كتَّاب إيلاف

انقلاب وليد جنبلاط

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

-1-
على طريقة الانقلابات العسكرية العربية والانقلابات في العالم الثالث، قاد وليد جنبلاط بالأمس انقلابه العسكري المفاجيء على "تجمُّع 14 آذار"، معلناً بشكل غير مباشر، وربما خجول، انسحابه من هذا التجمُّع، الذي كان هو أحد عناصر مكوناته الرئيسية بعد اغتيال الحريري، والانسحاب العسكري، وليس السياسي والاستخباراتي السوري عام 2005. فسوريا سياسياً واستخباراتياً ما زالت حتى الآن موجودة في لبنان، بل هي أقوى مما كانت عليه سابقاً، وقبل 2005، كما قال فاروق الشرع نائب رئيس الجمهورية.

-2-
انقلاب وليد جنبلاط العسكري على "تجمُّع 14 آذار"، سبقه شقوق وتصدعات واسعة في جدار هذا التجمُّع، بدأ مع بوس اللحى، وعفا الله عما مضى، والمصالحة السياسية التي تمت بين "حزب المردة" المعارض بزعامة سليمان فرنجية، وبين "حزب الكتائب" الموالي، وأحد أركان "تجمع 14 آذار". كما سبقه هجوم سمير جعجع زعيم "القوات اللبنانية"، على النائبة الشابة نايله تويني الارثوذكسية، التي تزوجت من الإعلامي الشيعي مالك مكتبي، والذي اعتُبر انقلاباً على الثوابت السياسية المسيحية.إذن، جدار "تجمُّع 14 آذار" بدأ يتصدَّع على هذا النحو، لصالح المعارضة اللبنانية، ولصالح "حزب الله"، ولصالح سوريا، ولصالح إيران.

-3-
ما الذي دفع وليد جنبلاط إلى هذا الانقلاب العسكري المفاجيء لبعض المراقبين في لبنان؟هل هو التقارب السعودي - السوري؟هل هو التقارب السوري - الأمريكي؟

هل هي القوة العسكرية الهائلة التي يملكها حزب الله الآن؟

هل هو الخوف على الوحدة الدرزية في لبنان؟

هل هو إرضاء لطلال أرسلان الزعيم الدرزي الآخر، وأحد أركان المعارضة، وحليف جنبلاط الآن؟

هل هو قرب صدور بيان المحكمة الدولية بأسماء المتهمين في مقتل الحريري، وترجيح اتهام حزب الله بذلك، كما قالت سابقاً مجلة "دير شبيجل" مما سوف يفجِّر الوضع في لبنان؟

هل هو نتيجة ما سمعه جنبلاط من تهديدات حسن نصر الله، بعد اجتماعه الأخير معه قبل أيام؟

هل تلقى جنبلاط تهديداً جدياً بالقتل، أو اختطاف ولده الوحيد تيمور؟

ربما يكون هذا الانقلاب بدافع من واحد من هذه الأسباب، وربما يكون بدافع من هذه الأسباب كلها مجتمعة.

-4-
من المعروف أن وليد جنبلاط، الذي أعلن بأنه بهذا الانقلاب، يريد أن يعيد لحزبه (التقدمي الاشتراكي) ثوبه ولونه اليساري، صديق شخصي وحليف صدوق للسعودية، أي لليمين العربي، فكيف يقف بالأمس، ويقول أن علاقة حزبه بأمريكا اليمينية، كانت نقطة سوداء في تاريخ حزبه؟

موقف غير مفهوم، وغير مستساغ، وغير منطقي؟كيف يتحالف وليد جنبلاط مع السياسة السعودية، ويرفض وينكر ويعيب على نفسه وحزبه تحالفه مع أمريكا؟فأين تلك اليسارية التي يريد جنبلاط أن يعود إليها بانقلابه العسكري بالأمس، وأين المنطق السياسي في ذلك؟-5-كثيرٌ من المراقبين تملَّكتهم الحيرة والمفاجأة من موقف جنبلاط، وانقلابه العسكري على نفسه، وعلى حزبه، وعلى "تجمع 14 آذار".

فهل ما أقدم عليه جنبلاط محسوب الخطوات؟وهل هذا الموقف الجديد والمفاجيء جاء بدون وحي سياسي خارجي؟ أم هو فصل جديد من جنون وعبث السياسة العربية، التي نشاهد عروض سيركها المُسليّة هذه الأيام؟

السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحرباء
خوليو -

السيد وليد بك مثل الحرباء يغير جلده حسب الألوان المحيطة به، على مايبدو يشتم رائحة أسماء متورطة في المحكمة الدولية ويريد تدبير رأسه كما يفعل الجيش المهزوم عندما يعلن قائده خسارة المعركة، ووليد بيك يريد تدبير رأسه، قد يكون بعض أصدقاءه من بني معروف متورطين ويريد أن يظهر نفسه أنه حامي حماهم،ويريد أن يحمي ظهره بمصالحة حليف الحليف المشكوك في أمره، مسكين يالبناننا الجميل على هكذا قيادات، قد تكون الفيدرالية هي الحل.المشكلة الآن داخل حزبه.

