عتمة النقاب وظلم الشباب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
"يجب ألاَّ نخوض غمار المعركة الخطأ. ففي الجمهورية الفرنسية، يجب احترام العقيدة الإسلامية تماما بنفس القدر الذي نحترم فيه الديانات والعقائد الأُخرى." ساركوزي
اثار مقترح القانون " بمنع النقاب في فرنسا" الذي طرحه الرئيس ساركوزي في خطابه للبرلمان الفرنسي مؤخرا جملة من الانتقادات لدى عدد من العلماء واهل القلم المسلمين فوصفه احدهم بانه "مصادرة لحرية المرأة المسلمة "/ فهمي هويدي، وذهب احدهم الى حد تشبيه ساركوزي بالملا عمر كونه يفرض على المراة المسلمة قانونا يحدد لها نوع ردائها. ووصفه احدهم بانه هجوم عنصري اخر على الجالية المسلمة بعد الهجوم السابق الذي نص على منع الحجاب في مؤسسات التعليم. وللانصاف، نستثني بعضهم ومنهم الشيخ دليل بوبكر، القائم على أمور مسجد باريس والرئيس السابق للمجلس الإسلامي، الذي تفهم الاقتراح وعلق بانه : "يجب أن يكون الإسلام في فرنسا منفتحا مع الآخرين، والسماح للناس بأن يعيشوا معا جنبا إلى جنب". لكن البهجة والمرح وحب الاختلاط مفردات، وهذا واقع حال، لاتجد لها، نغمة مريحة في آذان الجمّ الاعظم من علماء الاسلام وفقهائه ولا في نفوسهم. فالنكد والتجهم وكراهة الاختلاط صفات موغلة في سرائرهم، لا ينفكون عنها حتى تكف الابل عن الحنين.
النقاب شائع في بعض بلاد الاسلام ترتديه المرأة زيادة ومبالغة في الحشمة وتوسعا في الحجاب الذي هو غطاء شعر المرأة "مسكن الشيطان" كما يرد في التوراة ويشيع في الادبيات الاسلامية.. ومثلما تختلط التقاليد بالدين في كثير من الحالات صار النقاب لدى بعضهم سنة اسلامية وشرعة رغم اجماع علماء المسلمين وفقهائهم، اللهم الا جماعة طالبان، على انه ليس فرضا في الاسلام. بل تركة تقاليد غابرة لم تسنح لنا فرصة الوقوف على مصادر تبين منشئها وموطن ولادتها.
لكن الشائع عن النقاب او البرقع ومن اسمائه الاخرى اللفام واللثام والوصوصة انه يوضع في خمسة مواقف. اما للسطو على بنك، او في غمرة سموم الصحراء وعجاجها، او في حالات الاصابة بالجدري او الجرب ابعد الله عنكم كل مكروه. وبالمناسبة الطريفة، كلمة النقاب مشتقة من النقب، والنقب هو الجرب كما يرد في لسان العرب ومنه المنقب اي المصاب بالجرب)* اما الموقف الرابع ، فعلى وجوه منفذي عمليات الاعدام او الجلد العلني الذي يستعاد بقوة في جمهوريات الاسلام هذه الايام.. اما الموقف الخامس والاخير لهذا الزي، المثير جنسيا اذ انه يفتح باب التخيل واسعا، علما ان المصدر الاساس لاثارة شهوة الجنس هو مناطق التخيل في الدماغ كما تشير العلوم الحديثة، فهو عمليات الاغتيالات والاختطاف التي شاعت في العراق وافغانستان ووصلت الينا والى العالم كافة عبر اشرطة الفيديو في الفضائيات.
لا تتوفر لدينا للاسف الشديد احصاءات عن النسوة المنقبات فيما اذا كان النقاب يمثل اختيارا شخصيا بارادتهن او فرضا من ذويهن او بعولتهن. لكن خطاب ساركوزي يمثل، اذا ما نظرنا اليه بحياد وعقل، انصافا للمرأة المسلمة واحتراما لحقها في الحياة، ولو كان للمنقبات من خيار وقدرة لخرجن، على الاغلب، في مظاهرات تأييد للرجل. اذ ان الفطرة الانسانية السليمة تؤكد انه ليس من انسان سوي العقل والنفس يرضى بان يكون غمامة سوداء معتمة وشبحا غير مرئي، كما تحيلنا هيئة المرأة المنقبة الى نماذج الاشباح في الافلام. فالوجه هوية الكائن وعلامة حضوره ودليل شخصيته. فانْ يكون المرء موجودا هو ان يكون منظورا اليه كما يقول ابن عربي " اذا لم يكن ناظرٌ فما ثمَّ منظور اليه" او على حد تعبير بورخس الاعمى " ان يوجد المرء هو ان يُرى".
اضافة الى ذلك فان النقاب يرتبط بجانب مهم في الحياة اليومية للبشر ألا وهو الجانب الامني. فلا احد يشعر بالامان حين يسير في الشارع والى جانبة كائنات متحركة لا يعرف أبشر هي أم كائنات هبطت من كواكب اخرى، ام انها عصبة من "رجال" تتهيأ لاغتيال او اختطاف احد اما او للسطو المسلح على احد البنوك او المحال التجارية. ومن ابسط الحقوق المدنية للانسان هو ان لا يكون في موضع يشعر فيه بتهديد محتمل متواجد على مقربة منه.
