميع الاستحقاقات السياسية، التي جرت في البلاد. ولها حوالي أربعين نائباً، و ثلاثة وزراء. والسبب في تسمية الحركة "مجتمع السلم" وليس "مجتمع المسلم"، هو أنه بعد الانفراج السياسي والتعددية في الجزائر، تأسست "حركة المجتمع الإسلامي" (حماس) وشاركت في الانتخابات البلدية والتشريعية وحتى الرئاسية، حيث نافس مرشحها ورئيسها محفوظ نحناح، الرئيس عبد العزيز بوتفليقة. وبعد إلغاء نتائج الانتخابات التشريعية 1992 وما بعدها، وضعت الدولة الجزائرية قانوناً جديداً للأحزاب، يقضي بعدم احتواء اسم أي حزب على كلمة إسلامي أو إسلام، لأن الإسلام هو الدين الرسمي للدولة، ولا يجوز أن يُقْحَم في التجاذبات السياسية. فغيّرت الحركة اسمها من "حركة المجتمع الإسلامي"، إلى "حركة مجتمع السلم".
-6-
كذلك كان الحال بالنسبة للسعودية. ففي السعودية، اندسَّ الإخوان المسلمون في سلك التربية والتعليم، وأصبح جزء منهم مشرفين على وضع المناهج الدراسية، وقرروا بعض كتب سيّد قطب ككتب نصوص مدرسية، مثل كتابه الخطير "معالم في الطريق"، 1964، الذي كان يرمي المجتمع الحديث بالجاهلية. وأطلق في كتابه مقولة "جاهلية القرن العشرين"، ثم جاء شقيقه محمد قطب، الذي كان مدرساً في جامعة الملك عبد العزيز بجده، وألّف كتاباً بعنوان "جاهلية القرن العشرين" في 1992، وكان امتداداً وتعميقاً لما كتبه سيّد قطب في كتابه "معالم في الطريق". كما قامت دور النشر السعودية[1]، بترجمة ونشر بعض كتب أبي الأعلى المودودي (الأب الروحي لسيّد قطب)، ومنها كتابه المهم، وباعث نظرية "الحاكمية" التي تبناها سيّد قطب (الحكومة الإسلامية)، وكتاب (مبادئ أساسية لفهم القرآن)، وكتاب (نظرية الإسلام وهديه في السياسة والقانون والدستور)، وكتاب (نحن والحضارة الغربية)، وكتاب (نظام الحياة في الإسلام)، وكتاب (تفسير سورة النور)، وكتاب (السُنَّة ومكانتها في التشريع الإسلامي)، وكتاب (أُسس الاقتصاد بين الإسلام والنظم المعاصرة ومعضلات الاقتصاد وحلها في الإسلام) وغيرها. وكذلك نشر كافة كتب سيّد قطب، وبعض كتب محمد قطب، ويوسف القرضاوي (المرجعية الفقهية العليا للإخوان المسلمين). وكانت هذه الدار بمثابة دار نشر رسمية للإخوان المسلمين في السعودية، تنشر كتبهم، وفكرهم، وأدبياتهم، وكتب، وفكر، من يعاضدونهم، كما هي عليه "دار الشروق" في القاهرة.
-7-
كما تغلغل كُتّاب الإخوان المسلمين، الذين هاجروا في الخمسينات والستينات إلى السعودية في الإعلام، وراحوا يكتبون في الصحافة السعودية بكثافة، وخاصة في جريدة "المدينة المنوّرة"، التي كانت تصدر في المدينة المنوّرة، ثم انتقلت إلى جده.[2] كما سيطر الإخوان على الصفحات والملاحق الدينية. وكان رئيس وزراء سوريا الأسبق (معروف الدواليبي) يكتب فيها بعد الأحيان. وكان الدواليبي من زعماء الإخوان المسلمين في سوريا، وكان من المثقفين والدارسين للقانون في فرنسا، وله مؤلفات إسلامية منها (الحركة التشريعية في الإسلام)، و (مدخل إلى علم أصول الفقه الإسلامي). ولجأ إلى السعودية عام 1963، بعد انقلاب حزب البعث، وعمل مستشاراً في الديون الملكي السعودي، منذ عام 1965.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شكرا دكتور شاكر
مصطفى البحري -

أحب أن أشكر الدكتور شاكر على هذه المقالة البديعة التي أثبت فيها بما لا يدع مجالا للشك أن الحكواتية ليست حكرا على محمد حسنين هيكل فحسب.

انفلوزا الخنازير
الايلافي -

كلامك مضبوط حتى ليقال ان انفلونزا الخنازير وراءها الاخوان المسلمون ؟!!!

فتش عن الاخوان
الايلافي -

يااخي هالاخوان المسلمين ما وراهم الا كل شر تصور انهم سبب الحرب الحالية بين كوكب زحل والمشتري والقتلى بالملايين ؟!!

hallo
nasr -

انك ضمير الامة الحي الذي يوضع يده على الجرح انك تقول الحق ولو ان الحقيقة مره ولا يقولهاغير قلاءل في عالم غريب

عيش وحلاوه
الايلافي -

يعني احيانا اتساءل لو لم يكن في عالمنا اخوان مسلمون وسلفيون وقاعديون ووهابيون ومتصوفه وقبوريون الخ ماذا كان سيقول اللبراليون العرب ياعمي هذه دكاكين فكرية معروف من يصرف عليها وسبوبة عيش وحلاوه ؟!!

الوهابية
Ali, Egypt -

الحركة الوهابية تسبق تنظيم الأخوان بأكثر من 150 سنة وتتفوق عليهم كثيرآ فى مجال التخلف, أعتقد أن الحركة الوهابية أستضافت الأخوان المصريين لأسباب سياسية للحفاظ على الحركة لزمان ما بعد عبد الناصر, وهذا فعلآ ما حدث, ربما تعلمت منهم حسن التنظيم وتحسين الصورة لأجتذاب المتعلمين.

ربنا يخيبك
سامي -

الاخوان احسن من اليبراليين العملاء، قاعدين في احضان الامريكان للتبشير بدين جديد اسمه الليبرالية ربنا يخيبك

تكهنات ! .
الحكيم البابلي -

وكأني بمقال النابلسي مبتورُ النهاية ؟!. والذي يزيدني شكاً هو خلو نهايته من اللازمة المحببة ( السلام عليكم ) !. وإذا كان حدسي في محله ، فنحنُ السابقون ، وأنتم اللاحقون . تحياتي .

عاش الاستبداد
الايلافي -

الاخوان بعبع يخيف به النظام المصري المسلمين المصريين وتخيف به الكنيسة المسيحيين المصريين عشان نقول ما فيش احسن واحلى من الاستبداد وهذا لا يبعد كثيرا عن منطق اللبراليين الجدد ؟!!! اسلام يصل الى السلطة لا استبداد يتوارث يكبس على انفاس البشر نعم ؟!!

