كتَّاب إيلاف

(حماس) وليلى والذئب

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
-1-
كانت قصة "ليلى والذئب" من أحب القصص إلينا ونحن صغار، خاصة في ليالي الشتاء، وبرواية جداتنا. كذلك، كانت هذه القصة بالصور الملونة، نقرأها في طفولتنا في المدرسة، وفي والسنوات الأولى.
وقصة "ليلى والذئب" لمن لا يعرفها، ولم يقرأها، تقصد تحذير الأطفال من خداع الآخرين المتوحشين، وتنبههم إلى خطورة الانسياق وراء المظاهر دون وعي تام بالجوهر. وتروي هذه القصة، كيف أن طفلة صغيرة اسمها "ليلى"، أرادت زيارة جدتها البعيدة عنهم، فحملت لها البيض المسلوق، والفواكه، والخبز، والكعك في سلة، ومضت إلى جدتها. وفي الطريق قابلها ذئب شرس، ولكنها كان يلبس قناع حَمَل وديع، فعرض عليها حمل السلة، وإرشادها إلى أقصر الطرق للوصول إلى جدتها، فوافقت. وعلى عتبة باب بيت جدتها، كشف الذئب عن وجه الحقيقي، وافترس ليلى. وهكذا فقدت ليلى حياتها نتيجة الخداع، وعدم التأكد مما وراء الأقنعة المزيفة.
-2-
لو دققنا في يوميات حركة "حماس" التي نشهدها من دمشق (عاصمة الممانعة والمخادعة) بين وقت وآخر. لوجدنا أن هذه اليوميات المتبدلة والمتغيرة الألوان، من اللون الأخضر إلى اللون الأصفر، ومن اللون الأحمر إلى اللون الأبيض، بحيث لم يصبح اليوم لحماس أي لون سياسي معين. وبذا تكون "حماس" حركة سياسية مدنية براجماتية ذكية، تستطيع أن تميل مع اتجاهات الريح السياسية في المنطقة، دون التمسك بالثوابت، ودون التكلُّس في قالب واحد. وحماس بذلك تنتهج سياسة جديدة، لم تكن قائمة في السابق، ومنذ تأسيسها عام 1987.
وكثيرون هم من يؤيدون "حماس" في نهجها السياسي المدني البرجماتي، وتخلّيها عن النهج السياسي الديني المتشدد السابق، والذي فيه من الثوابت أكثر مما فيه من المتغيرات، وفيها من التحجّر أكثر مما فيه من الطراوة، والذي تمثل في تصريح خالد مشعل لجريدة نيويورك تايمز في مقابلة صحافية، استمرت خمس ساعات في 6/5/2009، وقوله: "إنّ ميثاق حركة حماس، الذي يدعو إلى إزالة إسرائيل عبر الجهاد، يعود تاريخه إلى عشرين عاماً، وإنّ التجارب هي التي تحدد سياستنا".
تلك كانت قنبلة سياسة هائلة، تساوى أكثر مما فعلته كل صواريخ حماس على إسرائيل، منذ عشرين سنة حتى الآن.
ويأمل من يؤيد نهج حماس السياسي المدني البراجماتي الجديد، أن تنتهج الأحزاب السياسية الدينية الأخرى وعلى رأسها جماعة الإخوان المسلمين النهج ذاته. ففي ذلك حل لكثير من مشاكل المنطقة السياسية المستعصية وعلى رأسها القضية الفلسطينية.
-3-
لقد سبق وشاهدنا قسطاً من البرجماتية السياسية من الإخوان المسلمين في مصر، وسمعنا وقرأنا تصريحات بعض قادة الإخوان المسلمين في مصر ممن أطلقنا عليهم في عدة مقالات سابقة "الإخوان الجدد Neo-Bros " أمثال: عصام العريان، ورياض عبد المنعم، ومحمد حبيب، وغيرهم.
فهل سيرتد الإخوان المسلمون إلى خطاباتهم في الأربعينات والخمسينات القائلة بإقامة دولة دينية، واستعادة الخلافة الإسلامية، أم أنهم سيلتزمون بأفكار الإخوان الجُدد، وخطابهم الحديث والمعاصر، الذي يعتبره الكثيرون كذباً وتزلفاً، وبمثابة "من يتمسّكن حتى يتمكّن"؟
وهل الإخوان المسلمين، من أكثر الأحزاب العربية ثعلبنةً ومكراً، للوصول إلى الحكم، حيث لا يترددون بفعل كل ما يمكن حتى يتمكنوا (تمسّكنوا حتى تتمكّنوا).
سُئل عصام العريان أحد قيادي الإخوان ذات مرة:
هل سيقبل الإخوان بالتعددية الحزبية، فيما إذا تولّى الإخوان الحكم في مصر؟
فردَّ:
بالطبع سنقبل!
ولكن عندما سُئل أن المرشد العام للإخوان المسلمين السابق مصطفى مشهور قال:
" إننا نقبل بمبدأ التعددية الحزبية الآن، لكن عندما يقوم حكم إسلامي فإننا نرفضها ولن نقبلها."
قال أن هذا الكلام قد تم تحويره، وبالتالي فهو غير صحيح.
وحركة حماس هي الجناح الفلسطيني من أجنحة حركة الإخوان المسلمين، فهل هي اليوم ومن خلال تصريحات خالد مشعل المتتالية تنهج نفي الأسلوب في المسكنة، حتى تتمكن، عملاً بشعار: "تمسكنوا لكي تتمكنوا"؟
-4-
من خلال تصريحات خالد مشعل الأخيرة، التي خلع فيها قناع الذئب وارتدى فيها قناع الحَمَل البريء، وأخذ يتظاهر أمام ليلى (وهي هنا إدارة أوباما الجديدة) بأنه الطرف الفلسطيني المحب للسلام، والذي يتشرّف جداً بالحديث إلى الإدارة الأمريكية، بل على الإدارة الأمريكية أن تعتمده وحده (حماس) ولا أحد غير "حماس" قادر على المضي في السلام مع إسرائيل غير "حماس".
وهذا الشبق السياسي ليس بجديد على زعيم "حماس". فهو معروف ومشهود للأحزاب الدينية السياسية، وعلى رأسها جماعة الإخوان المسلمين في مصر التي تسعى بكل وسيلة للوصول إلى السلطة، ومستعدة لتنازلات لم يحلم بها بن غوريون في قبره، ولا شارون في سرير غيبوبته.
-5-
إليكم بعض الشواهد على مدى البراجماتية السياسية الثعلبية، التي يتحلّى بها فرع الإخوان المسلمين في فلسطين، تحت اسم "حماس":

1- في عام 1988، قال "ميثاق حماس"، في مادته الحادية عشرة:
"إن أرض فلسطين أرض وقف إسلامي، على أجيال المسلمين إلى يوم القيامة. ولا يصحُ التفريط بها أو بجزء منها، أو التنازل عنها، أو عن جزء منها. "
وفي 9/5/2009 قال خالد مشعل لجريدة "نيويورك تايمز":
" وعدتُ الإدارة الأميركية والمجتمع الدولي، بأننا سنكون جزءاً من الحل، أتعهد بذلك. وأُعلن أن حماس تؤيد قيام دولة فلسطينية على الأراضي التي احتلتها إسرائيل في العام 1967، وذلك على أساس هدنة طويلة الأمد."
2- في عام 1988 قال "ميثاق حماس" في المادة الثالثة عشرة:
" تتعارض المبادرات، وما يسمى بالحلول السلمية والمؤتمرات الدولية لحل القضية الفلسطينية، مع عقيدة حركة المقاومة الإسلامية. وما تلك المؤتمرات إلا نوع من أنواع تحكيم أهل الكفر في أرض المسلمين. ولا حلَّ للقضية الفلسطينية إلا بالجهاد، أما المبادرات، والطروحات، والمؤتمرات الدولية، فمضيعة للوقت، وعبث من العبث."
وفي 20/12/2006 قال خالد مشعل للصحيفة الإيطالية المشهورة "كورييري دي لاسييرا"، منادياً بالسلام، شرط أن يتمَّ هذا السلام مع "حماس"، وليس مع أي فصيل آخر.
ويبدو أن رغيف السلام مع "حماس" مدهون بالسمن والعسل، وهو ما يُعبِّر عنه قول مشعل لتلك الصحيفة:
"إن الطريق الوحيد إلى السلام يمرُّ من خلال حركة "حماس".
وفي رسالة منه إلى أوروبا قال مشعل للصحيفة نفسها:
"إن الرئيس عباس لا يملك التأثير في عملية السلام."
ويبدو أن معارضة "حماس " للسلام مع إسرائيل منذ عشرين عاماً، كانت ليس نتيجة السياسة الإسرائيلية العدوانية، ولكن لأن العالم وإسرائيل وأمريكا يريدون تقاسم رغيف السلام بين إسرائيل و"فتح"، وليس بين إسرائيل و"حماس".
السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
GIVE ME A break
Emad Sabbah -

It seems that the author of this article doesn''t get tired of criticising whatever has an ISLAMIC ROOTS. I wish who would spend some of his ENERGY writing something positive about Muslims about Islam or defend his own people here in the STATES.

