كتَّاب إيلاف

إيران.. ثورة في الثورة !

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

-1-
ماذا يجري في إيران؟
هل هي "ثورة في الثورة"؟
هل هي ثورة الإصلاحيين على ثورة الخميني الدينية المقدسة؟
منذ أكثر من عشرين سنة، عرفنا معنى تعبير "ثورة في الثورة" عندما كتب المفكر السياسي الفرنسي المشهور ريجيس دوبريه كتابه المشهور "ثورة في الثورة"، عمَّا شاهده وسمعه في كوبا ومن كاسترو، وتمَّت ترجمته في بيروت عام 1983. ويُوصف دوبريه بأنه "فيلسوف الثوار ومهندس العقيدة، وحرب العصابات، في أميركا اللاتينية." ودعا دوبريه في هذا الكتاب بعد أن عاش عامين في كوبا، وكان لصيقاً بكاسترو وتشي جيفارا، إلى تعميم الثورة الكاستروية في كوبا، في كافة أنحاء أمريكا اللاتينية، بعد أن كان دوبريه قد قرأ معظم ما كُتب عن الكفاح والثورة في أمريكا اللاتينية وآسيا، وتجوَّل في معظم بلدان أمريكا اللاتينية. ومن هنا تأتي أهمية كتابه "ثورة في الثورة"، الذي يقول فيه دوبريه إن نجاح أية ثورة يكون بفعاليتها الثورية. وهذا يتوقف على نجاحها في التطبيق على أرض الواقع.

-2-
ما هي الثورة؟
الثورة هي قرار شعبي جماعي، يتشكل بعد أن يكون الشعب قد أكل بالصرماية على رأسه وقفاه.
الثورة قرار شعبي، نتيجة لمعاناة الشعب من الفقر والجوع والبطالة، بينما ينعم المسئولون بمباهج الحياة وأطايبها، والحسابات المنتفخة في البنوك السويسرية.
الثورة قرار شعبي، لوقف الظلم، والطغيان، والتنكيل بالمعارضة.
الثورة مطالبة بالحرية، والعدالة، والمساواة، والديمقراطية، لكي يصبح الشعب مواطنين لا رعايا.
الثورة مطالبة بمحاكمة الفاسدين السياسيين والماليين.
الثورة قرار شعبي، ضد احتكار السلطة بفئة معينة، سواء كانت دينية، أو سياسية، أو قبلية.
ولهذا، هناك الآن في إيران ثورة في الثورة.

-3-
لماذا الثورة؟
الشعب الإيراني الآن، يثور ليس احتجاجاً على تزوير الانتخابات فقط، ولكنه يثور لأن إيران خلال الثلاثين سنة الماضية تحولت إلى أكبر (محششة) في آسيا، نتيجة للقهر، والظلم، والطغيان، واحتكار السلطة والقرار.
فالحرس الثوري الديني الإيراني (باسدران) هو الحاكم الفعلي في إيران - كان أحمدي نجاد أحد ضباطه - وهو يذيق الشعب الإيراني القهر، إلى الحد الذي أصبح معه الشعب الإيراني أكبر مستهلك لحشيشة الكيف والأفيون في العالم، حسب تقارير الأمم المتحدة.
وطبقا لتقرير المخدرات العالمي عام 2005، الذي أصدرته الأمم المتحدة عن مدمني الأفيون في العالم، توجد في إيران أعلى نسبة من المدمنين في العالم.

-4-
لماذا الثورة في إيران؟
لأن الأرقام التي أذاعها رئيس الشؤون الثقافية في بلدية طهران، الشيخ محمد على زم، مؤخراً، عن نسبة الالتزام الديني لدى الشعب الإيراني، وخاصة الطلاب والشباب، فيما يتعلق بأداء الصلاة والإباحية والإدمان على المخدرات، أحدثت نوعاً من الصدمة والدهشة والذهول لدى المراقبين والإسلاميين خارج، الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وأثارت قلقاً شديداً على مستقبل التجربة الإسلامية ، ودفعتهم للتفكير، وإعادة النظر في مخططاتهم الحركية، وبرامجهم للحكم في المستقبل.

-5-
لماذا الثورة في إيران؟
لأنه كان يُنتظر أن يواصل رجال الدين الذين استلموا السلطة في إيران، أسلمة ما تبقى من المجتمع، والقضاء على جذور الفساد والانحلال والانحراف، إلا أن الأرقام التي أذاعها المسئول الثقافي الإيراني، وكشف عنها خلال مؤتمر صحفي، ويُعدُّ الأول من نوعه من حيث الشفافية والصراحة والنقد الذاتي، أشارت إلى تراجع نسبة الالتزام الديني لدى غالبية الشعب الإيراني وخاصة الشباب، حيث تجاوزت نسبة غير المصلين 80%، وتجاوزت نسبة الإباحية 60%، وبلغت نسبة المدمنين على المخدرات 20%، وهي أرقام مرعبة حقاً في مجتمع إسلامي تحكمه حكومة دينية، وتسيطر فيه على وسائل الإعلام، ويوجد فيه حوالي نصف مليون رجل دين!

-6-
لماذا الثورة في إيران؟
لأن الحكومة الدينية بذلت عناية فائقة في إعداد برامج دراسية دينية للأطفال، إلا أن حصيلة تجربة عقدين من الزمن، كانت ابتعاد الشباب والطلاب عن الدين بنسبة عالية جداً. وفي استطلاع أجرته الصحف الرسمية الإيرانية، تبين أن 85% ممن ولدوا بعد الثورة لا يمارسون الشعائر الدينية.