الحقائق المرة
زائر -

ضرب النساءسنن ابن ماجة حديث :1975 كتاب النكاح : باب ضرب النساءأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ أَنْبَأَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ عَنْ الزُّهْرِيِّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ عَنْ إِيَاسِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي ذُبَابٍ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ .. لَا تَضْرِبُنَّ إِمَاءَ اللَّهِ فَجَاءَ عُمَرُ إِلَى النَّبِيِّ .. فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَدْ ذَئِرَ النِّسَاءُ عَلَى أَزْوَاجِهِنَّ فَأْمُرْ بِضَرْبِهِنَّ فَضُرِبْنَ فَطَافَ بِآلِ مُحَمَّدٍ .. طَائِفُ نِسَاءٍ كَثِيرٍ فَلَمَّا أَصْبَحَ قَالَ لَقَدْ طَافَ اللَّيْلَةَ بِآلِ مُحَمَّدٍ سَبْعُونَ امْرَأَةً كُلُّ امْرَأَةٍ تَشْتَكِي زَوْجَهَا فَلَا تَجِدُونَ أُولَئِكَ خِيَارَكُمْ .سنن ابن ماجة حديث :1976هل هنالك فضاعة اكثر من هذا؟؟؟؟

معلومة خاطئة
عبد الله العظم -

يقول الكاتب ان رئيس وزراء سورية السابق معروف الدواليبي هو من احد زعماء الاخوان المسلمين، وهذا غير صحيح على الاطلاق، فرغم كون المرحوم معروف الدواليبي شيخاً معمماً إلا أنه كان ينتمي سياسياً إلى حزب الشعب الذي كان يتزعمه آنذاك رشدي الكيخيا وهو حزب وطني محافظ ولم يكن بأي وقن من الأوقات حزباً دينياً أو جزء من الاخوان المسلمين. أرجو من الاستاذ شاكر النابلسي ان يتأكد من معلوماته قبل النشر.

إلى الزائر
ن ف -

إلى الزائر عليك أفضل السلام، لِم هذه الحركات المرسومة على الحروف؟ ألا ترى أنها مبالغ فيها يا سيدي؟ هل تعتقد أننا لن نستطع قراءة كلماتك دونها؟ صلّي على يا زائر في المرّة القادمة واكتب دون حركات أثابك الله!

هدف وشيك التحقق
مصري في أمريكا -

الآن الإخوان المسلمون أو من يسمون بجماعات الاسلام السياسي الاصولية على وشك تحقيق الهدف الذي يسعون لتحقيقه منذ قيام التنظيم عام 1928 وذلك بمساعدة انظمة الحكم الرشيدة في منطقتنا سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة. ولنبدأ بالمســـــاعدة الغيــــر مباشــرة أولاً، حيث نجد أن شعوب المنطقة تعاني أقصى معاناة من استبداد أنظمتنا الحاكمة المنقطع النظير، فحكامنا اعتبرونا عبيد نباع للغرب والشرق بأبخس الاثمان، نورث للأبناء والاحفاد كما قطع المتاع، لا ننال إلا سقط المتاع من خيرات وثروات بلادنا التي صارت نهباً للحكام وازلامهم وعسسهم. ولمعرفتهم أن من يبحث عن قوته لن يفكر بحريته جعلونا نعاني طوال العمر كيفية تدبير قوت يوم بيوم، هذا فضلاً عن سوء الادارة وانعدام العدالة وهرجلة التخطيط وتخبط القوانين، مما أدى إلى قلة الانتاج وضعف الانتماء وانتشار الفساد وحلول الفقر والكساد ومعهما الجهل والتفكير الغيبي القدري بالاضافة إلى ظهور النزعات الطائفية والقبلية هنا وهناك وما استتبعها من القلاقل والفوضي، وكما هو معلوم فإن عموم البلاء في كل الارجاء علامة لقرب النهاية والانقضاء. ولكن ماذا وراء الاكمة؟! بسبب افتقاد الناس للقدوة الوطنية أو القومية أو حتى الادارية، اتجه الناس نحو الدين ورجاله لعلهم يجدون الخلاص فكانت انياب الاخوان بالانتظار. هنا قدمت انظمتنا الحاكمة المســــــاعدة المباشــــــــرة للإخوان حيث أبرم الاخوان صفقتهم السرية مع حكام جل دول المنطقة والتي تتلخص بنودها في ان يترك الاخوان الحكـــم للانظمة الحاكمة في مقابل ان تترك الانظمة الحاكمة الدعـــوة للاخوان. ولئن الاخوان ليسوا تنظيماً دعوياً فقط بل هم تنظيم سياسي قبل كل شيء، بل يرى كثير من المفكرين والمحللين أنهم تنظيماً سياسياً يستخدم الدين كمطية للوصول للحكم، فقد سعوا إلى أسلمة المجتمع لأجل الوصول إلى هدفهم. فنشروا أفكارهم الاصولية الرجعية مستخدمين في ذلك البعدين الاقتصادي والاجتماعي من خلال تقديم الخدمات والمساعدات للطبقات الفقيرة والمحرومة حيث تكمن الان شعبيتهم، أما الأنظمة الحاكمة فلم يغب عنها هذا التخطيط، لذلك فهي بين الحين والآخر تعمد إلى قصقصة ريشهم لمنعهم من التحليق عالياً بقرب كرسي الحكم، أي بلغة السياسة، تعمد إلى الضربات الاجهاضية بين الحين والآخر. امتد تاريخ هذا الصراع في منطقتنا منذ رحيل الاستعمار في منتصف القرن الماضي وإلى اليو

