كتَّاب إيلاف

خيرات حماس وبركاتها على غزة!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

-1-
منذ أن اكتسحت "حماس" الانتخابات التشريعية الفلسطينية عام 2006 بعد أن ضحكت على ذقون الناخبين ووعدتهم بوطن السمن والعسل وهي تخسر كل يوم عاملاً من عوامل بقائها وسمعتها وصدقيتها.
فخلال ثلاثة أعوام مضت، لم تشهد القضية الفلسطينية اضمحلالاً وتدهوراً وهزالاً وانقساماً وضياعاً كما شهدت خلال الفترة الماضية وحتى الآن.
فأين هي بقايا فلسطين الآن؟
لقد ضاعت أشلاء فلسطين بين موائد حوار الطرشان، وجدل الرعيان، وخصام الشقيقين.
فليكن ذلك من أجل أن يبقى إسماعيل هنيّة رئيساً لوزراء ليس لديهم مفاتيح الوزارة، ولا مال الوزارة، ولا سلطة الوزارة. ولا يزور الرئيس العتيد (أبو العبد) أحداً ولا يزوره أحد. ولا يعترف بالعالم، ولا العالم يعترف به. وهو يطمع في أن يكتب التاريخ الفلسطيني عنه غداً، بأنه كان أول رئيس وزراء يحكم لمدة أربع سنوات متوالية، وينهي مدته القانونية والدستورية على كرسي الرئاسة الفلسطينية.
فبئس ذلك الكرسي.
وبئس ذلك الرئيس.

-2-
منذ 2006 وحتى الآن، والفلسطينيون تحت حكم "حماس" يعيشون في ظروف أقسى مما كانت في عهد حكم الصليبيين للقدس.
وأقسى من الظروف التي كانت في عهد العثمانيين.
وأقسى من الظروف التي كانت في عهد الانتداب البريطاني لفلسطين.
وأقسى من الظروف التي يعيشها فلسطينيو 1948 داخل إسرائيل.
ورغم ذلك فما زالت "حماس" تطلق الشعارات السياسية والدينية الرومانسية، وتعد الفلسطينيين بوطن السمن والعسل في الأيام القادمة.
فلا يكفي أن الفلسطينيين جاعوا، وتعروا، وشحذوا، وقتلوا أبناءهم من إملاق، وتهدمت بيوتهم، ونصبوا خيامهم، وربما إلى الأبد كحال لاجئي 1948، و1967، وتخلَّى عنهم الأخ والصديق والرفيق والشقيق، وقال هؤلاء جميعاً للفلسطينيين:
اخلعوا شوك أيديكم بأيدكم.

-3-

اعتدنا أن نقرأ تقارير عن الفقر والبطالة والجوع والتشرد، الذي يتعرض له الفلسطينيون الآن من قبل كتَّاب ومحللين صهاينة وعملاء للموساد، ومن كتّاب المارينز والماعيز، ومن المحافظين الجدد، والليبراليين الجدد، أعداء الأمة، وداعمي الاستعمار الجديد، وعبدة البيت الأسود، والدولار الأخضر.. الخ.
ولكننا اليوم نقرأ تقريراً جديداً من كاتب وصحافي فلسطيني اسمه سلطان جحا، يقول في تقرير له نُشر في 23/7/2009 أن نسبة البطالة في غزة المباركة بلغت 65%.
ويتابع جحا زفَّ الأرقام السوداء التالية، نتيجة لحماقة وجناية "حماس" التي لا تعرف كيف تقرأ هذه الأرقام. وما يهمها، هو أن تبقى رقبة غزة تحت حذائها، وشعبها شعارات بلهاء في أفواه قادتها، فذلك هو النصر الكبير والفتح المبين:
- قالت الغرفة التجارية لقطاع غزة، أن معدل الفقر وصل 80% تقريباً، حيث يعتبر القطاع استهلاكي، ومعظم سكان غزة يعتمدون على المساعدات الإنسانية من الدول المانحة.
- وصلت خسائر القطاع الصناعي بغزة بعد تدمير 700 مؤسسة خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة إما بشكل جزئي أو كلي، حوالي 140 مليون دولار.
- بلغت خسائر القطاع الزراعي بما فيه الإنتاج الحيواني نحو 170 مليون دولار، بسبب تضرر 40 % من الأراضي الزراعية في شكل مباشر و20 % في شكل غير مباشر، بسبب الريّ غير الكافي أثناء الحرب.
- أكدت الغرفة ُالتجارية لقطاع غزة في تقريرها، أن عددَ العاملين في القطاع الصناعي انخفض بنسبة مرتفعة جداً. وهذا يشكل خطر على الاقتصاد الفلسطيني. وعللت ذلك الانخفاض بسبب إغلاق ما يقارب 80% من المنشآت الصناعية، وإغلاق المعابر مع القطاع والحصار.
- وبسبب عدم دخول مواد البناء، وتوقف الصناعات الإنشائية، فقد نحو 3500 عامل وموظف عملهم، كما تعطَّل عن العمل جميع من يعملون في قطاع البناء، والقطاعات المساندة، وشركات المقاولات في قطاع غزة.
وأوضح التقرير أن ما يقارب 600 مصنعاً، وورشة خياطة، قد أغلقت أبوابها. وتعطل نحو 15 ألف عامل، وتعطل عن العمل نحو 5000 عامل يعملون في قطاع الصناعات المعدنية والهندسية.

-4-
ويستمر الكاتب الفلسطيني سلطان جحا في ذكر المزيد من الأرقام السوداء المحزنة والمخجلة والمفزعة، والتي لا أعتقد أن أي شعب من شعوب الأرض يواجه مثيلاً لها.
فهل تعلَّم الشعب الفلسطيني من هذا الدرس القاسي؟
أم أنه سوف يُعيد انتخاب "حماس" مرة أخرى في الانتخابات القادمة لكي يقهر بهذه الانتخابات الاستعمار وأعداءه من الإسرائيليين والأمريكيين وحلفائهم في الشرق الأوسط من الكتاب الأذناب؟
إن مأساة الشعب الفلسطيني سببها جهل العامة الفلسطينية، فهي كباقي الدهماء العربية. وكذلك هذه الطغمة الحاكمة من دراويش "حماس"، ومن قبلها قيادة عرفات العشائرية العنترية، ومن قبلها قيادة النازي أمين الحسيني، وبينهما إسرائيل وأمريكا والغرب، وكل العرب.
السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مع برنامج المقاومة
اوس العربي -

يبدو ان الكاتب لا يعرف الفلسطينيين الذين انتخبوا حماس على برنامج المقاومة لا على بيع القضية في السوق الدولية للعمالة جدير بالكاتب ان ينحو باللائمة على الغرب الديمقراطي الانساني الحداثي اللبرالي الذي لم يقبل بنتيجة الانتخابات وحاصر حماس وحاصر معها الشعب الفلسطيني هل هذا معقول هل هذامقبول لنفرض جدلا ان فصيلا فلسطينيا غير حماس فاز بالانتخابات ولم يذعن للاشتراطات الصهيونية والغربية فان النتيجة ستكون ذاتها حصار ثم عدوان ان لم ينفع الحصار يشن العالم المتمدن الغربي الحداثي الانساني حرب ابادة ضد الاطفال والنساء والمرضى في غزة ويعاضده فيها النظام المصري والعربي ماذا حصلت سلطة اوسلو الامنية للفلسطينيين من حقوق ؟!! لقد تحولت في نهاية المطاف الى مايشبه قوات لحد لقمع الفلسطينيين واجتثاث اشواقهم في الحرية والتحرير لا تسبوا الشعوب يا ادعياء اللبرالية يسارجية الامس الانتهازيين خدام المارينز الاكالين على كل الموائد

أربع سنوات وإنتخابات
مصرى وبس -

أولا أبو العبد رئيس وزراء ليس لأربعة سنوات فقط كما ذكرت, بل لأربعين سنة وحتى يقضى الله أمرا كان مفعولا, ولربما جاء إبن له من أولاده الأربعة عشر من بعده او إبنا لخالد مشعل أو خلافه من الورثة. ثانيا إنتخابات إيه ياأستاذنا, الإنتخابات حصلت من أربعة سنوات وخلاص, وهى إنتخابات المرة الواحدة كعاددة كل المتأسلمين وبعدين تيجيى حكاية الظروف الراهنة والتحديات التاريخية التى لا بد معها من التمديد للقائد الضرورة هنية أفندى أو مشعل بك... ودمتم.

الى المثقف
أحد الدهماء -

لماذا تعتقدون أنكم تفهمون أكثر منا نحن الدهماء ؟ حماس أخطأت في دخول الانتخابات وفي تشكيل حكومة و في أحداث غزة. ولكن أخطاء حماس وحتى جرائمهالا تبرر ما يحدث اليوم في غزة. ما يجري اليوم في غزة هو محاولة تركيع الشعب الفلسطيني عن طريق تركيع من انتخبه أو دفعه للثورة عليه. هم يريدون أشخاصا طيعي المواقف كالسلطة الفلسطينية تلين مواقفهم بقطع الأموال عنهم ان لم نقل أكثر. قطعوا كل الأموال عن حكومة حماس حتى اللتي لا تأتي منهم وتوقعوا ثورة عليها ولم تحدث. أشعلوا فتنة داخلية بين حماس وفتح والنتيجة أحداث غزة وجرائم من كلا الطرفين يندى لها الجبين وحبسوا حماس في غزة وتوقعوا ثورة ولم تحدث. قطعوا الماء والهواء والكهرباء و الدواء أملا أن يثور الدهماء أمثالنا ولم يحدث. شنوا حربا دمرت كل ما استطاعوا تدميره ولم تحدث تلك الثورة. أتعلم لماذا؟؟ ليس لأن الدهماء يحبون حماس ولا شعاراتها فكثير منهم يشتمها ولا لأنهم مغرمين بالدولة الاسلامية ولا لأنهم يحبون أن يعيشوا في الفقر والذل بل لأنه في مكان من الأمكنة في قلوب هؤلاء الدهماء يعلمون أن مايحدث هو لكسر ارادتهم هم وتأديبهم هم على من انتخبوه و ليس تأديب حماس. لوكان مكان حماس فتح بكل تاريخها العلماني ترفض أن تلين مواقفها بقطع الأموال وتصر على الحد الأدنى من الحقوق في السر كما في العلن لفعل الاسرائيليون والعرب والعالم معها مثل ما فعلوه مع حماس بل وحتى أكثر.

