كتَّاب إيلاف

يد نتنياهو الممدودة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

رغم تشاؤم دعاة حل القضية الفلسطينية ورعاة السلام بالمنطقة، من تولي بنيامين نتنياهو رئاسة وزراء إسرائيل، لتاريخه المعروف في التشدد، والذي يعطي المبرر للكثيرين لإدراجه ضمن أعداء السلام، الذين يبحثون عن العقبات لوضعها في طريقه، إلا أن الرجل قد فاجأ العالم بخطابه في الرابع عشر من يونيو الجاري، خطاب قد يصفه البعض بالتشدد، ويصفه العرب كالمعتاد بالعداء للسلام، رغم ندرة هواة السلام ومريده بين أبناء يعرب، وقد يصفه معسكر المتشددين في إسرائيل، أو الحمساويين الإسرائيليين، بالتفريط في حقوق إسرائيل التاريخية في فلسطين، وبتعريض مستقبل الشعب الإسرائيل للخطر، لكن المراقب المنصف ربما لا يملك غير الإقرار بأن الرجل كان بالفعل على مستوى الموقف، وأثبت أنه رجل اللحظة، ربما بلا منازع، سواء بالنسبة لواجباته تجاه أمته، حاضرها ومستقبلها، أو تجاه العالم الذي يسعى بكل الطرق، لوضع حد للصداع المزمن، لما يسمى بالصراع في الشرق الأوسط.
نرى جميعاً أن بنيامين نتنياهو واقع بين العديد من أحجار الرحى، وليس بين حجرين فقط كما اعتدنا التشبيه، فهو محاط بالمتربصين به من كل جانب، أو من كل حدب وصوب، جرياً على نهج البلاغة العربية، فأمامه إشكالية غزة الحمساوية بصواريخها أو مواسيرها المتفجرة، وبقضية الجندي جلعاد شاليط، الممتدة منذ ثلاث سنوات، ولديه رفقاء حكومته الإتلافية، وبعضهم لا يقل في تهوسه ونازيته، عن أحمدي نجاد وبن لادن، وسائر أبطال الجهاد والنضال، إلى آخر قطرة دم في شرايين شعوب المنطقة، وآخر حجر فوق حجر، في كل محيط الأرض اليباب. . لدى نتنياهو أيضاً موقف راعي إسرائيل وحاميها، الولايات المتحدة الأمريكية، وهجمة السلام العالمي، التي وصل على أساسها أمريكي من أصول أفريقية إلى البيت الأبيض.
موقف لا يمكن أن يحسد عليه حاكم، والاستحقاقات تحاصره وتلاحقه من كل جانب. . إزاء موقف كهذا قد يلجأ المناورون للمناورة، هروباً من مواجهة ما يتحتم عليهم مواجهته، ويلجأون لخطاب مراوغ، وربما لو أمكن خطاب مزدوج، كما اعتاد كثير من حكام العرب الميامين وطويلو العمر. . وقد يهرب من مثل هذا الموقف أشباه الرجال، ممن يكتفون من البطولة بالزعيق بالشعارات وخطف الطائرات واكتناز الدولارات، لكنهم إذا ما جد الجد، يهربون كهرة مدهشة النذالة، كما حدث من خالد الذكر والنضال والدولار ياسر عرفات، في الحلقة الأخيرة من مفاوضات كامب ديفيد عام 2000، التي كان يمكن أن تضع نهاية لمأساة الشرق الأوسط، تحصل بمقتضاها الدولة الفلسطينية المقترحة على 98% من مساحة الضفة الغربية، وهو بالتأكيد ما لم يعد معروضاً أو متاحاً الآن، أو حتى في المستقبل أيضاً.
لم ينتهج نتنياهو هذا الطريق أو ذاك، بل اختار الرجل طريق المواجهة القوية، ونظن الصادقة، إزاء جميع صنوف الاستحقاقات. . فإزاء التوجه والرغبة العالمية العارمة في إقرار السلام، دعى الفلسطينيين إلى مفاوضات سلام فورية غير مشروطة، لكن من الواضح أنه لم يعلن ذلك من قبيل المراوغة، لتأخذ المفاوضات مساراً أبدياً، وتظل الأوضاع على الأرض على حالها، أو بالأصح تستمر إسرائيل خلال الوقت المستهلك، في ابتلاع وهضم وقضم الأراضي الفلسطينية قطعة بعد قطعة. . لكنه حدد الأسس التي يمكن أن تتم على أساسها مفاوضات جادة، لا تحتاج لأكثر من رجال صادقي العزم في تبني خيار السلام.
كان نتنياهو واضحاً في التركيز على ضرورة أن يفهم ويقر العرب أن التوافق العالمي على حل الدولتين، لا يعني إقامة دولة فلسطينية، وأخرى فلسطينية بجانبها، إذا ما تم إدخال جميع اللاجئين الفلسطينيين إلى إسرائيل، لكنه يعني إقامة دولتين، أحدهما للعرب، والثانية لليهود، وأي تصور آخر للتسوية غير ذلك، ربما لا يدخل في نطاق نهج السلام، وإنما في نطاق نهج الاستعباط!!
في مواجهة الصقور والذئاب داخل حكومته، وفي إسرائيل عموماً، كان نتنياهو قوياً وصادقاً، في إقراره بحق الفلسطينيين في الحياة الكريمة، داخل دولة موحدة (شعباً وسلطة بالطبع) قابلة للحياة، قادرة على النمو والازدهار. . نعم قد أوجب عليه الصدق والوضوح، أن يحدد أنها ستكون دولة منزوعة السلاح، وهذا لن يروق بالطبع لدعاة الجهاد والقتال إلى الأبد، كما لا يرضي من يستخدمون الشعب الفلسطيني كورقة يلعبون ويتاجرون بها كما يحلو لهم. . لكن نتنياهو الذي استدعى نبوءة أشعياء، عن عصر لا يتعلمون فيه الحرب فيما بعد، ويحولون سيوفهم إلى مناجل، إن كان بشرطه هذا يهدف لحماية الشعب الإسرائيلي، فإن لدينا نحن ما يبرر، أن نعتبر ذات الشرط حيوياً، لحماية الفلسطينيين من أنفسهم، وحماية الشعوب العربية المجاورة، من ممارسات العصابات مختلفة البيارق والشعارات، التي تجند أبناء الشعب الفلسطيني، ليكونوا تهديداً لأمن الشعوب التي تأويهم وتعينهم على وضعهم البائس. . نعرف جميعاً بالطبع أن هذه ليست اتهامات جزافية للشعب الفلسطيني، فالتاريخ مازال حياً، يروي ما فعلوا في الأردن ولبنان، وما يحاولون لو استطاعوا أن يفعلوه بمصر.
في قضية المستوطنات قدم الرجل ما يعد تراجعاً عن مواقفه السابقة المعلنة، والتي وصل بمقتضاها هو وحلفاؤه إلى السلطة، والأهم مما قاله هو ما سكت عنه، وهو المصير النهائي لهذه المستوطنات، مما يترك الأمر مفتوحاً لسير المفاوضات، ولنا في التجربة المصرية في هذا الشأن عبرة، لمن يريد صادقاً ومخلصاً أن يعتبر، فقد رحلت إسرائيل عن سيناء بمستوطناتها، التي كان يعتبرها الكثير من الإسرائيليين قضية مصيرية غير قابلة للنقاش أو المساومة.
نفس هذا يقال عما ورد بالخطاب بخصوص القدس، فالعموميات بخصوص وضع القدس كعاصمة موحدة لإسرائيل، مع ضمان الحرية الدينية لأتباع جميع الأديان، لا يمكن أن تغلق الباب أمام مفاوضات، تتوصل إلى حلول ترضي جميع الأطراف (كما يقولون).
المطلوب الآن (كما قال نتنياهو) أن يحسم الفلسطينيون (ومعهم العرب) خيارهم، وأن يعلنوا ذلك الخيار للعالم بوضوح واستقامة وصدق، هل سيختارون طريق السلام، الذي لابد وأن يكون شاقاً وعسيراً، بعد كل تلك العقود من الصراع والدماء، لكنه لابد وأن يصل إلى نهاية سعيدة، كما سبق لمصر أن حققت، وقد توفرت لها قيادة السادات المخلصة والشجاعة؟
أم سيفضل الفلسطينيون الاستمرار في ذات طريقهم ونهجهم، طريق الصراع والدماء، ذلك الطريق الذي توسع حالياً بما لا يقاس، فامتد الصراع وسفك الدماء إلى ما بين الشعب الفلسطيني ذاته، وبينهم وبين الشعوب المجاورة؟
أمامنا الآن واحدة من الفرص التاريخية، التي احترفنا إهدار العديد من أمثالها: صقر قوي ومتشدد، قادر على مواجهة متطلبات المرحلة والعصر، يمد يده للفلسطينيين وللعرب بالسلام، فهل تجد تلك اليد يداً مقابلة ممدودة، تتمتع بذات القوة والجرأة والإخلاص؟

