كتَّاب إيلاف

معنى الكفر بالآيات في القرآن الكريم

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
إن أصل الكفر التغطية، نكفر بشي عندما نغطيه، نحجبه عن الأنظار، فنحن نكفر بالبذرة بتغطيتها بالتراب، وعندما يُستوعَبُ جسدُ الحارس الليلي بالسلاح يكون رجلا مُكَّفرا، وهكذا، فإن الكفر نظام يتأسس من شيء، وغطاء، ومُغطَّي. الكفر بالله تعالى لا يعني تغطيته بطبيعة الحال، بل إنكاره، والكفر بآيات الله له نماذج وصور، ذلك أن الآيات ذات استعمالات متعددة، فقد يكون كفراً بآيات كونية من حيث دلالاتها على التوحيد، أو الحكمة الكونية، وقد يكون كفراً بالمعجزات النبوية، إنكارها، حرفها، التشكيك بصدقها، إرجاعها لقوى خفية، وقد يكون كفرا بالنعم الربانية، وذلك لغياب الشكر، أو لعدم الاستمتاع بها، أو بإرجاعها لغير الله تبارك وتعالى. على أن ليس كل إنكار كفرا، بل يتطلب ذلك علماً سابقا، إيماناً موضوعيِّاً سابقا، إيمان يقضي بأن موضوع الإنكار حقيقة، موجود، صحيح، فإن الإنكار عن جهل، أو شبهة، أو عن وضع نفسي متأزم لا يسمح بالتفكير، أو نتيجة سياق اجتماعي راسخ متمكن من الفكر والروح، أو لظروف نفسية لا قبل للمُنكِر بها، أو نتيجة يأس قابع في أعماق الذات، يأس بسبب الظلم والقهر والاضطهاد والتناقضات التي تحيل الوجود إلى جحيم.... كل هذه الحالات هل تعد من الإنكار الذي يسمى شرعاً كفرا؟
القرآن الكريم يتوعد الذين يكفرون بآيات الله، ولكن ينبغي أن نتبصر وندرس ظروف وشروط ومجريات هذا الوعيد، هل هو جزافي؟ على كل حال؟ من دون شرط ومن دون قيد؟ ليس القرآن الكريم بهذه السذاجة في تخطيط المواقف.
يقول تعالى: (والذين كفروا وكذَّبوا بآياتنا أولئك أصحاب الجحيم) ـ الحديد 19 ــ
يقول تعالى: (والذين كفروا وكذّبوا بآياتنا أولئك أصحاب النار) ـ الحديد 10 ــ
يقول تعالى: (كذَّب آل فرعون والذين من قبلهم كذبوا بآياتنا فأخذهم الله بذنوبهم والله شديد العقاب).
يقول تعالى: (والذين كفروا بآيات الله أولئك هم الخاسرون) ـ
يقول تعالى: (والذين كفروا وكذبوا بآياتنا فأولئك لهم عذاب مهين) ــ الحج 57 ــ
يقول تعالى: (والذين كفروا بآياتنا هم أصحاب المشئمة) ـ البلد 19 ـ
يقول تعالى): والذين كفروا بآيات ربهم لهم عذاب من رجز أليم) ــ الجاثية 11 ــ
التدبر في الطرح القرآني هنا يؤكد بأنّ التكفير لم يكن بسبب الإنكار مجردا، بل لأن هذا الإنكار جاء بعد وضوح كامل، بعد أن كان هناك إدراك من قبل المُنكِرين بأن ذلك حقيقة، فهناك إيمان سابق، وبالتالي، هو إنكار قائم على العناد. كانت هناك آيات واضحة بحد ذاتها، وكان هناك فهم وتصديق من قبل المتلقي كما يبدو من لحن الآيات، ولكن هذا المتلقي كان جافا، معاندا، رافضا... آمن قلباً ورفض لسانا، فكان يستحق الوعيد، ويستحق التعنيف.
معادلة البيان في هذه الشواهد كاملة العناصر...
في حد الآية... في حد المتلقي... في حد الظروف... آيات حسية... لم ينقضها أحد... متوالية متلاحقة... في مجالات عدة...!