يغرد وحده
محمد ولد ازوين -

عاد شاكر النابلسي إلى عادته القديمة , فهو لا يستطيع أن يعيش أو يكتب أسبوعا بدون قذف وشتم وسب كل ما هو مسلم , لا ندري ما يريد شاكر هذا منا , إذا تعامل الإخوان المسلمون باعتدال وتنور وديمقراطية يصفهم شاكر أنهم يريدون الوصول للسلطة وكأنها حكرا على العلمانيين , وإذا تطرفت بعض الجماعات الاسلامية فإن كالقاعدة مثلا قامت القيامة وألصق ذالك بالاسلام , فما ذا تريدون يا أساطين العلمانية , ألم تفشلوا منذ استقلال الدول العربية وحتى يومنا هذا , ألم تفشلوا في كل شيء , فشلتم في الديمقراطية والحرية لأنكم أكثر الناس ظلامية , وفشلتم في التنمية الاقتصادية لأنكم سراق المال العام ولم تشبعوا حتى الآن , فلماذا لا تتركوا الساحة لغيركم كي ترون ما سيفعل , أن تظلوا تطلقون أحكاما مسبقة على أناس لم تعرفوا ما سيفعلون فهذا متناقض مع ما تتشدقون به من حرية ودمقراطية , حركة الإخوان المسلون هي حركة متنورة معتدلة إلى أبعد الحدود , ما ذا تسمي الاعتدال , هل هو حكم الحزب الوطني الحاكم في مصر والجاثم على صدور الناس لعشرات السنين ولم يلقوا منه إلا الجوع والاحكام العرفية ومصادرة الحريات والبلطجة والسطو على أموال الناس وأعراضهم , أليس حزبا علمانيا , ألا تقوم كل الاحزاب العلمانية الحاكمة في الوطن العربي كله بنفس المسلكيات السوداء , , لماذا تم إلغاء نتيجة انتخابات الجزائر بعد فوز الاسلاميين فيها ؟ أليس بوحي من فرنسا التي تعبدها أنت هي والغرب عموما , لماذا لا يحب الغرب أن تسير الديمقراطية في الوطن العربي ويتم انتقال السلطة بشكل سلس ؟ لأنهم يعرفون نتيجة الانتخابات مسبقا وهي اكتساح الحركات الاسلامية لكل انتخابات جرت , والغرب لا يريد للأمة أن تتحرر من قيوده التي يقيد بها الامة عبر أذنابه من العلمانيين الذين لا هم لهم إلا حراسة مصالحه , ويعرف كذلك أن وصول الحركات الاسلامية للسلطة في عالمنا يعني فقدانه للامتيازات الغير عادلة , ألا يدري السيد النابلسي أن إسرائيل الآن تحكمها الحركات الدينية الأكثر تطرفا على وجه الأرض , هل يجرؤ على الكتابة عنها يوما ؟ أبدا فهو يحمل نفس الفكر الذي يحمله نتنياهو وليرمان نفس العداء للامة وللإسلام , هل تتصور أن الجماهير العربية والمثقفون العرب يستمعون لما تقوله , ولما تنفثه من سموم , لما ذا يا شاكر تحشر أنفك في شؤون العالم العربي وأنت لست منه , لا تنتمي لثقافته , خلاص , ألا يكفيك أنك

تجار دين
Amir Baky -

الإخوان حركة سياسية تستخدم الدين من أجل السياسة و هذا معناه أن الدين مجرد أداه للحصول على السياسة التى يضعونها فى مرتبة أعلى من الدين. فمن يتاجر بدينه يتاجر بوطنة و شعبه من أجل مصالحه الشخصية فقط. وهذا هو حال الإخوان.

فقه التخلف
رولا الزين -

كا ابتليت اوروبا في عصورها الوسطى بطغيان الكنيسة الكاثوليكية وافكارها الظلامية, ابتليت مصر ومعها اجزاء واسعة من العالم العربي بتنظيم كهنوتي اسلامي متخلف وظلامي اسمه الاخوان المسلمون . ولو قارنا بين دعوة الكنيسة في القرون الوسطى الى السعي الدؤوب وراء الفقر والتواكل والاستسلام للقدر وبين كتابات قطبي الغيبوبة الفكرية سيد ومحمد لما عثرنا على اختلاف يذكر . يقول سان اوغسطين في كتابه مدينة الله : حين يكون لدينا ما يكفي من الطعام والملبس دعونا نكتفي بهذه الاشياء. فالاغنياء يقعون في الفخ ويستسلمون لاكثر الرغبات ايذاء ما سيقودهم في النهاية الى الموت والدمار التام .وبلاء المسلمين بالفكر الاخواني يبدو أشد وأعظم لان فكر سان اوغسطين ظهر في بداية القرن الخامس الميلادي بينما ارتكست عقول الاخوان وأظلمت في بداية القرن العشرين . وفي حين أتم الضباط المصريون والعراقيون والسوريون انقلاباتهم العسكرية على ما أنجزت بلدانهم من دساتير وبرلمانات واحزاب سياسية وحريات صحافية وفكرية على تواضعها , قام الكهنوت الاخواني بانقلابه المشؤوم على ما تراكم في ثقافات تلك البلدان من حداثة وليبرالية واستنارة فكرية وانفتاح على العلوم والفنون والآداب الاوروبية . و شعار الاخوان بان الاسلام هو الحل لا تؤيده حقائق تاريخ الدولة الاسلامية في متنوع عصورها . فالعصر الراشدي نفسه وهو التعبير الاكثر نقاء عن جوهر الاسلام لم يستمر سوى أقل من اربعين عاما. وهو رغم نقائه الديني شهد ثلاث حالات اغتيال سياسي طالت الخلفاء الراشدين عينهم . والدولة الاموية لم تكن سوى ملك عضوض توارثه الابناء عن آبائهم بعد واقعة التحكيم التي انتصر فيها دهاء معاوية السياسي على ما ادعاه جماعة علي من تمثيلهم للاسلام الحقيقي وبعد مذبحتين قتل فيهما الحسين بن علي وعبد الله ابن الزبير حفيد الصديق صاحب الرسول الذي ورد ذكره في القرآن الكريم .وبدأ العباسيون دولتهم على جثث ثمانين زعيما أمويا كان القائد العباسي ابو عبد الله قد دعاهم الى مأدبة ثم أمر ان تضرب رؤوسهم فقتلوا جميعا. ثم امر بطرح البسط عليهم والامويون بين موتى ومحتضرين ودعا بالطعام فأكل هو وقواده وهم يسمعون انات المحتضرين .وقد استلهم محمد علي الكبير هذه الواقعة في المذبحة الشهيرة التي قتل فيها قادة المماليك . وفتوحات الامويين واوائل الخلفاء العباسيين واتساع مساحة دار الاسلام من الصين الى المغرب لم

ليبراليه الامس !
طـــــــــــــــــــارق الوزير -

نشرت جريده المقطم الليبراليه الاتى (ومن يتأمل الكلمات يجدها هى نفسها الان فى فكر الليبراليين الجدد )>>> أولا :أن المحتلين الانجليز اِحتلوا هذا القطر ولا يخرجون منه اِلا بارادتهم أو بقوه تفوق قوتهم !!! ثانيا :أنه لايوجد نفع للمصرين من معاندتهم ومعارضتهم..وان مصلحه المحتلين توافق مصلحه المصرين ولذلك يقصد المحتلون تنظيم امور مصر واصلاح حال المصريين فلذلك يقضى حسن السياسه علينا بمسالمتهم ومحاسنتهم ومعاونتهم علي اِصلاح أحوالنا واِصلاح بلادنا لان ذلك كله لخيرنا....... وعلى المصريين توثيق عرى الاتفاق والاخلاص بين المحتلين وحكومتهم وليعيدوا انفسهم حلفاء المحتلين واصدقائهم لاخصومهم ولا اعدائهم حتى تتم ثقه المحتلين بهم ويسهل عليهم انجاز وعدهم بالجلاء عن مصر......( وعن حادث دنشواى التى اعدموا فيها الفلاحين البسطاء وفضحهم الزعيم مصطفى كامل فكتبت المقطم الاتى )كتبت الاتى : ولقد اسفرت لنا عن حقائق من الغرابه بأعظم مكان حتى حار فيها كل قارئيها فاول تلك الحقائق اِبتعاد الضباط الانجليز عن الشر وحبهم العجيب للمساله وخلوص طويتهم وصفاء نيتهم الى حد لايصدق...وكل مصرى ذى عقل ومروءه وانفه وحمه يأنف ان يلطخ الامه المصريه بعار اِرتكبه رعاع من اسفل طبقه منخدعه كما يانف عقلاء كل امه من الامم ان يلطخوا امتهم بعار ترتكبه جماعه من رعاعهم وسفلتهم......والحكومه الانجليزيه تترفع عن ان تخدع شعبها ولا تستطيع ان تخدعه فهذا الشعب الانجليزى الكريم المشهور بالثبات والتؤده واصاله الراى يجب على المصريين ان يحبوه ويكرموه ويحترموه....وتواصل المقطم وتقول اللهم اننا نشهد امامك اننا نحب الانجليز ليس لانهم لم يؤذونا ولا تعرضوا لمعتقدنا ولا حريتنا فقط بل لانهم تولوا امورنا فحسنوا احوالنا واننا نقدر الخدمه التى قدمتها الحكومه الانجليزيه للمصريين فى كل زمان ومكان حق قدرها.....والمصريين لاينكرون انهم لم يروا فى جميع ادوار حياتهم خيرا وبركه وطمانينه كايام حكم الانجليز لهم رقوا البلاد ماديا واغدقوا عليها الرفاهيه وعمموا فيها العدل ...سحقا لتلك الليبراليه مع احتلال 75 عاما كان الشعب عبيدا لمحتل لم يخرجه سوى ابن بنى مر