ورد في خطاب ساركوزي ان "النقاب ليس رمزاً دينياً، لكنه رمز لإذلال المرأة". واشار الى ان المنقبات هن " نساء سجينات خلف سياج ومعزولات عن أي حياة اجتماعية ومحرومات من الكرامة". وعلى علماء المسلمين ومفكريهم انصافا لانفسهم واشفاقا على اتباعهم ان يتخذوا من كلمات ساركوزي منهاجا لافكارهم وحياتهم فهو يحررهم من اغلالهم ومن العزلة عن بقية الوان المجتمع وطوائفه ويمنحهم احترام الاخرين. اما ذلك الرجل الذي يقبل او يفرض على حريمه ان يتلفعن بجدران متحركة من قماشة فهو بلا شك اما انه سائر على فطرة عمياء من سنة الاولين دون انتباهة منه او لانه يعاني من امراض نفسية لم يتهيأ بعدُ لعلوم النفس الوقوف على طبيعتها او ايجاد اسم لها. وفي كلا الحالين يتوجب اما ايقاظه من سباته او طرحه على سرير العلاج. ونقترح على اولئك الرجال القوامون ان يضعوا انفسهم في مكان تلك النسوة، اي ان يجربوا ارتداء النقاب والمشي في الشوارع العامة، كي يتسنى لهم الوقوف على طبيعة المشاعر التي تتملك من ينظر الى الحياة من وراء كوة عرضها مساحة العينين.
ان تنظر الى العالم من وراء ثقب هو السجن، او الجحيم بعينه كما يصوره هنري بارباروس في روايته المعروفة "الجحيم". ومن يسجن احدا دون سبب يكون هو ذاته السجين.
اللهم ارفع عنا عتمة النقاب وظلم الشباب وبلوى الجراب**.
* ورد في لسان العرب التالي:
" والنُّقبُ: القِطَعُ المتفرّقة من الجَرَب، الواحدة نُقْبة؛ وقيل: هي أَوَّلُ ما يبدو من الجَرَب؛ قال دُرَيْدُ بن الصِّمَّةِ:
مُتبَذلاً، تَبدُو مَحـاسِـنُـه يَضَعُ الهِناءَ مواضِعَ النُّقبِ
وقيل: النُّقب هوالجَرَبُ عامّة؛ وبه فسر ثعلب قولَ أَبي محمدٍ، الحَذلمِيِّ:
وتَكْشِفُ النُّقْبةَ عن لِثامِها".
** لا وجود لكمة الجراب بمعنى الجرب في العربية ، بل تعني الكيس، لكنا ارتأينا اضافة الالف تساوقا مع السجع، اضافة الى انها شائعة في الكلام المحكي بمعنى الجرب، وعليه اعتمدنا.
www.atyaf.20m.com
التعليقات
الوجه مرآة النفس .
-يقول السيد الكاتب أن ( النكد والتجهم وكراهة الأختلاط ) هي من بعض صفات الغالبية العظمى من علماء الأسلام وفقهائهم . وهذا يذكرتي برجال الدين في العراق ، وحتى فئة المتدينين المتزمتين من الناس ، حيث كانوا مكشرين ومعبسين طوال اليوم ، وهذا ما يُطلق عليه تسمية ( poker face ) في اللغة الأنكليزية . وكان هؤلاء الناس يتصورون ويؤمنون بأن الجدية القصوى والعبوس وصمت أبو الهول والتقطيبة الرهيبة ، هي من صفات الرجولة والحكمة والعلم والشخصية القوية !!. وكانوا ينهرون ويزجرون كل صاحب دعابة أو مُزحة أو نكتة أو حتى ضحكة بصوت عالي ، ويطلقون عليه أوصاف ونعوت مثل ( خفيف ) و ( زعطوط ) و ( قشمر ) و ( زنانة ) . لمعاقبته والتقليل من شأنه . أن أغلب الرجال الذين يمثلون الديانات التوحيدية ، أعطوا لدياناتهم وجوهاً غير جميلة ، من خلال السلوك والتصرف والعمل والقول والتطبيق . ولكن هذا لا يمنع وجود قلة قليلة من الطيبين والحكماء والمتسامحين ، من الذين هم على صُلح مع نفوسهم ومع الناس ( وإن خُليت قُلبت ) . هوامش : زعطوط هي كلمة آرامية - سطوطا - ومعناها الولد الصغير . زنانة هي كناية بغدادية عن المتأنث المتخنث ، مشتقة من كلمة ( زن ) الفارسية والتي تعني إمرأة . قشمر مأخوذة من الفارسية ( غاش مار ) غاش معناها قليل الفهم ، ومار معناها المريض المعلول ، وعند جمعهما يكون المعنى مريض بقلة الفهم . تحياتي . الحكيم البابلي .
الوجه مرآة النفس .
-يقول السيد الكاتب أن ( النكد والتجهم وكراهة الأختلاط ) هي من بعض صفات الغالبية العظمى من علماء الأسلام وفقهائهم . وهذا يذكرتي برجال الدين في العراق ، وحتى فئة المتدينين المتزمتين من الناس ، حيث كانوا مكشرين ومعبسين طوال اليوم ، وهذا ما يُطلق عليه تسمية ( poker face ) في اللغة الأنكليزية . وكان هؤلاء الناس يتصورون ويؤمنون بأن الجدية القصوى والعبوس وصمت أبو الهول والتقطيبة الرهيبة ، هي من صفات الرجولة والحكمة والعلم والشخصية القوية !!. وكانوا ينهرون ويزجرون كل صاحب دعابة أو مُزحة أو نكتة أو حتى ضحكة بصوت عالي ، ويطلقون عليه أوصاف ونعوت مثل ( خفيف ) و ( زعطوط ) و ( قشمر ) و ( زنانة ) . لمعاقبته والتقليل من شأنه . أن أغلب الرجال الذين يمثلون الديانات التوحيدية ، أعطوا لدياناتهم وجوهاً غير جميلة ، من خلال السلوك والتصرف والعمل والقول والتطبيق . ولكن هذا لا يمنع وجود قلة قليلة من الطيبين والحكماء والمتسامحين ، من الذين هم على صُلح مع نفوسهم ومع الناس ( وإن خُليت قُلبت ) . هوامش : زعطوط هي كلمة آرامية - سطوطا - ومعناها الولد الصغير . زنانة هي كناية بغدادية عن المتأنث المتخنث ، مشتقة من كلمة ( زن ) الفارسية والتي تعني إمرأة . قشمر مأخوذة من الفارسية ( غاش مار ) غاش معناها قليل الفهم ، ومار معناها المريض المعلول ، وعند جمعهما يكون المعنى مريض بقلة الفهم . تحياتي . الحكيم البابلي .