ليست الآيات وحدها بينات، بل كان هناك عقل بيِّن، كانت هناك ظروف طبيعية تساعد على استجلاء هذا البيان، فلا تفكير سليم بلا بيئة سليمة، بلا ظروف ومستحقات سليمة.
يقول تعالى:(... وذلك أنهم كانوا يكفرون بآيات الله ويقتلون النبيين...) ـ البقرة 61 ــ
هذه الآيات مبينة من نفس السورة (49 ــ 60)، ومنها فلق البحر، ونجاة بني إسرائيل، وتظليل الغمام وغيرها، وبالتالي، هي كفر بآيات حسية، ويبدو أن بني إسرائيل كانوا مطمئنين حسيا إلى هذه الآيات، بدليل تمارس حياتهم مباشرة، وقد ترتبت عليها أثار حسية تتصل بعمق وجودهم ومعاناتهم.
يقول تعالى في سورة النساء أية 56: (ذلك بأنهم كانوا يكفرون بآيات الله ويقتلون النبيين بغير حق).
الآيات هنا هي المعجزات، وهي أكثر من خمس عشرة معجزة، كلها حسية، على مسمع ومرأى بني إسرائيل، لم تأت عن تحدي، بل جاءت لإنقاذ حياتهم، والسير بتاريخهم إلى الأمام، وحققت حسياً المراد (لي رأي خا ص بهذه المعجزات ربما أتناوله في كتاب قادم إن شاء الله تعالى).
كانت حياة بني إسرائيل قائمة على المعجزة، نجاتهم، هجراتهم، حوارهم مع النبي، طلباتهم، رزقهم... إذن كان هناك بيان، بيان الآية وبيان الظرف والواقع...
فماذا نسمي الكفر بعد كل هذا؟
أنه كفر عناد وليس كفر قصور.
وقد صرح علماء بني إسرائيل بهذا العناد المسبق، ذلك ما يشير إليه قوله تعالى: (فيما نقضهم ميثاقهم وكفرهم بآيات الله وقتلهم الأنبياء بغير حق وقولهم قلوبنا غلف، بل طبع الله عليها بكفرهم فلا يؤمنون إلاّ قليلا) ــ النساء 155 ــ
يفيد الرازي أن معنى (غلف) في الآية ينصرف إما إلى القول بأن قلوبنا أوعية للعلم، فما لنا حاجة لعلم أخر، أو أن هذه القلوب في أغطية، ولكن المعنى البعيد، التعنت والتكبر عن سماع الحق.
فهناك إنكار مبيَّت إذن...
الآية السابقة تحل المشكل كله... تبين حقيقة الإنكار المرفوض، الإنكار الذي هو حقا كفر، ذلك هو الإنكار الذي لم يأت عن قراءة جدية، ولا عن درس، ولا عن تبصر، ولا عن نقاش وسجال، بل عن طغيان مسبق، وإذا سبق الطغيانُ الموقفَ، لا ينفع العلم بأروع تجلياته.
لقائل يقول: أن المعجزات في حقيقتها (فن) قرآني يبغي من ورائه بيان صفاقة العناد الفكري، هي لم تقع، ولكن أمثلة بيانية تربوية تعليمية تهدف شرح حال المعطلين، وقسوة موقفهم، تشرح فلسفة الرفض المسبق...
ربما لهذا الرأي وجاهته، ولكن تبقى القضية الجوهرية قوية، أن الإنكار هنا عن عناد، عن موقف مصمم من قبل، وبالتالي، فإن الرأي المذكور لا يتعارض مع الفكرة بالأساس.
لا أريد هنا مناقشة الرأي المذكور من حيث المبدأ، ولكن أقول: القضية الجوهرية باقية، ذلك أن الإنكار الذي يعد كفرا، هو الإنكار القائم على عناد وعجرفة (استيقنوا بها وجحدتها أنفسهم).
إن كفر هؤلاء تغطية حقيقية، هناك حقيقة واضحة في لبهم، في معتقدهم، أدركوا ذلك تماما، ولكن هناك استهتار بالحقيقة هذه، لا يريدون الإعلان عنها، تقضي على الكثير مما تعودوا عليه، وربما لطواغيتهم الكلمة الفصل في ذلك.
هذا الإنكار هو الكفر بالمعنى الشرعي، وليس الإنكار الذي يتمخض عن تاريخ لا تاريخ له سوى النفي، سوى السلب، سوى التيه، خلاصة لواقع عملَ في ذات المُنكر مئات السنين، طبَعَهُ على الرفض لمثل هذه الموضوعات، فهل هو منكر حقا؟