البشا ئرو الخسائر
عبد البا سط البيك -

تحليل جيد للدكتور النابلسي عن اسباب إنقلاب وليد بيك على جماعة 14 آذار . و ربما تكون كل الأسباب التي سردها الدكتور شاكر صحيحة بنسب متفاوتة. لم أتفق يوما من الأيام مع ما يكتبه الدكتور النابلسي و لكنه في هذا المقال اصاب كبد الحقيقة بسهام جارحة . و الذين يعرفون وليد بيك كما عرفوا والده الراحل كمال بيك جنبلاط يحترمون الإنقلابات المفاجأة التي يمارسونها في عملهم السياسي . وليد بيك فهم الدرس جيدا و إستوعب قواعد اللعبة اللبنانية و الإقليمية و الدولية فقرر أن لا يفوته القطار السريع فنزل من قطار متهالك يسير ساعة و يرتاح ساعتين و هو في طرقه الى محطة لا يعرف مكانها بالضبط . زيارة و ليد بيك الى واشنطن كانت خيرا و لم تكن نقطة سوداء كما قال في تصريحه لأنها كانت مرحلة حاسمة إستفاد منها ثم أتت الإنتخابات و نتائجها لتؤكد لوليد بيك بأن تيار 8 آذار هو الأقوى و أوسع جماهيريا , و أن من يسير معهم لا يتناسبون مع ميراث آل جنبلاط و لا مقام الطائفة الدرزية . إنفكاك عرى التحالف بين وليد بيك و من وصفهم والده من بداية السبعينات بالإنعزاليين جاء في وقت حاسم من تاريخ محاولة بناء لبنان الجديد و بذلك أنقذ وليد بيك ذلك البناء من العبث و النقص و الإنحراف . لا باس إن إعترف السياسي بأن تحالفاته مع جهات سياسية أخرى كانت لقضاء هدف معين و حان فك الإرتباط مع الحلفاء في سبيل الحصول على مكاسب جديدة, و ليس عيباأن يتم تغيير المسار الى الأفضل حيث أن السياسة مادة حركية لا تعرف الثبات الدائم فالكل يبحث عن الأفضل , ووليد بيك هو أحد هؤلاء الذين يبحون عن دور أكبر و مساهمة أعمق لمن يمثلهم على الخارطة السياسية . و لنا تعليق واحد فقط على مواقف وليد بيك وهو أن لا يسرف في تعميق الخلافات مع أي جهة كانت و أن يتحفظ عن إستخدام الصريحات العدائية , و عليه أن يترك مكانا للصلح مع مخالفيه فقد ينقلب غدا عدو اليوم الى صديق و العكس ممكن أيضا . و رغم ما قاله وليد بيك ضد سورية بإسراف لا مثيل له , فإننا نؤكد له بأن طريق دمشق سالك لأي شقيق لبناني في كل العهود, و قلب سورية يتسع لعتاب الأشقاء من لبنان مهما كانت مرارةالكلمات لأن دمشق يهمها النوايا الصادقة ويبقى بعض الكلام جعجعة من دون طحين . نتمنى أن يعود و ليد بيك الى ما كان عليه دون أن نطلب منه أن يتنازل عن حق لبنان و إحترام سيادته. فهل يحقق لنا أهل دمشق ووليد بيك تلك الرغبة ؟؟؟

Jumblatt
KNP -

There are other motives that forced Jumblatt for the 180 deg. turn. After the Shia and the rest of the agents of Syria and Iran attacked the Druze in 2008, Jumblatt was shocked at his inability to stand up to them, he faced the refusal of the Christian controlled army from protecting his people. In the election, Jumblatt sensed the impotance of the Christians and their dwendeling number in being a factor in the election. In fact, about 40% of the Christians voted for the Christian agents of Syria and Iran, also, half the Christian members in Parliament represent Muslims. When Jumblatt looks at his Chouff electoral district, he sees 35% Sunni Muslims, 35% Druze and 30% Christians, yet, of their 8 representative in Parliament, 4 are Christians, 2 are sunnis and 2 for the Druze. Now we all know that the Christians are about 1/3 of the population and Jumblatt felt how the Christians played the political game in splitting up between the Sunnis and the Shia as they tried to gain more momentum and power. It''s hard for a Druze to forget what the Maronite Christians who mostly came from Syria did to them and he believes the Christians are irrelevant, they play dirty game, they control power in Lebanon and it''s about time to shove them aside and out of Lebanon.

بحبك يا وليد بك
المصرى -

فرحان جدا انه يوم تاريخى انتهت غطرسه 14 اذار انتهت الاكثريه الوهميه انتهى فكره او محاوله التفكير فى نزع سلاح حزب الله انتهى الثلث المعطل انتهى عداء سوريا بدأت مرحله جعل حزب الله اسطوره لبنان فعلا سيصبح قريبا اقوى مجموعه مسلحه فى الشرق الاوسط سيبدا حزب الله باستعاده لبنان الى الطريق الصحيح ...بحبك يا وليد بك..انا بلتمس العزر للكاتب فقد اختل توازنه ارجو عوده الليبرالين ايضا الى الطريف الصحيح اتمنى زلك ويبتعدوا عن اموال النفط

المتلون!!
مراقب -

وليد جنبلاط لا يختلف عن القذافي الا في ان القذافي اكثر ديقراطيه منه !!!ولا يمكن الركون الى مواقفه فهي دائما متغيره ويبيع اي حليف له بدون عذر مقنع وارى انه ليس بقدر ما يقول بل اقل من ذلك ..مرعوب من حسونه يا شين خريف العمر اذا كان هيك !!