من الســ قلم ـــاخر
طـــــــــــــــــــارق الوزير -

تجاهل العميد تصادم عبد الناصر مع الاخوان يضحكنى على الاخر لان النابلسى كاره للاخوان ولعبد الناصر ايضا ويخاف ان ينكشف ...سلامات يا عميد من تنظيراتك الساحره

فرع من المشكلة
أبو جميل -

الأساس في تعاظم الأصولية هي أسس الأصولية التي لم يعف عنها الزمان بل جلبها البعض ونفضوا عنها غبار الزمان لمحاربة مشاكل الحاضر. إذا لم يتطرق الكاتب لأصول الأصولية القادمة من فتاوى معينة فلن يضع يده على نبض المشكلة...

الديمقراطية
أحمد توفيق -

الذي أعرفه أن الديمقراطية الحقة هي أن يتولى الحكم من ينتخبه الشعب ويفوز بالإنتخابات، علماني كان أو أخواني أو حتى شيوعي مادام قد حاز على ثقة الشعب فلماذا لا نمنح الإخوان فرصة لنرى كيف سيكون حكمهم وسيكون الشعب كما المعارضة رقباء على ما سيكون ... أليس هذا هو العدل والديمقراطية التي ينادي بها العلمانيون؟

ليسوا مصريين
بل ايرانيين -

عجبنى المقال و اضيف انهم يجب ان تتصدى لهم الحكومة و تحاكمهم لتعاونهم مع دول تعتبر فى نظر الدولة معادية لمصر و هى ايران بفروعها و اذيالها و ملحقاتها الدولية و الحزبية و اقل شىء انه يجب طردهم او نفيهم او حرمانهم من الجنسية المصرية بما يترتب عليها حرمانهم من التوصيت و تولى المناصب و الحياة النيابية و ما الى ذلك لانهم غير مصريين و نزعت عنهم الجنسية المصرية

تعليق على الوزير
حضرته وزير؟ -

المعلق طارق الوزير (و طبعا ده اسم مش وظيفة و لا منصب يعنى) هو اخوانى قديم و مدافع الاخوان فى موقع ايلاف و مهمته التى اوكلها له امير جماعته هى الرد فى ايلاف و مهاجمة النظام المصرى و الهتاف باسم عاش الاخوان عاشت ايران

الرواد
نبيل يوسف -

لا يجب ابدا أن ننسى أبدا أحمد لطفي السيد وسلامة موسى فهم من أكبر رواد التحديث والليبرالية, كذلك دور الأدباء والفنانين الشوام والمصريين

احكى يا تاريخ
الشيخ البخارى -

الجزء الاول 1جماعة ارهاب وتاريخ اسود -في يناير 1948 أعلن البوليس أنه اكتشف بمحض الصدفة مجموعة من الشبان تتدرب سراً على السلاح في منطقة جبل المقطم، وأنه بمداهمة المجموعة –التي قاومت لبعض الوقت- ضبط البوليس 165 قنبلة ومجموعات من الأسلحة، وقال زعيم المجموعة سيد فايز (وكان اسمه جديداً تماماً على البوليس برغم أنه كان أحد القادة الأساسيين للجهاز السري) "إن السلاح يجري تجميعه من أجل فلسطين وإن الشباب يتدرب من أجل فلسطين. 2-المحطة الثانية في 22 مارس 1948 عندما يقتل اثنان من الإخوان المستشارَ أحمد بك الخازندار، وذلك بسبب إصداره حكماً قاسياً على أحد أعضاء الجماعة سبق أن اتهم بالهجوم على مجموعة من الجنود الإنجليز في أحد الملاهي الليلية، ويكتشف البوليس الصلة بين الشابين وبين مجموعة المقطم وبين جهاز سري مسلح داخل جمعية الإخوان المسلمين، ويُقبض لوقت قصير على المرشد حسن البنا نفسه، ولكنه لا يلبث أن يُفرج عنه لعدم توافر الأدلة. 3- ارهاب وحشى متلاحق في 20 يونيو 1948 اشتعلت النيران في بعض منازل حارة اليهود. وفي 19 يوليو تم تفجير محلي شيكوريل وأركو وهما مملوكان لتجار من اليهود. ويكون الأسبوع الأخير من يوليو والأول من أغسطس هما أسبوعي الرعب بالقاهرة حيث تتوالى الانفجارات في ممتلكات اليهود وتهتز المرة تلو الأخرى شوارع قلب العاصمة بتفجيرات عنيفة راح ضحيتها الكثيرون، وخلال أسبوعين دمرت محلات بنـزايون وجاتينيو وشركة الدلتا التجارية ومحطة ماركوني للتلغراف اللاسلكي.،وفي 22 سبتمبر دمرت عدة منازل في حارة اليهود ثم وقع انفجار عنيف في مبنى شركة الإعلانات الشرقية. 4- المحطة الاهم في 15 نوفمبر ضُبطت سيارة جيب وضعت يد البوليس على اثنين وثلاثين من أهم كوادر الجهاز السري، وعلى وثائق وأرشيفات الجهاز بأكمله بما فيها خططه وتشكيلاته وأسماء الكثيرين من قادته وأعضائه. .