التقية حلال عند حماس
Amir Baky -

عندما هادنت الحكومة الباكستانية جماعة طلبان فى حكم ذاتى بالشريعة فى وادى سوات إحتل المتمردين قرية أخرى على بعد 100 كيلو من العاصمة الباكستانية. فحدث ما حدث الآن. عندما أفرج السادات عن المتطرفين الإسلاميين قتلوه. إن منهج المتأسلمين تحليل الكذب فى السياسة.

كلامك مكرر
محمد ولد ازوين -

مع أن موقع إيلاف قد امتنع عن نشر عدة تعليقات لي على بعض المواضيع وخاصة موضوع مجدي خليل حول ذبح الخنازير و وموضوع خير اللة خير الله حول لبنان , إلا أني ما زلت اصر ان اكون من معلقي إيلاف لأنني وببساطة من محبي هذا الموقع , فعندما أصحو اجدني احرك البحث باتجاه موقع إيلاف , لكنني اكتشفت اخيرا أن اي موضوع فيه إشارة من قريب او من بعيد للملكلة العربية السعودية وتيار المستقبل هو من باب المحرمات والممنوعات من النشر في ايلاف مع االعلم أنني عربي مسلم سني ومن محبي بل عشاق المملكة العربية السعودية لكن ذالك لا يمنع من تصحيح بعض الأخطاء التي يكتبها كتاب إيلاف , فيما يخص شاكر النابلسي لم تأت بجديد فطوال عمرها حركة الاخوان المسلمين ومن يسير على نهجها في الوطن العربي ظلت دائما تعرف ببراغماتيتها واعتدالها في كل منظومتها الفكرية , لكن مشكلتها هي مع العلمانيون الجدد , لا يريدون لأي حزب سياسي أن يضايقهم في السلطة التي يتحكمون فيها منذ استقلال الدول العربية وحتى يومنا هذا , ولم يجدوا من منافس استطاع أن يقنع الشعوب بالالتفاف حوله إلا الحركات الاسلامية وخاصة الاخوان في كل الدول العربية , ولما اكتشفوا حب الجماهير للتغيير وللاخوان بداو في شيطنة تلك الحركة , ولما عجزوا عن إقناع الناس بعدم اعتدالها راحوا يقولون أنها تابعة لإيران مع الاختلاف الجذري في الاديولجيا بين الاخوان وايران , فقط لأن الاخوان رفضوا أن ينظروا لإيران كعدو بدل اسرائيل وهو ما تسعى اسرائيل والدول الغربية وعملائهم في المنطقة بإقناع الشعوب به , وهنا أسأل هل الاسلاميون الذين يحكمون تركيا غير دمقراطيين هل حركة حماس غير ديمقراطية وهل هي منغلقة مثل القاعدة مثلا هل الاخوان في مصر يتبنون أفكار حركة طالبان في الحياة ؟ لالالالالالالالالا وصفت الدكتور خالد مشعل بالذئب ووصفت الاخوان بالتمسكن حتى يتمكنوا , لكن صف لنا نفسك يوما واحدا وصف لنا العلمانيون يوما واحدا , إن صدقت ولا أحسبك تفعل ستصف نفسك والعلمانيون بأنكم باعة الأوطان وتجار شرف وعملاء لأعداء الأمة , خالد مشعل قال أنه يقبل بدولة فلسطينية على حدود 67 وهو المطلب الذي ينادي به العرب في مبادرتهم حتى يتمكن من كشف العرب وإسرايل وإظهار الحق للعالم وهو أن إسرائيل ترفض قيام أي دولة لإسرائيل حتى لو كانت على حدود67 وكشفك انت يا شاكر لكي لا يترك لك ولأمثالك مجالا للمناورة حتى تقولوها على الملأ

وعد الله والاخرة يلف
عادل -

هناك من اكمل القصة على النحو التالي ..مر الصيادالجار و القريب... بجانب بيت الجدة وسمع شخير الذئب فاقتحم الكوخ وقتل السرحان و انتشل الطفلة وهي تعاني الكلوم و قام باسعافها حتى تماثلت للشفاء مع الايام و للعناية الفائقةمن الاهل ... كذلك اليهود هم الدئب.. و الطفلة فلسطين ...و الصياد هم حماس و نصر الله و رائد و الاخوان و فتية الهدى و جنود ربك .... ماتلفظه يسجل في كتاب مرقوم le numerique divin

لا ارى اي تناقض
الايلافي -

لا ارى تناقضا بين القول بان فلسطين كلها وقف اسلامي وبين القبول باستعادة اراضي السبعة وستين وعودة اللاجئين وعودة القدس للمسلمين والمسيحيين مقابل عشر سنوات هدنه يتم خلالها اعداد جيش التحرير الاسلامي لاستعادة كامل التراب الفلسطيني لن يؤدب الصهاينة احد مثل حماس قبل الرسول الكريم الهدنة عشر سنوات مع المشركين رغم الشروط المجحفة ولكن النهاية كانت الانتصار ودخول مكة فاتحامنتصرا متواضعا لله المقاومة لا تعني العدمية والاسلام دين الواقعية الانسانية والكيان الصهيوني الان في تراجع وفقد القدرة على الردع والحسم الفلسطينيون اسود تقودهم سلطة اوسلو النعجه

الحذر .. كل الحذر
ابراهيم -

انتبه من انفلونزا الخنازير ... خوفا على عقليتك ولسانك وقلمك وقلبك الطاهر . والله يعلم خائنة الاعين وماتخفي الصدور . اكرر حذاري من الهفوات داخل منطقه العمليات لكل المرتزقه .

الاخوان قادمون
الايلافي -

فيما يتصل باتفاقية العار مع الكيان الصهيوني والعلاقات معه اتذكر ان الاخوان المسلمين قالوا انهم اذا وصلوا الى السلطة فسيعرضون امرها في استفتاء عام للشعب المصري ليقول قولته الفاصلة بشأنها اعتقد ان هذا قمة الديمقراطية

تمسكنوا مرة (خوليو)
khalil -

تمسكنوا مرة ووصلوا للسلطة بعد أن لبسوا جلد الحمل، وعندما وصلوا ألقوا الناس من الأساطيح وقتلواكل جميل في ولاية غزة،والبسوا الولاية بالسواد، وفي الجزائر عندما لم يعطوهم السلطة خلعوا جلد الحمل واستخدموا الذبح خاصيتهم المفضلة بدل أن يعاودوا الكرة بطريقة سلمية، وأما فلسطين كوقف إسلامي فكان مقتل القضية لأنها كانت قبلها وقف يهودي ومن ثم مسيحي والإسلامي غزاها متأخراً ، وبدل الطرح بفلسطين العلمانية التي يتعايش فيها الجميع بحماية دستور يساوي الناس ،كل الناس بما فيهم الذئاب، تراهم يتمسكون بالأفكار العنصرية التي جرت وستجر الويلات على كل الأوطان التي يتاوجدون فيها، والمقالة أعطتنا أكثر من مثال .

حماس=القاعده .
د.درويش الخالدي -

نوّرة قرائك ايها الاستاذ الكريم وشكرا على المقالة القيمه واضيف لا فرق بين الاخوان والقاعده وحماس واذا جمعنا هؤلاء ستكون النتيجه الارهاب الدموي للبشريه. فهؤلاء متلونون بكل الوان الجبّن والرذيله والكارثه انهم افلحوا بأقناع الجهله لهذه الدعوه المدمره. والطامة الكبرى انهم يتكلمون بسم الدين!ولديه امنيه ان يظهر علينا شخص ويدعوا الى العلمانيه بسم الدين او الليبراليه او الشيوعيه او الماركسيه واقسم بالله العظيم ان دعوته ستكون مجابه! لان الجهل موجود بقوه هذه الايام بظل الديكتاتوريات الموجوده في العالم العربي.وقبل ان انسى اريد ان اوجه كلمة للمعلق رقم 3(محمد ولد ازوين) لماذا كلما تدخل في التعليق تعكر علينا الاجواء؟ ورجائي ان تنتقد الكتاب الذين هم من شاكلتك!!

