كتَّاب إيلاف

كيف يتحقق الخلاص القبطي؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

-1-

منذ سنوات طويلة، والصدامات متتالية بين فئة من المسلمين المتشددين والمتطرفين وفئة من الأقباط في الصعيد المصري، حيث يقطن غالبية الأقباط، وكذلك في الإسكندرية. وفي ظني أن مثل هذه الصدامات لن تنتهي كليةً، حتى وأن قامت الدولة المصرية بمنح الأقباط كافة ما يطالبون به الآن. فمشكلة الأقباط - في رأيي المتواضع - ليست مع الدولة المصرية، ولكنها مع الشارع المصري.

فبدون حدوث تطبيع للعلاقات بين المسلم المصري والقبطي تطبيعاً كلياً وواقعياً، لن ينعم الأقباط بحياة هانئة في مصر، حتى ولو تحقق التالي:

1- فزيادة عدد الكنائس القبطية، لن يضع حداً للصدامات بين المتشددين الدينيين من الطرفين.
2- ومعاقبة مسببي هذه الصدامات معاقبة قاسية من خلال قوانين وأنظمة تحمي الأقلية القبطية المصرية، لن تضع حداً لهذه الصدامات.
3- وفتح أبواب التوظيف المغلقة أمام الأقباط، ومساواتهم بالمصريين المسلمين بموجب قانون ونظام معلن، وإعطائهم حق المواطنة الكاملة والمساواة التامة، لن يحمي الأقباط المصريين من اعتداءات المتشددين الإسلامويين.
4- وكتابة المقالات، والبكاء على جدران الصحف الورقية والاليكترونية، وإنشاء المنتديات الخاصة للدفاع عن القضية القبطية، وعقد المؤتمرات في المهجر، ودعوة كبار المسئولين الأوروبيين لحضور هذه المؤتمرات وسماع البكاء القبطي، لن يحلُّ مشكلة الأقلية والأكثرية والصدامات الدموية المتكررة في مصر.
5- والهجوم البذيء والطفولي والسطحي على الإسلام من قبل بعض الكتبة الأغرار الأقباط (الذين يخطئون كثيراً بالإملاء والنحو)، ورمي الإسلام باتهامات كاذبة، وعدم التفريق بين الإسلام كدين ورسالة إنسانية سامية، وبين بعض المسلمين والمتشددين الأصوليين المتطرفين، لن يخفف من هذه الصراعات الدموية، بل العكس سوف يزيد منها كما قرأنا وسمعنا في المدة الأخيرة.

إذن ما هو الحل؟
الحل المُلخَّص تلخيصاً شديداً هو في "التطبيع".
يجب أن يتم "التطبيع" بين الشارع المصري والأقباط، كما تم بين السود والبيض في أمريكا، وجنوب افريقيا.
أما كيف سيتم هذا، فسنشرحه كالتالي:

-2-
1-لاحظنا في السنوات الماضية، وخاصة منذ العام 1970 إلى الآن، أن الزعامة الدينية القبطية - حيث لا زعامة سياسية قبطية الآن، وانتهى عصر مكرم عبيد وآل غالي - تنتهج في السياسة رأي الدولة المصرية، وتتبنى خطها السياسي. فهي تؤيد السلام مع إسرائيل، وهي مع انتخاب حسني مبارك في كل دورة. وأخيراً أطلقت الزعامة القبطية موافقتها وبركتها على توريث جمال مبارك الحكم. ومن هنا، فقد انخرطت الزعامة الدينية القبطية في السياسة المصرية العليا انخراطاً تاماً، مما سيمكن الدولة مستقبلاً من حماية رعاياها الأقباط من عسف وإرهاب بعض المتأسلمين.
وما دام الأمر كذلك، فلماذا لا ينتسب الأقباط بشكل كثيف في "الحزب الوطني الديمقراطي" الحاكم ، ويشكلون جبهة واحدة مع هذا الحزب، لتقف في وجه الإخوان المسلمين، الذين يثيرون الغبار الكثيف من وقت لآخر في وجه الأقباط، وهم الأعداء الحقيقيون للأقباط في مصر؟

2- ولماذا لا ينغمس الأقباط في الحياة السياسية المصرية حتى آذانهم، ولا يكتفون بالاشتغال والنجاح في الأعمال التجارية، وتقلُّد بعض المناصب التعليمية في بعض الجامعات والمعاهد المصرية؟
إن شهرة بطرس غالي باشا (رئيس وزراء مصر 1908-1910) ومكرم عبيد (1889-1961) أحد زعماء حزب الوفد المشهورين، لم تأتِ من فراغ، بل جاءت من انغماس كليهما في السياسة المصرية وشجونها، وهو ما يفتقده الأقباط الآن، حيث لم يبقَ لهم من أصوات سياسية خافتة غير بطرس بطرس غالي رئيس المجلس الأعلى لحقوق الإنسان الحالي، ويوسف غالي وزير المالية المصري الحالي.
ففي عام 1924 وهو العام الذي بدأ فيه الأقباط المشاركة الفعلية في الحياة السياسية المصرية، كان عدد النواب الأقباط المنتخبين 16 نائباً من مجموع 214 نائباً، ويشكلون نسبة 8 بالمائة تقريباً من مجلس النواب المصري، وهي نفس نسبتهم تقريباً إلى عدد السكان. وفي عام 1926 أصبح عدد نوابهم 23 نائباً، وبنسبة حوالي 10 بالمائة من مجموع عدد مجلس النواب المصري. وفي عهد الثورة وفي السنوات 1957، 1964، و 1969 كانت تمثيل الأقباط في مجلس النواب المصري هزيلاً، ومشاركتهم في الحياة السياسية صفراً، أو تكاد تقترب من الصفر (2 بالمائة). وفي عهد السادات ارتفع تمثيلهم إلى 3 بالمائة، وهو تمثيل هزيل نسبة إلى ما كان عليه في العهد الملكي. وفي فترة (1984- 2000 ) وفي عهد مبارك انخفض تمثيلهم إلى 1.65 بالمائة. وهو أقل وأدني تمثيل من أي عهد سابق. وليس لهم في مجلس النواب الحالي غير نائب واحد منتخب، وعدة نواب قلائل معينين. وكأن الأقباط قفلوا أو (صكّوا) الأبواب السياسية، واعتصموا بالكنيسة، ينظرون من خلال شبابيكها الضيقة إلى الحياة السياسية المصرية، ويطالبون في الوقت نفسه بالمساواة وبحقوق المواطنة الكاملة.

-3-
في ظني - وربما أكون على خطأ ولكني أجتهد - إن وضع الأقباط في مصر الآن، كوضع السود في أمريكا قبل السبعينات من القرن الماضي. ونسبتهم إلى عدد السكان تكاد تكون واحدة.

فماذا فعل السود في أمريكا لكي يصل واحد منهم إلى البيت الأبيض كرئيس لأمريكا؟
1-شاركوا في الحياة السياسية الأمريكية، ووصلوا بالانتخاب، وليس بالتعيين إلى مجلس النواب، ومجلس الشيوخ.
2-اهتموا بالرياضة اهتماماً كبيراً، وبرز منهم أبطال في معظم الأنشطة الرياضية.
3-اهتموا بالفن السينمائي والغنائي والموسيقي والأدبي، فبرز منهم نجوم وأعلام في هذه الفنون.
4-اهتموا بالتعليم العالي، فكانوا أساتذة في أكثر الجامعات شهرة في أمريكا، كما وصلوا إلى المحكمة العليا كقضاة مشهورين.
وبعد هذا، لم يجد البيض في أمريكا بُداً من الاعتراف الكامل بحقوق السود الوطنية، وبمساواتهم مع باقي السكان في الصلاحيات والمسؤوليات، بعد أن كانوا يعاملونهم معاملة الكلاب، حيث كانت المطاعم الأمريكية تُعلِّق لافتة تقول: (ممنوع دخول الكلاب والسود). ولو انغلق السود في أمريكا كما ينغلق الأقباط الآن على أنفسهم في مصر، وطالبوا بحقوق المواطنة الكاملة من خلال المؤتمرات، والندوات، والاعتصامات، والمقالات، والنداءات التي تهاجم البيض، وتشتمهم، لما حققوا عُشر ما حققوه الآن من مكاسب وطنية، ووصول أحد أبنائهم إلى سدة البيت الأبيض.
فالسود في أمريكا أصبحوا بيضاً بإنجازاتهم المختلفة، بل إن بعضهم أصبح أكثر بياضاً من البيض أنفسهم!

-4-
إن درس وظاهرة السود في أمريكا درس رشيد ومفيد، لكل الأقليات في العالم العربي، التي تسعى إلى نيل حقوق المواطنة الكاملة، ومنهم الأقباط في مصر.
إن على الأقباط، إذا أرادوا أن ينالوا حقوقهم الوطنية كاملة غير منقوصة أن ينتزعوها انتزاعاً، وليس استجداءً، أو منحةً، أو مكرُمةً، وإنما انتزاعاً بقوة المعرفة، وقوة المال، وقوة الحضور السياسي، وقوة النجومية في الرياضة والفن والأدب. ولن يتم حصول الأقباط على حق المساواة والمواطنة الكاملة هذه، إلا عندما تشعر الأكثرية المصرية، أن الأقباط في كافة المجلات هم من بين بُناة مصر الفاعلين، وهم ركن مكين في بناء أهرام مصر الحديث، وليسوا هامشيين، أو عالة من عالات مصر الكثيرة الآن.
والأقباط إن فعلوا ذلك كله، فسوف يصبحون أكثر مصرية من الإسلامويين المصريين، وأكثر انتماءً لمصر من إسلامويها المتنطعين.
السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Big Difference
albert faltas -

there is a big difference ,any coptic who try to share in the political life find a rejection from the majority ,i was a member in the pharmacist syndicate in egypt and the islamic radicals did there best to get rid of the coptic members after they inactivate them and make them unable to serve their people so they lost they positons as an elective member more over the radicals falsificated the elections to minmize the number of copts.ineducation the professors do not allow a copt to be a member of the teaching team and more

الحقوق
مصرى -

1-شاركوا في الحياة السياسية الأمريكية، ووصلوا بالانتخاب، وليس بالتعيين إلى مجلس النواب، ومجلس الشيوخ.2-اهتموا بالرياضة اهتماماً كبيراً، وبرز منهم أبطال في معظم الأنشطة الرياضية.3-اهتموا بالفن السينمائي والغنائي والموسيقي والأدبي، فبرز منهم نجوم وأعلام في هذه الفنون.4-اهتموا بالتعليم العالي، فكانوا أساتذة في أكثر الجامعات شهرة في أمريكا، كما وصلوا إلى المحكمة العليا كقضاة مشهورين يا استاذ نابلسى هل تعتقد ان الاقباط لا يسعون لذلك ؟لقد اتاحت الحكومة الامريكية المجال للسود ليفعلو ذلك فاين الحكومة المصرية وسياساتها الاقصائية من سياسات الحكومة الامريكية التى جندت وحدة من الجيش لطالب جامعى اسود لدخول الجامعة الخاصة بالبيضان الاجهزة الحكومية والشارع الاسلامى فى مصروالاخوان وجميع المتئسلمين على خط واحد ضد الاقباط!!!!

الاخوان والاقباط
مسلم عارف بالتاريخ -

استغرب من الكاتب أن يحرض على الاخوان من خلال اتهامهم انهم العداء الحقيقيون للأقباط. يبدو ان الكاتب لم يقرأ تاريخ الإخوان المسلمون حيث كان احد رجال الدين الأقباط عضواً فخرياً في مكتب الارشاد وهو اعلى سلطه في الجماعه. وكذلك لم يقرأ في التاريخ ان الزعيم الوطني القبطي مكرم عبيد كان الرجل الوحيد الذي شارك في جنازة الإمام الشهيد حسن البنا إلى جانب والد الإمام الشهيد. ولا يوجد في أدبيات الاخوان المسلمين ما يشي بعدائيتهم للأقباط ومايحصل من بعض المسلمين والاقباط في مصر او غيرها من البلاد الاسلاميه فليس من الاخوان افراداً او تنظيماً إطلاقاً بل يذكرالنصفون ان الدولة المصريه تستعين بقيادات الاخوان لتهدئة الاوضاع او المشاكل كما حصل في احداث الزاوية الحمراء واستعانت الدولة بالامام المرحوم عمر التلمساني فنرجو من كاتبنا الكريم ان لايعميه غضبه على الاخوان فيرميهم بما ليس فيهمالسلام عليكم.

الاقباط والاستعباط
الراعي -

اولا يااستاذ شاكر الاقباط والكنيسه لديهم خيارين اثنين لاثالث لهم سوي الصلاه وهما الحزب الحاكم او حزب الاخوان المسلمين المحظور ولكنه مش محظور يعني استعباط والخيارين احلاهما مر وهي بالطبع الحكومه وهي نفس الحكومه التي ترفض حتي الان حل المشكله من توحيد بناء دار العباده واعطاء الاقباط وظائف عليا ومهمه في الدوله مع انها بلدهم كالمسلمين تماما ولكن رغم استحقاقهم لها لايتم التعيين فما بال سيادتك لوكانت الدوله في يد الاسلاميين واسمها جمهوريه مصر الاسلاميه لاقدر الله فماذا سيكون الحال ولذلك خيار الاقباط ليس خيار في الواقع بل فرض اما بالنسبه لوصول الاقباط لاساتذه جامعات ومشاركتهم في الحياه السياسيه واهتمامهم بالفن والادب وسطوع نجمهم في الريارضه وغيرها والاهتمام بالتعليم العالي كل هذه الاماكانيات موجوده وبجوده عاليه ولكن من سيعطي من البدايه واحد اسمه حنا مرقص ولامينا فرصه اصلا وهي دي المشكله ولذلك علي الدوله ايجاد المعادله والعمل بها وعلي بكره المعادله موجوده لكن مش موجوده بمعني عندما نطالب بحقوق الاقباط لانجد غير الاستعباط

احنا زنوج مصر ؟!!
حدوقه -

لا وانته الصادق المسلمين المصريين هم **** مصر !!

