كتَّاب إيلاف

صعود ملامح إمارة حماس الطالبانية في غزة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يتزايد تطور وظهور ملامح إمارة حماس الطالبانية في قطاع غزة، بعد مرور عامين على انقلابها الأسود على السلطة الوطنية الفلسطينية المعترف بها رسميا ممثلا للشعب الفلسطيني في ما لا يقل عن مائة دولة عربية وأجنبية، وهو انقلاب لا يمكن تأييده مهما كانت الأسباب التي تطرحها حماس وأنصارها، فهو يعيد الشعب الفلسطيني لزمن عربي أكثر سوادا قبل أن يمتلك دولة مستقلة، مما يعني أن الصراع ليس من أجل الدولة أو الوطن أو التحرير، بقدر ما هو من أجل السلطة والكراسي والنفوذ، وكل ذلك تسترا بالدين بحكم أن الحركة تضع في اسمها كلمة (الإسلامية)، وهي الخارجة من رحم حركة الإخوان المسلمين، تلك الحركة التي لم تقدم إيجابية واحدة للشعوب التي عرفتها، خاصة في مصر وسوريا والأردن والسودان، بل صراعات وجرائم خاصة في سوريا والسودان لا تقل عن جرائم أعتى الأنظمة استبدادا ووحشية، مع ملاحظة أنها في السودان تتم من خلال نظام يدّعي الحكم باسم الشريعة الإسلامية، وكان بداية انقلابه مؤيدا من الإخوان المسلمين قبل أن ينقلب عليهم وباسم الإسلام أيضا.

معالم الإمارة الطالبانية في غزة
مرت سنتان وعدة شهور على استيلاء حماس على القطاع عبر انقلابها العسكري، وخلال هذه المدة القصيرة مارست حماس أعمالا صورة طبق الأصل أو استنساخا شرعيا لممارسات طالبان في أفغانستان قبل سقوطها بفضل المجاهدين الأمريكان في زمن المناضل المؤمن جورج بوش الابن. الاستنساخ الحماسي لممارسات وأفكار طالبان تجلى في:

أولا: سرقة الجامع
وهذا العنوان اقتباس من عنوان كتاب (من سرق الجامع وأين ذهب يوم الجمعة) للمفكر الليبي المرحوم (الصادق النيهوم)، وأستطيع القول بموضوعية أن هذا العنوان الذي صدر عام 2000، ينطبق على إسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة، الذي حرص منذ توليه رئاسة الحكومة في عام 2006 وحتى اليوم بعد إقالته على أن يلقي خطبة صلاة الجمعة في واحد من مساجد القطاع، وبشكل منتظم يكاد يكون أسبوعيا، وسرقة الجامع هنا تتجلى في استغلال الجامع من شخص سياسي ينتمي لحركة سياسية واحدة أي لا تعبر عن رأي مجموع الشعب الفلسطيني، لتقديم وجهة نظر حركته والتنظير لأعمالها بما فيها المرفوضة من غالبية الشعب الفلسطيني وباقي تنظيماته السياسية، وهذا يعتبر سرقة للجامع عندما لا يكون مسموحا للأحزاب والتنظيمات الأخرى تقديم أفكارها من خلال الجامع نفسه. وكذلك فهذا يعني أن يوم الجمعة ذهب للفتنة والتحريض من طرف ضد بقية الأطراف، لأن كافة خطب جمعة الشيخ إسماعيل هنية تبرير لأعمال حركته حماس ومواقفها، خيرا كانت أم شرا، قتلا لأبرياء أم سجنا أم تشريدا لعائلات بأكملها بحجة أن واحدا منها مسؤول في حركة فتح. هذا بينما خطبة الجمعة ينبغي أن تكون تكريسا لمبادىء الدين الإسلامي كي تتعزز لدى المصلين، وإسماعيل هنية كسياسي ليس مؤهلا لتقديم خطبة جمعة إيمانية غير مسيسة تنظيميا، ومنحه شهادة الدكتوراة الفخرية من الجامعة الإسلامية المسيطر عليها من حركته حماس لا يؤهله أيضا لذلك.