احترم لكى تحترم
عادل الخليجى -

ما دام هنا ك فكر دينى متطرف -لن يكون هناك احترام بين كل فئة-اذا كانت فئة تحتكر الحقيقة ما ذا يفعل الطرف الاخر-البحث عن كوكب اخر- الحل هو الاحترام -المجتمع المتمدن المدنى(الد ين امر خاص با متياز) -شكرا

احترم لكى تحترم
عادل الخليجى -

ما دام هنا ك فكر دينى متطرف -لن يكون هناك احترام بين كل فئة-اذا كانت فئة تحتكر الحقيقة ما ذا يفعل الطرف الاخر-البحث عن كوكب اخر- الحل هو الاحترام -المجتمع المتمدن المدنى(الد ين امر خاص با متياز) -شكرا

صدقت يا استاذ
كلامك مضبوط جدا -

قالت ليلى للذئب المتنكر فى ثياب الجدة: لماذا صوتك غليظ يا جدتى؟ قالت لها اننى مريضة! قالت لها لماذا فمك عريض و اسنانك حادة؟ قالت لها لكى اكلك يا حبيبتى و هجم عليها الذئب لياكلها! صحيح معك حق فى كل كلمة انت قلتها- الاخوان لو حلفوا و اقسموا لن نصدقهم و لو تكلموا بود و تودد لشككنا فيهم و لو لا قدر الله ابتسموا نعرف انهم فى داخلهم يسخرون مما يصدق كلامهم و لو غنوا اغانى فيها كلاما معسولا ما انخدعنا بهم و اكثر ما اضحكنى ان الاخوان المسلمين بما يذكرنى بقصة ليلى و الذئب يقولون انهم لا مانع لديهم ان يتولى قبطى حكم مصر لو تتوافر فيه مقومات جيدة! يعنى امركيا توافق ان اوباما يبقى رئيس معقولة لكن الاخوان يوافقوا ان قبطى يحكم مصر؟ واسعة اوى يعنى لازم يحبكوها شوية ! و فعلا ارى ان حماس و الاخوان و حزب الله ثلاثة وجوه لعملة واحدة هى اليد العربية لايران و توامها الفارسى سوريا التى صرنا لا نعرف ان كانت سوريا عثمانية تركية ام ايرانية ام اسرائيلية ام عربية؟

صدقت يا استاذ
كلامك مضبوط جدا -

قالت ليلى للذئب المتنكر فى ثياب الجدة: لماذا صوتك غليظ يا جدتى؟ قالت لها اننى مريضة! قالت لها لماذا فمك عريض و اسنانك حادة؟ قالت لها لكى اكلك يا حبيبتى و هجم عليها الذئب لياكلها! صحيح معك حق فى كل كلمة انت قلتها- الاخوان لو حلفوا و اقسموا لن نصدقهم و لو تكلموا بود و تودد لشككنا فيهم و لو لا قدر الله ابتسموا نعرف انهم فى داخلهم يسخرون مما يصدق كلامهم و لو غنوا اغانى فيها كلاما معسولا ما انخدعنا بهم و اكثر ما اضحكنى ان الاخوان المسلمين بما يذكرنى بقصة ليلى و الذئب يقولون انهم لا مانع لديهم ان يتولى قبطى حكم مصر لو تتوافر فيه مقومات جيدة! يعنى امركيا توافق ان اوباما يبقى رئيس معقولة لكن الاخوان يوافقوا ان قبطى يحكم مصر؟ واسعة اوى يعنى لازم يحبكوها شوية ! و فعلا ارى ان حماس و الاخوان و حزب الله ثلاثة وجوه لعملة واحدة هى اليد العربية لايران و توامها الفارسى سوريا التى صرنا لا نعرف ان كانت سوريا عثمانية تركية ام ايرانية ام اسرائيلية ام عربية؟

يا رقم 7
مش قادمون و لا يحزنون -

الاخوان لو لا قدر الله تمكنوا من الحكم سيقطعون السنة الناس لكى لا ينطقون و ايديهم لكى لا يطالبون بشىء الاخوان يعيشون بعقلية متخلفة رجعية متاخرة عفا عليها الزمن ربما كان من الممكن ان يحكموا مصر فى بداية القرن الاول الهجرى ربما لكن فى الالفية الثالثة لن يقبل المصريين هذا العار ابدا و على فكرة اقل مصرى حتى لو مدمن و عاطل لو تقول له نفقد سيناء و نرجع نحارب يقول لك مصر و السلام و سيناء و المعاهدة اهم من البانجو اللى يتعاطاه! يعنى دليل على وطنية المصريين! و على فكرة الاخوان يتصرفون بلا عقلانية و يتكلمون بلا وعى مثل شاب مراهق طائش مدفوع لا يعرف الى اين ينجرف و من حوله ينظرون له بارتياب و شك دائما و لما قال المهدى عاكف مرشد الاخوان طز فى مصر اقول له طز ف الاخوان و لما قال عايز يلغى معاهدة السلام عشان ايران ترقص و تقيم الافراح لخراب مصر و تدمير سيناء و موت ملايين المصريين و تضمن سلام لنفسها و لسوريل 10 سنين ع الاقل يبقى لازم طبيب للكشف عليه

يا رقم 7
مش قادمون و لا يحزنون -

الاخوان لو لا قدر الله تمكنوا من الحكم سيقطعون السنة الناس لكى لا ينطقون و ايديهم لكى لا يطالبون بشىء الاخوان يعيشون بعقلية متخلفة رجعية متاخرة عفا عليها الزمن ربما كان من الممكن ان يحكموا مصر فى بداية القرن الاول الهجرى ربما لكن فى الالفية الثالثة لن يقبل المصريين هذا العار ابدا و على فكرة اقل مصرى حتى لو مدمن و عاطل لو تقول له نفقد سيناء و نرجع نحارب يقول لك مصر و السلام و سيناء و المعاهدة اهم من البانجو اللى يتعاطاه! يعنى دليل على وطنية المصريين! و على فكرة الاخوان يتصرفون بلا عقلانية و يتكلمون بلا وعى مثل شاب مراهق طائش مدفوع لا يعرف الى اين ينجرف و من حوله ينظرون له بارتياب و شك دائما و لما قال المهدى عاكف مرشد الاخوان طز فى مصر اقول له طز ف الاخوان و لما قال عايز يلغى معاهدة السلام عشان ايران ترقص و تقيم الافراح لخراب مصر و تدمير سيناء و موت ملايين المصريين و تضمن سلام لنفسها و لسوريل 10 سنين ع الاقل يبقى لازم طبيب للكشف عليه

يا رقم 6
الحذر لك وحدك -

لا تخف على الكاتب لكن الخوف كل الخوف على حضرتك و الاخوان و على اقلامهم الطاهرة و اياديهم النظيفة من انفلونزا الخنازير جدا فالحذر واجب لهم هم فقط اكثر من غيرهم و ليس للكاتب

يا رقم 6
الحذر لك وحدك -

لا تخف على الكاتب لكن الخوف كل الخوف على حضرتك و الاخوان و على اقلامهم الطاهرة و اياديهم النظيفة من انفلونزا الخنازير جدا فالحذر واجب لهم هم فقط اكثر من غيرهم و ليس للكاتب

هيخللوا عيشتكوا هوان
الاخوان الاخوان -

تستاجرهم ايران لاثارة الشغب فى كل دولة الاخوان و امثالهم -لو يعرف الاخوان المسلمين اى صورة سطحية التفكير و ضعيفة الشخصية و منعدمة المعالم يروجون لانفسهم بهذه التصرفات الطائشة لو يعرفوا انهم رغم ان فيهم رجالا شيوخا كبارا فى العمر الا ان طريقة تفكيرهم و ردودهم و افعالهم و ردود افعالهم تنم عن طياشة و مراهقة فى التفكير مما يجعلهم يخسرون كثيرا فاليوم صارت الناس امامها الفضائيات و النت و ليسوا بحاجة لاستقاء معلوماتهم من الاخوان الذين كلما انتظرنا منهم فعل اى شىء ايجابى او قول اى شىء ايجابى لم يخذلونا فى انهم فقط يفعلون الشىء الغلط فى التوقيت الغلط و بالطريقة الغلط فدائما يهاجمون و لو قالت الحكومة ان الجو جميل يطلعون ليقولوا ان الجو سىء و لو قالت الحكومة ان الارهاب وحش يطلعوا يقولوا الارهاب جميل فهذا صدقونى لا يكشف الا انهم بلا افكار و بلا استراتيجية و فقط يعملون بمقدرا ما يعطى لهم من اموال و نرجو من مصر و وزارة الداخلية تأمين زيارة اوباما جيدا و منع اى تظاهرات او مؤتمرات صحفية لئلا يتكرر ما حدث من شخص مجنون فى العراق ضد بوش و نرجو سرعة تعويض المتضررين من ذبح الخنازير حتى لا يكون للاخوان حجة بل يشعروا بالقهر لانهم ارادوا الخسارة للاقباط ووقوع الفتنة فلا حدثت فتنة و الاقباط تم تعويضهم بجد انا اكره الاخوان لانهم اعداء مصر و اعداء المصريين لا يقدرون ان يفعلوا او يقولوا كلام حسن او قول حسن بل فقط هجوم و فتنة و انتقاد غلط و انصح الحكومة بمنعهم من المناصب فى النقابات و البرلمان و التحقيق معهم من اين لك هذا بالنسبة ب لثرواتهم التى تتضخم بفعل ايران و اتهامهم بالعمالة

