كتَّاب إيلاف

أين ومن هي الفرقة الناجية؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
إذا كانت فرق النصرانية واليهودية والبوذية قد ضاهت بأرقامها فصائل النمل وطوائف النحل، فإن المسلمين افترقوا بأشد من انشطار الذرة في مفاعل نووي، ولكن لا النصارى من أرثوذكس وموارنة، ولا اليهود من فرقة القبالة، ولا المسلمين من شيعة وسنة، يعترفون بأنهم أحزاب لانهاية لها كل حزب بما لديهم فرحون.
وإذا كان النصارى قد صعدوا بالبشر فخلقوا أسطورة من إلوهيته بدون نص واحد من الإنجيل يدعم هذه الرحلة إلى الأعلى، فإن اليزيديين في العراق، أنزلوا الشيطان من السماء، وسموه طاووس، وعبدوه خوف غضبه ونرفزته؟
وهذا يقول أن العقل البشري يمكن أن يعبد الجرذان والفئران والنيران، والحجر والشجر والمدر والبشر والأعضاء التناسلية، ويمكن أن يتشكل على أية شكل من ملة ونحلة وطائفة وجماعة، فوجب التسامح بين الجميع، واحترامهم، ولو اعتقدنا أنهم مساكين ضائعين؛ فكل منا ضائع مسكين يحتاج رحمة ربه..
وعالم الاجتماع العراقي (الوردي) قال عن العقل أنه لا يخضع للحق والمنطق كما يتصور البعض، بل هو عضو للبقاء مثل درع السلحفاة وناب الأفعى وساق النعامة؟
وفي الوقت الذي لم تتحمل (الوهابية السلفية) سلفية أخرى منافسة لها هي سلفية" (ناصر الدين الألباني) التجأ صاحبها إلى الأردن، ومعه انتشر الجلباب والنقاب، بأشد من انتشار حرائق الغابات في الصيف، ودارت المعركة السياسية حول جسد المرأة.
وحيث تشتد (السلفية) تنمو معها ثلاث مظاهر: التشدد والحرفية والشكلية؛ فتدور المفاهيم حول تقصير الثوب وطول اللحية والسواك وخاتم الذهب ولون الجلباب وحركة اليدين في الصلاة، هل يحرك السبابة للأعلى والأسفل أم حركة دورانية مثل المروحة في الصيف فلا تقف؟
وهو ما يذكر بالكتبة الذين حاربوا عيسى عليه السلام،حينما نهوه عن وعظ الناس يوم السبت لأنه يوم عطلة فقال لهم: لو أن خاروفاً سقط في حفرة يوم السبت، ألا يمد أحدكم يده لانتشاله؟ قالوا بلى. قال أفليس الإنسان أهم من خاروف؟.
واليوم يتم تصدير السلفية إلى أركان المعمورة الأربعة على أجنحة البترو دولار وهو ما سماه الغزالي (بدونة الإسلام). ومعه كل إشكاليات الحديث من المحرم والغناء والموسيقى واللباس ومفهوم الردة وكراهية الكافر وعدم بدئه بالسلام والنقاب، وآخر من شكله أزواج.
وهو ليس عيباً في البدو أو انتقاصاً من الإسلام، وإنما هو موضوع انثروبولوجي إيديولوجي.
وعندما يذكر الحديث طبيعة الناس يصفهم بأنهم مثل "معادن الذهب والفضة فخيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إّذا فقهوا" فهو يشير إلى أن تمثل وامتصاص الإسلام يختلف إفرازه وممارسته بين شخص فعال وآخر كسول، وبين أمة صناعية وأخرى بدوية. فلا يستويان مثلا.
ويضرب القرآن المثل في الكَلّ والفعّال فيقول عن (الكلّ) أينما توجهه لا يأت بخير! هل يستوي هو ومن يأمر بالعدل وهو على صراط مستقيم؟
وحينما يعتنق اليابانيون أو النرويجيون الإسلام، فلن تكون نسخته كما لو اعتنقه، أهل بينين في أفريقيا أو الإكوادور في أمريكا الجنوبية؛ فلكل أمة مظهر وتجلي خاص بها.
وسيارة المرسيدس المستعملة بيد ألمانية لسنوات تبقى كأنها جديدة. في حين تصبح السيارة الجديدة في يد المواطن العربي بعد سنوات أنقاضا.
وتعرض لهذه المٍسألة الحضارية (علي شريعتي) يوما فقال: إن الجهاز الذي في يدنا نكسره في الأشهر الأولى من استعماله، ثم نستعمله سنوات مكسورا يؤدي ربع وظيفته. أما الإنسان الغربي فيستخدم جهازه بعناية لسنوات من غير أن يكسره. كما يصلحه بسرعة فور توقفه. وهو شيء لمسته بنفسي خلال عشرتي الطويلة مع الألمان؛ فكنت أتعجب من سرعة كشفهم لضوء محترق وباب مخلخل وزجاج مكسور فلا يدخل عليهم ليل إلا وعادت الأنوار مشرقة كما كانت.
فالحضارة هي باختصار ثلاث كلمات:
إيجاد الشيء ـ وصيانته ـ وتطويره..
ونحن على ما يبدو لم ندخل هذا الفضاء بعد، وبيننا وبين الوصول إليه مسافة ثلاث سنوات ضوئية؟
فهل من مدكِّر؟
وكثيرا ما أسمع من متحدث متحمس أنه من الفرقة الناجية كما ورد في الحديث، وخلاصته أن النصارى واليهود انقسموا إلى عشرات المذاهب وكذلك سينال هذا المرض المسلمين، الجميع في النار إلا فرقة واحدة ناجية؟
وحين يسأل الصحابة من ستكون؟ وكيف تعرف مواصفاتها؟ يكتفي الرد أنه ما كانوا على طريقته وطريقة أصحابه من الصحابة؟
وبالطبع فالإغراء كبير دوما، وبشعور من التعالي، يحاول كل فريق من الفرقاء المتصارعين الادعاء بأنه على المحجة البيضاء، لا يزيغ عنها إلا هالك، وأنهم على الطريق المستقيم الذي لا ريب فيه.
يقول نيتشه الفيلسوف التنويري: من أراد أن يرتاح فليعتقد ومن أراد أن يكون من حواريي الحقيقة فليسأل؟
وفي الأرض اليوم من يدعي تمثيل الإسلام (الحقيقي)، وأن نسخته هي الأصلية، كما أرادها الله تماماً بدون تحريف أو تبديل، وأنه الممثل الشرعي الوحيد عنه سبحانه، وأنه وصل إلى سدرة المنتهى، وقبض على الحقيقة الحقيقية النهائية.
صحيح أن شكله بشري، ولكن لسانه إلهي، وخطابه متعالي، لا يمسه النقد ولا يقترب منه الخطأ، أو يمازجه الهوى ولحن الخطاب.
مهمته ليست الحوار، بل بث الحقائق اليقينية للعباد، فوجب أن يصيخوا السمع بأشد من الجان؛ فينقلبوا إلى أهلهم منذرين يقولون: إنا سمعنا كتابا يهدي إلى الحق وطريق مستقيم.
وباستعراض النماذج المتناثرة بين أيدينا، يظهر طيف لانهاية له من الألوان، يدعي منهم الكثير وصلا بليلى، وليلى لا تعرف عنهم إلا قليلا.
هناك أولا عند سفح جبال الهندوكوش نموذجان متباينان بين جماعة (الطالبان) في أفغانستان، و جماعة (الدعوة والتبليغ) في الهند وباكستان. وفي أفغانستان نرى مرة أخرى التحام نموذج الطالبان مع الحركة الوهابية السلفية والإخوانية القطبية بين (بن لادن والظواهري). في خلطة تفجيرية شديدة الخطر!
ظهرت في أحداث سبتمبر سواء فعلوها أو استخدموا فيها أو كانوا مجرد بيادق، ولكن هناك من الرصيد النفسي ما يجعلهم مقلقي العالم.
ومع أن (الوهابي السلفي) ومن هو من (جماعة الدعوة والتبليغ) يستقيان من نفس المصادر من (الكتاب والسنة)، ولكن الأولى رأت الحل في الحرب والضرب، ومفاهيم الولاء والبراء، ورأت الثانية أن الإصلاح الأخلاقي مقدم على كل علاج، كمن هو مصاب بفقر الدم فنعالجه بالماء.
وبسبب هذا قال ابن تيمية قديما أن لكل واحد كتابه وسنته الخاصة به، بمعنى المفاهيم المنعكسة من الثقافة السائدة.
وفي يوم أدعى (حسن البنا) مؤسس جماعة الإخوان المسلمين، أن جماعته تجمع كل الصفات في تنظيمه؛ فوصف حركته بأنها "دعوة سلفية، وطريقة صوفية، وفرقة رياضية، وهيئة سياسية، وشركة اقتصادية".
