فلسفة التاريخ عند هيغل
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
تظهر اهمية فلسفة التاريخ عند هيغل في تخطيها لميتافيزيقيا كانت الذاتية التي اكدت على عجز الفكر عن معرفة الاشياء في ذاتها، حيث استطاع عن طريق الجدل انجاز مهمة الفلسفة والوصول الى هدفها " الموضوعي " وهو الاندماج الكلي مع العقل.
بدأ هيغل مشروعه الفلسفي في نقد كانت " بلحظة الوعي المتألم" التي عجزت عن مسك الواقع والموضوعية. ولكن الواقع عند هيغل بقي في مستوى موضوعات العقل التي تعي نفسها في فترة معينة لتصل بالتدريج, مع التاريخ, الى الاندماج الكلي فيه فتصبح مطلقا. وبهذا فالتاريخ عند هيغل هو الذي مكن الوجود من تحقيق ذاته في المطلق, وان الترابط بين العقل والتاريخ في جدلية هيغل, انما يتمثل" في قدرة العقل على ان يصبح واقعا وقدرة الواقع على ان يتحقق في العقل"، وهو ما حرر العقل من الفكرة الستاتيكية التي امتدت جذورها الى الافلاطونية والارسطية والديكارتية وفكرة " التعالي" الكامنة عند كانت.
يقول هيغل : " الحقيقة هي الكل ، ولكن الكل مثل الجوهر في عملية تحقيقه وانتهائه بواسطة تطوره. يصبح المطلق. جوهريا، نتيجة، بمعنى انه حقيقة فقط في نهايته.. وهذا ما يمثل طبيعة التي يكون واقعا فعليا باعتباره ذاتا او تطورا لذاته. والعقل لا يقف من الواقع موقف القطب الخارجي منه ولا يمثل الواقع جوهرا يقف امام العقل. فالواقع يتضمن معقوليته وما عليه الا تجريد هذه المعقولية بواسطة التفكير. وبمعنى آخر، فلا وجود لواقع غير العقل. فالعقل يتأمل ذاته في الواقع والواقع لا يعني المجسم والمحسوس، بل العقل الذي هو الجوهر، لان كل واقع يجد وجوده وصلاحيته فيه. فهو القدرة اللانهائية وكل ما هو اساسي وحقيقي، الذي يحوي مادته الخاصة التي يصوغها بواسطة نشاطه الخاص الذي يوجد في رأس من رؤوس بعض الرجال الذين يوجهون التاريخ ويتنبأون بالضروري ويجسدون بذلك روح الامة ويحققون اسمى درجات الحرية.
والعقل لا يحتاج كالعمل النهائي لوسائل خارجية وآليات معطاة لكي يمد نشاطه بالمواضيع والطعام فهو يغذي نفسه بنفسه وهو لذاته المادة التي يصنعها، وهو يمثل فرضيته الخاصة ونهايته هي النهاية المطلقة، وهو يحقق نهايته وينقلها في الداخل والخارج، لا في الكون الطبيعي فحسب، بل وحتى في الكون الروحي. ففي التاريخ الكوني تكون الفكرة هي الحقيقة الازلية والقدرة المطلقة التي تتجلى في العالم ولا يتجلى أي شيء آخر غيرها.
