كتَّاب إيلاف

دروس الانتفاضة الإيرانية الأخيرة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

شهدت شوارع العاصمة الإيرانية تراجعا في عدد وحجم التظاهرات بسبب عمليات القمع والقتل الواسعة التي قامت بها قوات الباسيج والحرس الثوري والعديد من أجهزة الأمن والمخابرات السرية والعلنية، لدرجة أن القتل المتعمد طال أطفالا لأنهم شاركوا أو تواجدوا في مكان المظاهرات العارمة، مثل حادثة قتل (ندى سلطاني) التي لا يمكن وصف حجم بشاعتها ومدى جريمة مرتكبيها من الباسيج الذين تعمدوا بشكل مسبق ومتعمد أن يطلقوا الرصاص على قلب هذه الفتاة، ربما لتكون عبرة لمن هو أكبر منها من المشاركين في المظاهرات، لأن من ينعدم الإحساس في عقله وقلبه ويقتل هذه الطفلة لن يتردد في قتل غيرها صغارا أم كبارا. و أيا كان التطور لهذه الانتفاضة الإيرانية تراجعا أم تطورا، فقد أنتجت هذه الانتفاضة الباسلة العديد من الدروس المهمة للشعب الإيراني والشعوب العربية تحديدا، من الضروري التأمل فيها لأنها كما أرى ستضع بصماتها على المنطقة في المرحلة القادمة.

أولا: صفة النظام ديكتاتورية وليست إسلامية

من يدّعي أن نظامه يحمل الصفة الإسلامية (الجمهورية الإسلامية الإيرانية)، عليه أن يحترم هذا الإسلام ويحقق في نظامه الحد الأدنى من تعاليم وصفات الإسلام، إلا أن حجم القمع والقتل والاعتقالات التي شهدتها المدن الإيرانية خاصة العاصمة طهران، تثبت بدون أدنى شك أن نظام الملالي لا يختلف عن أية أنظمة ديكتاتورية شمولية استبدادية، يسعى ملاليه برئاسة (ولي الفقيه علي خامئني) للبقاء في السلطة حتى لو كان ذلك عبر هذا الحجم من القتل والدم الذي لم تشهد أية مظاهرات في أية دولة عربية مثله. وهذا لا يعني تحقق الديمقراطية والشفافية في كافة الأقطار العربية، ولكن عند مقارنة الأنظمة المستبدة غير الديمقراطية لم نرصد هذا الحجم من القتل والقمع في أية عاصمة عربية. وبالتالي فإن نظام الملالي لا يعدو كونه نظاما استبداديا شموليا يستخدم الدين غطاء لقمعه واستمراريته، فأي إسلام يسمح بهذا القتل العلني لمتظاهرين سلميين لم يستخدموا العنف، والتظاهر حق في كافة الشرائع والقوانين، وكذلك الاعتراض على الخطأ والباطل حتى لو كان من الحاكم نفسه.

هل قرأ ملالي إيران أو سمعوا عما دار بين أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه وبين بعض المسلمين عندما سألهم: (أرأيتم لو ترخصت في بعض الأمور، ماذا أنتم فاعلين وكرره فلم يجيبوا، فقال بشر بن سعد: والله لو رأينا فيك اعوجاجا لقوّمناه بسيوفنا هذه. فرد عمر قائلا: الحمد لله الذي جعل في أمة محمد من يقوّم عمر بسيفه). هذا بينما ملايين المتظاهرين الإيرانيين حاولوا الرد على تزوير الانتخابات الرئاسية بالتظاهر السلمي وليس السيوف، فكان رد مخابرات النظام قتل العشرات واعتقال ما لا يقل عن سبعمائة شخص من بينهم ثلاثين صحفيا، عشرين من العاملين في صحيفة مقربة من مير حسين موسوي، وطرد أغلب وسائل الإعلام الأجنبية كي لا ترسل فضائحه للخارج، ولكن بفضل التكنولوجيا الحديثة تمكن الشباب الإيراني نفسه بإرسال كل جرائم القتل والقمع للعالم أجمع. وكذلك تمّ اعتقال سبعين من أساتذة الجامعات بعد اجتماع عقدوه مع مير حسين موسوي. وهذا هو آية الله العظمى حسين منتظري يعلن أن الدين الإسلامي يحرم منع المتظاهرين من الاحتجاج، ويدعو إلى ثلاثة أيام حداد على أرواح ضحايا القمع من قبل عسكر الملالي.

ثانيا: تآكل النظام من الداخل

هذا النظام المستبد ربما يستمر سنوات أخرى، ولكن الدرس المهم هو أن هذا النظام بدأ يلاقي معارضة علنية من داخل صفوفه كما حدث في مواقف السيد مير حسين موسوي والشيخ مهدي كروبي والمرشح الرئاسي محسن رضائي الذي أعلن أنه سيواصل المعركة دفاعا عما أسماه بشكاوي الناس، وأن سحب شكاواه الشخصية بسبب التهديدات و الضغوط لا يعني تخليه عن التحرك دفاعا عن شكاوي الناس وإصلاح الضرر الذي لحق بالنظام الإسلامي. وآية الله العظمى حسين منتظري نفسه يصرح علنا (أن النظام يمكن أن يسقط إذا استمر قمع التظاهرات السلمية في إيران). أما مهدي كروبي فقد وصف الحكومة الجديدة برئاسة أحمدي نجاد بأنها غير شرعية. ويكفي أن هذه الحكومة ونظامها و ولي الفقيه لها رفضت أن تسمح للمعارض مهدي كروبي من إقامة مراسم الحداد على أرواح القتلى، وهذا ما يخالف أبسط المبادىء والقواعد الإسلامية. لذلك فإن هذا النقد القاسي للنظام من شخصيات من داخله، يعني أنه ما عاد يحظى بتأييد كافة القيادات أو كافة الشعب الإيراني بدليل هذه الملايين من المتظاهرين.

ثالثا: اختراع فزاعة جديدة اسمها المخابرات المركزية

تعودنا في العالم العربي أن يضع المسؤلون المسؤولية في كل ما يتعرضون له على كتف شماعة اسمها المخابرات الإسرائيلية (الموساد)، أما أحمدي نجاد فقد اخترع فزاعة جديدة اسمها (المخابرات المركزية الأمريكية) محملا إياها مسؤولية التظاهرات لثلاثة ملايين إيراني. وهذا يعني أن هذه الملايين الثلاثة وكل الشخصيات المعارضة من قلب النظام مجرد عملاء للمخابرات المركزية...هل هناك غباء وتجني أكثر من هذا؟. وقد تأكد ضمن هذا السياق أن إصلاحيين إيرانيين معتقلين قد تعرضوا للتعذيب لإجبارهم على الخروج لشاشات التلفزيون والإدلاء باعترافات تقول أن هناك مؤامرة أجنبية ضد النظام الإسلامي. وتؤكد المعلومات أن مصطفى تاج زادة وعبد الله ومحسن أمين زادة وهم من مؤيدي مير حسين موسوي، قد تعرضوا لجلسات استجواب وتهديد في سجن ايفين الرهيب بطهران.

رابعا: من دافع عن هذا النظام الديكتاتوري؟

مسألة مهمة أن ندقق فيمن أعلن تأييده للنظام المستبد لأن هذا يعني التطابق في السلوك والرؤيا والفكر. أول من هنأ آية الله خامئني وأحمدي نجاد هو السيد حسن نصر الله زعيم حزب الله في لبنان، فقد أرسل الحزب رسالة يهنىء فيها (بإنجاز الانتخابات الرئاسية)، وجاء في بيان الحزب يوم الأحد الرابع عشر من يونيو (أن الحزب يتقدم من سماحة آية الله العظمى الإمام القائد السيد على خامئني والجمهورية الإسلامية الإيرانية بأحر التهاني على إنجاز الانتخابات)، وأشاد الحزب ب (المشاركة الكثيفة في أجواء الحرية والحضارة والتنظيم ما يضاهي أكثر الديمقراطيات عراقة في العالم)!!!.