المضحك المُبكي !!.
-أتصور أن ملايين من الناس شاهدوا وتناقلوا الفلم القصير ( فيديو ) على شاشة الأنترنيت ، حيث تظهر إمرأتان مُحجبتان وملثمتان تأكلان وجبة سباكيتي في مطعم عام في واحدة من الدول الغربية . كانت الأولى تحاول إدخال الشوكة المحملة بالسباكيتي الى فمها من فوق لثامها ومن جانب أنفها ، مما أدى الى ( لخبطة ) مُضحكة ومؤسفة بين فمها ووجهها ولثامها . والثانية كانت تحاول إدخال الشوكة في فمها من تحت اللثام ، مما أدى الى تساقط أغلب الطعام على ملابسها . كل هذا ويظهر في اللقطة رجل غربي في الطاولة المجاورة يقرأ جريدته ويختلس النظر وعلامات الأستغراب والأستنكار والعجب بادية على قسمات وجهه بكل وضوح . اللقطات أثارت ضحك وسخرية عائلتي ، لكنها لم تكن مضحكة بالنسبة لي أبداً ، بقدر ما كانت مؤلمة ومُحزنة ومدمرة ، ومن خلالها تسائلتُ بكل بساطة وعفوية : ما الحكمة من كل ذلك ؟!. تحياتي . الحكيم البابلي .
المضحك المُبكي !!.
-أتصور أن ملايين من الناس شاهدوا وتناقلوا الفلم القصير ( فيديو ) على شاشة الأنترنيت ، حيث تظهر إمرأتان مُحجبتان وملثمتان تأكلان وجبة سباكيتي في مطعم عام في واحدة من الدول الغربية . كانت الأولى تحاول إدخال الشوكة المحملة بالسباكيتي الى فمها من فوق لثامها ومن جانب أنفها ، مما أدى الى ( لخبطة ) مُضحكة ومؤسفة بين فمها ووجهها ولثامها . والثانية كانت تحاول إدخال الشوكة في فمها من تحت اللثام ، مما أدى الى تساقط أغلب الطعام على ملابسها . كل هذا ويظهر في اللقطة رجل غربي في الطاولة المجاورة يقرأ جريدته ويختلس النظر وعلامات الأستغراب والأستنكار والعجب بادية على قسمات وجهه بكل وضوح . اللقطات أثارت ضحك وسخرية عائلتي ، لكنها لم تكن مضحكة بالنسبة لي أبداً ، بقدر ما كانت مؤلمة ومُحزنة ومدمرة ، ومن خلالها تسائلتُ بكل بساطة وعفوية : ما الحكمة من كل ذلك ؟!. تحياتي . الحكيم البابلي .
يواش يابه يواش ؟!!
-الكلام عن خطور النقاب امنيا مردود عليه في زمن الميك اب الذي يحول الرجال الى نساء والنساء الى رجال واساتذه المكياج منتشرون في العالم وتغيير السحن والوجوه ممكن ، ويمكن للرجل والمرأة ان يتخفيا تحت نظارة شمسية غامقة تخفي نصف الوجه وتركيب شعر مستعار خلاف لو الشعر الطبيعي ولن تعرف من يسير الى جانبك وماذا يضمر لك ربما طعنة بسكين قد قصاصة الاظافر او طلقة من كاتم صوت وسلامتك من كل شر يفترض في فرنسا الانوار والتنوير ان لا تضيق بالنقاب ولا الجلباب كما لم تضق بزي الراهبات وهو رمز ديني فاقع اللون والرمزيه ؟!! رأيي الشخصي ان النقاب تزيد في الدين ولا موجب لوجوده في الغرب واما حجية غطاء الشعر فمتواترة وقديمة كل صور ستنا مريم عليها السلام ام المسيح عليه السلام في الحجاب وفي اليهودية ثم الاسلام ذلك ان مصدر الديانات واحد وشرع من قبلنا شرع لنا .
يواش يابه يواش ؟!!