يقول تعالى:(وما كان كبر عيك إعراضهم إن استطعت أن تبتغي نفقاً في الأرض أو سلماً فتأتهم بآية ولو شاء الله لجمعهم على الهدى فلا تكونن من الجاهلين.
يقول تعالى: (إنما يستجيب الذي يسمعون والموتى يبعثهم الله ثم إليه يرجعون، وقالوا لولا نُزِّل عليه آية من ربه قل أن الله قادر على أن ينزِّل آية ولكن أكثرهم لا يعلمون).
هناك موقف مسبق على الإنكار،
الكفر بالآيات ينصرف إلى إنكار دلالة الآيات الكونية على الحكمة الكونية، على توحيد الله وصفاته وعدله، وكما قلنا سابقا،ليس هناك كفر بالله بالمعنى الكامل.
لقد استعرض القرآن الكريم الكثير من الآيات الكونية بغية تسويق العقيدة الإلهية كما يراها، وقضايا الغيب التي تحتاج إلى برهان وشاهد، ولكن كما آمن نفر، أنكر نفر، لقد أنكر ثلة من البشر دلالة الشواهد الكونية على وحدة الخالق، أو بالأحرى لم يستجيبوا لمنطق هذه الآيات...
الكفر هنا كما هو الكفر الذي سلف الحديث عنه، كفر عن عناد، عن قلب قاس، وليس كفر تفنيد، الكفار لم يفككوا الشاهد القرآني، بل أكتفوا بالرفض، بالتكذيب...
هم كفار لأنهم آمنوا في دواخل ضمائرهم، ولكن خانوا هذه الضمائر، تنكروا لما أملته عليهم عقولهم وقراءاتهم للواقع.
يقول بعض العلماء أن هذا الآيات الكونية التي ساقها القرآن الكريم كافية للاستدلال على الحكمة الإلهية فيما إذا خلي الإنسان ونفسه، أي مجرد أن يخلد الإنسان إلى نفسه وتأمل هذه الشواهد سوف يصل إلى الحكمة الإلهية.
ترى ما هو مفهوم النفس لدى هؤلاء؟
يتصور هؤلاء أن النفس الإنسانية طاقة مستعدة للوصول إلى الحقيقة بسهولة، هناك شفافية نفسية، هناك صفاء نفسي، هناك ظروف وصول مثالية إلى الحقيقة، نسوا أن النفس تاريخ، وثقافة، وبنيات، وتجارب، وإن أي قرار عقدي، معرفي، ثقافي، إنما هو قرار مشوب، ليس قرارا مستقلا، ليس قرارا صافيا.
الإنسان يقرأ هذه الشواهد وغيرها عبر طبقات من التكوين المعرفي والثقافي والنفسي، طبقات متداخلة معقدة.
يقول تعالى: (قد نعلم أنه ليحزنك الذين يقولون فإنهم لا يكذبونك ولكن الظالمين بآيات الله يجحدون) ـ الأنعام 33 ــ
يروى في تفسير هذه الآية الكريمة أن هناك أكثر من واحد كان يقول أن محمداً ليس كاذبا، ولكن نحن نكذبه خوفاً على أرضنا وسلطاننا وقوتنا، فهذا ابن الحكم يقول: أن محمداً لصادق وما كذب قط، ولكن إذا ذهب بنو قصي باللواء والسقاية والحجابة والنبوة فماذا يكون لسائر قريش، فنزلت الآية. وعليه لم يكونوا يكذبوه بقلوبهم، بل يجحدون النبوة بألسنتهم فقط، وهذا، فتكفيرهم بنص القرآن بسبب هذا الموقف المزدوج.
يقول تعالى: (يا أهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وأنتم تشهدون) ـ عمران 70 ــ
كفر عن علم، فالمخاطَب هم علماء اليهود، وكانوا يعرفون البشارة على رسول الله صلى ال له عليه وآله وسلم، كانت هناك معرفة تامة، وضوح بالآية، وعقول مستوعبة، ولكنها الذوات التي آلتْ العناد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شكر
ادريس عبدالرزاق حسين -