الى المثقف
أحد الدهماء -

الرد مكرر

نتائج مبهرة
Amir Baky -

يمكن للحرامى و السارق أن يتحدث فى الدين ليحمى نفسه من إكتشاف أمره. يمكن للمرتزق الذى يتربح بحمل السلاح أن يتحدث عن المقاومة أو الجهاد الدينى ليحمى نفسه من إكتشاف أمره. ولكن كيف يميز العقل بين كلام الشعارات و الكلام الحقيقى ؟؟؟؟ فالمجاهد و المقاوم تكون القضية الوطنية فى المقدمة أما عندما تنحصر القضية الأصلية من أجل مصالح فصيل فهذا يعد تضليل بأستخدام الشعارات. المقاوم الحقيقى يحافظ على أمن أهله لا أن يصوب عليهم النار و يطرد موظفين فتح و يدمر إتفاقية المعابر التى كانت تنظم حركة الدخول و الخروج من منفذ رفح و يتسبب فى حصار أهل غزة ثم يعرضهم لبطش إسرائيل وهم غير قادرين عن حمايتهم. فبفرض أستقال هنية طواعية من منصبة لأنه وجد أن وجوده دمر القطاع هنا كان يمكن أن نصدق حماس أما إصرار حماس على الحكم و على أطلال و جثث الغزاويين يؤكد ذاتية مصالحهم الشخصية على حساب الجميع.

رد على شاكر النابلسي
امير الحكمه -

اولا : ان فوز حماس بالانتخابات الفلسطينيه جاء لان حركة المقاومه الاسلاميه حماس تتبنى مشروعا مقاوما للاحتلال الصهيوني والاستيطان داخل فلسطين وترفع شعار وخيار مقاومة قطعان المستوطنين والتصدي للمشروع الصهيوني بتهويد القدس واحتلال كامل اراضي فلسطين وتصفية القضيه الفلسطينيه . ثانيا : ان فوز حماس بالانتخابات جاء لان قادة حركة حماس وكوادر الحركه جميعا كانوا صادقين في شعاراتهم التي طرحوها وفي مشروع المقاوهه الذي تبنوه وطبقوه على ارض الواقع وثبتوا على مبادئهم واستشهد المئات منهم في ساحات الجهاد وعلى راسهم العشرات من قادة الحركه الذين تقدموا الصفوف واولهم قائد حركة حماس الشيخ احمد ياسين واسماعيل هنيه وابراهيم مقادمه واسماعيل ابو شنب والشيخ صلاح شحاده وسعيد صيام كما ان عدد من ابناء وزوجات قادة حماس استشهدوا ايضا ضمن مشروع المقاومه . ثالثا : ان فوز حماس بالانتخابات جاء لان قادة حماس شرفاء نظيفي الكف لم يطلبوا الدنيا غايتهم الدفاع عن فلسطين وعن الدين والجهاد في سبيل الله لكل هذه الاسباب مجتمعه فان حركة المقاومه الاسلاميه حماس اكتسحت الانتخابات الفلسطينيه وفازت بتاييد ساحق للشعب الفلسطيني في الدتخل والخارج . رابعا : لقد خسرت حركة فتح الانتخابات الفلسطينيه لاسباب كثيره اهمها : أ- بعد 15 عام كامل من المفاوضات لم تجني حركة فتح وقادتها سوى خيبة الامل وبعد تقديمهم لاضخم التنازلات في تاريخ الشعب الفلسطيني بان تنازلوا عن 80% من مساحة فلسطين التاريخيه وبعد ان قدموا لاسرائيل اعترافا على طبق من ذهب بوجود اسرائيل وبدولتها المزعومه لم يحصدوا سوى الخيبه والهوان . ب - لقد خسرت حركة فتح الانتخابات لانه بعد 15 عام من الانتخابات وبع ماقدمته من تنازلت باهضة الثمن زاد الاستيطان في الضفه الغربيه بنسبه غير مسبوقه وقامت اسرائيل بتهويد كامل القدس تقريبا وابتلاعها وهي على وشك هدم المسجد الاقصى من شدة الحفريات اسفله وقامت ببناء جدار الفصل العنصري ولم تنسحب من اي مدينه بالضفه الغربيه وترفض حق العوده للاجئين وتعتبر القدس عاصمه ابديه لاسرائيل واخيرا ترفض قيام دوله فلسطينيه وتعمل على تضييق الخناق على الفلسطينيين ودفعهم للرحيل الى خارج فلسطين وتهجيرهم للاستيلاء على ماتبقى من ارض . ج- لقد خسرت حركة فتح الانتخابات لان القيادات الموجوده حاليا هم مجموعه من اللصوص المرتزقه قاموا بسرقة اموال الشعب الفلسط

رد على شاكر النابلسي
امير الحكمه -

repeated

المقاومة
خوليو -

يظن المخدرون بالأفيون الديني أن المقاومة لايمكن أن تكون إلا بالبارودة والهوبرة والاستخارة وانتظار الملائكة المسومة التي ترى ولا تُرى، أما المقاومة الأخرى بالتعمير والعلم وتأسيس المجتمع المدني القادر وانتهاز الفرص ودراسة موازين القوى المحلية والعالمية فلا قيمة البتة لها بالنسبة لأهل الاستخارات، لأنهم موعودون بالنصر، وهذا بالنسبة لهم مثبت لفرط ذكائهم، الشعب المخدر بالأفيون الديني لايمكنه أن ينتخب إلا قادة مخدرون مثلهم، يضعون برنامج يسمونه مقاومة ويظنون أنه يكفي للنصر المؤزر، اقرأ ادبياتهم يتحدثون دائماً عن النصر الأكيد حتى يفنى آخر فلسطيني، ومن مدة قريبةاحتفلت حماس في مخيم اليرموك بدمشق الصمود بتزويج 500 شابة وشاب والمبرر هو التعويض الديمغرافي عن ضحايا الفلسطنيين الذين قتلوا بسبب الذكاء المفرط لقيادته الحمساوية، المسألة بالنسبة لهم مسألة تفريخ لمسلخ قادم ،ولاتزال قيادات حماس الممدعومة من قيادات إقليمية لاتقل هوساً دينياً عنهم، تبشر أتباعها بالنصر الإلهي أسوة بنصر رفيق دربها الشيخ حسن الذي كاد يقضي على شيعته بالكامل لولا الهروب، وهذا كله بسبب الذكاء الحاد.

رد على شاكر النابلسي
امير الحكمه -

repeated

مجرد تساؤل
عصفور كناري -

سيادة الكاتب , اذا كانت الشعوب العربية و الشعب الفلسطيني عبارة عن مجموعة ;دهماء لدرجة ان حماس ;ضحكت على ذقون الناخب الفلسطيني الخ ..... فلمن تكتب يا سيادة الكاتب ؟ و من تخاطب ؟ هل تكتب لدهماء و سذج ؟ لماذا لا توفر جهدك و افكارك التنويرية للشعوب العبقرية التي انتخبت جورج دبليو بوش ;مرتين;؟

الى الكاتب الفياضي
مغترب فلسطيني -

بدايه للاسف انك محسوب على مدينه نابلس مدينه جبل النار .التي ذاقت الويلات ولمك تستسلم ولم تسكن وخرجت من تحت الرماد بقوة ابناءها ابناء البلدة القديمه حارات الياسمينه.لم تستحي ان تقول نعم لفياض والدولار لامريكي فاهيها فتح بالضفة اغلبها باع نفسة لراتب من فياض وما قلت عن بطاله واحصاءات في غزة اذهب الى حكومة دايتون وانظر الى القرا والمخيمات ممن ليس لهم واسطات تقيلة.وقف على اي مخصوم لاجهزة دايتون تعرف معنى الظلم الحقيقي عندما تسالع ن الهوية من اجل شارب او دقن على الاستراحة باريحا لانك عائ الى وطنك تعرف ظلم ذوي القربا عندما تذهب لوظيفة وانته الاول وتجد ورقة من الوقائي والمخابرات تعرف معنى ان تلاحق برزقق ومالك من قبل العصابات الاجراميه عندما يصبح الجنيد مقبرة بسبب تقارير كاذبة لاناس مشبوهين تعرف معنى الاجرام الحقيقي.ادعو لك بالهداية والاطلاع على الامور كثر من ذلك وان تكون نصفا لان قلمك سيشهد عليك واذا اردت تكون فياضا فاذهب الى دول فيضا واستغني منها ولكنفلسطين سيبقى بها شعب الجبارين وصدقني سيتغير وسيطرد ابناء اوسلو العفن كما طردو من غزة هاشم.على ماذا تراهن على قائدة باعين اوطان او مهربيين موبايلات او بائعين اسمنت او بائعين ارواح ام بائعين مشاريع وهمية ام جسابات فلكيه ام وردين الخمور والمخدرات او لاحقين الاولاد اللوطيين والحبل جرار بالله عليك هؤولاء يستحقون ان يكنو قادة نحن لسنا حماس ولكن فتح للاسف صابها العار وانتهت وبقيت اوجع تتاجر بها......

شكرا عالاضافة
مصطفى برجس -

يعني اللي بسمعك بقول إنه الضفة الغربية جنة وعايشين بنعيم بس حابب احكيلك معلومة إنه رواتب عمال وموظفين غزة لحد الان لم تنقطع ولا شهر برغم الحصار الظالم والحرب قل موتوا بغيظكم

بين غزة والضفة
سالم -

الحالة الانسانية في الضفة الغربية لا تقل سوء عن غزة،لكن الفرق في الضفة أن رجالات السلطة يموتون من التخمة وعامة الشعب يموت من الجوع .. أما في غزة فالناس سواسية .. ولهذا فالناس في الضفة يكرهون زعماءهم .. وفي غزة يحبون قادتهم.

إتقي الله
مراقب -

خالف شروط النشر

الى اوس العربي
عصام -

اذا كان برنامج حماس الذي على اساسه انتخبت قد فشل في تحقيق طموحات الشعب الفلسطيني نتيجة للحصار من قبل العرب وامريكا واسرئيل فلماذا تصر حماس على البقاء, الا يجدر بها ان تنسحب الآن؟ وتفسح المجال للأخرين من الشعب الفلسطيني في العمل السياسي ربما يستطيعون تحقيق ما لم تستطع حماس ان تحققه بالمقاومه

مجموعة مرتزقة
حازم -

اين المقاومة وهل فعلا يريدون حل القضية بهذه المقاومة انها تجارة بالدين لتحقيق ثروات واسألوا ابن هنية .