ونسأل السيد حسن نصر الله

هل سمع بالملايين من الشعب الإيراني الذين تظاهروا ضد نتائج هذه الانتخابات؟ وهل سمع بمواقف شخصيات إيرانية من قلب النظام ومنهم من هم في مرتبة آية الله العظمى مثل حسين منتظري؟. وضمن السياق نفسه نسأل: هل من حق رئيس أي حزب في العالم أن يهنىء رئيس دولة أخرى أم أن هذا فقط من اختصاص رئيس الدولة فقط؟. وهذا ما يعزز القناعة القائلة بأن حزب الله ليس حزبا سياسيا في دولة، بل دويلة في داخل دولة. ومن المهم التمعن في الصفات التي أطلقها السيد حسن نصر الله على آية الله علي خامئني، فهو (آية الله العظمى الإمام القائد السيد....)، والسؤال ما ضرورة صفة القائد في سياق التهنئة؟. لأن هذا يستدعي السؤال: هل الإمام علي خامئني قائدا للجمهورية الإسلامية الإيرانية أم لحزب الله أيضا؟ لأن هذا يذكرنا بالبيان التأسيس لحزب الله عام 1985 الذي نص ّ صراحة على (أن هدف الحزب إقامة جمهورية إسلامية في لبنان مرجعيتها الفقهية في قم الإيرانية). وعاد السيد حسن نصر الله ليؤكد ذلك في خطابه المشهور في ذكرى (النصر الإلهي) في 26 مايو 2008، عندما قال صراحة (أنا اليوم أعلن وليس جديدا، أنا افتخر أن أكون فردا في حزب ولاية الفقيه، الفقيه الحكيم، الفقيه الشجاع، الفقيه الصادق، الفقيه المخلص).

وتشافيز فنزويلا أيضا

أعرف مسبق أن الرئيس الفنزويلي تشافيز يحظى بالإعجاب والتصفيق في العالم العربي، بسبب طرده السفير الإسرائيلي في يناير 2009 أثناء الاجتياح الإسرائيلي لقطاع غزة. وهذه مسألة مختلفة عن كيفية نظرة الشعب الفنزويلي لتشافيز وملف حقوق الإنسان في فنزويلا الذي يعتبر من الملفات السيئة للغاية في العالم بافضافة لإيران والصين وفيتنام. وهو لا يوصف في داخل فنزويلا إلا بالديكتاتور الذي يسعى للبقاء في السلطة طول العمر، ولكن الشعب الفنزويلي رفض في ديسمبر 2007 التعديلات التي اقترحها على الدستور كي تسمح له بالبقاء في السلطة لفترة غير محددة، مما دعى النائب الأوربي الأسباني " هو لويس هيريرو " أن يصفه وهو في زيارة لفنزويلا في فبراير 2009 بأنه ديكتاتور، فتم طرد النائب الذي كان في زيارة رسمية لفنزويلا.

هذا الديكتاتور الفنزويلي قام أيضا بتهنئة نظيره الإيراني أحمدي نجاد لفوزه في الانتخابات، متجاهلا الاحتجاجات والمظاهرات الإيرانية، واعتبر تشافيز فوز نجادي رغم كل ما سمعه عن التزوير بأنه (فوز كبيرا جدا ومهم للشعوب التي تناضل من أجل عالم أفضل)، متناسيا أن يسأل نفسه: هل الملايين الإيرانية المتظاهرة ضد أحمدي نجاد ونظامه من عداد هذه الشعوب أم لا؟. ويبدو أن المثل العربي صادق عندما قال: (إن الطيور على أشكالها تقع) ولا (يؤيد الديكتاتور إلا من هو شبيه له)....ولله في خلقه شؤون!!.
ahmad64@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلام مكرر
محمد ولد ازوين -

وهل سمعت أنت بعشرات الملايين الذين صوتوا لنجاد وأوصلوه الى سدة الحكم رغما عنك وعن من تكتب نيابة عنه , أم أنك لا ترى من 80 مليون إلا أؤلئك الذين خرجوا رافضين لمبدأ الديمقراطية التي تقوم على مبدأ الفوز والخسارة , ثم ما دخل السيد حسن نصر الله بالموضوع وما دخل اتشافيز , حشرك لهم يكشف لمصلحة من تكتب يا أحمد أبو مطر , لما ذا لا تكتب عن راشيل تلك الأمريكية التي سحقتها البلدوزر الإسرائلي وهي تدافع عن قضية شعبك ,, عليكم أن تبتلعوا 4 سنوات أخرى من حكم أحمدي نجاد , وسنبشرك بأنها ستكون سنوات عجاف عليك وعلى من لا يعجبه , تتباكى على فتاة قتلت مثل غيرها من مثيري الشغب , وتنسي العشرات الذين يموتون يوميا وبدم بارد وهم من أبناء شعبك يقتلهم المحتل الصهيوني , كفاك بالله عليك وأرحنا من قلمك الذي لا يعرف الحق إليه سبيلا , طيب قلت أن حزب الله دويلة داخل دولة , طيب ماه الحريري طلع وقال بأنه يؤيد نبيه بري لقيادة البرلمان وهو حليف حزب الله مما يدلك على أن الديمقراطية في لبنان محكومة بالطائفية ولا يمكن لأحد إلغاء الآخر , أما افتراؤك على شعب فنزويلا فأنت تستغبي القارئ العربي كيف تقول هذا وشعب فنزويلا ثار وأعاد اتشافز للحكم بعد انقلاب أطاح به قادته المخابرات الامريكية , كيف تصف وتقول أن شعب فنزويلا يكره اتشافز وهو الذي أمم مصالحه لمصلحة الشعب بعد ما كانت فريسة للشركاة الغربية , وهو شيئ لا يعجب آلهتك التي تعبد , كفاك ....وكفاك حقدا , نعم نصفق لتشافز لأنه وقف إلى جانب قضية شعبك , وحاشا لفلسطين أن تنتسب إليها أنت وإنما أنت نرويجي

كلام مكرر
محمد ولد ازوين -

وهل سمعت أنت بعشرات الملايين الذين صوتوا لنجاد وأوصلوه الى سدة الحكم رغما عنك وعن من تكتب نيابة عنه , أم أنك لا ترى من 80 مليون إلا أؤلئك الذين خرجوا رافضين لمبدأ الديمقراطية التي تقوم على مبدأ الفوز والخسارة , ثم ما دخل السيد حسن نصر الله بالموضوع وما دخل اتشافيز , حشرك لهم يكشف لمصلحة من تكتب يا أحمد أبو مطر , لما ذا لا تكتب عن راشيل تلك الأمريكية التي سحقتها البلدوزر الإسرائلي وهي تدافع عن قضية شعبك ,, عليكم أن تبتلعوا 4 سنوات أخرى من حكم أحمدي نجاد , وسنبشرك بأنها ستكون سنوات عجاف عليك وعلى من لا يعجبه , تتباكى على فتاة قتلت مثل غيرها من مثيري الشغب , وتنسي العشرات الذين يموتون يوميا وبدم بارد وهم من أبناء شعبك يقتلهم المحتل الصهيوني , كفاك بالله عليك وأرحنا من قلمك الذي لا يعرف الحق إليه سبيلا , طيب قلت أن حزب الله دويلة داخل دولة , طيب ماه الحريري طلع وقال بأنه يؤيد نبيه بري لقيادة البرلمان وهو حليف حزب الله مما يدلك على أن الديمقراطية في لبنان محكومة بالطائفية ولا يمكن لأحد إلغاء الآخر , أما افتراؤك على شعب فنزويلا فأنت تستغبي القارئ العربي كيف تقول هذا وشعب فنزويلا ثار وأعاد اتشافز للحكم بعد انقلاب أطاح به قادته المخابرات الامريكية , كيف تصف وتقول أن شعب فنزويلا يكره اتشافز وهو الذي أمم مصالحه لمصلحة الشعب بعد ما كانت فريسة للشركاة الغربية , وهو شيئ لا يعجب آلهتك التي تعبد , كفاك ....وكفاك حقدا , نعم نصفق لتشافز لأنه وقف إلى جانب قضية شعبك , وحاشا لفلسطين أن تنتسب إليها أنت وإنما أنت نرويجي