عدد الاقباط التقريبي
عادل -

في مصر 200000 طبيب اي كل 400شخص تقريبا يوجد طبيب الاقباط الاطباء اللذين يملكون عيادات طبيه 45% اي تقريبا النصف-نفترض ان 20%من اطباء مصر لديهم عيادات معنى هذا ان الاطباء الاقباط لديهم 18000 عياده مع افتراض ان كل 3 منهم لديهم عيادات وعليه فأن عدد الاطباء الاقباط هو54000 -اذن عدد الاقباط في مصر نسبه وتناسب 18 مليون على اساس ان كل 333 قبطي يوجد طبيب وليس اكثر من 400--مجرد استنتاج من رقم واحد (الاطباء الاقباط لديهم 45% من العيادات الخاصه)--

احنا زنوج مصر ؟!!
حدوقه -

لا وانته الصادق المسلمين المصريين هم **** مصر !!

مغالطة وخلط أوراق
hakeme -

المقال هو نموذج للمغالطة وخلط الأوراق والتفكير المبني على الانطباعات دون الحقائق...... الواقع يقول إن حركة الحقوق المدنية هي التي أسست لكل ما تحدثت به سيادتك فلم يكن هناك ساسة سود أو لاعبين سود قبل الستينيات والواقع يقول إنه حتى موسيقى السود كانت ممنوعة بالقانون يعني اضطهاد على أصوله ومن كان يجرؤ على اقتحام هذه التابوهات كان يحرق الأمر الآخر هو أن المجتمع الأمريكي مفتوح وفيه العديد من الفرص لكن المجتمع المصري ميت بفضل استقرار السيد الرئيس المؤبد والتوريث

مغالطة وخلط أوراق
hakeme -

المقال هو نموذج للمغالطة وخلط الأوراق والتفكير المبني على الانطباعات دون الحقائق...... الواقع يقول إن حركة الحقوق المدنية هي التي أسست لكل ما تحدثت به سيادتك فلم يكن هناك ساسة سود أو لاعبين سود قبل الستينيات والواقع يقول إنه حتى موسيقى السود كانت ممنوعة بالقانون يعني اضطهاد على أصوله ومن كان يجرؤ على اقتحام هذه التابوهات كان يحرق الأمر الآخر هو أن المجتمع الأمريكي مفتوح وفيه العديد من الفرص لكن المجتمع المصري ميت بفضل استقرار السيد الرئيس المؤبد والتوريث

تساؤلات مشروعة
محمد ولد ازوين -

حقد شاكر النابلسي على الاخوان المسلمون يبعده دائما عن الحقائف , ويلصق بهم كل فعل شائن ولا ندري ما هي مشكلة هذا الرجل مع الإخوان , أما التساؤلات فهي : لما ذا لا يوجد عداء بين مسيحيي الشرق الباقون مع المسلمين في سوريا والأردن ولبنان ؟ وبقية البلاد المسلمة ؟ لما ذا الأقباط بالذات تقع بينهم صدامات مع بعض المسلمين ؟ لأن الأقباط وببساطة لا يريدون التعايش السلمي مع مسلمي مصر ويعتقدون أنهم أناس محتلون ويجب عليهم العودة للجزيرة العربية , ولأن أقباط المهجر هم أسوأ مسييي المنطقة فهتراهم في بلاد الغرب يتعايشون ويتعاونون مع اليهود ولا يلقون السلام على مسلم في تلك البلاد , ويحرضون الغرب دائما على مصر دولتهم ولديهم جمعيات ولوبيات همها الوحيد هو تشويه صورة العربي المسلم في كل مكان , حتى أنهم طالبو جورج بوش والغرب بيد تشديد العقوبات على مصر دولة وشعبا متهمين الحكومة المصرية بممارسة العنصرية ضدهم , فكل قبطي يريد أن يهيش في بلاد الغرب يرى أن أقصر طريق للحصول على اللجوء السياسي أو البطاقة الخضراء هو أن يفتري على مصر ويقول أنها تريد قتله , كلنا رأى الجاليات المسيحية للبنانية والسورية ومدى بها لأوطانها ولعروبتها ولمنطقتها فكانو دائما أحسن سفراء للمنطقة , فقط الأقباط هم أكثر الناس كرها للإسلام وأكثر الشعوب سواد قلوب , حتى أنهم في المهجر أشد عداوة على العرب والمسلمين من اليهود , من يجب عليك يا نابلسي أن تتقي الله وتترك عنك الكذب وقول الزور , فالجميع يعرف أن الإخوان لم يشتركوا يوما في إيذاء أي قبطي , وإنما الذي يحصل دائما في الصعيد هو في أكثر حالاته نزاع بين مزارعي البدو الصعيدي من مسلمين وأقباط وجميعهم غير مأدلجين ولا ينتمون لأي حزب سياسي لأن الحصول على لقمة العيش تمنعهم من التفكير في السياسة , لأكنك دأبت على تأجير قلمك للحكومة المصرية وأعداء الأمة من أجل إلصاق التهم دائما بشرفاء الأمة , وأتحداك أن تمضي أسبوعا تكتب عن هموم الشعوب العربية التي لا تنتهي دون الهجوم على الإخوان المسلمين أو حزب الله أو سوريا وإيران أو حماس , لأنك وببساطة لا تعرف هموم الشعوب وإنما تكتب ين تؤمر ويعطى لك عنوان المقال , سيبقى الإخوان وحماس وحزب الله وايران ,

دوائر مغلقة
Shab Misri -

بصراحه ، هذا المقال ليس إلا عودة عقيمة للدوائر المغلقة

آه منك ياعدوله ؟!!
حدوقه -

غريب ان يدعي احدهم ان المسيحيين في مصر ثمانية عشر مليونا ؟!! وهم خمسة ملايين اسلم منهم قرابة المليونين حسب تصريح الانبا مكسيموس لاندري ربما اضاف الاخ مسيحيي الحبشة واليونان الى تعداد المسيحيين في مصر ؟!

دوائر مغلقة
Shab Misri -

بصراحه ، هذا المقال ليس إلا عودة عقيمة للدوائر المغلقة

الاضطهاد السياحي ؟!!
مرتاد ايلاف -

الحديث عن اضطهاد المسيحيين المصريين كلام تدحضه الاحصائيات والارقام فاحوالهم افضل بكثير من احوال الاغلبية المسلمة التي تعاني الفقر والقهر والقمع فلننظر الى الاحصائيات ونرى يستحوذن المسيحيون في مصر على 70% من الاقتصاد والادارة في مصر فكيف مضطهدين ؟!!المتابع لحال الأقتصاد المصرى و قائمة أشهر رجال الأعمال فى مصر يكتشف بسرعة البرق أن أسماء لرجال بيزنس - - تتصدر هذه القائمة و هى واضحة لغير ذى بصر ليدرك أن نغمة اضطهاد المسيحيين فى مصر أصبحت مثل النكتة البايخة التى من كثرة ترديدها ملّ سامعوها سماعها أو الألتفات إليها, كما صارت غير واقعية بالمرة فى ظل النفوذ المتنامى و المتصاعد بسرعة الصاروخ لرجال الأعمال المسيحيين على الساحة الأقتصادية و السياسية و الأجتماعية على حد سواء فهناك نسبة غير قليلة من المليونيرات والمليارديرات المسيحيين بين رجال المال والأعمال الذين اصبحوا الآن نجوم المرحلة القلقة والخطرة في أرض المحروسة . ورغم حالة التعتيم الإعلامي علي هذا النشاط الاقتصادي الكبيرللمسيحيين فى مصر وحالة الثراء الفاحش التي يعيش فيها أغلبهم قرابة 5-6% من سكان مصر ولكن الكنيسة تقول 10% من السكان إلا أن بعض الإحصاءات الدولية تكشف نماذج من هذا الثراء الفاحش ، فضلا عن أن متابعة الصفحات الاقتصادية بالصحف و المجلات تكشف أن قسماً كبيراً من الشركات الناجحة في البورصة المصرية أو الثرية هي شركات المسيحيين ، لحد أن هناك عائلات مسيحية معروفة بثرائها في هذا المجال . وهذا التفوق الاقتصادي المسيحي الاهلي والكنيسة ايضا دخلت على خط البزنس وترك الرهبان الحياة الاخرة طمعا في الحياة الفانية في مصر تشير إليه أرقام وإحصاءات أخر رصدتها دراسات مختلفة و منها دراسة في أواخر التسعينيات تكشف أن الأقلية المسيحية في مصر - والتي تقل نسبتها في السكان عن 6%، تملك من ثروة مصر ما بين 35% و40% فهي تملك وتمثل 5،22% من الشركات التي تأسست ما بين سنة 1974 وسنة 1995م - سنوات الانفتاح والمعونات الأمريكية، و20% من شركات المقاولات في مصر، و50% من المكاتب الاستشارية، و60% من الصيدليات، و45% من العيادات الطبية الخاصة، و35% من عضوية غرفة التجارة الأمريكية وغرفة التجارة الألمانية، و60% من عضوية غرفة التجارة الفرنسية منتدى رجال الأعمال المصريين والفرنسيين، و20% من رجال الأعمال المصريين، و20% من وظائف المديرين بقطاعات النشاط

أسئلة للدكتور
خوليو -

هل يوجد بالدستور الأميركي مادة تقول ممنوع أن تتزوج سوداء من أبيض؟ هل يوجد بالدستور الأميركي بند يقول لاولاية لأسود على أبيض؟ هل يوجد بالدستور الأميركي نص يقول أن أولاد السوداء إذا تزوجت من رجل يخالف دينها بتبعون لدين الأب؟ هل يوجد بالدستور الأميركي نص يلزم وضع الديانة بالبطاقة الشخصية ووضع الدين في إخراج القيد من أجل الزواج؟ هل يوجد بالدستور الأميركي ان السوداء والبيضاء لهن نصف حصة الذكر؟ هل يوجد في الدستور الأميركي نص يمنع السود من تبوأ بعض المناصب العليا في الدولة؟ في دساتيرنا يادكتور وأنت سيد العارفين تُمنع المسلمة من الزواج من غير المسلم، ولاولي لكافر على مؤمن، ويجب وضع الديانة في اخراج قيد النفوس لمنع الزواج المختلط، والأطفال عند خلاف الديانتين يتبعون ملة الأب، وممنوعة بعض الوظائف العليا في الدولة على غير المسلمين، فكيف تقول أن الاسلام لادخل له في ذلك، والمشكلة هي مع المسلمين المتعصبين؟ متى سنقول الحقيقة كاملة؟ لاحقوق لللأقباط ولكل الأقليات إلا بتأسيس المجتمع المدني الذي ينصف الجميع، فشريعتنا يادكتور لامثيل لها في كل شرائع الأرض وهي المتحكمة، وويل للمنتقدين.

الاضطهاد السياحي ؟!!
مرتاد ايلاف -

الحديث عن اضطهاد المسيحيين المصريين كلام تدحضه الاحصائيات والارقام فاحوالهم افضل بكثير من احوال الاغلبية المسلمة التي تعاني الفقر والقهر والقمع فلننظر الى الاحصائيات ونرى يستحوذن المسيحيون في مصر على 70% من الاقتصاد والادارة في مصر فكيف مضطهدين ؟!!المتابع لحال الأقتصاد المصرى و قائمة أشهر رجال الأعمال فى مصر يكتشف بسرعة البرق أن أسماء لرجال بيزنس - - تتصدر هذه القائمة و هى واضحة لغير ذى بصر ليدرك أن نغمة اضطهاد المسيحيين فى مصر أصبحت مثل النكتة البايخة التى من كثرة ترديدها ملّ سامعوها سماعها أو الألتفات إليها, كما صارت غير واقعية بالمرة فى ظل النفوذ المتنامى و المتصاعد بسرعة الصاروخ لرجال الأعمال المسيحيين على الساحة الأقتصادية و السياسية و الأجتماعية على حد سواء فهناك نسبة غير قليلة من المليونيرات والمليارديرات المسيحيين بين رجال المال والأعمال الذين اصبحوا الآن نجوم المرحلة القلقة والخطرة في أرض المحروسة . ورغم حالة التعتيم الإعلامي علي هذا النشاط الاقتصادي الكبيرللمسيحيين فى مصر وحالة الثراء الفاحش التي يعيش فيها أغلبهم قرابة 5-6% من سكان مصر ولكن الكنيسة تقول 10% من السكان إلا أن بعض الإحصاءات الدولية تكشف نماذج من هذا الثراء الفاحش ، فضلا عن أن متابعة الصفحات الاقتصادية بالصحف و المجلات تكشف أن قسماً كبيراً من الشركات الناجحة في البورصة المصرية أو الثرية هي شركات المسيحيين ، لحد أن هناك عائلات مسيحية معروفة بثرائها في هذا المجال . وهذا التفوق الاقتصادي المسيحي الاهلي والكنيسة ايضا دخلت على خط البزنس وترك الرهبان الحياة الاخرة طمعا في الحياة الفانية في مصر تشير إليه أرقام وإحصاءات أخر رصدتها دراسات مختلفة و منها دراسة في أواخر التسعينيات تكشف أن الأقلية المسيحية في مصر - والتي تقل نسبتها في السكان عن 6%، تملك من ثروة مصر ما بين 35% و40% فهي تملك وتمثل 5،22% من الشركات التي تأسست ما بين سنة 1974 وسنة 1995م - سنوات الانفتاح والمعونات الأمريكية، و20% من شركات المقاولات في مصر، و50% من المكاتب الاستشارية، و60% من الصيدليات، و45% من العيادات الطبية الخاصة، و35% من عضوية غرفة التجارة الأمريكية وغرفة التجارة الألمانية، و60% من عضوية غرفة التجارة الفرنسية منتدى رجال الأعمال المصريين والفرنسيين، و20% من رجال الأعمال المصريين، و20% من وظائف المديرين بقطاعات النشاط

Stop Converting
Khaled -

The Coptics need to stop their attempts to convert muslims living in poverty. This will backfire on them very severely. They must respect the religion of others if they wish for their religion to be respected.