-7-
لماذا الثورة في إيران؟
لأن دراسة الدكتور أمان الله قرابي، الخبير الاجتماعي والأستاذ الجامعي، تناولت معالجة ظاهرة البغاء التي تشمل 300 ألف من بنات الشوارع في طهران وحدها، وتتراوح أعمارهن بين 11 إلى 18 عاماً. وفي الوقت الذي يؤكد فيه الباحث، بأن هذه الظاهرة تشير إلى ضعف القيم الدينية في المجتمع.

-8-
لماذا الثورة في إيران؟
لأن هناك أربعة ملايين عاطل عن العمل. ولأن إيران بحاجة إلى مليون فرصة عمل جديدة سنوياً، في حين إن ما يتحقق هو من 400 - 500 ألف فرصة فقط. وتبلغ البطالة من 20 % إلى 27% في أوساط الخريجين. وهناك تسعة ملايين عازب وعزباء، بينهم 5.5 ملايين من العازبات. ويعيش مليونان من سكان طهران في ضواحيها حياة بائسة (صحيفة "ميهن"، عدد 96، 2006). وهذا بسبب المبالغ الضخمة من ميزانية الدولة التي تُصرف على "حزب الله" وتسليحه، وعلى "حماس" وممانعتها، لكي تبقى كالشوكة في حلق السلام العربي - الإسرائيلي، وعلى عصابات الإرهاب في العراق، وعلى بعض السياسيين العراقيين، وأحزابهم الدينية، وميليشياتهم.

-9-
لماذا الثورة في إيران؟
لأن العدالة التي ينادي بها المسئولون الإيرانيون ليلاً ونهاراً، كانت نتيجتها زيادة الأغنياء غناً وزيادة الفقراء فقراً في إيران، حيث يعيش أكثر من نصف الشعب الإيراني تحت خط الفقر، وتفتك البطالة بأكثر من عشرين بالمائة من الشعب الإيراني، نتيجة لصرف مبالغ طائلة على الأحزاب الدينية/السياسية خارج إيران، وخاصة جماعة الإخوان المسلمين.

-10-
وأخيراً، لماذا الثورة في إيران؟
لأن إيران تُحكم منذ ثلاثين عاماً بالحرس الثوري الحديدي، الذي يقطع لسان كل من ينطق بكلمة ديقراطية، ويضع المطالبين بالحداثة على خوازيق من أسياخ ملتهبة، ويشجع على الإرهاب في العراق وأفغانستان، ويريد تصفيه حسابات وهمية بينه وبين أمريكا على الأرض العراقية، ويشعل حرباً على أمريكا، يكون وقودها الشعب العراقي، وثرواته.

السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وأين الثورة العربية
محمد ولد ازوين -

ما إن ظهرت الانتخابات في إيران معلنة فوز أحمدي نجاد , وخروج آلاف من أنصار موسوي حتى جن جنون الغرب وكتابه العرب مبشرين كعادتهم بثورة أو انقلاب يقلب إيران رأسا على عقب , وكعادته تفنن شاكر النابلسي في وصف أسباب الثورة , وإذا كانت هذه الأسباب التي ذكرها يجب أن تؤدي إلى ثورات , فلما ذا لا تحدث في البلد التي تسكنها يا شاكر , 1 يعيش حوالي أربعين مليون من الأمركيين في الشوارع موزعين على مدن كنييويرك وشيكاكو ,وغيرهم من المدن الأمريكية 2 يستورد الشعب الأمريكي سنويا من المخدرات ما يفوق الأرقام التي أعلن عنها النابلسي في إيران , مع العلم أن إيران تقع على حدود أكبر منتج للمخدرات وهو أفغانستان التي ترابط فيها قوات العم سام والقوات الغربية عموما وهي التي تشجع إغارق دول المنطقة بالمخدرات بعد ما قضت حركة طالبان عليها بنسبة 90 في المائة بشهادة الغرب نفسه 3 ارتفعت البطالة في الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوربي بنسبة لا تقل عنها في إيران 4 تسببت الولايات المتحدة الأمريكية في مقتل عشرات الملايين حول العالم بسبب الحروب التي شنتها مباشرة على عدة دول وبتشجيع من الغرب عموما , والحروب التي دعمتها من وراء الكواليس , ويمكن أن نسمي القرن العشرين بأنه قرن القتل الأمريكي الغربي بامتياز بدأ بالفلبين , فاليابان ثم فيتنام فكوريا فأمريكا اللاتينية فالشرق الأوسط مثل ففلسطين والعراق وأفغانستان وما زال الحبل على الجرار , 5 تحكم الولايات المتحدة الأميركية منذ فترة طويلة من وزارة الدفاع الأمريكية ومن ورائها مصانع السلاح , ولا تقل بشاعة عن الحرس الثوري الايراني , بل هي أبشع لأن الحرس الثوري لم يقصف اليابان بالقنابل الذرية , ولم يدمر فيتنام ويصب عليها القنابل الحارقة لتحرق الأطفال والنساء والشيوخ , , والحرس الثوري لم يحتل الفلبين ويقتل من شعبها مئات الآلاف ثم ينصب عليهم الطاغية ماركوس ليحكم الشعب الفلبيني بالحديد والنار , والحرس الثوري لم يقتل أربعة ملايين عراقي ويشرد ثمانية ملايين , ولم يقم سجن أبو غريب وكوانتنامو , ولم يسمح بسجن أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة العراقيين الذين تم اكتشافهم بعد أن كادو يموتون جوعا في أحد السجون العراقية , وكل هذه الأعمال التي ذكرتها تمت بواسطة الجيش الثوري الأمريكي , فإذا كانت الأسباب التي ذكرتها يا شاكر تستدعي ثورة فمن الأولى للشعوب الغربية والشعب الأمريكي خصوصا أن يثوروا

ثورة ؟
ن ف -

كنت صغيراً حين قرأت كتاب ((ثورة في الثورة)). اعتقد أن اسمه مؤلفه هو روجيه دوبريه وفي رواية اخرى ريجي دوبريه.. الله أعلم باسمه.