ثانيا: الاعتداءات المتكررة على المؤسسات المسيحية
وكي نكون موضوعيين علينا القول صراحة أنه ليس بالضرورة أن تكون حماس وراء هذه الاعتداءات، ولكن ظهورها بالشكل الاستغلالي للدين، شجع ظهور جماعات تكفيرية متطرفة منها ما أطلق على نفسه (جند الإسلام)، وقد قامت هذه الجماعات أو الأفراد بعمليات لا يمكن التخيل أنه تحدث في المجتمع الفلسطيني، ويكفي التذكير ببعضها:
- تفجير المكتبة التابعة لجمعية الكتاب المقدس المسيحية في إبريل 2007، وقد ألحق الانفجار دمارا كبيرا بالمكتبة. وقد أدان رامي عياد المسئول في الجمعية هذا العمل الإجرامي، موضحا أن هذه الكنيسة تقدم مساعدات إنسانية جليلة للفقراء والمرضى في قطاع غزة. وبعد شهور قليلة في أكتوبر 2007 تم قتل رامي عياد ابن الثلاثين من عمره وينتمي للطائفة الانجليكانية، ولم تفتح حكومة إسماعيل هنية تحقيقا في القتل البشع، ولم تعلن عن اعتقال المجرمين القتلة.
- اقتحام مدرسة النور المعمدانية في فبراير 2008 من قبل رجال ملثمين، قاموا بالاعتداء على حراسها ضربا، وعاثوا فيها خرابا وتدميرا، وهددوا الحراس إن هم عادوا لعملهم في المدرسة.
- تفجير المدرسة الأمريكية شمال قطاع غزة في أبريل 2007 علما أن كافة طلابها ومدرسيها من الفلسطينيين، وقام الجناة بإبلاغ حراس المدرسة رسائل ذات طابع أصولي، إلا أن تقرير مركز الإعلام الفلسطيني الصادر في 25 أبريل 2007، ورد فيه: " إن معلومات أولية تشير إلى مسئولية مجموعة تعمل في إطار القسام، وهي تحمل نفس بصمات تفجير منتجع الواحة المملوك لصندوق الاستثمار، والذي يقع في المكان تقريبا ".
- حدثت صدامات مسلحة في منتصف فبراير 2008 بين جماعات من حماس وعناصر تابعة لما يسمى (جيش الإسلام) بقيادة المدعو ممتاز دغمش، وذلك بعد اعتقال حماس مجموعة من الجماعة تقف وراء تفجير مكتبة جمعية الشبان المسيحيين، وبعد تهديد علني من دغمش قامت حماس بالإفراج عن المعتقلين ومن بينهم واحد من عائلة دغمش، ونقلت وكالة فلسطين برس في التاسع عشر من فبراير 2008 ما نصه (أن مصالحة تمت بين قيادات القسام التابعة لحماس وجيش الإسلام بقيادة ممتاز دغمش، وقام الجانبان بإطلاق الرصاص في الهواء ابتهاجا بهذا الصلح الذي سعت له حماس لتأمن جانب جيش الإسلام، ولكي يقنعوا دغمش بعدم إطلاق الصواريخ على إسرائيل). وهذا يفيد أن هناك نوع من التواطىء بين مجموعات من حماس وهذه الجماعات الإرهابية باسم (جيش الإسلام) الذين كانوا قد أعلنوا تسليمهم الجندي الإسرائيلي (جلعاد شاليط) لحماس، على اعتبار أنه كان في حوزتهم لأنهم كانوا مشاركين لحماس في عملية خطفه. وكان دغمش قد هدد المسيحيين في القطاع معلنا أن جماعته هي فرع تنظيم القاعدة في قطاع غزة.
هذه مجرد نماذج من نوعية هذه الجرائم التي تكررت عشرات المرات في أغلب مدن القطاع، من قبل عصابات تكفيرية إجرامية، لم يسمع عنها المواطن الفلسطيني في القطاع في زمن السلطة الوطنية الفلسطينية أي قبل انقلاب حماس العسكري وسيطرتها المطلقة على القطاع أرضا وشعبا، مما يشير علانية أن أجواء حماس المتسترة بالدين الإسلامي، ساعدت على ظهور هذه الجماعات التكفيرية الإجرامية، لأن حماس لا تستطيع منعهم وهي تمارس نفس الأعمال وبوحشية زائدة، ويكفي التذكير بقتل الشاعر المقاتل أبو علي شاور في يوليو 2007، وتهديد العديد من الكتاب والمثقفين توقف بعضهم نهائيا عن الكتابة كي يتفادوا غدر حماس المسيطرة على القطاع، وعمليات التطهير التنظيمي لكل ما هو فتحاوي لدرجة أنه في نوفمبر 2008 منعت الاحتفال بذكرى وفاة الرئيس عرفات، وفي أغلب مهرجاناتها لا ترفع العلم الفلسطيني بل رايات حماس الخاصة.

ثالثا: جرائم باسم حماية الأخلاق العامة
هذا النوع من الجرائم بدأته حماس قبل انقلابها العسكري، حيث قامت مجموعة منها بقتل الفتاة الفلسطينية (يسرى العزامي) في الثامن من أبريل 2005، وهي فتاة محجبة كانت هي وشقيقتها مع خطيب يسرى وخطيب شقيقتها في سيارة قريبا من شاطىء البحر، عندما هاجمتهم مجموعة من كتائب القسام التابعة لحماس، وقتلت يسرى واعتدت بالضرب على البقية، وقامت أجهزة السلطة الفلسطينية باعتقال اثنين من القتلة، واعترفا بانتمائهم لكتائب القسام بينما رأت حماس أنهم محسوبين على الحركة ولكن لم يتلقوا أمرا من الحركة بقتل يسرى العزامي. وقد شهد القطاع عمليات قتل لأكثر من فتاة و امرأة وجدت جثثهن في المزارع والغابات، وقد أعلن مركز الميدان لحقوق الإنسان أنه في الشهور السبعة الأولى فقط من عام 2007، بلغ عدد النسوة اللواتي وجدن مقتولات في ظروف غامضة 12 سيدة. وعقب استيلاء حماس على القطاع تصاعدت هذه الجرائم باسم (حماية الأخلاق العامة)، وتركزت على:
- تفجير مقاهي الانترنت التي من الصعب إحصاء عددها الذي لم تسلم منه أية مدينة من مدن القطاع، وأغلب التفجيرات يتم نشر بيانات بعدها باسم (جماعة سيوف الحق) معتبرة أن مقاهي الانترنت (أوكارا شيطانية) متناسين الخدمات المعرفية التي تقدمها هذه المقاهي لطلاب الجامعات تحديدا في ظل عدم توفر الانترنت في غالبية البيوت الفلسطينية في القطاع، والانقطاع المتكرر للكهرباء في حين أن هذه المقاهي تعتمد على مولدات كهربائية لتفادي انقطاع التيار. وحسب تقريرلمركز الميزان الحقوقي أنه في الشهور الأربعة الأولى من عام 2007 فقط تم تدمير 19 محلا خاصا، و 6 مقاهي انترنت، و 8 مؤسسات أهلية، و 19 مدرسة حكومية، ومركز تموين لوكالة الغوث.
- ومهرجانات نشاطات الأطفال لم تسلم من تفجيرات هذه الجماعات التكفيرية المجرمة المتسترة بالدين الإسلامي، فقد هاجمت مجموعة تسمي نفسها (السلفية) مهرجانا رياضيا للأطفال أقامته وكالة الغوث (الأونروا) في مدرسة العامرية للاجئين في حي تل السلطان غرب مدينة رفح في السادس من مايو 2007، قتل فيه مرافق أحد نواب المجلس التشريعي، وأصيب ثمانية مواطنين بجراح من بينهم طفلان.

