كتَّاب إيلاف

الاستشهاد والشهادة والشهيد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
ليس هناك من كلمة تهز الوجدان مثل الشهيد. ولا يوجد كلمة أسيء استخدامها مثل كلمة الشهيد. ولا يوجد كلمة غامضة مثل الشهيد. ولا يوجد كلمة مضللة مثل كلمة الشهيد.
ولجرس هذه الكلمة الساحر عند الناس، فعلى الأنظمة الشمولية تجنيد هذه الكلمة في الحرام؛ فيصبح كل من هب ودب، وقتل في صراعات شيطانية، لقضية ودون قضية، أن يتحول إلى شهيد يدخل الجنة.
مع هذا فلا يوجد آية واحدة في القرآن، تفيد أن معنى الشهادة هي القتل والقتال، بل بمعنى مختلف تماما.
وأنا شخصيا شدهت حين وصلت لهذه الحقيقة، فقلت لابد من عرضها على الناس، مع كل قناعتي أنها ستثير غضبهم أكثر من استحسانهم، ذلك أن سيطرة المفاهيم على عقول الناس، يحول القرآن إلى قيمة محنطة، ويبرز قرآن جديد من المفاهيم المسيطرة؛ فيحكم سلوك الناس اليومي، والويل لمن شكك في هذا؟
أما في القرآن الصحيح فقد جاءت مفردات هذه الكلمة من الشهيد والشهادة 82 مرة، ولم تكن مرة واحدة فيما يريده ويكرره الناس، أن كلمة شهيد تعني القتل!
وما زلت أذكر من الحقبة الناصرية، حين كنت طالباً في المرحلة المتوسطة، وكانت لا يمر اليوم واليوم إلا وخرجنا بمظاهرة حاشدة، مسيرة بعيون المخابرات، نهتف بحياة شهيد ما من الشيوعيين والقوميين وانتهاء بصانعي الانقلابات.
ولأن كلمة شهيد لها رصيدها الجماهيري، فقد وظفت المخابرات المقدس بالمدنس.
وفي يوم كانت المظاهرة للهتاف بحياة (الشهيد) (باتريس لومومبا) وكان الناس يتهامسون من يكون هذا الرجل؟
وفي يومٍ مررت على قبر المجرم عبد الكريم الجندي في السلمية، وكان نجمه يوما قد سطع في سماء سوريا المظلم، كجلاد ورئيس مخابرات ثوري؛ فقرأت فوق قبره "ولا تحسبن الذي قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون؟"
وكان الرجل المذكور يحب ضرب كرام الناس بنعله (الشاروخ) على وجوههم، ولم ينجو أحد من يده بمن فيهن النساء.
وفي يوم وقع تحت يده رجل دين مسيحي؛ فقال له؛ أعلم أن الفاتيكان سيتدخل لإنقاذك، ولكنك ستمضي عندي يومان، هما في عمر الزمن سنتان، ثم أمر بحبسه في دورة المياه؟
وفي 22 يوليو من عام 2003م، انتهت حياة (قصي وعدي) في الموصل قتلاً، كما قتلا الكثير من الناس؛ فذاقا من نفس الكأس التي تجرعها البؤساء كأسا دهاقا.
واتبعوا في هذه لعنة ويوم القيامة هم من المقبوحين.
وفي بلد عربي اجتمع الناس لتلقي العزاء على سيدي شباب أهل الجنة السبطين الكريمين عدي وقصي؟
ولا يستبعد أن تمتلئ كتب التاريخ بقصة (شهادة) البطلين وهما يقارعان العلوج الأمريكيين، كما اعتدنا على الكذب في كتب التاريخ التي تدرس في المناهج العربية حتى اليوم للطلبة المنكوبين.
وفي يوم انتشرت الموضة في العالم العربي في تلقيب أبنائهم أسماء لا علاقة لها بالبيئة، وهكذا فمنهم من سمى ابنه (ستالين) وآخر ابنته (جيفارا) وثالث (سيد قطب) والأولاد يحملون أوزارا غير مسئولين عنها.
وعندما قتل (آرنستو تشي غيفارا) الطبيب الأرجنتيني في غابات بوليفيا، اعتبره الثوريون العرب سيد الشهداء مثل حمزة بن عبد المطلب.
وعندما يفجر الفلسطيني نفسه في حافلة؛ فيقْتِل ويُقْتَل، يعتبر عند مفتي الجمهورية أنها شهادة في سبيل الله، لا يقترب منها شهداء القادسية واليرموك، أما اليهود فيسمون الفاعل إرهابياً.
وفي يوم اعتبرت روما (سبارتاكوس) إرهابيا؛ فصلبته مع ستة آلاف من أتباعه، على طول الطريق إلى روما، وهو اليوم في السينما بطل تاريخي.
وما يحكم على عمل ما ليس الفتاوى والنصوص بل العواقب.
وقل كل متربص فتربصوا فستعلمون من أصحاب الصراط السوي ومن اهتدى؟
وعندما يتصارع فريقان فيقدمان (قرابين) بشرية، يعتبر القتيل في عين أهله شهيدا، وفي أعين خصومه مجرما.
والفرق بين (الجريمة) و(الجهاد) شعرة.
كما أن الفرق بين (الزنا) و(الاغتصاب) و(الزواج) أقل من شعرة؛ فكلها ممارسة عمل جنسي، ولكن الأول يقوم على (السرية)، والثاني على (الإكراه)، والثالث على (الرضا والقبول والإشهار).
وعندما جاهد (الخوارج) لم يكن عملهم جهادا.
وإذا أراد الجراح استئصال زائدة دودية في سوق الخضار؛ فإنه يعد قصاباً ولو كان سيد الجراحين؛ فهذه الفروق لا يستوعبها الشباب المتحمس، وهم نصف معذورين، ولكن أئمة الفكر المنحرف هم الذي يسقون عقول الشباب بهذه السموم.
وليس هناك من أمر أكثر إثارة من (الجهاد والاستشهاد)، كما لا يوجد موضوع أكثر خطرا وضبابية منهما.
وفي يوم كان أحدهم يكلمني فقال ألا تقرأ قوله تعالى: "فقاتل في سبيل الله لا تكلف إلا نفسك وحرض المؤمنين"؟
قلت له ألا تقرأ قوله تعالى: "ألم تر إلى الذين قيل لهم كفوا أيديكم وأقيموا الصلاة"؟، وقوله تعالى: "والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا"؟
والقرآن حينما يقرأه أحدنا، لا يجد في نهايته فهرساً للموضوعات، مثل القتال والشهادة والوضوء والتيمم والحيض والحلف؛
كما لا يوجد شروط الجهاد بالأسئلة الخمسة المحورية؛ متى؟ وكيف؟ وأين؟ ومن؟ بل يجد آيات متناثرة مثل النجوم في قبة السماء.
وإذا كنا في نجوم القطب نصل بينها بخط؛ فنعرف الشمال من الجنوب، ونهتدي بها في ظلمات البر والبحر، كذلك الحال في آيات القرآن المنجمة. ورؤية فراغية بنيوية من هذا النوع مفيدة في فهم آيات القرآن.
والمشكلة مضاعفة في معالجة نظام الفكر؛ فالعقلية النقلية هنا تواجه العقلية النقدية، وهي مشكلة أعترف أنها ليست سهلة الحل، ولكن لا بد من خوض غمارها واقتحام لججها.
وابن لادن اعتبر أن تفجير أبراج نيويورك عين الجهاد وقمة الشهادة، وضرب الكفار في دار الحرب حيث يستباح كل شيء؟
وأن العملية كانت ضد قارون وهامان وفرعون، فأما قارون فخر في صورة برجين، وأما هامان فصفع بالبنتاغون، وأما فرعون فنجا ببدنه ليكون لمن خلفه آية؟
ويمكن لكل فريق يتصارع سياسيا مع آخر، أن يجند كل النصوص النقلية والعقلية لصالحه.
في الوقت الذي اعتبرت أمريكا أنها جريمة نكراء قام بها انتحاريون مجرمون.
وكل الضجة كانت حول ماذا حصل ولكن لم يشر أحد بأصبعه إلى جدل الأحداث لماذا حدث ما حدث؟ ولجنة كيسنجر لم تتابع طريقها من أجل هذا السؤال الحرج؟
وكما يقول (نعوم تشومسكي) الناقد الأمريكي أن قرصاناً ألقي القبض عليه في زمن الاسكندر؛ فبدأ في توبيخه كيف يزعج البحر؟
قال القرصان: أنا أنهب في البحر بسفينة صغيرة فأسمى قرصاناً، أما أنت فتنهب شعوب العالم بأساطيل فتسمى إمبراطورا؟!
