الصوفية.. التأويل الإنساني للإسلام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
ليست الأديان في جوهرها إلا طرقا إلى الله لمن أدرك، طرق متساوية، أي واحد سلكت حقا فقد وصلت، غير أن السطحية تعمي البصائر، و تواضع العرفان مفض بالضرورة إلى تشوه الإيمان، و من حيث أن الأديان رسائل رحمة ومودة ومسح على معاناة البشر، أضحت بفعل عمى القلوب وانحراف العقائد وهوى الأنفس، رحى الحروب وبيانات القتل ومطية الأحقاد والضغائن.
والإسلام طريق عظيم إلى الله، و قد أدرك مسلمون عظماء المسؤولية الملقاة على عاتقهم في الدفاع عن النسخة الإنسانية لهذا الدين، الذي بعث نبيه رحمة للعالمين، و وعوا مبكرا خطورة ربط العقيدة بالسلطان و طموحات الملك العربي الصاعد في البدء، وتصوفوا، فقيل أنهم من أهل "الصفة" فقراء رسول الله (ص)، الذين لبسوا الصوف و اعتصموا بالتوحيد ونبذوا اللهث وراء أموال الفيء والخراج وجواريه الحسان.
كما قيل عن متصوفة الإسلام الأوائل، أنهم من طلب الحكمة، أي أصل الضوء لا ظله الذي يخدع عموم الناس، و "صوفي" اللفظ الإغريقي، الذي كان للعرب فضل نقله عبر الحواضر الأندلسية إلى الغرب، و "من يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا" كما جاء في القرءان الكريم"، والحكمة أيضا مرادفة من مرادفات الفلسفة، أو إحدى غاياتها على الأقل. وقيل سابقا الحكيم بمعنى الفيلسوف، كما قيل المتكلم أحيانا.
و قال أهل الفكر، أن الصوفية ظاهرة إنسانية، موجودة في كافة العقائد تقريبا، السماوية منها والأرضية، التوحيدية منها والتأملية، وهي موجودة بالفعل لا باللفظ، فهي اعتقاد وسلوك، أما رأيي فالصوفية ليست سوى "التأويل الإنساني للعقيدة المحمدية" في مقابل تأويلات أخرى قومية وطائفية وسلفية سطحية، و لهذا فقد وجدت معالمها في سائر العقائد والأديان الأخرى، فما من دين إلا و له تأويل إنساني كما سلف.
ومن أصول الإنسانية في صوفية الإسلام، نأي المتصوفة بأنفسهم عن الحكم والسلطان، و رأيهم غير المعلن شبيه برأي حواريي السيد المسيح (ع) وسيدهم "أن ما لقيصر لقيصر و ما لله لله"، وفي المبدأ مظهر عظيم للإنسانية يعلم أن مرام الأديان توحيد الله ومحبة خلقه، لا إغراق اسم الله في تفاصيل حياة البشر اليومية وصراعاتهم الأرضية.
أما أصل الإنسانية الثاني عند المتصوفة المسلمين، فهو اعتبارهم الدين وسيلة لا غاية، ومن ذلك سعتهم للبشر جميعا باعتبارهم "عيال الله" وباعتبار الإسلام ملكا للبشرية جمعاء لا للمسلمين فحسب. وقد بلغت السعة الإنسانية عند شيخ الإسلام إبن عربي الحاتمي الأندلسي، مبلغها، عند قوله أبياته المشهورة:
لقد صار قلبي قابلا كل صورة...فمرعى لغزلان ودير لرهبان
وبيت لأوثان وكعبة طائف...وألواح توراة ومصحف قرآن
أدين بدين الحب أنى توجهت...ركائبه فالحب ديني وإيماني
وقد دفع متصوفون مسلمون حياتهم ثمنا لنظرة السعة الإنسانية هذه، وواجهوا مصيرهم البائس بشجاعة مبهرة، على أيدي أعوان السلطان وزبانية الفكر السطحي الضيق، وكان في مقدمة شهداء الصوفية الحسين بن منصور الحلاج خلال القرن الرابع الهجري، حيث شنقه المتعصبون من أهل السنة بعد اتهامه ب"القرمطة" وزعم اعتقاده بحلول اللاهوت في الناسوت، بينما كان الحلاج داعية عظيما لنظرية وحدة الوجود، وهي في عمقها نظرية في العشق الإلهي تقول بذوبان العاشق في المعشوق وتوحده المعنوي والروحي معه، وفي للأمر سند في القرءان، فقد نفخ الله في الإنسان من روحه، أفلا يكون من الله.
وفي نظرية الناي للمتصوف العظيم شاعر القرن الثالث عشر، مولانا محمد جلال الدين الرومي، صاحب المثنوي المعلقة الإلهية، بيان لفكرة وحدة الوجود التي قال بها عديد العشاق، أن نفس الحزن الذي في نغم الناي، إنما مرده شوق جارف للشجرة التي قطع منها، وأن نفس الحزن في النفس البشرية وانشدادها إلى التوحيد، إنما مرده حنين الفرع للأصل أيضا.