و"الفكرة" عند هيغل موجودة في ذاتها ولذاتها، فهي الحق المطلق في ذاته، وهي ما يدخل في عداد الروح المطلق والكوني. " وما الروح المطلق الا الروح من حيث هو كوني وليس من حيث هو خاص ومتناه، انه يتحدد على انه الحق الكوني في حقيقته"، الذي يهدف الى الوصول الى الحرية التي هي جوهر الروح، لان خصائص العقل لا توجد الا بفضل الحرية التي يعبر عنها التاريخ عند تحقيق روح الامة. ولا يمكن ان يكون العقل حرا الا اذا استطاع امتلاك العالم. وبفضل امتلاك العالم يحقق العقل وجوده. واما اذا كان العقل مطلقا ومجردا فانه يبقى خارج الواقع، ولكنه يكشف نفسه في العالم ولا يكشف عن مجده وشرفه الذي يظهر كتقدم في وعي الحرية، التي تبحث عن روح الامة. كما ان خصائص الروح لا تظهر الا بتحقيق الحرية، فالحرية هي الحقيقة الوحيدة للروح ولا يمكن معرفة الروح الا بنقيضها المادة. ولما كان جوهر المادة هو الجاذبية، فان جوهر الروح هي الحرية. وبما ان المادة تمتلك الجاذبية، بسبب ميلها نحو نقطة مركزية باعتبارها مؤلفة من اجزاء تبحث عن وحدتها، فانها تحطم نفسها بنفسها لانها تتجه نحو نقيضها واذا حققت ذلك فلا وجود لها لانها تحقق بذلك وجودها المثالي. اما الروح فهي على النقيض من المادة، فالروح لا تمتلك نقطة مركزية في نفسها، لان وحدتها لا توجد خارج نفسها وانما توجد فيها ومعها. وبهذا فان المادة تمتلك جوهرها خارج نفسها ، اما الروح فتكتفي بوجودها. وان هذا الوجود المكتفي بذاته للروح هو الوعي الذاتي، هو وعي الفرد بوجوده الذي يتحقق في التاريخ الكوني الذي تجلى في المسار الالهي المطلق للعقل في اعلى اشكاله : المسار التدريجي الذي يصل بواسطته الى حقيقته ويعي ذاته. وان خصائص الامم (الاخلاق الجمعية والدين والقيم والقوانين) ما هي الا تمثيل لتكوين هذا المسار التدريجي. اما تجاوز هذه الدرجات فيعبر عن الرغبة اللانهائية والدفعة التي لا يمكن مقاومتها لعقل العالم. وان مبادئ " العقول الجمعية" في تواليها الضروري، ليست سوى فترات " العمل الفريد" والكوني الذي بفضله يصل التاريخ الى الكلية الشفافة لذاتها والى نهايته.
ان السيرورة الجدلية لتقدم الوعي، من مرحلة الوعي الفردي الى مرحلة الوعي المطلق، انما تمثل تطور متسق في التدرج التاريخي الذي يتحقق في اشكال الفكر التي تمر عبر تشكيلة اجتماعية وصولا الى العام والمطلق. وان وحدة وثبات السلوك الاخلاقي والقانوني والقيمي في العائلة والمجتمع يكون في الاخير الوحدة بين الذاتي والموضوعي، التي تصل الى اعلى اشكالها في الدولة، التي تتطور من خلال الصراع الجدلي لروح الامة، بحيث يصبح التاريخ سيرورة الوعي الذاتي لروح الامة، وفي ذات الوقت، تقدم في وعي الحرية.
من هذه الرؤية المفارقة يتخذ هيغل موقفا معاكسا لموقف فلاسفة القرن الثامن عشر، الذين طالما بحثوا عن الاساس الفلسفي للسياسة والدولة الفاضلة، وكذلك عكس لوك وروسو اللذان بحثا عن" نظرية تعاقدية" فهو بحث عن ما هو موجود وهو العقل، باعتباره ابداعا تاريخيا للروح. ولعل هذه الرؤية تفسر تبريرية هيغل " للأوتوقراطية البروسية" في عصره، التي وجد فيها تجسيدا لنظريته في الدولة. وبهذا المعنى يبحث هيغل عن " دولة مشخصة" هي " العقلي في ذاته ولذاته" لانه لم يشأ ان يكون طوباويا وان يفكر بما هو كائن فقط.
اما المجتمع فقد نظر اليه هيغل على انه وسيلة لتحقيق الروح المطلق، حيث يقود تقسيم العمل الاجتماعي الى تماسك افراد المجتمع ويفسح المجال لتوظيف الافراد ضمن الطبقات. ومن اجل ان يكون المجتمع قويا وقادرا فهو يحتاج الى بناء فوقي منسق يتضمن عددا من المؤسسات التقليدية. وعلى الفرد ان يعترف بالحدود المطلقة لمبدأ الارادة الفردية وان ينحني كليا امام الضرورة الناقصة، بل وعليه ان يذوب في المجتمع ، لان المجتمع البرجوازي ينتزع الفرد من رابطته الاجتماعية ويجعل من اعضاءه مغتربين ولا يعترف بهم الا كاشخاص مستقلين ليس لهم ارادة ، فليس هناك ارادة غير ارادة الدولة المطلقة التي لا تقوى الا بالقوة التي يمكن بفضلها بسط النظام والسيطرة الضروريين لتحقيق الوحدة بين الذات والموضوع وبين الفكرة والواقع. وفي اللحظة التي تتجلى فيها الوحدة بين الذات والموضوع في دولة عقلانية يزول البؤس والشقاء وتتصالح الذات مع العالم ويصبح المجتمع مصدرا للتلبية والرضى ويختفي بذلك كل تعارض وتناقض. وبحسب هيغل، فقد وصل التاريخ الى تحقيق ذاته عندما تسلمت البرجوازية في المانيا زمام الحكم بيدها وبسطت السيطرة والنظام في الدولة البروسية وجسدت بذلك روح الامة.
