كتَّاب إيلاف

انتصار الديموقراطية على السلاح فى لبنان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

فى انتخابات نزيهة وشفافة، بشهادة مراقبى الاتحاد الاوروبى ومعهد كارتر وبعثة البرلمان الروسى وعشرات الجهات التى راقبت هذه الانتخابات، جاء الفوز الكبير لقوى 14 آذار ليبعث رسالة واضحة لا لبس فيها تقول: انتصرت الديموقراطية فى مواجهة السلاح، والحرية على الخوف،والشجاعة على القوة،وثقافة السلام والحياة على الدم والقتل، والاستقرار على الحرب الاهلية،والتعايش على التطاحن، والاستقلال الثانى على بدعة الجمهورية الثالثة، والمنطق على الغلوشة والصوت العالى... ومنطق الدولة على تهديد العصابات... والاهم جاء تصويت اللبنانيين رافضا لدولة حزب الله ..دولة ولاية الفقيه الايرانية.

جرب لبنان من قبل ما يمكن اعتباره حقبة المسيحيين، وخاصة المارونيين، وهى الفترة التى ازدهرت فيها لبنان من كافة النواحى : انفتاح على العالم، ترسيخ الحريات، ازدهار قطاع الأعمال،انتعاش السياحة...كانت لبنان فى هذه الفترة قبلة الفنانيين والكتاب والمثقفين.. وكانت بيروت عاصمة الثقافة والجمال والحرية.. فى هذه الفترة سمى لبنان بسويسرا الشرق، ولكن كانت هناك شكوى البعض من سيطرة المارونية السياسية على لبنان.
جاءت بعد ذلك الحقبة العربية السنية وما رافقها من تحالف السنة مع منظمة التحرير، والذى تسبب فى حرب اهلية طاحنة،كان الفلسطينيون طرفا رئيسيا فيها وسبب فى اشعالها..أى أن هذه الحقبة السنية العربية الفلسطينية كانت كارثة على لبنان وانتهت بمأساة.فى هذه الفترة تحولت لبنان من سويسرا الشرق إلى دولة الفكهانى(دولة الفلسطينيين فى بيروت).
جاءت بعد ذلك حقبة الوصاية والمخابرات السورية.. وتراجع دور المسيحيين أكثر، وطاردت المخابرات السورية القوى السياسية الوطنية الحية فى لبنان، وبالتوازى نما وتوحش حزب الله الحليف الاهم للسوريين... لتنتهى هذه الفترة بكارثة اغتيال الحريرى ورفاقه عام 2005 ومن بعده كوكبة من أفضل رجالات لبنان، ثم خروج السوريين..فى هذه الفترة حلت دولة غازى كنعان(رئيس المخابرات السورى) محل دولة الفكهانى الفلسطينية فى بيروت.
الحقبة الحالية بعد خروج السوريين يتصارع على لبنان تياران : الاول يدعو إلى بناء الدولة اللبنانية من جديد على قاعدة الاستقرار والتوافق والدولة القوية المسيطرة على قرارها لحصد نتائج الاستقلال الثانى للبنان،أما التيار الآخر فيعمل بكل جهده على بناء دولة حزب الله وولاية الفقيه فى لبنان من آجل تدشين الحقبة الشيعية الايرانية الخومينية، وهى التى يسميها ميشيل عون مخادعا بالجمهورية الثالثة.
جاءت الانتخابات الأخيرة لتؤجل فقط هذا الخطر المتربص بلبنان.
الحقبة العربية السنية لم تكن خيرا للبنان بل كانت كلها شرا وانتهت بكارثة مروعة، والحقبة الشيعية الايرانية بالمثل لن تكون أقل سوء من دولة السنة العربية الفلسطينية.