لماذا
أميرة -

لماذا يا نابلسي زعلان واحد وعرف خطأه فارتد للصواب وانت لماذا مقهور ؟؟؟؟ فبالنهاية لا يصح إلا الصحيح

Walid Bayk
giz -

W. Joumblatt est connu pour ;tre une girouette...il change d''avis comme il change ses chaussettes ....et il n''est pas le seul .

ابلعه بورح رياضية
محمد ولد ازوين -

هذا هو جنبلاط الذي كنت تقدسه بالامس وتجعل منه الاها وأنه هو الزعيم الأوحد والوطني الفذ ها هو يكتشف مدى تفاهة الليبراليين الجدد ويرى ما يخططون له من أجل تدمير المنطقة ورجع , جنبلاط لأنه لديه الشجاعة على الاعتراف بالخطأ والرجوع عن الهاوية مت بغيظك يا شاكر والبقية ستسقط تباعا

جنبلاط والدروز
مراقب -

جنبلاط همه الأساسي في الدنيا هي الحفاظ على الطائفة الدرزية والعبور بها بين الأزمات بأقل الخسائر الممكنة لذلك تراه دائما يتموضع مع القوي ولذلك يتبعه جمهوره لأنه يعلم أن ما يفعله جنبلاط هو في مصلحة وجوده واستمراره. يمكن تسمية ذلك انتهازية وتلون وغير ذلك لكن لاأحد يستطيع أن ينفي اعجابه برجل ذكي ورؤيوي يستخدم ذكاءه وبعد رؤيته في حماية طائفته في منطقة مليئة بالبنزين والنيران.

نكبة من دون حرب
عبد البا سط البيك -

بكل تأكيد أصيب الدكتور شاكر النابلسي و الليبراليون خصوم أمتنا بنكبة كبيرة نزلت على رؤوسهم و قلبت مخططاتهم التي صرفوا عليها المال الكثير و روجتها أبواق الإعلام الذي أسرف كثيرا في معاداة المعارضةالوازنة جماهيريا . و نأمل من الدكتور شاكر أن يكون أكثر أكاديمية و حيادا و إنصافا في كتاباته حتى لا يفقد مصداقيته التي يتشدق بها . إنقلاب وليد بيك كان مفاجأة كبيرة لمن ظن أنه إشترى الساحة اللبنانية بالمال ليحولها الى بؤرة لخدمة مصالح واشنطن و تل أبيب . نسي الليبراليون أن للبنان مفاتيح لا يعرف إستخدامها إلا من خبر عادات شعبه و لا يحل عقدها الا من ربطها . الوافدون الجدد على الساحة اللبنانية لم يفهموا بعد التركيبة الطائفية لذلك البلد و إزلوا كليا من حساباتهم عنصر إنهيار التحالفات الذي يطبع السياسة اللبنانية منذ عهد الإستقلال . نكبة الإتعزالين بإنقلاب وليد بيك عليهم لا تقدر بثمن , فقد تحولت الأغلبية الى أقلية , و يمكن لتيار 14 آذار أن لا يتمكن من تشكيل الحكومة و أن يكلف شخص آخر غير الشيخ سعد الحريري بتشكيلها . خسر الذين راهنوا على إنقياد وليد بيك الى المخطط الأمريكي الإسرائيلي عندما رجع البيك الى أصوله و قيمه الأساسية . تحول وليد بيك الى شيطان في عيون الحلفاء السابقين الذين صاروا يضربون أخماسا بأسداس لخروجه من كتلة من التحالف المريب . إذا كان إنقلاب وليد بيك على تيار 14 آذار يجلب له منفعة و يدرء مفسدة, فلا تثريب عليه بنهج هذا السلوك و لو كره الإنعزاليون . من يعاتب وليد بيك على إنقلابه عليه أن يحلل جيدا المتغييرات في المنطقة و أن يعي المستجدات الطارئة . هناك من يغضب من وليد بيك لأنه يطمع بأخذ حصة أكبر مما يستحق و يحالف الطرف الذي يمنحه منافع أكبر ...هكذا يقول البعض علما بأن طرفا من هذا القول صحيح , و لكن شرطه أن لا تمس الثوابت التي تسير عليها الأسرة الجنبلاطية لتنقص من هيبة زعامتها الدرزية.

سارح باغنم
عمر -

جنبلاط زي شباط ما عكلامه رباط مسكين لبنان على هالقيادات

لا للصهاينه
اشتراكي تقدمي -

الحاقدين و المغتاظون اصبحو كثر....يا نابلسي... جنبلاط لا يخاف الا من الله عز و جل و ان كان مهددا بالقتل فهذا صحيح و القاتل هو من قتل الشهيد العريضي يعني موساديات يا نايلسي...ليس سرا ان اسرائيل قد حاولت في المده الاخيره اغتيال وليد بيك و لو رحمة الله لكان الان من سكان الجنه مع رفيق دربه رفيق الحريري...

