كتَّاب إيلاف

لعنة الدور الريادي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
هي لعنة متوطنة في منطقة الشرق، وإن كان الأمر لا يمنع أن تكون فيروساتها قد انتشرت في أكثر من موقع.. يصاب بها كل من الحكام وشعوبهم على حد سواء، ونعني بتلك اللعنة تحديداً، أن يكون لعب دور قيادي إقليمي أو عالمي لدولة ما، هو هدف في حد ذاته، وليس مجرد أمر واقع تفرضه الظروف على دولة ما، في معرض سعيها لتأمين مصالح شعبها وأمنه بالدرجة الأولى، باعتبار هذا الأخير هو الهدف الوحيد الذي ينبغي أن يتوجه له كل شعب وحكومته، وغيره مجرد نتائج ثانوية ومكملة، لا يمكن أن تتعارض، بل ومن المحتم أن تخدم الهدف الأساسي.
كان من الطبيعي أن يتوطن هذا الداء، في محيط دول تتميز بالديكتاتورية وحكم الفرد، فالزعيم التاريخي الضرورة، والبطل الملهم في هذا البلد المتخلف أو ذاك، والذي يقنعه تصفيقنا وركوعنا وهتافنا: "بالروح بالدم نفديك يا قرصان"، أنه زعيم فوق العادة، وبأنه نصف أو حتى ثلاثة أرباع إله، يقتنع ويقنعنا معه، أن قدراته في الزعامة تتعدى حدود وطنه الذي ينوء بالمشاكل والبلايا، وأنه ونحن معه مكلفون بدور تاريخي مجيد، وقد يكون هذا الزعيم متواضعاً بما يكفي، ليقتنع بدور ريادي إقليمي، فيمد أياديه البيضاء والسوداء إلى دول الجوار، مصدراً لها ما يسميه تارة ثورة، وتارة حركات تحرير، وتارة ثالثة وعياً دينياً، يراه هو الدين والتدين الحقيقي، وكل ما عداه كفر وجاهلية.. وقد تنتفخ أوداج زعيمنا الملهم أكثر، ويتصور لنفسه (وبالتأكيد نحن معه) دوراً تاريخياً عالمياً، يمتد من المحيط الهادي شرقاً، إلى المحيط الهادي أيضاً غرباً.. فعلها من قبل عبد الناصر، فصدر ثورته الرائدة الخالدة إلى آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية، واستلم راية الزعامة والريادة منه، تلميذه الأكثر تهوساً، والذي امتد نضاله الثوري إلى إسقاط طائرات الركاب، وضخ البترودولار في كل مناطق الاحتقان على سطح الكرة الأرضية، قبل أن يتوب أخيراً وينوب، "ويبوس القدم ويبدي الندم"، بعد أن حول ليبيا الغنية بثروتها البترولية، إلى موطن للبؤس والعوز، ومازال بالطبع الزعيم الفارسي الأسطورة أحمدي نجاد وولي نعمته خامنئي، يمارسان دورهما الريادي، في تخريب لبنان ثم غزة، ويغازلان البحرين وسائر دول الخليج بأحلام الإمبراطورية الفارسية، والبقية تأتي، فيما الشعب الإيراني يعاني بؤس حياته التي تتردى يوماً فيوماً.
الشعوب المتقدمة والقوية، والتي تحتم عليها انتشار علاقاتها ومصالحها على مستوى العالم، سواء من الناحية الاقتصادية، أو الأمنية العسكرية، أن تلعب دوراً إقليمياً أو عالمياً، خدمة لتلك المصالح.. هذه الشعوب ودولها تعتبر ذلك الدور الخارجي عبئاً ثقيلاً، عليها أن تقوم به، وتدفع ثمنه من ثروتها، وربما من دماء أبنائها، لتأمين مصالحها، أو لدفع غائلة الإرهاب عنها، ونجد فيها من يناقش هذا الدور وجدواه، وتختلف عليه الأحزاب المتنافسة على الحكم، ما بين مهتم بالدور العالمي لبلاده، وبين داعية للتخفف ما أمكن من هذا العبء، والتركيز على ترتيب وتطوير الداخل، ومعالجة إشكالياته واختلالاته، وتحويل أي إنفاق خارجي، لصالح مشاريع تطوير وتنمية داخلية.