kghobrial@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اين العقلاء؟
يونس حنون -

اي يد ممدودة يا غبريال افندي؟ لازال المجاهدون يمنون النفس بانهم سوف يمحون اسرائيل بصواريخ القسام الورقية...بدعم احمدي نجاد الذي يكرهه حتى ابناء شعبه ...واي فلسطيني عاقل سوف يجابه باتهامات التكفير والصهينة والصلبنة لو طلب ان يقبل العرب عرض نتانياهو،فما الفائدة ؟ نعم نتانياهو هو الشيطان ....فهل انتم ملائكة الله كي تهزمونه؟اقبلوا بعرضه والا فستتوسلون بعد سنتين بدولة منزوعة الل.......ايضا" ولن تنالوها

اين العقلاء؟
يونس حنون -

اي يد ممدودة يا غبريال افندي؟ لازال المجاهدون يمنون النفس بانهم سوف يمحون اسرائيل بصواريخ القسام الورقية...بدعم احمدي نجاد الذي يكرهه حتى ابناء شعبه ...واي فلسطيني عاقل سوف يجابه باتهامات التكفير والصهينة والصلبنة لو طلب ان يقبل العرب عرض نتانياهو،فما الفائدة ؟ نعم نتانياهو هو الشيطان ....فهل انتم ملائكة الله كي تهزمونه؟اقبلوا بعرضه والا فستتوسلون بعد سنتين بدولة منزوعة الل.......ايضا" ولن تنالوها

دا برضوا كلام ؟!!
الايلافي -

يعني بالله هل هذا كلام؟!! عندما يغتصب منك غاصب دارك ويرميك وزوجتك واولادك في الشارع ثم يتكرم عليك يعطيك غرفة في حوش بيتك ويهينك في الدخول والخروج نسمي هذا يدا ممدودة ؟!! مااخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة .

دا برضوا كلام ؟!!
الايلافي -

يعني بالله هل هذا كلام؟!! عندما يغتصب منك غاصب دارك ويرميك وزوجتك واولادك في الشارع ثم يتكرم عليك يعطيك غرفة في حوش بيتك ويهينك في الدخول والخروج نسمي هذا يدا ممدودة ؟!! مااخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة .

تحية للكاتب
رعد الحافظ -

واحدة من مقالاتك الرائعة التي تعودناها منك سيدي الكاتب المحترم .نعم كان خطاب نتانياهو على علاته معقول , مع ضرورة مناقشة بعض تفاصيله المتعلقة بالدولة الفلسطينية الموعودة.وطبعا نحن العرب وخصوصا المتشددين منا مشهورين بأضاعة الفرص , فمنذ قرار التقسيم عام 1947 الذي كان قد خصص اكثر من 40 % لدولة فلسطين وأن تكون القدس تحت إدارة دولية , الى جميع الفرص الاخرى بما فيها الحكومة الاسرائيلية السابقة بوجود إيهود أولمرت ووزيرة خارجيته الجميلة ستيفي ليفني ,التي دعت علنا الى حل الدولتين , لكن حماس جاوبوها بالخلب ليشتتوا التركيز عن ذلك , واليوم الكل يتحسر على حل الدولتين,هل سنستفيد من الدروس المتكررة ؟أشك كثيرا

اضحكتنا يا ايلافى
مصرى -

هى فين القوة دى ياسى ايلافى؟ لو موجودة سارع باخراجها ولا فلتصمت انت وامثالك الذى ارى من شخصيتك انك من النوع الذى يختبىء اذا اتاة خصم لة طارقا بابة

الدولة الصهيونية
Ahmad -

الدولة الصهيونية هي احدي الجرائم الكبرى التي اوجدتها بريطانيا !