وعندما انتشرت مفاهيم (الجاهلية) من فكر (سيد قطب) في الستينات من القرن العشرين، اعتبر البعض إلى اعتبار أن احترام (إشارات المرور) هو احترام الجاهلية، وأن خرق أنظمة المرور هو عين التقوى؛ لأنه تمزيق شبكة المجتمع الجاهلي، وعلى المسلم الذي يعيش في مجتمع جاهلي (عضوياً) ويحاربه فكريا، أن يتحول إلى الجانب العملي، في تدمير مرافق هذا المجتمع الجاهلي؟
ومع أن القرآن يذكر كلمة (الشهادة) ومرادفاتها 82 مرة (شهيد 36 مرة والشهداء 20 مرة والشهادة 26 مرة) ولكنه لم تذكر مرة واحدة بصدد القتل والموت، بل بثلاث معاني مختلفة:
ـ منها الحضور الواعي؛ (أو ألقى السمع وهو شهيد) (فمن شهد منكم الشهر فليصمه) (ما أشهدتهم خلق السموات والأرض ولا خلق أنفسهم وما كنت متخذ المضلين عضدا) (والسماء ذات البروج واليوم الموعود وشاهد ومشهود) (والله على كل شيء شهيد)(أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت)(عالم الغيب والشهادة) (ما شهدنا إلا بما علمنا وما كنا للغيب حافظين).
ـ أو تأتي بمعنى الإقرار والاعتراف (قالوا شهدنا على أنفسنا وغرتهم الحياة الدنيا).
ـ أو الجمع بين الأمرين (وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم، ألست بربكم؟ قالوا بلى شهدنا. أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين).
وبهذا تكون (الشهادة) ليس ما يعنيها الناس من الموت في سبيل الله قتلا، حصرا بل على نحو أدق حياة وحضورا بالتمثيل المميز (لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا).
ومنه جاء كلمة (الشاهد) في المحكمة، لأنه إنسان عاين الواقعة بدقة، بأذن واعية، وألقى السمع وهو شهيد؛ فهو يدلي (بشهادته) أي يفيد بما حدث صدقا وعدلا.
و(الشهادة) بذلك أي الدخول في الإسلام والنطق بالشهادتين، هي الاعتراف والإقرار بصدق ووعي (أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله).
ولكن السياسيين يطلون أصنامهم بدهانات إسلامية فيخطئون مرتين: أولاً بنسبة ما للألفاظ ما ليس فيها، وثانياً بالخطأ فيما يريد القرآن من هذا اللفظ فيوظفونه في القتل والإجرام؟
وهذا الكلام يفيدنا في أن نرجع فنحرِّر المعاني، كما يقول (ابن خلدون) ثم نكسي المعاني ثوب الألفاظ.
ونحن في العالم العربي مغرمون بالألفاظ، فنضيع في غبار الكلمات، فيخسر الواقع حقيقة، ويكسب القاموس لفظة كما يقول (النيهوم)؛ فنسمي الشهيد من يقتل في سبيل قضية وبدون قضية؟
والشهادة بمعنى الحضور الواعي للعالم، والإدلاء بالرأي شيء لا علاقة له بالإرهاب والقتل والجريمة.
ستكتب شهادتهم ويسألون؟
وتحت هذا المفهوم قد يدخل من يموت صادقا، في سبيل قضية إنسانية كبرى، وهنا يؤدي دور الإقرار والاعتراف لصدقه، وتعلقه بفكرته والإخلاص لها، بغض النظر عن صحة الفكرة.
وليس هناك من صدق أكبر، من أن يقدم الإنسان حياته في سبيل قضية كبيرة.
وقد يقتل الناس من أجل عفونات كثيرة من الصراع القومي والعرقي والطبقي والفئوي.
ويحصد الناس حصدا في الحروب الأهلية مثل الذباب، كما حدث في لبنان ورواندا والجزائر والعراق.
كما قد يموت أناس من أجل حفنة دولارات، أو مصالح تافهة، أو صراع على أرض.
ولا تساوي كل الأرض سفك دم إنسان واحد.
ولا يوجد أرض مقدسة في نظر الإسلام؛ فالقدسية لا تخلع على التراب، ولكنها تستمد قدسيتها من (القدوس) السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون.
وهنا يجب التفريق بين (الموت) من أجل فكرة و(صدق) تلك الفكرة؛ فليس كل من يموت من اجل فكرة، يعني تلقائياً (صحة الفكرة).
ومات الكثير من الشيوعيين والبعثيين والفاشيين والنازيين والملحدين من أجل أفكارهم، فلا يعني هذا أن الشيوعية كبد الحقيقة، أو أن الفاشية منتهى التاريخ، والبعثية سدرة المنتهى وشجرة التقوى.
وهناك أناس تافهون ماتوا من أجل قضايا تافهة.
وتذكر صحفية مصرية راقبت المشنوقين على يد (العشماوي)، أن أثبت الناس جنانا، كان تاجر مخدرات، دخَّن سيجاره قبل الموت، وضحك لمن حوله، وقال: هل هي سوى موتة واحدة، وهي موتتي، وكل الناس تموت، ولا يفر أحد من الموت، وسنموت على كل حال بشكل وآخر.
فعاش مجرما ومات فيلسوفا.
وأمام هذه الحقيقة كان الفيلسوف البريطاني (برتراند راسل) عندما يسأل: هل عندك استعداد أن تموت من اجل أفكارك؟
كان جوابه: لا.. لأنني قد أكون مخطئاً فأموت عبثا؟!.
وفي الفلسفة المسيحية؛ ينقل الإنجيل في أعمال الرسل، أن البذرة حتى تتحول إلى شجرة يجب أن تدفن.
وعلى ما يبدو أن الأفكار تخلد وتنتشر بهذه الطريقة.
وهي تفسر طرفاً من الآية، أن من يقتل في سبيل الله حي عند الله بطريقة وأخرى.
ومن يموت من أجل أفكاره يدفع الحياة في أفكاره.
وكسبت أفكار سيد قطب طابع القدسية بعد شنقه، فخدمه عبد الناصر أكثر مما آذاه، فنشر أفكاره من حيث أراد القضاء عليها.
والرجلان الآن بين يدي رب العزة والجلال يختصمان.
ومن ظلمات الديكتاتورية والظلم، ولدت ظاهرة (الظواهري) فانتقل إلى أفغانستان؛ فكان عبد الناصر مثل الجراح الخايب، الذي فتح بالسكين على السرطان، فلم يستأصله، بل نشر السرطان بأشد مما كان.
ونفس سيد قطب يقول إن "كلماتنا تبقى عرائس من الشمع، حتى إذا متنا في سبيلها دبت فيها الحياة".
ولكن الكلمات منها الصحيح ومنها القاتل؛ فإذا عاد فرانكنشتاين إلى الحياة، تعدى أن يكون مزحة ثقيلة.
ومع إعدام مروان حديد في سوريا غرق البلد في حرب شبه أهلية؟ ومع محاولة اغتيال حافظ الأسد دفع ألف شاب حياتهم صبرا في سجن تدمر في ليلة واحدة. ومحاولة اغتيال عبد الناصر في المنشية دمرت الأخوان تدميرا، كما دمر هتلر الشيوعيين بعد حرق الرايخستاغ.
فهذا قانون، وكل كتاب ممنوع ينتشر أكثر. وكل محظور مرغوب. وكل أشجار الجنة لم تكن كافية لآدم؛ فذهب إلى الشجرة الوحيدة المحرمة، فأكلا منها فبدت لهما سوآتهما.
وليس ألذ من اتصال جنسي في الحرام.
وترك الملك إدوارد الثامن كل الملك والمال من أجل عيني امرأة؟
وسقط سور الصين من اجل محظية جنرال.
يحضرني لخرافة عيد الشهداء في بعض البلاد العربية، أنه وفي هذا المناسبة أن تبارى الخطباء في تمجيد الشهداء، وكان ذلك بحضور مجموعة من الأمهات، حتى جاء دور رجل؛ فتوجه إلى الأمهات قائلاً:
لا يغرنكم قول هؤلاء؛ فلم يزد أولادكن عن قرابين بشرية جديدة للأصنام الحية والميتة، فلا تخدعن بظاهر القول؟
احمرت الأحداق، وتم لفلفة الموضوع، ولكنه نجا من أيديهم، وخرج من بينهم بدون أن يضربوه بالنعال على الوجوه والأدبار، كما حصل يوما لابن تيمية؛ فطارت عمامته بضرب النعال، وأودع السجن، وعزره قاضي الحنابلة في دمشق على هرطقته..

