كتَّاب إيلاف

إنهم في الأردن يقتلون الشعراء!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

-1-
الجنايات التي ترتكبها الدائرة السوداء.. دائرة المطبوعات والنشر في الأردن كل يوم، بحق الثقافة العربية والأردنية، لم تقتصر على الكتّاب والباحثين، ولكنها تعدت إلى الشعراء.
وجرائم القتل بدم بارد، التي تقوم بها دائرة المطبوعات والنشر، وهي الساطور المُسلَّط على الثقافة والمثقفين العرب والأردنيين، لم تقتصر على تعليق كُتب الكتّاب والباحثين على مشانقها كل يوم، وإنما تعدته إلى تعليق دواوين الشعراء الأردنيين، وغير الأردنيين، على مشانقها الرقابية كل يوم.

-2-
الدولة الأردنية تنام في العسل، وتُغلق عينيها عما يجري من مذابح يومية للثقافة العربية في دائرة المطبوعات والنشر، إرضاءً لرجال الدين السلفيين وإرضاءً لقسم متدين تديناً شعبياً من دراويش الشارع الأردني، الذي يخشى على الإسلام العظيم، صاحب القرون الخمسة عشر من البهاء والتقدم حتى الآن، من شاعر كإبراهيم نصر الله، أو موسى حوامده، أو إسلام سمحان، أو غيرهم.
لقد عاش أبو نواس وبشار بن برد وغيرهما في الزمن الإسلامي العباسي، وقالوا شعراً ما لم يقل عُشْرَهُ موسى حوامده، أو إسلام سمحان ، ورغم ذلك لن تعلق لهم المشانق، كما تعلق دائرة المطبوعات والنشر، مشانقها اليوم.
منذ أكثر من ألف سنة، كانت حرية التعبير في العالم العربي والإسلامي مكفولة أكثر منها الآن. فيا ليتنا نعود إلى الوراء ألف سنة أو أكثر، لكي نتمتع نحن المثقفين بما كان يتمتع به أجدادنا، وأجداد أجدادنا من حرية، قبل ألف سنة، ويزيد.
أعيدونا إلى الوراء.
لا نريد التقدم مزيداً في المستقبل، حتى لا ننحط أكثر، وحتى نستنشق هواء الحرية في عصور الإبداع العربي السالفة، بدون رقيب، أو حسيب.

-3-
إن مصادرة كتاب، وحرقه، أو فرمه، من قبل الدائرة السوداء.. دائرة المطبوعات والنشر، هو اغتيال للثقافة، وبالتالي اغتيال للمثقف بدم بارد.
إن حرمان القاريء الأردني من النتاج الثقافي الأردني والعربي والعالمي، هو تعليق المشانق للثقافة الإنسانية.
إن تقديم شاعر للمحاكمة، والحكم عليه بالسجن بتهمة الإساءة لدين، أو عقيدة، أو مذهب، أو إيديولوجيا، هو قتل للشاعر بدم بارد.
إن مسلخ دائرة المطبوعات والنشر، الذي يحمل جزَّاروه سواطير سفح دماء المثقفين، وإنتاجهم، بدم بارد، هو عار الأردن.
ألم يحن الوقت بعد، على رفع هذه السواطير، من على رقاب المثقفين، بعد مضي أكثر من ستين عاماً على الاستقلال الأردني؟
ألم يبلغ المثقف الأردني والعربي سن الرشد بعد، ولم يعد بحاجة إلى رقيب أو حسيب، وكأنه في يوم القيامة؟