وأخيرا فرض الحجاب على المحاميات
وآخر أنباء هذا الصعود الطالباني في إمارة حماس الغزاوية، هو ( قرار مجلس العدل الأعلى التابع لحكومة حماس في غزة قبل أيام قليلة، بفرض الحجاب على المحاميات حتى لو كنّ مسيحيات، من خلال إلزامهن بارتداء الزي الشرعي المخصص لهن أثناء مثولهن أمام المحاكم في غزة). وينص القرار الطالباني (على ضرورة ارتداء المحاميات كسوة من القماش الأسود المعروف بالروب الخاص بالمحاميات، أو البالطو أو ما يماثله، إضافة إلى غطاء يحجب الشعر كالمنديل أو ما يماثله). وقد استنكرت نقابة المحامين الفلسطينيين هذا القرار معتبرة أنه اعتداء على الحريات الشخصية. ومن جانبه اعتبر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان أن هذا القرار الحمساوي (مخالف للقانون ويشكل تدخلا غير مبرر في شؤون المحامين، وينطوي على مساس بالحريات الشخصية وحقوق المرأة من خلال فرض ارتداء الجلباب والحجاب على المحاميات). وطالب التجمع الديمقراطي الفلسطيني للمحامين والقانونيين بإلغاء القرار لأنه (ينطوي على مخالفة للقانون وانتهاك للحريات العامة التي كفلها القانون الأساسي الفلسطيني المعدل لعام 2003 خاصة المادتين 10 و 11).

وماذا بعد من خيرات طالبانية تخلفية؟
من يتخيل هذا التدهور والتخلف خلال عامين من سيطرة حماس على القطاع؟ مما يعني أنه كلما استمرت سيطرة حماس المنفردة على القطاع ستسير الأمور نحو الأسوأ تحت شعار (أسلمة قطاع غزة) الذي تسعى له حماس رغم نفي بعض مسؤوليها الخجول لذلك، وهو ما يجمع عليه العديد من الباحثين الفلسطينيين المقيمين في القطاع مثل الأستاذ ناجي شراب أستاذ العلوم السياسية في جامعة الأزهر، إذ يرى (أن حماس تستند إلى الدين لتطبيق أهداف كبرى...إن هدف حكومة حماس البعيد هو أسلمة غزة). وكذلك الكاتب والمحلل السياسي طلال عوكل الذي يرى (إن حماس تقوم بإجراءات تدريجية لأسلمة المجتمع وتعزيز الثقافة والقواعد الإسلامية، وهذه الإجراءات سياسة منهجية مقصودة من قبل الحركة).
ولنا أن نتخيل اهتمامات حكومة حماس موجهة نحو ماذا، بدلا من فك الحصار ووحدة البيت الفلسطيني مثلا؟. إن حركة أوصلت الشعب الفلسطيني إلى كل هذا الإحباط والتخلف خلال عامين من السيطرة والحكم، وما تزال مصرة على السيطرة والحكم، يثبت أنها تتعلق بالسلطة والكرسي والنفوذ فقط، أما النتائج فلتكن هي الهاوية بعينها ما دام من يسير نحو الهاوية هو الشعب الفلسطيني باستثناء قياداتها المؤمنة من كل النواحي في الداخل والخارج.

تذكير للسيد إسماعيل هنية
وإزاء هذا التراجع في كافة الميادين في ظل سيطرة حماس على قطاع غزة، أذكر السيد إسماعيل هنية رئيس الحكومة المقالة في عرف السلطة الفلسطينية والشرعي بامتياز في عرف حماس، بما قاله في الحادي عشر من نوفمبر لعام 2006 في كلمته بمناسبة الذكرى الثانية لرحيل الرئيس ياسر عرفات، فقد قال السيد إسماعيل هنية حرفيا: (إذا خيروني بين رفع الحصار عن الشعب الفلسطيني وبقائي في الوزارة، فأنا أختار رفع الحصار عن الشعب الفلسطيني). فلماذا التشبث بالوزارة يا سيد هنية رغم استمرار الحصار، وهذا التراجع والتخلف في كافة ميادين الحياة الفلسطينية، واستمرار الانقسام بين الفلسطينيين بين إمارة حماس في غزة ودويلة عباس في رام الله؟ هذا الانقسام الذي جعل الشعب الفلسطيني بعد كل هذه التضحيات ميدانا للضحك والتندر في كافة أنحاء العالم، حيث يتقاتلون على لا شيء...على دويلات كرتونية على الورق إلى حد أن العديد من الفلسطينيين يترحمون على أيام الاحتلال المباشر. لقد سمعتها بأذني في رفح وخان يونس وغزة ورام الله ونابلس (سقا الله عأيام الاحتلال)...أليس هذا نتيجة بلاويكم جميعا في حماس وفتح..ويظل السؤال الذي يحتاج لمعالجة مستقلة: أين المنظمات والفصائل الفلسطينية الأخرى التي تزيد عن خمسة عشر دكانا؟ لماذا يقتصر دورها على بيانات على شبكة الانترنت فقط؟.
ahmad64@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سلم يراعك
قاسم بركات -