موت جاكسون..
رعد الحافظ -

هناك مثل سويدي يقول , موت إنسان فيه خبز لآخر , وهو يشبه عندنا ,{مصائب قوم عند قوم فوائد }فهل ينقذ موت مطرب البوب مايكل جاكسون ,أحمدي نجاد وسيده الأحمر الخامنئي ؟الانباء تشير الى تصدر خبر الموت المفاجيء للمطرب العالمي عناوين الصحف والأخبار وحتى الفضائيات المختلفة , ليس فقط بسبب شعبيته الواسعة , لكن للصدمة التي شكلها موته المفاجيء للشباب الذي أحب فنه غناءا ورقصا وموسيقى ,حتى أن طغيان الخبر على باقي الأخبار العالمية أثار حفيظة الرئيس الفنزويلي شافيز , فأعلن إمتعاضه من ذلك بطريقة طفولية تقريبا .وقد طغى هذا الخبر أيضا على تصريحات زعماء العالم بشأن الأحداث في إيران مثل أوباما وميركل وساركوزي والآخرين .لكن هل سينفع ذلك لتخفيف حدة الأزمة في الداخل الأيراني ؟أعتقد أن الجواب المنطقي ..لاولعدة أسباب , أهمها أن القضية تحولت الى مسألة مصير ووجود ومستقبل بالنسبة للشباب الأيراني , وحتى المعجبين منهم بفن جاكسون , لن يتوقفوا طويلا عند الحدثوثانيا , أن المحرك الرئيس للشارع الأيراني هي حالة التردي والاحباط والضيق الذي يعانيه الشباب من تسلط الطغمة الظلامية , الملالي وتابعيهم وحرسهم ونجادهم ,وأبدا لم تكن السي آي أيه أو مجاهدي خلق أو عملاء الجن الازرق , فهذه العبارات الكاذبة قد خبرناها كثيرا ولم تعد تخدع غير الخادعين لأنفسهم عن عمد والمطبلين والزاعقين وراء الملالي وذيولهم .واليوم مستعد أحمدي نجاد أن يتهم 70 مليون من الايرانيين بالخيانة العظمى إن هم رفضوه علانية كما يحدث الان وكما كان يفعل صدام في وقته .. لافرق بين الحالتين فذاك ال..أخو ال..وشكرا للكاتب رعد الحافظ

موت جاكسون..
رعد الحافظ -

هناك مثل سويدي يقول , موت إنسان فيه خبز لآخر , وهو يشبه عندنا ,{مصائب قوم عند قوم فوائد }فهل ينقذ موت مطرب البوب مايكل جاكسون ,أحمدي نجاد وسيده الأحمر الخامنئي ؟الانباء تشير الى تصدر خبر الموت المفاجيء للمطرب العالمي عناوين الصحف والأخبار وحتى الفضائيات المختلفة , ليس فقط بسبب شعبيته الواسعة , لكن للصدمة التي شكلها موته المفاجيء للشباب الذي أحب فنه غناءا ورقصا وموسيقى ,حتى أن طغيان الخبر على باقي الأخبار العالمية أثار حفيظة الرئيس الفنزويلي شافيز , فأعلن إمتعاضه من ذلك بطريقة طفولية تقريبا .وقد طغى هذا الخبر أيضا على تصريحات زعماء العالم بشأن الأحداث في إيران مثل أوباما وميركل وساركوزي والآخرين .لكن هل سينفع ذلك لتخفيف حدة الأزمة في الداخل الأيراني ؟أعتقد أن الجواب المنطقي ..لاولعدة أسباب , أهمها أن القضية تحولت الى مسألة مصير ووجود ومستقبل بالنسبة للشباب الأيراني , وحتى المعجبين منهم بفن جاكسون , لن يتوقفوا طويلا عند الحدثوثانيا , أن المحرك الرئيس للشارع الأيراني هي حالة التردي والاحباط والضيق الذي يعانيه الشباب من تسلط الطغمة الظلامية , الملالي وتابعيهم وحرسهم ونجادهم ,وأبدا لم تكن السي آي أيه أو مجاهدي خلق أو عملاء الجن الازرق , فهذه العبارات الكاذبة قد خبرناها كثيرا ولم تعد تخدع غير الخادعين لأنفسهم عن عمد والمطبلين والزاعقين وراء الملالي وذيولهم .واليوم مستعد أحمدي نجاد أن يتهم 70 مليون من الايرانيين بالخيانة العظمى إن هم رفضوه علانية كما يحدث الان وكما كان يفعل صدام في وقته .. لافرق بين الحالتين فذاك ال..أخو ال..وشكرا للكاتب رعد الحافظ

تعقيب
نوزاد -

أشكرك سيد مطر، أنا مع جزء من ملاحظاتك ولكننى اعاتب عليك لماذا لم تأتي بسيرة الرئيس العراقي جلال طالباني الذي هنأ نجاد قبل ان تعلن النتائج من قبل مجلس صيانة الدستور، أم أن مام جلال حبيبك ولذلك تغض النظر عنه، ألا تعتبر أن طالباني تختلف عن نجاد وتشافيز. بل ديكتاتور مثله، ألا ترى كيف احرج الدبلوماسية العراقية باستعجاله في تهنئة نجاد من أجل أن تقرب نفسه أكثر من السلطات الملالية في ايران.. لماذا لم تذكر اسم الطالباني وشكراً

تعقيب
نوزاد -

أشكرك سيد مطر، أنا مع جزء من ملاحظاتك ولكننى اعاتب عليك لماذا لم تأتي بسيرة الرئيس العراقي جلال طالباني الذي هنأ نجاد قبل ان تعلن النتائج من قبل مجلس صيانة الدستور، أم أن مام جلال حبيبك ولذلك تغض النظر عنه، ألا تعتبر أن طالباني تختلف عن نجاد وتشافيز. بل ديكتاتور مثله، ألا ترى كيف احرج الدبلوماسية العراقية باستعجاله في تهنئة نجاد من أجل أن تقرب نفسه أكثر من السلطات الملالية في ايران.. لماذا لم تذكر اسم الطالباني وشكراً

لم تكن انتفاضة
عبدالعزيز آل حسين -

بل ثورة السفن آب سرعان ماتختفي بعد ان تثور وسيظل ولاية الفقيه جاثم على صدوركم يا اعراب شأتم ام ابيتم شكرا ايلاف

لم تكن انتفاضة
عبدالعزيز آل حسين -

بل ثورة السفن آب سرعان ماتختفي بعد ان تثور وسيظل ولاية الفقيه جاثم على صدوركم يا اعراب شأتم ام ابيتم شكرا ايلاف

تحليل أم تضليل ؟
عبد البا سط البيك -

لا أحد يشك بأن مظاهرات الإحتجاج التي إنطلقت بطهران فقط عقب الإعلان عن فوز الرئيس نجاد بفترة ثانية قد تم إستغلالها من أعداء النظام في الخارج . لقد جاءت هذه المظاهرات كهدية ثمينة لواشنطن و تل أبيب , و تم تسخير وسائل الإعلام بشكل مفضوح لخدمة المرشح السيد مير موسوي و أنصاره. و تفرغت وسائل الأعلام الغربية للتركيز على الحدث الإيراني ليس إحتراما للديمقراطية و محبة للمرشح الخاسر رسميا بل لإثارة الفتن و صب الزيت على النار . لقد تم إستغلال المظاهرات الى حد كبير , و تم الإستعانة بالصحفيين الأجانب ووكالات الأنباء لترويج أخبار تحريضية ضد النظام بالرغم أن المتظاهرين لم يكونوا يحتجون أصلا على النظام بأكمله , و لا أظن أن الدكتور أبو مطر يستطيع أن يؤكد بأن المتظاهرين كانوا يعبرون عن موقفهم الرافض للنظام ككل , و إلا لتم تصنيف السادة رافسنجاني و خاتمي و مير موسوي كأعداء للنظام و ليسوا ممن يعيشون تحت عباءته كما يعلم الجميع . وصم الدكتور أبو مطر للنظام الإيراني بالدكتاتورية فيه ظلم كبير , إذ لا يوجد أي نظام في العالم يقبل أن تتحول حركة إحتجاجات سلمية الى عملية تخريب و إحراق للممتلكات العامة و الخاصة . و نلفت نظر الدكتور أبو مطر الى الإضطرابات التي تظهر في فرنسامثلا من حين لآخر , الا يتم إستخدام البوليس و قوات مكافحة الشغب لكبح جماح حركة الإحتجاجات ..؟ هل يذكر الدكتور أبو مطر أحداث لوس انجلوس الشهيرة و كم من شخص فارق الحياة بسبب تدخل قوات مكافحة الشغب آنذاك ..؟. لا يوجد نظام يقبل بأن تدمر الممتلكات و أن تقف قوات الشرطة متفرجة بحجة إحترام حق التعبير و حرية الرأي . هل يشكك الدكتور أبو مطر بصدق الأخبار التي تحدثت عن تحرك عملاء الموساد و الخابرات المركزية و البريطانية لتحويل حركة الإحتجاج و تطويرها الى عملية هدفها إسقاط النظام كما حدث في عدد من الدول الإشتراكية , أو كما حصل في عهد رئيس الوزراء مصدق حيث تم إستغلال المظاهرات الشعبية لإسقاط النظام .و أخيرا نسأل الدكتور أبو مطر بعض الأسئلة و عساه أن يجيب عليها . ما هي الإثباتات التي تؤكد فوز السيد موسوي ؟ كم شخص قتل في تلك المظاهرات مقارنةة بعدد المشاركين الذين كان معظمهم يحتج سلميا و لم يساهموا بإثارة الشغب ؟ و كم شخص إعتقل ؟ لماذا لم تتحرك المدن الأخرى غير طهران للإحتجاج ضد التزوير المزعوم ؟ هل أهل طهران أكثر تضررا من التزويير من بق