2
محمد ولد ازوين -

أما وصفك بأن حركة حماس هي الشوكة في حلق السلام العربي الإسرائيلي ...., فالسلام العربي الاسرائيلي الشوكة الكبيرة في حلقه هي أن الشعب الاسرائيلي لا يريد السلام , والعرب كادو يشلحون ملابسهم من أجل إرضاء إسرائيل وقدمو مبادرتهم وأنت تعرف ردود القادة الاسرائليين عليها , رد عليها شارون بمجازر غزة وجينين , وها هم الإسرائليون اليوم يردون عليها بانتخاب نتنياهو ليبرمان ,.... وفيما يخص كلامك عن أن إيران توزع أموالها على حركة الاخوان المسلمين فهذه كذبة أخرى تضاف لسلسة الكذب الطويلة التي لا تنتهي عند كتاب المارينز , فحركة الاخوان وايران تختلفان اختلافا اديلوجيا عميقا , لكن حركة الاخوان ترفض تصنيف ايران كعدو ووضعها مكان اسرائيل الامر الذي تنظر له انت ورفاقك وتدعون له , وقد تقول لي ها هي تدعم حماس , وهل القضية الفلسطينية ودعمها عيبا وعارا , فإذا كانت أوربا وأميركا وشعوب العالم تدعم الفلسطينيين مع اختلاف عقائدهم ودياناتهم , فكيف تحرمون على ايران وهي الأخ الشقيق دعم نفس القضية ؟ هذا غريب جدا , إذا كان حلالا على اميركا والغرب دعم أصدقائهم في المنطقة بالمال والسلاح , فلما ذا تحرمون ذالك على ايران , شاكر يعرف حجم الدعم المالي والعسكري الذي تقدمه امريكا لاسرائيل لتحتل به ارض الفلسطينيين والعرب وتقتلهم بنفس السلاح وشردت شعبا في الآفاق وشاكر من المشردين منه , اذا كان لا يرى هذا عيبا فكيف يعيب على ايران دعم قضية شعبه , لكن شاكر قد انسلخ من جلده , اكتب ونحن لك بالمرصاد وشكرا ايلاف على اتاحة الفرصة

لا فضّ فوك
عمر -

كلام من ذهب أطال الله عمرك لنقرأ الجديد والتجديد.وبالرغم من دعم المقال بأقوال وجرائدالمسؤولين الأيرانيين فسوف يطلع علينا فلاسفة حزب اللات والمنتفعين من المال الألهي بقذف وتشهير الكاتب المميز الدكتور شاكر النابلسي وشكراً يا إيلاف

.....
د. عبد الله محمود -

هذا كلام لا يدري صاحبه ما يقول .

ردا على التعليق رقم1
حسين -

ومع ذلك يا اخ محمد ولد ازوين تصور ان امريكا بنت اكبر تكنولوجيا في العالم وقدمت اكبر معرفة طبيه وعلميه وحضارية للبشرية وتفوقت بحرا وجوا وبرا وفي الفضاء سبحان الله

سقوط العمائم
رولا الزين -

كما نجح الايرانيون في ثورة الدستور 1906 وانتفاضة 1935 ضد امتيازات بريطانيا في البترول والتبغ وفي 1951 لتاميم النفط وفي 1978 التي بداها الوطنيون والشيوعيون واليسار الاسلامي وصادرها الملالي وكما انتفض الايرانيون في 1999 سيستمر الشعب الايراني في تمرده على طغيان الملالي حتى يتركوا السلطة ويعودوا الى مكانهم الطبيعي في قم .

شاكر
لـ شاكر -

.الرد خالف شروط النشر

تعقيب
ابوحازم -

من يتصور ان الناس في ايران خرجوا الي الشوارع يؤيدون موسوي فهذا غير واقعي الحقيقه ان الشعوب الايرانيه ملت من نظام ولي الفقيه وزمرته والملاحظ ان كل الذين يحتجون في الشوارع هم من الشباب وهؤلاء لايؤمنون اصلا لابولي الفقيه ولا بولي العصر والزمان هؤلاء خرجوا وستخرج كل الشعوب الايرانيه تريد نظاما ديمقراطيا يحميهم من السراق والمشعوذين ومصاصي دماء الشعوب الايرانيه وهي ثوره عارمه لتغيير النظام في ايران ويقول المثل(جاك الموت يا تارك الصلاة)

مقال جميل
محمد اليامي -

الدكتور مقال جميل ولكنة ينطبق على جميع الدول الدينية سوى ان كانت هنا او هناك ولكن عندي سؤال دائم لماذا تكتب في جريدة الوطن السعودية بكثير من التحفظ وهنا تكون قريب للحقيقة هل هي مساحة الحرية التي تتمتع بها في ايلاف .تحياتي الى عثمان العمير

بن لادن يهنئ نجات
كريم -

لم يبقى بعد حماس و اخوان مصر الا الشيخ بن لادن لمباركة احمدي نجات بفوزه الكاسح كما هو واضح من الاعتراضات في الشارع الايراني.لان حماس والاخوان يرضعون حليبا من صدر بقرة احمدي نجات الحلوب وعلى حساب فقر الايرانيين, ليس غريبا ان يدافع محمد ولد ازوين عن البقره الحلوب .