ومن مظاهر العشق الإلهي تدفق عشق البشر للبشر وحنوهم على بعضهم ورأفتهم بضعافهم وتكميدهم لجروح مرضاهم و أخذهم بيد عصاتهم و ضاليهم، فكلما ارتقى المرء سلم محبة الله، كلما ارتقى سلم محبة خلقه والتماس العذر لهم وصبره على أخطائهم وتجاوزاتهم وعدم المسارعة إلى الحكم عليهم، فهو مقلب القلوب، وكم من هاجر عاد إلى الحضرة الإلهية متألقا، فغفر له ما تقدم وتأخر من ذنبه.
و الصوفية إنسانيو المذهب، اجتهدوا في تفسير القرءان وتأويله، وفي فهم أحاديث الرسول (ص) على نحو يتفق مع فهمهم لجوهر الدين الكامن في المحبة، ومن الأمر وقوفهم عند الآيات المحكمات، وتضييقهم على آيات الحكم والقتال لكونها عوارض في السيرة النبوية، كما تطرأ كل العوارض التي قد تترك أثرا جانبيا لكنها أبعد من أن تلمس الدرر المكنوزة و خبايا القلوب المليئة بالوجد والعقول المتألقة بالعرفان.
وقد تصالح المتصوفة مبكرا مع الجمال و مظاهره، ومنها الفنون، التي عدت وسائل يرتقي بها المريد إلى مدارج العرفان، وآلات تسخر لتكسير الجدران المضللة والنفاذ إلى جواهر الأمور وإثبات الحجة والبيان. وولع الصوفية بالموسيقى والشعر والأدب وسائر نتائج الإبداع المرققة للقلوب و المهدئة للنفوس المرهقة، لا حد له.
يقول حجة الإسلام أبو حامد الغزالي، الذي انتهى بعد التيه إلى الصوفية، أن الإيمان نور قذف الله به في صدره، صدره هو لا صدر غير، وقد أسس الغزالي في رأيي لقاعدة أن الإيمان اجتهاد شخصي غير قابل للنسخ أو التصدير، وأن المؤمن الحق هو من عشق الذات الإلهية فأشفق على خلق الله، ولم تحدثه نفسه بغير المحبة، وأدرك أنه من الضعف بمكان، فيستنكف أن يدعو غيره أو يزعم هديه..فلا هادي إلا الله.
و الصوفية اليوم يجاهدون أنفسهم، ويجهدونها ليكون الإسلام في خدمة الناس دينا ورسائل محبة إلهية، لا رسائل موت وقتل ودمار، وكأن الله عز وجل محتاج إلى سفك دم خلقه وتعذيبهم..حاشاه تعالى وتقدس اسمه، فله المشرق وله المغرب، والأرض شمالا والأرض جنوبا، تسجد بين يديه آمنة.. والقول للشاعر الألماني "قوته" عاشق النبي (ص).
التعليقات
من اين نبدأ
عبدالكريم حشيش -الاخ خالد تقبل تقديرى واعجابى بما كتبت ، والحق اننى ممن يميلون الى التصوف بمعناه الذى اشرت حينما تحدثت عن ايمان ابوحامد الغزالى ، فالتصوف هو طريق للايمان طريق خاص لا ينسحب على احد غير صاحبه هو تجربة شخصية لا يمكن تكرارها وانا شخصيا حاولت وجربت قدر استطاعتى طبعا ان اعيش التجربة لكنى لم اصل الى شئ وما احب قوله هو ان الطريق الى الله لا بد ان يكون حسب قول العلماء والفقهاء عن طريق الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ويقول الله سبحانه فى سورة آل عمران قل ان كنتم تحبون الله فاتبعونى يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم المهم ان يكون طريقنا من عند المصطفى صلوات الله عليه وسلامه اما ان نبدأ من عند فلان وعلان فانه فضلا عن شبهة الخطأ فان الوصول يصعب والله اعلم عبدالكريم حشيش صحفى يعمل فى منطقة الخليج
من اين نبدأ
عبدالكريم حشيش -الاخ خالد تقبل تقديرى واعجابى بما كتبت ، والحق اننى ممن يميلون الى التصوف بمعناه الذى اشرت حينما تحدثت عن ايمان ابوحامد الغزالى ، فالتصوف هو طريق للايمان طريق خاص لا ينسحب على احد غير صاحبه هو تجربة شخصية لا يمكن تكرارها وانا شخصيا حاولت وجربت قدر استطاعتى طبعا ان اعيش التجربة لكنى لم اصل الى شئ وما احب قوله هو ان الطريق الى الله لا بد ان يكون حسب قول العلماء والفقهاء عن طريق الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ويقول الله سبحانه فى سورة آل عمران قل ان كنتم تحبون الله فاتبعونى يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم المهم ان يكون طريقنا من عند المصطفى صلوات الله عليه وسلامه اما ان نبدأ من عند فلان وعلان فانه فضلا عن شبهة الخطأ فان الوصول يصعب والله اعلم عبدالكريم حشيش صحفى يعمل فى منطقة الخليج
