كتَّاب إيلاف

السماء بألوانها الإنتخابية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ها هي الإنتخابات النيابية اللبنانية تحل علينا مجددًا... بسمائها "الزرقا" وشمسها "الصفرا" وغسقها "البرتقالي". من سينتخب في السابع من حزيران... من سيسقط اللائحة "زي ما هي " (شعار تيار المستقبل) و "متل ما هي" (شعار التيار الوطني الحر).

أبطال خرجوا على غفلة منا وتحولوا بين ليلة وضحاها إلى ضرورة لهذا الوطن. من دونهم لا إستقرار ولا أمن ولا بحبوحة إقتصادية ولا ثقافة... من دونهم لا أوطان. إنتشرت صورهم في كافة أنحاء البلاد، وتمركزوا على شاشات التلفزة وصفحات الجرائد. طرحوا برامجهم الإنتخابية، سوقوا لأنفسهم بإعلانات أنفقوا عليها ما أنفقوا. إنفاق لا ضرورة فعلية له، فليس وكأن معارضًا ما سينتخب الموالاة بسبب اقتناعه "بالإعلان" الإنتخابي للآخر. ولن يقوم موال بإنتخاب معارض لأنه اقتنع ببرنامجه الإنتخابي. الإنتخاب سيتم على أسس طائفية لا أكثر.

سيعاد إنتخاب "الطقم " القديم بوجوهه الثابتة وبوجوه جديدة هي جزء من إستمرارية التي سبقتها. لن يتغير شيء سواء فاز هذا أو ذاك، والأغلبية المصيرية التي يتحدث الجميع عنها في حال حصل عليها فريق ما، لن تكون بذلك الفارق الذي يثبت خطى فريق ويغيب آخر.

الجميع يريد الأصوات، الصوت الغالي العزيز حاليًا.. مئة، خمسمئة، الف دولار للصوت ؟ صندوق اعاشات، زيت..رز..فول..عدس. الصوت الغالي العزيز سيثبت مجددًا أنه صوت ابله، ففي خضم "ضعف " المسؤولين، وحاجتهم الماسة "للشعب" لم يستغل أي فريق هذه المرحلة "النادرة " لتحسين أوضاعهم.
لم تعد حاجات المواطن مطلبًا أساسيًا، لم يعد شيء مطلبًا أساسيًا، كل ما يرده المواطن حاليًا من مسؤوله أن يفوز لانه يمثل الطائفة هذه او الفريق السياسي هذا أو لأنه يكره الطرف الاخر حد الموت.
سينتخب الشعب ويأتي بالوجوه نفسها، وبأسباب البلاء نفسها وعلى البقية أن تتحمل نتائج هذه الخيارات. والجديد في هذه الإنتخابات هو "الدم الشبابي جدًا " والذي هو إمتداد لدماء "الاباء". فإن غاب الوالد حضر الإبن او الإبنة. وجوه لا تمتلك ما يؤهلها سوى الحسب والنسب... ببساطة توريث مستمر تحت شعارات رنانة كالديمقراطية.

ستحل علينا وجوه لا تعرف من معاناة المواطنين شيئًا ولا تفقه في السياسة سوى ما تجرعتها من بيوتها السياسية "العريقة "..وكأن "العراقة " في السياسة مرتبطة بزمن إمتهانها وليس بما تم تحقيقه.

تحل علينا الإنتخابات بمشاركة دول وأمم ومجالس مراقبة.
تحل علينا الإنتخابات وقد تأهبت الدنيا بأسرها.. هي مصيرية لهم اكثر مما هي مصيرية لنا..نحن الشعب وهم الاوصياء، فخيار المقاومة المطروح في حسابات المعارضة لا يناسب أغلبية هذه الدول وعليه فإن على هذا الخيار أن يسقط. وبالنسبة إلى الطرف الدولي الاخر، فإن خيار "الاعتدال " المطروح خطر وبائي عليه ان يسقط.
وبين هذا وذاك فإن الخيار هو بين خيار "المقاومة " وبين "الإعتدال " الاجنبي المنكه بصبغات عربية مختلفة.
لكن حماوة المعركة هذه ليست أكثر من معركة " كسر راس " فسواء فاز هذا أو ذاك، لن تبتلع الارض الفريق الاخر، وسيبقى كمعارض او موال وفق ما ستصنفه نتائج الاقتراع. فالفريقان رابضان فوق قلوبنا سواء فازا او خسرا..
لكن الفارق الوحيد أن أحدهما " سيكسر راس " الاخر، وسيبقى يعايره "بالاغلبية " الشعبية لـ 4 سنوات متتالية حتى موعد الانتخابات المقبل.

سيتوجه الشعب الأحد في 7 حزيران لإعادة إنتخاب من إستعبدهم لسنوات ومن استباح أموالهم ومن جعلهم تابعين طائفيين.
سيتوجه الشعب لإعادة انتخاب "المصائب " نفسها والمشاكل الاقتصادية نفسها والفساد والمحسوبية والطائفية والتبعية والهدر..
سيصوت الشعب اللبناني في 7 حزيران للتوريث السياسي..


ها هي الإنتخابات النيابية اللبنانية تحل علينا مجددا..بسمائها "الزرقا" وشمسها " الصفرا" وغسقها "البرتقالي"... وحين ينتهي ذلك اليوم ستبدل تلك السماء لونها "بالاسود" وسيكون ليلاً طويلاً بأرقام ونتائج... سواد سيبقى مخيمًا على سماء لبنان... حتى يغيّر الله ما في نفوس هذا الشعب ويستيقظ في صباح يوم ما تكون السماء فيه زرقاء والشمس صفراء والغسق برتقاليا لأن الله خلقها هكذا..
في السابع من حزيران سيتوجه لبنان إلى صناديق الاقتراع، في إطار شكلي من الديمقراطية... لكل لائحة سعرها ولكل نائب محتمل سعره. وبينما الملايين تتكدس في حسابات النواب المؤكدين والمحتملين يغرق المواطن في فقره وبؤسه... ومع ذلك فهو ينتخب... لا لأنه مؤمن بالديمقراطية ولا لأنه يأمل خيرًا من أي من القادمين إلى مقاعد السلطة... وانما لأنه مدمنٌ طائفيٌّ.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شكرا نسرين
معجب جدا -

نسرين عز الدين تكتب بواقعيه ...لكنها اليمه جدا...متى يقراء شبابنا هذه المقالات الواقعيه و يبعدوا عن زعماء الحروب الطائفيه و تنكات الزيت ...