اشكرك على الموضوع انت وعظتني على اشياء كنت اجهلها

شكر
ادريس عبدالرزاق حسين -

اشكرك على الموضوع انت وعظتني على اشياء كنت اجهلها

تفنيد (خوليو)
khalil -

ينطلق السيد الكاتب من اعتقاده أنها الحقيقة المطلقة، فهو لايتوجه لمناقشة هذه الحقيقة ليبرهن عليها بأنها كذلك، بل يتجه منها ويستخدمها لدحض وتكذيب عقائد أخرى لايقل تشبث أهلها عن تشبث أهل الإسلام بمعتقدهم،ولايهم إن كانوا أهل ذلك الزمن أو هذا الزمن، العقيدة الإسلامية تقدم الآيات لأهل العقائد الأخرى وتقول لهم هي الحقيقة،وأهل العقائد الأخرى يقرأون كتبهم _وهي مقدسة أيضاً ومن نفس المصدر الإلهي- فلا يجدون ما قُدم لهم، طبيعي أن يكون الرد تكفير وملاحقة واتهام من الطرف الأول، فهو الأقوى في تلك المرحلة، والسؤال الآن للكاتب: ابحث لنا بين الآيات علك تجد لماذا لم يرسل الله قرآنه قبل الكتب الأخرى، كان وفر علينا كل هذه الصراعات، ياسيدي، الأديان هي صنع عقول بشرية وكل حسب مصلحته.

ثورة في التفكير
سليم مرشد -

اخي العزيز المزيد من هذا الفكر النير الواقعي ،واعتقد أن خلويو انزعج لانك قلت الحقيقة بوضوح ، واجزم انه لم يفهم المقصود ، تجديد في الفكر ، ولأول مرة اكتشف الفرق بين الكفر الذي يدينه القرآن وهو الكفر عن عناد وبين الكفر الجزافي ، انقذتني شكرا لك

ثورة في التفكير
سليم مرشد -

اخي العزيز المزيد من هذا الفكر النير الواقعي ،واعتقد أن خلويو انزعج لانك قلت الحقيقة بوضوح ، واجزم انه لم يفهم المقصود ، تجديد في الفكر ، ولأول مرة اكتشف الفرق بين الكفر الذي يدينه القرآن وهو الكفر عن عناد وبين الكفر الجزافي ، انقذتني شكرا لك

متى ترفع الرايات ...
س . السندي -

، فاين قانون المرور والمواصلات والعمل والتقاعد والنقابات والتامين والبنوك والمؤسسات ووووووولخ ، كفاكم ، فجوهر الدين هو محبة الله و صنعة يديه (القريب ) ، وليس قتلها وإرهابها ....!؟

كييييييييف
the witness -

.كيف للمسيحى فى غابات الامازون تربى على المسيحية ان يتركها لحساب دين اخر مثلا ,نفس الشىء للبوزى والسيخى وغيرهم من الاديان, الاديان وشكل الجن وشكل الملائكة تعتمد على البئية التى تم تخيلها فيها مثلا لدينا الملائكة لديها الاف الارجل والايدى وهى تستطيع تدمير الناس فى لحظة فى اديان اخرى تجدها جميلة جدا وفى اديان اخرى على شكل اسد او نمر او فيل ...الخ تكفير الاخر هو احد الدلائل على الصناعة البشرية للدين واختلاف العقائد لدرجة الاقتتال هو عمل انسانى بأمتياز ليس له مايبرره

كييييييييف
the witness -

.كيف للمسيحى فى غابات الامازون تربى على المسيحية ان يتركها لحساب دين اخر مثلا ,نفس الشىء للبوزى والسيخى وغيرهم من الاديان, الاديان وشكل الجن وشكل الملائكة تعتمد على البئية التى تم تخيلها فيها مثلا لدينا الملائكة لديها الاف الارجل والايدى وهى تستطيع تدمير الناس فى لحظة فى اديان اخرى تجدها جميلة جدا وفى اديان اخرى على شكل اسد او نمر او فيل ...الخ تكفير الاخر هو احد الدلائل على الصناعة البشرية للدين واختلاف العقائد لدرجة الاقتتال هو عمل انسانى بأمتياز ليس له مايبرره