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أين التعريف
Amir Baky -

وأيضا إذا غرق البعض فى الماء نتيجة حادثة فهم شهداء و لو وقعت الطائرة بركابها فهم شهداء. أعتقد أن كلمة شهيد أصبحت أسلوب لمواساة أهل الفقيد.

أين التعريف
Amir Baky -

وأيضا إذا غرق البعض فى الماء نتيجة حادثة فهم شهداء و لو وقعت الطائرة بركابها فهم شهداء. أعتقد أن كلمة شهيد أصبحت أسلوب لمواساة أهل الفقيد.

اشهد بذلك
زاهر موسى -

اقرأ لك دائما و اجد علمانية تنحت الدين من الداخل في كتاباتك مارتن لوثر هو من جعل اوربا كما هي الآن جميل استاذ مالك بن نبي محمد حسين فضل الله خالص جلبي هناك كثر ينحتون الدين من الداخل

اشهد بذلك
زاهر موسى -

اقرأ لك دائما و اجد علمانية تنحت الدين من الداخل في كتاباتك مارتن لوثر هو من جعل اوربا كما هي الآن جميل استاذ مالك بن نبي محمد حسين فضل الله خالص جلبي هناك كثر ينحتون الدين من الداخل

الشهيد
abdulrazak -

شكرا وماذا عن السنة وماذكر عن الشهداء في غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم

الشهيد
abdulrazak -

شكرا وماذا عن السنة وماذكر عن الشهداء في غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم

ابن تيمية
أبو جميل -

وماذا عن فتاوى ابن تيمية وماذا فعلته من قتل الآلاف؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ابن تيمية
أبو جميل -

وماذا عن فتاوى ابن تيمية وماذا فعلته من قتل الآلاف؟؟؟؟؟؟؟؟؟

.......
F.M -

أنا لست متعصبة إلى أي دين ولكن القرآن لا يقرأ وتفسر آياتههكذا بطريقة عرضية وكأن نقد القرآن وانتقاد المسلمين وخاصةهذه الحفنة الصغيرة من الكتاب أصبحت أخر صرعات الموضةالى الدرجة التي أعمت أبصارنا عن رؤية أحدث تكنولوجيا الحربوهي تحصد وتشوي البشر دون تمييز.. وكما سماها البعضضربة صديقة غير مقصودة..وأذكركم بمقابلة في الاتجاه المعاكسبين متحاوريين الثاني العلماني والمشهور على أنه أكبر ناشط فيحقوق الإنسان د. !! عبد الحسين شعبان يقرأ سورة الزمر علىأنها سورة الرمز..!!

تبسيط الأمور(خوليو)
khalil -

المكان الصحراء والحر والبؤس والجوع وشد الأحزمة وعطش لأغلبية السكان، الزمان زمن ظهور الأنبياء والحديث عن دمج الآلهة بإله واحد، والهدف جمع القبائل، فالعيون حمراء على كنوز قيصر وكسرى بعد أن شاهدوها في رحلاتهم وشاهدوا بحبوحة العيش بين الخضرة والماء(الجنة)، ولما كان لحم الفقراء والبؤساء هو بارود القضية وطُعمها السهل، ولما كان من الضروري مواساة الثكالى والنائحات على أولادهن القتلى جاءت الفكرة من مَن هو اذكى من عموم القوم، فقال لهن ولاتحسبن الذين قتلوا في سبيل الله،... يامعشر القوم أولادكم أحياء في جنة السماء وينعموا ويأكلوا ويشربوا، عندها يقف البكاء ويسترخي الجو ويخف الحزن ،بل هو إلهاء وتخدير لمن فقد عزيزاً عليه، ولكن لاشفقة ولارحمة على المنكوبين من الطرف الآخر، بل لهم عذاب أليم ونار حارقة تحرق البطون كما كانت تحرقهم على رمال الصحراء، لايوجد أي شيئ في هذه الدنيا يستحق أن يفقد الإنسان حياته من أجله، يمكن أن تعالج الأمور بطرق أخرى.

.......
F.M -

أنا لست متعصبة إلى أي دين ولكن القرآن لا يقرأ وتفسر آياتههكذا بطريقة عرضية وكأن نقد القرآن وانتقاد المسلمين وخاصةهذه الحفنة الصغيرة من الكتاب أصبحت أخر صرعات الموضةالى الدرجة التي أعمت أبصارنا عن رؤية أحدث تكنولوجيا الحربوهي تحصد وتشوي البشر دون تمييز.. وكما سماها البعضضربة صديقة غير مقصودة..وأذكركم بمقابلة في الاتجاه المعاكسبين متحاوريين الثاني العلماني والمشهور على أنه أكبر ناشط فيحقوق الإنسان د. !! عبد الحسين شعبان يقرأ سورة الزمر علىأنها سورة الرمز..!!

تبسيط الأمور(خوليو)
khalil -

المكان الصحراء والحر والبؤس والجوع وشد الأحزمة وعطش لأغلبية السكان، الزمان زمن ظهور الأنبياء والحديث عن دمج الآلهة بإله واحد، والهدف جمع القبائل، فالعيون حمراء على كنوز قيصر وكسرى بعد أن شاهدوها في رحلاتهم وشاهدوا بحبوحة العيش بين الخضرة والماء(الجنة)، ولما كان لحم الفقراء والبؤساء هو بارود القضية وطُعمها السهل، ولما كان من الضروري مواساة الثكالى والنائحات على أولادهن القتلى جاءت الفكرة من مَن هو اذكى من عموم القوم، فقال لهن ولاتحسبن الذين قتلوا في سبيل الله،... يامعشر القوم أولادكم أحياء في جنة السماء وينعموا ويأكلوا ويشربوا، عندها يقف البكاء ويسترخي الجو ويخف الحزن ،بل هو إلهاء وتخدير لمن فقد عزيزاً عليه، ولكن لاشفقة ولارحمة على المنكوبين من الطرف الآخر، بل لهم عذاب أليم ونار حارقة تحرق البطون كما كانت تحرقهم على رمال الصحراء، لايوجد أي شيئ في هذه الدنيا يستحق أن يفقد الإنسان حياته من أجله، يمكن أن تعالج الأمور بطرق أخرى.