لسنا طلاب كراسي
مرتاد ايلاف -

المسألة بين مسلمين ايش اخششكم فيها ؟!! يقول الاستاذ هنية حفظه الله :;نحن لسنا طلاب مناصب، ولسنا من عشاق الكراسي;. فها هو يعلن اليوم أنه لو خير بين رئاسة الوزراء ورفع الحصار عن شعبنا لاختار رفع الحصار، كما أثبت أيضا أنه ليس ممن يرضون بالتخلي عن الثوابت من أجل الكرسي فقال ;ولو خيرت بين الحكومة وبين الثوابت، لاخترت التمسك بالثوابت ملامحه الهادئة، وابتسامته التي لا تكاد تفارق شفتيه، وسمة التواضع التي تبدو على محياه، تكاد تكون أبرز السمات التي جعلت من دخول السيد اسماعيل هنية، رئيس الوزراء الفلسطيني، إلى قلوب عامة الفلسطينيين سهلا، بغض النظر عن الانتماءات السياسية، أو أي اعتبارات أخرى، فشخصية أبي العبد ربما تكون الأكثر قبولا لدى المواطن الفلسطيني، ولا تكاد تسأل أحدا من العامة عنه إلا أجاب بحبه له.هنية القيادي الشاب الذي لم يكن معروفا لدى أوساط الكثير من الفلسطينيين، حتى أبناء حماس وأنصارها، إلى سنوات قليلة مضت، شق طريقه نحو القيادة بشكل سريع. فهو الشاب الذي بدأ يظهر للعامة بعد خروج الشهيد الشيخ أحمد ياسين من سجنه عام 97، حيث أصبح هنية مديرا لمكتبه، ثم بعد محاولة الاغتيال الأولى للشيخ ياسين، وكان أيضا برفقة هنية، إلى أن أصبح القيادي الأول في الحركة، في نظر الناس على الأقل، بعد استشهاد الشيخ ومن بعده الدكتور الرنتيسي.وكان أبو العبد أحد المبعدين إلى مرج الزهور في مطلع التسعينيات من القرن الماضي، وكان في حينها شابا صغيرا كما يقول من كانوا برفقته، إلا أنه كان يتمتع بنشاط وحيوية، إضافة إلى الفكر النير له سياسيا وإداريا، صفات جعلت منه الشخصية الأولى في مكتب الشهيد ياسين، وشغل أيضا مناصب إدارية متعددة في الجامعة الإسلامية والمجمع الإسلامي، إضافة إلى عضويته في القيادة السياسية لحركة حماس، وصولا إلى رئاسة الحكومة الفلسطينية.ولم يكن من الغريب أن يوضع اسمه على رأس قائمة حماس في الانتخابات التشريعية، فشخصيته ومكانته لدى أبناء الحركة، وعموم الشعب الفلسطيني جعله الخيار الأول لحركة حماس، في منافستها في الحملة الانتخابية، كما أن انتخابه رئيسا للوزراء لاقى قبولا واسعا لدى أبناء الحركة أيضا.ومنذ وصوله إلى رئاسة الوزراء ظل أبو العبد مثالا للقيادي المتواضع، وقربه من الجمهور الفلسطيني في جميع المواقع، وبعده عن مظاهر الفساد، أو حتى مظاهر تمسكه بالدنيا ومغرياتها، فظل يسكن في منزله المتوا

سلام يا خوليو ...
عصفور كناري -

انت حر ان لا تؤمن بالله و ان ترفض الدين و ان تسميه افيون أو حشيش حتى , لكن ان تبرر آخر محاولاتك للانتقاص من الدين بمبررات غبية فهذا هو الذكاء الحقيقي على الطريقة الخوليوية !فأن تقول لنا ان هناك مقاومة (بالتعمير والعلم وتأسيس المجتمع المدني القادر وانتهاز الفرص ودراسة موازين القوى المحلية والعالمية )و تسقط الكلام على الاراضي الفلسطينية المحتلة فهو قمة السخافة و الاستهبال .... اي تعمير و اي تطوير مع الحصار الاقليمي و الدولي و قتل البشر و الشجر و الحجر يا علماني يا مثقف يا عدو الافيون ؟ الكلام المنمق و المرصوص وحده لا يكفي يا سيد خوليو ... عندما يحتل احد اللصوص بيتك و يحاصرك في غرفة ضيقة فيه ثم يشن عليك الهجمة تلو الاخرى و يقطع عنك الماء و الكهرباء و الغذاء و الكساء و يعتبرك اقل مرتبة من الحيوان ... فماذا تفعل ؟ طبقا لنظريتك الثورية في المقاومة الخوليوية فعليك ان ترمي سلاحك و تبقى في جحرك كي تعمره و تنظفه على امل ان يرى اللص الذي سرق بيتك انك انسان مجتهد فيعجب بك و يكف شره عنك لانه - اي اللص - في النهاية انسان محترم يحب الاخلاق و الانسانية و ابو الكرم كله !! اليس كذلك ؟

قصر اسماعيل هنية
حدوقه -

ادعوكم الى زيارة قصر اسماعيل هنية على هذا الرابط شاهدوا البذخ والترف الذي يرفل فيه المجاهدون ؟!! ......

اسوأ مافى الامر
تنويرى -

استغلال نتائج الحصار والتنظير له مسلمات منطقية للحصار ظاهر ان الكاتب ينفذ ماأراده من يحاصر بقصد او بغيره :) اسوء مافى الامر ان الدهماء والرويبضات هم من يحللون ويمتلكون منابر اعلامية نتيجة لمستنقعات الجمود السياسى

صحيح ولكن
كرما -

سيدي ما قلته عن حماس كله صحيح ولكن كن من تكون ولكن أرجو ان لاتسمح لنفسك بتسفيه قياداتنا التي اعترف ان لها من الخطاء ما يجب ان يعاقبوا عليها ولكن اتعجب لماذا تصر دائما على ان تتجاهل العوامل المحيطة بكل قرارات الشعب الفلسطيني قديما وحديثا بالمناسبة نحن لسنا شعبا جاهلا ولو كنا كذلك لإندثرنا منذ زمن برأيي انك لاتختف كثيرا عمن توجه لهم النقد فكتاباتك بمجملها هدامة ولاتبحث إلا عن السلبيات حاول ان تكون بناء من أجلك اولا وأخيرا

شوف البذخ يا عالم
حدوقه -

الرابط هو /.......

الى امير الجهل
عراقي حر -

والله كلامك اللاعقلاني ينبع من فكر قوموي اثبت افلاسه وخطل تخطيطه ، وبلادة استقراءه ، ادعوك مخلصا ان تترك التعليقات وتتفرغ لمهنة اخرى ،ولو اني اشك في مقدراتك.

صح النوم يامغترب
غزاوي -

عزيزي المغترب، بالله عليك لا تزايد علينا، لست انت من ينام اطفالك بلا عشاء . ولست انت من لا يعرف ما يخفيه له الغد. انت اذا جعت ستذهب للسوسيال ليتكرموا عليك بدفع ايجار بيتك ومصروف جيبك واكل عيالك. واذا تاخروا عليك ستقيم الدنيا ولن تقعدها، وكانهم مديونين لك. يا اخي لو كان فيك خير تعال وشاركنا عذاب الجوع والتهديد اليومي من الاصدقاء قبل الاعداء ، لا تنفخ فينا واحنا شعب جبارين، تعال واطرد الذين ذهبوا الى اوسلو ، ان شخصيا تعبت ولا اريد ان يتحدث احد باسمي او نيابة عني.

السلام
منيرو -

لا لنتنيهولا لهنيهلا لعباسنعم لمنيرو

حسناً فعلت-17-
خوليو -

حسناً فعلت ياسيد عصفور كناري في الدخول للتعليق على تعليقي، هل انتبهت ياسيد لكلمتي: انتهاز الفرص التي اقتبستها من تعليقي، فهي ليست كلاماً منمقاً، لنتذكر سوية : أباؤنا رفضوا تقسيم فلسطين ووصفوا الحبيب بورقيبة بالخائن، أضاعوا الفرصة أليس كذلك؟ فوقع الفأس على رؤوسهم ولايزال مغروس برؤوسنا، في الوقت الحاضر وبعد الانتفاضة الأولى كانت الفرصة مهيأة لإنشاء دولة فلسطينية على 22% من فلسطين التاريخية ، من أفشلها؟ ركبوا أصحاب أهل الاستخارات رؤوسهم، فهم لسذاجتهم يعتقدون أن قوة إلهية ستساندهم في غزواتهم فأصروا على تحرير كل فلسطين (هدفنا جميعاً)ولكن يختلف الأسلوب ، فوقع الفأس مرة أخرى على رؤوسهم ، طالبهم المجتمع الدولي بالاعتراف باسرائيل التي تحمد يهواها على مضي الحمساويين في عنجهيتهم بأن لايعترفوا بها،فضيعوا الفرصة مرة أخرى وأعطوا الذريعة للعدو(الهدية المجانية) لتقديم هذه الحجة للمجتمع الدولي الحساس جداً لقضية المحرقة النازية والتي ينكرها من يدعم هؤلاء الحمساويين وبكل غباء أيضاً، مرفقاً بتصريحات بهلوانية عن تدمير اسرائيل، حيث يخدمون العدو بها، الحكومة المصرية شاهدة على ذكاء قيادات حماس الذي لا مثيل له في الحرب الأخيرة التي جّرت إليها اسرائيل جراً لتدمير ماتبقى من غزة، والآن وبعد ضياع الفرصة يقبلون بحدود دولة لخطوط 1967، ولشدة ذكاءهم يعلنونه نصراً إلهياً أسوة بنصر أخيهم الشيخ حسن الذي يتقدم الشيب في لحيته وهو مختبئ، فهل من أسلوب آخر سوى العلم والمعرفة والمجتمع المدني ولو على شبر من أرض فلسطين التاريخية؟ فلتعد حماس لرشدها إن كان هناك بقية من أمل وليوحدوا الكلمة مع السلطة الفلسطينية على مساوئها من أجل انتهاز الفرصة التي قد تكون الأخيرة( هاهي حكومة أوباما النصف مسلم يقدم للسلطة 200 مليون دولار)أي أن المجتمع الدولي يساعد كما تساعد أوروبا 500 مليون يورو) افحص غزة جيداً واستمع لقول بعض الأهالي ، ألا تذكر كيف هرب الفتحاويون للإحتماء بالعدو الصهيوني من جراء أهل دين الرحمة من حماس؟ انتهاز الفرص مهم جداً في هذه المرحلة ياسيد كناري ياعصفور.وكفى هوبرة وسلاح فقد صلاحيته.