خوليو
اشتراكي تقدمي -

من المعيب ان يصف من يدعي انه خوليو وليد بيك بالحرباء و يبقى على ايلاف...وليد جنبلاط لم يغير لا اسمه مثلك يا خوليو و لا سياسة ابيه و لم يكن عميلا لاسرائيل مثل الكثير من العربان ...عيب و عار لكل من يشتم او يسب عيب و عار لكل حاقد عيب و عار لكل عميل موسادي عيب و عار لكل من يحاول بث الفتن و الضغينة بين الاخوة العرب....وليد هو ابن كمال ...هو ليس جعجعي و لا لحدي هو مناضل من اجل لبنان

لبيك يا بيك
مش معتدل مع المقاومه -

لم يمض ساعات على خروج جنبلاط من ما يسمى الاربعتعش حتى خرجت ابواق و جوقات الطبل و الزمر تقدح تسب تسيء تشتم و كان القيامه قادمه عليهم...الرجل قال ما في قلبه و وجدانه قال الحقيقه ...لماذا انتم مغتاظون ؟ هل لانه ضد اسرائيل هل لانه مع المقاومه او هل لانه مع شعب فلسطين الذي يذبح امامكم و انتم صامتون ؟

لا للصهيونيه
شويفاتي -

ما قبل الشهر دعي جنبلاط لاحتفال قواتي كتائبي.. واثناء الاحتفال عرض فيلم مملوء بالقذح و الذم و الشتيمه بعبد الناصر...وليد بيك صمت على مضض ليس خوفا من احد و لكن حرصا على اللياقه و لكن كانت قبضته في جيبه تدعوه للصياح و الثورة ضد هؤلاء المتعصبين ضد العروبه و الاسلام ...و الان ماذا تريدونه ان يفعل ؟ ان يصمت وان يمشي مع هذا التيار الانعزالي الذي كان متعاونا مع العدو ؟

يحق له
نديم -

بصراحة ، إن القاعدة الشعبية لوليد بيك لم تكن مقتنعة بجدوى التحالف مع اشخاص بسطاء التفكير ولا يملكون شعبية على الأرض إلا عبر الدعم المالي والسياسي المخجل ؟ ولذلك من الطبيعي ان ينفصل وليد بيك عنهم لأن رجل الشارع العادي يعرف عدم جدوى التحالفات السابقة لأنها مؤقتة بظروف لم تعد مربحة لا للوطن ولا للطائفة ، ومثال على ذلك فمن يستمع لحديث السيد سمير جعجع يلاحظ الهوة الكبيرة بين حديثة وبين الوجدان الوطني اللبناني ؟ فهل وليد بك ملزم بالإستمرار بالتحالف مع رجل مثل جعجع وهو لا يملك سوى كرسي واحد في البرلمان ويقف ضد مجتمع كامل من الطائفة الشيعية وأغلبية من الطائفة المسيحية فضلاً عن طائفتنا الدرزية المعروفة بمواقفها الوطنية؟ ولا بأس أن يستمر وليد بيك بإيجاد علاقة ما مع الشيخ سعد الحريري لأنه بساطة رجل مدعوم؟ وحين يكون مدعوم فإن الحكمة تقتضي إقامة علاقات معه ليس لأجلة ولكن تحاشياً من الإصطدام مع الجهة الداعمة له في الوقت الحاضر وحتى يقضي الله أمراً كان مفعولا

ما في حدا لا تندهي..
سعدون -

رفض نواب تيار المستقبل ، الرد حول انسحاب رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط من قوى الرابع عشر، وبعد محاولات كثيفة قال أحد أعضاء تيار المستقبل: لن يرد أحد منا

ما بعد بعد بعد....
rayan -

ضمن التحوّل الجنبلاطي ذكرت معلومات صحفية عن زيارة مرتقبة لرئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط الى سوريا في غضون خلال 48 ساعة ...

نايله شو شو شو
ملكه جمال لبنان -

نايله معوظ: نحن منذ فترة نشعر بأن هناك نوعا من الاضطراب في موقف وسياسة الوزير جنبلاط، خصوصا بعد أحداث 7 أيار لا سيما في الجبل، فموقفه بالأمس الذي لا نوافقه عليه طبعا، هو جزء من هذا الاضطراب، ولن نستفيض اكثر قبل التحدث معه بهذا الخصوص سئلت: ما هو