مشاغبات
د\ محمد كمال علام -

مشاغباتالتاريخ والجغرافيا والمنطق يقول إن الأقباط جزء أساسي من نسيج الشعب المصري والدين الإسلامي دين يسر ويحس علي المعاملة الحسنة لا أصحاب الرسالات السماوية أي الديانات الاخري ولكن مبدأ فرق تسد يستخدمه أعداء الأمة في الخارج وعملائها في الداخل ؛لو كان كاتبنا العزيز قد قراء الكتاب الصادر عن هيئة الاستعلامات المصرية في بداية ظهور مايسمي بالمشاكل العرقية في المنطقة في أوساط السبعينات تحت عنوان (الحقبة الصهيونية بعد الحقبة الإسرائيلية) لعرف المخطط الصهيوني لتقسيم منطقتنا العربية إلي دويلات صغيرة علي أساس عرقي وطائفي – وسوف اسرد عليكم مختصر بسيط من المخطط الصهيوني . السودان إلي دولتان الشمال مسلم عربي الجنوب مسيحي إفريقي – مصر دولة في الشمال مسلمة ودولة في الجنوب قبطية آم لبنان فيتم تقسيمها إلي ثلاث دويلات شيعية- سنية مارونية –وسوريا دويلة للعلويين – دويلة للأكراد- دويلةللسنة ودويلة للمسحيين- العراق وقد تم تقسيمه بالفعل وهلم جرة تقسيم دول المنطقة إلي دويلات وكونتنات . وللرد علي تساؤلات ممكن إن تدور في خلد كاتبنا العزيز وهي ما فائدة التقسيم أرد وأقول بما إن إسرائيل دولة تقوم علي مبدءا عرقي وديني فقيام دويلات عرقية ودينية يعطي إسرائيل الحق لتصفي وتطرد الفلسطنين علي نفس المبدأ.نعود إلي موضوعنا الأساسي بعد هذا الشرح البسيط لتقول إن أقباط مصر أشاء المتعصبين من المسلمين والمسحيين إن مصر في رباط إلي يوم الدين.مع الاعتذار إلي كل من يحول ضرب الوحدة الوطنية ؛ لنرجع قليل إلي التاريخ ما قيل ثورة 23 يوليو 1952 عندما قام بطرس غالي باشا بعقد اتفاقية مع الانجليز وقررت اللجان الثورية باغتياله فقام شاب مسيح وقال لان يقتله مسلم حني لا يستغل الانجليز الموقف في ضرب الوحدة الوطنية ؛ أو نسمع احدي شعارات الشارع المصري في هذه الأيام وهي الهلال مع الصليب ؛ولم تفرق نيران الاحتلال الانجليزي بين الشيوخ أو القسيسين بين المسلم والمسيحي فامتزج دم القبطي بدم المسلم فعجبت إن نكون نحن مثقفي الأمة أداة في يد أعداء الأمة أو من تسول له نفسه حاكم أو محكوم في تقسيم العرب عامة والمصريين خاصة إلي مسلم ومسيحي –شيعي وسني فنحن أبناء هذه الأرض وسنضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه إن يكون أداة هدم وتدمير للأمةد\ محمد كمال علام – صحفي مصري مقيم في بلغاريا صوفيا

Stop Converting
Khaled -

The Coptics need to stop their attempts to convert muslims living in poverty. This will backfire on them very severely. They must respect the religion of others if they wish for their religion to be respected.

الى حدوقة والجميع
جساس -

طيب لماذا لا تقوم الدولة المصرية باجراء تعداد شامل لمعرفة عدد الاقباط الحقيقي في مصر ويتم حل هذا اللغز المحير عن عدد الاقباط في مصر وعلى ضوء هذا التعداد تتحدد حقوقهم في بلدهم مصر وبلد الجميع مسلمين ومسيحيين ، اما بالنسبة لأقتراحات الكاتب فأنا أؤيدها مئة بالمئة واقول لأخوتي الاقباط صدقوني لا يستطيع احد في العالم ان يعطيكم حقوقكم ما لم تحصولوا عليها بانفسكم وباثبات وجودكم وما لم تكونوا اقوياء لن تحصلوا على ماتريدون وعلى احترام الجميع

سوف افعل
مسيحية مصرية -

اعتقد انك على حق و ان شاء الله سوف اشارك و انضم للحزب الوطنى و عن نفسى انا مع مبارك و جمال و احفاده كمان لعيون مبارك المحترم الرائع و العظيم ربنا يخلليك ياريس و يعوضك يارب بحفيد رائع من جمال قريبا يارب

الى حدوقة والجميع
جساس -

طيب لماذا لا تقوم الدولة المصرية باجراء تعداد شامل لمعرفة عدد الاقباط الحقيقي في مصر ويتم حل هذا اللغز المحير عن عدد الاقباط في مصر وعلى ضوء هذا التعداد تتحدد حقوقهم في بلدهم مصر وبلد الجميع مسلمين ومسيحيين ، اما بالنسبة لأقتراحات الكاتب فأنا أؤيدها مئة بالمئة واقول لأخوتي الاقباط صدقوني لا يستطيع احد في العالم ان يعطيكم حقوقكم ما لم تحصولوا عليها بانفسكم وباثبات وجودكم وما لم تكونوا اقوياء لن تحصلوا على ماتريدون وعلى احترام الجميع

شكر للكاتب
اما عن الاخرين -

بالطبع بعض قراء ايلاف امثال ولد ازوين و طارق الخطاب و طارق الوزير و التونسى و الايلافى و غيرهم سوف يقشعرون من المقال و يصبون جامة حقدهم على الاقباط و مبارك و مصر و غزلهم فى التطرف و الارهاب و الاخوان و امثالهم!

شكر للكاتب
اما عن الاخرين -

بالطبع بعض قراء ايلاف امثال ولد ازوين و طارق الخطاب و طارق الوزير و التونسى و الايلافى و غيرهم سوف يقشعرون من المقال و يصبون جامة حقدهم على الاقباط و مبارك و مصر و غزلهم فى التطرف و الارهاب و الاخوان و امثالهم!

الى رقم 10
الى رقم 10 -

ارقام حضرتك كلها للاسف مغلوطة و يبدو انها كما تراها حضرتك فى المنام او على المواقع الارهابية مثلا او المتطرفة بينما الحقيقة ان عدد الاقباط المصريين 10-15 بالمئة من سكان مصر هاجر جزء كبير منهم فلنقل الباقى 10 بالمئة فقط اى حوالى 8 مليون اغلبهم فى الصعيد و اما عن النسبة الذين اسلموا فهم بالمئات فقط و كلهم لاجل غرض واحد وهو الحصول على طلاق سريع من الزوج او الزوجة فيما عدا قلة نادرة تم خطف نساء و تزويجهم بالقوة او هروب فتيات صغار العمر انضحك عليهم او شباب بلا عمل و فقراء تم الضحك عليهم ايضا و ارجو النشر

كلام فى سرك
كلمة للكاتب -

بالفعل ساروى لك شىء حقيقى وواقعى: ترشح بعض الاقباط فى بعض الدوائر فى الصعيد فماذا حصل؟ احدهم تم تهديده بقتله شخصيا ان لم ينسحب فانسحب و لم يقم بالتبليغ خوفا على حياته و الاخر هدده منافسيه الاخوان ايضا بقتل ابنه و خطفه فما كان منه الا ان انسحب بدون اسباب و فى صمت ايضا و خاصة ان سيدة مرشحة و هى كانت مسلمة فى مدن بحرى هددها منافسها لانه راى انها تحرز شعبية فلم تستجب فما كان الا ان عثر عليها مصدومة بسيارة و قتلت فى حادث سيارة بعدها بايام و الاهرام نشر قصتها! هل فهمت سبب البعد عن الحياة السياسية؟

كلام فى سرك
كلمة للكاتب -

بالفعل ساروى لك شىء حقيقى وواقعى: ترشح بعض الاقباط فى بعض الدوائر فى الصعيد فماذا حصل؟ احدهم تم تهديده بقتله شخصيا ان لم ينسحب فانسحب و لم يقم بالتبليغ خوفا على حياته و الاخر هدده منافسيه الاخوان ايضا بقتل ابنه و خطفه فما كان منه الا ان انسحب بدون اسباب و فى صمت ايضا و خاصة ان سيدة مرشحة و هى كانت مسلمة فى مدن بحرى هددها منافسها لانه راى انها تحرز شعبية فلم تستجب فما كان الا ان عثر عليها مصدومة بسيارة و قتلت فى حادث سيارة بعدها بايام و الاهرام نشر قصتها! هل فهمت سبب البعد عن الحياة السياسية؟

الى رقم 10 -
عادل -

اه منك ياحدوه--اقراء تعليق رقم 11جزء النسبه في العيادات الخاصه-حيث ان من المعروف ان في مصر اكثر من 40000 عياده -45%الا قباط الاصلاء-المعروف علميا ان لكل 1000 شخص طبيبانا قلت 333 طبيب لكل قبطي-وهذا غير موجودحتى للدول الاروبيه-من هنا الاقباط 18 مليون-تمعن يا اخ--الكنيسه تؤكد ان الرقم ربما يفوق 12 مليون-البعض يقول 20 مليون

تحية لمبارك
قبطى -

مصر نسيج واحد مثل كل فرد له عينان اثنان لا يقدر ان يستغنى عن احدهما و لا تستطيع ان تقول العين اليسرى او اليمنى اهم من الاخرى! العائلة المقدسة زارت مصر و لجات الى مصر هربا من بطش اليهود! نعم مصر كانت ملاذا للعائلة المقدسة! احتموا بها و اختاروها ووثقوا بها و باهلها و لم يهربوا لبلد اخر غير مصر! لهذا السبب مصر بلد عجيب! مصر فيها بركة كبيرة جدا! المرتبات قليلة للبعض لكن الكل يشتغل وظيفة و اثنين و يعرف يطلع القرش و ياكل بشهية و يستمتع بالجمال و يروق نفسه! مصر حسب استفتاء عالمى اكبر بلد متدين فى العالم! التدين عند المصرى يتجلى ليس فى المظاهر بل فى الايمان فترى الطالب مسلم او مسيحى يتلو ايات قبل الامتحان و يؤمن بمعونة ربه! مصر بلد التسامح! المصريين فى منتهى الذكاء و هذا ليس كذبا او افتراء! لكنهم اكثر سعب صادق و ظريف و يمزح حتى فى احلك الاوقات و شعب طيب و كريم و مضياف و لا يحب ان يستعبطه احد! الاقباط فى مصر فعلا لهم دور كبير فى الاقتصاد المصرى و لهذا السبب ايام السادات ارادت جماعات التكفير و الهجرة و الاخوان و الجهاد و غيرها قتلهم و سرقة مالهم بحجة الجهاد! و كان يحدث على نطاق واسع و نذكر كنا اطفالا و نرى اشخاص بلحى طويلة و جلاليب بيضاء ووجوههم مخيفة و يركبون دراجات و يلتقون فى ساعات متاخرة! كنا نرتعب ثم نسمع عن ان فلان انقتل و فلانة انخطفت و فلان محله انسرق! مبارك مش السادات! السادات ذكاؤه خانه فى مضووع الاقباط و اعطى الامان للاخوان ثم اغتالوه لانهم ليسوا موضع ثقة احد! اما مبارك فرجل و لا كل الرجال! انا اتفق ان الكنائس ليست مكتظة بالمصلين لدرجة الاحتياج الكثير لبناء كنائس جديدة لكن اتفق ان بعض الكنائس تحتاج الى ترميم او تصليح سقف مثلا و تتطلب روتين و موافقة الدولة تخيل تريد ان تصلح سقف بيتك فلابد تستاذن من الدولة! الدولة لو بايدها كانت خللت اقباط محافظين و مدراء و مسئولين كبار لكن الدولة لا تريد ان تضر الاقباط فلو هى فعلت ذلك فجأة سيكون حجة لزيادة تطرف الاخوان و امثالهم ضد الاقباط! الاخوان يوعدون البسطاء انهم لو امسكوا الحكم سوف يقيلون الاقباط من مناصبهم و يعينون المسلمين و سوف يمنعون عمل الفتيات فيوفرون فرص عمل للرجال و سيستولون على اموال الاقباط و يوزعون ثرواتهم على المسلمين (طبعا ستذهب لجيوب قادة الاخوان فقط) و يوعدوهم ان فرض الجزية على الاقباط سيجعل لا ولاية لقبطى على م