Hamas is a terrorist
Dr. Azzam Tamimi -

Hamas has always been a terrorist organisation that terrorised the Palestianin people and has always been a malleable tools in the hands of Israel. Hamas killed more Palestinians than the Israelis did. Hamas was created by Israel and continues to be a tool in the hands of Israel. The Palestinian people have to get rid of the "arch-satan,Hamas" This is the unwritten chapter of the blood-thirsty Hamas. I hope that the Palestinians will get rid of this terrorist organisation.(Dr.Azzam Tamimi, Director of the Institute of Islamic Political Thought/London/UK

عيب بالذات المباركية
المصرى افندى -

ماذا جلب هنية او مشعل او حسن نصرالله او جمال عبد الناصر او احمدى نجاد او القذافى لبلادهم سوى الخراب والفقر و الهدم والافكار الشيطانية التى يلبسوها ثوبا دينيا لتخدع المغفلين ؟؟؟بينما تقوم الشعوب العاقلة بتحقيقات حقيقية مع زعمائها عندما يشتطوا او ينتكسوا او يستغلوا شعوبهم بكسب حرام و استغلال نفوذ وتربح وقرارات عشوائية نكساوية نقوم نحن بمظاهرات لابقاء القائد الضرورة بطل الوكسة سواء كان عبد الناص او نصر الله او القذافة او هنية او مشعل بمكانه واضافة بردعة اكبر واوسع على ظهر الحمار الذى هو نحن ليركب براحته و يدلدل رجليه هو وكل اسرته و المنفعجية -- يجب ازالة هالة القداسة عن كل زعماء الشرق الاوسخ و ان تكون هناك شفافية وحماية لكل من يقوم بانتقادهم وللعلم المدرس الغلبان الذى هجا مبارك وسجن ثلاثة سنوات ثم الغاها النائب العام رفت من عمله و اصبح عاطلا وعقوبته تغيرت من السجن ثلاثة سنوات للعيب بالذات المباركية الى الرفت والموت جوعا هو واسرته اى عقوبة العن-- انها ماساة الشعوب وعلى العالم الحر مساعدتهم

امير الحكمة
عبد الفتاح غزة -

امير الحكمة اضاع وقته ووقت القاريء واغلب القراء لا يقرأون الا سطرين او ثلاثة سطور والجواب الطويل هو دليل الافلاس. الكاتب شاكر ظلم الصحفي الفلسطيني بذكر اسمه لأنه سيتعرض للانتقام من اشاوس حماس. الفقر والجوع والنقاب ومنع الحريات هذا ما جلبته حماس للناخبين البائسين.

رد على خوليو
امير الحكمه -

فعلا شيء مضحك ومبكي في نفس الوقت عن اي فرص وعن اي سلام يتحدث خوليو بدل ان يخجل المتخاذلون من انفسهم وينكسوا رؤوسهم بعد ان تنازلوا عن حق العوده وبعد ان رضيوا بتهويد القدس وبعد ان اعترفوا بوجود اسرائيل وبعد ان تنازلوا عن 80 % من مساحة فلسطين الطبيعيه وبعد 15 عام من مسلسل طويل من المفاوضات المرثونيه المضحكه والمسخره والتي اصبحت اضحوكة العالم ومصدر الاستهزاء وبعد فشل كل الاتفاقيات الموقعه مع اسرائيل من اوسلوا الى غزه واريحا اولا الى شرم الشيخ الى واي رفر الى اعلان المباديء الى والى تفاهمات دايتون والى والى سلسله طويه من المسخره وكاننا في سيرك بعد 15 عام من المفاوضات الاستيطان الاسرائيلي بلع او كاد يبلع الضفه الغربيه واسرائيل اتمت تهويد القدس بالكامل او هي على وشك وتعلن ان القدس هي عاصمة دولة اسرائيل الابديه وجدار الفصل العنصري يقف سدا منيعا يمزق الضفة الغربيه ويقطع اوصالها ويبتلع اراضيها ولم ينسحب الجيش الاسرائيلي من اي مدينه من الضفه الغربيه واسرائيل ترفض حق العوده وهي على وشك هدم المسجد الاقصى من شدة الحفريات اسفله وترفض قيام دوله فلسطينيه وتعمل على تضييق الخناق على الفلسطينيين ودفعهم للرحيل الى خارج فلسطين وتهجيرهم للاستيلاء على ماتبقى من ارض هذا ما انتجته المفاوضات اما ىالمبادره العربيه التي قدمتها كل الدول العربيه للاعتراف باسرائيل واقامة سلام معها فرمتها اسرائيل تحت اقدامها وهي ماضيه في مخطط لتهجير الفلسطينيين واقامة وطن بديل لهم عن فلسطين في الاردن كل هذا ولم يخجل دعاة التفاوض من انفسهم او ينكسوا رؤوسهم لانهم لم يقاوموا مخططات اسرائيل ويقفوا لها بالمرصاد او حتى يدعموا المقاومين المجاهدين او في اضعف الايمان يتركوهم بحالهم بل هم بكل بجاحه يلومون المقاومين المجاهدين ويشتموهم ويحاولون بشتى السبل تعطيل جهادهم وتخريبه انا لم ارى بحياتي وفي كل دول العالم اناس تعارض وتقف في وجه مقاومه وطنيه شريفه تريد تحرير وطنها في فرنسا قامت مقاومه للاحتلال الالماني وفي الصين قامت مقاومه للاحتلال الياباني وفي فيتنام وفي كوريا وفي الجزائر وفي المغرب وفي العراق ثورة العشرين وفي سوريا ثورات ضد المحتل الفرنسي فعلا منطق غريب ومستهجن ويرتقي الى حد الخيانه فبدل ان تفتخر بالمقاومه وتدعمها وتحيي صمودها تهاجمها وتنال منها وتريد انهائها لمصلحة الاحتلال الاسرائيلي لمصلحة نتنياهو وشارون واو

التعاطف مع القتلة ؟!
الايلافي -

اعتقد انه من سؤ حظ الشتات اليهودي ان اختار فلسطين تجمعا لشتاته وهو لا يعلم اي شعب هو الشعب الفلسطيني . غريب هذا التعاطف الكنسي مع اليهود صالبي مخلصكم ومن رمى امه الصديقة الطاهرة بالزنا ؟!! انها الكراهية التي تعمي العيون والقلوب نكاية في الاسلام والمسلمين يا خجل يسوع الرب منكم ؟!!!

الدهماء
آميدي -

هؤلاءالدهماء والسدَج لا ينفع معهم تدَكيرهم بالنتائج الماساوية لانتخابهم حماس لانهم مخدرون بافيون الدين الدَي يقول لهم ان الحياة مجرد تجربة قصيرة لاتستحق السمن والعسل لانهم سيجدون هدَا السمن وهدَا العسل ومعهما انهار من الخمر والكثير من الحور العين بعد ان يموتوا من الجوع ويقتلوا في الحروب, ولهدَا استادَنا شاكر فمن المؤكد انهم لوجرت انتخابات اخرى صدقني سينتخب هؤلاء الدهماء حماس مرة ثانية وثالثة ورابعة لانهم مخدرون.

فشل حماس
مصطفى الحاج حسن -

أنا من الساذجين الذين آمنوا بحماس وصوتوا لها في الانتخابات. والآن اندم على ذلك لعدة اسباب:الأول:حماس لا يهمها الارض بقدر ما يهمها السيطرة على الانسان بعكس اسرائيل تتمسك بالارض ثانيا هدف حماس ليس تحرير الارض بل تحويل المجتمع الفلسطيني الى دويلة طالبانية او خلافة اسلامية تنفذ برنامج ديني صارم يقيد الحريات الشخصية ويفرض الحجاب والنقاب ويحطم مقاهي الانترنيت ويغلق صالونات التجميل الخ الخ ثالثا فشلت حماس فشلا ذريعا امام الهجمة الاسرائيلية اوائل هذا العام بل اختبأت كوادر حماس بين الزوجات وفي الانفاق وخرجوا من جحورهم ليعلنوا النصر الكاذب رابعا حماس تنفذ اجندة دمشق وطهران في الاقليم وليس لها اي مشروع وطني وسياسي بل مشروع ديني.

اعملوا زي نتنياهو ؟!
حدوقه -

اللطيف هنا ما جاءت به الاخبار من ان نتنياهو ضرب راسه بالحيط وطالب سكان غزة بالثورة على حماس ؟!! كل النصال تكسرت على صخرة حماس حماها الله

حماس الإيرانية
عدو بني صفيون -

رغم إيماني بأهمية أسلمة الأفكار..وضرورة الحفاظ على القيم والهوية الإسلامية في كلّ مجتمع إسلامي..! إلا إنني وجدت نفسي كافراً بكل حركات الإسلام السياسي وعلى رأسها جماعة (الإخوان المسلمين)..! هذه الجماعات -ومنها حماس- ماذا أنتجت لنا..؟! إنها كحال القومية العربية: لم تجلب لنا سوى الدمار والخراب والفقر..! وتأملوا إنجازات القوميين العرب في الخمسين سنة الماضية..وإنجازات الحركات الإسلامية كجماعة الإخوان المسلمين..! أما فيما يتعلق بحماس: فهي حركة لا تمتلك مبادئ أصيلة وثابتة يستطيع الإنسان أن يثق بها..! فأنا قد شاهدت الزهار بعد فوز حماس في إحدى القنوات يقول حرفياً: ((أمريكا ليست عدونا))..! وهم أساساً لم يأتوا للسلطة إلا تحت شعار (عداوة أمريكا والأنظمة التابعة لها في المنطقة))..! خالد مشعل يخرج علينا قبل شهر في النيويورك تايمز ليعلن قبوله بالحوار مع الإسرائيليين وبحدود 67 ...! ثم ينكر هذا الشيء..! ثم وبعد أسبوع واحد يخرج على الملأ ويعلن تأييده لما قاله في تلك الصحيفة..! حماس تنفذ أجندة الولي الفقيه في غزة..! وتسعى لتنفيذها في فلسطين ككل..! فلو طلبت منها إيران التضحية بدماء كلّ الفلسطينيين في سبيل برنامجها النووي وإحراق المنطقة برمتها لما ترددت في ذلك...! فهل بعد كلّ هذا تستحق هذه الحركة الانتهازية أن يثق بها الإنسان..وينتخب رموزها..؟! كلا والله