صحيح ولكن!!!
بهجت ناصيف -

ازوين, كل ما ذكرته صحيح ولكن فسر لنا من إخترع الارهاب ونشره قبل الامريكان باربعة عشرة قرنا؟ ولماذا تسمون غزواتكم فتوحات وهي ابشع من الحروب الامريكية بملايين المرات لان ضحاياها غير معروفة العدد ولا يوجد عدد معروف في الرياضيات يمكن اي يساويه, وسبقتها بقرون عديدة؟ وماذا عن الدول والحضارات والامم التي محوتموها خلال نشر "دعوتكم" بالسيف؟ ولماذا انتم ابطال إغتصاب الاطفال والاعتداء على العجائز والمعاقين و المتخلفين عقليا وبقر بطون الحوامل والاعتداء على شرف الاسرى والسجناء و ضرب المعتقلين على اعضائهم التناسلية وإستخدام الخوازيق بلا منازع؟ ومن هم ابطال اول وابشع مجزرة تطهير عرقي في التاريخ؟ وكيف تم إحتلال وتدمير شمال افريقيا والشام والعراق والفلبين والى الصين شرقا وإسبانيا غربا؟ ولماذا تسود التخلف والامية بنسبة 90% من شعوبكم؟ ولماذا بعتم فلسطين الى اليهود ثم تتباكون عليها؟ ما السر وراء توريث الحكم الجمهوري لمعظم حكامكم؟ من يطلق عبارة احفاد القردة والخنازير ويعتبرون انفسهم اعلى مرتبة من باقي شعوب العالم ولا يعترفون بايا من الاديان؟ من يعتبر المراة سلعة وناقصة عقل ودين؟ من يعتبر الذي يفجر نفسه ويقتل اكبر عدد من الابرياء في الاماكن العامة شهيدا وله في الجنة 72 حورية وغلمان وانهر من الخمر؟

صحيح ولكن!!!
بهجت ناصيف -

كيف حول النضام الحالي إيران من باريس الشرق الى بؤرة جحيم الشرق بل والعالم؟ وحماس وحزب الله و الاخوان والمجاهدين تبيع مبادئها من اجل دولار واحد فقط, هذا للعلم؟ ومن اين جئت بالملايين الثمانية من العراقيين!!!! هذا الرقم العجيب الذي يكبر بمتوالية هندسية لم يعرفها التاريخ من قبل, ومن الذي يقوم بقتل العراقيين العزل؟ ولماذا لم تتطرق الى الملايين من المسلمين الذي يعيشون على برنامج الاعانات الامريكية (welfare) وان 70% من طالبي حق اللجوء السياسي والانساني الى الولايات المتحدة هم من المسلمين ولم نسمع ان احدا طلب اللجوء ال ى إندونيسيا ولا نقول السعودية وإيران؟ ومن هم اكبر المستهلكين للمخدرات في العالم العربي؟ من هم اكبر مجموعة من رواد مقاهي الشذوذ والاباحية في العالم؟ من هي الدولة التي سجلت اكبر عدد من الزوار للمواقع الاباحية في العالم؟ من يسمح بتزويج الاطفال دون العاشرة؟ هل سمعت بالمقطم وابو زعبل وسجون المخابرات العراقية والسورية واليمانية والمغربية؟ لماذا تتهرب من ذكر المؤامرات التي يحيكها ازلام نصر الله ضد امن وسيادة مصر والله اعلم كم من الدول العربية؟ وهل سمعت بمجزرة حماه وسجن المزة؟ وماذا عن سكان شمال افريقيا الاصليين؟ وماذا عن تدمير لبنان؟ ولماذا صفقتم للطاغية صدام اثناء حربه من إيران لثمان سنوات والان تعتبرون إيران دولة إسلامية؟ لماذا تصرون على وضع عبارات الكره والارهاب وتحقير الاديان والمعتقدات في مناهجكم وتجعلون الاطفال يكبرون وقلوبهم مليئة بالحقد والاجرام ضد كل ما هو منطقي وخير وعقلاني؟ وماذا عن بدع شرب البول والجن وجناح الذبابة؟ هذا غيض من فيض من جرائمكم بحق البشرية لكل العقود الماضية لو إسترسلت فان مجلدات بحالها لن تكفي. وللسادة الناشرين, سمحتم لليسد ازوين بنشر تعليقيين, وانا إستخدمت نفس إسلوبه بالرد عليه, عسى ان ارى على الاقل تعليقا واحدا ولكن التعليقين مترابطين فارجوا إنصافي لان تعليقاتي السابقة لم ترى النور لسبب لا يعرفه إلا الناشر وطبقوا علينا المثل (الرعية بالسوية) , وهنالك سر اود معرفته إن امكن, فبعد ان تدخل رقم الكود في المكان المخصص للمرة الاولى ستظهر عبارة الكود خطا ولكن الرقمين متطابقين, هل هو خطا في البرمجة ام ماذا حيث يجب ان تدخل الكود لمرة ثانيةوشكرا