ولكن السياسة استهوتها؛ فتورطت في العنف، واصطرعت مع عبد الناصر، وأنهى أفرادها حياتهم بين حبل المشنقة والمعتقلات الصحراوية والهرب إلى أوربا والخليج.
وحيث حلوا زرعوا أفكارهم ومشاكلهم مع النظام الناصري، فخدمهم عبد الناصر من حيث أراد القضاء عليهم؟ ونشروا في كل مكان الفكر الإخواني المصري وملحقاته وذيوله وكراهيته وأحقاده وتناقضاته.
أما جماعة حزب التحرير التي تنادي بإعادة الخلافة التركية كاسم براق، فقد بعثت في أقصى الأرض مثل طائر الفينيق من رماد الشرق الأوسط، مع أن الخلافة التركية التي يريدونها كان يوم تنصيب الخليفة الجديد يوم مأتم ضخم بخنق وشنق كل الأخوة للخليفة الجديد أو وضعهم على الخازوق، وفي يوم قتل محمد الفاتح أخاه الرضيع، أو مراد الرابع الذي قتل أخوته الأربع عشرة ضربة واحدة في ساعة واحدة، وكل ذلك كان يتم بفتوى من مفتي الديار العثمانية بأن الفتنة أشد من القتل، وبذلك تم تنزيل نصوص قرآن جديد، ليس لها علاقة بالقرآن الكريم.
وفي تركيا نمت يوما الحركة الصوفية (البكتاشية)، ومن عمودها الفقري نشأت الانكشارية، حتى تحولت إلى مرض ينخر كيان السلطنة العثمانية، فنحرهم السلطان (محمود الثاني) فلم يبق منهم أحدا.
وعندما وصل الإسلام إلى الفرس تبنوا المعارضة، فأصبح الإسلام توأم كما يقول توينبي المؤرخ البريطاني. سني وشيعي أو هكذا سموا أنفسهم. وكل حزب بما لديهم فرحون.
وهو أمر يدخل إلى اللاوعي ولا علاقة له بالفهم. فهي آليات نفسية وتاريخية، ولكن فهمها أصعب من قص الأنف بالمنشار وبدون تخدير.
وفي يوم أعجب ناشر في الأردن بطرحي لمشكلة اللاعنف، وتفكيك مفهوم الجهاد في الإسلام، فوعدني بنشر ما كتبت؛ فلما أرسلت له كتابي رفض النشر قائلاً: صحيح أنك استخدمت الآية والحديث، ولكنك لم تكن على منهاج أهل السنة والجماعة.
وهنا اكتشفت مرجعا أقوى من القرآن والسنة اسمه (منهج أهل السنة والجماعة).
وكان (ابن تيمية) محقا في فهم المشكلة بأن كل إنسان عنده قرآن وسنة خاصة به، وهذا هو سر نمو الملل وانتشار النحل.
وحدثتني سيدة فاضلة بقانون نفسي فقالت: "لفت نظري أنه لا يوجد أي قول مهما بلغ من السخف والضعف إلا واجتمع حوله عدد من الأناس قلوا أم كثروا. من عبدة النيران، إلى تقديس الجرذان وتأليه البشر والتصفيق لهم في المظاهرات بالدم بالروح نفديك يا أبو الجماجم!
وهكذا فسخف العقل الإنساني وغرابته ليس لها حدود، بقدر نبله وسموه وقدرة النقد الداخلية فيه. وكان الإنسان أكثر شيء جدلا.
وحين رأيت كيف يوزن الآغا خان الإسماعيلي بأقراط الألماس وصفائح الذهب لم أتعجب، وتنمو جماعته في كندا، مع أنهم اشتهروا بالتاريخ بالخنجر والسم والاغتيالات، كما تفعل أي فرقة مضطهدة، اعتبرت أن الجدل الإنساني لا يخضع لمنطق ومناقشة، وكلها سيكولوجيات متشابهة.
ولعل القصة التالية تقرب هذا الجدل المثير؟
فقد اجتمع رجلان من نفس المذهب، فقال أبو حمد لصديقه: فلنحمد الله على العقيدة السليمة الكاملة غير المنقوصة التي أنعم الله بها علينا؟
رد أبو صالح: نعم.. نعم إنها نعمة كبيرة ومنّة جليلة..
قال أبو حمد: ولكن للحقيقة فإن المسلمين أيضا بخير، فنحن نسمع عن إسلام 4000 من الألمان في سنة واحدة يدخلون الدين الحنيف..
قال أبو صالح: هي حقيقة، ولكن يا أبا حمد؛ فلنكن صريحين؛ فإسلام هؤلاء الألمان ليسوا مثل إسلامنا أليس كذلك؟؟
قال أبو حمد بعد تردد: ربما.. وقد يحسن إسلام أحدهم؛ إن هو تفقه على المذهب الصحيح، على مذهب أهل السنة والجماعة ومذهب آل البيت...
قال أبو صالح: هل تريد الحقيقة؟؟
قال أبو حمد: نعم وما هي؟؟
قال أبو صالح: الحقيقة أن الإسلام الحقيقي لا يوجد إلا في بلدنا والحمد لله، أما بقية المذاهب والفرق، ومن اعتنق الإسلام من الألمان والطليان والأمريكان فاخرطي؟؟؟
قال أبو حمد: نعم.. نعم.. فالحقيقة الحقيقية النهائية هي عندنا في قبضة يدنا وفي منبع الحقيقة بين ظهرانينا..
قال أبو صالح: ليس هذا فقط، فلو نظرت إلى مدى الفسوق الموجود في مدن أخرى لهالك الأمر واستهوتك أحزان، وعلمت أن الشريعة المطهرة ليست إلا في مدينتنا الفاضلة، بما عجز عنه أفلاطون، وحار فيه الفارابي عن وجود المدينة الفاضلة، فنحن نؤم المساجد بانتظام، ونصلي بتقوى، ونعبد الله حتى يأتينا اليقين، في ظلمات الشرك والوثنية التي تطوقنا من كل جهة..
هز رأسه أبو حمد وقال: لا حول ولا قوة إلا بالله.. نعم إن الضلال عم في كل زاوية، والهرج والمرج والفتن قد طوقت الناس في كل مكان، وأنا معك في هذا الرأي، أنه لا مكان على وجه الأرض يعبد الله فيه حق العبادة، وفيه الدين القويم إلا مدينتنا الفاضلة..
قال أبو صالح: ولكن يا أبا حمد إلا ترى أيضا أن هذه المدينة الطيبة الفاضلة التي نعيش فيها ليست كلها صلاحا، بل خلط أهلها عملا صالحا وآخر سيئاً؟
ألا ترى بعض المنكرات قائمة هنا وهناك؟ وأن هناك الخبيث والطيب؟؟
قال أبو حمد: نعم، إنها حقيقة والله يا أبا صالح، فقد كثر الخبث والمنكرات، والموبقات يفعلها البعض، فليست مدينتنا تلك الطاهرة الفاضلة على سنن الصالحين وآل البيت المطهرين وأهل السنة والجماعة؟ ولكن أين إذا مكان الصلاح والتقوى يا أبا صالح؟؟ حقا إن الأمر محير..
رد أبو صالح بحزم التمعت معه عيناه: الدين الصحيح هو فقط في حارتنا، ألا ترى كثرة العابدين، والمصلين الذين هم لفروجهم حافظون، وللزكاة فاعلون؟؟
قال أبو حمد بحماس: إنها والله كبد الحقيقة.. نعم.. نعم يا أبا صالح.. الحمد لله على هذا الحي الطاهر الذي نسكن فيه؟
لم يترك أبو صالح أبا حمد يتمتع بالحماس؛ فالتفت إليه وفي وجهه ألف معنى ومعنى وقال: هل تريد أن أكذب عليك يا أبا حمد أم أصارحك الحقيقة؟؟
اضطرب أبو حمد من كلام وتعبيرات أبو صالح، وقال بشيء من التردد:
لا بل أريد الحقيقة فليس مثلها نصيحة..
قال أبو صالح: الحقيقة إنني أيضا بدأت أشك في عقيدتك، فلا أظنها أنها بتلك النقاوة على مذهب آل البيت وأهل السنة والجماعة...
هذا الحوار رائع في مصائر الفكر، وأين مكان أهل الفرقة الناجية؟ بين تسامح ينفتح إلا اللانهاية، وبين منغلق يصب في الهاوية.
ولكن المشكلة أن من كانت أمه هاوية يلج نارا حامية، يتقدم بكل وثوق، حتى يصطدم بالنتيجة؛ فيتحطم؛ ويحطم من حوله، مثل أي سيارة ترتطم بعارض إسمنتي بسرعة عالية، كما حدث لصديقي الممدد في العناية المشددة بأحد عشر كسرا؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أين أنت من هذا كله؟
علي عبد الله الحارثي -