فى كل هذه الحقب كان بين المسيحيين من يتحالف مع السادة الجدد ضد شعبه وضد طائفته وضد الحريات وضد استقرار لبنان. فى حقبة الوصاية السورية رأينا اميل لحود، ورأينا آل فرنجية. فى حقبة حزب الله ظهر بوضوح ميشيل عون.
لميشيل عون قصة حزينة تعكس بجلاء انتهازية كثير من السياسيين فى لبنان، فقد بدأ مناضلا ضد الوجود السورى وحلفاءه فى لبنان وعلى رأسهم حزب الله.. وانتهى به الامر ليقوم بدور المحلل لدولة الحزب الألهى. عندما كان مناضلا بارزا من منفاه فى باريس كان مثار اعجاب الكثيرين فى لبنان وخارجه، ولهذا عندما عاد إلى لبنان بعد اغتيال الحريرى حملوه على الاعناق، وتوجه المسيحيون زعيما عليهم حيث صوت له 70% من المسيحيين فى انتخابات 2005 ، وبعد أن غير جلده ومسح تاريخه السابق من آجل اهواء شخصية لم يصوت له سوى 42% من المسيحيين فى لبنان فى الانتخابات الاخيرة ، وكان هو الخاسر الاكبر فى هذه الانتخابات حيث نجحت معظم كتلته باصوات الشيعة، والارمن المتحالفين مع حزب الله وسوريا... حتى أن ميشيل عون نفسه ما كان سينجح فى دائرته لولا اصوات حلفاءه الجدد.
الشعوب الحية لا تعطى صكا على بياض لأحد،فالتأييد فى النهاية لموقف ولدور وعندما يتغير هذا الموقف وهذا الدور يتغير هذا التأييد على الفور.
لقد ساءنى بشدة تبريرات ميشيل عون لكل تصرفات حزب الله منذ توقيع تحالفه معه فى فبراير 2006، وساءنى أكثر تبرير اجتياح حزب الله لبيروت فى 7 مايو 2008.. وشعرت بالاشمئزاز عندما قال أن تحالفه مع حزب الله عمل على حماية المسيحيين فى لبنان فى وقت الاجتياح. عون أراد أن يعود بنا إلى ما سمى بعقد الذمية وشروطه: الحماية فى مقابل الخضوع والولاء... بئس هذه الحماية يا جنرال، فالموت بشرف وكرامة أفضل منها، والاحرار لا يموتون، وهذا ما برهنت عليه الانتخابات اللبنانية ذاتها، فقد رأينا نايلة توينى وقد فازت كاصغر عضو فى البرلمان.. والفائز الحقيقى هو والدها الشهيد جبران توينى. ورأينا نديم الجميل نجل بشير الجميل يكمل مشوار والده الشهيد بشير الجميل.. والذين حملوه إلى البرلمان صوتوا فى الحقيقة لذكرى والده البطل، ورأينا سامى الجميل شقيق الشهيد الشاب بيير أمين الجميل حيث وصل للبرلمان قبل أن تجف دماء شقيقه الطاهرة، والتصويت جاء كتحية من اللبنانيين لتضحيات هذه العائلة الكريمة.. والقائمة تطول.

أما حزب الله فقد ارتكب الكثير من الأخطاء والخطايا منذ عام 2006 بتوريط لبنان فى هذه الحرب ،إلى الإدعاء بنصره الالهى الوهمى على إسرائيل، إلى توريط لبنان مرة أخرى فى التدخل فى شئون الدول ومحاولة الإعتداء على أمنها القومى كما حدث مع مصر، مستغلا مشاركته فى السلطة فى اصدار جوازات لبنانية رسمية لعملاءه من المخربين الذين ارسلهم إلى مصر،إلى حماقة الحزب الكبرى باجتياحه بيروت بقوة السلاح فى مايو 2008 ومحاولته فرض البلطجة بقوة السلاح، وياللخزى وصفه لهذا الاجتياح الأثم باليوم المجيد فى تاريخ لبنان.. والقائمة تطول من تعطيل الحياة السياسية، وغلق البرلمان، ومحاصرة السراى الحكومى، وتعطيل انتخاب رئيس الجمهورية، وشل عمل السلطة التنفيذية ببدعة الثلث المعطل، وهى بدعة عجيبة لا مثيل لها فى تاريخ السلطة التنفيذية فى العالم كله.