المصادر:
Geschichtsphilosophie, in Philosophische Woerter buch, s.196 - 198
Hegliasmus, in , philosophisches Woeterbuch, ,stuttgart, 1965, S. 229
Horkheimer u. Adorno, Soziologiche Exkurse, Frankfurt, 1956, s.83f Horkheimer U. Adorno, Dialektik der Aufklaerung,Frankfurt,1968
- ابراهيم الحيدري، ازمة الحضارة الغربية- ازمة حداثة وما بعد الحداثة، ندوة الحضارة الانسانية بين التصور الديني والنظريات الوضعية، الجزء الاول، لندن 1994 ص137-160
التعليقات
Hard to understand
Adam -I did not understand any thing ha ha
لم أخرج بنتيجة تذكر
ابو علي -ثلاث بالله العظيم بأنني حشرت أنفي في القراءة ولكني بكل صراحة لم أفهم شيء ،أتمنى على كاتبنا الكبير أن يبحث عن طريقة سهلة ومبسطة نسطيع فهمها . واذا بالأمكان شرح بعض الأمور بطريقته الخاصة مع بعض ألأمثلة بكون كثير أفضل. قرأت المقال وكأني كنت أقرأ لغة فارسية أو أفغانية أحرفها شبيهة بالعربية ولكن ليست عربية بالطبع . وشكرا
a good suject unless
a nice girl -as i said above, but who cares with these tobics... i''m like adam, never have i been able to get what the writer has written, thanks writer, but please, look for our history, it might be the best for you.. and us
لم أخرج بنتيجة تذكر
ابو علي -ثلاث بالله العظيم بأنني حشرت أنفي في القراءة ولكني بكل صراحة لم أفهم شيء ،أتمنى على كاتبنا الكبير أن يبحث عن طريقة سهلة ومبسطة نسطيع فهمها . واذا بالأمكان شرح بعض الأمور بطريقته الخاصة مع بعض ألأمثلة بكون كثير أفضل. قرأت المقال وكأني كنت أقرأ لغة فارسية أو أفغانية أحرفها شبيهة بالعربية ولكن ليست عربية بالطبع . وشكرا
help
shibib -au secours monsieur الهنداوي .. مع الشكر .
العقل
عواد -الدكتور الفاضل العنوان يختلف عن المعنون )الموضوع كان عن العقل فيحين العنوان عن فلسفةالتاريخ*وكان الموضوع غامض جداَ!طيب أي عقل الأول الثاني العقل الباطن!!أرجو من مقامك الكريم أعادة الموضوع مرة ثانية...!
help
shibib -au secours monsieur الهنداوي .. مع الشكر .
..
..... -الشكر الجزيل اللكاتب القدير.. المعلق أبو علي ، ربنا يعلي مراتبكالفلسفة لا تحتاج لحشر الأنف , تحتاج لحشر الدماغ فكما تعرفالفلسفة سهل ممتنع .ركز على الجهة اليسرى من الدماغ .جرب أعد قراءة النص وادعيلي.
..
..... -الشكر الجزيل اللكاتب القدير.. المعلق أبو علي ، ربنا يعلي مراتبكالفلسفة لا تحتاج لحشر الأنف , تحتاج لحشر الدماغ فكما تعرفالفلسفة سهل ممتنع .ركز على الجهة اليسرى من الدماغ .جرب أعد قراءة النص وادعيلي.
الشرق والفلسفة .