الصوفيه للبوذيه اقرب
ابوصالح -اذا كان الصوفي لايفرق بين المسلم واليهودي وكل هوى فأين بقية الاسلام
الصوفيه للبوذيه اقرب
ابوصالح -اذا كان الصوفي لايفرق بين المسلم واليهودي وكل هوى فأين بقية الاسلام
تهافت التهافت
ابن رشد -سيدي الكاتب لماذا الإصرار كون التصوف هو من الإسلام ! التصوف موجود قبل الإسلام وشهادة الفيلسوف الكندي على وجودهِ وبنفس الاسم هو أكبر دليل على ذلك. إنما خوفاً من إسلام السلطة لبس التصوف قناعاً إسلاميا ليضف نوعاً من الشرعية على وجوده في دار الإسلام الغير المتسامح, فهل كان المسلمين الأوائل مثلاً يضربون الدفوف ويقومون بأعمال خارقة كما يفعل بعض منتسبِ الطرق الصوفية من ضرب النفس والمشي على جمرات النار الجواب قطعاً لا! إذا لماذا إلصاق التصوف بالإسلام, لقد حان الوقت لدراسة التيارات المختلفة هذه بعين علمية ناقدة وليس فقط ترديد ببغائي
تهافت التهافت
ابن رشد -سيدي الكاتب لماذا الإصرار كون التصوف هو من الإسلام ! التصوف موجود قبل الإسلام وشهادة الفيلسوف الكندي على وجودهِ وبنفس الاسم هو أكبر دليل على ذلك. إنما خوفاً من إسلام السلطة لبس التصوف قناعاً إسلاميا ليضف نوعاً من الشرعية على وجوده في دار الإسلام الغير المتسامح, فهل كان المسلمين الأوائل مثلاً يضربون الدفوف ويقومون بأعمال خارقة كما يفعل بعض منتسبِ الطرق الصوفية من ضرب النفس والمشي على جمرات النار الجواب قطعاً لا! إذا لماذا إلصاق التصوف بالإسلام, لقد حان الوقت لدراسة التيارات المختلفة هذه بعين علمية ناقدة وليس فقط ترديد ببغائي
التشدد و الانفتاح
وسام الوائلي-امريكا -من وجهة نظر شخصية وقراءة للاسلام استهدفت بهاالمقومات الليبرالية وجدت ان المعتزلة والصوفية والشيعة الاثناعشرية اتباع المدرسة النجفية هم المذاهب الاسلامية الاكثر انفتاحا على العالم بكل مقاييسه مقارنة بباقي الفرق الاسلامية المتشددة كالسلفية الوهابية الجهادية التكفيرية او الشيعة الاثناعشرية اتباع مدرسة ولاية الفقيه ذي النفس الثوري .على العموم انا اعتبره املا بسيطا عندما تجس الانفتاح ولو كان متواضعا في مجتمعات كالمجتمع العربي وهو الذي في غالبه اسلامي .كما ان الاسلام اخرج جهادين تكفيرين كابن لادن والظواهري او ثورين متشددين كالسيد الخميني او حسن نصر الله كذلك الاسلام اخرج قيادات وسطية او اكثر انفتاحا كالسيد الحبييب الجفري الصوفي او السيد علي جمعة مفتي الديار المصرية او السيد علي السيستاني الذي رشحته الصحافة الغربية لجائزة نوبل للسلام لكونه لايؤمن بولاية الفقيه او الحس الثوري.تحياتي لكل كتاب ايلاف الغراء
التشدد و الانفتاح
وسام الوائلي-امريكا -من وجهة نظر شخصية وقراءة للاسلام استهدفت بهاالمقومات الليبرالية وجدت ان المعتزلة والصوفية والشيعة الاثناعشرية اتباع المدرسة النجفية هم المذاهب الاسلامية الاكثر انفتاحا على العالم بكل مقاييسه مقارنة بباقي الفرق الاسلامية المتشددة كالسلفية الوهابية الجهادية التكفيرية او الشيعة الاثناعشرية اتباع مدرسة ولاية الفقيه ذي النفس الثوري .على العموم انا اعتبره املا بسيطا عندما تجس الانفتاح ولو كان متواضعا في مجتمعات كالمجتمع العربي وهو الذي في غالبه اسلامي .كما ان الاسلام اخرج جهادين تكفيرين كابن لادن والظواهري او ثورين متشددين كالسيد الخميني او حسن نصر الله كذلك الاسلام اخرج قيادات وسطية او اكثر انفتاحا كالسيد الحبييب الجفري الصوفي او السيد علي جمعة مفتي الديار المصرية او السيد علي السيستاني الذي رشحته الصحافة الغربية لجائزة نوبل للسلام لكونه لايؤمن بولاية الفقيه او الحس الثوري.تحياتي لكل كتاب ايلاف الغراء
عاجل للمسلمين
عادل الخليجي -ما يحتاجة المسلمين اليوم لكي يبعدوا عنهمشبح الارهاب والفكر الهمجي المتعصب هو انخراطهمفي طرق التصوف النقي لابه يمنح الانسانالسلوك الانساني المتحضر بعيدا عن اللذينحطمو سمعه الاسلام بالقتل وا التكفير-تحياتيللكاتب
