كتَّاب إيلاف

لماذا يعشش الطغيان في بلاد المسلمين؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

وضعت نفسي في مكان أوباما وقلت أين يجب أن أتحدث للمسلمين؟

هل عند الفرعون بيبي الثاني؟ أم ضواري جمهوريات الخوف والبطالة؟ أم في أشباه دول تعيش وضع ما قبل الثورة الفرنسية؟ أو أشباح دول تنتسب إلى عصر المماليك الشراكسة أيام سعيد جقمق؟

والجواب هو من زاويتين صدق وكذب، أو بوابة السياسة وبوابة الحضارة؟

ولأن أوباما ينتسب إلى مملكة الديناصورات فلا بد من ولوج غابة السياسة!

مع ذلك فليس العالم العربي الوحيد في الغابة العالمية، الذي يعيش حالة الكارثة والكسوف الكلي، ففي العالم الإسلامي من الكوارث الكفاية، وهي في عمقها ليست كارثة سياسية، بل مرض ثقافي مزمن، وهي ليست مأساة ديناصورات الحكم، بل مأساة الشعوب التي تراجع حجمها إلى النانوجرام؟

ولأننا نعيش حالة السحر؛ فعلينا أن نسمع قصصا أقرب للخيال في العالم الإسلامي، سواء الشرق الأوسط أو آسيا الوسطى حيث ودع بورقيبة أو نيازوف؟

لقد كانت الجملة الأولى، في كتاب (روح ناما) طاغية تركمانستان (مراد نيازوف)، الذي نفق أن الوحي الإلهي أوحى له هذه الكلمات فكتب:

" أمتي العزيزة؛ هذا الكتاب الذي كتب بوحي، أنزل على قلبي، من عند الله خالق هذا الكون البديع، والقادر على كل شيء".

ويسعفنا القرآن في فهم مثل هذه الظواهر الإمراضية فيقول:

ومن أظلم ممن افترى على الله الكذب، أو قال أوحي إلي، ولم يوح إليه بشيء..

أو كما جاء في سورة هود" ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا أولئك يعرضون على ربهم، ويقول الأشهاد هؤلاء الذين كذبوا على ربهم ألا لعنة الله على الظالمين. الذين يصدون عن سبيل الله ويبغونها عوجا، وهم بالآخرة هم كافرون. أولئك لم يكونوا معجزين في الأرض، وما كان لهم من دون الله من أولياء يضاعف لهم العذاب، ما كانوا يستطيعون السمع وما كانوا يبصرون، أولئك الذين خسروا أنفسهم وضل عنهم ما كانوا يفترون، لا جرم أنهم في الآخرة هم الأخسرون.

إنها مسئولية بثقل الجبال، ورهان وجودي خطير..

ولكن هذا لا يهم؛ والمهم ركوب رقاب العباد إلى يوم التناد..

ويبدو أن نيازوف، كان مؤمنا بأهمية كتابه هذا، فقرر إرساله على متن مكوك إلى الفضاء، بعد أن أدرجته وزارة التعليم في تركمانستان، ضمن مقررات الجامعات والمدارس العليا.

ولم تقتصر أعمال نيازوف على التعليم، فقد أعلن تغيير أسماء شهور السنة الميلادية، لتحمل اسمه مع اسم (أمه) الخاتون، زيادة في بر الوالدين؟!

فصار شهر (يناير) يحمل لقبه هو شخصيا، "تركمان باشي" أي زعيم التركمان، أما شهر إبريل فخصص للوالدة الناعسة؛ فأطلق عليه اسم "الأم".

كما قرر تغيير أسماء أيام الأسبوع أيضا، ليصبح يوم الثلاثاء مثلا "اليوم الصغير"، والسبت "اليوم الروحاني".

وتحمل الكثير من المدارس والمستشفيات، والمدن والمطارات، وحتى النيازك في تركمانستان، اسم نيازوف، الذي تفنن في بناء قصور لإقامته، وتماثيل تجسده بمبالغ فلكية...

وفي جمهوريات الخوف والبطالة، ترتفع أصنام الرفيق القائد عند كل مدخل، ولو قرية مهملة تتداعى فيها البنية التحتية، ليس فيها شجرة واحدة!

فهذا ليس المهم! والمهم هو وضع نصب في كل زاوية تشيد بإنجازات الرفيق.

أذكر جيدا حين دخلت مركز صحي قميء قد زينت الجدران بـ 17 صورة ملونة كبيرة للرفيق الملهم، تلمع أكثر من زجاج المركز الإسعافي المنكوب.

وأذكر أنه في يوم أصيب صنم في منطقة بخدش ، فارتجت الفروع الأمنية كلها، وزلزلت الأرض زلزالها..

أما صاحبنا التركماني التقي المسلم (كذا!) وأثناء حياته، فقد رفض مجلس الشعب، عرضا قدمه نيازوف بالاستقالة من منصبه، في عام 2010 م، وناشده بأن يظل رئيساً للبلاد مدى الحياة، راكبا مستريحا على ظهور العباد..

كما حصل مع ملك سبأ في أرض السيل العرم، وشيخ الحشاشين في جبال الشام، أو الفرعون بيبي الثاني عند هرم منقرع، أو تشاد ومنجمينا وبلاد النوبة وكازاخستان.

وهو أمر يتطور الآن نحو الأسوأ في العالم العربي، في رحلة غرق التيتانيك؛ فينقلب الزمن، وتتحول الجمهوريات إلى ملكيات مملوكية بملكيات لعائلات إقطاعية مسلحة حتى الأسنان...

فأي بؤس مقيم هذا، وليل بهيم بين بهائم ترتع؟

وحين قررت المحكمة سجن المعارض السياسي (بوريس مرادوف) 25 عاماً بتهمة التخطيط لاغتيال نيازوف، إلا أن مجلس الشعب رحمه فخفف الحكم إلى السجن مدى الحياة؟!

وعُرض مرادوف المسكين على شاشة التلفزيون، ذليلا مهانا ضئيلا منكمشا، وهو يعترف بالتخطيط للانقلاب، ويناشد المحكمة الرأفة بحاله، وعدم الحكم عليه بالإعدام، وهو مسرور لقرار مجلس القرود بالسجن مدى الحياة..

أما في مصر فيكتب (هيربرت هوفر) أن مبارك بدأ الفترة الخامسة لحكمه وعمره 78 عاماً؟؟

وهذا يعني أنه سيخرج من الفترة الحالية وعمره 84 سنة.

هذا إن خرج بغير رصاصة وخنجر، أو حكم عليه بالقصور العقلي، من جنرالات يتلمظون لتفاحة السلطة، كما كان يفعل يوما ضباط المماليك البرجية قبل الفتك ببعضهم .

ولكن هذا لا قيمة له؛ لأن صديقنا محصن ضد مرض الزهايمر والبارانويا وباركنسون وضمور الدماغ والعته والبله والشلل وحبس البول بسرطان البروستات..

وقبل أن يزور روسيا في أكتوبر 2006م قال في تصريح له لأحدى الصحف الروسية "دعوا بوتين يبقى رئيسا لروسيا". إن روسيا بحاجة لبوتين.

وبوتين تزحزح قليلا أم هو فزاد رسوخا!

وما لم يقله مبارك هو "أن مصر أيضا بحاجة لمبارك"..

وهو ما ظهر واضحا في خطابه المجلجل أمام مجلس القرود :

" إنني سأستمر معكم، لنعبر الى المستقبل، متحملا المسؤولية، ما دام لدي قلب ينبض، ونفس يتردد ؟!!"

وحينما أشار إلى إلغاء قوانين الطواريء، نوه بتطبيق قانون ألعن منه (ضد الإرهاب) وهو يعني استبدال السل بالإيدز ..

وحين تكلم عن مشاركة أكثر من مرشح، اشترط لأي متقدم للانتخابات ترشيحه من قبل خمسة بالمائة من البرلمانيين؟!

وهو يذكر بقصة مسمار جحا، لأنه لا أحد يملك هذه النسبة، بمن فيهم الإخوان المسلمين، الذين يأكلون الفلق والحبوس كل يوم، وعندهم 20% من مقاعد البرلمان على اعتبار أن حركتهم غير شرعية.

ولو كانت شرعية لما تبدل الأمر كثيرا...

وعندما حاول طلاب إحدى الجامعات، إقامة اتحاد طلابي مستقل، وجدوا أنفسهم في مواجهة البلطجية ضربا بالبلطات والخيزرانات..

وهو ما حصل في دمشق أمام القصر العدلي، حين اعتصم نشطاء سياسيون، فكانت النتيجة هجوم مظاهرة (وطنية) مضادة، لم تزد عن مافيات المخابرات المنظمة، فنزلوا في الناس ضربا بالسوق والأعناق، فلم يكن أمامهم إلا أن يولوا الأدبار!!..

وهذا الوضع تعاني منه المكافحة السلامية أيونج سو كاي مع عسكر بورما. وما زال العديد من الجيوب الستالينية في العالم، حظ الشعب العربي منها كأسا دهاقا.

مما يقول أن التربة الثقافية تحتاج إلى تسميد وتقليب وسقاية وإعادة نثر البذور فيها..