يسلم فمك يا دكتور والله مقاله بتفش الغل من هولاء الذين ينصبون انفسهم وكيل الله في الارض والله يادكور اننا فس قطاع غزة نتمنى عودة الاحتلال لانه اشرف من كل هولاء القادة الذين يزعمون انقسهم بانهم وكلاء الله في الارض

جحيم لا يطاق
عبد الفتاح غزة -

لا حاجة لذكر اسماء طلال عوكل وناجي شراب لأن السلطات في غزة ستنكل بهما او تغتالهما. غزة يا سيدي جحيم افغاني طالباني بامتياز. نسيت ايضا تكسير محلات الحلاقة والتجميل وبيع الملابس النسائية ومنع البنان من الضحك وشرب الارجيلة حتى على شاطيء البحر وتهديد الصحفية اسماء الغول بالقتل لأنها كانت تضحك مع زميلاتها. الشعب الساذج الذي انتخب حماس يدفع الثمن الآن بحريته. البعض يتحسر على ايام الاحتلال الاسرائيلي. وقبل ان يأتي المزاودون من خارج غزة اقول لهم لو فتحت الابواب لهرب 70 بالمائة من الناس لمصر واسرائيل. انا اقيم في غزة والآن ندمت على انتخاب هذه المجموعة الطالبانية التي لا يهمها سوى السيطرة على البشر.

حركة نضال زائف
ابو جعفر -

يا جماعة هذه حركة نضالية هزمت اسرائيل واثناء العدوان الأخير قتلت المئات من الاسرائيليين وزلزلت الارض تحت الدبابات الاسرائيلية واسرت العشرات من الجنود. هذه الدعاية الحمساوية. الحقيقة اختبأوا مع زوجاتهم وفي الانفاق ولم يقاتلوا. بعد 22 يوم قتلوا 4 جتود اسرائيلية و4 ماتوا بنيران صديقة.حماس لم تقاتل لأنها مشغولة بفرض الحجاب والنقاب على تلميذات المدارس وملاحقة االفتيات . وجمع ارباح التهريب من الانفاق وسرقة المساعدات الدولية وتوزيعها فقط على مؤيديها.

الحل النهائي
عادل -

لابد من العمل نهضه الامه اذ ان لاحل مهما عملنا للتوجه نحو التقدم- الحريه -التنوير ما دامت هناك احزاب دينيه ذات فكر همجي ارهابي تتدخل في السياسه والحياه المدنيه --لابد من ابعادهم والا سياتي يوم فيه تكون الحياه في الدول العربيه في يتمنى الانسان الهروب الى اي مكان ولن يعيش الا اصحاب الفكر الرجعي الظلامي حيث سينشقون الى فرق متناحره الى ما لا نهايه--

الكل يريد السلطة
ابراهيم الكاشف -

اظن ان الكل يريد السلطة لان الجميع همه الوحيد المال والسلطة وليس الشعب وبالتالي الشعب المسكين ضاع بين الارجل وعذا انعكس على حميع الحقوق للشعب وبالتالي حماس تقضي الان على مصالح الشعب وهي تدري او لا تدري تساعد الاحتلال لتكريس الانقسام بين الضفة وغزة وهذا مارتريده اسرائيل لذلك على قيادات حماس الوعي والرجوع عن الخطا

Hamas and terrorism
Dr. Azzam Tamimi -

We need to suport Hamas, because though Hamas itself is a terrorist organization terrorism is the only way to liberate the occupied territories. We also need to spread the model of Taliban terriorism throught the world to let Islam control the whole world. (Dr. Azzam Tamimi, Director of the Institute of Islamic political thought/ Longdon, UK

سجن طالباني
د عبد الهادي الأردن -

اثناء الاحتلال الاسرائيلي كان هناك حريات شخصية اكثر رغم الاضطهاد الاسرائيلي والمضايقات. والجميع عانى تحت الاحتلال في سجن غزة الكبير. الآن تحول المساجين الى منكلين ومضطهدين لبقية السجناء وتحولت غزة من سجن اسرائيلي الى سجن طالباني اكثر وحشية وغباء من الاحتلال الاسرائيلي. مستقبل اهل غزة مظلم تحت حماس.

سجن طالباني
د عبد الهادي الأردن -

اثناء الاحتلال الاسرائيلي كان هناك حريات شخصية اكثر رغم الاضطهاد الاسرائيلي والمضايقات. والجميع عانى تحت الاحتلال في سجن غزة الكبير. الآن تحول المساجين الى منكلين ومضطهدين لبقية السجناء وتحولت غزة من سجن اسرائيلي الى سجن طالباني اكثر وحشية وغباء من الاحتلال الاسرائيلي. مستقبل اهل غزة مظلم تحت حماس.

To Dr. Tammimi
Mostafa El Gazzar -

I can''t believe your comment. As a Muslim, I condemn such an approach, which is clearly CRIMINAL Furthermore, you have used the freedom availed to you by the west (in London) to spread terrorism, which Islam and Muslims are innocent of. I am sorry, there are people, like yourself, are counted as muslim.

To Dr. Tammimi
Mostafa El Gazzar -

I can''t believe your comment. As a Muslim, I condemn such an approach, which is clearly CRIMINAL Furthermore, you have used the freedom availed to you by the west (in London) to spread terrorism, which Islam and Muslims are innocent of. I am sorry, there are people, like yourself, are counted as muslim.

الفاشلون
سناء -

التحقت حماس بجوقة الفاشلين في افغانستان والصومال والسودان التي تتمترس تحت غطاء الدين لاضطهاد المرأةواستغلال البسطاء.

