كتَّاب إيلاف

معسكر أشرف واستفزازات حكومة المالكي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

مناظر شاهدناها للتو من شاشات التلفزيون العالمية عن القوات العراقي وهي تقتحم معسكر أشرف المسالم بالهراوات، واستخدامها بوحشية متناهية أدت لسقوط 200 جريح، بعضهم في حالة خطرة، وإلى قتل أربعة، وهم جميعا من سكان المعسكر المسالم.
إنها مناظر تذكرنا بهراوات الباسيج ضد المتظاهرين الإيرانيين، سوى أن اللاجئين في معسكر أشرف لم يتظاهروا، بل هم في معسكرهم لا يخرجون منها، ويحترمون وضعهم كلاجئين سياسيين مسالمين بعد أن كانت القوات الأميركية قد جردتهم من السلاح منذ عدة سنوات حين كانت هي التي تشرف على المعسكر، وقد تعهدت بحمايتهم.
إن المقارنة ليست شكلية، لأن ما يجري لسكان المعسكر منذ شهور، وما حدث للتو، ليسا غير استسلام عراقي كامل للمشيئة الإيرانية الغاشمة، وغير تحد لقرارات الأمم المتحدة التي اعتبرت سكان أشرف لاجئين، وأخرجت منظمتهم من قائمة الإرهاب. وكانت قد حذرت الحكومة العراقية من تسليمهم لسلطات طهران. وجدير بالذكر أن الجانب الأميركي كان قد أعلن في حينه أن السيد المالكي قد تعهد بعدم تسليم سكان أشرف لإيران بعد تسليم المعسكر لإشراف السلطات العراقية بموجب الاتفاقية الأمنية- هذه الاتفاقية التي انتهكها الجانب العراقي أكثر من مرة حتى الآن.
لو كان قد صدر عن المعسكر عمل مسلح ضد إيران، كعمليات حزب العمال الكردستاني، المتمتع بحماية كردية، ضد تركيا، لكان موقف الحكومة مبررا تماما، ولكن الحكومة هي التي افتعلت التحرش بمحاولة إقامة مراكز للشرطة ونقاط سيطرة داخل المعسكر، وهي إجراءات لا لزوم لها من الناحية الأمنية.
إن أرض المعسكر هي بالطبع أرض عراقية، ولكن حقوق اللاجئين السياسيين المسالمين مضمونة بالقانون الدولي وبميثاق الأمم المتحدة وقراراتها، وإذا كان لابد في آخر المطاف من إبعادهم، فيجب أن يتم ذلك باتفاق الطرفين، وبضمانات دولية وعراقية وإيرانية واضحة وصارمة، وهو حل تقدمت به منظمة مجاهدي خلق بعد الهجوم الوحشي. فقد أعلنت استعداد سكان معسكر أشرف للذهاب لإيران بضمانات دولية منها: " أن يتعهد النظام الإيراني في رسالة رسمية موجهة للأمم المتحدة، والحكومتين العراقية والأمريكية، ويتم المصادقة على مضمونها، بأنه إذا عاد سكان أشرف لإيران، فإنهم سيتمتعون بحصانة من الاعتقال والمطاردة والتعذيب والإعدام، وأي نوع من الملاحقة القضائية الكيدية ضدهم، وسيتمتعون بحرية التعبير."
نعتقد أن المنظمة تعرف أن نظام الفقيه لن يوافق، ونقول إنه، حتى إن وافق، فإنه لن يحترم تعهداته، فقد اعتاد الغدر وانتهاك الوعود والتمرد على القرارات الدولية.
إننا ندعو الرأي العام الدولي لرفع صوت الاحتجاج عاليا ضد الحملة العراقية الشرسة على المعسكر، ولمطالبة المالكي باحترام تعهداته، ومراعاة المواثيق الدولية بدل الاستمرار في مسايرة إيران في الصغيرة والكبيرة!
بقي أن نعرف موقف الأحزاب السياسية العراقية غير الدينية، ومنظمات وشخصيات المجتمع المدني العراقية، من الحادث الخطير، وكذلك موقف إدارة أوباما من هذه القضية الساخنة، الخاصة بحقوق الإنسان وباحترام المواثيق الدولية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
...........
احمد حسن الاصلي -

ما يدهشني في هذه المقالة ان كاتبها وهو كردي فيلي وشيوعي سابق كان معارضا لنظام صدام. هذا الكاتب يدافع عن مجموعة من بقايا ايتام صدام واللذين اشتركوا في قمع الشعب العراقي وبقوة وبالاخص في عام 1991 حيث شاركوا في قمع الاكراد. ماهي دوافع دفاعه عن هؤلاء .... اللذين قتلوا ابناء شعب الكاتب ورفاقه من الحزب الشيوعي العراقي؟ لايوجد الا جواب واحد .

فضيحة عزيز الحاج
حسام جبار -

يجب طرد هؤلاء الارهابيين قتلة ابناء الشعب العراقي في كلار وكفري وميسان فورا فلا أجد اي مبرر لوجود هؤلاء القتلة على ارض العراق الطاهرة, حادث مقتل الطبيبتين العراقيتين في مستشفى كلار الجمهوري وبدم بارد لانهن كانتا تقدمان العلاج لأبناء كلار ولجرحى ابطال انتفاضة شعب العراق عام 1991 خير دليل على جرم هذه المنظمة الارهابية وابناء كلار شهود على هذه الجريمة البشعة وخير دليل على ازدواجية معايير عزيز الحاج الذي ذرف دموع التماسيح على الايرانية ندى التى قتلت في طهران والله أعلم من قتلها فقد شهد خطيبها على انها لم تشترك في التظاهرات, نحمد الله ونشكر ايلاف لنشرها كلام عزيز الحاج الذي كشف زيفه في الدفاع عن منظمة ارهابية قتلت من ابناء شعبه الكثيرين ومغالطته المفضوحة بتسميتهم لاجئين مسالمين فقد عرضت قناة الفيحاء الفضائية شهر مايس الماضي مؤتمرا صحافيا للقيادية بتول السلطاني التى عملت مع هذه المنظمة المجرمة بحق ابناء شعب العراق لمدة 21 عاما كقيادية في معسكر اشرف والتي تمكنت من الهرب من المعسكر فقد روت للصحفيين كيف ان المنظمة جندت 5000 من افرادها لمقاتلة ابناء شعب العراق اثناء انتفاضته ضد الطاغية صدام حسين عام 1991 وبالسلاح الذي زودهم به نظام الطاغية صدام كما روت للصحفيين كيف ان زعيم المنظمة مسعود رجوي اجتمع بالقياديين في معسكر اشرف ودعاهم لدعم نظام صدام حسين قائلا لهم بالحرف الواحد نحن وصدام حسين في سفينة واحدة فأن غرق غرقنا معه!

التخلص من المليشيات
عمر الاعظمي -

مثلما قامت الحكومة العراقية بالتخلص من جيش المهدي بعملية صولة الفرسان وتقوم ايضا بمحاربة القاعدة فعليلها ان تتخلص من منظمة مجاهدي خلق وهي مليشيا حاربت الشعب العراقي في انتفاضة 1991 , وبعد التخلص من مليشيا منظمة مجاهدي خلق على المالكي اذا كان عراقيا عادلا ان يتجه الى شمال العراق للتخلص من مليشيا البيشمركة و السيد كاتب المقال الكردي خائف لان اخر مليشيا باقية بعد التخلص من منظمة خلق هي مليشيات البيشمركة التي عاثت فسادا ضد القوائم المعارضة بالانتخابات الاخيرة , لذلك واجب على الحكومة العراقية والجيش العراقي البطل القيام بالهجوم والتخلص من مليشيات البيشمركة وتحرير شمال العراق واعادة الحرية لشعبنا الكردي بعد ان حرمهما الحزبين المتصارعين هناك حزب مسعود البرزاني وحزب جلال الطالباني ..

ومن انت لتنتقد
muna -

ومن انت حتى تتولى الدفاع عن .... خلق وهل نسيت مواقفها من الشعب العراقي المسكين؟ ومتى كانت منظمة مسالمة الم تكن ذراع الطاغية في قمع الناس في محافظات الوسط والجنوب ؟ كنت اتمنى ان اقرأ دفاعك عن حق ومظلومية مواطنيك ولكن هل ننتظر ان تنصف المظلوم يا من خان رفاقه وقدمهم قربانا لصدام ...لقاء وظيفة الملحق الثفافي في فرنسا. الخونة لا يمكنهم الدفاع الا عن خونة امثالهم فبئس المقال وعجبي على من ينشر لك

كفى يا عراقيين
د. إدريس - المغرب -

مع إحترامي للكاتب ولكن قرار العراق منطقي حين يفرض سيطرتة على المعسكر المذكور لأنة يتبع أرض عراقية وطبيعي أن تفرض الحكومة سيطرتها على الأرض وخصوصاً إنها تحقق نجاحات جيدة بإعتراف أغلب المراقبين الدوليين ولذلك بدأنا نشهد عودة الهدوء والإستقرار في أغلب مناطق العراق بإستثناء بعض الحوادث التي لن تؤثر على الوضع العام، ولقد أعجبتني مناظر القوات الحكومية التي دخلت المعسكر وهي غير مسلحة بإستثناء الهراوات التي تستعمل في كل دول العالم المتحضر حيت تعجز القوات من تطبيق القانون سلمياً ، ويبدوا إن العراق بدأ يسير في الطريق الصحيح ولن أدخل في المماحكات السياسية التي تحدث بين العراقيين ومحاولتهم كسب نقاط على بعضهم البعض لأني بصراحة من خلال متابعتي للشأن العراقي منذ 2003 تبين لي أن العراقيين متفقين على ضرروة زوال الإحتلال ولكنهم مختلفين على كيفية حكم العراق ولذلك كل تصرف من قبل الحكومة الحالية لن يعجب خصومها ليس لأنة من مصلحة العراق ولكن لأن الفعل حدث قبل حكومة غير مرضي عنها من بعض العراقيين وخصوصاً الذين لا يؤمنون بالتداول السلمي للسلطة وهذا شيء طبيعي ويحدث في كل الدول التي يحدث فيها تغيير من حكم شمولي ذات طابع فردي الى حكم دستوري ويحتاج بعض العراقيين بعض الوقت لتقبل التغيير الجديد وخصوصاً بعد إقتناع أغلب العراقيين بأستحالة إلغاء أحدهم للآخر وآن للإخوه العراقيين أن يعيشوا مثل الشعوب الأخرى ويهتمون بكيفية توفير وظائف لهم ومدارس لأطفالهم ومشافي لمرضاهم وأن لا يدخلوا في لعبة المحاور الإقليمية وتشكيك كل طرف بوطنية الطرف الآخر فهذا متهم بالعمالة لايران والثاني عميل لدول عربية والآخر عميل للغرب ! ولو صدقنا كل هذة الاتهامات فلا يوجد شخص عراقي غير متهم بالإنتماء للخارج؟! إذن من هو العراقي ؟!! أرجوكم إتركوا المزايدات على بعضكم البعض لأن المزايدات لا تبني أوطان وإطردوا كل الغرباء مهما كانوا لأن الدول مصالح فهل يتوقع العراق أن لا تتدخل ايران في شئونة وهو يحتضن آلاف المعارضين الايرانيين الذين يشكلون خطر حقيقي على أمنهم القومي؟؟؟ وهل من مصلحة العراق اليوم إستعداء دول الجوار وخصوصاً الدول التي تملك إمكانيات كبيرة؟ ولا أظن إن العراق يحتاج الى ورقة ضغط على ايران لأن ايران تلعب مع الكبار ويستطيع العراق ان يكون صديق إيجابي للتوفيق بين الجميع وهو يملك الورقة الرابحة لا تتوفر لدولة أخرى حيث أغلب رجالا

اكعد اعوج بس احجي عد
سالم بغدادي -

حكومه المالكي تتصرف بحكم مسؤوليتها بفرض السياده العراقيه على كافه ارجاء الوطن. بالامس كانت صوله الفرسان على معسكر الخارجين عن القانون وهم كما يصفون عاده بانهم اذرع ايران وبعد عمليات فرض القانون التي طالت معسكر الاخوه الاعداء واخيرا وليس اخرا صوله الانسحاب الامريكي من المدن و الان صوله معسكر اشرف لضم جزء اخر الى الوطن وغدا انشاء الله صوله الانسحاب الاكبر من كافه الاراضي العراقيه. ما اثار استغرابي هو ان يتم وصف معسكر حربي لمقاتلين اجانب بانه مخيم لاجئين عزل. و الاغرب هو تنادي من يسمون انفسهم مقامون لللاحتلال الاجنبي الى بقاء احتلال قوه ايرانيه اجنبيه على ارض عراقيه

مادهى عزيزنا الحاج
فراس -

لا ادري لماذا كل هذا التحامل على حكومة المالكي من قبل الكاتب الذي كنا نحترم كتاباته..فغريب ان يقول (الحكومة هي التي افتعلت التحرش بمحاولة إقامة مراكز للشرطة ونقاط سيطرة داخل المعسكر، وهي إجراءات لا لزوم لها من الناحية الأمنية)..واحب ان اسأل الكاتب واتمنى ان يجيب بأنصاف هل تقبل اي دولة في العالم وبضمنها فرنسا التي يعيش فيها ان تخصص مساحة ولو لربع مساحة معسكر اشرف من دون ان تقيم فيها نقاط سيطرة ومراكز للشرطة؟.. أم ان العراق مستباح ولاسيادة له..وهل يوافق الكاتب ان يحول العراق الى معسكرات لمعارضات الدول المجاورة ....وغيرهااسوة بمعسكر اشرف؟!..اتمنى من الكاتب ان يعيد النظر في افكاره مايكتبه لاننا من محبيه.

مادهى عزيزنا الحاج
فراس -

مكرر

نؤيد المالكي الشريف
احمد الفراتي -

لا ادري هل الكاتب عراقي اشك في ذلك فهو يدافع عن مجموعه الفرس الصفويين المجوس يقومون باستفزاز العراقيين ومنظمتهم الارهابيه التي قمعت الشعب العراقي سابقا لمساعدة صدام لاتريد ان تخضع للقانون العراقي في ارض عراقيه عجبا لوطنيتكم كل هذا لانكم تكرهون العراق الجديد عراق الديمقراطيه ومشاركة الحكم لجميع العراقيين دون استثناء

لعبة الأدوار
ناصر الياسري / صحفي -

اولا يجب على الحكومه العراقيه عدم التفريط بهولاء لأسباب انسانيه وكذلك اعتبارهم ورقة ضغط على سلطة الملالي في طهران لآن هنالك ملفات مع ايران لم يتم غلقها لحد الان ومنها ملف الاسرى العراقيين منذ الحرب العراقيه الايرانيه وكذالك الممتلكات العراقيه التي تم أتمانهالدى ايران اثاء العدوان الامريكي في عام 1991 غير ان الامور تبدوا قد اختلفت الان حيث صدر قرار اقتحام المعسكر بعد عودة المالكي من سفرة من امريكان وهذا يدل ان امريكا قد تخلت عن حماية هذه المنظمه وبهذا القرار الامريكي يثبت ان امريكا سوف تتخلى عن عملائها في اي لحظه

عملاء ايران
د جميل -

الحل يكمن بطرد حكومة العملاء ..حكومه ..... زائفه اثبتت انها بحق حكومة احتلال ............ وعاش العراق ولتسقط حكومة الاحتلال ودستورهم .....وبرلمانهم المزيف وعمائمهم الخاويه الخاسئه وكذالك طرد الاحزاب الشيعيه وابادتها بالمبيد الصدامي لتخليص البشريه

القسوة كريهة
سليم الحكيم -

بمعزل عن ما قيل ويقال عن المنظمة المذكورة فالقسوة في التعامل مظهر للهمجية.. يجب ان لا يقبلها العراقي حتى وإن جرى على عدوه.. لماذا لا نكون حضاريين في مواقفنا ولماذا يفرح البعض لتعذيب الغير ؟؟أهي السادية تأخذ شكلها الإجتماعي؟؟ ليصبح حتى المجتمع سادي كإستنساخ لنظام القتل والتعذيب الصدامي بعد زواله !!

تنظيرات الياسري؟
مدقق -

امريكا تتخلى عن حلفائها الذين تنصبهم على الشعوب مثل أصحابك الذين أتت بهم في 1968 ثم تخلت عنهم في 2003 ولكنها تحترم الحلفاء الذين يأتون للسلطة عبر الصندوق الانتخابي وتداول السلطة مثل العراق واليابان وتركيا والمانيا لأن هؤلاء يمثلون شعوبهم وحتى لو تخلت عنهم فلا يضرهم ذلك لأن قاعدتهم الشعبية تدعهم وتدافع عنهم، اما موضوع ورقة الضغط فلو كانت تنفع لكانت نفعت صاحبك الذي ترك الجمل بما حمل وهرب الى حفرته القومية الى أن إنتشلوه منها الى حبل المشنقة وبقيت أوراق ضغطه تنتظر القصاص بعد قياس الضغط على يد أهل العراق؟! قال ياسري قال

حكومة الاحتلال
ناهض العزي -

في سابقة خطيرة تعكس عمالة نظام الدمى القابع في المنطقة الخضراء لملالي القتل والحقد في طهران والمتمثل بحكومة المجرمين والسراق والقتله والفاسدين حكومة نوري اللقيطه .. تم اقتحام معسكر أشرف الآمن والاعتداء على سكانه الآمنين ولقد نشرت بيانات صادرة عن المقاومة الايرانية جاء في بعض منها..في الساعة الثالثة من بعد ظهر اليوم الثلاثاء بالتوقيت المحلي بدأت قوات الشرطة العراقية التابعه للحكومه المنصبه باقتحام مدينة أشرف بإطلاق غاز الفلفل. وقامت شفلات قوات الشرطة بهدم الأسيجة والجدران المحيطة بالمدينة وأصبحت القوات الراجلة تشن الهجوم من مختلف الجوانب على أشرف لدخولها عنوة. إن المقاومة الإيرانية تحمل القوات الأمريكية المسؤولية عن حماية أرواح وأمن سكان أشرف وتدعو الأمين العام للأمم المتحدة والمنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان إلى التدخل فورًا لإيقاف هجمات القوات العراقية من فيالق الغدر وغيرها والساعة الرابعة من بعد ظهراليوم الثلاثاء بالتوقيت المحلي اشتدت هجمات قوات الشرطة العراقية على سكان أشرف بإطلاق غازات الفلفل وغازات مسيلة للدموع وإطلاق رمانات صوتية باستمرار. وفي مدخل أشرف تقوم القوات العراقية بضرب المجاهدين بالهراوات بشدة وكيل الشتائم لهم. وتم هدم أحد الأبواب بالشفلات. وحسب التقارير أصيب مجاهدان اثنان بجروح نتيجة شدة الضربات وهما محمد رضا جلجراغي ومحمد رضا شاهسوندي.

المالكي
العميد عادل -

... هذا المالكي الذي قام بزيارة قبور الامريكان الذي اصطادهم اسود العراق فماذا تتوقع منه ..... بمهاجمة العزل من الابرياء في مجمع اشرف الذين تقطعت بهم السبل وتخلى عنهم الامريكان لكي تلعب ايران المجوس هذا الدور ....بواسطة عملائها في العراق الذين يسيطرون على مقدرات البلد .. اين انتم ياعراقيين ، اين انتم من الدخيل ، هل تخليتم عن قيمكم العربية والاسلامية .. قولوا شيئا وهذا ضعف الايمان ، قوموا بأي شيء لحماية من استجار بكم ، لاتتركوا هؤلاء يعانون مثلما انتم تعانون ، ساندوهم بكل الوسائل ..

ورقة ضغط
حسام جبار -

ورقة ضغطكم هذه تشبه ورقة دينار قائدكم الضرورة (حتى سوق مريدي مايعترف بيها) ياله من اكتشاف فذ لصحفي بارع نسي ان امريكا تخلت عن سيدكم بطل الحفرة عميلها الساذج فور انتهاء قادسيته المشؤمة , بقيت الاسباب الانسانية وهذه ذكرتني بعجيب امور غريب انسانية لفرس مجوسية !!

من ليبيا الحرة
فرحات حفيظة -

اصلا العراق ارض ... لايعيش فيها الا الطغاءة من اول نمرود الى اخر نمرود وليس يعيش فيها الا بسفك الدماء

شخصيات
شيوعي قديم -

يا استاذ عزيز انت من الرعيل الاول من الشيوعيين الاماجد المثقفين من امثال سلام عادل وعزيز شريف والجواهري وغيرهم ولاتخفى عليك ان هذه الشخصيات الموجوده الان في سدة الحكم ماهي الا .....مرتزقه وخاصه الاحزاب الشيعيه المتخلفه التي تعيش خارج الزمن وليس بجديدة هي مواقف ( جهلة المنطقة الغبراء ) وليس بخافياً عن ساسة البيت الأسود ما يعكسه هؤلاء من تخلف ودجل وافتقار لأدنى بروتوكولات التعامل لأنهم لم يكونوا يوماً سوى .....معارضوا فنادق الدرجة الاولى يعتاشون على بثّ الأخبار المغرضة وقبض الثمن.. وما ( المالكي ) بائع السبح إلا أحدهم، وما شطحته الأخيرة أمام وزيرة الخارجية الأمريكية ( هيلاري كلنتون ) إلا انعكاساً لخلفيته السياسية الأخاذة التي تؤكد أي ( جاهل وامي ولايمتلك ابسط انواع الثقافه وتبين مدى ظحالة مستواه الثقافي والسياسي عموما ) انتقته الادارة الأمريكية لحكم العراق العظيم وأي عار هذا الذي سيجللهم هم وأقزامهم أمام شعوبهم والعالم بأسره.. حيث اثارت زلة اللسان التي وقع فيها نوري المالكي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مع وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلنتون استغراب ودهشة وحتى ضحك الصحفيين الذين حضروا المؤتمر عندما عبر عن شكره لكوندليزا رايس وزيرة الخارجية الامريكية فيما كانت المقصودة كلنتون. وأمام ذهول ودهشة الوزيرة الامريكية شعر المالكي بحرج كبير حاول تفاديه بضحكة.....وعدم تركيزه أمام الرأي العام خصوصا في مؤتمر جمعه مع مسؤولة الدبلوماسية الامريكية وعبثا حاول المالكي استدراك زلة اللسان الذي اوقعته في حرج كبير الا ان هذه الهفوه خيمت على اجواء المؤتمر وأضعفت موقفه وصلت الى عدم تركيزه في استيعاب الاسئلة والية الرد عليها. وعلق صحفي امريكي حضر المؤتمر الصحفي وشاهد مظاهر الارتباك على المالكي وصف اداءه إن رئيس الحكومة العراقية في زلة لسانه كان يتمنى لو بقيت رايس وزيرة للخارجية ويتصور انها كانت معه وليس هيلاري الامر الذي اوقعه في هذا المطب الذي ستتندر به الصحافة الامريكية لفترة غير قليلة. وما أغضب المالكي في مؤتمر الصحفي ردة فعل الحضور الذي اظهر عدم اهتمامهم وأستهجانهم للمستوى السياسي الذي ظهر به.وليس غريبا على المالكي وشلة ايران التي تحيط به ما يفعله بأشرف التي هي اشرف منهم والمواطنيين الايرانيين اللذين هم مشردين من قبل نظام الملالي يعرف المالكي وغيره انهم كانوا اتعس حالا من اشر

العميد عادل
حسام جبار -

كيف نساند بكل الوسائل من استجار بالقائد الضرورة الذي ترك البلد واختبىء بحفرة حقيرة وكذلك فعل الويلاد ( وبعضهم لبس عباءة النساء) ثم هل نسيت أم تناسيت انهم فرس مجوس أليس قائدكم الهدام أول من اطلق عليهم هذه التسمية أفتنا اثابك الله !!!

