كتَّاب إيلاف

ذبح الخنازير قرار طائفى مستفز

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

"إنه إضطهاد متعمد للأقباط، فهم لا يتأخرون عن الإساءة لنا كلما اتيحت لهم الفرصة" (نبيل يعقوب احد سكان منطقة الزبالين متحدثا لصحيفة لوموند الفرنسية عن مذبحة الخنازير)

"لم يتذكر الولاة الشريعة والفقه إلا إذا ارادوا البطش بالأقباط سواء برغبتهم أم بتحريض من الرأى العام" (الدكتورجاك تاجر فى كتابه " أقباط ومسلمون منذ الفتح العربى لمصر حتى عام 1922")


يوم 28 ابريل 2008 أوصى مجلس الشعب المصرى باعدام الخنازير فى مختلف أنحاء البلاد، وكما ذكرت وكالة رويترز جاءت موافقة مجلس الشعب بالاجماع بعد توصية لجنة الشئون الصحية والبيئة باعدام جميع الخنازير تجنبا لفيروس "ايه ان 1 اتش 1"، وجاء فى قرار مجلس الشعب أنه " يوصى الحكومة بالقيام بهذه المهمة ويحملها المسئولية فى حالة تأخير تنفيذ القرار".
فى اليوم التالى مباشرة اجتمع رئيس الجمهورية بعدد من وزراءه واتخذ قرارا بذبح جميع الخنازير فى مصر.وهكذا خلال ساعات تم اتخاذ هذا القرار الشاذ العجيب الذى اثار سخرية وأمتعاض العالم كله، وفى نفس الوقت تهليل الصحافة المحلية التى خرجت بمنشتات عريضة من قبيل " يوم ذبح الخنازير فى مصر"، " مصر خالية من الخنازير لاول مرة"، " يوم اعدام الخنازير المصرية" ،" اعدام الخنازير وحده لا يكفى والخبراء يطالبون بوقف الاستيراد "، " الاخوان والجماعة الإسلامية والحكومة ضد الخنازير"،" صالون كتلة الاخوان:انفلونزا الطيور أخطر من القنبلة الهيدروجينية، والخنزير يحمل 450 مرضا"، "محمود عزت الأمين العام لجماعة الاخوان المسلمين: نحن نريد التخلص من الخنازير فالتخلص من هذه الخنازير واجب دينى"، ، "النائب مصطفى بكر يمنع مدينة مايو من أن


استكمالا لموضوع الخنازير

يتشرف منتدى الشرق الأوسط للحريات بدعوتكم لحضور ندوة بعنوان:
ذبح الخنازير: هل هو قرار صحى صائب أم قرار طائفى متسرع؟
المتحدثون:
الأستاذة امينة ثروت أباظة
سفيرة اليوم العالمى للرفق بالحيوان بمصر
الأستاذ الدكتور محمود خيال
أستاذ الفارماكولوجى بكلية الطب جامعة الازهر
الأستاذ الدكتور شريف دوس
أستاذ الامراض الباطنية بكلية الطب، وماستر كلية الاطباء الامريكيين
يدير الندوة: الدكتور امجد خيرى
استشارى الطب النفسى والعلوم السلوكية
وذلك يوم الاربعاء الموافق 13 مايو 2008 من الساعة السابعة إلى العاشرة مساء بمقر المنتدى
المقر الرئيسى للمنتدى : 45 شارع كيلوباترا بمصر الجديدة
للاستفسار رجاء الاتصال بالتليفونات :
22905931-22905932-0125226887
إدارة المنتدى

تتحول مستوطنة للخنازير ومقلب للزبالة" ، " مصر بلا خنازير بعد قرار فورى باعدامها".
لقد وصل الأمر بنشر صحيفة الجمهورية الحكومية على لسان محرر الصفحة الدينية عبداللطيف فايد حيث طالب بمنع تربية الخنازير نهائيا، لأن الخنزير حيوان خسيس، وإذا كان لحمه محرماً شرعاً، فلابد من منع تربيته من الأساس، وكذلك بعدم تعويض أصحاب الخنازير عن إبادتها، لأنها محرمة، والمحرمات ليست مالاً مُقَوماً، وقيام الدولة بإعدامها لا يوجب عليها تعويض أصحابها، لأن هذا التعويض يسوى بينها وبين ما هو حلال. ولم يقل لنا لماذا يقبل هو وغيره تلقى علاج الانسولين المستخلص من الخنزير إذا كان يراه بهذه الخسة والنجاسة؟.
ما حدث أقرب إلى حالة الهياج العام المتأسلم بدلا من التحوط الحقيقى ضد المرض. هو حرب إعلامية مصرية ضد الخنازير كما وصفته صحيفة وول ستريت جورنال،أو قرار تمييزى ضد الأقلية المسيحية فى مصر، سيزيد التوتر بين الأقباط والمسلمين كما وصفت ذلك النيويورك تايمز فى صدر صفحتها الأولى. لقد لخص الموضوع كله الدكتور خالد منتصر بوصفه ما يحدث ب" التحقير والشماتة والكيد الطائفى".

