كتَّاب إيلاف

الأقباط فى خطاب أوباما التاريخى بالقاهرة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لم يجد السيد حسام زكى المتحدث ،بأسم الخارجية المصرية، ما يختلف عليه فى خطاب الرئيس أوباما التاريخى بالقاهرة ، والملئ بالمشاعر الجياشة التصالحية تجاه المسلمين حول العالم، سوى أشارته السريعة للأقباط، فصرح لوسائل الإعلام قائلا " نختلف معه عندما تحدث عنهم كأقلية بل هم بنظرنا من أصحاب البلد وليسوا أقلية"..وما قاله السيد حسام زكى كرره الكثيرون مستدعين حديث النسيج الواحد والسبيكة الواحدة وخلافه.
وحسنا التقط السيد حسام زكى المعنى الذى قصده الرئيس باراك أوباما رغم إنه لم يذكر صراحة كلمة " أقلية"، ولكن الرئيس أوباما فى أجزاء كثيرة من الخطاب يرسل أشارات تحمل معانى ودلالات وتبعث برسائل محددة... والرسالة التى أعتقد أنه قصدها فيما يخص الأقباط ليست فقط أنهم أقلية بل أقلية مضطهدة،وأن هناك تهديدا لحريات المعتقد والتنوع الدينى فى مصر.. حيث جاء ذلك فى سياق الحديث عن أزمة الحريات الدينية فى الدول الإسلامية. قال الرئيس أوباما " يجب أن تتمتع الشعوب في جميع البلدان بحرية اختيار العقيدة وأسلوب الحياة القائم على ما تمليه عليهم عقولهم وقلوبهم وأرواحهم بغض النظر عن العقيدة التي يختارونها لأنفسهم، لأن روح التسامح هذه ضرورية لازدهار الدين، ومع ذلك تواجه روح التسامح هذه تحديات مختلفة. ثمة توجه مزعج في أوساط بعض المسلمين ينزع إلى تحديد قوة عقيدة الشخص وفقاً لموقفه الرافض لعقيدة الآخر. إن التعددية الدينية هي ثروة يجب الحفاظ عليها، ويجب أن يشمل ذلك الموارنة في لبنان والأقباط في مصر.. إن الحرية الدينية هي الحرية الأساسية التي تمكن الشعوب من التعايش".
أوباما كأستاذ قانون ومحرر سابق لمجلة قانونية مرموقة، وكأنسان مثقف ينتمى لأقلية يعلم جيدا أن الأقباط أقلية، وأن كل التعريفات العلمية لمفهوم الأقلية تنطبق عليهم، كما أنهم مصنفون كأقلية فى معظم الكتب التى تناولت الأقليات فى الشرق الأوسط وبمختلف اللغات، ومعظم المؤسسات الحقوقية والبحثية المختصة بشئون الأقليات فى العالم تصنفهم كأقلية... على أى أساس يجادل من ينكرون هذه الحقيقة إذن؟، وعلى حد قوله فى موضع آخر " ليس لدى صبر تجاه الأشخاص الذين ينكرون الحقائق والتاريخ".
لن ندخل فى جدل واسع حول مفهوم الأقلية وسنكتفى بتعريفين فقط للأقلية وفقا للتمايز الظاهر ولوضعية الحقوق.
تعرف الموسوعة البريطانية الاقليات بأنهم "جماعة من الأفراد يتمايزون عرقيا أو دينيا أو لغويا أو قوميا عن بقية الأفراد في المجتمع الذي يعيشون فيه".
وتعرف الموسوعة الأمريكية الأقلية فتقول "بأنهم جماعة لها وضع اجتماعي داخل المجتمع أقل من وضع الجماعة المسيطرة في نفس المجتمع، وتمتلك قدرا أقل من النفوذ والقوة ،وتمارس عددا أقل من الحقوق مقارنة بالجماعة المسيطرة في المجتمع. وغالبا ما يحرم أفراد الأقليات من الاستمتاع الكافي بحقوق مواطنى الدرجة الأولي".

وجب التنويه أن وضع الأقلية لا ينفى كون الأقباط جزء من النسيج أو مكون من مكونات السبيكة أو كونهم من أصحاب البلد أو كونهم مواطنون أصلاء ومن أحفاد الفراعنة أو كون جذورهم تمتد إلى اعماق التاريخ المصرى.
مصطلح الأقلية لا يهين أحد ولا ينتقص من شأن الأقباط بل هو مصطلح قانونى وفقا لتعريفات القانون الدولى تترتب بناء عليه التزامات على الحكومة المصرية.. ولهذا فهى تسعى دائما إلى انكاره حتى تتملص من هذه الالتزامات فى مخالفة صريحة للقانون الدولى.
والجدير بالذكر أن أغلب الدارسين النزيهين لموضوع الأقليات فى مصر يعرفون أن مفهوم الأقلية ينطبق بلا جدال على الأقباط.
ربما يكون اللبس عند البعض حول كون الأقباط مضطهدون أم لا، وقد شاهدت الفنان الكبير عادل امام يقول فى حوار مع عمرو الليثى على قناة دريم أن هناك تمييز يقع على الأقباط ولكنهم غير مضطهدين... وما يقوله الفنان الكبير بحسن نية يقوله الكثيرون من الشخصيات المحترمة فى مصر، بأن هناك تمييز وليس أضطهاد.
وقد قمت من ناحيتى بجمع أكثر من عشرين تعريف لمعنى الأضطهاد ووجدت أن جميعها تنطبق على الأقباط.. ونحن لا نختلف كثيرا مع الفنان الكبير عادل أمام، فالإضطهاد فى القانون الدولى هو ببساطة تمييز مستمر وممنهج، وهو جريمة وفقا للقانون الدولى، ولهذا يقول القانونى المصرى البارز والقاضى السابق بالمحكمة الدولية لجرائم الحرب فؤاد عبد المنعم رياض " جريمة التمييز إذا مورست بشكل منهجى ضد فئة محددة لأسباب دينية أو عرقية أو بسبب الجنس يمكن أن تقع تحت طائلة العقاب أمام المحاكم الدولية وتسمى جريمة الإضطهاد".وعرفت المحكمة الجنائية الدولية ليوغسلافيا الإضطهاد فى قضية كيوبسك بأنه " إنكار جسيم وصارخ على أسس تمييزية لحق أساسى ثابت فى القانون الدولى العرفى أو الاتفاقى".
أما نظام روما للمحكمة الجنائية الدولية فعرف الإضطهاد على أنه " حرمان جماعة من السكان أو مجموع السكان حرمانا متعمدا وشديدا من حق أساسى أو من الحقوق الأساسية بما يخالف القانون الدولى، وذلك بسبب هوية الجماعة أو المجموع"، وادرجت المحكمة الإضطهاد كجريمة ضد الإنسانية وفقا للمادة السابعة من نظام المحكمة.
وحتى لا نغرق فى سيل من التعريفات، ومن خلال قراءتى لعشرات المصادر التى تناولت المفهوم فأننى أرى إنه إذا كان هناك تمييزا منظما ضد فرد أو جماعة أو أقلية تقوم به حكومة ما، أو تتستر عليه ،أو تتواطئ مع منفذيه، أو تنكر وجوده، أو تخلق المناخ الذي يشجع عليه ، أو لا تتعهد بمقاومته والتخفيف منه ،فإن هذا يعني إضطهاد هذه الحكومة لذلك الشخص أو تلك الجماعة أو هذه الاقلية. فالاضطهاد في الأساس هو أنتهاك متعمد لحقوق المواطنة من قبل حكومة ما مع عدم التعهد بمعالجة هذا الانتهاك.
فالمفروض في التمييز إنه عارض وأن القانون يقاومه والحكومة تصدر التشريعات وتتصرف على أرض الواقع بطريقة تظهر بوضوح مقاومتها لهذا التمييز ،وبخلاف ذلك يكون التمييز إضطهادا.
ولهذا السبب تنكر الحكومة المصرية وجود تمييز ضد الأقباط لأنها تعلم جيدا أن أستمرار هذا التمييز يعد إضطهادا، ولهذا ردت الحكومة المصرية بعصبية شديدة على تقرير منظمة العمل الدولية عام 2007 والذى تحدث عن وجود تمييز ضد الأقباط فى مصر حيث ذكر التقرير "ومن أكثر أشكال التمييز صلافة تلك التى تستهدف الأقباط فى مصر،إذ لا يتمتعون بنفس الفرص للحصول على التعليم ولا بفرص متكافئة فى التعيينات والترقيات فى الوظائف. والقليل منهم يعينون فى مناصب رئيسية فى الحكومة أو كمرشحين لعضوية البرلمان. وقبولهم فى الشرطة والمدارس العسكرية محدود، ولا يعمل إلا القليل منهم كمعلمين وأساتذة".

كانت رسالة أوباما للعالم الإسلامى مفعمة بالمشاعر الإيجابية البناءة حيث ذكر كلمة إسلام ومشتقاتها 69 مرة خلال الخطاب واستعان أربعة مرات بآيات قرآنية، ومع ذلك فأن فحوى الرسالة تقول إذا كانت المشكلة لديكم فى إتهام الإدارة الإمريكية السابقة للإسلام وتحميله المسئولية عن الكثير من المشاكل، فاننى جئت إلى هنا لابرئ الإسلام من العنف والتطرف ومن انتقاص حقوق المرأة ومن إضطهاد الأقليات ومن رفض الديموقراطية وحقوق الإنسان، ومع هذا فأنا اضعكم امام المرآة واقول لكم أن كل هذه المشاكل موجودة فى مجتمعاتكم الإسلامية وحاولوا أن تجدوا لها حلولا.
وبالنسبة للأقباط فان هذه الأقلية أقدمها لكم كنموذج لمعأناة الأقليات غير المسلمة فى الدول الإسلامية ، وهى مهددة ليس فقط فى حرياتها الدينية وحقوقها الأساسية ولكن أيضا فى وجودها ذاته فى ظل تنامى التطرف ورفض الآخر.
وكانت مشكلتكم اننا نحاول فرض قيمنا عليكم.. هذا لن يحدث من ادارتى، ولكن كل الأديان تقر بأن كل ما تريدون أن يفعل الناس بكم افعلوا هكذا أنتم أيضا بهم، لأن هذه هى القاعدة الذهبية فى المعاملات.

واخيرا وجب التنويه أن أوباما يعرف مشكلة الأقباط جيدا، فقد أستلم العديد من الرسائل العاجلة المتعلقة بوضع الأقباط فى مصر ارسلها النشطاء الأقباط فى امريكا، ومنها رسالة تحوى مائتى صفحة توثق ما وقع على الأقباط من مظالم فى العقود الثلاثة الأخيرة.
كما شارك الأقباط فى صياغة الرسالة العاجلة، التى أرسلها عشرة من أعضاء الكونجرس المعروفين، له قبل الزيارة وركزوا فيها على دعم الحريات الدينية وحرية الأقليات فى الشرق الوسط ومما جاء فيها:
"إننا نطلب منك الدفاع عن الأقليات الدينية التي تعاني في المنطقة، والتي تشاركنا قيمنا الثرية في الحرية الدينية. إننا نحثك على الطلب من مصر محاربة الإرهاب والوقوف إلى جانب الأقلية القبطية، المستهدفة على الدوام من عنف المتطرفين".
كما أرسل تحالف من المنظمات القبطية والمسلمة فى امريكا رسالة اخرى تطالبه بدعم الديموقراطية والمساعدة فى "إقامة ديمقراطية حقيقية ترتكز علي إطلاق الحريات العامة والحريات الدينية وتعلي حكم القانون واستقلال القضاء وإحترام حقوق الانسان وحقوق الاقليات".
لقد حدث عمل مكثف لصالح الأقباط فى العاصمة واشنطن قبل زيارة أوباما للقاهرة واسفر عن نتيجة جيدة جدا إذا بنى الأقباط عليها، وبشكل سريع، عملا منظما دوريا ،وليس موسميا،فى العاصمة الأمريكية.. الكرة فى ملعب الأقباط فى امريكا وعليهم التحرك بشكل جماعى، وليس فردى، لوضع قضيتهم على خريطة أهتمامات الإدارة الأمريكية الجديدة بالنسبة للشرق الأوسط.
وربما أستمع أوباما من قبل إلى صوت زوجته ميشيل والذى كان طبيبها القبطى السابق فى شيكاغو يحدثها عن معأناة شعبه المستمرة فى مصر.
المهم أن الرسالة وصلت واستمع اليها مئات الملايين حول العالم وربما المليارات.. ولكن الأهم أن نقرأها نحن باهتمام فى مصر من آجل مستقبل بلدنا.
magdi.khalil@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
متى نتعلم الدرس
مجدى حنا -

ليسمح لى الاستاذ مجدى خليل ان اختلف معه ولكل من يتحدث فى الشان القبطى.نعم هناك تمييز واحيانااضطهادوظلم واعتداءات تكررت كثيرا فى الشهور القليله الماضيه وو.. استطيع ان اقول الكثير فى هذا الامرولكننا لا ننتظر اوباما او غيره للتدخل فى رفع الظلم عن الاقباط وبصراحه لا اصدق مايقوله او يفعله هو او اى رئيس امريكى ياتى بعده فكلهم سواء فقط هم تعلمواالدرس ويحاولوا ان يقلدواالعرب فى لغه الخطابه صدقنى لن تحل المشكله الا من الداخل بالمحبه التى بين ابناء الوطن الواحد وعلى فكره انا اومن ان اغلب المصريين يحبون بعضهم البعض ويرفضون التمييز والامر ليس له علاقه بالدين ولكن طمع ورغبه شخص فى الحصول على حق ليس من حقه سوف يفعل ذلك مع مسيحى او مسلم او اى من يقف امامه. على الجميع الدعاء والصلاه ان يحمى الرب مصرنا من كل شر ومن اى فتن.

الاضطهاد الرهيب
مواطن مفروس -

لماذا اسمع منك ومن جماعتك دائما عزف انشودة الاضطهاد ليل نهار ولم اسمعها من رجال الاعمال ساويرس او غبور او كريازي ولم اسمعها من ممثلين مثل هاني رمزي وماجد الكدواني ولطفي لبيب او المذيع الرائع اسامة منير لان هولاء ناجحين وليس عندهم عقدة طائفية او نفسية لذلك احترمهم الجميع المسلم قبل المسيحي

الاضطهاد الرهيب
مواطن مفروس -

repeated

الاضطهاد الرهيب
مواطن مفروس -

لماذا اسمع منك ومن جماعتك دائما عزف انشودة الاضطهاد ليل نهار ولم اسمعها من رجال الاعمال ساويرس او غبور او كريازي ولم اسمعها من ممثلين مثل هاني رمزي وماجد الكدواني ولطفي لبيب او المذيع الرائع اسامة منير لان هولاء ناجحين وليس عندهم عقدة طائفية او نفسية لذلك احترمهم الجميع المسلم قبل المسيحي

الارهاب والاقباط
ابو عبدالرحمن -

لم يتوقف ابداً الارهاب القبطي ضد الوطن وضد الاغلبيه المسلمه في الداخل او الخارج - ففي الداخل تحرش دائم واستفزاز لدين الاغلبيه وسلطه رغوه تركت الحبل على الغارب للارهاب القبطي - وفي الخارج استقواء وتحالف مع الجبهه الارهابيه العالميه من خلال التحالف الصهيوني الارثوذوكسي - اين هو الاضطهاد الكاذب للاقباط في مصر - الافليه التي تعترض على المناهج الدراسيه في المدارس الحكوميه ويتم الاستجابه لمطالبها الطائفيه وتعديل المناهج كما تحب وترضي هل هذه اقليه مضطهده - الاقليه التي يتم قمع اغلبيه الشعب المسلم والاستهزاء بدينه والتحرش بمقدساته بدون ادني رد فعل هل هي اقليه مضهده - الاقليه التي وبمناسبه اعيادها الخاصه تعطل جميع مصالح الدوله ذات الاغلبيه المسلمه هل هي اقليه مضهده - الاقليه التي تزعم ليل نهار انهم اصحاب البلد الاصليين وان اغلبيه الشعب المسلم غزاه محتلون بدون ادني رد فعل ولو على استحياء هل هي اقليه مضهده مع ان هذه النقطه بالذات اهم نقطه تكذب فيها الاقليه لان الاولي بقول انهم اصل البلد هم اليهود حيث ولد وعاش ترعرع ودعا الى ربه سيدنا موسي نبي اليهود عليه وعلى نبينا افضل الصلاه والسلام - الاقليه التي تقوم بشرشحه الدين الاسلامي والاستقواء بكل مايمكن الاستقوء به في الداخل او الخارج والكيد العلني الواضح للاسلام والمسلمين وتأليب الرأي العالمي والمؤلب اصلاً على الاسلام ودين المسلمين وبدون ادنى رد فعل من السلطه هل هي اقليه مضهده - فمجدي خليل ومايكل منير وغيرهم يفعلون مايفعلون ثم يزورن مصر عده مرات بدون ادني اعتراض من السلطه المتيقظه ضد اغلبيه الشعب والمنتبهه لكل مايعكر صفو خونه المهجر - لقد عاش الاقباط والمسيحيين في مصر والشرق قروناً طويله في كنف سماحه الدين الاسلامي قبل ان يكون هناك امريكا ولا كونجرس ولا بابوات- فقط يوجد التسامح الديني الاسلامي العالمي( لكم دينكم ولي دين )وبفضل تشريع الجزيه وتعبير اهل الذمه عاش المخالفين للاسلام واحتفظوا بخصائص دينهم وحريه ممارسه شعائرهم بل ومناطحه الاغلبيه المسلمه وخيانتها احيانا عند المصائب والملمات وان كانت احداث صغيره عابره على مدى التاريخ من بعض الفئات المتعصبه من المسيحيين - فلو افترضنا ان تشريع الجزيه الاسلامي العالمي والتعبير الاسلامي الانساني العالمي الا وهو اهل الكتاب واهل الذمه ترى لو طبقته الكنيسه الارهابيه المسيحيه مع الاقليات المسلمه -