عندما ودع الأستاذ مظفر سلطان (رائد القصة القصيرة في سوريا) الجزائر سألوه ماذا تقول؟

أجاب أقول: مات أخياركم وبقي شراركم والسلام عليكم؟

ثم ودع لا يلوي على شيء، ولم يفكر قط في العودة لبلد المليون شهيد؟!!

ولم يكن ما ينتظره في حلب الشهباء أفضل..

فهو يفر من المطر إلى ما تحت المزراب؟؟

حتى ودع هذه الحياة غير مأسوف عليها، بعد أن ماتت النفوس قبل الموت، وتحول الوطن إلى سجن كبير، يضم مسكينا ويتيما وأسيرا، ومقبرة كبيرة يشرف عليها عتاة رجال المخابرات بالسوط والكهرباء.

مع هذا فبقدر جبروت الطاغية بقدر هشاشته الداخلية.

والمستكبِِر (بالكسر) هو الوجه الآخر للمستضَعف(بالفتح).

ومن مرض بالاستكبار حمل بذرة الاستضعاف في أعماقه. وكلا من المستكبر والمستضعف من فصيلة واحدة. ويوم القيامة يلعن بعضهم بعضا.

والصورة الملونة أصلها أسود. وجايكل وهايد شخصيتان متناقضتان اجتمعتا في رجل واحد. مثل وجهي القمر؛ فوجه مضيء يغلي بحرارة 150 فوق الصفر، ووجه مظلم بارد لا يصلح للحياة بدرجة حرارة 150 تحت الصفر.

والطاغية وحش مرعب، ولكنه في حقيقته أحقر صعلوك.

ومن احتقر الناس احتقر نفسه. ومن وظف المجرمين قلب المجتمع عاليها سافلها؛ فلم يظهر على السطح إلا كل عتل زنيم مناع للخير معتد أثيم.

وحين يسود السفلة والأوغاد والأنذال المجتمع ، ويعتلي ظهور العباد العيارون والحرافيش والزعر يخسف بالمجتمع في ليل التاريخ حتى حين، كما حدث مع بلدان البعث وديكتاتوريات الخوف؛ فكان لابد من مجيء النسر الأمريكي حيث الجثث تعبث بها الهوام.

والطاغية جنسياً ومن الناحية الطبية سادي ومازوخي في آن واحد؛ فيتمتع بالتعذيب!! سواء على نفسه أو بممارسته على الآخرين.

والمازوخي والسادي فصائل عجيبة من الكائنات، فلا يصل أحدهم الذروة إلا بالألم؟

ومن انحرف فقد توازنه فعاش على الانحراف حتى يأخذه الله أخذ عزيز مقتدر.

ونيرون أحرق روما، ولكن لم يكن عنده من الجرأة أن يقتل نفسه، حينما أحدق به الناس؛ فقتله خادمه بخنجر مرهف طويل، بقر به كرشه المدلى، مثل حامل في الشهر الثامن!

والطاغية ليس رجل مبدأ ليموت من أجل مبدئه، بل هو متعلق بالحياة أكثر من حرص الضفدع على حياة المستنقع. وهو ما يفسر لماذا سلم صدام نفسه.

وفي القرآن تعبير رائع عن الحرص على الحياة؛ ولتجدنهم أحرص الناس على حياة، يود أحدهم لو يعمر ألف سنة وما بمزحزحه من العذاب أن يعمر والله عليم بالظالمين.

وكلمة حياة في الآية جاءت بصيغة نكرة فتفيد أي حياة تافهة أو عظيمة رخيصة أو مبدعة .. المهم حياة ولو في بلاليع الجرذان وثقوب الفئران.

ومن يقتل أصهاره يدفع ببناته إلى الترمل وأحفاده إلى اليتم.

وحسب شهادة جمال المجيد فقد قتل صدام كل عائلته؛ فقتل والده، وثلاثا من إخوانه، وأخته، وفي النهاية أرسل من ذبح والدته ليلا من الوريد إلى الوريد على عادة الطغاة.

والسلطة تميل إلى الفساد. وقليل من السلطة تعني قليلا من الفساد. وسلطة مطلقة تعني عمى مطبقا وفسادا كاملاً، وظلاما دامساً، إذا أخرج يده لم يكد يراها.

ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور.

وحينما يخسر الإنسان نوره الملائكي يستبدله بظلمة الشياطين، ومن باع نفسه للقوة ارتهن للقوة؛ فظن نفسه إلهاً، لينقلب عبدا ذليلا مع انتزاع القوة من يديه. إنه ليؤوس كفور.

وهي مشكلة التوحيد، وهي القضية التي كافح من أجلها الأنبياء، لإخراج نموذج جديد من البشر، محرر من علاقات القوة، فلا يركع للقوة إذا فرضت عليه، ولا يحرص على امتلاكها حتى لو سعت إليه.

ومرض الزعامة من أخطر الأمراض.

وفي الحديث إنكم ستحرصون على الإمارة وستكون ندامة يوم القيامة.

والغرب حل أعظم معضلة سياسية هي مركزية السلطة؛ فسحبها من أيدي البشر، وحرر المجتمع من الوثنية السياسية.

وشيراك صديق صدام الحميم، ومن جاء بعده مثل ساركوزي، لا يمنعه في فرنسا أن يكون مثل صدام لولا الشعب الفرنسي.

والسلطة ألذ من كل اللذائذ مجتمعة، لأن فيها سر الإلوهية.

ومن ختم على رياض الترك في زنزانة إفرادية سبع عشرة سنة، كان يرسل الناس إلى الموت بكلمة، ويصرف الملايين بإشارة، فمن يقف أمام هذا الإغراء؟

والملكة فيكتوريا كانت تتمنى أن تحكم مثل الباديشاه العثماني، ومن حجزها كان البرلمان البريطاني بعد أن طار رأس الملك تشارلز عام 1649 م بحد السيف على يد كرومويل فلا داعي للتكرار.

وحين نحرج أمام تحولات العالم والسياسة والتاريخ؛ نقول إن هذه الأشياء موجودة في ديننا، وأن الشورى أساسية في الإسلام!!

ونحن لم نشم رائحة الشورى لحظة في تاريخنا.

والمشروطية التي نادى بها رجال الإصلاح في العراق، في مطلع القرن الفائت، لم تأت إلا من خلال الاحتكاك بالغرب.

ولم يكن عبد الرحمن الكواكبي ليكتب كتابه عن طبائع الاستبداد، لولا احتكاكه بفكر الثورة الفرنسي.

كما أنني لم أكن لأكتب رسالتي في الاستبداد لولا الصلة بالعصر، وتوديع ثقافة الفقهاء من العصر المملوكي، الذين قالوا بشرعية الغلبة والقهر، من ركل وركب العباد بقوة السيف الناصر لدين الله والقاهر للعباد.

والأنبياء جاؤوا لتحرير الإنسان من علاقات القوة، فلا يتحول الفرد إلى إله مع امتلاك القوة، وتافه مع فقدانها.

والتحليل النفسي يجعلنا نفهم لماذا ظهر صدام البطل في منظر البؤساء، كما يجعلنا نفهم سطحية أكثر العقول السياسية العربية التماعاً في المحطات الفضائية، حينما قالوا إن هذا ليس صدام أو أنه مخدر. والحقيقة أنه لم يكن مخدرا ولكنه طاغية أثيما، انكشف فيه جانب الحقيقة الثاني؛ فرأينا صدام بدون سلطة لأول مرة. وكنا نرى من قبل صدام في السلطة. فهو قاتل محترف ومسكين وضيع . جبار وتافه.

وهو اليوم عند ذي العزة والجلال فساءله عن الموءودة بأي ذنب قتلت؟

وعلم النفس يخدم كثيرا في فهم الناس وتصرفاتهم. ومن ارتبط بالعلم في فهم الظواهر كان له أفضل.

وأهل السياسية الذين يتصدرون الحديث في كل مجلس وقناة، بينهم وبين العلم سنة ضوئية.

يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات.

جاء في كتاب (الدين في شرك الاستبداد) للرئيس الإٌيراني الأسبق الخاتمي؛ أن رئيس العيارين أبو ليث الصفار زحف إلى بغداد للاستيلاء على الخلافة، فحذروه من العهد!! فطلب من أحد الأشقياء أن يأتي بعهد الخلافة ليقرأه على الناس!

فما كان منه إلا أن أحضر سيفا ملفوفا بخرقة، فاستل أبو ليث السيف وصرخ في الحرافيش والزعر:

هذا عهد الخلافة، وبهذا السيف ملك الرقاب! ونحن إن شاء الله سنملك الخلافة والرقاب بهذا العهد!!