الحكيم البابلي . -أعجبني المقطع القائل ( ففي التأريخ الكوني تكون الفكرة هي الحقيقة الأزلية والقدرة المطلقة التي تتجلى في العالم ولا يتجلى أي شيئ آخر غيرها ) . وما أسمى المقطع القائل ( الحرية هي جوهر الروح ، لأن خصائص العقل لا توجد إلا بفضل الحرية ) . ولو تقصينا أبعاد الفلسفة في المنطقة العربية ، فلا بد أن نعرج على آراء وإجتهادات مفكر مثل طه حسين ، والذي يقول في كتابه ( تجديد ذكرى أبي العلاء ) ، ( أن في الفلسفة الأسلامية قصوراً ظاهراً عما بلغت فلسفة اليونان من جودة البحث وحسن التفكير ، ومصدر ذلك أشياء كثيرة ، منها أن فلاسفة المسلمين فد قلدوا فلاسفة اليونان ، وجهلوا لغتهم ، وإن الدين الأسلامي على ما فيه من اسماح ، قد حال بينهم وبين الحرية المطلقة التي يحتاج إليها الفيلسوف ) . وفي أنواع فلسفات المسلمين يقول ( أن للفلسفة عند المسلمين صورتين مختلفتين . إحداهما الصورة الفلسفية الخالصة ، التي أطلق فيها للعقل حظه من الحرية ، فلم تقيده سياسةٌ ، ولا عادةٌ ، ولا دين . وأشهر الذين مثلوا هذه الصورة ، الفارابي ، وإبن سينا . وكانت صورة الفلسفة هذه ناضجة متقنة مطردة الأجزاء ، لأنها لم تتكلف موافقة الدين ولا مصانعة السياسة ، ولذلك جحدت أموراً كثيرة أثبتها الدين ، كحشر الأجسام ونحوه . ولذلك حُكم على أصحابها بالكفر والألحاد ، وأشهر من حكَمَ بذلك الغزالي . والصورة الثانية تكلفت ملاءمة الدين وموافقته ، بل حياطته والذود عنه ، وهي علم الكلام . وقد أنتجت هذه الصورة من الفلسفة الدينية نتيجتها الطبيعية وهي الأنقسام والأفتراق ، وإختلاف الرأي وتباين الأهواء . . تحياتي .
[جميل
منقب -مقال جميل...نعم لن تتحقق ذات التاريخ الا اذا تحررت روح المجتمع واصبح الفرد عظو فعال في ذلك المجتمع
Freedom the mind
farah -It’s a fascinating article about Hegel, Very well done. Please keep writing and educate us more about the important scholars in the history. Looking to read an article about Niche.
[جميل
منقب -مقال جميل...نعم لن تتحقق ذات التاريخ الا اذا تحررت روح المجتمع واصبح الفرد عظو فعال في ذلك المجتمع
.........
Majida Katela -د. إبراهيم الشكر الجزيل والتقديرالكبير لجهودك التي كانت قليلةنوعاً ما، بالنهاية العقل هو المرشد الأعظم , والوعي هو الصديقوالناصح للاوعي الذي هو نصف كيانه جملة، وبجملة مفيدة الذينيعيشون بعالم الوعي الكامل نبذو الإتصال باللاوعي فهم يفيدونلذلك أنفسهم بقوانين الوعي بالحياة الشكلية وبالمنطق. وإذا تأملالقارئ بما قدمته وتفضلت لا يعي كل شيء ولا يفهم كل شيءيستطيع أن يرى أن يلمس أن يذوق لكن إلى أي مدى يرى بأيةجودة يسمع ما الذي تخبره لمسته وما يتذوقه كل ذلك يعتمد علىعدد ونوعية حواسه إن هذه تحدد إدراكه للعالم من حوله.. لنأنسى أن أوجه تحياتي للمعلق /أبو علي/ الذي حاول أن يفهم أويفكك رموز ماكتبت عن طريق أنفه.. رائع.. وتحياتي للكاتب ..
.........
Majida Katela -د. إبراهيم الشكر الجزيل والتقديرالكبير لجهودك التي كانت قليلةنوعاً ما، بالنهاية العقل هو المرشد الأعظم , والوعي هو الصديقوالناصح للاوعي الذي هو نصف كيانه جملة، وبجملة مفيدة الذينيعيشون بعالم الوعي الكامل نبذو الإتصال باللاوعي فهم يفيدونلذلك أنفسهم بقوانين الوعي بالحياة الشكلية وبالمنطق. وإذا تأملالقارئ بما قدمته وتفضلت لا يعي كل شيء ولا يفهم كل شيءيستطيع أن يرى أن يلمس أن يذوق لكن إلى أي مدى يرى بأيةجودة يسمع ما الذي تخبره لمسته وما يتذوقه كل ذلك يعتمد علىعدد ونوعية حواسه إن هذه تحدد إدراكه للعالم من حوله.. لنأنسى أن أوجه تحياتي للمعلق /أبو علي/ الذي حاول أن يفهم أويفكك رموز ماكتبت عن طريق أنفه.. رائع.. وتحياتي للكاتب ..