3000 سنه تاريخ
عوني -

هناك ثلاث مراحل لتهجير الناس وبالأخص المسيحيين منهم الأولى بالرصاص فبعد 26 سنة كيف صرفت أموال المهجرين؟ وهناك التهجير السياسي فلم يعد من صوت معارض. وثالثًا هناك التهجير الإقتصادي أي البطالة وتفليس المؤسسات. التهجير بدأ بحجم مسيحي كبير وصغر والآن كبر حجم الطوائف الأخرى في الهجرة. هناك أقضية في الشمال فيها فقط 20 % من سكانها لذلك نرى المشاركة في الإنتخابات بنسبة 30 % من حجم القوة الناخبة. يريدون الأرض بدون خلو وبتفريغها يضعون مكان أهلها من يريدون. وأقصد السلطة الحاكمة والفئة التي تساعدها وتعرف أنها تبيع نفسها بثمن أرخض للخارج. الحكومة الماضية أخذت دعمًا من الرئيس الأميركي بوش والرئيس الفرنسي شيراك وأثناء الإعتداء علينا في تموز حصلت الفئة المقاومة على غضب أميركا وأوروبا لأنهم يأخذون ذريعة الحرب بحادث حدود. والأمر يحتاج إلى شهر لشن الحرب لكن القرار كان متخذًا مسبقًا. هناك تحليل علمي عسكري استراتيجي

موساديات
عوني -

ـ بموازاة ارتفاع حرارة التعبئة الانتخابية في لبنان تحت وطأة اقتراب موعد استحقاق السابع من حزيران يظل ملف الشبكات التجسسية لمصلحة العدو الإسرائيلي الشغل الشاغل على ساحة الأجهزة الأمنية التي تواصل جهودها في تفكيك الخلايا الموسادية. وفي هذا الإطار، أكد مصدر امني لـ"المركزية" ان القوى الامنية ستبقى بذات العزيمة والتصميم حتى تفكيك كل الشبكات المنتشرة على امتداد الأراضي اللبنانية، مشيرا الى ان ما تم كشفه حتى الآن من شبكات العملاء لا يشكل سوى رأس جبل الجليد. وإذ أكد أن هناك المزيد من الملفات المتعلقة بهذه الشبكات التي تستكمل تباعاً وتعمل الأجهزة الأمنية على تعقب أفرادها. واعتبر المصدر أن هذه الشبكات تشكل أكبر تهديد للأمن القومي اللبناني، مشددا على ضرورة رفع الغطاء السياسي وغير السياسي عن كل من تورط في جرم التعامل، وعدم لجوء هذا أو ذاك إلى تأمين حمايات لأي شخص مهما كان حجمه أو موقعه لأن العمالة هي خيانة وطنية عظمى لا يوازيها خيانة أخرى. التحقيقات: الى ذلك تتواصل التحقيقات مع أفراد الخلايا الموسادية واليوم ادعى مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر اليوم على الموقوفين: يوسف عبدوش، إميل أبو صافي، جورج أبو صافي، علي الملاح، والفارين من وجه العدالة: كايدو برو، جعفر حلاوي، والمجهولي باقي الهوية: وديع كيروز، فوزي العلم، الياس أبو صافي وصلاح برو، وذلك لإقدامهم على التعامل مع العدو الاسرائيلي واقدام الجميع باستثناء الملاح وأبو صافي على تهريب المخدرات الى اسرائيل.

وراثة ديمقراطية
ريما الحلوة -

وليد جنبلاط الامر الناهي في حزبه من 35 سنة-ال الجميل يمسكون بحزب الكتائب من سبعين سنة-سعد الحريري وريث ابيه ومع عمته واولاد عمه نادر واحمد دخلوا على خط السياسة-تمام سلام خلف والده-فارس سعيد وميشيل معوض كملا نيابة والدتهما نهاد ونايلة-نديم الجميل بدل امه التي جاءت بديل زوجها بشير الجميل-سامي الجميل بدل اخيه بيار -عمر كرمي اكمل مسيرة شقيقه الشهيد رشيد- لان سمير جعجع محكوم فهو رشح زوجته ستريدا-هادي حبيش جاء مكان ابيه الذي كان يرقص الدبكة مع الضباط السوريين وبيحاضر الان بالسيادة والاستقلال-هؤلاء نماذج عن الديمقراطية المزعومة الجاثمة على قلوب وعقول الشعب منذ عشرات السنين والمشكلة انهم ينتقدون الانظمة الشمولية والوراثية فيما هم توارثوها وستعدون لتوريثها لاولادهم

حكمة الاشراق
رولا الزين -

ها هي نسرين تحل علينا مجددا بحورا زواخر وجواهر لا اول لها ولا آخر .مرحبا بالقمر في الموعد المنتظر . واهلا بمبتدأ الحكمة ومنتهى الخبر .أ سمعوا كلام الكاتبة اللبيبة والاديبة الاريبة ايها الناخبون وانسوا الديمقراطية والمساءلة البرلمانية والمؤسسات الشرعية ورئاسة الجمهورية والسياسة التنموية والهموم الادارية والخبز والحرية فلا منقذ لكم الا المقاومة الابدية والحروب العبثية والتوجيهات الخامنئية ولحوم الاطفال المشوية وخيم التهجير الايرانية وافلام الرعب الباسدرانية .سيدنا وحده صاحب القضية ومالك الحكمة الباسيجية و مدبر شؤون العباد اليومية ومسير الجيوش العرمرمية ومصحح الضلال بالغزوات الحجاجية . دعكم من الانتخابات وبدعة الديمقراطية وهرطقة الليبرالية وامضوا خلف امام البرية تحت سمائه النورانية وظلال حليفه البرتقالية كي تفوزوا بالنعمة الساسانية .

تتحاملين كثيراً
أحمد توفيق -

وهذا لا يعني أنه لا يوجد في كلماتك الكثير الكثير من الحقائق، ولكنك غطيتي الجميع بعباءة وخيمة واحدة والمجتمع اللبناني فيه من التنوع الكثير والغزير مما لا ينطبق عليه ما ذكرته في مقالك إلا إذا كنت تتكلمين عن شريحة واحدة من الشعب ... المال يا سيدتي لا يشتري من لديه ضمير وأنا متأكد بأن أكثرية الشعب اللبناني لا يُباع ولا يُشترى والحمد لله مهما إختلفت سياسات أصحاب الضمير فما يجمعهم هو حب الوطن ومستقبل أبناؤه. والتنوع في قناعات وسياسات المواطن اللبناني هو دليل عافية وديمقراطية طالما هي ضمن مبادئ وأسس قيام دولة لبنان بتعدده وطوائفه وتوافقهم وشكراً

حزب الارهاب
هل تفوز سوريا و ايران؟ -

ان احقر شىء فى الوجود خيانة الوطن من قبل اقليات مسلحة و لصالح قوى اقليمية و اعداء لهذا الوطن! التستر و ارتكاب التجسس و التخابر و الجرائم و الحروب و الارهاب و الفتنة تحت غطاء المقاومة! من يمول انتخابات حزب الله؟ ايران و سوريا! ايران تمول ماديا و سوريا استخباراتيا! هل ينتخب اللبنانيون قتلة الحريرى؟ و مصدرى الارهاب الى العالم اجمع؟ و مرتكبى مجزرة تموز؟ هل ينتخب اللبنانيين من اقتحموا بيروت؟ و اغلقوا المطار؟ و هددوا منزل احمد الاسعد؟ براحة يستهاهلون ما يحدث لهم و خللى العصائب و العمم تنفعهم! هناك فرق بين الدين و السياسة و لو ان لبنان النموذج الذى كان و اصبح فى خبر كان للحداثة و الثقافة يقبل ان يخلطهما و يصبح عبدا للتعصب و العمائم يبقى يستاهل ما يحدث له! ارجو النشر