لسان نتنياهو الممدود
ربيع -

لسان نتنياهو هو الممدود ياعزيزي وليست يده ولكن الأمر اختلط عليك نتيجة حقدك المنقطع النظير على الشعب الفلسطيني "الارهابي" اللذي يجب عليه بعدأن يغتصب منه كل ما يملك أن يلهج شاكرا المغتصب أن رضي أن يؤجره بعضا من أملاكه المغتصبة لا يستطيع فيها أن يأتي بحركة الا باذن المغتصب الرحيم وحين يرفض هذا الشعب أن بأخذ الا حقه أو بعض حقه على أن يعيش بكرامة يصبح المغتصب داعية سلام وتصبح الضحية هي الملامة ويقال عنها أنها تريد أن تلعب دور الضحية لأنها "مستفيدة" مستفيدة من ماذا؟ من الذل في كل دولة عربيةأو على حواجز الاحتلال أو من أن يشتمهم أمثالك أو من بعض الدولارات يعطونها لمن يرضى من هذا الشعب أن يستزلم لهم ولأجنداتهم يتاجرون فيها بهذه القضية دون أن يعمل لها حقا أحد منهم. ثم مابال الكاتب لم يتحفنا برأيه في يهودية اسرائيل وطرد العرب اللذين يحملون الجنسية الاسرائيلية؟ لا بد أنه يعتبر أنها من الدلالات "العميقة" على ايمان نتنياهو بالسلام. مع الأسف كل شيء له دواء الا الحقد وحقدك على العرب والاسلام وأي قضية تخصهم لا يوصف.

لسان نتنياهو الممدود
ربيع -

لسان نتنياهو هو الممدود ياعزيزي وليست يده ولكن الأمر اختلط عليك نتيجة حقدك المنقطع النظير على الشعب الفلسطيني "الارهابي" اللذي يجب عليه بعدأن يغتصب منه كل ما يملك أن يلهج شاكرا المغتصب أن رضي أن يؤجره بعضا من أملاكه المغتصبة لا يستطيع فيها أن يأتي بحركة الا باذن المغتصب الرحيم وحين يرفض هذا الشعب أن بأخذ الا حقه أو بعض حقه على أن يعيش بكرامة يصبح المغتصب داعية سلام وتصبح الضحية هي الملامة ويقال عنها أنها تريد أن تلعب دور الضحية لأنها "مستفيدة" مستفيدة من ماذا؟ من الذل في كل دولة عربيةأو على حواجز الاحتلال أو من أن يشتمهم أمثالك أو من بعض الدولارات يعطونها لمن يرضى من هذا الشعب أن يستزلم لهم ولأجنداتهم يتاجرون فيها بهذه القضية دون أن يعمل لها حقا أحد منهم. ثم مابال الكاتب لم يتحفنا برأيه في يهودية اسرائيل وطرد العرب اللذين يحملون الجنسية الاسرائيلية؟ لا بد أنه يعتبر أنها من الدلالات "العميقة" على ايمان نتنياهو بالسلام. مع الأسف كل شيء له دواء الا الحقد وحقدك على العرب والاسلام وأي قضية تخصهم لا يوصف.

من أخذ بالسيف ......
الحكيم البابلي -

بأختصار شديد ، من خلال دراسة دقيقة للتأريخ ، نجد أن " البقاء للأقوى " ، وقد يقول البعض بأن هذا هو قانون الغاب !، وجوابنا هو : من قال بأننا خارج الغاب ؟. ثم أن العرب يؤمنون بالقوة ، وتأريخهم خلال 1400 سنة أكبر شاهد على ذلك ، فلماذا كل هذا الأستياء ، كلما حاول غيرهم إستعمال نفس الأسلوب ؟!، وهل هو حكرٌ عليهم فقط .. أم ماذا ؟!. ولا أستبعد أن يكون جواب البعض ، ماذا !!. تحياتي . الحكيم البابلي .

وحش يابندق!
الشمس زمانها هتطلع ياباتمان -

والله أنا متهيأ لي كأني نايم وعمالي أعاني من أسوأ كابوس شفته ف حياتي! هي حصلت الحد دية ياقبط؟ تسبوا الإسلام والعرب ومقدساتهم علناً جهاراً نهاراً وتتبجح على الفلسطينين اللي مأساتهم هي الأكبر في تاريخ الإنسانية على الإطلاق ، وكمان حصلت إنكو عاوزين تقنعونا إنه إسرائيل دولة عدل ونتن ياهو حمامة سلام؟ بس معلهش يابندق بكره لما الشمس الحارقة تطلع بقوة هنشوف إنشاء الله خفافيش الضلمه هتروح فين.

امتى حتعأل ؟
تكية الكتاب -

الرد خالف شروط النشر

وحش يابندق!
الشمس زمانها هتطلع ياباتمان -

والله أنا متهيأ لي كأني نايم وعمالي أعاني من أسوأ كابوس شفته ف حياتي! هي حصلت الحد دية ياقبط؟ تسبوا الإسلام والعرب ومقدساتهم علناً جهاراً نهاراً وتتبجح على الفلسطينين اللي مأساتهم هي الأكبر في تاريخ الإنسانية على الإطلاق ، وكمان حصلت إنكو عاوزين تقنعونا إنه إسرائيل دولة عدل ونتن ياهو حمامة سلام؟ بس معلهش يابندق بكره لما الشمس الحارقة تطلع بقوة هنشوف إنشاء الله خفافيش الضلمه هتروح فين.

ليبقا على حاله
مازن -

(دولة) بلا سيطرة على الحدود ولا الاجواء ولا الارض منزوعة السلاح ولا تفكيك للمستوطنات ولا للقدس ولا لعودة اللاجئين، كل هذا و يد ممدودة !!!!ليبقى كل شيء على حاله افضل، فهذا هو الحاصل ولكن بدون شهود زور ليقولوا ان هذا سلام وهذه دولة.