فلسطين فلسطين
شاكر لإسرائيل وإسرائيل بتتشكره -

مخالف لشروط النشر

المجتمع المدني ؟؟؟؟؟
adel. -

لا بد لمصر ان تنهض وان تكون رائدة. مصر كان مخطط لها من نهاية القرن التاسع عشر ان تكون بمستوى دول اوربا الجنوبية-ماذا يحصل الان لاننى محب لاهل مصر اتأ ثر كثيرا للواقع الحالى فمثلا الان القاهرة خصو صا فى بداية القرن الواحد العشرين مقارنة بالفترة 1900-1970امن القرن الماضى كل شى تغيرالان-الحداثة- التنوير- الثقافة-التحرر المراة خصوصا وشخصيتها حتى اللباس اصبح غريبا الان وفى بعض الاحيان مزعجا-( راجع افلام -ابيض وا سود) اصبحت الافكار وحتى التسامح الد ينى يحتاج الى وقفة الخلاص يكون عن طريق المثقفيين والاعلام وا البعد عن العصبية لهذا البلد الضارب جذورة فى اعماق التاريخ -شكرا

الى بهجت ناصيف
الدكتور درويش الخالدي -

عندي سؤال واحد و ارجو منك الأجابة: بعد تعليقاتك, انت تعتبر نفسك مع اي طرف؟ 1.العرب 2. المسلمين 3.اليهود المعتدلين 4.اليهود الصهاينة 5. امريكا؟؟؟؟ انا جاد في سؤالي و أرجو منك الأجابة..... انا لست في موقع الرد على الحقائق المزيفة التي سقتها عن الأسلام, فكلامك مصدره المستشرقين ليس الا....و كلام المستشرقين ضد الأسلام لا يقنع الا غير المسلم....

وماذا عن الاعراب
احمد عبدالله الفراتي -

ومتى تحدث الثورات في العالم العربي ضد الدكتاتوريات القبيله والعسكريه والوهابيه وضد الفساد والقمع وتغييب المعاضين ام ان قوانيين الثورات لاتنطبق على هذه الشعوب العربيه التي اعلنت الحرب على العراق لالشئ الا انه اختار طريق الديمقراطيه وصناديق الاقتراع.ان كنتم حقا منصفين اكتبوا عشر مقالات ضد ايران وواحده فقط ضد الدكتاتوريات القبائل والعوائل الخليجيه ومفتيهم الذين يبيحون دماء الابرياء

نهاية خرافة....
مواطن ديمقراطي علماني..وعربي -

شيئا فشيئا تتبخر أومام جمهورية الملالي التي انخدع بها الملايين من السذج وكيفما كانت نتيجة هذه الهبةالجماهيرية الحالية التي تعكس الأزمة العميقة للنظام الايراني فان جمهورية ولاية الفقيه الاسلامية تعيش أخريات أيامها ، المشكلة الأساس ما ذا سيفعل هؤلاء عند انهيار جدارهم الذي أسسوه من الاوهام الدينية والغيبية وماذا سيفعل حواريوهم شرقا وغربا وهم يرون بالعيون المجردة الانهيار التام لنموذجهم الأسطوري من الجهة التي تسمي نفسها حزب الله في لبنان الذي ما زال يلعق هو الاخر هزيمته التاريخية والرفض الرائع لجموع الشعب اللبناني له ولمشروعه الظلامي الى حركة حماس الفلسطينيةورهينتها غزة الجريحة الى الجماعات الأصولية هنا وهناك والتي طالما طبلت وزمرت وهللت للملالي الذين اشتغلوا بتلميع مزيف لصورتهم الخارجية فيما الشعب الايراني التعس والمخدوع والسيء الحظ يكابد ويلات الفقر والحرمان والبطالةوالاستبداد والفساد وعائدات نفطه تذهب الى جيوب الملالي وحوارييهم...ان أول الغيث قطر وأيتها الحقيقة كم أنت وشيكة

الى ولد ازوين
لا وجه للمقارنة -

الايرانيين يتمنون و يسعون لاجل نظام معتدل ديمقراطى مثل النظام المصرى و ضد الثورة الاسلامية و التطرف و حضرتك بتقارن و تشبه المطالبة من الايرانيين بالانفتاح على العالم و تحسين علاقاتهم مع الاخرين و نفى صفة التطرف و الارهاب و عار التدخل فى شئون الاخرين عن ايران حضرتك تشبه ذلك بمصر و مبارك؟ اين العقل فى ذلك؟ لا افهم! مبارك رمز الاعتدال و الحكمة و الطيبة و التسامح و العبقرية السياسية و مصر فى عهده نعم لم تصبح مثل اوروبا و لا امريكا لكنها اصبحت افضل كثيرا مما كانت عليه فى عصر السادات و مبارك لمصر مثل الشيخ زاتيد للامارات الذى وحد الامارات و حكمها 35 عاما و اكثر عن طيب خاطر و بترحيب و محبة من شعب الامارات! نحن عاصرنا مصر فى عهد السادات و فى عهد مبارك و للحق النصر ثم السلام الذى فعله السادات نعم كلف مصر الكثير و الكثير لكن مبارك استطاع ان يعبر الازمة بجدارة و حكمة و عقلانية و صنع معجزة كبيرة منذ ان استلم مصر مدمرة مديونة فى حرب طائفية و بعد اغتيال رئيسها و فى مواجهة تهديد ايرانى لقلب الحكم! فاستطاع مبارك بهدوء شديد و ثقة و ثبات و ايمان بالله و بمحبته لمصر استطاع برزانة و حكمة ان يحافظ على النصر و السلام و ان يعيد علاقات العرب مع مصر و ان يحسن علاقات مصر مع غالبية دول العالم و ان يقلل جدا الفتنة الطائفية و ان يسدد الديون و يبنى مصر من اول و جديد و يوصل الكهرباء و المياه و الصرف للك شبر فيها و يبنى عشرات المدن الجديدة و حول سيناء الصحراوية الى جنة خضراء و انجازات رائعة تتضائل امامها المشاكل الصغيرة التى يسعى الحاقدين لتضخيمها1 عمار يا مصر و افتخر بمصريتى و افتخر كل الفخر بمبارك و عقبال الايرانيين لما يتمتعوا بالديمقراطية مثل مصر و يتمتعوا بالحرية ربع اللى فى مصر و يتعلموا احترام الخصوصية للدول الاخرى مثلما تفعل مصر و لن تفلح طريقة الاخوان فى تشويه صورة مصر و لا مبارك!و على فكرة قانون الطوارىء حمى مصر من الارهاب و من مخططات القاعدة و ايران و حزب الله و الاخوان و نشكر مبارك مليون مرة و نطالبه بتشديد قانون الطوارىء و تفعيله الى ما لا نهاية لاجل سلامة و امن مصر و المصريين! و ارجو النشر للاهمية