بدن يرقصوا على الدف
على الحاشي -

كتبت ريما الحلوة و المهضومه ما يلي :هادي حبيش جاء مكان ابيه الذي كان يرقص الدبكة مع الضباط السوريين ...لذلك انصح هادي حبيش ان يقدم طلب بالرقص عند كراكلا..ههههه

مين ازرق ؟
مغترب عادي -

انا اتيت من استراليا بتذكرة سفر مدفوعه سلفا و حجز لي غرفه في افخم الفنادق ( اكل شارب نايم ) مع مصروف يومي و قالول لي انتخب اللون الازرق...انا اعرف ان اللون الازرق هو لون علم الارجنتين و علم اسرائيل...فقررت الرجوع باقصى سرعه لاني لا احب الدوله الثانيه

السماء ملبده
طيران العدو ؟ -

عندما تكون السماء زرقاء هل يا ترى يرى افراد الاربعتعش طائرات اسرائيل في هذه السماء الزرقاء او انهم يضعون على اعينهم نظارت سوداء ؟ و يغلقون اذانهم لعدم سماع ضجيج اختراق الصوت يوميا..

موساديات
غاضب -

خطأ حزب الله التاريخي هو أنه ترك العملاء يفرون الى اسرائيل و يعودون جواسيس و قتله لماذا لم يبطش بهم ويطهر ألأرض منهم , لأن هكذا انواع من البشر لا تفهم الا لغة القوة --

لا يا جعجع
مؤمن -

جعجع يريد نزع سلاح المقاومة حتى ينفرد بنا كما انفردت قواته ايام صبرا و شاتيلا بالاخوة الفلسطينين. تلك الافكار و النوايا لن تمر علينا من الا فضل لك ان تحترم دماء الشهداء الذين ضحوا من اجل بقاء هذا الوطن و كرامته. المقاومة باقية باقية وسلاحها باق باق.افعل ما تشاء انت وامثالك.

امراء الحروب
سني بيروتي -

الرد خالف شروط النشر

زيديني علما يا ريما
ماريا -

ريما حلوة وقمورة بس ليست في الصورة . البرلمان اللبناني يتألف من 128 نائبا وانت عددت 9 نواب فقط .ميشال معوض اغتال البعث السوري والده لانه رفض هجومه على قصر الرئاسة اللبنانية .سامي الجميل كمان نفس القصة اخوه بيار اغتيل في وضح النهار. نديم الجميل سهلت اسرائيل اغتيال والده بشير لانه رفض توقيع الصلح مع اسرائيل .وليد جنبلاط يقود حزبه بعد اغتيال ابيه بيد مخابرات قوى ممانعة الغواية الامبريالية .سعد الحريري حل مكان ابيه بعد اغتياله بالف كيلو متفجرات وبعد تمهيد اعلامي سوري لبناني مشترك عن زعم عمالته لامريكا في زمن يطلب فيه المتمنعون ( وهم الراغبون) من امريكا مد يدها ليبوسوها ويضعوها فوق رؤوسهم والوراثة عند آل الحريري ليس فيها دم ولا سلاح ولا ميليشيا بل فيها ثلاثة مليارات دولار هبات ومساعدات للشعب اللبناني كله طرقات وجسور ومدارس ومستشفيات ومستوصفات ومنح تعليمية لاربع وثلاثين الف طالب لبناني جامعي واعادة بناء بيروت واعادة وضع لبنان على الخارطة . وربما تحتجين بالدين الكبير واجيبك من الآن ان الحريري الابن طالب ولا يزال يطالب باخضاع الدين اساسه وتراكمه لتدقيق مكاتب خبرة عالمية محترفة وحيادية لكن المعارضة رفضت لان التدقيق سيكشف لا محالة هدرا قيمته 12 مليار دولار في وزارة الكهرباء التي تعاقب عليها وزراء من المعارضة حصرا منذ سنة 1990 . والا ستاذ نبيه بري زعيم حركة المحرومين يدير مرشحوه حملتهم الانتخابية لابسين قمصان لاكوست ونظارات ارماني . والاستاذ بري ترأس البرلمان مدة 18 سنة اي ما يعادل ولاية ثلاث رؤساء جمهورية. فما رأي جميلتنا في هذا الامر. والحزب الديمقراطي الياباني يحكم اليابان منذ 40 عاما فهل اختفت الديمقراطية من اليابان . وبشار الاسد عدلوا الدستور السوري ليلائم سنه ويرث ليس والده فقط بل سورية كلهانفطا وغازا وشركات اتصالات ؟؟؟؟زيديني علما زيديني يا احلى نوبات جنوني .

الى سعد لبنان
سوري حر -

جميل ان يعتقد الحريري بأن النضال و تحرير الارض يتم بتسريح شعره الدائم و لباسه للبدله الرسميه, لا اسف عليه لانه مضى كامل حياته في القصور و لم يقضي يومآ واحدآ من حياته بين المقاومين الشرفاء في الجبال و الوديان يتحملون حرارة الشمس في الصيف و البرد القارس في الشتاء, ملاذهم في الحياة هي الزود عن الوطن و حمايته من العدو الطامع, هذه المقاومه التي يتهجم عليها .......هي من اعطت ثقة العالم بلبنان, لانها مقاومه شريفه, رافضه للفساد, تمتاز بأخلاقيتها العاليه و شهامتها المطلقه و صدقيتها. مقاومة حزب الله الوطنيه ضحت بخيرة شبابها في سبيل الدفاع عن الوطن و حمايته من اطماع العدو الغاشم. اين المال العام يا جميل? كيف صرف? و الى جيبة من ذهب? هل لبنان الحر المستقل في نظر هذا الوصولي ان يتحول الى دوله وهابيه سلفيه لقتل الجيش الوطني? المدافع عن حق المسيحين هو جنرال الوفاء للوطن ميشال عون و لا علاقه لوصولي

اسمعو و وعوا
عراقي الموصل -

افراد التيار و حزب الله هم اشخاص صادقين لانهم ناس تربوا على المبادئ ونولدوا من رحم الامه الطاهر،والله والله وبدون طائفيه صحيح نحن في العراق اي شخص يضع عمامه نقدسه لكن بنفس الوقت نقدس حماس والجبه الشعبيه وفتح وعز الدين القسام (معظم اصدقاء عمري من اخوتي الفلسطينيين هم من هذه الفصائل)لماذا لانهم هذوله ناس شرفاء نولدوا من ضمير الشعب وثقته وانتخبهم الشعب وعاشوا همومه مثل ماكان عندنا في العراق،انظروا لجميع ماذكرنا بس خلي انفكر هذا الشاب الى كلهم زهور يترك دراسه ويذهب يطوع للمقاومه الوطنيه والجيش ليش؟لاجل الفلوس؟لاجل الشهره؟اذا لاجل الماده ايهاجر لامريكا ويحصل فلوس ،لا حتى يدافع عن كل لبنان لان بيروت ما تسلم اذا الجنوب لاسمح الله اتعرض لخطر ياستار،انا خادم عسكريه كبقيه العراقيين اذا ياستار صار شيء في الجنوب اول المتضررين هم اهل بيروت و طرابلس ثقوا وبكل موضوعيه والجنرال عون هو ابو المؤسسه العسكريه.