الصراحة يا بشر
Amir Baky -

حق العودة هو حق شرعى للفلسطينيون ولكنه سيدمر التركيبة السكانية لأسرائيل. لذلك أتفق اليمين و اليسار الإسرائيلى أن يكون عودة الفلسطينيين ليس بداخل كيان دولتهم. يهودية الدولة العبرية مرفوضة لأن الدول كيانات غير عاقلة وهذا ينطبق أيضا على الدول التى تسمى نفسها إسلامية أو مسيحية. إحتلال الدول بالقوة العسكرية وتغيير ثقافة سكانها و لغتهم أمر مرفوض ينطبق على الكيان الصهيونى و الفتوحات الإسلامية للبلاد الخارجة عن جزيرة العرب. دمج الدين بالسياسة مرفوض سواء فى الفكر الصهيونى و الإسلام السياسى. فالصراع السياسى بين العرب و إسرائيل هو فى جوهرة صراع دينى. وعندما نقول دينى يتحدث كل طرف عن حق الله. ويدخل الله الكامل فى كل شيئ فى صراع تافه على نقطة من كوكب الأرض الذى يساوى كله نقطة من الكون الذى خلقه الله. فكل من يتاجر بالله هو من الشيطان

ليبقا على حاله
مازن -

(دولة) بلا سيطرة على الحدود ولا الاجواء ولا الارض منزوعة السلاح ولا تفكيك للمستوطنات ولا للقدس ولا لعودة اللاجئين، كل هذا و يد ممدودة !!!!ليبقى كل شيء على حاله افضل، فهذا هو الحاصل ولكن بدون شهود زور ليقولوا ان هذا سلام وهذه دولة.

الجنسية الإسرائيلية
مشتاق -

غربيال افندي.. كلما تعمقت في قراءة مقالاتك أشعر بالأسى لحالك ولو كان الأمر بيدي لأعطيتك الجنسية الإسرائيلية ....... أشكر لك مقالاتك إذ عرفتني من أنت!!

يد ممودة الى أين ؟
عبد البا سط البيك -

كنت أنتظر لأرى من سيتجرأ من كتاب المارينز ليكتب بشكل إيجابي مروجا لخطاب البؤس الذي ألقاه نتنياهو عن موقف إسرائيل من عملية السلام ..؟ ليس غريبا أن لا يخجل كاتب المقال بأن ينبري ليعارض كل الذين إنتقدوا ما حواه خطاب نتنياهو . لم أسمع أي عربي من المعتدلين الذين كانوا قبل غيرهم ممن أدانوا خطاب نتنياهو لقصوره و معاداته لعملية السلام و تراجع إسرائيل عن إلتزاماتها و تجاهل القرارت الدولية . أهل السلط الفلسطينية كانوا أول من إستنكر محتوى خطاب نتنياهو و رفضوا أفكاره . حتى المعلقين الأمريكان لم يتفائلوا بما طرحه نتنياهو ثم يأتي السيد كمال غبريال ليتحدث عن يد نتنياهو الممدودة لنا و ينصحنا بأن نكون على قدر المسؤولية التاريخية كي لا نضيع هذه الفرصة التي قد لا تسنح لنا مرة أخرى ... بالله عليكم ماذا يمكن أن نقول لمثل هذا الصوت النشاز ..؟ المشكل أن هناك شروطا قد تؤدي الى منع نشر ردنا إذا قلنا ما في قلبنا على كاتب هذا المقال البائس . و نبشر السيد كبريال بأنه لا يوجد أحد يمكنه مناقشة أفكار نتنياهو بين كل العرب , و أن ما طرحه نتنياهو لا يستجيب لما قاله الرئيس أوباما على منبر الجامعة في القاهرة...ربما كان السيد كبريال موجودا في تلك القاعة و سمع القول الجميل المنمق الذي أتحف به الرئيس أوباما مستمعيه . ألم يتجاها نتنياهو أفكار الرئيس أوباما حول المستعمرات ..؟ لقد أخرج نتنياهو مبادئ و اسس عملية السلام من محتواها و جعلها هيكلا عظميا بعد أن أكل اللحم و ترك لنا مصمصة العظم.

الجنسية الإسرائيلية
مشتاق -

غربيال افندي.. كلما تعمقت في قراءة مقالاتك أشعر بالأسى لحالك ولو كان الأمر بيدي لأعطيتك الجنسية الإسرائيلية ....... أشكر لك مقالاتك إذ عرفتني من أنت!!

غبريال
سعيد العربي -

اولا ( تمخض الجبل فولد فأرا ) للاسف ارى ان الكاتب قد عرج على توصيف نتن ياهو المتشدد و كانه ابو السلام العالمي هذا السلام الذي ينوي تهجير عرب الداخل (48) و التركيز على يهودية الدولة الغير قابلة للتقسيم او الحل على اساس حل الدولتين واقامة الدولة الفلسطينية انا هنا لااتكلم عن دولة الكانتونات التي يتغنى بها دعاة الاستسلام فارض فلسطين التاريخية جزء لا يتجزا من المشروع الوطني الفلسطين و ليس على اساس قطعة من الارض لسلطة او دويلة تكون عاصمة للعباسسين .

التناقضات الليبرالجي
بهاء -

يجبرك المحيط العربي وخاصة الثقافي أحيانا على الكفر بكثير من الأشياء، فاليوم نرى كاتبا من حملة شعارات الليبرالية والمناهضين لأسلمة مصر حسب البند الدستوري المشهور يعيدنا ألف سنة للوراء ويؤيد الدولة الدينية!!! نعم لقد أيدنا مطلب الكاتب بحذف ذلك البند الدستوري المشؤوم لأن ذلك يتنافى مع حقوق الإنسان والمواطنة، ولكن اليوم نرى نفس الكاتب يؤيد واحدا من أسوا نازيي العصر الحديث بمطالبته بالاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية لليهود! هل بعد ذلك عنصرية وتخلف وتحجر؟ هل بعد ذلك انتهاك أكبر لحقوق الإنسان؟ أرجو ألا أسمع بعد اليوم منك يا سيد كمال أي مقال يحتج على أن الإسلام دين الدولة بمصر