كربلاء معسكر أشرف !!
متعجب -

الشيعه يلطمون على شخص يستحق اللطم لانهم يعتقدون بأن الحسين أنقذ دينهم حين سحب الشرعية من الطلقاء ولكن مابالكم أصبحتم تلطمون على معسكر أشرف الايراني أيها العروبيين ؟؟؟!!!! ولكن مبروك عليكم حسينكم الايراني وإتركوا لنا حسيننا العربي وشتان بين الثرى والثريا ولكن كل يعمل على شاكلتة، إستمروا باللطم على كربلائكم الجديدة لأنها جديرة بكم

الاخ عزيزالحاج
المهندس كاظم الرحمة -

انا من متابعي كتاباتك واحترم رايك بل واحاول الوصول الى عمق المعنى...عموما ان المسالة الانسانية او الاعراف التي تشير اليها بخصوص مجاهدي خلق واقعية ولها مبرراتهاواؤيدك الراي((ولكن))..القاصي والداني يعلم بانها من مخلفات النظام السابق وعند مطالبة ايران بعدم التدخل في الشان العراقي وهو حقيقة مايحصل على ارض الواقع يجب علينا على الاقل شعبياالتعامل بالمثل((ىتنهى عن خلق وتاتي مثله....))واؤيدك ان المسالة تم اثارتها من قبل النظام بشكله الحالي حتى وان اتفقت مصالح الشعب مع هذا الامر لكن لايمكن تغييب ان الامر كله عبارة عن ارادة خارجية توافقت مع الداخل العراقي...علما ان المنظمة المشار اليها لها صولات وجولات مع النظام السابق البائد...ولكن ان كان الامر يشير الى ان العراق يحاول السيطرة على القرار السياسي داخليا وخارجيا فلا اظن ان السادة الكردستان والاحزاب الاسلامية بل والحكومة تمتلك ذلك...وفاقد الشئ لايعطيه..الكيل بمكيالين سياسة واقعية اما العراق فيكيل بالف الف مكيال ولايوجدمكيال واخد للشعب العراقي نصيب فيه هذا واقع الحال وكان منذومن البعث الدموي...هل تصدق ان سياسة البعث لاوالت عاملة وعن طريق رئيس ورئيس الوزراءداخليا وخارجيا1-كان البعث سياسته قمعية وهذا مايحصل2-ليس من حق البعث التصرف الا وفق ماهو مرسوم خارجيا((خليجيا واردنيا وعربياوامريكياوالحروب وماادراك ماالحروب من1980 كانت اولاضدالشعب العراقي))3-ان من يثق بايران من اجل العراق فقد اخطأ او بالحقيقة انها سياسة الاستغباءفايران من حقها ان تحافظ على مصالحها اقليميا ولكن الحقيقة نحن من لانعرف المحافظة على ذلك لانه ببساطة المتواجدين بالسلطة يفتقدو ابسط المفاهيم الانسانيةباحترام المكان الذي ولدفيه واعطاه تسمية المواطن وان كان صدام مجرما فهذا ليس ذنب الوطن ..انها مافيا القرن ال21السرقة والقتل المنظم لشعب العراق والحماية جنسية ثانية وكما اسلفت الحماية والسفر عن طريق مطار بغداد الدولي4-العراق وايران هي نفس المعادلة الدموية بحق الشعب العراق وطرف المعادلة الاخرى الدموية هي العراق والعرب وخير دليل للشعب العراقي الذي يعيش الموت والفقر كل لحظة هي تصدير النفط للاردن((اتمنى من الكاتب ملاحظة اطراف المعادلة))...نعم لم يتم التعامل بخصوص منظمة خلق الدموية الا وفق اجندة خارجية...ولن يتم التعامل مع اي مسالة وطنية الا وفق اجندة خارجية وانت سيد العارفين ان

الشيوعي وحفظات الليب
احمد الفراتي -

يبدو ان افلاس الشيوعيين وهم قدامى دوما و جديد قد جعلهم يتخبطون دوما ولايعرف لهم ولاء محدد فمرة الى روسيا ومره مع حزب البعث ومرات للدول العربيه ولايجعبهم المالكي المثقف العراقي الاصيل الذي اذهل اعداءه قبل اصدقاءه وهو يخوض حربا عالميه ويتقلد اصعب مهمه في العالم وهو الذي اعجب به المحللين السياسيين الامريكان وهذا ماكتبته الصحف الامريكيه التي يبدو ان الشيوعي القديم هذا لم يطلع عليها فقط يترصد عليه اسما اطلقه خطا . المهم ايها الشيوعي القديم بقدم النايدرتال ان العراق عاد لاهله برغم الصعاب ومفخخاتكم والفتاوى حيث اجتمع المتانقضون لقتل العراق من شيوعيين وسلفيين وبعثيين وانه حقا امرا لايليق الا بالعراق ان يكون اعداءه امثال اؤلئك المفلسين.

الى الياسري الصحفي!
الحاج أموري ميخة -

الاخ الصحفي الياسري تعليقكم المتكون من 76 كلمة احتوى على 73 خطا إملائيا ؟؟ في أية مؤسسة صحفية تعمل ايها العزيز ؟ ثانيا دعك من اوراق الضغط فالعالم تغير والديمقراطية لها التزاماتها ودماء الشعوب ليست لعبا ..قال صحفي قال ..لم تتب بعد؟ سلملي على رئيس التحرير سيد ناصر وشكرا لايلاف على عثوري عليك ايها العزيز

الى احمد الفراتي 22
مثنى بن حارث -

من شوكت صار المالكي عبقري زمانه يا احمد الفراتي هل تروج لصنم جديد وبماذا اذهل العالم هل قضى على القاعدة والكل يعرف ان ابو ريشة هوا من قام بالعملية وغيير موازين القوة وحكومة المالكي تتامر عليه وبالتعاون مع اطلاعات لقد وصل البلد الى حالة مزرية وسيدك لا يعمل شيء سوا التصريح والشعب يشكو من نقص الخدمات وسرقة امواله وهل نسيت فرق الموت التي تتربص بالشعب لكي تقتل كل من يعارض المالكي وايران واذناب ايران بالعراق

سياسي فاشل
FOUAD FROM IRAQ -

الحاج سياسي فاشل وساذج وكاتب سطحي.الحاج يدافع عن هؤلاء المجرمين الذين قتلوا العراقيين على مدى سنوات طويلة بحجة حقوق الانسان والاحرى به الدفاع عن مصلحة العراق والعراقيين. فليذهب المجرمون الى سقر وبئس المصير اما الحاج والمطبلون معه فهم بين غبي أو صدامي ورأيهم لا يهم العراقيين الشرفاء.

السفير عزيز الحاج
محمد العبيدي -

كان السيد عزيز الحاج يسشغل منصبا كبيرا لدى الحكومة الصدامية في فرنسا وكان ناطقا بأسم المقبور صدام وكان اول من خذل الشيوعيين العراقيين ، فكيف لايدافع عن ايتام صدام وهو واحد منهم ؟؟؟؟

السفير عزيز الحاج
محمد العبيدي -

كان السيد عزيز الحاج يسشغل منصبا كبيرا لدى الحكومة الصدامية في فرنسا وكان ناطقا بأسم المقبور صدام وكان اول من خذل الشيوعيين العراقيين ، فكيف لايدافع عن ايتام صدام وهو واحد منهم ؟؟؟؟

خوش حرية راي
الحاج أموري ميخة -

أقسم على أن القائمين على نشر التعليقات من ... العراق المقيمين في اوروبا او الخليج والا لماذا هذه الانتقائية التافهة والمخجلة في نشر التعليقات ؟؟ واقسم ايضا ان لادخل لتعليمات وتوجيهات عثمان العمير بتفاهات هؤلاء

خوش حرية راي
الحاج أموري ميخة -

أقسم على أن القائمين على نشر التعليقات من ... العراق المقيمين في اوروبا او الخليج والا لماذا هذه الانتقائية التافهة والمخجلة في نشر التعليقات ؟؟ واقسم ايضا ان لادخل لتعليمات وتوجيهات عثمان العمير بتفاهات هؤلاء

الى البعض ممن قرأت ت
samir alkhafaji -

الساكنون والحاكمون في المنطقة الخضراء هم فرس وصفويين اما المتواجديين في معسكر اشرف ناس ابرياء ومسالمين وليس فرس ولا صفويين ما هذا التناقض ياناس.

الى البعض ممن قرأت ت
samir alkhafaji -

الساكنون والحاكمون في المنطقة الخضراء هم فرس وصفويين اما المتواجديين في معسكر اشرف ناس ابرياء ومسالمين وليس فرس ولا صفويين ما هذا التناقض ياناس.

احمد الفراتي وعمر ال
ابو محمد خانقيني -

اخي احمد انت ذكرت ان منافقين الخلق هم صفويين والحال انهم غالبتهم على دين الزردشتيه وانا اعرف طبيعة ثقافتهم وانهم كانوا في جلولاء قبل السقوط وانهم قتلوا الشعب العراقي في الانتفاضه وهم من المرتزقه ذات مره كنت ذاهبا الى كلار من خانقين كان الحرس الجمهوري الصدامي على الطرق لكن الذين كانوا يسئلون عن الهويات هم منافقين الخلق واخذوا مني الهويه حينها شعرت باهانه وخيبه كبيره لان السئل لم يعرف ان يقرا هويتي تاسفت كثيرا على العراق الاسير في حينها هم ليسوا من الصفويين بل هم من حزب التوته الماركسيه والزردشتيه ارجوا ان لا تكون من طائفيين لان الصفويين كانوا من السنه الى انهايه قرن سادس عشر ,فمن البديهي ان يتعاطف معهم عزيز الحاج لنهم اعداء الاسلام وهو منهم وعلى مقوله المشهوره عدو عدوي صديقي اما انت يا عمر الاعظمي فكفاكم عنصرية وطائفيه كل كلمه والثاني تغلط على الكورد الا يكفي ما فعله عمك صدام من مذابح ضد الكورد الذي ياتي ويقضي على بشمركه يعني ياتي ويقضي على الشعب الكوردر لان الكورد كلهم بشمركه وهذا انت تعرفه جيدا الكورد لا يردون انت تاتي انت ومالكي ان يحرروهم او باحرى ان تحتلوهم روحوا حررو مناطقكم وارضيكم العربيه من الصهاينه يا قومه حي

احمد الفراتي وعمر ال
ابو محمد خانقيني -

اخي احمد انت ذكرت ان منافقين الخلق هم صفويين والحال انهم غالبتهم على دين الزردشتيه وانا اعرف طبيعة ثقافتهم وانهم كانوا في جلولاء قبل السقوط وانهم قتلوا الشعب العراقي في الانتفاضه وهم من المرتزقه ذات مره كنت ذاهبا الى كلار من خانقين كان الحرس الجمهوري الصدامي على الطرق لكن الذين كانوا يسئلون عن الهويات هم منافقين الخلق واخذوا مني الهويه حينها شعرت باهانه وخيبه كبيره لان السئل لم يعرف ان يقرا هويتي تاسفت كثيرا على العراق الاسير في حينها هم ليسوا من الصفويين بل هم من حزب التوته الماركسيه والزردشتيه ارجوا ان لا تكون من طائفيين لان الصفويين كانوا من السنه الى انهايه قرن سادس عشر ,فمن البديهي ان يتعاطف معهم عزيز الحاج لنهم اعداء الاسلام وهو منهم وعلى مقوله المشهوره عدو عدوي صديقي اما انت يا عمر الاعظمي فكفاكم عنصرية وطائفيه كل كلمه والثاني تغلط على الكورد الا يكفي ما فعله عمك صدام من مذابح ضد الكورد الذي ياتي ويقضي على بشمركه يعني ياتي ويقضي على الشعب الكوردر لان الكورد كلهم بشمركه وهذا انت تعرفه جيدا الكورد لا يردون انت تاتي انت ومالكي ان يحرروهم او باحرى ان تحتلوهم روحوا حررو مناطقكم وارضيكم العربيه من الصهاينه يا قومه حي

احمد الفراتي وعمر ال
ابو محمد خانقيني -

repeated

احمد الفراتي وعمر ال
ابو محمد خانقيني -

repeated

بيان انساني
انسانة -

سلم رسائل الى ممثلي العراق والامم المتحدة والصليب الاحمر في لبنان الحسيني يطالب بالوقف الفوري للهجوم على مدينة أشرف ويحث المجتمع الدولي على التدخل لحماية اللاجئين الايرانيين سلم وفد من المجلس الاسلامي العربي برئاسة رئيس شورى التنفيذ فضيلة الشيخ راشد بدير ، رسالة من الامين العام للمجلس سماحة العلامة السيد محمد علي الحسيني ، الى السفير العراقي في لبنان البرزنجي ، تناول فيها الموقف من هجوم القوات العراقية على مدينة أشرف معقل منظمة مجاهدي خلق الايرانية . وعبر الحسيني في رسالته عن الصدمة والذهول من هذا الهجوم الذي يستهدف لاجئين هاربين من الظلم و الجبروت والطغيان ، وهذا ما يتنافى مع القوانين والانظمة الوضعية التي تلزم الدول بحماية اللاجئين السياسيين ، ويتناقض كذلك مع مختلف الشرائع السماوية وبشکل خاص مع الشريعة الاسلامية السمحاء . وسأل الحسيني عن توقيت هذا الهجوم ، وهل له علاقة بضغوط ايرانية مورست على العراق في ظل ازمة النظام الايراني الحالية . ولفت العلامة الحسيني عناية المسؤولين العراقيين الى ان هذا الهجوم سيكون له بالغ الاثر السلبي على سمعة ومكانة الحكومة العراقية في المحافل الدولية والاوساط السياسية والاعلامية والشعبية على حد سواء . وختم رسالته بمطالبة السلطات العراقية بوقف هذا الهجوم فورا والعمل على حماية اللاجئين الايرانيين الى أراضيها ، والاسراع الى معالجة ما تسببت به هذه العملية العسكرية من أضرار بشرية ومادية ومعنوية . كما زار وفد المجلس الاسلامي العربي كلا من الممثل الشخصي للامين العام للامم المتحدة في لبنان السيد مايكل ويليامز ، ورئيس بعثة الصليب الاحمر الدولي في لبنان السيد جورج كومينوس ، وسلمهما رسالتين من السيد الحسيني تطالب المجتمع الدولي بالتدخل السريع والحازم لدى الحكومة العراقية لوقف المجزرة والكارئة الإنسانية التي ترتكبها في مدينة أشرف فورا . وتحث الهيئات الدولية المختلفة على التدخل الانساني العاجل لمساعدة واغاثة أهالي المدينة . وهذا نص الرسائل المرسلة : . سعادة سفير جمهورية العراق في لبنان الأستاذ عمر البرزنجي – المحترم- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, نتابع في المجلس الاسلامي العربي في لبنان عن کثب الانباء الواردة من العراق و التي تتحدث عن عملي

بيان انساني
انسانة -

سلم رسائل الى ممثلي العراق والامم المتحدة والصليب الاحمر في لبنان الحسيني يطالب بالوقف الفوري للهجوم على مدينة أشرف ويحث المجتمع الدولي على التدخل لحماية اللاجئين الايرانيين سلم وفد من المجلس الاسلامي العربي برئاسة رئيس شورى التنفيذ فضيلة الشيخ راشد بدير ، رسالة من الامين العام للمجلس سماحة العلامة السيد محمد علي الحسيني ، الى السفير العراقي في لبنان البرزنجي ، تناول فيها الموقف من هجوم القوات العراقية على مدينة أشرف معقل منظمة مجاهدي خلق الايرانية . وعبر الحسيني في رسالته عن الصدمة والذهول من هذا الهجوم الذي يستهدف لاجئين هاربين من الظلم و الجبروت والطغيان ، وهذا ما يتنافى مع القوانين والانظمة الوضعية التي تلزم الدول بحماية اللاجئين السياسيين ، ويتناقض كذلك مع مختلف الشرائع السماوية وبشکل خاص مع الشريعة الاسلامية السمحاء . وسأل الحسيني عن توقيت هذا الهجوم ، وهل له علاقة بضغوط ايرانية مورست على العراق في ظل ازمة النظام الايراني الحالية . ولفت العلامة الحسيني عناية المسؤولين العراقيين الى ان هذا الهجوم سيكون له بالغ الاثر السلبي على سمعة ومكانة الحكومة العراقية في المحافل الدولية والاوساط السياسية والاعلامية والشعبية على حد سواء . وختم رسالته بمطالبة السلطات العراقية بوقف هذا الهجوم فورا والعمل على حماية اللاجئين الايرانيين الى أراضيها ، والاسراع الى معالجة ما تسببت به هذه العملية العسكرية من أضرار بشرية ومادية ومعنوية . كما زار وفد المجلس الاسلامي العربي كلا من الممثل الشخصي للامين العام للامم المتحدة في لبنان السيد مايكل ويليامز ، ورئيس بعثة الصليب الاحمر الدولي في لبنان السيد جورج كومينوس ، وسلمهما رسالتين من السيد الحسيني تطالب المجتمع الدولي بالتدخل السريع والحازم لدى الحكومة العراقية لوقف المجزرة والكارئة الإنسانية التي ترتكبها في مدينة أشرف فورا . وتحث الهيئات الدولية المختلفة على التدخل الانساني العاجل لمساعدة واغاثة أهالي المدينة . وهذا نص الرسائل المرسلة : . سعادة سفير جمهورية العراق في لبنان الأستاذ عمر البرزنجي – المحترم- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, نتابع في المجلس الاسلامي العربي في لبنان عن کثب الانباء الواردة من العراق و التي تتحدث عن عملي

اذناب خامنئي
ابو ياسر -

بالوقت الذي اؤيد فيه مقالة الكاتب في هذه الجريمة الجبانة التي تدل على خسة وعمالة الاحزاب التابعة لنظام ولاية الفقيه فقد عجبتني مقالة لاحد الوطنيين الغيورين ..التمس من جريتنا الغراء ان تنشرها نصرة للحق وللقيم الاخلاقية مع تقديرنا واعتزازنا. الجريمة التي ارتكبها اذناب خامنئي في اشرف لن تمر بدون عقاب ابدا !_______________________________________الجريمة التي ارتكبها اذناب خامنئي و نجاد باقتحام مدينة العز والاباء والصمود والمحبة ( اشرف ) , وما نتج عنها من قتل وضرب وانتهاك حرمات , لن تمر ابدا بدون عقاب .والمحاسبة ستطال كل من خطط وحرض وامر و نفذ لانها جريمة جنائية من الدرجة الاولى نفذت بحق افراد عزل عن السلاح تماما ومعترف بهم كافراد (محميين دوليا) وهذا المصطلح المهم جدا هو ما تم وصف سكان مدينة اشرف الصامدة من قبل قائد قوات الاحتلال الامريكي والتي تعهد فيها بالدفاع عنهم مقابل تسليم اسلحتهم وهنا الاعتداء يعني حدث على كل المجتمع الدولي . ان هذه الجريمة الخطيرة , ان دلت على شيء , فانها تدل بدون ادنى شك مدى ولاء مالكي وحكومته الاحتلالية لخامنئي ونجاد اللذين يتم تلقينهم اقسى الدروس اليوم من قبل شعوب ايران الحرة بالانتفاضة الرائعة . ان هذه الجريمة لم توجه في رايي الى ابطال اشرف , ولم تنتقص ابدا من كرامتهم , بل رفعت رؤوسهم عاليا وعززت من احترام وحب العراقيين لهم , لكن تنفيذ هذه الجريمة موجهه لكل وطني عراقي يرفض الاحتلال الامريكي الايراني الصهيوني , ولذلك اقول اليوم موجها كلامي اولا لكل وطني عراقي يرفض الاحتلال الخامنئي النجادي للعراق وهنا اؤكد لهم انهم الاهداف التي يخطط نجاد وعصابة الملالي لازالتها بالقوة من امام اطماعهم واحلامهم الشريرة ... انتم وعوائلكم وقيمكم واملاككم اهداف مشاعة اما مجانين ملالي طهران ووكلائهم في العراق . وعصابة الملالي بالعراق جاهزة لتنفيذ اعقد انواع الجرائم بحق العراقيين وضيوفهم على ارض العراق المحتل , وعلينا ان نتذكر مافعله ويفعله قاسم سليماني من مكتبه في الطابق الخامس في وزارة الداخلية العراقية المحتلة ابان حكومة الجعفري بحق العراقيين والفلسطنيين وغيرهم ! انني هنا ادق جرس الانذار منبها كل اهلي في العراق , اليوم باتت بيوتكم واعراضكم ومالكم اهداف مشاعة لمالكي وميلشياته التي يسميها قوات مسلحة بعد ان تم استباحة مدينة اشرف الخالية من السلاح . واوجه كل

اذناب خامنئي
ابو ياسر -

بالوقت الذي اؤيد فيه مقالة الكاتب في هذه الجريمة الجبانة التي تدل على خسة وعمالة الاحزاب التابعة لنظام ولاية الفقيه فقد عجبتني مقالة لاحد الوطنيين الغيورين ..التمس من جريتنا الغراء ان تنشرها نصرة للحق وللقيم الاخلاقية مع تقديرنا واعتزازنا. الجريمة التي ارتكبها اذناب خامنئي في اشرف لن تمر بدون عقاب ابدا !_______________________________________الجريمة التي ارتكبها اذناب خامنئي و نجاد باقتحام مدينة العز والاباء والصمود والمحبة ( اشرف ) , وما نتج عنها من قتل وضرب وانتهاك حرمات , لن تمر ابدا بدون عقاب .والمحاسبة ستطال كل من خطط وحرض وامر و نفذ لانها جريمة جنائية من الدرجة الاولى نفذت بحق افراد عزل عن السلاح تماما ومعترف بهم كافراد (محميين دوليا) وهذا المصطلح المهم جدا هو ما تم وصف سكان مدينة اشرف الصامدة من قبل قائد قوات الاحتلال الامريكي والتي تعهد فيها بالدفاع عنهم مقابل تسليم اسلحتهم وهنا الاعتداء يعني حدث على كل المجتمع الدولي . ان هذه الجريمة الخطيرة , ان دلت على شيء , فانها تدل بدون ادنى شك مدى ولاء مالكي وحكومته الاحتلالية لخامنئي ونجاد اللذين يتم تلقينهم اقسى الدروس اليوم من قبل شعوب ايران الحرة بالانتفاضة الرائعة . ان هذه الجريمة لم توجه في رايي الى ابطال اشرف , ولم تنتقص ابدا من كرامتهم , بل رفعت رؤوسهم عاليا وعززت من احترام وحب العراقيين لهم , لكن تنفيذ هذه الجريمة موجهه لكل وطني عراقي يرفض الاحتلال الامريكي الايراني الصهيوني , ولذلك اقول اليوم موجها كلامي اولا لكل وطني عراقي يرفض الاحتلال الخامنئي النجادي للعراق وهنا اؤكد لهم انهم الاهداف التي يخطط نجاد وعصابة الملالي لازالتها بالقوة من امام اطماعهم واحلامهم الشريرة ... انتم وعوائلكم وقيمكم واملاككم اهداف مشاعة اما مجانين ملالي طهران ووكلائهم في العراق . وعصابة الملالي بالعراق جاهزة لتنفيذ اعقد انواع الجرائم بحق العراقيين وضيوفهم على ارض العراق المحتل , وعلينا ان نتذكر مافعله ويفعله قاسم سليماني من مكتبه في الطابق الخامس في وزارة الداخلية العراقية المحتلة ابان حكومة الجعفري بحق العراقيين والفلسطنيين وغيرهم ! انني هنا ادق جرس الانذار منبها كل اهلي في العراق , اليوم باتت بيوتكم واعراضكم ومالكم اهداف مشاعة لمالكي وميلشياته التي يسميها قوات مسلحة بعد ان تم استباحة مدينة اشرف الخالية من السلاح . واوجه كل