أخي الكريمأنت طرحت آراء كثيرة لا أظن من قرأها إلا وحقد على كل شيء اسمه مرتبط بالإسلام.ولكن أريد أن اسأل؟أين أنت من هذا كله؟من تؤيد أنت؟أو بالأحرى ما هو الصواب برأيك؟إما أنك تؤيد الكل أو لا تؤيد أحداً؟كما أن نبرتك تدل على أنت عليم اللسان في الحقيقة كل مسلم معتدل لا يرى ما ترى من خلاف وشقاق وادعاء الصواب دون غيره.ولكن:وعين الرضا عن كل عين كليلة ولكن عين السخط تبدي المساوياوالسلام

أين أنت من هذا كله؟
علي عبد الله الحارثي -

أخي الكريمأنت طرحت آراء كثيرة لا أظن من قرأها إلا وحقد على كل شيء اسمه مرتبط بالإسلام.ولكن أريد أن اسأل؟أين أنت من هذا كله؟من تؤيد أنت؟أو بالأحرى ما هو الصواب برأيك؟إما أنك تؤيد الكل أو لا تؤيد أحداً؟كما أن نبرتك تدل على أنت عليم اللسان في الحقيقة كل مسلم معتدل لا يرى ما ترى من خلاف وشقاق وادعاء الصواب دون غيره.ولكن:وعين الرضا عن كل عين كليلة ولكن عين السخط تبدي المساوياوالسلام

إلى أين ياشيخ خالص .
أبو حمدان . -

منذ أن اطلعت على كتابك ( الطبُّ في محراب الإيمان ) ربّما في ستينات القرن الماضي شددتَ اهتمامي وأنا في العشرينات من العمر ، وأعجبت بفتى الإسلام الَّذي أدخل الطبَّ في محراب الإيمان ، ولستُ أدري أيَّ إيمان كنت تعني ، أو كان يدور في خلدك ، من الإيمانات الملونّة المبرقعة الَّتي زخرفت بها المكتوب أعلاه . وفي الأيام نفسها كم انتشيتُ أن أرى الدكتور خالص جلبي على ( كنبة في بيتي )، وكم حدَّثت الأصحاب عن زيارتكم التكريمية لصعلوك مثلي . ومنذذلك التاريخ ، أي خلال نصف قرن من الزّمان وقد طوّحت بنا الأيام ، وألقت بنا على السواحل مابين شطآن الخليج إلى سواحل المحيط الضارب سواحل كاليفورنيا. كنت اتابع بعض اخبارك . ومنذ أشهر بدأت أقرأ - دون أن أكمل - بعض ما تجود به ذاكرتك القويَّة ، وأراك تخوض في موضوعات متناقضة ، فمرة حديث عن نساء شهيرات في أوروبا ، وتارة غمغمات في الفلسفة والتاريخ ، وما أكثر ما حاولت فهم ما تريد يا صاحب ( الطبِّ في محراب الإيمان ) حتى حطّت رحالي على مقالتك هذه ! فما الّذي تريد أن تقوله يادكتور خالص ، أهذا هو الحصاد الّذي عدتَ به من صراع نصف قرن من الزمان ؟ لا السنَّة والشيعة تعجبك ، ولا الإخوان والتحرير يرضيانك ! ولا السلفيَّة الوهابيَّة تستهويك ، ولا الصوفية والكنفوشية تغريك ، ولا الحوار بين أبي حمد وأبي صالح لخَّص ما تريد أن تقوله !بالله عليك ، أين الفرقة الناجية في نهاية المطاف حيث لم تنج طائفة أو فرقة لديك ! بالله عليك ، حدّثنا عن الفرقة الناجية وفق وجهة نظرك ، وهل لهذا الحديث الحائر المشتّت الممزق قطفة من الإيمان الَّذي أدخلت إليه الطبّ ؟ لم أفهم عليك ياشيخ ، بالله زدنا وضوحًا وبيانًا ، فشأني معك غدا كشأنك مع الفرقة الناجية ، . اللهم نجّنا مما نخاف ياخفيَّ الألطاف .

إلى أين ياشيخ خالص .
أبو حمدان . -

منذ أن اطلعت على كتابك ( الطبُّ في محراب الإيمان ) ربّما في ستينات القرن الماضي شددتَ اهتمامي وأنا في العشرينات من العمر ، وأعجبت بفتى الإسلام الَّذي أدخل الطبَّ في محراب الإيمان ، ولستُ أدري أيَّ إيمان كنت تعني ، أو كان يدور في خلدك ، من الإيمانات الملونّة المبرقعة الَّتي زخرفت بها المكتوب أعلاه . وفي الأيام نفسها كم انتشيتُ أن أرى الدكتور خالص جلبي على ( كنبة في بيتي )، وكم حدَّثت الأصحاب عن زيارتكم التكريمية لصعلوك مثلي . ومنذذلك التاريخ ، أي خلال نصف قرن من الزّمان وقد طوّحت بنا الأيام ، وألقت بنا على السواحل مابين شطآن الخليج إلى سواحل المحيط الضارب سواحل كاليفورنيا. كنت اتابع بعض اخبارك . ومنذ أشهر بدأت أقرأ - دون أن أكمل - بعض ما تجود به ذاكرتك القويَّة ، وأراك تخوض في موضوعات متناقضة ، فمرة حديث عن نساء شهيرات في أوروبا ، وتارة غمغمات في الفلسفة والتاريخ ، وما أكثر ما حاولت فهم ما تريد يا صاحب ( الطبِّ في محراب الإيمان ) حتى حطّت رحالي على مقالتك هذه ! فما الّذي تريد أن تقوله يادكتور خالص ، أهذا هو الحصاد الّذي عدتَ به من صراع نصف قرن من الزمان ؟ لا السنَّة والشيعة تعجبك ، ولا الإخوان والتحرير يرضيانك ! ولا السلفيَّة الوهابيَّة تستهويك ، ولا الصوفية والكنفوشية تغريك ، ولا الحوار بين أبي حمد وأبي صالح لخَّص ما تريد أن تقوله !بالله عليك ، أين الفرقة الناجية في نهاية المطاف حيث لم تنج طائفة أو فرقة لديك ! بالله عليك ، حدّثنا عن الفرقة الناجية وفق وجهة نظرك ، وهل لهذا الحديث الحائر المشتّت الممزق قطفة من الإيمان الَّذي أدخلت إليه الطبّ ؟ لم أفهم عليك ياشيخ ، بالله زدنا وضوحًا وبيانًا ، فشأني معك غدا كشأنك مع الفرقة الناجية ، . اللهم نجّنا مما نخاف ياخفيَّ الألطاف .

وعجبي
حمدان -

,لكل منا ان يفكر كيفما يشاء وان يومن بمن شاء والله خلق لنا عقول لنفكر بها ونستنتج لا ان نتلقى التعليمات ونشهد بصحتها رغم اننا لم نرى شيئ, دعو الحكم للخالق وعجبي.

وعجبي
حمدان -

,لكل منا ان يفكر كيفما يشاء وان يومن بمن شاء والله خلق لنا عقول لنفكر بها ونستنتج لا ان نتلقى التعليمات ونشهد بصحتها رغم اننا لم نرى شيئ, دعو الحكم للخالق وعجبي.

من يعرف
ام سعدون -

من يعرف من هي الفرقة الناجية ولكنني اعتقد انها الفرقة اليعفورية والله واعلم.

من يعرف
ام سعدون -

من يعرف من هي الفرقة الناجية ولكنني اعتقد انها الفرقة اليعفورية والله واعلم.

على الارض
fatima -

كل ماذكرته جيد لو تم ترك الناس وما يمارسون ويعتقدون ان الله سيحكم بينهم فيما كانوا فيه يختلفون لكن المشكلة ان السلفيين يعتبرون انفسهم بوابين يدخلون من يشاؤون الجنة ومن يريدون النار وانهم يحاسبون الناس على النيات والقلوب وانهم استخدموا الدين والحديث سيفا مسلطا لجز الرقاب اصبحنا في عصر يتم فيه استخدام الدين للقتل واصبحوا ائمة للقران وليس القران امامهم وعندما تقل لاحدهم اتقي الله وتذكر له حقيقة مقدسة مخالفة لهواه فانه ينكر تلك الحقيقةو يفتشون ليل نهار عن اية او حديث يشفي غليلهم في تكفير وابادة خصومهم

على الارض
fatima -

كل ماذكرته جيد لو تم ترك الناس وما يمارسون ويعتقدون ان الله سيحكم بينهم فيما كانوا فيه يختلفون لكن المشكلة ان السلفيين يعتبرون انفسهم بوابين يدخلون من يشاؤون الجنة ومن يريدون النار وانهم يحاسبون الناس على النيات والقلوب وانهم استخدموا الدين والحديث سيفا مسلطا لجز الرقاب اصبحنا في عصر يتم فيه استخدام الدين للقتل واصبحوا ائمة للقران وليس القران امامهم وعندما تقل لاحدهم اتقي الله وتذكر له حقيقة مقدسة مخالفة لهواه فانه ينكر تلك الحقيقةو يفتشون ليل نهار عن اية او حديث يشفي غليلهم في تكفير وابادة خصومهم

كلام جميل ولكن
عبدالسلام / الجزائر -

كلام جميل ولكن ينقصه التطرق الى كيفية حل المشكلة ؟ وفي رأيي إن حل المشكلة هو في الإعتراف بأن الذي بين أيدينا هو فهم أشخاص معينيين للكتاب والسنة بناء على الزمان والمكان الذي عاشوا فيه وظروفهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية في ذلك الزمان لأننا إذا إعترفنا بذلك فسوف يتسامح البعض مع البعض الآخر لأن الموضوع يصبح مجرد إجتهاد قابل للخطأ والصواب وليس ملزم لأحد أن يأخذ فيه ، وبما ان الكاتب المحترم تطرق الى الفكر السلفي فإن الحل في إشكالية الفكر السلفي هو بأن يعترفوا بعدم عصمة بن تيمية (في الفعل والممارسة) وليس في القول لأن الشيخ بن تيمية الذي الذي توفي في سنة 728 هجري يعني بعد ظهور الاسلام بسبعة قرون؟؟!!! ولقد أتيت بتاريخ وفاتة حتى يعرف أتباعة اليوم بأن المسلمين كانوا مسلمين قبل ولادة بن تيمية بقرون طوال ولذلك ليس ملزماً لأحد أن يتبع أراء بن تيمية وخصوصاً إن النبي لم يوصي بذلك؟! فهل يقتنع القوم الذين أحتكروا رسالة الاسلام العظيمة بفهم شخص واحد عاش بعد ظهورة بقرون؟ لا أدري !