عاجل للمسلمين
عادل الخليجي -ما يحتاجة المسلمين اليوم لكي يبعدوا عنهمشبح الارهاب والفكر الهمجي المتعصب هو انخراطهمفي طرق التصوف النقي لابه يمنح الانسانالسلوك الانساني المتحضر بعيدا عن اللذينحطمو سمعه الاسلام بالقتل وا التكفير-تحياتيللكاتب
من هو الصوفي ؟
رولا الزين -المتصوف هو من لا يملك شيئا ولا يملكه شيء ( لا غضب ولا شهوة ولا هوى) . وتعتبر رابعة العدوية أول من قال بان طاعة الخالق وعبادته انما هي حبا فيه وليس طمعا في جنته او خوفا من عقابه( سئلت مرة هل تكرهين الشيطان فاجابت ان حبي لله لم يترك في قلبي مكانا لكره غيره ) . والمتصوفة هم من قالوا بالموت الاخضر ( أو قولهم مت قبل ان تمت ) بمعن أماتة الشهوات الجسدية كي تتمكن ذات المتصوف من تلقي الانوار الربانية وهي شديدة السطوع لحد لا يستطيعون معه التعبير عن الغبطة التي تسري فيهم لحظة الفناء بمفردات المعجم المعروفة . لذلك تراهم يتوسلون الاشارة بدل العبارة. وقال احدهم في وصف تلك اللحظة ( انا من اهوى ومن اهوى انا- نحن روحان حللنا بدنا - فاذا ابصرتني ابصرته - واذا ابصرته ابصرتنا ) . وقد ادهشني التعرف على عدد كبير من السالكين في درب التصوف من الالمان والسويسريين وبعض الفرنسيين وهم يقيمون مجالس ذكر على الطريقة المولوية في بيوتهم .وقد اخبرني احدهم بلغة عربية فصيحة قول الحلاج بعد ان قطعت يداه ورجلاه وهو يتخبط في دمه عما كان يفعل فأجاب( ركعتان في العشق لا يصح وضؤهما الا بالدم )
من هو الصوفي ؟
رولا الزين -المتصوف هو من لا يملك شيئا ولا يملكه شيء ( لا غضب ولا شهوة ولا هوى) . وتعتبر رابعة العدوية أول من قال بان طاعة الخالق وعبادته انما هي حبا فيه وليس طمعا في جنته او خوفا من عقابه( سئلت مرة هل تكرهين الشيطان فاجابت ان حبي لله لم يترك في قلبي مكانا لكره غيره ) . والمتصوفة هم من قالوا بالموت الاخضر ( أو قولهم مت قبل ان تمت ) بمعن أماتة الشهوات الجسدية كي تتمكن ذات المتصوف من تلقي الانوار الربانية وهي شديدة السطوع لحد لا يستطيعون معه التعبير عن الغبطة التي تسري فيهم لحظة الفناء بمفردات المعجم المعروفة . لذلك تراهم يتوسلون الاشارة بدل العبارة. وقال احدهم في وصف تلك اللحظة ( انا من اهوى ومن اهوى انا- نحن روحان حللنا بدنا - فاذا ابصرتني ابصرته - واذا ابصرته ابصرتنا ) . وقد ادهشني التعرف على عدد كبير من السالكين في درب التصوف من الالمان والسويسريين وبعض الفرنسيين وهم يقيمون مجالس ذكر على الطريقة المولوية في بيوتهم .وقد اخبرني احدهم بلغة عربية فصيحة قول الحلاج بعد ان قطعت يداه ورجلاه وهو يتخبط في دمه عما كان يفعل فأجاب( ركعتان في العشق لا يصح وضؤهما الا بالدم )
إلى من يهمه الأمر
ن ف -ما يُعرف عن رابعة العدوية، التي عاشت في البصرة، أنها كانت راقصة ومن ثمَّ مغنية فأصبحت زاهدة ومتصوفة فيما بعد. ولم يعُرف عنها أنها كانت صاحبة حكمة وعلم وفير. أما القول الذي نسبته إليها فهو في الحقيقة قول سيد علي ابن أبي طالب. والقول هو: إلهي ما عبدك خوفاً من نارك ولا طمعاً في جنتك ولكن وجدتك أهلاً للعبادة فعبدك. لذا اقتضى التنويه مع الشكر والتقدير.
إلى من يهمه الأمر
ن ف -ما يُعرف عن رابعة العدوية، التي عاشت في البصرة، أنها كانت راقصة ومن ثمَّ مغنية فأصبحت زاهدة ومتصوفة فيما بعد. ولم يعُرف عنها أنها كانت صاحبة حكمة وعلم وفير. أما القول الذي نسبته إليها فهو في الحقيقة قول سيد علي ابن أبي طالب. والقول هو: إلهي ما عبدك خوفاً من نارك ولا طمعاً في جنتك ولكن وجدتك أهلاً للعبادة فعبدك. لذا اقتضى التنويه مع الشكر والتقدير.
تصوف الدين (بهاء)
بهاء -حبذا لو طغى التصوف على تدين الناس، إذا لتجنبنا الكثير من الكوارث والمآسي ولقطعنا نصف الطريق نحو التقدم والتحضر!
تصوف الدين (بهاء)
بهاء -حبذا لو طغى التصوف على تدين الناس، إذا لتجنبنا الكثير من الكوارث والمآسي ولقطعنا نصف الطريق نحو التقدم والتحضر!