فهتف الجمهور المنتشي بالدم طويلا : بالروح نفديك يا أبو الجماجم!!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اشباه دول
موسى ال حمد -

أم في أشباه دول تعيش وضع ما قبل الثورة الفرنسية؟ أو أشباح دول تنتسب إلى عصر المماليك الشراكسة أيام سعيد جقمق؟

we deserve that
Adam -

Arab people can not be govern except by these type of leaders

we deserve that
Adam -

Arab people can not be govern except by these type of leaders

عاطفة نابضة ولكن
Gerard Kelvin -

مقالك نابض بالعاطفة تعبيرا وتصويرا والله يعطيك.ملاحظتين: الاولى قولك:ونحن لم نشم رائحة الشورى لحظة في تاريخنافلو حددت لكان افضل للعلم لانه مرت على تاريخنا ومضات شورية حقيقية عندما كان الانسان الحر حرا.وقولك: والسلطة ألذ من كل اللذائذ مجتمعة، لأن فيها سر الإلوهية.واظن ان القلم سبقك بهذا القول لان سر الالوهية لا يعلم( بضم الياء للمخلوق) هذا عدا عن ان الخلق سر لم نعرف عنه الا نذرا يسيرا... ولا يحيطون بشيء من علمه الا باذنه. هذا اشارة الى علمه فكيف لسر الالوهية؟؟؟ اظنك قصدت غير ما ظهر منك تحسينا للظن والا فالسر الالهي لو بان للمخلوق لما كان الها. والله يتولاناويسدد خطانا.

الشمولية في التفكير
العراقي المشاغب -

أحييك سيدي على هذه القطعة الفنية التي تصلح كبدايةلبحث أو كتاب عن أصل الطغيان في الثقافة العربية الأسلامية.((وشيراك صديق صدام الحميم، ومن جاء بعده مثل ساركوزي، لا يمنعه في فرنسا أن يكون مثل صدام لولا الشعب الفرنسي)) هكذا دونت في مقالتك وأعتقد أن الشعوب العربية تمارس شمولية في التفكير والسلوك وترفض الأعتراف بالأخر وأمامك الأسلامويون في مصر اليوم يرفضون القبطي وهم في المعارضة فماذا هم فاعلون لو مسكوا الحكم ومعارضة صدام صارت اليوم أشد فتكا بالمختلف عنها في الرأي من صدامحتى في الغرب، مازال العرب في أمريكا يطلقون على أوباما لقب العبد وليس الأسود ويرفضون الأندماج في المجتمع الغربي ويرفضون أي حق لغير المسلم في التواجد في بلدانهم الأصلية ويقولون أن دولة مثل العراق لا مكان لمسيحي فيها ولكنهم يتمتعون بخير العلمانية ولايشكلون غير نسبة مئوية ضئيلة في أمريكاأنها الشيزوفرينا في الفكر العربي التي تتحمل الظلم والطغيان وتصنع الديكتاتور وتهتف له بالروح بالدم منذ بدء الخليقة

العرب والحكم
هيثم محمد -

لقد ثبت بالدليل القاطع وبعد التجربة المريرة التي مرت بها الشعوب العربية المغلوب على أمرها منذ أن رحل ما يسمى " الإستعمار" أن الإستقلال عن الدول الغربية كان خطأ جسيما , وأن الإنتداب الفرنسي أو البريطاني كان يجب أن يستمر حتى تنضج الشخصية العربية إلى الحد الذي يمكنها من التخلص من الجهل والتخلف والعقد النفسية المستحكمة فيها وتصبح مؤهلة لممارسة الحكم بالطريقة الديمقراطية الغربية.لو أجرينا استفتاء بين الشباب العربي لوجدنا أن الأغلبية الساحقة منه ترغب في الهجرة إلى بلاد الغرب والتخلص من الواقع الأليم الذي ترزح تحته.. واقع القهر والظلم والقمع.أم كان من الأفضل إذا لهذا " الغرب" أن يبقى بيننا ولا يرحل؟مجرد سؤال.

الشمولية في التفكير
العراقي المشاغب -

أحييك سيدي على هذه القطعة الفنية التي تصلح كبدايةلبحث أو كتاب عن أصل الطغيان في الثقافة العربية الأسلامية.((وشيراك صديق صدام الحميم، ومن جاء بعده مثل ساركوزي، لا يمنعه في فرنسا أن يكون مثل صدام لولا الشعب الفرنسي)) هكذا دونت في مقالتك وأعتقد أن الشعوب العربية تمارس شمولية في التفكير والسلوك وترفض الأعتراف بالأخر وأمامك الأسلامويون في مصر اليوم يرفضون القبطي وهم في المعارضة فماذا هم فاعلون لو مسكوا الحكم ومعارضة صدام صارت اليوم أشد فتكا بالمختلف عنها في الرأي من صدامحتى في الغرب، مازال العرب في أمريكا يطلقون على أوباما لقب العبد وليس الأسود ويرفضون الأندماج في المجتمع الغربي ويرفضون أي حق لغير المسلم في التواجد في بلدانهم الأصلية ويقولون أن دولة مثل العراق لا مكان لمسيحي فيها ولكنهم يتمتعون بخير العلمانية ولايشكلون غير نسبة مئوية ضئيلة في أمريكاأنها الشيزوفرينا في الفكر العربي التي تتحمل الظلم والطغيان وتصنع الديكتاتور وتهتف له بالروح بالدم منذ بدء الخليقة

قلق
صالح -

الفاضل الدكتور خالصالخير كل الخير في كتاب الله وسنة رسوله أما الفكر البشري و الحكمة الإنسانية وتجربة البشر فهما ضالة المؤمن فجزيت خيراً. ولعل الطغيان السائد لا نهاية له حتى تعرف الأمة أن هؤلاء الإمعات ليسوا سوى بشر يفنى وأن نهاية الظالم محتومة وكما قالت الأهزوجةواللي يجرب بالبشر سيقه ينكسر ويشرب بنفس الكاس. فالطغاة يشربون دوماً بنفس الكاس ذلاً وهواناً. هلا وضعت آيات الكتاب المجيد كما يليق بها وارفقت ذلل باسم السورة لعل الناس ينتفعون وكذلك الحديث الشريف.

قلق
صالح -

الفاضل الدكتور خالصالخير كل الخير في كتاب الله وسنة رسوله أما الفكر البشري و الحكمة الإنسانية وتجربة البشر فهما ضالة المؤمن فجزيت خيراً. ولعل الطغيان السائد لا نهاية له حتى تعرف الأمة أن هؤلاء الإمعات ليسوا سوى بشر يفنى وأن نهاية الظالم محتومة وكما قالت الأهزوجةواللي يجرب بالبشر سيقه ينكسر ويشرب بنفس الكاس. فالطغاة يشربون دوماً بنفس الكاس ذلاً وهواناً. هلا وضعت آيات الكتاب المجيد كما يليق بها وارفقت ذلل باسم السورة لعل الناس ينتفعون وكذلك الحديث الشريف.

لنا أن نفخر بك
شوكت حسن -

دكتور مخلص دعنى أحيى فيك كراهيتك للظلم والقهر والعدوان وتسميتك الأسماء بمسمياتها ، هذه مسؤولية الكاتب أن يعبر بصدق عن الحقيقة وأن ينير بصيرة الناس ويحدد الأبعاد الحقيقية للأشياء .مقالاتك تتسم بالعمق والحقيقة وتنير بصيرة القلوب ليس للمقهورين والضعفاء ولكن أيضا للذين فى قلوبهم مرض. إننا محظوظون أن يكون بين كتابنا كاتب ومفكر مثلك يعيد الحقيقة إلى عقول الذين قد سممت عقولهم بما يتلقونه على أيدى المسؤولين فى بلادنا العربية . بارك الله فيك . إن مقالاتك وساما على صدورنا كعرب بات علينا أن ندرك حقيقتها فى صياغة حياتنا المسلوبة من جديد ,

لنا أن نفخر بك
شوكت حسن -

مكرر,

لنا أن نفخر بك
شوكت حسن -

مكرر,

من طرائف الاستبداد
الايلافي -

من الطريف هنا ان كل طواغيت الشرق صديقهم الصدوق السفير الامريكي ؟!!

ام مشاكل المسلمين
muhammadd -

ام المشاكل التي اصابت المسلمين انهم شرعوا الظلم دينيا وعلى عكس مراد الله الذي جاء به القران ونبي الاسلام فالقران يقول ولاتركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار وعشرات من الايات والاحاديث التي لاحصر لها مثل الحديث القدسي اني حرمت الظلم على عبادي فلاتظالموا والظلم ظلمات يوم القيامة لكن عندما تم ابعاد من اختارهم رب العالمين عن الحكم وهم اهل البيت الكرام والذين فهمهم للقران مرادف لفهم الرسول ولما يريده الله عندما ابعدهم الظالمون لم يقل هؤلاء الطالمون نحن ظالمون بل جاؤا بمن يشرع لهم الظلم وقد جاء من يقول لهم زورا على رسول الله ان الرسول يقول اطع اميرك وان جلد ظهرك وان اخذ مالك وهكذا تم ختم الظلم بخاتم ديني وان اي معترض على ذلك الظلم انما هو معترض على الله ورسوله وكان الله والعياذ بالله قد امرهم بالظلم وسارت امور المسلمين قرونا على هذا المنوال الى ان تشبع الظلم بالنفوس واصبح مقدسا للدرجة انكم ستشاهدون العديد من المعلقين وحتى المسحوقين تحت نعال الظالمين سيتصدون للكاتب الكبير ويدافعون عن ظالميهم معتقدين اه هذا جوهر الدين رغم اننا نعيش في وقت ظهر للعيان ان سبب تاخرنا وتقدم من تقدم علينا يرجع الى الظلم وهذه الثقافة اي ثقافة الدفاع عن الظالمين واستمراء الظلم لاتوجد الا بين المسلمين واذا استمرت هذه الثقافة التي تم الصاقها بالاسلام فلن يقوم لنا حال