تحية لمبارك
قبطى -

مصر نسيج واحد مثل كل فرد له عينان اثنان لا يقدر ان يستغنى عن احدهما و لا تستطيع ان تقول العين اليسرى او اليمنى اهم من الاخرى! العائلة المقدسة زارت مصر و لجات الى مصر هربا من بطش اليهود! نعم مصر كانت ملاذا للعائلة المقدسة! احتموا بها و اختاروها ووثقوا بها و باهلها و لم يهربوا لبلد اخر غير مصر! لهذا السبب مصر بلد عجيب! مصر فيها بركة كبيرة جدا! المرتبات قليلة للبعض لكن الكل يشتغل وظيفة و اثنين و يعرف يطلع القرش و ياكل بشهية و يستمتع بالجمال و يروق نفسه! مصر حسب استفتاء عالمى اكبر بلد متدين فى العالم! التدين عند المصرى يتجلى ليس فى المظاهر بل فى الايمان فترى الطالب مسلم او مسيحى يتلو ايات قبل الامتحان و يؤمن بمعونة ربه! مصر بلد التسامح! المصريين فى منتهى الذكاء و هذا ليس كذبا او افتراء! لكنهم اكثر سعب صادق و ظريف و يمزح حتى فى احلك الاوقات و شعب طيب و كريم و مضياف و لا يحب ان يستعبطه احد! الاقباط فى مصر فعلا لهم دور كبير فى الاقتصاد المصرى و لهذا السبب ايام السادات ارادت جماعات التكفير و الهجرة و الاخوان و الجهاد و غيرها قتلهم و سرقة مالهم بحجة الجهاد! و كان يحدث على نطاق واسع و نذكر كنا اطفالا و نرى اشخاص بلحى طويلة و جلاليب بيضاء ووجوههم مخيفة و يركبون دراجات و يلتقون فى ساعات متاخرة! كنا نرتعب ثم نسمع عن ان فلان انقتل و فلانة انخطفت و فلان محله انسرق! مبارك مش السادات! السادات ذكاؤه خانه فى مضووع الاقباط و اعطى الامان للاخوان ثم اغتالوه لانهم ليسوا موضع ثقة احد! اما مبارك فرجل و لا كل الرجال! انا اتفق ان الكنائس ليست مكتظة بالمصلين لدرجة الاحتياج الكثير لبناء كنائس جديدة لكن اتفق ان بعض الكنائس تحتاج الى ترميم او تصليح سقف مثلا و تتطلب روتين و موافقة الدولة تخيل تريد ان تصلح سقف بيتك فلابد تستاذن من الدولة! الدولة لو بايدها كانت خللت اقباط محافظين و مدراء و مسئولين كبار لكن الدولة لا تريد ان تضر الاقباط فلو هى فعلت ذلك فجأة سيكون حجة لزيادة تطرف الاخوان و امثالهم ضد الاقباط! الاخوان يوعدون البسطاء انهم لو امسكوا الحكم سوف يقيلون الاقباط من مناصبهم و يعينون المسلمين و سوف يمنعون عمل الفتيات فيوفرون فرص عمل للرجال و سيستولون على اموال الاقباط و يوزعون ثرواتهم على المسلمين (طبعا ستذهب لجيوب قادة الاخوان فقط) و يوعدوهم ان فرض الجزية على الاقباط سيجعل لا ولاية لقبطى على م

مادة عُنصرية
الدستور المصري -

أن المادة الثانية من الدستور المصري والتي تَنُص على أن: (الإسلام دين الدولة واللُغَة العربية لُغَتها والشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع) تُفرق بين المواطنين المصريين على أساس الدين، وتنحاز لفئة معينة من المصريين على حساب الفئات المصرية الأخرى، مما يجعلها مادة عُنصرية في المقام الأول.

مادة عُنصرية
الدستور المصري -

أن المادة الثانية من الدستور المصري والتي تَنُص على أن: (الإسلام دين الدولة واللُغَة العربية لُغَتها والشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع) تُفرق بين المواطنين المصريين على أساس الدين، وتنحاز لفئة معينة من المصريين على حساب الفئات المصرية الأخرى، مما يجعلها مادة عُنصرية في المقام الأول.

روائع النابلس....
د.درويش الخالدي -

الف شكر للكاتب العبقري الاستاذ النابلسي على المقالة القيمه. وتمنيت لو كنت مسؤولا لامرت ان يدرس مقالاتك في الجامعات. اعجبني كثيرا جملة كتبتها(الإسلام دين ورسالة إنسانية سامية،) وفي الواقع هذا هو الاسلام ولكن هؤلاء المتأسلمين(الاخوان) دمروا كل ما هو جميل وسمح في هذا الدين ونزلوا المسلمين الى ما هو عليه اليوم من سمعة غير حسنه للاسف اقولها وجعلونا سخرية للاخرين. فهذا التجني على الاخوه المسيح يأتي من قلة وعي واحترام وعدم الشعور بالمسؤليه الصادقه. فنحن نعيش اليوم في بلدانهم(اوربا) ولا نشعر بأدنا فرق بيننا وبينهم بل العكس اننا محترمون ومعززون وكذلك نستطيع ان ندخل ونشارك في كل المجالات ومنها السياسيه وفي اعلى المناصب (وهؤلاء مسيح) والفرق واضح ان المسيح عندهم وعي وثقافه والمتأسلمين لديهم العكس! وبرأيي المتواضع ان المراكز الاسلاميه قد ترهلت واصبحت عاجزه على قدرة ومواكبة التطور وهي بحاجة الى تغيير تام وكذلك يجب التفكير مليا بالاقليات فهؤلاء جزء ممن خلقهم الله ان كنتم تؤمنون!!!!

الكاتب يحلم
مطلع -

مع إحترامي الشديد للكاتب المميز إلاّ أن مقارنة مصر بأمريكا ليحذو الأقباط حذو السود فهذا التجني بعينه ولا يمكن أن يحقق الأقباط عشر ما حققه السود حتى لو نفذوا كل ما جاء بالمقال وزيادة.وللعلم فإن اللافتات كانت حتى فترة الحرب العالمية الثانية بالشكل التالي (ممنوع دخول اليهود والكلاب والزنوج) ويمكن أن تتأكد بسؤال المعمرين في أمريكا وهذا تاريخ حديث لا يمكن أن نشكك به وشكراً إيلاف

الكاتب يحلم
مطلع -

مع إحترامي الشديد للكاتب المميز إلاّ أن مقارنة مصر بأمريكا ليحذو الأقباط حذو السود فهذا التجني بعينه ولا يمكن أن يحقق الأقباط عشر ما حققه السود حتى لو نفذوا كل ما جاء بالمقال وزيادة.وللعلم فإن اللافتات كانت حتى فترة الحرب العالمية الثانية بالشكل التالي (ممنوع دخول اليهود والكلاب والزنوج) ويمكن أن تتأكد بسؤال المعمرين في أمريكا وهذا تاريخ حديث لا يمكن أن نشكك به وشكراً إيلاف

شأن مصري
دكتور علي المصري -

الكاتب علي ما اعرف اردني من اصل فلسطيني و يحمل الجنسية الامريكية له كل الاحترام و التقدير لكن اتعجب كثيرا من كتابته في شان شديد الحساسية و شديد الخصوصيةكهذا الشأن-- انا مؤمن بحرية الرأي و لكن تاريخ المنطقة غير مشرف حينما يتعلق بتعدي حدود و خصوصية الاخر == استاذي الفاضل تحية طيبة ارجوك ان تبتعد عن هذالملف فهو شائك بما يكفي و ابناء مصر المخلصين المحبين لوطنهم مسلمين و مسيحيين اولي به

دواءكم صدام
مسيحي عراقي -

ألأخوان ألمسلمين ولو هم ليسوا بأخوتي حاشالله يحتاجون لرئيس كصدام حسين ليريهم ألويل

الجزء
youmna -

ان مشكلة الاقباط في مصر هي جزء من مشكلة العالم اجمع مع الاسلام الذي لا يقبل الاخر ويكفر كافة عقائد الاخرين ويتهم كتبهم بالتحريف لذا فان حل مشكلة الاقباط له علاقة مع معطيات ونتائج الصراع العقائدي القائم حاليا بين المجتمع الدولي بأسره والاسلام ونصوصة وبخاصة النصوص التاسخة التي نسخت جميع نصوص الرحمة ارجو من ايلاف النشر عملا بحرية الرأي

الجزء
youmna -

ان مشكلة الاقباط في مصر هي جزء من مشكلة العالم اجمع مع الاسلام الذي لا يقبل الاخر ويكفر كافة عقائد الاخرين ويتهم كتبهم بالتحريف لذا فان حل مشكلة الاقباط له علاقة مع معطيات ونتائج الصراع العقائدي القائم حاليا بين المجتمع الدولي بأسره والاسلام ونصوصة وبخاصة النصوص التاسخة التي نسخت جميع نصوص الرحمة ارجو من ايلاف النشر عملا بحرية الرأي

إلى دكتور علي المصري
ن ف -

وأنا بدوري أعجب لمنطق كهذا خصوصاً حين يصدر عن شخص يحمل شهادة دكتوراه!! عن أية حسّاسية وأية خصوصية تتحدّث يا دكتـــــــــــــــــــــــــــــــــور علي؟ أقول: إنَّ المثقف مسؤول عمّا يحدث من مشاكل، سواء كانت في مصر أو في الكونغو أو في أية بقعة من بقاع الأرض. ولمَنْ لا يعرف أقول له: إنّ الأقباط يعانون من الاضطهاد شأنهم شأن جميع الأقليات في الوطن العربي ((المحروس من عين البشر))! ومن واجب هذا الكاتب أو ذلك الباحث أن يُسلّط الضوء على مثل هذه المواضيع لحسّاسيتها وخصوصيتها. مّنْ هو برأيك يملك الحق أو القدرة أو المَلَكَة أو الشجاعة للخوض في شأن كهذا؟ وهل برأيك أن البحث في موضوع الأقليات أو الأثنيات يقتصر على فئة معينة من الناس دون غيرها، أو أنه يقتصر على بلد دون غيره؟ وما علاقة الأصل والفصل والجنسية في البحث العلمي؟! بقي أن أقول لك يا دكتور علي: أنت نوّرت المحكمة!!

إلى مسيحية مصرية
ن ف -

أنا عندي سندوء شربات حبعتو ليكي عشان توزعيه على الجيران.. بس لازم، والنبي، تزغرطي وانت توزعي الشربات!! ربنا يديم الفرحة عليكي بأزن واحد أحد ويخلي الريس يا رب ويطول في عمرو ويعيش ألف سنة. والله احنا من غيرو منسواش ولا حاجة!! ربنا يخليه ويكترلو فيتاميناتو وياكل كباب وكفته طول عمره. عاوز كباب لوحده ياخد.. عايز كفته لوحدها ياخذ.. عاوز مشكل ومالو. وأديلو سلطات على أد نيتو. واديلو جرجير.. اللهم جرجرو بحق جاه النبي. ويخرب بيت اللي يكرهه.. ويخرب بيت اللي يحبه وهو جواه بيكرهه.. الزعيم والقائد والثورة، ربنا يخليه ويخلي جميع الزعماء ويديهم الصحة والعافية.. اللهم اخرب بيتنا احنا يا شيخة.. اللهم موت الشعوب كلها في يوم واحد..

إلى مسيحية مصرية
ن ف -

أنا عندي سندوء شربات حبعتو ليكي عشان توزعيه على الجيران.. بس لازم، والنبي، تزغرطي وانت توزعي الشربات!! ربنا يديم الفرحة عليكي بأزن واحد أحد ويخلي الريس يا رب ويطول في عمرو ويعيش ألف سنة. والله احنا من غيرو منسواش ولا حاجة!! ربنا يخليه ويكترلو فيتاميناتو وياكل كباب وكفته طول عمره. عاوز كباب لوحده ياخد.. عايز كفته لوحدها ياخذ.. عاوز مشكل ومالو. وأديلو سلطات على أد نيتو. واديلو جرجير.. اللهم جرجرو بحق جاه النبي. ويخرب بيت اللي يكرهه.. ويخرب بيت اللي يحبه وهو جواه بيكرهه.. الزعيم والقائد والثورة، ربنا يخليه ويخلي جميع الزعماء ويديهم الصحة والعافية.. اللهم اخرب بيتنا احنا يا شيخة.. اللهم موت الشعوب كلها في يوم واحد..