-الكلام عن خطور النقاب امنيا مردود عليه في زمن الميك اب الذي يحول الرجال الى نساء والنساء الى رجال واساتذه المكياج منتشرون في العالم وتغيير السحن والوجوه ممكن ، ويمكن للرجل والمرأة ان يتخفيا تحت نظارة شمسية غامقة تخفي نصف الوجه وتركيب شعر مستعار خلاف لو الشعر الطبيعي ولن تعرف من يسير الى جانبك وماذا يضمر لك ربما طعنة بسكين قد قصاصة الاظافر او طلقة من كاتم صوت وسلامتك من كل شر يفترض في فرنسا الانوار والتنوير ان لا تضيق بالنقاب ولا الجلباب كما لم تضق بزي الراهبات وهو رمز ديني فاقع اللون والرمزيه ؟!! رأيي الشخصي ان النقاب تزيد في الدين ولا موجب لوجوده في الغرب واما حجية غطاء الشعر فمتواترة وقديمة كل صور ستنا مريم عليها السلام ام المسيح عليه السلام في الحجاب وفي اليهودية ثم الاسلام ذلك ان مصدر الديانات واحد وشرع من قبلنا شرع لنا .
poker face
!!!!!!! -poker face يعني الوجه الذي يصعب على الغير قراءته والتكهن بتصرفاته...مع التحية
poker face
!!!!!!! -poker face يعني الوجه الذي يصعب على الغير قراءته والتكهن بتصرفاته...مع التحية
حسبنا الله وكفى
كلمة الحق -اولا انا من يوم شفت صورتك وقبوعك ذا وانا غاسلن يدي من البدايه ثانيآ ماشاء الله اشوفك صرت مفتي وعالم بالدين وتعرف ماهو من أصول الشرع وماهو تزمت وعاده كما تقول عن النقاب وان ليس له اي اصل من الشرع ماشاء الله طيب افدنا يامفتي على أي اساس قلت ان النقاب ليس من أصول الشرع على ماذا استندت من القرآن والسنه والقياس وعلى ماذا اجمع العلماء في اقوالهماو ان همك فقط الطعن في الإسلام ولا شي آخر يشغل بالك وتدخلون من باب انها مسأله بسيطه ولا تحتمل المس بالدين مع العلم ان اي مس بآيه او شريعه من شرائع الإسلام هي مس بالإسلام لانتقبله دائمآوهذا ديننا وهذا مانحن به مؤمنون ياأخي اتبع ساركوزي في الدنيا وفي الآخرة كما تحب فا والله لستم بأكبر همنا ولكن لاتخوضو في ديننا وتشرعو وتقيمو ماهو الصح وماهو الخطأ حسب أهوائكم حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله وكفى
كلمة الحق -اولا انا من يوم شفت صورتك وقبوعك ذا وانا غاسلن يدي من البدايه ثانيآ ماشاء الله اشوفك صرت مفتي وعالم بالدين وتعرف ماهو من أصول الشرع وماهو تزمت وعاده كما تقول عن النقاب وان ليس له اي اصل من الشرع ماشاء الله طيب افدنا يامفتي على أي اساس قلت ان النقاب ليس من أصول الشرع على ماذا استندت من القرآن والسنه والقياس وعلى ماذا اجمع العلماء في اقوالهماو ان همك فقط الطعن في الإسلام ولا شي آخر يشغل بالك وتدخلون من باب انها مسأله بسيطه ولا تحتمل المس بالدين مع العلم ان اي مس بآيه او شريعه من شرائع الإسلام هي مس بالإسلام لانتقبله دائمآوهذا ديننا وهذا مانحن به مؤمنون ياأخي اتبع ساركوزي في الدنيا وفي الآخرة كما تحب فا والله لستم بأكبر همنا ولكن لاتخوضو في ديننا وتشرعو وتقيمو ماهو الصح وماهو الخطأ حسب أهوائكم حسبنا الله ونعم الوكيل
مأساة المرأة (بهاء)
بهاء -يجب أن يتفهم المسلمون أنهم طالما يقحمون الدين بكل صغيرة وكبيرة بحياتهم ابتداء من كيفية دخول الحمام ومرورا بحكم قتل المرتد وقطع الأطراف من خلاف وانتهاء بإعلان الجهاد على كل من لا يتوافق مع آراء فقيههم، أن من حق الآخرين ومن حق عامة المسلمين )وهم بشر كغيرهم مسالمون ومحبون( أن ينتقدوا وأن يرفضوا وأن يقبلوا أحكامهم التي يغلفونها بقدسية الدين. فرنسا بلد علماني عريق وذو قيم أخلاقية وإنسانية وراقية لا يمكن أن يتسامح مع التفكير العنصري، وبالتالي ما قاله ساركوزي ليس عنصرية ولا بغضا بالمسلمين لكنه كلام حق لرجل يرى كما يرى الكثير من المسلمين أن النقاب الأسود ظلم شديد للمرأة، وهو يناقض الثقافة الغربية والطبيعة البشرية، بالإضافة طبعا للمخاطر الأمنية الكامنة ورائه. الرجل لم يطلب منع الحجاب العادي الذي يبرز الوجه والعينين على الأقل، لكن من حق الإنسان أن يقول لا أريد أن يعلم طفلي كائن أسود، ولا أريد أن يبيعني بطاقة القطار جسم أسود، ولن أشعر بالراحة وحولي كتل سوداء!).
مأساة المرأة (بهاء)
بهاء -يجب أن يتفهم المسلمون أنهم طالما يقحمون الدين بكل صغيرة وكبيرة بحياتهم ابتداء من كيفية دخول الحمام ومرورا بحكم قتل المرتد وقطع الأطراف من خلاف وانتهاء بإعلان الجهاد على كل من لا يتوافق مع آراء فقيههم، أن من حق الآخرين ومن حق عامة المسلمين )وهم بشر كغيرهم مسالمون ومحبون( أن ينتقدوا وأن يرفضوا وأن يقبلوا أحكامهم التي يغلفونها بقدسية الدين. فرنسا بلد علماني عريق وذو قيم أخلاقية وإنسانية وراقية لا يمكن أن يتسامح مع التفكير العنصري، وبالتالي ما قاله ساركوزي ليس عنصرية ولا بغضا بالمسلمين لكنه كلام حق لرجل يرى كما يرى الكثير من المسلمين أن النقاب الأسود ظلم شديد للمرأة، وهو يناقض الثقافة الغربية والطبيعة البشرية، بالإضافة طبعا للمخاطر الأمنية الكامنة ورائه. الرجل لم يطلب منع الحجاب العادي الذي يبرز الوجه والعينين على الأقل، لكن من حق الإنسان أن يقول لا أريد أن يعلم طفلي كائن أسود، ولا أريد أن يبيعني بطاقة القطار جسم أسود، ولن أشعر بالراحة وحولي كتل سوداء!).