القلوب عند بعضها
عبدالرضا الحمزاوي -

الاستاذ عزيز الحاج شيوعي سابق اي انه شيوعي اذ ليس هناك في الفكر شئ اسمه سابق، وجماعة مجاهدي خلق هي جماعة ماركسية شيوعية تتستر باسم الاسلام شاركت الملالي في اسقاط الشاه على عادة الشيوعيين في التعاون المرحلي مع اي كان الى حين السيطرة ولكن الملالي طلعوا اشطر منهم فرفسوهم خارجا. لكني ايضا لا اقدر على الدفاع عن ما فعلته حكومة المالكي فهو يخالف كل القوانين والاعراف الدولية ولا اعتقد انه سينجو من المحاسبة على يد الامريكان فذلك تحد غير مقبول للقانون الدولي وقد تم فقط لارضاء نظام الملالي في ايران لاغير والناس لها عقول ايضا وتعرف بواطن الامور

القلوب عند بعضها
عبدالرضا الحمزاوي -

الاستاذ عزيز الحاج شيوعي سابق اي انه شيوعي اذ ليس هناك في الفكر شئ اسمه سابق، وجماعة مجاهدي خلق هي جماعة ماركسية شيوعية تتستر باسم الاسلام شاركت الملالي في اسقاط الشاه على عادة الشيوعيين في التعاون المرحلي مع اي كان الى حين السيطرة ولكن الملالي طلعوا اشطر منهم فرفسوهم خارجا. لكني ايضا لا اقدر على الدفاع عن ما فعلته حكومة المالكي فهو يخالف كل القوانين والاعراف الدولية ولا اعتقد انه سينجو من المحاسبة على يد الامريكان فذلك تحد غير مقبول للقانون الدولي وقد تم فقط لارضاء نظام الملالي في ايران لاغير والناس لها عقول ايضا وتعرف بواطن الامور

مو غريب
صفاء المالكي -

مو غريب على عزيز الحاج مثل هكذا طروحات فهو نفسه من برء صدام حسين من ضرب حلبجه بالكيمياوي كما ذكر في كتاب سليم مطر جدل الهويات مع الاسفينطبق المثل القائل سكت دهرا ونطق كفرا

مو غريب
صفاء المالكي -

مو غريب على عزيز الحاج مثل هكذا طروحات فهو نفسه من برء صدام حسين من ضرب حلبجه بالكيمياوي كما ذكر في كتاب سليم مطر جدل الهويات مع الاسفينطبق المثل القائل سكت دهرا ونطق كفرا

اخلاق
jone -

اذا ذهب اخلاق قوم ذهبوامعها معروف صاحب البيت ولكن اخلاق وسلوك ناس اليوم غير واقعي . الكاتب لم يطلب دار سكن او حصة في الحكومة بل من الشيمة والنخوة والشجاعة احترام المقيمين على ارضنا ولسنا مسؤؤلين عن وجودهم اذا كانو اسرى او معارضة اودخلآء اين ولد الملحة اين ابناء التاريخ والحضارات والعفو عند المقدرة . ان انتقاص قيمة اي عراقي او جرحة عمل همجي وسيد عزيز عراقي لمن لايفهم عراقيته على الاقل لم يركب قطار الغير اي انه يمشي على رجليه وعجبي تشريد بنو جلدتنا من عراقيين واخيرا فلسطينيين مساكين ولكن عين شمال العراق كبيرة كسواعد اصحابها. ولك الصدق الصديق ياامام علي عندما قلت ( قـّل طريق الحق لقلة سالكيه) شكرا للكاتب الانساني عندما اصاب وخاب ظن الضّياع ...

اخلاق
jone -

اذا ذهب اخلاق قوم ذهبوامعها معروف صاحب البيت ولكن اخلاق وسلوك ناس اليوم غير واقعي . الكاتب لم يطلب دار سكن او حصة في الحكومة بل من الشيمة والنخوة والشجاعة احترام المقيمين على ارضنا ولسنا مسؤؤلين عن وجودهم اذا كانو اسرى او معارضة اودخلآء اين ولد الملحة اين ابناء التاريخ والحضارات والعفو عند المقدرة . ان انتقاص قيمة اي عراقي او جرحة عمل همجي وسيد عزيز عراقي لمن لايفهم عراقيته على الاقل لم يركب قطار الغير اي انه يمشي على رجليه وعجبي تشريد بنو جلدتنا من عراقيين واخيرا فلسطينيين مساكين ولكن عين شمال العراق كبيرة كسواعد اصحابها. ولك الصدق الصديق ياامام علي عندما قلت ( قـّل طريق الحق لقلة سالكيه) شكرا للكاتب الانساني عندما اصاب وخاب ظن الضّياع ...

امريكا تتحمل ذلك
علي عمر -

الولايات المتحدة الامريكية تتحمل المسؤلية كاملة ذلك لان المالكي رجل ايران لامنازع عليه وينفذ اوامر ملالي طهران . كان يفترض بالولايات المتحدة الامريكية ان تقوم باقناع مجاهدي خلق بالخروج من العراق وتهيئ لهم اماكن للجوء السياسي وتوزيعهم على الدول الغربية وكذلك في الولايات المتحدة الامريكية من منطلق انساني ولا فان هذه النتيجة كان متوقعة وليس تركهم فريسة للمليشيات المنفلتة والمدعومة من قبل المخابرات الايرانية. انا لست مع منظمة مجاهدي خلق مطلقا وانما انطلق من منطلق انساني وحضاري وادين هذا الهجوم البربري لجحافل وحوش وجهلة معممي ايران على المعسكر. انا اعتقد يجب علينا نحن الذين ندعم العراق الجديد، العراق الديمقراطي ان نظهر الوجه الناصع والمتسامح للعراق الجديد بعد التغير الذي حدث وليس تشويه سمعة بلدنا بهذه الاساليب البربرية القذرة والمدانة عالميا ولن نسمح لاي تدخل في بلدنا سواء كان من ايران او اي دولة بالعالم

امريكا تتحمل ذلك
علي عمر -

الولايات المتحدة الامريكية تتحمل المسؤلية كاملة ذلك لان المالكي رجل ايران لامنازع عليه وينفذ اوامر ملالي طهران . كان يفترض بالولايات المتحدة الامريكية ان تقوم باقناع مجاهدي خلق بالخروج من العراق وتهيئ لهم اماكن للجوء السياسي وتوزيعهم على الدول الغربية وكذلك في الولايات المتحدة الامريكية من منطلق انساني ولا فان هذه النتيجة كان متوقعة وليس تركهم فريسة للمليشيات المنفلتة والمدعومة من قبل المخابرات الايرانية. انا لست مع منظمة مجاهدي خلق مطلقا وانما انطلق من منطلق انساني وحضاري وادين هذا الهجوم البربري لجحافل وحوش وجهلة معممي ايران على المعسكر. انا اعتقد يجب علينا نحن الذين ندعم العراق الجديد، العراق الديمقراطي ان نظهر الوجه الناصع والمتسامح للعراق الجديد بعد التغير الذي حدث وليس تشويه سمعة بلدنا بهذه الاساليب البربرية القذرة والمدانة عالميا ولن نسمح لاي تدخل في بلدنا سواء كان من ايران او اي دولة بالعالم

اجراء صح 100%
مهند -

اجراء الحكومه صحييح ويجب فرض السياده العراقيه على كل شبر من ارض العراق وعلى ماذا يعترضون... على مركز الشرطه المقام ام على نقاط التفتيش ام على على رفع العلم العراقي (على ارض العراق) فليتذكر هؤلاء الميليشيا انهم على ارضنا وعليهم القبول بما تراه قيادتنا مناسبا

اجراء صح 100%
مهند -

اجراء الحكومه صحييح ويجب فرض السياده العراقيه على كل شبر من ارض العراق وعلى ماذا يعترضون... على مركز الشرطه المقام ام على نقاط التفتيش ام على على رفع العلم العراقي (على ارض العراق) فليتذكر هؤلاء الميليشيا انهم على ارضنا وعليهم القبول بما تراه قيادتنا مناسبا

لا عاقلٌ يرضى بهذا
نبيل كردي من العراق -

لا شك عندي أن من علق مؤيداً هذا الأجراء السخيف والدنيئ واللا أنساني, هو مجرمٌ في دخيلته, فالمدعو ( حسام جبار) كنموذج ولا ندري من يكون هذا ...., فهو لا يختلف عن بقية ... التي أيدت هذا الأجراء الفاشي القاسي المنحط, ومهما يكن أو تكن تلك الأتهامات لمجاهدي خلق, فهي لا تبرر هذا الآراء مطلقاً. الآنواع الأنسانيه لو كانت متوفره في المعلقين المؤيدين لأجراء المالكي ...., لا شك أنهم مصيبة العراق في ما آل ويؤول اليه الوضع الى الأسوأ. مهما فعلت منظمة مجاهدي خلق الأيرانيه في السابق كما يدعون, لا يستحق من العراقي الشريف والذي تربى ورضع الحليب الطاهر ومن المثقف الرصين (لا أعني بالمثقف كل من أستطاع أو يستطيع القرائه والكتابه نهذه النماذج ....) مثل هذ النموذج المثقف ( ) في أعلاه, يدل دلاله واضحه على أن آن الأوىن (أقرؤا السلام على عراق ما بعد ...العوجه) الأنسان الأنسان لا يرضي ولا يتعامل حتى مع عدوه بالطريقه الهمجيه التي تمت والتي تذكرنا بالجيش العراق المرتزق لصدام التي كان فيها أصحاب الرتب العاليه الممنوحه للولاء وليس للكفائه تذل العراقيين. والنموذج ....الذي يثبت تفاهة عقليته, هو كل من علق على وزن هذا البعثي المخابراتي لا شك المدعو ( حسام جبار). فتعساً لكل من لا يحترم حتى عدوه حين يكون الواجب الحمايه من نظام كالنظام ملالي الشيعه .. في أيران. تباً لكل من أيد الأجراء الجبان للجيش الجديد .... (مع الأسف هو أمتداد لجيش المرتزقه السابق, وألا ما أقدم على هذه الجريمه التي في كل المقاييس, .... وجبن يسجل لما يسمى بالجيش العراقي وشكراً جزيلاً مع التقدير لكاتب المقال المحترم الذي لم ولن يستطيع أوباش العراق .... البعثي والمخابراتي ولاشك عندي مطلقاً في ذلك ....أن يبلغ موطئ قدميه في الروح الأنسانيه وحماية اللاجء, ولكن هذا هو تاريخ المنطقه كلها, فقد قتلوا وأذلو حتى الأسرى, حيث لا تنفع معهم معاهدة جنيف ولا سواها لأن الأكثرية رعاع ...., وختاماً وأنا عراقي, أقول شكراً لأيلاف التي كشفت لنا زيف التبجح العراقي والعراقيين بالروح الأنسانيه (أستثني القلّه كالكاتب المحترم, والشواذ عادةً لا تقاس بهم المجتمعات), فالأكثريه أثبتت بأنهم خريجو مدارس صدام والبعث الفاشي

لا عاقلٌ يرضى بهذا
نبيل كردي من العراق -

لا شك عندي أن من علق مؤيداً هذا الأجراء السخيف والدنيئ واللا أنساني, هو مجرمٌ في دخيلته, فالمدعو ( حسام جبار) كنموذج ولا ندري من يكون هذا ...., فهو لا يختلف عن بقية ... التي أيدت هذا الأجراء الفاشي القاسي المنحط, ومهما يكن أو تكن تلك الأتهامات لمجاهدي خلق, فهي لا تبرر هذا الآراء مطلقاً. الآنواع الأنسانيه لو كانت متوفره في المعلقين المؤيدين لأجراء المالكي ...., لا شك أنهم مصيبة العراق في ما آل ويؤول اليه الوضع الى الأسوأ. مهما فعلت منظمة مجاهدي خلق الأيرانيه في السابق كما يدعون, لا يستحق من العراقي الشريف والذي تربى ورضع الحليب الطاهر ومن المثقف الرصين (لا أعني بالمثقف كل من أستطاع أو يستطيع القرائه والكتابه نهذه النماذج ....) مثل هذ النموذج المثقف ( ) في أعلاه, يدل دلاله واضحه على أن آن الأوىن (أقرؤا السلام على عراق ما بعد ...العوجه) الأنسان الأنسان لا يرضي ولا يتعامل حتى مع عدوه بالطريقه الهمجيه التي تمت والتي تذكرنا بالجيش العراق المرتزق لصدام التي كان فيها أصحاب الرتب العاليه الممنوحه للولاء وليس للكفائه تذل العراقيين. والنموذج ....الذي يثبت تفاهة عقليته, هو كل من علق على وزن هذا البعثي المخابراتي لا شك المدعو ( حسام جبار). فتعساً لكل من لا يحترم حتى عدوه حين يكون الواجب الحمايه من نظام كالنظام ملالي الشيعه .. في أيران. تباً لكل من أيد الأجراء الجبان للجيش الجديد .... (مع الأسف هو أمتداد لجيش المرتزقه السابق, وألا ما أقدم على هذه الجريمه التي في كل المقاييس, .... وجبن يسجل لما يسمى بالجيش العراقي وشكراً جزيلاً مع التقدير لكاتب المقال المحترم الذي لم ولن يستطيع أوباش العراق .... البعثي والمخابراتي ولاشك عندي مطلقاً في ذلك ....أن يبلغ موطئ قدميه في الروح الأنسانيه وحماية اللاجء, ولكن هذا هو تاريخ المنطقه كلها, فقد قتلوا وأذلو حتى الأسرى, حيث لا تنفع معهم معاهدة جنيف ولا سواها لأن الأكثرية رعاع ...., وختاماً وأنا عراقي, أقول شكراً لأيلاف التي كشفت لنا زيف التبجح العراقي والعراقيين بالروح الأنسانيه (أستثني القلّه كالكاتب المحترم, والشواذ عادةً لا تقاس بهم المجتمعات), فالأكثريه أثبتت بأنهم خريجو مدارس صدام والبعث الفاشي

بيان الحسيني؟؟؟؟؟؟؟؟
مدقق -

الأخ الحسيني صاحب المقالات الاخيرة في إيلاف وكتب 6 مقالات ينظر بها ويدعوا الى العروبة ؟؟؟ اليوم يصدر بيان يدافع به الايرانيين في معسكر أشرف؟؟؟؟ وماهي علاقة معسكر أشرف بالعروبة؟؟؟ وهل نسي السيد الحسيني حين يقول بأن العربي أقرب له من كل الجنسيات ؟؟ إذن لماذا يدافع عن الايرانيين ويترك العراقيين العرب ؟؟؟؟ ولكن الحمدالله الذي كشف اللعبة سريعاً ؟؟؟ قال المجلس العربي قال؟؟؟؟؟

بيان الحسيني؟؟؟؟؟؟؟؟
مدقق -

الأخ الحسيني صاحب المقالات الاخيرة في إيلاف وكتب 6 مقالات ينظر بها ويدعوا الى العروبة ؟؟؟ اليوم يصدر بيان يدافع به الايرانيين في معسكر أشرف؟؟؟؟ وماهي علاقة معسكر أشرف بالعروبة؟؟؟ وهل نسي السيد الحسيني حين يقول بأن العربي أقرب له من كل الجنسيات ؟؟ إذن لماذا يدافع عن الايرانيين ويترك العراقيين العرب ؟؟؟؟ ولكن الحمدالله الذي كشف اللعبة سريعاً ؟؟؟ قال المجلس العربي قال؟؟؟؟؟

مشكلة الكاتب
احمد -

مشكلة الكاتب الذي احترمه كثيرا انه يعيش خارج العراق لفترة طويلة و لا يعلم ماذا يجري على الارض ...

مشكلة الكاتب
احمد -

مشكلة الكاتب الذي احترمه كثيرا انه يعيش خارج العراق لفترة طويلة و لا يعلم ماذا يجري على الارض ...

رد على الرد
محمد علي السوداني -

لي تعليق صغير على ما اورده السيد كاظم الرحمة حول تحجر الفكر عندما انتقدت السيد عزيز الحاج بانه قد انهار امام ضربات النظام وقد عذرته على ذلك كمواطن عاش الاعتقال البعثي بكل مايحكى عنه وعاش الاعتقال في هذا الزمان زمان الاساتذة في القمع وهتك الحريات لكني وكمواطن لااقبل لقيادي مثل عزيزالحاج وهو زعيم حزب اعدم الكثير من كوادره على يد النظام ان يضع يده بيد رئيس هذا النظام ويجعل من نفسه منفذا لساسة تدمير الثقافة العراقية الامر الاخر مال عزيز الحاج وايران ومجاهدي خلق ان هؤلاء والمالكي شخصيا هما العوبة بيد المحتل فلا دخل للمالكي بهذا الامر فالارادة الامريكية هي التي تسير الامور في العراق والسؤال اما الاولى بالسيد الحاج ان يعالج مشاكل العراق الاجتماعية الناتجة عن سياسة البعث ومن ثم الناتجة عن الاحتلال قبل ان يتباكى على الاوضاع في ايران انا اقدر السيد الحاج المثقف ابن الطبقة الفقيرة الذي وصل الى هذا المستوى الثقافي والعلمي لكن لااتفق معه في اتفاقه مع البعث في فترة كان العراق الاحوج الى من ينير له الطريق

رد على الرد
محمد علي السوداني -

لي تعليق صغير على ما اورده السيد كاظم الرحمة حول تحجر الفكر عندما انتقدت السيد عزيز الحاج بانه قد انهار امام ضربات النظام وقد عذرته على ذلك كمواطن عاش الاعتقال البعثي بكل مايحكى عنه وعاش الاعتقال في هذا الزمان زمان الاساتذة في القمع وهتك الحريات لكني وكمواطن لااقبل لقيادي مثل عزيزالحاج وهو زعيم حزب اعدم الكثير من كوادره على يد النظام ان يضع يده بيد رئيس هذا النظام ويجعل من نفسه منفذا لساسة تدمير الثقافة العراقية الامر الاخر مال عزيز الحاج وايران ومجاهدي خلق ان هؤلاء والمالكي شخصيا هما العوبة بيد المحتل فلا دخل للمالكي بهذا الامر فالارادة الامريكية هي التي تسير الامور في العراق والسؤال اما الاولى بالسيد الحاج ان يعالج مشاكل العراق الاجتماعية الناتجة عن سياسة البعث ومن ثم الناتجة عن الاحتلال قبل ان يتباكى على الاوضاع في ايران انا اقدر السيد الحاج المثقف ابن الطبقة الفقيرة الذي وصل الى هذا المستوى الثقافي والعلمي لكن لااتفق معه في اتفاقه مع البعث في فترة كان العراق الاحوج الى من ينير له الطريق

رد على الرد
محمد علي السوداني -

مكرر

رد على الرد
محمد علي السوداني -

مكرر

عتاة الطائفين
علي الموسوي -

انا مواطن عراقي ومن الطائفة الشيعية واعتقلت ابان النظام البعثي ....ولكن انا شخص علماني ليبرالي وارفض الطائفية المقيته. استطيع ان اجزم ان هؤلاء المعلقين الذين يدافعون عن اجراءات الحكومةالقراقوشية الطائفية بقيادة المالكي هم عتاة الطائفين الشيعة وجلهم من اصول ايرانية ومن منتسبي الاحزاب وميليشياتها الإسلامية الشيعية الطائفية الموالية لطهران واكثرهم يعيشون في الدول الغربية. كفاكم طائفية وحقد طائفي. ماذا قدمت حكومتكم واحزابكم للشعب العراقي غير قيم التخلف, هل هذا هو العراق الذي كنا نريده ونحلم به بعد ان تخلصنا من نظام صدام . لقد واصلتم الخراب بعد الخراب والفساد بعد الفساد. اتضامن مع مجاهدي خلق وان شاء الله سيعودون قريبا الى بلدهم ايران والمؤشرات تشير الى قرب سقوط نظام الملالي وهذا ما تؤكده يوميا المظاهرات المليونية الحاشدة في المدن الايرانية والتي تتحدى كل القمع . واتضامن مع الشعب الايراني البطل الذي يخوضا المعركة لاسقاط نظام المعممين

عتاة الطائفين
علي الموسوي -

انا مواطن عراقي ومن الطائفة الشيعية واعتقلت ابان النظام البعثي ....ولكن انا شخص علماني ليبرالي وارفض الطائفية المقيته. استطيع ان اجزم ان هؤلاء المعلقين الذين يدافعون عن اجراءات الحكومةالقراقوشية الطائفية بقيادة المالكي هم عتاة الطائفين الشيعة وجلهم من اصول ايرانية ومن منتسبي الاحزاب وميليشياتها الإسلامية الشيعية الطائفية الموالية لطهران واكثرهم يعيشون في الدول الغربية. كفاكم طائفية وحقد طائفي. ماذا قدمت حكومتكم واحزابكم للشعب العراقي غير قيم التخلف, هل هذا هو العراق الذي كنا نريده ونحلم به بعد ان تخلصنا من نظام صدام . لقد واصلتم الخراب بعد الخراب والفساد بعد الفساد. اتضامن مع مجاهدي خلق وان شاء الله سيعودون قريبا الى بلدهم ايران والمؤشرات تشير الى قرب سقوط نظام الملالي وهذا ما تؤكده يوميا المظاهرات المليونية الحاشدة في المدن الايرانية والتي تتحدى كل القمع . واتضامن مع الشعب الايراني البطل الذي يخوضا المعركة لاسقاط نظام المعممين

منطق غريب !!
عراقي - كندا -

الغريب أن الكاتب وهو قيادي شيوعي سابق قد لاقى من ظلم النظام السابق وتعسفه وكذلك من أدواته مثل منظمة خلق التي كان أفرادها يعذبون الناس فس سجون المخابرات بعد فشل الإنتفاضة عام 1991 وهو بالتالي من المتضررين ولاأفهم سر عشقه لجماعة خلق التي بانت أهدافها للقاصي والداني ؟!! كان الآولى به أن يكتب ويدافع عن شؤون وشجون ومصائب الفقراء المسحوقين بالعراق وعن جيوش الآرامل والآيتام الذي خلفهم النظام السابق وإزدادت أعدادهم وتضاعفت في ظل النظام الحالي المشغول بالمناصب والنهب العام

منطق غريب !!
عراقي - كندا -

الغريب أن الكاتب وهو قيادي شيوعي سابق قد لاقى من ظلم النظام السابق وتعسفه وكذلك من أدواته مثل منظمة خلق التي كان أفرادها يعذبون الناس فس سجون المخابرات بعد فشل الإنتفاضة عام 1991 وهو بالتالي من المتضررين ولاأفهم سر عشقه لجماعة خلق التي بانت أهدافها للقاصي والداني ؟!! كان الآولى به أن يكتب ويدافع عن شؤون وشجون ومصائب الفقراء المسحوقين بالعراق وعن جيوش الآرامل والآيتام الذي خلفهم النظام السابق وإزدادت أعدادهم وتضاعفت في ظل النظام الحالي المشغول بالمناصب والنهب العام