جعجعيات
اصفر اورانج -

لو خيروني أن أكون قواتيا أو حرس جمهوري إيراني لاخترت دون أي تفكير : الثانية. خبيرا في شأن تفكيك المجتمع ومواصلة ذبح أوصاله عبر نهج مقاومة إبن الوطن وعبر تحالفه التاريخي مع مخابرات الأم الحنون وجنوحه المجنون نحو تعاملات حزبه المقاوم مع الد أعداء لبنان ومحيطه الجغرافي ـ ألدولة المغتصبة ـ إسرائيل. جعجع لا زلت تعيش في زمن ما قبل حرب تموز ، زمن حملني بحملك، فانت ليس بمقدورك الحمل وهو غائب عن السمع. فحزبك يرتبط تاريخيا بأشنع وأبشع المجازر بحق مجتمعه من شمال لبنان إلى جنوبه ومن شرقه إلى غربه فأعدائك في الأمس باتوا الأن أقرب إليك من أهلك وهم نفسهم اللذين قسموا وخربوا وفتكوا ونصبوا الحواجز وقتلوا إبن الوطن على أساس انتمائه الطائفي. فالتارخ كالنار يحرق من يعبث به ...

موساديات
اختصاصي -

التخطيط امريكي اسرائيلي -وهي ليست الشبكه الوحيده -هناك شبكات كثيره ويجب اخذ الحيطه والحذر- الموساد وبتغطيه امريكيه عربيه متخاذله ترصد المليارات لصنع الفتن والمجازر بيد عربيه متواطئه- اسرائيل اعلنت علنا - انه يجب تقويه فتح الاسلام وتقويه من اسمتهم بالحركات المعتدله وقصدت من ذالك تمويل فتح الاسلام بالمال والتقنيات الحديثه ....

عيب يا عربان
تونسي -

أنا أبو رفيق من تونس سأظل أعطيكم بالكف على وجوهكم حتى ترجعون إلى الطريق. وأقسم لكم بالله العظيم إن كنت أحمل الجنسية اللبنانية لرفعت ضدكم قضية وأخرجكم من لبنان بين صبيحة وعشية وذلك على مهاجمتكم لمقاومتنا العزيزة الغالية الباسلة والأبية. وإذهبوا بعدها واعتنقوا الصهيونية وتكون نهايتكم تعيسة ومخزية.

الى الرقم 7
modi -

يا رقم 7 ان اللبنانيون لن ينتخبوا الذين قتلوا رفيق الحريري لان الذين قتلوا رفيق وبقية الشهداء هم عملاء اسرائيل وزوار السفارة الاميركية وبراءة الضباط وشبكات التجسس الاسرائلية اصدق جواب على سوالك

1+1
م. شهاب -

لم نقرأ في كتب التاريخ عن مقاومة انتصرت وحررت الارض والشعب, فكان جزاؤها النبذ والشتم والتهجم والافتراء الكاذب من قبل بني جلدنها ألا المقاومة اللبنانية.وبالرغم من أن عيوب المقاومة اللبنانية أقل من عيوب أي مقاومة أخرى في العالم فأن الانتصارات كانت دائما وابدا تطغى على كل العيوب فلم تذكر مقاومات العالم الا بمقدار عظمة الانتصار وتحرير الارض والشعب من نير الاحتلال. ولهذا أقول لكل المتشدقين بكلمات الحرية والسيادة والاستقلال ويهاجمون من حرر وحمى الوطن أكثر من الجيش نفسه على مر التاريخ: أنتم عار على الوطن لأنكم معول هدم أحمق في جدار هذا الوطن المنكوب وانتم تلبسون أنفسكم زي الهزيمة لأنكم اخترتموه بأيديكم والفرق بينكم وبين شبكات التجسس ضئيل جدا, لا عجب في ذلك لأن هدفكم واحد ألا وهو التآمر على من هزم اسرائيل ولا أعتقد أن هذا الأمر يزعجكم أو يحرجكم لأنكم أنتم اخترم هذا السلوك وهذا التوجه وتتمنون أن يشار اليكم بالبنان أنكم كنتم أعداء الابطال والشهداء في تاريخ الصراع مع اسرائيل . فاذا كان الحقد والشحن الطائفي هو الذي يحرضكم على الشرفاء فهذا لعمري ديدن الجهلاء والسفهاء, هنيئا لكم ولما تمثلون...

لاطعم ولالون(خوليو)
khalil -

لاطعم ولا لون لهذه المقالة، إذاً كيف ستبنى الأوطان؟ أو أن هذا الأمر من آخر اهتمامات الكاتبة؟ نتابع برامج المرشحين والخلاصة هناك مشروعان، مشروع الدويلة والسلاح وتحويل لبنان الجميل لمعسكر موشح بالعمائم والسواد، ومشروع بناء دولة حديثة تستند على حكم ومعارضة، وللمعارضة كائناً من كان ، تقع عليها مهمة المراقبة والنقد(سيد الثقافة والتصحيح)وهو دور أصعب من دور الحكم، أما أصحاب الدويلة الممولة بشروط تحويل لبنان، وفقط لبنان ، إلى قاعدة صواريخ ، فيريدون نظرية التوافق حتى لاينفضح سر أحد، وبدل أن يكتب كتابنا وكاتباتنا ويشجعون على سلوك الديمقراطية البرلمانية(حاكم ومعارض) نراهم ونراهن يصفون ويصفن بأن الوضع ميؤوس منه، وهم بذلك يشجعون أصحاب الدويلة على التحكم بالأمر إذا امتنع اللبنانيون عن التوجه للتصويت لبناء الدولة المشروع، الخطوة الإضافية نحوبناء وطن المواطنة، أي خطوة خطوة على سلم الديمقراطية البرلمانية، كفى مزاودة من قبل أصحاب الدويلة بتحرير فلسطين فلتحريرها يلزمه مشروع جبهوي اقليمي أكبر بكثير من مفرقعات تعد بالآلاف ولا تسبب سوى خدوش للعدو الصهيوني.