الارهاب والاقباط
ابو عبدالرحمن -

repeated

الارهاب والاقباط
ابو عبدالرحمن -

لم يتوقف ابداً الارهاب القبطي ضد الوطن وضد الاغلبيه المسلمه في الداخل او الخارج - ففي الداخل تحرش دائم واستفزاز لدين الاغلبيه وسلطه رغوه تركت الحبل على الغارب للارهاب القبطي - وفي الخارج استقواء وتحالف مع الجبهه الارهابيه العالميه من خلال التحالف الصهيوني الارثوذوكسي - اين هو الاضطهاد الكاذب للاقباط في مصر - الافليه التي تعترض على المناهج الدراسيه في المدارس الحكوميه ويتم الاستجابه لمطالبها الطائفيه وتعديل المناهج كما تحب وترضي هل هذه اقليه مضطهده - الاقليه التي يتم قمع اغلبيه الشعب المسلم والاستهزاء بدينه والتحرش بمقدساته بدون ادني رد فعل هل هي اقليه مضهده - الاقليه التي وبمناسبه اعيادها الخاصه تعطل جميع مصالح الدوله ذات الاغلبيه المسلمه هل هي اقليه مضهده - الاقليه التي تزعم ليل نهار انهم اصحاب البلد الاصليين وان اغلبيه الشعب المسلم غزاه محتلون بدون ادني رد فعل ولو على استحياء هل هي اقليه مضهده مع ان هذه النقطه بالذات اهم نقطه تكذب فيها الاقليه لان الاولي بقول انهم اصل البلد هم اليهود حيث ولد وعاش ترعرع ودعا الى ربه سيدنا موسي نبي اليهود عليه وعلى نبينا افضل الصلاه والسلام - الاقليه التي تقوم بشرشحه الدين الاسلامي والاستقواء بكل مايمكن الاستقوء به في الداخل او الخارج والكيد العلني الواضح للاسلام والمسلمين وتأليب الرأي العالمي والمؤلب اصلاً على الاسلام ودين المسلمين وبدون ادنى رد فعل من السلطه هل هي اقليه مضهده - فمجدي خليل ومايكل منير وغيرهم يفعلون مايفعلون ثم يزورن مصر عده مرات بدون ادني اعتراض من السلطه المتيقظه ضد اغلبيه الشعب والمنتبهه لكل مايعكر صفو خونه المهجر - لقد عاش الاقباط والمسيحيين في مصر والشرق قروناً طويله في كنف سماحه الدين الاسلامي قبل ان يكون هناك امريكا ولا كونجرس ولا بابوات- فقط يوجد التسامح الديني الاسلامي العالمي( لكم دينكم ولي دين )وبفضل تشريع الجزيه وتعبير اهل الذمه عاش المخالفين للاسلام واحتفظوا بخصائص دينهم وحريه ممارسه شعائرهم بل ومناطحه الاغلبيه المسلمه وخيانتها احيانا عند المصائب والملمات وان كانت احداث صغيره عابره على مدى التاريخ من بعض الفئات المتعصبه من المسيحيين - فلو افترضنا ان تشريع الجزيه الاسلامي العالمي والتعبير الاسلامي الانساني العالمي الا وهو اهل الكتاب واهل الذمه ترى لو طبقته الكنيسه الارهابيه المسيحيه مع الاقليات المسلمه -

نفاق المصريين
ابو الرجالة -

يا سيد مفروس فية واحد قبطي غني شوية اية المشكلة يعني يجب ان يكون كل الاقباط خدامين زي ما قال احدهم ؟ اغلب اغنياء اوربا مسلمين وربنا يزيدهم في بلاد مش بلادهم وكل مسلمي امريكا يعيشوا فوق المستوي العادي يعني ربنا يزيدهم ما هذا الحقد الذي يقطر من قلبك وكراهية وكان الاقباط ليسو بشر ويحب ان يعيشوا فقراء و اذلاء اين المساواة والعدل هل تعرف كم الماني سار في جنازة الشهيدة المصرية ؟ الاف رغم انها اجنبية وكم مسلم سار في جنازة شهداء الكشح من قتل فيها طفلة عمرها 7 سنوات ؟ من اين تاتون بكل هذا الكم من رفض الاخر ومن اي محل تشترون الكراهية ؟ هل تعرف ان مجرد رفض بناء كنيسة في مصر يعتبر جريمة ضد الانسانية ؟

اقباط مصر ألى اين ؟؟
رولا الزين -

استاذ مجدي نوعية مستقبل مصر تتحدد بتقدمية المقاربة لمسالة الاقباط في مصر والاقليات في العالم العربي . وكان بوسعك اقناع القراء بحرصك على مصر كلها وليس على الاقباط وحدهم لو انك اتيت على ذكر محنة البهائيين والمسلمين المستنيرين ازاء سلفية الاصوليين وتهميش البدو في سينا وسيوه وانحدار المستوى المعيشي لشطر واسع من الشعب المصري . ويبدو مستهجنا الى حد ما محاولة التلميح الى ان الاقباط المصريين هم في طور الانتقال من مرحلة التمييز الى وضعية الاقلية المضطهدة على غرار مسلمي البوسنة . والاقليات الدينية والاثنية في العالم العربي لم تصنع الاكثرية المسلمة ألمها التاريخي في عدة حقب زمنية . فموارنة لبنان همشوا المسلمين طيلة الفترة من 1920 تاريخ اعلان دولة لبنان الكبير حتى 1975 تاريخ اندلاع الحرب الاهلية . وقد اقتتل موارنة لبنان فيما بينهم في معارك ضارية قتل فيها الالاف منهم . واكراد العراق غامروا اكثر من مرة في التودد لاسرائيل ما استفز شعور العرب واتاح لصدام الطاغية تبريرا غير مشروع للفتك بهم في مذابح يستنكرها ويدينها ويقف ضدها أي انسان متدين فعلا وليس قولا . وعامة الاكراد في كردستان اليوم يعانون من بوادر استبداد واضحة في سلوك القابضين على السلطة في الاقليم .لذلك يصبح فصل الدين عن الدولة وتطوير الديمقراطية في وجوهها كافة والشروع في تنمية اقتصادية تفيد القاطنين في مصر والعالم العربي جميعهم افضل من السعي للحفاظ على حقوق الطوائف والاعراق من خلال المحاصصة او مشاريع التقسيم والكانتونات .

نفاق المصريين
ابو الرجالة -

يا سيد مفروس فية واحد قبطي غني شوية اية المشكلة يعني يجب ان يكون كل الاقباط خدامين زي ما قال احدهم ؟ اغلب اغنياء اوربا مسلمين وربنا يزيدهم في بلاد مش بلادهم وكل مسلمي امريكا يعيشوا فوق المستوي العادي يعني ربنا يزيدهم ما هذا الحقد الذي يقطر من قلبك وكراهية وكان الاقباط ليسو بشر ويحب ان يعيشوا فقراء و اذلاء اين المساواة والعدل هل تعرف كم الماني سار في جنازة الشهيدة المصرية ؟ الاف رغم انها اجنبية وكم مسلم سار في جنازة شهداء الكشح من قتل فيها طفلة عمرها 7 سنوات ؟ من اين تاتون بكل هذا الكم من رفض الاخر ومن اي محل تشترون الكراهية ؟ هل تعرف ان مجرد رفض بناء كنيسة في مصر يعتبر جريمة ضد الانسانية ؟

لو الرد سيفيد كنت رد
رد على الارهاب والاق -

اقولك كلمة واحدة اقرأ التاريخ صح علشان تكون موضوعي سواء كان اليهود او المسحيين اهل البلد الاصليين ذلك يؤكد انكم الدخلاء وبعدين تقولوا جزية وحرية عقيدة . اهل البلد الاصليين قدماء المصريين وعمرها ماكان له علاقةبأهل الجزيرة العربية دخلوا واخذوا راحتهم والخطأ على الذي اعطاهم هذه الفرصة وسمح لهم بالدخول.عمر ماكان الاقباط خونه ولخيانة لها ناسها .

لو الرد سيفيد كنت رد
رد على الارهاب والاق -

اقولك كلمة واحدة اقرأ التاريخ صح علشان تكون موضوعي سواء كان اليهود او المسحيين اهل البلد الاصليين ذلك يؤكد انكم الدخلاء وبعدين تقولوا جزية وحرية عقيدة . اهل البلد الاصليين قدماء المصريين وعمرها ماكان له علاقةبأهل الجزيرة العربية دخلوا واخذوا راحتهم والخطأ على الذي اعطاهم هذه الفرصة وسمح لهم بالدخول.عمر ماكان الاقباط خونه ولخيانة لها ناسها .

محاكم التفتيش
خوليو -

على ما يبدوا أن السيد أبو عبد الرحمن-4- يخلط مابين الحقوق والطقوس، لئن لاعرف ماهي الحقوق في عصر الحقوق، فمضيعة للوقت تعريفه بها، أريد أن أسأل السيد أبو عبد أن يعطينا اسم مسلم واحد حاكمته محاكم التفتيش وأدانته أو حرقته، من هو ومتى جرت محاكمته؟ كل من قتلته أو أحرقته محاكم التفتيش التي أُنشأت من أجل محاكمة اليهود والخارجين عن الدين هم من اليهود وغير اليهود، عندما حرر الأسبان أراضيهم ياسيد، وكان آخرها غرناطة، جرى توقيع معاهدة بين ملوك الكاثوليك(ايزابيل وفرناندو) تنص على عدم إجبار المسلمين على تغيير دينهم والحفاظ على ممتلكاتهم وأراضيهم وبيوتهم ونص المعاهدة موجود حالياً، ماجرى بعد عدة سنوات من تلك المعاهدة وبعد موت الملوك حدثت ثورات وحرب أهلية بين المسلمين المعتصمين في الجبال وباقي السكان وفي كل حرب يوجد خاسر ورابح انهزم الثوار المسلمون وتركوا أسبانيا هاربين من جو المعارك ومن بقي منهم ترك دينه طوعاً وأخذوا اسم مودخرين أي إسلامي سابق، ومنهم من حافظ على دينه وعمل في الأراضي الزراعية ملك المسيحين وسموهم موريسكيين هناك وثائق تقول أن بعض المسلمين أجبر على ترك دينه ولكنهم أقلية، يتمتع المسلمين اليوم كأقليات في أوروبا بنفس الحقوق التي يتمتع فيها الأوروبي ، نظام الجزية ياسيد هو نظام إهانة لغير المسلم والقرآن واضح عندما يقول في أية 29 من سورة التوبة: حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون، لا أظنك تجهل أن تفسير صاغرون تعني وهم أذلاء(ابن كثير) فإذا كانت لكم دينكم ولي دين هو خيار للحرية فلماذا هذه الأذلاء بعد دفع الجزية؟الجواب بالتأكيد عند أبو عبد الرحمن، ماأصدرته محاكم التفتيش الدينية في حق اليهود وحق المتمرد الديني يشبه بالضبط ماتفعله الهيئات الدينية الاسل في عصرنا الحالي، هل تريد أمثلة؟ لا أظنك تجهلها فهي كثيرة (محاكم تفتيش اسلامية) لايهم الاسم إن كانت من أصحاب الأمر بالمعروف النهي عن المنكر أو مجالس عليا أو دار الافتاء،أو جرائم الشرف، فكلها تقوم الآن مقام محاكم التفتيش عندما لايعجبها الرأي أو الموقف الآخر.

لسانك كشفك
عزت المصرى -

يقول حسام ذكى (هم بنظرنا) من اصحاب البلد وليسوا اقلية فماذا تعنى (هم) وماذا تعنى (نظرنا) اى نظر الطرف المسلم الى القبطى فكلام هذا ( الدبلوماسى) قد فضح مدى عنصرية النظام واعتبار الاقباط (ضيوف عندهم ) مما دفعة للقول يا جماعة اعتبروا البيت بتكم

لسانك كشفك
عزت المصرى -

يقول حسام ذكى (هم بنظرنا) من اصحاب البلد وليسوا اقلية فماذا تعنى (هم) وماذا تعنى (نظرنا) اى نظر الطرف المسلم الى القبطى فكلام هذا ( الدبلوماسى) قد فضح مدى عنصرية النظام واعتبار الاقباط (ضيوف عندهم ) مما دفعة للقول يا جماعة اعتبروا البيت بتكم

ايه الجديد
صعيدى -

ما هو الجديد فى مقال السيد خليل الحقد على المسلمين هو الحقد و الكراهية هى ذاتها نفس الكراهية لماذا لم يكتب اليوم عن اضطهاد الاقلية المسلمة فى الصين و ما تتعرض له من قتل و ابادة و لكن هو خليل نفسه المنفوخ بالحقد و الكراهية الجديد الوحيد الذى اتى به هذا المقال هى صورته الجديده استمر يا سيد مجدى و من يضحك اخيرا يضحك كثيرا

يرجى عدم طلب الحقوق
اشور -

على الاقليات في الدول الاسلامية عدم المطالبة بحقوقكم والا سوف تتهمون بالاساءة الى الاسلام والحقد عليه وعليكم ايها الاقباط ان تجلسوا في البيت ولا تعملوا كى لا يحقد مواطن مفروس عليكم وسوف نسمع عن محاكم التفتيش ومعاناة المسلمين في اندلس (اسبانيا) السوأل الم يكون المسلمين غزاة لاسبانيا حالهم حال الامريكان اذن يستحقون كل ما حصل لهم ولا اسف عليهم

يرجى عدم طلب الحقوق
اشور -

على الاقليات في الدول الاسلامية عدم المطالبة بحقوقكم والا سوف تتهمون بالاساءة الى الاسلام والحقد عليه وعليكم ايها الاقباط ان تجلسوا في البيت ولا تعملوا كى لا يحقد مواطن مفروس عليكم وسوف نسمع عن محاكم التفتيش ومعاناة المسلمين في اندلس (اسبانيا) السوأل الم يكون المسلمين غزاة لاسبانيا حالهم حال الامريكان اذن يستحقون كل ما حصل لهم ولا اسف عليهم

لقتل
غيور -

اذا كان القاتل الذي يقتل شخص واحد يستحق القتل فماذا يستحق من ينشر العنصرية ويتسبب بالكراهيه بين ابناء البلد الواحد بمبالغات كالكاتب وامثاله من اقباط المهجر الذين باعوا الذيار وفروا وقاعدين يتمنظروا علينا وقاعدين يملون ماعلى اقباط مصر ان يفعلوا افعلوا كذا او لاتفعلوا كذا والتي تتسبب اقلامهم بتشجنات ومشاحنات وناس تموت وناس تعمل من الحبة قبه وتحمل من الضغينه على الطرف الاخر من يشاركهم الديار وحتي لايفهم كلامي خطأ فأني اطالب بأعدام كل من يحض على الكراهية سواء المسلمون التكفيريون الارهابيون او الاقباط الذين ينشرون دعاوي عنصرية ويؤججون اواصر الفتنه بين ابناء البلد الواحد كأقباط المهجر

سنستعيد عقل مصر
جاك عطاللة -

دائما طالبنا ونطالب بحقوقنا الضائعة بطرق سلمية تماما و بالمنطق والعقل الذى يدل على حضارة عريقة و تفهم لحقيقة المصيبة الواقع فيها الاقباط وهى حرب الابادة العنصرية و الاسلمة التى تتم بجرائم عنصرية وخطف واغتصاب وقتل وسرقة ممتلكات و محو هوية ولغة وتاريخ الاقباط و محاربتهم بارزاقهم وسرقة حقوقهم الوطنية والسياسية -- اننا نوضح موقفنا بالعقل والمنطق والعالم عاقل يرى ويسمع ويزن الامور ويعرف من هو النصاب وحرامى الحقوق والمجرم الذى يخطف القاصرات و يحمى ويمول الخاطفين من المساءلة الجنائية -- ردود افعال فرقة حسب الله او حزب الله لن تمنعنا من الجهاد لبناء مصر موحدة قوية و ديموقراطية و الاقباط هم دفة السففينة وحجر الزاوية باى نهضة لمصر واسالوا محمد على --ولن ننساق الى البذاءة والتفاهات ولن نكون ميليشيات مثل الاخوان ولن نقول طظ بمصر واللى جابوا مصر ولم نؤيد ايران ولا حزب الله ضد بلدنا العظيم مصر مثلما قال وفعل المهدى عاكف و ارهابييه وفى الاخر سينكشح الظلام و سنبنى مصر ونقودها لاستعادة عقلها المسلوب واقتصادها المنهوب وتحيا مصر ويسقط البوم والغربان

سنستعيد عقل مصر
جاك عطاللة -

دائما طالبنا ونطالب بحقوقنا الضائعة بطرق سلمية تماما و بالمنطق والعقل الذى يدل على حضارة عريقة و تفهم لحقيقة المصيبة الواقع فيها الاقباط وهى حرب الابادة العنصرية و الاسلمة التى تتم بجرائم عنصرية وخطف واغتصاب وقتل وسرقة ممتلكات و محو هوية ولغة وتاريخ الاقباط و محاربتهم بارزاقهم وسرقة حقوقهم الوطنية والسياسية -- اننا نوضح موقفنا بالعقل والمنطق والعالم عاقل يرى ويسمع ويزن الامور ويعرف من هو النصاب وحرامى الحقوق والمجرم الذى يخطف القاصرات و يحمى ويمول الخاطفين من المساءلة الجنائية -- ردود افعال فرقة حسب الله او حزب الله لن تمنعنا من الجهاد لبناء مصر موحدة قوية و ديموقراطية و الاقباط هم دفة السففينة وحجر الزاوية باى نهضة لمصر واسالوا محمد على --ولن ننساق الى البذاءة والتفاهات ولن نكون ميليشيات مثل الاخوان ولن نقول طظ بمصر واللى جابوا مصر ولم نؤيد ايران ولا حزب الله ضد بلدنا العظيم مصر مثلما قال وفعل المهدى عاكف و ارهابييه وفى الاخر سينكشح الظلام و سنبنى مصر ونقودها لاستعادة عقلها المسلوب واقتصادها المنهوب وتحيا مصر ويسقط البوم والغربان

خلل عظيم يا خوليو
رولا الزين -

أي موسوعة في العالم تكذب ما تفضلت به عن محاكم التفتيش . بداية اعلم أيدك الرب بنور من عنده ان المحاكم المذكورة حرقت وصلبت وعذبت بتقطيع الاوصال عشرات آلاف النساء وكانت التهمة الجاهزة لهن هي السحر والشعوذة . وهذه المحاكم نفسهااعدمت ثلاثماية الف مسيحي بروتستانتي كما قتلت من المسلمين عشرات الآلاف وهجرت ثلاثة ملايين عربي مسلم ويهودي . واسبانيا بعد سقوط الحكم العربي في غرناطة تحولت الى اكثر حكم ثيوقراطي ظلامي شهدته اوروبا حيث الكنيسة تعين الملوك وتسلح الجيوش . وكانت بلاد الاندلس قبل ذلك منارة العلم والحضارة الوحيدة في عتمة اوروبا الاقطاعية . وحين جلا العرب عن صقلية ادرك اهلها الاصلييون انه ليس بوسعهم ادارة مؤسساتهم دون الخبراء العرب فأعادوا منهم من سير لهم عمل دولتهم . ولو قارنت بين ما ارتكبه التتار من فظاعات في انفس العرب مسلمين ومسيحيين وما شابهها من شناعات قام بهاالصليبيون لوجدت ان نعم الاسلام على الشرق العربي لا تحصى ولا تعد. واتمنى عليك ان لا تحمل كلامي على محمل احقية المسلمين في اضطهاد غير المسلمين من المواطنين العرب بل هو دعوة لطلاق بائن بين الدين والدولة واعادة الكنائس والمساجد الى وضعها الذي وجدت من أجله أي العبادة والتأمل والتوبة والتسامي فوق حطام الدنيا الزائل.