فى نفس اليوم الذى قرر الرئيس فيه القضاء على هذه الثروة الحيوانية والصناعة المرتبطة بها، قال الوزير المختص حاتم الجبلى وزير الصحة لصحيفة المصرى اليوم نشر بعدد 30 ابريل "لقد تم خلال اجتماع الرئيس مبارك مع اللجنة الوزارية اليوم عرض الموقف الوبائى للمرض المسمى خطأ " انفلونزا الخنازير"، مشيرا إلى أن المرض الحالى هو مرض جديد تماما مركب من فيروسات مختلطة من الانفلونزا التى تصيب البشر وتلك التى تصيب الطيور والخنازير،أى أن المرض الحالى ليست له علاقة بمرض انفلونزا الخنازير المعروف بيطريا."، وأكد وزير الصحة للجريدة بأنه لا توجد دولة فى العالم أقدمت على إعدام الخنازير كوسيلة احترازية، مشيرا إلى أن المشكلة تكمن فى انتقال الفيروس عبر البشر وليس الخنازير.
الوزير يقر بوضوح بأن قرار رئيس الجمهورية قرار خاطئ، وقرار مجلس الشعب قرار خاطئ أيضا، بل وعاد الوزير بعد عدة أيام فى برنامج القاهرة اليوم وكرر نفس الكلام واضاف اليه بأن القرار جاء نتيجة ضغوط مارسها التيار الدينى داخل مجلس الشعب، وجاء فتحى سرور رئيس المجلس على التليفون فى نفس البرنامج ودافع عن قرار الذبح وإنه اتخذ فى المجلس بالاجماع.
كلام وزير الصحة كلام صحيح طبيا وعلميا ، وهو المفروض المختص بتقرير مثل هذه المسائل،. كما أنه الكلام المتداول فى الاوساط الصحية العالمية .كلام رئيس مجلس الشعب يقر حقيقة أخرى مرعبة تقول كلنا اخوان وكلنا مسلمون وكلنا متعصبون، وأن اعضاء مجلس الشعب من الاخوان هم 88 عضوا فى حين وافق على القرار 444 عضو،وأن النظام والاخوان وجهان لعملة واحدة وكلاهما يبذل اقصى جهده لأسلمة مصر، وأن التضحية بالأقباط هو سلوك متكرر من نظام فاسد يحاول التغطية على فساد أركانه بتقديم الأقباط قربانا على مذبح التيارات الشعبوية المتأسلمة فى مصر.
قانونيا تتحمل الحكومة والنظام المسئولية القانونية والادبية عن هذا القرار الطائفى الذى يستهدف الأقباط بالاساس ويهدر ثروة حيوانية وصناعية متشابكة تقدر ب 300 مليون دولار ،أى حوالى 2 مليار جنيه مصرى، وأن هذا القرار يمثل سلسلة ضمن ما يقع على الأقباط من إضطهاد ويعلل كالمعتاد بحجج واهية مرفوضة وغير منطقية، وأن النظام يتحمل المسئولية الكاملة عن ما يقع على فقراء الأقباط فى مناطق تربية الخنازير من تشريد وترويع وصل لحد حصارهم واطلاق الرصاص المطاطى على فقراء يحتجون على قرار متعسف وظالم يستهدف ارزاقهم.
عشرات التقارير جاءت فى الصحافة العالمية والتليفزيونات العالمية وكلها تستنكر هذه الخطوة الشاذة من الحكومة المصرية وتشير إلى إنها إجراء دينى تمييزى يستهدف الاقلية المسيحية فى مصر. جل ما قرأته فى الإعلام العالمى يشير إلى هذه الحقيقة بوضوح، وهو ما اشارت اليه كذلك بعض الاصوات المسلمة الشجاعة وفى مقدمتها السيدة امينة اباظة سفير الجمعية الدولية لحقوق الحيوان فى مصر بقولها لوكالة الأنباء الفرنسية " يبدو القرار وكأنه يستهدف الأقباط"، " وأن القرار مرتبط بالدين اكثر مما هو خوف من المرض"، وواصلت " واننى اتساءل إن لم يكن القرار اتخذ لأن الخنازير ملك المسيحيين الأقباط فما هو السبب الأخر".
جاء قرار الحكومة المصرية الطائفى المتسرع برغم الإدانة الواسعة عالميا لهذه المجزرة الحيوانية حيث وصفته منظمة الفاو بالقرار الخاطئ حقيقة A Real Mistake، وقال بيان للمنظمة العالمية لصحة الحيوان حول عملية الذبح بقولها " لا يوجد دليل على وجود الفيروس فى هذه الحيوانات، وهى اجراءات غير ملاءمة ولن تساعد فى الحماية من مخاطر المرض، وعلى مصر ان تركز جهودها على مراقبة المرض وتعزيز اجراءات الامن الحيوى"، واضطرت المنظمات العالمية إلى تغيير أسم المرض وعدم الاشارة إلى الخنزير ، وصدر بيان مشترك من اربعة منظمات عالمية مختصة وهى منظمة الصحة العالمية، والمنظمة العالمية لصحة الحيوان، ومنظمة الاغذية والزراعة(الفاو)، ومنظمة التجارة الدولية ، تنفى فيه أن المرض ينتقل عبر الغذاء، وتوصى بالاستمرار فى اكل لحوم الخنازير وتبادلها تجاريا وعدم فرض اى قيود على التصدير والاستيراد.
إن القرار لا يعد قرارا دينيا تمييزيا فحسب ولكنه أيضا يشكل خطوة فى طريق الأسلمة المتسارع فى مصر والذى تشترك فيه الحكومة والتيارات الإسلامية معا، وهو فى النهاية يهدد صناعة منتجات لحوم الخنازير بالانقراض كما اقر ذلك اجتماع مشترك بين سبع شركات صناعية ومنها شركتى مرقص ورمسيس ، وهى صناعة مغذية لصناعة أكبر وهى صناعة السياحة، فهل سيستوردون الهام والبيكون والمنتجات الأخرى من اوروبا مثلا.
علاوة على ذلك فإن القرار يضاف إلى خطوات اخرى كثيرة فى مصر تنافى حقوق الحيوانات وتتعامل معها بقسوة غير مبررة وبشكل لا إنسانى . وحسنا وصفت بريجيت باردو القرار بانه عملا جبانا إلى أقصى حد، لأنه يستهدف حيوانات لا علاقة لها بالمرض ويستهدف فقراء يتعايشون من تربية هذه الحيوانات،وقالت باردوا انها " تعول على رأفة الرئيس مبارك لمنع ذبح قطعان الخنازير".وعلاوة على ما قالته باردوا فإن التمييز والإضطهاد هو قمة الجبن لأنه استقواء على الضعفاء والمسالمين.
نحن نناشد الرئيس مبارك والحكومة المصرية بالرجوع عن هذا القرار الخاطئ والذى شكل فضيحة لمصر فى كل العالم، وخاصة وان الذبح لن يؤثر فى إنتشار المرض.
الرجوع إلى الحق شجاعة وفضيلة، وعلى الحكومة المصرية ان تخلع النظارة الطائفية المتأسلمة وتنظر للموضوع من أبعاد أخرى كثيرة حفاظا على ثروة البلد القومية، وصونا لفقراءها، وإنقاذ لسمعتها العالمية المتردية.
magdi.khalil@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
التسامح هو الاصل
adel-alkhliji -

لان وجودالاقباط المسيحيين وهم مصريين اصلاء-كباقة وردفى المجتمع المصرى والنتيجة تبادل الافكار النيرة الابداع -بروز الثقافة الراقية- العلوم -وابالتالى مجتمع متنوع -متحضر- راقى بعيدا عن العصبية .حيث ان المسالةالدينية باختصار غملية اقتناع شخصى.ثم على كل فئة احترام الاخر-بعيداعن سوء الفهم-حيث النتيجة .التنمية الايجابية- شكرا للجميع

Embarrassment!!
ramy -

A real shame and embarrassment for Egypt. The whole world, except the Egyptian government, knows that this decision was not based on scientific reasons at all.

بل تفريقيا
بهاء -

من خلال اطلاعي على الإنترنت يؤكد معظم الخبراء أن حجر الخنازير لن يقي من المرض، وتهديد المرض لم يعد مصدره الخنزير أو الطيور بل الإنسان المصاب. لكني لا أرى القرار طائفيا كما يرى الكاتب، فقط لأن الأخوان كانوا ورائه، فالقرار بالنهاية قرار رئاسي واضح وليس مجرد خطأ كما يوحي الكاتب. إنه أسلوب كل النظم الديكتاتورية المماثلة ببث التفرقة بين أبناء الشعب، والاستنصار بطرف ضد طرف ليكون السلطان هو الحكم والبعيد عن غضب الناس، ومن ناحية ثانية هو لتضخيم إعجاب الإخوان المسلمين بأنفسهم وتسكيتهم بمسكنات حتى لو على حساب عقول الشعب أو ضد فئات منه، فهم ينجحون في مصادرة كتاب، ومنع أغنية، وهدم كنيسة، وقتل خنزير... وهذه كلها من توافه القرارات للحكومة الرشيدة التي تريد ضمان سلامة العرش.