ألأخطاء
علي ابو علي -

كون المسلمون ملتهيون ومشغولون بالصوم والصلاة دون الأنتباه الى التحصيل العلمي كان سبب تخلفهم وجهلهم . المسيحيون طموحون ويساندهم في طموحهم المدارس التبشيرية في مختلف انحاء العالم . بالنسبة لدخولهم البرلمانات ، فبرلمانات العرب كلها برلمانات بلطجة وبهدلة ليست مقياسا . واعتقد أن معظم برلمانات العرب هي تجمع منافقين وليسوا تشريعيين . وهم يبحثون عن الحصانة الكاذبة من أجل تسهيل وتمرير بضاعتهم وتجارتهم الغير قانونية . البرلمانيون المسلمون غالبيتهم يطمحون لقيام دولة الخلافة المتخلفة لأنهم متخلفون ووجودهم لا يخدم الوطن ولا الوطنية بل يسيء له ويساعد على خرابه . أنظروا الى كل البرلمانات الأسلامية في كل الدول الأسلامية تجد أن القتل والذبح والتفجير والمجازر الجماعية هي من أعمال الأخوان المسلمين ومن على شاكلتهم من المتدينين .جرائم المسلمين في مصر سابقاً في الجزائر حماس غزة الباكستان الشيشان نظام البشير في السودان الصومال مسلمين العراق المسلمين في البرلمان الكويتي مسلمين افغانستان ومعهم اسلاميوا ابن لادن . هذه هي بلاد المسلمين تعج باجريمة والقتل وسك الدماء .فأي اسلام هذا ؟ وأي برلمانات هذه ؟

E''GC0'' J''4''C1 *H1/ ''
ابن الشاطيء -

شاكر النابلسي ومقاله (بركات حماس)قراءات تاريخ النشر-جريدة السبيل الاردنية 06/08/2009 - 10:51 م في مقاله بعنوان (خيرات حماس وبركاتها على غزة) بموقع ايلاف الالكتروني بتاريخ الاربعاء 29 يوليو2009، شنّ شاكر النابلسي هجوما عنيفا على حماس وحمّلها كل المصائب التي حدثت لغزة، ولم يذكر شيئا عن اسرائيل والسلاح الامريكي.لم يذكر هذا الليبرالي (الامريكي التوجه) شيئا عن اسرائيل وحصارها لغزة، وكم عدد القنابل القذرة من اليورانيوم المخصب وصمت الديمقراطيات الغربية عليها وكم القنابل التي القيت منذ اول يوم للاحتلال. كما انه لم يذكرالنتائج الاقتصادية الخطيرة –بل وفي كافة مجالات الحياة الاخري - التي سببها (يهود) ليس من يوم حصار اسرائيل لغزة ولكن من يوم احتلالها للارض وتهجير اهلها قسرا وظلما وهو الاحتلال المدعوم غربيا وامريكيا. هنا لا نجد تعقيب ليبرالي نابلسي ولا احصائيات تحتل مساحة واسعة من مقال كمقاله الاخير هذا، ولا مقال صاروخي هجومي كعادته في مقالاته التي يكتبها حانقا هائجا ضد الاخوان وحماس والشعوب العربية المسلمة.يقول: (فهل تعلَّم الشعب الفلسطيني من هذا الدرس القاسي؟ أم أنه سوف يُعيد انتخاب "حماس" مرة أخرى في الانتخابات القادمة لكي يقهر بهذه الانتخابات الاستعمار وأعداءه من الإسرائيليين والأمريكيين وحلفاءهم في الشرق الأوسط من الكتاب الأذناب؟ إن مأساة الشعب الفلسطيني سببها جهل العامة الفلسطينية، فهي كباقي الدهماء العربية).لم نر لشاكر النابلسي اي ذكر لاحصائيات عما فعله الاحتلال للاراضي الفلسطينية والانسان الفلسطيني ولا ما يحدث لقومنا داخل منطقة احتلاله! ولا كم قتلوا، واعتقلوا، واقتلعوا. كما اننا لم نر له مقالا عنتريا -كعادته- عما يحدث الان في مدينة القدس وما حدث لمساجد فلسطين بعضها تحول الى صالات ديسكو واسطبلات خيل، تطبيقا للعهد الذي جاؤوا من اجله الى فلسطين عهد الرب لصهيون! فضلا عن بناء المستوطنات وعددها وتمرير الغرب لها وسكوته.لم يكتب شاكر النابلسي كتابا عن (ماذا لو لم يظهر الاحتلال اليهودي في فلسطين)، ولو كتبه فانه سيمضي فيه على سنته -ولكن بالمقلوب- في كتابه الحاقد بجدارة على الاسلام (ماذا لو لم يظهر الاسلام ما حال العرب الان) وكذلك كتابه (المال والهلال الموانع والدوافع الاقتصادية لظهور الاسلام)، والذي ارجع فيه الصراع بين اليهود والنبي الى ان سببه هو طلب النبي مالا م

ثروة الأقباط عقلهم
مصرى وبس -

عندما يمتلك الأقباط %40 من العيادات الطبية, فين الثروة هنا؟ الثروة فى دماغهم وعقلهم وأمانتهم والثقة بهم. وكذلك الأمر عندما يشكلون أعضاء فى الغرف التجارية أو يمتلكون مصانع ومتاجر أنشأوها بدمهم وعلمهم وإتقانهم وأمانتهم وليس عطية من أحد. أما عن العائلات القبطية الثرية فكل قرش لديهم معروف مصدره وأنه من طريق شريف فليسوا من أصحاب المراكز التى يمكن التربح منها ولم يخصخصوا ولم يبيعوا ملايين الأفدنة والأمتار من أملاك الشعب المصرى بقروش لأنهم ليس بيدهم لا بيع ولا شراء, لذا وجب التنويه.

E''GC0'' J''4''C1 *H1/ ''
ابن الشاطيء -

شاكر النابلسي ومقاله (بركات حماس)قراءات تاريخ النشر-جريدة السبيل الاردنية 06/08/2009 - 10:51 م في مقاله بعنوان (خيرات حماس وبركاتها على غزة) بموقع ايلاف الالكتروني بتاريخ الاربعاء 29 يوليو2009، شنّ شاكر النابلسي هجوما عنيفا على حماس وحمّلها كل المصائب التي حدثت لغزة، ولم يذكر شيئا عن اسرائيل والسلاح الامريكي.لم يذكر هذا الليبرالي (الامريكي التوجه) شيئا عن اسرائيل وحصارها لغزة، وكم عدد القنابل القذرة من اليورانيوم المخصب وصمت الديمقراطيات الغربية عليها وكم القنابل التي القيت منذ اول يوم للاحتلال. كما انه لم يذكرالنتائج الاقتصادية الخطيرة –بل وفي كافة مجالات الحياة الاخري - التي سببها (يهود) ليس من يوم حصار اسرائيل لغزة ولكن من يوم احتلالها للارض وتهجير اهلها قسرا وظلما وهو الاحتلال المدعوم غربيا وامريكيا. هنا لا نجد تعقيب ليبرالي نابلسي ولا احصائيات تحتل مساحة واسعة من مقال كمقاله الاخير هذا، ولا مقال صاروخي هجومي كعادته في مقالاته التي يكتبها حانقا هائجا ضد الاخوان وحماس والشعوب العربية المسلمة.يقول: (فهل تعلَّم الشعب الفلسطيني من هذا الدرس القاسي؟ أم أنه سوف يُعيد انتخاب "حماس" مرة أخرى في الانتخابات القادمة لكي يقهر بهذه الانتخابات الاستعمار وأعداءه من الإسرائيليين والأمريكيين وحلفاءهم في الشرق الأوسط من الكتاب الأذناب؟ إن مأساة الشعب الفلسطيني سببها جهل العامة الفلسطينية، فهي كباقي الدهماء العربية).لم نر لشاكر النابلسي اي ذكر لاحصائيات عما فعله الاحتلال للاراضي الفلسطينية والانسان الفلسطيني ولا ما يحدث لقومنا داخل منطقة احتلاله! ولا كم قتلوا، واعتقلوا، واقتلعوا. كما اننا لم نر له مقالا عنتريا -كعادته- عما يحدث الان في مدينة القدس وما حدث لمساجد فلسطين بعضها تحول الى صالات ديسكو واسطبلات خيل، تطبيقا للعهد الذي جاؤوا من اجله الى فلسطين عهد الرب لصهيون! فضلا عن بناء المستوطنات وعددها وتمرير الغرب لها وسكوته.لم يكتب شاكر النابلسي كتابا عن (ماذا لو لم يظهر الاحتلال اليهودي في فلسطين)، ولو كتبه فانه سيمضي فيه على سنته -ولكن بالمقلوب- في كتابه الحاقد بجدارة على الاسلام (ماذا لو لم يظهر الاسلام ما حال العرب الان) وكذلك كتابه (المال والهلال الموانع والدوافع الاقتصادية لظهور الاسلام)، والذي ارجع فيه الصراع بين اليهود والنبي الى ان سببه هو طلب النبي مالا م

. -

مخالف لشروط النشر

. -

مخالف لشروط النشر

إلى حدوقه
ن ف -

أتفق مع السيد حدوقة العظيم، صاحب التعليق رقم 10 المبارك وأقول: كم نحن بحاجة لامثالك يا رجل؟! بوركت ثقافتك الموسوعية وبورك وطن أنت فيه. وعين الحسود فيها عود.. وخمسة وخميسة.. ومن شر حاسد إذا حسد!! نعم. كان في مصر خمسة ملايين قبطي.. وقد دخل الاسلام أربعة ملايين وتسعمائة ألف وتسعة وتسعون قبطياً. ولم يبق سوى قبطي واحد. أصل دماغو جامدة. ما أنت عارف.. صعيدي! بس ربنا ح يهديه في الآخر. وبعدين نصحه الصبح منلئيش ولا قبطي واحد بأزن واحد أحد! حينذاك ستعم الفرحة بين المسلمين في جميع أرجاء المعمورة. الإيلافي يوزع شربات، أما المهندس الاستشاري طارق الوزير حيبني بيوت ويوزعها مجاناً على المسلمين اللي، يا عيني، يسكنو المقابر منذ عشرات السنين. أما الشيخ Hassan فإنه سيحلّ محل الشيخ يوسف القرضاوي ويُصدر فتوى كل ربع ساعة تُبيح دم البشرية جمعاء ولن يبقى على وجه البسيطة إلا هو!

الخلاص الانعزالى
امون المصري -

فى تقرير سابق للواشنطن بوست قال التقرير ان المسيحيين فى عصر البابا شنوده اصبحوا جزر منعزله و ان جزء كبير من معاناه المسيحيين ناتج عن سياسه البابا شنوده الانعزاليه والذى انشىء مؤسسات تفصل بين المسلمين ووالمسيحيين فى التعامل اليومى - الأمر الذي جعل المسيحيين يعتمدوا على الكنيسة فى جميع مناحى حياتهم الخاصة بداية من الشعائر الدينية والتعليم مرورا بالتربية وحتى ممارسة الرياضة الخاصة بهم كما أن البابا شنودة عمل على زيادة دوره ووجوده باعتباره الوسيط الوحيد بين المسيحيين من جهة وبين مصر ككل من جهة أخرى.واصبحت هناك دوله مسيحية داخل الدوله المصريه ويتم اجتذاب المسيحيين الطيبين الى الطائفه المتطرفه بشكل منظم فضلا عن الدعم الرهيب الذى يصل للكنيسه المصريه من الغرب المسيحيى الذى يحلم ويرى ان مصر لن تنهزم بالاحتلال مثل العراق وانما انهزام مصر يتحقق بالانقسام الداخلى والفتنه الطائفيه وتقويه الاقباط على حساب المسلمون وتقوم الكنيسه المصريه بهذا الدور ببراعه بدعم من اللاديننين اصحاب الاجنده الخاصه بهم وبدعم من اصحاب النفوس الضعيفه وقد نجح شنوده فى بناء هذه المنظومه الطائفيه بدعم من النخبه التى تدير البلد وهى مكروهه من الشعب المصري -فمصر عبارة عن بلد تدار لصالح النخبة وهم عبارة عن حلقة من الرأسماليين والاقباط واللادينيين ويحظون بدعم الدولة ويطلقون على أنفسهم الليبراليين أو المتعولمين أو أصحاب الفكر الديمقراطي لأنهم يسهلون عملية الاستثمار الأجنبي في المجال الاقتصادي وبيع المصانع والاراضى المصريه لغير المصريون، في نفس الوقت الذي يصرون فيه على القمع، وتمديد العمل بقانون الطوارئ، بالإضافة لممارسات الشرطة في المجال السياسي- والاقباط هم اكبر مؤيد لهذه النخبه الفاسده التى تدير البلد وهذه النخبه مكروهه من غالبيه الشعب والغريب ان الكنيسه والاقباط المتطرفون هم اشد المؤيدين لهم ويهللون ويدافعون عنهم بضراوه ويذهبون الى جميع الانتخابات بشكل عجيب ومنظم لترشيح هذه النخبه المكروهه وذلك بالرغم ان يعيشون فى جزر منعزله- فهم منعزلون طبقا لسياسه الكنيسه خوفا عليهم من التعامل مع المسلمون ويحدث تحول تدريجى واعتناق للاسلام وهذا اشد ما تخشاه الكنيسه ولذلك تلجاء لاسلوب العزل - كما انهم يذهبون الى مراكز الاقتراع باسلوب منظم وعجيب لترشيح اعضاء الحزب(--) تطبيقا لسياسه الكنيسه حتى لو تعارضت تلك السايسه مع شع

المواطنه يا ناس
عادل -

لا حل ولا نتيجه ولا امل الا اذاتم فصل الدين عن الدوله-من اجل التقدم والحريه وسلوك طريق التحضر--be smart(خليك ذكي)

الخلاص الانعزالى
امون المصري -

فى تقرير سابق للواشنطن بوست قال التقرير ان المسيحيين فى عصر البابا شنوده اصبحوا جزر منعزله و ان جزء كبير من معاناه المسيحيين ناتج عن سياسه البابا شنوده الانعزاليه والذى انشىء مؤسسات تفصل بين المسلمين ووالمسيحيين فى التعامل اليومى - الأمر الذي جعل المسيحيين يعتمدوا على الكنيسة فى جميع مناحى حياتهم الخاصة بداية من الشعائر الدينية والتعليم مرورا بالتربية وحتى ممارسة الرياضة الخاصة بهم كما أن البابا شنودة عمل على زيادة دوره ووجوده باعتباره الوسيط الوحيد بين المسيحيين من جهة وبين مصر ككل من جهة أخرى.واصبحت هناك دوله مسيحية داخل الدوله المصريه ويتم اجتذاب المسيحيين الطيبين الى الطائفه المتطرفه بشكل منظم فضلا عن الدعم الرهيب الذى يصل للكنيسه المصريه من الغرب المسيحيى الذى يحلم ويرى ان مصر لن تنهزم بالاحتلال مثل العراق وانما انهزام مصر يتحقق بالانقسام الداخلى والفتنه الطائفيه وتقويه الاقباط على حساب المسلمون وتقوم الكنيسه المصريه بهذا الدور ببراعه بدعم من اللاديننين اصحاب الاجنده الخاصه بهم وبدعم من اصحاب النفوس الضعيفه وقد نجح شنوده فى بناء هذه المنظومه الطائفيه بدعم من النخبه التى تدير البلد وهى مكروهه من الشعب المصري -فمصر عبارة عن بلد تدار لصالح النخبة وهم عبارة عن حلقة من الرأسماليين والاقباط واللادينيين ويحظون بدعم الدولة ويطلقون على أنفسهم الليبراليين أو المتعولمين أو أصحاب الفكر الديمقراطي لأنهم يسهلون عملية الاستثمار الأجنبي في المجال الاقتصادي وبيع المصانع والاراضى المصريه لغير المصريون، في نفس الوقت الذي يصرون فيه على القمع، وتمديد العمل بقانون الطوارئ، بالإضافة لممارسات الشرطة في المجال السياسي- والاقباط هم اكبر مؤيد لهذه النخبه الفاسده التى تدير البلد وهذه النخبه مكروهه من غالبيه الشعب والغريب ان الكنيسه والاقباط المتطرفون هم اشد المؤيدين لهم ويهللون ويدافعون عنهم بضراوه ويذهبون الى جميع الانتخابات بشكل عجيب ومنظم لترشيح هذه النخبه المكروهه وذلك بالرغم ان يعيشون فى جزر منعزله- فهم منعزلون طبقا لسياسه الكنيسه خوفا عليهم من التعامل مع المسلمون ويحدث تحول تدريجى واعتناق للاسلام وهذا اشد ما تخشاه الكنيسه ولذلك تلجاء لاسلوب العزل - كما انهم يذهبون الى مراكز الاقتراع باسلوب منظم وعجيب لترشيح اعضاء الحزب(--) تطبيقا لسياسه الكنيسه حتى لو تعارضت تلك السايسه مع شع