ميشال و وليد
عوني -

فعلها وليد جنبلاط، وأعلن رسميا، أمس، خروجه وحزبه وطائفته من ;تحالف الضرورة; مع فريق 14 آذار، لا بل أعلن رسميا عن انتهاء صلاحية هذا الاطار السياسي الذي كان ;رياديا; في اطلاقه ورعايته، قبل أن يسلم ;الأمانة; الى النائب سعد الحريري اثر انتخابات العام ألفين وخمسة. فعلها وليد جنبلاط، وهي خطوة لم تفاجئ كثيرين في الموالاة والمعارضة، في الداخل والخارج. كان الجميع قبل الانتخابات ينتظرها، لكن باسثناء وليد جنبلاط نفسه، لم يكن أحد يقدّر اللحظة والأسلوب و;المخرج;، فإذا به ;يخترع; جمعية عمومية استثنائية لحزبه التقدمي الاشتراكي، مناسبة ومنبرا، لتغليف موقفه حزبيا، قبل أن يندفع به لاحقا باتجاه اعادة صياغة موقع جديد بدأ ;بين المنزلتين;، وتطور بالأمس، نحو محاولة التموضع في اطار ;حركة وطنية; بقوى ومضامين جديدة. فعلها وليد جنبلاط، كي يكمل ما كان قد بدأه من قبله العماد ميشال عون، يوم ;تمرد; على حركة 14 آذار في صيف 2005، وانتقل منها الى مقلب المعارضة، ليصبح السؤال ما هو مصير هذا ;العنوان الفضفاض; بعد أن خرج مكونان أساسيان منه، وفقد ;عصبه السياسي الجنبلاطي;، لا بل حتى أبرز مبررات قيامه، بانتفاء الاشتباك السعودي ـ السوري وذهاب هذين البلدين العربيين نحو مرحلة سياسية على صعيد العلاقات الثنائية والعلاقات العربية العربية، يتفقان معها على أنه لا عودة الى الوراء، أي الى مرحلة القطيعة والجفاء.

وين الاحتجاج يا 14
ثوار الارز -

طائرتان حربيتان معاديتان خرقت أجواء المياه الاقليمية

اشتراكي-13-
خوليو -

اسمي الحقيقي هو خوليو ياسيد اشتراكي، وأما وليد بيك فصحيح أنه ابن كمال ولكن ضاعت التربية فيّ يامو(كما يقول دريد)هل كان المناضل كمال يغير موقعه بهذه السرعة؟ طبعاً كلا، وعلى ذكرى الراحل كمال، من قتله؟ هل تتجرأ الآن وتقول لنا ومعلمك ينوي الذهاب لهناك؟أليس تغيير اللون هو من صفات الحرباء؟ وهو مثل ليس للإهانة بل للتعبير، هل تظن أن شعب لبنان ينسى ما فعله وليد بك في الجبل؟ صحيح جرت المصالحة وحل التسامح، ولكن تغيير اللون ولى زمانه، وشعب لبنان الحر لن يضيره تصرفات ستكون وبالاً على حزبه، فمن يطعن في الخاصرة لايؤتمن له بعد اليوم، ومن يدري، غداً قد يأخذ لوناً آخر، وإذا استمرت الأمور على هذا المنوال فالتقسيم هو الحل الأنسب.

لكل زمان دولة ورجال
متابع -

البيك يؤمن بمقولة (لكل زمان دولة ورجال) ولذلك نزل من سفينة الزمان السابق التي كان أصحابها يظنون إنها سفينة لا تقهر مثل سفينة التايتنك ولكنها للأسف قبل ان تخوض غمار البحر غرقت على الشاطئ لأن قبطان السفينة تحت التدريب وتساعده امرأة من أمثال السيدة نائلة معوض ؟ ولا ريب أن يركب البيك سفينة الزمان الحالي التي يقودها أشخاص محترفين وجعلوا السفينة تمشي حتى على اليابسة لأن قواعدها راسخة رسوخ جبل لبنان؟ هذة هي الحكاية

اصح يانايم
صلاح الدبن/الجزائر -

اتمنى ان يحذوا اللبراليون الجددمن الاعراب حذو وليد جنبلاط ويعودوا لرشدهم لان المراهنة على امريكا رهان خاسر بدليل ان الانقلاب الذي يتحدث عنه الكاتب قامت به امريكا بعد فشلها الذريع في الشرق الاوسط وبالتالي فوليد جنبلاط صحح اتجاه مركبه الصغير جدا لان الامواج عاتية جدا .اصح يانايم

اين التحليل
Maher -

اين التحليل ثم اين هو الانقلاب العسكري المزعوم. هذه النوع من الكتابة تفتقر لمعرفة معمقه وقريبة من الاحدات.

اين القلق العربي
فلسطيني -

قلق دولي حيال عمليات الابعاد في القدس الشرقية

لا عزاء!!!
د ناصر التونسي -

فرحان جدا انه يوم تاريخى انتهت غطرسه 14 اذار انتهت الاكثريه الوهميه انتهى فكره او محاوله التفكير فى نزع سلاح حزب الله انتهى الثلث المعطل انتهى عداء سوريا بدأت مرحله جعل حزب الله اسطوره لبنان فعلا سيصبح قريبا اقوى مجموعه مسلحه فى الشرق الاوسط سيبدا حزب الله باستعاده لبنان الى الطريق الصحيح ...بحبك يا وليد بك..ارجو عوده الليبرالين ايضا الى الطريف الصحيح اتمنى زلك