الاستبداد والغرب
اوس العربي -

الواقع ان استئصال الاستبداد يحتاج الى شغل كثير دم ودموع وكلفة باهضة احتاجت اوروبا على سبيل المثال الى اربعمائة عام من النضال المستمر والى حروب اهلية داخلية والى حربين عالميتين يدخل هذا المقال في جلد الذات وهو امر امتهنه المثقف العربي لرفع العتب عن نفسه وقد ضبط العديد من المثقفين في احضان الاستبداد وفي الزمن الامريكي صاروا دعاة حرية وانسانية وديمقراطية ؟!! دون ان يتقدم خطوة واحدة نحو التغيير لابد من دفع اثمان ان اردنا ازالة الاستبداد من ناحية ثانية يا استاذ ان تعرف تماما ان الاستبداد مطلب غربي فليس في مصلحة الغرب قيام انظمة ديمقراطية حرة ولذا تعرف كم قاتلت امريكا ضد النظم لا اقول الديمقراطية ولكن الشعبية في العالم ودبرت الانقلابات والاغتيالات انت تعرف حتى مشاريع النهضة التي قام بها المستبدون امثال محمد علي الالباني وعبدالناصر الصعيدي وصدام حسين التكريتي تعرضت للتدمير وهاهم يتقصدون مشروع احمدي نجاد الايراني

ام مشاكل المسلمين
muhammadd -

ام المشاكل التي اصابت المسلمين انهم شرعوا الظلم دينيا وعلى عكس مراد الله الذي جاء به القران ونبي الاسلام فالقران يقول ولاتركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار وعشرات من الايات والاحاديث التي لاحصر لها مثل الحديث القدسي اني حرمت الظلم على عبادي فلاتظالموا والظلم ظلمات يوم القيامة لكن عندما تم ابعاد من اختارهم رب العالمين عن الحكم وهم اهل البيت الكرام والذين فهمهم للقران مرادف لفهم الرسول ولما يريده الله عندما ابعدهم الظالمون لم يقل هؤلاء الطالمون نحن ظالمون بل جاؤا بمن يشرع لهم الظلم وقد جاء من يقول لهم زورا على رسول الله ان الرسول يقول اطع اميرك وان جلد ظهرك وان اخذ مالك وهكذا تم ختم الظلم بخاتم ديني وان اي معترض على ذلك الظلم انما هو معترض على الله ورسوله وكان الله والعياذ بالله قد امرهم بالظلم وسارت امور المسلمين قرونا على هذا المنوال الى ان تشبع الظلم بالنفوس واصبح مقدسا للدرجة انكم ستشاهدون العديد من المعلقين وحتى المسحوقين تحت نعال الظالمين سيتصدون للكاتب الكبير ويدافعون عن ظالميهم معتقدين اه هذا جوهر الدين رغم اننا نعيش في وقت ظهر للعيان ان سبب تاخرنا وتقدم من تقدم علينا يرجع الى الظلم وهذه الثقافة اي ثقافة الدفاع عن الظالمين واستمراء الظلم لاتوجد الا بين المسلمين واذا استمرت هذه الثقافة التي تم الصاقها بالاسلام فلن يقوم لنا حال

لأنها غير علمانية
بهاء -

طالما أن الدول الإسلامية لم تتبنى النهج العلماني شكلا ومضمونا فلن تتخلص من الاستبداد، فأحد مرتكزات الاستبداد هو الدين بكل أنواعه. والمثال الوحيد الذي نجى من حمى الاستبداد كانت تركيا التي تبنت النهج العلماني حتى بأحزابها الإسلامية. وعفوا دكتور حبذا لو أكملت عبارتك هذه (والغرب حل أعظم معضلة سياسية هي مركزية السلطة؛ فسحبها من أيدي البشر،) فأضفت ومن أيادي الدين.

لأنها غير علمانية
بهاء -

طالما أن الدول الإسلامية لم تتبنى النهج العلماني شكلا ومضمونا فلن تتخلص من الاستبداد، فأحد مرتكزات الاستبداد هو الدين بكل أنواعه. والمثال الوحيد الذي نجى من حمى الاستبداد كانت تركيا التي تبنت النهج العلماني حتى بأحزابها الإسلامية. وعفوا دكتور حبذا لو أكملت عبارتك هذه (والغرب حل أعظم معضلة سياسية هي مركزية السلطة؛ فسحبها من أيدي البشر،) فأضفت ومن أيادي الدين.

الأعمدة الثلاثة
نا صر الطا هري -

استاذي العزيز/ خالص جلبي كلامك موضوعي وفيه بعض من الحكمة لكن ليس كل الحكمة فتركيزك على شخصية عربية واحدة من الحكام العرب ليس عدلا ..فاذا كانفي مصر فرعون فهناك في اليمن تبع حاكما بأمرة قد شارف على بلوغ الثلاثون من الحكم ومازال يحلم في انيبقى الى ان يرث الله الأرض وما عليها او عند الظرورةيورث أبنه أحمد. وأن يممت وجهك غربا سيكونالزعيم اللبيى قد عبر اربعة من العقود ليصل ليصلقريباالى الخمسون عاما.وابنه سيف الأسلام في الأحتياطان من يحكمنا استاذي ليس الطغاة وحدهم بل تحكمناالى جانبهم ثقافتنا المترهله وماضينا المصر على القبض على تلاليب مستقبلنا ليعيق مسيرته أو حتى موته. نحن بحاجة الى ثقافة حقيقية نستطيع من خلالهاالعبور الى العصر اللذي مازلنا نحلم به نريد ثقافة بها نقدر ان نميز الغث من السمين ممن يحكمونا اوسيحكمونا... أننا اسرأالأعمدة الثلاثه ( الحكام والثقافة والماضي) معى تحياتي لك استاذي العزيز

تعليق
ن ف -

.. وأطلق الطاغية العراقي صدام على أحد قصوره اسم السجدة وقد نقشت على واجهته آية السجدة.. ومن فضائل (أو شروط) تلك الآية هي أن يسجد المرء لله أنّا وجدها! إلا أن المواطن المغلوب على أمره كان عليه أن يسجد لذلك القصر أو بالأحرى لمن كان في القصر كلما مرّ به. وقد رأيت بام عيني لوحة ملصقة على حائط في احدى مديريات التربية العراقية وقد نقشت عليها 99 اسماً من أسماء القائد الضرورة الجميلة. وكان يُكنى بـ عبد الله المؤمن.. والله وحده أعلم كم عاث في الأرض فساداً. وقيل أن المأمون سأل أبيه مَن ذاك الذي أعطيته أكثر من غيره (والمقصود هنا هو الإمام موسى الكاظم) فقال له إنه صاحب حق يا ولدي. فقال له المأمون: ولِمَ لا تعطي الحق لأصحابه يا امير المؤمنين، قال: إن الحكم عقيم يا ولدي.. والله لو نازعني عليه الذي بين كتفيك لقطعته. وليس في السياسة صداقة دائمة إنما هي مصالح دائمة ولا تخرج علاقة شيراك بصدام عن نطاق السمك المسقوف الذي أكله مرّة ببغداد وثانية في السفارة العراقية في باريس. فلا شيراك ولا الذين خلفوه بقادرين على اعادة فرنسا إلى ما كانت عليه أيام لويس السادس عشر. أما إذا استقرّ الحكم بيد الاخوان (اخوان مصر) فإن حكمهم لن يُبقي شيئاً على هذه البسيطة ولا يذر. إذ أننا سنهلك جميعاً بتهمة الكفر والزندقة فتقوم الساعة بعد اسبوع من حكمهم قبل أن يُنفخ في الصور. وأذكر أني رأيت فيلماً وثائقياً لـ كرستيان أمانابور، وهي صحفية مرموقة في الـ سي ان ان، وقد دخلت مقر الاخوان في مصر وهي تمشي خلف عاكف (لا يحضرني اسمه الكامل هذه الساعة) وهو يقول لها من هنا نحكم العالم، أي من هذا المكان بالذات. وقد التفتت إلى من كان ورائها ورددت نفس الجملة والتعجب بادٍ على وجهها. وقد قلت هذا، فلم يُجيب شيخنا الجليل على سؤآل بنى مقالته عليه إلا أنه ألقى الضوء على الطغيان فقط وكشف بعض عوراته. ومنهم من يعتقد أن الخواجات هم وراء هذا الطغيان وهم سبب بؤسنا ألا ساء معتقدهم فهم لا يفقهون.