احكى يا تاريخ
الشيخ البخارى -

وكان البنا قد أمضى معظم شهر أكتوبر وبضعة أيام من نوفمبر مؤدياً فريضة الحج ليبتعد قليلا عن احتمال القبض عليه، فما أن عاد حتى تعرض للقبض عليه لوجود دليل ضده في سيارة الجيب المضبوطة، ولمسؤوليته المباشرة عن حادث نسف شركة الإعلانات. .قبل قضية مصر. والبنا الذي شحن نفوس أتباعه إلى أقصى مدى بالمشاعر الارهابية والتحريض ضد الحكومة تجاه قضية فلسطين يجد نفسه مطالباً إما بأن يواجه القصر والحكومة، وإما أن يواجه أتباعه، وحاول أن يتخذ موقفاً وسطاً،. وكان شباب الجامعة من الإخوان وغيرهم يغلي رفضاً للشروط المهينة التي خضعت لها الحكومة في اتفاقية الهدنة في فلسطين، ولعل البنا حاول أن يلعب بآخر أوراقه (نفوذه وسط طلاب الجامعة) ، ليخفف قبضة الحكومة عن عنق الجماعة، وخرج البوليس ليردعهم كعادته ، ودارت معارك مسلحة أمام فناء كلية طب القصر العيني أحد مراكز القوة بالنسبة لطلاب الإخوان، واستخدم البوليس الرصاص، واستخدم الإخوان المتفجرات، وكان حكمدار العاصمة سليم زكي يقود المعركة من سيارته حيث سُددت نحوه قنبلة أصابته إصابة مباشرة، واتهم بيان حكومي جماعة الإخوان المسلمين بقتله. وعلى أثر ذلك، صدر قرار من الحاكم العسكري، (كانت الأحكام العرفية معلنة بسبب حرب فلسطين) بإيقاف صحيفة الجماعة، وحاول البنا يائساً إنقاذ الجماعة ؛ فاتصل بكل أصدقائه وحتى خصومه، ولعب بكل أوراقه، وحاول الاتصال بالملك، وبإبراهيم عبد الهادي رئيس الديوان الملكي، وبعبد الرحمن عمار (صديقه الشخصي وصديق الجماعة) وكان وكيلاً لوزارة الداخلية. ولأن الشيخ قد فقد أسباب قوته، فقد بدأوا يتلاعبون به، ففي الساعة العاشرة من مساء يوم 8 ديسمبر اتصل به عبد الرحمن عمار وأكد له أن شيئاً ما سيحدث لتحسين الموقف وإنقاذ الجماعة ، واطمأن الشيخ وقبع هو ومجموعة من أنصاره في المركز العام ينتظرون "الإنقاذ" ؛ فإذا بالراديو يذيع عليهم قرار مجلس الوزراء بحل الجماعة بناء على مذكرة أعدها عبد الرحمن عمار نفسه!! ولما حاول البعض الخروج من مقر المركز العام وجدوه محاصراً ، ثم اقتحمه البوليس ليلقي القبض على كل من فيه باستثناء البنا، الذي تُرك طليقاً بحجة أنه لم يصدر أمر باعتقاله، وكانت حريته هذه هي عذابه . واشتملت مذكرة عبد الرحمن عمار المرفوعة إلى مجلس الوزراء بشأن طلب حل جماعة الإخوان المسلمين على قرار اتهام طويل يعيد إلى الأذهان كل أعمال العنف التي ارتكبتها

احكى يا تاريخ
الشيخ البخارى -

الجزءالثالث وبناء على هذه المذكرة أصدر الحاكم العسكري العام محمود فهمي النقراشي باشا قراراً عسكرياً من تسع مواد : تنص مادته الأولى على : "حل الجمعية المعروفة باسم جماعة الإخوان المسلمين بشعبها أينما وجدت، وغلق الأمكنة المخصصة لنشاطها، وضبط جميع الأوراق والوثائق والسجلات والمطبوعات والمبالغ والأموال وكافة الأشياء المملوكة للجمعية، والحظر على أعضائها والمنتمين إليها بأية صفة كانت مواصلة نشاط الجمعية ؛ وبوجه خاص عقد اجتماعات لها أو لإحدى شعبها أو تنظيم مثل هذه الاجتماعات أو الدعوة إليها أو جمع الإعانات، أو الاشتراكات أو الشروع في شيء من ذلك، ويعد من الاجتماعات المحظورة في تطبيق هذا الحكم اجتماع خمسة فأكثر من الأشخاص الذين كانوا أعضاء بالجمعية المذكورة، كما يحظر على كل شخص طبيعي أو معنوي السماح باستعمال أي مكان تابع له لعقد مثل هذه الاجتماعات، أو تقديم أي مساعدة أدبية أو مادية أخرى". وتنص المادة الثالثة: "على كل شخص كان عضواً في الجمعية المنحلة أو منتمياً لها وكان مؤتمناً على أوراق أو مستندات أو دفاتر أو سجلات أو أدوات أو أشياء أن يسلمها إلى مركز البوليس المقيم في دائرته خلال خمسة أيام من تاريخ نشر هذا الأمر". أما المادة الرابعة: فتنص على تعيين "مندوب خاص مهمته استلام جميع أموال الجمعية المنحلة وتصفية ما يرى تصفيته، ويخصص الناتج للأعمال الخيرية أو الاجتماعية التي يحددها وزير الشؤون". ودارت ماكينة العنف البوليسي ضد الإخوان ، وافتتحت لهم المعتقلات .. وحاول البنا جهد طاقته أن يوقف طوفان المحنة، لكنه كان عاجزاً بالفعل، فالحكومة التي هادنها وهادنته، كانت تضرب بعنف وقوة مصممة على تصفية الإخوان، ورفض النقراشي كل محاولات البنا للالتقاء به, ووجد البنا ان جهازه السري تنقطع خطوط اتصاله، فقد كانت ضربة سيارة الجيب قاصمة بالنسبة لقيادة الجهاز السري، وشبكات اتصالهم، وإذ ضربت قيادة الجهاز فقد البنا اتصاله به ، بل وفقد سيطرته على يده الارهابية وفي 28 ديسمبر (كانون الأول) وقعت الواقعة وصعدت المأساة إلى أعلى قممها إذ قام طالب في الثالثة والعشرين من عمره (عبد المجيد أحمد حسن) بإطلاق رصاصتين محكمتي التصويب على رئيس الوزراء محمود فهمي النقراشي باشا. وشيع أنصار الحكومة جثمان رئيس وزرائهم هاتفين في صراحة "الموت لحسن البنا". وأتى إبراهيم عبد الهادي ليدير ماكينة العنف الرسمي إلى أق