تحليل أم تضليل ؟
عبد البا سط البيك -

لا أحد يشك بأن مظاهرات الإحتجاج التي إنطلقت بطهران فقط عقب الإعلان عن فوز الرئيس نجاد بفترة ثانية قد تم إستغلالها من أعداء النظام في الخارج . لقد جاءت هذه المظاهرات كهدية ثمينة لواشنطن و تل أبيب , و تم تسخير وسائل الإعلام بشكل مفضوح لخدمة المرشح السيد مير موسوي و أنصاره. و تفرغت وسائل الأعلام الغربية للتركيز على الحدث الإيراني ليس إحتراما للديمقراطية و محبة للمرشح الخاسر رسميا بل لإثارة الفتن و صب الزيت على النار . لقد تم إستغلال المظاهرات الى حد كبير , و تم الإستعانة بالصحفيين الأجانب ووكالات الأنباء لترويج أخبار تحريضية ضد النظام بالرغم أن المتظاهرين لم يكونوا يحتجون أصلا على النظام بأكمله , و لا أظن أن الدكتور أبو مطر يستطيع أن يؤكد بأن المتظاهرين كانوا يعبرون عن موقفهم الرافض للنظام ككل , و إلا لتم تصنيف السادة رافسنجاني و خاتمي و مير موسوي كأعداء للنظام و ليسوا ممن يعيشون تحت عباءته كما يعلم الجميع . وصم الدكتور أبو مطر للنظام الإيراني بالدكتاتورية فيه ظلم كبير , إذ لا يوجد أي نظام في العالم يقبل أن تتحول حركة إحتجاجات سلمية الى عملية تخريب و إحراق للممتلكات العامة و الخاصة . و نلفت نظر الدكتور أبو مطر الى الإضطرابات التي تظهر في فرنسامثلا من حين لآخر , الا يتم إستخدام البوليس و قوات مكافحة الشغب لكبح جماح حركة الإحتجاجات ..؟ هل يذكر الدكتور أبو مطر أحداث لوس انجلوس الشهيرة و كم من شخص فارق الحياة بسبب تدخل قوات مكافحة الشغب آنذاك ..؟. لا يوجد نظام يقبل بأن تدمر الممتلكات و أن تقف قوات الشرطة متفرجة بحجة إحترام حق التعبير و حرية الرأي . هل يشكك الدكتور أبو مطر بصدق الأخبار التي تحدثت عن تحرك عملاء الموساد و الخابرات المركزية و البريطانية لتحويل حركة الإحتجاج و تطويرها الى عملية هدفها إسقاط النظام كما حدث في عدد من الدول الإشتراكية , أو كما حصل في عهد رئيس الوزراء مصدق حيث تم إستغلال المظاهرات الشعبية لإسقاط النظام .و أخيرا نسأل الدكتور أبو مطر بعض الأسئلة و عساه أن يجيب عليها . ما هي الإثباتات التي تؤكد فوز السيد موسوي ؟ كم شخص قتل في تلك المظاهرات مقارنةة بعدد المشاركين الذين كان معظمهم يحتج سلميا و لم يساهموا بإثارة الشغب ؟ و كم شخص إعتقل ؟ لماذا لم تتحرك المدن الأخرى غير طهران للإحتجاج ضد التزوير المزعوم ؟ هل أهل طهران أكثر تضررا من التزويير من بق

تعليق 1
يونس حنون -

يقول الاخ محمد ولد ازوين (كفاك بالله عليك وأرحنا من قلمك)...وانا بدوري ارجو من الكاتب ان لا يتوقف عن مقالاته وان لايريح السيد محمد ولد ازوين منها وان يبقى يحشر حسن نصرالله وخامنئي وكل الطغاة والمتجبرين ممن يعتقدون انهم ممثلو الله على الارض.. فقد ولى زمن الحكام المؤلهين .... مصيبة هذه الامة في بعض ابنائها ممن يعشقون الطاغية المتجبر ويوهمون انفسهم ان وجوده كان نتاجا للديمقراطية... صدام حصل في آخر استفتاء قبل ازاحته على 100% فهل كان ذلك ديمقراطية؟ نعم اسرائيل ترتكب جرائم ومجازر بحق الفلسطينيين لكنها لن تنهزم مع العرب ابدا لانها تحترم ارادة شعبها والحاكم يسقط اذا ارتكب خطأ في حق شعبه,اما شعوب الدول العربية والاسلامية فيعاملون كقطعان ماشية تقاد بالعصي .. فهل تتخيل ان اي جندي عربي سيقاتل اسرائيل تلبية لرغبة القذافي او بشار الاسد او عمر البشير؟...متى تصحون يامحامو الطغاة من احلامكم ؟

تعليق 1
يونس حنون -

يقول الاخ محمد ولد ازوين (كفاك بالله عليك وأرحنا من قلمك)...وانا بدوري ارجو من الكاتب ان لا يتوقف عن مقالاته وان لايريح السيد محمد ولد ازوين منها وان يبقى يحشر حسن نصرالله وخامنئي وكل الطغاة والمتجبرين ممن يعتقدون انهم ممثلو الله على الارض.. فقد ولى زمن الحكام المؤلهين .... مصيبة هذه الامة في بعض ابنائها ممن يعشقون الطاغية المتجبر ويوهمون انفسهم ان وجوده كان نتاجا للديمقراطية... صدام حصل في آخر استفتاء قبل ازاحته على 100% فهل كان ذلك ديمقراطية؟ نعم اسرائيل ترتكب جرائم ومجازر بحق الفلسطينيين لكنها لن تنهزم مع العرب ابدا لانها تحترم ارادة شعبها والحاكم يسقط اذا ارتكب خطأ في حق شعبه,اما شعوب الدول العربية والاسلامية فيعاملون كقطعان ماشية تقاد بالعصي .. فهل تتخيل ان اي جندي عربي سيقاتل اسرائيل تلبية لرغبة القذافي او بشار الاسد او عمر البشير؟...متى تصحون يامحامو الطغاة من احلامكم ؟