ورغم نجاح الشعب اللبنانى فى تعطيل مشروع دولة حزب الله فى لبنان مؤقتا، إلا أن الكثير من المشاكل تنتظر تشكيل الحكومة اللبنانية وكذلك قراراتها.. واعتقد أن الحكومة ستضطر لتعليق الكلام عن سلاح حزب الله ،وستضطر لتعليق تجاوبها مع القرار 1559. وستقبل مرغمة قبول سيطرة حزب الله على مطار رفيق الحريرى الدولى وقبول شبكات الحزب التنصتية على كل اللبنانيين، وسيهدأ الكلام عن المحكمة الدولية،خاصة مع ظهور دلائل قوية على تورط حزب الله فى هذه الاغتيالات فى لبنان.. ولن تسطيع منع الحزب عن مغامراته إذا اراد..... وسيبقى لبنان كله رهينة لسلاح حزب الله ومن خلفه ايران إلى أن يتم نزع هذا السلاح وادماج الحزب فى العملية السياسية اللبنانية... وأعتقد أن ذلك لن يحدث سلميا.
magdi.khalil@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تصويب السنة و م.ت.ف
رولا الزين -

فرض عبد الناصر اتفاق القاهرة 1968 فرضا على لبنان . وهدف بذلك تعويض شعبيته التي خسرها في هزيمة يونيو 1967 . ووقع اميل البستاني وزير الدفاع الماروني الاتفاق دون الرجوع للحكومة اللبنانية . وايدت امريكا الاتفاق ودعمته سوريا ( وغضت اسرائيل الطرف عنه) . والبستاني وقع الاتفاق ليكسب تأييد المسلمين طمعا في ان يصبح رئيسا للجمهورية . ومقاتلو م.ت.ف من اللبنانيين كانوا في معظمهم من الشيعة ومثقفوها المؤيدون لها من المسيحيين . ومارس مقاتلو م.ت.ف كافة اشكال الاستبداد والتعدي على الاملاك على اهل بيروت السنة وشيعة جنوب لبنان . ونسي حسن سلامة مسؤول الاستخبارات الفلسطينية مهامه ووقع في غرام جورجينا رزق ملكة جمال الكون . وان يكن السنة تعاطفوا مع م.ت.ف فبسبب الحس القومي وبهدف التحرير فيما زعماء المنظمة صادروا المنازل الفخمة وعاشوا فيها عيشة المرفهين .وكاد عرفات ان ينسى الارض المحتلة وسعد بجمهوريته التي بناها في منطقة الفاكهاني في بيروت وبنى المعسكرات والسجون فيها . وهو من درب وسلح مقاتلي حركة أمل الشيعية .