كلام جميل ولكن
عبدالسلام / الجزائر -

كلام جميل ولكن ينقصه التطرق الى كيفية حل المشكلة ؟ وفي رأيي إن حل المشكلة هو في الإعتراف بأن الذي بين أيدينا هو فهم أشخاص معينيين للكتاب والسنة بناء على الزمان والمكان الذي عاشوا فيه وظروفهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية في ذلك الزمان لأننا إذا إعترفنا بذلك فسوف يتسامح البعض مع البعض الآخر لأن الموضوع يصبح مجرد إجتهاد قابل للخطأ والصواب وليس ملزم لأحد أن يأخذ فيه ، وبما ان الكاتب المحترم تطرق الى الفكر السلفي فإن الحل في إشكالية الفكر السلفي هو بأن يعترفوا بعدم عصمة بن تيمية (في الفعل والممارسة) وليس في القول لأن الشيخ بن تيمية الذي الذي توفي في سنة 728 هجري يعني بعد ظهور الاسلام بسبعة قرون؟؟!!! ولقد أتيت بتاريخ وفاتة حتى يعرف أتباعة اليوم بأن المسلمين كانوا مسلمين قبل ولادة بن تيمية بقرون طوال ولذلك ليس ملزماً لأحد أن يتبع أراء بن تيمية وخصوصاً إن النبي لم يوصي بذلك؟! فهل يقتنع القوم الذين أحتكروا رسالة الاسلام العظيمة بفهم شخص واحد عاش بعد ظهورة بقرون؟ لا أدري !

نعم وعندي مثال
أسعد الخفاجي -

مقالة جامعة وافية ورائعة ، وأود الإضافة ، إن سمح لي أعزائي القراء والكاتب المحترم ، في حوار مع سيدة أمريكية وكانت أستاذة تشاطرني التدريس في الجامعة ، قالت أنها مؤمنة مسيحية. إحترمتها على عادتي مع الناس ، حتى فاجأتني بأن المسيحيين هم الفرقة الناجية (سكنة مملكة المسيح الرب) ، إحترمتها كعادتي ، وبعد أيام حدثتها عن وجود مواطنين مسيحيين في بلدي الأصلي العراق ، إستغربت وقالت كيف يكون هذا ، المسيحيون فقط في ديارنا. ووضحت لها أن المسيحيين موجودون في العراق منذ أكثر من الف عام ، قالت لا ، لا ، هؤلاء ليسوا مسيحيين وليسوا من (الفرقة الناجية ، هؤلاء في النار طبعاً ) ، ثم سألتها وماذا عن الكاثوليك ، فقالت هم كذلك ليسوا مسيحيين ، ويجب أن يعمدوا في كنيستنا قبل أن يتحولوا إلى المسيحية) ، إحترمتها كعادتي مع الناس! وشكراً للقراء على صبرهم معي.

نعم وعندي مثال
أسعد الخفاجي -

مقالة جامعة وافية ورائعة ، وأود الإضافة ، إن سمح لي أعزائي القراء والكاتب المحترم ، في حوار مع سيدة أمريكية وكانت أستاذة تشاطرني التدريس في الجامعة ، قالت أنها مؤمنة مسيحية. إحترمتها على عادتي مع الناس ، حتى فاجأتني بأن المسيحيين هم الفرقة الناجية (سكنة مملكة المسيح الرب) ، إحترمتها كعادتي ، وبعد أيام حدثتها عن وجود مواطنين مسيحيين في بلدي الأصلي العراق ، إستغربت وقالت كيف يكون هذا ، المسيحيون فقط في ديارنا. ووضحت لها أن المسيحيين موجودون في العراق منذ أكثر من الف عام ، قالت لا ، لا ، هؤلاء ليسوا مسيحيين وليسوا من (الفرقة الناجية ، هؤلاء في النار طبعاً ) ، ثم سألتها وماذا عن الكاثوليك ، فقالت هم كذلك ليسوا مسيحيين ، ويجب أن يعمدوا في كنيستنا قبل أن يتحولوا إلى المسيحية) ، إحترمتها كعادتي مع الناس! وشكراً للقراء على صبرهم معي.

حسبنا الله
fawwaz -

حبذا لو ان الدكتور جلبي اعطانا المفيد لنعلم من كتابته ماذا نريد ام ان همه ان يأتي بالجديد حتى لو كان رأيه ...غير سديد وحبذا لو يكتب فيما يفيد المسلمين حقا لعله يكون له حجة عند ربه خير من التشكك والتشكيك .....فيما يزعج النائم ولا يوقظ الذي يريد الصلاةنسأل الله له حسن الخاتمة

حسبنا الله
fawwaz -

حبذا لو ان الدكتور جلبي اعطانا المفيد لنعلم من كتابته ماذا نريد ام ان همه ان يأتي بالجديد حتى لو كان رأيه ...غير سديد وحبذا لو يكتب فيما يفيد المسلمين حقا لعله يكون له حجة عند ربه خير من التشكك والتشكيك .....فيما يزعج النائم ولا يوقظ الذي يريد الصلاةنسأل الله له حسن الخاتمة

ليس الأمر هكذا
طلال -

ليس الأمر هكذا أيها الخالص!يا حضرة الكاتب المحترم ... من قال لك أن حزب التحرير سعيد الخلافة التركية حزب التحرير يعمل لاعادة الخلافة على منهاج النبوة كما اسست و أقيمت اول مرة على يد الحبيب محمد صلى الله عليه و آله و سلموهي قادمة قريباوما الذي بينك و بين حزب التحرير الذي ما فتئت تفك يدك و لسانك بتهجم عليه الك عندهم ثأر؟؟الك عندهم حق اكلوه عليك ؟؟ما قصتك معهم حيث تكتب بحقد و ليس بلسان الشفوق و و الناصح الامينو في النهاية يا محترم !!!أقول لكمدحك لحزب التحرير ذم له و ذمك لحزب التحرير مدح له !!!!!

ليس الأمر هكذا
طلال -

ليس الأمر هكذا أيها الخالص!يا حضرة الكاتب المحترم ... من قال لك أن حزب التحرير سعيد الخلافة التركية حزب التحرير يعمل لاعادة الخلافة على منهاج النبوة كما اسست و أقيمت اول مرة على يد الحبيب محمد صلى الله عليه و آله و سلموهي قادمة قريباوما الذي بينك و بين حزب التحرير الذي ما فتئت تفك يدك و لسانك بتهجم عليه الك عندهم ثأر؟؟الك عندهم حق اكلوه عليك ؟؟ما قصتك معهم حيث تكتب بحقد و ليس بلسان الشفوق و و الناصح الامينو في النهاية يا محترم !!!أقول لكمدحك لحزب التحرير ذم له و ذمك لحزب التحرير مدح له !!!!!

تفكيك الجهاد ؟!!
الايلافي -

تفكيك الجهاد ؟!! يقول احد الصحابة رضوان الله عليهم جميعا ان الروم اذا لم تغزا غزت ، وهذا يعني ما يسمى بفائض القوة ، وهذا ما طبقته امريكا ضد العالم فائض القوة هو احد الاسباب الرئيسة . والجهاد شرع لامرين لرد المعتدي صاحب القوة الفائضة ولنجدة المستضعفين لا احد يستطيع ان يفكك الجهاد الا سلطان غشوم حينا من الدهر ذلك ان الجهاد ماض الى يوم القيامة .

تفكيك الجهاد ؟!!
الايلافي -

تفكيك الجهاد ؟!! يقول احد الصحابة رضوان الله عليهم جميعا ان الروم اذا لم تغزا غزت ، وهذا يعني ما يسمى بفائض القوة ، وهذا ما طبقته امريكا ضد العالم فائض القوة هو احد الاسباب الرئيسة . والجهاد شرع لامرين لرد المعتدي صاحب القوة الفائضة ولنجدة المستضعفين لا احد يستطيع ان يفكك الجهاد الا سلطان غشوم حينا من الدهر ذلك ان الجهاد ماض الى يوم القيامة .