هيخللوا عيشتكوا هوان
الاخوان الاخوان -

تستاجرهم ايران لاثارة الشغب فى كل دولة الاخوان و امثالهم -لو يعرف الاخوان المسلمين اى صورة سطحية التفكير و ضعيفة الشخصية و منعدمة المعالم يروجون لانفسهم بهذه التصرفات الطائشة لو يعرفوا انهم رغم ان فيهم رجالا شيوخا كبارا فى العمر الا ان طريقة تفكيرهم و ردودهم و افعالهم و ردود افعالهم تنم عن طياشة و مراهقة فى التفكير مما يجعلهم يخسرون كثيرا فاليوم صارت الناس امامها الفضائيات و النت و ليسوا بحاجة لاستقاء معلوماتهم من الاخوان الذين كلما انتظرنا منهم فعل اى شىء ايجابى او قول اى شىء ايجابى لم يخذلونا فى انهم فقط يفعلون الشىء الغلط فى التوقيت الغلط و بالطريقة الغلط فدائما يهاجمون و لو قالت الحكومة ان الجو جميل يطلعون ليقولوا ان الجو سىء و لو قالت الحكومة ان الارهاب وحش يطلعوا يقولوا الارهاب جميل فهذا صدقونى لا يكشف الا انهم بلا افكار و بلا استراتيجية و فقط يعملون بمقدرا ما يعطى لهم من اموال و نرجو من مصر و وزارة الداخلية تأمين زيارة اوباما جيدا و منع اى تظاهرات او مؤتمرات صحفية لئلا يتكرر ما حدث من شخص مجنون فى العراق ضد بوش و نرجو سرعة تعويض المتضررين من ذبح الخنازير حتى لا يكون للاخوان حجة بل يشعروا بالقهر لانهم ارادوا الخسارة للاقباط ووقوع الفتنة فلا حدثت فتنة و الاقباط تم تعويضهم بجد انا اكره الاخوان لانهم اعداء مصر و اعداء المصريين لا يقدرون ان يفعلوا او يقولوا كلام حسن او قول حسن بل فقط هجوم و فتنة و انتقاد غلط و انصح الحكومة بمنعهم من المناصب فى النقابات و البرلمان و التحقيق معهم من اين لك هذا بالنسبة ب لثرواتهم التى تتضخم بفعل ايران و اتهامهم بالعمالة

to emad sabbah
roula alzain -

Dr. Naboulsi is focusing on islamic fundamentalism and its horrible repercussions on our future.Without such articles written by him as well as by other enlightened arab thinkers we will not be able to prevent eventual islamic dictatorships from ruling the arab and and muslim worlds.I believe that if you have really recognised the disastrous consequences of al-Qaeeda,Taliban,Hamas,and Hezbollah have triggered you-most probably- would not have stood against the articles of the writer . Finally, if you feel threatened in USA you can move to safer places like Bishawar or Rafah.

to emad sabbah
roula alzain -

Dr. Naboulsi is focusing on islamic fundamentalism and its horrible repercussions on our future.Without such articles written by him as well as by other enlightened arab thinkers we will not be able to prevent eventual islamic dictatorships from ruling the arab and and muslim worlds.I believe that if you have really recognised the disastrous consequences of al-Qaeeda,Taliban,Hamas,and Hezbollah have triggered you-most probably- would not have stood against the articles of the writer . Finally, if you feel threatened in USA you can move to safer places like Bishawar or Rafah.

ليسوا على حقيقتهم
الدكتور محمد علاري -

ما تفضل به الدكتور شاكر هو الجزء اليسير من مكرألأخوان المسلمون .ومن لقاءتي وجدلي مع الكثيرين منهم في بداية شبابي وأنا انسانمادي materialist وجدتهم يقولون مالا يفعلون، ويفعلون مالا يقولون بطرقهم الخاصة والخبيثة بهم .واذا ما أخذت عينة منهم ، على سبيل المثال لا الحصر ، ألأخوان المسلمون في ألأردن ، الذين هم جزء من الحركة ألأخونجية العربية . فهم ومنذ قيام المملكة ألأردنية وهم في قيادات الحكم والنظام . وغالبية وزراء الدولة كانت منهم . ومعظم رؤساء الدوائر والمؤسسات أيضا كانت منهم . وكلهم كانوا ينسقون بكل وضوح مع الولايات المتحدة ألأمريكية وبريطانيا العظمى ، ويتلقون المساعدات المالية والعسكرية و والعمرانية والمنح التدريبية والمنح الدراسية . ولم ينطقوا بكلمة واحدة ضد هاتين الدولتين أو الدول ألأستعمارية الأوروبية الأخرى، ولم يتطرقوا ولو بجملة واحدة للأحتلال ألأسرائيلي البغيض في فلسطين . ولكنك اليوم تجدهم كتلة اخونجية برلمانية واحدة ويدعون بأنهم ضد السياسات الأمريكية والبريطانية ويكثرون من التهجم والتهكم على السياسة ألأمريكية ما داموا اليوم خارج الحلبة ومبعدين من الوزارات. وهكذا سيكون بقية كل ألألاوية سواء كانوا منتظمين في العضوية او بجانبها من ألأخوان وزبانيتهم.

ليسوا على حقيقتهم
الدكتور محمد علاري -

ما تفضل به الدكتور شاكر هو الجزء اليسير من مكرألأخوان المسلمون .ومن لقاءتي وجدلي مع الكثيرين منهم في بداية شبابي وأنا انسانمادي materialist وجدتهم يقولون مالا يفعلون، ويفعلون مالا يقولون بطرقهم الخاصة والخبيثة بهم .واذا ما أخذت عينة منهم ، على سبيل المثال لا الحصر ، ألأخوان المسلمون في ألأردن ، الذين هم جزء من الحركة ألأخونجية العربية . فهم ومنذ قيام المملكة ألأردنية وهم في قيادات الحكم والنظام . وغالبية وزراء الدولة كانت منهم . ومعظم رؤساء الدوائر والمؤسسات أيضا كانت منهم . وكلهم كانوا ينسقون بكل وضوح مع الولايات المتحدة ألأمريكية وبريطانيا العظمى ، ويتلقون المساعدات المالية والعسكرية و والعمرانية والمنح التدريبية والمنح الدراسية . ولم ينطقوا بكلمة واحدة ضد هاتين الدولتين أو الدول ألأستعمارية الأوروبية الأخرى، ولم يتطرقوا ولو بجملة واحدة للأحتلال ألأسرائيلي البغيض في فلسطين . ولكنك اليوم تجدهم كتلة اخونجية برلمانية واحدة ويدعون بأنهم ضد السياسات الأمريكية والبريطانية ويكثرون من التهجم والتهكم على السياسة ألأمريكية ما داموا اليوم خارج الحلبة ومبعدين من الوزارات. وهكذا سيكون بقية كل ألألاوية سواء كانوا منتظمين في العضوية او بجانبها من ألأخوان وزبانيتهم.

حماس الرقم الصعب
الايلافي -

والله حيرتونا يا ليبراليين ان لم تقبل حماس بالقرارات الدولية فهي متشددة وان هي قبلت فهي انتهازية ؟!! يبدو ان ليبراليوا الدكتور شاكر قد حسموا امرهم هم مع الاستبداد ما دامت الديمقراطية ستأتي بالاسلاميين للحكم ؟!! احد الصحفيين الفلسطينين كتب يقول ان الغرب يزحف على اربع باتجاه حماس بتفويض من الصهاينة ؟!! لقد ادرك الصهاينة ان حماس رقم صعب اخر الاخبار تقول ان سلطة اوسلو الامنية انشأت فرعا للمخابرات مهمته كشف جواسيس حماس وحزب الله في الضفة الغربية الخطوة باركها الصهاينة ؟!!