ذبح ام اعدام
عياس فاضل -

قيل ان الحكومة المصرية ذبحت الخنازير ولم تعدمها وسيتم حفضها في المجمدات لحين بيعها, حسنا يوجد 500000 خنزيرx 100كلغم للخنزير =50 الف طن! سؤال: هل توجد مثل هذه الثلاجات في مصر؟واذا وجدت فاين ستخزن بقية اللحوم؟ وهل سيقبل المسلمون باكل لحم حفظ مع لحم الخنزير؟

محاربة ألاقباط
ناطق بالحقيقة -

اهنئ الأستاذ مجدي على هذه المقالة الرائعة و الموضوعية و ان كل من يحاول ايجاد تبريرات اخرى حتى لو كانوا مجلس الشعب المصري اجمعين هو غير صادق وهو يعرف بداخله هذا و اقول لللأقباط اصبروا على الظلم

ثلث العالم مهدد
الحقيقة -

الان ثلث العالم مهدد بالموت اي 2 مليار نسمة تقريبا وتتكلمون عن الطوائف والملل وهو فيه احد مانعكم من اكلها طوال القرون الماضية ام انكم تريدون ان تبقوها ليموت بسببها اهل مصر كلهم مسلميهم واقباطهم اصلا لايعترف بدين النصارى سوى المسلمون فلا ادري لماذا يتحسس الاقباط من قتل الخنازير

to number 3
MD -

Thank you for your very relevant comment

انسان مريض
صابر على مجدى خليل -

ما هذا الذى اقرأه سيد خليل يتصور اشياء بعيدة تماما عن الواقع هل النظام و الاخوان وجهان لعملة واحده 0 ( و الله اضحكتنى )هل الاضطهاد الذى يشهده الاخوان لم يسمع عنه السيد خليل اليوم يعيش المسيحى فى افضل عصوره سيد خليل و يمتلك حرية اكثر من اى اخوانى سؤال سيد خليل هل يستطيع اى اخوانى ان يدخل ابنه الشرطة او الجيش او القضاء لكن المسيحيين منتشرين فى هذه القطاعات سيد خليل قرار الحكومة الاخير باعدام الخنازير ليس ضد المسيجيين ايها العبقرى انما لانقاذ ما يمكن انقاذه و هل فعل المسلمون نصف ما تفعله انت الان و امثالك عندما انهت الحكومة على كل مزارع الطيور فى كل مصر و اغلقت كل محال ذبح الطيور و التى اكثر بكثير من مزارع و محال ذبح الخنازير هل خرج علينا اى مسلم و اعلن رفضه ام ان الجميع امتثل لقرار الحكومه بلاش مزايدة و اشعال نار الفتنة لعن الله من يوقدها

لم يذبحوا الخنازير
jaw -

في مصر كم كبير من الخنازير التي سلمت من الذبح ولذلك فمصر المحروسة لا تزال تتعرض لاخطر انواع الانفلونزا وهي انفلونزا الخنازير التي تسير على رجلين .

رمى واهانة الأناجيل
سمير المصرى -

على الدولة ان تعلن رسميا حقيقة الهجمات الشرسة التى تعرض ويتعرض لها الأقباط الذين يسكنون فى المناطق التى تربى فيها الخناذير وضرب كاهن قبطى بطريقة همجية ورمى اناجيل على الأرض!! وهجمات الأمن عليهم وكانهم لصوص او تجار مخدرات. ان اخفاء الحقائق فى زمن اصبح فيه العالم قرية صغيرة يصبح من السذاجة المفرطة!!! وتطالبون اقباط المهجر بالسكوت على ما يتعرض له اقربائهم فى الوطن!! ارفعوا ايديكم عن فقراء الأقباط فالعالم كله عرف ماتعرض له اصحاب ذرايب الخناذير من افعال همجية من قبل الأمن ولايمكن السكوت على ذلك على الأطلاق

لم يذبحوا الخنازير
jaw -

في مصر كم كبير من الخنازير التي سلمت من الذبح ولذلك فمصر المحروسة لا تزال تتعرض لاخطر انواع الانفلونزا وهي انفلونزا الخنازير التي تسير على رجلين .

الخنازير والحقيقة
يوحنا الشهيد -

قرار الحكومة المصرية في الخلاص من الخنازير المملوكه للأقباط كان قراراً تعسفياً إنتهازياً ليس له علاقة لابالدين ولابالإنفلونزا الوبائية ، لكن مبعثه إنتهاز الفرصه التي سنحت لهم بعد إنتشار الوباء والربط بينه وبين الخنزير ، سنحت لهم الفرصه للخلاص من الخنازير وطريقة إستخدامها من الذين يملكونها في أداء وظيفة الخلاص من قاذورات القمامة. الحكومات المحلية في العاصمة المصرية تعاقدت مع شركات قبطية كبيرة للقيام بجمع والخلاص من نفايات زبالة القاهرة ، هذة الشركات بدورها منحت عطاءآت في مختلف محليات القاهرة لشركات أصغر تعاقدت هذه بدورها مع مُلّاك الخنازير الذين أطلقوا لخنازيرهم العنان في إلتهام المخلفات والنفايات في الساعات المبكرة من الصباح ، وسرعان ماإنتشرت هذه الظاهرة وتفاقمت حتي أن المتجولون في القاهرة في تلك الساعات أصبحوا يرون عمال/ رعاة الخنازير وهم يطرحون حاويات القمامة على جنبها كي يندثر مابها من قاذورات وتلتهمه الخنازير. وأصبحت القاهرة في تلك الساعات الباكرة مدينة تجوب أحياءها المختلفة عشرات الآلاف من الخنازير القذرة ( بفعل أكلها وإحتكاكها اليومي بالقاذورات ) في مشهد غير حضاري وغير سياحي وغير صحي وغير لائق ببلد كبير زي مصر. وعلى سبيل المقارنه فقط فلاأظن أن محليات العاصمة الأمريكية قد تسمح لآلاف الخنازير أن تجوب شوارع واشنطن دي سي كل يوم لإلتهام زبالة المدينة! أضف للحقائق أعلاه أنه بفضل تلك التجارة الرابحة وضربهم لعصفوريين بحجر واحد ( إطعام وتسمين خنازيرهم بعلف متوفر مجاناً والحكومة تدفع لهم فلوس الخلاص من الزباله) بفضل هذه الممارسة أصبحت القاهرة المدينة التي يعيش في وسط أحياءها السكنيه مئات الآلاف من الخنازير في زرائب تشكل خطر صحي شديد علي الناس مع ملاحظة أن الخنازير هذه تأكل أيضاً مخلفات ونفايات المستشفيات وتترك وراءها أينما تذهب أطنانا من روثها، وبغض النظر عن التأثير السلبي لهذه الممارسة على حق المواطنين في العيش في بيئة نظيفة وتأثيرها أيضاً على المشهد السياحي في مصر فالله وحده يعلم النتائج الكارثية في مصر المزدحمة بالسكان ، لهذه الممارسة القذرة والغريبة ، إذا ما نتج عنها نشوء وبائي قاتل ، لاسمح الله. يجب على الحكومة المصرية أن تمنع ظاهرتي التخلص من النفايات عن طريق الخنازير وبناء زرائب لها وسط الأحياء السكنية ، كما يجب عليها التعويض المادي لأصحاب الخنازير التي تم إ