مجرد رأى
الباحث -

المسيحيين تعلموا الدين من رسل يهود وليس من اى جنسيه اخرى ولم تغامر شعوب الارض بتغيير الهتهم المحليه الى الهه توفر لهم القوه والبلدان والسلطان واخضاع البدان لدينهم لأستحلال خيراتها . اى ان المسحيين لم يغامروا بتأليه المسيح بل فهموا من اليهود انفسهم خطه الله منذ اختيار الله لأبرهيم دون شعوب الارض ان يخرج من نسله رسل وانبياء لتعليم البشر عن الله كما يريده الله نفسه وليس كما تتصوره اذهان البشر . وحتى الاناجيل المسيحيه فجميع كتابها يهود ولا يوجد كاتب واحد من خارج بنى اسرائيل وبأنجيل يوحنا يعلن المسيح الحق الحق أقول لكم قبل أن يكون إبراهيم أنا كائن». (يوحنا8: 58و59). ومعروف ان الكينونه الازليه لله وحده فهل المسيح كان كاذبا عندما قال انا كائن والفرق بينه وبين ابراهيم حوالى 2000 سنه ؟! وعندما سأل موسى الله عن اسمه فقال له أهيه“، وترجمتها باليونانى”إجو آيمي“.وهى نفس الكلمة التي استخدمها المسيح مع اليهود عندما قال لهم: ”أنا كائن“!واخيرا اعلان المسيح الخطير " أنا والآب واحد» (يوحنا10: 25-30). فاعلان الوحده مع الله لا يجرؤ عليها ملاك ولا رئيس ملائكه ولا انسان ولا نبى بل الله نفسه . كما تستطيع ان تعلن انت ان روحك تلبس جسدك حتى موته فتفارقه الروح لأن طبيعتها لاتموت انتظارا لأعلان الحكم النهائى وعموما هذا الموضوع اشبع بحثا على المنتديات الخاصه به . واخيرا من هو وحده القادر على غفران الخطايا وبأى سلطان غفر المسيح خطايا الناس . ولهذا اليزيديه تختلف عن المسحيه بأعتبار اليزيدن تأروا بالهتم المحليه.

مجرد رأى
الباحث -

المسيحيين تعلموا الدين من رسل يهود وليس من اى جنسيه اخرى ولم تغامر شعوب الارض بتغيير الهتهم المحليه الى الهه توفر لهم القوه والبلدان والسلطان واخضاع البدان لدينهم لأستحلال خيراتها . اى ان المسحيين لم يغامروا بتأليه المسيح بل فهموا من اليهود انفسهم خطه الله منذ اختيار الله لأبرهيم دون شعوب الارض ان يخرج من نسله رسل وانبياء لتعليم البشر عن الله كما يريده الله نفسه وليس كما تتصوره اذهان البشر . وحتى الاناجيل المسيحيه فجميع كتابها يهود ولا يوجد كاتب واحد من خارج بنى اسرائيل وبأنجيل يوحنا يعلن المسيح الحق الحق أقول لكم قبل أن يكون إبراهيم أنا كائن». (يوحنا8: 58و59). ومعروف ان الكينونه الازليه لله وحده فهل المسيح كان كاذبا عندما قال انا كائن والفرق بينه وبين ابراهيم حوالى 2000 سنه ؟! وعندما سأل موسى الله عن اسمه فقال له أهيه“، وترجمتها باليونانى”إجو آيمي“.وهى نفس الكلمة التي استخدمها المسيح مع اليهود عندما قال لهم: ”أنا كائن“!واخيرا اعلان المسيح الخطير " أنا والآب واحد» (يوحنا10: 25-30). فاعلان الوحده مع الله لا يجرؤ عليها ملاك ولا رئيس ملائكه ولا انسان ولا نبى بل الله نفسه . كما تستطيع ان تعلن انت ان روحك تلبس جسدك حتى موته فتفارقه الروح لأن طبيعتها لاتموت انتظارا لأعلان الحكم النهائى وعموما هذا الموضوع اشبع بحثا على المنتديات الخاصه به . واخيرا من هو وحده القادر على غفران الخطايا وبأى سلطان غفر المسيح خطايا الناس . ولهذا اليزيديه تختلف عن المسحيه بأعتبار اليزيدن تأروا بالهتم المحليه.

و بعد ؟؟؟
أبو العلاء الشنقيطي -

فكر مستنير ذاك الذي تحمله و تريد أن تعممه على المسلمين .لكن دراستك القيمة هذه في رأيي تحتاج لخلاصة في نهايتها فبعد أن حللت المشكل و فصلته كان عليك أن تأتي باقتراح على الأقل أو نصيحة تنقذ من اقتنع بفكرتك و ترد مسبقا على من سيهاجمك ؟؟؟لكنك تبقى كاتبا محترما و عقلا يجب الاعتناء به و شكرا لك و تحية عطرة من أرض العلماء

و بعد ؟؟؟
أبو العلاء الشنقيطي -

فكر مستنير ذاك الذي تحمله و تريد أن تعممه على المسلمين .لكن دراستك القيمة هذه في رأيي تحتاج لخلاصة في نهايتها فبعد أن حللت المشكل و فصلته كان عليك أن تأتي باقتراح على الأقل أو نصيحة تنقذ من اقتنع بفكرتك و ترد مسبقا على من سيهاجمك ؟؟؟لكنك تبقى كاتبا محترما و عقلا يجب الاعتناء به و شكرا لك و تحية عطرة من أرض العلماء

المخترعون
اديسون -

الفرقة الناجية هم مجموعة المخترعين والمكتشفين من امثال اديسون ومدام كوري وماركوني وجيمس واط وغيرهم والبقية من الصالحين من الناس .

المخترعون
اديسون -

الفرقة الناجية هم مجموعة المخترعين والمكتشفين من امثال اديسون ومدام كوري وماركوني وجيمس واط وغيرهم والبقية من الصالحين من الناس .

الفرقة الناجية
بن يحيا -

جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهل نجد‏.‏ ثائر الرأس‏.‏ نسمع دوي صوته ولا نفقه ما يقول‏.‏ حتى دنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ فإذا هو يسأل عن الإسلام‏.‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏خمس صلوات في اليوم والليلة‏"‏ فقال‏:‏ هل علي غيرهن‏؟‏ قال ‏"‏لا‏.‏ إلا أن تطوع‏.‏ وصيام شهر رمضان‏"‏ فقال‏:‏ هل علي غيره‏؟‏ فقال ‏"‏لا‏.‏ إلا أن تطوع‏"‏ وذكر له رسول الله صلى الله عليه وسلم الزكاة‏.‏ فقال‏:‏ هل علي غيرها‏؟‏ قال‏"‏ لا‏.‏ إلا أن تطوع‏"‏ قال، فأدبر الرجل وهو يقول‏:‏ والله‏!‏ لا أزيد على هذا ولا أنقص منه‏.‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏أفلح إن صدق‏"‏‏.‏حديث رواه مسلم.. اظن ظن اليقين ان هذه هي الفرقة الناجية ما اجتنبت الكبائر.

الفرقة الناجية
بن يحيا -

جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهل نجد‏.‏ ثائر الرأس‏.‏ نسمع دوي صوته ولا نفقه ما يقول‏.‏ حتى دنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ فإذا هو يسأل عن الإسلام‏.‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏خمس صلوات في اليوم والليلة‏"‏ فقال‏:‏ هل علي غيرهن‏؟‏ قال ‏"‏لا‏.‏ إلا أن تطوع‏.‏ وصيام شهر رمضان‏"‏ فقال‏:‏ هل علي غيره‏؟‏ فقال ‏"‏لا‏.‏ إلا أن تطوع‏"‏ وذكر له رسول الله صلى الله عليه وسلم الزكاة‏.‏ فقال‏:‏ هل علي غيرها‏؟‏ قال‏"‏ لا‏.‏ إلا أن تطوع‏"‏ قال، فأدبر الرجل وهو يقول‏:‏ والله‏!‏ لا أزيد على هذا ولا أنقص منه‏.‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏أفلح إن صدق‏"‏‏.‏حديث رواه مسلم.. اظن ظن اليقين ان هذه هي الفرقة الناجية ما اجتنبت الكبائر.

الفرقة الناجية
شاكوش -

اعتقد ان الفرقة الناجية هي الفرقة التي لا تؤمن بوجود فرقة ناجية...

الفرقة الناجية
شاكوش -

اعتقد ان الفرقة الناجية هي الفرقة التي لا تؤمن بوجود فرقة ناجية...

!
marco -

إن كان الكاتب هاهنا يحاول التحريض على استخدام العقل و التوصل من خلال ذلك للتسامح و تقبل الآخر فله التحية و الاحترام. أما إن كانت له أية أهداف أخرى، فأود أن أخبره أنه ـ برأيي المتواضع ـ لم يصل أيا منها. كما أن طريقة السرد مفككة مع الأسف!

!
marco -

إن كان الكاتب هاهنا يحاول التحريض على استخدام العقل و التوصل من خلال ذلك للتسامح و تقبل الآخر فله التحية و الاحترام. أما إن كانت له أية أهداف أخرى، فأود أن أخبره أنه ـ برأيي المتواضع ـ لم يصل أيا منها. كما أن طريقة السرد مفككة مع الأسف!

جنة الأرض ..
الحكيم البابلي -

أعيش يومي بسعادة ، وأنام ليلي بأطمئنان لأنني لم أؤذي أحداً ، وعندما تقترب ساعة موتي سأبتسم ، لأنني أديتُ دوري في هذه الحياة على وجه يرضي ضميري وإنسانيتي . أنا لا أحلم بالجنة ، لأن تحقيق الحلم يُفسد التمتع بجنة الأرض . كما أن تفكيراً بائساً بالفرقة الناجية يضحكني أكثر مما يستهويني ، وهو كمّن يقبض على ماء . أرجوكم تحرروا من هذه الأثقال العقلية ، وعيشوا أحراراً بلا قيود . تحياتي . الحكيم البابلي .