عصر الأنسنة
رفائيل زياده -

شاكر النابلسي مصطفى الفقي وأقباط محمدانِيون وأقباط مسيحِيون مخلصين وقعوا ضحية أستعمال مصطلح قومي يستعمل بطريقة عنصرية خبيثة وخطيرة بقصد أو بغير قصد اي قبطي ومسلم الحقيقة كلهم أقباط أي قبطي محمداني مسلم وأخر قبطي مسيحي عيسويومن يقول قبطي للدلالة على المسيحية خطأ لأن كلمة قبطي مصدرها Egypt and Egyptologia بعض أقباط مسحِيوا الخارج يُسوِقون لإستعمال هذا المصطلح مسلم مصري للدلالة على الإسلام البدوي القادم من جزيرة العرب والقبطي المسيحي تعصباً ورافعاً أنفه من على رمال صحراءه نسى هوالآخر أنه بدوي من صحراء سيناء, ولكن بإستعمال هذا المصطلح ومن نوابع الأمراض الغرائِزية الوحشية للإنسان والصراع على البقاء يريد أحد أطراف هذا الصراع أن يلغي الآخر أي يجعله عربي بدوي دخيل فأيها الأقباط المحمدانِيون المسلِمون جمعياً لا تقعوا في الحفرة وكما وقع غيركملأن ماريا المصرية كانتْ مسيحية توحيدِية آريوسية;آريوس تزوجت بطل الحركة التوحيدية والوحيد الذي ختمها بالنصر من بعد فشل آريوس ومكدونيوس ونسطوريوس ما فعلوه مع ماريا فعلوه مع هاجر ومن عائلة قبطية راقية ولكن الحسد والكره نعتوا ماريا بالجارية وأيضاً كمى جَرْجروا الجارية هاجر القبطية ولكن مصيبة هذه الشعوب الصحراويه إلى اليوم ما إسطتاعتْ أن تحرّر نفسها وتدخل عصر الأنسنةرفائيل زياده ملاحظة إلى سعادة مراقب التعليقات:أي شي خارج عن شروط النشر أسمح لكم بحذفه المهم أخيراً نشر ذلك التحليل لمشكلة إستعمال مصطلح قومي كم نحنُ شعوب تلكَ المنطقة نقع في حقل الغباء الذي رسمهُ لنا خبثاء التاريخ والمستقبل إلا إذا كنا يقظون

عجيب
محب وديع -

عزيزي انت تتكلم كمن لايدري هل اي موهبه فنيه او رياضيه او حتي اعلاميه متاح لها ان تخرج للنور لو كانت قبطيه الارهاب الاسلامي في عقول المصريين يكبت كل ناجح فينجحون في بلاد الغربه وفي اعمالهم الخاصه ولكن علي المستوي العام استحاله راجع مقالات نجيب محفوظ وه يحيكي كيف اصر كاتب علي رفض شعر لقبطي لمجرد انه قبطي وقال هما فاكرين هما حيطلعوا علي قفانا ام الرياضه فحدث بلاحرج قريب قالوا له صراحه انت ممتاز بس للاسف مسيحي ياعزيزي المشكله قله ضمير او عفوا ضمير ميت

عصر الأنسنة
رفائيل زياده -

شاكر النابلسي مصطفى الفقي وأقباط محمدانِيون وأقباط مسيحِيون مخلصين وقعوا ضحية أستعمال مصطلح قومي يستعمل بطريقة عنصرية خبيثة وخطيرة بقصد أو بغير قصد اي قبطي ومسلم الحقيقة كلهم أقباط أي قبطي محمداني مسلم وأخر قبطي مسيحي عيسويومن يقول قبطي للدلالة على المسيحية خطأ لأن كلمة قبطي مصدرها Egypt and Egyptologia بعض أقباط مسحِيوا الخارج يُسوِقون لإستعمال هذا المصطلح مسلم مصري للدلالة على الإسلام البدوي القادم من جزيرة العرب والقبطي المسيحي تعصباً ورافعاً أنفه من على رمال صحراءه نسى هوالآخر أنه بدوي من صحراء سيناء, ولكن بإستعمال هذا المصطلح ومن نوابع الأمراض الغرائِزية الوحشية للإنسان والصراع على البقاء يريد أحد أطراف هذا الصراع أن يلغي الآخر أي يجعله عربي بدوي دخيل فأيها الأقباط المحمدانِيون المسلِمون جمعياً لا تقعوا في الحفرة وكما وقع غيركملأن ماريا المصرية كانتْ مسيحية توحيدِية آريوسية;آريوس تزوجت بطل الحركة التوحيدية والوحيد الذي ختمها بالنصر من بعد فشل آريوس ومكدونيوس ونسطوريوس ما فعلوه مع ماريا فعلوه مع هاجر ومن عائلة قبطية راقية ولكن الحسد والكره نعتوا ماريا بالجارية وأيضاً كمى جَرْجروا الجارية هاجر القبطية ولكن مصيبة هذه الشعوب الصحراويه إلى اليوم ما إسطتاعتْ أن تحرّر نفسها وتدخل عصر الأنسنةرفائيل زياده ملاحظة إلى سعادة مراقب التعليقات:أي شي خارج عن شروط النشر أسمح لكم بحذفه المهم أخيراً نشر ذلك التحليل لمشكلة إستعمال مصطلح قومي كم نحنُ شعوب تلكَ المنطقة نقع في حقل الغباء الذي رسمهُ لنا خبثاء التاريخ والمستقبل إلا إذا كنا يقظون

الدين لله
و الوطن للجميع -

التدين الحقيقى يجعل الانسان مواطن صالح اى ان المتدين شخص ينتمى لبلده ووطنه و يتحلى بالخلق القويم سواء مسيحى او مسلم و عليه واجبات قبل الحقوق فالشخص الذى يتكلم عن الكباب فى تعليقه هنا اقول له كل رؤساء العالم ياكلون الكباب بل و المغنيات للفن الهابط باكلونه اكثر و تجار المخدرات ياكلونه اكثر و اكثر و ارهابيى العالم ياكلونه صباحا و مساء بدليل ان كل منظمة او حزب او حركة ارهابية او متطرفة قادتها بين يوم و ليلة ينتقلون من خانى مواطن عادى الى مليونير او لمياردير الفساد موجود و ليس المتاجرين بالدين غير فاسدين فالبعض يستخدم اثارة الفتن و المذابح و القتل و الحروب و يستبيح تجارة السلاح و المخدرات و غيرها ثم يتمسح فى الدين فعلى من يضحكون؟ اعتقد حان الوقت ليصبح الدين لله و التدين لله ايضا و العقيدة تخص المخلوق و خالقه و سيحاسب عليه من ربه سواء فى الحياة الدنيا او الاخرة سواء ايجابا او سلبا اما المواطن على الارض البشر سواسية كل الاديان تقول البشر سواسية الدول و الاوطان لها مواطنيها و هى تحكم باحكام الارض و قوانينها اعطى ما لقيصر لقيصر و ما لله لله فلله العبادة و الايمان و الصلاة و غيرها و للدولة الاحترام و العمل و الدفاع عنها و هل كل مواطن يسال نفسه هل يؤدى واجبه على الوجه الاكمل تجاه بلده قبلما يطلب منها حقوقه؟ اين التدين فى ناس تترك العمل مرات للصلاة و لا تبالى بل تتلذذ بتعطيل مصالح الناس و تتباطأ فى الوضوء و الصلاة لاضاعة الوقت اكثر؟!!!!

احلام مريضه
فرعون -

مخالف لشروط النشر

منورين و الله
نماذج مشرفة -

نا مسيحى و لى اقارب فى الخارج كلهم اصبحوا شخصيات مشرفة جدا و حققوا فى زمن قياسى نجاحات باهرة لا نعرف ان كان المصريين بطبيعتهم اكثر ذكاء لكن الواقع انهم فعلا تفوقوا على غيرهم من الاجانب اما عن المسيحيين المصريين فمنهم فنانين مشهورين مثال: الممثل هانى رمزى - لاعب الكرة ايضا هانى رمزى- الممثل ادوارد الكوميدى- الممثل لطفى لبيب- الممثل عهدى صادق- الموسيقى هانى شنودة صاحب فرقة المصريين- المؤلف للاغانى عادل ملاك- الطبيب العالمى مجدى يعقوب- السياسى المشهور بطرس غالى- نعم هناك مجالات يقل فيها اتجاه المسيحيين للمشاركة لكن فى الاعلام كان هناك المذيعة جانيت فرج - المذيع اللى كان يقدم برنامج لو بطلنا نحلم نسيت اسمه- لكن فعلا الاقباط لهم دور فى الاقتصاد المصرى- المصانع و شركات الادوية و المنتجعات و شركات ساويرس و عدلى ايوب و غيرها- و كتر الف خيرهم انهم لم يتركوا مصر- على فكرة ساويرس صرح عشرات المرات انه لو سافر خارج مصر لتضاعفت ارباحه عشرات المرات مما فى مصر و انه لاجل مصر فقط بقى فى مصر! و طالما الاقباط محترمين يؤدون الضرائب و يوظفون الشباب فلما الحقد و الغيرة؟ اما عن موضوع انعزال الكنيسة فى عهد البابا شنودة فالناس كلهم تغيروا- فعلا فى عهد السادات كان هناك شعور بالغربة و الانكسار و الاضطهاد اثر عليهم سلبيا لكن تدريجيا و اكرر تدريجيا فى عهد مبارك تغيرت الظروف- لكنها تحتاج تغيير اكبر و حماية و ضمانات لهم اكثر فلو اخذ الاقباط اموالهم و تركوا و سارفوا خارج مصر لانهارت مصر اقتصاديا تماما!

منورين و الله
نماذج مشرفة -

نا مسيحى و لى اقارب فى الخارج كلهم اصبحوا شخصيات مشرفة جدا و حققوا فى زمن قياسى نجاحات باهرة لا نعرف ان كان المصريين بطبيعتهم اكثر ذكاء لكن الواقع انهم فعلا تفوقوا على غيرهم من الاجانب اما عن المسيحيين المصريين فمنهم فنانين مشهورين مثال: الممثل هانى رمزى - لاعب الكرة ايضا هانى رمزى- الممثل ادوارد الكوميدى- الممثل لطفى لبيب- الممثل عهدى صادق- الموسيقى هانى شنودة صاحب فرقة المصريين- المؤلف للاغانى عادل ملاك- الطبيب العالمى مجدى يعقوب- السياسى المشهور بطرس غالى- نعم هناك مجالات يقل فيها اتجاه المسيحيين للمشاركة لكن فى الاعلام كان هناك المذيعة جانيت فرج - المذيع اللى كان يقدم برنامج لو بطلنا نحلم نسيت اسمه- لكن فعلا الاقباط لهم دور فى الاقتصاد المصرى- المصانع و شركات الادوية و المنتجعات و شركات ساويرس و عدلى ايوب و غيرها- و كتر الف خيرهم انهم لم يتركوا مصر- على فكرة ساويرس صرح عشرات المرات انه لو سافر خارج مصر لتضاعفت ارباحه عشرات المرات مما فى مصر و انه لاجل مصر فقط بقى فى مصر! و طالما الاقباط محترمين يؤدون الضرائب و يوظفون الشباب فلما الحقد و الغيرة؟ اما عن موضوع انعزال الكنيسة فى عهد البابا شنودة فالناس كلهم تغيروا- فعلا فى عهد السادات كان هناك شعور بالغربة و الانكسار و الاضطهاد اثر عليهم سلبيا لكن تدريجيا و اكرر تدريجيا فى عهد مبارك تغيرت الظروف- لكنها تحتاج تغيير اكبر و حماية و ضمانات لهم اكثر فلو اخذ الاقباط اموالهم و تركوا و سارفوا خارج مصر لانهارت مصر اقتصاديا تماما!