الى خوليو رقم 9
طارق -

توفي فرناندو الخامس ملك إسبانيا في (17 ذي الحجة 921 هـ=23 يناير 1516م) وأوصى حفيده شارل الخامس بحماية الكاثوليكية والكنيسة واختيار المحققين ذوي الضمائر الذين يخشون الله لكي يعملوا في عدل وحزم لخدمة الله، وتوطيد الدين الكاثوليكي، كما يجب أن يسحقوا طائفة محمد! وقد لبث & ;فرناندو& ; زهاء عشرين عامًا بعد سقوط الأندلس ينزل العذاب والاضطهاد بمن بقي من المسلمين في أسبانيا، وكانت أداته في ذلك محاكم التحقيق التي أنشئت بمرسوم بابوي صدر في (رمضان 888 هـ= أكتوبر 1483م) وعين القس & ;توماس دي تركيمادا& ; محققًا عامًا لها ووضع دستورًا لهذه المحاكم الجديدة وعددًا من اللوائح والقرارات. وقد مورست في هذه المحاكم معظم أنواع التعذيب المعروفة في العصور الوسطى، وأزهقت آلاف الأرواح تحت وطأة التعذيب، وقلما أصدرت هذه المحاكم حكمًا بالبراءة، بل كان الموت والتعذيب الوحشي هو نصيب وقسمة ضحاياها، حتى إن بعض ضحاياها كان ينفذ فيه حكم الحرق في احتفال يشهده الملك والأحبار، وكانت احتفالات الحرق جماعية، تبلغ في بعض الأحيان عشرات الأفراد، وكان فرناندو الخامس من عشاق هذه الحفلات، وكان يمتدح الأحبار المحققين كلما نظمت حفلة منها. وبث هذا الديوان منذ قيامه جوًا من الرهبة والخوف في قلوب الناس، فعمد بعض هؤلاء الموريسكيين إلى الفرار، أما الباقي فأبت الكنيسة الكاثوليكية أن تؤمن بإخلاصهم لدينهم الذي أجبروا على اعتناقه؛ لأنها لم تقتنع بتنصير المسلمين الظاهري، بل كانت ترمي إلى إبادتهم.

العقل زينة
مسلم -

هذاالنفس اللذي يوجد عند بعض الأقباط هو نفس مدمر. من حق الأقباط أن يطالبوا بالمواطنة الكاملة على كل الصعد وبأقصى درجات العنف السلمي ومهما طال الوقت ولكن عليهم في نفس الوقت وبنفس العنف رفض أي تدخل خارجي لتطمئن الأغلبية المسلمة من أنهم ليسوا طابورا خامسا بل أناس يريدون حقوقهم فقط وبغير ذلك فانهم سوف يدفعون ثمن أي تدخل خارجي دون تحصيل شيء من حقوقهم المشروعة ولهم في المعلم يعقوب عبرة. اضافة بسيطة لهؤلاء اللذين يصفون المسلمين المصريين بالدخلاء أن المسلمين المصريين هم أولاد الفراعنة اللذين أجبر معظمهم على تغيير ديانتهم الى المسيحية كما كل سكان الامبراطورية الرومانية بمرسوم امبراطوري قبل أن تختلف كنيسة الاسكندربة مع كنيسة روما والقسطنطينية ثم اعتنقوا الاسلام تدريجيا منذ دخول الاسلام مصر و اختلطت دمائهم بالعرب اللذين وفدوا الى مصر تدريجيا منذ الفتح واللذين لم تكن أعدادهم مهما كبرت لتقارن بأعداد المصريين اللذين اعتنقوا الاسلام وهذا ما تؤكده جميع أبحاث الجينات بل هم أكثر ارتباطا عرقيا بالمصريين القدماء ممن يدعون وراثة الفراعنة, هؤلاء المدعين اللذين سعوا للقضاء على لغة الفراعنة وكتابتهم ليسلخواالمصريين عن ديانة الفراعنةالقدماء.

الى خوليو رقم 9
طارق -

توفي فرناندو الخامس ملك إسبانيا في (17 ذي الحجة 921 هـ=23 يناير 1516م) وأوصى حفيده شارل الخامس بحماية الكاثوليكية والكنيسة واختيار المحققين ذوي الضمائر الذين يخشون الله لكي يعملوا في عدل وحزم لخدمة الله، وتوطيد الدين الكاثوليكي، كما يجب أن يسحقوا طائفة محمد! وقد لبث & ;فرناندو& ; زهاء عشرين عامًا بعد سقوط الأندلس ينزل العذاب والاضطهاد بمن بقي من المسلمين في أسبانيا، وكانت أداته في ذلك محاكم التحقيق التي أنشئت بمرسوم بابوي صدر في (رمضان 888 هـ= أكتوبر 1483م) وعين القس & ;توماس دي تركيمادا& ; محققًا عامًا لها ووضع دستورًا لهذه المحاكم الجديدة وعددًا من اللوائح والقرارات. وقد مورست في هذه المحاكم معظم أنواع التعذيب المعروفة في العصور الوسطى، وأزهقت آلاف الأرواح تحت وطأة التعذيب، وقلما أصدرت هذه المحاكم حكمًا بالبراءة، بل كان الموت والتعذيب الوحشي هو نصيب وقسمة ضحاياها، حتى إن بعض ضحاياها كان ينفذ فيه حكم الحرق في احتفال يشهده الملك والأحبار، وكانت احتفالات الحرق جماعية، تبلغ في بعض الأحيان عشرات الأفراد، وكان فرناندو الخامس من عشاق هذه الحفلات، وكان يمتدح الأحبار المحققين كلما نظمت حفلة منها. وبث هذا الديوان منذ قيامه جوًا من الرهبة والخوف في قلوب الناس، فعمد بعض هؤلاء الموريسكيين إلى الفرار، أما الباقي فأبت الكنيسة الكاثوليكية أن تؤمن بإخلاصهم لدينهم الذي أجبروا على اعتناقه؛ لأنها لم تقتنع بتنصير المسلمين الظاهري، بل كانت ترمي إلى إبادتهم.

الى خوليو
واحد من الناس -

من الواضح أن معلوماتك ضعيفة عن محاكم التفتيش في اسبانيا لذلك أنصحك بقراءة أي موسوعة محترمة صادرة عن دولة غربية لكي تكتشف مافعله الاسبان المسيحيين مع الاسبان المسلمين وليس العرب في الأندلس. نعم المسلمين وليس العرب أو البربر لأن هؤلاء كانوا أقلية لاتتجاوز عشرات الالاف بالنسبة للاسبان اللذين اعتنقوا الاسلام واللذين بدون هؤلاء الاسبان المسلمين لم تكن تلك الدولة لتعيش سبع مئة سنة بعد انفصالها عن الدولة العباسية وسط بحر أوروبا المعادي وبوجود دولة مسلمة معادية هي الدولة العباسية. دولة ضرب فيها المثل في التسامح والتعايش بين المسلمين و المسيحيين واليهود.

اللي مش مسيحي ؟!!!
الايلافي -

لو سرت في شوارع المحروسة فلن تعرف المسلم من المسيحي من المصريين ،و هل حقوق الانسان قابلة للتجزئة ؟!! في مصر اليوم مجتمع الخمسة بالمائة ؟!! اثنين مليون عايشين والبقية الستين مليون لو ماتوا لو هلكوا لو ابادتهم الاوبئة ما سأل عنهم احد ؟!! يعني اللي مش مصريين مسيحيين ماحدش يسأل عنهم ولا ينتصر لهم ولا يجيش الجيوش والامم لنصرتهم ؟!! دا منطق دا ؟!! لا حظوا هنا لما يسمى الصعود القومي للمصريين المسيحيين لا يقبل من حيث المبدأ بوجود غيرهم على ارض مصر ويجب رد كل من لاهو مسيحي الى دياره وان التجربة التاريخية للصهاينة في فلسطين في طرد عرب فلسطين وطرد العرب من الاندلس تعشش في دماغ متطرفة مسيحيي القبط !! وان ما يحصل الان هو التكتيكي بالقبول ببعض الحقوق ومراكمتها واستخدام كافة الاساليب الصحيحة والخسيسة من اجلها اما الاستراتيجي فهو دولة المسيحيين الارذوكس نقية من الاعراق الاخرى على غرار كيان اليهود في فلسطين وبالطبع هذه الخطوة الاولى ثم بعد ذلك ارذكسة كل من هو غي ارذوكسي من الملل المسيحية الاخرى بالطبع هناك الكثير من المسيحيين المصريين الطبيعيين في مصر ولي معهم صداقة وجيرة لكنني اتكلم عن التيار المتطرف المتعصب الذي يحمل افكارا قومية طوباوية غير قابلة للتطبيق ومش ضروري ان يكون الانسان يحمل سلاح ليكون متطرفا هناك تطرف اللفظي وهو امضى من من السلاح بعد ة مرات لاحظ ان ردودك بتبتعد عن اصل المداخلة وبتخرم على اشياء بعيدة وتدمغ الناس بالارهاب معرش ايه من غير دليل كل من لا يوافق على مشروعكم العنصري القومي المتطرف كل من ينفي عقد الاضطهاد هو عدو لكم حتى ولو كان من ابناء دينكم ولذا تعمدون الى تلطيخ هؤلاء المسيحيين المحترمين وتلحقون باسماءهم عبارات تحقيرية مثل الشيخ فلان او الحاج فلان او تسبقون اسمه باسم النبي محمد صلى الله عليه فكراهيتكم ليس للمسلمين فقط ولكن ايضا للمنصفين من المسيحيين المصريين ليس بالضرورة ان تحمل قنبلة او رشاش لتكون ارهابيا يمكنك ان تكون كذلك عندما تمارس ارهاب الكلمة والموقف ضد الاخر

الى خوليو
واحد من الناس -

من الواضح أن معلوماتك ضعيفة عن محاكم التفتيش في اسبانيا لذلك أنصحك بقراءة أي موسوعة محترمة صادرة عن دولة غربية لكي تكتشف مافعله الاسبان المسيحيين مع الاسبان المسلمين وليس العرب في الأندلس. نعم المسلمين وليس العرب أو البربر لأن هؤلاء كانوا أقلية لاتتجاوز عشرات الالاف بالنسبة للاسبان اللذين اعتنقوا الاسلام واللذين بدون هؤلاء الاسبان المسلمين لم تكن تلك الدولة لتعيش سبع مئة سنة بعد انفصالها عن الدولة العباسية وسط بحر أوروبا المعادي وبوجود دولة مسلمة معادية هي الدولة العباسية. دولة ضرب فيها المثل في التسامح والتعايش بين المسلمين و المسيحيين واليهود.

17
جميل رزوق -

الكلام نفسه موجه الى ابواق الارهاب واليك ايضا, الملاحظ هنا انكم تعانون من عقدة اسمها الحق والمنطق والعقلانية, حيث تتنرفزون وتقومون بتاليف القصص والروايات التي لا يصدقها حتى الموتى والمولودين حديثا لانها ليبب بسيط اكاذيب معروفة, كتعليقات ابو عبد الرحمن وطارق والوزير والايلافي وتعليقك. انا اول من إستعملت عبارة العقل زينة الروح وبما انكم تفتقدونها فلا ضير في ان تعترفوا باخطائكم وتحاولوا تصحيحها, ثم لديكم عقدة ثانية, سيما وانكم غير مستقرين, فالخوف الذي يسيطر على تخيلاتكم تجعلكم غير مستقرين فكريا وروحيا حيث لا تستطيعون الرد بمنطق وهنا ياتي دور القذف والسب والكذب والشتم وتحقير الاديان وتحاولون جاهدين ولكن خائبين تغطية تاريخكم الذي يعرفه العالم اجمعه عن ظهر قلب حيث (تسامحكم) و(عدلكم) و(عدالتكم) واضحة للعيان. والملاحظ ايضا انكم كلما حاولتم التبرير وإختلاق الاعذار ومحاولة التغطية فان حبل اكاذيبكم بدا باللف حول رقابكم لانكم لا تعون ما تقولون. حين لا تعرفون اهم معاني الحياة فحياتكم ستكون صعبة لان مخيلاتكم ملانة بما هو غير منطقي وطائفي وبإتحاه واحد , اذية البشرية تحت محتلف الحجج والذرائع وذلك لا يطول وحينها ستكونون في مرمى سهام الحق وطلقات المنطق وقنابل العقل التي لا تملكون ما تدافعون بها عن انفسكم لانكم لا تملكون ما تستطيعون الرد به على اهل الحق, عسى ان تتعظوا وتعالجوا اخطائكم الماضية لا ان تتعنتوا والنتيجة الحتمية زوالكم بوقت اسرع مما كان العالم المتمدن يتوقع وهي نتيجة منطقية

17
جميل رزوق -

الكلام نفسه موجه الى ابواق الارهاب واليك ايضا, الملاحظ هنا انكم تعانون من عقدة اسمها الحق والمنطق والعقلانية, حيث تتنرفزون وتقومون بتاليف القصص والروايات التي لا يصدقها حتى الموتى والمولودين حديثا لانها ليبب بسيط اكاذيب معروفة, كتعليقات ابو عبد الرحمن وطارق والوزير والايلافي وتعليقك. انا اول من إستعملت عبارة العقل زينة الروح وبما انكم تفتقدونها فلا ضير في ان تعترفوا باخطائكم وتحاولوا تصحيحها, ثم لديكم عقدة ثانية, سيما وانكم غير مستقرين, فالخوف الذي يسيطر على تخيلاتكم تجعلكم غير مستقرين فكريا وروحيا حيث لا تستطيعون الرد بمنطق وهنا ياتي دور القذف والسب والكذب والشتم وتحقير الاديان وتحاولون جاهدين ولكن خائبين تغطية تاريخكم الذي يعرفه العالم اجمعه عن ظهر قلب حيث (تسامحكم) و(عدلكم) و(عدالتكم) واضحة للعيان. والملاحظ ايضا انكم كلما حاولتم التبرير وإختلاق الاعذار ومحاولة التغطية فان حبل اكاذيبكم بدا باللف حول رقابكم لانكم لا تعون ما تقولون. حين لا تعرفون اهم معاني الحياة فحياتكم ستكون صعبة لان مخيلاتكم ملانة بما هو غير منطقي وطائفي وبإتحاه واحد , اذية البشرية تحت محتلف الحجج والذرائع وذلك لا يطول وحينها ستكونون في مرمى سهام الحق وطلقات المنطق وقنابل العقل التي لا تملكون ما تدافعون بها عن انفسكم لانكم لا تملكون ما تستطيعون الرد به على اهل الحق, عسى ان تتعظوا وتعالجوا اخطائكم الماضية لا ان تتعنتوا والنتيجة الحتمية زوالكم بوقت اسرع مما كان العالم المتمدن يتوقع وهي نتيجة منطقية

20
مسلم -

أنا قلت لك أنني معك بأن تطالب بكل حقوق المواطنة وبكل الوسائل المشروعة و ان تعامل مثلك مثل المسلم ولكن, لمصلحتك وليس لمصلحتي, لاتربطوا مطالبكم العادلة بالخارج.أين الخطأ في ذلك؟ أم هل انت مقتنع بأن المصريين المسلمين وفدوا من الجزيرة العربية؟ أنظر لنفسك في المراة وأنظر لهم وسوف تعرف أنه لا احد يشبهك في العالم أكثر منهم. شيء واحد سوف يمنعك من رؤية ذلك وهو الحقد شفاك وشفانا الله منه ;

9مليون--18مليون
عادل الخليجي -

في مصر 160000 طبيب اي كل 500شخص يوجد طبيب الاقباط الاطباء اللذين يملكون عيادات طبيه 45% اي تقريبا النصف-نفترض ان 25%من اطباء مصر لديهم عيادات معنى هذا ان الاطباء الاقباط لديهم 18000 عياده مع افتراض ان 50% منهم لديهم عيادات وعليه فأن عدد الاطباء الاقباط هو36000 -اذن عدد الاقباط في مصر نسبه وتناسب 18 مليون على اساس ان كل 500 شخص يوجد طبيب--مجرد استنتاج من رقم واحد (الاطباء الاقباط لديهم 45% من العيادات الخاصه)--اعتبر نصف الرقم صحيح اي 9 مليون-يمثل حوالي 11% اقل تقدير

9مليون--18مليون
عادل الخليجي -

في مصر 160000 طبيب اي كل 500شخص يوجد طبيب الاقباط الاطباء اللذين يملكون عيادات طبيه 45% اي تقريبا النصف-نفترض ان 25%من اطباء مصر لديهم عيادات معنى هذا ان الاطباء الاقباط لديهم 18000 عياده مع افتراض ان 50% منهم لديهم عيادات وعليه فأن عدد الاطباء الاقباط هو36000 -اذن عدد الاقباط في مصر نسبه وتناسب 18 مليون على اساس ان كل 500 شخص يوجد طبيب--مجرد استنتاج من رقم واحد (الاطباء الاقباط لديهم 45% من العيادات الخاصه)--اعتبر نصف الرقم صحيح اي 9 مليون-يمثل حوالي 11% اقل تقدير

الى طارق رقم 16
يوسف -

وفي سنة (1235هـ/1820م) تولّى محمد درويش باشا- الصدر الأعظم السابق- الولاية على دمشق، واستمرّ فيها حوالي ثلاث سنوات، وكان سيروفيم بطريرك الروم الأرثوذكس آنذاك وكانت له السلطة على كنيسة الروم الكاثوليك رغم انفصالها عن كنيسته، وقد حصلت بينه وبين الكاثوليك سلسلة من المشاحنات دفعته إلى اتهامهم بالتواطؤ مع الإفرنج ثم التآمر على قتله11؛ وقد تمكّن بعد بضعة أيام من استحصال قرارٍ بتحقير النصارى ومنعهم أن يرتدوا ثياباً حمراء ولا سيما الحذاء الأحمر، وفي يوم صدور الأمر كان في بيت ميخائيل مشاقة بضعة من عيون لبنان أحذيتها من النوع المحظور فخافوا أن يخرجوا خارج البيت قبل أن سودوها 12 استغل ولاة دمشق الصلاحيات الكبرى التي منحهم إياها الباب العالي لابتزاز الكاثوليك والأرثوذكس على حدّ سواء، ونهب أموالهم، وإيقاد نار الفتنة بينهما. وكان المسيحيون السوريون ألعوبةً للباشوات الأتراك وتعصبهم وأنانيتهم حيث كانوا يصبون عليهم جام غضبهم حينما تهيج القبائل الإسلامية، وكانوا يفرضون عليهم الغرامات عندما يحتاجون للنقود. كما كانوا يحاولون بازدرائهم أو اضطهادهم للمسيحيين نيل حبّ المسلمين وثقتهم. حيث كان الحرص على الإسلام آنذاك يتجلى دوماً في بغض الأديان الأخرى