رد على khalil
محـسن -

في الحقيقه لا أعرف كيف أفند اتهامك للأديان السماويه بأنها من صنع عقول البشر .. أهو يندرج تحت إلحاد ورفض فكرة وجود إله أم فلسفه فكريه بحته تحارب الأديان مع ايمان بوجود الخالق عز وجل ..لو فكرنا قليلا في حياتنا سوف نؤمن بوجود الخالق عز وجل .. عندما تطلع على مختلف أنواع العلوم الحياتيه وخصوصا نشأة الإنسان فستعلم حينها بوجود الخالق عز وجل .. عندما تفكر قليلا في نشأة الكون واستمرارية المجرات والكواكب الشمسيه ومساراتها فستعلم بوجود الخالق .. عندما تشاهد العلم اللذي يبدأ من العدم ويصل لما وصله اليوم فستعلم بوجود الخالق .. اذا طلعت فقط استاذي العزيز على جغرافية الكون وتقلباتها وتطور مراحلها الزمنيه فستعلم بوجود الخالق .. إذا تدبرت في أي أمر من أمور الحياه وفكرت قليلا فسوف تؤمن بوجود الخالق .. وعند إثبات هذا الأمر عن طريق بلايين الطرق فلا أعلم كيف تستطيع رفض فكرة إنزال الأديان السماويه وتسخير رسله عليهم الصلاه والسلام لهداية البشريه منذ بدئها وحتى انتهائها .. سبحانه وتعالى بدأ بإرسال الرسل منذ بدء البشريه أي قبل ملايين السنين ..وكان آخر الرسالات هو الإسلام عن طريق أشرف الخلق محمد عليه الصلاة والسلام .. قبل حوالي 1430 سنه بدأ الإسلام في الإنتشار حتى وصل عدد المسلميين اليوم لأكثر من مليار مسلم أي 20 % من البشريه يؤمنون بالله وبرسوله عليه ألف صلاه وسلام .. هل تعتقد بأن المليار شخص هم أغبياء لدرجة أن يعبدوا ماهو صنع العقول البشريه ..؟؟ ناهيك عن المليارات الأخرى اللتي تؤمن بالأديان الأخرى ..أدعو الله أن يهديك الى سواء السبيل وشكرا ..

خليلو
شريف -

عنوان الموضوع واضح ومحدد!معنى الكفر في القرآن وبس شو دخل اثبات الحقيقه يبدو فعلا انك انزعجت من الموضوع....

بلا
خالد النجار -

مقال طويل وممل .

خليلو
شريف -

عنوان الموضوع واضح ومحدد!معنى الكفر في القرآن وبس شو دخل اثبات الحقيقه يبدو فعلا انك انزعجت من الموضوع....

ردود
بهاء -

فالموضوع يتطلب تسليما بغيبيات الكاتب والنصوص الواردة. لكن ما يهمني هو التوصل لنتيجة واضحة: هل من يكفرون من قبل المتأسلمين الأصوليين هم كفار، كتاب ومفكرين وشعوب وأديان بل وحتى مسلمين!! أتوقع توضيحا بالمقال القادم للكاتب المقتدر غالب. تعليق على السيد محسن، استخدامك يا أخي لصيغة متكلم الجمع والمخاطبة به فرض لطريقتك بالتفكير والتي أحسب أنها محكومة بإيمان ورثته من عائلتك ومجتمعك، فأنا عندما أتفكر بالكون و الأرض والحياة يتملكني الفضول لمعرفة المزيد عن الطبيعة الأم وأسرارها، وأعجب بالعقل الإنساني الجبار الذي أوصلنا للتخاطب بسهولة عبر الإنترنت، وأدهش لسعة خيال الإنسان من أمريكا لأقصى آسيا، ولا أجد أي دليل فيزيائي أو منطقي يثبت وجود خالق حسبما تسميه الأديان السماوية. من ناحية ثانية لا يدل تصديق المليارات لفكرة ما أنها صحيحة، فمليارات البشر صدقوا أن الأرض مسطحة ومركز الكون و...إلخ فهل كان ذلك صحيحا، وكيف أتجاهل مليارات البوذيين والهندوس و... أكلهم أيضا أغبياء أخيرا، هلا ذكرت لنا ما هو الإسلام عند المليار مسلم؟ ستجد يا صديقي مليون إسلام حسب عدد شيوخه!!