كبير
the witness -

عندما اقرأ لك احس بمدا اتساع زاوية الرؤيا لديك وعقلية متفتحة مستعدة لنقاش اى موضوع فليس هناك الكثير من الخطوط الحمراء وهوه فى رأى اهم شىء لدى المفكر.لدى سؤال لك كيف يمكن استباحة الناس واعتبارهم ساحة حرب واخز النساء والاطفال سبايا اليسوا هم ايضا من خلق الله ام ان اعتناقهم عقيدة تخالفنا تبيح لنا كل شىء ,هل هزا معقول ارجو الاجابة عن طريق البريد الالكترونى ان امكن وشكرا

كبير
the witness -

عندما اقرأ لك احس بمدا اتساع زاوية الرؤيا لديك وعقلية متفتحة مستعدة لنقاش اى موضوع فليس هناك الكثير من الخطوط الحمراء وهوه فى رأى اهم شىء لدى المفكر.لدى سؤال لك كيف يمكن استباحة الناس واعتبارهم ساحة حرب واخز النساء والاطفال سبايا اليسوا هم ايضا من خلق الله ام ان اعتناقهم عقيدة تخالفنا تبيح لنا كل شىء ,هل هزا معقول ارجو الاجابة عن طريق البريد الالكترونى ان امكن وشكرا

السلام
بهاء -

ضمن تسلسل أفكار المقال، نقول لا يوجد شهيد واحد بالعالم! فمن يسمون (شهداء الاستقلال) بكل بلاد العرب ماتوا من أجل ديكتاتور جاء على دمائهم وظلم أولادهم، بحيث أن أحفادهم يتمنون لو بقوا مستعمرين من قبل بريطانيا أو فرنسا إذا لكانوا يتمتعون بحقوق براون وساركوزي الآن! لو علم محبي فلسطين أن دمائهم ستكون على البازار بين فتح وحماس لأعادوا التفكير مرات قبل الموت! أخيرا أتمنى من الكاتب أن يجد لنا تبريرا لآيات القتل بالقرآن ومعنى آخر لا يعني (اقتل)

السلام
بهاء -

ضمن تسلسل أفكار المقال، نقول لا يوجد شهيد واحد بالعالم! فمن يسمون (شهداء الاستقلال) بكل بلاد العرب ماتوا من أجل ديكتاتور جاء على دمائهم وظلم أولادهم، بحيث أن أحفادهم يتمنون لو بقوا مستعمرين من قبل بريطانيا أو فرنسا إذا لكانوا يتمتعون بحقوق براون وساركوزي الآن! لو علم محبي فلسطين أن دمائهم ستكون على البازار بين فتح وحماس لأعادوا التفكير مرات قبل الموت! أخيرا أتمنى من الكاتب أن يجد لنا تبريرا لآيات القتل بالقرآن ومعنى آخر لا يعني (اقتل)

من يقدّس الشهادة؟
بيلاروس -

مشكور يا أستاذ جلبي ونتمنى ألا نكون إزاء هذا المقال كما ذاك النبي الذي قال لقومه"يا قوم ادخلوا الأرض المقدسة التي كتب الله لكم" كما ورد في القرآن المجيد فارتدوا على أدبارهم،والشهادة وإن ذكرت في القرآن بلفظ القتل"فيقتلون ويقتلون" وفي السنة بلفظ الدم"يغفر للشهيدمن أول دفقة من دمه"فإن أقواما لا زالوا يتحايلون على النصوص بطرق بدائية،وابن تيمية حينما ضرب ألف كتابه في الولاء والبراء الصارم المسلول،وبم أنه ممن يرون بأن الشهادة في القتل كما فعل بالتتار،فلا ألوم من يتفكه به وإن كان قد لقي ربه

من يقدّس الشهادة؟
بيلاروس -

مشكور يا أستاذ جلبي ونتمنى ألا نكون إزاء هذا المقال كما ذاك النبي الذي قال لقومه"يا قوم ادخلوا الأرض المقدسة التي كتب الله لكم" كما ورد في القرآن المجيد فارتدوا على أدبارهم،والشهادة وإن ذكرت في القرآن بلفظ القتل"فيقتلون ويقتلون" وفي السنة بلفظ الدم"يغفر للشهيدمن أول دفقة من دمه"فإن أقواما لا زالوا يتحايلون على النصوص بطرق بدائية،وابن تيمية حينما ضرب ألف كتابه في الولاء والبراء الصارم المسلول،وبم أنه ممن يرون بأن الشهادة في القتل كما فعل بالتتار،فلا ألوم من يتفكه به وإن كان قد لقي ربه

مقام الشهداء
الايلافي -

اتق الله يا رجل من انكر الشهادة والاستشهاد فقد انكر امرا معلوما من الدين بالضرورة ان مصطلح الشهادة قديم في اليهودية والمسيحية والاسلام قال الله تعالى ( " إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعدًا عليه حقًا في التوراة والإنجيل والقرآن ومن أوفى بعهده من الله فاستبشروا ببيعكم الذي بايعتم به وذلك هو الفوز العظيم" (التوبة: 111).

مقام الشهداء
الايلافي -

اتق الله يا رجل من انكر الشهادة والاستشهاد فقد انكر امرا معلوما من الدين بالضرورة ان مصطلح الشهادة قديم في اليهودية والمسيحية والاسلام قال الله تعالى ( " إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعدًا عليه حقًا في التوراة والإنجيل والقرآن ومن أوفى بعهده من الله فاستبشروا ببيعكم الذي بايعتم به وذلك هو الفوز العظيم" (التوبة: 111).

اهيييه والله ؟!!!!!!
اوس العربي -

يبدو ان مصطلح الشهادة الشهداء قد جعل البعض تتراقص فرائصهم ؟!! لا حول ولا قوة الله بالله ايها الكاتب المحترم لقد اعطيت الدنية من دينك لمن لا يستحق سيصفقون لك ويعطونك نوبل ولكنهم في ذات الوقت يجهزون التوماهوك لقصف قريتك ومن عليها من اطفال ونساء وشيوخ دون ان تهتز لهم قناة كما يقولون ان الشهادةسلاح الاقوياء وسلاح الضعفاء والاستشهاد في فلسطين والعراق وافغانستان اطار صواب المحتلين فحاروا في امره وصرخ طاغوتهم ماذا استطيع ان افعل لكم في شخص جاء ليموت ؟!! يبدو انك تعرف اسلاما غير الذي نعرف وتعرف قرآنا غير الذي نعرف واستشهادا غير الذي نعرف يا رجل يار جل اتق الله فقد صرت مطلوبا لعزرائيل في اي وقت ولاحول ولا قوة الا بالله ؟!!

اهيييه والله ؟!!!!!!
اوس العربي -

يبدو ان مصطلح الشهادة الشهداء قد جعل البعض تتراقص فرائصهم ؟!! لا حول ولا قوة الله بالله ايها الكاتب المحترم لقد اعطيت الدنية من دينك لمن لا يستحق سيصفقون لك ويعطونك نوبل ولكنهم في ذات الوقت يجهزون التوماهوك لقصف قريتك ومن عليها من اطفال ونساء وشيوخ دون ان تهتز لهم قناة كما يقولون ان الشهادةسلاح الاقوياء وسلاح الضعفاء والاستشهاد في فلسطين والعراق وافغانستان اطار صواب المحتلين فحاروا في امره وصرخ طاغوتهم ماذا استطيع ان افعل لكم في شخص جاء ليموت ؟!! يبدو انك تعرف اسلاما غير الذي نعرف وتعرف قرآنا غير الذي نعرف واستشهادا غير الذي نعرف يا رجل يار جل اتق الله فقد صرت مطلوبا لعزرائيل في اي وقت ولاحول ولا قوة الا بالله ؟!!

منك لله يا شيخ ؟!!
الايلافي -

اعتقد ان افضل تبرير يهديه الكاتب للمحتلين الصهاينة والامريكان و للطواغيت والمستبدين هذا المقال ترى لو انتبه الامريكان والصهاينة و الطواغيت الى هذا المقال وجعلوا فقهاءهم يروجون له على المنابر والاذاعات لباض الاستبداد وفرخ اكثر مما هو حاصل الان يا رجل انما الاعمال بالنيات ورجل يقاتل ليقال شجاع ورجل يقاتل في سبيل الله فلا يعود من ذلك بدرهم ولا دينار اعجب منك ايها الكاتب لقد اهدرت دماء الشهداء وجعلتهم اضحوكة الدنيا منك لله يا شيخ منك لله ؟!!

منك لله يا شيخ ؟!!
الايلافي -

اعتقد ان افضل تبرير يهديه الكاتب للمحتلين الصهاينة والامريكان و للطواغيت والمستبدين هذا المقال ترى لو انتبه الامريكان والصهاينة و الطواغيت الى هذا المقال وجعلوا فقهاءهم يروجون له على المنابر والاذاعات لباض الاستبداد وفرخ اكثر مما هو حاصل الان يا رجل انما الاعمال بالنيات ورجل يقاتل ليقال شجاع ورجل يقاتل في سبيل الله فلا يعود من ذلك بدرهم ولا دينار اعجب منك ايها الكاتب لقد اهدرت دماء الشهداء وجعلتهم اضحوكة الدنيا منك لله يا شيخ منك لله ؟!!