الى طارق رقم 16ايضا
يوسف -

مخالف لشروط النشر

الى طارق رقم 16ايضا
يوسف -

مخالف لشروط النشر

الى طارق رقم 16ايضا
يوسف -

مخالف لشروط النشر

خونة وفتح وغزو
جاك عطاللة -

كل من يؤيد احتلال بلده احتلالا عنصريا بغيضا تحت اى مسمى فتح او غزو او هيمنه او اى اسم من اسماء المهازل التى يطلقوها على الاحتلال والغزو هو انسان خائن لمصريته ولا يستحق ان يحمل جنسيتها اصلا و يجب ان يحاكم بالخيانة العظمى -- بمصر الديموقراطية سيعيش الجميع بمساواة و تحت قانون عادل يحترم المواطنة المصرية المتساوية -- وللاسف قانون الفتح والغزو قانون عنصرى يقسم الشعب المصرى الى فئات مؤمن وكافر وبهائى و شيعى وسنى ورجل وامراة ويقود مصر الى حرب اهلية يليها تدخل دولى و تقسيم وخراب حقيقى -- وهذا هدف البوم والغربان من مؤيدى ايران وحزب الله و فئة طز و الميليشيات العسكرية و الاسلحة وتفجير السياحة وقتل السياح --الى كل مستعمر بغيض احمل عصاك وارحل ولا مكان الا للمصريين المؤمنين بالمواطنة والديموقراطية مسلمين ومسيحيين -- حفظ الله مصر من البوم والغربان ومصر ستبقى للمصريين فقط وليس للبوم

التعليق
يوسف -

هذا هو المقطع المذكور في تعليق 24 اعيد ارساله:(قال رسول الله فذاك إلى سعد بن معاذ فأرسل الرسول إلى سعد بن معاذ وهو في خيمة رفيدة يتداوى فلما جئ به قال له بنو قبيلته : يا أبا عمرو أحسن في مواليك فإن رسول الله صلى الله عليه و سلم إنما ولاك ذلك لتحسن فيهم .فلما اكثروا عليه قال : لقد آن لسعد ألا تأخذه في الله لومه لائم ثم قال سعد فإني أحكم فيهم أن تقتل الرجال ، وتقسم الأموال، وتقسم الزراري والنساء .فقال الرسول صلى الله عليه و سلم لقد حكمت فيهم بحكم الله من فوق سبعة ارقعة -أي سماوات وخرج رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى سوق المدينة فخندق بها خنادق ثم بعث إليهم فضرب أعناقهم في تلك الخنادق وكان عددهم ما بين ستمائة إلى سبعمائة والمكثر لهم بقول كانوا بين الثمانمائة والتسعمائة ثم قسمت أموال بني قريظة و نساؤهم و أبناؤهم علي المسلمين.)انتهى النص...منقول حرفيا عن موقع السراج للسيرة النبوية

خونة وفتح وغزو
جاك عطاللة -

كل من يؤيد احتلال بلده احتلالا عنصريا بغيضا تحت اى مسمى فتح او غزو او هيمنه او اى اسم من اسماء المهازل التى يطلقوها على الاحتلال والغزو هو انسان خائن لمصريته ولا يستحق ان يحمل جنسيتها اصلا و يجب ان يحاكم بالخيانة العظمى -- بمصر الديموقراطية سيعيش الجميع بمساواة و تحت قانون عادل يحترم المواطنة المصرية المتساوية -- وللاسف قانون الفتح والغزو قانون عنصرى يقسم الشعب المصرى الى فئات مؤمن وكافر وبهائى و شيعى وسنى ورجل وامراة ويقود مصر الى حرب اهلية يليها تدخل دولى و تقسيم وخراب حقيقى -- وهذا هدف البوم والغربان من مؤيدى ايران وحزب الله و فئة طز و الميليشيات العسكرية و الاسلحة وتفجير السياحة وقتل السياح --الى كل مستعمر بغيض احمل عصاك وارحل ولا مكان الا للمصريين المؤمنين بالمواطنة والديموقراطية مسلمين ومسيحيين -- حفظ الله مصر من البوم والغربان ومصر ستبقى للمصريين فقط وليس للبوم

التعليق
يوسف -

مكرر

اسjjh
. -

التعليق غير واضح

مسيحى واعتز
ابن المسيح -

طليت ايها المسيح على مصر انت وامك العذراء القديسة مريم من الفين سنة ومازالت رائحتك فيها مها تبدلت الناس ومها اختلف الزمن سوف تأتى من سمائك لتدين بالعدل مصر والعالم كلة ولينتظر الناس يوم الرب المرهوب الذى سوف يرد الرب للمظلومين كل حقوقهم ويمسح كل دموعهم امين

اسjjh
. -

التعليق غير واضح

مسيحى واعتز
ابن المسيح -

مكرر

مسيحى واعتز
ابن المسيح -

مكرر

مسيحى واعتز
ابن المسيح -

مكرر

مسيحى واعتز
ابن المسيح -

مكرر

مسيحى واعتز
ابن المسيح -

مكرر

وثائق وتاريخ
خوليو -

عام 711 تم احتلال أسبانيا من قبل طارق ابن زياد بجيش بربري و300 عربي معاهم،من 718 - 756 ظل الاحتلال تابع للخليفة في دمشق، 756-929 استقلت أسبانيا المحتلة عن الخلافة في الشرق ويقيت الاتصالات اتصالات دينية فقط، 729 -1031 انفصال كامل عن الخلافة في الشرق وتم تشرذم الخلافة في أسبانيا وانقسامها ل 29 ملكية وهو ماعرف بملوك الطوائف لم تتوقف المناوشات ولاسنة بكاملها مع الأسبان أو حاكم التفتيش: تأسست بأمر بابوي من قبل البابا لوثيو الثالث 1184 في إيطاليا، هدفها ملاحقة اليهود المتنصرين بسبب ظهور العداء للسامية وخوف اليهود من ملاحقتهم فدخلوا في الدين المسيحي ظاهرياًولكن بالخفاء كانوا يمارسون ديانتهم اليهودية وهذا ماسماه البابا هرطقة فأسس محاكم التفتيش لملاحقتهم، محاكم التفتيش في أسبانيا:بدأت في القرن الثالث عشر وفي عام 1487 وصلت لقشتالة وطليطلة، كانت الحرب على أشدها لاسترجاع أسبانيا وعلى جميع الجبهات وكانت تعود المدن والقلاع لأصحابها سنة بعد سنة : فمثلاً ملك قشتالة بعد تحريره لمورثيا 1266 فصل بين المسلمين والمسيحين فسكن المسلون في حي سموه الرزاقة وعمروا بينهم جدار فاصل(لم تحصل إبادة ولا من يحزنون)كان حي المسلمين يدار من قبلهم وحافظوا على لغتهم وعاداتهم وكان من زعمائهم عائلة بني هود، على الرغم من الفصل لم تتوقف المناوشات بين الطرفين والقتلى من الجانبين، يتقن المسلمون لعب دور الضحية كما نراهم اليوم،الملك خوان الثاني أصدر قرار بإعدام أي مسلم يمنع مسلم آخر من اعتناق المسيحية حتى ولو كان ولده، هذا الأمر الحلال على المسلمين حرام على أصحاب البلاد ويسمونه اضطهاداً، فهل هناك شيئ آخر تستطيع أن تقوم به الحكومات الدينية؟ خيمي الأول حرر فالينسيا 1251 ووقع اتفاقاً مع المسلمين بحفظ أملاكهم وثرواتهم ولغتهم ولباسهم ، لم تحصل إبادة ولا تعذيب ولا ملاحقات إلا أن المناواشات لم تتوقف على الرغم من الاتفاقية،والقتل بين المجموعات موثقة أيضاً، مابين عام 1480-1530 هناك وثائق تقول أنه تم إعدام حوالي 2000 شخص من قبل محاكم التفتيش وفي معظمهم يهود تحولوا بشكل كاذب للمسيحية، ماحصل للمسلمين هو بسبب القتال الدائم والمناوشات والثورات والهجوم والهجوم المضاد فكانت تتخذ اجراءات مضايقات وملاحقات ودعوة للدخول في المسيحية أو مغادرة المملكة ، لم يحرق مسلم واحد في أي محرقة كما حصل لليهود ورجال العلم وللذين كانوا ينتقدون رج

وثائق وتاريخ
خوليو -

عام 711 تم احتلال أسبانيا من قبل طارق ابن زياد بجيش بربري و300 عربي معاهم،من 718 - 756 ظل الاحتلال تابع للخليفة في دمشق، 756-929 استقلت أسبانيا المحتلة عن الخلافة في الشرق ويقيت الاتصالات اتصالات دينية فقط، 729 -1031 انفصال كامل عن الخلافة في الشرق وتم تشرذم الخلافة في أسبانيا وانقسامها ل 29 ملكية وهو ماعرف بملوك الطوائف لم تتوقف المناوشات ولاسنة بكاملها مع الأسبان أو حاكم التفتيش: تأسست بأمر بابوي من قبل البابا لوثيو الثالث 1184 في إيطاليا، هدفها ملاحقة اليهود المتنصرين بسبب ظهور العداء للسامية وخوف اليهود من ملاحقتهم فدخلوا في الدين المسيحي ظاهرياًولكن بالخفاء كانوا يمارسون ديانتهم اليهودية وهذا ماسماه البابا هرطقة فأسس محاكم التفتيش لملاحقتهم، محاكم التفتيش في أسبانيا:بدأت في القرن الثالث عشر وفي عام 1487 وصلت لقشتالة وطليطلة، كانت الحرب على أشدها لاسترجاع أسبانيا وعلى جميع الجبهات وكانت تعود المدن والقلاع لأصحابها سنة بعد سنة : فمثلاً ملك قشتالة بعد تحريره لمورثيا 1266 فصل بين المسلمين والمسيحين فسكن المسلون في حي سموه الرزاقة وعمروا بينهم جدار فاصل(لم تحصل إبادة ولا من يحزنون)كان حي المسلمين يدار من قبلهم وحافظوا على لغتهم وعاداتهم وكان من زعمائهم عائلة بني هود، على الرغم من الفصل لم تتوقف المناوشات بين الطرفين والقتلى من الجانبين، يتقن المسلمون لعب دور الضحية كما نراهم اليوم،الملك خوان الثاني أصدر قرار بإعدام أي مسلم يمنع مسلم آخر من اعتناق المسيحية حتى ولو كان ولده، هذا الأمر الحلال على المسلمين حرام على أصحاب البلاد ويسمونه اضطهاداً، فهل هناك شيئ آخر تستطيع أن تقوم به الحكومات الدينية؟ خيمي الأول حرر فالينسيا 1251 ووقع اتفاقاً مع المسلمين بحفظ أملاكهم وثرواتهم ولغتهم ولباسهم ، لم تحصل إبادة ولا تعذيب ولا ملاحقات إلا أن المناواشات لم تتوقف على الرغم من الاتفاقية،والقتل بين المجموعات موثقة أيضاً، مابين عام 1480-1530 هناك وثائق تقول أنه تم إعدام حوالي 2000 شخص من قبل محاكم التفتيش وفي معظمهم يهود تحولوا بشكل كاذب للمسيحية، ماحصل للمسلمين هو بسبب القتال الدائم والمناوشات والثورات والهجوم والهجوم المضاد فكانت تتخذ اجراءات مضايقات وملاحقات ودعوة للدخول في المسيحية أو مغادرة المملكة ، لم يحرق مسلم واحد في أي محرقة كما حصل لليهود ورجال العلم وللذين كانوا ينتقدون رج

بأي مكاييل تكيلون ؟!
الايلافي -

غريب ان يقبل القبطي ـ تجاوزا ـ الديانة المسيحية المتستوردة من الخارج ولا يقبل بالاسلام ؟!! غريب ان يقبل بالاحتلال الروماني والفرنسي ولا يقبل بالفتح العربي ؟!! لقد فرض الاغراب من الرومان واليونانيين ديانتهم على المصريين الوثنيين ودمروا معابدهم وغيروا لغتهم وديانتهم ومع ذلك فالقبط ـ تجاوزا ـ لا يرون في هذا بأسا ؟!! الغزاة الرومان عذبوا المصريين واهانوهم وفرضوا عليهم الجزية مع انهم اخوانهم في العقيدة ؟!! لقد كان والي مصر يجبي من المصريين عشرون مليونا سنويا يرسل تسعة عشرمليونا الى روما ويحتفظ بمليون لجيبه عمولة اتعاب ومع ذلك لم نجد من القبط ـ تجاوزا ـ من يعده خائنا عجيب ان يكون الفتح العربي لمصر غزوا ولا يكون الغزو الروماني او الفرنسي كذلك بأي مكاييل تكيلون ؟!!

الاخ خوليو
يوسف -

فلنفترض انه كان هناك ضحايا مسلمين لمحاكم التفتيش ،المهم ماذا يقول المسيحيون عنها اليوم ؟ يقولون انها كانت جرائم بشعة ..وقد اعتذرت عنها الكنيسة ...فمتى يعتذر الآخرون ممن ارتكبوا جرائم الغزو والسبي لكن بمسميات اخرى ..واي دين لازال اتباعه يبررون كراهية الاخرين واضطهادهم (اذا كانوا الاضعف) بنصوص مقدسة منه ؟...واي دين يقبل ان تظهر طفلة لايتجاوز عمرها الثلاث سنوات على الشاشة لتعلن كراهيتها للآخرين لانهم (اولاد كذا وكذا )استنادا الى النصوص المقدسة ؟؟السيارة التي انفجرت خارج كنيسة في العراق هذا اليوم اثناء خروج المصلين من القداس وقتلت وجرحت اكثر من 20 من المسيحيين سيرمونها على كاهل الاحتلال و الصهاينة باعتبار ان اتباعهم لن يفكروا في ارتكاب مثل هذه الجريمة مطلقا (!)لكن ما يفضحهم انهم في نفس الوقت لن يستنكروها او يترحموا على الضحايا على الاطلاق..

الى نافثي الكراهية
رد على بعض المعلقين -

مقالات مجدي خليل رائعة و لا احد يستطيع نكران هذه الحقيقة مهما بلغت كراهيته له فالرجل لا يطلق الكلام على عواهنه و لا يسب و يشتم و يتكلم بكل موضوعية و يستشهد بأدلة دامغة كنت اتمنى من الذين لا يتفقون معه ان يكونوا بمستوى كتاباته و ان يفندوا كلامه بكلام معقول فأحد القراء يرد و يتحدث عن ارهاب ألأقباط للمسلمين فهل يوجد احد ذو عقل و ضمير يصدق هذا الكلام , هل يمكن للشاة ان تعتدي على الذئب !! ان هذا الكلام يذكرني بمسرحية ل دريد لحام عندما يشتكي المعتدي على المعتدى عليه و يقول ضربني بوجهه على أيدي كلام من هذا النوع يدل على افلاس و ضحالة حجة القائل به , و بعض الآخر يستكثر على مجدي خليل ان يتشكى من الظلم الواقع على الأقباط و يعتبره مؤامرة على الأسلام و خيانة للوطن و استقواء بالأجنبي يعني كأنه من اساسيات الأسلام و الوطنية ان يكون اصحاب الديانات الأخرى مواطنون من الدرجة الثانية و مضطهدين و ليس علبهم ان يشتكوا بل يجب ان يحمدوا ألإسلام لانه لم يأمر بقتلهم و يكفي انه أجاز لهم ان يعيشوا و عليهم ان بفرحوا و ان كانوا اذلاء فهذا ما امر به الله الذي حسب عقيدتهم انه يفرق بين البشر الذين خلقهم!!(تأمل هذا الكلام ونحن في قرن الواحد و العشرون!!) و بعض الآخر كل مرة يردد مثل الببغاء كلام مغلوط عن عدد الأطباء ألأقباط في مصر (لا اعرف كيف اذن يكتسح ألأخوان المسلمين نقابة ألأطباء المصرية اذا كان 40% من الأطباء اقباط ) و لكنه لا يذكر كم هو عدد الوزراء و المحافظين و عمداء الكليات و رؤساء الجامعات و النواب و السفراء و المدراء و قادة الفرق العسكرية و الخ من الأقباط فعلى الأقباط ان لا يحلموا بالوصول الى هذه المراكز لأن في الأسلام لا يقبل ان يتولى النصارى امور المسلمين !!هل خلق الله النصاري و اليهود ليخدموا المسلمين !! و بعض الآخر يدعي ان ألأقباط يعيشون في بحبوحة و يستشهد بوجود اشخاص اثرياء بين الأقباط و هم يستكثرون على الأقباط ان يكون بينهم اثرياء و يريدوهم ان يكونوا كلهم متسولين و الله انا أتعجب من شدة هذه الكراهية في قلوبهم.

الاخ خوليو
يوسف -

فلنفترض انه كان هناك ضحايا مسلمين لمحاكم التفتيش ،المهم ماذا يقول المسيحيون عنها اليوم ؟ يقولون انها كانت جرائم بشعة ..وقد اعتذرت عنها الكنيسة ...فمتى يعتذر الآخرون ممن ارتكبوا جرائم الغزو والسبي لكن بمسميات اخرى ..واي دين لازال اتباعه يبررون كراهية الاخرين واضطهادهم (اذا كانوا الاضعف) بنصوص مقدسة منه ؟...واي دين يقبل ان تظهر طفلة لايتجاوز عمرها الثلاث سنوات على الشاشة لتعلن كراهيتها للآخرين لانهم (اولاد كذا وكذا )استنادا الى النصوص المقدسة ؟؟السيارة التي انفجرت خارج كنيسة في العراق هذا اليوم اثناء خروج المصلين من القداس وقتلت وجرحت اكثر من 20 من المسيحيين سيرمونها على كاهل الاحتلال و الصهاينة باعتبار ان اتباعهم لن يفكروا في ارتكاب مثل هذه الجريمة مطلقا (!)لكن ما يفضحهم انهم في نفس الوقت لن يستنكروها او يترحموا على الضحايا على الاطلاق..

الأقباط وأسبانيا
واحد من الناس -

لتاريخ الفتح -او الغزو الاسلامي - من وجهة نظر قبطية كتبت بعد مئة سنة من الفتح -يعني لبس بشاهد عيان - هذا الرابط ليوحنا النقيوسي اللذي رغم كرهه الواضح للمسلمين وحديثه - المحرف من كتاب لاحقين حسب رأي العديد من الباحثين الغربيين - عن الضرائب المرتفعة اللتي تجبر البعض أن يبيع أولاده - في مبالغة مفضوحة اذ أن الضرائب اللتي استخرجها المسلمين كان لاتزيد عن نصف ما استخرجه الرومان في السابق - والعديد من أعمال القتل والسبي اللتي حدثت على أيدي العرب ومن عاونهم من المصريين لم يستطع ان ينكر أنهم عاملوا المسيحيين والكنيسة المسيحية بشكل عام بشكل جيد ولم يجبروا أحدا على اعتناق الاسلام ولم يتدخلوا في شؤون المسيحيين الدينية والدنيوية ولم يستطع ان ينكر ان هناك أعداد كبيرة من المصريين وقفت مع المسلمين وساعدتها عند الفتح أو الغزو بل ودخلت في الاسلام ..