اجابة السوءال
ابو الرجالة -

اقرا تعليقات المسلمين وانت تعرف اجابة السوال

تعليق
ن ف -

.. وأطلق الطاغية العراقي صدام على أحد قصوره اسم السجدة وقد نقشت على واجهته آية السجدة.. ومن فضائل (أو شروط) تلك الآية هي أن يسجد المرء لله أنّا وجدها! إلا أن المواطن المغلوب على أمره كان عليه أن يسجد لذلك القصر أو بالأحرى لمن كان في القصر كلما مرّ به. وقد رأيت بام عيني لوحة ملصقة على حائط في احدى مديريات التربية العراقية وقد نقشت عليها 99 اسماً من أسماء القائد الضرورة الجميلة. وكان يُكنى بـ عبد الله المؤمن.. والله وحده أعلم كم عاث في الأرض فساداً. وقيل أن المأمون سأل أبيه مَن ذاك الذي أعطيته أكثر من غيره (والمقصود هنا هو الإمام موسى الكاظم) فقال له إنه صاحب حق يا ولدي. فقال له المأمون: ولِمَ لا تعطي الحق لأصحابه يا امير المؤمنين، قال: إن الحكم عقيم يا ولدي.. والله لو نازعني عليه الذي بين كتفيك لقطعته. وليس في السياسة صداقة دائمة إنما هي مصالح دائمة ولا تخرج علاقة شيراك بصدام عن نطاق السمك المسقوف الذي أكله مرّة ببغداد وثانية في السفارة العراقية في باريس. فلا شيراك ولا الذين خلفوه بقادرين على اعادة فرنسا إلى ما كانت عليه أيام لويس السادس عشر. أما إذا استقرّ الحكم بيد الاخوان (اخوان مصر) فإن حكمهم لن يُبقي شيئاً على هذه البسيطة ولا يذر. إذ أننا سنهلك جميعاً بتهمة الكفر والزندقة فتقوم الساعة بعد اسبوع من حكمهم قبل أن يُنفخ في الصور. وأذكر أني رأيت فيلماً وثائقياً لـ كرستيان أمانابور، وهي صحفية مرموقة في الـ سي ان ان، وقد دخلت مقر الاخوان في مصر وهي تمشي خلف عاكف (لا يحضرني اسمه الكامل هذه الساعة) وهو يقول لها من هنا نحكم العالم، أي من هذا المكان بالذات. وقد التفتت إلى من كان ورائها ورددت نفس الجملة والتعجب بادٍ على وجهها. وقد قلت هذا، فلم يُجيب شيخنا الجليل على سؤآل بنى مقالته عليه إلا أنه ألقى الضوء على الطغيان فقط وكشف بعض عوراته. ومنهم من يعتقد أن الخواجات هم وراء هذا الطغيان وهم سبب بؤسنا ألا ساء معتقدهم فهم لا يفقهون.

تعليق 9 الايلافي
يوسف -

تقول (من الطريف هنا ان كل طواغيت الشرق صديقهم الصدوق السفير الامريكي ؟!!)...ممكن تعددلي اسماء طواغيت الشرق الذين صديقهم السفير الامريكي تعميما"للفائدة؟.. وبالمرة تقول لنا لماذا الطواغيت الذين يصادقون سفراء امريكا غير موجودين الا في بلاد(الشرق) !!؟ لا اعتقد انك ستجيب بل ستبحث عن جملة مسمومة وغير صادقة اخرى لتحاول عبثا" تحويل المناقشة من حكام المسلمين وسكوت شعوبهم عنهم تنفيذا" للاية (واطيعوا الله والرسول واولي الامر فيكم) الى القاء البلاء على الآخرين الذين يعرفون كيف يحافظون على مصالح شعوبهم لدى المتخلفين ..

تعليق 9 الايلافي
يوسف -

مكرر

تعليق 9 الايلافي
يوسف -

تقول (من الطريف هنا ان كل طواغيت الشرق صديقهم الصدوق السفير الامريكي ؟!!)...ممكن تعددلي اسماء طواغيت الشرق الذين صديقهم السفير الامريكي تعميما"للفائدة؟.. وبالمرة تقول لنا لماذا الطواغيت الذين يصادقون سفراء امريكا غير موجودين الا في بلاد(الشرق) !!؟ لا اعتقد انك ستجيب بل ستبحث عن جملة مسمومة وغير صادقة اخرى لتحاول عبثا" تحويل المناقشة من حكام المسلمين وسكوت شعوبهم عنهم تنفيذا" للاية (واطيعوا الله والرسول واولي الامر فيكم) الى القاء البلاء على الآخرين الذين يعرفون كيف يحافظون على مصالح شعوبهم لدى المتخلفين ..

because
lolo -

مخالف لشروط النشر

because
lolo -

مخالف لشروط النشر

أوافق رقم 10
أبو جميل -

أوافق رقم 10 مئة بالمئة. الدين ورجال الدين أصبحوا مطية بيد العسكر الحاكمون بالحديد والنار. وماذا عن الفتاوي الدينية التي تحرم حق الوجود للآخر؟ هذا هو اساس الطغيان ومن دون لف ودوران من قبل الكاتب. لنبدأ بالفتاوي التي تحرم الآخر من حرياته الأساسية وعندها سنجد الجواب الشافي الصحيح.

مبدع
علي الزيادي -

شكراً ايها الاستاذ الفاضل لتخدرينا برهة من الزمن بهذا الابداع انسيتنا هم الكهرباء وهم السياسة وهم الاحزاب التي تتاجر برقابنا باسم الدين وستظل مبدعاً كما عهدناك .

مبدع
علي الزيادي -

شكراً ايها الاستاذ الفاضل لتخدرينا برهة من الزمن بهذا الابداع انسيتنا هم الكهرباء وهم السياسة وهم الاحزاب التي تتاجر برقابنا باسم الدين وستظل مبدعاً كما عهدناك .

the light of world
rose -

I am the light of the world whever belives in me shall have the light of life ....Jesus said, whoever believes in me , a spring of life giving water shall come out from his heart which is the holly spirit...dear writer and reader, without Jesus mankind will still and will die under the power of sin and darkness

الدين ليس مسؤل
بطرس سعد مطاوع -

هناك خلط فى المفاهيم الدين ليس له علاقه بالأستبداد ستالين كان مسيحى وكذلك هتلر و كاسترو وجورج بوش الابن وجميع حكام امريكا الجنوبيه وحكام الصين وكوريا من البوذيين. الجهل هو اصل المشكله والخنوع للأستبداد تحت شعارات وطنيه مزيفه.

الدين ليس مسؤل
بطرس سعد مطاوع -

هناك خلط فى المفاهيم الدين ليس له علاقه بالأستبداد ستالين كان مسيحى وكذلك هتلر و كاسترو وجورج بوش الابن وجميع حكام امريكا الجنوبيه وحكام الصين وكوريا من البوذيين. الجهل هو اصل المشكله والخنوع للأستبداد تحت شعارات وطنيه مزيفه.

و الطغيان
عراك -

مخالف لشروط النشر

ولدنا أحراراً وسنبقى
الحكيم البابلي -

يا سيدي كتاباتك جميلة وجريئة وفيها الكثير من الفكر والتقدمية . ولكن لجوئك أحياناً الى محطات الدين يفسد متعة القراءة !. نقرأ في أغلب الأحيان أرقى وأعمق البحوث للكتاب الغربيين من دون تطرقهم لجملة دينية واحدة . الناس اليوم يتمتعون بكل ما هو بشري ، ولا تستهويهم المعلبات الفكرية الجاهزة المفروضة عليهم . فهلا قللتَ من إستخدامك للعتيق من الأفكار التي تحدد وتحجم فكر البشر ، والتي تناقض بعضها بصورة قد لا يراها غير من يملك فكراً حراً وشجاعاً !. تحياتي . الحكيم البابلي .

ولدنا أحراراً وسنبقى
الحكيم البابلي -

يا سيدي كتاباتك جميلة وجريئة وفيها الكثير من الفكر والتقدمية . ولكن لجوئك أحياناً الى محطات الدين يفسد متعة القراءة !. نقرأ في أغلب الأحيان أرقى وأعمق البحوث للكتاب الغربيين من دون تطرقهم لجملة دينية واحدة . الناس اليوم يتمتعون بكل ما هو بشري ، ولا تستهويهم المعلبات الفكرية الجاهزة المفروضة عليهم . فهلا قللتَ من إستخدامك للعتيق من الأفكار التي تحدد وتحجم فكر البشر ، والتي تناقض بعضها بصورة قد لا يراها غير من يملك فكراً حراً وشجاعاً !. تحياتي . الحكيم البابلي .