إلى رعد الحافظ
رشيد -

أنت عراقي، ولا أظن أنك ستجادل في القول إن الوضع الاجتماعي والاقتصادي والمعيشي للإيرانيين أفضل مائة ألف مرة من وضع العراقيين، ففي بلاد الرافدين الخاضع لاحتلال أجنبي، لا وجود، للماء، والكهرباء، والدواء، و المدرسة، والسكن، والأمن والاستقرار، والبلد دمر عن آخره، وقسم إربا إربا، فدولة كردستان أنشئت وتنتظر الوقت المناسب لتعلن عن نفسها، وكذلك ذات الأمر بالنسبة لدولتي شيعستان وسنستان، وكل دولة من هذه الدول التلاث مرشحة للتقسيم إلى دويلات فتات بعد سنوات عجاف من التناحر الداخلي.. ولكن بدل أن تنتبه إلى ما يجري في وطنك، وتركز جهدك على دعوة أبنائه إلى نبذ خلافاتهم، وأن يتوحدوا للتمرد والثورة على من أوصلهم إلى هذا الحضيض، بدل ذلك، نجدك تبارك في مقالاتك وتعليقاتك الوضع العراقي الراهن، وتصفق للمحتلين، وتعتبرهم محررين، وتقفز من العراق لتكتب عن إيران فرحا ومسررا بثورة الشبان الإيرانيين.. هذا التصرف من جانبك يذكرنا بالسيدة التي تفاخر بشعر ابنة خالتها لأنها لا تملك شعرا. أما إذا كنت تعتبر أن التغيير في إيران سيكون مقدمة لوقوع تغيير آخر مشابه له في العراق، فأنت بالإضافة إلى أنك واهم، فإن حالتك وعراقيين آخرين يتصرفون على منوالك، تدعو فعلا إلى الشفقة والرثاء: إنكم كما كنتم عاجزين في الماضي عن إحداث التغيير في عهد صدام حسين وانتظرتم إلى أن قطع الأمريكان المحيطات والبحار ليحرروكم من صدام بغزو بلدكم واحتلاله وتدميره، فإنكم اليوم أيضا تتصرفون كعاجزين عن إحداث اي تغيير إيجابي في وطنكم، وتنتظرون من الإيرانيين أن يغيروا لكم واقعكم.. استفيقوا من وهمكم هذا، لأنه حتى لو حدث تغيير في إيران، فإن حكام طهران الجدد سيتعاملون معكم كما هؤلاء الحكام، وسيستغلونكم، ويساومون بكم في مفاوضاتهم مع الغرب دفاعا عن مصالحهم الوطنية الخالصة، ولن يخرجوا أبدا من العراق، لأنكم قبلتم أن تكونوا غنيمة سهلة بين أيديهم وأيدي الأمريكان.

إلى رعد الحافظ
رشيد -

أنت عراقي، ولا أظن أنك ستجادل في القول إن الوضع الاجتماعي والاقتصادي والمعيشي للإيرانيين أفضل مائة ألف مرة من وضع العراقيين، ففي بلاد الرافدين الخاضع لاحتلال أجنبي، لا وجود، للماء، والكهرباء، والدواء، و المدرسة، والسكن، والأمن والاستقرار، والبلد دمر عن آخره، وقسم إربا إربا، فدولة كردستان أنشئت وتنتظر الوقت المناسب لتعلن عن نفسها، وكذلك ذات الأمر بالنسبة لدولتي شيعستان وسنستان، وكل دولة من هذه الدول التلاث مرشحة للتقسيم إلى دويلات فتات بعد سنوات عجاف من التناحر الداخلي.. ولكن بدل أن تنتبه إلى ما يجري في وطنك، وتركز جهدك على دعوة أبنائه إلى نبذ خلافاتهم، وأن يتوحدوا للتمرد والثورة على من أوصلهم إلى هذا الحضيض، بدل ذلك، نجدك تبارك في مقالاتك وتعليقاتك الوضع العراقي الراهن، وتصفق للمحتلين، وتعتبرهم محررين، وتقفز من العراق لتكتب عن إيران فرحا ومسررا بثورة الشبان الإيرانيين.. هذا التصرف من جانبك يذكرنا بالسيدة التي تفاخر بشعر ابنة خالتها لأنها لا تملك شعرا. أما إذا كنت تعتبر أن التغيير في إيران سيكون مقدمة لوقوع تغيير آخر مشابه له في العراق، فأنت بالإضافة إلى أنك واهم، فإن حالتك وعراقيين آخرين يتصرفون على منوالك، تدعو فعلا إلى الشفقة والرثاء: إنكم كما كنتم عاجزين في الماضي عن إحداث التغيير في عهد صدام حسين وانتظرتم إلى أن قطع الأمريكان المحيطات والبحار ليحرروكم من صدام بغزو بلدكم واحتلاله وتدميره، فإنكم اليوم أيضا تتصرفون كعاجزين عن إحداث اي تغيير إيجابي في وطنكم، وتنتظرون من الإيرانيين أن يغيروا لكم واقعكم.. استفيقوا من وهمكم هذا، لأنه حتى لو حدث تغيير في إيران، فإن حكام طهران الجدد سيتعاملون معكم كما هؤلاء الحكام، وسيستغلونكم، ويساومون بكم في مفاوضاتهم مع الغرب دفاعا عن مصالحهم الوطنية الخالصة، ولن يخرجوا أبدا من العراق، لأنكم قبلتم أن تكونوا غنيمة سهلة بين أيديهم وأيدي الأمريكان.

رد جميل
وسام الوائلي-امريكا -

نعم اتفق مع يونس حنون ودعني ازيدك ان كلامك لن يصيب (هدفا) عندما تتحدث مع جيل تربى على المنهج الثوري ولغة (الله اكبر فوق صوت المعتدي) ان الشارع العربي زاخر باجيال قومية ثوريةاو اسلامية ثورية وللاسف انهم الاغلبية وهم قد قررو مسبقا انهم لن يسمعوا اصوات الاخرين واذا سمعو لن يصغوا واذا اصغوا لن يفهموا.اي شعوب هذه التي التي لا ترضى العيش الا وسوط الجلاد يضرب مؤخرتها ,شعوبا ابت الا وان تكون عبيدا للطغاة فبؤس الشعوب هذه وعزائي للقله الباقية المتبقية التي عرفت كيف تخرج من هذه المستنقعات الثورية المتخلفة الى يابسة الحرية والنور.

رد جميل
وسام الوائلي-امريكا -

نعم اتفق مع يونس حنون ودعني ازيدك ان كلامك لن يصيب (هدفا) عندما تتحدث مع جيل تربى على المنهج الثوري ولغة (الله اكبر فوق صوت المعتدي) ان الشارع العربي زاخر باجيال قومية ثوريةاو اسلامية ثورية وللاسف انهم الاغلبية وهم قد قررو مسبقا انهم لن يسمعوا اصوات الاخرين واذا سمعو لن يصغوا واذا اصغوا لن يفهموا.اي شعوب هذه التي التي لا ترضى العيش الا وسوط الجلاد يضرب مؤخرتها ,شعوبا ابت الا وان تكون عبيدا للطغاة فبؤس الشعوب هذه وعزائي للقله الباقية المتبقية التي عرفت كيف تخرج من هذه المستنقعات الثورية المتخلفة الى يابسة الحرية والنور.

ردا على يونس
محمد ولد ازوين -

من يسوق الشعوب العربية كالقطعان ؟ أليس الدكتاتوريين الذين تحرسهم دول الديمقراطية التي تتحدث عنها , لما ذا يدافع الغرب واسرائيل عن الديمقراطية في ايران ولا يحركون ساكنا إزاء انتهاك حقوق الانسان العربي المداسة من طرف حكام هم منصبوهم وهم حراسهم , أنا يا يونس لا أدافع عن الطغاة , فحسن نصر الله ليس رئيسا ولا وزيرا حتى تقول انه طاغية , وتشافز أنت أول من يعرف أنه وصل عبر الديمقراطية الحقة وأن شعبه عاد وانتخبه مرات , الأنه لا يتماشى مع مصالح الغرب ضد شعبه يوصف بالدكتاتور , فيما يخص خامنئي , ألم يشرف الرجل على انتخابات عديدة في ايران فاز فيها الاصلاحيون مرات وخسرو مرات , للأسف هذه هي مطالب الغرب من الديمقراطية عندنا لا يريدونها إلا على مقاسهم , عليك يا يونس أن تفكر بعلقك وأن تقول كلمة حق وأن تتجرد من العواطف , صحيح ما قلت عن اسرائيل , وأزيدك عليها أنني أكن كل الاحترام لقادة إسرائيل رغم عدائنا لهم , لأنهم يناضلون من أجل قضية شعبهم ودينهم , عكس من تخجل أنت عن ذكر طغيانهم أمثال مبارك والملك الأردني والأسد وزين العابدين وغيرهم , نحن من حارب الطغيان بأقلامنا وأنتم من تريدون تكريسه ,