-4-
كتبنا مرة في 3/8/2008 ، رسالة مفتوحة إلى الملك عبد الله الثاني، نلتمس فيها، أن يثبت للعالم ولنا، أن هناك ديمقراطية فعلية على أرض الواقع في الأردن، وليست في الخطب البرلمانية والمناسبات الوطنية فقط، وذلك في مقالنا هنا في "إيلاف" بعنوان: "يا جلالة الملك: أغلق هذه الدائرة السوداء". قلنا فيه:
"لقد شاعت في العالم العربي طبائع الاستبداد، والظلم، وتضييق الخناق على الثقافة والمثقفين، نتيجة لغياب الديمقراطية، وتأصُّل البُنيّة الاجتماعية الأبوية المتعصبة، التي لا تقبل الاختلاف والمغايرة في الرأي، أو في الموقف، في كافة وجوه الحياة. وبذا، فقد المجتمع الحيوية، وفقد دفق الإبداع. ومما ساعد على الإحباط وفقدان الحيوية، ودفق الإبداع، ما تقوم به دائرة المطبوعات والنشر، من مصادرة للكتب، وحرقها، والاستبداد برأيها، تجاه الآراء والمواقف المختلفة. ودائرة المطبوعات والنشر هذه يا جلالة الملك، من مخلفات الوصاية البريطانية، التي كانت مُهيمنة على الأردن، وانتهت بخروج الجنرال جلوب باشا من الأردن عام 1956، وإلغاء المعاهدة الأردنية - البريطانية، واستقلال الأردن."
ولم يتم إغلاق هذه الدائرة السوداء.. دائرة المطبوعات والنشر.
وظلت مشانق هذه الدائرة السوداء معلقة إلى الآن، تنتظر الضحية القادمة غداً

ويبدو أن لا حياة لمن تنادي.

السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
؟
وائل -

اعجب من الكاتب كيف يسمح لنفسه باستغفال الناس في هكدا مقالات

Go Beyond
Majida Katela -

تحياتي للكاتب.. لنعد إلى الوراء قبل ألف سنة ويزيد وزيد ..إلىجمهورية أفلاطون.. وماذا قال أفلاطون عن مدينته; مدينتنا لم تعدتحكم تبعاً لتقاليدها القديمة حتى فسدت القوانين والأخلاق إلى أبعدحد, وبقيت أنتظر فرصة تسنح لي كي أتدخل في توجيه الأمورولكني انتهيت إلى أن جميع الدول الحالية قد ساء حكمها , فلجأتإلى الفلسفة أستضيء بنورها حتى أتبين ما هي العدالة , سواء فيالمجتمع أو في حياة الفرد وانتهيت إلى أن المصائب لن تنتهي منحياة البشر ما لم يتول الفلاسفة الحقيقيون الحكم أو يتحول الحكامبفضل الله إل فلاسفة حقيقيين . وخاب رجاء أفلاطون في كل ماهو واقع حوله وعارض الديمقراطية التي أعدمت أستاذه سقراط.وانتهى إلى أن لا سبيل إلى الإصلاح إلا بالإعتماد على الفلسفة.

من الأردن
ودود -

هؤلاء الأدباء مع احترامنا يسعون نحو الشهرة من خلال التعرض للأديان فقد اتعظوا من تجارب غيرهم ممن عرفوا عن طريق منع كتاباتهم ونتسائل نحن .... أي أدب هذا الذي ترك الدنيا وتعرض للدين وأي ديمقراطية هذه التي تسيء للدين وأي أدب هذا الذي يترك الدنيا ويتعرض بكلمات ساخرة للاله والأنبياء والمقدسات.. امثال هؤلاء يتقمصون شخصية الأديب من خلال الكتابة حول الدين نرفض هذا بل على العكس نقول للكاتب الكريم ان الدين الاسلامي هو الدين الذي كرم الأدب والادباء وأن فقهاء المسلمين أول ما برعوا برعوا باللغة والأدب......... ولن ننسى أن قراءات القران الكريم هي التي حفظت اللغة العربية من الموجات العامية وأن قراء القران الكيم وقراءاته المتواترة على مدى اربعة عشر قرنا كانت سباقة في علوم اللغة العربية والصوتيات وأساسا للفصاحة...