ردود
بهاء -

فالموضوع يتطلب تسليما بغيبيات الكاتب والنصوص الواردة. لكن ما يهمني هو التوصل لنتيجة واضحة: هل من يكفرون من قبل المتأسلمين الأصوليين هم كفار، كتاب ومفكرين وشعوب وأديان بل وحتى مسلمين!! أتوقع توضيحا بالمقال القادم للكاتب المقتدر غالب. تعليق على السيد محسن، استخدامك يا أخي لصيغة متكلم الجمع والمخاطبة به فرض لطريقتك بالتفكير والتي أحسب أنها محكومة بإيمان ورثته من عائلتك ومجتمعك، فأنا عندما أتفكر بالكون و الأرض والحياة يتملكني الفضول لمعرفة المزيد عن الطبيعة الأم وأسرارها، وأعجب بالعقل الإنساني الجبار الذي أوصلنا للتخاطب بسهولة عبر الإنترنت، وأدهش لسعة خيال الإنسان من أمريكا لأقصى آسيا، ولا أجد أي دليل فيزيائي أو منطقي يثبت وجود خالق حسبما تسميه الأديان السماوية. من ناحية ثانية لا يدل تصديق المليارات لفكرة ما أنها صحيحة، فمليارات البشر صدقوا أن الأرض مسطحة ومركز الكون و...إلخ فهل كان ذلك صحيحا، وكيف أتجاهل مليارات البوذيين والهندوس و... أكلهم أيضا أغبياء أخيرا، هلا ذكرت لنا ما هو الإسلام عند المليار مسلم؟ ستجد يا صديقي مليون إسلام حسب عدد شيوخه!!

Life and Truth
Rose -

I am the Life and the Ressurection Jesus sain, whoever belives in me shall never die...it means that he will find the eternal life thru faith by the holy spirit and he or she will never die again i.e never be seperated from God..come to jesus and do not waste your time which is part of your life in interpreting versus which are hard to understand, come to life and live

مقال رائع
الاهوازي -

تضاف لسلسة مقالاتك في توضيح و تبسيط كثير من المفاهيم الاسلامية خارج اطار المدارس التقليديه, يسلم قلمك ابو عمار

ردود
بهاء -

مكرر

مقال رائع
الاهوازي -

تضاف لسلسة مقالاتك في توضيح و تبسيط كثير من المفاهيم الاسلامية خارج اطار المدارس التقليديه, يسلم قلمك ابو عمار