هل يتوقف الزمن
عبدالمجيد الدليمي -

هل يتوقف الزمن على بعض الايرانيين في معسكر اشرف؟ كفى فقد سئمنا من اوراق الماضي المفلسة والتي جلبت للعراق الدمار بسبب الحروب والصراع مع الدول، فليغادر هؤلاء القوم الايرانيين لان زمانهم مضى ، وانصح من يذرف الدموع عليهم بان يتوسط عند الدول الكبرى والصغرى حتى تحتضنهم لان وجودهم في العراق ليس له معنى لانهم باعوا أوطانهم وهل يكسب بياع الوطن؟ لا والله

هل يتوقف الزمن
عبدالمجيد الدليمي -

هل يتوقف الزمن على بعض الايرانيين في معسكر اشرف؟ كفى فقد سئمنا من اوراق الماضي المفلسة والتي جلبت للعراق الدمار بسبب الحروب والصراع مع الدول، فليغادر هؤلاء القوم الايرانيين لان زمانهم مضى ، وانصح من يذرف الدموع عليهم بان يتوسط عند الدول الكبرى والصغرى حتى تحتضنهم لان وجودهم في العراق ليس له معنى لانهم باعوا أوطانهم وهل يكسب بياع الوطن؟ لا والله

المنظمة الارهابية ؟
nasser -

الى وقت قريب كانت المنظمة تصنف على انها منظمة ارهابية فعمليتها في قمع العراقيين وكذلك قيامها بقتل الابرياء الايرانيين اجبر الدول الاوربية على تصنيفها ضمن قائمة الجماعات الارهابية -والى كل من يقول على انهم لاجئين هم لم يحترموا حقوق اللجوء فقد كانوا يد ضاربة للنظام في قمع الشعب العراقي قبل وبعد 1991وقد ارتكبوا الكثير من الجرائم وبالذات في انتفاضة 1991-ولا اعرف لماذا اورد الكاتب هذه المغالطة على ان سكان المعسكر من المسالمين !!!لقد كانوا يتفوقون على فدائيي صدام في تنفيذ اوامر القمع ضد العراقيين -ثم انهم تعاونوا مع الامريكان وسلموهم جميع الاسرارا التي كانت معقودة بينهم وبين صدام--هؤلاء قتلة ويجب على الحكومة العراقية ان تبسط سيطرتها على هذا المعسكر للحيلولة دون الفوضى وحتى لانعيب على الحكومة بعدها انها تاركة 40كم اشبة بدولة مستقلة او جرثومة تنخر في الامن العراقي

المنظمة الارهابية ؟
nasser -

الى وقت قريب كانت المنظمة تصنف على انها منظمة ارهابية فعمليتها في قمع العراقيين وكذلك قيامها بقتل الابرياء الايرانيين اجبر الدول الاوربية على تصنيفها ضمن قائمة الجماعات الارهابية -والى كل من يقول على انهم لاجئين هم لم يحترموا حقوق اللجوء فقد كانوا يد ضاربة للنظام في قمع الشعب العراقي قبل وبعد 1991وقد ارتكبوا الكثير من الجرائم وبالذات في انتفاضة 1991-ولا اعرف لماذا اورد الكاتب هذه المغالطة على ان سكان المعسكر من المسالمين !!!لقد كانوا يتفوقون على فدائيي صدام في تنفيذ اوامر القمع ضد العراقيين -ثم انهم تعاونوا مع الامريكان وسلموهم جميع الاسرارا التي كانت معقودة بينهم وبين صدام--هؤلاء قتلة ويجب على الحكومة العراقية ان تبسط سيطرتها على هذا المعسكر للحيلولة دون الفوضى وحتى لانعيب على الحكومة بعدها انها تاركة 40كم اشبة بدولة مستقلة او جرثومة تنخر في الامن العراقي

لاجل الانسانبة
sadiq anwer -

انا اختلف واتفق مع الكاتب اختلف معه حول توفير الحماية من قبل حكومة اقليم كردستان لحزب العمال الكردستاني هؤلاء كانوا متواجدين حتى في عهد صدام حسين اي ال-ب.ك.ك .اذا اقليم كردستان لايستطيع ان يوفر الحماية لاحد واحتراما للدستور العراقي .ويكفيهم ما لهم من صعوبات وضغوطات اقليمية ودولية.. ام ما اتفق معه حول الاسلوب والمعاملة السيئة للدولة العراقية في معسكر اشرف التي خلت من الانسانية.مهما كانت خلفية هؤلاء وانا اعلم خلفيتهم الخبيثة, يجب ان يكون لهم مدخل او حل انساني لاجل الانسانية وليس لااجل سوابقهم.ووجدهم بالعراق كما كانت منظمة بدر, ومقتدى الصدر في ايران سابقا

لاجل الانسانبة
sadiq anwer -

انا اختلف واتفق مع الكاتب اختلف معه حول توفير الحماية من قبل حكومة اقليم كردستان لحزب العمال الكردستاني هؤلاء كانوا متواجدين حتى في عهد صدام حسين اي ال-ب.ك.ك .اذا اقليم كردستان لايستطيع ان يوفر الحماية لاحد واحتراما للدستور العراقي .ويكفيهم ما لهم من صعوبات وضغوطات اقليمية ودولية.. ام ما اتفق معه حول الاسلوب والمعاملة السيئة للدولة العراقية في معسكر اشرف التي خلت من الانسانية.مهما كانت خلفية هؤلاء وانا اعلم خلفيتهم الخبيثة, يجب ان يكون لهم مدخل او حل انساني لاجل الانسانية وليس لااجل سوابقهم.ووجدهم بالعراق كما كانت منظمة بدر, ومقتدى الصدر في ايران سابقا

صفوين منتحلون
صادق -

نلاحظ أن البعض ينتحل أسماء معينة، مثل عبد المجيد الدليمي وعمر الأعظمي وغيرها، كي يوحي أنه سني أو من منطقة معينة والهدف هو تمرير أفكار مساندة لحكومة المالكي في محاولة لإيهام الناس أن المالكي يتمتع بتأييد في المناطق السنية. لكننا نعرف من مواقف هؤلاء أنهم لا يمتون بصلة لهذه المناطق التي يوحون أنهم ينتمون إليها لأن الناس في تلك المناطق وطنيون ولا يمكن أن يساندوا حكومة عميلة لملالي طهران... هذه لعبة قديمة لا تنطلي على أحد لذلك على هؤلاء السطحيين أن يكفوا عن هذه الأمور لأنها تافهة وليست مقنعة وأن يتكلموا بأسمائهم الحقيقية أو ينتحلوا اسماء من واقعهم المزري وليس من واقع غيرهم.

صفوين منتحلون
صادق -

نلاحظ أن البعض ينتحل أسماء معينة، مثل عبد المجيد الدليمي وعمر الأعظمي وغيرها، كي يوحي أنه سني أو من منطقة معينة والهدف هو تمرير أفكار مساندة لحكومة المالكي في محاولة لإيهام الناس أن المالكي يتمتع بتأييد في المناطق السنية. لكننا نعرف من مواقف هؤلاء أنهم لا يمتون بصلة لهذه المناطق التي يوحون أنهم ينتمون إليها لأن الناس في تلك المناطق وطنيون ولا يمكن أن يساندوا حكومة عميلة لملالي طهران... هذه لعبة قديمة لا تنطلي على أحد لذلك على هؤلاء السطحيين أن يكفوا عن هذه الأمور لأنها تافهة وليست مقنعة وأن يتكلموا بأسمائهم الحقيقية أو ينتحلوا اسماء من واقعهم المزري وليس من واقع غيرهم.

وماباليد حيلة..
س . السندي -

من حق الحكومة أن تقرر ماتريد ، ولكن بما أن هؤلاء عزل ، إذن ليس بالهراوة والحديد ، ومافعلوه بالعراقيين ، كان من باب من ليس بيده حيلة شاطرا كان أم بليد ، فالملالي من أمامهم وصدام من وراءهم والحشر مع القوم عيد ، نعم فأمريكا الان تجرح وتداوي ، وإسقاط العملاء هو الشئ الجيد والحسن لأمريكا ، وهو الفعل الذي يشكر عليهالمستعمر دائما وأبدا ، وهو ليس بجديد ، واللبيب تكفيه الاشارة للعزف أو التغريد .....!?

وماباليد حيلة..
س . السندي -

من حق الحكومة أن تقرر ماتريد ، ولكن بما أن هؤلاء عزل ، إذن ليس بالهراوة والحديد ، ومافعلوه بالعراقيين ، كان من باب من ليس بيده حيلة شاطرا كان أم بليد ، فالملالي من أمامهم وصدام من وراءهم والحشر مع القوم عيد ، نعم فأمريكا الان تجرح وتداوي ، وإسقاط العملاء هو الشئ الجيد والحسن لأمريكا ، وهو الفعل الذي يشكر عليهالمستعمر دائما وأبدا ، وهو ليس بجديد ، واللبيب تكفيه الاشارة للعزف أو التغريد .....!?

اخي محمد السوداني
المهندس كاظم الرحمة -

اولا شكرا لايلاف على اعطائنا الفرصة للتواصل الفكري مع اهلناوناسنا الطيبين العراقيين وبصدق هذه هي رسالة الصحافة الحرة...والاكيد ان اخي محمدالسوداني اشكره على التواصل الراقي سواء اتفقنا او اختلفنا فبالتالي نحن تجمعناسماءواحدةشئنا ام ابيناهي العراق والحمدلله ..اخي ان العراق لاتوجدمنطقة بالدنيالاتكتب عنه خبرااومقال سلبا وايجابا...ان الالم العراقي لايطاق ولكن نريد ان نصل الى جوهر الحقيقة المغيبة قسرياعلى ابناءالشعب وهم الطبقة الكادحة وهي السواد الاعظم وانا لست في قائمة اي حزب بل اني احب العراق كماهو لان هذا قدري الجميل والسيد عزيزالحاج وغيره من الكتاب العراقيين ذوي الخبرةلنكن معهم نتناقض بهدوء نوضح مانريد وان وصلنا الى باب مغلق هم الذين سيخسرو شريحة الشعب الذي سيرفضهم مثلما تم رفض البعث الدامي والاحزاب المتواجدة الان على ساحةالحكم الخضراء((المنطقةالخضراء))...اختلفت مع السيدعزيز الحاج على منظمة مجاهدي خلق الصداميةولكن بحثت عن منطقة اصل بها لفهم العراق وجدتها بكلمة السيادةولك اخي محمد ان تقرأردود البعض واحد يقول الحاج كان شيوعي وهم ينتمون الى احزاب وكانها الفرقة الناجية بالاستفرادباموال العراقيين...هناك العديد من المسائل مغيبةعن الفقراءويبدو ان سياسة التخوين البعثية فعالة والحكم هو الاعدام لابناء الشعب((لماذا))..اللهم ارحم الشاعر العراقي الزهاوي الذي صرخ بوجه فيصل قائلا له قصيدة((اين حقي))...والشاعرالشعبي عبود الكرخي بقصيدة((قيم الركاع من ديرة عفج))وووو...الصراخ لايؤدي بالانسان المثقف الى نتيجة بل هي غوغاء منظمة...ولكن اقسم لك بتراب العراق الي هو اعز من كل ارض الدنيا بشرقها وغربها اني اقصد خيرا ولااعرف من الكاتب الا كتاباته مثله مثل العديد من الاقلام الشريفة واؤكد ان الصراخ لايؤدي الى نتيجة وخصوصا كعراقيين نريد ان نصل الى الحقيقة المغيبة.والله من وراء القصد

اخي محمد السوداني
المهندس كاظم الرحمة -

اولا شكرا لايلاف على اعطائنا الفرصة للتواصل الفكري مع اهلناوناسنا الطيبين العراقيين وبصدق هذه هي رسالة الصحافة الحرة...والاكيد ان اخي محمدالسوداني اشكره على التواصل الراقي سواء اتفقنا او اختلفنا فبالتالي نحن تجمعناسماءواحدةشئنا ام ابيناهي العراق والحمدلله ..اخي ان العراق لاتوجدمنطقة بالدنيالاتكتب عنه خبرااومقال سلبا وايجابا...ان الالم العراقي لايطاق ولكن نريد ان نصل الى جوهر الحقيقة المغيبة قسرياعلى ابناءالشعب وهم الطبقة الكادحة وهي السواد الاعظم وانا لست في قائمة اي حزب بل اني احب العراق كماهو لان هذا قدري الجميل والسيد عزيزالحاج وغيره من الكتاب العراقيين ذوي الخبرةلنكن معهم نتناقض بهدوء نوضح مانريد وان وصلنا الى باب مغلق هم الذين سيخسرو شريحة الشعب الذي سيرفضهم مثلما تم رفض البعث الدامي والاحزاب المتواجدة الان على ساحةالحكم الخضراء((المنطقةالخضراء))...اختلفت مع السيدعزيز الحاج على منظمة مجاهدي خلق الصداميةولكن بحثت عن منطقة اصل بها لفهم العراق وجدتها بكلمة السيادةولك اخي محمد ان تقرأردود البعض واحد يقول الحاج كان شيوعي وهم ينتمون الى احزاب وكانها الفرقة الناجية بالاستفرادباموال العراقيين...هناك العديد من المسائل مغيبةعن الفقراءويبدو ان سياسة التخوين البعثية فعالة والحكم هو الاعدام لابناء الشعب((لماذا))..اللهم ارحم الشاعر العراقي الزهاوي الذي صرخ بوجه فيصل قائلا له قصيدة((اين حقي))...والشاعرالشعبي عبود الكرخي بقصيدة((قيم الركاع من ديرة عفج))وووو...الصراخ لايؤدي بالانسان المثقف الى نتيجة بل هي غوغاء منظمة...ولكن اقسم لك بتراب العراق الي هو اعز من كل ارض الدنيا بشرقها وغربها اني اقصد خيرا ولااعرف من الكاتب الا كتاباته مثله مثل العديد من الاقلام الشريفة واؤكد ان الصراخ لايؤدي الى نتيجة وخصوصا كعراقيين نريد ان نصل الى الحقيقة المغيبة.والله من وراء القصد

اخي محمد السوداني
المهندس كاظم الرحمة -

مكرر

اخي محمد السوداني
المهندس كاظم الرحمة -

مكرر

كاظم الرحمة اين حقنا
متابع -

خوية ابو جواد على كيفك ارحم بنفسك شوية وتأنى قليلا قصيدة اين حقي للشاعر المرحوم محمد صالح بحر العلوم .. ثانيا انت تتعامل مع اشد الناس ديكتاتورية وتعصبا وهم الهاربون من عدالة العراق من ايتام النظام المندثر .. فلاتنفع معهم حجة ولامنطق فرتاهم يقرأوون تعليق الاخ د. ادريس من المغرب ..شكرا لايلاف وشكرا للرائع د. ادريس من المغرب

كاظم الرحمة اين حقنا
متابع -

خوية ابو جواد على كيفك ارحم بنفسك شوية وتأنى قليلا قصيدة اين حقي للشاعر المرحوم محمد صالح بحر العلوم .. ثانيا انت تتعامل مع اشد الناس ديكتاتورية وتعصبا وهم الهاربون من عدالة العراق من ايتام النظام المندثر .. فلاتنفع معهم حجة ولامنطق فرتاهم يقرأوون تعليق الاخ د. ادريس من المغرب ..شكرا لايلاف وشكرا للرائع د. ادريس من المغرب

متابع52
المهندس كاظم الرحمة -

نعم اخي القصيدة للمرحوم محمدصالح بحرالعلوم وتقول ارحم نفسك بربك الخارجيه كلها بعثيةوبجنسيتين والبعث الدموي صدرنفط للاردن والان السادة الحكومة الديمقراطية نفس الشي والله لوتشوف الناس الي نزفت بزمن البعث الان هم هم ينزفون لو تصير بحزب لو ؟؟؟....لازم نظل نعريهم ذولي ....الله اكبرولا واحدشريف وربك نفسهم البعثيين يمارسون صلاحياتهم وعلى عينك ياتاجر... ...يوم الدايني مسافرعن طريق المطار والسوداني ضاعت اخباره يمكن بلندن...تصور السنةاعمار العراق اكيد اعمار جيوبهم مثل ابن صبيحة والاعمار الي سواه ... ...لكن الاكيد ان الذي يحصل للعراق هو سياسة منظمة لتدميره وبايدي عراقية وبجنسيتين...اوف بغداد تراب على حر بلا ماء ولاكهرباءوفوقاها قهر ....السادة اللامسؤلين...لا عيني متابع52لازم نبقى نفضح كل كم يريد بناسوء مثل ماحاصل الان...صدقني جبناءلان الحرامي والدكتاتور جبان والدليل ابن صبيحة ابوالحفرة...لا راح ابقى على نفس النهج وياريت كل العراقيين يستمرو بكشف زيف اللصوص

متابع52
المهندس كاظم الرحمة -

نعم اخي القصيدة للمرحوم محمدصالح بحرالعلوم وتقول ارحم نفسك بربك الخارجيه كلها بعثيةوبجنسيتين والبعث الدموي صدرنفط للاردن والان السادة الحكومة الديمقراطية نفس الشي والله لوتشوف الناس الي نزفت بزمن البعث الان هم هم ينزفون لو تصير بحزب لو ؟؟؟....لازم نظل نعريهم ذولي ....الله اكبرولا واحدشريف وربك نفسهم البعثيين يمارسون صلاحياتهم وعلى عينك ياتاجر... ...يوم الدايني مسافرعن طريق المطار والسوداني ضاعت اخباره يمكن بلندن...تصور السنةاعمار العراق اكيد اعمار جيوبهم مثل ابن صبيحة والاعمار الي سواه ... ...لكن الاكيد ان الذي يحصل للعراق هو سياسة منظمة لتدميره وبايدي عراقية وبجنسيتين...اوف بغداد تراب على حر بلا ماء ولاكهرباءوفوقاها قهر ....السادة اللامسؤلين...لا عيني متابع52لازم نبقى نفضح كل كم يريد بناسوء مثل ماحاصل الان...صدقني جبناءلان الحرامي والدكتاتور جبان والدليل ابن صبيحة ابوالحفرة...لا راح ابقى على نفس النهج وياريت كل العراقيين يستمرو بكشف زيف اللصوص

سياسة الحاج العرجاء
حسين فخرالدين -

لم افهم ماهو قصد الحاج من هذا المقال الغريب وهل ستتراجع حكومة المالكي عن فرض سيطرتها على بقعة من ارض العراق ام ماذا؟الى كل من يبغض المالكي وحكومة المالكي اقول ان الانتخابات على الابواب ولنرى نسبة تمثيلكم ولانعارض اي حكومة ينتخبها الشعب ليس بحبر ازرق بل بدم احمر

سياسة الحاج العرجاء
حسين فخرالدين -

لم افهم ماهو قصد الحاج من هذا المقال الغريب وهل ستتراجع حكومة المالكي عن فرض سيطرتها على بقعة من ارض العراق ام ماذا؟الى كل من يبغض المالكي وحكومة المالكي اقول ان الانتخابات على الابواب ولنرى نسبة تمثيلكم ولانعارض اي حكومة ينتخبها الشعب ليس بحبر ازرق بل بدم احمر

كلام الحق لايخبو
انفال مهدي البياتي -

ان الاعراف والمواثيق الدولية والقيم العربية الاصيلة توصي باكرام الضيف وتحمله اما اذا كانت حكومة طائفية عميلة لايران ماذا تتوقع منهاان الذي يزور قبور الامريكان ويضع اكليلا من الزهور على قبورهم لانهم احتلو العراق ودمروه ماذا تترجى منه ان الذي يمتدح ابن العلمقي الخائن شريك المغول واخيه الخائن الطوسي ماذا تترجى منه ان الذي يجعل قبر ابو لؤلؤ الفيروزي مزارا لانه اغتال الخليفة العادل الفاروق ماذا تترجى منه ان الذي يشكر امريكا على احتلالها للعراق وتدميره ونهب خيراته لانها اوصلته للحكم ماذا تترجى منه ان يهادن امريكا والاعداء الذين اهانو العراقيين ودخلو لبيوتهم وغرف نومهم واعتدو على حرائرهم وداسو ببساطيلهم على رؤؤس العراقيين مهما كان عمره ويعتبرهم قوات تحرير ماذا تترجى منهم من سواد وجووههم يدخلون باسماء مزيفة عمر الاعظمي وعبد المجيد الدليمي لانهم جبناء ويبقون جبناء شركاء لاعداء الاسلام والتاريخ يذكر خستهم منذ العصر البابلي وحتى الان نعم كان صدام دكتاتور وظالم ولكنه اشرف منهم لانه لا يخون الوطن من اجل المال والمنصب ان منظر دخول عملاء ايران بخسة واعتداتهم على معسكر ضيوف عزل وحتى سحقهم بسيارات الهمر الاسرائيلية كانت اكبر دليل على خسة وجبن ونذالة هكذا حكومة وهكذا ملة انهم فرحيين باستلامهم الحكم بمعاونة امريكا وانهم فرحين بانهم حققو امانيهم باللطم والبكاء والعويل وباحياء شعائر اسماعيل الصفوي ان الشيعة الشرفاء المثقفين يعرفون ان هذه الشعائر اوجدها اسماعيل الصفوي (نسب ابيه من مجاهل تركيا وامه مسيحية) ويدعي نسبه للكاظم عليه السلام ولا ادري هل له مزار هذا الصفوي ..نشكر الكاتب الذكي المخلص لوطنه الذي وضع النقاط على الحروف ونشكر ايلاف الغراء لنشرها الحقائق ومزيدا من التقدم والازدهار..

كلام الحق لايخبو
انفال مهدي البياتي -

ان الاعراف والمواثيق الدولية والقيم العربية الاصيلة توصي باكرام الضيف وتحمله اما اذا كانت حكومة طائفية عميلة لايران ماذا تتوقع منهاان الذي يزور قبور الامريكان ويضع اكليلا من الزهور على قبورهم لانهم احتلو العراق ودمروه ماذا تترجى منه ان الذي يمتدح ابن العلمقي الخائن شريك المغول واخيه الخائن الطوسي ماذا تترجى منه ان الذي يجعل قبر ابو لؤلؤ الفيروزي مزارا لانه اغتال الخليفة العادل الفاروق ماذا تترجى منه ان الذي يشكر امريكا على احتلالها للعراق وتدميره ونهب خيراته لانها اوصلته للحكم ماذا تترجى منه ان يهادن امريكا والاعداء الذين اهانو العراقيين ودخلو لبيوتهم وغرف نومهم واعتدو على حرائرهم وداسو ببساطيلهم على رؤؤس العراقيين مهما كان عمره ويعتبرهم قوات تحرير ماذا تترجى منهم من سواد وجووههم يدخلون باسماء مزيفة عمر الاعظمي وعبد المجيد الدليمي لانهم جبناء ويبقون جبناء شركاء لاعداء الاسلام والتاريخ يذكر خستهم منذ العصر البابلي وحتى الان نعم كان صدام دكتاتور وظالم ولكنه اشرف منهم لانه لا يخون الوطن من اجل المال والمنصب ان منظر دخول عملاء ايران بخسة واعتداتهم على معسكر ضيوف عزل وحتى سحقهم بسيارات الهمر الاسرائيلية كانت اكبر دليل على خسة وجبن ونذالة هكذا حكومة وهكذا ملة انهم فرحيين باستلامهم الحكم بمعاونة امريكا وانهم فرحين بانهم حققو امانيهم باللطم والبكاء والعويل وباحياء شعائر اسماعيل الصفوي ان الشيعة الشرفاء المثقفين يعرفون ان هذه الشعائر اوجدها اسماعيل الصفوي (نسب ابيه من مجاهل تركيا وامه مسيحية) ويدعي نسبه للكاظم عليه السلام ولا ادري هل له مزار هذا الصفوي ..نشكر الكاتب الذكي المخلص لوطنه الذي وضع النقاط على الحروف ونشكر ايلاف الغراء لنشرها الحقائق ومزيدا من التقدم والازدهار..