الأردن تغير
اردني - الاتحاد الأوروبي -

كنت ازور الأردن في التسعينات ورأيت عدد قليل جدا من المحجبات وزرتها مؤخرا ووجدت الغالبية الساحقة يرتدين الحجاب والبعض يرتدين النقاب. هذا يشير الى تغلغل الاصولية الدينية السلفية في المجتمع الاردني. حتى التلفزيون يخصص برامج كثيرة للدين ويذيع الآذان فقط لارضاء الاسلاميين واتقاء شرهم. وبعد الحديث مع بعض المحجبات تبين ان ارتداءه ليس بمحض الاختيار بل نتيجة لضغوط قد تكون من الزوج لكي لا ينحرج امام زملاءه او الأب او الأخ الذي يتلقى تعليماته في الجامع او حتى لكي لا تشعر انها تختلف او منبوذة ترتديه لكي لا تكون العنصر النسائي الشاذ في العائلة او الحي او العمل. الأردن كان بلد متسامح وهاديء وجميل ولكنه الآن يتحول تدريجيا الم مجتمع طالباني دون ان يدركوا ذلك.

مرتزقة الفكر
أمير الحكمه -

كنت اظن ان السيد شاكر النابلسي سوف ينتقد دائرة المطبوعات في الاردن من اجل الحريات السياسيه ودفاعا عن الحقوق المدنية للمواطنين الاردنيين فاذا هو يصر بشكل عجيب على النيل الدائم من رجال الدين ، واي نتاج ثقافي تتحدث عنه يا سيد شاكر هل هو ابداع شعري راقي هل الذين تذكرهم في مقالك من كبار الشعراء الموهوبين هل هم مواهب جديده مثل فطاحل الشعراء في القرن العشرين امثال عمر ابو ريشه ومحمد مهدي الجواهري او احمد شوقي او احمد رامي هل هم مثل ابي قاسم الشابي انهم بعض المرتزقه الذين يحاولون النيل من الدين الاسلامي ومن تعاليم الاسلام متذرعين بالثقافة والحرية الكاذبه وهم ابعد مايكون عنها يبحثون عن الشهرة على حساب الدين ويريدون النيل من قيم المجتمع الاردني ومن تعاليم الدين الاسلامي باسم الحرية الكاذبه والابداع الوهمي الكاذب لقد كان الكاتب الكبير والشاعر جبران خليل جبران فيلسوفا عظيما قدم اعظم الابداعات والصور الشعريه فهل تعرض للدين او للقيم على العكس فشعره وادبه كان قمة في الخلق والقيم والكاتب الكبير محمود عباس العقاد المبدع العظيم كانت كتاباته في سلسلة العباقره عبقرية ابو بكر وعبقرية عمر وكان نتاجه الادبي يتحدث عن اشراقات مضيئة في تاريخنا الاسلامي وعمر ابو ريشه الشاعر العظيم الذي كتب اجمل القصائد تفنن في وصف معركة بدر وانتصار المسلميين و امير الشعراء احمد شوقي كتب ملحمة شعرية في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم ولم نسمع عن احد منهم انه تعرض للدين الاسلامي او لتعاليمه وقدم هؤلاء المبدعون اعظم الصور الفنية في القرن العشرين وابو القاسم الشابي الشاعر الكبير الذي كان شعره الوطني منارة للحرية والوطنية وقصائد معروف الرصافي في حب العراق وتمجيده ونقد الاوضاع السائده وشعر ابراهيم طوقان في حب فلسطين والنيل من الاستعمار الانجليزي ولاننسى شعر الحب والعشق الرقيق الشريف المهذب شعر عبد المعطي حجازي وشعر احمد رامي وبيرم التونسي وغيرهم الكثير انهم كانوا من اعظم المبدعين في تاريخنا الحديث فهل تعرض احد منهم للدين او للاخلاق فاين المرتزقة الفاشلين الذين تتحدث عنهم ياشاكر النابلسي وتسميهم مبدعين هم ليسوا سوى مرنزقة عصر الانحطاط والاضمحلال الفكري والثقافي وضيق الافق وعدم احترام تاريخ الشعوب وحضارتها وقيمها ودينها انهم مجموعة من المرنزقة الباحثين عن الشهرة على حساب قيمنا وعلى حساب ديننا يريدون افساد ال