ردا على يونس
محمد ولد ازوين -

من يسوق الشعوب العربية كالقطعان ؟ أليس الدكتاتوريين الذين تحرسهم دول الديمقراطية التي تتحدث عنها , لما ذا يدافع الغرب واسرائيل عن الديمقراطية في ايران ولا يحركون ساكنا إزاء انتهاك حقوق الانسان العربي المداسة من طرف حكام هم منصبوهم وهم حراسهم , أنا يا يونس لا أدافع عن الطغاة , فحسن نصر الله ليس رئيسا ولا وزيرا حتى تقول انه طاغية , وتشافز أنت أول من يعرف أنه وصل عبر الديمقراطية الحقة وأن شعبه عاد وانتخبه مرات , الأنه لا يتماشى مع مصالح الغرب ضد شعبه يوصف بالدكتاتور , فيما يخص خامنئي , ألم يشرف الرجل على انتخابات عديدة في ايران فاز فيها الاصلاحيون مرات وخسرو مرات , للأسف هذه هي مطالب الغرب من الديمقراطية عندنا لا يريدونها إلا على مقاسهم , عليك يا يونس أن تفكر بعلقك وأن تقول كلمة حق وأن تتجرد من العواطف , صحيح ما قلت عن اسرائيل , وأزيدك عليها أنني أكن كل الاحترام لقادة إسرائيل رغم عدائنا لهم , لأنهم يناضلون من أجل قضية شعبهم ودينهم , عكس من تخجل أنت عن ذكر طغيانهم أمثال مبارك والملك الأردني والأسد وزين العابدين وغيرهم , نحن من حارب الطغيان بأقلامنا وأنتم من تريدون تكريسه ,

ايران اولا
حسام ابو خوصه -

يبدو ان النظام الايراني في مراحله النهائيه بسبب الظلم والاستبداد

ايران اولا
حسام ابو خوصه -

يبدو ان النظام الايراني في مراحله النهائيه بسبب الظلم والاستبداد

المدعو عبدالعزيز4
يونس حنون -

هل تتباهى ان ولاية الفقيه ستبقى جاثمة على الصدور؟ من اية طينة يتكون تفكيرك المختل الذي يتوهم ان الجثم فوق صدور الآخرين دليل على العظمة ؟من يجثم على الصدور غير الظالم المتسلط المنبوذ؟؟؟ صدام ايضا& ظل جاثما& على صدور العراقيين 35 عاما& فهل يعني ذلك انه كان شرعيا& او محبوبا& ؟وكيف كانت نهايته ؟؟؟انصحك ان لاتهدد الاعراب بولاية النقيق فهم مثلك يفرحون بمن يسوقهم بالعصا ..ولن تعرف لا انت ولا الاعراب معنى الحرية مادمتم تفرحون عندما يدوس الولي الفقيه او القائد الملهم او بطل التحرير القومي على رقابكم فتباهون العالم بما انتم فيه من نعيم.ايلاف اطالب بحق الرد.

المدعو عبدالعزيز4
يونس حنون -

هل تتباهى ان ولاية الفقيه ستبقى جاثمة على الصدور؟ من اية طينة يتكون تفكيرك المختل الذي يتوهم ان الجثم فوق صدور الآخرين دليل على العظمة ؟من يجثم على الصدور غير الظالم المتسلط المنبوذ؟؟؟ صدام ايضا& ظل جاثما& على صدور العراقيين 35 عاما& فهل يعني ذلك انه كان شرعيا& او محبوبا& ؟وكيف كانت نهايته ؟؟؟انصحك ان لاتهدد الاعراب بولاية النقيق فهم مثلك يفرحون بمن يسوقهم بالعصا ..ولن تعرف لا انت ولا الاعراب معنى الحرية مادمتم تفرحون عندما يدوس الولي الفقيه او القائد الملهم او بطل التحرير القومي على رقابكم فتباهون العالم بما انتم فيه من نعيم.ايلاف اطالب بحق الرد.

المدعو عبدالعزيز4
يونس حنون -

double.

المدعو عبدالعزيز4
يونس حنون -

double.

رد على رد ولد ازوين
يونس حنون -

تقول (فيما يخص خامنئي , ألم يشرف الرجل على انتخابات عديدة في ايران فاز فيها الاصلاحيون مرات وخسروا مرات)...اذا كنت تقصد انتخاب الامعة الذي يسمونه رئيس جمهورية فهو منصب لاحول له ولا قوة الا تقبيل يد المرشد الاعلى وشتم امريكا واسرائيل ...الدكتاتورالحقيقي هو الولي الفقيه الذي يشرف ولا يتبدل ولا يتزحزح من مكانه الا بالموت .....اما كلامك عن الدكتاتوريين الذين تدعي ان الدول الديمقراطية تحرسهم ...فبشرفك ...هل الدول الغربية تحمي بشار الاسد ؟ او عمر البشير ؟او القذافي؟

رد على رد ولد ازوين
يونس حنون -

تقول (فيما يخص خامنئي , ألم يشرف الرجل على انتخابات عديدة في ايران فاز فيها الاصلاحيون مرات وخسروا مرات)...اذا كنت تقصد انتخاب الامعة الذي يسمونه رئيس جمهورية فهو منصب لاحول له ولا قوة الا تقبيل يد المرشد الاعلى وشتم امريكا واسرائيل ...الدكتاتورالحقيقي هو الولي الفقيه الذي يشرف ولا يتبدل ولا يتزحزح من مكانه الا بالموت .....اما كلامك عن الدكتاتوريين الذين تدعي ان الدول الديمقراطية تحرسهم ...فبشرفك ...هل الدول الغربية تحمي بشار الاسد ؟ او عمر البشير ؟او القذافي؟

مواقف مسبقة (بهاء)
بهاء -

فرحت واستبشرت خيرا بتحرك الشباب الإيراني لإسقاط ظلامية حكم الملالي بإيران، ومازلت متفائلا أنهم سيفعلونها قريبا! لكن الموقف العلماني والمنطقي يجعلني أقف على بعد من تقييمات السياسيين الغربيين، لأن أصل البلاء بإيران بدء عندما اغتال الغرب السياسي مصدق الذي كان أمل إيران بالانطلاقة الديمقراطية العلمانية نحو المستقبل، هذا الغرب السياسي أعاد الديكتاتور الظالم الشاه، الذي مهد كل الأسباب لنجاح ثورة الخميني، ولا يمكن لأحد أن ينكر شعبية الخميني بذلك الوقت، ومن هناك استمر البلاء والظلم على شعب إيران وجوارها! )

مواقف مسبقة (بهاء)
بهاء -

فرحت واستبشرت خيرا بتحرك الشباب الإيراني لإسقاط ظلامية حكم الملالي بإيران، ومازلت متفائلا أنهم سيفعلونها قريبا! لكن الموقف العلماني والمنطقي يجعلني أقف على بعد من تقييمات السياسيين الغربيين، لأن أصل البلاء بإيران بدء عندما اغتال الغرب السياسي مصدق الذي كان أمل إيران بالانطلاقة الديمقراطية العلمانية نحو المستقبل، هذا الغرب السياسي أعاد الديكتاتور الظالم الشاه، الذي مهد كل الأسباب لنجاح ثورة الخميني، ولا يمكن لأحد أن ينكر شعبية الخميني بذلك الوقت، ومن هناك استمر البلاء والظلم على شعب إيران وجوارها! )

Sorry
Joker -

For the Iranian, and Nada''s blood. Regardless whether Nagad won by 10 million or 1000, It is very shameful that the Iranian police used live ammunition. This move by itself indicates or forces us to refuse him as leader for the Iranians, whose sole responsibility is to protect them and work for their benefits not to shoot them and kill them either from hunger or nuclear weapon( they call it Mad)Does anyone believe that Iran would fight U.S, And why he wants to fight U.S? I want to see good reason. God help you all.