اين الأنسانية
رودي -

هناك مواقف انسانية و هناك مواقف سياسية .هذه المنظمة موجودة منذ سنوات و لماذا لم يقم حكومة المالكي بحل منطقي و سياسي لهم.يوجد اطفال و نساء و شيوخ ,ما ذنبهم و اين سيذهبون ,ام يجب ان نرميهم في البحر ,هذا ارضاء لنظام الملالي و يعتبر موقف غير سياسي و شكرا

اين الأنسانية
رودي -

هناك مواقف انسانية و هناك مواقف سياسية .هذه المنظمة موجودة منذ سنوات و لماذا لم يقم حكومة المالكي بحل منطقي و سياسي لهم.يوجد اطفال و نساء و شيوخ ,ما ذنبهم و اين سيذهبون ,ام يجب ان نرميهم في البحر ,هذا ارضاء لنظام الملالي و يعتبر موقف غير سياسي و شكرا

بيتك من زجاج
يوسف العراقي -

السيد عزيز الحاج ارجوك ان لا ترمي الأخرين بحجر. فتذكر دائما ان بيتك من زجاج. وكل الشعب العراقي يعرف هذا.

بيتك من زجاج
يوسف العراقي -

السيد عزيز الحاج ارجوك ان لا ترمي الأخرين بحجر. فتذكر دائما ان بيتك من زجاج. وكل الشعب العراقي يعرف هذا.

بيتك من زجاج
يوسف العراقي -

مكرر

بيتك من زجاج
يوسف العراقي -

مكرر

حكومة المعدان
المنجم -

اولا اني عراقي مواليد استراليا ولم اتي للعراق سوى للزيارات فقط واليوم يدهشني هذه الاصوات النشاز التي تحولت من مطبلين ومزمرين مهوسجيه للرئيس الراحل صدام وحزب البعث والتسجيلات للمضهارات والاحتفلات مازلت موجوده وتثبت ذلك .اليوم يريدالنفر الضال منكم ان يكفر عن (ذنوبه)وتحولوا الى حماة المذهب ومناصري للمالكي الذي سيدخل موسوعة غينس قريبا لكثرة العقارات التي امتلكها في انكلترا ويترككمم تبحثون عن حامي للديار جديد وان كان فزاعه .المهم في الامر اتحدى أي شخص يثبت تورط مجاهدين خلق في أي عمل ضد عراقي واحد ماعدا الافلام الكوميديه التي يسوقها جلال الصقير والمالكي وسوهم دفعا لفواتير سابقا الاسيادهم واولياء نعمتهم في طهران وما حاجة النضام السابق ل3300 نفر لايجيدون اللغه العربيه حتى والعراق مليء بلوكيه مع الاسف من يريد ان يتسلق حبال السلطه بلامس واليوم وغدا والناس على دين ملوكها ولولا تضحيات العراقيين من ابناء القوات المسلحه ومعهم ابطال خلق لكنا اليوم نتخابر بلعربيه سرا ومنعت عنا اللغه والكلام الابافارسيه واصبح روساء الدوائر فرسا واصحاب الارض عبيدا مسووما فلا تسوقي افكار الانهازميه والجبن والخنوع على انها ثقافة وسياسه وحيا الله عزيز الحاج وسلام عليك يوم ولدت ويوم تموت وتبعث حيا

حكومة المعدان
المنجم -

اولا اني عراقي مواليد استراليا ولم اتي للعراق سوى للزيارات فقط واليوم يدهشني هذه الاصوات النشاز التي تحولت من مطبلين ومزمرين مهوسجيه للرئيس الراحل صدام وحزب البعث والتسجيلات للمضهارات والاحتفلات مازلت موجوده وتثبت ذلك .اليوم يريدالنفر الضال منكم ان يكفر عن (ذنوبه)وتحولوا الى حماة المذهب ومناصري للمالكي الذي سيدخل موسوعة غينس قريبا لكثرة العقارات التي امتلكها في انكلترا ويترككمم تبحثون عن حامي للديار جديد وان كان فزاعه .المهم في الامر اتحدى أي شخص يثبت تورط مجاهدين خلق في أي عمل ضد عراقي واحد ماعدا الافلام الكوميديه التي يسوقها جلال الصقير والمالكي وسوهم دفعا لفواتير سابقا الاسيادهم واولياء نعمتهم في طهران وما حاجة النضام السابق ل3300 نفر لايجيدون اللغه العربيه حتى والعراق مليء بلوكيه مع الاسف من يريد ان يتسلق حبال السلطه بلامس واليوم وغدا والناس على دين ملوكها ولولا تضحيات العراقيين من ابناء القوات المسلحه ومعهم ابطال خلق لكنا اليوم نتخابر بلعربيه سرا ومنعت عنا اللغه والكلام الابافارسيه واصبح روساء الدوائر فرسا واصحاب الارض عبيدا مسووما فلا تسوقي افكار الانهازميه والجبن والخنوع على انها ثقافة وسياسه وحيا الله عزيز الحاج وسلام عليك يوم ولدت ويوم تموت وتبعث حيا

حيا الله الحاج
خلف ابن امين -

البعض ذكر اعلاه الاشارة سخيفه او عن جهل الى قصيدة صالح بحر العلوم وهولايعلم انها تقع على الجرح كما يقول المثل وا هي اي القصدة اصبحت اليوم لسان حال حال العراقيين جميعا لما يقوم به(رجال الدين)اوالدنيا من كنز الذهب والفضه والدولارات والتي اتخمت بها بنوك العالم والعراقي المسكين يشارك الحيوان غذؤه على انها حصه تمونينه وعندما تهتز عروشهم التي قامت على الفساداخذوا يتشدقون بالاسلام والغيرة على المذهب واذا امنوا الخطرعادوا سيرتهم الاولى من خلال تعبئة السذج والاوباش من الناس وما مسرحية الهجوم على معسكر اشرف الى احدى فصول هذه المسرحيه الهزليه والمشروخه ليلهو الاوباش من الناس عن مشاكل سرقة مصرف الزويه والكهرباء والماءوالحصه ووووووووووووووووالحديث يطول وفي الختام اقول اني لست شيوعيا بل عراقي بسيط عايش على برودة الكاع

حيا الله الحاج
خلف ابن امين -

البعض ذكر اعلاه الاشارة سخيفه او عن جهل الى قصيدة صالح بحر العلوم وهولايعلم انها تقع على الجرح كما يقول المثل وا هي اي القصدة اصبحت اليوم لسان حال حال العراقيين جميعا لما يقوم به(رجال الدين)اوالدنيا من كنز الذهب والفضه والدولارات والتي اتخمت بها بنوك العالم والعراقي المسكين يشارك الحيوان غذؤه على انها حصه تمونينه وعندما تهتز عروشهم التي قامت على الفساداخذوا يتشدقون بالاسلام والغيرة على المذهب واذا امنوا الخطرعادوا سيرتهم الاولى من خلال تعبئة السذج والاوباش من الناس وما مسرحية الهجوم على معسكر اشرف الى احدى فصول هذه المسرحيه الهزليه والمشروخه ليلهو الاوباش من الناس عن مشاكل سرقة مصرف الزويه والكهرباء والماءوالحصه ووووووووووووووووالحديث يطول وفي الختام اقول اني لست شيوعيا بل عراقي بسيط عايش على برودة الكاع

حيا الله الحاج
خلف ابن امين -

مكرر

حيا الله الحاج
خلف ابن امين -

مكرر

...........
احمد حسن الاصلي -

ما يدهشني في هذه المقالة ان كاتبها وهو كردي فيلي وشيوعي سابق كان معارضا لنظام صدام. هذا الكاتب يدافع عن مجموعة من بقايا ايتام صدام واللذين اشتركوا في قمع الشعب العراقي وبقوة وبالاخص في عام 1991 حيث شاركوا في قمع الاكراد. ماهي دوافع دفاعه عن هؤلاء .... اللذين قتلوا ابناء شعب الكاتب ورفاقه من الحزب الشيوعي العراقي؟ لايوجد الا جواب واحد .

...........
احمد حسن الاصلي -

ما يدهشني في هذه المقالة ان كاتبها وهو كردي فيلي وشيوعي سابق كان معارضا لنظام صدام. هذا الكاتب يدافع عن مجموعة من بقايا ايتام صدام واللذين اشتركوا في قمع الشعب العراقي وبقوة وبالاخص في عام 1991 حيث شاركوا في قمع الاكراد. ماهي دوافع دفاعه عن هؤلاء .... اللذين قتلوا ابناء شعب الكاتب ورفاقه من الحزب الشيوعي العراقي؟ لايوجد الا جواب واحد .

فضيحة عزيز الحاج
حسام جبار -

يجب طرد هؤلاء الارهابيين قتلة ابناء الشعب العراقي في كلار وكفري وميسان فورا فلا أجد اي مبرر لوجود هؤلاء القتلة على ارض العراق الطاهرة, حادث مقتل الطبيبتين العراقيتين في مستشفى كلار الجمهوري وبدم بارد لانهن كانتا تقدمان العلاج لأبناء كلار ولجرحى ابطال انتفاضة شعب العراق عام 1991 خير دليل على جرم هذه المنظمة الارهابية وابناء كلار شهود على هذه الجريمة البشعة وخير دليل على ازدواجية معايير عزيز الحاج الذي ذرف دموع التماسيح على الايرانية ندى التى قتلت في طهران والله أعلم من قتلها فقد شهد خطيبها على انها لم تشترك في التظاهرات, نحمد الله ونشكر ايلاف لنشرها كلام عزيز الحاج الذي كشف زيفه في الدفاع عن منظمة ارهابية قتلت من ابناء شعبه الكثيرين ومغالطته المفضوحة بتسميتهم لاجئين مسالمين فقد عرضت قناة الفيحاء الفضائية شهر مايس الماضي مؤتمرا صحافيا للقيادية بتول السلطاني التى عملت مع هذه المنظمة المجرمة بحق ابناء شعب العراق لمدة 21 عاما كقيادية في معسكر اشرف والتي تمكنت من الهرب من المعسكر فقد روت للصحفيين كيف ان المنظمة جندت 5000 من افرادها لمقاتلة ابناء شعب العراق اثناء انتفاضته ضد الطاغية صدام حسين عام 1991 وبالسلاح الذي زودهم به نظام الطاغية صدام كما روت للصحفيين كيف ان زعيم المنظمة مسعود رجوي اجتمع بالقياديين في معسكر اشرف ودعاهم لدعم نظام صدام حسين قائلا لهم بالحرف الواحد نحن وصدام حسين في سفينة واحدة فأن غرق غرقنا معه!

فضيحة عزيز الحاج
حسام جبار -

يجب طرد هؤلاء الارهابيين قتلة ابناء الشعب العراقي في كلار وكفري وميسان فورا فلا أجد اي مبرر لوجود هؤلاء القتلة على ارض العراق الطاهرة, حادث مقتل الطبيبتين العراقيتين في مستشفى كلار الجمهوري وبدم بارد لانهن كانتا تقدمان العلاج لأبناء كلار ولجرحى ابطال انتفاضة شعب العراق عام 1991 خير دليل على جرم هذه المنظمة الارهابية وابناء كلار شهود على هذه الجريمة البشعة وخير دليل على ازدواجية معايير عزيز الحاج الذي ذرف دموع التماسيح على الايرانية ندى التى قتلت في طهران والله أعلم من قتلها فقد شهد خطيبها على انها لم تشترك في التظاهرات, نحمد الله ونشكر ايلاف لنشرها كلام عزيز الحاج الذي كشف زيفه في الدفاع عن منظمة ارهابية قتلت من ابناء شعبه الكثيرين ومغالطته المفضوحة بتسميتهم لاجئين مسالمين فقد عرضت قناة الفيحاء الفضائية شهر مايس الماضي مؤتمرا صحافيا للقيادية بتول السلطاني التى عملت مع هذه المنظمة المجرمة بحق ابناء شعب العراق لمدة 21 عاما كقيادية في معسكر اشرف والتي تمكنت من الهرب من المعسكر فقد روت للصحفيين كيف ان المنظمة جندت 5000 من افرادها لمقاتلة ابناء شعب العراق اثناء انتفاضته ضد الطاغية صدام حسين عام 1991 وبالسلاح الذي زودهم به نظام الطاغية صدام كما روت للصحفيين كيف ان زعيم المنظمة مسعود رجوي اجتمع بالقياديين في معسكر اشرف ودعاهم لدعم نظام صدام حسين قائلا لهم بالحرف الواحد نحن وصدام حسين في سفينة واحدة فأن غرق غرقنا معه!

التخلص من المليشيات
عمر الاعظمي -

مثلما قامت الحكومة العراقية بالتخلص من جيش المهدي بعملية صولة الفرسان وتقوم ايضا بمحاربة القاعدة فعليلها ان تتخلص من منظمة مجاهدي خلق وهي مليشيا حاربت الشعب العراقي في انتفاضة 1991 , وبعد التخلص من مليشيا منظمة مجاهدي خلق على المالكي اذا كان عراقيا عادلا ان يتجه الى شمال العراق للتخلص من مليشيا البيشمركة و السيد كاتب المقال الكردي خائف لان اخر مليشيا باقية بعد التخلص من منظمة خلق هي مليشيات البيشمركة التي عاثت فسادا ضد القوائم المعارضة بالانتخابات الاخيرة , لذلك واجب على الحكومة العراقية والجيش العراقي البطل القيام بالهجوم والتخلص من مليشيات البيشمركة وتحرير شمال العراق واعادة الحرية لشعبنا الكردي بعد ان حرمهما الحزبين المتصارعين هناك حزب مسعود البرزاني وحزب جلال الطالباني ..

التخلص من المليشيات
عمر الاعظمي -

مثلما قامت الحكومة العراقية بالتخلص من جيش المهدي بعملية صولة الفرسان وتقوم ايضا بمحاربة القاعدة فعليلها ان تتخلص من منظمة مجاهدي خلق وهي مليشيا حاربت الشعب العراقي في انتفاضة 1991 , وبعد التخلص من مليشيا منظمة مجاهدي خلق على المالكي اذا كان عراقيا عادلا ان يتجه الى شمال العراق للتخلص من مليشيا البيشمركة و السيد كاتب المقال الكردي خائف لان اخر مليشيا باقية بعد التخلص من منظمة خلق هي مليشيات البيشمركة التي عاثت فسادا ضد القوائم المعارضة بالانتخابات الاخيرة , لذلك واجب على الحكومة العراقية والجيش العراقي البطل القيام بالهجوم والتخلص من مليشيات البيشمركة وتحرير شمال العراق واعادة الحرية لشعبنا الكردي بعد ان حرمهما الحزبين المتصارعين هناك حزب مسعود البرزاني وحزب جلال الطالباني ..

ومن انت لتنتقد
muna -

ومن انت حتى تتولى الدفاع عن .... خلق وهل نسيت مواقفها من الشعب العراقي المسكين؟ ومتى كانت منظمة مسالمة الم تكن ذراع الطاغية في قمع الناس في محافظات الوسط والجنوب ؟ كنت اتمنى ان اقرأ دفاعك عن حق ومظلومية مواطنيك ولكن هل ننتظر ان تنصف المظلوم يا من خان رفاقه وقدمهم قربانا لصدام ...لقاء وظيفة الملحق الثفافي في فرنسا. الخونة لا يمكنهم الدفاع الا عن خونة امثالهم فبئس المقال وعجبي على من ينشر لك

ومن انت لتنتقد
muna -

ومن انت حتى تتولى الدفاع عن .... خلق وهل نسيت مواقفها من الشعب العراقي المسكين؟ ومتى كانت منظمة مسالمة الم تكن ذراع الطاغية في قمع الناس في محافظات الوسط والجنوب ؟ كنت اتمنى ان اقرأ دفاعك عن حق ومظلومية مواطنيك ولكن هل ننتظر ان تنصف المظلوم يا من خان رفاقه وقدمهم قربانا لصدام ...لقاء وظيفة الملحق الثفافي في فرنسا. الخونة لا يمكنهم الدفاع الا عن خونة امثالهم فبئس المقال وعجبي على من ينشر لك

كفى يا عراقيين
د. إدريس - المغرب -

مع إحترامي للكاتب ولكن قرار العراق منطقي حين يفرض سيطرتة على المعسكر المذكور لأنة يتبع أرض عراقية وطبيعي أن تفرض الحكومة سيطرتها على الأرض وخصوصاً إنها تحقق نجاحات جيدة بإعتراف أغلب المراقبين الدوليين ولذلك بدأنا نشهد عودة الهدوء والإستقرار في أغلب مناطق العراق بإستثناء بعض الحوادث التي لن تؤثر على الوضع العام، ولقد أعجبتني مناظر القوات الحكومية التي دخلت المعسكر وهي غير مسلحة بإستثناء الهراوات التي تستعمل في كل دول العالم المتحضر حيت تعجز القوات من تطبيق القانون سلمياً ، ويبدوا إن العراق بدأ يسير في الطريق الصحيح ولن أدخل في المماحكات السياسية التي تحدث بين العراقيين ومحاولتهم كسب نقاط على بعضهم البعض لأني بصراحة من خلال متابعتي للشأن العراقي منذ 2003 تبين لي أن العراقيين متفقين على ضرروة زوال الإحتلال ولكنهم مختلفين على كيفية حكم العراق ولذلك كل تصرف من قبل الحكومة الحالية لن يعجب خصومها ليس لأنة من مصلحة العراق ولكن لأن الفعل حدث قبل حكومة غير مرضي عنها من بعض العراقيين وخصوصاً الذين لا يؤمنون بالتداول السلمي للسلطة وهذا شيء طبيعي ويحدث في كل الدول التي يحدث فيها تغيير من حكم شمولي ذات طابع فردي الى حكم دستوري ويحتاج بعض العراقيين بعض الوقت لتقبل التغيير الجديد وخصوصاً بعد إقتناع أغلب العراقيين بأستحالة إلغاء أحدهم للآخر وآن للإخوه العراقيين أن يعيشوا مثل الشعوب الأخرى ويهتمون بكيفية توفير وظائف لهم ومدارس لأطفالهم ومشافي لمرضاهم وأن لا يدخلوا في لعبة المحاور الإقليمية وتشكيك كل طرف بوطنية الطرف الآخر فهذا متهم بالعمالة لايران والثاني عميل لدول عربية والآخر عميل للغرب ! ولو صدقنا كل هذة الاتهامات فلا يوجد شخص عراقي غير متهم بالإنتماء للخارج؟! إذن من هو العراقي ؟!! أرجوكم إتركوا المزايدات على بعضكم البعض لأن المزايدات لا تبني أوطان وإطردوا كل الغرباء مهما كانوا لأن الدول مصالح فهل يتوقع العراق أن لا تتدخل ايران في شئونة وهو يحتضن آلاف المعارضين الايرانيين الذين يشكلون خطر حقيقي على أمنهم القومي؟؟؟ وهل من مصلحة العراق اليوم إستعداء دول الجوار وخصوصاً الدول التي تملك إمكانيات كبيرة؟ ولا أظن إن العراق يحتاج الى ورقة ضغط على ايران لأن ايران تلعب مع الكبار ويستطيع العراق ان يكون صديق إيجابي للتوفيق بين الجميع وهو يملك الورقة الرابحة لا تتوفر لدولة أخرى حيث أغلب رجالا

كفى يا عراقيين
د. إدريس - المغرب -

مع إحترامي للكاتب ولكن قرار العراق منطقي حين يفرض سيطرتة على المعسكر المذكور لأنة يتبع أرض عراقية وطبيعي أن تفرض الحكومة سيطرتها على الأرض وخصوصاً إنها تحقق نجاحات جيدة بإعتراف أغلب المراقبين الدوليين ولذلك بدأنا نشهد عودة الهدوء والإستقرار في أغلب مناطق العراق بإستثناء بعض الحوادث التي لن تؤثر على الوضع العام، ولقد أعجبتني مناظر القوات الحكومية التي دخلت المعسكر وهي غير مسلحة بإستثناء الهراوات التي تستعمل في كل دول العالم المتحضر حيت تعجز القوات من تطبيق القانون سلمياً ، ويبدوا إن العراق بدأ يسير في الطريق الصحيح ولن أدخل في المماحكات السياسية التي تحدث بين العراقيين ومحاولتهم كسب نقاط على بعضهم البعض لأني بصراحة من خلال متابعتي للشأن العراقي منذ 2003 تبين لي أن العراقيين متفقين على ضرروة زوال الإحتلال ولكنهم مختلفين على كيفية حكم العراق ولذلك كل تصرف من قبل الحكومة الحالية لن يعجب خصومها ليس لأنة من مصلحة العراق ولكن لأن الفعل حدث قبل حكومة غير مرضي عنها من بعض العراقيين وخصوصاً الذين لا يؤمنون بالتداول السلمي للسلطة وهذا شيء طبيعي ويحدث في كل الدول التي يحدث فيها تغيير من حكم شمولي ذات طابع فردي الى حكم دستوري ويحتاج بعض العراقيين بعض الوقت لتقبل التغيير الجديد وخصوصاً بعد إقتناع أغلب العراقيين بأستحالة إلغاء أحدهم للآخر وآن للإخوه العراقيين أن يعيشوا مثل الشعوب الأخرى ويهتمون بكيفية توفير وظائف لهم ومدارس لأطفالهم ومشافي لمرضاهم وأن لا يدخلوا في لعبة المحاور الإقليمية وتشكيك كل طرف بوطنية الطرف الآخر فهذا متهم بالعمالة لايران والثاني عميل لدول عربية والآخر عميل للغرب ! ولو صدقنا كل هذة الاتهامات فلا يوجد شخص عراقي غير متهم بالإنتماء للخارج؟! إذن من هو العراقي ؟!! أرجوكم إتركوا المزايدات على بعضكم البعض لأن المزايدات لا تبني أوطان وإطردوا كل الغرباء مهما كانوا لأن الدول مصالح فهل يتوقع العراق أن لا تتدخل ايران في شئونة وهو يحتضن آلاف المعارضين الايرانيين الذين يشكلون خطر حقيقي على أمنهم القومي؟؟؟ وهل من مصلحة العراق اليوم إستعداء دول الجوار وخصوصاً الدول التي تملك إمكانيات كبيرة؟ ولا أظن إن العراق يحتاج الى ورقة ضغط على ايران لأن ايران تلعب مع الكبار ويستطيع العراق ان يكون صديق إيجابي للتوفيق بين الجميع وهو يملك الورقة الرابحة لا تتوفر لدولة أخرى حيث أغلب رجالا

اكعد اعوج بس احجي عد
سالم بغدادي -

حكومه المالكي تتصرف بحكم مسؤوليتها بفرض السياده العراقيه على كافه ارجاء الوطن. بالامس كانت صوله الفرسان على معسكر الخارجين عن القانون وهم كما يصفون عاده بانهم اذرع ايران وبعد عمليات فرض القانون التي طالت معسكر الاخوه الاعداء واخيرا وليس اخرا صوله الانسحاب الامريكي من المدن و الان صوله معسكر اشرف لضم جزء اخر الى الوطن وغدا انشاء الله صوله الانسحاب الاكبر من كافه الاراضي العراقيه. ما اثار استغرابي هو ان يتم وصف معسكر حربي لمقاتلين اجانب بانه مخيم لاجئين عزل. و الاغرب هو تنادي من يسمون انفسهم مقامون لللاحتلال الاجنبي الى بقاء احتلال قوه ايرانيه اجنبيه على ارض عراقيه

اكعد اعوج بس احجي عد
سالم بغدادي -

حكومه المالكي تتصرف بحكم مسؤوليتها بفرض السياده العراقيه على كافه ارجاء الوطن. بالامس كانت صوله الفرسان على معسكر الخارجين عن القانون وهم كما يصفون عاده بانهم اذرع ايران وبعد عمليات فرض القانون التي طالت معسكر الاخوه الاعداء واخيرا وليس اخرا صوله الانسحاب الامريكي من المدن و الان صوله معسكر اشرف لضم جزء اخر الى الوطن وغدا انشاء الله صوله الانسحاب الاكبر من كافه الاراضي العراقيه. ما اثار استغرابي هو ان يتم وصف معسكر حربي لمقاتلين اجانب بانه مخيم لاجئين عزل. و الاغرب هو تنادي من يسمون انفسهم مقامون لللاحتلال الاجنبي الى بقاء احتلال قوه ايرانيه اجنبيه على ارض عراقيه

مادهى عزيزنا الحاج
فراس -

لا ادري لماذا كل هذا التحامل على حكومة المالكي من قبل الكاتب الذي كنا نحترم كتاباته..فغريب ان يقول (الحكومة هي التي افتعلت التحرش بمحاولة إقامة مراكز للشرطة ونقاط سيطرة داخل المعسكر، وهي إجراءات لا لزوم لها من الناحية الأمنية)..واحب ان اسأل الكاتب واتمنى ان يجيب بأنصاف هل تقبل اي دولة في العالم وبضمنها فرنسا التي يعيش فيها ان تخصص مساحة ولو لربع مساحة معسكر اشرف من دون ان تقيم فيها نقاط سيطرة ومراكز للشرطة؟.. أم ان العراق مستباح ولاسيادة له..وهل يوافق الكاتب ان يحول العراق الى معسكرات لمعارضات الدول المجاورة ....وغيرهااسوة بمعسكر اشرف؟!..اتمنى من الكاتب ان يعيد النظر في افكاره مايكتبه لاننا من محبيه.