التغيير للأسوأ 4
هايل -

رقم 4 صحيح ودقيق وانا اردني مقيم في الأردن

رد
اردني اصيل -

كالعادة , يطل علينا الكاتب بمقال ليس له هدف الا مهاجمة الدين و المتدينين ! يريد محدثي الغاء الرقابة , و ماذا بعد ؟؟ نلغي الخمار مثل فرنسا , و نشجع زواج المثليين مثل امريكا ؟!! نحن في الاردن لا نملك الا رحمة الله التي وسعت كل شيْ , فلا نفط ولا ثروات ولا ممرات برية وبحرية , ( عايشين ع البركة ) كما يقال , اوتريدنا ان نتجاوز كل الخطوط الحمراء ونخوض بكل المحرمات حتى يصب الله غضبه علينا ؟!! الا يستطيع الشاعر ان يعبر عن رأيه ومكنوناته الا اذا اقحم الله ورسوله في الموضوع ؟!! انا لم اسمع بهذا ( الشاعر ) الا من خلال هذه القضية , اي ان خطته نجحت بالانتشار والوصول من خلال التطرق للمحرمات . كنت وما زلت تقول ان الامم هي الشعوب وليست الحكام , فاعلم ان الاردن مهما بانت عليه مظاهر العلمانية في سدة الحكم, الا ان شعبه من اكثر الشعوب المتدينة و القابضة على دينها و يرفض رفضا قاطعا المزايدة على هذا الموضوع . والى الاخ 4 الذي يدعي انه اردني وانا عندي تحفض على هذه النقطة اقول : كانت وما زالت نسبة غير المحجبات في الاردن ضئيلة جدا ولا تكاد تذكر مقارنة بالمحجبات , لا اعرف اين رأيت الاردن الذي تدعي انك رأيته !!

الحجاب هو الحل
خالد هاشم - الاردن -

بما ان الأردن لا يمتلك نفط وغاز وممرات برية وبحرية لذا علينا التمسك بالخمار والحجاب كبديل لحل مشاكلنا ويعطيكم العافية.

ردود
ودود -

الى رقم 4 نقول ويتم الله نوره ولو كرهتم واما الكاتب فنرد عليه بما أبدع به سميح المعايطه عندما رد على من يدخل بوابة الشهرة بضرب الدين ....... ونعود ونقول دام الاسلام عزيزا وسيظل الغرب يتلظى بنار الحرية الزائفة غير المسؤولة وسيبقى الاسلام تاجا للحرية المجتمعية المسؤولة التي ترتقي بالانسان وتحترم الاديان

شروط النشر ..
رياض شحادة -

يا شاكر النابلسي للنشر شروط..وهي موجودة على التعليقات الان.. ارجوك اقرئها.. 1. عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. 2. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم. والشعر لا يكون شتماً أو التعرض للدراويش اللي أحنا منهم.. حيطنا مش واطي ..

God is Love
lamis -

الله يعين الناس المضغوط عليها ومش عارفة تاخذ نفس. أيها الأخوة هل يحتاج الله لأحد أن يدافع عنه؟ والشيء الغريب أننا في دين كلما تعمقنا به أكثر زاد حالنا سوءا وتسلطنا على بعضنا البعض. وهذا عكس غاية الدين حتى المجتمعات التي ليس دين ولا تؤمن ولا تصلي ولا تصوم مثلنا شرها أقل من شرنا. لا أستطيع أن أقول أكثر من أنني أصلي ألا تسقط بلادنا في مستنقع طالبان الذي يزداد اتساعا.