غبريال
سعيد العربي -

اولا ( تمخض الجبل فولد فأرا ) للاسف ارى ان الكاتب قد عرج على توصيف نتن ياهو المتشدد و كانه ابو السلام العالمي هذا السلام الذي ينوي تهجير عرب الداخل (48) و التركيز على يهودية الدولة الغير قابلة للتقسيم او الحل على اساس حل الدولتين واقامة الدولة الفلسطينية انا هنا لااتكلم عن دولة الكانتونات التي يتغنى بها دعاة الاستسلام فارض فلسطين التاريخية جزء لا يتجزا من المشروع الوطني الفلسطين و ليس على اساس قطعة من الارض لسلطة او دويلة تكون عاصمة للعباسسين .

to No 7
Hassan -

قُلْ مَنْ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ قُلْ اللَّهُ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ لا يَمْلِكُونَ لأَنفُسِهِمْ نَفْعاً وَلا ضَرّاً قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلْ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ (16)قل -أيها الرسول- للمشركين: مَن خالق السَّموات والأرض ومدبِّرهما؟ قل: الله هو الخالق المدبر لهما, وأنتم تقرون بذلك, ثم قل لهم ملزمًا بالحجة: أجعلتم غيره معبودين لكم, وهم لا يَقْدرون على نفع أنفسهم أو ضرها فضلا عن نفعكم أو ضركم, وتركتم عبادة مالكها؟ قل لهم -أيها الرسول-: هل يستوي عندكم الكافر -وهو كالأعمى- والمؤمن وهو كالبصير؟ أم هل يستوي عندكم الكفر -وهو كالظلمات- والإيمان -وهو كالنور؟ أم أن أولياءهم الذين جعلوهم شركاء لله يخلقون مثل خَلْقه, فتشابه عليهم خَلْق الشركاء بخلق الله, فاعتقدوا استحقاقهم للعبادة؟ قل لهم -أيها الرسول-: الله تعالى خالق كل كائن من العدم, وهو المستحق للعبادة وحده, وهو الواحد القهار الذي يستحق الألوهية والعبادة, لا الأصنام والأوثان التي لا تضرُّ ولا تنفع. أَنزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَداً رَابِياً وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ (17)ثم ضرب الله سبحانه مثلا للحق والباطل بماء أنزله من السماء, فجَرَت به أودية الأرض بقدر صغرها وكبرها, فحمل السيل غثاء طافيًا فوقه لا نفع فيه. وضرب مثلا آخر: هو المعادن يوقِدون عليها النار لصهرها طلبًا للزينة كما في الذهب والفضة, أو طلبًا لمنافع ينتفعون بها كما في النحاس, فيخرج منها خبثها مما لا فائدة فيه كالذي كان مع الماء, بمثل هذا يضرب الله المثل للحق والباطل: فالباطل كغثاء الماء يتلاشى أو يُرْمى إذ لا فائدة منه, والحق كالماء الصافي, والمعادن النقية تبقى في الأرض للانتفاع بها, كما بيَّن لكم هذه الأمثال, كذلك يضربها للناس; ليتضح الحق من الباط

to No 7
Hassan -

قُلْ مَنْ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ قُلْ اللَّهُ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ لا يَمْلِكُونَ لأَنفُسِهِمْ نَفْعاً وَلا ضَرّاً قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلْ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ (16)قل -أيها الرسول- للمشركين: مَن خالق السَّموات والأرض ومدبِّرهما؟ قل: الله هو الخالق المدبر لهما, وأنتم تقرون بذلك, ثم قل لهم ملزمًا بالحجة: أجعلتم غيره معبودين لكم, وهم لا يَقْدرون على نفع أنفسهم أو ضرها فضلا عن نفعكم أو ضركم, وتركتم عبادة مالكها؟ قل لهم -أيها الرسول-: هل يستوي عندكم الكافر -وهو كالأعمى- والمؤمن وهو كالبصير؟ أم هل يستوي عندكم الكفر -وهو كالظلمات- والإيمان -وهو كالنور؟ أم أن أولياءهم الذين جعلوهم شركاء لله يخلقون مثل خَلْقه, فتشابه عليهم خَلْق الشركاء بخلق الله, فاعتقدوا استحقاقهم للعبادة؟ قل لهم -أيها الرسول-: الله تعالى خالق كل كائن من العدم, وهو المستحق للعبادة وحده, وهو الواحد القهار الذي يستحق الألوهية والعبادة, لا الأصنام والأوثان التي لا تضرُّ ولا تنفع. أَنزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَداً رَابِياً وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ (17)ثم ضرب الله سبحانه مثلا للحق والباطل بماء أنزله من السماء, فجَرَت به أودية الأرض بقدر صغرها وكبرها, فحمل السيل غثاء طافيًا فوقه لا نفع فيه. وضرب مثلا آخر: هو المعادن يوقِدون عليها النار لصهرها طلبًا للزينة كما في الذهب والفضة, أو طلبًا لمنافع ينتفعون بها كما في النحاس, فيخرج منها خبثها مما لا فائدة فيه كالذي كان مع الماء, بمثل هذا يضرب الله المثل للحق والباطل: فالباطل كغثاء الماء يتلاشى أو يُرْمى إذ لا فائدة منه, والحق كالماء الصافي, والمعادن النقية تبقى في الأرض للانتفاع بها, كما بيَّن لكم هذه الأمثال, كذلك يضربها للناس; ليتضح الحق من الباط

لماذا إيلاف
احمد المصري -

كنت دائماً أتجنب قراءة جميع سطور غبريال ولكنني اليوم ....قرأتها لأكتشف أن هذا الرجل لايجب أن يقرأ له عربي 00

تعقيب
بهاء -

أولا التعليق 15 لي ولا أعرف لماذا لم يظهر اسمي الحركي على إيلاف (بهاء). استدراك آخر، من ينكر على نتياهو تمسكه بيهودية إسرائيل، عليه أن ينكر على أية دولة إسلامية سن دستور يعرفها كدولة إسلامية تعتمد الشريعة الإسلامية. والعكس بالعكس! وذلك بغض النظر عن لا شرعية قيام إسرائيل تاريخيا، فحاليا يوجد غالبية يهودية هناك والبعض منهم يقول نحن بدولة اليهود اليهودية واللي مش عاجبه يبلط البحر (يذكرني بمقولات مشابهة بالجوار!). إلى رقم 16: لم أفهم ما علاقة ما كتبت بما ذكره البابلي! الرجل ذكر بحقيقة تاريخية هي أن البقاء للأقوى وهو مبدأ أقره الإسلام كنقيض للتسامح حين أمر بإعداد ما استطعتم من قوة ورباط خيل ترهبون بها أعداؤكم! ملاحظة: المطر يهطل من الغيوم التي تتشكل من تبخر مياه البحار نتيجة الحرارة والرياح ولا تأتمر بأمر أحد.