اتق الله ايلافى
the witness -

وهل الله العزيز العظيم القادر المهيمن العزيز الجبار يحتاج الى سيفك وسيف غيرك لكى تزبح به البشر الزى خلقهم هو وليس لك حق بازهاق ارواحهم .الله ليس بحاجة لقوة بشرية تفرض ارادته ياصاحى راجع نفسك

اتق الله ايلافى
the witness -

وهل الله العزيز العظيم القادر المهيمن العزيز الجبار يحتاج الى سيفك وسيف غيرك لكى تزبح به البشر الزى خلقهم هو وليس لك حق بازهاق ارواحهم .الله ليس بحاجة لقوة بشرية تفرض ارادته ياصاحى راجع نفسك

بالأسود والأبيض .
-

مقال مفيد سيدي ، رغم رجوعك الى المصادر العتيقة في محاولة لتركيح وإسناد بعض الأفكار والطروحات . أنت تقول ( نحنُ في العالم العربي مغرمون بالألفاظ ) ، وهذا صحيح جداً ، وهي إحدى آفاتنا الكبرى ، كذلك يقول القصيمي ( العرب ظاهرة صوتية ) ، وكل هذا يشرح السبب في هوسنا بالشعر والنثر والديباجات اللفظية والكتابية والخطابية ، ولجوئنا السقيم الممل الى كل شاردة وواردة في الكتب القديمة ، ومحاولة فك طلاسمها وتفسير معانيها وسبر ما يعتقده البعض غوراً فيها . أما عن سؤال الفيلسوف برتراند راسل ( هل عندك إستعداد أن تموت من أجل أفكارك ؟ ) ، فجوابي هو لا ، لقناعتي التامة بأنها الحياة الوحيدة الواحدة فقط ، وليس بعدها شيئ على الأطلاق ، فدعني أتمتع بها . وعن الشهادة فأقول بأن كل أنواع القتل هو جريمة ، وإن كلمة شهيد تقترن في ذهني دائماً بكلمة جهل . ويا حبذا لو حدث ( من تحديث ) بعض الناس الكلمات المسيئة المخدشة في قواميس أفكارهم ، وأبدلوها بأخرى أكثر إنسانيتاً ونفعاً ونقاءً لنا ، لأن المسألة أولاً وأخيراً مسألة رقي فكري وسمو أخلاقي وذوق عام وإحساس ناضج . تحياتي . الحكيم البابلي .

بالأسود والأبيض .
-

مقال مفيد سيدي ، رغم رجوعك الى المصادر العتيقة في محاولة لتركيح وإسناد بعض الأفكار والطروحات . أنت تقول ( نحنُ في العالم العربي مغرمون بالألفاظ ) ، وهذا صحيح جداً ، وهي إحدى آفاتنا الكبرى ، كذلك يقول القصيمي ( العرب ظاهرة صوتية ) ، وكل هذا يشرح السبب في هوسنا بالشعر والنثر والديباجات اللفظية والكتابية والخطابية ، ولجوئنا السقيم الممل الى كل شاردة وواردة في الكتب القديمة ، ومحاولة فك طلاسمها وتفسير معانيها وسبر ما يعتقده البعض غوراً فيها . أما عن سؤال الفيلسوف برتراند راسل ( هل عندك إستعداد أن تموت من أجل أفكارك ؟ ) ، فجوابي هو لا ، لقناعتي التامة بأنها الحياة الوحيدة الواحدة فقط ، وليس بعدها شيئ على الأطلاق ، فدعني أتمتع بها . وعن الشهادة فأقول بأن كل أنواع القتل هو جريمة ، وإن كلمة شهيد تقترن في ذهني دائماً بكلمة جهل . ويا حبذا لو حدث ( من تحديث ) بعض الناس الكلمات المسيئة المخدشة في قواميس أفكارهم ، وأبدلوها بأخرى أكثر إنسانيتاً ونفعاً ونقاءً لنا ، لأن المسألة أولاً وأخيراً مسألة رقي فكري وسمو أخلاقي وذوق عام وإحساس ناضج . تحياتي . الحكيم البابلي .

to number 2
MD -

" "to sculpt religion from inside "very nice really

to number 2
MD -

" "to sculpt religion from inside "very nice really

سؤل
ياسر الاسكندرانى -

ما الفرق بين الكافر والمكفر وزيت الكافور؟

سؤل
ياسر الاسكندرانى -

ما الفرق بين الكافر والمكفر وزيت الكافور؟

مبروك الشهادة الكبير
شهادة بمرتبة الشرف -

سبب مصائب العالم حاليا انزواء و لا مبالاة رجال الدين المعتدلين و ذوى الرؤية الصحيحة و التفسير السليم لذلك طلع من حيث لا ندرى من يشوهون الدين و يحولونه لا سبيل للعيش و العبادة و التعايش مع الاخرين بل حوروا الايات ليبرروا سفك الدماء و يدعون الناس للقتل و الارهاب

مبروك الشهادة الكبير
شهادة بمرتبة الشرف -

سبب مصائب العالم حاليا انزواء و لا مبالاة رجال الدين المعتدلين و ذوى الرؤية الصحيحة و التفسير السليم لذلك طلع من حيث لا ندرى من يشوهون الدين و يحولونه لا سبيل للعيش و العبادة و التعايش مع الاخرين بل حوروا الايات ليبرروا سفك الدماء و يدعون الناس للقتل و الارهاب

المنافقون
يونس حنون -

الى دعاة الاستشهاد وهم جالسون خلف الحاسوب يبثون سموم تخلفهم في نهاية كل مقالة تفضح الدجل والذين هبوا لتقريع الكاتب لانه وضع مرآة امام وجوههم ،لو كنتم مؤمنين قيد شعرة بالاستشهاد لذهبتم و جاهدتم واستشهدتم ونلتم الجنة!لكنه النفاق .من انتم حتى تهددون الناس بالنيابة عن الله تعالى؟ هل لديكم تفويض للحديث باسمه ؟الادهى ان احدهما يبشر الكاتب بقرب دنو اجله رغم ان دينه يقول (لاتدري نفس باي ارض تموت )استغفر الله يارجل وتب عن النفاق !!!ايلاف ارجو النشر بدون حذف

المنافقون
يونس حنون -

الى دعاة الاستشهاد وهم جالسون خلف الحاسوب يبثون سموم تخلفهم في نهاية كل مقالة تفضح الدجل والذين هبوا لتقريع الكاتب لانه وضع مرآة امام وجوههم ،لو كنتم مؤمنين قيد شعرة بالاستشهاد لذهبتم و جاهدتم واستشهدتم ونلتم الجنة!لكنه النفاق .من انتم حتى تهددون الناس بالنيابة عن الله تعالى؟ هل لديكم تفويض للحديث باسمه ؟الادهى ان احدهما يبشر الكاتب بقرب دنو اجله رغم ان دينه يقول (لاتدري نفس باي ارض تموت )استغفر الله يارجل وتب عن النفاق !!!ايلاف ارجو النشر بدون حذف

أمة مسخرة
عراقي وبس -

شهداء العرب أغلبهم طغاة أو إرهابيين فما وزن هذه الشعوب؟ تذكروا صدام.

أمة مسخرة
عراقي وبس -

شهداء العرب أغلبهم طغاة أو إرهابيين فما وزن هذه الشعوب؟ تذكروا صدام.