يأتي الزمان .
ابن البلد -

مخالف لشروط النشر

يا خوليو بانت
عصفور كناري -

كلامك لا يمت الى المنطق بأية صلة ! و سوف اثبت لك انك مجرد متفيهق يرص الكلام رصا و يعشق اللف و الدوران حول كل موضوع كما يلف الهندي الاحمر حول النار و هو يهذي بلغته , الا انك تهذي بانتقاص الدين و السخرية منه في الطالعة و النازلة . انت تقول (أباؤنا رفضوا تقسيم فلسطين ووصفوا الحبيب بورقيبة بالخائن، أضاعوا الفرصة أليس كذلك؟) .. لا ليس كذلك , و من قال ان التقسيم الظالم حينها كان فرصة ؟ هل كان بورقيبة يشم على ظهر يده و يعلم ان العالم كله سيقف مع الصهاينة و يتفرج عليهم و هم يشحنون اليهود من اطراف العالم الى فلسطين التاريخية ؟و كأنك تقول ان عرض اللص الذي سرق بيتك باقتسام البيت معك هو فرصة لا تعوض لان هذا اللص سيكبر و سيسيطر على الرأي العالمي و يصبح قوة لا يستهان بها ! انت تمارس التحليل بأثر رجعي (hindsight) ,و هو منطق الوصوليين و المتفلسفيين. اما كلامك الباقي عن تضييع الفرص في ما يسمى بعملية السلام فهو لا يخالف المنطق فحسب بل يخالف الواقع المسجل و الحقائق الشاخصة , فمن الذي ركل كل فرص التسوية بكلتي رجليه ؟ اليس الصهاينة ؟ ما هو مصير المبادرة العربية اياها و التي وضعها العرب على طاولة شعب الله المختار منذ 7 سنوات حتى بارت و باخت و اصبحت نكتة سوداء .. لماذا رفضها الصهاينة؟ لماذا تفترض ان الصهاينة شريك حقيقي يمكن التفاوض معه ؟ و العالم كله – بما فيه امريكا – لم يتمكن حتى من ثنيهم عن بناء المستوطنات على ارض هم بانفسهم يقرون انها جزء من الدولة الفلسطينية التي ينتظر ان تولد من رحم المفاوضات الماراثونية ؟ و لعلمك , حماس لم تقبل بقيام دولة على حدود 67 كما كتبت ببلاغتك المعهودة , بل هو فهمكم الملتوي لكل تصريح من حماس ... ما قالته حماس هو انهم لن يقاوموا قيام تلك الدولة و لكن لن يكونوا جزءا من منظومتها الحاكمة اي انها لن تعنيهم بشيء و هذا دليل على حنكة و حكمة رجال حماس الذين يطبقون حكمة (خليك ورا الكداب لحد باب الدار) ... يريدون ان يثبتوا للمهرولين و لاصحاب المنطق الحلمنتيشي امثالك ان الصهاينة لن يسمحوا بقيام كيان فلسطيني و لو حتى بين جدران منزل مهجور ناهيك عن حدود 67 .و دعني اسالك , الصهاينة يعتبرون عباس شريكا حقيقيا و يقولون فيه قصائد شعر , فلماذا لا يجعلوا من سلطته في الضفة مثالا على تعاملهم مع اي كيان فلسطيني رسمي ؟ ماذا استفاد اهل الضفة من واقعية عباس و عبقريته في اقتناص الفر

الرد على قد الوزن
اعلامي غزاوي -

مخالف لشروط النشر

تعالوا نضحك ؟!!
حدوقه -

ههههه اخر سهم في الكنانة اتهام حماس بالتشيع ؟!!

من قال
ام انس - غزة -

من قال ان حماس لم تقاتل. لقد زلزلت الأرض تحت الدبابات الاسرائيلية وحسب تقرير في الجزيرة اثناء العدوان الأخير قتلت حماس 17 جندي بعملية انتحارية وفجرت عشرات الدبابات واسرت المئات من اليهود وتحولت غزة الى مقبرة للجيش الاسرائيلي. هذه هي دعاية حماس.وكله كذب ودجل على البسطاء. الحقيقة قتل اكثر من 1450 فلسطيني مقابل 8 جنود اسرائيلين 5 منهم قتلوا خظأ بنيران صديقة. لا بطولات اسطورية ولا ما يحزنون. من يريد ان يقاتل وفي انتظاره 4 زوجات. من يريد ان يقاتل ويخسر حصته من اموال تهريب الانفاق ومن يريد ان يقاتل وهو مشغول بفرض النقاب على تلميذات المدارس ومن يريد ان يقاتل وهو مشغول بمنع الموسيقى والغناء في الاعراس واتفق مع مصطفى الحاج حسن تماما في ما قاله عن حماس.

موتوا بغيظكم
هارب من جحيم غزة -

موتوا بغيظكم. الاحظ هذه الجملة فقط عندما يكون المقال عن حماس. هل هذا هو شعار المفلسين والفاشلين الجدد.

شكرا دكتور شاكر
فلسطيني مع الحقيقة -

بدءاً ذي بدء يعطيك الف عافية على هذا المقال التحليلي القيّم .ومن متابعتي لمقالاتك ، وجدتك دائماً تضع الأصبع على الجرح من أجل إسعاف صاحبه ووقف النزيف . ولكني وجدت البعض من ذويالرؤوس المتحجرة ومن أصحاب العقول المغلقة والمتخلفة عند بعض المعلقين من الذين يقرأون قرءانناالكريم ولا يفهمونه ويستشهدون بالأحاديث حتى التي لم تقال .وأن البوابة الدينية التي يتمترسون من حولها أو من خلفها وهم صمٌ بكمٌ عميٌ لايفقهون هي احدى مصائب شعبنا هذه الأيام وما قبلها .فحركة حماس (وجيوشها الجرارة)والذين غالبيتهم العظمى من الجهلة والأميين والمتخلفين ومن خريجين التسكع والنشتلة ومن أصحاب الأسبقيات المنبوذة في بلادنا أجتماعيا وأخلاقياً ودينياً وقانونيا هم حملة الشعارات الدينية التي سوّقوها على الناس في المرة الأولى لم تعد تنطلي على أهلنا في الأيام القادمة . ولكنهم اليوم يعانون من بضاعتهم الفاسدة والكاسدة ، وليس بمقدورهم اليوم من تكرار كذبهم للجماهير ليصنعوا منها نجاح . وان أكاذيبهم لم تعد تنطلي على أحد وخاصة في الأنتخابات القادمة التي يرفضونها لأنها ستسقطهم وتسقط نهجهم وتعيدهم من حيث أتوا أي الى مكانهم الطبيعي الذي يليق بهم .... .فنحن الفلسطينيونومنذ البدايات وحتى هذه اللحظات كان الوازع الديني هو السبب الثاني وليس الأول في نكباتنا المتكررة .وإذا ما راجعنا أرشيفنا التاريخي سنجد أن العامل الديني الذي كان يقود العمل السياسي في مختلف المجالات كان أحد نكباتنا ومنها نكبة عام 48 .وأما ألسبب الأول في المأساة فهو ألأطماع الصهيونية المدعومة من ألأسياد الغربيين الذين حاولوا بطريقة أو أخرى من التخلص من المشكلة التي كانت تؤرّقهم على الدوام وهي المشكلة اليهودية .

يا أمير-30-
خوليو -

كل ماذكرته نعرفه، النقاش يدور كيف وأين هو المخرج؟ ها قد جربت حماس ثورتها ومفرقعاتها فهل تحرر شبرا من فلسطين، هل جربنا مانطرحه ونقبل بما يمكن أن نحصل عليه كخطوة أولى؟ هذا الأسلوب استخدمه العرب والاسلاميون وأصحاب الهوبرة والخطابات والحناجر المتينة، ماهي النتيجة ياسيد أمير؟ وهل استخدام العنف أدى لنتيجة؟ منذ احتلال فلسطين والحروب مندلعة وبعد كل حرب خسارة إضافية، لماذا لاتُقنع حموسة حلافاؤها بفتح جبهتهم؟ هل من الضروري أن يموت آخر فلسطيني حتى تقتنع حماس الذكية بأن طريقها مسدود؟ لماذا رضخت الآن وتقبل بحدود عام 1967 كدولة ؟ اعقل يا أمير وفكر قليلاً دون أن تنام على استخارة.

يا أمير-30-
خوليو -

كل ماذكرته نعرفه، النقاش يدور كيف وأين هو المخرج؟ ها قد جربت حماس ثورتها ومفرقعاتها فهل تحرر شبرا من فلسطين، هل جربنا مانطرحه ونقبل بما يمكن أن نحصل عليه كخطوة أولى؟ هذا الأسلوب استخدمه العرب والاسلاميون وأصحاب الهوبرة والخطابات والحناجر المتينة، ماهي النتيجة ياسيد أمير؟ وهل استخدام العنف أدى لنتيجة؟ منذ احتلال فلسطين والحروب مندلعة وبعد كل حرب خسارة إضافية، لماذا لاتُقنع حموسة حلافاؤها بفتح جبهتهم؟ هل من الضروري أن يموت آخر فلسطيني حتى تقتنع حماس الذكية بأن طريقها مسدود؟ لماذا رضخت الآن وتقبل بحدود عام 1967 كدولة ؟ اعقل يا أمير وفكر قليلاً دون أن تنام على استخارة.

الحريه= التقدم
adel -

لا اعرف لماذا يضطهد انسان بسبب انه عنده اعتقاد يختلف عن الاخر اننا بشر نعيش على كوكب معلق في الفضاء الذي لانهايه له ويحوي ارقام يصعب ذكرها اعتقد ان لو فكر الانسان بكلمه من نحن لصدم من هول الفكره ونحن لانشكل نقطه لاقيمه لها في هذا الوجود-وهنا احب ان اقول ان قضيه الايمان الناتج من الاعتقاد انما هي قضيه احاسيس وفكر وفلسفه ذاتيه لكل فرد الحق بما يؤمن-اما الحياه الانسانيه والاعمال المدنيه فهي حراك لاجل خدمه الفرد لكي لا يهلك -حيث لاعلاقه الايمان مقارنه بالانتاج الذاتي في امر الحياه -حيث الجميع يستفيد

الحريه= التقدم
adel -

لا اعرف لماذا يضطهد انسان بسبب انه عنده اعتقاد يختلف عن الاخر اننا بشر نعيش على كوكب معلق في الفضاء الذي لانهايه له ويحوي ارقام يصعب ذكرها اعتقد ان لو فكر الانسان بكلمه من نحن لصدم من هول الفكره ونحن لانشكل نقطه لاقيمه لها في هذا الوجود-وهنا احب ان اقول ان قضيه الايمان الناتج من الاعتقاد انما هي قضيه احاسيس وفكر وفلسفه ذاتيه لكل فرد الحق بما يؤمن-اما الحياه الانسانيه والاعمال المدنيه فهي حراك لاجل خدمه الفرد لكي لا يهلك -حيث لاعلاقه الايمان مقارنه بالانتاج الذاتي في امر الحياه -حيث الجميع يستفيد

مجرد رأي
سمير -

لم أقرأ يوما لشاكر النابلس مقالا ينتقد فيه السياسات العنصرية الصهيونية في فلسطين. كل هم النابلسي هو التهجم على حركات المقاومة في فلسطين ولبنان لانها زلزلت الارض تحت أرجل الصهاينة. حماس ارتكبت أخطاء وسيطرتها على غزة خطأ كبير لكن على النابلسي أن يحدثنا عن الحياة في الضفة الغربية أم أنها تعيش في بحبوحة من العيش الرغيد مادام رجال السلطة تابعين للسيد الامريكي والاسرائيلي

مجرد رأي
سمير -

لم أقرأ يوما لشاكر النابلس مقالا ينتقد فيه السياسات العنصرية الصهيونية في فلسطين. كل هم النابلسي هو التهجم على حركات المقاومة في فلسطين ولبنان لانها زلزلت الارض تحت أرجل الصهاينة. حماس ارتكبت أخطاء وسيطرتها على غزة خطأ كبير لكن على النابلسي أن يحدثنا عن الحياة في الضفة الغربية أم أنها تعيش في بحبوحة من العيش الرغيد مادام رجال السلطة تابعين للسيد الامريكي والاسرائيلي