الفاشلون
سناء -

التحقت حماس بجوقة الفاشلين في افغانستان والصومال والسودان التي تتمترس تحت غطاء الدين لاضطهاد المرأةواستغلال البسطاء.

تحامل غير مبرر
المشتاق -

حبذا لو كان كاتب المقال منصفا بتحليله وبوضوعيه للوضع العام بفلسطين عندها سيكون مقال مقنع للجميع اما ان يكتب مقالا لم يذكر به حسنه واحده لحماس او المناضلين تحت مسميات مختلفه لشباب قاتلت وتقاتل عدو محتل وبنفس الوقت كان الاجدى به ان يكتب عن السلطه وسطوتها ويقارن بين افعالهاوتسلطها على ابناء الشعب الفلسطيني بمختلف مسميات اجهزتها الامنيه التي يعرف الجميع عددها وتعدادها كان الاجدى بالكاتب كتابة مقال مطول ومفصل يعلمنا طرق دعم شعب غزه من الحصار الظالم اترك حماس تحكم بالطريقه التي تراها مناسبه وترجل عن حصانك واخبرنا ماذا نفعل لكي نزود اهلنا بالقطاع بما يحتاجونه من اكل وشرب ومواد بناء ليتمكنوا من اعادة بناء مساكنهم التي دمرت من قبل عدونا المشترك اكتب مقال لنعرف موقفك من الانظمه العربيه الرسميه وحصارها لشعب غزه اكتب مقال لنعرف موقفك من مواقف الحكومات الامريكيه والاوروبيه والاسرائليه المعادي بالمطلق لشعبنا كفاكم نفاق وللعلم انا لست من حماس ولست مسلما كي اتهم بانني من مؤيدي حماس انما كنت اتمنى ان ارى مقالات منك ومن امثالك كمثقفين في هذه الامه تبلسم الجرح بدل ان تطعن بخنجر مسموم هو رأيك وما تظمره من شر في نفسك من كان بمقامك عليه تطبيب الجرح وليس عرس الملح والسم به لا نريد موقف منك تظهر به مؤيدا للمسيحيين فنحن شعب واحد ولو اختلفت دياناته نعم يوجد من الطرفين من هو متعصب وهؤلاء تعرف انت وانا والجميع من صنعهم وجندهم وسلحهم ورما بهم للتهلكه وزمنهم قصير جدا فلا مكان لمثل هؤلاء

تحامل غير مبرر
المشتاق -

حبذا لو كان كاتب المقال منصفا بتحليله وبوضوعيه للوضع العام بفلسطين عندها سيكون مقال مقنع للجميع اما ان يكتب مقالا لم يذكر به حسنه واحده لحماس او المناضلين تحت مسميات مختلفه لشباب قاتلت وتقاتل عدو محتل وبنفس الوقت كان الاجدى به ان يكتب عن السلطه وسطوتها ويقارن بين افعالهاوتسلطها على ابناء الشعب الفلسطيني بمختلف مسميات اجهزتها الامنيه التي يعرف الجميع عددها وتعدادها كان الاجدى بالكاتب كتابة مقال مطول ومفصل يعلمنا طرق دعم شعب غزه من الحصار الظالم اترك حماس تحكم بالطريقه التي تراها مناسبه وترجل عن حصانك واخبرنا ماذا نفعل لكي نزود اهلنا بالقطاع بما يحتاجونه من اكل وشرب ومواد بناء ليتمكنوا من اعادة بناء مساكنهم التي دمرت من قبل عدونا المشترك اكتب مقال لنعرف موقفك من الانظمه العربيه الرسميه وحصارها لشعب غزه اكتب مقال لنعرف موقفك من مواقف الحكومات الامريكيه والاوروبيه والاسرائليه المعادي بالمطلق لشعبنا كفاكم نفاق وللعلم انا لست من حماس ولست مسلما كي اتهم بانني من مؤيدي حماس انما كنت اتمنى ان ارى مقالات منك ومن امثالك كمثقفين في هذه الامه تبلسم الجرح بدل ان تطعن بخنجر مسموم هو رأيك وما تظمره من شر في نفسك من كان بمقامك عليه تطبيب الجرح وليس عرس الملح والسم به لا نريد موقف منك تظهر به مؤيدا للمسيحيين فنحن شعب واحد ولو اختلفت دياناته نعم يوجد من الطرفين من هو متعصب وهؤلاء تعرف انت وانا والجميع من صنعهم وجندهم وسلحهم ورما بهم للتهلكه وزمنهم قصير جدا فلا مكان لمثل هؤلاء

نتاقضات واضحة
احمد حسن الاصلي -

حماس حصلت على 70% من الاصوات في الانتخابات الاخيرة وهذه النتائج يجب ان تحترم الى ان تجرى انتخابات حديدة وفي حينها لكل حادث حديث, اما ابومازن فشرعيته انتهت قبل 7 اشهر والمفروض ان يترك الكرسي ويسهل عملية انتخاب رئيس جديد للسلطة الفلسطينة. والمعروف ان رئيس السلطة لاينتخبه الشعب الفلسطيني بل منظمة التحرير اللذي لايمثل الابعض الفصائل وليس كلها. الخلاصة من ينتقص من حماس ينتقص من اكثرية الشعب الفلسطيني اللذي لاينسى من يساند الظلمة والطغاة ضده.