شكرا للدكتور شاكر
موسى حوامدة -

الالتباس ليس في موضوع الدين وما قال اشلعراء وما كتبوا ولكن المشكلة أن دائرة المطبوعات تشكل كاوبسا أسود لكل الكتاب والشعراء والباحثين، ولم يبق في الأردن كاتب او شاعر لم تطله يد الرقابة والمساءلة، وفي كل مرة يقولون هذا كافر وهذا ملحد وهذا زنديق، لغة متخلفة وجاهلة وغبية، تريد تكميم الأفواه وخنق حرية التعبير والتفكير، لماذ لا يتفوه أحد من الرقباء ضد الخروقات الحقيقية للإسلام في مسألة التطبيع مثلا، إو في الكتب التي تحمل مغالطات سياسية وتاريخية، أو في الكتابات الجهوية والطائفية والعنصرية، إنهم لا يريدون هنا إلا كتابا منافقين ومطربين منافقين وشعراء مداحين ومجتمعا متزمتا، والمصيبة إن الناس البسطاء يظنون أن الشعراء والكتاب يذهبون لحتفهم ومنصات إعدامهم بأيديهم والحقيقة ان الدائرة تتصيد وتتربص وتنبش لتجد ما تراه مخالفة هنا وهناك، وفي حالات سابقة كانت هي نفسها قد أجازت ذلك، ولم تعترض عليه قبل النشر، فتضطهد صاحب الكتاب. إنهم يتابعون الكتاب وهؤلاء الشعراء ويحاكمونهم وفي النهاية يخرج بعض الجهلة ليقول الا يصبح الشاعر شاعرا الا اذا تعرض للدين، دون ان يكلف نفسه عناء قراءة ما كتب فلان وفلان.أما التهم الجاهزة فستظل تلاحق كل موهبة جديدة لقتلها وكل شاعر جميل لنحره قربانا للاسلام، لقد تحولت عادة وأد البنات في الجاهلية، أو تقديمهن كقرابين في نهر النيل إلى تقديم شاعر على مذبح الحفاظ على الإسلام أما كل ما يجري من فساد سياسي واجتماعي واقتصادي وحتى ثقافي ونقابي فهذا يجد من يحامي ويدافع عنه. لم يكذب المعري حين قال:ولما رأيت الجهل في الناس فاشيا تجاهلت حتى قيل أني جاهل

اين تعيشون انتم
وائل الطيبة -

لا ادري من هؤلاء الذين يدعون عدم معرفتهم بالشاعر اسلام سمحان ولست اعرف من اين تخرج تلك الاصوات التي تقول بأن الشاعر اساء للاديان ولا اعرف من يقرر ان كان الشاعر قد اساء ام لا ولا ادري لماذا هذا الهجوم على الشاعر سمحان وكاتب المقال شاكر النابلسي وكأن البعض استحسن الانجرار والمشي خلف ادعاءات بل اخذ البعض على عاتقة الدفاع عن الدين بطريقة جهادية وليس مستبعدا ان تشهروا السيف كذلك وتقطعوا الايادي والارجل من خلاف .اوجه حديثي للذين انساقوا خلف رأي المفتي الذي لم يقرأ الكتاب حتى واقول كونوا دعاة حرية وفكر واذا اساء الشاعر اليس الله بقادر على ان يحاسبه لا تقعوا في نفس الاخطاء وكونوا انفسكم ومثلوا ذواتكم وطبقوا ارائكم لا اراء ومواقف الغير الحرية للشعراء المجد للفكر التضامن مع سمحان

What a freedom
To No 9 -

Do we have afreedom just because women covering their heads. is the Islam become perfect when women covering their heads, why all religion extremist consentrate on women instead of important thing such as eduaction , health and declining economy....many and many questions , religion groups can not answer it and never going to answer it because their mind and thinking is busy what else do we need to to control our women

المحرقة اليهودية
الشريف ناهض حامد سعد الدين آل غالب -

إذا كنت رجلا بكل معنى الكلمة اكتب مقال باللغة العربية والانجليزية تنفي فيها واقعة المحرقة لليهود في الصحف الامريكية وشوف شو رح يصير فيك يا استاذ شاكر النابلسي في امريكا من بلاوي ومصائب .