حماس الرقم الصعب
الايلافي -

والله حيرتونا يا ليبراليين ان لم تقبل حماس بالقرارات الدولية فهي متشددة وان هي قبلت فهي انتهازية ؟!! يبدو ان ليبراليوا الدكتور شاكر قد حسموا امرهم هم مع الاستبداد ما دامت الديمقراطية ستأتي بالاسلاميين للحكم ؟!! احد الصحفيين الفلسطينين كتب يقول ان الغرب يزحف على اربع باتجاه حماس بتفويض من الصهاينة ؟!! لقد ادرك الصهاينة ان حماس رقم صعب اخر الاخبار تقول ان سلطة اوسلو الامنية انشأت فرعا للمخابرات مهمته كشف جواسيس حماس وحزب الله في الضفة الغربية الخطوة باركها الصهاينة ؟!!

درويش
محمد ولد ازوين -

السيد درويش الخالدي , وبم أعكر صفوك؟ ألا تؤمن باختلاف الرأي أم أن من لا يوافقك في آرائك يعكر صفك , هل هذه هي الدمقراطية , وتقولون أن الاخوان لو حكموا لقطعوا السنة الناس , ) لك كل الحرية في ما تراه , وأظن أنه من باب الانصاف والدمقراطية لي الحق في طريقتي وتفكيري وكلما أكتب , وشكرا

درويش
محمد ولد ازوين -

السيد درويش الخالدي , وبم أعكر صفوك؟ ألا تؤمن باختلاف الرأي أم أن من لا يوافقك في آرائك يعكر صفك , هل هذه هي الدمقراطية , وتقولون أن الاخوان لو حكموا لقطعوا السنة الناس , ) لك كل الحرية في ما تراه , وأظن أنه من باب الانصاف والدمقراطية لي الحق في طريقتي وتفكيري وكلما أكتب , وشكرا

مذا بعد
ناصر الغنيم -

تتعدد الشخصيات في الرواية وأنا تواق لأسمع النهاية هل هي حمراء ممخضة بالدم ؟

مذا بعد
ناصر الغنيم -

تتعدد الشخصيات في الرواية وأنا تواق لأسمع النهاية هل هي حمراء ممخضة بالدم ؟

بس ال
مرسي -

الي لنا من تميم وعتيبة

بس ال
مرسي -

الي لنا من تميم وعتيبة

you said the best
linda -

Thank you again Dr Shaker, these people call Ekhwan elmuslimen and Hammas .....need a big wave crush them and take them back to their kave....or kahef....where they belong

you said the best
linda -

Thank you again Dr Shaker, these people call Ekhwan elmuslimen and Hammas .....need a big wave crush them and take them back to their kave....or kahef....where they belong

تهانينا ياشاكر
يوحنا الشهيد -

تهانينا ياشاكر النابلسي! لقد تبوأت بجدارة عرش الكُـتّـاب العرب الذين تحبهم إسرائيل ويحبونها والداعية أقلامهم الشريفة لإقناع القراء العرب بقدسية أهمية محبة دولة إسرائيل وقدسية شرف الدفاع عنها وعن وجودها ، والمعريّة أقلامهم لخبايا الطبيعة العدوانية للإسلام وتعرية كل من لجأ لفكره الشرير وإستخدامه كمطيه شر تهدف لدمار دولة الحق والمحبة والعدالة إسرائيل. من هم الفلسطينين ومن هم الأخوان ومن هم حزب الله وحماس ، بل من هو الإسلام في مواجهة شعب الخيار الإلهي ودولة إسرائيل!! الله كبير ياسيد النابلسي ولكن من ذا الذي يساوي كبر وجبروت وبطش الدولة العبرية؟ أقنعنا بقلمك المبارك بحق الخيار الإلهي لقيامها من طنجه للبحرين مروراً بالنيل والفرات وليبارك الله لك في قلمك سيف الحق ، لكن مهلاً ياسيدي مايهم أن يبارك الله قلمك وقد باركته إسرائيل!!!

تهانينا ياشاكر
يوحنا الشهيد -

تهانينا ياشاكر النابلسي! لقد تبوأت بجدارة عرش الكُـتّـاب العرب الذين تحبهم إسرائيل ويحبونها والداعية أقلامهم الشريفة لإقناع القراء العرب بقدسية أهمية محبة دولة إسرائيل وقدسية شرف الدفاع عنها وعن وجودها ، والمعريّة أقلامهم لخبايا الطبيعة العدوانية للإسلام وتعرية كل من لجأ لفكره الشرير وإستخدامه كمطيه شر تهدف لدمار دولة الحق والمحبة والعدالة إسرائيل. من هم الفلسطينين ومن هم الأخوان ومن هم حزب الله وحماس ، بل من هو الإسلام في مواجهة شعب الخيار الإلهي ودولة إسرائيل!! الله كبير ياسيد النابلسي ولكن من ذا الذي يساوي كبر وجبروت وبطش الدولة العبرية؟ أقنعنا بقلمك المبارك بحق الخيار الإلهي لقيامها من طنجه للبحرين مروراً بالنيل والفرات وليبارك الله لك في قلمك سيف الحق ، لكن مهلاً ياسيدي مايهم أن يبارك الله قلمك وقد باركته إسرائيل!!!

مجرد سؤال
عادل الخليجى -

هل الاديان رسا لتها الحب - الخير-الاخلاق - المعاملةا م القتال بسبب الاختلاف( مجرد سؤال الى المتعصبيين)دائما الدين امر شخصى لانة نابع من الاعتقاد والتحليل المنطقى-اى لا وراثى-,شكرا.

مجرد سؤال
عادل الخليجى -

هل الاديان رسا لتها الحب - الخير-الاخلاق - المعاملةا م القتال بسبب الاختلاف( مجرد سؤال الى المتعصبيين)دائما الدين امر شخصى لانة نابع من الاعتقاد والتحليل المنطقى-اى لا وراثى-,شكرا.

الى محمد ولد ازوين
د.درويش الخالدي -

يااخ محمد لم يكن في بالي ان اجرحك بكلمة او اشاره ولكن الارهاب انبثق وينبثق من الجماعات الاسلاميه المتطرفه ان كانت حماس او القاعده او الاخوان الخ ولكن لم نسمع يوما ان علمانيا او ليبراليا جاز بجهاد او بقتل شخص وهذه ليست دعوه لهم ولكنها الحقيقة التي لا بد ان يقال. ولكنني لست ضد رأيك ورأيك محترم من قبلي قبل الكل ولكن ارجوا منك عندما تعلق تقول الحق ولا تدافع عن القتله! ولك مني كل الاحترام والتقدير يااخي العزيز محمد. د.درويش الخالدي

الى محمد ولد ازوين
د.درويش الخالدي -

يااخ محمد لم يكن في بالي ان اجرحك بكلمة او اشاره ولكن الارهاب انبثق وينبثق من الجماعات الاسلاميه المتطرفه ان كانت حماس او القاعده او الاخوان الخ ولكن لم نسمع يوما ان علمانيا او ليبراليا جاز بجهاد او بقتل شخص وهذه ليست دعوه لهم ولكنها الحقيقة التي لا بد ان يقال. ولكنني لست ضد رأيك ورأيك محترم من قبلي قبل الكل ولكن ارجوا منك عندما تعلق تقول الحق ولا تدافع عن القتله! ولك مني كل الاحترام والتقدير يااخي العزيز محمد. د.درويش الخالدي

انت الذئب
نجوى -

الاناء بما فيه ينضح .طبعا واكيدااني ماعندي استعداد اقرأ كتابات معروف سلفاالغرض من وراءها ولكن والله مجرد لمحت العنوان عرفت من هم الماجورين

انت الذئب
نجوى -

الاناء بما فيه ينضح .طبعا واكيدااني ماعندي استعداد اقرأ كتابات معروف سلفاالغرض من وراءها ولكن والله مجرد لمحت العنوان عرفت من هم الماجورين

................
................ -

مخالف لشروط النشر .

................
................ -

مخالف لشروط النشر .