اثنان وسبعون فرقة
متبع للكتاب والسنه -الصوفيه يبتدعون دينهم ولايتبعون كتاب ولا سنه والرسول صلى الله عليه وسلم قال فيما معناه (( تفترق امتي الى ثلاث وسبعون فرقة اثنان وسبعون منها في النار وواحده في الجنة قال من هي يارسول الله قال: ما انا عليه وأصحابي )) او كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم فالطريق الصحيح المنجي من النار هو اتباع كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم فإدخال الموسيقى والرقص ما انزل الله بها من سلطان ولا دليل كذلك التبرك بالقبور ودعاء الأموات لم يعلمنا رسولنا صلى الله عليه وسلم ذلك وأتحدى اي صوفي يأتيني بحديث يدعو للرقص والغناء والتبرك بالقبور ودعاء اصحابها فإن اتى بدليل فأنا اشهد اني صوفي من اتباع رابعه العدويه اتقوا الله العبادات توقيفيه لايجوز الزيادة فيها ولا الإبتداع وإلا فإن اعمالكم سوف تنقلب عليكم حسرة يوم القيامه اذا سأل المولى عز وجل من اين اتيت بتلك الأعمال
اثنان وسبعون فرقة
متبع للكتاب والسنه -الصوفيه يبتدعون دينهم ولايتبعون كتاب ولا سنه والرسول صلى الله عليه وسلم قال فيما معناه (( تفترق امتي الى ثلاث وسبعون فرقة اثنان وسبعون منها في النار وواحده في الجنة قال من هي يارسول الله قال: ما انا عليه وأصحابي )) او كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم فالطريق الصحيح المنجي من النار هو اتباع كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم فإدخال الموسيقى والرقص ما انزل الله بها من سلطان ولا دليل كذلك التبرك بالقبور ودعاء الأموات لم يعلمنا رسولنا صلى الله عليه وسلم ذلك وأتحدى اي صوفي يأتيني بحديث يدعو للرقص والغناء والتبرك بالقبور ودعاء اصحابها فإن اتى بدليل فأنا اشهد اني صوفي من اتباع رابعه العدويه اتقوا الله العبادات توقيفيه لايجوز الزيادة فيها ولا الإبتداع وإلا فإن اعمالكم سوف تنقلب عليكم حسرة يوم القيامه اذا سأل المولى عز وجل من اين اتيت بتلك الأعمال
خالد وردات
قطة برية -المفروض يكون اسمك خالد وردات بدل خالد شوكات .لا زلت أذكر في طفولتي وأول سني المراهقة ,رجال الدين عندنا بتونس كيف كانوا أشبه بالملائكة سموا بأقوالهم وأفعالهم,لا تسمع منهم الا الكلمة الطيبة, الابتسامة والنور لا يفارقان وجوههم.اليوم , تغير الحال بعد هبوب ريح الشرق بفضائياتها المدمرة ..ولم يصمد الا القليل
خالد وردات
قطة برية -المفروض يكون اسمك خالد وردات بدل خالد شوكات .لا زلت أذكر في طفولتي وأول سني المراهقة ,رجال الدين عندنا بتونس كيف كانوا أشبه بالملائكة سموا بأقوالهم وأفعالهم,لا تسمع منهم الا الكلمة الطيبة, الابتسامة والنور لا يفارقان وجوههم.اليوم , تغير الحال بعد هبوب ريح الشرق بفضائياتها المدمرة ..ولم يصمد الا القليل
الصواب أن
ن ف -مكرر
الصواب أن
ن ف -مكرر
لا يهش ولاينش
الايلافي -حتما سيرحب الامريكان وا لصهاينة بالاسلام الصوفي اللي لا يهش ولاينش ؟!!
لا يهش ولاينش
الايلافي -حتما سيرحب الامريكان وا لصهاينة بالاسلام الصوفي اللي لا يهش ولاينش ؟!!