تعقيب
بهاء -

أولا التعليق 15 لي ولا أعرف لماذا لم يظهر اسمي الحركي على إيلاف (بهاء). استدراك آخر، من ينكر على نتياهو تمسكه بيهودية إسرائيل، عليه أن ينكر على أية دولة إسلامية سن دستور يعرفها كدولة إسلامية تعتمد الشريعة الإسلامية. والعكس بالعكس! وذلك بغض النظر عن لا شرعية قيام إسرائيل تاريخيا، فحاليا يوجد غالبية يهودية هناك والبعض منهم يقول نحن بدولة اليهود اليهودية واللي مش عاجبه يبلط البحر (يذكرني بمقولات مشابهة بالجوار!). إلى رقم 16: لم أفهم ما علاقة ما كتبت بما ذكره البابلي! الرجل ذكر بحقيقة تاريخية هي أن البقاء للأقوى وهو مبدأ أقره الإسلام كنقيض للتسامح حين أمر بإعداد ما استطعتم من قوة ورباط خيل ترهبون بها أعداؤكم! ملاحظة: المطر يهطل من الغيوم التي تتشكل من تبخر مياه البحار نتيجة الحرارة والرياح ولا تأتمر بأمر أحد.

وعليكم السلام؟؟؟
............. -

عندما يكون الكلام عن خطوات عربية يشكلها الكاتب بعبارات إستهزائية مفرطة في السخرية؟؟ ..)فواضحاً أننا أمام توهيم فكري لغوي كبير!! فكثيراً حدثنا الأستاذ كمال عن.. العلمانية والعلمية والواقعية وكم كان مناهضاً للشعارات القومية والمقاومة والإنتصارات الإلهية(لأمة مسماة عربية)..فها هو اليوم يسخر العلمانية والعقلانية والواقعية لخدمة موازين القوة وليس العكس وبغض النظر عن الحقوق والمباديء والقيم(آسفة تبدو شعارات؟) فأتساءل هل أصبحت المطالبة بالحقوق على قدر ما لديك من قوة؟؟ إنه قانون الغاب وعالم البحار؟؟ ..على أي حال ليس أمامي سوى هذا البديل الإستفزازي للبعض وهو ..إقامة دولة دينية إسلامية داخل فلسطين تعامد دولة دينية يهودية على أرض مغتصبة(ولن يفل الحديد إلا الحديد(وعلى شعارات العلمانية وما إسمه إنسان السلام)..إنجي0

زمن
جابر عبدالله -

لقد اصبحنا في زمن كل يكتب بما يعرف او لا يعرف.من اعطاك الحق بان تكتب عن فلسطين والفلسطينيين.

زمن
جابر عبدالله -

لقد اصبحنا في زمن كل يكتب بما يعرف او لا يعرف.من اعطاك الحق بان تكتب عن فلسطين والفلسطينيين.

الى رقم (16) .
الحكيم البابلي -

يبدو أن تعليقاتي قد أستثارت ..... الدينية ، حيث هي المرة الثالثة خلال شهر واحد تلطمني بردودك السجعية . أنتَ تؤذن في مالطة ، وأنا رجلٌ يحترم ويؤمن بالمعرفة والعلم والحقيقة المثبوتة ، وكل ما يتعلق بالدروشة والغيب لا يستقطب أهتمامي ، وكل هذا من أبسط حقوقي الأنسانية أخي الكريم . وما أروع قول جبران خليل جبران ( كثير من المذاهب كزجاج النافذة ، نرى الحقيقة من خلالها ، لكنها تفصلنا عن الحقيقة ) . هنيئاً لك قناعاتك ، ولا أتصوره بالشيئ الصعب أن تتركني أهنأ بقناعاتي ، أولسنا أحراراً سيدي ؟!. تحياتي . الحكيم البابلي .

الله يخليكم لبعض
أبو وسام -

بس لازم حدا يخبر أوباما إنه نتنياهو إبن حلال وبدو سلام لأنه أوباما (مسلم متشدد وإرهابي وعروبي وناصري) ما فهم على نتنياهو وفكره ....وزعل منه، بس يا ريت تلفون صغير تصفي الأمور بينهم يا أخي العزيز.

الله يخليكم لبعض
أبو وسام -

بس لازم حدا يخبر أوباما إنه نتنياهو إبن حلال وبدو سلام لأنه أوباما (مسلم متشدد وإرهابي وعروبي وناصري) ما فهم على نتنياهو وفكره ....وزعل منه، بس يا ريت تلفون صغير تصفي الأمور بينهم يا أخي العزيز.

الربط
غيور -

الكاتب يعاني مشكله حقيقيه في الربط فالعنوان لايناسب الموضوع اطلاقا فالموضوع عن الضغوطات على نتنياهو وتبريرات الكاتب لخطابه النازي الذي لاجديد فيه وبعدين مشكله الربط وعدم الموضوعيه هي مشكله عامه مع الكتاب الاقباط الذين لايستوعبون متغيرات العالم ويربطون عباس على دباس لخلق نتيجه اقل مايمكن وصفها بالعبيطه تماما مثل قضيه الخنازير وربطها باظطهاد الاقباط والتصفيه وما الي ذلك من عبط وكأن الاقباط لايعيشون في العالم ولم يسمعوا بازمه الخنازير