أما الشعوب التي تسكن العشوائيات والمقابر، ويلتهم البحر أبناءها، وهم يفرون منها، بحثاً عن لقمة خبز وحياة تليق بإنسان، وتتعثر في الحصول على رغيف الخبز من طوابير المخابز، ويسقط أطفالها في بالوعات المجاري المفتوحة أبداً، أو يمضون النهار في المرح في مياه الصرف الصحي التي تغمر شوارعها، هذه الشعوب تعتبر الدور الريادي جائزة، وعرش مجيد تحتله، ويعوضها الحلم به عن معاناتها الحياة بؤساً وفاقة وعشوائية.. مثل هذه الشعوب المنتفخة كرامتها وتعاظمها الذاتي كبالونة، وقد تربت على ثقافة عمرو بن كلثوم، وتعيش في أوهامها، التي يلخصها قوله:
ونشرب إن وردنا الماء صفواً ويشرب غيرُنا كدراً وطينا
إذا بلغ الرضيع لنا فطاماً تخرُّ له الجبابرُ ساجدينا
الشعوب المبرمجة على هذه الثقافة، يدفعها أشاوسها لتظاهرات ألفية ومليونية، تطالب زعماءها، إذا ما فُرض وكانوا مصادفة على قدر من التعقل والاتزان، تطالبهم بالتورط في إشكاليات ومعارك خارجية، حتى بغض النظر عما إذا كان ذلك التورط، يمكن أن يحل تلك الإشكاليات، أو سيزيد الطين بلَّة، كما حدث في عام 1967، الذي مازلنا نخوض في مستنقعاته، رغم مرور ما يقرب من نصف قرن.
اذا استثنينا المحاولة الهامشية لفاروق ملك مصر، لتنصيب نفسه خليفة للمسلمين، فإننا يمكن أن نعزي الفضل في توطن فيروس "الدور الريادي" بمنطقة الشرق الأوسط إلى جمال عبد الناصر، الذي رأى نفسه أكبر من حجم مصر، أو أن مصر تحت قيادته الفذة، يمكن أن تكون كأثينا في العصر اليوناني، أو كروما في العصر الروماني، ورغم ما جرَّه ذلك الدور الريادي على ناصر وبلاده من بلايا، أصابت الرجل في آخر محافلها بأزمة قلبية قضى فيها نحبه، إلا أن تاج الدور الريادي والزعامة كان قد خلب عقول كل المغامرين الذين ينجحون بعد ذلك في القفز على أعناق شعوبهم، وأغراهم بالاستيلاء على ذلك التاج، فوجدنا القذافي بعد سيطرته على دويلة ليبيا وثروتها البترولية، يحولها في خياله، وفي أبواقه الإعلامية، إلى الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الإشتراكية العظمى، وقد صارت بالقطع عظمى بفضل قيادته، وبفضل مليارات البترودولار، التي راح يبعثرها على المغامرين والنصابين والإرهابيين والمرتزقة في كل مكان على سطح الكرة الأرضية.
لقد وصل فيروس الدور الريادي والقيادي الآن إلى حضيض أسفل، فقد صار قادة العصابات، مثل حسن نصر الله وخالد مشعل وأسامه بن لادن والملا عمر وأمثالهم، يتصورون أنهم أيضاً قد صاروا زعماء عالميين، يوجهون الشعوب، ويشيرون على حكامها ماذا يفعلون، وكيف يكونون رجالاً ومخلصين (لزعامة رجال العصابات طبعاً)، لهذا ليس من المستغرب أو المستهجن، أن تحاول إمارة لا يتعدى عدد مواطنيها نصف المليون، من إجمالي مليون نسمة يسعون على أرضها، العائمة فوق البترول والغاز الطبيعي.. أن تحاول تلك الإمارة البترولية العظمى، لمجرد تضخم أرصدتها في البنوك، وامتلاكها لقناة تليفزيونية فضائية، تضم محترفين وخبراء في الإرهاب والتحريض عليه والترويج له، وتستدعي المدلسين والمنافقين من كل حدب وصوب، ومن كل عصر من عصور نكباتنا ونكساتنا الممتدة عبر الزمن، وتقدمهم لنا كخبراء ومحللين ومعلمين، ينبغي علينا أن نجلس بأدب لنتلقى الحكمة من أفواههم، تحرضها تلك الإمكانيات المأساوية، أن تلعب هي الأخرى دوراً ريادياً، وأن تعقد مؤتمرات قمة، يجلس فيها زعماء دول، كتفاً بكتف مع زعماء عصابات، ويختلط الحابل بالنابل، والسياسي بالمهرج بالإرهابي، وتختلط الأمنيات والعنتريات بالرؤى والمواقف السياسية.
هل من سبيل لوقف تفشي فيروس الدور الريادي، الذي يفتك بالساسة والسياسة وبالكيانات العربية، بأشد مما يمكن أن تفتك بها إنفلونزا الطيور والخنازير وربما في المستقبل إنفلونزا الحمير؟!
kghobrial@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ثقافة
ربيع المحمد -