ليس فرضا
الفراشه -لقد تم خلط الدين بالعادات والتقاليد واللباس ليس الا تقليد وعاده تمارسها الشعوب على مدى الزمن فالدين لم يفرض النقاب ولم يفرض لباسا معينا كما هو الحال في السعوديه ودول الخليج فهذا تقليد متوارث عبر الزمن انما فرض الدين على المرأه الحشمه وعدم اظهار المفاتن دون الزام غطاء الراس والوجه ولقد كانت كل الشعوب بكل الاديان في الزمن القديم ترتدي غطاء الراس حتى الرجل ولكن مع تطور الزمان وهذه سنة الكون (التطور) غير الناس عادة لباسهم خصوصا ان هذا الزمن زمن سريع في ايقاعه يتطلب الاختصار والحركه وكل ما هو عملي وبما اننا شعوب خامله وشعوب متلقيه لكل شيء وننتظر من الغرب الذين هم كفار بنظرنا ننتظر منهم ان يسهروا الليالي في العمل والبحث ليخترعوا لنا الامصال ضد الاوبئه والادويه المعالجه للسرطان وغيره وان يمدونا بكل ما هو جديد وحديث عن آخر الابحاث العلميه في الدواء والغذاء والصحه والتعليم وآخر اكتشافاتهم في اعماق البحار والفضاء ... اقول نحن ننشغل فقط بلباس المرأه وخمارها ونقول انه من الدين .. اليس هناك تناقض بين هذه العاده وبين شرط الحج للمرأه بان لا تكون منقبه اثناء تأدية فرض الحج ؟ اذ وراء هذا الشرط حكمه لتعرف المرأه عن نفسها لا ان تتخفى وهذا ما يعنيه ساركوزى وما يقوله المنطق والعقل وليس العاده التي نتمسك بها ونقول انها فرض من الله
ليس فرضا
الفراشه -لقد تم خلط الدين بالعادات والتقاليد واللباس ليس الا تقليد وعاده تمارسها الشعوب على مدى الزمن فالدين لم يفرض النقاب ولم يفرض لباسا معينا كما هو الحال في السعوديه ودول الخليج فهذا تقليد متوارث عبر الزمن انما فرض الدين على المرأه الحشمه وعدم اظهار المفاتن دون الزام غطاء الراس والوجه ولقد كانت كل الشعوب بكل الاديان في الزمن القديم ترتدي غطاء الراس حتى الرجل ولكن مع تطور الزمان وهذه سنة الكون (التطور) غير الناس عادة لباسهم خصوصا ان هذا الزمن زمن سريع في ايقاعه يتطلب الاختصار والحركه وكل ما هو عملي وبما اننا شعوب خامله وشعوب متلقيه لكل شيء وننتظر من الغرب الذين هم كفار بنظرنا ننتظر منهم ان يسهروا الليالي في العمل والبحث ليخترعوا لنا الامصال ضد الاوبئه والادويه المعالجه للسرطان وغيره وان يمدونا بكل ما هو جديد وحديث عن آخر الابحاث العلميه في الدواء والغذاء والصحه والتعليم وآخر اكتشافاتهم في اعماق البحار والفضاء ... اقول نحن ننشغل فقط بلباس المرأه وخمارها ونقول انه من الدين .. اليس هناك تناقض بين هذه العاده وبين شرط الحج للمرأه بان لا تكون منقبه اثناء تأدية فرض الحج ؟ اذ وراء هذا الشرط حكمه لتعرف المرأه عن نفسها لا ان تتخفى وهذا ما يعنيه ساركوزى وما يقوله المنطق والعقل وليس العاده التي نتمسك بها ونقول انها فرض من الله
حاجه تغيض
the witness -اكثر شىء يغيضنى ويبعث على الضحك فى نفس الوقت هو تسمية رجال الدين ب علماء يعنى حالهم حال انشتاين و نيوتن واتسون الكسندر فلمنج .... الخ يعنى لدينا عدد علماء يفوض ماموجود فى الكرة الارضية عشر مرات ازا حسبت الزين يظهرون على الفضائيات .لكن لاحض الفرق فى خدمة البشرية بين مكتشف الانسولين والقرضاوى على سبيل المثال
حاجه تغيض
the witness -اكثر شىء يغيضنى ويبعث على الضحك فى نفس الوقت هو تسمية رجال الدين ب علماء يعنى حالهم حال انشتاين و نيوتن واتسون الكسندر فلمنج .... الخ يعنى لدينا عدد علماء يفوض ماموجود فى الكرة الارضية عشر مرات ازا حسبت الزين يظهرون على الفضائيات .لكن لاحض الفرق فى خدمة البشرية بين مكتشف الانسولين والقرضاوى على سبيل المثال
اداة لأرتكاب الجرائم
سمير المصرى -النقاب ليس فقط اداة استعباد بل هو اداة لأرتكاب الجرائم دون ان يستطع احد منعها!!! فمن يستطع ان يكشف عن وجه احدى المنقبات اذا دخلت بنك مثلا؟؟ بالأضافة ايضا فان النقاب مخيف جدا للأطفال الصغار تصوروا طفل برئ يجد نفسه فجأة محاط بشبح اسود ليلا!!! هل فكر هؤلاء اللتين يرتدين النقاب مقدار الأم النفسى الذى يسببوه للصغار دون وعى او ضمير!! ارجوكم ارحموا من فى الأرض يرحمكم من فى السماء وتوقفوا عن لباس الجاهلية!!!!