مت بغيظك
محمد ولد ازوين -

يتباكى مجدي خليل وهو العنصري الفاشي الذي لا هم له سوى محاربة العروبة والاسلام يتباكى على حال لبنان ويفصل فترات حكم لبنان على مقاس عقله , حيث تجلت عنصريته باتهامه كل القوى المسلمة في لبنان وجمعها في خانة واحدة , ووصفها على انها شر مستطير للبنان , وذكر أن الحقبة المسيحية في لبنان هي التي أمنت له الازدهار والاستقرار , ونسي أن لبنان منذ نشأته كان محكوما بتوافق وطني جميل تعايشت في لبنان كل الطوائف وتداخلت مظهرة فسيفساء جميلة للتعايش الحضاري , وهنا أتوقف عند تباكي مجدي خليل على حقبة المسيحيين متجاهلا دور العرب المسلمين السنة والشعية في تاريخ لبنان , وراح يوزع الشهادة كعادته على الخونة , فبشير الجميل هو الذي باع لبنان بمسلميه ومسيحييه باتفاقه المشئوم مع الاسرائيليين وانحاز اليهم ضد شعبه وبلده ككل , ومجدي هو الذي طلع علينا قبل أيام بمقالة يمجد فيها الخائن يعقوب القبطي ويصفه بالشهيد رغم كل الحقائق الثابتة التي وضحت عمالته للاحتلال الفرنسي , من هنا نقول لمحدي خليل مسيحيو لبنان ليسو مثل الاقباط , هؤلاء الناس أكثر وطنية من كل سكان العالم العربي والاسلامي , ولم نشهد منهم خونة يقفون ضد لبنان ويكتبون ضد مصلحته , اللهم إلا اناس يعدون على الاصابع , عكس أقباط المهجر فكلهم أعداء لوطنهم مصر , أما لبنانيو المهجر من المسيحيين فهم الذين رفعو اسم لبنان عاليا في البلدان التي استقرو فيها ولم يقطعو التواصل مع لبنان , كفاك تزويرا للحقائق , فأنت معروف للجميع ودع عنك لبنان وإثارة الطائفية والفتنة فيه , فلن يستمع إليك أحد , ولن تستطيع طائفة في لبنان إلغاء أخرى , أما تسفيهك للجنرال عون فهو مثير للشفقة واستهزاء بعقول غالبة المسيحيين الذين صوتو له بالأكثرية في الانتخابات الماضية والاخيرة , عداوتك له نابعة من أنه لم يقف بجانب اسرائيل والغرب , ووقف إلى جانب قناعته كسياسي , هل تريد منه أن ينتظر منك الموافقة على تحديد وجهته السياسية ؟ ومن أنت حتى تقول أن الجنرال عون أثار استياءك , فلتستأ كما تريد ولتمت بغيظك , فسيقتلك حقدك على العالم العربي والاسلامي , فلتذهب إلى الجحيم واشكر ايلاف على النشر واطالبها بنشره كاملا

كلام طائفي
ليبي -

يا اخي اطلع من عقولنا بالله عليك - و ابتعد و لو قليلا عن طائفيتك المقيته المعفنه - و الله صدقني ما قرأت لكاتب عربي طائفي أكثر طائفية منك . توقف عن هذا الهرج رجاءا.

ام الحقب
ابوعبدالرحمن -

هذا الكلام تفوح منه رائحه الطائفيه والعنصريه لعلك تقصد بالحقبه المارونيه بأنها ام الحقب - ياسي مجدي تمهل قليلاً ياسي مجدي اراك ملئ بالعنصريه والطائفيه- اولا لايوجد في لبنان شئ اسمه الحقبه المارونيه او السنيه او الشيعيه لاداعي للف والدوران بالكلام - لبنان بلد محكوم طائفياً منذ سلخه عن الوطن الام سوريا اما ماذكرت عن تحالف السنه مع الفلسطينيين فلأن الموارنه فتحوا البلد للصهاينه سرا وعلناً اما حزب الله فهو نتيجه للاحتلال الاسرائيلي للبنان والذي تم بتواطؤ مسيحي ارهابي ماروني متطرف سهل ومرر عمليه الاحتلال عيبكم انتم يامتطرفين يامسيحيين انكم تنسون افعالكم وتأمراتكم ضد اوطانكم كما تفعل انت وخونه المهجر ضد مصر وتأليب الرأي العام العالمي على بلدكم وعلى الاسلام والمسلمين - ثم ماذا عن الجنرال عون ماهو عيب الرجل فهل عندما كان يتجه شطر باريس او واشنطن كان بطلاً وعندما سمع ورأي وشاهد كم هم انتهازيين هؤلاء الغربيين فتحالف مع بني وطنه يصبح خائناً - ياسي مجدي والله عيب عليك - ياسي مجدي المسلمين هم السبب في بقاء المسيحيه في الشرق نتيجه طبيعيه لتسامح دين المسلمين مع الاخر وقبول التعدد الديني والمذهبي والذي لاتقبل به المسيحيه اطلاقاً مع المخالفين في الدين سواء في الماضي ام في العصر الحاضر فكم من ملايين البشر ابادتهم الكنيسه في افريقيا وامريكا الجنوبيه لكي يدخلوا ملكوت السموات - ياسي مجدي هل انت مغفل او تم تغفيلك بفعل بفاعل - ياسي مجدي لابد ان تشكر ربنا وتشكر الاسلام والمسلمين الذين حفظوا المسيحيه وتراث المسيحيه حتى الان بالرغم من عدم وجود لاامريكا ولاكونجرس للتشهير بالاسلام والمسلمين - فقط كان موجود تسامح ديني اسلامي