الخنازير والحقيقة
يوحنا الشهيد -

قرار الحكومة المصرية في الخلاص من الخنازير المملوكه للأقباط كان قراراً تعسفياً إنتهازياً ليس له علاقة لابالدين ولابالإنفلونزا الوبائية ، لكن مبعثه إنتهاز الفرصه التي سنحت لهم بعد إنتشار الوباء والربط بينه وبين الخنزير ، سنحت لهم الفرصه للخلاص من الخنازير وطريقة إستخدامها من الذين يملكونها في أداء وظيفة الخلاص من قاذورات القمامة. الحكومات المحلية في العاصمة المصرية تعاقدت مع شركات قبطية كبيرة للقيام بجمع والخلاص من نفايات زبالة القاهرة ، هذة الشركات بدورها منحت عطاءآت في مختلف محليات القاهرة لشركات أصغر تعاقدت هذه بدورها مع مُلّاك الخنازير الذين أطلقوا لخنازيرهم العنان في إلتهام المخلفات والنفايات في الساعات المبكرة من الصباح ، وسرعان ماإنتشرت هذه الظاهرة وتفاقمت حتي أن المتجولون في القاهرة في تلك الساعات أصبحوا يرون عمال/ رعاة الخنازير وهم يطرحون حاويات القمامة على جنبها كي يندثر مابها من قاذورات وتلتهمه الخنازير. وأصبحت القاهرة في تلك الساعات الباكرة مدينة تجوب أحياءها المختلفة عشرات الآلاف من الخنازير القذرة ( بفعل أكلها وإحتكاكها اليومي بالقاذورات ) في مشهد غير حضاري وغير سياحي وغير صحي وغير لائق ببلد كبير زي مصر. وعلى سبيل المقارنه فقط فلاأظن أن محليات العاصمة الأمريكية قد تسمح لآلاف الخنازير أن تجوب شوارع واشنطن دي سي كل يوم لإلتهام زبالة المدينة! أضف للحقائق أعلاه أنه بفضل تلك التجارة الرابحة وضربهم لعصفوريين بحجر واحد ( إطعام وتسمين خنازيرهم بعلف متوفر مجاناً والحكومة تدفع لهم فلوس الخلاص من الزباله) بفضل هذه الممارسة أصبحت القاهرة المدينة التي يعيش في وسط أحياءها السكنيه مئات الآلاف من الخنازير في زرائب تشكل خطر صحي شديد علي الناس مع ملاحظة أن الخنازير هذه تأكل أيضاً مخلفات ونفايات المستشفيات وتترك وراءها أينما تذهب أطنانا من روثها، وبغض النظر عن التأثير السلبي لهذه الممارسة على حق المواطنين في العيش في بيئة نظيفة وتأثيرها أيضاً على المشهد السياحي في مصر فالله وحده يعلم النتائج الكارثية في مصر المزدحمة بالسكان ، لهذه الممارسة القذرة والغريبة ، إذا ما نتج عنها نشوء وبائي قاتل ، لاسمح الله. يجب على الحكومة المصرية أن تمنع ظاهرتي التخلص من النفايات عن طريق الخنازير وبناء زرائب لها وسط الأحياء السكنية ، كما يجب عليها التعويض المادي لأصحاب الخنازير التي تم إ

نهاية العيش المشترك
اسامة الحصرى -

كلما قرات للكاتب او لاخرين من الكتاب الاقباط ازداد تيقنا ان استحالة العيش المشترك باتت تكون هى الاقرب الى التصور فلم يعد هناك منطق او عقل ولم يعد هناك غير حقد دفين تاريخى على الاسلام والعروبة والمسلمين المصريين من لم يعد معة اى جدوى او حل فى التفاهم مع تلك النوعية وهى الغالبة الانفى صفوف الاقباط واذا كنت انا واحد من الذين يومنوا بالعيش المشترك ولازال اولادى بنفس المدرسة المسيحية التى درست انا نفسى بها اذا كنت انا المعتدل لم يستطع الخطاب القبطى الاعلامى ان يستقطبنى الية بل على العكس هو يثير استفزازى بلا معقوليتة وغلوة بالطايفيةفلو حدثنا الكاتب عن ضرورة نقل الخنازير عن الكتلة السكنية وتربيتها بمزارع تحت اشراف صحى كما الحال بالماشية لكنا على استعداد لسماع مايقول ولكن سوالى الى العزيز مجدى هل ترضى ان تخدع اصدقاءك الاوربين والاميركيين هل ترضى لهم ان ياكلوا حيونات لحومها تكونت من الزبالة والفضلات وتتربى فى اقذر اماكن لكرة الارضية واذا كانت الخنازير الاميركية التى تتربى بمزارع وتحيط بها رعاية صحية هى والمكسكية قد قامت بنقل الفيرس الى الانسان ماذا تتوقع من خنازيرنا المصرية| الموبوءة؟

نهاية العيش المشترك
اسامة الحصرى -

تعليق مكرر

خساره
mido -

خساره أنا بقول ان (ألخنزير هو الحل ) صدقونى

نهاية العيش المشترك
اسامة الحصرى -

تعليق مكرر

hahahahahahah
mido -

الدولة الحديثة فى مصر بدأت بمذبحة المماليك وانتهت بمذبحة الخنازير.

hahahahahahah
mido -

الدولة الحديثة فى مصر بدأت بمذبحة المماليك وانتهت بمذبحة الخنازير.

hahahahahahah
mido -

تعليق مكرر

لا تتكلموا عن طائفية
بنت القدس الشريف ..وطن الشهداء -

غريب أمركم يا أقباط مصر !! على طول حولتوه خلاف طائفي ؟؟ كم تحبون التباكي و الإحساس بالظلم و أنتم تعرفون أن هذا الأمر يهدد حياة الملايين في مصر لو إنتشرت الإنفلونزا لا سمح الله ..لا الحكومة المصرية ستكون قادرة على إحتواء المرض و لا تملك الكفاءة المالية لعلاج الناس ..يضاف لهذا أن ما أظهرته كاميرات التلفاز من مناظر لحظائر الخنازير و عيشها على القماة يجعل أي نفس بشرية طبيعية تعوف تناول الطعام فكيف بلحم هذا الحيوان و يعيش على كل هذه القاذورات التي تقتل أي حيوان يتعرض لها إلا هذا الحيوان ..إضافة لأنني لا أجد موقعا عربيا على النت يهاجم سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و يهاجم الإسلام إلا نجده موقعا أسسه و يديره أقباط مصر

القائد المظفر مبارك
علاء الدين حسين -

[ "محمود عزت الأمين العام لجماعة الاخوان المسلمين: نحن نريد التخلص من الخنازير فالتخلص من هذه الخنازير واجب دينى"] , أذا كان هذا فعلآ واجب دينى ( من وجهه نظر أسلامية ) فلماذا لم تتخلص مصر من الخنازير منذ 1400 سنة, لماذا لم يخلص عليهم صلاح الدين أو الظاهر بيبرس أو محمد على باشا وهم حكام غيروا مجرى التاريخ , ونحن فى القرن ال21 يأتينا حسنى مبارك الذى لم يحقق أية مكاسب ملموسة لمصر فى 28 سنة ويوافق على أبادة الخنازير من مصر لأرضاء جماعة متطرفة على حساب العلم والقيم والمبادئ ..

لا تتكلموا عن طائفية
بنت القدس الشريف ..وطن الشهداء -

غريب أمركم يا أقباط مصر !! على طول حولتوه خلاف طائفي ؟؟ كم تحبون التباكي و الإحساس بالظلم و أنتم تعرفون أن هذا الأمر يهدد حياة الملايين في مصر لو إنتشرت الإنفلونزا لا سمح الله ..لا الحكومة المصرية ستكون قادرة على إحتواء المرض و لا تملك الكفاءة المالية لعلاج الناس ..يضاف لهذا أن ما أظهرته كاميرات التلفاز من مناظر لحظائر الخنازير و عيشها على القماة يجعل أي نفس بشرية طبيعية تعوف تناول الطعام فكيف بلحم هذا الحيوان و يعيش على كل هذه القاذورات التي تقتل أي حيوان يتعرض لها إلا هذا الحيوان ..إضافة لأنني لا أجد موقعا عربيا على النت يهاجم سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و يهاجم الإسلام إلا نجده موقعا أسسه و يديره أقباط مصر

إضطهاد للأقباط
قبطى -

"إنه إضطهاد متعمد للأقباط، فهم لا يتأخرون عن الإساءة لنا كلما اتيحت لهم الفرصة"