Sorry
Joker -

For the Iranian, and Nada''s blood. Regardless whether Nagad won by 10 million or 1000, It is very shameful that the Iranian police used live ammunition. This move by itself indicates or forces us to refuse him as leader for the Iranians, whose sole responsibility is to protect them and work for their benefits not to shoot them and kill them either from hunger or nuclear weapon( they call it Mad)Does anyone believe that Iran would fight U.S, And why he wants to fight U.S? I want to see good reason. God help you all.

لماذا
بهاء -

طبعا كل كتاب إيلاف تجنبوا الخوض في السؤال الأهم لماذا نجح الخميني؟ قبل أن يشمتوا عبر سؤالهم لماذا يتصدع حكم العمائم السوداء؟ ... ثانيا يطغى على المقال الموقف العاطفي الشامت إن أحسنا الظن بالنوايا، فالدكتور أحمد يطلق أحكاما تقييمية كأي رجل دين انطلاقا من رؤيته الخاصة، فبالمقارنة النسبية ديكتاتورية الملالي بإيران أضغف وأقل من جيرانها العرب فديمقراطية إيران أفضل حالا من كل الدول العربية وأسوء بكثير من ديمقراطيات الغرب! ثانيا، شافيز قبل نتيجة الاستفتاء بأن لا يحكم مدى الحياة فكيف تراه يا سيد أحمد ديكتاتور أم أن تقارير الخارجية الأمريكية أصبحت مرجعا نزيها؟ أخيرا، الملالي يحكمون اعتمادا على نصوص المقدس ولهم حججهم وفتاويهم التي لا تتناقض كما تقول مع النص والتاريخ المقدس، تماما كما يحكم إخوانهم سلاطين العرب بمباركة الكهنوت الديني، ومثالك الذي أوردته عن ابن الخطاب يسقط أمام أهم حدث بلعبة المقدس والحكم وأقصد معركة الجمل. على فكرة لاحظت أن السيد أحمد انضم لكتاب آخرين بإيلاف ممن لا يقيمون وزنا لتعليقات القراء ولا يكلفون نفسهم عناء الرد على طريقة رجال الكهنوت الذين يكتفون بتكفير المعترض! (بهاء)

لماذا
بهاء -

طبعا كل كتاب إيلاف تجنبوا الخوض في السؤال الأهم لماذا نجح الخميني؟ قبل أن يشمتوا عبر سؤالهم لماذا يتصدع حكم العمائم السوداء؟ ... ثانيا يطغى على المقال الموقف العاطفي الشامت إن أحسنا الظن بالنوايا، فالدكتور أحمد يطلق أحكاما تقييمية كأي رجل دين انطلاقا من رؤيته الخاصة، فبالمقارنة النسبية ديكتاتورية الملالي بإيران أضغف وأقل من جيرانها العرب فديمقراطية إيران أفضل حالا من كل الدول العربية وأسوء بكثير من ديمقراطيات الغرب! ثانيا، شافيز قبل نتيجة الاستفتاء بأن لا يحكم مدى الحياة فكيف تراه يا سيد أحمد ديكتاتور أم أن تقارير الخارجية الأمريكية أصبحت مرجعا نزيها؟ أخيرا، الملالي يحكمون اعتمادا على نصوص المقدس ولهم حججهم وفتاويهم التي لا تتناقض كما تقول مع النص والتاريخ المقدس، تماما كما يحكم إخوانهم سلاطين العرب بمباركة الكهنوت الديني، ومثالك الذي أوردته عن ابن الخطاب يسقط أمام أهم حدث بلعبة المقدس والحكم وأقصد معركة الجمل. على فكرة لاحظت أن السيد أحمد انضم لكتاب آخرين بإيلاف ممن لا يقيمون وزنا لتعليقات القراء ولا يكلفون نفسهم عناء الرد على طريقة رجال الكهنوت الذين يكتفون بتكفير المعترض! (بهاء)

أبعد من مسلخ طهران
رامز -

وأبعد من عد الأصوات والعد المعاكس ونمطية إفلات القتلة كي يستفرسوا ويستشرسوا على المدنيين العزل (ظاهرة من الظواهر العادية جداً في النموذج العقلي العربي)، وأبعد من المخلوق المسمى أحمدي نجاد، ومن خصومه، فما يعتلي المشهد برمته، حقيقة ساطعة، قوامها كلمات قليلة: الهمجية الدموية البهيمية، مشروعة مقبولة كنموذج معيار، لدى المجموعات العربية أو الإسلامية أو الإثنتين معاً، وليس فقط على مستوى الحكام، بل أيضاً وخصوصاً على مستوى الشارع وهنا علة العلل! والسرطان الفتاك بعينه! ما عدا ذلك... ألله يرحم مايكل جاكسون.

أبعد من مسلخ طهران
رامز -

وأبعد من عد الأصوات والعد المعاكس ونمطية إفلات القتلة كي يستفرسوا ويستشرسوا على المدنيين العزل (ظاهرة من الظواهر العادية جداً في النموذج العقلي العربي)، وأبعد من المخلوق المسمى أحمدي نجاد، ومن خصومه، فما يعتلي المشهد برمته، حقيقة ساطعة، قوامها كلمات قليلة: الهمجية الدموية البهيمية، مشروعة مقبولة كنموذج معيار، لدى المجموعات العربية أو الإسلامية أو الإثنتين معاً، وليس فقط على مستوى الحكام، بل أيضاً وخصوصاً على مستوى الشارع وهنا علة العلل! والسرطان الفتاك بعينه! ما عدا ذلك... ألله يرحم مايكل جاكسون.

الى يونس حنون
حسام جبار -

اذا كان منصب رئاسة الجمهورية مثلما تصف فما معنى كل هذه المشاركة الواسعة وهذا التنافس الحاد ,كان الاجدر بك توجيه سؤالك هذا الى الشعب الايراني مامعنى مشاركتكم الواسعة (85%) للأنتخاب ؟؟؟؟

الى يونس حنون
حسام جبار -

اذا كان منصب رئاسة الجمهورية مثلما تصف فما معنى كل هذه المشاركة الواسعة وهذا التنافس الحاد ,كان الاجدر بك توجيه سؤالك هذا الى الشعب الايراني مامعنى مشاركتكم الواسعة (85%) للأنتخاب ؟؟؟؟

رد على حسام جبار18
يونس حنون -

الم يذهب 15مليون عراقي لانتخاب صدام وذهب 95% من السوريين لانتخاب بشار الاسد رغم انهما المرشحان الوحيدان للمنصب ...السبب هو الارهاب وتهمة معاداة الثورة والعمالة لقوى الاستكبار ،وربما في ايران توهم المتطلعون الى الحرية ان امامهم فرصة للتخلص من نجاد المتخلف بانتخاب مرشح ثاني .. ولم يعرفوا ان ارادة الولي الفقيه فوق ارادة الشعب فكانت هذه النتيجة

رد على حسام جبار18
يونس حنون -

الم يذهب 15مليون عراقي لانتخاب صدام وذهب 95% من السوريين لانتخاب بشار الاسد رغم انهما المرشحان الوحيدان للمنصب ...السبب هو الارهاب وتهمة معاداة الثورة والعمالة لقوى الاستكبار ،وربما في ايران توهم المتطلعون الى الحرية ان امامهم فرصة للتخلص من نجاد المتخلف بانتخاب مرشح ثاني .. ولم يعرفوا ان ارادة الولي الفقيه فوق ارادة الشعب فكانت هذه النتيجة

ديمقراطية مين ....!؟
س . السندي -

ديمقراطية مين يابابا ، رجل خرف يحكم إلى ان يفطس ، أين المراقبون الدوليون أو العرب أو حتى الاسلاميون ، والمتابع للنتائج ، كانت نسبة الفوز ٦٢٪ ، ثم قفزت إلى ٨٥٪ فجأة ، لتقطع الشك بالتزوير بسبب الفارق الكبير ، هذا الخرف لازال يعتقد ان الناس في إيران والعالم تاكل من أذانها وليس أفواهها ....!؟

ديمقراطية مين ....!؟
س . السندي -

ديمقراطية مين يابابا ، رجل خرف يحكم إلى ان يفطس ، أين المراقبون الدوليون أو العرب أو حتى الاسلاميون ، والمتابع للنتائج ، كانت نسبة الفوز ٦٢٪ ، ثم قفزت إلى ٨٥٪ فجأة ، لتقطع الشك بالتزوير بسبب الفارق الكبير ، هذا الخرف لازال يعتقد ان الناس في إيران والعالم تاكل من أذانها وليس أفواهها ....!؟