الأقباط وأسبانيا
واحد من الناس -

لتاريخ الفتح -او الغزو الاسلامي - من وجهة نظر قبطية كتبت بعد مئة سنة من الفتح -يعني لبس بشاهد عيان - هذا الرابط ليوحنا النقيوسي اللذي رغم كرهه الواضح للمسلمين وحديثه - المحرف من كتاب لاحقين حسب رأي العديد من الباحثين الغربيين - عن الضرائب المرتفعة اللتي تجبر البعض أن يبيع أولاده - في مبالغة مفضوحة اذ أن الضرائب اللتي استخرجها المسلمين كان لاتزيد عن نصف ما استخرجه الرومان في السابق - والعديد من أعمال القتل والسبي اللتي حدثت على أيدي العرب ومن عاونهم من المصريين لم يستطع ان ينكر أنهم عاملوا المسيحيين والكنيسة المسيحية بشكل عام بشكل جيد ولم يجبروا أحدا على اعتناق الاسلام ولم يتدخلوا في شؤون المسيحيين الدينية والدنيوية ولم يستطع ان ينكر ان هناك أعداد كبيرة من المصريين وقفت مع المسلمين وساعدتها عند الفتح أو الغزو بل ودخلت في الاسلام ..

الى الأيلافي
الله يشفيك -

كلامك فبه مغالطة و افتراء واضح فاليونان والرومان لم يفرضوا دينهم على المصريين و( هذا معروف من مذهبهم) كما فرض ألاسلام علىالمصريين ثانيا انك تقول لماذا لا يقبل الأقباط بالأسلام اقول انكم الغوا الآيات التي تدعوا الى الكراهية و قتل الناس الذين يسمون بالكفار اعترفوا بالمسيح ربا مخلصا للبشرية عندها يقبل الأقباط و كل انسان ذو كرامة و ضمير حي و احساس بالأنسانية يدخول ألاسلام و ساكون انااحدهم

ردود متعصبة جد
ابو الرجالة -

كلما طالب قبطي بالعدل والمساواة لان الكنائس تقع علي روءؤس المصلين ويمنعوا من ترميمها والقتل علي قدم وساق ولا عقاب للقتلة اصيبو بعض المتعصبين بالم واتهموا الاقباط بانهم يكرهوا الاسلام ويحقدوا علي الاسلام وكان الاسلام هو من يامرهم بقتل الناس كنائس في العراق اليوم تنسف وتحرق ويقتل الناس وستجد من يرد عليك بمحاكم التفتيش التي في اسبانيا ولا ادري ما العلاقة بين اسبانيا والسعودية ولماذا يهب المسلمين لاسبانيا لسبي السبايا وعلي الاسبان الرضا والسعادة ودفع الجزية اننا عندما ننادي يالعدل والمساواة فليس هذا عن عدا للاسلام بل عن ثقة في الاسلام الذي نعرفة بتسامحة ورحمتة وليس اسلام من يقتل ويحرق ويعتدي علي الاعراض يا ريت ترحموا الاسلام منكم فانتم صورة سيئة جدا للاسلام وسبب كل اهانة توجة للاسلام فهمتم يا من ترفضوا العدل والاخاء والمساواة التي هي صلب الاسلام وقوامة ان ردود بعض المسلمين تجعل الاسلام في موقف المتهم بسببهم

ردود متعصبة جد
ابو الرجالة -

كلما طالب قبطي بالعدل والمساواة لان الكنائس تقع علي روءؤس المصلين ويمنعوا من ترميمها والقتل علي قدم وساق ولا عقاب للقتلة اصيبو بعض المتعصبين بالم واتهموا الاقباط بانهم يكرهوا الاسلام ويحقدوا علي الاسلام وكان الاسلام هو من يامرهم بقتل الناس كنائس في العراق اليوم تنسف وتحرق ويقتل الناس وستجد من يرد عليك بمحاكم التفتيش التي في اسبانيا ولا ادري ما العلاقة بين اسبانيا والسعودية ولماذا يهب المسلمين لاسبانيا لسبي السبايا وعلي الاسبان الرضا والسعادة ودفع الجزية اننا عندما ننادي يالعدل والمساواة فليس هذا عن عدا للاسلام بل عن ثقة في الاسلام الذي نعرفة بتسامحة ورحمتة وليس اسلام من يقتل ويحرق ويعتدي علي الاعراض يا ريت ترحموا الاسلام منكم فانتم صورة سيئة جدا للاسلام وسبب كل اهانة توجة للاسلام فهمتم يا من ترفضوا العدل والاخاء والمساواة التي هي صلب الاسلام وقوامة ان ردود بعض المسلمين تجعل الاسلام في موقف المتهم بسببهم

الأقباط وأسبانيا
واحد من الناس -

هذا هو الرابط ليوحنا النقيوسي..وللبعض اللذين يتكلمون عن استعادة اسبانيا من المحتلين العرب اليهم هذين الرابطين الجيدين...... من وجهة نظر غربية غير محايدة تجاه المسلمين:وللتعرف على المسلمين الاسبان ومن هم وكيف أنهم في أغلبيتهم الساحقة كانوا من الاسبان الأصليين يعني مش محتلين بل أهل البلد اليكم هذ ا الرابط ......الغير محايد تجاه المسلمين ايضا للمعلومات نحن نتحدث عن المسلمين كشعب بائد في أسبانيا بعد أقل من مئة سنة فقط من استعادة المسيحيين لها بينما الأقباط ومنذ 1500 سنة مازالوا موجودين في مصر ولبس في المتحف والبرامج الوثائقية كالمسلمين الأسبان - أهل أسبانيا وليس المحتلين - والبعض يتكلم أن الأقباط 10 و 15 و 18 مليون وربنا يبارك في الناس الطيبة اللتي ليس في قلبها حقد واللذين أمل وأتوقع أن يكونوا الأغلبية الساحقة بين الأقباط. هذا لايعني أنه لم يكن هناك اضطهاد وظلم ولكن علينا ألا نقرأالتاريخ انتقائيا فالأحداث اللتي حدثت مع الأقباط قلت أو كثرت - وهي مدانة ومرفوضة اذا كان المسلمين هم البادئين بها ولكنها لم تكن سياسة ثابتة في التعامل معهم رغم بعض القوانين الجائرة كقانون الملبس والركوب - وقد حدث مثلها و أكثر وأفظع منها بدرجات مع مسلمين وعرب أقحاح في مصر وفي الجزيرة العربية والمغرب والشام لأسباب سياسية و اقتصادية وحتى دينية ومن يريد أن يقرأ التاريخ بعقل مفتوح سوف يعلم ذلك.

الاكثريه مضطهده أيضا
عيسى المسلم لله -

من الواضح والجلي بأن الاقليات في العالم العربي وعلى رأسهم الاقباط وغيرهم من النصارى في العالم العربي يتمتعون بحقوق وإمتيازات لا تمتع بها الاغلبيه المسلمه في معظم البلاد العربيه والاسلاميه وانهم إن عانوا من اضطهاد في اي بلد عربي او مسلم فالاغلبيه المسلمه في ذلك البلد تعاني مثلهم او أكثر منهم في معظم الاحيان.فليس معقولا ان تحصل الاقليات على حقوق لم تحصل عليها الاغلبيه وليس من المعقول ان تحصل المرأة على حقوق لم يحصل عليها الرجل فالاضطهاد يطول الاكثريه المسلمه علي يد حكوماتها قبل أن يطول الاقليات.

الله هو الهادي
عبدالله المصري -

إلي التعليق رقم 39، وإلي المعلقين النصاري، الإخوة في الإنسانية والوطن، أود أن أقول لكم أنه ليس في القرآن آيات تدعو إلي الكراهية وقتال الناس أو الكفار بدون سبب. فكل آية في القرآن لها سبب وحكمة، و ترتبط بما قبلها وما بعدها. وأتمني أن تعود أنت وغيرك من النصاري وكذلك المسلمين إلي مراجع إسلامية صحيحة لكي تتعرف علي الإسلام الجميل الصحيح، لعلك بعد ما تقرأ وتفهم وتتدبر ربما تذهب أو تخف عنك وعن الآخرين وطئة العنصرية والكراهية ورفض الآخر والتي للأسف أصبحت ظاهرة مقيتة غلفت الكثير من القلوب نظرا للشحن بالكراهية المتزايدة، والتي ستكون وبالا علي أبناء الوطن الواحد.

الاكثريه مضطهده أيضا
عيسى المسلم لله -

من الواضح والجلي بأن الاقليات في العالم العربي وعلى رأسهم الاقباط وغيرهم من النصارى في العالم العربي يتمتعون بحقوق وإمتيازات لا تمتع بها الاغلبيه المسلمه في معظم البلاد العربيه والاسلاميه وانهم إن عانوا من اضطهاد في اي بلد عربي او مسلم فالاغلبيه المسلمه في ذلك البلد تعاني مثلهم او أكثر منهم في معظم الاحيان.فليس معقولا ان تحصل الاقليات على حقوق لم تحصل عليها الاغلبيه وليس من المعقول ان تحصل المرأة على حقوق لم يحصل عليها الرجل فالاضطهاد يطول الاكثريه المسلمه علي يد حكوماتها قبل أن يطول الاقليات.

أنتم ملح الأرض
كريستيان صافي -

إخوتي وأخواتي، لا تنسوا ما قاله سيدنا يسوع المسيح:;أنتم ملح الأرض، فإذا فسد الملح بماذا يملّح الطعام؟ولا تنسوا أيضاً حين قال لبطرس:; أنت الصخرة، وعلى هذه الصخرة سوف أبني كنيستي وقوّات الجحيم لن تقوى عليها أحبوا أعداءكم، باركوا مضطهديكم، ديننا دين محبة ومسامحة وتآخي ... الله محبة ، الله محبة +++

أنتم ملح الأرض
كريستيان صافي -

إخوتي وأخواتي، لا تنسوا ما قاله سيدنا يسوع المسيح:;أنتم ملح الأرض، فإذا فسد الملح بماذا يملّح الطعام؟ولا تنسوا أيضاً حين قال لبطرس:; أنت الصخرة، وعلى هذه الصخرة سوف أبني كنيستي وقوّات الجحيم لن تقوى عليها أحبوا أعداءكم، باركوا مضطهديكم، ديننا دين محبة ومسامحة وتآخي ... الله محبة ، الله محبة +++

الاقباط مضطهدين ولكن
سمير الاعظمي -

الاقباط في مصر مضطهدين فعلا في اشياء كثيرة يعرفها الجميع ولكن ايضا هناك حقد دفين غير منطقي منهم تجاه كل من هو مسلم. منذ عشرين عاما قادني ذل وورم الاسنان يوما الى طبيب اسنان قبطي حيث كان يوم جمعة او ما شابه، وبجرد معرفته اني مسلم بعد كم سؤال لم افهم غايته منه فاذا به يتغير تجاهي ويصبح عدوانيا بصورة ملحوظة وبدوري وبخبال عراقي اصلي صرخت في وجهه اني لا اريد سوى دواء مسكن للالم اي مضاد حيوي لا غير فاكتبه لي ودعني اذهب فنظر الي بشراسة وكتب لي الدواء فرميت عليه الخمسة جنيهات وخرجت، وفي الصيدلية وجدت ان سعر الدواء كان 110 جنيهات ولم يكن في مصر كلها مضاد حيوي باكثر من عشرة جنيهات. خرجت مسلما امري الى الله وتعالجت طول تلك الليلة بقزازة من الوسكي القراح الى ان طل الصباح و نمت مكلوما وفي عصر ذاك اليوم ذهبت الى طبيب اخر ربما كان مسلما لا ادري ووصف لي دواء بخمسة جنيهات الى ان طاب الورم ثم خلع لي الضرس ومازلت ادعو له بحج بيت الله الحرام في مكة او القدس ان كان مسيحيا

الى خوليو ويوسف
طارق -

من الذى ارتكب الفظائع وعذب المصريين واجبرهم على المسيحيه اليس المسيحيين الرومان من الذى عذب وحرق وقتل الاقباط اليس المسيحين الرومان من الذى حارب اناس مسالمين فى بلادهم لمدة 300 عام اليس الصليبيين من الذى ارتكب فظائع محاكم التفتيش اليس المسيحيين الاسبان من الذى احتل العالم كله ونهب خيراته وثرواته اليس المسيحيين الانجليز والفرنسيين من الذى حارب الحرب العالميه الاولى اليس المسيحيين من الذى حارب الحرب العالميه الثانيه اليس المسيحين من الذى ارتكب فظائع الهولوكوست اليس المسيحيين من الوحيد الذى قتل باستخدام ابشع سلاح اخترعه الانسان وهى القنابل النوويه اليس المسيحين الامريكان والقوها مرتين على هيروشيما وناجازاكى من الذى ضرب كوريا وتشبب فى تقسيمها الى كوريتين اليس المسيحين الامريكان من الذى قتل الملايين فى فيتنام اليس المسيحيين من الذى دمر العراق وافغانستان وقتل فيهم الالاف ودمر البلاد واعادها الى القرون الوسطى اليس المسيحين الامريكان كفايه كده

;جائزة نوبل ; ?
عيسى المسلم لله -

جائزة نوبل في الاباده والقتل والعنصريه والاستعباد والتدمير والاستعمار والنهب؟من المعروف بشهادة كبار مؤرخي العالم ممن يشهد لهم بالعلم والموضوعيه بأن الحضاره الغربيه النصرانيه هي من أكثر حضارات العالم قتلا وتدميرا وعنصريه واستعباد في التاريخ الانساني على الاطلاق وبلا منازع والتي تسببت في قتل عشرات الملايين من البشر في حروبها الاهليه وحروبها ضد الاخرين على مدى تاريخها الممتد اكثر من ألفي عام.فمن الحروب الصليبيه،الى محاكم التفتيش،الى الحروب النصرانيه في القرون الوسطى،الى ابادة الهنود الحمر في امريكا الشماليه والجنوبيه(100 مليون انسان)،الى خطف واستعباد وقتل زنوج امريكا(25ـ30 مليون قتيل) الى المحرقه اليهوديه(6 ملايين)، الى الحربين الاولى والثانيه(60 مليون قتيل)،مذابح الغجر(8 ملايين)،مذابح ستالين(42مليون)،حرق اليابان بالقنابل الذريه،العراق،افغانستان،الشيشان،لبنان،كوسوفو،الجزائر،ليبيا،فيتنام،اندونيسيا،إفريقيا...الخ.

الى خوليو ويوسف
طارق -

من الذى ارتكب الفظائع وعذب المصريين واجبرهم على المسيحيه اليس المسيحيين الرومان من الذى عذب وحرق وقتل الاقباط اليس المسيحين الرومان من الذى حارب اناس مسالمين فى بلادهم لمدة 300 عام اليس الصليبيين من الذى ارتكب فظائع محاكم التفتيش اليس المسيحيين الاسبان من الذى احتل العالم كله ونهب خيراته وثرواته اليس المسيحيين الانجليز والفرنسيين من الذى حارب الحرب العالميه الاولى اليس المسيحيين من الذى حارب الحرب العالميه الثانيه اليس المسيحين من الذى ارتكب فظائع الهولوكوست اليس المسيحيين من الوحيد الذى قتل باستخدام ابشع سلاح اخترعه الانسان وهى القنابل النوويه اليس المسيحين الامريكان والقوها مرتين على هيروشيما وناجازاكى من الذى ضرب كوريا وتشبب فى تقسيمها الى كوريتين اليس المسيحين الامريكان من الذى قتل الملايين فى فيتنام اليس المسيحيين من الذى دمر العراق وافغانستان وقتل فيهم الالاف ودمر البلاد واعادها الى القرون الوسطى اليس المسيحين الامريكان كفايه كده

تعليق
عصام -

لقد كان حال العالم في الماضي يختلف عمّا هو عليه في عصرنا الحاضر,في الماضي كانت تعاليم معظم الديانات تدعو الى العنف في تعاليمها لتحقيق اهدافها عدا تعاليم الديانه المسيحيه التي تدعو الى المحبه ومسامحة الآخر وكذلك فعلت الديانه البوذيه وما مضى قد مضى, امّا في عصرنا الحاضر فان البشريه بكاملها ترفض العنف والأضطهاد كوسيله لتحقيق الأهداف مهما كانت دينيه او غيرها

يا خوليو يا صغيري 34
رولا الزين -

المسلمون لم يقضوا على المسيحية في اسبانيا واوروبا التي يزعمون ان شارل مارتل قد حماها ولم يقضوا على المدنية الغربية لانه لم يكن لها وجود. والمسلمون خلال المئتي سنة الاولى من حكمهم للاندلس حولوها من بلد جدب مقفر الى بلد يقدس العلم والادب والفن وهم أي المسلمون قدموا لاوروبا سبل الحضارة وقادوها الى النور .ولعل اكبر دليل على فضل العرب والمسلمين على الغرب هو انه بقي في تأخره اقتصاديا وثقافيا طوال الفترة التي عزل فيها نفسه عن الاسلام . ولم يزدهر الغرب الا حين بدأ احتكاكه بالعرب سياسيا وتجاريا وعلميا . وهذا الكلام ليس من عندياتي بل كلام المستشرقة زيغريد هونكه في كتابها وعنوانه allahs sonne uber dem abendland unser arabissches erbe وترجمته بالعربية ( شمس العرب تسطع على الغرب ). والاعتراف بالحقيقة التاريخية فضيلة يا صغيري .ثم كيف لك ان تلوي عنق الحقيقة لتبرر عدم استمرار وجود ولو عشر أسر مسلمة أو يهودية في اسبانيا بعد 800 سنة من اقامتهم فيها . وهل يعقل ان فرديناند ومحاكم التفتيش التي قتلت مئات الاف البرتستانت والنساء ان تتعفف عن قتل مسلمي ويهود اسبانيا ؟؟؟؟

تعليق
عصام -

لقد كان حال العالم في الماضي يختلف عمّا هو عليه في عصرنا الحاضر,في الماضي كانت تعاليم معظم الديانات تدعو الى العنف في تعاليمها لتحقيق اهدافها عدا تعاليم الديانه المسيحيه التي تدعو الى المحبه ومسامحة الآخر وكذلك فعلت الديانه البوذيه وما مضى قد مضى, امّا في عصرنا الحاضر فان البشريه بكاملها ترفض العنف والأضطهاد كوسيله لتحقيق الأهداف مهما كانت دينيه او غيرها