الحقيقة مرة
زكريا -

تحية - و أشكر السيد الكاتب - و لا أتفق معة في وصف المرحومين عرفات و الحاج أمين لهما الرحمة - و أتفق مع السيد خوليو و السيد مصطفى الحاج حسن - كان على حماس التي لم تنجح تجربتها في تقديم أي شيء يفيد الفلسطينيين الأنسحاب و الأستقالة حيث بسببها تم الحصار - و القائد الناجح من يوفر لشعبه أكثر شيء ممكن بأقل خسارة ممكنة - و أقول و أأكد بأن الأوضاع تحسنت في الضفة بدرجة ملحوظه و أتكلم يوميا مع فلسطينيين في غزة و الضفة - و يظهر جليا بأن جميع من يؤيد حماس يستعمل نفس الديباجة و في كل المناسبات و دون أي نقاش موضوعي و ينفون ما يصرح به مشعل أو غيره - للجميع التحية - زكريا

الحقيقة مرة
زكريا -

تحية - و أشكر السيد الكاتب - و لا أتفق معة في وصف المرحومين عرفات و الحاج أمين لهما الرحمة - و أتفق مع السيد خوليو و السيد مصطفى الحاج حسن - كان على حماس التي لم تنجح تجربتها في تقديم أي شيء يفيد الفلسطينيين الأنسحاب و الأستقالة حيث بسببها تم الحصار - و القائد الناجح من يوفر لشعبه أكثر شيء ممكن بأقل خسارة ممكنة - و أقول و أأكد بأن الأوضاع تحسنت في الضفة بدرجة ملحوظه و أتكلم يوميا مع فلسطينيين في غزة و الضفة - و يظهر جليا بأن جميع من يؤيد حماس يستعمل نفس الديباجة و في كل المناسبات و دون أي نقاش موضوعي و ينفون ما يصرح به مشعل أو غيره - للجميع التحية - زكريا

الوضع الحالي
يوسف -

اني ارى ان الوضع الحالي سوف يبقى على ما هوعليه الآن اذ ليس من المعقول ان تقال حماس من منصبها بالعكس سوف يخلفها من هم ورثة حماس وعندئذ سوف تنتقل الأحوال من سيئ الى اسوأوالحل سيأتي من الخارج لأنقاذ الفلسطينيين من اتنفسهم.

الوضع الحالي
يوسف -

اني ارى ان الوضع الحالي سوف يبقى على ما هوعليه الآن اذ ليس من المعقول ان تقال حماس من منصبها بالعكس سوف يخلفها من هم ورثة حماس وعندئذ سوف تنتقل الأحوال من سيئ الى اسوأوالحل سيأتي من الخارج لأنقاذ الفلسطينيين من اتنفسهم.

تعليق
ن ف -

في خضم المعركة الدائرة بين الاسلامويين والعلمانيين حول مَنْ هو الافضل في ادارة دفة الحكم (في العالم العربي البائس بالطبع) تذكرت دعاء الممثل المصري عادل إمام ويحلوا لي أن اشنف به آذانكم (هذا إذا سمح المحرر بذلك).. الدعاء هو: ربنا يخلي الزعيم ويكثر فيتاميناته، أللهم كثّر فيتامينات الزعيم، وأكلو كباب وكفته طول عمره، واديلو سلطات على أد نيتو، اللهم أديلو طحينة، اللهم أطحن الزعيم، اللهم أكثر من بابا غنوجه، وأديلو طرشي، اللهم طرشيه، اللهم فلفلو وخيرلو وجزرلو واديلو كل المشهيات. واديلو جرجير، اللهم جرجرو بحق جاه النبي. اللهم جرجر الريس المفدى، واديلو بطيخ. اللهم بطخه. اللهم ادي الزعيم بطيخ من غير بزر وابعد عنه الأمراض المتوطنة. اللهم قلل من امساكو واكثر من اسهالو. ويخرب بيت اللي يكرهو. ويخرب بيت اللي بحبو وهو جواه بيكرهو. ويخرب بيت اللي بحبو وهو جواه بحبهو وواحد واقف جنبو بيكرهه. الزعيم والقائد والثورة يخليه ويخلي جميع الزعماء. اللهم احفظ لنا جميع الرؤساء والزعماء واديهم الصحة والعافية. كل الزعماء. اللهم اخرب بيتنا احنا يا شيخ. اللهم موت الشعوب (العربية) كلها في يوم واحد. عشان الرؤساء يصحو الصبح ميلؤوش حد يحكموه.

تعليق
ن ف -

في خضم المعركة الدائرة بين الاسلامويين والعلمانيين حول مَنْ هو الافضل في ادارة دفة الحكم (في العالم العربي البائس بالطبع) تذكرت دعاء الممثل المصري عادل إمام ويحلوا لي أن اشنف به آذانكم (هذا إذا سمح المحرر بذلك).. الدعاء هو: ربنا يخلي الزعيم ويكثر فيتاميناته، أللهم كثّر فيتامينات الزعيم، وأكلو كباب وكفته طول عمره، واديلو سلطات على أد نيتو، اللهم أديلو طحينة، اللهم أطحن الزعيم، اللهم أكثر من بابا غنوجه، وأديلو طرشي، اللهم طرشيه، اللهم فلفلو وخيرلو وجزرلو واديلو كل المشهيات. واديلو جرجير، اللهم جرجرو بحق جاه النبي. اللهم جرجر الريس المفدى، واديلو بطيخ. اللهم بطخه. اللهم ادي الزعيم بطيخ من غير بزر وابعد عنه الأمراض المتوطنة. اللهم قلل من امساكو واكثر من اسهالو. ويخرب بيت اللي يكرهو. ويخرب بيت اللي بحبو وهو جواه بيكرهو. ويخرب بيت اللي بحبو وهو جواه بحبهو وواحد واقف جنبو بيكرهه. الزعيم والقائد والثورة يخليه ويخلي جميع الزعماء. اللهم احفظ لنا جميع الرؤساء والزعماء واديهم الصحة والعافية. كل الزعماء. اللهم اخرب بيتنا احنا يا شيخ. اللهم موت الشعوب (العربية) كلها في يوم واحد. عشان الرؤساء يصحو الصبح ميلؤوش حد يحكموه.

سمير وارائه
مروان نيسان -

لنعد 4 اشهر الى الخلف وتقرا تعليقات (رضوان من المغرب), (راي مغربي), ثم (راي جزائري) فهي نسخة مطابقة بعنوان التعليق ومضمونه الباهت, هل نقرا يوما لك وانت تنتقد فرسان القتل والارهاب الاسلامي المتطرف الذين يحصدون ارواح الابرياء في كل دول العالم؟ الا تتوفر فيك صفات الرجولة والحكمة لتنهر اقرانك بان عملهم الاجرامي هذا هو ضد كل اخلاق (التسامح) و(العدل)؟؟؟ ام انك لا تعرف باي (راي) ستعلق. مشكلة المتطرفين انهم يعانون من إنفصام الشخصية المزمن, داء لا علاج له إلا الكفن

سمير وارائه
مروان نيسان -

لنعد 4 اشهر الى الخلف وتقرا تعليقات (رضوان من المغرب), (راي مغربي), ثم (راي جزائري) فهي نسخة مطابقة بعنوان التعليق ومضمونه الباهت, هل نقرا يوما لك وانت تنتقد فرسان القتل والارهاب الاسلامي المتطرف الذين يحصدون ارواح الابرياء في كل دول العالم؟ الا تتوفر فيك صفات الرجولة والحكمة لتنهر اقرانك بان عملهم الاجرامي هذا هو ضد كل اخلاق (التسامح) و(العدل)؟؟؟ ام انك لا تعرف باي (راي) ستعلق. مشكلة المتطرفين انهم يعانون من إنفصام الشخصية المزمن, داء لا علاج له إلا الكفن

ما السر؟؟
نعمت ارسن -

ذهبت المقاومة وجاءت فتح, ذهبت فتح وجاءت حماس وحزب الله والقاعدة والثلاثة الاخيرة اخذة بالزوال و لا زال الكيان الصهيوني بل, كبرت مساحته ونما واصبح اكثر قوة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ما السر يا ترى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ما السر؟؟
نعمت ارسن -

ذهبت المقاومة وجاءت فتح, ذهبت فتح وجاءت حماس وحزب الله والقاعدة والثلاثة الاخيرة اخذة بالزوال و لا زال الكيان الصهيوني بل, كبرت مساحته ونما واصبح اكثر قوة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ما السر يا ترى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الكنيسيون المتصهينون
الايلافي -

العدو الصهيوني دخل مرحلة الانحسار والتراجع ففقد عنصر المبادئة والردع والقدرة على الحسم وهو في نزعه الاخير غريب عجيب هذا التعاطف الكنسي مع اليهود صالبي مخلصكم ومن رمى امه الصديقة الطاهرة بالزنا ؟!! انها الكراهية التي تعمي العيون والقلوب نكاية في الاسلام والمسلمين يا خجل الرب يسوع منكم ؟!!!

الكنيسيون المتصهينون
الايلافي -

العدو الصهيوني دخل مرحلة الانحسار والتراجع ففقد عنصر المبادئة والردع والقدرة على الحسم وهو في نزعه الاخير غريب عجيب هذا التعاطف الكنسي مع اليهود صالبي مخلصكم ومن رمى امه الصديقة الطاهرة بالزنا ؟!! انها الكراهية التي تعمي العيون والقلوب نكاية في الاسلام والمسلمين يا خجل الرب يسوع منكم ؟!!!