Re :# 25
Mike -

I think Mr. zween was right in all what he wrote. Mr. nabulsi has the right to think in his terms which are originated from his secular beleives. Go and read Quran and see how Jews were behaving through out the history. I would like to see him commenting on what Israel is doing in Gaza and how many settlement they have built in Jerusalem and how many Palestinian in Juraselem have been kicked out of their gran.....grand fathers land. I want you to wake up and and distance your self and try to look at the whole issue as a package !!!

Re :# 25
Mike -

I think Mr. zween was right in all what he wrote. Mr. nabulsi has the right to think in his terms which are originated from his secular beleives. Go and read Quran and see how Jews were behaving through out the history. I would like to see him commenting on what Israel is doing in Gaza and how many settlement they have built in Jerusalem and how many Palestinian in Juraselem have been kicked out of their gran.....grand fathers land. I want you to wake up and and distance your self and try to look at the whole issue as a package !!!

بعبع الاخوان ؟!!
الايلافي -

الاخوان بعبع مطلوب على الجهتين الاسلامية والمسيحية النظام يخيف به المسلمين والكنيسة تخيف به المسيحيين ومن هنا يستمر الاستبداد والفساد في الدولة والكنيسة والسيطرة على الجميع مسلمين ومسيحيين

بعبع الاخوان ؟!!
الايلافي -

الاخوان بعبع مطلوب على الجهتين الاسلامية والمسيحية النظام يخيف به المسلمين والكنيسة تخيف به المسيحيين ومن هنا يستمر الاستبداد والفساد في الدولة والكنيسة والسيطرة على الجميع مسلمين ومسيحيين

......
مهرجين ونصابين -

ردك خالف شروط النشر في ايلاف

......
مهرجين ونصابين -

ردك خالف شروط النشر في ايلاف

لمنقدي النابلسي اقول
رولا الزين -

يتهم بعض المعلقين د.تابلسي بانه يركز هجومه على شرور الاصوليين الأسلاميين ويتناسى فظائع اسرائيل .وحقيقة الامر ان همجية اسرائيل وتاريخها الاسود في العنصرية والعدوانية والتوسعية ليست بحاجة الى من يعيد فضحها بل من يساهم في لجمها ومنعها من الاستمرار. وهذا الامر في المستوى الفلسطيني هو واجب القيادات السياسية الفلسطينية بالدرجة الاولى .فهل ادت تلك القيادات واجبها على النحو المطلوب ولماذا فشلت منظمة التحرير في الانتصار على عدوها كما حدث في كوبا وفيتنام والجزائر ؟؟؟؟ علما ان منظمة التحرير اجتذبت انصارا ومؤيدين بالملايين من العرب وحتى اليسار الاوروبي والياباني وتعاطف دول مؤثرة مثل اسبانية- على سبيل المثال لا الحصر- لم تعترف باسرائيل حتى تاريخ اتفاق اوسلو. ولم تفتقر يوما منظمة التاريخ الى السلاح والعتاد والمال وهو ما اغدقته عليها الدول العربيةو بخاصة دول الخليج العريي .جوابي عن هذه الامور التي لا يتجرأ المعلقون الاسلاميون على طرحها هو الآتي : لم تجنب المنظمة نفسها الخضوع لوصاية بعض الدول العربية وبذلك فقدت حرية قرارها السياسي وهذا ما يفسر تعدد الفصائل وعجز منظمة التحرير عن تكوين جبهة تحرير متراصة كما كان شأن حركات التحرير كافة. الامر الثاني هو خطيئة المنظمة في القتال خارج ارضها بل انها حاولت تغيير الانظمة في لبنان والاردن وايدت صدام في غزوه للكويت ما افقدها تعاطف شعوب تلك الدول .ولم تدرك المنظمة عبث المواجهة العسكرية مع اسرائيل من 1965 حتى قيام انتفاضة الحجارة في 1987. و بكلام ادق قاتلت المنظمة اكثر من عقدين من الزمن دون ان تحرر شبرا من الارض المحتلة .وقد برهنت انتفاضة الحجارة وهي وجه من وجوه المقاومة اللاعنفية انها اكثر جدوى من العمل العسكري العشوائي والدليل موافقة العالم كله على قيام السلطة الفلسطينية كنواة للدولة الفلسطينية القادمة وولادة تيار شعبي اسرائيلي مؤيد لمبدأ قيام هذه الدولة - للتذكير فقط تظاهر مئة الف اسرائيلي من انصار حركة السلام في تل ابيب ضد الاجتياح الاسرائيلي للبنان في 1982 فيما كانت الجماهير العربية في معظمها مشغولة في متابعة مباريات كأس العالم لكرة القدم-. والأمر الثالث هو ادرك شارون ان المقاومة الفلسطينية السلمية توسع من دائرة التعاطف الشعبي الاسرائيلي والعالمي مع الفلسطينيين بل عرضته هو نفسه للملاحقة القضائية خارج اسرائيل ما دفعه للقيام باستفزازه

لمنقدي النابلسي اقول
رولا الزين -

يتهم بعض المعلقين د.تابلسي بانه يركز هجومه على شرور الاصوليين الأسلاميين ويتناسى فظائع اسرائيل .وحقيقة الامر ان همجية اسرائيل وتاريخها الاسود في العنصرية والعدوانية والتوسعية ليست بحاجة الى من يعيد فضحها بل من يساهم في لجمها ومنعها من الاستمرار. وهذا الامر في المستوى الفلسطيني هو واجب القيادات السياسية الفلسطينية بالدرجة الاولى .فهل ادت تلك القيادات واجبها على النحو المطلوب ولماذا فشلت منظمة التحرير في الانتصار على عدوها كما حدث في كوبا وفيتنام والجزائر ؟؟؟؟ علما ان منظمة التحرير اجتذبت انصارا ومؤيدين بالملايين من العرب وحتى اليسار الاوروبي والياباني وتعاطف دول مؤثرة مثل اسبانية- على سبيل المثال لا الحصر- لم تعترف باسرائيل حتى تاريخ اتفاق اوسلو. ولم تفتقر يوما منظمة التاريخ الى السلاح والعتاد والمال وهو ما اغدقته عليها الدول العربيةو بخاصة دول الخليج العريي .جوابي عن هذه الامور التي لا يتجرأ المعلقون الاسلاميون على طرحها هو الآتي : لم تجنب المنظمة نفسها الخضوع لوصاية بعض الدول العربية وبذلك فقدت حرية قرارها السياسي وهذا ما يفسر تعدد الفصائل وعجز منظمة التحرير عن تكوين جبهة تحرير متراصة كما كان شأن حركات التحرير كافة. الامر الثاني هو خطيئة المنظمة في القتال خارج ارضها بل انها حاولت تغيير الانظمة في لبنان والاردن وايدت صدام في غزوه للكويت ما افقدها تعاطف شعوب تلك الدول .ولم تدرك المنظمة عبث المواجهة العسكرية مع اسرائيل من 1965 حتى قيام انتفاضة الحجارة في 1987. و بكلام ادق قاتلت المنظمة اكثر من عقدين من الزمن دون ان تحرر شبرا من الارض المحتلة .وقد برهنت انتفاضة الحجارة وهي وجه من وجوه المقاومة اللاعنفية انها اكثر جدوى من العمل العسكري العشوائي والدليل موافقة العالم كله على قيام السلطة الفلسطينية كنواة للدولة الفلسطينية القادمة وولادة تيار شعبي اسرائيلي مؤيد لمبدأ قيام هذه الدولة - للتذكير فقط تظاهر مئة الف اسرائيلي من انصار حركة السلام في تل ابيب ضد الاجتياح الاسرائيلي للبنان في 1982 فيما كانت الجماهير العربية في معظمها مشغولة في متابعة مباريات كأس العالم لكرة القدم-. والأمر الثالث هو ادرك شارون ان المقاومة الفلسطينية السلمية توسع من دائرة التعاطف الشعبي الاسرائيلي والعالمي مع الفلسطينيين بل عرضته هو نفسه للملاحقة القضائية خارج اسرائيل ما دفعه للقيام باستفزازه

القضاء على اسرائيل
عبد الفتاح - غزة -

لا تنتقدوا حماس المقاومة التي زلزلت الأرض تحت اقدام الجيش الاسرائيلي في الهجوم الاسرائيلي الأخير والتي قتلت المئات من الجنود الاسرائيليين واسقطت الطائرات ودمرت عشرات الدبابات واعتقلت اكثر من 200 جندي اسرائيلي وحررت الأرض وفكت الحصار والآن تزلزل تل ابيب بالعمليات الاستشهادية وستحرر القدس قريبا بمساعدة جحافل فيلق القدس الايراني.لا تنتقدوا حماس حركة المقاومة والتحرير وابشروا يا عرب سوف تقوم ايران بمساعدة حماس بمسح اسرائيل من الخارطة. وسيتحدث هيكل عن هذا البطولات في قناة الجزيرة.