صوفية المثقف الكوني
الحكيم البابلي . -شكراً لصاحب المقال على كل حال . ولكن البحث في التصوف لا يمكن إختصاره بمقالة عاجلة . كما أن للكاتب إجتهادات شخصية مغلوطة حول علاقة التصوف بالأسلام ، لأن هناك تعارض كبير بين الأثنين وخاصة في الدنيويات!. أن أكثر الكتب التي قرأتها فائدة حول التصوف ، كانت كتاب ( مدارات صوفية ) ، للمفكر هادي العلوي البغدادي . وهو يُقسِمْ التصوف الى ثلاثة أقسام : (1) التصوف الأجتماعي . (2) التصوف الفلسفي . (3) التصوف الأهتيامي ( الرومانسي ) . ويعتقد العلوي أن التصوف في منحاه الأجتماعي هو معارضة للسلطات الثلاث ( سلطة الدولة ، وسلطة الدين ، وسلطة المال ) ، وإن المعارضة هي غاية المقامات كلها ، إذ بها يكون الصوفي صوفياً . كذلك يقول بأن الصوفية إنتهت في القرن التاسع للهجرة ، بموت عبد الكريم الجيلي ، وإن ما بعده كان دروشة . وأنا أؤيده في هذا ، لأن الدروشة وطرقها هو كل ما نجده اليوم تقليداً للتصوف للأسف . ، والصوفية يسمون أنفسهم ( أهل الحق ) . كذلك يقول بأن القطب الصوفي أو المثقف الكوني هو الذي يطمح الى الأمتداد في الروح الكونية والتجوهر فيها ، ثم الأنتهاء منها الى إمتلاك الطاقة الروحية التي تمدد بالتأثير في العالم . ومن هذه الطاقة يستمد المثقف الكوني قدرته على تحدي السلطات الثلاث القاهرة ، سلطة الدولة وسلطة الدين وسلطة المال . والصوفي يواجهها في إتجاهين : إستصغار الحاكم وبالتالي عدم الخوف منه . والتعالي على الصغائر بالخروج من هاجس الأمتلاك . وتأتي مواجهة رجل الدين والمؤسسة الدينية في هذا السياق ما دام رجل الدين من الأغيار ( أصحاب سُلطة أو مال ) المحكومين بالشهوات الحسية من جهة ، ومحدودية الفكر من جهة أخرى . كذلك يقول : لولا أن مجتمع الأسلام في عصره الذهبي كان شديد الذكورية ، لوجدنا المتصوفات أكثر عدداً من المتصوفين ، وقد أحصيتُ منهن ما يزيد على المئة ، لأن المرأة أقدر من الرجل على الأستغناء إذا تصوفت . ومما يقوله في شخصية الصوفي : شخصيته موجبة لا سالبة ، فاعلة بقدر ما هي منفعلة ، مفتوحة للحياة مع زهدها في الحسيات وإعراضها عن الطيبات ، وهو حر يحب الطبيعة ولذلك يسيح ، وسياحته من أركان حريته التي تتحقق بأركان أخرى مكملة أولها الحرمان ، أن لا يملك شيئاً حتى لا يملكه شيئ . والصوفي مستقل لا يتبع أحداً ولا يطيعه ولا يقلده . عزيز النفس ، حريص على كرامته وجوهره البشري . شديدٌ على المفسدين من أهل الدولة
صوفية المثقف الكوني
الحكيم البابلي . -شكراً لصاحب المقال على كل حال . ولكن البحث في التصوف لا يمكن إختصاره بمقالة عاجلة . كما أن للكاتب إجتهادات شخصية مغلوطة حول علاقة التصوف بالأسلام ، لأن هناك تعارض كبير بين الأثنين وخاصة في الدنيويات!. أن أكثر الكتب التي قرأتها فائدة حول التصوف ، كانت كتاب ( مدارات صوفية ) ، للمفكر هادي العلوي البغدادي . وهو يُقسِمْ التصوف الى ثلاثة أقسام : (1) التصوف الأجتماعي . (2) التصوف الفلسفي . (3) التصوف الأهتيامي ( الرومانسي ) . ويعتقد العلوي أن التصوف في منحاه الأجتماعي هو معارضة للسلطات الثلاث ( سلطة الدولة ، وسلطة الدين ، وسلطة المال ) ، وإن المعارضة هي غاية المقامات كلها ، إذ بها يكون الصوفي صوفياً . كذلك يقول بأن الصوفية إنتهت في القرن التاسع للهجرة ، بموت عبد الكريم الجيلي ، وإن ما بعده كان دروشة . وأنا أؤيده في هذا ، لأن الدروشة وطرقها هو كل ما نجده اليوم تقليداً للتصوف للأسف . ، والصوفية يسمون أنفسهم ( أهل الحق ) . كذلك يقول بأن القطب الصوفي أو المثقف الكوني هو الذي يطمح الى الأمتداد في الروح الكونية والتجوهر فيها ، ثم الأنتهاء منها الى إمتلاك الطاقة الروحية التي تمدد بالتأثير في العالم . ومن هذه الطاقة يستمد المثقف الكوني قدرته على تحدي السلطات الثلاث القاهرة ، سلطة الدولة وسلطة الدين وسلطة المال . والصوفي يواجهها في إتجاهين : إستصغار الحاكم وبالتالي عدم الخوف منه . والتعالي على الصغائر بالخروج من هاجس الأمتلاك . وتأتي مواجهة رجل الدين والمؤسسة الدينية في هذا السياق ما دام رجل الدين من الأغيار ( أصحاب سُلطة أو مال ) المحكومين بالشهوات الحسية من جهة ، ومحدودية الفكر من جهة أخرى . كذلك يقول : لولا أن مجتمع الأسلام في عصره الذهبي كان شديد الذكورية ، لوجدنا المتصوفات أكثر عدداً من المتصوفين ، وقد أحصيتُ منهن ما يزيد على المئة ، لأن المرأة أقدر من الرجل على الأستغناء إذا تصوفت . ومما يقوله في شخصية الصوفي : شخصيته موجبة لا سالبة ، فاعلة بقدر ما هي منفعلة ، مفتوحة للحياة مع زهدها في الحسيات وإعراضها عن الطيبات ، وهو حر يحب الطبيعة ولذلك يسيح ، وسياحته من أركان حريته التي تتحقق بأركان أخرى مكملة أولها الحرمان ، أن لا يملك شيئاً حتى لا يملكه شيئ . والصوفي مستقل لا يتبع أحداً ولا يطيعه ولا يقلده . عزيز النفس ، حريص على كرامته وجوهره البشري . شديدٌ على المفسدين من أهل الدولة
الطريق واحد
عواد -الكاتب يقول ;ليست الأديان في جوهرها إلا طرقا إلى الله لمن أدرك، طرق متساوية، أي واحد سلكت حقا فقد وصلت والله تعالى يقول (إن الدين عند الله الأسلام) ويقول ( ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين).