اداة لأرتكاب الجرائم
سمير المصرى -النقاب ليس فقط اداة استعباد بل هو اداة لأرتكاب الجرائم دون ان يستطع احد منعها!!! فمن يستطع ان يكشف عن وجه احدى المنقبات اذا دخلت بنك مثلا؟؟ بالأضافة ايضا فان النقاب مخيف جدا للأطفال الصغار تصوروا طفل برئ يجد نفسه فجأة محاط بشبح اسود ليلا!!! هل فكر هؤلاء اللتين يرتدين النقاب مقدار الأم النفسى الذى يسببوه للصغار دون وعى او ضمير!! ارجوكم ارحموا من فى الأرض يرحمكم من فى السماء وتوقفوا عن لباس الجاهلية!!!!
عجيب!
عبدالرحمن الشمري ـ حائل -من تكلم في غير فنه أتي بمثل هذه العجائب!! ياعرب احترموا التخصص
عجيب!
عبدالرحمن الشمري ـ حائل -من تكلم في غير فنه أتي بمثل هذه العجائب!! ياعرب احترموا التخصص
تخصص
the witness -الاخ عبدالرحمن انت شنو تخصصك باطنية , قلبية ولا كسور وعظام.ولا الاستاد الى افتى برضاعة الكبير شنو اختصاصة نساء وولادة ؟ هؤلاء ليسوا علماء كماتصفوهم بل ادوات تجهيل وظلامية وتحجر للعقل والمنطق والتفكير
تخصص
the witness -الاخ عبدالرحمن انت شنو تخصصك باطنية , قلبية ولا كسور وعظام.ولا الاستاد الى افتى برضاعة الكبير شنو اختصاصة نساء وولادة ؟ هؤلاء ليسوا علماء كماتصفوهم بل ادوات تجهيل وظلامية وتحجر للعقل والمنطق والتفكير
الاسلام دين الرحمة..
خديجة -بسم الله الرحمن الرحيميقول الله تعالى :"وليضربن بخمرهن على جيوبهن" ويقول عز وجل:"يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً* لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا * مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا * سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا * (الأحزاب : 59 -62)صدق الله العظيماخواني اخواتي أوليس أحق على المرأة ان تستر نفسها في هذا الزمن ؟؟؟؟......ويا له من زمن كثر فيه الابتعاد عن منهج الله ودينه وكثرت فيه الاغاني والشهوات والشبهات...أنا والحمد لله أرتدي الخمار منذ 8 سنوات منذ كان عمري 11 سنة ...فيه وجدت عزتي وكرامتي ... وجدت احترام الاخرين من ديني ومن غيره والحمدلله على نعمة الاسلام وارجو من الله ان يهدي كل فتاة الى الصواب والخير والدين....والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاسلام دين الرحمة..
خديجة -بسم الله الرحمن الرحيميقول الله تعالى :"وليضربن بخمرهن على جيوبهن" ويقول عز وجل:"يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً* لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا * مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا * سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا * (الأحزاب : 59 -62)صدق الله العظيماخواني اخواتي أوليس أحق على المرأة ان تستر نفسها في هذا الزمن ؟؟؟؟......ويا له من زمن كثر فيه الابتعاد عن منهج الله ودينه وكثرت فيه الاغاني والشهوات والشبهات...أنا والحمد لله أرتدي الخمار منذ 8 سنوات منذ كان عمري 11 سنة ...فيه وجدت عزتي وكرامتي ... وجدت احترام الاخرين من ديني ومن غيره والحمدلله على نعمة الاسلام وارجو من الله ان يهدي كل فتاة الى الصواب والخير والدين....والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اجراء تصويت
محمد نبيل -بما ان الموضوع يمس المسلمين جميعا وشكل النقاب غير مذكور بالقران الكريم وفيجب البحث عنه بالسنة النبوية والروايات وهنا المشكلة فما هو ثابت عندك ضعيف عندي او لااصل له وهنا الضياع والتخبط الفكري والعقائدي وبخصوص هذا الموضوع تسمي او تنتخب كل طائفة اسلامية ممثل لها ويعقد موتمر يبحثون فبه هذا الموضوع فقط ويعطون النتيجة للمسلمين ليعملوا بها ويتركوا سواها وتكون هذه النتيجة هي الموقف الديني والرسمي للاسلام في هذا الموضوعالمقال استعراض منطقي هادئ ومفيد وفيه نقد لنفسنا كمسلمين ودعوا لمراجعة النفس
اجراء تصويت
محمد نبيل -بما ان الموضوع يمس المسلمين جميعا وشكل النقاب غير مذكور بالقران الكريم وفيجب البحث عنه بالسنة النبوية والروايات وهنا المشكلة فما هو ثابت عندك ضعيف عندي او لااصل له وهنا الضياع والتخبط الفكري والعقائدي وبخصوص هذا الموضوع تسمي او تنتخب كل طائفة اسلامية ممثل لها ويعقد موتمر يبحثون فبه هذا الموضوع فقط ويعطون النتيجة للمسلمين ليعملوا بها ويتركوا سواها وتكون هذه النتيجة هي الموقف الديني والرسمي للاسلام في هذا الموضوعالمقال استعراض منطقي هادئ ومفيد وفيه نقد لنفسنا كمسلمين ودعوا لمراجعة النفس
الى الكاتب العلمانى
ميمو -كلمة واحدة فقط ,, أحتفظ برأيك أيها الكاتب .. وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ (الصف)
الى الكاتب العلمانى
ميمو -كلمة واحدة فقط ,, أحتفظ برأيك أيها الكاتب .. وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ (الصف)
الى خديجة ( 12) .