انفلونزا
س . السندي -

صدقوني... قريبا ستجتاح العالم إنفلوونزا الحمير وهاهى بشائرها تتوضح كل يوم ، رغم تطور العلوم والتقنيات وسهولة الاتصالات والمواصلات ، (يقول العالم والعلم ان الانفلوونزا هذه لا علاقة لها بالخنازير لا من بعيد ولا من قريب ، يقولون إعدموها ) فلو كانت للخنازير هذه علاقة بالمرض لكانت المكسيك الان أكبر مسلخ خانة للخنازير في العالم ، وأول الدول البادئة في إعدامها ...؟ في الصين قبل عقود ، أمر غبي كبير في الحكومة دون دراسة علمية بإعدام كل العصافير والزرازير ، وشارك في هذه الحملة الوطنية الجيش والشعب (المغلوبين على أمرهم ) في البلاد لانها تساهم في إتلاف المحاصيل الزراعية بنسبة الربع ، وفعلا كانت الحملة ناجحة ١٠٠٪ في اول سنتين ، ولكن بعد ثلاث سنوات إجتاحت الصين أسراب من الجراد لا أول لها ولا تالي.، فاكلت الاخضر واليابس وسببت دمار وتلف في المزروعات مليون ٪ ، لانها لم تاكل فقط الحنطة والشعير بل أكلت كل شئ اخضر ياريس ويا متدينين ، لانه ليس بهذه الطريقة تعالج مثل هذه الامور

إضطهاد للأقباط
قبطى -

"إنه إضطهاد متعمد للأقباط، فهم لا يتأخرون عن الإساءة لنا كلما اتيحت لهم الفرصة"

no comment
SHAKER -

ا قرأت فتوي منذ شهر بان لحم القطط والكلاب حلال ايهما هل هذه اللحوم افضل من لحم يأكله الاوربيون والغرب ولماذا يكره المسلمون حيوان لايؤذي احد وياتري كم سيصل كيلو اللحوم القري والضاني هل فكرت ااحكومه في هذا لاا ظن والذي ادهشني ان رئيس الجمهورية يوقع بنفسه علي قرار اعدام الخنازير حتي لاينافسوه في الحكم

no comment
SHAKER -

ا قرأت فتوي منذ شهر بان لحم القطط والكلاب حلال ايهما هل هذه اللحوم افضل من لحم يأكله الاوربيون والغرب ولماذا يكره المسلمون حيوان لايؤذي احد وياتري كم سيصل كيلو اللحوم القري والضاني هل فكرت ااحكومه في هذا لاا ظن والذي ادهشني ان رئيس الجمهورية يوقع بنفسه علي قرار اعدام الخنازير حتي لاينافسوه في الحكم

رجاء لمبارك
مصرى وبس -

لأنى أحب الرئيس مبارك أدعوه بشدة أن يؤجل زيارته لأمريكا لأن موضوع الخنازير كبر قوى وسمعت أن الأقباط هايقابلوه مقابلة مش كويسة وأوباما نفسه مش هايقدر يسكتهم, وكمان سمعت إن السفارة المصرية مجهزة مظاهرة مضادة لتحية مبارك من رأيى أن مبارك يصرف التعويضات المناسبة فورا وقبل رحلته وإلا فقد أعذر من.

اعتقد
عبدالله ( طالب دراسات عليا ) -

اعتقد بأن الكاتب لديه قصور في الفهم العلمي ...لماذا فكرة الصراع تعشش في عقله ...يجب أن نكون اكثر تسامحا ...اعتقد بأنه لا يجب تعويضهم لأن لحمه نجس ...

اعتقد
عبدالله ( طالب دراسات عليا ) -

اعتقد بأن الكاتب لديه قصور في الفهم العلمي ...لماذا فكرة الصراع تعشش في عقله ...يجب أن نكون اكثر تسامحا ...اعتقد بأنه لا يجب تعويضهم لأن لحمه نجس ...

اعدام الخنازير
zuhdy alalfy -

يا اخ مجدي اقول لك وبكل ثقة انه لو كانو الاخوان بالحكم لفكروا الف مرة لاتخاذ مثل هذا القرار الخطير بذبح الخنازير حماية لسمعتهم كما تفعل حماس الان منعا للصواريخ ولكن الحكومة المصرية ما تفعله الان فهو الاخطر حتى من الاخوان لانها تنشر البلبلة والفتنة القاتلة بين الشعب المصري حماية لها , وهذا السبب الحقيقي الذي يثبت بأن اكثر من اربعمئة عضو من ثمانية وثمانون اخوانيا صوتوا لهذا القرار السيى الصيت في مجلس الشعب .

حرمة الخنزير
يزن -

حنانيك ياسيد مجدي فالخنزير محرم في كل الشرائع السماوية وهذا رأس الكنيسة لديكم(شنودة) يقول أن الخنزير نجس في الإنجيل فهل يكذب باباكم أم تأخذكم العزة بالإثمياأخي العزيز والله لولا رذيلة موت الغيرة على أنثاه لدى هذا الحيوان لكفاه نجاسة

حرمة الخنزير
يزن -

حنانيك ياسيد مجدي فالخنزير محرم في كل الشرائع السماوية وهذا رأس الكنيسة لديكم(شنودة) يقول أن الخنزير نجس في الإنجيل فهل يكذب باباكم أم تأخذكم العزة بالإثمياأخي العزيز والله لولا رذيلة موت الغيرة على أنثاه لدى هذا الحيوان لكفاه نجاسة

احكى ياتاريخ
الزعلان -

يامجدى بك لاتنزعج كثيرا فطالت ولا قصرت افكارهم تلك ستجعلهم يواجهون العالم كله واما ينتصرون او يلاقون مصير الفرس والرومان وسائر الامبراطوريات الفانيه التى لم يبقى منها غير امبراطوريه الاسلام حتى عصرنا هذا . فاذا اصرت مايسمى الدول الاسلاميه اعتبار الاسلام امبراطوريه وليس دين يهدف لعلاقه شخصيه للأنسان بالهه فحتما الصدام قادم لامحاله وذبح الخنزير ماهو الا بدايه اصرارهم على المواجهه بكل شراسه ودون مبالاه بالنتائج . بدليل ان الكلب نجس فهل ذبحوه او منعوا استيراد السلاسات الفخمه كدوبرمان و التى سعرها يفوف سعر البقره الحلال . وهل القرد منعوا الفرجه عليه بحديقه حيوان جيزه . انه قرار الذبح سيذكرها لهم التاريخ على انها كبر دليل على تمسك مسلمين مصر تحديدا بالسلوك الامبراطورى والذى عبر عنه بايجاز كاتب روايه عزازيل قائلا " مصر مازالت تعيش عصر الفتح العربى لها " فكافئته الدوله بجائزتها التفديريه الاولى فى احتفال ضخم ولكنهم لم يعتبروا من فناء كل الامبراطوريات القديمه رغم نجاحها بالبقاء لأكثر من ثلاثه الاف عام فهل ستنجج امبراطوريه المسلمون وليس دينهم فى الف وخمسائه عام فقط مافشلت فيه الامبراطوريات القديمه . سؤال ستجيب عنه العصور القادمه ؟؟؟

piggggggggggg
rathwan -

الخنزير حيوان ملعون ومحرم ويجب قتله سواء اكان مصابا بانفلنزا الخنازير ام لا

سؤال
سعد -

لماذا ارتدى النائب الاخوانى كمامة فى مجلس الشعب

piggggggggggg
rathwan -

الخنزير حيوان ملعون ومحرم ويجب قتله سواء اكان مصابا بانفلنزا الخنازير ام لا

مسكين الخنزير
خليل -

ارجو يا مجدي خليل أن لا يبقى اي خنزير من خنازير البشر لأنهم أخطر و أمر و معقدين نفسياً، و عندهم حساسية كتير و مشكلة الصراع ، مسكين الخنزير

من هم أعداء الأسلام
عراك -

برأيى ان معظم اصحاب اللحى و العمائم هم ألأعداء الحقيقين للدين المحمدي و ما أمروا به في مصر وفي مصر فقط من ذبح الخنازير قرار ليس طائفيا فحسب...بل أساسا لجلب الذم للدين ألأسلامي و لا ريب عندي انهم يكافئون على ذمك من قبل أسرائيل خاصة