wow
Jaber -

that was a very nice article thank you for posting it, everything you said is right!.

ديمقراطيةاللاديمقراط
م. شهاب -

الانتخابات يتخللها عادة القليل من الرشوة أما الذي حصل في لبنان فهو رشوة تخللتها قليل من الانتخابات وهذا بشهادة المراقبين الدولين أيضا. ولأن الاربعتعشر فازوا بالأكثرية فالكل صمت ولكن لو فازت المعارضة بألأغلبية لقامت الدنيا ولم تقعد..أما الذي يتكلم عن الديمقراطية في لبنان فهو كمن يتكلم عن جمهورية أفلاطون اذ كيف تستقيم الديمقراطية مع التقسيمات الطائفية والمذهبيةأين منها تقسيمات جنوب افريقيا قبل مانديلا..كما أن المناصفة بين المسيحين والمسلمين غير جائزة في النظم الديمقراطية وخصوصا أن المسيحين يشكلون ثلث المجتمع اللبناني فقط. الواجب أن تكون انتخابات شعبية دون هذه التقسيمات العددية الجائرة بمرجعياتها المذهبية والدينية المتعصبة, عندها يمكن القول أن هناك ديمقراطية أما الان فاسمها ديمقراطية الطوائف المتناحرة على السلطة..

كلام فقير
متابع -

لا أدري لماذا يتحفنا مجدي خليل وأصدقاؤه من النيو ليبراليين بمثل هذا الكلام الفقير فهو وصديقه الآخر شاكر النابلسي وبقية العقد الفريد يعرفون أنهم يعيدون اسطوانات مشروخة ، ويعبرون بكتابة تفتقر إلى عمق الرؤية ونفاذ التحليل ، لكنهم يعشقون الإثارة والكلام المجاني وغير المؤسس عن الأفكار الكبرى كالديمقراطية والحريات ، فيما هم في الحقيقة يستبطنون رؤى اقصائية وانعزالية . هم يعلمون جيدا أن هناك لبراليون نقديون مخلصون ولهم رؤى عميقة وأفكار نافذة في هذه المنطقة ، يكتبون بعمق ويحللون بمعرفة دقيقة من أمثال حازم صاغية وياسين الحاج صالح . صاحبنا مجدي خليل الذي كان لسنوات قليلة ماضية يردد بعض أفكار الكاتبتين بصحيفة الحياة : نهلة الشهال ودلال البزري . ثم فجأة أصبح صاحبنا محلالا ومفكرا لبراليا هو وغيره من اللبراليين الجدد يعرفون أن كتاباتهم هذه ستذهب مع الريح ، لأنها تفتقر إلى الشرط المعرفي للتحليل والرؤية القائمة على تدوير زوايا النظر والحفر عميقا في قراءة معطيات الواقع للخروج بنتائج أقرب إلى الصورة الكاملة . طبعا هذا الكلام ليس انتصارا لحزب الله أو غيره من القوى التوتاليتارية وذات الرؤية الدوغمائية ، بل هو تنبيه إلى فقر الكتابات النيو لبرالية وتهافتها وتبنيها لقضايا أكبر منها بكثير وتحتاج إلى مفكرين من طراز فريد للخوض فيها . من أمثال حسن شامي وفالح عبد الجبار . أما أمثال شاكر النابلسي ومجدي خليل فهما فقط يكتبون مثل هذه الكتابات المتهافتة للتأثير على أنصاف وأرباع مدعي الثقافة والمعرفة . إن أسوأ شيء في مأزق الثقافة العربية المعاصرة هو عدم قدرتها على الفرز بين كتابة أمثال هؤلاء اللبراليين الجدد الذين يملئون الفضائيات والانترنت والصحف ضجيجا ، وبين أولئك اللبراليين النقديين والمفكرين الحقيقيين من أمثال المرحوم صالح بشير وياسين الحاج صالح وحازم صاغية فعبر كتابات هؤلاء يمكننا أن نتعرف عن الفكر النقدي الحقيقي الذي نحتاجه ، لا عبر الكتابات الهوائية للبراليين الجدد من أمثال صاحبنا مجدي خليل وشاكر النابلسي