قول لا تدمر الطغات
د. هشام النشواتي -

مقال حكيم ومتميز. ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم والا سيذوقون سنن الله الاجتماعية من العذاب بالدنيا قبل الاخرة

thank you
freesoule -

i feel sad that i never read your articles before!you are one of the few last men standing a side from your strong words and very connected ideas,you have the gift of free mind and honest soul,thank you for your beautiful article and i will nevermiss your writings again,keep it up because we need people like you

اشباه دول
موسى ال حمد -

أم في أشباه دول تعيش وضع ما قبل الثورة الفرنسية؟ أو أشباح دول تنتسب إلى عصر المماليك الشراكسة أيام سعيد جقمق؟

thank you
freesoule -

i feel sad that i never read your articles before!you are one of the few last men standing a side from your strong words and very connected ideas,you have the gift of free mind and honest soul,thank you for your beautiful article and i will nevermiss your writings again,keep it up because we need people like you

we deserve that
Adam -

Arab people can not be govern except by these type of leaders

we deserve that
Adam -

Arab people can not be govern except by these type of leaders

عاطفة نابضة ولكن
Gerard Kelvin -

مقالك نابض بالعاطفة تعبيرا وتصويرا والله يعطيك.ملاحظتين: الاولى قولك:ونحن لم نشم رائحة الشورى لحظة في تاريخنافلو حددت لكان افضل للعلم لانه مرت على تاريخنا ومضات شورية حقيقية عندما كان الانسان الحر حرا.وقولك: والسلطة ألذ من كل اللذائذ مجتمعة، لأن فيها سر الإلوهية.واظن ان القلم سبقك بهذا القول لان سر الالوهية لا يعلم( بضم الياء للمخلوق) هذا عدا عن ان الخلق سر لم نعرف عنه الا نذرا يسيرا... ولا يحيطون بشيء من علمه الا باذنه. هذا اشارة الى علمه فكيف لسر الالوهية؟؟؟ اظنك قصدت غير ما ظهر منك تحسينا للظن والا فالسر الالهي لو بان للمخلوق لما كان الها. والله يتولاناويسدد خطانا.

الشمولية في التفكير
العراقي المشاغب -

أحييك سيدي على هذه القطعة الفنية التي تصلح كبدايةلبحث أو كتاب عن أصل الطغيان في الثقافة العربية الأسلامية.((وشيراك صديق صدام الحميم، ومن جاء بعده مثل ساركوزي، لا يمنعه في فرنسا أن يكون مثل صدام لولا الشعب الفرنسي)) هكذا دونت في مقالتك وأعتقد أن الشعوب العربية تمارس شمولية في التفكير والسلوك وترفض الأعتراف بالأخر وأمامك الأسلامويون في مصر اليوم يرفضون القبطي وهم في المعارضة فماذا هم فاعلون لو مسكوا الحكم ومعارضة صدام صارت اليوم أشد فتكا بالمختلف عنها في الرأي من صدامحتى في الغرب، مازال العرب في أمريكا يطلقون على أوباما لقب العبد وليس الأسود ويرفضون الأندماج في المجتمع الغربي ويرفضون أي حق لغير المسلم في التواجد في بلدانهم الأصلية ويقولون أن دولة مثل العراق لا مكان لمسيحي فيها ولكنهم يتمتعون بخير العلمانية ولايشكلون غير نسبة مئوية ضئيلة في أمريكاأنها الشيزوفرينا في الفكر العربي التي تتحمل الظلم والطغيان وتصنع الديكتاتور وتهتف له بالروح بالدم منذ بدء الخليقة

الشمولية في التفكير
العراقي المشاغب -

أحييك سيدي على هذه القطعة الفنية التي تصلح كبدايةلبحث أو كتاب عن أصل الطغيان في الثقافة العربية الأسلامية.((وشيراك صديق صدام الحميم، ومن جاء بعده مثل ساركوزي، لا يمنعه في فرنسا أن يكون مثل صدام لولا الشعب الفرنسي)) هكذا دونت في مقالتك وأعتقد أن الشعوب العربية تمارس شمولية في التفكير والسلوك وترفض الأعتراف بالأخر وأمامك الأسلامويون في مصر اليوم يرفضون القبطي وهم في المعارضة فماذا هم فاعلون لو مسكوا الحكم ومعارضة صدام صارت اليوم أشد فتكا بالمختلف عنها في الرأي من صدامحتى في الغرب، مازال العرب في أمريكا يطلقون على أوباما لقب العبد وليس الأسود ويرفضون الأندماج في المجتمع الغربي ويرفضون أي حق لغير المسلم في التواجد في بلدانهم الأصلية ويقولون أن دولة مثل العراق لا مكان لمسيحي فيها ولكنهم يتمتعون بخير العلمانية ولايشكلون غير نسبة مئوية ضئيلة في أمريكاأنها الشيزوفرينا في الفكر العربي التي تتحمل الظلم والطغيان وتصنع الديكتاتور وتهتف له بالروح بالدم منذ بدء الخليقة

العرب والحكم
هيثم محمد -

لقد ثبت بالدليل القاطع وبعد التجربة المريرة التي مرت بها الشعوب العربية المغلوب على أمرها منذ أن رحل ما يسمى " الإستعمار" أن الإستقلال عن الدول الغربية كان خطأ جسيما , وأن الإنتداب الفرنسي أو البريطاني كان يجب أن يستمر حتى تنضج الشخصية العربية إلى الحد الذي يمكنها من التخلص من الجهل والتخلف والعقد النفسية المستحكمة فيها وتصبح مؤهلة لممارسة الحكم بالطريقة الديمقراطية الغربية.لو أجرينا استفتاء بين الشباب العربي لوجدنا أن الأغلبية الساحقة منه ترغب في الهجرة إلى بلاد الغرب والتخلص من الواقع الأليم الذي ترزح تحته.. واقع القهر والظلم والقمع.أم كان من الأفضل إذا لهذا " الغرب" أن يبقى بيننا ولا يرحل؟مجرد سؤال.

قلق
صالح -

الفاضل الدكتور خالصالخير كل الخير في كتاب الله وسنة رسوله أما الفكر البشري و الحكمة الإنسانية وتجربة البشر فهما ضالة المؤمن فجزيت خيراً. ولعل الطغيان السائد لا نهاية له حتى تعرف الأمة أن هؤلاء الإمعات ليسوا سوى بشر يفنى وأن نهاية الظالم محتومة وكما قالت الأهزوجةواللي يجرب بالبشر سيقه ينكسر ويشرب بنفس الكاس. فالطغاة يشربون دوماً بنفس الكاس ذلاً وهواناً. هلا وضعت آيات الكتاب المجيد كما يليق بها وارفقت ذلل باسم السورة لعل الناس ينتفعون وكذلك الحديث الشريف.

لنا أن نفخر بك
شوكت حسن -

دكتور مخلص دعنى أحيى فيك كراهيتك للظلم والقهر والعدوان وتسميتك الأسماء بمسمياتها ، هذه مسؤولية الكاتب أن يعبر بصدق عن الحقيقة وأن ينير بصيرة الناس ويحدد الأبعاد الحقيقية للأشياء .مقالاتك تتسم بالعمق والحقيقة وتنير بصيرة القلوب ليس للمقهورين والضعفاء ولكن أيضا للذين فى قلوبهم مرض. إننا محظوظون أن يكون بين كتابنا كاتب ومفكر مثلك يعيد الحقيقة إلى عقول الذين قد سممت عقولهم بما يتلقونه على أيدى المسؤولين فى بلادنا العربية . بارك الله فيك . إن مقالاتك وساما على صدورنا كعرب بات علينا أن ندرك حقيقتها فى صياغة حياتنا المسلوبة من جديد ,

لنا أن نفخر بك
شوكت حسن -

دكتور مخلص دعنى أحيى فيك كراهيتك للظلم والقهر والعدوان وتسميتك الأسماء بمسمياتها ، هذه مسؤولية الكاتب أن يعبر بصدق عن الحقيقة وأن ينير بصيرة الناس ويحدد الأبعاد الحقيقية للأشياء .مقالاتك تتسم بالعمق والحقيقة وتنير بصيرة القلوب ليس للمقهورين والضعفاء ولكن أيضا للذين فى قلوبهم مرض. إننا محظوظون أن يكون بين كتابنا كاتب ومفكر مثلك يعيد الحقيقة إلى عقول الذين قد سممت عقولهم بما يتلقونه على أيدى المسؤولين فى بلادنا العربية . بارك الله فيك . إن مقالاتك وساما على صدورنا كعرب بات علينا أن ندرك حقيقتها فى صياغة حياتنا المسلوبة من جديد ,

لنا أن نفخر بك
شوكت حسن -

مكرر,

من طرائف الاستبداد
الايلافي -

من الطريف هنا ان كل طواغيت الشرق صديقهم الصدوق السفير الامريكي ؟!!