جنة الأرض ..
الحكيم البابلي -

أعيش يومي بسعادة ، وأنام ليلي بأطمئنان لأنني لم أؤذي أحداً ، وعندما تقترب ساعة موتي سأبتسم ، لأنني أديتُ دوري في هذه الحياة على وجه يرضي ضميري وإنسانيتي . أنا لا أحلم بالجنة ، لأن تحقيق الحلم يُفسد التمتع بجنة الأرض . كما أن تفكيراً بائساً بالفرقة الناجية يضحكني أكثر مما يستهويني ، وهو كمّن يقبض على ماء . أرجوكم تحرروا من هذه الأثقال العقلية ، وعيشوا أحراراً بلا قيود . تحياتي . الحكيم البابلي .

إلى المحترم طلال
ن ف -

بل وازيدك من الشعر بيتاً أيها المحترم أن حزب التحرير يعمل ليل نهار ويحلم في أن يرفع راية الاسلام على باكينغ بالس (قصر الملكة ايلزابيث الثانية) في المملكة المتحدة، إذ هو يعتقد أن خلافة المسلمين يجب أن تبدأ أو تنطلق من هناك، ولله في خلقه شؤون!

إلى المحترم طلال
ن ف -

بل وازيدك من الشعر بيتاً أيها المحترم أن حزب التحرير يعمل ليل نهار ويحلم في أن يرفع راية الاسلام على باكينغ بالس (قصر الملكة ايلزابيث الثانية) في المملكة المتحدة، إذ هو يعتقد أن خلافة المسلمين يجب أن تبدأ أو تنطلق من هناك، ولله في خلقه شؤون!

إلى الإيلافي
ن ف -

سئل رسول الله عن الجهاد فقال: الجهاد جهادان: الجهاد الأعظم والجهاد الأصغر. أما الجهاد الأعظم فهو العمل، ولك أيها الإيلافي أن تعرف ما هو الجهاد الأصغر؟!

إلى الإيلافي
ن ف -

سئل رسول الله عن الجهاد فقال: الجهاد جهادان: الجهاد الأعظم والجهاد الأصغر. أما الجهاد الأعظم فهو العمل، ولك أيها الإيلافي أن تعرف ما هو الجهاد الأصغر؟!

هل يدخل اديسون الجنة
الايلافي -

مامن شك ان الفرقة الناجية هم اهل السنة والجماعة ـ ماعليه انا واصحابي ـ واما المخترعون مثل اديسون وغيره فقد اخذوا حقهم وزيادة من البشرية فقد صنعت لهم تماثيل وصكت صورهم على المسكوكات والطوابع واقامت لهم ندوات وسمت باسمائهم شوارع الخ هم صنعوا ما صنعوا ولم يكن الله في اذهانهم فقد صنعوا ذلك من اجل الشهرة والمال وقد حصلوا عليهما وقد وفاهم الله العادل اجرهم في الدنيا ومالهم في الاخرة من خلاق . ان مفتاح الجنة لا اله الا الله محمد رسول الله

هل يدخل اديسون الجنة
الايلافي -

مامن شك ان الفرقة الناجية هم اهل السنة والجماعة ـ ماعليه انا واصحابي ـ واما المخترعون مثل اديسون وغيره فقد اخذوا حقهم وزيادة من البشرية فقد صنعت لهم تماثيل وصكت صورهم على المسكوكات والطوابع واقامت لهم ندوات وسمت باسمائهم شوارع الخ هم صنعوا ما صنعوا ولم يكن الله في اذهانهم فقد صنعوا ذلك من اجل الشهرة والمال وقد حصلوا عليهما وقد وفاهم الله العادل اجرهم في الدنيا ومالهم في الاخرة من خلاق . ان مفتاح الجنة لا اله الا الله محمد رسول الله

مذاهب وملل
بن ناصرالبلوشي -

اذن اين الرحمة في الاختلاف ؟

مذاهب وملل
بن ناصرالبلوشي -

اذن اين الرحمة في الاختلاف ؟

إلى الحكيم البابلي
Hassan -

ما الفرق بين حياتك هز ة و حياة البهائم إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِمْ مِلْءُ الأَرْضِ ذَهَباً وَلَوْ افْتَدَى بِهِ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ (91)

إلى الحكيم البابلي
Hassan -

ما الفرق بين حياتك هز ة و حياة البهائم إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِمْ مِلْءُ الأَرْضِ ذَهَباً وَلَوْ افْتَدَى بِهِ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ (91)

الفرقة الناجية
the witness -

انا اعتقد جازما ان الفرقة الناجية الوحيدة هى فرقة ام على ولمن لايعرفها هى فرقة بصراوية (نسبة لمدينة البصرة جنوب العراق)وتعزف ايقاعات شعبية رائعة.

الفرقة الناجية
the witness -

انا اعتقد جازما ان الفرقة الناجية الوحيدة هى فرقة ام على ولمن لايعرفها هى فرقة بصراوية (نسبة لمدينة البصرة جنوب العراق)وتعزف ايقاعات شعبية رائعة.

الى الايلافي
حمدان -

لا فض الله فوك, عندما اقرا تعليقاتك اتذكر الصحابي الجليل يزيد بن شهاب طيب الله ذكراه وحشرك معه يوم الدين.

الى الايلافي
حمدان -

لا فض الله فوك, عندما اقرا تعليقاتك اتذكر الصحابي الجليل يزيد بن شهاب طيب الله ذكراه وحشرك معه يوم الدين.

قليل من التوضيح
سلومة -

شكرا لك دكتور خالص جلبي على هذه المقالة المطولة لكنها صعبة الفهم اذن من هي الفرقة الناجية في الاخير؟ يادكتورنا العظيم زادك الله ايمانا وعلماالى اي فرقة تنتمي انت؟شكرا لك يا كاتبنا المحترم

قليل من التوضيح
سلومة -

شكرا لك دكتور خالص جلبي على هذه المقالة المطولة لكنها صعبة الفهم اذن من هي الفرقة الناجية في الاخير؟ يادكتورنا العظيم زادك الله ايمانا وعلماالى اي فرقة تنتمي انت؟شكرا لك يا كاتبنا المحترم

دين وديانات
zedon -

مع احترامي الشديد لكل مقالك لكني ارجح ان الايزيدية لايعرفون الشيطان بصيغتكماالمشركة في عبادة غير الله لب جوهر ديانتهم التوحيد غير المتعدد ولايخافوه فهو ان وجد ليس اقوى واوحد من الرب ونظرية الاضداد لاتعني ان لله سبحانه ند وكيف تعقل في مهابط الشرق الاوسط الملئ بالانبياءوالاولياء قوما لحد الان يفعلون ذلك شر البلية مايضحك

دين وديانات
zedon -

مع احترامي الشديد لكل مقالك لكني ارجح ان الايزيدية لايعرفون الشيطان بصيغتكماالمشركة في عبادة غير الله لب جوهر ديانتهم التوحيد غير المتعدد ولايخافوه فهو ان وجد ليس اقوى واوحد من الرب ونظرية الاضداد لاتعني ان لله سبحانه ند وكيف تعقل في مهابط الشرق الاوسط الملئ بالانبياءوالاولياء قوما لحد الان يفعلون ذلك شر البلية مايضحك

comment
aicha -

سيدي الفاضل تشعرني كتاباتك دائما أنك تكتب لصالح جهة معينةـ و إن لم تكن موجودة فعلا كما يترائ لي فهذا أخطر، أن تفرغ كل هذا المداد و تبذل كل هذا الجهد في فائدة الذين حصدوا النفع منا عبر أجيالو ما أثارني فعلا أنك خطبت طويلا حول حادث الزيدي الذي ضرب الرئيس بحذائه لأنه غير متحضر فهل كان سلوك الأمريكان حضاري حين هدموا و خربوا بلدا كاملا ليعرق بوش على الحرب إن الاستخبارات الأمريكية غلطتناسيدي الفاضل لا تجعل حروفك ثمنا لغربتك و لا تجعل غربتك انتقاما من غيرك و لا تجعل من البلد الذي تقيم فيه مبررا لجمل تكتبها، و أخالك لا تؤمن بها إلا كما يؤمن الضال في الصحراء بالسراب الذي يراهتحياتي و السلام

comment
aicha -

سيدي الفاضل تشعرني كتاباتك دائما أنك تكتب لصالح جهة معينةـ و إن لم تكن موجودة فعلا كما يترائ لي فهذا أخطر، أن تفرغ كل هذا المداد و تبذل كل هذا الجهد في فائدة الذين حصدوا النفع منا عبر أجيالو ما أثارني فعلا أنك خطبت طويلا حول حادث الزيدي الذي ضرب الرئيس بحذائه لأنه غير متحضر فهل كان سلوك الأمريكان حضاري حين هدموا و خربوا بلدا كاملا ليعرق بوش على الحرب إن الاستخبارات الأمريكية غلطتناسيدي الفاضل لا تجعل حروفك ثمنا لغربتك و لا تجعل غربتك انتقاما من غيرك و لا تجعل من البلد الذي تقيم فيه مبررا لجمل تكتبها، و أخالك لا تؤمن بها إلا كما يؤمن الضال في الصحراء بالسراب الذي يراهتحياتي و السلام

إلى Hassan
ن ف -

ما هذا يا حسن؟ هكذا تقيم الحد على انسان وتجعل منه كافراً لأنه سعيد وينام مطمئن البال؟ وأي اله هذا الذي يغضب من انسان يحب الآخر ولم يؤذ أحداً؟ هكذا إذن.. بلحظة واحدة نسيت كل آيات الرحمة والمغفرة وجئت بهذه الآية ظنّاً منك أنك ستخيفه؟ لك دينك يا حسن.. ودع الرجل يتعبد على دينه.