مسكين الخنزير
خليل -

ارجو يا مجدي خليل أن لا يبقى اي خنزير من خنازير البشر لأنهم أخطر و أمر و معقدين نفسياً، و عندهم حساسية كتير و مشكلة الصراع ، مسكين الخنزير

هل القرار طائفي؟
مصري في امريكا -

هل اتخذ مجلس الشعب المصري قرار ذبح الخنازير بدافع أن الخنزير حيوان نجس؟ هل تم اتخاذ قرار السلطة التنفيذية بقيادة الرئيس المبارك بنفس المنطق؟ إذا كان وزير الصحة المصري حاتم الجبلى أوضح أكثر من مرة في وسائل الاعلام المرئية والمقروءة أنه تم خلال اجتماع الرئيس مبارك مع اللجنة الوزارية عرض الموقف الوبائى للمرض المسمى خطأ انفلونزا الخنازير، واشار إلى أن المرض الحالى هو مرض جديد تماما مطور من فيروسات مختلطة من الانفلونزا التى تصيب البشر وتلك التى تصيب الطيور والخنازير، أى أن المرض الحالى ليست له علاقة بمرض انفلونزا الخنازير المعروف بيطريا، وهو ما أكدته كل الهيئات الطبية العالمية، إذن فما هو المنطق الذي تمت ابادة الخنازير على اساسه؟ هل يمكن تفسير ذلك بغير التعصب والطائفية البغيضين؟ وما هو الفرق بين الحكومة الحالية وحكومة الاخوان السلفية إن قدر لها ان تحكم!؟ ولماذا الخنازير بالذات التي تم ابادتها لنجاستها؟ أليس الفساد الضارب باطنابه في كل مؤسسات النظام الحاكم أكثر نجاسة؟ أليس تجويع وقمع وإذلال شعب بأكمله أكثر نجاسة؟ أيهما أكثر نجاسة زرائب خنازير في حي شعبي فقير أم مدينة مواخير حيث الزواج تحت اسماء عجيبة وغريبة ما أنزل الله بها من سلطان وحيث يستباح التحرش الجنسي بسائر أشكاله دونما حسيب أو رقيب، بل وتلقي التهمة على الضحايا؟ أيهما أولى بقرار جمهوري فوري وحاسم، ابادة قطعان خنازير لا ذنب لها صرح وزير الصحة المختص انها غير ناقلة للمرض المقصود أم حل مشاكل العباد التي تراكمت وتفاقمت طوال 28 سنة من الحكم المبارك؟ أيهما أولى بالمناقشــــة في مجلس الشعب قرار بإعدام الخنازير بلا سبب طبى أو علمي بشهادة كل الهيئات العالمية المختصة أم مشروعات قوانين نامت لسنين في ادراج المجلس الموقر سيد قراره المطعون على شرعية 16% من اعضاءه باحكام قضائية نهائية؟ لماذا لا يناقش المجلس حالة البلد المزرية في كل قطاعات الحياة من صحة لتعليم لاقتصاد لخدمات بدلاً من مناقشة الحجاب وفستان إليسا والخنزير؟ لماذا لا تتم مناقشة ضعف التنمية واهمالها، أو طريقة للخلاص من قانون الطوارئ الجاسم على صدورنا منذ 1980، أو مصيبة التضخم السكاني، أو خطة الدولة في مواجهة كارثة اختفاء الدلتا تحت مياة البحر المتوسط في غضون 30 سنة على الاكثر اذا ظل تسخين الغلاف الجوي بنفس معدله الحالي؟ أم ان المجلس الموقر سيد قراره في هذه أيضاً؟ بئس بل

هل القرار طائفي؟
مصري في امريكا -

هل اتخذ مجلس الشعب المصري قرار ذبح الخنازير بدافع أن الخنزير حيوان نجس؟ هل تم اتخاذ قرار السلطة التنفيذية بقيادة الرئيس المبارك بنفس المنطق؟ إذا كان وزير الصحة المصري حاتم الجبلى أوضح أكثر من مرة في وسائل الاعلام المرئية والمقروءة أنه تم خلال اجتماع الرئيس مبارك مع اللجنة الوزارية عرض الموقف الوبائى للمرض المسمى خطأ انفلونزا الخنازير، واشار إلى أن المرض الحالى هو مرض جديد تماما مطور من فيروسات مختلطة من الانفلونزا التى تصيب البشر وتلك التى تصيب الطيور والخنازير، أى أن المرض الحالى ليست له علاقة بمرض انفلونزا الخنازير المعروف بيطريا، وهو ما أكدته كل الهيئات الطبية العالمية، إذن فما هو المنطق الذي تمت ابادة الخنازير على اساسه؟ هل يمكن تفسير ذلك بغير التعصب والطائفية البغيضين؟ وما هو الفرق بين الحكومة الحالية وحكومة الاخوان السلفية إن قدر لها ان تحكم!؟ ولماذا الخنازير بالذات التي تم ابادتها لنجاستها؟ أليس الفساد الضارب باطنابه في كل مؤسسات النظام الحاكم أكثر نجاسة؟ أليس تجويع وقمع وإذلال شعب بأكمله أكثر نجاسة؟ أيهما أكثر نجاسة زرائب خنازير في حي شعبي فقير أم مدينة مواخير حيث الزواج تحت اسماء عجيبة وغريبة ما أنزل الله بها من سلطان وحيث يستباح التحرش الجنسي بسائر أشكاله دونما حسيب أو رقيب، بل وتلقي التهمة على الضحايا؟ أيهما أولى بقرار جمهوري فوري وحاسم، ابادة قطعان خنازير لا ذنب لها صرح وزير الصحة المختص انها غير ناقلة للمرض المقصود أم حل مشاكل العباد التي تراكمت وتفاقمت طوال 28 سنة من الحكم المبارك؟ أيهما أولى بالمناقشــــة في مجلس الشعب قرار بإعدام الخنازير بلا سبب طبى أو علمي بشهادة كل الهيئات العالمية المختصة أم مشروعات قوانين نامت لسنين في ادراج المجلس الموقر سيد قراره المطعون على شرعية 16% من اعضاءه باحكام قضائية نهائية؟ لماذا لا يناقش المجلس حالة البلد المزرية في كل قطاعات الحياة من صحة لتعليم لاقتصاد لخدمات بدلاً من مناقشة الحجاب وفستان إليسا والخنزير؟ لماذا لا تتم مناقشة ضعف التنمية واهمالها، أو طريقة للخلاص من قانون الطوارئ الجاسم على صدورنا منذ 1980، أو مصيبة التضخم السكاني، أو خطة الدولة في مواجهة كارثة اختفاء الدلتا تحت مياة البحر المتوسط في غضون 30 سنة على الاكثر اذا ظل تسخين الغلاف الجوي بنفس معدله الحالي؟ أم ان المجلس الموقر سيد قراره في هذه أيضاً؟ بئس بل

444 (خوليو)
khalil -

444 صوتوا بالإجماع على ذبح الخنازير، أي اتخذوا القرار الخاطئ بدون مناقشة وبدون الرجوع للرأي العلمي لمعرفة ما علاقة الخنازير بانتشار المرض، 444 يمثلون الشعب المصري ويتخذون القرار على عجل وهو قرار خاطئ ،فما هو الضمان لعدم اتخاذهم قرارات أخرى مهمة على عجل أيضاً؟ الشيئ المقلق في هذه الدول الدينية هذا التقوقع ضمن تراث يساعد على ديمومة التخلف، يستخدمون كلمة علم للتورية،ولايخرجون عن العلم الديني ويظنونه علم، يعترفون بالآخر باللفظ فقط، فماهو فائدة هذا الإعتراف إذا كانت الحقوق مداسة؟ألا يوجد نائب واحد معترض يشرح لهم على الأقل فوائد لحم الخنزير ودهونه الغير مشبعة التي تساهم في تخفيض الكلسترول السيئ الذي يسري في مصلهم الدموي؟ غريب هذا الإجماع على التعصب الديني من الذين يسمونهم معتدلين .