من قال للكاتب انه لايوجد فقراء وبكميات كبيرة في أميركا او فرنسا ولكن هذه الدول تدرك أن تقدمها وحل مشاكلها الداخلية لا يرتبط بانسحابها من العالم وانكفائها على ذاتها واللذي يقبل بفشله في الخارج ويهرب من مواجهتهه سو ف يلاحقه فشله الى الداخل والمثل الحي على ما أقول هي مصر اللذي لايمل الكاتب من الدعوة الى انكفائها الى الداخل وبما ان الحكومة المصرية تطبق ما يقول ليس من المستغرب ان مشاكل مصر الداخلية تزداد يوما بعد يوم.

أجمل ما قرأت (خوليو)
khalil -

هل من معترض؟ القول مربوط بالمشاهدة والفعل، انظر من حولك وعلى كل الجوانب، تجد الصدق في هذا المقال،متى ستنهض هذه الأمة؟

أجمل ما قرأت (خوليو)
khalil -

هل من معترض؟ القول مربوط بالمشاهدة والفعل، انظر من حولك وعلى كل الجوانب، تجد الصدق في هذا المقال،متى ستنهض هذه الأمة؟

مسكينة مصر
الله يعين مبارك -

هل تعرف حضرتك؟ كثيرا ما اضع نفسى فى موقف الرئيس مبارك! انا اشفق عليه! انه يحتمل ضغوطا لا يحتملها بشر! لكنى عندما اعود بالذاكرة ارى ان ايضا عبد الناصر مات مبكرا بالذبحة القلبية لانه عانى الامرين لم يعانى فقط من الاعداء ليس فقط من اسرائيل و حلفائها بل ايضا من غدر العرب و من بعده السادات ايضا عانى الامرين بسبب العرب اكثر من اليهود ثم مبارك الذى عانى و يعانى منهم و اضافة الى ايران التى لا لها فى الثور و لا فى الطحين و فقط عايزة تخريبها و تقعد على تلها و يكفى انهم بيغدقوا المال على الفقراء فى العشوائيات ليحولوهم الى ارهابيين و يعطوهم المال و الموبايل و العمل و يفتحون لهم عمل خاص و يزوجوهم و الى اخر ما تتوقعه اعتقد حان الوقت ليشارك كل المصريين فى تنقية مصر من هؤلاء السرطان

من الســ قلم ـــاخر
طـــــــــــــــــــارق الوزير -

إعلان البيت الأبيض الأمريكي عن قرار الرئيس باراك أوباما أن يزور القاهرة لكي يوجه خطابا منها إلى العالم الإسلامي ....... وعليه مصر اِسلاميه عربيه

من الســ قلم ـــاخر
طـــــــــــــــــــارق الوزير -

إعلان البيت الأبيض الأمريكي عن قرار الرئيس باراك أوباما أن يزور القاهرة لكي يوجه خطابا منها إلى العالم الإسلامي ....... وعليه مصر اِسلاميه عربيه

ارحم نفسك !
احمد -

ارحم نفسك ياكيمو 3ن1 وروح عيش مع الصهاينة اللي بتحبونهم وبتساعدوهم علي طول علي حساب الانسانيه والقيم !