هكذا انتشرت المحبة
الايلافي -

الرد خالف شروط النشر

هكذا انتشرت المحبة
الايلافي -

الرد خالف شروط النشر

ماذا تعني الشهادة؟
مصري في أمريكا -

التعريف اللغوي كما تورده المعاجم في اللغات المختلفة بما فيها العربية لألفاظ (الشهادة والاستشهاد والشهيد) مرتبط بما يقوله المرء عن حق بما شاهد وسمع، ومن هنا فالشهادة هي اعلان المرء للحق كما عاينه وسمعه واسم الفاعل (شاهد) وهو المستخدم في المحاكم، وصيغة المبالغة لكلمة شاهد هي (شهيد) اي الذي يكثر من الشهادة ويصر عليها ولو للموت، ومن هنا جاءت الصبغة الدينية للكلمة كما في المسيحية مثلاً حيث الشهيد هو الشخص الذي يصر على اعلان ايمانه وعدم نكرانه حتى الموت. وهو مفهوم يتسق مع المعنى اللغوي للكلمة. أما استغلال الكلمة في عالمنا العربي والاسلامي في غير محله فحدث عنه ولا حرج. لدرجة أن بعض رجال الدين أفتوا بان قتلى الهجمات الارهابية في أحد المنتجعات السياحية بشرم الشيخ عام 2006 سواء من قاموا بها أو الضحايا هم جميعاً شهداء مع أن البعض من الضحايا لا يومنون بوجود الله أساساً!! فإذا كان الانتحاري الذي فجر نفسه وضحاياه هم شهداء، فمن المجرم إذن؟! وإذا كان الحال هكذا فلماذا لا نكسب ثواب في كل هؤلاء الكفرة الذين يزورون بلادنا بأن نرسلهم إلى الجنة مع أطيب التنميات وفي أعلى درجة وهي درجة الشهادة؟ علماً بان من سيقومون بذلك سيحصلون على نفس الدرجة الشريفة وهناك سيمكنهم التنعم بما هو افضل بما يقاس مما في المنتجعات السياحية وفي هذه الحالة نكون قد ضربنا عصفورين بحجر واحد: إنعاش السياحة وانقاذ ارواح الكفرة من عذاب نار السعير.

ماذا تعني الشهادة؟
مصري في أمريكا -

التعريف اللغوي كما تورده المعاجم في اللغات المختلفة بما فيها العربية لألفاظ (الشهادة والاستشهاد والشهيد) مرتبط بما يقوله المرء عن حق بما شاهد وسمع، ومن هنا فالشهادة هي اعلان المرء للحق كما عاينه وسمعه واسم الفاعل (شاهد) وهو المستخدم في المحاكم، وصيغة المبالغة لكلمة شاهد هي (شهيد) اي الذي يكثر من الشهادة ويصر عليها ولو للموت، ومن هنا جاءت الصبغة الدينية للكلمة كما في المسيحية مثلاً حيث الشهيد هو الشخص الذي يصر على اعلان ايمانه وعدم نكرانه حتى الموت. وهو مفهوم يتسق مع المعنى اللغوي للكلمة. أما استغلال الكلمة في عالمنا العربي والاسلامي في غير محله فحدث عنه ولا حرج. لدرجة أن بعض رجال الدين أفتوا بان قتلى الهجمات الارهابية في أحد المنتجعات السياحية بشرم الشيخ عام 2006 سواء من قاموا بها أو الضحايا هم جميعاً شهداء مع أن البعض من الضحايا لا يومنون بوجود الله أساساً!! فإذا كان الانتحاري الذي فجر نفسه وضحاياه هم شهداء، فمن المجرم إذن؟! وإذا كان الحال هكذا فلماذا لا نكسب ثواب في كل هؤلاء الكفرة الذين يزورون بلادنا بأن نرسلهم إلى الجنة مع أطيب التنميات وفي أعلى درجة وهي درجة الشهادة؟ علماً بان من سيقومون بذلك سيحصلون على نفس الدرجة الشريفة وهناك سيمكنهم التنعم بما هو افضل بما يقاس مما في المنتجعات السياحية وفي هذه الحالة نكون قد ضربنا عصفورين بحجر واحد: إنعاش السياحة وانقاذ ارواح الكفرة من عذاب نار السعير.

كيف انتشرت المحبة
ن ف -

يبدو أن محبة الإيلافي، لاحتقار الآخر والانتقاص منه واهانته، مفرطة. ولكثرة افراطها لم يتحمّلها محرر ايلاف لذا فقد حجبها عن النشر.

كيف انتشرت المحبة
ن ف -

يبدو أن محبة الإيلافي، لاحتقار الآخر والانتقاص منه واهانته، مفرطة. ولكثرة افراطها لم يتحمّلها محرر ايلاف لذا فقد حجبها عن النشر.

الاخ مصري امريكا
the witness -

اقتراحك وجيه جدا وهو يدل ايضا على خفة دم وتفتح عقلى وارجو منك ارسال اقتراحاتك الى الايلافى لعله تفكيره الدموى المليء بالقتال والقتل والشهادة والاستشهاد وقل له والله ثم والله ثم والله ان الله لم يأمر احد بقتل احد اخر مهما كان هزا الاخر لكى يستريح ويريحنا

الاخ مصري امريكا
the witness -

اقتراحك وجيه جدا وهو يدل ايضا على خفة دم وتفتح عقلى وارجو منك ارسال اقتراحاتك الى الايلافى لعله تفكيره الدموى المليء بالقتال والقتل والشهادة والاستشهاد وقل له والله ثم والله ثم والله ان الله لم يأمر احد بقتل احد اخر مهما كان هزا الاخر لكى يستريح ويريحنا

الاخ مصري امريكا
the witness -

اقتراحك وجيه جدا وهو يدل ايضا على خفة دم وتفتح عقلى وارجو منك ارسال اقتراحاتك الى الايلافى لعله تفكيره الدموى المليء بالقتال والقتل والشهادة والاستشهاد وقل له والله ثم والله ثم والله ان الله لم يأمر احد بقتل احد اخر مهما كان هزا الاخر لكى يستريح ويريحنا

الاخ مصري امريكا
the witness -

اقتراحك وجيه جدا وهو يدل ايضا على خفة دم وتفتح عقلى وارجو منك ارسال اقتراحاتك الى الايلافى لعله تفكيره الدموى المليء بالقتال والقتل والشهادة والاستشهاد وقل له والله ثم والله ثم والله ان الله لم يأمر احد بقتل احد اخر مهما كان هزا الاخر لكى يستريح ويريحنا

عجيب
د. محمود الكبيسي -

بصدق كنت متحمسا جدا لقراءة هذا المقال . وقلت في نفسي : لعلي فهمت معنى الشهادة والاسشهاد في سبيل الله خطأ . فأنا لم أتعصب لفهوم خالد في ذهني في يوم من الأيام ، وإنما أنشد الحقيقة .وكلما مضيت في القراءة تشوقت أكثر لما سيقوله الدكتور الطبيب خالص جلبي في معى الشعادة . وأنه سيمر على هذه الآية (إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ) (آل عمران:140)فيبين وجه الدلالة فيها .وإذا بفضليته يسر لنا قصصا ، وطرائف استمتعت ببعضها ، كما آلمني التجني والاستهانة بعقول الناس .أن يشوه الإرهابيون صورة القتال الإسلامية فهذا أمر نمقته ونقف ضده .أن تعلق شارات الشهادة على كل من هب ودب ، فهذا استهانة بهذا المعنى الشريف .لكن أن نتكئ على أخطاء الآخرين لنتعدى ـ دون دليل ـ على مفاهيم إسلامية فهذا تجن على الموضوعية .ثم إن الموضوع فيه تناقض ((ولا يوجد أرض مقدسة في نظر الإسلام؛ فالقدسية لا تخلع على التراب، ولكنها تستمد قدسيتها من (القدوس) السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون.فإذا قدسها القدوس ...أصبحت مقدسة بترابها ومائها . سيدي الفاضل ، حفظ الطرائف وسردها وترديدها دليل سعة قراءة وليست دليلا على عمق الفهم. ولا تعطي الحق لمن حفظها أن يغير في مفاهيم دون دليل .