اليمن
احمد العدني -

برغم عن كل ما يقال عن وليد جنبلاط فالرجل يتميز بالوضوح الصراحة ويعلن عن مواقفه بشكل واضح دون خوف ومن حقه ان يغير مواقفه اذا اقتضت مصلحة حزبه وطائفته الدرزية ذلك ،كما يفعل الاخرين وهو ليس استثناء عنهم ،وربما وجد وليد جنبلاط ان تحالف 14 اذار اصبح عبئا عليه ووجد ان الانسحاب منه اسلم له ولحزبه وطائفته ولبنان ،وهو على حق عندما قال ان زيارته الى امريكا كانت نقطة سوداء ،لان امريكا هي من تدعم الانظمة القمعية في العالم العربي ،وتسكت عن المجازر التي يتعرض لها العرب من قبل هذه الانظمة القمعية حفاظا على مصالحها فقط ،ولنعطي مقارنة كيف ان الغرب وامريكا عملت عندما مات شخص في ايران ،وعندما يموت الالاف من العرب على ايدي الاجهزة القمعية للانظمة العربية الحاكمة فانها تدير ظهرها عن ذلك .

pressure fro Syria
Ahmad -

after the recognition of syria for Israel Bashar asad saved him self from Harriry court and 14 March became the guilty side because Israel can change the game in any minute and Assad is ready to sign any white paper just to kill kurdish project in Iraq ,Turkey Syria ,Iran so they dont have to blame President Sadat but all Arab leaders are ready to sign agrement with Israel if they didnt sign yet already so whats Waleed Junbulat against such criminal Assad

انتهازية وليد جنبلاط
امير الحكمه -

الحقيقه ان هذا الرجل سرعة تغيره لمواقفه وافكاره وتحالفاته تكاد تسبق سرعة الضوء وهو انتهازي جدا يتنقل بين اليمين واليسار حسب ما تميل الريح في الثمانينات كان حليفا للمنظمات الفلسطينيه واستفاد منها الى اقصى درجه ثم اصبح حليفا لسوريا وحصل على مكاسب ومناصب وزاريه ونيابيه له ولجماعته على اثر هذا التحالف ثم بعد بروز نجم المقاومه اللبنانيه اصبح حليفا لحزب الله ولامينه العام حسن نصر الله وبعد ان رأى بزوغ نجم رفيق الحريري وسلطته ونفوذه المالي بدأ يتقرب منه ويتودد واصبح حليفا ومقربا من رفيق الحريري وبدأ يدير ظهره الى حزب الله ثم تدريجيا الى سوريا وبعد ان راى اشتداد السياسه الامريكيه والفرنسيه ضد سوريا مال مع الموجه كعادة كل الانتهازيين والوصوليين ليبدأ كيل الشتائم والسباب لحليف الامس سوريا ولحزب الله وللمقاومه بشكل عام وللفصائل الفلسطينيه ولفلسطيني لبنان بعد ان حصل جنبلاط على الملايين من رفيق الحريري اصبح جنبلاط عدوا لدودا لسوريا وبدا يهاجمها ويعمل على الاطاحة بها الى ان بدا التحالف الذي يقوده سعد الحريري بالتصدع وعندما وجد وليد جنبلاط ان سوريا استطاعت ان تخرج من مأزقها ومن عزلتها وان علاقتها بالسعوديه اصبحت ممتازه وتحسنت علاقتها مع امريكا وفرنسا بدأ وليد جنبلاط هذا الانتهازي يتنكر لحلفائه سعد الحريري وتيار المستقبل ولكنه استمر معهم حتى يفوز بالانتخابات والان بعد ان حقق مصلحته وفاز بالانتخابات هاهو يتنكر من جديد لحلفائه ويحاول ان يتقرب من سوريا ومن المقاومه بعد ان وجد ان كفتها هي الرابحه ان خيار المقاومه والصمود هو الخيار الوطني المشرف وهذا لاجدال فيه ولكن انتهازية وليد جنبلاط فاقت كل الحدود ووصلت الى حد الرخص وانا اعتقد اليوم ان جبهة المقاومه والصمود ليست بحاجه الى امثال هذا الانتهازي الرخيص الذي تحالف فيما مضى ضد المقاومه وعمل على اسقاط المقاومه وعمل ضد سوريا وحاول بكل قوته محاصرة سوريا واسقاطها والتحريض ضدها ووصل به الامر الى التحالف مع امريكا ورئيسها الشيطان بوش ومن خلفهم اسرائيل من اجل جر سوريا الى حرب يتم من خلالها تدمير سوريا واسقاطها لاسمح الله كل ذلك حدث بعد ان كان وليد جنبلاط يدعي الوطنيه ويرفع شعار العروبه والقوميه والمقاومه لذلك على جميع الفرقاء في لبنان التخلص من هذا الانتهازي و عدم التعامل معه وتصفيته سياسيا فهو لايستحق ان يكون ضمن السياسيين الذين يديرون ا

الى الاستاذ البيك
ziadz -

انا اتفق مع ما ذهب اليه السيد عبد الباسط البيك , ويا ريت نشوف مثل هيك نوعية من التعليقات التي تقارع الحجة بالحجة سلامي للاستاذ البيك والى كل المغرب الجميل

جنبلاط
سعيد ابو الريش -

يجب ان يطلق على هذه الحقبه الحقبه الجنبلا طيه

Lebanon = Christians
الى رقم 3 -

Lebanon has one point which make it different from other arabic countries is the presence of Christian which once were the great majority of the population and still they have thier influencial fingerprint in Lebanon; if you you want to shovel Christian out of Lebanon there will be no more Lebanon or Lebanese it will become some thing like Syria ,Iraq or Somalia it seem that you dream to live in such countries