الطريق واحد
عواد -الكاتب يقول ;ليست الأديان في جوهرها إلا طرقا إلى الله لمن أدرك، طرق متساوية، أي واحد سلكت حقا فقد وصلت والله تعالى يقول (إن الدين عند الله الأسلام) ويقول ( ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين).
لن يرضوا عنا
الايلافي -مهما فعلت يا خالد شوكت لن يرضوا عنا؟!! حتى نتبع ملتهم ؟!!
لن يرضوا عنا
الايلافي -مهما فعلت يا خالد شوكت لن يرضوا عنا؟!! حتى نتبع ملتهم ؟!!
للإيلافي
بهاء -إذا كنت تفترض أن الأمريكان أعداء المسلمين وهذا خطأ جسيم وتقييم عنصري، فإنهم سعداء أكثر بالإسلام السياسي الحالي!!!
للإيلافي
بهاء -إذا كنت تفترض أن الأمريكان أعداء المسلمين وهذا خطأ جسيم وتقييم عنصري، فإنهم سعداء أكثر بالإسلام السياسي الحالي!!!
مشكلة هذا الكاتب
عبد الإله التوحيدي -مشكلة هذا الكاتب أنه يكتب في كل شيء ولكن بطريقة سطحية لأن التعجل هو السمة الغالبة على كتاباته. إنه مدفوع اساسا بحب الظهور الإعلامي وإلا ما علاقته هو بالسينما، ولماذا يحرص على التقرب من الصحفيين .. ??!
مشكلة هذا الكاتب
عبد الإله التوحيدي -مشكلة هذا الكاتب أنه يكتب في كل شيء ولكن بطريقة سطحية لأن التعجل هو السمة الغالبة على كتاباته. إنه مدفوع اساسا بحب الظهور الإعلامي وإلا ما علاقته هو بالسينما، ولماذا يحرص على التقرب من الصحفيين .. ??!
إلى الإيلافي
ن ف -طال عمرك.. ومَنْ من المذاهب الاسلامية الحالية، برأيك، يهش وينش؟ هل المذاهب التي تخلط حجر السياسة مع بيضة الدين؟ أم المذهب الذي يطيع نداء سليقة الإيمان الديني، دون الدخول في تعقيدات الجدل. فقد ذكر أحد المتصوفة: إذا أراد الله بعبدٍ خيراً فتح الله عليه باب العمل وأغلق عنه باب الجدل، وإذا أراد بعبدٍ شراً أغلق عليه باب العمل وفتح عليه باب الجدل. والدعاء، حتى الدعاء عند المتصوفة ليس استعانة من أجل قضاء جاحة دنيوية، كما عند بسطاء الناس، بل هو مناجاة، وتقرب ومواصلة ووثيقة انتماء وشوق إلى اللقيا. الدعاء عندهم هو سكرة حبٍ تفضحها الكلمات لا إفاقة بعدها إلا باللقاء (لقاء الله). المتصوفة (الذين لا يهشون ولا ينشون) يؤمنون بفكرة الاستغناء، أي الاستغناء بالله عن كل شيء مما عداه. فالإيمان بالله هو مصدر وجودهم وقوة استمرارهم وبه يجدون سعادتهم الوحيدة المنشودة. وقد اتسم ورعهم بترك الغفلة، أي انفراد الوجد الإلهي بالقلب، فلا يعود يشغل القلب شاغل غير الله، فإن دخل القلب شيئاً أبعده عن الذكر، ولو إلى لحظات، فإن ذلك من الغفلة. وهم يؤمنون أن خمسة أشياء لا يسكن معها في القلب غيرها: الخوف من الله وحده، والرجاء من الله وحده، والحب لله وحده، والحياء من الله وحده، والأنس بالله وحده. ولله في خلقه شؤون وشجون!
إلى الإيلافي
ن ف -طال عمرك.. ومَنْ من المذاهب الاسلامية الحالية، برأيك، يهش وينش؟ هل المذاهب التي تخلط حجر السياسة مع بيضة الدين؟ أم المذهب الذي يطيع نداء سليقة الإيمان الديني، دون الدخول في تعقيدات الجدل. فقد ذكر أحد المتصوفة: إذا أراد الله بعبدٍ خيراً فتح الله عليه باب العمل وأغلق عنه باب الجدل، وإذا أراد بعبدٍ شراً أغلق عليه باب العمل وفتح عليه باب الجدل. والدعاء، حتى الدعاء عند المتصوفة ليس استعانة من أجل قضاء جاحة دنيوية، كما عند بسطاء الناس، بل هو مناجاة، وتقرب ومواصلة ووثيقة انتماء وشوق إلى اللقيا. الدعاء عندهم هو سكرة حبٍ تفضحها الكلمات لا إفاقة بعدها إلا باللقاء (لقاء الله). المتصوفة (الذين لا يهشون ولا ينشون) يؤمنون بفكرة الاستغناء، أي الاستغناء بالله عن كل شيء مما عداه. فالإيمان بالله هو مصدر وجودهم وقوة استمرارهم وبه يجدون سعادتهم الوحيدة المنشودة. وقد اتسم ورعهم بترك الغفلة، أي انفراد الوجد الإلهي بالقلب، فلا يعود يشغل القلب شاغل غير الله، فإن دخل القلب شيئاً أبعده عن الذكر، ولو إلى لحظات، فإن ذلك من الغفلة. وهم يؤمنون أن خمسة أشياء لا يسكن معها في القلب غيرها: الخوف من الله وحده، والرجاء من الله وحده، والحب لله وحده، والحياء من الله وحده، والأنس بالله وحده. ولله في خلقه شؤون وشجون!