سجل مقاومة ايران
ضد العرب و السنة -

من يدافع عن اصحاب العمائم كمذهب فهو حر لكن من لا يعرف ميولهم الفكرية و السياسية يجب ان يقرا و المثل يقول: اعرف عدوك! الشيعة فى ولاية الفقيه يؤمنون ان الفقيه و الاثنى عشر الذين معه معصومين من الخطأ لذلك فطاعتهم واجبة مهما قالوا و انهم يملكون اختيار توقيت موتهم بانفسهم و انهم يقولون فى اذان الصلاة اشهد ان عليا الولىّ! و صلواتهم اربعة فقط! اما الجانب السياسى فهى مهمة مقدسة يقوم بها الفقيه و تسمى التقية اى استخدام كافة السبل بما فيها الخداع و المؤامرة لاجل تحقيق الهدف الاسمى! الهدف الاسمى فى اعتقادهم قتل تسعة اعشار العرب بمعنى السنة و السيعة و المسيحيين و اليهود العرب فقط! ليس لهم عداوة ضد اسرائيل و لا غير العرب! و من لا يصدق فلسيبحث عن مبادىء الشيعة وولاية الفقيه و ارجو النشر للاهمية

تيار جديد
عزت مصطفى -

إن التجارب المتكررة ستخلق تياراً جديداً غير منقاد مذهبياً سيكون هو المرجح لأي انتخابات قادمة.. لا اظن ان هذا سيحدث خلال هذه الانتخابات ولا الانتخابات التالية.. لكن لبنان يستحق ان يعيش الديمقراطية وينقلب على التوريث السياسي.. هناك جيل شاب قادم سيفهم ما تعنيه المعاناة جراء التبعية العمياء وسيختار ويقرر مصيره بنفسه.. شكرا لقلمك الرشيق والجرئي نسرين

الى تونسى حاقد 19
الله يشفيك -

اول شىء نعجب ان ايلاف تنشر تعليقات بهذا المستوى ثانى شىء احترم نفسك ثالث شىء انت اسوا مثال للاسلام انت و امثالك رابع شىء عجبى انت تونسى خلليك فى حالك و فى بلدك رابع شىء يبدو انك شيعى ولاية الفقيه لان مفروض ان العبودية لله وحده و الطاعة لله وحده و العصمة لله وحده اما ولاية الفقيه و انه معصوم م الخطا و التقية و غيهرا فهى خرافات يراد بها غسيل عقول البشر لقتل و سفك دم الابرياء لاجل تحقيق مطامع الولى الفقيه و ايران الذى يريد قتل تسعة اعشار العرب حتى الشيعة منهم امثال حضرتك قبل مجىء المهدى و فى سبيل ذلك لا مانع من التقية اى الكذب و الخداع فى سبيل المصلحة العليا و فى سبيل ذلك يتخذ الفقيه و ظل الله على الارض اسرائيل وسيلة و لهذا يمنع و يعرقل قيام فلسطين فايران عدو العرب مثل اسرائيل بل اكثر ايران ليست عربية لتدافع عن العرب و لا فلسطين بل هى عدو فارسى مجوسى يحتفظ باعياد المجوس الى اليوم و يصلى 4 صلوات فقط و يقول اشهد ان عليا ولى الفقيه! و ارجو النشر للاهمية و حق الرد

الى سورى حر 15
الى سورى حر 15 -

طبعا حقدكم على الحريرى و دعمكم لحزب الله مفهوم فالحريرى الاب استصدر قرار بطردكم شر طرده بعد احتلالكم لبنان فقتلتموه بايادى الحزب الالهى اما دعمكم لحزب ايران فهو تبعية لسوريا الى ايران حسب الاقلية البعثية العلوية كله مصالح يعنى!

اخر احصائيه
من ايلاف -

لوائح 14 آذار (الغالبية) (3619) 46% لوائح 8 آذار (المعارضة) (3623) 47% لوائح المستقلين (545) 7%

الف شكر يا نسرين
ماريا -

لقد عودتنا الصحافيه نسرين على الصراحه و الواقعيه ...و كل من يعارضها لغايه سياسيه معينه هو مخطىء...السيده عز الدين من اصدق و انبل اصحافيين على الاطلاق....

....
MARC -

ثقافة الحياة وثقافة الموت. ثقافة الحياة التي تمثلها السماء الزرقاء من جهة وثقافة الموت والبؤس التي يمثلها المحور الإيراني- السوري وأدواته المعروفة من جهة أخرى.

حوار نسئي
ريما الحلوة -

يا ماريا يا صديقتي -سمير جعجع اغتال عائلة طوني فرنجية وداني شمعون ورشيد كرافي والاف قتلوافي الكرنتينا-بشير الجميل بحجة توحيد البندقية بتصفية نمور الاحرار في الصفرا واغتالته اسرائيل لان مدة صلاحيته انتهت-جنبلاط هو المسؤول عن تهجير المسيحيين في الجبل وبلع عشر مليارات دولار تعويضات المهجرين -الشهيد رفيق الحريري جاء الى بيروت ب 2 مليار وعندم استشهد كانت ثروته 18 مليار وحتى هذه اللحظة لم يدفعوا حقوق مالكي السوليدير وعندما اغتيل رفيق الحريري اصدر السنيورة قانون خاص لتجنيب عائلة الحريري من دفع ضريبة التركات والتي قدرت ب3.5 مليار فاكتفوا ب10 مليون دولار-وحتى لاتزعلي اذكرك ان نايلة تويني وريثة جدها غسان الذي ورث النيابة عن ابنه جبران وهي حالة نادرة الوجود-

اقرأوا ياأمةاقرأ
م. شهاب -

اقترح على كل من يهاجم مذهبا أن يقرأ الصحيحين جيدا وبترو شديد, أو اذا أراد اختصار المسافة فليقرأ كتب الكاتب التونسي د. محمد التيجاني السماوي(ثم اهتديت-أو مع الصادقين- الخ...) وسيرى الفرق بين الفرق واسباب الافتراق بين المذاهب في الاسلام وبأسانيد واضحة من الكتاب والسنة والله على ما أقول شهيد. والله يهدي من يشاء الى سراط مستقيم..

المصري المجهول
أبو جميل -

المصري المجهول صاحب تعليقات 23و25و26 لماذا تطلب من التونسي رقم 19أن لايعلق على هذا الموضوع بينما تسمح لنفسك الردح على ماكتبه؟ وتقول لإيلاف أرجو النشر للأهمية. مضحك ياهذا. ماهي أهمية كلامك؟ هاهاها... كلامك كله شتم بإيران والعلويون وولاية الفقيه والمجوس والصفويون واللائحة معروفة. ماعلاقتك بكل هذا أو ماأهمية هذا؟ ماهو دينك وماعلاقة المجوس بتعكير صفو سعادتك؟ هل لديك الشجاعة لقول ذلك؟ أقرأ تعليقاتك بالعشرات كل يوم وترد حضرتك على كل معلق وكأنها وظيفتك يامجهول الهوية وكلامك كله ايران والفقيه والشيعة والعلويون والمجوس ووو. أما عن موضوع لبنان فماعلاقتك به؟ ليس لك علاقة به لامن قريب ولامن بعيد. أنا السوري الذي له جذور في مايسمى بلبنان لاأتدخل بالشؤون اللبنانية وأتمنى لهم السعادة بكل طوائفهم وأحزابهم وأتمنى أن ينتخبوا من يحبون. أما أنت فهههههههه. نرجوا النشر للأهمية كما يقول هذا الفطحل عادة...