مادهى عزيزنا الحاج
فراس -

لا ادري لماذا كل هذا التحامل على حكومة المالكي من قبل الكاتب الذي كنا نحترم كتاباته..فغريب ان يقول (الحكومة هي التي افتعلت التحرش بمحاولة إقامة مراكز للشرطة ونقاط سيطرة داخل المعسكر، وهي إجراءات لا لزوم لها من الناحية الأمنية)..واحب ان اسأل الكاتب واتمنى ان يجيب بأنصاف هل تقبل اي دولة في العالم وبضمنها فرنسا التي يعيش فيها ان تخصص مساحة ولو لربع مساحة معسكر اشرف من دون ان تقيم فيها نقاط سيطرة ومراكز للشرطة؟.. أم ان العراق مستباح ولاسيادة له..وهل يوافق الكاتب ان يحول العراق الى معسكرات لمعارضات الدول المجاورة ....وغيرهااسوة بمعسكر اشرف؟!..اتمنى من الكاتب ان يعيد النظر في افكاره مايكتبه لاننا من محبيه.

مادهى عزيزنا الحاج
فراس -

مكرر

مادهى عزيزنا الحاج
فراس -

مكرر

نؤيد المالكي الشريف
احمد الفراتي -

لا ادري هل الكاتب عراقي اشك في ذلك فهو يدافع عن مجموعه الفرس الصفويين المجوس يقومون باستفزاز العراقيين ومنظمتهم الارهابيه التي قمعت الشعب العراقي سابقا لمساعدة صدام لاتريد ان تخضع للقانون العراقي في ارض عراقيه عجبا لوطنيتكم كل هذا لانكم تكرهون العراق الجديد عراق الديمقراطيه ومشاركة الحكم لجميع العراقيين دون استثناء

نؤيد المالكي الشريف
احمد الفراتي -

لا ادري هل الكاتب عراقي اشك في ذلك فهو يدافع عن مجموعه الفرس الصفويين المجوس يقومون باستفزاز العراقيين ومنظمتهم الارهابيه التي قمعت الشعب العراقي سابقا لمساعدة صدام لاتريد ان تخضع للقانون العراقي في ارض عراقيه عجبا لوطنيتكم كل هذا لانكم تكرهون العراق الجديد عراق الديمقراطيه ومشاركة الحكم لجميع العراقيين دون استثناء

لعبة الأدوار
ناصر الياسري / صحفي -

اولا يجب على الحكومه العراقيه عدم التفريط بهولاء لأسباب انسانيه وكذلك اعتبارهم ورقة ضغط على سلطة الملالي في طهران لآن هنالك ملفات مع ايران لم يتم غلقها لحد الان ومنها ملف الاسرى العراقيين منذ الحرب العراقيه الايرانيه وكذالك الممتلكات العراقيه التي تم أتمانهالدى ايران اثاء العدوان الامريكي في عام 1991 غير ان الامور تبدوا قد اختلفت الان حيث صدر قرار اقتحام المعسكر بعد عودة المالكي من سفرة من امريكان وهذا يدل ان امريكا قد تخلت عن حماية هذه المنظمه وبهذا القرار الامريكي يثبت ان امريكا سوف تتخلى عن عملائها في اي لحظه

لعبة الأدوار
ناصر الياسري / صحفي -

اولا يجب على الحكومه العراقيه عدم التفريط بهولاء لأسباب انسانيه وكذلك اعتبارهم ورقة ضغط على سلطة الملالي في طهران لآن هنالك ملفات مع ايران لم يتم غلقها لحد الان ومنها ملف الاسرى العراقيين منذ الحرب العراقيه الايرانيه وكذالك الممتلكات العراقيه التي تم أتمانهالدى ايران اثاء العدوان الامريكي في عام 1991 غير ان الامور تبدوا قد اختلفت الان حيث صدر قرار اقتحام المعسكر بعد عودة المالكي من سفرة من امريكان وهذا يدل ان امريكا قد تخلت عن حماية هذه المنظمه وبهذا القرار الامريكي يثبت ان امريكا سوف تتخلى عن عملائها في اي لحظه

عملاء ايران
د جميل -

الحل يكمن بطرد حكومة العملاء ..حكومه ..... زائفه اثبتت انها بحق حكومة احتلال ............ وعاش العراق ولتسقط حكومة الاحتلال ودستورهم .....وبرلمانهم المزيف وعمائمهم الخاويه الخاسئه وكذالك طرد الاحزاب الشيعيه وابادتها بالمبيد الصدامي لتخليص البشريه

عملاء ايران
د جميل -

الحل يكمن بطرد حكومة العملاء ..حكومه ..... زائفه اثبتت انها بحق حكومة احتلال ............ وعاش العراق ولتسقط حكومة الاحتلال ودستورهم .....وبرلمانهم المزيف وعمائمهم الخاويه الخاسئه وكذالك طرد الاحزاب الشيعيه وابادتها بالمبيد الصدامي لتخليص البشريه

القسوة كريهة
سليم الحكيم -

بمعزل عن ما قيل ويقال عن المنظمة المذكورة فالقسوة في التعامل مظهر للهمجية.. يجب ان لا يقبلها العراقي حتى وإن جرى على عدوه.. لماذا لا نكون حضاريين في مواقفنا ولماذا يفرح البعض لتعذيب الغير ؟؟أهي السادية تأخذ شكلها الإجتماعي؟؟ ليصبح حتى المجتمع سادي كإستنساخ لنظام القتل والتعذيب الصدامي بعد زواله !!

القسوة كريهة
سليم الحكيم -

بمعزل عن ما قيل ويقال عن المنظمة المذكورة فالقسوة في التعامل مظهر للهمجية.. يجب ان لا يقبلها العراقي حتى وإن جرى على عدوه.. لماذا لا نكون حضاريين في مواقفنا ولماذا يفرح البعض لتعذيب الغير ؟؟أهي السادية تأخذ شكلها الإجتماعي؟؟ ليصبح حتى المجتمع سادي كإستنساخ لنظام القتل والتعذيب الصدامي بعد زواله !!

تنظيرات الياسري؟
مدقق -

امريكا تتخلى عن حلفائها الذين تنصبهم على الشعوب مثل أصحابك الذين أتت بهم في 1968 ثم تخلت عنهم في 2003 ولكنها تحترم الحلفاء الذين يأتون للسلطة عبر الصندوق الانتخابي وتداول السلطة مثل العراق واليابان وتركيا والمانيا لأن هؤلاء يمثلون شعوبهم وحتى لو تخلت عنهم فلا يضرهم ذلك لأن قاعدتهم الشعبية تدعهم وتدافع عنهم، اما موضوع ورقة الضغط فلو كانت تنفع لكانت نفعت صاحبك الذي ترك الجمل بما حمل وهرب الى حفرته القومية الى أن إنتشلوه منها الى حبل المشنقة وبقيت أوراق ضغطه تنتظر القصاص بعد قياس الضغط على يد أهل العراق؟! قال ياسري قال

تنظيرات الياسري؟
مدقق -

امريكا تتخلى عن حلفائها الذين تنصبهم على الشعوب مثل أصحابك الذين أتت بهم في 1968 ثم تخلت عنهم في 2003 ولكنها تحترم الحلفاء الذين يأتون للسلطة عبر الصندوق الانتخابي وتداول السلطة مثل العراق واليابان وتركيا والمانيا لأن هؤلاء يمثلون شعوبهم وحتى لو تخلت عنهم فلا يضرهم ذلك لأن قاعدتهم الشعبية تدعهم وتدافع عنهم، اما موضوع ورقة الضغط فلو كانت تنفع لكانت نفعت صاحبك الذي ترك الجمل بما حمل وهرب الى حفرته القومية الى أن إنتشلوه منها الى حبل المشنقة وبقيت أوراق ضغطه تنتظر القصاص بعد قياس الضغط على يد أهل العراق؟! قال ياسري قال

حكومة الاحتلال
ناهض العزي -

في سابقة خطيرة تعكس عمالة نظام الدمى القابع في المنطقة الخضراء لملالي القتل والحقد في طهران والمتمثل بحكومة المجرمين والسراق والقتله والفاسدين حكومة نوري اللقيطه .. تم اقتحام معسكر أشرف الآمن والاعتداء على سكانه الآمنين ولقد نشرت بيانات صادرة عن المقاومة الايرانية جاء في بعض منها..في الساعة الثالثة من بعد ظهر اليوم الثلاثاء بالتوقيت المحلي بدأت قوات الشرطة العراقية التابعه للحكومه المنصبه باقتحام مدينة أشرف بإطلاق غاز الفلفل. وقامت شفلات قوات الشرطة بهدم الأسيجة والجدران المحيطة بالمدينة وأصبحت القوات الراجلة تشن الهجوم من مختلف الجوانب على أشرف لدخولها عنوة. إن المقاومة الإيرانية تحمل القوات الأمريكية المسؤولية عن حماية أرواح وأمن سكان أشرف وتدعو الأمين العام للأمم المتحدة والمنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان إلى التدخل فورًا لإيقاف هجمات القوات العراقية من فيالق الغدر وغيرها والساعة الرابعة من بعد ظهراليوم الثلاثاء بالتوقيت المحلي اشتدت هجمات قوات الشرطة العراقية على سكان أشرف بإطلاق غازات الفلفل وغازات مسيلة للدموع وإطلاق رمانات صوتية باستمرار. وفي مدخل أشرف تقوم القوات العراقية بضرب المجاهدين بالهراوات بشدة وكيل الشتائم لهم. وتم هدم أحد الأبواب بالشفلات. وحسب التقارير أصيب مجاهدان اثنان بجروح نتيجة شدة الضربات وهما محمد رضا جلجراغي ومحمد رضا شاهسوندي.

حكومة الاحتلال
ناهض العزي -

في سابقة خطيرة تعكس عمالة نظام الدمى القابع في المنطقة الخضراء لملالي القتل والحقد في طهران والمتمثل بحكومة المجرمين والسراق والقتله والفاسدين حكومة نوري اللقيطه .. تم اقتحام معسكر أشرف الآمن والاعتداء على سكانه الآمنين ولقد نشرت بيانات صادرة عن المقاومة الايرانية جاء في بعض منها..في الساعة الثالثة من بعد ظهر اليوم الثلاثاء بالتوقيت المحلي بدأت قوات الشرطة العراقية التابعه للحكومه المنصبه باقتحام مدينة أشرف بإطلاق غاز الفلفل. وقامت شفلات قوات الشرطة بهدم الأسيجة والجدران المحيطة بالمدينة وأصبحت القوات الراجلة تشن الهجوم من مختلف الجوانب على أشرف لدخولها عنوة. إن المقاومة الإيرانية تحمل القوات الأمريكية المسؤولية عن حماية أرواح وأمن سكان أشرف وتدعو الأمين العام للأمم المتحدة والمنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان إلى التدخل فورًا لإيقاف هجمات القوات العراقية من فيالق الغدر وغيرها والساعة الرابعة من بعد ظهراليوم الثلاثاء بالتوقيت المحلي اشتدت هجمات قوات الشرطة العراقية على سكان أشرف بإطلاق غازات الفلفل وغازات مسيلة للدموع وإطلاق رمانات صوتية باستمرار. وفي مدخل أشرف تقوم القوات العراقية بضرب المجاهدين بالهراوات بشدة وكيل الشتائم لهم. وتم هدم أحد الأبواب بالشفلات. وحسب التقارير أصيب مجاهدان اثنان بجروح نتيجة شدة الضربات وهما محمد رضا جلجراغي ومحمد رضا شاهسوندي.

المالكي
العميد عادل -

... هذا المالكي الذي قام بزيارة قبور الامريكان الذي اصطادهم اسود العراق فماذا تتوقع منه ..... بمهاجمة العزل من الابرياء في مجمع اشرف الذين تقطعت بهم السبل وتخلى عنهم الامريكان لكي تلعب ايران المجوس هذا الدور ....بواسطة عملائها في العراق الذين يسيطرون على مقدرات البلد .. اين انتم ياعراقيين ، اين انتم من الدخيل ، هل تخليتم عن قيمكم العربية والاسلامية .. قولوا شيئا وهذا ضعف الايمان ، قوموا بأي شيء لحماية من استجار بكم ، لاتتركوا هؤلاء يعانون مثلما انتم تعانون ، ساندوهم بكل الوسائل ..

المالكي
العميد عادل -

... هذا المالكي الذي قام بزيارة قبور الامريكان الذي اصطادهم اسود العراق فماذا تتوقع منه ..... بمهاجمة العزل من الابرياء في مجمع اشرف الذين تقطعت بهم السبل وتخلى عنهم الامريكان لكي تلعب ايران المجوس هذا الدور ....بواسطة عملائها في العراق الذين يسيطرون على مقدرات البلد .. اين انتم ياعراقيين ، اين انتم من الدخيل ، هل تخليتم عن قيمكم العربية والاسلامية .. قولوا شيئا وهذا ضعف الايمان ، قوموا بأي شيء لحماية من استجار بكم ، لاتتركوا هؤلاء يعانون مثلما انتم تعانون ، ساندوهم بكل الوسائل ..

ورقة ضغط
حسام جبار -

ورقة ضغطكم هذه تشبه ورقة دينار قائدكم الضرورة (حتى سوق مريدي مايعترف بيها) ياله من اكتشاف فذ لصحفي بارع نسي ان امريكا تخلت عن سيدكم بطل الحفرة عميلها الساذج فور انتهاء قادسيته المشؤمة , بقيت الاسباب الانسانية وهذه ذكرتني بعجيب امور غريب انسانية لفرس مجوسية !!

ورقة ضغط
حسام جبار -

ورقة ضغطكم هذه تشبه ورقة دينار قائدكم الضرورة (حتى سوق مريدي مايعترف بيها) ياله من اكتشاف فذ لصحفي بارع نسي ان امريكا تخلت عن سيدكم بطل الحفرة عميلها الساذج فور انتهاء قادسيته المشؤمة , بقيت الاسباب الانسانية وهذه ذكرتني بعجيب امور غريب انسانية لفرس مجوسية !!

من ليبيا الحرة
فرحات حفيظة -

اصلا العراق ارض ... لايعيش فيها الا الطغاءة من اول نمرود الى اخر نمرود وليس يعيش فيها الا بسفك الدماء

من ليبيا الحرة
فرحات حفيظة -

اصلا العراق ارض ... لايعيش فيها الا الطغاءة من اول نمرود الى اخر نمرود وليس يعيش فيها الا بسفك الدماء

شخصيات
شيوعي قديم -

يا استاذ عزيز انت من الرعيل الاول من الشيوعيين الاماجد المثقفين من امثال سلام عادل وعزيز شريف والجواهري وغيرهم ولاتخفى عليك ان هذه الشخصيات الموجوده الان في سدة الحكم ماهي الا .....مرتزقه وخاصه الاحزاب الشيعيه المتخلفه التي تعيش خارج الزمن وليس بجديدة هي مواقف ( جهلة المنطقة الغبراء ) وليس بخافياً عن ساسة البيت الأسود ما يعكسه هؤلاء من تخلف ودجل وافتقار لأدنى بروتوكولات التعامل لأنهم لم يكونوا يوماً سوى .....معارضوا فنادق الدرجة الاولى يعتاشون على بثّ الأخبار المغرضة وقبض الثمن.. وما ( المالكي ) بائع السبح إلا أحدهم، وما شطحته الأخيرة أمام وزيرة الخارجية الأمريكية ( هيلاري كلنتون ) إلا انعكاساً لخلفيته السياسية الأخاذة التي تؤكد أي ( جاهل وامي ولايمتلك ابسط انواع الثقافه وتبين مدى ظحالة مستواه الثقافي والسياسي عموما ) انتقته الادارة الأمريكية لحكم العراق العظيم وأي عار هذا الذي سيجللهم هم وأقزامهم أمام شعوبهم والعالم بأسره.. حيث اثارت زلة اللسان التي وقع فيها نوري المالكي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مع وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلنتون استغراب ودهشة وحتى ضحك الصحفيين الذين حضروا المؤتمر عندما عبر عن شكره لكوندليزا رايس وزيرة الخارجية الامريكية فيما كانت المقصودة كلنتون. وأمام ذهول ودهشة الوزيرة الامريكية شعر المالكي بحرج كبير حاول تفاديه بضحكة.....وعدم تركيزه أمام الرأي العام خصوصا في مؤتمر جمعه مع مسؤولة الدبلوماسية الامريكية وعبثا حاول المالكي استدراك زلة اللسان الذي اوقعته في حرج كبير الا ان هذه الهفوه خيمت على اجواء المؤتمر وأضعفت موقفه وصلت الى عدم تركيزه في استيعاب الاسئلة والية الرد عليها. وعلق صحفي امريكي حضر المؤتمر الصحفي وشاهد مظاهر الارتباك على المالكي وصف اداءه إن رئيس الحكومة العراقية في زلة لسانه كان يتمنى لو بقيت رايس وزيرة للخارجية ويتصور انها كانت معه وليس هيلاري الامر الذي اوقعه في هذا المطب الذي ستتندر به الصحافة الامريكية لفترة غير قليلة. وما أغضب المالكي في مؤتمر الصحفي ردة فعل الحضور الذي اظهر عدم اهتمامهم وأستهجانهم للمستوى السياسي الذي ظهر به.وليس غريبا على المالكي وشلة ايران التي تحيط به ما يفعله بأشرف التي هي اشرف منهم والمواطنيين الايرانيين اللذين هم مشردين من قبل نظام الملالي يعرف المالكي وغيره انهم كانوا اتعس حالا من اشر

شخصيات
شيوعي قديم -

يا استاذ عزيز انت من الرعيل الاول من الشيوعيين الاماجد المثقفين من امثال سلام عادل وعزيز شريف والجواهري وغيرهم ولاتخفى عليك ان هذه الشخصيات الموجوده الان في سدة الحكم ماهي الا .....مرتزقه وخاصه الاحزاب الشيعيه المتخلفه التي تعيش خارج الزمن وليس بجديدة هي مواقف ( جهلة المنطقة الغبراء ) وليس بخافياً عن ساسة البيت الأسود ما يعكسه هؤلاء من تخلف ودجل وافتقار لأدنى بروتوكولات التعامل لأنهم لم يكونوا يوماً سوى .....معارضوا فنادق الدرجة الاولى يعتاشون على بثّ الأخبار المغرضة وقبض الثمن.. وما ( المالكي ) بائع السبح إلا أحدهم، وما شطحته الأخيرة أمام وزيرة الخارجية الأمريكية ( هيلاري كلنتون ) إلا انعكاساً لخلفيته السياسية الأخاذة التي تؤكد أي ( جاهل وامي ولايمتلك ابسط انواع الثقافه وتبين مدى ظحالة مستواه الثقافي والسياسي عموما ) انتقته الادارة الأمريكية لحكم العراق العظيم وأي عار هذا الذي سيجللهم هم وأقزامهم أمام شعوبهم والعالم بأسره.. حيث اثارت زلة اللسان التي وقع فيها نوري المالكي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مع وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلنتون استغراب ودهشة وحتى ضحك الصحفيين الذين حضروا المؤتمر عندما عبر عن شكره لكوندليزا رايس وزيرة الخارجية الامريكية فيما كانت المقصودة كلنتون. وأمام ذهول ودهشة الوزيرة الامريكية شعر المالكي بحرج كبير حاول تفاديه بضحكة.....وعدم تركيزه أمام الرأي العام خصوصا في مؤتمر جمعه مع مسؤولة الدبلوماسية الامريكية وعبثا حاول المالكي استدراك زلة اللسان الذي اوقعته في حرج كبير الا ان هذه الهفوه خيمت على اجواء المؤتمر وأضعفت موقفه وصلت الى عدم تركيزه في استيعاب الاسئلة والية الرد عليها. وعلق صحفي امريكي حضر المؤتمر الصحفي وشاهد مظاهر الارتباك على المالكي وصف اداءه إن رئيس الحكومة العراقية في زلة لسانه كان يتمنى لو بقيت رايس وزيرة للخارجية ويتصور انها كانت معه وليس هيلاري الامر الذي اوقعه في هذا المطب الذي ستتندر به الصحافة الامريكية لفترة غير قليلة. وما أغضب المالكي في مؤتمر الصحفي ردة فعل الحضور الذي اظهر عدم اهتمامهم وأستهجانهم للمستوى السياسي الذي ظهر به.وليس غريبا على المالكي وشلة ايران التي تحيط به ما يفعله بأشرف التي هي اشرف منهم والمواطنيين الايرانيين اللذين هم مشردين من قبل نظام الملالي يعرف المالكي وغيره انهم كانوا اتعس حالا من اشر

العميد عادل
حسام جبار -

كيف نساند بكل الوسائل من استجار بالقائد الضرورة الذي ترك البلد واختبىء بحفرة حقيرة وكذلك فعل الويلاد ( وبعضهم لبس عباءة النساء) ثم هل نسيت أم تناسيت انهم فرس مجوس أليس قائدكم الهدام أول من اطلق عليهم هذه التسمية أفتنا اثابك الله !!!