نماذج مدمرة
نماذج جميلة -

شكرا للكاتب على مقالاته المميزة التى تحمل فكرا مختلفا مستنيرا متطورا سباقا متسامحا انسانيا لابعد درجة و انوه انه يحضرنى مثال لشخص اعرفه من ثلاثين سنة كان شابا صغيرا و كان يريد لعب الكرة و كان موهوبا جدا لكنه كان اسمه مسيحيا واضحا يعنى اسم مسيحى على اصله فقال له المدرب وقتها بكل بجاحة: انت يا ابنى شاطر جدا و موهوب بس عايز تنضم للنادى يبقى اما تغير اسمك او تغير دينك لان اسمك مش هيبقى مقبول بين اللاعبين! و هنا تعجبت اذ ان الاندية المصرية كلها تصرف ملايين لاستقدام لاعبين مسيحيين اجانب افارقة و غير افارقة و اسمائهم تدل على ذلك ايضا و لكن يبدو ان التعصب كان وقتها على اشده! مثال اخر: التعيين فى الجامعات وقت ان كان مجدى يعقوب نائبا صغيرا فى الجامعه قال له شخص متعصب احمق من اساتذته: ان يديك تصلح لان تكون اى وظيفة اخرى الا ان تكون جارحا فما كان منه الا ان تم استبعاده من التعيين فى الجامعه فسافر للخارج و درس هناك و صار يحمل لقب سير و اجرى عشرات الاف جراحات القلب النتوعة بمهارة كبيرة و بنجاح ليس له مثيل! مثال اخر: الكنيسة نفسها كانت الى وقت قريب تفعل مثلما يفعله المتعصبين المسلمين: بمعنى تقول للناس ان المال حرام و حب المال خطيئة و ان الشخص يجب ان يحنى ظهره و الا يرد على الاساءة لكى يرضى عنه الله و انه لا يجب ان ينشغل بامور الحياة الدنيا ليكون له نصيبا افضل فى الاخرة الى حد ان شخصا ما كان يعيب على الطلبة استغراقهم فى المذاكرة و يقول لهم لو توفيتم اليوم هل ينفعكم استذكاركم؟ يجب عليكم ان تهتموا اكثر بالصلاة و الدين! و هذا بدوره كان يساهم فى كبت المسيحيين! اما اكبر مصيبة و كبت فهو قانون الزواج و الطلاق! الكنيسة لا تبالى بالناس و تضطرهم لتغيير طائفتهم او دينهم لاجل الطلاق و حتى من يحصل على الطلاق فلابد ان يكون احدهما جانى يحرم من الزواج ثانية و الاخر مجنى عليه يسمح له بالزواج ثانية- فلا الكنيسة سمحت بالزواج المدنى و لا هى سمحت بالطلاق و هذا جريمة فى حق البشر و تعنت مثل تعنت المتطرفين الاسلاميين!

الفريضة الغائبة بمصر
جاك عطاللة -

اولا شكرا جزيلا للدكتور النابلسى على اهتمامه بالقضية القبطية وهو الرجل الذى يحمل مشاكل الاقليات كاحد همومه و كتاباته من منطلق عقلانى متحضر لتخليص الشرق الاوسط من مشكلة مزمنة سببها تحالف مشايخ الدين المتعصبين مع سياسيين فاسدين -- اتفق واختلف مع الدكتور -- اتفق معه على حاجة الاقباط لتنسيق قبطى قوى و هناك اقتراح على الطاولة بتكوين البيت السياسى القبطى ليعمل كبرلمان لهم ينسق المواقف بينهم و يعطيهم تاييد الغالبية ويحظى بشرعية دولية تاتى من تمثيل غالبية الاقباط فيه والعمل به جارى رغم بعض المعوقات التى تاتى من عدم فهم وظيفة البرلمان او البيت القبطى-- الشق الذى اختلف فيه هو ان توضيح حقيقة الاسلام للمسلمي لا يضر بالقضية القبطية لان تسعة و وتسعين بالمائة من مشاكل الاقباط تاتى من تحريض دينى اسلامى مباشر و علنى من شيوخ ازهريين حكوميين واعضاء بالاخوان المسلمين يستخدم نصوصا قرانية كسلاح عقيدى وخصوصا بعد صلاة الجمعة فيخرج الرعاع مشحونين للهجوم على ممتلكات الاقباط وكنائسهم كنوع من الجهاد والحصول على الثواب فى الارض وبالجنة--السلام للاقباط سيتحقق بعلمانية ودمقرطة الدولة وهذا اخر ما تفكر به الدولة المصرية بزمن مبارك وسنظل نناضل من اجل مواطنة شريفة متساوية للاقباط و المسلمين بوطن حر ديموقراطى يسعى لازدهار اقتصادى لكل المصريين وهذا لصالح الاغلبية المسلمة قبل الاقلية القبطية وقد فعلها الاقباك بالمساهمة العملية برخاء مصر و تحضرها بعصر محمد على حتى 1952 و ايضا بمساهمتهم الاساسية بتحقيق نصر اكتوبر و قد سبقتنا امم بها عشرات الطوائف و الملل و تعيش بسلام ووئام فى ظل ازدهار اقتصادى وابعاد للدين عن السياسة -- وهنا ندعو اخوتنا المسلمين لنبذ العنف ضد الاقباط لعدم معقولية الفكرة المسيطرة على عقولهم بمصر وهو انه يمكن استصال الاقباط و الحصول على ممتلكاتهم غنيمة فهى فكرة شيطانية ستؤدى لخراب مصر على رؤوس الجميع مسلمين قبل الاقباط باعتبارهم الاغلبية والاصلح العيش المشترك بسلام فى ظل وطن متسامح وراقى ومتحضر يعمل لصالح الانسانية ويساهم بالتقدم العالمى وهذا الاتجاه يضاركنا به الكثير من اخوتنا المسلمين وسنعمل سويا لتحقيقه و شكرا لايلاف

مرة اخرة يا مرتاد
نصير ثابت -

اكاذيبك في التعليق رقم 35 نشرتها في مكان اخر من إيلاف تحت اسم مرتاد, ولم تستطيع إثبات ذلك, ولن تستطيع فإستمر على تشر اكا والان السؤالين الذين تتهربون من الاجابة عليههما, ما هو موقفكم من رعيان حزب الله حزب حسوني المجرم الذين عبثوا بامن مصر ويواخون العدالة؟ وماذا عن إرهابي القاعدة الذين حاولوا زعزعة امن مصر بالتعاون مع جهات اجنبية؟ لم تردوا على هذين السؤالين الى الان, اهو الخوف من ان تلك الفئتين اشد إجراما وفتكا وسيحولوكم الى ركام, ام انهو (مسلمين( ويجب غض النظر عنهم؟ فانتم تهتفون بالمعلم يعقوب وغيره كيب ماذا عن هؤلاء الذين هم على ديانتكم ووضعوا ايادهم القذرة بايادي إرهابيين لزعزعة امن مصر, هل من عاقل يملك الاجابة؟

مرة اخرة يا مرتاد
نصير ثابت -

اكاذيبك في التعليق رقم 35 نشرتها في مكان اخر من إيلاف تحت اسم مرتاد, ولم تستطيع إثبات ذلك, ولن تستطيع فإستمر على تشر اكا والان السؤالين الذين تتهربون من الاجابة عليههما, ما هو موقفكم من رعيان حزب الله حزب حسوني المجرم الذين عبثوا بامن مصر ويواخون العدالة؟ وماذا عن إرهابي القاعدة الذين حاولوا زعزعة امن مصر بالتعاون مع جهات اجنبية؟ لم تردوا على هذين السؤالين الى الان, اهو الخوف من ان تلك الفئتين اشد إجراما وفتكا وسيحولوكم الى ركام, ام انهو (مسلمين( ويجب غض النظر عنهم؟ فانتم تهتفون بالمعلم يعقوب وغيره كيب ماذا عن هؤلاء الذين هم على ديانتكم ووضعوا ايادهم القذرة بايادي إرهابيين لزعزعة امن مصر, هل من عاقل يملك الاجابة؟

اعترض
اعترض -

لى بعض الاعتراضات على التعليقات هنا منها الخلط او محاولة الخلط و الربط بين الحكومة اى مبارك و رجاله و مؤسساتها و الارهابيين و الاخوان و المتطرفين بينما مبارك اكثر تسامحا و يشجع الاقباط و ساويرس صديق شخصى لمبارك و شخصية مبارك كلها سماحة و تسامح دينى اما الاصطياد فى الماء العكر فمرفوض يعنى ليس كايام السادات وقتما هاجر اقباط فمن مصر فى ذلك الوقت كانوا وقتها يعرفون معنى الاضطهاد و الى اليوم لا يزال لديهم نفس الاعتقاد الخاطىء ان مصر لا زالت كما فى عهد السادات و هذا شىء غلط غلط غلط فلا يجب التصرف من منطلق انطباعات قديمة بالية عفا عليها الزمن اام الايحاء ان الدولة بيدها ان تمشى وراء كل شخص متعصب سواء ينتمى لجهة الاخوان او جهة ارهابية خارجية لتقول له تعلم الادب و تسامح و لا تفعل كذا فغير معقول بدليل انه فى البلاد الجنبية نفسها يقوم الارهابيين بعمل عمليات ارهابية و فى العراق جرائم قتل المسيحيين كثيرة و فى ايارن فر و هاجر ملايين المسيحيين بعد ثورة خومينى فالعيب ليس فى الدولة و لا يملك مبارك عصا سحرية و لو طلع بين يوم و ليلة يقول مصر مش دولة اسلامية لزادت بين يوم و ليلة الجرائم ضد الاقباط بشكل عكسى فالمجتمع يحتاج وعى و انفتاح تدريجى و تهيئة و ربما بعد عشر سنوات او اكثر يحدث ذلك لكن ليس اليوم

اعترض
اعترض -

لى بعض الاعتراضات على التعليقات هنا منها الخلط او محاولة الخلط و الربط بين الحكومة اى مبارك و رجاله و مؤسساتها و الارهابيين و الاخوان و المتطرفين بينما مبارك اكثر تسامحا و يشجع الاقباط و ساويرس صديق شخصى لمبارك و شخصية مبارك كلها سماحة و تسامح دينى اما الاصطياد فى الماء العكر فمرفوض يعنى ليس كايام السادات وقتما هاجر اقباط فمن مصر فى ذلك الوقت كانوا وقتها يعرفون معنى الاضطهاد و الى اليوم لا يزال لديهم نفس الاعتقاد الخاطىء ان مصر لا زالت كما فى عهد السادات و هذا شىء غلط غلط غلط فلا يجب التصرف من منطلق انطباعات قديمة بالية عفا عليها الزمن اام الايحاء ان الدولة بيدها ان تمشى وراء كل شخص متعصب سواء ينتمى لجهة الاخوان او جهة ارهابية خارجية لتقول له تعلم الادب و تسامح و لا تفعل كذا فغير معقول بدليل انه فى البلاد الجنبية نفسها يقوم الارهابيين بعمل عمليات ارهابية و فى العراق جرائم قتل المسيحيين كثيرة و فى ايارن فر و هاجر ملايين المسيحيين بعد ثورة خومينى فالعيب ليس فى الدولة و لا يملك مبارك عصا سحرية و لو طلع بين يوم و ليلة يقول مصر مش دولة اسلامية لزادت بين يوم و ليلة الجرائم ضد الاقباط بشكل عكسى فالمجتمع يحتاج وعى و انفتاح تدريجى و تهيئة و ربما بعد عشر سنوات او اكثر يحدث ذلك لكن ليس اليوم

18 مليون قبطي
adel-gulf -

راجع ارقام وحقائق تعليقات(6)-(11)تستخلص النتائج

الأقباط والصبر
امجد-ع -

الحكومة والشعب متحالفين معا ضد الأقباط -الأرهاب المتاسلم يقوم بإخماد اى صوت للاقباط فى مصروعلى الحكومة ان تحتوى الموقف (فتقوم بالقبض على الأقباط والرعاع من المتاسلمين ففتى- ففتى50%وبعد ذلك تبدأ تشتغل) هذة قصة مككرة نسمعها كل فترة- يا سيدى مجرد تساؤلات كم تبلغ نسبة الأقباط فى مجلس الشعب فى القضاءفى النيابة فى الشرطةفى الجامعات المصرية) هل تعلم كم انها لا تتعدى نسبة 1%راجع مقالات عادل جندى فى جريدة وطنىأن عملية اقصاء الأقباط عملية مدروسة تتم بمشاركة الحكومة والشعب وبعد ذلك سيادتكم تطالبون الأقباط بالمشاركة فى الحياة السياسية كيف وهم دائما مستبعدون ولا واكرر ولا يوجد قانون يحميهم مثل السود كمااشرة سيادتكمواخيراً اختم التعقيب بسؤال خبيث.س : ماهى المناسبة الحكومية التى يحتل فيها الأقباط مكانة بارزة؟ج : نتيجة أوائل الثانوية العامة

الأقباط والصبر
امجد-ع -

الحكومة والشعب متحالفين معا ضد الأقباط -الأرهاب المتاسلم يقوم بإخماد اى صوت للاقباط فى مصروعلى الحكومة ان تحتوى الموقف (فتقوم بالقبض على الأقباط والرعاع من المتاسلمين ففتى- ففتى50%وبعد ذلك تبدأ تشتغل) هذة قصة مككرة نسمعها كل فترة- يا سيدى مجرد تساؤلات كم تبلغ نسبة الأقباط فى مجلس الشعب فى القضاءفى النيابة فى الشرطةفى الجامعات المصرية) هل تعلم كم انها لا تتعدى نسبة 1%راجع مقالات عادل جندى فى جريدة وطنىأن عملية اقصاء الأقباط عملية مدروسة تتم بمشاركة الحكومة والشعب وبعد ذلك سيادتكم تطالبون الأقباط بالمشاركة فى الحياة السياسية كيف وهم دائما مستبعدون ولا واكرر ولا يوجد قانون يحميهم مثل السود كمااشرة سيادتكمواخيراً اختم التعقيب بسؤال خبيث.س : ماهى المناسبة الحكومية التى يحتل فيها الأقباط مكانة بارزة؟ج : نتيجة أوائل الثانوية العامة