سؤال
صاد ميم - العم سام -

لماذا يهرع المسلمون للهجرة الى بلاد الكفار ومئات منهم غرقوا في البحار ليصلوا اوروبا ولماذا لا نرى هجة عكسية للسودان وافغانستان والباكستان.لماذا الدكتاتورية والتخلف موجودة في العالم الاسلامي وليست موجودة في العالم الكافرولماذا لا تحترم حقوق الانسان في العالم الاسلامي ولماذا اضطهاد المرأة وتغطيتها بخيمة سوداء في عز الشوب.

هنا العلة
بغاء ودين -

شعب جاهل .....

عفن الدين والدولة
مهرجين ونصابين -

الرد خالف شروط النشر

الى كاتب المقال
نانسي -

طبعا انت في صف كل من هو ضد الاسلام , لو ان هذا (الشويعر) هاجم او سب اباك , ماذا سيكون رد فعلك؟ لو انه هاجم آخر لا ينتمي للاسلام , ماذا يكون تعليقك؟ لعلك - تحاول - ان تعفينا من مقالاتك...شكرا

ابداع جديد....
-

شكرا للاستاذ الكبير على المقالة واضيف: اعجبني جملة في مقالتك والتي هي(لا نريد التقدم مزيداً في المستقبل، حتى لا ننحط أكثر،) وفي واقع الامر انها حكمة وليست جمله عابره. فالرجوع الى الوراء في البلدان العربيه هي التقدم بعينها وذلك لبساطة الناس وعدم وجود السلفيين التكفيريين واتباعهم وكذلك ادراك الناس بما كان يدور حولهم من الامور الثقافيه وغيرها الكثير والكثير. وسؤالي لمنتقديك في هذا المنتدى(الذين يدافعون عن الحريات): لو ان الاستاذ شاكر النابلسي قد كتب هذا النقد في اي دولة عربيه اين كان مصيره الان؟؟؟؟؟

منسوخة ومحرفة
بدوي أردني -

الدستور والقوانيين في الاردن ليس لهما اي علاقة بالاردن أوالاردنيين, مجرد قوانيين مصرية وعثمانية محرفة

الى رقم 14
ودود -

من قال يا سيدي ان الاسلام تغطية راس... الاسلام هو دين العلم دين القران المعجز بقراءاته دين الشريعة الاسلامية الشاملة والعادلة دين الحفاظ على المراه وتتويجها بدلا من امتهانها بجانب الرجل وبمساواة الرجل بغير عدل ولا للرجل الذي تزين بصورتها عارية وباع جسدها... المراه هي المعلمه الممرضة المراه العالمة المغكره وليست المراه العارية ولا المغنية هذا هو الاسلام هو دين الزكاه دين الاخذ من اموال الاغنياء بنصاب عادل وتوزيعه على الفقراء دين عبادة رب السموات والأرض والتي ما فتىءالعلم كاشفا كل يوم عن كواكب بل الاف المجرات تدل على بديع صنع الخالق والذي تمنى بعض مدعي الادب لو خاضوا فيه طلبا للشهرة وعلى حساب الادب للاسف

لا
لا -

ببساطه يا اخوان....... لا للتعرض للاديان

الاسلام العظيم
سويلم -

ليعلم الجميع ان اللبيرالين في امريكا والوطن العربي ( خاصة الاردن ) يعتبرون ان الدين الاسلامي طبقة رجعية .

ما هكذا تورد الابل
احمد -

دراويش الشارع الاردني يا شاكر؟؟؟؟؟ هذه الحداثة التي تكتب من اجلها ؟؟؟؟؟اما الادب ام.......... كان حريا بك الصمت ، اكتب كما تشاء لمن تشاء بما تشاء ولكن احترام الاخرين هو الاطار الذي يجب عليك ان تنطوي تحته ........