إلى Hassan
ن ف -

ما هذا يا حسن؟ هكذا تقيم الحد على انسان وتجعل منه كافراً لأنه سعيد وينام مطمئن البال؟ وأي اله هذا الذي يغضب من انسان يحب الآخر ولم يؤذ أحداً؟ هكذا إذن.. بلحظة واحدة نسيت كل آيات الرحمة والمغفرة وجئت بهذه الآية ظنّاً منك أنك ستخيفه؟ لك دينك يا حسن.. ودع الرجل يتعبد على دينه.

الى Hassan رقم 22
الحكيم البابلي -

اتابع ... أفكارك من خلال تعليقاتك ، أنت في سرداب الرقي والأنسانية ، ويبدو أن الغيبيات والخرافة قد سطحت عقلك وأفسدت مفاهيمك . ..........! . أما سجعك هذا العتيق ، فهو للجهلة الذين لا يعرفون طعم هذه الحياة الجميلة ، ولهذا فهم يحاولون دائماً تقبيحها للأخرين . نحنُ أذكى وأرفع وأسمى من أن ننقاد .... لسموم الأفكار الداعية لتحقير وإذلال وقتل الناس الأبرياء . وهنيئاً لك عقلك وسجعك وجنتك بغلمانها المخلدون . تحياتي وتمنياتي بالشفاء . الحكيم البابلي .

الى Hassan رقم 22
الحكيم البابلي -

اتابع ... أفكارك من خلال تعليقاتك ، أنت في سرداب الرقي والأنسانية ، ويبدو أن الغيبيات والخرافة قد سطحت عقلك وأفسدت مفاهيمك . ..........! . أما سجعك هذا العتيق ، فهو للجهلة الذين لا يعرفون طعم هذه الحياة الجميلة ، ولهذا فهم يحاولون دائماً تقبيحها للأخرين . نحنُ أذكى وأرفع وأسمى من أن ننقاد .... لسموم الأفكار الداعية لتحقير وإذلال وقتل الناس الأبرياء . وهنيئاً لك عقلك وسجعك وجنتك بغلمانها المخلدون . تحياتي وتمنياتي بالشفاء . الحكيم البابلي .

امة لاتتعلم
كمال الحائري -

حقا مقالة مثيرة ومفعمة بالحياة وهذا ماتنادي به كافة الاديان والمذاهب .لكن اسجل تحفظي على الاستاذ الكاتب في تحليله للمذاهب الاسلامية وكيفية التوصل الى اليقين من هو الاصح بعقيدته ومذهبه والكيفية معروفة بالنقاش والحوار وتقبل الراي الاخر وعدم تكفيره بمجرد يخالفنا بالفكر .لكن اعتقد بان الكاتب طرح افكار وترك الاجوبة مفتوحة للقارى وهذا ماشدني لمقالتك واعترف باني استمتعت بقرائتها بقدر استمتاعي بقراءة الردود البعض وتشنج وتعصب وتكفير البعض الاخر وهذا مايميزنا ويؤخرنا عن اللحاق والتطور بالاخرين ؟؟؟

امة لاتتعلم
كمال الحائري -

حقا مقالة مثيرة ومفعمة بالحياة وهذا ماتنادي به كافة الاديان والمذاهب .لكن اسجل تحفظي على الاستاذ الكاتب في تحليله للمذاهب الاسلامية وكيفية التوصل الى اليقين من هو الاصح بعقيدته ومذهبه والكيفية معروفة بالنقاش والحوار وتقبل الراي الاخر وعدم تكفيره بمجرد يخالفنا بالفكر .لكن اعتقد بان الكاتب طرح افكار وترك الاجوبة مفتوحة للقارى وهذا ماشدني لمقالتك واعترف باني استمتعت بقرائتها بقدر استمتاعي بقراءة الردود البعض وتشنج وتعصب وتكفير البعض الاخر وهذا مايميزنا ويؤخرنا عن اللحاق والتطور بالاخرين ؟؟؟

إلى الحكيم البابلي
ن ف -

لم يعجبني ردك على Hassan إذ وجدته ملغماً ولا يختلف عن تعليقات وردود أصحاب الفرقة الناجية. كان ردك انفعالياً وغير متوازن. ليس هذا فحسب بل طفح منه ما لم يكن بمقدورك أن تخفيه ألا وهو التعصب الديني والقبلي فوقعت فيما لا تحمد عقباه. كنت أتمنى أن يكون ردك أكثر هدوءا أو حضارياً على أقل تقدير، ولكن. وتذكر أني قد حذرت أهل الفرقة الناجية من عدم استخدام مصطلح ((صبية الكنيسة)) احتراماً للآخر وقد التزموا بذلك.. ولو كنت مكانك لاعتذرت عن ردي وتكون بذلك قد فزت باحترام الجميع.

إلى الحكيم البابلي
ن ف -

لم يعجبني ردك على Hassan إذ وجدته ملغماً ولا يختلف عن تعليقات وردود أصحاب الفرقة الناجية. كان ردك انفعالياً وغير متوازن. ليس هذا فحسب بل طفح منه ما لم يكن بمقدورك أن تخفيه ألا وهو التعصب الديني والقبلي فوقعت فيما لا تحمد عقباه. كنت أتمنى أن يكون ردك أكثر هدوءا أو حضارياً على أقل تقدير، ولكن. وتذكر أني قد حذرت أهل الفرقة الناجية من عدم استخدام مصطلح ((صبية الكنيسة)) احتراماً للآخر وقد التزموا بذلك.. ولو كنت مكانك لاعتذرت عن ردي وتكون بذلك قد فزت باحترام الجميع.

مفتاح الجنة
the witness -

مفتاح الجنة هو العقل والعقل فقط اما عدم التفكير والانغلاق والانقياد كالقطعان فهو الجحيم بعينه

مفتاح الجنة
the witness -

مفتاح الجنة هو العقل والعقل فقط اما عدم التفكير والانغلاق والانقياد كالقطعان فهو الجحيم بعينه

الى السيد ن ف .
-

وبماذا تريدني أن أرد على شخص سماني ( *** ) ؟!. ولا أعرف كيف تتجرأ وتطالبني بالأعتذار لأناس يكيلون الشتائم والتهديد يومياً لكل من يختلف عنهم ! ، وكيف فاتك أن تطالبهم بالأعتذار أولاً وهم البادئين ؟!. وبعد توضيحي هذا لكَ ، والذي لم أكن ملزماً به حتى ، أتسائل متعجباً ... من وكلك معلماً ومراقباً ووصياً وقاضياً على حقل التعليقات في إيلاف ؟!. لأنها ليست المرة الأولى التي تتدخل فيها بين حوار شخصين !!!. أنت لم تكن طرفاً بيني وبين المدعو حسن ، فلمَ كل هذا الأصرار على حشر نفسك بيننا ؟؟!. أكاد أجزم أنك إنما تحاول أن تبرز من خلال إدانة الأخرين وتقريعهم وتهميشهم ، وهذه تكتيكات خبرناها وإستوعبنا أبعادها منذ كُنا في الأبتدائية سيدي ن ف . أنا لم يعجبني وعظك وإتهاماتك لي ، وكأنك توبخ طفلك الصغير !!، ( وكما تكيلون يكال لكم ) ولهذا أطلب منك أن تحاول مخلصاً مراجعة كلماتك وإتهاماتك ( الحضارية ) التي وجَهْتَها لي ، وسترى بأنك أنت المدين بالأعتذار لي ، لأنك - وبدون أن تدري - حاولت أن تداوي الناس بما لا تملك من دواء . أرجوك أن تكف عن التدخل في أمور الأخرين ، لئلا تلقى ما لا يسرك . كما أرجو أن ينتهي الأمر بيننا عند هذا الحد . تحياتي . الحكيم البابلي .

الى السيد ن ف .
-

وبماذا تريدني أن أرد على شخص سماني ( *** ) ؟!. ولا أعرف كيف تتجرأ وتطالبني بالأعتذار لأناس يكيلون الشتائم والتهديد يومياً لكل من يختلف عنهم ! ، وكيف فاتك أن تطالبهم بالأعتذار أولاً وهم البادئين ؟!. وبعد توضيحي هذا لكَ ، والذي لم أكن ملزماً به حتى ، أتسائل متعجباً ... من وكلك معلماً ومراقباً ووصياً وقاضياً على حقل التعليقات في إيلاف ؟!. لأنها ليست المرة الأولى التي تتدخل فيها بين حوار شخصين !!!. أنت لم تكن طرفاً بيني وبين المدعو حسن ، فلمَ كل هذا الأصرار على حشر نفسك بيننا ؟؟!. أكاد أجزم أنك إنما تحاول أن تبرز من خلال إدانة الأخرين وتقريعهم وتهميشهم ، وهذه تكتيكات خبرناها وإستوعبنا أبعادها منذ كُنا في الأبتدائية سيدي ن ف . أنا لم يعجبني وعظك وإتهاماتك لي ، وكأنك توبخ طفلك الصغير !!، ( وكما تكيلون يكال لكم ) ولهذا أطلب منك أن تحاول مخلصاً مراجعة كلماتك وإتهاماتك ( الحضارية ) التي وجَهْتَها لي ، وسترى بأنك أنت المدين بالأعتذار لي ، لأنك - وبدون أن تدري - حاولت أن تداوي الناس بما لا تملك من دواء . أرجوك أن تكف عن التدخل في أمور الأخرين ، لئلا تلقى ما لا يسرك . كما أرجو أن ينتهي الأمر بيننا عند هذا الحد . تحياتي . الحكيم البابلي .