عجيب
د. محمود الكبيسي -

بصدق كنت متحمسا جدا لقراءة هذا المقال . وقلت في نفسي : لعلي فهمت معنى الشهادة والاسشهاد في سبيل الله خطأ . فأنا لم أتعصب لفهوم خالد في ذهني في يوم من الأيام ، وإنما أنشد الحقيقة .وكلما مضيت في القراءة تشوقت أكثر لما سيقوله الدكتور الطبيب خالص جلبي في معى الشعادة . وأنه سيمر على هذه الآية (إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ) (آل عمران:140)فيبين وجه الدلالة فيها .وإذا بفضليته يسر لنا قصصا ، وطرائف استمتعت ببعضها ، كما آلمني التجني والاستهانة بعقول الناس .أن يشوه الإرهابيون صورة القتال الإسلامية فهذا أمر نمقته ونقف ضده .أن تعلق شارات الشهادة على كل من هب ودب ، فهذا استهانة بهذا المعنى الشريف .لكن أن نتكئ على أخطاء الآخرين لنتعدى ـ دون دليل ـ على مفاهيم إسلامية فهذا تجن على الموضوعية .ثم إن الموضوع فيه تناقض ((ولا يوجد أرض مقدسة في نظر الإسلام؛ فالقدسية لا تخلع على التراب، ولكنها تستمد قدسيتها من (القدوس) السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون.فإذا قدسها القدوس ...أصبحت مقدسة بترابها ومائها . سيدي الفاضل ، حفظ الطرائف وسردها وترديدها دليل سعة قراءة وليست دليلا على عمق الفهم. ولا تعطي الحق لمن حفظها أن يغير في مفاهيم دون دليل .

عجيب
د. محمود الكبيسي -

بصدق كنت متحمسا جدا لقراءة هذا المقال . وقلت في نفسي : لعلي فهمت معنى الشهادة والاسشهاد في سبيل الله خطأ . فأنا لم أتعصب لفهوم خالد في ذهني في يوم من الأيام ، وإنما أنشد الحقيقة .وكلما مضيت في القراءة تشوقت أكثر لما سيقوله الدكتور الطبيب خالص جلبي في معى الشعادة . وأنه سيمر على هذه الآية (إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ) (آل عمران:140)فيبين وجه الدلالة فيها .وإذا بفضليته يسر لنا قصصا ، وطرائف استمتعت ببعضها ، كما آلمني التجني والاستهانة بعقول الناس .أن يشوه الإرهابيون صورة القتال الإسلامية فهذا أمر نمقته ونقف ضده .أن تعلق شارات الشهادة على كل من هب ودب ، فهذا استهانة بهذا المعنى الشريف .لكن أن نتكئ على أخطاء الآخرين لنتعدى ـ دون دليل ـ على مفاهيم إسلامية فهذا تجن على الموضوعية .ثم إن الموضوع فيه تناقض ((ولا يوجد أرض مقدسة في نظر الإسلام؛ فالقدسية لا تخلع على التراب، ولكنها تستمد قدسيتها من (القدوس) السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون.فإذا قدسها القدوس ...أصبحت مقدسة بترابها ومائها . سيدي الفاضل ، حفظ الطرائف وسردها وترديدها دليل سعة قراءة وليست دليلا على عمق الفهم. ولا تعطي الحق لمن حفظها أن يغير في مفاهيم دون دليل .

عجيب
د. محمود الكبيسي -

بصدق كنت متحمسا جدا لقراءة هذا المقال . وقلت في نفسي : لعلي فهمت معنى الشهادة والاسشهاد في سبيل الله خطأ . فأنا لم أتعصب لفهوم خالد في ذهني في يوم من الأيام ، وإنما أنشد الحقيقة .وكلما مضيت في القراءة تشوقت أكثر لما سيقوله الدكتور الطبيب خالص جلبي في معى الشعادة . وأنه سيمر على هذه الآية (إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ) (آل عمران:140)فيبين وجه الدلالة فيها .وإذا بفضليته يسر لنا قصصا ، وطرائف استمتعت ببعضها ، كما آلمني التجني والاستهانة بعقول الناس .أن يشوه الإرهابيون صورة القتال الإسلامية فهذا أمر نمقته ونقف ضده .أن تعلق شارات الشهادة على كل من هب ودب ، فهذا استهانة بهذا المعنى الشريف .لكن أن نتكئ على أخطاء الآخرين لنتعدى ـ دون دليل ـ على مفاهيم إسلامية فهذا تجن على الموضوعية .ثم إن الموضوع فيه تناقض ((ولا يوجد أرض مقدسة في نظر الإسلام؛ فالقدسية لا تخلع على التراب، ولكنها تستمد قدسيتها من (القدوس) السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون.فإذا قدسها القدوس ...أصبحت مقدسة بترابها ومائها . سيدي الفاضل ، حفظ الطرائف وسردها وترديدها دليل سعة قراءة وليست دليلا على عمق الفهم. ولا تعطي الحق لمن حفظها أن يغير في مفاهيم دون دليل .

الفرقة الناجية
مشاغب -

اذا كانت كل المسلمين سوف يذهبون الى الجنة لامحال باي حال من الاحوال وحتى القتلة والمجرمين فلماذا يصلي المسلم ويقتل الناس ويفجر نفسه بين المدنيين والمدنيين في هذه الحالة هم مجرد ترس وهذا لااعرف معناه وكذلك بما ان واحد من كل ثلاثة وسبعين مسلما يذهب الى الجنة لانه من الفرقة الناجية لماذا يرغمون الناس على اعتناق الاسلام والكثير لايريد الجنة الاسلامية الموعودة او لايريدون العنب والتين والزيتون وحتى الرمان والقران كما قال الامام على كرم الله وجهه حمال اوجه وكل شيء في القران يختلف عليه المفسرون بالايجاب وتارة بالسلب فما يعنى هذه يا حضرة الكاتب المحترم وحتى يختلفون في تفسير الشريعة والاحاديث التي تقارب المليون في مدة اثنان وعشرون سنة واذكر الكاتب ان اغلب الاحاديث نقلها ابو هريرة الذي عاش مع الرسول فقط ستة اشهرثم ان هولاكو المغولي عندما دخل بغداد احرق كل كتب العلم والمعرفة كما يدعي المسلمون لكنه نسى ان يحرق كتب ابن تيمية وابن حمبل وابن قيم الجوزية او حتى صحيح مسلم والبخاري والمغول كانوا وحسب كتبهم يقولون عن العرب جهلة ومتخلفين لانهم اكثر تقدما من الامة الاسلامية في عهد هولاكو فمن تصدق ياترى

الفرقة الناجية
مشاغب -

اذا كانت كل المسلمين سوف يذهبون الى الجنة لامحال باي حال من الاحوال وحتى القتلة والمجرمين فلماذا يصلي المسلم ويقتل الناس ويفجر نفسه بين المدنيين والمدنيين في هذه الحالة هم مجرد ترس وهذا لااعرف معناه وكذلك بما ان واحد من كل ثلاثة وسبعين مسلما يذهب الى الجنة لانه من الفرقة الناجية لماذا يرغمون الناس على اعتناق الاسلام والكثير لايريد الجنة الاسلامية الموعودة او لايريدون العنب والتين والزيتون وحتى الرمان والقران كما قال الامام على كرم الله وجهه حمال اوجه وكل شيء في القران يختلف عليه المفسرون بالايجاب وتارة بالسلب فما يعنى هذه يا حضرة الكاتب المحترم وحتى يختلفون في تفسير الشريعة والاحاديث التي تقارب المليون في مدة اثنان وعشرون سنة واذكر الكاتب ان اغلب الاحاديث نقلها ابو هريرة الذي عاش مع الرسول فقط ستة اشهرثم ان هولاكو المغولي عندما دخل بغداد احرق كل كتب العلم والمعرفة كما يدعي المسلمون لكنه نسى ان يحرق كتب ابن تيمية وابن حمبل وابن قيم الجوزية او حتى صحيح مسلم والبخاري والمغول كانوا وحسب كتبهم يقولون عن العرب جهلة ومتخلفين لانهم اكثر تقدما من الامة الاسلامية في عهد هولاكو فمن تصدق ياترى