من الســ قلم ـــاخر
طـــــــــــــــــــارق الوزير -

أتمنى أن يخرج المنتدى بتأسيس ( جمعيه محبى الخنازير )! !

.....
....... -

لحم الخنازير حرام ........

.....
....... -

لحم الخنازير حرام ........

respect
adel-alkhliji -

انا لا اعرف لماذا هناك سوء فهم واختلاف بين الديانات -حيث ان كل مجموعة من حقها ممارسة ماتريد دون الاساءة الى الاخر-عملية مربوطة با لا عتقاد-ثم كيف يتطور اى مجتمع بهذا الوضعالانسان بما ينتج لا برفع الصوت-اى امة لاتنهض الافى وجود دستور وقوانين تنظم العلاقة بين الجميع من الموا طنيين-حيث ان الاصل هو خدمة الانسان -اما المسائل الايمانية فهى امور شخصية با متياز.-شكرا

المركب ال لها ريسين
لازم تغرق -

حضرتك تعيش خارج مصر و لا يصل عندكم الا ما تروج له وسائل الاعلام و انا قبطى مصرى و الحقيقة الحكومة معها حق و دعنى اوضح: اولا: تربية الخنازير فى مصر مسموح بها و غير ممنوعة و ذبحها بسبب الفيروس لا يعنى منع تربيتها لاسباب دينية لان مصر تبيح الخمور فى الفنادق و لم و لن تسمع لنواب الاخوان لو قالوا امنعوها بل بالعكس مصر تقوم الان بعمل مزارع صحية نظيفة خارج المدن لتربية الخنازير بعيدا عن المزارع الموجودة حاليا عشوائيا داخل المناطق السكنية ثانيا: حضرتك تعرف ان الفقراء فى احياء المقطم و غيرها بدل ما يربون ماعز او دجاج بيربون خنازير امام المنازل و على اكل الزبالة و القمامة التى يرمونها فى الشوارع؟ بالتالى لو اصيب خنزير واحد سيحدث وباء لاهل العشوائيات كلها و هم يذهبون لاعمالهم و ينقلوها و يصاب مصر كلها عكس الخارج اللى يربونها فى مزارع نظيفة ثالثا: الاخوان لا يحبون الاقباط و يوقعون بينهم و بين الحكومة و هم قالوا موضوع الخنازير انه حرام بعدماصدر القرار الجمهورى و راينا علانية على الفضائية المصرية سرعة اجتماع الرئيس ثالث يوم ظهور الانفلونزا و سمعنا الجلسة كاملة و راى الوزراء و الاخوان بعدها طلعوا يقولوا ما قالوه ليعملوا فتنة بين الحكومة و الاقباط و راحوا يقولوا ان الحكومة مش هتدفع تعويضات الا للاغنياء فثار الفقراء و اصطدموا مع الشرطة ثم هداوا بعدما عرفوا الحقيقة رابعا: الخنازير او العجول مصيرها للذبح ان اجلا او عاجلا و لو تركتها مصر و رجع اصيب شخص واحد هتلاقى الاخوان تانى يوم يتهمون مصر و الاقباط انهم سبب وباء الانفلونزا و يعملون فتنة صدقنى الاخوان يصطادون فى الماء العكر و طلبوا محاكمة الاقباط على تربية الخنازير حتى قبل اصابة اى خنزير او شخص فما بالك ما يمكن ان يعملوه لو لا قدر الله حصلت اصابات خامسا: مصر لم تعدمهم بل ذبحتهم ووضعتهم فى ثلاجات لعمل لحومهم كالمعتاد فلا خسارة الا فى السلالات و هذه تعويضها باعطاء عجل بدل كل خنزير و او الف جنيه لكل راس و مصر رصدت 450 مليون جنيه لهذه المشكلة يعنى الحكومة مشكورة سادسا: وقت انفلونزا الطيور مصر ذبحت طيور الناس فى بيوتها لما ثبت تربيتهم لهم و لما اى اصابة حصلت فى مزرعة طيور مصر اعدمت ملايين الطيور سابعا: صدقنى مصر بخير لكن لازم الاخوان يطلعوا يعملوا لنفسهم اى منظر لانهم ليس لهم اى اراء سوى اثارة الفتنة و ارجو النشر

respect
adel-alkhliji -

انا لا اعرف لماذا هناك سوء فهم واختلاف بين الديانات -حيث ان كل مجموعة من حقها ممارسة ماتريد دون الاساءة الى الاخر-عملية مربوطة با لا عتقاد-ثم كيف يتطور اى مجتمع بهذا الوضعالانسان بما ينتج لا برفع الصوت-اى امة لاتنهض الافى وجود دستور وقوانين تنظم العلاقة بين الجميع من الموا طنيين-حيث ان الاصل هو خدمة الانسان -اما المسائل الايمانية فهى امور شخصية با متياز.-شكرا

اتفق مع الراى
الذى يقول -

المواقع و الصحف الصفراء التى يملكها الاخوان و تمولها ايران تمهد فعلا لاثارة مشاكل و شائعات بسبب موضوع الخنازير و تضليل الراى العام قبيل زيارة مبارك لذلك اتفق مع الراى القائل بضرورة تعويض اصحاب المزارع قبل سفر الرئيس و نشر ذلك فى صحف رسمية و ان يصطحب مبارك البابا شنودة معه ليروى الحقيقة للاقباط هناك

يا مجدى خليل
مصرية وافتخر -

يا مجدى خليل قلت الاتى فى مقالك ،( وأن النظام والاخوان وجهان لعملة واحدة وكلاهما يبذل اقصى جهده لأسلمة مصر) ،لية هو فى حد قالك ان مصر مش مسلمة . مش عارفة مسحيين مصر هيفضلو لغاية امتى عايشين فى الوهم بتاعهم. وعجبى

اتفق مع الراى
الذى يقول -

المواقع و الصحف الصفراء التى يملكها الاخوان و تمولها ايران تمهد فعلا لاثارة مشاكل و شائعات بسبب موضوع الخنازير و تضليل الراى العام قبيل زيارة مبارك لذلك اتفق مع الراى القائل بضرورة تعويض اصحاب المزارع قبل سفر الرئيس و نشر ذلك فى صحف رسمية و ان يصطحب مبارك البابا شنودة معه ليروى الحقيقة للاقباط هناك

المصرية وتفتخر38
يوسف -

ياريت ان مصر المسلمة بتاعتك اذن تحل عن الدول المسيحية التي تشحذ منها كل شيءمساعدات وتكنولوجيا وتسليح وتعتمد على نفسها وبعدها يحق لك التفاخر الفاضي... واللا هي بس حسنة وانا سيدك؟ايلاف اين حق الرد هذا ثالث تعليق لم ينشر؟

كلام علمى
طـــــــــــــــــــارق الوزير -

قرار اِعدام الخنازير والتخلص منها يزيد من اِنتاج الاسمده العضويه !... فالخنازير تربى على المواد العضويه بالقمامه.... ولو تم معالجه تلك المواد العضويه بالتجفيف او الكمر بالبكتريا الهوائيه واللاهوائيه يتم انتاج سماد ممتاز يساعد على خصوبه الاراضى الصحراويه من استصلاح للزراعه ...والخنازير هى حلاليف تاكل فقط ولا يستفاد بها واين اقباط المهجر من افكار لمشاريع تدوير القمامه التى تدر ذهبا لاخوتهم فى مصر ام مزايدات على الفاضى !