القضاء على اسرائيل
عبد الفتاح - غزة -

لا تنتقدوا حماس المقاومة التي زلزلت الأرض تحت اقدام الجيش الاسرائيلي في الهجوم الاسرائيلي الأخير والتي قتلت المئات من الجنود الاسرائيليين واسقطت الطائرات ودمرت عشرات الدبابات واعتقلت اكثر من 200 جندي اسرائيلي وحررت الأرض وفكت الحصار والآن تزلزل تل ابيب بالعمليات الاستشهادية وستحرر القدس قريبا بمساعدة جحافل فيلق القدس الايراني.لا تنتقدوا حماس حركة المقاومة والتحرير وابشروا يا عرب سوف تقوم ايران بمساعدة حماس بمسح اسرائيل من الخارطة. وسيتحدث هيكل عن هذا البطولات في قناة الجزيرة.

لقد استغفلني جدتي
سعودية بس أمورة -

سامحها الله ، ففي نسختها من قصة ليلى والذئب ، ينجو الذئب من رجال الهيئة الذين حضروا على وجه السرعة لاشتباههم بخلوة غير شرعية ، أما ليلى ، فـ يا لهوتي على ليلى وعللي حيجرالها . أطالب الأستاذ شاكر بالتشهير بجدتي وفضحها على رؤوس الأشهاد لإصرارها على التمسك بموروث معاد لمجهود الحداثيين التنويريين الطليعيين ومش عارفين هما رايحين فين !

لقد استغفلني جدتي
سعودية بس أمورة -

سامحها الله ، ففي نسختها من قصة ليلى والذئب ، ينجو الذئب من رجال الهيئة الذين حضروا على وجه السرعة لاشتباههم بخلوة غير شرعية ، أما ليلى ، فـ يا لهوتي على ليلى وعللي حيجرالها . أطالب الأستاذ شاكر بالتشهير بجدتي وفضحها على رؤوس الأشهاد لإصرارها على التمسك بموروث معاد لمجهود الحداثيين التنويريين الطليعيين ومش عارفين هما رايحين فين !

شكر و عرفان
متابع -

ما كنت اعرف انه موقع ايلاف اطلق خدمة قصص ما قبل النوم !! كثير كويس , بساعدنا لما بدنا الزغار ينامو .

شكر و عرفان
متابع -

ما كنت اعرف انه موقع ايلاف اطلق خدمة قصص ما قبل النوم !! كثير كويس , بساعدنا لما بدنا الزغار ينامو .

القراءة الحقيقية
أحمد رامي -

ليلى هي السلطة الفلسطينية التي وقعت اتفاقية أوسلو، والذئب هو إسرائيل وأمريكا.. حماس تحاول إنقاذ ما يمكن إنقاذه مما تم تضييعه حين أجهز الذئب على ليلى باغتياله ياسر عرفات بالسم، وتنكره لكل الوعود والمواثيق والقرارات التي تظاهر بالقبول بها..

القراءة الحقيقية
أحمد رامي -

ليلى هي السلطة الفلسطينية التي وقعت اتفاقية أوسلو، والذئب هو إسرائيل وأمريكا.. حماس تحاول إنقاذ ما يمكن إنقاذه مما تم تضييعه حين أجهز الذئب على ليلى باغتياله ياسر عرفات بالسم، وتنكره لكل الوعود والمواثيق والقرارات التي تظاهر بالقبول بها..

الى رقم 31
كلام ايه ده؟1 -

حماس منظمة غير فلسطينية و خالد مشعل قال حماس ابن شرعى او غير شرعى لثورة الخومينى اى ان حماس ولائها الاو لايران و ليس فلسطين و حماس ابن خفى لاسرائيل بدليل انه عندما انسحبت اسرائيل تركت كل اسلحتها الى حماس و ليس الى فتح ليس حبا فى الفلسطينيين بل لضمان ان تعتدى حماس على فتح و يبقى الانقسام الفلسطينى الذى يصب لمصلحة اسرائيل الوحدة غير المنقسمة اما عن ياسر عرفات فالكل يعرف ان حماس قتلت عرفات بالسم لصالح اسرائيل و لو تم تشريح جثمانه سيظهر الحقيقة اما عن زلزلة الارض وقت حرب غزة فكان سببها صوت القنوات الفضائية و الهتافات فى الجزيرة التى كان يستمع لها مقاتلو حماس فى مخابئهم تحت الارض هربا من الحرب و تركا للابرياء العزل يتلقون الضربات و لهذا كلما رفعوا صوت التليفزيون تحت الارض تزلزلت الارض فعلا

الى رقم 31
كلام ايه ده؟1 -

حماس منظمة غير فلسطينية و خالد مشعل قال حماس ابن شرعى او غير شرعى لثورة الخومينى اى ان حماس ولائها الاو لايران و ليس فلسطين و حماس ابن خفى لاسرائيل بدليل انه عندما انسحبت اسرائيل تركت كل اسلحتها الى حماس و ليس الى فتح ليس حبا فى الفلسطينيين بل لضمان ان تعتدى حماس على فتح و يبقى الانقسام الفلسطينى الذى يصب لمصلحة اسرائيل الوحدة غير المنقسمة اما عن ياسر عرفات فالكل يعرف ان حماس قتلت عرفات بالسم لصالح اسرائيل و لو تم تشريح جثمانه سيظهر الحقيقة اما عن زلزلة الارض وقت حرب غزة فكان سببها صوت القنوات الفضائية و الهتافات فى الجزيرة التى كان يستمع لها مقاتلو حماس فى مخابئهم تحت الارض هربا من الحرب و تركا للابرياء العزل يتلقون الضربات و لهذا كلما رفعوا صوت التليفزيون تحت الارض تزلزلت الارض فعلا

تعقيب
بوحازم -

نحن بانتظار تكملة القصه حيث يأتي الصياد ويخلص البنت والجده ويقتل الذئب لكنني انا متأكد لن يكون ولي الفقيه ولا اتباعه في المنطقه اسال الله تعالي ان يخلص الشعب الفلسطيني في غزه وغيرها من تجار الدين الذين يتمترسون بالاطفال والنساء والشيوخ خدمة للمشروع الايراني والف شكر للاستاذ النابلسي ولايلاف

تعقيب
بوحازم -

نحن بانتظار تكملة القصه حيث يأتي الصياد ويخلص البنت والجده ويقتل الذئب لكنني انا متأكد لن يكون ولي الفقيه ولا اتباعه في المنطقه اسال الله تعالي ان يخلص الشعب الفلسطيني في غزه وغيرها من تجار الدين الذين يتمترسون بالاطفال والنساء والشيوخ خدمة للمشروع الايراني والف شكر للاستاذ النابلسي ولايلاف

بس لو نعرف!!!
غسان بصمجي -

هل يوجد هنالك احدا في إيلاف يستطيع إقناعنا حول قانونية نشر تعليقات هذا المدعو الايلافي التي تسيء للكاتب, وتهاجم الاشخاص والمقدسات, وتسخر وتستهزئ من الاديان والذات الالهية, ووتحرض على الطائفية والعنصرية ومليئة بالشتائم والمسبات.؟ يا إالهي, إنها بالضبط تخالف شروط النشر في اسفل حيز التعليق, ولكن كيف تم نشرها ولماذا الاصرار على نشر تعليقاته والشيء ذاته ينطبق على تعليقات الاخر المدعو ولد ازوين والذي يعتبر نفسه طريفا يوحنا الشهيد والساخر-الوزير-المشاغب؟ ام انكم تعملون بمبدا العند هو الاساس؟ بس لو نعرف!!

بس لو نعرف!!!
غسان بصمجي -

هل يوجد هنالك احدا في إيلاف يستطيع إقناعنا حول قانونية نشر تعليقات هذا المدعو الايلافي التي تسيء للكاتب, وتهاجم الاشخاص والمقدسات, وتسخر وتستهزئ من الاديان والذات الالهية, ووتحرض على الطائفية والعنصرية ومليئة بالشتائم والمسبات.؟ يا إالهي, إنها بالضبط تخالف شروط النشر في اسفل حيز التعليق, ولكن كيف تم نشرها ولماذا الاصرار على نشر تعليقاته والشيء ذاته ينطبق على تعليقات الاخر المدعو ولد ازوين والذي يعتبر نفسه طريفا يوحنا الشهيد والساخر-الوزير-المشاغب؟ ام انكم تعملون بمبدا العند هو الاساس؟ بس لو نعرف!!