ظلم ايه؟؟
عيسى المسلم لله -

من غير المنطقي والمجدي ان يتحدث الاقباط في مصر عن إضطهادهم المزعوم في وقت يعرف فيه القاصي والداني بأن وضع الاغلبيه المسلمه في مصر اسوأ منهم بكثير،فكما يقول المثل العربي;إللي ساواك بنفسه ما ظلمك;

الهودج
خوليو -

اتركي الهودج ياسيدة رولا -49- واكشفي عن وجهك غطاؤه السميك وانظري بواقعية للأمور: ابن سينا الذي نفتخر به قرأ لجالينوس الإغريقي الروماني وتعلم منه وكان يقول مستحيل أن يخطأ جالينوس الذي دام كتابه الطبي ألف عام،وأحيلك لأبو القاسم الزهراوي الطبيب الجراح القرطبي المشهور لنقرأ سوية ماقال: نتعلم مما سبقنا من الأوائل نمارس ماتعلمناه ونضيف عليه شيئاً ما، لولا أن قرأ العرب كتب الإغريق وتعلموا من حضارة بابل وسومر عندما غزوا بلاد الرافدين واحتكوا بمئات الكتب المترجمة من قبل السريان والآشوريين وعرفوا لأول مرة أن هناك من صنع الحرف واخترع الدولاب وصك النقود واحتكوا بالملاحم المترجمة واحتكوا بالتجارة في بلاد الشام لبقيوا يحدون على العيس ويلقون شعر الهجاء والمدح والبكاء على الأطلال،ولظلوا لايعرفون عن الفرعون والحضارة الفرعونية سوى أن الفرعون ظالم، أين هي الحضارة في بلد منشأ الاسلام في ذلك الوقت طالما أنهم أصحاب حضارة؟ أعطنا أمثلة ياسيدة، لولا أنهم قرأوا لسقراط وأبيقراط وديمقراط لماعرف المعتزلة ماهي الفلسفة، لنكن متواضعين ولنترك زغريد هونكة في هواجسها، لأن من أنتج شيئأ ولو صغيرأً للبشرية مثل ابن رشد وابن سينا وأبو بكر الرازي اعترفوا بنقله عن الآخرين،التواضع جميل وقول الحقيقة أجمل، وهذا لايقلل من مساهمة العرب في الترجمة والنقل وبإضافة أشياء جديدة في الجبر والرياضيات ولكنهم بالمطلق لم يكونوا مخترعيها، ولولا احتكاكهم بالحضارة التي سبقتهم لما أنتجوا شيئاً، فقصة الحضارة الإنسانية انتقلت من شعب لآخر وكل شعب أضاف عليها حبات رماله، الحضارة الأصلية تعود لمن اخترع الحرف وهذا شيئ مشهود له من كل عارف حقيقي متواضع، وعودة لمحاكم التفتيش بالذات فهي لم تنشأ من أجل محاربة المسلمين... الضحايا مابين المسلمين والمسيحين هي بسب الغزو العربي لبلادهم والقتال الذي لم يتوقف على مدى 800 عام من احتلالهم لشبه جزيرة ايبيريا، فهل تعتقدين حقاً أنه لولا شمس العرب لما كان هناك حضارة؟ أتخيلك وانظر إليك بابتسامة متواضعة ياكبيرتي.

الى طارق 46
يوسف -

ما اسهل ان اجيبك انا ايضا بقائمة اطول بكثير من قائمتك تبدأ بسؤال (من امر بقطع رؤوس 700 اسير يهودي وسبى نساءهم ووزع اولادهم بين مقاتليه ) ..ساقول لك ما تعرفه جيدا ; وتنكره....الدين المسيحي لم يدعو الى حروب صليبية او الى محاكم تفتيش وليس فيه امر بمقاتلة الناس جميعا ومن ارتكب الفضاعات التي ذكرتها(او الحقيقي منها)لم يستند الى تعاليم المسيح ... من ارتكبوا هذه الافعال واشعلوا الحروب والقوا القنابل الذرية كانوا منحرفو العقل نسال الله ان يحرقهم في جهنم ...فما رايكم انتم في من غزا الدول واجبر اهلها على تغيير دينه لكي يسلم ؟انكم تمجدون وتقدسون من ارتكب جرائم باسم الاسلام ... الذين فجروا برجي التجارة وقتلوا 3000 بريء وفجروا الاسواق في العراق وقتلوا الاف الابرياء وفجروا 6 كنائس في بغداد قبل يومين تسمونهم المجاهدين ............................. ...وهذا هو الفرق الذي لا تستطيعون اخفاءه مهما حاولتم

تعليق
عصام -

ما مضى قد مضى ولا جدوى من التغنّي في الماضي حتى ولو كان صحيحا ما يهمنا الآن حضارة الشعوب وتقدّمها وتطورها ورقيها وانضباطها في العصر الحالي هناك شعوب لا يزيد عدد سكّانها عن يضعة ملايين وحصلت على العديد من جوائز نوبل في العلوم والطّب ..اين هي جوائز الشعوب العربيه والتي يتجاوز عددها ال 350 مليون

برافووو رولا
continue -

خوليو لقد فضحت رولا ضحالة ثقافتك ما انت الا بوقاً متنقلا بين المواضيع للحاقدين على الاسلام والمسلمين تردد نفس كلامهم دون ان يكون لديك خلفية كافية عما تتحدث عنه.ونصيحة مجانية لن يكون لك تأثير لما تقوم به من مجهود الا على اصحابك اما الاخرين فهم يكتشفون بسرعة لغة الكراهية ومنك انت تحديدا الارشاد والنصح ميئوس منه.

المقدس
سلمى -

الا تتفكرون في قول بولس :( “ فانه ان كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده فلماذا أدان انا بعد كخاطئ).”(رومية 3: 7)--- بولس هنا يعترف بان اذا كان كذبه سيزيد من صدق الله اى تعظيم الناس لله فانه سيكذب لزياده تعظيم الله ويجب الا يدان فى ذلك الكذب -----((( فهل الله عز وجل فى حاجه لهذا الكذب من عباده))) ........... - ها هم الاقباط يستخدمون نفس السياسه--ولدى سوأل لماذا تم تغيير يوم السبت المقدس الى الاحد رغم ان المسيح لم يقدس الاحد على الاطلاق وقد تم تقديس الاحد بعد رفع المسيح --2-- لماذا يصلي المسيحيون بطريقه تثليث اليد على الصدر رغم انها ليست مذطوره فى الاناجيل ولم يصلى المسيح بهذه الطريقه ابدا--3-- لماذا تخلت المسيحيات عن حجاب ستنا مريم فقد كانت المسيحيات محجبات لوقت طويل منذ مئات السنين حتى الخمسينات وشكرا

التاريخ
sun shine -

اذا كان الاسلام جاء من الجزيره العربيه فالمسيحيه لم تولد فى مصر بل جأت من فلسطين واذا كانت اللغه العربيه وافده فاللغه القبطيه تستخدم 25 حرف يونانى مستورد من اصل 31 حرف قبطى واللغه القبطيه لم تكن لغه المسيح عليه السلام فقد كان يتحدث الارميه وهى لغه قريبه جدا من العربيه فى حين ان اللغه العربيه هلى لغه محمد عليه الصلاه والسلام -الاسلام هو من حافظ على وجود المسيحيه فى مصر-واستخدم الاقباط الاوئل القوه والعنف فى نشر اللغه القبطيه والتى تحتوى على 25 حرف يونانى مستورد بدلا من الفرعونيه الاصيله - حتى اندثرت اللغه الفرعونيه ولم تفلح الحروف القبطيه فى فك شفره اللغه الفرعونيه الام ولم تلق تلك اللغه القبطيه استحسان الشعب المصرى لصعوبتها ولفرضها عليهم بالقوه لذلك سرعان ما تركها المصريون عند دخول الاسلام فلو كان الدين الاسلامى يشجع المسلمين على قتل الاقباط والمشركين لكان تخلص المسلمون من الاقباط منذ زمن بعيد ولهدمت جميع الكنائس ولكن الاسلام هو من حافظ على الكنائس المصريه والتى كان الرومان يحرقونها بمن فيها- بل ان اكثر من 99% من الكنائس القديمه والحديثه الموجوده فى مصر تم بنائها بعد دخول الاسلام مصر وليس قبل دخول الاسلام وعندما جاء عمرو بن العاص مصر - استلم مفاتيح مصر من الحاكم الرومانى فلم يكن هناك حاكم مصرى- حتى القساوسه المصريون فقد فروا الى الجبال خوفا من بطش الرومان لاختلافهم فى تعاليم العقيده المسيحيه- حيث كان الرومان يقتلون كل من لا يوافقهم فى مذهبهم -وجاء القساسوه الهاربون من الجبال يرحبون بالمسلمون الين خلصوهم من جبروت الرومان وكما كان يدفع المسلم زكاه المال كان القبطى يدفع الجزيه والتى هى اقل من الزكاه التى كان يدفعها المسلم وكانت مقابل الحمايه وتطوير البلاد وكانت الجزيه اقل بكثير من الضرائب الرومانيه واقل من قيمه الزكاه التى يدفعها المسلم -ولسماحه الاسلام وعدله دخل المصريون افواجا فى الاسلام-صفاء العنصر غير موجود فى مصر بل ان علماء الجينات يقولون ان نظريه نقاء العنصر ليس لها وجود فى اى دوله فى العالم -الهكسوس واليهودوالنوبيون والفرس والافارقه والرومان واليونان والاتراك والفرنسين والانجليز - كل هؤلاء جاؤا الى مصر وامتزجت دمائوهم بالمصريون واصبحوا مصريون -- التاريخ يقول ان المسيحيون الاوائل هم من كتبوا نهايه الدوله الفرعونيه القديمه ودفنوا اسراره

الى سلمى 55
عصام -

يوم الأحد مقدس عند المسحيين لأنه يوم قيامة المسيح من الموت . ونحن نصلي يعمل اشارة الصليب التزاما منّا بصلب السيد المسيح وثالثا السيده مريم العذراء لم تضح حجابا بل غطاء رأس حسب عادة اليهود في ذلك الزمان ارجو ان اكون قد اجبت على اسئلتك

الى خوليو
جساس -

لك مني الف تحية و محبة واعجاب على ثقافتك الكبيرة ومعلوماتك القيمة ووقوفك في وجه المتملقين والذين يرغون ويزبدون بلا معنى ولهؤلاء الذين يتحدثون عن الارهاب المسيحي سوف اسرد بعض المجازر التي قام بها الارهاب الاسلامي ومنها : تم قتل عشرة الاف مسيحي في دمشق عام الف وثمانمئة وستين وتم تهجيرهم الى لبنان ومصر واوروبا ، قتل الاف من الاشوريين في سوريا على ايدي الاكراد ، قتل اكثر من مليون ونصف ارمني على يد العثمانين وتهجيرهم من ارضهم وبلدهم هدم اعظم الحضارات في العر اق والشام ومصر والقائمة تطول وتطول

خوليو يا صغيري 51
رولا الزين -

سيارتي porsche cayenne ولو أحببت مساجلتي في لندن حيث اصطاف فلا مانع شرط ان يكون صوتك رخيما مثل خوليو أغليسياس . واعلم يا أخي ( و تلفظ بضم الهمزة مع الشدة فوق الياء وهي تصغير أخ )ان الجمل يصبر على العطش خمسة وعشرين يوما في الشتاء وخمسة ايام في الصيف وانت لست صبورا مثله بل تشابهه في حرنه الفجائي . وقد استخدم الجيش الامريكي جمالا عمانية اهداها سلطان عمان وزنجبار لاحد رؤساء الولايات المتحدة الامريكية حين زاره في سلطنته . والعلماء المسلمون لم يكتفوا بالاطلاع على الفكر الاغريقي بل ابتكروا ما لم يكتشفه الاغريق من مثال اكتشاف ابن النفيس للدورة الدموية الصغرى وتمييز ابن سينا المغص المعوي عن المغص الكلوي ونسف ابن الهيثم لنظرية بطليموس في ان الرؤية تتم بواسطة اشعة تنطلق من العين . وابن الهيثم هو أول من اجرى تجارب على ال camera واسمها مقتبس من العربية - قمرة- اي الغرفة الصغيرة المظلمة بشباك صغير . ورقصة ال flamingo أصلها عربي وهي بعض مما كانت تقوله العرب حين يستحسن أحدهم رقص الاسبانيات فيقول - فلا حرمت منكن - ثم اختصرت بعد قرون الى فلامنكو والامر نفسه في كلمة ادميرال وهي من العربية اصلها أمير البحر . والعرب اليوم لا يسعون الى اعادة اليهود الى بلدانهم التي اتوا منها في اوروبا بينما مليكك فرديناند وزوجته ايزابيل طردوا المسلمين واليهود بعد ان أقاموا فيها ثمانية قرون . ولعلمك انا لست محجبة لكن استارا سميكة من التعصب تحجب الحق والحقيقة عن بصيرتك .

الى رولا الزين
جساس -

اذا كنت معجبة جدا بحضارة العرب ؟؟؟؟ فلماذا تسكنين وتصيفين في لندن بلاد الكفار ولماذا يموت المسلمون غرقا في محاولتهم التسلل الى بلاد الغرب الكافرنصيحتي لك ارجعي الى بلاد الحضارة والرمال وكفاك ......كلام لا يسمن ولا يغني عن جوع ، ارجعي الى بلاد الحرية هههههههههههه

عشتم خوليو و يوسف
ابو وسام -

ردود خوليو و يوسف افحمت كل الذين رضعوا و ينفثون الكراهية من امثال طارق ورولا و الأيلافي انا اقول لهم الا تخافون ان ترتد هذه الكراهية على صدوركم و تحرقكم بنارها كما حدث لكل من قام بتغذية الكراهية و العنف و لنا لما يجري في باكستان و الصومال حاليا الذين يحصدون ثمار ما زرعوا مثالا على ذلك . انكم تكررون كلامكم كل مرة عن قيام الأوروبيين و ألأمريكان بقتل الناس و انكم تعرفون ان هؤلاء لم يقوموا بجرائمهم و استعمارهم لدول العالم بدوافع دينية او مسترشدين بآيات من الأنجيل حيث لا يوجد آية واحدة في الأنجيل تحض على القتل و هم لم يرغموا الناس على اعتناق المسيحية اذ لم يكن بالعكس و خصوصا ألأنكليز الذين حاربوا المسيحيين في الشرق و لنا مثال على مجزرة الآثوريين المسيحيين في العراق في ثلاثينات القرن الماضي التي حدثت تحت سمع و بصر و رعاية الأنكليز مثالا على ذلك و اخيرا اقول لهم لعن الله كل من قام بقتل الناس الأبرياء و بأسم الدين و عبر التاريخ و من اي دين كانوا القتلة فهل يستطيعون ان ترددوا هذا الدعاء معي و ليخزي الله كل دين يحض على قتل الناس الأبرياء و تحت اية ذريعة او مبرر كان . اما الى رولا التي تتفلسف فأقول لها هي ماذا افدت انت و بني قومك البشرية

هذا هو الظلم
الى عيسى -

وفي آخر حوادث من مسلسل اضطهاد الأسلامي للمسيحيين في الوطن العربي تم اليوم تفجير عدد من الكنائس في بغداد و سقط عدد كبير من الناس الأبرياء شهداء ولم تذكر هذا الخبر الا القليل من وكالات الأنباء و لم يستنكره احد من الرؤساء العرب و لا من الرؤساء الغربيين و لم تخرج مظاهرات في الدول الغربية المحسوبة على المسيحية ضد هذا العمل ( سوف نسمع نفس الأسطوانة المشروخة بأن الأسلام بريء من هذه الأعمال و ان الذين بقومون بهذه الأعمال هم عملاء الصهيونية و امريكا ) و هذا يدل على انه ليس للمسيحيين الحقيقيين من يدافع عنهم لأن كل الرؤساء الغربيين و حتى البابا في الفاتيكان تحركهم جهات معروفة و هي التي نصبتهم و من اولوياتهم هو القضاء على و تهميش الشعور الديني للمسيحيين في اوروبا و العالم . و تحياتي لكل المسلمين الطيبين الذبن ليسوا من هذه الفئة التي خاطبتهم و الذين قلوبهم عامرة بالأنسانية و لا يحملون الضغائن و الكراهية في قلوبهم.

الى رقم 57
سلمى -

ما قلته ليس باجابه لان اى عاقل يريد اجابه من الانجيل او نص جاء على لسان عيسى - فمثلا تقول انكم تقدسون يوم الاحد لانه يو قيامه المسيح - المسيح كان يقدس يوم السبت لم يذمر اى شىء عن يوم الاحد ووبعد قيامه كما تعتقدون لم يذكر شىء عن يوم الاحد فمن اخترع هذا اليوم؟؟ ولماذا ى تصلون كما كان يصلى المسيح؟؟ فانتم تصلون بطريقه مبتدعه لم يذكرها المسيح على الاطلاق فمن اخترع هذه الطريقه ولا يوجد اى معنى ان المسيح صلب ولذلك تصلون علة شكل صليب؟؟ فكبف كان يصلى المسيح قبل صلبه وبعد صلبه؟؟ الا تعلم الاجابه؟؟ نعم ام لا من فضلك!!ولماذا تخليتم عن عاده ستنا مريم؟؟؟؟؟

الاخت رولا
وسيم -

يا اخت رولا افحمتينا والله ،كل هذه الامور اخترعها المسلمون بينما الغرب يتباهى بالسخافات مثل الحاسوب والطائرة والسيارة والادوية وغزو الفضاء،مما يجعلني اتساءل لماذا تعيشين في لندن ؟ لماذا لا تعودين الى مهدالحضارات في الصومال او الى بلاد التكنولوجيا في افغانستان او الى الدولة التي اخترعت سيارة البورش التي تركبينها وهي الباكستان

وسيم وسام دا كلام ؟
رولا الزين -

لندن عاصمة عربية لكثرة مرتاديها من العرب مسيحيين ومسلمين ومتجر هارودز فيها يمتلكه رجل اعمال مصري فذ اسمه محمد الفايد . ونحن العرب فطرنا على التجوال في ارض الله الواسعة تلبية لدعوة قرآنية تقول - وجعلناك شعوبا وقبائل لتعارفوا - . ومن أمتنا العربية ظهر أشهر الرحالة . المسعودي وقد لقب بهيرودوت العرب وهو من اكتشف ان بحر قزوين والبحر الاسود بحران منفصلان وليسا ببحر واحد . ومنا برز ابن بطوطة الذي جاب العالم ليتعرف على عادات الشعوب وتقاليدها . ومنا الرحالة ابن فضلان الذي وطئت قدماه البلاد الاسكندنافية وعلم أهلها اصول النظافة والاعتناء بصحة الجسد . وفي وكالة ناسا للفضاء عدد لا يستهان من العلماء العرب نصارى ومسلمين ومنهم مصطفى شاهين وقد شغل منصبا متقدما للغاية في تجارب اطلاق المركبات الفضائية . ومن لبنان شع نجم عالمين ذائعي الصيت عالميا أولهم اسمه حسن الصباح وقد عمل في شركة جنرال الكتريك وسجل ما يفوق مائة براءة اختراع وثانيهم اسمه رمال رمال وقد احتكرت الحكومة الفرنسية مكتشفاته في الفيزياء النووية . وقد سير بعض باباوات اوروبا الجيوش الصليبية لكي يستبدوا هم وحدهم بالسلطة السياسية وكانت هذه قد بدأت تتعرض للتآكل . أما ملوك اوروبا الصليبيون فكان دافعهم الوحيد التجارة واستنزاف ثروات الشرق العربي . والصليبيون في هجومهم على الشرق العربي لم يميزوا بين عربي نصراني وآخر مسلم . والخفة في وسم العرب والمسلمين بالتخلف ليس فيه من الحصافة ولو ذرة واحدة . لان العرب عانوا ما لم تعانيه امة في التاريخ من الغزوات الاجنبية وويلات الطبيعة . من الغزو الصليبي الى الغزو التتاري فوباء الطاعون واستعمار الفرنسيين والانكليز والبرتغاليين والايطاليين وختامها زرع الكيان الصهيوني في بلاد المسيح عليه السلام . so do you have more comments dear sirs or should you admit that what I am saying is fully true.

to the genius Rola
hanaa -

Haha fully true for sure, BTW they forgot to mention the cloning discovery, helwa di wasim wesam and gamil .please continue your enlightening, either they learn the truth or expose more about their nonsense, because obviously they aren''t aware that they are not even fostering what they are pretending to call for ! !!Did you hear or read about any of the world scientists, inventors or philosophers who act the way they are doing??And this question is also addressed to the nonstop sympathy seeker writer mr magdi khalil!!