الى سكان الجاهلية
باى لغة تتحدثون؟ -

بدو ان البعض من الاشخاص لم يفهموا ما يحدث فى العالم الأن! يبدو انهم لن يكفوا عن ترديد نفس الخطابات الرنانة التى صار الناس يشعرون منها بالقرف و الملل و التوجس و الشك! اعجب كثيرا ان البعض لا يزال يكرر نفس الاسطوانات المشروخة! ان كانت ايران معقل الثورة الاسلامية اتلى اثبتت فشلها بعدما اثبتت الحركات الدينية فى افغانسات ايضا فشلها بعدما خرج الشباب فى افغانستان بعد سقوط طالبان يطلب شرائط الموسيقى و الفيديو و الشيشة و السجائر و النساء تطلبن المكياج و العطور و يوم ان اصر الشباب على الرقص فى الشارع و الاحتفال باعراسهم بضخب و اطلاق الزغاريد لاول مرة ! نفس الشىء يحدث اليوم فى ايران! بينما حاولت ايران فرش حظر و حجب على كق المواقع و القنوات مثلما فعلت سوريا تابعتها ايضا و بعدما ظنوا انه يمكنهم فقط الترويج لما يريدون بالقنوات المشبوهة العميلة انكشفت الاقنعه! ان كان سكان تلك الدول رفضوا الكذب و الاستعباد لهم من قبل سلطات دينية روجوا لها زرا انها منزهة و انها تنطق باسم الله! و بينما قتلت ايران فى كل مكان و خاصة فى العراق الابرياء و بينما حرضت ضد انظمة اكتشف الناس ان العالم قرية صغيرة فلم يعد ممكنا الضحك عليهم اكثر! نعم بكل وضوح سقط حزب الله الخادم لايران و سقط الفقيه و وولاية الفقيه و سيسقط كل من سوريا و الاخوان المسلمين و حركة حماس! الدلائل تشير الى ذلك و لن يبقى الا الصدق و التسامح و الاعتدال و الوسطية و الانفتاح المتعقل و قبول الاخر و التعايش السلمى! البعض لا يزال يخلط الحابل بالنابل و يكرر كلام اسطوانات مشروخة! لا تتعبوا نفسكم!

الحل
adel -

الحل الامثل للتقدم هو منع الاحزاب الدينيهمن التدخل في الحياة المدنية والسياسهفقط في مجال الدعوه-بعيدا عن الفتاوي الارهابيهوكانهم وكلاء الله على الارض-اذا استمر هذا الفكر الديني المتطرف الهمجي-سيكون الاسلام في خطر مما يعني كراهيه العالم مما قد يؤدي الىزواله اوضعفه على المدى البعيد

همسة
واحد من الناس -

انا معجب جدا باسلوب الاستاذ شاكر , فهو يملك القدرة على استخدام اي موضوع و تحويره لمهاجمة الاسلام , لا استغرب اذا خرج الينا فب الغد ملقيا اللوم على الاسلام و التدين في انتشار ما يسمى انفلونزا الخنازير او الفشل المحتمل لكأس العالم القادمة و ضعف الحضور الجماهيري !! وللاخ بن زوين اقول : كان الله في عونك , فمهمتك شاقة في ظل هذا التضليل الذي يمارس على العباد .

مسكين بهجت
محمد ولد ازوين -

كل ما ذكرته لا علاقة لنا به , ويبدو انك لم تقرأ تعليقي كاملا , فقد ذكرت فيه أن الكاتب من منظري حكامنا الطواغيت بدأ بمبارك والأسد وغيه من الحكام العرب , ثم ما علاقة هذا بايران , أظنك قبطيا يا بهجت , حاولت مستميتا أن تدافع عن أمريكا , وحاولت تجميل وجهها التاريخي القبيح , لكنك فشلت , كل ما ذكرته لا يرقى لإبادة شعوب ودول بأكملها , قلت أننا وأظنك تقصد العرب المسامين , أننا دمرنا شمال إفريقيا ومصر ووو , لو لم يجدوا في أؤلئك الفاتحين رحمانية الاسلام لما تركو دياناتهم وأسلمو , مع العلم أن الفاتحين لم يجبرو الناس على الاسلام , مثل ما فعلت اروبا مع سكان الاندلس , لو كنت منصفا لصفقت للاسلام الذي خلصك يا قبطي من نير الاستعباد الذي كان الرومان يمارسونه عليك , وتركت تعيش في مصر إلى الآن فلو كان الاسلام يجبر الشعوب على الاسلام لكان الأقباط اليوم كلهم مسلمون , كلامك مردود عليك , وفيه خلط كبير , تخلط بين حكامنا اليوم وتحاول الصاق كل جرائمهم بالتاريخ الانساني , وكذبت عندما قلت أننا بعنا فلسطين لليهود , هذه خرافات أسيادك اليهود , أنت تلميذ ناجح تخرجت من مدرسة مجدي خليل الحاقدة فمت بغيظك