......
عربي -

حماس الصورة الناصعة لهذه الأمة .... ارجو النشر

......
عربي -

حماس الصورة الناصعة لهذه الأمة .... ارجو النشر

رد اخر على خوليو
امير الحكمه -

المشكله الحقيقيه عند من يسمون أنفسهم علمانيين امثال شاكر النابلسي وامثال خوليو أنهم يريدون او يفترضون ان تحرير الارض والانتصار وبناء الدوله وطرد المحتل يأتي دون تضحيات ودون خسائر فهم لايريدون تقديم اي تضحيات في سبيل تحرير الارض وطرد المحتل انا لا افهم كيف يمكن ان اتناقش مع اناس بهذه السطحيه اننا اليوم في العالم العربي نواجه عدوا شرسا قاسيا مجرما صاحب مشروع استعماري لابتلاع فلسطين والامتداد داخل العمق العربي هو الحركه الصهيونيه العالميه وما انتجته من الكيان الصهيوني المتواجد على ارض فلسطين ان الدوله العبريه الصهيونيه كما هي عادة المستعمرين امثال فرنسا وبريطانيا تطمح الى الاستيلاء على كل الارض الفلسطينيه وتعمل من اجل ذلك على طمس الهويه العربيه الاسلاميه لفلسطين وتصادر الاراضي وتزيد الاستيطان وتعتقل عشرات الالاف من الفلسطينيين وتضيق الخناق على مليوني فلسطيني وتحاصرهم في حياتهم وتعمل على تهويد القدس وتخطط من اجل ترحيل الفلسطينيين الى الاردن وافراغ فلسطين من شعبها ان المشروع الصهيوني عمره 110 سنوات ويسير بخط واضح وهدف لاحياد عنه ومن اجل تحقيق المشروع االصهيوني فاسرائيل تستعمل كل وسائل القتل والارهاب من حصار وقصف وقتل وتجويع للشعب الفلسطيني في المقابل هي غير معنيه بالسلام نهائيا وتسير لتنفيذ مشروعها دون ان تلتفت الى اي مبادرة سلميه من الفلسطينيين او العرب اذا والحال كذلك ماهو العمل ياسيد خوليو ويا سيد نابلسي هل نقف مكتوفي الايدي نشاهد تنفيذ المشروع الصهيوني ام نصبح جزءا من هذا المشروع ونعمل تحت امرة الصهاينه ننفذ لهم مخططاتهم ونتعاون معهم ونساهم في انجاح المشروع الصهيوني او على الاقل عدم الوقوف في طريقه هذا ما تقترحه يا خوليو ويقترحه شاكر النابلسي وباقي جوقة العلمانيين طبعا يتم تقديمه ضمن شعارات زائفة كاذبه باسم الحداثه والديمقراطيه والسلام وضمن حملة العلمانيين يركزون على تسخيف الشعارات الدينيه وكانها جريمه ان خيار كل الشرفاء في العالم العربي والمخلصين لدينهم ووطنهم هو التصدي للمشروع الصهيوني والوقوف في وجهه ومقاومته بكل جهد ممكن وطبعا فان اي مقاومة للمحتل في الدنيا تتطلب تضحيات وقد تحدث خسائر نتيجة لقسوة المحتل الصهيوني ومحاولاته المتكرره ضرب المقاومه والضغط على الشعب من اجل التخلي عنها ولكن هل يوجد مقاومه في الدنيا طردت المحتل وحققت الاستقلال دون مقاومه

رد اخر على خوليو
امير الحكمه -

المشكله الحقيقيه عند من يسمون أنفسهم علمانيين امثال شاكر النابلسي وامثال خوليو أنهم يريدون او يفترضون ان تحرير الارض والانتصار وبناء الدوله وطرد المحتل يأتي دون تضحيات ودون خسائر فهم لايريدون تقديم اي تضحيات في سبيل تحرير الارض وطرد المحتل انا لا افهم كيف يمكن ان اتناقش مع اناس بهذه السطحيه اننا اليوم في العالم العربي نواجه عدوا شرسا قاسيا مجرما صاحب مشروع استعماري لابتلاع فلسطين والامتداد داخل العمق العربي هو الحركه الصهيونيه العالميه وما انتجته من الكيان الصهيوني المتواجد على ارض فلسطين ان الدوله العبريه الصهيونيه كما هي عادة المستعمرين امثال فرنسا وبريطانيا تطمح الى الاستيلاء على كل الارض الفلسطينيه وتعمل من اجل ذلك على طمس الهويه العربيه الاسلاميه لفلسطين وتصادر الاراضي وتزيد الاستيطان وتعتقل عشرات الالاف من الفلسطينيين وتضيق الخناق على مليوني فلسطيني وتحاصرهم في حياتهم وتعمل على تهويد القدس وتخطط من اجل ترحيل الفلسطينيين الى الاردن وافراغ فلسطين من شعبها ان المشروع الصهيوني عمره 110 سنوات ويسير بخط واضح وهدف لاحياد عنه ومن اجل تحقيق المشروع االصهيوني فاسرائيل تستعمل كل وسائل القتل والارهاب من حصار وقصف وقتل وتجويع للشعب الفلسطيني في المقابل هي غير معنيه بالسلام نهائيا وتسير لتنفيذ مشروعها دون ان تلتفت الى اي مبادرة سلميه من الفلسطينيين او العرب اذا والحال كذلك ماهو العمل ياسيد خوليو ويا سيد نابلسي هل نقف مكتوفي الايدي نشاهد تنفيذ المشروع الصهيوني ام نصبح جزءا من هذا المشروع ونعمل تحت امرة الصهاينه ننفذ لهم مخططاتهم ونتعاون معهم ونساهم في انجاح المشروع الصهيوني او على الاقل عدم الوقوف في طريقه هذا ما تقترحه يا خوليو ويقترحه شاكر النابلسي وباقي جوقة العلمانيين طبعا يتم تقديمه ضمن شعارات زائفة كاذبه باسم الحداثه والديمقراطيه والسلام وضمن حملة العلمانيين يركزون على تسخيف الشعارات الدينيه وكانها جريمه ان خيار كل الشرفاء في العالم العربي والمخلصين لدينهم ووطنهم هو التصدي للمشروع الصهيوني والوقوف في وجهه ومقاومته بكل جهد ممكن وطبعا فان اي مقاومة للمحتل في الدنيا تتطلب تضحيات وقد تحدث خسائر نتيجة لقسوة المحتل الصهيوني ومحاولاته المتكرره ضرب المقاومه والضغط على الشعب من اجل التخلي عنها ولكن هل يوجد مقاومه في الدنيا طردت المحتل وحققت الاستقلال دون مقاومه

رد اخر على خوليو
امير الحكمه -

repeated

رد اخر على خوليو
امير الحكمه -

repeated

إذا كان؟؟؟
اكرم مراد -

المعلق 54 يعلق تحت اسم امير الحكمة, لو كان امير الحكمة بهذه الصفات فما هي صفات امير البلاهة؟ ولماذا لم تتطرق الى البلاد التي لا زالت تحت الاحتلال البغيض من 1400 سنة؟ وماذا عن الارهاب الذي هومن إختصاصكم والتي لا زال العالم يعاني منها طيلة هذه العقود؟ وماذا حدث لسكان البلاد الاصليين , بعد إحتلالكم لها؟ ام انك طبقت المثل خذوا الحكمة من افواه المجانين؟ وإذا كانت حماس الصورة الناصعةلهذه الامة, فحقا يا امة ضحكت من جهلها كل باقي الامم, اما الايلافي فان اكثر من معلق تطرق الى إستهزائه بالديانة المسيحية والمسيح وسبه وشتمه لكل الديانات ولكن كما يقول البعض إصرار إيلاف على نشر تعليقاته غير المهذبة لها سر كبير وإنها تحابي هذا المسيء, هل ستنشرون تعليقي هذا إن كنتم تنشرون تعليقات الايلافي الذي تظهر بين تعليق واخر ام ان محرركم لن ينشرها, والذي يهوى تغيير التعليقات وحذف قسم من التعليق وذلك ضدالقانون, ولكن هل تبالون؟ هل ستنشرون ام ان مخالف لشروط النشر تنطبق على تعليقاتنا و لاتنطبق على الذي يستخدم الفاظ الكنسيين والملاحدة والاستهزاء بالديانات؟

إذا كان؟؟؟
اكرم مراد -

المعلق 54 يعلق تحت اسم امير الحكمة, لو كان امير الحكمة بهذه الصفات فما هي صفات امير البلاهة؟ ولماذا لم تتطرق الى البلاد التي لا زالت تحت الاحتلال البغيض من 1400 سنة؟ وماذا عن الارهاب الذي هومن إختصاصكم والتي لا زال العالم يعاني منها طيلة هذه العقود؟ وماذا حدث لسكان البلاد الاصليين , بعد إحتلالكم لها؟ ام انك طبقت المثل خذوا الحكمة من افواه المجانين؟ وإذا كانت حماس الصورة الناصعةلهذه الامة, فحقا يا امة ضحكت من جهلها كل باقي الامم, اما الايلافي فان اكثر من معلق تطرق الى إستهزائه بالديانة المسيحية والمسيح وسبه وشتمه لكل الديانات ولكن كما يقول البعض إصرار إيلاف على نشر تعليقاته غير المهذبة لها سر كبير وإنها تحابي هذا المسيء, هل ستنشرون تعليقي هذا إن كنتم تنشرون تعليقات الايلافي الذي تظهر بين تعليق واخر ام ان محرركم لن ينشرها, والذي يهوى تغيير التعليقات وحذف قسم من التعليق وذلك ضدالقانون, ولكن هل تبالون؟ هل ستنشرون ام ان مخالف لشروط النشر تنطبق على تعليقاتنا و لاتنطبق على الذي يستخدم الفاظ الكنسيين والملاحدة والاستهزاء بالديانات؟

تعليق
عصام -

الى ألأخوين ألأيلافي وأمير الحكمه.... ان القضيه القلسطينيه عزيزه علينا كما هي عليكم انتم المسلمون ونتألّم بسبب الظلم الذي وقع على الشّعب الفلسطيني ولكن نتألم كثيرا بسبب الأخطاء الكبيره التي ارتكبهاالعرب والمنظمات الفلسطينيه في سبيل تحرير فلسطين وهي اخطاء جسيمه ادّت الى هذا الوضع ,في الماضي كانت الضفه الغربيه بما فيها القدس مع الأردن ولم يطالب بها الشعب الفلسطيني والآن تقول حماس انّها تقبل بدوله فلسطينيه في حدود عام 67 وقبلها عام 48 وحسب قرار مجلس الأمن اعطيت دوله للشعب الفلسطين تضم الضفه وعدة مدن كانت عربيه واصبحت اسرائيليه ورفض العرب هذا الحل والآن يطالب الشعب الفلسطيني بالضفه الغربيه فقط وياليته يحصل عليها ويقيم دولته وتنتهي المشكله

تعليق
عصام -

الى ألأخوين ألأيلافي وأمير الحكمه.... ان القضيه القلسطينيه عزيزه علينا كما هي عليكم انتم المسلمون ونتألّم بسبب الظلم الذي وقع على الشّعب الفلسطيني ولكن نتألم كثيرا بسبب الأخطاء الكبيره التي ارتكبهاالعرب والمنظمات الفلسطينيه في سبيل تحرير فلسطين وهي اخطاء جسيمه ادّت الى هذا الوضع ,في الماضي كانت الضفه الغربيه بما فيها القدس مع الأردن ولم يطالب بها الشعب الفلسطيني والآن تقول حماس انّها تقبل بدوله فلسطينيه في حدود عام 67 وقبلها عام 48 وحسب قرار مجلس الأمن اعطيت دوله للشعب الفلسطين تضم الضفه وعدة مدن كانت عربيه واصبحت اسرائيليه ورفض العرب هذا الحل والآن يطالب الشعب الفلسطيني بالضفه الغربيه فقط وياليته يحصل عليها ويقيم دولته وتنتهي المشكله

الى مروان نيسان
سمير -

ليس لدي أي انتماء حزبي وليس لدي أي تعاطف مع أي جهة كانت .أنا أعلق من منطلقاتي وتصوراتي الخاصة وردك علي يدل على عدم سعة صدرك مع كل من يخالفك الرأي وهده مشكلة بعض الليبراليين العلمانيين المتطرفين الدين يريدون امتلاك الحقيقة. أنا أمثل الغالبية الغير مسيسة والغير مؤدلجة والتي تنتمي الى الاحرار في هدا العالم التي تريد العيش بسلام بعيدا عن وصاية المتطرفين سواء كانوا اسلاميين أو علمانيين شوفينيين من امثالك وأمثال تعليقاتك البائسة والشعبوية التي تكرس التخلف والارهاب الفكري.لست من عقليات القطيع التي تعلق على مقالات الكتاب وتتفق مع كل توجهاتهم قد أتفق مع النابلسي وقد اختلف معه عكس مايفعل امثالك الدين عوض ان يناقشوا المقالات يتجهون الى التعليق على تعليقات القراء وهده مصيبة تحتاج الى علاج.