الحمد لله
essam -

الافضل للك دوما ان تنشغلى بهموم وطنك دون الاساءه لمصر ام الدنيا

المعارضة
أحمد توفيق -

أتعجب إخوتي من الذين يطلقون على أنفسهم لقب المعارضة، بالله عليكم إذ كيف يكونون معارضة؟ أليسوا هم بالحكومة أليس حزب الله له وزراء والأستيذ كمان وحتى عون فكيف يقولون أنهم معارضة؟ إذن أين المعارضة؟

الحمد لله
essam -

الافضل للك دوما ان تنشغلى بهموم وطنك دون الاساءه لمصر ام الدنيا

قول الحق جمال ايضا
ماريا -

كل حرب اهلية جنون جماعي وكل من شارك فيها مدان والفظاعات كانت متبادلة على قدر متساو بين جميع الاطراف المتصارعة مسلمين ومسيحيين .فلم الاصرار على تحميل جعجع وحده وزر آثام هذه المرحلة القاتمة من تاريخ لبنان ؟؟ علما ان جعجع دفع ثمن دوره في الحرب سجنا مدته احد عشر عاما وامتلك شجاعة الاعتذار لجميع اللبنانيين بالفم الملآن . فهل يمتلك الرئيس بري شجاعة الاعتذار عن مطاردة مقاتلي امل للجرحى الفلسطينيين في حرب المخيمات وتقتيلهم في اسرتهم في المستشفيات واغتصاب نسائهم امام عيون اهاليهم ؟؟ وهل يمتلك السيد نصر الله شجاعة الاعتذار من حركة أمل عن ذبح عناصرها في مدينة صور والزهراني ؟؟ وهل يمتلك سيد المقاومة جسارة الاعتذار من الشيوعيين عن اغتيال مفكريهم وأحدهم ( المفكر حسين مروة) كان في الثمانين من عمره حين تم قتله؟؟ وقد هجر المسيحيون من الجبل من قبل حزب جنبلاط الا انه اعادهم الى قراهم بمصالحة تاريخية تحت رعاية البطرك صفير . فلم لا تجرؤين على اخبار القراء ان مسيحيي الضاحية الجنوبية هم سكانها الاصيلون وان بيوتهم هجرهم منها حزب الله او اشتراها منهم باسعار بخسة بفعل التهديد والوعيد ومن بينها بيت الجنرال عون في منطقة حارة حريك .ثم لماذا لم تذكري الف ضحية بسبب حربي الجنرال عون العبثيتين في التحرير والالغاء؟؟ والحريري الشهيد واحد من النماذج اللبنانية المهاجرة الناجحة في التجارة وقد جمع ثروته من اعمال المقاولات في السعودية ثم ثمرها في اعمال المصارف وشركات الاتصالات والاعلام فلم لا تثيرين قصص نجاح مماثلة حققها رجال اعمال نجباء شيعة ومسيحيون ودروز في افريقيا ودول الخليج والبرازيل وباقي دول امريكا اللاتينية ؟؟؟ والشهيد الحريري حين اعاد بناء بيروت سدد تعويضات هائلة للمهجرين الساكنين فيها لدرجة سميت فيها بعض مناطق وسط بيروت بوادي الذهب لكثرة المستفيدين من التعويضات وسخائها ؟؟ ووسط بيروت الجديد لكل اللبنانيين وليس لفئة محددة بعينها ؟؟وقد وضع الحريري الشهيد مخططا طموحا اسمه اليسار لتطوير الضاحية الجنوبية وعليك ان تسالي من غيبه في الادراج . وقد عانى الجنوبيون بحق من اهمال الدولة لشؤونهم الحياتية طيلة عقود من الزمن لكن هذا لا يبرر ان تتحول الضحية الى جلاد يتعالى على اللبنانيين ويهاجمهم في عقر ديارهم في بيروت والجبل والبقاع علما ان ما يدعيه الحزب من اسباب غزوة ايار صدرت عن حكومة غير شرعية برأيه

love u march14
Mohammad -

زعماء ٨ اذار بينهم يتوارثون الزعامة كسليمان فرنجية الذي هو مثال للزعيم الذي فقط يخاف من السوريين وبعضهم احاديثه ليس فيها اي توازن كميشيل عون الذي هو مثال للتردد والاعقلانية وبعضهم الذي ولائه ليس للبنان وانما للفرس الايرانيين الذين يريدون نشر افكارهم ومبادئهم على العرب والسنة٠ برايي ان تيار المستقبل بجميع فرقائه زعماء ناضجون يريدون هوية مستقلة للبنان واحد وسعد الحريري هو انسان اثبت نفسه واشعر بانه شخص مثالي صادق وشريف

قول الحق جمال ايضا
ماريا -

كل حرب اهلية جنون جماعي وكل من شارك فيها مدان والفظاعات كانت متبادلة على قدر متساو بين جميع الاطراف المتصارعة مسلمين ومسيحيين .فلم الاصرار على تحميل جعجع وحده وزر آثام هذه المرحلة القاتمة من تاريخ لبنان ؟؟ علما ان جعجع دفع ثمن دوره في الحرب سجنا مدته احد عشر عاما وامتلك شجاعة الاعتذار لجميع اللبنانيين بالفم الملآن . فهل يمتلك الرئيس بري شجاعة الاعتذار عن مطاردة مقاتلي امل للجرحى الفلسطينيين في حرب المخيمات وتقتيلهم في اسرتهم في المستشفيات واغتصاب نسائهم امام عيون اهاليهم ؟؟ وهل يمتلك السيد نصر الله شجاعة الاعتذار من حركة أمل عن ذبح عناصرها في مدينة صور والزهراني ؟؟ وهل يمتلك سيد المقاومة جسارة الاعتذار من الشيوعيين عن اغتيال مفكريهم وأحدهم ( المفكر حسين مروة) كان في الثمانين من عمره حين تم قتله؟؟ وقد هجر المسيحيون من الجبل من قبل حزب جنبلاط الا انه اعادهم الى قراهم بمصالحة تاريخية تحت رعاية البطرك صفير . فلم لا تجرؤين على اخبار القراء ان مسيحيي الضاحية الجنوبية هم سكانها الاصيلون وان بيوتهم هجرهم منها حزب الله او اشتراها منهم باسعار بخسة بفعل التهديد والوعيد ومن بينها بيت الجنرال عون في منطقة حارة حريك .ثم لماذا لم تذكري الف ضحية بسبب حربي الجنرال عون العبثيتين في التحرير والالغاء؟؟ والحريري الشهيد واحد من النماذج اللبنانية المهاجرة الناجحة في التجارة وقد جمع ثروته من اعمال المقاولات في السعودية ثم ثمرها في اعمال المصارف وشركات الاتصالات والاعلام فلم لا تثيرين قصص نجاح مماثلة حققها رجال اعمال نجباء شيعة ومسيحيون ودروز في افريقيا ودول الخليج والبرازيل وباقي دول امريكا اللاتينية ؟؟؟ والشهيد الحريري حين اعاد بناء بيروت سدد تعويضات هائلة للمهجرين الساكنين فيها لدرجة سميت فيها بعض مناطق وسط بيروت بوادي الذهب لكثرة المستفيدين من التعويضات وسخائها ؟؟ ووسط بيروت الجديد لكل اللبنانيين وليس لفئة محددة بعينها ؟؟وقد وضع الحريري الشهيد مخططا طموحا اسمه اليسار لتطوير الضاحية الجنوبية وعليك ان تسالي من غيبه في الادراج . وقد عانى الجنوبيون بحق من اهمال الدولة لشؤونهم الحياتية طيلة عقود من الزمن لكن هذا لا يبرر ان تتحول الضحية الى جلاد يتعالى على اللبنانيين ويهاجمهم في عقر ديارهم في بيروت والجبل والبقاع علما ان ما يدعيه الحزب من اسباب غزوة ايار صدرت عن حكومة غير شرعية برأيه