النابلسي؟؟والمعلقين؟
بغدادي -

كم نحن فاغين من نحن ...نحن بلا فخر العرب...لايوجد لدينا الا منظرين ورؤساء وملوك وشعوبنا متحلفة عن العالم ب1400سنة اي منذ ان تركنا رسول الله ... ,,, ...ياناس ياهو اصلحو حالكم وبعديها انتم صيرو (قدوة)...

الى المنتحل رقم 16
د.درويش الخالدي -

أدعوك الى الكف عن سرقة اسمي....انا أولا معجب بمقالات الأستاد الكبييير شاكر النابلسي....ثانيا أؤيد ما جاء في تعليق الأخ بهجت ناصيف تماما....ثم اني من عائلة الخالدي في منطقة الخالدية في الكويت....و أرجو من ايلاف التدخل لوقف هدا المنتحل من سرقة اسمي و شكرا....

كلام صادق
الى درويش الخالدي -

هنا اريد ان ادافع عن و اؤيد كلام بهجت ناصيف الذي نطق بالحقيقة و ليس في كلامه شيئا غير الصدق , اذا كان هناك ما تعتبره غير صحيح في كلامه فنرجوا ان تبين لنا ما هوام عن سؤالك مع من هو؟ مع العرب, ام اليهود ام امريكا ؟ اجاوبك انا بدلا عنه انه مع الحقيقة و كل من يدافع عن الحقيقة

الى ازوين
عبد الله المصرى -

روح توضى وصلى لك ركعتين ونام احسن لك . .

الى ازوين
عبد الله المصرى -

مكرر

انك ...
د.درويش الخالدي -

الى ايلاف: يشهد الله العلي العظيم بأنني لم اعلق في هذه المقاله الا الان فهذا ....الذي يسمي اسمه بأسمي بدأ يعلق بأسمي وينتقدني بأسمي وبدأ يرد بأسمي! ياللغرابه انه مجنون حقيقي والله يشهد على ما اكتب فهذه حقيقه.وتأكدوا من كلامي وذلك بمتابعة ايميلي المثبت لديكم والذي هو بأسمي وفي الختام اقول ان الله هو الرقيب وهو الحكم بيني وبين هذا المنتحل.الرجاء الرجاء من ايلاف النشر ودمتم.د.درويش الخالدي العراقي.

السيد ازوين
بهجت ناصيف -

انا والله لا مثصي ولا قبطي مع إني اتشرف بان اكون مصريا اولا فهم احب الناس الى قلبي وقبطيا ثانيا لانهم ناس على خلق وجل اصدقائي من المسلمين المعتدلين وهم على اخلاق عالية وافتخر بصداقتهم واحرص عليها, فاهلي ربوني على إحترام كل الاديان ونبذ كل انواع التطرف مهما كانت دياناتهم, ولكنك, كعادة المتطرفين احكمت علي بدون إستخدام المنطق والعقل, مرة اخرى اتشرف ان اكون مصريا اولا وقبطيا ثانيا هذا شرف لا يستطيع احدا ان يحصل عليه بسهولة

الى اوزوين
ابو وسام -

مخالف لشروط النشر

فراتي
roula alzain -

. واقول لك نحن العرب لا نريد ثورات تبدأ بشعارات جذابة ثم تنتهي بالاستبداد والتخلف من امثال ثورات البعثين في العراق وسورية وثورة ابو الهزائم البكباشي عبد الناصر ناشر الثورة في اليمن بقنابل النابالم وثورة الخميني وفرق الموت الباسدرانية. الثورات في معظمها هي نوبات جنون في التاريخ . نريد تتطورا وتقدما وتراكما هادئا عاقلا سلميا . evolution not revolution . ودول الخليج التي تصر على الحط من شأنها وطول لسانك لا يعادل شبرا من طول اناتها وتبصرها -وان لم تطبق بعد الديمقراطية التي انزلت فوق راسك من طائرات الامريكيين- تنعم شعوبها برغد العيش في التعليم والاستشفاء والاسكان واقتصاداتها في عمران مستمر . والخوف كل الخوف ان ينفخ نجادي زفرة نويية تجريبية في جوار بلده سهوا او عمدا وان تكون انت اول المعتلين غبار فطرها الملتهب .

الى اوزوين
ابو وسام -

مخالف لشروط النشر

ياخسارة(خوليو)
/////////////// -

إن سقط الحكم الديني في ايران أين سيذهب الشيخ حسن وحلفاؤه عندما يكتشف أتباعهما مدى زيف عملهما في بناء الدول الحديثة؟ أكيد قلوبهم ترتجف لسقوط الحكم التيويقراطي لأنهم كانوا مطمئنون أن نهايتهم ستكون في حماية تلك الدولة،ياخسارة الملايين التي صرفها حكم الملالي على حزبولا ذهبت سدى ، كان بألأحرى أن يصرفوها على إطعام شعوبهم الذي تبين بالوثائق التي ذكرها الدكتور النابلسي والتي تدل على خطورة الوضع الاقتصادي والاجتماعي الذي يعيش فيه الشعب الايراني، لقد أخفوا حقيقة النظام الديني ثلاثون عاماً، اليوم انفجرت دملة القيح المغطاة بجلد اصطناعي.