الى مروان نيسان
سمير -

ليس لدي أي انتماء حزبي وليس لدي أي تعاطف مع أي جهة كانت .أنا أعلق من منطلقاتي وتصوراتي الخاصة وردك علي يدل على عدم سعة صدرك مع كل من يخالفك الرأي وهده مشكلة بعض الليبراليين العلمانيين المتطرفين الدين يريدون امتلاك الحقيقة. أنا أمثل الغالبية الغير مسيسة والغير مؤدلجة والتي تنتمي الى الاحرار في هدا العالم التي تريد العيش بسلام بعيدا عن وصاية المتطرفين سواء كانوا اسلاميين أو علمانيين شوفينيين من امثالك وأمثال تعليقاتك البائسة والشعبوية التي تكرس التخلف والارهاب الفكري.لست من عقليات القطيع التي تعلق على مقالات الكتاب وتتفق مع كل توجهاتهم قد أتفق مع النابلسي وقد اختلف معه عكس مايفعل امثالك الدين عوض ان يناقشوا المقالات يتجهون الى التعليق على تعليقات القراء وهده مصيبة تحتاج الى علاج.

أكرم هو مراد
البارودي -

على فكرة أكرم مراد هو نفسه مروان نيسان تابع تعليقاتك الجيدة يا أمير الحكمة

أكرم هو مراد
البارودي -

على فكرة أكرم مراد هو نفسه مروان نيسان تابع تعليقاتك الجيدة يا أمير الحكمة

الى أمير الحكمة
زكريا -

تحية - لنفترض جدلا بأن كلامك صحيح ، لماذا تأخرت حماس عن النضال منذ 1948 حتى 1987 مرورا بنكسة 1967 تري ما السبب ؟ ماذا كانت نتائج نضال حماس خللا ال22 عاما الماضية كم تحرر من فلسطين ؟ بانتظار ردك - زكريا

الى أمير الحكمة
زكريا -

تحية - لنفترض جدلا بأن كلامك صحيح ، لماذا تأخرت حماس عن النضال منذ 1948 حتى 1987 مرورا بنكسة 1967 تري ما السبب ؟ ماذا كانت نتائج نضال حماس خللا ال22 عاما الماضية كم تحرر من فلسطين ؟ بانتظار ردك - زكريا

البارودي الذكي
مروان نيسان -

ما هذا الذكاء النادر؟؟؟ هل انت مكشوف عنك الحجاب!!!! هل اصدق ان احدا بهذا ىالمستوى من العلم والمعرفة إكتشف هذا الاكتشاف المذهل؟؟؟؟ إن كنت تعرف ذلك فلماذا لم تستطيع معرفة ان الايلافي هو حدوقة هو مرتاد إيلاف هو قاريء إيلاف هو الوزير وسلمى وغيره. ثم لا يشرفني ان اعلق باسم شخص اخر لا مراد ولا غيره على الرغم من إحترامي لجميعهم ولكن يكاد المريب يقول خذوني. التعليق تحت اسماء مستعارة وباكثر من اسم من شيم المتطرفين والخائبين ,الذي يعرف من الحكمة تهجي احرفه فقط دون معرفة معناها, كما عرفت انت ان تكتب اسماء مروان نيسان واكرم مراد, يجب الاحتفال يا ناس البارودي يتنبا ولكنه متواضع ويكتب تنبؤاته في إيلاف, حقا لو خليت قلبت.

البارودي الذكي
مروان نيسان -

ما هذا الذكاء النادر؟؟؟ هل انت مكشوف عنك الحجاب!!!! هل اصدق ان احدا بهذا ىالمستوى من العلم والمعرفة إكتشف هذا الاكتشاف المذهل؟؟؟؟ إن كنت تعرف ذلك فلماذا لم تستطيع معرفة ان الايلافي هو حدوقة هو مرتاد إيلاف هو قاريء إيلاف هو الوزير وسلمى وغيره. ثم لا يشرفني ان اعلق باسم شخص اخر لا مراد ولا غيره على الرغم من إحترامي لجميعهم ولكن يكاد المريب يقول خذوني. التعليق تحت اسماء مستعارة وباكثر من اسم من شيم المتطرفين والخائبين ,الذي يعرف من الحكمة تهجي احرفه فقط دون معرفة معناها, كما عرفت انت ان تكتب اسماء مروان نيسان واكرم مراد, يجب الاحتفال يا ناس البارودي يتنبا ولكنه متواضع ويكتب تنبؤاته في إيلاف, حقا لو خليت قلبت.

الى مروان نيسان
البارودي -

يا سيدي عوض الرد على تعليقات القراء ومهاجمتخم حاول أن تناقش مقال الكاتب واحترم اراء كل من يخالفك الرأي عوض رجم الاخرين بالتطرف والظلامية وكأنك ديمقراطي حداثي تحترم الرأي والرأي الاخر.أعداء الديمقراطية والحريات هم من يتصدون لكل من يخالفهم الرأي وللاسف هدا الواقع تمثله جيدا.

الى مروان نيسان
البارودي -

يا سيدي عوض الرد على تعليقات القراء ومهاجمتخم حاول أن تناقش مقال الكاتب واحترم اراء كل من يخالفك الرأي عوض رجم الاخرين بالتطرف والظلامية وكأنك ديمقراطي حداثي تحترم الرأي والرأي الاخر.أعداء الديمقراطية والحريات هم من يتصدون لكل من يخالفهم الرأي وللاسف هدا الواقع تمثله جيدا.

سيد سمير
جميل رزوق -

مع إني اتفق معك ان تعليقات مروان فيها شيء من التطرف إلا انك في تعليقك المرقم 57 تجاوزته, في التطرف واتفق معه انك كنت تعلق بنفس الاسلوب سابقا تحت اسماء عديدة لا اذكرها بالضبط, ويا حبذا لو توجه كل ما ذكرته في في تعليقك الى السيد امير الحكمة, والسيد البارودي المتحدث الرسمي باسم امير الحكمة, وهل يتسع صدركم لكل من ينتقدكم بدون تجريح وبإحترام؟ ونقطة اخرى لم تتطرق اليها, ما موقفك من تعليقات الايلافي وها تعليقه المرقم 51 امامك والتي لا يهاجم فيها الذين يختلفون مع في الراي فقط, بل ويتطاول على المسيح والكنيسة والمسيحين وكل الديانات الاخرى, بل وفي تعليقات اخر يتطاول على ويهاجم الشيعة, الاكراد, البهائيين, الهندوس, البوذيين, ولم نقرا تعليقا واحدا لك او للسيد امير الحكمة او للسيد البارودي ينهره على تلك التجاوزات وتصفه بانه من الشعوبيين وعدوللحرية وووو ؟ فمن الذي يتسع صدره الى الاختلافات ومن ممكن وصفه بالشعوبية والحقد والتطرف وتكريس التطرف والارهاب الفكري؟ ومن يحتاج الى علاج فوري؟ ملاحظة, قد يكون مروان نيسان واكرم مراد نفس الشخص , لا اجزم انهما واحد ولكن يا سيد بارودي, الم تلاحظ ان الايلافي يعلق باكثر من اسم ايضا, إقرا تعليقات الذين ذكرهم السيد مروان, وقارن اساليبهم ستصل الى تنيجة حتمية بانهم شخص واحد. فيا ريت توجه نصائحك اليه ايضا وإطلب منه ان يحترم اراء القراء لا ان يتعدى على إيمانهم, الا يمثل هذا إعتداء على الحريات وتصديا لكل من يخالفه الراي,و مصادرة لوجهات نظر الذين يختلفون معه, ام انك تتفق معه على تعليقاته التي لا تصلح للنشر ؟مع إحترامي للجميع وشكرا لايلاف

سيد سمير
جميل رزوق -

مع إني اتفق معك ان تعليقات مروان فيها شيء من التطرف إلا انك في تعليقك المرقم 57 تجاوزته, في التطرف واتفق معه انك كنت تعلق بنفس الاسلوب سابقا تحت اسماء عديدة لا اذكرها بالضبط, ويا حبذا لو توجه كل ما ذكرته في في تعليقك الى السيد امير الحكمة, والسيد البارودي المتحدث الرسمي باسم امير الحكمة, وهل يتسع صدركم لكل من ينتقدكم بدون تجريح وبإحترام؟ ونقطة اخرى لم تتطرق اليها, ما موقفك من تعليقات الايلافي وها تعليقه المرقم 51 امامك والتي لا يهاجم فيها الذين يختلفون مع في الراي فقط, بل ويتطاول على المسيح والكنيسة والمسيحين وكل الديانات الاخرى, بل وفي تعليقات اخر يتطاول على ويهاجم الشيعة, الاكراد, البهائيين, الهندوس, البوذيين, ولم نقرا تعليقا واحدا لك او للسيد امير الحكمة او للسيد البارودي ينهره على تلك التجاوزات وتصفه بانه من الشعوبيين وعدوللحرية وووو ؟ فمن الذي يتسع صدره الى الاختلافات ومن ممكن وصفه بالشعوبية والحقد والتطرف وتكريس التطرف والارهاب الفكري؟ ومن يحتاج الى علاج فوري؟ ملاحظة, قد يكون مروان نيسان واكرم مراد نفس الشخص , لا اجزم انهما واحد ولكن يا سيد بارودي, الم تلاحظ ان الايلافي يعلق باكثر من اسم ايضا, إقرا تعليقات الذين ذكرهم السيد مروان, وقارن اساليبهم ستصل الى تنيجة حتمية بانهم شخص واحد. فيا ريت توجه نصائحك اليه ايضا وإطلب منه ان يحترم اراء القراء لا ان يتعدى على إيمانهم, الا يمثل هذا إعتداء على الحريات وتصديا لكل من يخالفه الراي,و مصادرة لوجهات نظر الذين يختلفون معه, ام انك تتفق معه على تعليقاته التي لا تصلح للنشر ؟مع إحترامي للجميع وشكرا لايلاف