نتاقضات واضحة
احمد حسن الاصلي -

حماس حصلت على 70% من الاصوات في الانتخابات الاخيرة وهذه النتائج يجب ان تحترم الى ان تجرى انتخابات حديدة وفي حينها لكل حادث حديث, اما ابومازن فشرعيته انتهت قبل 7 اشهر والمفروض ان يترك الكرسي ويسهل عملية انتخاب رئيس جديد للسلطة الفلسطينة. والمعروف ان رئيس السلطة لاينتخبه الشعب الفلسطيني بل منظمة التحرير اللذي لايمثل الابعض الفصائل وليس كلها. الخلاصة من ينتقص من حماس ينتقص من اكثرية الشعب الفلسطيني اللذي لاينسى من يساند الظلمة والطغاة ضده.

امتداد طالبان!!!!!!!
د.درويش الخالدي -

شكرا للكاتب القدير على المقالة الجميله والرائعه واضيف: صبرا ياال غزه فأن سقوط الحمساويون قريب بأذنه تعالى. وذلك لان الظلم لا يدوم. والكارثة انهم ينصبون انفسهم وكلاء للباري عز وجل ويتكلمون بسم الدين والدين بريئ منهم!ان قمع الحريات هي صفتهم الاولى والقتل هو بمثابة الرزق اليومي والكذب هو وسيلتهم للبقاء ولكن على من يكذبون؟ على المساكين الجهلاء و هؤلاء الذين يكرهون امريكا واسرائيل هم صيد سهل بيد الحمساويون وذلك لانهم يستقبلون اي فكرة للخلاص من الدولتين المذكورتين. والجميع يدرك ان هؤلاء العصابات هم امتداد لطالبان السيئة الصيت.. وفي الختام اقول ان الرب الذي اسقط صدام قادر على ان يخزي ويسقط هؤلاء.

امتداد طالبان!!!!!!!
د.درويش الخالدي -

شكرا للكاتب القدير على المقالة الجميله والرائعه واضيف: صبرا ياال غزه فأن سقوط الحمساويون قريب بأذنه تعالى. وذلك لان الظلم لا يدوم. والكارثة انهم ينصبون انفسهم وكلاء للباري عز وجل ويتكلمون بسم الدين والدين بريئ منهم!ان قمع الحريات هي صفتهم الاولى والقتل هو بمثابة الرزق اليومي والكذب هو وسيلتهم للبقاء ولكن على من يكذبون؟ على المساكين الجهلاء و هؤلاء الذين يكرهون امريكا واسرائيل هم صيد سهل بيد الحمساويون وذلك لانهم يستقبلون اي فكرة للخلاص من الدولتين المذكورتين. والجميع يدرك ان هؤلاء العصابات هم امتداد لطالبان السيئة الصيت.. وفي الختام اقول ان الرب الذي اسقط صدام قادر على ان يخزي ويسقط هؤلاء.

لا اجندة وطنية
عماد ابو نجلة -

حماس تخدم اجندتين اجندة اقليمية لمصلحة طهران ودمشق واجندة طالبانية لخدمة الاخوان المسلمين. ليس لديها اي مشروع وطني لتحرير الأرض.

لا اجندة وطنية
عماد ابو نجلة -

حماس تخدم اجندتين اجندة اقليمية لمصلحة طهران ودمشق واجندة طالبانية لخدمة الاخوان المسلمين. ليس لديها اي مشروع وطني لتحرير الأرض.

الشيطان الأخرس
نبيل شلبي -

تقول : أليس هذا نتيجة بلاويكم جميعا في حماس وفتح..يعني المقال كله هو صب لغظبك على حماس ولم تذكر فتح إلا بهذه الكلمة !!!ونسيت أن ماجرى كان نتيجة لتخطيط إنقلاب عسكري من قبل دحلان وزمرته فانقلب السحر على الساحر .وتقول كذلك :عمليات التطهير التنظيمي لكل ما هو فتحاوي . وتنسى عمليات التطهير التنظيمي والإعتقال لكل ما هو حمساوي في الضفة الغربية !!!الساكت عن الحق شيطان أخرس با سيد مطر

الشيطان الأخرس
نبيل شلبي -

تقول : أليس هذا نتيجة بلاويكم جميعا في حماس وفتح..يعني المقال كله هو صب لغظبك على حماس ولم تذكر فتح إلا بهذه الكلمة !!!ونسيت أن ماجرى كان نتيجة لتخطيط إنقلاب عسكري من قبل دحلان وزمرته فانقلب السحر على الساحر .وتقول كذلك :عمليات التطهير التنظيمي لكل ما هو فتحاوي . وتنسى عمليات التطهير التنظيمي والإعتقال لكل ما هو حمساوي في الضفة الغربية !!!الساكت عن الحق شيطان أخرس با سيد مطر

امارة إسلامية
نبيل شلبي -

إمارة إسلامية أشرف عند الله (ولا نزكي على الله أحدا ) من أي جمهورية ديمقراطية اشتراكية شعبية اتحادية فسيفسائية علمانية إمبراطورية ملكية سلطانية أميرية عظمى صغرى وسطى لادينية ولكن عميلة لإسرائيل وأمها

امارة إسلامية
نبيل شلبي -

إمارة إسلامية أشرف عند الله (ولا نزكي على الله أحدا ) من أي جمهورية ديمقراطية اشتراكية شعبية اتحادية فسيفسائية علمانية إمبراطورية ملكية سلطانية أميرية عظمى صغرى وسطى لادينية ولكن عميلة لإسرائيل وأمها

ازالة اسرائيل
د بشير موسى -

ابشروا يا عرب ويا اهل غزة. محمود احمدي نجاد سيزيل اسرائيل من الخارطة.

ازالة اسرائيل
د بشير موسى -

ابشروا يا عرب ويا اهل غزة. محمود احمدي نجاد سيزيل اسرائيل من الخارطة.