العميد عادل
حسام جبار -

كيف نساند بكل الوسائل من استجار بالقائد الضرورة الذي ترك البلد واختبىء بحفرة حقيرة وكذلك فعل الويلاد ( وبعضهم لبس عباءة النساء) ثم هل نسيت أم تناسيت انهم فرس مجوس أليس قائدكم الهدام أول من اطلق عليهم هذه التسمية أفتنا اثابك الله !!!

كربلاء معسكر أشرف !!
متعجب -

الشيعه يلطمون على شخص يستحق اللطم لانهم يعتقدون بأن الحسين أنقذ دينهم حين سحب الشرعية من الطلقاء ولكن مابالكم أصبحتم تلطمون على معسكر أشرف الايراني أيها العروبيين ؟؟؟!!!! ولكن مبروك عليكم حسينكم الايراني وإتركوا لنا حسيننا العربي وشتان بين الثرى والثريا ولكن كل يعمل على شاكلتة، إستمروا باللطم على كربلائكم الجديدة لأنها جديرة بكم

كربلاء معسكر أشرف !!
متعجب -

الشيعه يلطمون على شخص يستحق اللطم لانهم يعتقدون بأن الحسين أنقذ دينهم حين سحب الشرعية من الطلقاء ولكن مابالكم أصبحتم تلطمون على معسكر أشرف الايراني أيها العروبيين ؟؟؟!!!! ولكن مبروك عليكم حسينكم الايراني وإتركوا لنا حسيننا العربي وشتان بين الثرى والثريا ولكن كل يعمل على شاكلتة، إستمروا باللطم على كربلائكم الجديدة لأنها جديرة بكم

الاخ عزيزالحاج
المهندس كاظم الرحمة -

انا من متابعي كتاباتك واحترم رايك بل واحاول الوصول الى عمق المعنى...عموما ان المسالة الانسانية او الاعراف التي تشير اليها بخصوص مجاهدي خلق واقعية ولها مبرراتهاواؤيدك الراي((ولكن))..القاصي والداني يعلم بانها من مخلفات النظام السابق وعند مطالبة ايران بعدم التدخل في الشان العراقي وهو حقيقة مايحصل على ارض الواقع يجب علينا على الاقل شعبياالتعامل بالمثل((ىتنهى عن خلق وتاتي مثله....))واؤيدك ان المسالة تم اثارتها من قبل النظام بشكله الحالي حتى وان اتفقت مصالح الشعب مع هذا الامر لكن لايمكن تغييب ان الامر كله عبارة عن ارادة خارجية توافقت مع الداخل العراقي...علما ان المنظمة المشار اليها لها صولات وجولات مع النظام السابق البائد...ولكن ان كان الامر يشير الى ان العراق يحاول السيطرة على القرار السياسي داخليا وخارجيا فلا اظن ان السادة الكردستان والاحزاب الاسلامية بل والحكومة تمتلك ذلك...وفاقد الشئ لايعطيه..الكيل بمكيالين سياسة واقعية اما العراق فيكيل بالف الف مكيال ولايوجدمكيال واخد للشعب العراقي نصيب فيه هذا واقع الحال وكان منذومن البعث الدموي...هل تصدق ان سياسة البعث لاوالت عاملة وعن طريق رئيس ورئيس الوزراءداخليا وخارجيا1-كان البعث سياسته قمعية وهذا مايحصل2-ليس من حق البعث التصرف الا وفق ماهو مرسوم خارجيا((خليجيا واردنيا وعربياوامريكياوالحروب وماادراك ماالحروب من1980 كانت اولاضدالشعب العراقي))3-ان من يثق بايران من اجل العراق فقد اخطأ او بالحقيقة انها سياسة الاستغباءفايران من حقها ان تحافظ على مصالحها اقليميا ولكن الحقيقة نحن من لانعرف المحافظة على ذلك لانه ببساطة المتواجدين بالسلطة يفتقدو ابسط المفاهيم الانسانيةباحترام المكان الذي ولدفيه واعطاه تسمية المواطن وان كان صدام مجرما فهذا ليس ذنب الوطن ..انها مافيا القرن ال21السرقة والقتل المنظم لشعب العراق والحماية جنسية ثانية وكما اسلفت الحماية والسفر عن طريق مطار بغداد الدولي4-العراق وايران هي نفس المعادلة الدموية بحق الشعب العراق وطرف المعادلة الاخرى الدموية هي العراق والعرب وخير دليل للشعب العراقي الذي يعيش الموت والفقر كل لحظة هي تصدير النفط للاردن((اتمنى من الكاتب ملاحظة اطراف المعادلة))...نعم لم يتم التعامل بخصوص منظمة خلق الدموية الا وفق اجندة خارجية...ولن يتم التعامل مع اي مسالة وطنية الا وفق اجندة خارجية وانت سيد العارفين ان

الاخ عزيزالحاج
المهندس كاظم الرحمة -

انا من متابعي كتاباتك واحترم رايك بل واحاول الوصول الى عمق المعنى...عموما ان المسالة الانسانية او الاعراف التي تشير اليها بخصوص مجاهدي خلق واقعية ولها مبرراتهاواؤيدك الراي((ولكن))..القاصي والداني يعلم بانها من مخلفات النظام السابق وعند مطالبة ايران بعدم التدخل في الشان العراقي وهو حقيقة مايحصل على ارض الواقع يجب علينا على الاقل شعبياالتعامل بالمثل((ىتنهى عن خلق وتاتي مثله....))واؤيدك ان المسالة تم اثارتها من قبل النظام بشكله الحالي حتى وان اتفقت مصالح الشعب مع هذا الامر لكن لايمكن تغييب ان الامر كله عبارة عن ارادة خارجية توافقت مع الداخل العراقي...علما ان المنظمة المشار اليها لها صولات وجولات مع النظام السابق البائد...ولكن ان كان الامر يشير الى ان العراق يحاول السيطرة على القرار السياسي داخليا وخارجيا فلا اظن ان السادة الكردستان والاحزاب الاسلامية بل والحكومة تمتلك ذلك...وفاقد الشئ لايعطيه..الكيل بمكيالين سياسة واقعية اما العراق فيكيل بالف الف مكيال ولايوجدمكيال واخد للشعب العراقي نصيب فيه هذا واقع الحال وكان منذومن البعث الدموي...هل تصدق ان سياسة البعث لاوالت عاملة وعن طريق رئيس ورئيس الوزراءداخليا وخارجيا1-كان البعث سياسته قمعية وهذا مايحصل2-ليس من حق البعث التصرف الا وفق ماهو مرسوم خارجيا((خليجيا واردنيا وعربياوامريكياوالحروب وماادراك ماالحروب من1980 كانت اولاضدالشعب العراقي))3-ان من يثق بايران من اجل العراق فقد اخطأ او بالحقيقة انها سياسة الاستغباءفايران من حقها ان تحافظ على مصالحها اقليميا ولكن الحقيقة نحن من لانعرف المحافظة على ذلك لانه ببساطة المتواجدين بالسلطة يفتقدو ابسط المفاهيم الانسانيةباحترام المكان الذي ولدفيه واعطاه تسمية المواطن وان كان صدام مجرما فهذا ليس ذنب الوطن ..انها مافيا القرن ال21السرقة والقتل المنظم لشعب العراق والحماية جنسية ثانية وكما اسلفت الحماية والسفر عن طريق مطار بغداد الدولي4-العراق وايران هي نفس المعادلة الدموية بحق الشعب العراق وطرف المعادلة الاخرى الدموية هي العراق والعرب وخير دليل للشعب العراقي الذي يعيش الموت والفقر كل لحظة هي تصدير النفط للاردن((اتمنى من الكاتب ملاحظة اطراف المعادلة))...نعم لم يتم التعامل بخصوص منظمة خلق الدموية الا وفق اجندة خارجية...ولن يتم التعامل مع اي مسالة وطنية الا وفق اجندة خارجية وانت سيد العارفين ان

الشيوعي وحفظات الليب
احمد الفراتي -

يبدو ان افلاس الشيوعيين وهم قدامى دوما و جديد قد جعلهم يتخبطون دوما ولايعرف لهم ولاء محدد فمرة الى روسيا ومره مع حزب البعث ومرات للدول العربيه ولايجعبهم المالكي المثقف العراقي الاصيل الذي اذهل اعداءه قبل اصدقاءه وهو يخوض حربا عالميه ويتقلد اصعب مهمه في العالم وهو الذي اعجب به المحللين السياسيين الامريكان وهذا ماكتبته الصحف الامريكيه التي يبدو ان الشيوعي القديم هذا لم يطلع عليها فقط يترصد عليه اسما اطلقه خطا . المهم ايها الشيوعي القديم بقدم النايدرتال ان العراق عاد لاهله برغم الصعاب ومفخخاتكم والفتاوى حيث اجتمع المتانقضون لقتل العراق من شيوعيين وسلفيين وبعثيين وانه حقا امرا لايليق الا بالعراق ان يكون اعداءه امثال اؤلئك المفلسين.

الى الياسري الصحفي!
الحاج أموري ميخة -

الاخ الصحفي الياسري تعليقكم المتكون من 76 كلمة احتوى على 73 خطا إملائيا ؟؟ في أية مؤسسة صحفية تعمل ايها العزيز ؟ ثانيا دعك من اوراق الضغط فالعالم تغير والديمقراطية لها التزاماتها ودماء الشعوب ليست لعبا ..قال صحفي قال ..لم تتب بعد؟ سلملي على رئيس التحرير سيد ناصر وشكرا لايلاف على عثوري عليك ايها العزيز

الى احمد الفراتي 22
مثنى بن حارث -

من شوكت صار المالكي عبقري زمانه يا احمد الفراتي هل تروج لصنم جديد وبماذا اذهل العالم هل قضى على القاعدة والكل يعرف ان ابو ريشة هوا من قام بالعملية وغيير موازين القوة وحكومة المالكي تتامر عليه وبالتعاون مع اطلاعات لقد وصل البلد الى حالة مزرية وسيدك لا يعمل شيء سوا التصريح والشعب يشكو من نقص الخدمات وسرقة امواله وهل نسيت فرق الموت التي تتربص بالشعب لكي تقتل كل من يعارض المالكي وايران واذناب ايران بالعراق

سياسي فاشل
FOUAD FROM IRAQ -

الحاج سياسي فاشل وساذج وكاتب سطحي.الحاج يدافع عن هؤلاء المجرمين الذين قتلوا العراقيين على مدى سنوات طويلة بحجة حقوق الانسان والاحرى به الدفاع عن مصلحة العراق والعراقيين. فليذهب المجرمون الى سقر وبئس المصير اما الحاج والمطبلون معه فهم بين غبي أو صدامي ورأيهم لا يهم العراقيين الشرفاء.

السفير عزيز الحاج
محمد العبيدي -

كان السيد عزيز الحاج يسشغل منصبا كبيرا لدى الحكومة الصدامية في فرنسا وكان ناطقا بأسم المقبور صدام وكان اول من خذل الشيوعيين العراقيين ، فكيف لايدافع عن ايتام صدام وهو واحد منهم ؟؟؟؟

خوش حرية راي
الحاج أموري ميخة -

أقسم على أن القائمين على نشر التعليقات من ... العراق المقيمين في اوروبا او الخليج والا لماذا هذه الانتقائية التافهة والمخجلة في نشر التعليقات ؟؟ واقسم ايضا ان لادخل لتعليمات وتوجيهات عثمان العمير بتفاهات هؤلاء

الى البعض ممن قرأت ت
samir alkhafaji -

الساكنون والحاكمون في المنطقة الخضراء هم فرس وصفويين اما المتواجديين في معسكر اشرف ناس ابرياء ومسالمين وليس فرس ولا صفويين ما هذا التناقض ياناس.

احمد الفراتي وعمر ال
ابو محمد خانقيني -

اخي احمد انت ذكرت ان منافقين الخلق هم صفويين والحال انهم غالبتهم على دين الزردشتيه وانا اعرف طبيعة ثقافتهم وانهم كانوا في جلولاء قبل السقوط وانهم قتلوا الشعب العراقي في الانتفاضه وهم من المرتزقه ذات مره كنت ذاهبا الى كلار من خانقين كان الحرس الجمهوري الصدامي على الطرق لكن الذين كانوا يسئلون عن الهويات هم منافقين الخلق واخذوا مني الهويه حينها شعرت باهانه وخيبه كبيره لان السئل لم يعرف ان يقرا هويتي تاسفت كثيرا على العراق الاسير في حينها هم ليسوا من الصفويين بل هم من حزب التوته الماركسيه والزردشتيه ارجوا ان لا تكون من طائفيين لان الصفويين كانوا من السنه الى انهايه قرن سادس عشر ,فمن البديهي ان يتعاطف معهم عزيز الحاج لنهم اعداء الاسلام وهو منهم وعلى مقوله المشهوره عدو عدوي صديقي اما انت يا عمر الاعظمي فكفاكم عنصرية وطائفيه كل كلمه والثاني تغلط على الكورد الا يكفي ما فعله عمك صدام من مذابح ضد الكورد الذي ياتي ويقضي على بشمركه يعني ياتي ويقضي على الشعب الكوردر لان الكورد كلهم بشمركه وهذا انت تعرفه جيدا الكورد لا يردون انت تاتي انت ومالكي ان يحرروهم او باحرى ان تحتلوهم روحوا حررو مناطقكم وارضيكم العربيه من الصهاينه يا قومه حي

احمد الفراتي وعمر ال
ابو محمد خانقيني -

repeated

بيان انساني
انسانة -

سلم رسائل الى ممثلي العراق والامم المتحدة والصليب الاحمر في لبنان الحسيني يطالب بالوقف الفوري للهجوم على مدينة أشرف ويحث المجتمع الدولي على التدخل لحماية اللاجئين الايرانيين سلم وفد من المجلس الاسلامي العربي برئاسة رئيس شورى التنفيذ فضيلة الشيخ راشد بدير ، رسالة من الامين العام للمجلس سماحة العلامة السيد محمد علي الحسيني ، الى السفير العراقي في لبنان البرزنجي ، تناول فيها الموقف من هجوم القوات العراقية على مدينة أشرف معقل منظمة مجاهدي خلق الايرانية . وعبر الحسيني في رسالته عن الصدمة والذهول من هذا الهجوم الذي يستهدف لاجئين هاربين من الظلم و الجبروت والطغيان ، وهذا ما يتنافى مع القوانين والانظمة الوضعية التي تلزم الدول بحماية اللاجئين السياسيين ، ويتناقض كذلك مع مختلف الشرائع السماوية وبشکل خاص مع الشريعة الاسلامية السمحاء . وسأل الحسيني عن توقيت هذا الهجوم ، وهل له علاقة بضغوط ايرانية مورست على العراق في ظل ازمة النظام الايراني الحالية . ولفت العلامة الحسيني عناية المسؤولين العراقيين الى ان هذا الهجوم سيكون له بالغ الاثر السلبي على سمعة ومكانة الحكومة العراقية في المحافل الدولية والاوساط السياسية والاعلامية والشعبية على حد سواء . وختم رسالته بمطالبة السلطات العراقية بوقف هذا الهجوم فورا والعمل على حماية اللاجئين الايرانيين الى أراضيها ، والاسراع الى معالجة ما تسببت به هذه العملية العسكرية من أضرار بشرية ومادية ومعنوية . كما زار وفد المجلس الاسلامي العربي كلا من الممثل الشخصي للامين العام للامم المتحدة في لبنان السيد مايكل ويليامز ، ورئيس بعثة الصليب الاحمر الدولي في لبنان السيد جورج كومينوس ، وسلمهما رسالتين من السيد الحسيني تطالب المجتمع الدولي بالتدخل السريع والحازم لدى الحكومة العراقية لوقف المجزرة والكارئة الإنسانية التي ترتكبها في مدينة أشرف فورا . وتحث الهيئات الدولية المختلفة على التدخل الانساني العاجل لمساعدة واغاثة أهالي المدينة . وهذا نص الرسائل المرسلة : . سعادة سفير جمهورية العراق في لبنان الأستاذ عمر البرزنجي – المحترم- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, نتابع في المجلس الاسلامي العربي في لبنان عن کثب الانباء الواردة من العراق و التي تتحدث عن عملي

اذناب خامنئي
ابو ياسر -

بالوقت الذي اؤيد فيه مقالة الكاتب في هذه الجريمة الجبانة التي تدل على خسة وعمالة الاحزاب التابعة لنظام ولاية الفقيه فقد عجبتني مقالة لاحد الوطنيين الغيورين ..التمس من جريتنا الغراء ان تنشرها نصرة للحق وللقيم الاخلاقية مع تقديرنا واعتزازنا. الجريمة التي ارتكبها اذناب خامنئي في اشرف لن تمر بدون عقاب ابدا !_______________________________________الجريمة التي ارتكبها اذناب خامنئي و نجاد باقتحام مدينة العز والاباء والصمود والمحبة ( اشرف ) , وما نتج عنها من قتل وضرب وانتهاك حرمات , لن تمر ابدا بدون عقاب .والمحاسبة ستطال كل من خطط وحرض وامر و نفذ لانها جريمة جنائية من الدرجة الاولى نفذت بحق افراد عزل عن السلاح تماما ومعترف بهم كافراد (محميين دوليا) وهذا المصطلح المهم جدا هو ما تم وصف سكان مدينة اشرف الصامدة من قبل قائد قوات الاحتلال الامريكي والتي تعهد فيها بالدفاع عنهم مقابل تسليم اسلحتهم وهنا الاعتداء يعني حدث على كل المجتمع الدولي . ان هذه الجريمة الخطيرة , ان دلت على شيء , فانها تدل بدون ادنى شك مدى ولاء مالكي وحكومته الاحتلالية لخامنئي ونجاد اللذين يتم تلقينهم اقسى الدروس اليوم من قبل شعوب ايران الحرة بالانتفاضة الرائعة . ان هذه الجريمة لم توجه في رايي الى ابطال اشرف , ولم تنتقص ابدا من كرامتهم , بل رفعت رؤوسهم عاليا وعززت من احترام وحب العراقيين لهم , لكن تنفيذ هذه الجريمة موجهه لكل وطني عراقي يرفض الاحتلال الامريكي الايراني الصهيوني , ولذلك اقول اليوم موجها كلامي اولا لكل وطني عراقي يرفض الاحتلال الخامنئي النجادي للعراق وهنا اؤكد لهم انهم الاهداف التي يخطط نجاد وعصابة الملالي لازالتها بالقوة من امام اطماعهم واحلامهم الشريرة ... انتم وعوائلكم وقيمكم واملاككم اهداف مشاعة اما مجانين ملالي طهران ووكلائهم في العراق . وعصابة الملالي بالعراق جاهزة لتنفيذ اعقد انواع الجرائم بحق العراقيين وضيوفهم على ارض العراق المحتل , وعلينا ان نتذكر مافعله ويفعله قاسم سليماني من مكتبه في الطابق الخامس في وزارة الداخلية العراقية المحتلة ابان حكومة الجعفري بحق العراقيين والفلسطنيين وغيرهم ! انني هنا ادق جرس الانذار منبها كل اهلي في العراق , اليوم باتت بيوتكم واعراضكم ومالكم اهداف مشاعة لمالكي وميلشياته التي يسميها قوات مسلحة بعد ان تم استباحة مدينة اشرف الخالية من السلاح . واوجه كل

القلوب عند بعضها
عبدالرضا الحمزاوي -

الاستاذ عزيز الحاج شيوعي سابق اي انه شيوعي اذ ليس هناك في الفكر شئ اسمه سابق، وجماعة مجاهدي خلق هي جماعة ماركسية شيوعية تتستر باسم الاسلام شاركت الملالي في اسقاط الشاه على عادة الشيوعيين في التعاون المرحلي مع اي كان الى حين السيطرة ولكن الملالي طلعوا اشطر منهم فرفسوهم خارجا. لكني ايضا لا اقدر على الدفاع عن ما فعلته حكومة المالكي فهو يخالف كل القوانين والاعراف الدولية ولا اعتقد انه سينجو من المحاسبة على يد الامريكان فذلك تحد غير مقبول للقانون الدولي وقد تم فقط لارضاء نظام الملالي في ايران لاغير والناس لها عقول ايضا وتعرف بواطن الامور

مو غريب
صفاء المالكي -

مو غريب على عزيز الحاج مثل هكذا طروحات فهو نفسه من برء صدام حسين من ضرب حلبجه بالكيمياوي كما ذكر في كتاب سليم مطر جدل الهويات مع الاسفينطبق المثل القائل سكت دهرا ونطق كفرا

اخلاق
jone -

اذا ذهب اخلاق قوم ذهبوامعها معروف صاحب البيت ولكن اخلاق وسلوك ناس اليوم غير واقعي . الكاتب لم يطلب دار سكن او حصة في الحكومة بل من الشيمة والنخوة والشجاعة احترام المقيمين على ارضنا ولسنا مسؤؤلين عن وجودهم اذا كانو اسرى او معارضة اودخلآء اين ولد الملحة اين ابناء التاريخ والحضارات والعفو عند المقدرة . ان انتقاص قيمة اي عراقي او جرحة عمل همجي وسيد عزيز عراقي لمن لايفهم عراقيته على الاقل لم يركب قطار الغير اي انه يمشي على رجليه وعجبي تشريد بنو جلدتنا من عراقيين واخيرا فلسطينيين مساكين ولكن عين شمال العراق كبيرة كسواعد اصحابها. ولك الصدق الصديق ياامام علي عندما قلت ( قـّل طريق الحق لقلة سالكيه) شكرا للكاتب الانساني عندما اصاب وخاب ظن الضّياع ...