غوغل يتحدث
؟؟؟؟ -

المقال لا يحتاج الى ان تنقل رولا الزين وغيرها حرفيا معلومات من غوغل وتنشرها لمجرد النشر والظهور كما اعتادت وعليه الابتعاد عن مضمون المقال!!!!

هذا جزاء الاحسان ؟!!
الايلافي -

ياخي العهد القديم الذي تؤمنون به يدعو الى الابادة العامة للبشر والشجر والحجر وقتل الاطفال والاجنة والنساء ووو والمسيحية الغربية وانتم براء منها كمسيحيين شرقيين تمثلون حقيقية الملة المسيحية ووصايا المسيح عليه السلام هذه المسيحية الغربية ابادت البشر وابادت الطوائف المسيحية الاخرى من الموحدين امثال الاريسيين ليتكم تنصفون الاسلام وتتكرون عنكم الاحقاد لقد كان اخوانكم في العقيدة الرومان يضطهدونكم وحولوا كنائسكم الى خرائب وزرائب وفر اباءكم الى الصحراء هربا من بطش الرومان وقد اعاد العرب الفاتحون اليكم كنائسكم واعادوا اباءكم واحسنوا معاملتكم فهل يكون هذا جزاؤهم منكم اعلم انكم حفنة من الكنسيين الحاقدين تربية قساوسة الكراهية وانكم لا تمثلون المسيحية الحقه والمسيح الحقيقي .

taghia
exposed -

yala ya karkukki basha post Rola suppoters comments kaman.

الاضطهاد السياحي ؟!!
الايلافي -

الاضطهاد السياحي ؟!! ياسلام على هذا النوع من الاضطهاد السياحي ؟! يارب نحن المسلمين المصريين اوعدنا يارب بمثل هذا الاضطهاد وكتر منو ؟!! انا مش حرد علي حكاية اضطهاد الاقباط المسيحيين اللي ملينا منها ولكن ردي الوحيد عليك هو هذا التقرير الذي اصدرة مركز ابن خلدون صديق الاقباط المسيحيين عن ما يملكة الاقباط المسيحيون في مصر ويضح بشكل كبير مدي الاضطهاد الذي يعاني منه الاخوة الاقباط المسيحيين :1 - يملك الاقباط المسيحيون 23% من الشركات التي انشأت في مصر من 1974 الي 1995 2 - 20 % من شركات المقاولات في مصر 3- 50 % من امكاتب الاستشارية 4- 60 % من الصيدليات 5- 45 % من العيادات الخاصة 6-35 % من عضوية الغرفة التجارية الامريكية والالمانية 7-60 % من عضوية غرفة التجارة الفرنسية 8-20 % من رجال الاعمال المصريين 9- 20% من وظائف المديرين بقطاعات النشاط الاقتصادي المصري 10 - شركات المحمول في مصر 11-25 % من المستثمرين في اكتوبر والعاشر من رمضان 12 -18 % من الوظائف الماليةالمصرية 13 - 25 % من المهن الممتازة كالاطباء والمهندسين والصيادلة اي ان 6 % من الشعب المصري يملكون نحو 40% من ثروة مصر وامتيازاتها ولا يعانون مما يعاني منه باقي الشعب من الحياة في خيم الايواء او المساكن العشوائية او البطالة واخيرا احب ان اقول لكل الاقباط المسيحيين المتعصبين ان مجرد التفكير في ان استقوائكم بقوى اجنبية للقضاء علي 96 % من المصريين لهو وهم كبير .وانتحار مؤكد . اعتقد ان التوجه لدى تيار متطرفة المهجر هو عدم الاعتراف بالواقع حيث حيث ان 97% من سكان مصر هم من المسلمين من بينهم اربعين مليون مصري عربي ووفق هذه الحقيقية السكانية تغدو احلام هذا التيار المهجري المتطرف الانعزالي الاستئصالي من الغريغ والروس من احلام العصافير ، البلد ممسوكه بقانون الطواريء وهذا لحسن حظهم هذه الاقلية تسيطر عليها اوهام العظمة و تجربة محاكم التفتيش الاسبانية التي عملت على طرد العرب من الاندلس كما تعجبهم تجربة اليهود بطرد الفلسطينين من ديارهم ويأملون في تدخل العالم المسيحي . لكنهم لا ينتبهون الى الفارق الواقعي بين التجربتين وان مثل هذا التصور الجنوني ربما يؤدي الى استئصالهم نهائيا من بر مصر وبحرها وجوها؟!! انظروا الى تجربة العراق ومعاناة المسيحيين العراقيين الذين شردوا بسبب التدخل الاجنبي والعاقل يا مسيحيو مصر من المتطرفين من اتعظ بغير

to mr question mark
viva google -

google is a knowledge tool! a searching for info facility! use it or let others REMIND you by bringing info fro free to you. I am sure that she doesnt copy and paste because this is our heritage we know it very well. Do you want muslim women not to seek knowledge and stay in Hawdaj? did she post lies? she is talking relevant to someone said Muslims and Arabs did nothing to civilization! why dont you ask him to stop posting lies as well? Or maybe you share him such immaturity!

الى رولا الزين 59
عصام -

انك تفعلين ما يفعله اثرياء العرب يذهبون للأصطياف في اوروبا وأمتهم المسكينه والتعيسه تموت من الفقر والجوع والأمراض,انصحك بدل التبجج مدافعة عن الأمه ألأسلاميه ان تبيعي سيارتك البورش وشقتك الفارهه وتتبرعي يها الى احدى الجمعيات الخيريه الموثوق بها وان تذهبي لمساعدة امتك المسكينه الفقيره في الصومال والسودان

الاخت الكريمة رولا65
يوسف -

We have lots of comments ,and what you are saying is your half of the truth تقولين (ونحن العرب فطرنا على التجوال في ارض الله الواسعة تلبية لدعوة قرآنية تقول - وجعلناك شعوبا وقبائل لتعارفو)اعتقد ان الكلمة (وجعلناكم)...وهذه اول مرة اعرف ان تفسير الآية هو ان تعيشي في لندن وتركبي البورش!!!حسن الصباح وممصطفى شاهين وغيرهم من الاسماء التي ذكرتيها لم يبرز ابداعهم الا في جو الحرية الذي يقدمه الغرب الذي ذهبت اليه كما تقولين لتعارفي...وحتى اكثر دول العالم تخلفا يمكن ان تذكر اسماء لمبدعين برزوا في الغرب لانهم لم يستطيعوا ان يفعلوا شيئا; في بلدانهم الغارقة في الجهل...ويمكن لك ان تتغني بحضارة العرب الزائلة فلايوجد لهم اليوم ما تتغنين به الا ما اسموه بالصحوة التي اعادتهم ليس الى عصر تلك الحضارة بل الى عصر فيلم الرسالة.

حمره الخجل
سلمى -

اين ردود الاقباط على تعليق رقم 55 و63 الا يوجد غيره؟؟! ام ر توجد اجابه؟؟ اين حمره الخجل؟؟

ضبط تعليقات الكنسيين
الايلافي -

نرجو من ايلاف العزيزة ان تكون اكثر ضبطا لتعليقات الكنسيين الحاقدين الذين يستغلون اي مقال يكتب فيها من اجل اضهار احقادهم ضد الاسلام والمسلمين ومعلوم ان جل قراءكم هم اساسا من المسلمين فراعوا مشاعرهم و يا اتباع المسيح عيسى ابن مريم اين المحبة والسماحة اين وصايا مخلصكم هل هذا ما وصاكم به اخيه على كده ؟!!

الايلافي المولول
يوسف -

على ماذا تولول يا ايلافي ؟هل فجر المسيحيون سبعة من جوامعكم في يوم واحد في مدينة تسكنها غالبية مسيحية واقلية مسلمة مسالمة؟من تسميهم الكنسيين يتكلمون ويفضحون ويستنكرون ...مجرد كلام ....لكن الارهابيين المتاسلمين يفجرون ويذبحون ويختطفون ،وتاتي حضرتك لتسالنا اين المحبة والسماحة؟استكثرت علينا الكلام؟ نحن لن نسالكم

يوسف المبلبل
الايلافي -

القدر المتوفر من المعلومات ان وراء التفجيرات احزاب عراقية ترى من مصلحتها توتير الاجواء حتى لا يرحل الامريكان ويلحقوا بهم هؤلاء السياسيين انتهازيون لا اخلاق لهم يبتزون العراق ويحلبونه الى اخر قطرة ولا يريدون ان تضيع امتيازاتهم فلذلك يوعزون الى مليشياتهم الطائفية بضرب الخاصرة الرخوة في العراق الاقليات من مسيحيين وتركمان مسلمين ويزيديين وغيرهم لو كانت امريكا المسيحية جادة بحماية المسيحيين كانت احاطة اماكنهم بالاسيجه العالية كما تفعل مع مقر سفارتها في المنطقة الخضراء وقواعدها ووفرت لهم الحراسة على مدار الساعة لكن امريكا ليست جمعية خيرية فلديها مصالحها

وما تخفي صدورهم أعظم
وفاء قسطنطين -

ان من المذهل، والمستغرب، والمستهجن، ما نراه من نصارى العرب، وهم الاقليه، ولا يشكلون اكثر من 5% من سكان العالم العربي في احسن الاحوال، من وقاحه، وصفاقه، وحقد، وعنصريه وإستكبار، وكذب، وتشويه، وغطرسه وقلة أدب،وتزوير،وتشويه....الخ، وما تخفي صدورهم اعظم!وهم ينسون او يتناسون:1ـأنهم يدينون بوجودهم الى تسامح الاسلام والمسلمين لاكثر من 1400 عام.2ـان الاسلام هو دين الاغلبيه الساحقه من سكان العالم العربي.3ـان الاسلام هو الدين الرسمي للدوله حسب الدستور في معظم البلدان العربيه.4ـان المسلمين يشكلون ربع او خمس سكان الكرة الارضيه،والاسلام هو الدين الاسرع إنتشارا في العالم.5ـان التاريخ النصراني، هو الاكثر قتلا، وتدميرا، وعنصريه، واباده، واستعباد، ودمويه، وعنف في التاريخ الانساني على الاطلاق، وبلا منازع ،وبشهادة الكثير من المؤرخين غير المسلمين.6ـان إسهامات الحضاره الاسلاميه، عظيمه، وكثيره، ومهمه، لا ينكرها إلا حاقد او جاهل.7ـرحم الله إمرؤا عرف قدر نفسه.

لا للتعميم
الايلافي -

لا اوافق على التعميم ، ان الاغلبية من نصارى العرب هم اهلنا وهم عروبيون وقوميون ومناضلون ولكن يوجد تيار كنسي متعصب خاصة المصريون منهم

ايلافي المهلهل
يوسف -

اذا كانت تفسيراتك البائسة للتفجيرات صحيحة فلم لم تستنكر الاحزاب والمراجع الاسلامية هذه التفجيرات ؟بل صمتت كالاصنام واكتفت بالقاء اللوم على الاخرين ؟ ثانيا الاحزاب العراقية التي تتكلم عنها كلها اسلامية وتدعي انها تريد احياء الدولة الاسلامية في العراق (زي جماعةطز بتاعتك)فان كانوا هم من فجر الكنائس فانك تثبت مانقوله عن ارهاب الاسلاميين مع اختلاف المسميات .

تسامح وعدل!!
نجيب عبيد -

على الرغم من كل الاصوات الشريفة التي تطلب من إيلاف إيقاف نشر تعليقات هذا الايلافي غير المهذب ولكن هنالك إصرار عجيب من إيلاف على نشر إستهتاره وللعلم فهو يعلق باسم ابو عبد الرحمن ووفاء قسطنطين التي إختطفوها ويتباهون بما فعلوا بها, وهنا الطامة الكبرى. (نصارى العرب) هم سكان البلاد الاصليين واصبحوا 5% بفضل إرهابكم وجرائمكم للقرون الاربعة عشرة الماضية, فانتم معروفين بالغدر والخيانة وطعن كل من يمد يده اليكم في الظهر وإرتكاب الفضائح بحق كل من ساعدكم ويساعدكم, عدم الامانة, السخرية والاستهزاء بالاديان والمقدسات والانبياء والرسل, وانتم لا تريدون الاعتراف بان:1- عدلكم وتسامحكم قضى على دول وحضارات وامم ومحاها من الوجود الى الابد, 2- غزواتكم التي تسمونها فتوحات اودت بحياة الملايين إقرؤا كتبكم وشاهدوا افلامكم التي تؤكد ان الغنائم هي السبب الرئيسي للفتوحات التي كان السيف القاتل هو اساسها.3-بعد إحتلال وتدمير العراق وشمال افريقيا والشام واليمن طبعا يكون دين الدولة الرسمي الاسلام, وهنا تفضحون انفسكم لانه لم تكن توجد ديانة رسمية لتلك الدول قبل غزوكم وإحتلالكم لها لكن الغازي والمحتل يفعل مايشاء4- قد تشكلون نصف العالم(ارقامنم وحساباتمن مذهلة وبائسة) وصحيح انه ينتشر كإنتشار النار في الهشيم ولكن بين من, بين الذين رفضتهم مجتمعاتهم لاتهم ادينوا بجرائم يندى لها جبين اعتى المجرمين وحوكموا باحكام اقلها المؤبد او يسعون الى تعدد الزوجات, او مفتصبي اطفال وقاصرات, فهنيئا لكم بالكسب الجديد6- لنرى من هو الاكثر قتلا وتدميرا, اصحاب الفتوحات وإبادة الشعوب والتطهير العرقي, بقر بطون الحوامل, الاعتداء على المسنين والقاصرات والاطفال, إغتصاب المعاقين والاعتداء على شرف المساجين والاسرى, حرق دور العلم والمكتبات ودور العبادة قتل اكبر عدد ممكن من الناس الابرياء والمسالمين, سب و شتم وتحقير الاديان والمعتقدات والانبياء, إرغام اهالي البلاد المحتلة على تغيير اسمائهم, دياناتهم, ملابسهم, إختراع ونشر ورعاية الارهاب والجريمة والنهب والسلب, ويمكن ان تدفع لمئات من غير المسلمين لان يشهدوا بانكم حملان وديعة ولكن التاريخ و افعالكم تثبت عكس ذلك, وصفة الكذب من اهم صفاتكم المعروفة.6إسهاماتكم المعروفة عبر التاريخ والمثبتة علميا هي نشر الاحقاد, الطائفية, تعليم الاطفال ان يطلقوا لقب القردة والخنازير, وجنة الحوريات وانهر الخمر وال

تسامح وعدل!!
نجيب عبيد -

repeated

وتتهمنا بقلة الادب!
يوسف -

هل سمعتم الردح الاسلامي على اصوله في تعليق 78...؟ (ما نراه من نصارى العرب، وهم الاقليه، ولا يشكلون اكثر من 5% من سكان العالم العربي في احسن الاحوال، من وقاحه، وصفاقه، وحقد، وعنصريه وإستكبار،وتشويه، وغطرسه وقلة أدب،وتزوير،وتشويه )!!!شكرا على الالفاظ الشارعية التي تثبت ما نقوله عن اخلاقكم وتدل على مستوى تربيتك الرفيع وتعلمنا معنى الحكمة والموعظة الحسنة التي تدعونها.. لماذا التخفي خلف اسم وفاء قسطنطين ؟هل انت خجلة من اسمك الحقيقي ؟ من مستوى المفردات التي استعملتيها اكيد اسمك ام بدوي .كلمة اخيرة ...يمكن لل5% التي تسمينها اقلية ان تساوي في ميزان الانسانية اكثر بكثير من 95%من عينةالارهابيين الغارقين في تخلفهم ...ايلاف اطالب بحق الرد الكامل على بذاءات رقم 78ودون حذف !

يوسف المبلبل
الايلافي -

القدر المتوفر ان ادانات صدرت من المراجع الاسلامية في العراق ضد هذه الجرائم المنكرة ايضا جماعتك ساروا في شوارع المحروسة يحملون صلبانهم و يهتفون بحياة شارون وامريكا ؟!! من يرتكب جرائم بالاسلام الاسلام براء منه وافعاله حجة عليه ولا له وسيعاقب في الدنيا والاخر هذه افعال لا يقرها الشرع والمتسأمنين دمائهم واعراضهم وممتلكاتهم مصانة في الاسلام

سباب وشتائم؟!
وفاء قسطنطين -

ردودكم هي نوع من الهبل والاستهبال وليس فيها ما يستدعي الرد والمزايده الرخيصه التي تعودناها منكم.من لا يحترم نفسه لا يستحق الاحترام اصلا.تعليقاتي موجهه لاصحاب التعليقات هنا وليست موجهه لعامة النصارى العرب.مواقعكم وتعليقاتكم هي شاهد على إفلاسكم الروحي والثقافي والديني والاخلاقي .