ام مشاكل المسلمين
muhammadd -

ام المشاكل التي اصابت المسلمين انهم شرعوا الظلم دينيا وعلى عكس مراد الله الذي جاء به القران ونبي الاسلام فالقران يقول ولاتركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار وعشرات من الايات والاحاديث التي لاحصر لها مثل الحديث القدسي اني حرمت الظلم على عبادي فلاتظالموا والظلم ظلمات يوم القيامة لكن عندما تم ابعاد من اختارهم رب العالمين عن الحكم وهم اهل البيت الكرام والذين فهمهم للقران مرادف لفهم الرسول ولما يريده الله عندما ابعدهم الظالمون لم يقل هؤلاء الطالمون نحن ظالمون بل جاؤا بمن يشرع لهم الظلم وقد جاء من يقول لهم زورا على رسول الله ان الرسول يقول اطع اميرك وان جلد ظهرك وان اخذ مالك وهكذا تم ختم الظلم بخاتم ديني وان اي معترض على ذلك الظلم انما هو معترض على الله ورسوله وكان الله والعياذ بالله قد امرهم بالظلم وسارت امور المسلمين قرونا على هذا المنوال الى ان تشبع الظلم بالنفوس واصبح مقدسا للدرجة انكم ستشاهدون العديد من المعلقين وحتى المسحوقين تحت نعال الظالمين سيتصدون للكاتب الكبير ويدافعون عن ظالميهم معتقدين اه هذا جوهر الدين رغم اننا نعيش في وقت ظهر للعيان ان سبب تاخرنا وتقدم من تقدم علينا يرجع الى الظلم وهذه الثقافة اي ثقافة الدفاع عن الظالمين واستمراء الظلم لاتوجد الا بين المسلمين واذا استمرت هذه الثقافة التي تم الصاقها بالاسلام فلن يقوم لنا حال

ام مشاكل المسلمين
muhammadd -

ام المشاكل التي اصابت المسلمين انهم شرعوا الظلم دينيا وعلى عكس مراد الله الذي جاء به القران ونبي الاسلام فالقران يقول ولاتركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار وعشرات من الايات والاحاديث التي لاحصر لها مثل الحديث القدسي اني حرمت الظلم على عبادي فلاتظالموا والظلم ظلمات يوم القيامة لكن عندما تم ابعاد من اختارهم رب العالمين عن الحكم وهم اهل البيت الكرام والذين فهمهم للقران مرادف لفهم الرسول ولما يريده الله عندما ابعدهم الظالمون لم يقل هؤلاء الطالمون نحن ظالمون بل جاؤا بمن يشرع لهم الظلم وقد جاء من يقول لهم زورا على رسول الله ان الرسول يقول اطع اميرك وان جلد ظهرك وان اخذ مالك وهكذا تم ختم الظلم بخاتم ديني وان اي معترض على ذلك الظلم انما هو معترض على الله ورسوله وكان الله والعياذ بالله قد امرهم بالظلم وسارت امور المسلمين قرونا على هذا المنوال الى ان تشبع الظلم بالنفوس واصبح مقدسا للدرجة انكم ستشاهدون العديد من المعلقين وحتى المسحوقين تحت نعال الظالمين سيتصدون للكاتب الكبير ويدافعون عن ظالميهم معتقدين اه هذا جوهر الدين رغم اننا نعيش في وقت ظهر للعيان ان سبب تاخرنا وتقدم من تقدم علينا يرجع الى الظلم وهذه الثقافة اي ثقافة الدفاع عن الظالمين واستمراء الظلم لاتوجد الا بين المسلمين واذا استمرت هذه الثقافة التي تم الصاقها بالاسلام فلن يقوم لنا حال

الاستبداد والغرب
اوس العربي -

الواقع ان استئصال الاستبداد يحتاج الى شغل كثير دم ودموع وكلفة باهضة احتاجت اوروبا على سبيل المثال الى اربعمائة عام من النضال المستمر والى حروب اهلية داخلية والى حربين عالميتين يدخل هذا المقال في جلد الذات وهو امر امتهنه المثقف العربي لرفع العتب عن نفسه وقد ضبط العديد من المثقفين في احضان الاستبداد وفي الزمن الامريكي صاروا دعاة حرية وانسانية وديمقراطية ؟!! دون ان يتقدم خطوة واحدة نحو التغيير لابد من دفع اثمان ان اردنا ازالة الاستبداد من ناحية ثانية يا استاذ ان تعرف تماما ان الاستبداد مطلب غربي فليس في مصلحة الغرب قيام انظمة ديمقراطية حرة ولذا تعرف كم قاتلت امريكا ضد النظم لا اقول الديمقراطية ولكن الشعبية في العالم ودبرت الانقلابات والاغتيالات انت تعرف حتى مشاريع النهضة التي قام بها المستبدون امثال محمد علي الالباني وعبدالناصر الصعيدي وصدام حسين التكريتي تعرضت للتدمير وهاهم يتقصدون مشروع احمدي نجاد الايراني

لأنها غير علمانية
بهاء -

طالما أن الدول الإسلامية لم تتبنى النهج العلماني شكلا ومضمونا فلن تتخلص من الاستبداد، فأحد مرتكزات الاستبداد هو الدين بكل أنواعه. والمثال الوحيد الذي نجى من حمى الاستبداد كانت تركيا التي تبنت النهج العلماني حتى بأحزابها الإسلامية. وعفوا دكتور حبذا لو أكملت عبارتك هذه (والغرب حل أعظم معضلة سياسية هي مركزية السلطة؛ فسحبها من أيدي البشر،) فأضفت ومن أيادي الدين.

لأنها غير علمانية
بهاء -

طالما أن الدول الإسلامية لم تتبنى النهج العلماني شكلا ومضمونا فلن تتخلص من الاستبداد، فأحد مرتكزات الاستبداد هو الدين بكل أنواعه. والمثال الوحيد الذي نجى من حمى الاستبداد كانت تركيا التي تبنت النهج العلماني حتى بأحزابها الإسلامية. وعفوا دكتور حبذا لو أكملت عبارتك هذه (والغرب حل أعظم معضلة سياسية هي مركزية السلطة؛ فسحبها من أيدي البشر،) فأضفت ومن أيادي الدين.

الأعمدة الثلاثة
نا صر الطا هري -

استاذي العزيز/ خالص جلبي كلامك موضوعي وفيه بعض من الحكمة لكن ليس كل الحكمة فتركيزك على شخصية عربية واحدة من الحكام العرب ليس عدلا ..فاذا كانفي مصر فرعون فهناك في اليمن تبع حاكما بأمرة قد شارف على بلوغ الثلاثون من الحكم ومازال يحلم في انيبقى الى ان يرث الله الأرض وما عليها او عند الظرورةيورث أبنه أحمد. وأن يممت وجهك غربا سيكونالزعيم اللبيى قد عبر اربعة من العقود ليصل ليصلقريباالى الخمسون عاما.وابنه سيف الأسلام في الأحتياطان من يحكمنا استاذي ليس الطغاة وحدهم بل تحكمناالى جانبهم ثقافتنا المترهله وماضينا المصر على القبض على تلاليب مستقبلنا ليعيق مسيرته أو حتى موته. نحن بحاجة الى ثقافة حقيقية نستطيع من خلالهاالعبور الى العصر اللذي مازلنا نحلم به نريد ثقافة بها نقدر ان نميز الغث من السمين ممن يحكمونا اوسيحكمونا... أننا اسرأالأعمدة الثلاثه ( الحكام والثقافة والماضي) معى تحياتي لك استاذي العزيز

تعليق
ن ف -

.. وأطلق الطاغية العراقي صدام على أحد قصوره اسم السجدة وقد نقشت على واجهته آية السجدة.. ومن فضائل (أو شروط) تلك الآية هي أن يسجد المرء لله أنّا وجدها! إلا أن المواطن المغلوب على أمره كان عليه أن يسجد لذلك القصر أو بالأحرى لمن كان في القصر كلما مرّ به. وقد رأيت بام عيني لوحة ملصقة على حائط في احدى مديريات التربية العراقية وقد نقشت عليها 99 اسماً من أسماء القائد الضرورة الجميلة. وكان يُكنى بـ عبد الله المؤمن.. والله وحده أعلم كم عاث في الأرض فساداً. وقيل أن المأمون سأل أبيه مَن ذاك الذي أعطيته أكثر من غيره (والمقصود هنا هو الإمام موسى الكاظم) فقال له إنه صاحب حق يا ولدي. فقال له المأمون: ولِمَ لا تعطي الحق لأصحابه يا امير المؤمنين، قال: إن الحكم عقيم يا ولدي.. والله لو نازعني عليه الذي بين كتفيك لقطعته. وليس في السياسة صداقة دائمة إنما هي مصالح دائمة ولا تخرج علاقة شيراك بصدام عن نطاق السمك المسقوف الذي أكله مرّة ببغداد وثانية في السفارة العراقية في باريس. فلا شيراك ولا الذين خلفوه بقادرين على اعادة فرنسا إلى ما كانت عليه أيام لويس السادس عشر. أما إذا استقرّ الحكم بيد الاخوان (اخوان مصر) فإن حكمهم لن يُبقي شيئاً على هذه البسيطة ولا يذر. إذ أننا سنهلك جميعاً بتهمة الكفر والزندقة فتقوم الساعة بعد اسبوع من حكمهم قبل أن يُنفخ في الصور. وأذكر أني رأيت فيلماً وثائقياً لـ كرستيان أمانابور، وهي صحفية مرموقة في الـ سي ان ان، وقد دخلت مقر الاخوان في مصر وهي تمشي خلف عاكف (لا يحضرني اسمه الكامل هذه الساعة) وهو يقول لها من هنا نحكم العالم، أي من هذا المكان بالذات. وقد التفتت إلى من كان ورائها ورددت نفس الجملة والتعجب بادٍ على وجهها. وقد قلت هذا، فلم يُجيب شيخنا الجليل على سؤآل بنى مقالته عليه إلا أنه ألقى الضوء على الطغيان فقط وكشف بعض عوراته. ومنهم من يعتقد أن الخواجات هم وراء هذا الطغيان وهم سبب بؤسنا ألا ساء معتقدهم فهم لا يفقهون.