احكى يا تاريخ
الشيخ البخارى -

الجزء الرابعوليعلم أولئك الصغار من العابثين أن خطابات التهديد التي يبعثون بها إلى كبار الرجال وغيرهم لن تزيد أحداً منهم إلا شعوراً بواجبه وحرصاً تاماً على أدائه، فليقلعوا عن هذه السفاسف ولينصرفوا إلى خدمة بلادهم كل في حدود عمله، إن كانوا يستطيعون عمل شيء نافع مفيد، وإني لأعلن أنني منذ اليوم سأعتبر أي حادث من هذه الحوادث يقع من أي فرد سبق له اتصال بجماعة الإخوان موجهاً إلى شخصي ولا يسعني إزاءه إلا أن أقدم نفسي للقصاص وأطلب إلى جهات الاختصاص تجريدي من جنسيتي المصرية التي لا يستحقها إلا الشرفاء الأبرياء، فليتدبر ذلك من يسمعون ويطيعون، وسيكشف التحقيق ولا شك عن الأصيل والدخيل، ولله عاقبة الأمور ". فماذا بقي من هذا الشيخ الارهابى لدى جماعته الارهابية ؟ رجاله في السجون يبعثون له يهددونه، ومن بقي خارج السجن يتمرد عليه، وهو يتهم أخلص خلصائه، الذين أقسموا له على المصحف والمسدس يمين الطاعة التامة في المنشط والمكره، يتهم "رهبان الليل وفرسان النهار" بأنهم "ليسوا إخواناً وليسوا مسلمين". بل ويضطر إلى مديح الحكومة التي تعذب رجاله أشد العذاب، ويقول إنها حريصة على أمن الشعب وطمأنينته "في ظل جلالة الملك المعظم"، بل ويحرض الشعب على التعاون مع الحكومة "للقضاء على هذه الظاهرة الخطيرة". "رهبان الليل وفرسان النهار" أصبحوا في آخر بيان للشيخ "أولئك من العابثين" وجهادهم أصبح "سفاسف". ولا يبقى للشيخ ما يقوله، سوى أنه سيطلب تجريده من جنسيته المصرية "التي لا يستحقها إلا الشرفاء الأبرياء" ؟ وقرر القتلة أن يُطلقوا الرصاص عليه نعم فعلوا ذلك لكى يتخلصوا ممن خانهم وعراهم وتركهم للبوليس والزنازينلقد قتل حسن البنا الاخوان المسلمون انفسهم من خلال جهازهم السرى الذى رباه حسن البنا ودربه على الارهاب والقتل واعطى قيادته الى عبد الرحمن السندى اخلص خلصائه--لقد تأكد الجهاز السرى للأخوان من خيانة حسن البنا لهم و وقوعه فى احضان البوليس السياسى واجهزة الداخلية للملك فاروق ولهذا قرروا تصفية هذا الخائن وقتله عقابا له على بيعه لهم بثمن رخيص فى بياناته التى اصدرها للتنصل من جريمته بقتل النقراشى والخازندار . لقد كان هذا من صميم ادبيات ومبادىء الاخوان-- قتل من يخونهم ويبيعهم او من يحول بينهم وبين السيطرة والاستحلال والقتل--وقد فعلوها مرات عديدة لم يكن من مصلحة الحكومة المصرية والملك نهائيا قتل حسن البنا

نهاية الاسلام السياسي
سمير -

ان الاخوان المسلمين لعبوا دورهم السياسى بمسحة دينية وهذا سبب قوتهم لان شعوب المنطقة غير متعلمة وتتكل على الدين فى كل شى وانا اقول نجح الاخوان وفى نفس الوقت ((انكشف امرهم)) للعالم كلة واصبحوا فى صراع دولى نتيجتة النهائية ان العقل سوف يسيطر على المستقبل وابتدات البلاد التى استقبلتهم تتضرر منهم فيغلقون الابواب فى وجوهم وستكون نهايتهم السياسية فى القريب العاجل

الايلافي ابو السخافي
يوسف -

ليتك تحاول ان تدلنا على مواقع الخطأ في المقالة و تفندها بدلا" عن محاولات السخرية الساذجة التي لا تدل الا على الغيظ من عدم القدرة على الرد .

احكى يا تاريخ
الشيخ البخارى -

الجزء الاخيرجميع الحوادث السابقة موثقة ,والان بعدما نشرنا التاريخ الحقيقى للجماعة الارهابية سنجد ان المهدى عاكف و المرشدين الارهابيين قبله يرروا نفس القصة --ارهاب وقتل واسيتحلال ويدواليها تحالف مع ايان وحزب الله وحماس و مؤامرة كبيرة على مصر -- با تحالفوام الملك فاروق وحاولوا مبايعته خليفة للمسلمين كرروا نفس الموقف مع السادات ومبارك -- وبعد التحالف ياتى الانقلاب -- انقلب الملك فاروق ثم على السادات فقتلوه شر قتلة والان ينقلبوا على مبارك فهل سينجحوا هذ المرة وخصوصا بعدما تركهم يلعبوا بحديقته الخلفية الحصينة وهى الجيش والامن العام والداخلية ومعهم الصحافة والقضاء والتعليم حتى الكورة استولو عليها والان امتد نفوذهم الى اوباما ويفاوضوه من اجل استلام حكم مصر هل لهم من ابراهيم عبد الهادى جديد يمسك الحكم بمصر ؟؟ ام سوف يقتلوا النقراشى الحالى و تكون نهاية مصر و المنطقة بكاملها ؟؟؟

احكى يا تاريخ
الشيخ البخارى -

مكرر

التسامح-دواء لكل داء
عادل-القطرى -

هل من العقل والمنطق ان يحتقر بالانسان انسان بسبب اختلاف الد ين وهو امر يتعلق بالاعتقاد وهىامور شخصية-ثم انظروا ما هى نتائج الكراهية والعنصرية(ارهاب وقتل-تخلف بالتنمية) ثم اذا كل فئة تمتلك الحقيقة-ماذا يقغل الاخرونهل -يهاجرون الى كوكب اخر

الى طبول الاخوان
جورج مايكل -

الى الجناح الاعلامى للإخوان فى إيلاف، افيقوا فقد انكشف امركم و تاريخكم معروف للقاصى و الدانى ولن تصلوا سدة الحكم، فتخلوا عن السياسة و إلزموا مساجدكم إن كنتم فعلا محسوبون على الاسلام و المتدينين...فعشرات السنوات لاتزيكم إلا فشلا و كشفا فلا مضمون لرسالتكم و لا هدف الا الحكم، تلاعبتم بالجميع و عزفتم على جميع الاوتار و النهاية معروفة فلم تكسبوا ارضا جديدا....كلام فى كلام.