الربط
غيور -

الكاتب يعاني مشكله حقيقيه في الربط فالعنوان لايناسب الموضوع اطلاقا فالموضوع عن الضغوطات على نتنياهو وتبريرات الكاتب لخطابه النازي الذي لاجديد فيه وبعدين مشكله الربط وعدم الموضوعيه هي مشكله عامه مع الكتاب الاقباط الذين لايستوعبون متغيرات العالم ويربطون عباس على دباس لخلق نتيجه اقل مايمكن وصفها بالعبيطه تماما مثل قضيه الخنازير وربطها باظطهاد الاقباط والتصفيه وما الي ذلك من عبط وكأن الاقباط لايعيشون في العالم ولم يسمعوا بازمه الخنازير

......
يعيش الأخوان ذخراً لمصر -

(كاتب إسرائيلي معروف يندد بخطاب نتنياهو: ندد ديفيد غروسمان احد ابرز الكتاب المعروفين في اسرائيل الاربعاء بخطاب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الذي اعلن فيه موافقته على مبدأ اقامة دولة فلسطينية لكنه فرض في الوقت نفسه شروطا صعبة. وتحت عنوان "بنزاهة وجرأة؟" شن غروسمان هجوما لاذعا في احدى الصحف العبرية ضد نتانياهو الذي تشاور معه بين شخصيات اخرى قبل القاء خطابه الاحد.)..... .

الحكيم البابليto
Hassan -

وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ (103)وما أكثرُ المشركين من قومك -أيها الرسول- بمصدِّقيك ولا متبعيك, ولو حَرَصْتَ على إيمانهم, فلا تحزن على ذلك. وَمَا تَسْأَلُهُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ (104)وما تطلب من قومك أجرة على إرشادهم للإيمان, إن الذي أُرسلتَ به من القرآن والهدى عظة للناس أجمعين يتذكرون به ويهتدون. وَكَأَيِّنْ مِنْ آيَةٍ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ (105)وكثير من الدلائل الدالة على وحدانية الله وقدرته منتشرة في السموات والأرض, كالشمس والقمر والجبال والأشجار, يشاهدونها وهم عنها معرضون, لا يفكرون فيها ولا يعتبرون. وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلاَّ وَهُمْ مُشْرِكُونَ (106)وما يُقِرُّ هؤلاء المعرضون عن آيات الله بأن الله خالقهم ورازقهم وخالق كل شيء ومستحق للعبادة وحده إلا وهم مشركون في عبادتهم الأوثان والأصنام. تعالى الله عن ذلك علوًّا كبيرا. أَفَأَمِنُوا أَنْ تَأْتِيَهُمْ غَاشِيَةٌ مِنْ عَذَابِ اللَّهِ أَوْ تَأْتِيَهُمْ السَّاعَةُ بَغْتَةً وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ (107)فهل عندهم ما يجعلهم آمنين أن ينزل بهم عذاب من الله يعُمُّهم, أو أن تأتيهم القيامة فجأة, وهم لا يشعرون ولا يُحِسُّون بذلك. قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنْ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنْ الْمُشْرِكِينَ (108)قل لهم -أيها الرسول-: هذه طريقتي, أدعو إلى عبادة الله وحده, على حجة من الله ويقين, أنا ومن اقتدى بي, وأنزِّه الله سبحانه وتعالى عن الشركاء, ولستُ من المشركين مع الله غيره. وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُوحِي إِلَيْهِمْ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَدَارُ الآخِرَةِ خَيْرٌ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا أَفَلا تَعْقِلُونَ (109)وما أرسلنا من قبلك -أيها الرسول- للناس إلا رجالا منهم ننزل عليهم وحينا, وهم من أهل الحاضرة, فهم أقدر على فهم الدعوة والرسالة, يصدقهم المهتدون للحق, ويكذبهم الضالون عنه, أفلم يمشوا في الأرض, فيعاينوا كيف كان مآل المكذبين السابقين وما حلَّ بهم من الهلاك؟ ولَثواب الدار الآخرة أفضل من الدنيا وما

True
Hassan -

وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ (118)ولو شاء ربك لجعل الناس كلهم جماعة واحدة على دين واحد وهو دين الإسلام, ولكنه سبحانه لم يشأ ذلك, فلا يزال الناس مختلفين في أديانهم; وذلك مقتضى حكمته. إِلاَّ مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ (119)إلا مَن رحم ربك فآمنوا به واتبعوا رسله, فإنهم لا يختلفون في توحيد الله وما جاءت به الرسل من عند الله, وقد اقتضت حكمته سبحانه وتعالى أنه خَلَقهم مختلفين: فريق شقيٌّ وفريق سعيد, وكل ميسر لما خُلِق له. وبهذا يتحقق وعد ربك في قضائه وقدره: أنه سبحانه سيملأ جهنم من الجن والإنس الذين اتبعوا إبليس وجنده ولم يهتدوا للإيمان. وَكُلاًّ نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ وَجَاءَكَ فِي هَذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ (120)ونقصُّ عليك -أيها النبي- من أخبار الرسل الذين كانوا قبلك, كل ما تحتاج إليه مما يقوِّي قلبك للقيام بأعباء الرسالة, وقد جاءك في هذه السورة وما اشتملت عليه من أخبار, بيان الحق الذي أنت عليه, وجاءك فيها موعظة يرتدع بها الكافرون, وذكرى يتذكر بها المؤمنون بالله ورسله. وَقُلْ لِلَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنَّا عَامِلُونَ (121) وَانتَظِرُوا إِنَّا مُنتَظِرُونَ (122)وقل -أيها الرسول- للكافرين الذين لا يقرُّون بوحدانية الله: اعملوا ما أنتم عاملون على حالتكم وطريقتكم في مقاومة الدعوة وإيذاء الرسول والمستجيبين له, فإنَّا عاملون على مكانتنا وطريقتنا من الثبات على ديننا وتنفيذ أمر الله. وانتظروا عاقبة أمرنا, فإنَّا منتظرون عاقبة أمركم. وفي هذا تهديد ووعيد لهم. وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (123)ولله سبحانه وتعالى علم كل ما غاب في السموات والأرض, وإليه يُرْجَع الأمر كله يوم القيامة, فاعبده -أيها النبي- وفوِّض أمرك إليه, وما ربك بغافل عما تعملون من الخير والشر, وسيجازي كلاًّ بعمله