اجابة السوءال
ابو الرجالة -

اقرا تعليقات المسلمين وانت تعرف اجابة السوال

تعليق
ن ف -

.. وأطلق الطاغية العراقي صدام على أحد قصوره اسم السجدة وقد نقشت على واجهته آية السجدة.. ومن فضائل (أو شروط) تلك الآية هي أن يسجد المرء لله أنّا وجدها! إلا أن المواطن المغلوب على أمره كان عليه أن يسجد لذلك القصر أو بالأحرى لمن كان في القصر كلما مرّ به. وقد رأيت بام عيني لوحة ملصقة على حائط في احدى مديريات التربية العراقية وقد نقشت عليها 99 اسماً من أسماء القائد الضرورة الجميلة. وكان يُكنى بـ عبد الله المؤمن.. والله وحده أعلم كم عاث في الأرض فساداً. وقيل أن المأمون سأل أبيه مَن ذاك الذي أعطيته أكثر من غيره (والمقصود هنا هو الإمام موسى الكاظم) فقال له إنه صاحب حق يا ولدي. فقال له المأمون: ولِمَ لا تعطي الحق لأصحابه يا امير المؤمنين، قال: إن الحكم عقيم يا ولدي.. والله لو نازعني عليه الذي بين كتفيك لقطعته. وليس في السياسة صداقة دائمة إنما هي مصالح دائمة ولا تخرج علاقة شيراك بصدام عن نطاق السمك المسقوف الذي أكله مرّة ببغداد وثانية في السفارة العراقية في باريس. فلا شيراك ولا الذين خلفوه بقادرين على اعادة فرنسا إلى ما كانت عليه أيام لويس السادس عشر. أما إذا استقرّ الحكم بيد الاخوان (اخوان مصر) فإن حكمهم لن يُبقي شيئاً على هذه البسيطة ولا يذر. إذ أننا سنهلك جميعاً بتهمة الكفر والزندقة فتقوم الساعة بعد اسبوع من حكمهم قبل أن يُنفخ في الصور. وأذكر أني رأيت فيلماً وثائقياً لـ كرستيان أمانابور، وهي صحفية مرموقة في الـ سي ان ان، وقد دخلت مقر الاخوان في مصر وهي تمشي خلف عاكف (لا يحضرني اسمه الكامل هذه الساعة) وهو يقول لها من هنا نحكم العالم، أي من هذا المكان بالذات. وقد التفتت إلى من كان ورائها ورددت نفس الجملة والتعجب بادٍ على وجهها. وقد قلت هذا، فلم يُجيب شيخنا الجليل على سؤآل بنى مقالته عليه إلا أنه ألقى الضوء على الطغيان فقط وكشف بعض عوراته. ومنهم من يعتقد أن الخواجات هم وراء هذا الطغيان وهم سبب بؤسنا ألا ساء معتقدهم فهم لا يفقهون.

تعليق 9 الايلافي
يوسف -

تقول (من الطريف هنا ان كل طواغيت الشرق صديقهم الصدوق السفير الامريكي ؟!!)...ممكن تعددلي اسماء طواغيت الشرق الذين صديقهم السفير الامريكي تعميما"للفائدة؟.. وبالمرة تقول لنا لماذا الطواغيت الذين يصادقون سفراء امريكا غير موجودين الا في بلاد(الشرق) !!؟ لا اعتقد انك ستجيب بل ستبحث عن جملة مسمومة وغير صادقة اخرى لتحاول عبثا" تحويل المناقشة من حكام المسلمين وسكوت شعوبهم عنهم تنفيذا" للاية (واطيعوا الله والرسول واولي الامر فيكم) الى القاء البلاء على الآخرين الذين يعرفون كيف يحافظون على مصالح شعوبهم لدى المتخلفين ..

تعليق 9 الايلافي
يوسف -

مكرر

تعليق 9 الايلافي
يوسف -

تقول (من الطريف هنا ان كل طواغيت الشرق صديقهم الصدوق السفير الامريكي ؟!!)...ممكن تعددلي اسماء طواغيت الشرق الذين صديقهم السفير الامريكي تعميما"للفائدة؟.. وبالمرة تقول لنا لماذا الطواغيت الذين يصادقون سفراء امريكا غير موجودين الا في بلاد(الشرق) !!؟ لا اعتقد انك ستجيب بل ستبحث عن جملة مسمومة وغير صادقة اخرى لتحاول عبثا" تحويل المناقشة من حكام المسلمين وسكوت شعوبهم عنهم تنفيذا" للاية (واطيعوا الله والرسول واولي الامر فيكم) الى القاء البلاء على الآخرين الذين يعرفون كيف يحافظون على مصالح شعوبهم لدى المتخلفين ..

because
lolo -

مخالف لشروط النشر

because
lolo -

مخالف لشروط النشر

أوافق رقم 10
أبو جميل -

أوافق رقم 10 مئة بالمئة. الدين ورجال الدين أصبحوا مطية بيد العسكر الحاكمون بالحديد والنار. وماذا عن الفتاوي الدينية التي تحرم حق الوجود للآخر؟ هذا هو اساس الطغيان ومن دون لف ودوران من قبل الكاتب. لنبدأ بالفتاوي التي تحرم الآخر من حرياته الأساسية وعندها سنجد الجواب الشافي الصحيح.

مبدع
علي الزيادي -

شكراً ايها الاستاذ الفاضل لتخدرينا برهة من الزمن بهذا الابداع انسيتنا هم الكهرباء وهم السياسة وهم الاحزاب التي تتاجر برقابنا باسم الدين وستظل مبدعاً كما عهدناك .

the light of world
rose -

I am the light of the world whever belives in me shall have the light of life ....Jesus said, whoever believes in me , a spring of life giving water shall come out from his heart which is the holly spirit...dear writer and reader, without Jesus mankind will still and will die under the power of sin and darkness

مبدع
علي الزيادي -

شكراً ايها الاستاذ الفاضل لتخدرينا برهة من الزمن بهذا الابداع انسيتنا هم الكهرباء وهم السياسة وهم الاحزاب التي تتاجر برقابنا باسم الدين وستظل مبدعاً كما عهدناك .

الدين ليس مسؤل
بطرس سعد مطاوع -

هناك خلط فى المفاهيم الدين ليس له علاقه بالأستبداد ستالين كان مسيحى وكذلك هتلر و كاسترو وجورج بوش الابن وجميع حكام امريكا الجنوبيه وحكام الصين وكوريا من البوذيين. الجهل هو اصل المشكله والخنوع للأستبداد تحت شعارات وطنيه مزيفه.

الدين ليس مسؤل
بطرس سعد مطاوع -

هناك خلط فى المفاهيم الدين ليس له علاقه بالأستبداد ستالين كان مسيحى وكذلك هتلر و كاسترو وجورج بوش الابن وجميع حكام امريكا الجنوبيه وحكام الصين وكوريا من البوذيين. الجهل هو اصل المشكله والخنوع للأستبداد تحت شعارات وطنيه مزيفه.

و الطغيان
عراك -

مخالف لشروط النشر

ولدنا أحراراً وسنبقى
الحكيم البابلي -

يا سيدي كتاباتك جميلة وجريئة وفيها الكثير من الفكر والتقدمية . ولكن لجوئك أحياناً الى محطات الدين يفسد متعة القراءة !. نقرأ في أغلب الأحيان أرقى وأعمق البحوث للكتاب الغربيين من دون تطرقهم لجملة دينية واحدة . الناس اليوم يتمتعون بكل ما هو بشري ، ولا تستهويهم المعلبات الفكرية الجاهزة المفروضة عليهم . فهلا قللتَ من إستخدامك للعتيق من الأفكار التي تحدد وتحجم فكر البشر ، والتي تناقض بعضها بصورة قد لا يراها غير من يملك فكراً حراً وشجاعاً !. تحياتي . الحكيم البابلي .

قول لا تدمر الطغات
د. هشام النشواتي -

مقال حكيم ومتميز. ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم والا سيذوقون سنن الله الاجتماعية من العذاب بالدنيا قبل الاخرة

ولدنا أحراراً وسنبقى
الحكيم البابلي -

يا سيدي كتاباتك جميلة وجريئة وفيها الكثير من الفكر والتقدمية . ولكن لجوئك أحياناً الى محطات الدين يفسد متعة القراءة !. نقرأ في أغلب الأحيان أرقى وأعمق البحوث للكتاب الغربيين من دون تطرقهم لجملة دينية واحدة . الناس اليوم يتمتعون بكل ما هو بشري ، ولا تستهويهم المعلبات الفكرية الجاهزة المفروضة عليهم . فهلا قللتَ من إستخدامك للعتيق من الأفكار التي تحدد وتحجم فكر البشر ، والتي تناقض بعضها بصورة قد لا يراها غير من يملك فكراً حراً وشجاعاً !. تحياتي . الحكيم البابلي .

thank you
freesoule -

i feel sad that i never read your articles before!you are one of the few last men standing a side from your strong words and very connected ideas,you have the gift of free mind and honest soul,thank you for your beautiful article and i will nevermiss your writings again,keep it up because we need people like you