من الســ قلم ـــاخر
طـــــــــــــــــــارق الوزير -

مكرر

اسمع كلامهم اصدق
اشوف امورهم استعجب -

الاخوان فعلا دمويين و لا ننسى محاولة قتل الكاتب المصرى العظيم صاحب جائزة نوبل نجيب محفوظ فى التسعينات من القرن الماضى الراجل كان عمره تخطى التسعين و حاولوا يقتلوه و هو يركب سيارته لا لسبب الا انهم يجدون ان رواياته لا تعجبهم رواياته التى فازت بجائزة نوبل لا تعجبهم فلا يكون جزاؤه انهم لا يشتروها و لا يقرئوها بل ان يقتلوه و اغتالوا كبار الصحفيين ايضا و حللوا قتل عادل امام و فاروق حسنى و نوال السعداوى و غيرهم فواضح ان اى شخص لا يعجبهم او ينتقدهم فالرد عليه هو القتل مثلما فعلوا فى الساات الذى خانه هيكل و باعه لاخون ايران لا نعرف كم كان ثمن البيع الذى يساوى تسليم اكبر و اعظم زعيم عربى فى التاريخ المعاصر مثل السادات ثم لان مبارك جاء امتدادا لعظمة السادات يريدون تصفيته ايضا و اى رئيس معتدل سياتى بعده ايضا فاما ان يستولوا على كل شىء و يعيدون مصر للقرون الوسطى او ان يقتلوا و يشعلوا الفتن

السيد عثمان العمير
جميل نوري -

مكرر

من الســ قلم ـــاخر
طـــــــــــــــــــارق الوزير -

تعليق مكرر

إلى جورج مايكل
محمد ولد ازوين -

وهل الاخوان او جناحهم الاعلامي كما تسميه يتلقون الأوامر منك إن كنت مصريا , لن نترك لكم الساحة لكي تواصلوا فيها عبثكم , الإخوان سيظلون في الساحة السياسية , أما أنت أيها القبطي فحكم الاسلام كان ارحم بقومك من حكم الرومان الذين كانوا يستعبدونك , لكنكم تحاولون جر مصر بعيدا عن هويتها , فستظل مصر وستبقى مصر عربية مسلمة شاء من شاء وأبى من أبى , هذا حكم القدر والتاريخ , التاريخ لن يعود إلى الوراء , و سيظل الاخوان داخل المساجد وفي المدارس والجامعات وكل الحياة المصرية ,

الى رقم 38
الى ولد ازوين -

حضرتك اخوانى يعنى ضد مصر يعنى مجموعة من جماعة محظورة متعاونة ضد مصر مع ايران و سجلكم حافل فلما حضراتكم عايزين فى مقابل مليارات ايران التى تغدقها عليكم و على مرشدكم تبيعوا مصر لملالى ايران و تجعلوها فارسية شيعية يبقى منين مصر هتفضل عربية سنية زى ما بتقول؟ كمان اللى يتعاون مع اعداء بلده ايا كان دينهم يبقى جاسوس و يجب اعتقاله و محاكمته يعنى لن يكون التامر مع ايران اقل ضررا من التأمر مع اسرائيل! و تخسرون كثيرا فى رهاناتكم الخاسرة! انكشفت اقنعتكم و انكشفت مخططاتكم للحديث السلبى و الترويج لليأس و الاحباط بين الناس فى اى مكان تجلسون فيه يقول و يدعى كل منكم ان له قريبا واصلا و يعرف اسرار رهيبة و يبدأ يسرد قصص ملفقة تنسب للرئيس و الحكومة جرائم و اتهامات ملفقة و الناس تصدق اى كلام ينقال لكن اصحوا يا من حرضتم على مظاهرات بحجة طلب زيادات المرتبات ثم استغليتموها فى الهتاف ضد مبارك مثلما هتف اعوانكم فى طهران و صرخ راعيكم حسن نصر ايران و لا يعجبكم اى رئيس وطنى شريف لا عبد الناصر و لا السادات الذى قتلته ايديكم الملوثة بالدماء و لا مبارك و لا اى شخص اخر معتدل ياتى بعده- اغلبكم من طبقات فقيرة و عشوائية و جندتكم ايران بعدما اعطتكم الطعام و المسكن و لا تظنوا ان الناس غافلين عما تفعلونه و لكم يوم عن قريب ان شاء الله

رولا الزين
صريح 100% -

I am indifferent to parvenu nematodes, in particular ones whose IQ barley approaches room temperature. Remain the Queen; the royal undisputed majestic queen of the vacuum realm of nothingness

الوصاية
adel -

اريد ان اعرف -ماذا تريد الاحزاب الدينية اتركوا الناس تختار ما تريد هل هم وكلاء رب العالمين على الارض بدل كل هذة الافعال-اعملوا -ساعدوا الانسانفى النهوض -الامراض- الفقر- الجهل بدل الصراعات الدينية الجاهلة

المعلق 29
محمد ولد ازوين -

أنت مثير للشفقة , واتهاماتك سخيفة , وهل أنتم يا أبناء الطبقات الغنية أغنيتم شعب مصر الذي تقاتل على الخبز ,الإخوان جمعياتهم الخيرية هي التي كانت وما تزال تقدم العون لفقراء مصر بدل نهبكم أنتم لمالها , فأيهما أفضل لو فرضنا أن كلامك صحيح وأننا نأخذ الأموال والسكن من إيران , هل المساعدات الأمريكية الإسرائيلية التي تتلذذون بها في باراتكم وخماراتكم وفي ملاهي الغرب والشرق , هل هي أفضل أم مساعدات إيران إن وجدت ؟ الإخوان أكثر وطنية من أن يتجسسوا على مصر , تاريخ الجاسوسية في مصر معروف للجميع أبطاله هم جماعتك العلمانية وزملاء شاكر النابلسي ومجدي خليل وعادل درويش و ( عزام عزام )أما عبد الناصر لن نختلف أنه كان قوميا فيه ذرة من كرامة , ومع ذالك لم يقدم لنا إلا الهزائم , والسادات قتل بأيدي جنوده وليس الإخوان , وحسني مبارك أتفه من أن يلطخ الإخوان أيديهم بدمه,

ماهذا يا إيلاف؟؟؟
متعجب -

المعلق المدعو محمد ولد ازوين, واشك ان هذا هو اسمه الحقيقي, يسب ويشتم ويستخدم الفاظا بذيئة ويدعو الى قتل رئيس دولة ويصفه بالتافه!!!!!!!! إذا إسنخدمها احدا غيره لكان تعليقه محذوفا ومشوها, فعلى اي اساس تم نشر تعليقاته؟ وهو يسب علنا جملة من كتاب إيلاف المنطقيين والذين يكشفون زيف واكاذيب زمرة القتل والاجرام وها هو يسبهم علنا في تعليقه البذيء المرقم 42, فهل من رادع ام انه من جماعة اوس-الايلافي-صلاح الدين-مهج212-الوزير الذين تنشر تعليقاتهم رغما عن انوف كل العقلاء والمنطقيين وتحديا لكل الطلبات بمنع هذه الخلايا السرطانية الخبيثة بتدمير إيلاف؟؟