امريكا تتحمل ذلك
علي عمر -

الولايات المتحدة الامريكية تتحمل المسؤلية كاملة ذلك لان المالكي رجل ايران لامنازع عليه وينفذ اوامر ملالي طهران . كان يفترض بالولايات المتحدة الامريكية ان تقوم باقناع مجاهدي خلق بالخروج من العراق وتهيئ لهم اماكن للجوء السياسي وتوزيعهم على الدول الغربية وكذلك في الولايات المتحدة الامريكية من منطلق انساني ولا فان هذه النتيجة كان متوقعة وليس تركهم فريسة للمليشيات المنفلتة والمدعومة من قبل المخابرات الايرانية. انا لست مع منظمة مجاهدي خلق مطلقا وانما انطلق من منطلق انساني وحضاري وادين هذا الهجوم البربري لجحافل وحوش وجهلة معممي ايران على المعسكر. انا اعتقد يجب علينا نحن الذين ندعم العراق الجديد، العراق الديمقراطي ان نظهر الوجه الناصع والمتسامح للعراق الجديد بعد التغير الذي حدث وليس تشويه سمعة بلدنا بهذه الاساليب البربرية القذرة والمدانة عالميا ولن نسمح لاي تدخل في بلدنا سواء كان من ايران او اي دولة بالعالم

اجراء صح 100%
مهند -

اجراء الحكومه صحييح ويجب فرض السياده العراقيه على كل شبر من ارض العراق وعلى ماذا يعترضون... على مركز الشرطه المقام ام على نقاط التفتيش ام على على رفع العلم العراقي (على ارض العراق) فليتذكر هؤلاء الميليشيا انهم على ارضنا وعليهم القبول بما تراه قيادتنا مناسبا

لا عاقلٌ يرضى بهذا
نبيل كردي من العراق -

لا شك عندي أن من علق مؤيداً هذا الأجراء السخيف والدنيئ واللا أنساني, هو مجرمٌ في دخيلته, فالمدعو ( حسام جبار) كنموذج ولا ندري من يكون هذا ...., فهو لا يختلف عن بقية ... التي أيدت هذا الأجراء الفاشي القاسي المنحط, ومهما يكن أو تكن تلك الأتهامات لمجاهدي خلق, فهي لا تبرر هذا الآراء مطلقاً. الآنواع الأنسانيه لو كانت متوفره في المعلقين المؤيدين لأجراء المالكي ...., لا شك أنهم مصيبة العراق في ما آل ويؤول اليه الوضع الى الأسوأ. مهما فعلت منظمة مجاهدي خلق الأيرانيه في السابق كما يدعون, لا يستحق من العراقي الشريف والذي تربى ورضع الحليب الطاهر ومن المثقف الرصين (لا أعني بالمثقف كل من أستطاع أو يستطيع القرائه والكتابه نهذه النماذج ....) مثل هذ النموذج المثقف ( ) في أعلاه, يدل دلاله واضحه على أن آن الأوىن (أقرؤا السلام على عراق ما بعد ...العوجه) الأنسان الأنسان لا يرضي ولا يتعامل حتى مع عدوه بالطريقه الهمجيه التي تمت والتي تذكرنا بالجيش العراق المرتزق لصدام التي كان فيها أصحاب الرتب العاليه الممنوحه للولاء وليس للكفائه تذل العراقيين. والنموذج ....الذي يثبت تفاهة عقليته, هو كل من علق على وزن هذا البعثي المخابراتي لا شك المدعو ( حسام جبار). فتعساً لكل من لا يحترم حتى عدوه حين يكون الواجب الحمايه من نظام كالنظام ملالي الشيعه .. في أيران. تباً لكل من أيد الأجراء الجبان للجيش الجديد .... (مع الأسف هو أمتداد لجيش المرتزقه السابق, وألا ما أقدم على هذه الجريمه التي في كل المقاييس, .... وجبن يسجل لما يسمى بالجيش العراقي وشكراً جزيلاً مع التقدير لكاتب المقال المحترم الذي لم ولن يستطيع أوباش العراق .... البعثي والمخابراتي ولاشك عندي مطلقاً في ذلك ....أن يبلغ موطئ قدميه في الروح الأنسانيه وحماية اللاجء, ولكن هذا هو تاريخ المنطقه كلها, فقد قتلوا وأذلو حتى الأسرى, حيث لا تنفع معهم معاهدة جنيف ولا سواها لأن الأكثرية رعاع ...., وختاماً وأنا عراقي, أقول شكراً لأيلاف التي كشفت لنا زيف التبجح العراقي والعراقيين بالروح الأنسانيه (أستثني القلّه كالكاتب المحترم, والشواذ عادةً لا تقاس بهم المجتمعات), فالأكثريه أثبتت بأنهم خريجو مدارس صدام والبعث الفاشي

بيان الحسيني؟؟؟؟؟؟؟؟
مدقق -

الأخ الحسيني صاحب المقالات الاخيرة في إيلاف وكتب 6 مقالات ينظر بها ويدعوا الى العروبة ؟؟؟ اليوم يصدر بيان يدافع به الايرانيين في معسكر أشرف؟؟؟؟ وماهي علاقة معسكر أشرف بالعروبة؟؟؟ وهل نسي السيد الحسيني حين يقول بأن العربي أقرب له من كل الجنسيات ؟؟ إذن لماذا يدافع عن الايرانيين ويترك العراقيين العرب ؟؟؟؟ ولكن الحمدالله الذي كشف اللعبة سريعاً ؟؟؟ قال المجلس العربي قال؟؟؟؟؟

مشكلة الكاتب
احمد -

مشكلة الكاتب الذي احترمه كثيرا انه يعيش خارج العراق لفترة طويلة و لا يعلم ماذا يجري على الارض ...

رد على الرد
محمد علي السوداني -

لي تعليق صغير على ما اورده السيد كاظم الرحمة حول تحجر الفكر عندما انتقدت السيد عزيز الحاج بانه قد انهار امام ضربات النظام وقد عذرته على ذلك كمواطن عاش الاعتقال البعثي بكل مايحكى عنه وعاش الاعتقال في هذا الزمان زمان الاساتذة في القمع وهتك الحريات لكني وكمواطن لااقبل لقيادي مثل عزيزالحاج وهو زعيم حزب اعدم الكثير من كوادره على يد النظام ان يضع يده بيد رئيس هذا النظام ويجعل من نفسه منفذا لساسة تدمير الثقافة العراقية الامر الاخر مال عزيز الحاج وايران ومجاهدي خلق ان هؤلاء والمالكي شخصيا هما العوبة بيد المحتل فلا دخل للمالكي بهذا الامر فالارادة الامريكية هي التي تسير الامور في العراق والسؤال اما الاولى بالسيد الحاج ان يعالج مشاكل العراق الاجتماعية الناتجة عن سياسة البعث ومن ثم الناتجة عن الاحتلال قبل ان يتباكى على الاوضاع في ايران انا اقدر السيد الحاج المثقف ابن الطبقة الفقيرة الذي وصل الى هذا المستوى الثقافي والعلمي لكن لااتفق معه في اتفاقه مع البعث في فترة كان العراق الاحوج الى من ينير له الطريق

رد على الرد
محمد علي السوداني -

مكرر

عتاة الطائفين
علي الموسوي -

انا مواطن عراقي ومن الطائفة الشيعية واعتقلت ابان النظام البعثي ....ولكن انا شخص علماني ليبرالي وارفض الطائفية المقيته. استطيع ان اجزم ان هؤلاء المعلقين الذين يدافعون عن اجراءات الحكومةالقراقوشية الطائفية بقيادة المالكي هم عتاة الطائفين الشيعة وجلهم من اصول ايرانية ومن منتسبي الاحزاب وميليشياتها الإسلامية الشيعية الطائفية الموالية لطهران واكثرهم يعيشون في الدول الغربية. كفاكم طائفية وحقد طائفي. ماذا قدمت حكومتكم واحزابكم للشعب العراقي غير قيم التخلف, هل هذا هو العراق الذي كنا نريده ونحلم به بعد ان تخلصنا من نظام صدام . لقد واصلتم الخراب بعد الخراب والفساد بعد الفساد. اتضامن مع مجاهدي خلق وان شاء الله سيعودون قريبا الى بلدهم ايران والمؤشرات تشير الى قرب سقوط نظام الملالي وهذا ما تؤكده يوميا المظاهرات المليونية الحاشدة في المدن الايرانية والتي تتحدى كل القمع . واتضامن مع الشعب الايراني البطل الذي يخوضا المعركة لاسقاط نظام المعممين

منطق غريب !!
عراقي - كندا -

الغريب أن الكاتب وهو قيادي شيوعي سابق قد لاقى من ظلم النظام السابق وتعسفه وكذلك من أدواته مثل منظمة خلق التي كان أفرادها يعذبون الناس فس سجون المخابرات بعد فشل الإنتفاضة عام 1991 وهو بالتالي من المتضررين ولاأفهم سر عشقه لجماعة خلق التي بانت أهدافها للقاصي والداني ؟!! كان الآولى به أن يكتب ويدافع عن شؤون وشجون ومصائب الفقراء المسحوقين بالعراق وعن جيوش الآرامل والآيتام الذي خلفهم النظام السابق وإزدادت أعدادهم وتضاعفت في ظل النظام الحالي المشغول بالمناصب والنهب العام

هل يتوقف الزمن
عبدالمجيد الدليمي -

هل يتوقف الزمن على بعض الايرانيين في معسكر اشرف؟ كفى فقد سئمنا من اوراق الماضي المفلسة والتي جلبت للعراق الدمار بسبب الحروب والصراع مع الدول، فليغادر هؤلاء القوم الايرانيين لان زمانهم مضى ، وانصح من يذرف الدموع عليهم بان يتوسط عند الدول الكبرى والصغرى حتى تحتضنهم لان وجودهم في العراق ليس له معنى لانهم باعوا أوطانهم وهل يكسب بياع الوطن؟ لا والله

المنظمة الارهابية ؟
nasser -

الى وقت قريب كانت المنظمة تصنف على انها منظمة ارهابية فعمليتها في قمع العراقيين وكذلك قيامها بقتل الابرياء الايرانيين اجبر الدول الاوربية على تصنيفها ضمن قائمة الجماعات الارهابية -والى كل من يقول على انهم لاجئين هم لم يحترموا حقوق اللجوء فقد كانوا يد ضاربة للنظام في قمع الشعب العراقي قبل وبعد 1991وقد ارتكبوا الكثير من الجرائم وبالذات في انتفاضة 1991-ولا اعرف لماذا اورد الكاتب هذه المغالطة على ان سكان المعسكر من المسالمين !!!لقد كانوا يتفوقون على فدائيي صدام في تنفيذ اوامر القمع ضد العراقيين -ثم انهم تعاونوا مع الامريكان وسلموهم جميع الاسرارا التي كانت معقودة بينهم وبين صدام--هؤلاء قتلة ويجب على الحكومة العراقية ان تبسط سيطرتها على هذا المعسكر للحيلولة دون الفوضى وحتى لانعيب على الحكومة بعدها انها تاركة 40كم اشبة بدولة مستقلة او جرثومة تنخر في الامن العراقي

لاجل الانسانبة
sadiq anwer -

انا اختلف واتفق مع الكاتب اختلف معه حول توفير الحماية من قبل حكومة اقليم كردستان لحزب العمال الكردستاني هؤلاء كانوا متواجدين حتى في عهد صدام حسين اي ال-ب.ك.ك .اذا اقليم كردستان لايستطيع ان يوفر الحماية لاحد واحتراما للدستور العراقي .ويكفيهم ما لهم من صعوبات وضغوطات اقليمية ودولية.. ام ما اتفق معه حول الاسلوب والمعاملة السيئة للدولة العراقية في معسكر اشرف التي خلت من الانسانية.مهما كانت خلفية هؤلاء وانا اعلم خلفيتهم الخبيثة, يجب ان يكون لهم مدخل او حل انساني لاجل الانسانية وليس لااجل سوابقهم.ووجدهم بالعراق كما كانت منظمة بدر, ومقتدى الصدر في ايران سابقا

صفوين منتحلون
صادق -

نلاحظ أن البعض ينتحل أسماء معينة، مثل عبد المجيد الدليمي وعمر الأعظمي وغيرها، كي يوحي أنه سني أو من منطقة معينة والهدف هو تمرير أفكار مساندة لحكومة المالكي في محاولة لإيهام الناس أن المالكي يتمتع بتأييد في المناطق السنية. لكننا نعرف من مواقف هؤلاء أنهم لا يمتون بصلة لهذه المناطق التي يوحون أنهم ينتمون إليها لأن الناس في تلك المناطق وطنيون ولا يمكن أن يساندوا حكومة عميلة لملالي طهران... هذه لعبة قديمة لا تنطلي على أحد لذلك على هؤلاء السطحيين أن يكفوا عن هذه الأمور لأنها تافهة وليست مقنعة وأن يتكلموا بأسمائهم الحقيقية أو ينتحلوا اسماء من واقعهم المزري وليس من واقع غيرهم.

وماباليد حيلة..
س . السندي -

من حق الحكومة أن تقرر ماتريد ، ولكن بما أن هؤلاء عزل ، إذن ليس بالهراوة والحديد ، ومافعلوه بالعراقيين ، كان من باب من ليس بيده حيلة شاطرا كان أم بليد ، فالملالي من أمامهم وصدام من وراءهم والحشر مع القوم عيد ، نعم فأمريكا الان تجرح وتداوي ، وإسقاط العملاء هو الشئ الجيد والحسن لأمريكا ، وهو الفعل الذي يشكر عليهالمستعمر دائما وأبدا ، وهو ليس بجديد ، واللبيب تكفيه الاشارة للعزف أو التغريد .....!?

اخي محمد السوداني
المهندس كاظم الرحمة -

اولا شكرا لايلاف على اعطائنا الفرصة للتواصل الفكري مع اهلناوناسنا الطيبين العراقيين وبصدق هذه هي رسالة الصحافة الحرة...والاكيد ان اخي محمدالسوداني اشكره على التواصل الراقي سواء اتفقنا او اختلفنا فبالتالي نحن تجمعناسماءواحدةشئنا ام ابيناهي العراق والحمدلله ..اخي ان العراق لاتوجدمنطقة بالدنيالاتكتب عنه خبرااومقال سلبا وايجابا...ان الالم العراقي لايطاق ولكن نريد ان نصل الى جوهر الحقيقة المغيبة قسرياعلى ابناءالشعب وهم الطبقة الكادحة وهي السواد الاعظم وانا لست في قائمة اي حزب بل اني احب العراق كماهو لان هذا قدري الجميل والسيد عزيزالحاج وغيره من الكتاب العراقيين ذوي الخبرةلنكن معهم نتناقض بهدوء نوضح مانريد وان وصلنا الى باب مغلق هم الذين سيخسرو شريحة الشعب الذي سيرفضهم مثلما تم رفض البعث الدامي والاحزاب المتواجدة الان على ساحةالحكم الخضراء((المنطقةالخضراء))...اختلفت مع السيدعزيز الحاج على منظمة مجاهدي خلق الصداميةولكن بحثت عن منطقة اصل بها لفهم العراق وجدتها بكلمة السيادةولك اخي محمد ان تقرأردود البعض واحد يقول الحاج كان شيوعي وهم ينتمون الى احزاب وكانها الفرقة الناجية بالاستفرادباموال العراقيين...هناك العديد من المسائل مغيبةعن الفقراءويبدو ان سياسة التخوين البعثية فعالة والحكم هو الاعدام لابناء الشعب((لماذا))..اللهم ارحم الشاعر العراقي الزهاوي الذي صرخ بوجه فيصل قائلا له قصيدة((اين حقي))...والشاعرالشعبي عبود الكرخي بقصيدة((قيم الركاع من ديرة عفج))وووو...الصراخ لايؤدي بالانسان المثقف الى نتيجة بل هي غوغاء منظمة...ولكن اقسم لك بتراب العراق الي هو اعز من كل ارض الدنيا بشرقها وغربها اني اقصد خيرا ولااعرف من الكاتب الا كتاباته مثله مثل العديد من الاقلام الشريفة واؤكد ان الصراخ لايؤدي الى نتيجة وخصوصا كعراقيين نريد ان نصل الى الحقيقة المغيبة.والله من وراء القصد

اخي محمد السوداني
المهندس كاظم الرحمة -

مكرر

كاظم الرحمة اين حقنا
متابع -

خوية ابو جواد على كيفك ارحم بنفسك شوية وتأنى قليلا قصيدة اين حقي للشاعر المرحوم محمد صالح بحر العلوم .. ثانيا انت تتعامل مع اشد الناس ديكتاتورية وتعصبا وهم الهاربون من عدالة العراق من ايتام النظام المندثر .. فلاتنفع معهم حجة ولامنطق فرتاهم يقرأوون تعليق الاخ د. ادريس من المغرب ..شكرا لايلاف وشكرا للرائع د. ادريس من المغرب

متابع52
المهندس كاظم الرحمة -

نعم اخي القصيدة للمرحوم محمدصالح بحرالعلوم وتقول ارحم نفسك بربك الخارجيه كلها بعثيةوبجنسيتين والبعث الدموي صدرنفط للاردن والان السادة الحكومة الديمقراطية نفس الشي والله لوتشوف الناس الي نزفت بزمن البعث الان هم هم ينزفون لو تصير بحزب لو ؟؟؟....لازم نظل نعريهم ذولي ....الله اكبرولا واحدشريف وربك نفسهم البعثيين يمارسون صلاحياتهم وعلى عينك ياتاجر... ...يوم الدايني مسافرعن طريق المطار والسوداني ضاعت اخباره يمكن بلندن...تصور السنةاعمار العراق اكيد اعمار جيوبهم مثل ابن صبيحة والاعمار الي سواه ... ...لكن الاكيد ان الذي يحصل للعراق هو سياسة منظمة لتدميره وبايدي عراقية وبجنسيتين...اوف بغداد تراب على حر بلا ماء ولاكهرباءوفوقاها قهر ....السادة اللامسؤلين...لا عيني متابع52لازم نبقى نفضح كل كم يريد بناسوء مثل ماحاصل الان...صدقني جبناءلان الحرامي والدكتاتور جبان والدليل ابن صبيحة ابوالحفرة...لا راح ابقى على نفس النهج وياريت كل العراقيين يستمرو بكشف زيف اللصوص

سياسة الحاج العرجاء
حسين فخرالدين -

لم افهم ماهو قصد الحاج من هذا المقال الغريب وهل ستتراجع حكومة المالكي عن فرض سيطرتها على بقعة من ارض العراق ام ماذا؟الى كل من يبغض المالكي وحكومة المالكي اقول ان الانتخابات على الابواب ولنرى نسبة تمثيلكم ولانعارض اي حكومة ينتخبها الشعب ليس بحبر ازرق بل بدم احمر

كلام الحق لايخبو
انفال مهدي البياتي -

ان الاعراف والمواثيق الدولية والقيم العربية الاصيلة توصي باكرام الضيف وتحمله اما اذا كانت حكومة طائفية عميلة لايران ماذا تتوقع منهاان الذي يزور قبور الامريكان ويضع اكليلا من الزهور على قبورهم لانهم احتلو العراق ودمروه ماذا تترجى منه ان الذي يمتدح ابن العلمقي الخائن شريك المغول واخيه الخائن الطوسي ماذا تترجى منه ان الذي يجعل قبر ابو لؤلؤ الفيروزي مزارا لانه اغتال الخليفة العادل الفاروق ماذا تترجى منه ان الذي يشكر امريكا على احتلالها للعراق وتدميره ونهب خيراته لانها اوصلته للحكم ماذا تترجى منه ان يهادن امريكا والاعداء الذين اهانو العراقيين ودخلو لبيوتهم وغرف نومهم واعتدو على حرائرهم وداسو ببساطيلهم على رؤؤس العراقيين مهما كان عمره ويعتبرهم قوات تحرير ماذا تترجى منهم من سواد وجووههم يدخلون باسماء مزيفة عمر الاعظمي وعبد المجيد الدليمي لانهم جبناء ويبقون جبناء شركاء لاعداء الاسلام والتاريخ يذكر خستهم منذ العصر البابلي وحتى الان نعم كان صدام دكتاتور وظالم ولكنه اشرف منهم لانه لا يخون الوطن من اجل المال والمنصب ان منظر دخول عملاء ايران بخسة واعتداتهم على معسكر ضيوف عزل وحتى سحقهم بسيارات الهمر الاسرائيلية كانت اكبر دليل على خسة وجبن ونذالة هكذا حكومة وهكذا ملة انهم فرحيين باستلامهم الحكم بمعاونة امريكا وانهم فرحين بانهم حققو امانيهم باللطم والبكاء والعويل وباحياء شعائر اسماعيل الصفوي ان الشيعة الشرفاء المثقفين يعرفون ان هذه الشعائر اوجدها اسماعيل الصفوي (نسب ابيه من مجاهل تركيا وامه مسيحية) ويدعي نسبه للكاظم عليه السلام ولا ادري هل له مزار هذا الصفوي ..نشكر الكاتب الذكي المخلص لوطنه الذي وضع النقاط على الحروف ونشكر ايلاف الغراء لنشرها الحقائق ومزيدا من التقدم والازدهار..

اين الأنسانية
رودي -

هناك مواقف انسانية و هناك مواقف سياسية .هذه المنظمة موجودة منذ سنوات و لماذا لم يقم حكومة المالكي بحل منطقي و سياسي لهم.يوجد اطفال و نساء و شيوخ ,ما ذنبهم و اين سيذهبون ,ام يجب ان نرميهم في البحر ,هذا ارضاء لنظام الملالي و يعتبر موقف غير سياسي و شكرا

بيتك من زجاج
يوسف العراقي -

السيد عزيز الحاج ارجوك ان لا ترمي الأخرين بحجر. فتذكر دائما ان بيتك من زجاج. وكل الشعب العراقي يعرف هذا.

بيتك من زجاج
يوسف العراقي -

مكرر

حكومة المعدان
المنجم -

اولا اني عراقي مواليد استراليا ولم اتي للعراق سوى للزيارات فقط واليوم يدهشني هذه الاصوات النشاز التي تحولت من مطبلين ومزمرين مهوسجيه للرئيس الراحل صدام وحزب البعث والتسجيلات للمضهارات والاحتفلات مازلت موجوده وتثبت ذلك .اليوم يريدالنفر الضال منكم ان يكفر عن (ذنوبه)وتحولوا الى حماة المذهب ومناصري للمالكي الذي سيدخل موسوعة غينس قريبا لكثرة العقارات التي امتلكها في انكلترا ويترككمم تبحثون عن حامي للديار جديد وان كان فزاعه .المهم في الامر اتحدى أي شخص يثبت تورط مجاهدين خلق في أي عمل ضد عراقي واحد ماعدا الافلام الكوميديه التي يسوقها جلال الصقير والمالكي وسوهم دفعا لفواتير سابقا الاسيادهم واولياء نعمتهم في طهران وما حاجة النضام السابق ل3300 نفر لايجيدون اللغه العربيه حتى والعراق مليء بلوكيه مع الاسف من يريد ان يتسلق حبال السلطه بلامس واليوم وغدا والناس على دين ملوكها ولولا تضحيات العراقيين من ابناء القوات المسلحه ومعهم ابطال خلق لكنا اليوم نتخابر بلعربيه سرا ومنعت عنا اللغه والكلام الابافارسيه واصبح روساء الدوائر فرسا واصحاب الارض عبيدا مسووما فلا تسوقي افكار الانهازميه والجبن والخنوع على انها ثقافة وسياسه وحيا الله عزيز الحاج وسلام عليك يوم ولدت ويوم تموت وتبعث حيا

حيا الله الحاج
خلف ابن امين -

البعض ذكر اعلاه الاشارة سخيفه او عن جهل الى قصيدة صالح بحر العلوم وهولايعلم انها تقع على الجرح كما يقول المثل وا هي اي القصدة اصبحت اليوم لسان حال حال العراقيين جميعا لما يقوم به(رجال الدين)اوالدنيا من كنز الذهب والفضه والدولارات والتي اتخمت بها بنوك العالم والعراقي المسكين يشارك الحيوان غذؤه على انها حصه تمونينه وعندما تهتز عروشهم التي قامت على الفساداخذوا يتشدقون بالاسلام والغيرة على المذهب واذا امنوا الخطرعادوا سيرتهم الاولى من خلال تعبئة السذج والاوباش من الناس وما مسرحية الهجوم على معسكر اشرف الى احدى فصول هذه المسرحيه الهزليه والمشروخه ليلهو الاوباش من الناس عن مشاكل سرقة مصرف الزويه والكهرباء والماءوالحصه ووووووووووووووووالحديث يطول وفي الختام اقول اني لست شيوعيا بل عراقي بسيط عايش على برودة الكاع

حيا الله الحاج
خلف ابن امين -

مكرر