.....
Majida Katela -

الأستاذ غالب الشابندر .. شكراً لإختيارك لهذا الموضوع ، خاصةًبعد أن أصبحت كلمة كافر هذه الأيام سهلة على اللسان..في زمن ظهور الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ، حرفت التوراةوالإنجيل فانعدم وجود التوراة التي نزلت على موسى عليه السلاموبقي لدى اليهود أسفار يدعون أنها التوراة وليست إلا كتابات قامبعض علمائهم. وينقض هذه الأسفار وجود سند متصل إلى موسىعليه السلام /كما إنجيل عيسى عليه السلام قد اختفى وضاع من بينأيدي المسيحيين واستبدال بدلاً عنه سبعون إنجيلاً أختصرت أخيراًإلى أربعة أناجيل هي; إنجيل متى /إنجيل مرقص/ إنجيل لوقا/إنجيل يوحنا/ . وأنت ترى كل إنجيل قد نسب إلى صاحبه الذيكتبه . فهذه الأسفار والأناجيل بمثابة سيره لموسى وعيسى عليهماالسلام، وهي أيضاً سير ليست صحيحة كلها أو ملزمة. وقد احتوتالتوراة والإنجيل وبلغ الضياع الديني أوجه عندما انقسم النصارىإلى فرق متعددة يكفر بعضها بعضاً وكل منهم لا يستند على شئثابت ، كما بلغ الصراع بين اليهود والنصارى درجة كبيرة كليسفه الآخر ويسخر، ولقد سجل القرآن الكريم هذا الموقف ;وقالت اليهود ليست النصارى على شيء وقالت النصارى ليستاليهود على شيء'' سورة البقرة ١١٣.وهكذا خلا العالم من هدى الله وتخبط الناس في ظلمات الجاهليةالمشركة والوثنية ، وهكذا بدا لكل من يعرف سنة الله في خلقهلا بد للهادي سبحانه أن يبعث نوراً يهدي به الناس إلى طريقهالقويم ، ولقد جاء في إنجيل ( برنابا) في الفصل الثاني والسبعين على لسان عيسى عليه السلام مخبرًا للحواريين عن زمن مجيءالرسول الذي من بعده قائلاً ; إنه لا يأتي في زمنكم بل يأتي بعدةسنين حيثما يبطل إنجيلي ولا يكاد يوجد ثلاثون مؤمناً في ذلكالوقت يرحم الله العالم فيرسل رسوله الذي تستقر على رأسه غمامةبيضاء.عندما سمع النصارى بظهور النبي محمد(ص) أرسل النصارىوفداً مكوناً من عشرين شخصاً فلما جلسوا إلى رسول الله في مكةوسمعوا القرآن أفاضت أعينهم بالدمع وأسلموا. وذكر القرآن مواقفبعضهم محتجاً على الأعراب الذين لا يزالون يكابرون في الحق.قال تعالى ; أولم يكن لهم آية أن يعلمه علماء بني إسرائيل.وقال تعالى ; الذين أتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم.سورة البقرة١٤٦.

مصطلح الكفر
كمال الخليفه -

موضوع فى غاية الاهميه

the good sherpard
Rose -

I am the good shepard who is willing to die in place of the sheep" Jesus said. The wolf come to snatch the sheep , come to kill and to steel, but the Lord has come to save you and to die in your place that you may have life , he reconcile us mankind with the Lord God and his blood shed on the cross the new alter in the new teastment, is to the forgiving of sins of all mankind. come to him soon , his words are eternal life . I am shure that everybody without Jesus is away from God no sure of having eternal life and close relationship with god, Jesus is the way , the truch and life

the good sherpard
Rose -

I am the good shepard who is willing to die in place of the sheep" Jesus said. The wolf come to snatch the sheep , come to kill and to steel, but the Lord has come to save you and to die in your place that you may have life , he reconcile us mankind with the Lord God and his blood shed on the cross the new alter in the new teastment, is to the forgiving of sins of all mankind. come to him soon , his words are eternal life . I am shure that everybody without Jesus is away from God no sure of having eternal life and close relationship with god, Jesus is the way , the truch and life

الى كيف
عادل -

تنكر وجود الخالق وانت غريق فى نعمه وفضله هل تستطيع ان تجيبنى كيف وجدت فى هذه الحياه انت هل عن طريق الصدفه هل تستطيع ان تجيبنى لماذا كوكب الارض هو الوحيد فى المجموعة الشمسية الذى تكتمل فى كل شروط الحياة ليعيش امثالك عليه ويجحدون0 (وضرب لنا مثلا ونسى خلقه قال من يحيي العظام وهى رميم قل يحييها الذى انشاها اول مرة وهو بكل خلق عليم )وبالنسبة لاصحاب الديانات فى كل شبر فى هذا الكوكب يعلمون جيدا ان الاسلام دين الحق ولكن كما قال سبحانه (قالوا ياصالح قد كنت فينا مرجوا قبل هذا أتنهانا أن نعبد ما يعبد آباؤنا وإننا لفي شك مما تدعونا إليه مريب )التبعية ياسيدى يقولون دين اباؤنا واجدادنا ولا يتفكرون فى خلق السموات والارض وما بينها ؛ستعلم انت ومن تبعك انك اخطات خطا كبيرا وعندئذ الندم لا ينفععليك

تصحيح تصحيف
محمود -

التصحيف: فيما نقضهم ميثاقهم كلام الله: فبما نقضهم ميثاقهم