اتفق مع 43
ليه يا ايلاف؟! -

لا يهمنا كيف بدا الاخوان المسلمين و لا يهمنا الا كيف هم و ما فعلوه فى مصر تحديدا فى الثلاثين عاما الاخيرة و من قلب مصر اقول ببساطة: الاخوان المسلمين لا يختلفون فى الشكل و المظهر و ربما الجوهر عن ايران و حماس و حزب الله - الاخوان بكل بساطة اغتالوا محمد انور السادات الرئيس المصرى رغم انه اخرجهم من المعتقلات التى زج بهم فيها جمال عبد الناصر- الاخوان تعاونوا مع ايران و مع التكفير و الهجرة و كل الجماعات المعارضة ليس حبا للمعارضين و لا اقتناعا بمبائدهم بل هم يعتبرون ان اى رئيس مصرى هو عدو للاخوان و ان اى حكومة مصرية هى عدوة للاخوان و يزرعون هذا الفكر فى الشباب- الاخوان المسلمين كانوا يقودون حملات ضد الاقباط فى المساجد و على المنابر و ارتكبوا الكثير من الجرائم ضدهم من قتل و اعتداء و سرقة و اعتداء على النساء خاصة فى الثمانيات- الاخوان افتتحوا مشاريع تجارية و مراكز علاج خيرية وهمية لاغراض اخرى منها غسيل الاموال التى تاتيهم من الخارج يعنى من القاعدة او ايران او اى جهات اخرى تريد تخريب مصر- الاخوان كانوا وراء العديد من التفجيرات التى حدثت فى مصر فى التسعينات و ضد السياحة- الاخوان اصحاب جرائد و صحف معارضة ممولة من ايران- الاخوان و مرشدهم الاعلى دأبوا على الجلوس مع المواطنين ثم التسلل عبر المشاكل العادية الى فتح مواضيع ضد الحكومة و ضد الرئيس للايحاء بالفساد بدرجة مبالغ فيها جدا- مرشد الاخوان المهدى عاكف اظهر علانية ولائه لايران فى اكثر من موقع و اعلن عن معارضته لتولى او حتى ترشيح جمال مبارك ليس لعيب فيه شخصيا بل لانهم مثلما رفضوا السادات و مبارك سوف يرفضون كل رئيس لمصر غير اخوانى - الاخوان و شعار الاسلام هو الحل كانوا و لا يزالوا يحلمون بدولة اسلامية لا مكان للاقباط فيها فالاسلام او الجزية او الموت و لا يحق لقبطى تملك ارض و لا عمل خاص و لا وظيفة بل اسعتباد فقط! الاخوان يحرضون على الفتنة ضد الاقباط و ضد الحكومة و مؤسساتها- الاخوان يلعبون على الاحبال كلها- مرشد الاخوان قال على سلم نقابة الصحفيين اشياء كان يمكن ان يقول من يسمعها انه اسرائيلى مثلا او فارسى ايرانى لكن لا يمكن ان تصدر عن شخص مصرى ايا كان انتماؤه: قال انه يطلب بفتح معبر رفح لمقاتلى حماس ليدخلوا و يقاتلوا اسرائيل من مصر و طالب بالغاء معاهدة السلام فورا- ثم قال جملته الشهيرة المعروفة: طز فى مصر و شعب مصر! - الاخوان قاموا

الى رقم 42
من يخون يخان -

الخطا الذى وقع فيه الاخوان الاخوان سيقعون فى شر اعمالهم و ستكون نهايتهم بيد ايران لو لا قدر الله وثقوا فيها و ساعدوها – يخطىء الاخوان عندما ينقلبون على بلدهم و عروبتهم و مصريتهم و ابناء حكومة بلدهم العرب المسلمون المصريون السنة و الفراعنة مثلهم بينما يثقون فى عدو معروف عداؤه للعرب ان لم يكن مثل اسرائيل بل اشد منها و بينما يعرفون ان ايران لا يمكن الوثوق بها و لديهم ادلة بعدما خدعت الاخوان و السنة فى العراق ثم قتلتهم و عندما تظاهرت بصداقة السادات ثم اغتالته و امثلة كثيرة على تقلب ايران و استحالة الثقة بها- فاليوم ايران تقول للاخوان تحت شعار الاسلام اولا و اننا كلنا مسلمون سنة و شيعة و انهم يجب ان يتوحدوا ضد الحكومات الحالية للجهاد سوريا ثم لو لا قدر الله حصل ذلك ففى اليوم التالى ستقتل ايران اول شىء الاخوان المسلمين لانهم خانوا بلادهم فلن يصعب عليهم خيانة الفقيه ايضا و لانهم عرب و ايران فارسية و تكره العرب اكثر من كراهية اليهود للعرب و لانهم سنة و ليسوا شيعة و لانهم مصريين و ايران عدوتها مصر و سيفتحون وقتها كتب التاريخ ليقولوا ان مصر هزمتهم و السادات استضاف شاه ايران عدو الخومينى و عرقل قيام دولة ايرانية فى مصر 30 عاما و لن يكون امام الاخوان الا شيئين بعدما يكونوا بلعوا الطعم و اكلوا السم فى العسل الايرانى الممزوج بالمال و الكلام و الوعود فاما ان يرضخوا و يتشيعوا لكسب رضا الفقيه و عندها سيرفض الكثيرين و سيحدث مجزرة بين المتمسكين بالسنة و الشيعة و اما ان يرفضوا لكن سيكون الوقت قد فات فالحكومة انتهت و الفرس دخلوا مصر و استولوا على مقاليد الحكم التى لن تكون فى يد المرشد الاخوانى كما يضحكون عليه اليوم بل فى يد من هم احق اى فارسى شيعى حتى نصر الله سيصبح ورقة غير مرغوب فيها بعدم يؤدى مهمته لهم لانه عربى و ليس فارسى و اصغر فارسى سيكون له افضلية عليه اما طريقة حل الاخوان للمشاكل كما يروجون لها اليوم انهم فى حال امسكوا الحكم لا سمح الله سيقتلون الاغنياء الذين غالبيتهم تعبوا و شقيوا و ربحوا بالحلال و يعطوه للفقراء! و انهم سيستولون على مال النصارى ووظائفهم فما ان يدخلوا الاسلام او يصبحوا عبيد! تشعر كاننا فى القرن العاشر قبل الميلاد مثلا من طريقة التفكير! و يومها سيكون ندم الاخوان بلا علاج و سيكون الكلام فقط لمن يملك سلاح اكبر و قادر على اخراس الكل بالقتل فلا يمكن ان تصدق او تثق

خير
ehab nour -

بسم اللهإن كان رأي الإخوان المسلمون (ومنع الخلاعة في السينما والمسرح والإذاعة، ) فمرحبا بهم

السبب
عراك -

سيدي من الذي عمل ودفع عملية تشكيل الحركة ألأسلامية؟؟؟وماعلاقة حدوث ثورة 1917 وتشكيل ألأتحاد السوفيتي بذلك؟؟؟؟علما بان حركات أسلامية تأسستبعد ذلك في كافة ألبلدان العربية...ولا منكر بأن حركة ألشبان المسلمين في العراق الشبيه بحركة بن لادن أسسها ألأخوة ألبريطانيين

دور الاخوان المسلمين
عراقي -

الخطر الاسلاموي وليس الاسلامي الذي يهدد العالم وحضارته واذا لم تشن حرب حقيقية تتناسب مع عظمة هذا الخطر البربري من قبل العالم المتحضر فسيعم الدمار كل ارجاء العالم لان هذاالخطر لايهدد دولة اودولتين فماذا يكون افلونزا الخنازير والطيور والايدز امام هذا المرض اللعين الفتاك الخطر الاسلاموي المتمثل بالاخوان والقاعدة وحزب الله وحماس