معلهش ياضنايا
عطوه القوصي -

حضرتك زعلان قوي كده ليه؟ قبل 65 سنه خبيبك مناخيم بيجن وخبيبك التاني يتسخاق شامير كانوا أكبر بلطجيه ومطلوبين في كل دول أوروبا كأرهابين هاربين من العداله لقيامهم بتفجيرات إرهابيه مات فيها كتير من الأبرياء ، وطبعاً لاحقاً بقوا زعماء قد الدنيا وإيديهم إتباست كمان! طب إشمعنى بلطجيتهم آه وبلطجيتنا لأ ؟ ,,,,,,.

كلام غير علمي
كلام غير علمي -

ما هو انت لو كنت درست نظرية تحليل السياسة الخارجية ما كنت كتبت هذا الكلام الغير علمي

افات العرب الخمس
طارق المصرى -

انظروا يااصدقائى القراء على التعليقات الخمس على هذا المقال بصرف النظر الى محتواةالتعليق رقم 1 : أفة( مثلنا مثل غيرنا)التعليق رقم 3 : النفاق منجىالتعليق رقم 4 : تديين القضيةالتعليق رقم 5: الأتهام بالعمالة والخيانةالتعليق رقم 6 مشهور جدا: شماعة اسرائيل !ولاحول ولا قوة الا باللة

ثقافة
ربيع المحمد -

من قال للكاتب انه لايوجد فقراء وبكميات كبيرة في أميركا او فرنسا ولكن هذه الدول تدرك أن تقدمها وحل مشاكلها الداخلية لا يرتبط بانسحابها من العالم وانكفائها على ذاتها واللذي يقبل بفشله في الخارج ويهرب من مواجهتهه سو ف يلاحقه فشله الى الداخل والمثل الحي على ما أقول هي مصر اللذي لايمل الكاتب من الدعوة الى انكفائها الى الداخل وبما ان الحكومة المصرية تطبق ما يقول ليس من المستغرب ان مشاكل مصر الداخلية تزداد يوما بعد يوم.

الشعوب
نبيل يوسف -

تكلم الأستاذ كمال غبريال عن هؤلاء الزعماء الوهميين وقد أصاب, وأنا اريد ان اتكلم عن شعوبهم.. عن مدى انتشار الجهل والتخلف والتعصب الذي أتاح الفرصة لأمثال هؤلاء ان ينصبوا انفسهم كزعماء ويتحكموا في مصير مئات الملايين ويدمروهم.. واصبحنا نعيش في حلقة خبيثة مفرغة.. الشعوب الجاهلة تصنع الزعيم الذي يأتي ويساهم في زيادة الجهل لتستمر العملية على ما يبدو إلى ما الا نهاية.

أجمل ما قرأت (خوليو)
khalil -

هل من معترض؟ القول مربوط بالمشاهدة والفعل، انظر من حولك وعلى كل الجوانب، تجد الصدق في هذا المقال،متى ستنهض هذه الأمة؟

مسكينة مصر
الله يعين مبارك -

هل تعرف حضرتك؟ كثيرا ما اضع نفسى فى موقف الرئيس مبارك! انا اشفق عليه! انه يحتمل ضغوطا لا يحتملها بشر! لكنى عندما اعود بالذاكرة ارى ان ايضا عبد الناصر مات مبكرا بالذبحة القلبية لانه عانى الامرين لم يعانى فقط من الاعداء ليس فقط من اسرائيل و حلفائها بل ايضا من غدر العرب و من بعده السادات ايضا عانى الامرين بسبب العرب اكثر من اليهود ثم مبارك الذى عانى و يعانى منهم و اضافة الى ايران التى لا لها فى الثور و لا فى الطحين و فقط عايزة تخريبها و تقعد على تلها و يكفى انهم بيغدقوا المال على الفقراء فى العشوائيات ليحولوهم الى ارهابيين و يعطوهم المال و الموبايل و العمل و يفتحون لهم عمل خاص و يزوجوهم و الى اخر ما تتوقعه اعتقد حان الوقت ليشارك كل المصريين فى تنقية مصر من هؤلاء السرطان

من الســ قلم ـــاخر
طـــــــــــــــــــارق الوزير -

إعلان البيت الأبيض الأمريكي عن قرار الرئيس باراك أوباما أن يزور القاهرة لكي يوجه خطابا منها إلى العالم الإسلامي ....... وعليه مصر اِسلاميه عربيه

ياطارق المصري !
أبو عنتر -

ياطارق لو سمحت اترك هذه الهرطقه !!