14 أذار و بس
سوري حر 14 أذار -

تحية من أحرار سوريا إلى أحرار لبنان غداً ستنتصر 14 أذار و ستنتصر إرادة الشعوب الحرة على علوج الإستبداد و القتل و الإغتيالات و نشر الإرهاب.و السما زرقا

14 أذار و بس
سوري حر 14 أذار -

تحية من أحرار سوريا إلى أحرار لبنان غداً ستنتصر 14 أذار و ستنتصر إرادة الشعوب الحرة على علوج الإستبداد و القتل و الإغتيالات و نشر الإرهاب.و السما زرقا

الى ابو جميل 32
مصرى و افتخر -

بلا هههه بلا مش هههههه! كاتبة المقال دائما تهاجم مصر ام الدنيا و تاج ايه مكسوف من بلدك؟ كاتبة المقال تزج باسم مصر ام الدنيا و تتكلم عنها بصورة سيئة حتى لو الموضوع لا يتكلم عن مصر! اما عن التونسى فهو ايضا يدخل فى كل مقال عن مصر و يشتم على مصر ام الدنيا و يشتم على مبارك و بلا سبب و بنيما يدعى انه تونسى الا انه ابدا لا يهتم و لا يبالى ان يدخل ليعلق على مواضيع عن تونس! و خلليك فى الههههههه بتاعتك دى!!!! بجد اللى اختشوا ماتوا! ارجو النشر للمصداقية و حق الرد

الى السورى الحاقد
الى رقم 32 -

حضرتك ترد او ما ترد انت حر! و كل واحد يلفت نظره تعليق و يرد او لا يرد برضو هو حر! انت ما دخلك اصلا؟ و الا عشان مكبوتين فى سوريا؟ معليش مصر فيها حرية حرية من هنا لغاية الفضاء الواسع حرية بلا حدود و بلا نهاية و من حق كل شخص فى ايلاف ان يكتب ما يريد وا ن يعلق كيفما يريد طالما انه لا يتطاول على احد! و من امتى يعنى سوريا لا تتدخل فى شئون لبنان؟! وقت احتلالها لبنان؟ ام وقت طردها من لبنان؟ ام وقت اغتيالها لرفيق الحريرى؟ ام وقت تعطيل انتخاب الرئيس اللبنانى؟ ام وقت حرب تموز و افتعالها؟ ام متى تحديدا؟ لو مش سوريا اللى تتدخل فى شئون لبنان يبقى مين؟ كوالالمبور مثلا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ارجو النشر

الى السورى الحاقد
الى رقم 32 -

حضرتك ترد او ما ترد انت حر! و كل واحد يلفت نظره تعليق و يرد او لا يرد برضو هو حر! انت ما دخلك اصلا؟ و الا عشان مكبوتين فى سوريا؟ معليش مصر فيها حرية حرية من هنا لغاية الفضاء الواسع حرية بلا حدود و بلا نهاية و من حق كل شخص فى ايلاف ان يكتب ما يريد وا ن يعلق كيفما يريد طالما انه لا يتطاول على احد! و من امتى يعنى سوريا لا تتدخل فى شئون لبنان؟! وقت احتلالها لبنان؟ ام وقت طردها من لبنان؟ ام وقت اغتيالها لرفيق الحريرى؟ ام وقت تعطيل انتخاب الرئيس اللبنانى؟ ام وقت حرب تموز و افتعالها؟ ام متى تحديدا؟ لو مش سوريا اللى تتدخل فى شئون لبنان يبقى مين؟ كوالالمبور مثلا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ارجو النشر

الى نمرة 32
فرض الراى بالقوة و العنف -

التونسى الحاقد كتب انه يريد ان يصفع القراء و ان يصفع الذين رايهم انهم يريدون التصويت لغير حزب الله و اسلوبه اسلوب غير محترم و عنيف فكل واحد حر و لا يصح ان يقول انه يريد ان يصفع و يبدو انه معقد نفسيا و يعانى عنفا بطريقة ما و يريد تفريغ طاقة الحقد و فرض الراى بالقوة و التعصب و لا عجب لو انه يرتكب العنف ضد اى شخص اخر يصوت لمن يريد! يعنى يقدر يقول رايه ياحترام اكثر و طالما انت تدافع عنه تبقى انت على شاكلته و تفرض رياك بالقوة و بالصفع و بالعنف! ارجو النشر

just notice
intelligent intelligent -

both number 21 and number 32 and also number 19 are same person with different names. he is saying same words and is defending 7izboullah and he is syrian but pretending being tunisian.

just notice
intelligent intelligent -

both number 21 and number 32 and also number 19 are same person with different names. he is saying same words and is defending 7izboullah and he is syrian but pretending being tunisian.

فكر جميل
اليماني -

فكر جميل وأسلوب شيق. هو المقال الثاني الذي اقرأه لك وسرّني التعرف إليك عبرهما

إلى المجهول
أبو جميل -

إلى المعلق رقم 38 و39و40، هههههههههه على كل تعليقاتك. مبروك عليكم مبارك العظيم الديموقراطي العادل ولاشأن لي به وبمصر. الموضوع هو لبنان وسوريا وأنت تأتي كالعادة ضد الشخصيات المعتادة، الشيعة، ايران، سوريا ومن معهم، ودائماً تحشر كلمات العلوي، الصفوي، المجوسي. ماهو مستواك العقلي؟ هذا هو سؤالي المهم؟ وتقول لإيلاف أن تنشر لك للأهمية. ماهي أهمية كلامك وردحك؟ وتأتينا بقصص الحريري وكأنك من خلف كومبيوترك قد أنهيت تحقيقاتك بجريمة قتله وامسكت بقتلته. .

إلى المجهول
أبو جميل -

إلى المعلق رقم 38 و39و40، هههههههههه على كل تعليقاتك. مبروك عليكم مبارك العظيم الديموقراطي العادل ولاشأن لي به وبمصر. الموضوع هو لبنان وسوريا وأنت تأتي كالعادة ضد الشخصيات المعتادة، الشيعة، ايران، سوريا ومن معهم، ودائماً تحشر كلمات العلوي، الصفوي، المجوسي. ماهو مستواك العقلي؟ هذا هو سؤالي المهم؟ وتقول لإيلاف أن تنشر لك للأهمية. ماهي أهمية كلامك وردحك؟ وتأتينا بقصص الحريري وكأنك من خلف كومبيوترك قد أنهيت تحقيقاتك بجريمة قتله وامسكت بقتلته. .

no comment,,
friend -

يعني لا تريد الكاتبة ان تغير هذا الأسلوب الذي تتبناه منذ سنين الجامعة في كل مرة احاول أن أرى موقفاً أو تحليلاً أو مقاربة لا أرى شيئاً....