سرطان الكراهية
محب -

مخالف لشروط النشر

الترهيب
عائدة -

نحمد الله ، لقد انتصر لبنان على الترهيب بالسلاح -حتى الآن- لأننا لا نعرف بعد مصير سلاح الحزب الإلهي ورغبته وعطشه الدائم لتحقيق الإنتصارات الإلهية ، ما دام السلاح موجود (وهو لم يعد لمحاربة إسرائيل أم من أجل القضية الفلسطينية التي يتلطون بها ) نخشى أن يرغبوا بتحقيق يوم مجيد آخر مثل يوم 7 أيار .

ماعلى المريض حرج
يامجدي -

مجدي خليل؟ هل لدي هذا الخاسر إي رسالة أخرى في حياته غير بث الكراهية ومحاولاته العبثية للإساءة للإسلام والمسلمين؟

Think
Hassan -

لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ (72)يقسم الله تعالى بأن الذين قالوا: إن الله هو المسيح ابن مريم, قد كفروا بمقالتهم هذه, وأخبر تعالى أن المسيح قال لبني إسرائيل: اعبدوا الله وحده لا شريك له, فأنا وأنتم في العبودية سواء. إنه من يعبد مع الله غيره فقد حرَّم الله عليه الجنة, وجعل النار مُستَقَرَّه, وليس له ناصرٌ يُنقذُه منها. لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلاَّ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (73)لقد كفر من النصارى من قال: إنَّ الله مجموع ثلاثة أشياء: هي الأب, والابن, وروح القدس. أما عَلِمَ هؤلاء النصارى أنه ليس للناس سوى معبود واحد, لم يلد ولم يولد, وإن لم ينته أصحاب هذه المقالة عن افترائهم وكذبهم ليُصِيبَنَّهم عذاب مؤلم موجع بسبب كفرهم بالله. أَفَلا يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (74)أفلا يرجع هؤلاء النصارى إلى الله تعالى, ويتولون عمَّا قالوا, ويسألون الله تعالى المغفرة؟ والله تعالى متجاوز عن ذنوب التائبين, رحيمٌ بهم مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلانِ الطَّعَامَانظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمْ الآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ (75)ما المسيح ابن مريم عليه السلام إلا رسولٌ كمن تقدمه من الرسل, وأُمُّه قد صَدَّقت تصديقًا جازمًا علمًا وعملا وهما كغيرهما من البشر يحتاجان إلى الطعام, ولا يكون إلهًا مَن يحتاج الى الطعام ليعيش. فتأمَّل -أيها الرسول- حال هؤلاء الكفار. لقد وضحنا العلاماتِ الدالةَ على وحدانيتنا, وبُطلان ما يَدَّعونه في أنبياء الله. ثم هم مع ذلك يَضِلُّون عن الحق الذي نَهديهم إليه, ثم انظر كيف يُصرفون عن الحق بعد هذا البيان؟ قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرّاً وَلا نَفْعاً وَاللَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (76)ق