ارحم نفسك !
احمد -

ارحم نفسك ياكيمو 3ن1 وروح عيش مع الصهاينة اللي بتحبونهم وبتساعدوهم علي طول علي حساب الانسانيه والقيم !

معلهش ياضنايا
عطوه القوصي -

حضرتك زعلان قوي كده ليه؟ قبل 65 سنه خبيبك مناخيم بيجن وخبيبك التاني يتسخاق شامير كانوا أكبر بلطجيه ومطلوبين في كل دول أوروبا كأرهابين هاربين من العداله لقيامهم بتفجيرات إرهابيه مات فيها كتير من الأبرياء ، وطبعاً لاحقاً بقوا زعماء قد الدنيا وإيديهم إتباست كمان! طب إشمعنى بلطجيتهم آه وبلطجيتنا لأ ؟ ,,,,,,.

كلام غير علمي
كلام غير علمي -

ما هو انت لو كنت درست نظرية تحليل السياسة الخارجية ما كنت كتبت هذا الكلام الغير علمي

افات العرب الخمس
طارق المصرى -

انظروا يااصدقائى القراء على التعليقات الخمس على هذا المقال بصرف النظر الى محتواةالتعليق رقم 1 : أفة( مثلنا مثل غيرنا)التعليق رقم 3 : النفاق منجىالتعليق رقم 4 : تديين القضيةالتعليق رقم 5: الأتهام بالعمالة والخيانةالتعليق رقم 6 مشهور جدا: شماعة اسرائيل !ولاحول ولا قوة الا باللة

الشعوب
نبيل يوسف -

تكلم الأستاذ كمال غبريال عن هؤلاء الزعماء الوهميين وقد أصاب, وأنا اريد ان اتكلم عن شعوبهم.. عن مدى انتشار الجهل والتخلف والتعصب الذي أتاح الفرصة لأمثال هؤلاء ان ينصبوا انفسهم كزعماء ويتحكموا في مصير مئات الملايين ويدمروهم.. واصبحنا نعيش في حلقة خبيثة مفرغة.. الشعوب الجاهلة تصنع الزعيم الذي يأتي ويساهم في زيادة الجهل لتستمر العملية على ما يبدو إلى ما الا نهاية.

ياطارق المصري !
أبو عنتر -

ياطارق لو سمحت اترك هذه الهرطقه !!

وااله صحيح يا رقم 8
حكمت نعيم -

هذه الزمرة السرطانية الخبيثة هي التي تسهم في تحميل المواطن المصري العادي اكثر مما يتحمله, وبالتعاون مع جماعة الاخوان المجرمين وحماس وحزب الله فان هدفهم واضح, تدمير مصر والمصريين وجعلها فوضى, ولكن هيهات, عشم ابليس في الجنة, او كما يقول المثل, لو شافوا حلقة ودانهم.

وااله صحيح يا رقم 8
حكمت نعيم -

هذه الزمرة السرطانية الخبيثة هي التي تسهم في تحميل المواطن المصري العادي اكثر مما يتحمله, وبالتعاون مع جماعة الاخوان المجرمين وحماس وحزب الله فان هدفهم واضح, تدمير مصر والمصريين وجعلها فوضى, ولكن هيهات, عشم ابليس في الجنة, او كما يقول المثل, لو شافوا حلقة ودانهم.

مصر لم تكن ابد عربية
جورج مايكل -

الى الساخر....ليس معنى اننا نتكلم العربية فإننا من أصل عربى و ليس بسبب ان معظم سكان مصر من المسلمين بالضرورة ان تكون مصر إسلاميه، لقد كانت فى السابق فرعونية و كانت رومانية ثم أصبحت بواسطة شخص واحد قبطية مسيحية و بعد ذلك إحتلها العرب المسلمين فصار معظم سكانها من المسلمين.....عزيزى التاريخ لم ينتهى بعد فإعتبر منه..أى التاريخ

مصر لم تكن ابد عربية
جورج مايكل -

الى الساخر....ليس معنى اننا نتكلم العربية فإننا من أصل عربى و ليس بسبب ان معظم سكان مصر من المسلمين بالضرورة ان تكون مصر إسلاميه، لقد كانت فى السابق فرعونية و كانت رومانية ثم أصبحت بواسطة شخص واحد قبطية مسيحية و بعد ذلك إحتلها العرب المسلمين فصار معظم سكانها من المسلمين.....عزيزى التاريخ لم ينتهى بعد فإعتبر منه..أى التاريخ