الفرقة الناجية
مشاغب -

اذا كانت كل المسلمين سوف يذهبون الى الجنة لامحال باي حال من الاحوال وحتى القتلة والمجرمين فلماذا يصلي المسلم ويقتل الناس ويفجر نفسه بين المدنيين والمدنيين في هذه الحالة هم مجرد ترس وهذا لااعرف معناه وكذلك بما ان واحد من كل ثلاثة وسبعين مسلما يذهب الى الجنة لانه من الفرقة الناجية لماذا يرغمون الناس على اعتناق الاسلام والكثير لايريد الجنة الاسلامية الموعودة او لايريدون العنب والتين والزيتون وحتى الرمان والقران كما قال الامام على كرم الله وجهه حمال اوجه وكل شيء في القران يختلف عليه المفسرون بالايجاب وتارة بالسلب فما يعنى هذه يا حضرة الكاتب المحترم وحتى يختلفون في تفسير الشريعة والاحاديث التي تقارب المليون في مدة اثنان وعشرون سنة واذكر الكاتب ان اغلب الاحاديث نقلها ابو هريرة الذي عاش مع الرسول فقط ستة اشهرثم ان هولاكو المغولي عندما دخل بغداد احرق كل كتب العلم والمعرفة كما يدعي المسلمون لكنه نسى ان يحرق كتب ابن تيمية وابن حمبل وابن قيم الجوزية او حتى صحيح مسلم والبخاري والمغول كانوا وحسب كتبهم يقولون عن العرب جهلة ومتخلفين لانهم اكثر تقدما من الامة الاسلامية في عهد هولاكو فمن تصدق ياترى

الفرقة الناجية
مشاغب -

اذا كانت كل المسلمين سوف يذهبون الى الجنة لامحال باي حال من الاحوال وحتى القتلة والمجرمين فلماذا يصلي المسلم ويقتل الناس ويفجر نفسه بين المدنيين والمدنيين في هذه الحالة هم مجرد ترس وهذا لااعرف معناه وكذلك بما ان واحد من كل ثلاثة وسبعين مسلما يذهب الى الجنة لانه من الفرقة الناجية لماذا يرغمون الناس على اعتناق الاسلام والكثير لايريد الجنة الاسلامية الموعودة او لايريدون العنب والتين والزيتون وحتى الرمان والقران كما قال الامام على كرم الله وجهه حمال اوجه وكل شيء في القران يختلف عليه المفسرون بالايجاب وتارة بالسلب فما يعنى هذه يا حضرة الكاتب المحترم وحتى يختلفون في تفسير الشريعة والاحاديث التي تقارب المليون في مدة اثنان وعشرون سنة واذكر الكاتب ان اغلب الاحاديث نقلها ابو هريرة الذي عاش مع الرسول فقط ستة اشهرثم ان هولاكو المغولي عندما دخل بغداد احرق كل كتب العلم والمعرفة كما يدعي المسلمون لكنه نسى ان يحرق كتب ابن تيمية وابن حمبل وابن قيم الجوزية او حتى صحيح مسلم والبخاري والمغول كانوا وحسب كتبهم يقولون عن العرب جهلة ومتخلفين لانهم اكثر تقدما من الامة الاسلامية في عهد هولاكو فمن تصدق ياترى

تعليقات أضحكتنى
مسلم مصرى -

من أكثر التعليقات التى أضحكتنى تعليق المشاغب ربنا يتوب عليه فهو ملىء بأخطاء لغوية وتاريخية بالرغم من إثارته نقاط جيدة تستحق الرد وأرجو من الله أن يوفقنى لذلك لأن هذا قد يأخذ وقت ليس بالهين حتى أعزى كل شىء للمرجع الذى حصلت عليه منهكما أننى ليس عندى نت وأرسل التعليقات من سيبر والوقت ضيق وأسأل الله أن يوفقنى لاحتواء كل الردود بإذنه تعالى

تعليقات أضحكتنى
مسلم مصرى -

من أكثر التعليقات التى أضحكتنى تعليق المشاغب ربنا يتوب عليه فهو ملىء بأخطاء لغوية وتاريخية بالرغم من إثارته نقاط جيدة تستحق الرد وأرجو من الله أن يوفقنى لذلك لأن هذا قد يأخذ وقت ليس بالهين حتى أعزى كل شىء للمرجع الذى حصلت عليه منهكما أننى ليس عندى نت وأرسل التعليقات من سيبر والوقت ضيق وأسأل الله أن يوفقنى لاحتواء كل الردود بإذنه تعالى

تعليقات أضحكتنى
مسلم مصرى -

من أكثر التعليقات التى أضحكتنى تعليق المشاغب ربنا يتوب عليه فهو ملىء بأخطاء لغوية وتاريخية بالرغم من إثارته نقاط جيدة تستحق الرد وأرجو من الله أن يوفقنى لذلك لأن هذا قد يأخذ وقت ليس بالهين حتى أعزى كل شىء للمرجع الذى حصلت عليه منهكما أننى ليس عندى نت وأرسل التعليقات من سيبر والوقت ضيق وأسأل الله أن يوفقنى لاحتواء كل الردود بإذنه تعالى

إلى المشاغب
أبو جميل -

تعليقك مسلي وتساؤلك عن لماذا لم يحرق هولاكو كتب ابن تيمية وابن حنبل والجوزية الجواب: لأنهم أتوا بعد هولاكو. عندما حاصر تيمورلنك دمشق وهدد بتدميرها خرج علماء دمشق لتقديم فروض الطاعة له بما فيهم ابن تيمية. ابو هريرة آلف الكثير من الاحاديث. آما عن المغول فلم يكونوا متقدمين أكثر من الخيول التي آتوا عليها.....

إلى المشاغب
أبو جميل -

تعليقك مسلي وتساؤلك عن لماذا لم يحرق هولاكو كتب ابن تيمية وابن حنبل والجوزية الجواب: لأنهم أتوا بعد هولاكو. عندما حاصر تيمورلنك دمشق وهدد بتدميرها خرج علماء دمشق لتقديم فروض الطاعة له بما فيهم ابن تيمية. ابو هريرة آلف الكثير من الاحاديث. آما عن المغول فلم يكونوا متقدمين أكثر من الخيول التي آتوا عليها.....

إلى المشاغب
أبو جميل -

تعليقك مسلي وتساؤلك عن لماذا لم يحرق هولاكو كتب ابن تيمية وابن حنبل والجوزية الجواب: لأنهم أتوا بعد هولاكو. عندما حاصر تيمورلنك دمشق وهدد بتدميرها خرج علماء دمشق لتقديم فروض الطاعة له بما فيهم ابن تيمية. ابو هريرة آلف الكثير من الاحاديث. آما عن المغول فلم يكونوا متقدمين أكثر من الخيول التي آتوا عليها.....

التربيه والتعليم
نور -

الكاتب المحترم في كل دول العالم سميت الوزاره المختصه بوزاره التربيه والتعليم اي التربيه قبل التعليم اي ان الادب ياتي قبل التعليم فعندما تضع حضرتك صفه الانحطاط فانك تلغي هذا المفهوم من قاموس حياتك ثانيا اظن انك لم تضطلع على القران الكريم ولم تحاول فهم الايات الكريمه بشكل منطقي ولا بشكل ديني ولا حتى حسب المفهوم التاريخي للحقبه التي عاش بها الرسول الذي بعث بالرساله فهل تطلب من امة ان تنكر معنى الشهاده بناء على كل هذه الاسس وتصدق شطحات افكارك

التربيه والتعليم
نور -

الكاتب المحترم في كل دول العالم سميت الوزاره المختصه بوزاره التربيه والتعليم اي التربيه قبل التعليم اي ان الادب ياتي قبل التعليم فعندما تضع حضرتك صفه الانحطاط فانك تلغي هذا المفهوم من قاموس حياتك ثانيا اظن انك لم تضطلع على القران الكريم ولم تحاول فهم الايات الكريمه بشكل منطقي ولا بشكل ديني ولا حتى حسب المفهوم التاريخي للحقبه التي عاش بها الرسول الذي بعث بالرساله فهل تطلب من امة ان تنكر معنى الشهاده بناء على كل هذه الاسس وتصدق شطحات افكارك

التربيه والتعليم
نور -

الكاتب المحترم في كل دول العالم سميت الوزاره المختصه بوزاره التربيه والتعليم اي التربيه قبل التعليم اي ان الادب ياتي قبل التعليم فعندما تضع حضرتك صفه الانحطاط فانك تلغي هذا المفهوم من قاموس حياتك ثانيا اظن انك لم تضطلع على القران الكريم ولم تحاول فهم الايات الكريمه بشكل منطقي ولا بشكل ديني ولا حتى حسب المفهوم التاريخي للحقبه التي عاش بها الرسول الذي بعث بالرساله فهل تطلب من امة ان تنكر معنى الشهاده بناء على كل هذه الاسس وتصدق شطحات افكارك