ابو جميل المتوتر
فيصل سامي -

لا تههه على تعليقات احد, فسر لنا فقط ماذا حدث في حماه وفي المزة وكم مجزرة إرتكبتم بحق الاكراد والمسيحيين وكيف اغلقتم مياه الفرات على العراق وكيف ناصرتم إيران في حربها على العراق و من اين يدخل الارهابيين وابطال المفخخات الى العراق وكيف تمت صبرا وشاتيلا على مراى ومسمع من القوات العربية وما مصير الجولان وماذا حدث إبان حرب تشرين, ولماذا يتم التمديد للقوات الدولية في وقتها تماما ولماذا تم تدمير لبنان اثناء تواجد (قواتكم المسلحة المحتلة الغازية) .

الى السورى الحاقد
نظرة العالم لبلدكم -

مؤخرا و بفضل التحالف الارهابى السورى الايرانى و ما جره على ابرياء و اطفال المنطقة من حروب و قتل و دمار و فتنة صار العالم كله يصنف سوريا على انها مثل ايران مثل القاعدة و الحدق يفهم

ابو جميل المتوتر
فيصل سامي -

لا تههه على تعليقات احد, فسر لنا فقط ماذا حدث في حماه وفي المزة وكم مجزرة إرتكبتم بحق الاكراد والمسيحيين وكيف اغلقتم مياه الفرات على العراق وكيف ناصرتم إيران في حربها على العراق و من اين يدخل الارهابيين وابطال المفخخات الى العراق وكيف تمت صبرا وشاتيلا على مراى ومسمع من القوات العربية وما مصير الجولان وماذا حدث إبان حرب تشرين, ولماذا يتم التمديد للقوات الدولية في وقتها تماما ولماذا تم تدمير لبنان اثناء تواجد (قواتكم المسلحة المحتلة الغازية) .

دسم اانتخابي
عبدالله -

انه موسم الدسم الذي يسعى اليه الفقراء هم كالمرضى يتمسكون ببصيص امل عل هذا الامل يعيد اليهم ما سرق منهم بقانون ولو كان دسما مزيفا وانياً يليه سنوات اربع عجاف ملؤها القهر والعذابسوف تفوز لوائح المعارضه في هذه الانتخابات رغم كل انواع الضخ المعارض لهذا الفوز لان اللبناني بطبعه عنيد ويحب المجابهة والسير عكس التيار وبما ان اللبناني قد راى هذه الهجمة على اللوائح المعارضه فقد استغلت 8 اذار هذا الهجوم خير استغلال بان ظهرت بمظهر الجريح المستضعف احيانا وبمظهر المقاوم احيانا اخرى وهذا ما سيوصلها الى الندوة البرلمانيه وبصراحه هنا كان غباء المؤيدون لفوز الموالاة الذين لم يتنبهو لهذا النقطه ولم يعرفو طبيعة الناس وطريقة تفكيرها

bleu bleu bleu
H@di -

و السما زرقا ما بترجعوا يا عملاء لحد...ابقوا في اسرائيل...مبروك للصهاينه فيكم...يكفي ما قتلتم من ابرياء

دسم اانتخابي
عبدالله -

انه موسم الدسم الذي يسعى اليه الفقراء هم كالمرضى يتمسكون ببصيص امل عل هذا الامل يعيد اليهم ما سرق منهم بقانون ولو كان دسما مزيفا وانياً يليه سنوات اربع عجاف ملؤها القهر والعذابسوف تفوز لوائح المعارضه في هذه الانتخابات رغم كل انواع الضخ المعارض لهذا الفوز لان اللبناني بطبعه عنيد ويحب المجابهة والسير عكس التيار وبما ان اللبناني قد راى هذه الهجمة على اللوائح المعارضه فقد استغلت 8 اذار هذا الهجوم خير استغلال بان ظهرت بمظهر الجريح المستضعف احيانا وبمظهر المقاوم احيانا اخرى وهذا ما سيوصلها الى الندوة البرلمانيه وبصراحه هنا كان غباء المؤيدون لفوز الموالاة الذين لم يتنبهو لهذا النقطه ولم يعرفو طبيعة الناس وطريقة تفكيرها

الى ريما
جوليا -

وليش نايلة التويني ممنوع تترشح للانتخابات . اصلا هي ابنة جريدة النهار اللي عمرها 80 سنة في خدمة الكلمة الحرة وهي اسست ملحق نهار الشباب حتى يشترك الشباب والصبايا في قول رايهم في قضايا الوطن . وعائلة تويني قدمت شهيدين على مذبح حرية الصحافة هم جبران الكبير وجبران الشاب الذي اغتالوه لانه اقسم على وحدة المسيحيين والمسلمين لأبد الىبدين من اجل لبنان العظيم . طيب الرئيس بري لما عمل ايوب حميد وزير قال انه أخوه استشهد ونايلة التويني استشهد ابوها وابو جدها؟ بعدين لازم تأيدي دخول المراة الى البرلمان مش تعارضي وانت انثى و يبدو انك مثقفة وحلوة مثل نايلة . المرة التانية ترشحي حتى نصوتلك شرط تحصلي حقوق المرأة في لبنان .

الى ريما
جوليا -

وليش نايلة التويني ممنوع تترشح للانتخابات . اصلا هي ابنة جريدة النهار اللي عمرها 80 سنة في خدمة الكلمة الحرة وهي اسست ملحق نهار الشباب حتى يشترك الشباب والصبايا في قول رايهم في قضايا الوطن . وعائلة تويني قدمت شهيدين على مذبح حرية الصحافة هم جبران الكبير وجبران الشاب الذي اغتالوه لانه اقسم على وحدة المسيحيين والمسلمين لأبد الىبدين من اجل لبنان العظيم . طيب الرئيس بري لما عمل ايوب حميد وزير قال انه أخوه استشهد ونايلة التويني استشهد ابوها وابو جدها؟ بعدين لازم تأيدي دخول المراة الى البرلمان مش تعارضي وانت انثى و يبدو انك مثقفة وحلوة مثل نايلة . المرة التانية ترشحي حتى نصوتلك شرط تحصلي حقوق المرأة في لبنان .

إلى 45 و46
.... -

الرد خالف شروط النشر

50 و جماعته
عبدالله الخراج -

الحمد لله الذي انصر الحق على الباطل اولهم حسوني وسيتبعهم عن قريب حماس وكل المتطرفين, وهذا تنبيه الى البعث السوري يومكم قريب والى كل داعية التطرف والارهاب من إيران فصاعدا, ايامكم اصبحت معدودة, الكويت العظيمة كانت اولا ولبنان الحر ثانيا وجاء يومكم يا تاركي الصلاة, وبلا هوادة, الحمد لله ناصر المظلومين

50 و جماعته
عبدالله الخراج -

الحمد لله الذي انصر الحق على الباطل اولهم حسوني وسيتبعهم عن قريب حماس وكل المتطرفين, وهذا تنبيه الى البعث السوري يومكم قريب والى كل داعية التطرف والارهاب من إيران فصاعدا, ايامكم اصبحت معدودة, الكويت العظيمة كانت اولا ولبنان الحر ثانيا وجاء يومكم يا تاركي الصلاة, وبلا هوادة, الحمد لله ناصر المظلومين