التعليق 8
و انت مالك -

اما تعليق حضرتك فهو تعليق مثل قاسم السمّاوى اكيد انت عارفه يعنى لا ليك فى ده و لا ده و لا ليك راى بس داخل تعلن انك مش عاجبك و لا تعليق طيب ياريت تريح نفسك ووقتك الثمين و لا تقرا و لا تعلق و اللا انت عايز تحجر على حرية الناس صحيح اللى اختشوا............

يا نمرة 6
و سوريا تقبلها حاليا -

معلوماتك غلط لان مصر انتصرت على اسرائيل و لاجل استرداد ارضها باقل الخسائر عملت سلام الاقوياء و ده كان انتصار اكبر لمصر و السادات و اعادة كل شبر فى سينا كان انتصار اكبر لمبارك اما سوريا فبتتحايل يا حرام عشان اسرائيل ترضى تعمل لها سلام رغم انهم مسالمون مع اسرائيل بلا حرب اصلا و اسرائيل مش راضية حتى لو سمحت سوريا ببقاء المستوطنات الاسرائيلية و حتى لو سوريا انسحبت 80 كيلو بعيد عن الجولان! بجد مصر دى الاستثناء العربى الوحيد اللى الواحد يفتخر بيه

التعليق 8
و انت مالك -

اما تعليق حضرتك فهو تعليق مثل قاسم السمّاوى اكيد انت عارفه يعنى لا ليك فى ده و لا ده و لا ليك راى بس داخل تعلن انك مش عاجبك و لا تعليق طيب ياريت تريح نفسك ووقتك الثمين و لا تقرا و لا تعلق و اللا انت عايز تحجر على حرية الناس صحيح اللى اختشوا............

مظبوط
مرسي -

ولا يهمك ياجدع وبلاش من قرف السياسه ....وروق أعصابك بكره كله هيكون تمام وزي بعضه ومتنساش أبداً انه الحياة حلوة بس نفهمها.

يا نمرة 6
و سوريا تقبلها حاليا -

معلوماتك غلط لان مصر انتصرت على اسرائيل و لاجل استرداد ارضها باقل الخسائر عملت سلام الاقوياء و ده كان انتصار اكبر لمصر و السادات و اعادة كل شبر فى سينا كان انتصار اكبر لمبارك اما سوريا فبتتحايل يا حرام عشان اسرائيل ترضى تعمل لها سلام رغم انهم مسالمون مع اسرائيل بلا حرب اصلا و اسرائيل مش راضية حتى لو سمحت سوريا ببقاء المستوطنات الاسرائيلية و حتى لو سوريا انسحبت 80 كيلو بعيد عن الجولان! بجد مصر دى الاستثناء العربى الوحيد اللى الواحد يفتخر بيه

من الســ قلم ـــاخر
طـــــــــــــــــــارق الوزير -

مخالف لشروط

مظبوط
مرسي -

ولا يهمك ياجدع وبلاش من قرف السياسه ....وروق أعصابك بكره كله هيكون تمام وزي بعضه ومتنساش أبداً انه الحياة حلوة بس نفهمها.

من الســ قلم ـــاخر
طـــــــــــــــــــارق الوزير -

مخالف لشروط

طارق
طـــــــــــــــــــارق -

مخالف لشروط النشر

طارق
طـــــــــــــــــــارق -

مخالف لشروط النشر

الى رقم 16
الى رقم 17 -

طبعا- لا يمكن ان يعرف اى شخص اخوانى الا الصراخ و التحريض و و الخروج عن اللياقة انظر لاى اخوانى تعرفه من صفاته لان من ثمارهم تعرفونه-

الى رقم 16
الى رقم 17 -

طبعا- لا يمكن ان يعرف اى شخص اخوانى الا الصراخ و التحريض و و الخروج عن اللياقة انظر لاى اخوانى تعرفه من صفاته لان من ثمارهم تعرفونه-

إنك من قوم
مدار -

الرد خالف شروط النشر

إنك من قوم
مدار -

الرد خالف شروط النشر