الحكيم البابلي . -لا أتصورك تدركين الى أي مرحلة من السذاجة والسطحية قد وضعتِ نفسك في أطارها عندما تهيأ لكِ بأن خمارك يعطيك العزة والكرامة وإحترام الأخرين !!.. يقول برنارد شو : ( سامحهم .. لأنهم يعتقدون أن عادات قبائلهم هي قوانين طبيعية ) . إرفعوا كل ما يحجب رؤوسكم ، ودعوا خيوط شمس الحياة والحكمة والعقل تشرق فوق عقولكم!!. تحياتي . الحكيم البابلي .
الى خديجة ( 12) .
الحكيم البابلي . -لا أتصورك تدركين الى أي مرحلة من السذاجة والسطحية قد وضعتِ نفسك في أطارها عندما تهيأ لكِ بأن خمارك يعطيك العزة والكرامة وإحترام الأخرين !!.. يقول برنارد شو : ( سامحهم .. لأنهم يعتقدون أن عادات قبائلهم هي قوانين طبيعية ) . إرفعوا كل ما يحجب رؤوسكم ، ودعوا خيوط شمس الحياة والحكمة والعقل تشرق فوق عقولكم!!. تحياتي . الحكيم البابلي .
الحكيم البابليTo
Hassan -وقد جعل تعالى هذه الآيات في متناول جميع خلقه، أما من يريد أن يعطل الدلائل التي ترشد إليها فهو لا يعطل إلا النتائج التي يمتنع ظهورها أمامه وليس حقائقها التي لابد أن تظهر لغيره من الناس الذين يعملون جهدهم للوصول إلى ما يستفاد من هذه الآيات. ولهذا فقد ذم القرآن الكريم المعطلة ووصفهم بالأنعام وزاد في ذلك إضراباً كما في قوله تعالى: (ولقد ذرأنا لجهنم كثيراً من الجن والإنس لهم قلوب لايفقهون بها ولهم أعين لايبصرون بها ولهم آذان لايسمعون بها أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون) الأعراف 179. وكذلك قوله: (أم تحسب أن أكثرهم يسمعون أو يعقلون إن هم إلا كالأنعام بل هم أضل سبيلاً) الفرقان 44. وقد وبخ تعالى هذا الصنف من الناس الذين همهم التعطيل بقوله: (أفحسبتم أنما خلقناكم عبثاً وأنكم إلينا لا ترجعون) المؤمنون 115. ثم أخذ بالاستدراج المبين في الآيات الآفاقية والأنفسية كما في قوله: (وجعلنا السماء سقفاً محفوظاً وهم عن آياتها معرضون) الأنبياء 23. وقوله: (بل آتيناهم بذكرهم فهم عن ذكرهم معرضون) المؤمنون 71. ثم جمع تعالى هذه الآيات بقوله: (وكأين من آية في السموات والأرض يمرون عليها وهم عنها معرضون) يوسف 105
الحكيم البابليTo
Hassan -وقد جعل تعالى هذه الآيات في متناول جميع خلقه، أما من يريد أن يعطل الدلائل التي ترشد إليها فهو لا يعطل إلا النتائج التي يمتنع ظهورها أمامه وليس حقائقها التي لابد أن تظهر لغيره من الناس الذين يعملون جهدهم للوصول إلى ما يستفاد من هذه الآيات. ولهذا فقد ذم القرآن الكريم المعطلة ووصفهم بالأنعام وزاد في ذلك إضراباً كما في قوله تعالى: (ولقد ذرأنا لجهنم كثيراً من الجن والإنس لهم قلوب لايفقهون بها ولهم أعين لايبصرون بها ولهم آذان لايسمعون بها أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون) الأعراف 179. وكذلك قوله: (أم تحسب أن أكثرهم يسمعون أو يعقلون إن هم إلا كالأنعام بل هم أضل سبيلاً) الفرقان 44. وقد وبخ تعالى هذا الصنف من الناس الذين همهم التعطيل بقوله: (أفحسبتم أنما خلقناكم عبثاً وأنكم إلينا لا ترجعون) المؤمنون 115. ثم أخذ بالاستدراج المبين في الآيات الآفاقية والأنفسية كما في قوله: (وجعلنا السماء سقفاً محفوظاً وهم عن آياتها معرضون) الأنبياء 23. وقوله: (بل آتيناهم بذكرهم فهم عن ذكرهم معرضون) المؤمنون 71. ثم جمع تعالى هذه الآيات بقوله: (وكأين من آية في السموات والأرض يمرون عليها وهم عنها معرضون) يوسف 105
Quran
Hassan -;وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارهنَّ عَمَّا لَا يَحِلّ لَهُنَّ نَظَره وَيَحْفَظْنَ فُرُوجهنَّ عَمَّا لَا يَحِلّ لَهُنَّ فِعْله بِهَا ;وَلَا يُبْدِينَيُظْهِرْنَ زِينَتهنَّ إلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَهُوَ الْوَجْه وَالْكَفَّانِ فَيَجُوز نَظَره لِأَجْنَبِيٍّ إنْ لَمْ يَخَفْ فِتْنَة فِي أَحَد وَجْهَيْنِ وَالثَّانِي يَحْرُم لِأَنَّهُ مَظِنَّة الْفِتْنَة وَرُجِّحَ حَسْمًا لِلْبَابِ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبهنَّأَيْ يَسْتُرْنَ الرُّءُوس وَالْأَعْنَاق وَالصُّدُور بِالْمَقَانِعِ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتهنَّ الْخَفِيَّة وَهِيَ مَا عَدَا الْوَجْه وَالْكَفَّيْنِ إلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ جَمْع بَعْل : أَيْ زَوْج ;أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتهنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتهنَّ أَوْ إخْوَانهنَّ أَوْ بَنِي إخْوَانهنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتهنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانهنَّ; فَيَجُوز لَهُمْ نَظَره إلَّا مَا بَيْن السُّرَّة وَالرُّكْبَة فَيَحْرُم نَظَره لِغَيْرِ الْأَزْوَاج وَخَرَجَ بِنِسَائِهِنَّ الْكَافِرَات فَلَا يَجُوز لِلْمُسْلِمَاتِ الْكَشْف لَهُنَّ وَشَمَلَ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانهنَّ الْعَبِيد أَوْ التَّابِعِينَ فِي فُضُول الطَّعَام ;غَيْر بِالْجَرِّ صِفَة وَالنَّصْب اسْتِثْنَاء ;أُولِي الْإِرْبَةأَصْحَاب الْحَاجَة إلَى النِّسَاء مِنْ الرِّجَال بِأَنْ لَمْ يَنْتَشِر ذَكَر كُلّ أَوْ الطِّفْل; بِمَعْنَى الْأَطْفَال الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا يَطَّلِعُوا ;عَلَى عَوْرَات النِّسَاء; لِلْجِمَاعِ فَيَجُوز أَنْ يُبْدِينَ لَهُمْ مَا عَدَا مَا بَيْن السُّرَّة وَالرُّكْبَة ;وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَم مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتهنَّ مِنْ خَلْخَال يَتَقَعْقَع وَتُوبُوا إلَى اللَّه جَمِيعًا أَيّهَا الْمُؤْمِنُونَ; مِمَّا وَقَعَ لَكُمْ مِنْ النَّظَر الْمَمْنُوع مِنْهُ وَمِنْ غَيْره ;لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ تَنْجُونَ مِنْ ذَلِكَ لِقَبُولِ التَّوْبَة مِنْهُ وَفِي الْآيَة تَغْلِيب الذُّكُور عَلَى الْإِنَاث
Quran
Hassan -;وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارهنَّ عَمَّا لَا يَحِلّ لَهُنَّ نَظَره وَيَحْفَظْنَ فُرُوجهنَّ عَمَّا لَا يَحِلّ لَهُنَّ فِعْله بِهَا ;وَلَا يُبْدِينَيُظْهِرْنَ زِينَتهنَّ إلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَهُوَ الْوَجْه وَالْكَفَّانِ فَيَجُوز نَظَره لِأَجْنَبِيٍّ إنْ لَمْ يَخَفْ فِتْنَة فِي أَحَد وَجْهَيْنِ وَالثَّانِي يَحْرُم لِأَنَّهُ مَظِنَّة الْفِتْنَة وَرُجِّحَ حَسْمًا لِلْبَابِ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبهنَّأَيْ يَسْتُرْنَ الرُّءُوس وَالْأَعْنَاق وَالصُّدُور بِالْمَقَانِعِ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتهنَّ الْخَفِيَّة وَهِيَ مَا عَدَا الْوَجْه وَالْكَفَّيْنِ إلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ جَمْع بَعْل : أَيْ زَوْج ;أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتهنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتهنَّ أَوْ إخْوَانهنَّ أَوْ بَنِي إخْوَانهنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتهنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانهنَّ; فَيَجُوز لَهُمْ نَظَره إلَّا مَا بَيْن السُّرَّة وَالرُّكْبَة فَيَحْرُم نَظَره لِغَيْرِ الْأَزْوَاج وَخَرَجَ بِنِسَائِهِنَّ الْكَافِرَات فَلَا يَجُوز لِلْمُسْلِمَاتِ الْكَشْف لَهُنَّ وَشَمَلَ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانهنَّ الْعَبِيد أَوْ التَّابِعِينَ فِي فُضُول الطَّعَام ;غَيْر بِالْجَرِّ صِفَة وَالنَّصْب اسْتِثْنَاء ;أُولِي الْإِرْبَةأَصْحَاب الْحَاجَة إلَى النِّسَاء مِنْ الرِّجَال بِأَنْ لَمْ يَنْتَشِر ذَكَر كُلّ أَوْ الطِّفْل; بِمَعْنَى الْأَطْفَال الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا يَطَّلِعُوا ;عَلَى عَوْرَات النِّسَاء; لِلْجِمَاعِ فَيَجُوز أَنْ يُبْدِينَ لَهُمْ مَا عَدَا مَا بَيْن السُّرَّة وَالرُّكْبَة ;وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَم مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتهنَّ مِنْ خَلْخَال يَتَقَعْقَع وَتُوبُوا إلَى اللَّه جَمِيعًا أَيّهَا الْمُؤْمِنُونَ; مِمَّا وَقَعَ لَكُمْ مِنْ النَّظَر الْمَمْنُوع مِنْهُ وَمِنْ غَيْره ;لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ تَنْجُونَ مِنْ ذَلِكَ لِقَبُولِ التَّوْبَة مِنْهُ وَفِي الْآيَة تَغْلِيب الذُّكُور عَلَى الْإِنَاث