ألا تيأس
محمد ولد ازوين -

المتابع لكتابات أبو مطر يعرف أن هذا الرجل سيقتله حقده على حماس , طيب لنفترض أن كل ما تكتبه عن حماس صحيح وهو ليس كذالك = لأن الحق لا يعرف إلى قلمك وقلبك طريقا - فلما ذا لاتكتب عن ما يجري في الضفة ؟ هل هي تحررت بقبلات الاسرائليين ؟ وهل حركة فتح حررت شبرا واحدا ؟ أم أن الاحتلال زاد في الضفة الغربية ؟ هل تكتب يوما واحدا عن جرائم الاحتلال في الضفة ؟ لأن جرائمه في غزة لا تهمك بل أنت من ينظر لها مع محمود عباس وجماعة أسلو المشئومة , لكن صدقني مهما قلت عن حماس لن يصدقك من الشعب الفلسطيني , وموضوعك وحماس كمثل الذبابة التي قالت للنخلة أيتها النخلة استمسكي فإنني أريد أن أطير , فقالت لها النخلة ما شعرت بنزولك علي فكيف أشعر بطيرانك , هكذا أنت يا ابو مطر حماس أكبر منك ومن من يدفع لك ,

ألا تيأس
محمد ولد ازوين -

المتابع لكتابات أبو مطر يعرف أن هذا الرجل سيقتله حقده على حماس , طيب لنفترض أن كل ما تكتبه عن حماس صحيح وهو ليس كذالك = لأن الحق لا يعرف إلى قلمك وقلبك طريقا - فلما ذا لاتكتب عن ما يجري في الضفة ؟ هل هي تحررت بقبلات الاسرائليين ؟ وهل حركة فتح حررت شبرا واحدا ؟ أم أن الاحتلال زاد في الضفة الغربية ؟ هل تكتب يوما واحدا عن جرائم الاحتلال في الضفة ؟ لأن جرائمه في غزة لا تهمك بل أنت من ينظر لها مع محمود عباس وجماعة أسلو المشئومة , لكن صدقني مهما قلت عن حماس لن يصدقك من الشعب الفلسطيني , وموضوعك وحماس كمثل الذبابة التي قالت للنخلة أيتها النخلة استمسكي فإنني أريد أن أطير , فقالت لها النخلة ما شعرت بنزولك علي فكيف أشعر بطيرانك , هكذا أنت يا ابو مطر حماس أكبر منك ومن من يدفع لك ,

رقم 16
د علاء ابو دياب -

ألم نسمع تهديدات مشابهة من عبد الناصر والمشير عبد الحكيم عامر الذي هدد باكتساح اسرائيل في 24 ساعة والم نسمع محمد حسنين هيكل وزميله المهني احمد سعيد يبشرونا بوصول الجيش المصري الى مشارف تل ابيب في حرب 1967 والم نسمع تهديدات صدام بحرق اسرائيل وتهديدات محمود احمدي نجاد بمسحها من الخارطة وتهديدات حسن نصر الله والرزهار وهنية بزلزلة الارض تحت الدبابات الاسرائيلية. اليس كل هذا ضحك على البسطاء والساذجين في الشارع العربي.

رقم 16
د علاء ابو دياب -

ألم نسمع تهديدات مشابهة من عبد الناصر والمشير عبد الحكيم عامر الذي هدد باكتساح اسرائيل في 24 ساعة والم نسمع محمد حسنين هيكل وزميله المهني احمد سعيد يبشرونا بوصول الجيش المصري الى مشارف تل ابيب في حرب 1967 والم نسمع تهديدات صدام بحرق اسرائيل وتهديدات محمود احمدي نجاد بمسحها من الخارطة وتهديدات حسن نصر الله والرزهار وهنية بزلزلة الارض تحت الدبابات الاسرائيلية. اليس كل هذا ضحك على البسطاء والساذجين في الشارع العربي.

أسألو أهل الذكر
عراك -

سيدي مما لاريب فيه الكثير ممن يقراؤن التاريخ الحديث على علم و بينة بدور الغرب و بريطانيا ومنذ أواخر العهد العثماني بخلق و تربية الحركات الدينية خاصة ألأسلاميةو أستخدامها في معركة السيطرة على العالم لخدمة مصالحها.بعد الحرب العلمية ألأولى اوكلت لهذه الحركات ألأسلامية محاربة الحركات اليسارية بشكل عام ونهم من أصطف مع هتلر بأسم ألأستقلال و محاربة بريطانيا.يعد الحرب العالمية الثانية تطور ألأمر الى اكثر من ذلك بكثير مما أستدعى التوسيع و عدم ألأكتفاء بتلك الحركات في العالم العربي فأنتشرت الى جميع البلاد التي فيها أكثريةمسلمة وخاصة بعد أنتصار الشيوعية في الصين.بعد 1948 لم تستطيع تلك الحركات بسبب اسلوب و فلسفة العمل السياسي أن تقدم الخدمات المطلوبة لخدمة أنشاء أسرائيل بسبب ((أن أشد عداوة للذين آمونوا أليهود....))) كما قال تعالى ...الى أن جاء الفكر اليهودي الصهيوني الى ساحة العمل السياسي و احتل المركز ألأساس مع أمريكا خاصة 1967 فتبنا الفكرة,فكرة أستغلال الفكر ألأسلامي و الحركات ألأسلامية في خدمة أسرائيل خاصة..,. وهنا نشأت حركات أسلامية جديدة و بعثت الحباة في الحركات القديمة و أنشاء حركات أسلامية حتى في أوربا(وأخيرا في روسيا و الآن في الصين))لخدمة لأمريكا و خاصة أسرائيل...و الذين يشكون بواقعية هذا التاريخ يستطعون أن يسألوا الخبراء في حركة (((((حماس)))) ألأسلامية