الحكيم البابليto
Hassan -

وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ (103)وما أكثرُ المشركين من قومك -أيها الرسول- بمصدِّقيك ولا متبعيك, ولو حَرَصْتَ على إيمانهم, فلا تحزن على ذلك. وَمَا تَسْأَلُهُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ (104)وما تطلب من قومك أجرة على إرشادهم للإيمان, إن الذي أُرسلتَ به من القرآن والهدى عظة للناس أجمعين يتذكرون به ويهتدون. وَكَأَيِّنْ مِنْ آيَةٍ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ (105)وكثير من الدلائل الدالة على وحدانية الله وقدرته منتشرة في السموات والأرض, كالشمس والقمر والجبال والأشجار, يشاهدونها وهم عنها معرضون, لا يفكرون فيها ولا يعتبرون. وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلاَّ وَهُمْ مُشْرِكُونَ (106)وما يُقِرُّ هؤلاء المعرضون عن آيات الله بأن الله خالقهم ورازقهم وخالق كل شيء ومستحق للعبادة وحده إلا وهم مشركون في عبادتهم الأوثان والأصنام. تعالى الله عن ذلك علوًّا كبيرا. أَفَأَمِنُوا أَنْ تَأْتِيَهُمْ غَاشِيَةٌ مِنْ عَذَابِ اللَّهِ أَوْ تَأْتِيَهُمْ السَّاعَةُ بَغْتَةً وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ (107)فهل عندهم ما يجعلهم آمنين أن ينزل بهم عذاب من الله يعُمُّهم, أو أن تأتيهم القيامة فجأة, وهم لا يشعرون ولا يُحِسُّون بذلك. قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنْ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنْ الْمُشْرِكِينَ (108)قل لهم -أيها الرسول-: هذه طريقتي, أدعو إلى عبادة الله وحده, على حجة من الله ويقين, أنا ومن اقتدى بي, وأنزِّه الله سبحانه وتعالى عن الشركاء, ولستُ من المشركين مع الله غيره. وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُوحِي إِلَيْهِمْ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَدَارُ الآخِرَةِ خَيْرٌ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا أَفَلا تَعْقِلُونَ (109)وما أرسلنا من قبلك -أيها الرسول- للناس إلا رجالا منهم ننزل عليهم وحينا, وهم من أهل الحاضرة, فهم أقدر على فهم الدعوة والرسالة, يصدقهم المهتدون للحق, ويكذبهم الضالون عنه, أفلم يمشوا في الأرض, فيعاينوا كيف كان مآل المكذبين السابقين وما حلَّ بهم من الهلاك؟ ولَثواب الدار الآخرة أفضل من الدنيا وما

الى رقم 25 و26
الحكيم البابلي -

صدق الله العظيم .

الى رقم 25 و26
الحكيم البابلي -

صدق الله العظيم .

موقف عميل
امير الحكمه -

اقسم بالله العلي العظيم عندما أقرأ بعض المقالات لكتاب ايلاف امثال كمال غبرائيل اشعر بالدم يغلي في عروقي اي يد ممدوده من نتنياهو الى الفلسطينيين والى العرب اي يد والاستيطان على اشده ودماء الالاف من اهل غزة لم تجف بعد اي يد يا غبرائيل ممدوده ونتنياهو لايعترف بابسط الحقوق الفلسطينيه وهي قيام دوله للفلسطينيين ويطالب بان يعترف العرب بيهودية اسرائيل بعد ان اعترفوا بها كدوله وهذا منتهى الذل والخزي للعرب لقد قدم العرب كل المبادرات السلميه والنوايا الطيبه من اجل السلام وكادوا يشلحون ملابسهم من كثرة التنازلات من اجل ان تقبل اسرائيل بالسلام فكان الرد الاسرائيلي الف وخمسمائة قتيل في لبنان عام 2006 و 2000 قتيل في غزه عام 2009 والالاف الجرحى وحصار وتجويع ثم استيطان ومصادرة الاراضي وتهويد القدس حتى لم يبقى شيء من ارض فلسطين نتفاوض عليه ثم يخرج علينا البرلمان الصهيوني بان الاردن هي الوطن البديل للفلسطينيين وانه لا لحق للعوده والقدس عاصمة اسرائيل فماذا تبقى للعرب بعد هذا كل هذه التنازلات والاستعطاف من ابو مازن وجماعته وكل هذه التنازلات من العرب والمبادرات العربيه التي وصلت الى حد الذل دون جدوى بل على العكس اسرائيل تزيد في تطرفها وفي جنونها وجنون قادتها اكثر واكثر وبعد هذا كله ياتي كمال غبرائيل ليقول يد نتنياهو الممدوده للسلام والمتطرفين العرب ، منتهى الزور والكذب والبهتان وتزوير الحقائق الواضحة وضوح الشمس والله ان اليهود انفسهم ومحلليهم ومفكريهم لايدعون بما قال كمال غبرائيل ويعترفون انهم هم من لايريد السلام حتى لو ضمنيا وياتي كمال غبرائيل اليوم ليقف الى صف الظالم والى صف المعتدي الى صف اسرائيل المتطرفه العنصريه ويهاجم العرب ويحملهم زورا وبهتانا مسؤولية فشل السلام الذي لهث العرب ورائه بكل قوتهم وقدموا التنازلات تلو التنازلات دون جدوى ولم يزد ذلك اسرائيل الا علوا وغرورا وتجبرا وتكبرا واستهتارا بالعرب ومبادراتهم ومضيا في مخططات الاستيطان والتهويد ضاربة بعرض الحائط بكل مسعى مخلص جاد للسلام ياسيد كمال غبرائيل ان مقالك ينم عن حقد اعمى على الامة العربية وتشفي وشماته وانت تعرف الحقيقه ولكنك تستهتر بالامة العربية وتقف الى جانب اعدائها الصهاينة وتزيد في جروحها وتسدد الطعنات الى امتنا العربية وتهاجمها دفاعا عن نتنياهو وعن الصهيونية وعن اسرائيل العنصرية لقد اخترت انت ان تكون في صف بعيدا

كمالواسرائيل
امير الحكمه -

الرد غير واضح

كمالواسرائيل
امير الحكمه -

الرد غير واضح

كمالواسرائيل
امير الحكمه -

عذرا الرد غير واضح