معلقين ومعلقين
رعد الحافظ -

في الواقع من يقرأ تعليقات القراء يستطيع أخذ فكرة شبه وافية عن الحالة الثقافية في مجتمعاتنا , وأنا أستغرب لماذا نلعن ليل نهار حكامنا الديكتاتوريين بينما نؤيد آخر مثلهم أو حتى أسوء منهم ؟يعني هل يستطيع عاقل تصديق بعض المعلقين المتحمسين لنجاد وسيده العجوز خامنئي ؟هل فعلا هناك ديمقراطية في إيران مع تدخلهم حتى في لبس الناس وحركاتهم وسكناتهم ؟يعني حتى وضع شارة خضراء ..إنتبهوا خضراء وليست بلون آخر يعتبر جريمة بحيث يجبر 6 لاعبين على الاعتزال ويختفي إثنان منهم في غياهب الجب وبعدها يأتي معلقين آخر زمن ويتهجموا على الكاتب ومن أيده ويقولون إيران ديمقراطية ..ليس لي ما أضيفه غير عبارة ...ألا تعسا لهذا الزمن ..زمن جهل الشعوب وتخلفها إلا من رحم ربيوتحية خاصة للمعلقين السادة يونس حنون ونوزاد وس. السندي و ورامز و بهاء و وحسام أبو خوصة و وسام الوائلي و جوكر .أما الاخ رشيد الذي نبهني الى حال العراق فأشكره وأويده لكننا في معرض الحديث عن أوضاع إيران وما يحصل من إنتهاكات للبشر هناك وكلهم أبناء الثورة كما إعترف المرشد الاعلى نفسه فلماذا تأكل هذه الثورة أبنائها رويدا رويدا؟ ألا يمكن ن يكون النظام الايراني ومرشده على خطأ؟ هل هذا مستبعد ومستحيل الى تلك الدرجة بحيث يتعجب المرء من كاتب أو معلق ينتقد ذلك النظام ؟أسمع عجائب وغرائب وسأحاول عمل دراسة شاملة عن سلبية مجتمعاتنا حتى عندما تحين لها فرصة التعبير والتغيير ..شكرا للجميعرعد الحافظ

معلقين ومعلقين
رعد الحافظ -

في الواقع من يقرأ تعليقات القراء يستطيع أخذ فكرة شبه وافية عن الحالة الثقافية في مجتمعاتنا , وأنا أستغرب لماذا نلعن ليل نهار حكامنا الديكتاتوريين بينما نؤيد آخر مثلهم أو حتى أسوء منهم ؟يعني هل يستطيع عاقل تصديق بعض المعلقين المتحمسين لنجاد وسيده العجوز خامنئي ؟هل فعلا هناك ديمقراطية في إيران مع تدخلهم حتى في لبس الناس وحركاتهم وسكناتهم ؟يعني حتى وضع شارة خضراء ..إنتبهوا خضراء وليست بلون آخر يعتبر جريمة بحيث يجبر 6 لاعبين على الاعتزال ويختفي إثنان منهم في غياهب الجب وبعدها يأتي معلقين آخر زمن ويتهجموا على الكاتب ومن أيده ويقولون إيران ديمقراطية ..ليس لي ما أضيفه غير عبارة ...ألا تعسا لهذا الزمن ..زمن جهل الشعوب وتخلفها إلا من رحم ربيوتحية خاصة للمعلقين السادة يونس حنون ونوزاد وس. السندي و ورامز و بهاء و وحسام أبو خوصة و وسام الوائلي و جوكر .أما الاخ رشيد الذي نبهني الى حال العراق فأشكره وأويده لكننا في معرض الحديث عن أوضاع إيران وما يحصل من إنتهاكات للبشر هناك وكلهم أبناء الثورة كما إعترف المرشد الاعلى نفسه فلماذا تأكل هذه الثورة أبنائها رويدا رويدا؟ ألا يمكن ن يكون النظام الايراني ومرشده على خطأ؟ هل هذا مستبعد ومستحيل الى تلك الدرجة بحيث يتعجب المرء من كاتب أو معلق ينتقد ذلك النظام ؟أسمع عجائب وغرائب وسأحاول عمل دراسة شاملة عن سلبية مجتمعاتنا حتى عندما تحين لها فرصة التعبير والتغيير ..شكرا للجميعرعد الحافظ

يونس حنون
حسام جبار -

مقارنتك للأنتخابات في ايران مع العراق زمن صدام حسين وسوريا الأسد ليست صحيحة بالمرة فالمرشح للأنتخابات الايرانية لم يكن المرشح الوحيد ولم تكن نسبة فوزه 99,9% والمشاركة لم تكن 100% والتظاهر ضد النتائج اكبر دليل على حجم الحرية التى يتمتع بها الايرانيين ولو كان الامر مثلما قارنته في عراق صدام حسين وسوريا الاسد لكان جيران المتظاهر واقرباءه حتى الدرجة الثالثة في خبر كان !!!

يونس حنون
حسام جبار -

مقارنتك للأنتخابات في ايران مع العراق زمن صدام حسين وسوريا الأسد ليست صحيحة بالمرة فالمرشح للأنتخابات الايرانية لم يكن المرشح الوحيد ولم تكن نسبة فوزه 99,9% والمشاركة لم تكن 100% والتظاهر ضد النتائج اكبر دليل على حجم الحرية التى يتمتع بها الايرانيين ولو كان الامر مثلما قارنته في عراق صدام حسين وسوريا الاسد لكان جيران المتظاهر واقرباءه حتى الدرجة الثالثة في خبر كان !!!

....
مهدي -

يا سيد أبو مطر الله يمطرها عليك خير وبركه. فانت دائما من يضع النقاط على الحروف وبكل جرائة ,حقا اني اكن لك اعجابا واحترام. وادافع عنك في اي جلسة مع الفريق الاخر. فهذه الجمله(تعودنا في العالم العربي أن يضع المسؤلون المسؤولية في كل ما يتعرضون له على كتف شماعة اسمها المخابرات الإسرائيلي) كانت عتى ماقبل الانتخابات الايرانية تخصنا نحن فقط في بعض الدول العربية وبعدها اصبح قاسم مشترك بين الديكتاتوريات الشرق اوسطية. وصدقني ان هذا الاحمدي سيجلب لايران كما جلب صدام للعراق. والزمرة التي تدعمه تعرف هذا الشيء اكثر مننا. فالاسلام الشيعي ادى دوره وانتهى مهمته . فهم قاموا بتشييع المنطقة من المحيط الى الحليج وزرعوا النزعات الطائفيه في كل مكان ونجحوا في اغلب الوقات. هذه كانت مهمتهم والان ماذا بعد.. الرحيل من حيث جائوا والايام الاشهر والسنوات القليله الاتيه ستكون محمله بتلك المفاجئات

....
مهدي -

يا سيد أبو مطر الله يمطرها عليك خير وبركه. فانت دائما من يضع النقاط على الحروف وبكل جرائة ,حقا اني اكن لك اعجابا واحترام. وادافع عنك في اي جلسة مع الفريق الاخر. فهذه الجمله(تعودنا في العالم العربي أن يضع المسؤلون المسؤولية في كل ما يتعرضون له على كتف شماعة اسمها المخابرات الإسرائيلي) كانت عتى ماقبل الانتخابات الايرانية تخصنا نحن فقط في بعض الدول العربية وبعدها اصبح قاسم مشترك بين الديكتاتوريات الشرق اوسطية. وصدقني ان هذا الاحمدي سيجلب لايران كما جلب صدام للعراق. والزمرة التي تدعمه تعرف هذا الشيء اكثر مننا. فالاسلام الشيعي ادى دوره وانتهى مهمته . فهم قاموا بتشييع المنطقة من المحيط الى الحليج وزرعوا النزعات الطائفيه في كل مكان ونجحوا في اغلب الوقات. هذه كانت مهمتهم والان ماذا بعد.. الرحيل من حيث جائوا والايام الاشهر والسنوات القليله الاتيه ستكون محمله بتلك المفاجئات