المصرية وتفتخر38
يوسف -

ياريت ان مصر المسلمة بتاعتك اذن تحل عن الدول المسيحية التي تشحذ منها كل شيءمساعدات وتكنولوجيا وتسليح وتعتمد على نفسها وبعدها يحق لك التفاخر الفاضي... واللا هي بس حسنة وانا سيدك؟ايلاف اين حق الرد هذا ثالث تعليق لم ينشر؟

....
كريم -

المشكل يتمثل في انفلوانزا الخنازير مو شيء تاني

....
كريم -

المشكل يتمثل في انفلوانزا الخنازير مو شيء تاني

....
س . السندي -

( الدين لله والوطن للجميع ) بهذا الشعار فقط تعتمر الاوطان ويتطور الانسان ، أوليس ما قاله السيد المسيح ( أعطو ما لقيصر لقيصر .... وما لله لله ) بغير هذا ستهلك الاوطان ويتخلف الانسان ، عندها لاتنفع ساعة الندم وياتي ما ليس في الحسبان

المرض الداهم
goold -

ياأيها المسلمين والاقباط فى مصر لوهذا المرض تمكن فى هذه البلد مش حايفرق بين مسلم ومسيحى انتم بتتكلموا فى ايه حفظنا الله قبط ومسلمين من هذا المرض

المرض الداهم
goold -

ياأيها المسلمين والاقباط فى مصر لوهذا المرض تمكن فى هذه البلد مش حايفرق بين مسلم ومسيحى انتم بتتكلموا فى ايه حفظنا الله قبط ومسلمين من هذا المرض

To number 36
pawla -

I hope you are right and what you wrote is true!!!!

%100
adel -

تعليق رقم( 42) -هو الجوهر

%100
adel -

تعليق رقم( 42) -هو الجوهر

غير منطقى فهو طائفى
Amir Baky -

لم تصرف الحكومة المصرية جنية واحد لمقاومة المرض. لا معمليا و لا صحيا. فالمواطن المصرى لم يحصل ولو حتى على كمامة مثل باقى شعوب العالم. القمامة فى كل مكان و يقتاد منها الخنزير و الماعز و الخرفان و بعض الطيور التى تؤكل مثل البط و الاوز و الفراخ التى يربيها الناس. إنفلونزا الخنازير لا تنتقل من القطيع المصاب إلى الإنسان هذا بخلاف عدم ثبوت الإصابة بخنازير مصر. أما مرض أنفلونزا الطيور فينتقل من الطيور المصابة إلى الإنسان لذلك أعدمت معظم بلاد العالم طيورها المصابة و لم تعدم بلد واحدة خنزيرها سوى مصر على مستوى العالم. قمة القذارة تجدها فى المستشفيات الحكومية و خصوصا فى الصعيد و فى الريف المصرى. نقاط الأسعاف على الطرق السريعة لا يوجد بها أدوية الأسعافات الأولية لحوادث الطرق. فكيف نصدق أن الحكومة المصرية تعدم الخنازير حفاظا على صحة المواطن. فهل ستعدم ثروتها الحيوانية من الأبقار لو ظهر مرض مثل الحمى القلاعية بها. أشك فى ذلك.

قرار طائفي
قبطي صعيدي -

أرجو من السادة المسلمين المعلقين علي المقال و الذين يرون في ان هذا القرار يستهدف الحفاظ علي الصحة العامة و خوفا من انتشار مرض الانفلونزا و لا يستهدف رزق الاقباط ان يروا كيف تنفذ الجهات المختصة القرار بما في ذلك التصرفات الهمجية لقوات الشرطة و اسلوب اعدام الخنازير و ليس ذبحها.لقد شاهدت احد البرامج علي احدي القنوات و عرض المذيع احد الصور التي التقطت لعمليه الاعدام و طريقة نقل الخنازير المقتولة و طريقة دفنها و التخلص منها و التي عبر عنها الصحفي صاحب الصورة و التي تبين بجلاء بان الموضوع لا علاقة له بالصحة لان كل المشاركين في هذه العملية لا يرتدون اي كمامات واقية كما ان عملية النقل تتم في سيارات مكشوفة و طريقة دفن هذه الحيوانات ايضا غير صحيحة بمعني انه لو كانت هذه الخنازير مصابة لانتقل المرض الي كل مصر بواسطة الجهات الحكومية نفسها و مما يؤكد ان للقرار اسباب طائفية هو سرعةاتخاذ القرار تنفيذه بالرغم من عدم صلاحية هذا الحل للتخلص من هذا المرض

قرار طائفي
قبطي صعيدي -

أرجو من السادة المسلمين المعلقين علي المقال و الذين يرون في ان هذا القرار يستهدف الحفاظ علي الصحة العامة و خوفا من انتشار مرض الانفلونزا و لا يستهدف رزق الاقباط ان يروا كيف تنفذ الجهات المختصة القرار بما في ذلك التصرفات الهمجية لقوات الشرطة و اسلوب اعدام الخنازير و ليس ذبحها.لقد شاهدت احد البرامج علي احدي القنوات و عرض المذيع احد الصور التي التقطت لعمليه الاعدام و طريقة نقل الخنازير المقتولة و طريقة دفنها و التخلص منها و التي عبر عنها الصحفي صاحب الصورة و التي تبين بجلاء بان الموضوع لا علاقة له بالصحة لان كل المشاركين في هذه العملية لا يرتدون اي كمامات واقية كما ان عملية النقل تتم في سيارات مكشوفة و طريقة دفن هذه الحيوانات ايضا غير صحيحة بمعني انه لو كانت هذه الخنازير مصابة لانتقل المرض الي كل مصر بواسطة الجهات الحكومية نفسها و مما يؤكد ان للقرار اسباب طائفية هو سرعةاتخاذ القرار تنفيذه بالرغم من عدم صلاحية هذا الحل للتخلص من هذا المرض

وفاة طفل عراقي
دورا -

اقصد استشهاد طفل عراقي مسيحي عمره خمس سنوات اختطف امام باب بيته وطالبوا المجرمون بفدية 50000الف دولار ووجد بعد ايام قليلة جثة الطفل وعليها اطلاقات نارية وصلت الدرجة الى قتل طفل اذن ماذا تريدون من هؤلاء ان كان خطف الانسان وقتله وذبحه سهل عندهم فهل سيشفقون على الحيوان؟ كم مرة قرانا وشاهدنا قصص عن حيوانات انقذت ارواح ناس لكن في عصرنا هذا عكس الانسان اصبح حيوان مفترس لا قلب له ولا ضمير واخص المسلمون نعم اقولها علانية هل سمعتم بمسيحي عربي يخطف مسلم ويقتله؟ كل هذه الاضطهاد وقتل المسيحيين ورجال الدين بالعراق وتفجير كنائس لم نسمع بأنتقام المسيحيين منهم لان كل واحد يعكس تعاليم دينه وتربيته واخلاقه وضميره لا نقول سوى سيأتي يوم للدينونة وكل واحد يحاسب على اعماله اما هذا الملاك الذي استشهد فهو الان في احضان الرب وتبقى هذه الجرائم وصمة عار وخزي في جبينكم ليس هناك من يستنكر او يشجب والساكت عن الحق شيطان اخرس على الاقل من واجبكم الدفاع عن ما تقولونه ان الاسلام دين محبة وسلام لكن يظهر العكس وعذرا لجرح المشاعر لكنها الحقيقة المرة