يا كايدهم؟
سالم حازم -

2و4و6و7و10 إلتفتوا الى انفسكم المنغمسة في دماء الابرياء وطهروها من الحقد والارهاب وقتل الشعوب التي تعشعش في ارواحكم المجرمة وعقولكم المريضة. زمن التخلف ولى ولن يعود ابدا, وتهياؤا فانتم اللاحقون, شمس الحقيقة وشعائهاالذي يحرق اغصان الخبث والاجرام بدا يسطع ويخلص العالم من شرور الحقد والكراهية التي لا يضاهيكم فيها احد وسيحرقكم نور الحق وشعلة العقل لانكم لستم إلا بقايا بكتريا تغذت على دماء الابرياء لقرون عدية و10 ياريت لو يوجد من امثال مجدي 10 اخرين يفضحون اكاذيبكم وإجرامكم للعالم ويكشف حقيقتكم الارهابية التي كلفت العالم ارواح الملايين,فلا تجعل من نفسك اضحوكة إيلاف. 

حقد
من ثمارهم تعرفونهم -

خللي اللبنانيين في حالهم وحلاوتهم وخلينا في مصر اللي هي دولة مسلمة إسلامية و95% من سكانها مسلمون ولله الحمد ، وسوف تظل مصر إسلامية عربية شرقية للأبد إنشاء الله ونحن في مصر نرحب بأهلنا وأحبابنا السعوديين والخليجيين دائماً وأرضنا هي أرضهم وندعو الله العزيز أن يديم لنا في حفظه تعالى ملك القلوب خادم الحرمين الشريفين أطال الله في عمره وحفظه من كل شر. أيضاً نسأل الله تعالى أن تصير كل مصر وهابية بإذن الله وأن تقوى شوكة الأخوان المسلمون حتى يحكموا مصر بالدستور الإسلامي القرآني للأبد ونسأل الله من فضله العظيم أن يقضي على كل أعداء الإسلام الحنيف الحق المطلق . .....هكذا عهدنا بك في كل مقالاتك يامعلم يعقوب ، الحقد والكراهية لكل شيئ له علاقة بالإسلام والعروبة !

كلام ممجوج
م. شهاب -

مخالف لشروط النشر

سالم حازم
رقم 10 -

ياسالم من الذي خدعك؟ أنت لست بسالم ، بل أنت مريض جداً ومرضك العضال المستفحل في ذاتك أطل بوجهه القميء تحديداً في ردّك رقم 12 الذي وصفت فيه المسلمين بالباكتيريا والإرهابيين وووو إلى آخر الهذيان المحموم ، ( للمناسبة: كلمة إرهاب فقدت معناها من كثرة توظيفكم لها ضد المسلمين ) وردّك رقم 12 كان مرآة عكست بوضوح مكونات روحك العليلة المثقلة بالكراهية النتنة وقيحها الصديدي ، كم أنت مسكين ومحموم ومثير للشفقة ، تماما كمثالك الأعلى في الحقد والكراهية: مجدي خليل الذي لو ُاعطِـيَتْ طاقة الكراهية للإسلام والمسلمين الكامنه بنفسه ، للشيطان نفسه لعجز عن حملها ، ولن تحرق نار كراهيتكم للإسلام وأهله إلا مابين جوانحكم وأكبادكم وأفئدتكم المغذاة بقذي الكراهية منذ أن كنتم أجنة في أرحام أمهاتكم ولن تكونوا أبداً أبداً مع المسيح المجيد عليه السلام لأن المسيح لن يكون أبداً في الدرك الأسفل من الجحيم مع تمنياتي الصادقة لكم بالشفاء (وحده الله الواحد يقدر على شفاءكم)

سالم حازم
رقم 10 -

الرد مكرر