اضطهاد
سلمى -

تقدمت كارولين بوستن سائحة نرويجية مسلمة بشكوى الى السفارة النرويجية بالقاهرة ضد إدارة فندق كارلوس بمرسى مطروح، شمال العاصمة المصرية القاهرة، طالبت فيها بالتحقيق مع إدارة الفندق بسبب منعها من دخول حمام السباحة بالفندق بالحجاب. وقالت كارولينا ... إنها قدمت الى مصر لقضاء إجازتها الصيفية بالقاهرة على اعتبار أنها دولة مسلمة، وأنها تحب زيارتها بين الحين والآخر، و لكنني فوجئت عندما دخلت حمام السباحة مرتدية الحجاب بأمن الفندق يطلب خروجي على اعتبار أن تعليمات الفندق ترفض ذلك وأضافت ;ان ادارة الفندق قالت لي إن السباحة بالبكيني فقط طبقاً لتعليمات وزارة السياحة المصرية وقالت كارولينا باندهاش ;المفارقة انني في النرويج والسويد أنزل جميع حمامات السباحة بهذا الزي ولا أحد يمنعني، فكيف يتم منعي من ارتدائه في مصر وهي من أهم البلدان الاسلامية في العالم وبها مشيخة الازهر وهو قلعة الوسطية الاسلامية وفى الاسكندريه تقدم الدكتور فريد إسماعيل عضو مجلس الشعب، بسؤال عاجل إلى رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد نظيف وزهير جرانة وزير السياحة بخصوص منع دخول المحجبات إلى شواطئ المصايف بالإسكندرية، ووضع شرط ارتداء المايوهات البكينى لنزول المياه. وقال إسماعيل فى سؤاله إن هذه صورة من صور التعدى الخطير على الحجاب والمحجبات والعمل على نشر الرزيلة ومحاربة الفضيلة. وأوضح أن شواطئ العجمى وشواطئ الفردوس وميكا وأكسجين بالإسكندرية رفعت شعار لا للمحجبات بصورة علنية عن طريق وضع لافتات تمنع دخول المحجبات، ووضع شرط ارتداء المايوهات البكينى كشرط أساسى لنزول المياه، وذلك فى تعدى واضح على الحريات بصفة عامة وعلى المحجبات بصفة

وباء سقطنطين
يوسف -

لا ارد عليك الا بجملتك (من لا يحترم نفسه لا يستحق الاحترام اصلا)..فكيف اذا كان فوق ذلك ناقص عقل ودين ؟

المعلم مجدي
وفاء قسطنطين -

من حيث المبدأ، كل إنسان حر بإعتناق اي دين، او عقيده ، يؤمن بها بعقله، وقلبه ،وروحه، بلا إكراه، ولا فرض، ولا قوه ،ولا خداع، ولا إستغلال، وبكامل إرادته ،وإختياره إنطلاقا من القواعد القرآنيه:(لا إكراه في الدين)،(لكم دينكم ولي دين)،(من يهتدي فلنفسه،ومن يضل فعليها)،(إنما انت مبشر،لست عليهم بمسيطر)، فكل إنسان سيسأل عن إختياره، وما قدمت يداه يوم القيامه من قبل الخالق جل وعلى.المشكله تكمن في بعض الناس، أصحاب النفوس المريضه،والذين لا يحركهم الا الحقد والكراهيه والعنصريه،والذين يتخفون تحت ستار...حرية الرأي...الديمقراطيه...حقوق الانسان....قبول الاخر...وغيرها من الشعارات التي هم في واقع الامر لا يؤمنون بها، إلا في حالات إنتقائيه، وعندما تخدم هذه الشعارات أفكارهم، وعقولهم المريضه،وسرعان ما يتخلون عنها بسرعه، ان لم تعد تخدم أهدافهم المريبه، والمشبوهه.إن ما قلناه سابقا،ينطبق بدقه على كاتب المقال،(المعلم مجدي)،الذي يهلل فرحا لكل من يذكر الاسلام والمسلمين بأي سوء،ويدافع عنه بشراسه، وإستبسال مستخدما كافة الشعارات، والحجج لكيل المديح، والاشاده والتطبيل والتزمير لهم.إما إذا ذكر البابا شنوده،المعلم يعقوب،برسوم المحروقي،فضائح الكنائس الماليه، والجنسيه ،والاتجار بأطفال الزنا، والاعتداء على الاطفال في الكنائس الواسع الانتشار،ومن خطف وقتل وفاء قسطنطين،تحريف وتزوير الكتاب المقدس،التاريخ الدموي الاسود للكنيسه على مدى اكثر من ألفي عام مثلا،فترى الرجل يتحول 180 درجه ويتلون،ولا يعود يتحدث عن الحريه، والابداع، وقبول الاخر، والديمقراطيه والانفتاح.إن الكاتب يفتقد الى المهنيه،والحياد،والتوازن،والمصداقيه،والدقه،والموضوعيه،ومن الواضح في كل كتاباته الطائفيه،والتعميم،والعداء الشديد،والكراهيه (لكل) ما هو عربي، ومسلم بلا إستثناء.فالعربي والمسلم (الجيد) الوحيد من وجهة نظره،هو العربي الذي يسب،ويتبرأ،ويشتم،ويشكك،ويحتقر، كل ما له علاقه من قريب او بعيد بالعرب، والمسلمين، بلا إستثناء،فهو في الحقيقه يدعو بكل الى الاسئصال الكلي لكل ما هو عربي، ومسلم بالكامل.السؤال الذي يطرح نفسه:لماذا يسمح لكاتب على هذه الشاكله بالكتابه في صحيفه الاغلبيه الساحقه من قرائها من العرب، والمسلمين؟هل تسمح اي صحيفه قبطيه لكاتب مسلم يكن عداء، وكراهيه شديده للاقباط بالكتابه فيها؟هل تسمح اي صحيفه في اي بلد(امريكا،كندا،بريطانيا،ألمانيا،ال

الايلافي
مروان نيسان -

او وفاء قسطنطين او ابو عبد الرحمن او سلمى او سمي نفسك من تشاء لا فرق, الاسلوب الهمجي االارهابي هو نفسه. من اجل ان تفهم ما يدور عليك بالتخلص من الارهاب والكذب والطائفية والتعصب والقتل والاجرام الذي يعشعش في مخيلتك المريضة, ويا إيلاف عجبا تسمحون لهذا المريض ان ينشر قيئه على صفحاتكم الموقرة؟ إرحمونا يرحمكم الله

يا احباء المسيح ؟!!
الايلافي -

لقد ادمتم سماع وترداد اكاذيب قساوسة الكراهية حتى بدت لكم انها حقائق يااخي ان سيدنا المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام يقول انا آت الى الارض ومعي السيف وأ فرق بين الاب وبنيه والاخ واخيه والرجل وامرأته او كما قال عليه السلام ، ياخي العهد القديم هو الهمجية والارهاب الذي تؤمنون به يدعو الى الابادة العامة للبشر والشجر والحجر وقتل الاطفال والاجنة والنساء وقد مارست الكتائب المارونية والصربية كثيرا من هذا ضد المسلمين في لبنان والبوسنة ووو والمسيحية الغربية وانتم براء منها كمسيحيين شرقيين تمثلون حقيقية الملة المسيحية ووصايا المسيح عليه السلام هذه المسيحية الغربية ابادت البشر وابادت الطوائف المسيحية الاخرى من الموحدين امثال الاريسيين ليتكم تنصفون الاسلام وتتكرون عنكم الاحقاد لقد كان اخوانكم في العقيدة الرومان يضطهدونكم وحولوا كنائسكم الى خرائب وزرائب وفر اباءكم الى الصحراء هربا من بطش الرومان وقد اعاد العرب الفاتحون اليكم كنائسكم واعادوا اباءكم واحسنوا معاملتكم فهل يكون هذا جزاؤهم منكم اعلم انكم حفنة من الكنسيين الحاقدين تربية قساوسة الكراهية وانكم لا تمثلون المسيحية الحقه والمسيح الحقيقي .

نجيب كيف نجوت ؟!!
الايلافي -

اخ نجيب عبيد عجيب كيف نجوت انت من المذابح التي تقول ان المسلمين ارتكبوها بحق السكان الاصليين للشرق ؟!! لعلمك نحن ايضا اصليون كل مافي الامر ان بعضنا تهود او صار مسيحيا ا و صار مسلما مرة ثانية اخبرني كيف افلت من المذابح التي تزعم ان المسلمين فعلوها لا بد انك كنت في زيارة للمريخ وعدت ولقيت المسائل شوربه ؟!!!!

ضحالة هؤلاء
يوسف -

وانا اوجه كلامي للايلافي والبذيء الذي تخفى خلف اسم وفاء قسطنطين ...ثرثروا كما تشاءون لكنكم ستبقون في ميزان التحضر اصفارا وضوضاءا فارغة ... عندما تصلون الى معشار ما وصله الغرب من تحضر وعندما يبدأ بشركم بالتوقف عن الهجرة الى الغرب الذي تشتمونه بسبب الشعور بالدونية ،وعندما تجدون بشرا بكامل عقولهم يريدون الهجرة الى بلادكم (بحلول المشمش)عند ذاك تستطيعون ان تجادلوا من هو ارقى منكم.ايلاف اطالب بحق الرد

الى 92 يوسف
سلمى -

تفتخر بالغرب وكأنك من نسلهم !! انسيت فتوي ابيكم شنوده منذ اسابيع والتى حرم فيها الصلاه فى كنائس الملل الاخرى واذا كانت مدينتك لا توجد بها كنيسه تتبع ملتك فعليك ان تعانى من مشقه السفر لمدينه اخرى حتى تجد كنيسه تتبع ملتك؟؟ الغرب لا بفعل ذلك يا يوسف بل ان الغرب لديه كنائس للشواذ جنسيا - ولديهم نوع اخر من الكنائس وهى كنائس للسود فقط وواخرى للبيض واخري للاتين - اما ما يحدث داخل هذه الكنائس فلا يختلف كثيرا هما يحدث داخل الكنائس المصريه .......... والنتيجه هى خروج جيل كامل مشوه جنسيا وفكريا ويجب معالجتهم اولا قبل الدخول فى اى حوار معهم- ولقد سالت عده اساله وكررت السوال ولكن الجميع يهرب منها خجلا -لعلى اجد رجل رشيد يجيب عليها!! ا - المسيح كان يقدس يوم السبت لم يذكر اى شىء عن يوم الاحد وحتى بعد قيامه كما تعتقدون لم يذكر شىء عن يوم الاحد فمن اخترع هذا اليوم وبدل يوم السبت المقدس الى الاحد؟؟ ولماذا لا تصلون كما كان يصلى المسيح؟؟ فانتم تصلون بطريقه مبتدعه لم يذكرها المسيح على الاطلاق وام تذكر فى اى انجيل فمن اخترع هذه الطريقه ولا يوجد اى معنى تصلون علي شكل صليب لان المسيح صلب؟؟ فكبف كان يصلى المسيح قبل صلبه وبعد صلبه؟وهل علمكم المسيح هذه الطريقه؟؟وهل كان يصلى بها- لماذا تخلت المسيحيات عن حجاب ستنا مريم فقد كانت المسيحيات محجبات لوقت طويل منذ مئات السنين حتى الخمسينات ؟

الحزين
رافي حنا -

بصراحة الواحد حزين جدا لمستوي الحوار دة والنار اللي في الصدور من الجانبين انا بصراحة مسيحي اعيش في مصر وللامانة نادرا جدا جدا لما بحس ان فية تفرقة في الحياة اليومية بين المسحيين والمسلمين وبصراحة طول عمرنا عايشين مع بعض بسلام معرفش اية اللي بيحصل دة وتعليقاتكم بتاجج نار الفتنة .ربنا يحمينا من شر الفتن وشر التعصب من الجانبين.

ربنا حمانا ويحمينا
نجيب عبيد -

او ان الله يحميكم انتم فقط اوانه ربكم فقط؟؟؟ ثم يصعب على المدمنين على الارهاب والهذيان من امثالك ان يؤمنوا بالمعجزات فكما نجا البعض من غرق باخرة او إنفجار طائرة او نجا البعض الاخر من الذين يفجرون انفسهم ليكونوا في الجنة الموعودة فإننا نجونا من جرائمكم ومجازركم الرهيبة وعمليات التطهير العرقي التي مارستموها ولا زلتم بحق اهالي البلاد الاصلية بمعجزة إلهية ونحمد الله عل تلك المعجزات, وهكذا اصبحنا اقلية في بلادنا التي كانت جنة ولكنكم افسدتموها بغزواتكم ونشر الجريمة والارهاب والقتل ودمرتم كل شيء جميل فيها, وحتى المسلمين العقلاء الافاضل لم ينجوا من بطشكم وإرهابكم, لينتقم الله منكم ومن كل الذين الحقوا الاذى بحق كل المسالمين. مرة اخرى يا إيلاف لغز نشر تعليقات هذا المسيء وباصرار يثير تساؤلات عديدة حول تلك الكيفية, واعتقد ان الجميع يستحق تفسيرا منطقيا, وشكرا

سلمى
يوسف -

كل تعليقك يدور حول الجنس مما يدل على وجود عقدة الكترا في عقلك الباطن وتفسيرها رغبة لاشعورية لديك في مفارشة الاب ،ويمكن علاجك بالجلسات النفسية مالم تكن لديكي اعراض اخرى كالنقص العقلي او اوهام البارانويا ... ؟انا من نسل سكان العراق الاصليين الذين غزاها اجدادك من الاعراب المتخلفين ونشروا فيها تخلفهم وانتجوا بشرا يهرفون بما لا يعرفون ويكذبون ويصدقون كذبهم ... تقول حضرتها (والنتيجه هى خروج جيل كامل مشوه جنسيا وفكريا ويجب معالجتهم اولا قبل الدخول فى اى حوار معهم)بماذا ستعالجينهم ؟ببول البعير ام بجناح الذبابة الايسر؟ لماذا لا تخلي الطابق مستور قبل ان نفضح ماذا يفعل مجاهدوكم عندما يجندون الاطفال واليافعين في حركاتهم الجهادية وكيف يستغلونهم جنسيا; لانهم مستعجلين على الغلمان المخلدين الذي وعدهم بها مشايخكم .ايلاف كما نشرتم بذاءات المدعوة سلمى اطالب بنشر ردي عليهابالكامل

سلمى
يوسف -

repeated

حمره الخجل
سلمى -

مستواك فى الحوار متدنى ويكفينى هروبك من الاجابه عن الاسئله والهروب صفه متأصله وموجوده داخل الجينات ولاتستطيعون تغيرها - اما ما يحدث داخل الكنائس فلا يحتاج الى نقاش لان العالم اجمع اصبح يخاف على الاطفال الصغار من الذهاب الى الكنيسه بمفردهم - اما ما يفعله الارهابيون من تجنيد للاطفال فهم ارهابيون معلمون للجميع ولا يختفون فى زي قساوسه لا احد يدرى ما يخفون اسفل ردائهم الاسود-فأين حمره الخجل

سلمى
يوسف -

للاسف اضطر ان انزل بمستواي في الحوار الى نفس المستوى الفكري للمقابل..اية اسئلة هربت من الاجابة عنها؟هل سالت اسئلة ام هي بذاءات وردح مرة تحت اسم وفاء قسطنطين ومرة تحت اسم سلمى حيث التفاهة متشابهة ...ما علاقة الصلاة يوم السبت اوالاحد باي شيء ومادخلك انت اذا صلينا السبت او الاحد ؟تقولين هناك كنائس للشواذ جنسيا في الغرب فممكن تدلينا على مرجع واحد لهذا الكلام الفارغ ؟ معابد الشواذ جنسيا; هي التي لا تسمح الا بدخول جنس واحد اماالذكور فقط او الاناث فقط فاين ياترى توجد مثل هذه الاماكن ؟مكسوفة تقولي؟ان عدتي عدنا لو التزمت ايلاف العدالة في حق الرد

سلامى لاهل العراق
سلمى -

يبدوا انك لم تخرج من العراق - على العموم سلامى لجميع اهل العراق

ابن تعليقي يا إيلاف؟
نجيب عبيد -

بالطبع, فانا لست الايلافي لكي تنشرون كل تعليقاته التي يسب ويستم فيها الانبياء تحت اسماء مستعارة كسلمى وابو عبدالرحمن وعبدالله

أَهْلِ الْكِتَابِ
Hassan -

لَمْ يَكُنْ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمْ الْبَيِّنَةُ (1)لم يكن الذين كفروا من اليهود والنصارى والمشركين تاركين كفرهم حتى تأتيهم العلامة التي وُعِدوا بها في الكتب السابقة. رَسُولٌ مِنْ اللَّهِ يَتْلُوا صُحُفاً مُطَهَّرَةً (2)وهي رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، يتلو قرآنًا في صحف مطهرة. فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ (3)في تلك الصحف أخبار صادقة وأوامر عادلة، تهدي إلى الحق وإلى صراط مستقيم. وَمَا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلاَّ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمْ الْبَيِّنَةُ (4)وما اختلف الذين أوتوا الكتاب من اليهود والنصارى في كون محمد صلى الله عليه وسلم رسولا حقًا؛ لما يجدونه من نعته في كتابهم, إلا مِن بعد ما تبينوا أنه النبي الذي وُعِدوا به في التوراة والإنجيل, فكانوا مجتمعين على صحة نبوته, فلما بُعِث جحدوها وتفرَّقوا. وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ (5)وما أمروا في سائر الشرائع إلا ليعبدوا الله وحده قاصدين بعبادتهم وجهه, مائلين عن الشرك إلى الإيمان, ويقيموا الصلاة، ويُؤَدُّوا الزكاة, وذلك هو دين الاستقامة, وهو الإسلام. إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُوْلَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ (6)إن الذين كفروا من اليهود والنصارى والمشركين عقابهم نار جهنم خالدين فيها, أولئك هم أشد الخليقة شرا. إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ (7)إن الذين صَدَّقوا الله واتبعوا رسوله وعملوا الصالحات, أولئك هم خير الخلق.

ما العلاقة؟
سؤدد -

المعلق 102, تاه وضل طريقه؟الملاحظ انك تقحم الايات القرانية في كل مقالة ولكنك لا تطبق ايا من ما جاء فيه, فيا حبذا لو تطبق ما تدعو اليه او انك تهوى كتابة الايات القرانية لوجه الله؟ والملاحظ انك تاتي بايات لا علاقة لها بموضوع المقالة, هل تحتاج الى مساعدة لتفسير موضوع المقالة لم انك تحتاج الى مساعدة طبية؟؟

إسم وهوية المعلق
عيسى المسلم لله -

مكرر

تعليقات مثمره
وفاء قسطنطين -

الفرق في التعليقات ، واضح ، وجلي ، لكل عاقل ، منصف ، فهناك تعليقات متزنه ، تنم عن ثقافه ، وعلم ، وإطلاع ، وآدب ، وإحترام ، وإتزان ، وعقل ، وحرص على الحقيقه ، والدقه ، وأخرى عباره عن ، ردح ، وسباب ، وشتائم ، ومزايده ، وعناد ، وكلام شوارع ، تنم عن ، حقد ، وجهل ، وتعصب أعمى ، وتشويه ، وتشويش وكذب ، وإفتراء ، وإخفاء للحقيقه .