كفى خداعا!
علوان المري -

. كل يوم .... يصورن لنا ايران بأنها البلد الوحيد في العالم الغير ديمقراطيي و كل بلدان المنطقة و الحمدالله فهي ديمقراطية و تعطي المواطن الحرية للتعبير عن نفسسه. شكرا لتقنية الاتصالات التي فضحت هؤلا المنافقين و الذين يعملون لأجندة معروفة وهي بسط الأرضية لنظام عالمي جديد تهيمن عليه امريكا و اسرائيل. كل ما عليكم زيارة موقع الوتيوب و البحث عن حلقات بعنوان القادمون وستعرفون ما يخطط الغرب لنا. كل يوم اكتشف ان ايران و بلا مبالغة اكثر ديمقراطية من دول اوربية. وكل يوم اكتشف الزيف الذي يروجه ....الجهلة ضد الولي الفقيه و الذي اكتشفت انه اكثر ديمقراطية من رؤساء ايران انفسهم. و الذي يحرق اعصابي و يغيضني هؤلا الصحفيين الذين كل يوم يصورون لنا ايران بأنها دولة قمعية و ارهابية ووووووو....هؤلا الكتاب دولهم لا تعمل اي انتخابات و لو في مدرسة! و لا يتمتع فيها الفرد بالديمقراطية مثل التي نراها في ايران. كفى خداعا فالعالم لم يعد كما كان.

ياخسارة(خوليو)
/////////////// -

إن سقط الحكم الديني في ايران أين سيذهب الشيخ حسن وحلفاؤه عندما يكتشف أتباعهما مدى زيف عملهما في بناء الدول الحديثة؟ أكيد قلوبهم ترتجف لسقوط الحكم التيويقراطي لأنهم كانوا مطمئنون أن نهايتهم ستكون في حماية تلك الدولة،ياخسارة الملايين التي صرفها حكم الملالي على حزبولا ذهبت سدى ، كان بألأحرى أن يصرفوها على إطعام شعوبهم الذي تبين بالوثائق التي ذكرها الدكتور النابلسي والتي تدل على خطورة الوضع الاقتصادي والاجتماعي الذي يعيش فيه الشعب الايراني، لقد أخفوا حقيقة النظام الديني ثلاثون عاماً، اليوم انفجرت دملة القيح المغطاة بجلد اصطناعي.

بالمعنى الدين
محمد حسين مصر -

مصر وضعها اسوا من وضع ايران...فهل يكتب عن ثورة في مصر؟؟؟لقد كتب من اسبوع شعرا في النظام الديكتاتوري في مصر

بالمعنى الدين
محمد حسين مصر -

مصر وضعها اسوا من وضع ايران...فهل يكتب عن ثورة في مصر؟؟؟لقد كتب من اسبوع شعرا في النظام الديكتاتوري في مصر

إلى محمد ولد ازوين
يوسف -

السيد محمد ولد ازوين المحترم يبدو أن سيادتك تكتب و لا تقرأ، أو تقرأ و لا تفهم. تحليل الأستاذ شاكر النابلسي في الصميم، و هذا يدل على قدرة هذا الرجل على التحليل السليم ورؤية الواقع، دون تغطية أو غطاء، دون لف أو دوران. شتان بينك و بينه. يجب أن تفهم نفسك بأنك لا تفهم في السياسة و تفقه، و عليك أن تتركها لأصحابها.و تحياتي إلى الأستاذ النابلسي و كتبه و خاصة المال و الهلال...إنه الفكر.يوسف

To commentator 1
Joker -

There are two faces to the same coin. But truth has only one face. Calling people names does not change the truth and who gave you the right to call them names in the first place. Just explain the Egyptian situation, are they in better condition than before Nasser revolution. Are they better educated? Can they get better health care? Can they find job easily? can they afford having a shelter? And the same goes for Iran. Explain what is happening from 1970 till now. Do you want to fight America, Israel, fine, but how. By attacking punch of Monks on the ground they cultivated piece of land, or attack people in a building because they pray. They are not against you, you is the only one who is against himself. I feel sorry for those who read but can not understand. I guess it is enough

الحقيقة
/////////// -

تحية - أشكر الأستاذ النابلسي على المقالة - نعم الشعوب قد تنتظر و قد يطول انتظارها لكنها لن تسكت على حقوقها - بالأمس حزب اللات في لبنان و اليوم نجاد و من معه و غدا حماس - زكريا

To commentator 1
Joker -

There are two faces to the same coin. But truth has only one face. Calling people names does not change the truth and who gave you the right to call them names in the first place. Just explain the Egyptian situation, are they in better condition than before Nasser revolution. Are they better educated? Can they get better health care? Can they find job easily? can they afford having a shelter? And the same goes for Iran. Explain what is happening from 1970 till now. Do you want to fight America, Israel, fine, but how. By attacking punch of Monks on the ground they cultivated piece of land, or attack people in a building because they pray. They are not against you, you is the only one who is against himself. I feel sorry for those who read but can not understand. I guess it is enough