لأمر ما جذع أنفه
الجار الآخر -

يقال عن العرب ;لإمر ما جذع قصير أنفه;وليس كل ما آقترحت لفهم أسباب الإنقلاب في المفاهم عند السيد جنبلاط... ليس هذه هي الأسباب هذا يا أستاذي العزيز والكريم شاكر النابلسي بل لأن آخيرا وبعد أن أتت نتائج بما أتت إكتشف ;المظلومتان التأريخيتان– أعني الطائفة الشيعية وأختها الدرزية – أن بقدرهنا آخيرا أن تختلطا أوراق التلاعب الطائفية فتتآخا وتصبحا القوى القائدية في بلد الطوائِح والدوائر. بهذا الشكل يصبح الإبن جنبلاط رئيسا للدولة والواجهه الكرتونية نيابة عن من لا يستطيع أن يصبح كذلك لأنه مقيّد في كونه رائيسا لعصابة تسمي نفسها حزبا... هكذا يصبح نصرالله الرجل القوي حقا وفعلا في الدولة بعد ان هزم في الإنتخابات بدون أن يتولى على عاتقه إدارة دولة لا يعرف أصلا كيف يديرها لأنه محال إختصصه هو في تدمير البلدان وليس في إعمارهن... وهكذا سيحقق جنبلاط الإبن ما مان أبوه يسعى أليه قبل أن آغتيل على يد تاعراب ابن العراب من دمشق والذي – نظرا للقاءته مع رئيس حزب الله وتمهيدا لخلط الأوراق الأكبر – والآن أصبح وليد هو على موعد لمقابلة العراب الذي كان هو يصيفه وقبل سنة فقط بالأحمق وبالقرد ومن انصاف الرجال وإلى آخره...

ما العمل
رضوان -

يا سيد شاكر ابلعها بروح رياضية خلص NO MORE 14 اذار ولن يكون لاسرائيل حلفا في لبنان بعدين ليش معصب ، اذا كان اوباما ورايح على الشام ، شو بدك جنبلاط يعمل يا سندي

نصيحة للنابلسي
ابو اسكندر الفينيقي -

الرجاء اعادة النظر بما كنت تكتبه خلال ال 4 سنوات الماضية جمعهم واحرقهم والا افضل شيئ غير اتجاهك انت ايضا.....الحقيقة المرة التى تراها اليوم هي واضحة وضوح الشمس منذ ابد الابدين ان لبنان لسوريه وسورية للبنان....كل السنوات الماضية تحاول التجريح بموقف سوريه والمقاومة والتهجم على كل ماهو مناهض للامريكان واسرائيل اليوم سوف تقف وحيدا نادما وبل يائسا ...انصحك اخذ استراحه طويل واترك الكار ل اهل الدار

الرجل لم يكفر
س . السندي -

الرجل لم يكفر ، إنها السياسة وأفضل الحلال عند الساسة الطلاق ، ووليد بيك حريف سياسة بإمتياز ، والسياسة مصالح وهذا ليس بجديد في عالم السياسة ، ولكن السؤال الجدير بالهتمام والبحث هو على مود وعيون من عبر وليد بيك الشط ، كما يقول كاظم الساهر في أغنيته عبرت الشط على مودك ، والجواب متروك لخفافيش الليل ، إن شاء الله خير يالبنان ، وعسى أن تكرهو شيئا وهو خير لكم ، بالحقيقة لاتخافو ممن يتنقل في البيداء والعراء بل خافو ممن يتنقل في الخفاء وهو ليس أصلا من صنف الحرباء ....!؟

لماذا ايها المشرف
abo shehab -

هل يمكن اعطائي تبريرا لعدم نشر تعليقي ايها المشرف فعلى حد علمي لم اخالف شروط النشر كما اقرأ للبعض ام ان الامر مزاجي ?

احي الرقم 30 امير ا
bassam -

هل يعتقد جنبلاط ان سلوكه ينم عن حنكة سياسية ام قمة الانتهازية الساقطة كل منا يستطيع ان يتوصل الى ما يريده اذا كان متقلبا ولكن هل الاطراف الاخرى غبية سياسيا ليمارس امثال جنبلاط لعبتهم المكشوفة من اجل مصالحهم ومصالح طوائفهم بهذا الشكل المفضوح والمشين واحي الرقم 30 امير الحكمة على كلامه الرائع