اليك مرة اخرى
ن ف -

كنت أظن أنك تملك شيئاً من الحكمة أيها البابلي، ولكن!

اليك مرة اخرى
ن ف -

كنت أظن أنك تملك شيئاً من الحكمة أيها البابلي، ولكن!

إلى الحكيم البابلي
Hassan -

..Why you become so sad from my comment, this is true I just trying to draw your attention to your destiny, this will be your end in the hell fire, even if you do not believe it, try to use your mind I am just advising you.

إلى الحكيم البابلي
Hassan -

..Why you become so sad from my comment, this is true I just trying to draw your attention to your destiny, this will be your end in the hell fire, even if you do not believe it, try to use your mind I am just advising you.

الى ن . ف .
الحكيم البابلي -

أملك من الحكمة ما يكفي لقراءة نوعيتك ككتابٍ مفتوح !!. الحكيم البابلي .

الى ن . ف .
الحكيم البابلي -

أملك من الحكمة ما يكفي لقراءة نوعيتك ككتابٍ مفتوح !!. الحكيم البابلي .

الى السيد ن ف
Hassan -

.WE have to advise and call all to the truth, otherwise we are misleading them, I am just giving what we have in Quran and it is up to everyone to chose and he will be getting what de deserve وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِنْ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِهَا لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لا يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَئِكَ هُمْ الْغَافِلُونَ (179)ولقد خلقنا للنار -التي يعذِّب الله فيها مَن يستحق العذاب في الآخرة - كثيرًا من الجن والإنس, لهم قلوب لا يعقلون بها, فلا يرجون ثوابًا ولا يخافون عقابًا, ولهم أعين لا ينظرون بها إلى آيات الله وأدلته, ولهم آذان لا يسمعون بها آيات كتاب الله فيتفكروا فيها, هؤلاء كالبهائم التي لا تَفْقَهُ ما يقال لها, ولا تفهم ما تبصره, ولا تعقل بقلوبها الخير والشر فتميز بينهما, بل هم أضل منها; لأن البهائم تبصر منافعها ومضارها وتتبع راعيها, وهم بخلاف ذلك, أولئك هم الغافلون عن الإيمان بالله وطاعته.

الى السيد ن ف
Hassan -

.WE have to advise and call all to the truth, otherwise we are misleading them, I am just giving what we have in Quran and it is up to everyone to chose and he will be getting what de deserve وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِنْ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِهَا لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لا يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَئِكَ هُمْ الْغَافِلُونَ (179)ولقد خلقنا للنار -التي يعذِّب الله فيها مَن يستحق العذاب في الآخرة - كثيرًا من الجن والإنس, لهم قلوب لا يعقلون بها, فلا يرجون ثوابًا ولا يخافون عقابًا, ولهم أعين لا ينظرون بها إلى آيات الله وأدلته, ولهم آذان لا يسمعون بها آيات كتاب الله فيتفكروا فيها, هؤلاء كالبهائم التي لا تَفْقَهُ ما يقال لها, ولا تفهم ما تبصره, ولا تعقل بقلوبها الخير والشر فتميز بينهما, بل هم أضل منها; لأن البهائم تبصر منافعها ومضارها وتتبع راعيها, وهم بخلاف ذلك, أولئك هم الغافلون عن الإيمان بالله وطاعته.

إلى Hassan
ن ف -

عود على بدء والعود أحمد، أقول: إن الأمر كله لا يحتاج إلى الاستشهاد بـ الآية السابقة ولا بـ الآيات التي ذكرتها في تعليقك الأخير، لأن الرجل أبسط مما تتخيل وهو على غير دين الاسلام أيضاً، ومع ذلك، لو أنك تذكرت الآية التالية: ((ادعوا إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة)) لجاء تعليقك بحلّة اخرى ومعنى أخراً ولوفرنا على أنفسنا هذه المشاحنات. بقي أن أقول أن الرجل لا يتمتع بالحكمة، إذ أن منطقه لا يوحي بما ينطوي عليه اسمه! فهو لا يفهم معنى التعليقات والحوار. نحن نقرأ ونعلّق وهناك مَنْ يرد على التعليقات ويوضح ما هو مبهم وقد يسيء البعض الفهم وقد يُعطى للأشياء أبعاداً لم يخطرر ببال أحد وإلى غير ذلك. أما أن يدلو البعض بدلوهم ويظنوا أن رأيهم لا يأتيه الباطل فهذه ليست من الحكمة ولا يقره العقل البشري، إذ أرى أن هناك آراء كثيرة واخرى مختلفة وهذه سمة طبيعية وصحيّة في أي نقاش حول أي موضوع. ولنا أن نحترم الرأي الآخر، ولكن ليس بالضرورة أن نتبناه. تحياتي

إلى Hassan
ن ف -

عود على بدء والعود أحمد، أقول: إن الأمر كله لا يحتاج إلى الاستشهاد بـ الآية السابقة ولا بـ الآيات التي ذكرتها في تعليقك الأخير، لأن الرجل أبسط مما تتخيل وهو على غير دين الاسلام أيضاً، ومع ذلك، لو أنك تذكرت الآية التالية: ((ادعوا إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة)) لجاء تعليقك بحلّة اخرى ومعنى أخراً ولوفرنا على أنفسنا هذه المشاحنات. بقي أن أقول أن الرجل لا يتمتع بالحكمة، إذ أن منطقه لا يوحي بما ينطوي عليه اسمه! فهو لا يفهم معنى التعليقات والحوار. نحن نقرأ ونعلّق وهناك مَنْ يرد على التعليقات ويوضح ما هو مبهم وقد يسيء البعض الفهم وقد يُعطى للأشياء أبعاداً لم يخطرر ببال أحد وإلى غير ذلك. أما أن يدلو البعض بدلوهم ويظنوا أن رأيهم لا يأتيه الباطل فهذه ليست من الحكمة ولا يقره العقل البشري، إذ أرى أن هناك آراء كثيرة واخرى مختلفة وهذه سمة طبيعية وصحيّة في أي نقاش حول أي موضوع. ولنا أن نحترم الرأي الآخر، ولكن ليس بالضرورة أن نتبناه. تحياتي

إلى Hassan
ن ف -

مكرر

إلى Hassan
ن ف -

مكرر

الى Hassan 37 .
-

هذه هي كُبرى مشاكل ( بعض ) المسلمين المزمنة !، وهي فرض فكرهم على الأخرين ، ومن خلال تصورهم الساذج بأنهم يمتلكون كل الحقيقة . يا سيدي قلتُ لك سابقاً .. هنيئاً لك أفكارك وجنتك ، وإذا كنتم ستحشرون في هذه الجنة ، فنحنُ نرفضها ، كوننا نعرف مسبقاً بأنكم ستحولوها الى جحيم مستديم !. أما عن البهائم ، فلنا في الموضوع رأي يختلف عن رأئ قرآنكم ، ولا أتصوركم تريدون سماعه ، لأنكم من الهشاشة بصورة لا تحتمل الرأي الأخر . ولأن نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل !. الحكيم البابلي .

الى Hassan 37 .
-

هذه هي كُبرى مشاكل ( بعض ) المسلمين المزمنة !، وهي فرض فكرهم على الأخرين ، ومن خلال تصورهم الساذج بأنهم يمتلكون كل الحقيقة . يا سيدي قلتُ لك سابقاً .. هنيئاً لك أفكارك وجنتك ، وإذا كنتم ستحشرون في هذه الجنة ، فنحنُ نرفضها ، كوننا نعرف مسبقاً بأنكم ستحولوها الى جحيم مستديم !. أما عن البهائم ، فلنا في الموضوع رأي يختلف عن رأئ قرآنكم ، ولا أتصوركم تريدون سماعه ، لأنكم من الهشاشة بصورة لا تحتمل الرأي الأخر . ولأن نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل !. الحكيم البابلي .

المصلح الله
فالح -

هذا ديدنكم ايها العلمانيون ... اذا جاء حديثكم عن الاسلام .... تسقطون كتاباتكم على العامه مثل حوارك هذا ..... اذا اردت ان تاخذ الدين خذه من العلماء لا من رجل الشارع ....

المصلح الله
فالح -

هذا ديدنكم ايها العلمانيون ... اذا جاء حديثكم عن الاسلام .... تسقطون كتاباتكم على العامه مثل حوارك هذا ..... اذا اردت ان تاخذ الدين خذه من العلماء لا من رجل الشارع ....

افلا يعقلون
مروه -

الحكيم البابلي والله اوجزت شكرآ الجنه جنة الله والنار نار الله يدخل من شاء الجنه ويغفير لمن يشاء انتهاء

افلا يعقلون
مروه -

الحكيم البابلي والله اوجزت شكرآ الجنه جنة الله والنار نار الله يدخل من شاء الجنه ويغفير لمن يشاء انتهاء