أسألو أهل الذكر
عراك -

سيدي مما لاريب فيه الكثير ممن يقراؤن التاريخ الحديث على علم و بينة بدور الغرب و بريطانيا ومنذ أواخر العهد العثماني بخلق و تربية الحركات الدينية خاصة ألأسلاميةو أستخدامها في معركة السيطرة على العالم لخدمة مصالحها.بعد الحرب العلمية ألأولى اوكلت لهذه الحركات ألأسلامية محاربة الحركات اليسارية بشكل عام ونهم من أصطف مع هتلر بأسم ألأستقلال و محاربة بريطانيا.يعد الحرب العالمية الثانية تطور ألأمر الى اكثر من ذلك بكثير مما أستدعى التوسيع و عدم ألأكتفاء بتلك الحركات في العالم العربي فأنتشرت الى جميع البلاد التي فيها أكثريةمسلمة وخاصة بعد أنتصار الشيوعية في الصين.بعد 1948 لم تستطيع تلك الحركات بسبب اسلوب و فلسفة العمل السياسي أن تقدم الخدمات المطلوبة لخدمة أنشاء أسرائيل بسبب ((أن أشد عداوة للذين آمونوا أليهود....))) كما قال تعالى ...الى أن جاء الفكر اليهودي الصهيوني الى ساحة العمل السياسي و احتل المركز ألأساس مع أمريكا خاصة 1967 فتبنا الفكرة,فكرة أستغلال الفكر ألأسلامي و الحركات ألأسلامية في خدمة أسرائيل خاصة..,. وهنا نشأت حركات أسلامية جديدة و بعثت الحباة في الحركات القديمة و أنشاء حركات أسلامية حتى في أوربا(وأخيرا في روسيا و الآن في الصين))لخدمة لأمريكا و خاصة أسرائيل...و الذين يشكون بواقعية هذا التاريخ يستطعون أن يسألوا الخبراء في حركة (((((حماس)))) ألأسلامية

موازنة
عبد المالك -

لنوازن بين الحركتين بداية فتح1-في الخليل المستوطنون يهاجمون السكان -والسلطة الوطنية الفلسطينية- تصرح ان ليس لها السلطة على ارضها في الخليل والتلفزيون الفلسطيني يغطي الحدث ولا يطلب مما يسمى التنسيق الامني بالتدخل ّلاسلطة للسلطة ّ2-في قلقيلية تغتال قائدين عظيمين من القسام وتاكد انها السلطة ولا يجوز حمل السلاح الا للسلطة بينما بامتار تقف خلفها الدبابات الاسرائيلية للدعم *للسلطة سلطة*3-يعتقل الاحتلال مايشاء من ابناء الضفة سواء من فصائل المقاومة او غيرها *لاسلطة للسلطة*........التنسيق الامني 4-تعيد السلطة الى الاحتلال كل مواطن لا نقول مستوطن -فالاعتراف بالدولة العبرية قائم- تجاوز المسماة حدود فليس لها عليه سلطة ولكن لها حدود فهي سلطة *للسلطة سلطة*للقراء حق المواصلة فلم اجد حسنة للسلطة لا اقصد طبعا منظمة التحرير السابقة المجاهدة قبل الانقلاب الاسود من عباس ودحلان وزمرته غير انب وجد في النت اعترافات الفتحاويين اللا شرفاء بتسريب المعلومات عن قادة المقاومة واخشى ان اتهم بالانحياز ولكن اقول لعن الله هذه السلطة واجهزتها العميلة

موازنة
عبد المالك -

لنوازن بين الحركتين بداية فتح1-في الخليل المستوطنون يهاجمون السكان -والسلطة الوطنية الفلسطينية- تصرح ان ليس لها السلطة على ارضها في الخليل والتلفزيون الفلسطيني يغطي الحدث ولا يطلب مما يسمى التنسيق الامني بالتدخل ّلاسلطة للسلطة ّ2-في قلقيلية تغتال قائدين عظيمين من القسام وتاكد انها السلطة ولا يجوز حمل السلاح الا للسلطة بينما بامتار تقف خلفها الدبابات الاسرائيلية للدعم *للسلطة سلطة*3-يعتقل الاحتلال مايشاء من ابناء الضفة سواء من فصائل المقاومة او غيرها *لاسلطة للسلطة*........التنسيق الامني 4-تعيد السلطة الى الاحتلال كل مواطن لا نقول مستوطن -فالاعتراف بالدولة العبرية قائم- تجاوز المسماة حدود فليس لها عليه سلطة ولكن لها حدود فهي سلطة *للسلطة سلطة*للقراء حق المواصلة فلم اجد حسنة للسلطة لا اقصد طبعا منظمة التحرير السابقة المجاهدة قبل الانقلاب الاسود من عباس ودحلان وزمرته غير انب وجد في النت اعترافات الفتحاويين اللا شرفاء بتسريب المعلومات عن قادة المقاومة واخشى ان اتهم بالانحياز ولكن اقول لعن الله هذه السلطة واجهزتها العميلة

البوشيون.
محمد -

يكفي من هذا المقال{ المجاهد المؤمن جورج بوش الابن}، أيها البوشيون ستلحقون مع شيخكم إلى مزابل التاريخ، ولن يبقى إلا أتباع محمد عليه الصلاة والسلام.

البوشيون.
محمد -

يكفي من هذا المقال{ المجاهد المؤمن جورج بوش الابن}، أيها البوشيون ستلحقون مع شيخكم إلى مزابل التاريخ، ولن يبقى إلا أتباع محمد عليه الصلاة والسلام.