بيك وتقدمي ؟؟
رولا الزين -

لعبد الباسط بيك والتقدمي الاشتركي أقول : بحسب موسوعة غينيس للارقام القياسية ثورة الارز في الرابع عشر من آذار- مارس 2005 هي اكبر تجمع شعبي تلقائي عفوي في العالم والتاريخ كلهما . والتبرير ان واحدا من كل ثلاثة لبنانيين شارك فيه . وعليه لو ان تجمعا مماثلا احتشد في باريس مثلا وتعداد سكان فرنسا ستين مليونا لتوجب ان يفوق عدد المشاركين فيه اكثر من عشرين مليونا لكي يفوق تجمع ثوار الارز عددا .وعليه يا بيك ليس المال من انزل الجموع المليونية الهادرة في ساحات بيروت للانتفاض على الاحتلال البعثي السوري الذي جثم فوق صدور اللبنانيين ثلاثة عقود من الزمن الكالح . و تلميحك الى ان زبانية البعث السوري هم ادرى بمفاتيح لبنان السياسية وغير السياسية فاني اوافقك عليه تماما لسببين : الاول ان عسس البعث الانكشاري امتلك فعلا مفاتيح بنك المدينة البيروتي وسطا على مليار ومئتي مليون دولار من امواله . اما السبب الثاني فهو ان ابالسة مخابرات الاسد الصغير هم من طبقوا وبفاعلية كبرى مقولة فرق تسد فشقوا احزاب اليمين واليسار اللبنانية الى شراذم وفرق متعادية . ثم ان الشعب السوري لم يرض - وهذا حقه - بفرض الوصاية المصرية عليه زمن - وحدة ما يغلبها غلاب -فلماذا على اللبنانيين احفاد هنيبعل ان يرتضوا ان يتحكم برقابهم ضباط سرقوا من لبنان حتى الحجر ليبنوا به فيلاتهم في سوريا الوحدة والحرية والاشتراكية ؟؟ وللتقدمي الاشتراكي اقول فليغادر الرفيق وليد بيك 14 آذار غير مأسوف على تركه لها .لانها لا تتسع الا الصامدين الثابتين الذين لا يهابون الموت في سبيل الحرية والاستقلال والسيادة والذين يعلو عندهم الوطن على الحسابات الصغيرة للطوائف . اما الاشتراكية التي يحن اليها وليد بيك فقد وريت الثرى بموت الاتحاد السوفياتي وتبني الصين للراسمالية في زواج غير معلن . ( عش كريما أو مت عزيزا بين طعن القنا وخفق البنود ) واخيرا ( واذا لم يكن من الموت بد - فمن العار ان تموت جبانا )

بيك وتقدمي ؟؟
رولا الزين -

لعبد الباسط بيك والتقدمي الاشتركي أقول : بحسب موسوعة غينيس للارقام القياسية ثورة الارز في الرابع عشر من آذار- مارس 2005 هي اكبر تجمع شعبي تلقائي عفوي في العالم والتاريخ كلهما . والتبرير ان واحدا من كل ثلاثة لبنانيين شارك فيه . وعليه لو ان تجمعا مماثلا احتشد في باريس مثلا وتعداد سكان فرنسا ستين مليونا لتوجب ان يفوق عدد المشاركين فيه اكثر من عشرين مليونا لكي يفوق تجمع ثوار الارز عددا .وعليه يا بيك ليس المال من انزل الجموع المليونية الهادرة في ساحات بيروت للانتفاض على الاحتلال البعثي السوري الذي جثم فوق صدور اللبنانيين ثلاثة عقود من الزمن الكالح . و تلميحك الى ان زبانية البعث السوري هم ادرى بمفاتيح لبنان السياسية وغير السياسية فاني اوافقك عليه تماما لسببين : الاول ان عسس البعث الانكشاري امتلك فعلا مفاتيح بنك المدينة البيروتي وسطا على مليار ومئتي مليون دولار من امواله . اما السبب الثاني فهو ان ابالسة مخابرات الاسد الصغير هم من طبقوا وبفاعلية كبرى مقولة فرق تسد فشقوا احزاب اليمين واليسار اللبنانية الى شراذم وفرق متعادية . ثم ان الشعب السوري لم يرض - وهذا حقه - بفرض الوصاية المصرية عليه زمن - وحدة ما يغلبها غلاب -فلماذا على اللبنانيين احفاد هنيبعل ان يرتضوا ان يتحكم برقابهم ضباط سرقوا من لبنان حتى الحجر ليبنوا به فيلاتهم في سوريا الوحدة والحرية والاشتراكية ؟؟ وللتقدمي الاشتراكي اقول فليغادر الرفيق وليد بيك 14 آذار غير مأسوف على تركه لها .لانها لا تتسع الا الصامدين الثابتين الذين لا يهابون الموت في سبيل الحرية والاستقلال والسيادة والذين يعلو عندهم الوطن على الحسابات الصغيرة للطوائف . اما الاشتراكية التي يحن اليها وليد بيك فقد وريت الثرى بموت الاتحاد السوفياتي وتبني الصين للراسمالية في زواج غير معلن . ( عش كريما أو مت عزيزا بين طعن القنا وخفق البنود ) واخيرا ( واذا لم يكن من الموت بد - فمن العار ان تموت جبانا )

إلى رولا الزين
Feras -

يارولا يا روح الماما الله يحميكي اسمعي من هالنصيحة و حاجة اعتراضات ليس لها نهية و لا فائدة: يا رولا حبيبتي (دعي الرماح لأهلها و تعطري) حبيبة الماما روحي اعملي شوبينغ أو منيكور أو بديكور يالله... الله معك

إلى رولا الزين
Feras -

يارولا يا روح الماما الله يحميكي اسمعي من هالنصيحة و حاجة اعتراضات ليس لها نهية و لا فائدة: يا رولا حبيبتي (دعي الرماح لأهلها و تعطري) حبيبة الماما روحي اعملي شوبينغ أو منيكور أو بديكور يالله... الله معك