بس لو نعرف!!!
غسان بصمجي -

الرد مكرر

بس لو نعرف!!!
غسان بصمجي -

الرد مكرر

الى ولد ازوين
نبيل هنيه -

اوجه تعليقي اليك والى كل الدين يتكلمون عن الديمقراطيه :الديمقراطيه ليست حكم الأغلبيه بل هي حكم الأغلبيه تحت القانون , وما هو القانون اليمقراطي هو الستور الدي يحافظ على حرية الفرد وحرية الأديان (كل الاديان )وحرية التعدد وحرية الكلمه والتعبير ,الأخوان المسلمين يريدون جزء واحد من النظام الديمقراطي وهو الأنتخابات وهو الجزء الدي يسمح للأغلبيه اختيار الحكومه (الأداره)للدوله وهده الأداره تحت القانون (الدستور الديمقراطي ) فعلى سبيل المثال :الدستور الأمريكي يمنع تدريس الدين في المدارس الحكوميه والأستفتائات تقول ان اكثر من 60% من الشعب الأمريكي يرغب بتدريس الدين ولكن الدستور ومن خلال المحكمه العليا والني عملها حراسة هدا الدستور تمنع التدريس الديني لأنه سوف لن يكون عادلا لمن لهم اديان اخرى او بعض الناس الدين لا يريدون لأبنائهم ان يتلقو هدا التعليم ,اما ادا كنت تعتقد ان النظام الديمقراطي هو حكم الأغلبيه فهدا خطأ لأن الأغلبيه في كثير من الأحيان تكون مخطئه فالأغلبيه في يوم من الأيام كانت تعبد الأصنام , اتمنى ان يكون تعليقي كان مفيدا لمن يريد ان يفهم النظام الديمقراطي.

الى ولد ازوين
نبيل هنيه -

اوجه تعليقي اليك والى كل الدين يتكلمون عن الديمقراطيه :الديمقراطيه ليست حكم الأغلبيه بل هي حكم الأغلبيه تحت القانون , وما هو القانون اليمقراطي هو الستور الدي يحافظ على حرية الفرد وحرية الأديان (كل الاديان )وحرية التعدد وحرية الكلمه والتعبير ,الأخوان المسلمين يريدون جزء واحد من النظام الديمقراطي وهو الأنتخابات وهو الجزء الدي يسمح للأغلبيه اختيار الحكومه (الأداره)للدوله وهده الأداره تحت القانون (الدستور الديمقراطي ) فعلى سبيل المثال :الدستور الأمريكي يمنع تدريس الدين في المدارس الحكوميه والأستفتائات تقول ان اكثر من 60% من الشعب الأمريكي يرغب بتدريس الدين ولكن الدستور ومن خلال المحكمه العليا والني عملها حراسة هدا الدستور تمنع التدريس الديني لأنه سوف لن يكون عادلا لمن لهم اديان اخرى او بعض الناس الدين لا يريدون لأبنائهم ان يتلقو هدا التعليم ,اما ادا كنت تعتقد ان النظام الديمقراطي هو حكم الأغلبيه فهدا خطأ لأن الأغلبيه في كثير من الأحيان تكون مخطئه فالأغلبيه في يوم من الأيام كانت تعبد الأصنام , اتمنى ان يكون تعليقي كان مفيدا لمن يريد ان يفهم النظام الديمقراطي.

بداية القصة تأريخياً
الحكيم البابلي -

عندي وجهة نظر اُخرى حول قصة ليلى والذئب . لأن حماس أصغر بكثير من أن تأخذ دور الذئب . أتصور أن الذئب أكل ليلى وجدتها منذ زمنٍ غابرٍ بعيد ، والصياد اليوم ، إنما يحاول أن يردي الذئب لتخليص الجيران من شروره وجوعه المزمن . ولأن ذئب القصة شاطر ويفكر ، لذا فهو مدعو لأستعمال عقله مرة اُخرى ، والرجوع الى الغابة الأزلية، فيريح ، وربما يستريح . تحياتي .

بداية القصة تأريخياً
الحكيم البابلي -

عندي وجهة نظر اُخرى حول قصة ليلى والذئب . لأن حماس أصغر بكثير من أن تأخذ دور الذئب . أتصور أن الذئب أكل ليلى وجدتها منذ زمنٍ غابرٍ بعيد ، والصياد اليوم ، إنما يحاول أن يردي الذئب لتخليص الجيران من شروره وجوعه المزمن . ولأن ذئب القصة شاطر ويفكر ، لذا فهو مدعو لأستعمال عقله مرة اُخرى ، والرجوع الى الغابة الأزلية، فيريح ، وربما يستريح . تحياتي .

غسان بصمجي
يوحنا الشهيد -

يا بصمجي أنا بعتذر منك كتير لأني لم أحصل على رخصه وإذن من حضرتك قبل إن أطرح وجهة نظري ، و أنا ببصم بالعشرة إنه فهمك رفيع ( بمعنى عالي وشامخ وليس بمعنى هزيل أو مضمحل ) رفيع المستوى في مسألة حرية التعبير لدرجة تؤهلك أن تعيد صياغة وثيقة الحقوق في دستور الولايات المتحدة أو أن تكون أستاذ في JFK School of Government في جامعة هارفارد. أخوك: توقيع-جي ( البصمجي سابقاً )

غسان بصمجي
يوحنا الشهيد -

يا بصمجي أنا بعتذر منك كتير لأني لم أحصل على رخصه وإذن من حضرتك قبل إن أطرح وجهة نظري ، و أنا ببصم بالعشرة إنه فهمك رفيع ( بمعنى عالي وشامخ وليس بمعنى هزيل أو مضمحل ) رفيع المستوى في مسألة حرية التعبير لدرجة تؤهلك أن تعيد صياغة وثيقة الحقوق في دستور الولايات المتحدة أو أن تكون أستاذ في JFK School of Government في جامعة هارفارد. أخوك: توقيع-جي ( البصمجي سابقاً )

الكل امام السلطه على
kassim -

استاذي العزيز الدكتور شاكر النابلسي انني من المتتبعين لكتاباتك القيمه والتي اثرت الساحه العربيه في مجال تحليل الوضع العربي والاسلامي واعطيت حلولا جوهريا ولكن لا حياة لمن تنادي0 استاذي العزيز اننا في اقطارناالساسه عندنا هم يملؤن الفراغ, تريدهم دعاة اصلاح ديني او اصلاح علماني فهم يصلحون لاي منها طالما همهم الوصول للسلطه, الجميع امام السلطه على دين واحد , وذلك للتأثير العائلي القوي عندنا في المجتمعات العربيه فيقومون بتوزيع المناصب على اقربائهم, انظر بنفسك في لبنا التي تعتبر دوله ديمقراطيه والله من وراء القصد0

الكل امام السلطه على
kassim -

استاذي العزيز الدكتور شاكر النابلسي انني من المتتبعين لكتاباتك القيمه والتي اثرت الساحه العربيه في مجال تحليل الوضع العربي والاسلامي واعطيت حلولا جوهريا ولكن لا حياة لمن تنادي0 استاذي العزيز اننا في اقطارناالساسه عندنا هم يملؤن الفراغ, تريدهم دعاة اصلاح ديني او اصلاح علماني فهم يصلحون لاي منها طالما همهم الوصول للسلطه, الجميع امام السلطه على دين واحد , وذلك للتأثير العائلي القوي عندنا في المجتمعات العربيه فيقومون بتوزيع المناصب على اقربائهم, انظر بنفسك في لبنا التي تعتبر دوله ديمقراطيه والله من وراء القصد0

Great Article
Nsr -

Quoteويبدو أن معارضة "حماس " للسلام مع إسرائيل منذ عشرين عاماً، كانت ليس نتيجة السياسة الإسرائيلية العدوانية، ولكن لأن العالم وإسرائيل وأمريكا يريدون تقاسم رغيف السلام بين إسرائيل و"فتح"، وليس بين إسرائيل و"حماس". This is a very true statement.I like your article..Thank you..

Great Article
Nsr -

Quoteويبدو أن معارضة "حماس " للسلام مع إسرائيل منذ عشرين عاماً، كانت ليس نتيجة السياسة الإسرائيلية العدوانية، ولكن لأن العالم وإسرائيل وأمريكا يريدون تقاسم رغيف السلام بين إسرائيل و"فتح"، وليس بين إسرائيل و"حماس". This is a very true statement.I like your article..Thank you..