إلى الإيلافي ثانية
ن ف -أتعرف يا إيلافي متى فقدّت صلاحيتك ((الثقافية)) في نظري؟ لقد فقدتها حين قلت في احدى تعليقاتك أنك أحد أصحاب الفرقة الناجية. ضحكتُ وقتها من سذاجتك حتى أدمعت عيناي. قلت في نفسي، بماذا يختلف هذا الرجل عن الآخرين؟ ها هو يحتكر الحقيقة ويظنُّ أنه على سراط مسقيم.. ويظنُّ أنه سينعم في جنات تجري من تحتها الأنهار يخلد فيها.. أما باقي خلق الله فهم في جهنَّم وبئس المصير. المضحك المبكي في آن أن منطقك يا إيلافي لا يختلف عن منطق أصحاب المذاهب الاخرى. هم أيضاً يظنون أنهم الناجون أو أصحاب الفرقة الناجية. ترى مَنْ هو الحقيقي بين الفرق الاسلامية؟ وإذا كان مذهبك هو المذهب الوحيد الذي يهشُّ وينشُّ فماذا قدّم لأصحابه، بل ماذا قدّم للمسلمين في أرجاء المعمورة؟
إلى الإيلافي ثانية
ن ف -أتعرف يا إيلافي متى فقدّت صلاحيتك ((الثقافية)) في نظري؟ لقد فقدتها حين قلت في احدى تعليقاتك أنك أحد أصحاب الفرقة الناجية. ضحكتُ وقتها من سذاجتك حتى أدمعت عيناي. قلت في نفسي، بماذا يختلف هذا الرجل عن الآخرين؟ ها هو يحتكر الحقيقة ويظنُّ أنه على سراط مسقيم.. ويظنُّ أنه سينعم في جنات تجري من تحتها الأنهار يخلد فيها.. أما باقي خلق الله فهم في جهنَّم وبئس المصير. المضحك المبكي في آن أن منطقك يا إيلافي لا يختلف عن منطق أصحاب المذاهب الاخرى. هم أيضاً يظنون أنهم الناجون أو أصحاب الفرقة الناجية. ترى مَنْ هو الحقيقي بين الفرق الاسلامية؟ وإذا كان مذهبك هو المذهب الوحيد الذي يهشُّ وينشُّ فماذا قدّم لأصحابه، بل ماذا قدّم للمسلمين في أرجاء المعمورة؟
دم
the witness -هل اذا انت لم تقطع الايدى وتدك رقبة المرتد وتسفك دماء الكفار والمنافقين وتسيل الدماء انهار فانت لست بمسلم ولن يقبلك الله وليس فى ثيابك قطرات دم؟
دم
the witness -هل اذا انت لم تقطع الايدى وتدك رقبة المرتد وتسفك دماء الكفار والمنافقين وتسيل الدماء انهار فانت لست بمسلم ولن يقبلك الله وليس فى ثيابك قطرات دم؟
بان المرج
الايلافي -مهما قدمت من تنازلات من دينك يا اخ خالد شوكات لن تحصل على القبول هم يريدونك نسخة رديئة منهم وحينما نكشناهم انكشفوا بان مكنون الكراهية والضغينة على السنتهم وما تخفي الصدور اعظم ؟!! ذاب الثلج وبان المرج هناك تنسيق بين التيار الكنسي والالحادي يا اخ خالد على الخصومة مع الاسلام من حيث المبدأ؟!!
بان المرج
الايلافي -مهما قدمت من تنازلات من دينك يا اخ خالد شوكات لن تحصل على القبول هم يريدونك نسخة رديئة منهم وحينما نكشناهم انكشفوا بان مكنون الكراهية والضغينة على السنتهم وما تخفي الصدور اعظم ؟!! ذاب الثلج وبان المرج هناك تنسيق بين التيار الكنسي والالحادي يا اخ خالد على الخصومة مع الاسلام من حيث المبدأ؟!!
دعاء
احمد مردوخي -الحمد لله الذي احبني فوق حدود التصور البشري، الحمد لله الذي سمح لي ان احبه وهو الرب العظيم الجليل وانا العبد الضعيف الذليل. وشكرا للاستاذ خالد وادعو الله ان يكفيه بحبه الاعظم عما دون ذلك الحب.
دعاء
احمد مردوخي -الحمد لله الذي احبني فوق حدود التصور البشري، الحمد لله الذي سمح لي ان احبه وهو الرب العظيم الجليل وانا العبد الضعيف الذليل. وشكرا للاستاذ خالد وادعو الله ان يكفيه بحبه الاعظم عما دون ذلك الحب.