شعب واحد
جينا مقلد -

مصر عبارة عن بلد تدار لصالح النخبةوهم عبارة عن حلقة من الرأسماليين والاقباط واللادينيين ويحظون بدعم الدولة ويطلقون على أنفسهم الليبراليين أو المتعولمين أو أصحاب الفكر الديمقراطي لأنهم يسهلون عملية الاستثمار الأجنبي في المجال الاقتصادي وبيع المشاريع والاراضى المصريه لغير المصريون، حتى في الوقت الذي يصرون فيه على القمع، وتمديد العمل بقانون الطوارئ، بالإضافة لممارسات الشرطة في المجال السياسي- والاقباط هم اكبر مؤيد لهذه النخبه الفاسده التى تدير البلد وهذه النخبه مكروهه من غالبيه الشعب والغريب ان الكنيسه والاقباط المتطرفون هم اشد المؤيدين لهم ويهللون ويدافعون عنهم بضراوه ويذهبون الى جميسع الانتخابات بشكل عجيب ومنظم لترشيح هذه النخبه المكروهه وذلك بالرغم ان يعيشون فى جزر منعزله- فهم منعزلون طبقا لسياسه الكنيسه خوفا عليهم من التعامل مع المسلمون ويحدث تحول تدريجى واعتناق للاسلام وهذا اشد ما تخشاه الكنيسه- كما انهم يذهبون الى مراكز الاقتراع باسلوب منظم وعجيب لترشيح اعضاء الحزب(--) تطبيقا لسياسه الكنيسه حتى لو تعارضت تلك السايسه مع شعور الفرد القبطي بنفور اتجاه الحزب اياه ولكنه يمتثل لاوامر الكنيسه التى فطمتهم على الطاعه العمياء والنتيجه النهائيه هو احتقات طائفى حيث يري المسلمون جيرانهم التاريخيون الاقباط وهم ينفذون اجنده صهيونيه مسيحيه تحقق مصالح ضيقه للنخبه الفاسده ومصالح ضيقه للاقباط ولكن الاكيد ان الخاسر الاكبر هو الوطن ولكن الحمد لله ان هناك رجال ساهرون لا يغمض لهم عين حتى ياتى تتوحد مصر مسلميها واقباطها لمصلحه مصر والشعب المصري وليس لمصلحه (الشعب القبطى) فقط كما يقول البابا شنوده فليس من العقول ان دوله واحده بها شعبان- شعب مصري وشعب قبطى كفانا فصل عنصري و كفانا بكاء التماسيح

نهايه ام الدنيا
adel-gulf -

تصور مصر بدون1-الاقباط 2-مصر يحكمها الارهابيون اصحاب الفكر الرجعي النتيجه=بلد صحراء بدون حياههذا ما اعتقد

نهايه ام الدنيا
adel-gulf -

تصور مصر بدون1-الاقباط 2-مصر يحكمها الارهابيون اصحاب الفكر الرجعي النتيجه=بلد صحراء بدون حياههذا ما اعتقد

اين مصر
adel-gulf -

مصر العروبه-مصر التاريخ-مصر االحضاره والحداثه اين مصر الان-حزين لاهل مصر الطيبيين التمدن -الرقي سايقا كان افضلبصوره عامه تصرفات بعض الناس في الشارعلباس معظم النساء الان -منظر غير حضاري بل مزعجراجع افلام ابيض واسود--ثم قارن

الحل النهائي
adel-gulf -

لا حل ولا نتيجه ولا امل الا اذا تم فصل الدين عن الدوله-من اجل التقدم والحريه وسلوك طريق التحضر--

الخلاص القبطى
العمده -

الخلاص القبطي يتحقق بالاخلاص للوطن والحب للغير ولن يتحقق بالسياسه السيئة واللعب على اربع حبال والتضحيه باخوانهم المسلمون الطيبون والتحالف مع نخبه الفساد فى مصر من احل تحقيق مصالح ضيقه للاقباط فقط على حساب مصالح الشعب المصري كله

الى رقم 48
سمك لبن تمرهندى -

اجيانا يشعر القارىء من بعض التعليقات ان بعض الأشخاص ثقافتهم السياسية محدودة جدا جدا و عندما يتكلمون فى السياسة يضعون و يرصون التعبيرات السياسية الرنانة التى تسمعها اّذانهم جبنا الى جنب بلا معنى و لا رابط و لا ترابط منطقى فتجد من يلوم امريكا على التطرف فى كوالامبور و من يصف المسيحيين بالصهاينة و من يقول اى شىء فى اى شىء بطريقة تشبه طريقة سمك لبن تمر هندى مع خالص احترامى لكن ده رأى شخصى!!!!

الى رقم 48
سمك لبن تمرهندى -

اجيانا يشعر القارىء من بعض التعليقات ان بعض الأشخاص ثقافتهم السياسية محدودة جدا جدا و عندما يتكلمون فى السياسة يضعون و يرصون التعبيرات السياسية الرنانة التى تسمعها اّذانهم جبنا الى جنب بلا معنى و لا رابط و لا ترابط منطقى فتجد من يلوم امريكا على التطرف فى كوالامبور و من يصف المسيحيين بالصهاينة و من يقول اى شىء فى اى شىء بطريقة تشبه طريقة سمك لبن تمر هندى مع خالص احترامى لكن ده رأى شخصى!!!!

رد على 52
كلام معكوس -

ليس الاقباط خائنون بل هم اكثر ولاءا لمصر من المسلمين انفسهم و خيراتهم على البلد و اخلاصهم فى العمل مشهود له و كذلك امانتهم و وفائهم اما عن محبتهم للمسلمين المعتدلين و منهم مبارك و الحكومة فليست موضع شك اما وضع الحكومة و مبارك و المسلمين المعتدلين فى كفة و الاخوان فى كفة ثم الاشارة الى ان الاخوان مخلصين للوطن و من عداهم فهو خائن فهذا هو الضحك على الذقون فالاقباط ليسوا قليلى الذكاء و لديهم القدرة على التمييز بين الجيد و الردىء و الحقيقى و المزيف! و بصراحة مبارك و الحكومة اخلص لمصر من الاخوان الذين طوال مسيرتهم اكثر من 70 عاما لم يقدموا لمصر الا المصايب السودا و المؤامرات و الخيانة و الاغتيالات و الفتن و التحالف مع الاعداء فقط!

محبه ، سلام ؟
عيسى المسلم لله -

للأسف الشديد ، تمتاز تعليقات بعض النصارى هنا ، بالغطرسه ، والإستعلاء ، كما عودونا دائما ، فهم وحدهم السكان الأصليين ، وهم وحدهم المظلومين ، وهم وحدهم على حق ، وغيرهم على باطل ، وهم وحدهم يمثلون الحضاره ، والتمدن ، وهم ملائكه تمشي على الأرض ، وغيرهم شيطان رجيم ، ويحق لهم ما لا يحق لغيرهم ، فهم ينتقدون إقصائية المسلمين ، ويدعون إلى إقصائية الكنسيين ، وهم وحدهم الضحيه ، والأخرين دائما المعتدين ، وهم وحدهم يدافعون عن مصلحة مصر ، وغيرهم يهدمون . هل هذه العقليه تؤدي إلى علاقات أخويه ، ومثمره مع المسلمين ، وتعزز من الوحده الوطنيه ؟!

محبه ، سلام ؟
عيسى المسلم لله -

للأسف الشديد ، تمتاز تعليقات بعض النصارى هنا ، بالغطرسه ، والإستعلاء ، كما عودونا دائما ، فهم وحدهم السكان الأصليين ، وهم وحدهم المظلومين ، وهم وحدهم على حق ، وغيرهم على باطل ، وهم وحدهم يمثلون الحضاره ، والتمدن ، وهم ملائكه تمشي على الأرض ، وغيرهم شيطان رجيم ، ويحق لهم ما لا يحق لغيرهم ، فهم ينتقدون إقصائية المسلمين ، ويدعون إلى إقصائية الكنسيين ، وهم وحدهم الضحيه ، والأخرين دائما المعتدين ، وهم وحدهم يدافعون عن مصلحة مصر ، وغيرهم يهدمون . هل هذه العقليه تؤدي إلى علاقات أخويه ، ومثمره مع المسلمين ، وتعزز من الوحده الوطنيه ؟!

الثالوث المظلم
العمده -

الاخوان المتشددون والاقباط المتشددون والحزب الحاكم هم سبب البلاء هم ثلاث فرق وانت تفتخر ان الفرقه الثانيه تؤيد الفرقه الثالثه وهذا اصل البلاء لان الثلاث فرق بلاء كبير على مصر - نحن نريد تغيير شامل يخلصنا من قرفكم(3)

مسيحونا ليسو مصريين1
مرتاد ايلاف -

الهوية الحقيقية لمسيحي مصر وهذا يقودنا إلى الحقيقة المقررة تاريخيًّا وتخفى على الكثير من المصريين، وهي ما يصرح به كل من لوفيفر وشميدت وشولتز على أن المسيحية ظلت غريبة على أهل مصر الأصليين(11 )، وإنما انتشرت بين الغرباء عن الأصول المصرية من اليهود واليونان. يقول ;جاك تاجر في كتابه مسلمون وأقباط ص(11): (ظل الشعب القبطي بعد انتشار المسيحية على يد الرومان والبيزنطيين يعبد بحرارة آلهته الفرعونية، ويكرم آثار ماضية التليد ... كما أنه لم يقبل المسيحية إلا بتحفظ شديد، لأنها جاءته من الخارج). يعرف ذلك من بين سطور كتب التاريخ، فيذكر ;الشماس منسي(أن بطرس الرسول أتى مصر لتبشير اليهود المتشتتين فيها كما هي خدمته، فتقابل معه مرقس في مدينة بابيليون التي فيها حرر رسالته الأولى)( 12). ومن المعلوم تاريخيًّا أن مدينة بابيليون أقامها اليهود القادمون من مدينة بابل الفارسية، واختصت بإقامتهم فيها، ولذا أطلق عليها اسمهم. فالهدف الأساس إذًّا هو (خراف بني إسرائيل الضالة، وأما إلى طريق أمم فلا يذهبوا)، ولذا كتب ;مرقس; المبشر بالمسيحية في أرض مصر إنجيله باليونانية (الإغريقية) التي كانت هي لغة اليهود في الإمبراطورية الرومانية في ذلك الوقت، والتي كانت التوراة ترجمت إليها في وقت سابق، فيما عرف بالتوراة السبعينية أو الترجمة السبعينية، والتي صارت نصًّا مقدسًا. ولذا اتخذ ;مرقس; من الإسكندرية مقرًّا لخدمته، حيث كانت حينذاك تعج باليهود، إضافة إلى اليونان وأجناس أخرى مختلفة من مصريين وحبش ونوبيين وغيرهم. وتقول ;بتشر; في تاريخ الأمة القبطية (1/45) أن: (اليهود بعد أن قمعت ثورتهم (كانت في الفترة من 115م إلى 117م) في عهد الإمبراطور ترجان؛ أصبحوا يعتنقون الديانة المسيحية أفواجًا أفواجًا)، فلعل ما ذكرته;بتشر يكشف لِم يستنجد المتظاهرون منهم بشارون وبوش؟ إضافة إلى كون البطريرك الأول لكنيسة الإسكندرية بعد مرقص أنيانوس (حنانيا) كان يهوديًّا( 13).

الثالوث المظلم
العمده -

الاخوان المتشددون والاقباط المتشددون والحزب الحاكم هم سبب البلاء هم ثلاث فرق وانت تفتخر ان الفرقه الثانيه تؤيد الفرقه الثالثه وهذا اصل البلاء لان الثلاث فرق بلاء كبير على مصر - نحن نريد تغيير شامل يخلصنا من قرفكم(3)

مسيحونا ليسو مصريين2
مرتاد ايلاف -

وأما اليونان (الإغريق) فقد دخلوا في الدين الجديد أفواجًا أفواجًا أيضًا، يقول ;منسي; ص(29): (وفي عهد البابا أنيانوس نجحت التعاليم المسيحية، واتسع نطاقها، وتمذهب بها الكثيرون من أرباب المناصب العالية والأكابر والأعيان، وبعض رجال الدولة)، وهؤلاء الأكابر وأصحاب المناصب إنما كانوا إما من الإغريق أو الرومان. وتتضح الصورة أكثر إذا ما نظرت في قائمة أسماء آباء كنيسة الإسكندرية، أو مديري المدرسة اللاهوتية، فلا تجد غير الأسماء اليونانية، فمثلًاإكليمنضس; مدير المدرسة اللاهوتية بالإسكندرية، تقول ;بتشر;; في حقه: (اسم هذا الرجل الشهير هو ;تيطس فلافيوس إكليمنضس;، وفيه إشارة إلى وجود بعض الصلة بالعائلة الإمبراطورية)( 14)، وللعلم فإن ;تيطس; هو اسم روماني خالص. وكذلك أستاذه بنتيوس وأول مدير لمدرسة اللاهوت كان صقليًّا، وهكذا إذا استعرضت باقي القائمة لم تظهر إلا الأسماء ذات الصبغة اليونانية (أوريجانوس، ألكسندروس، أثناثيوس، ديمتريوس، ... ألخ)، واليهود كانوا قد درجوا في العصر الهيلينسي والروماني على استخدام الأسماء الإغريقية والرومانية، بعكس المصريين الخلص، أما أبناء الزيجات المختلطة بين المصريين واليونان فكانت أسماؤهم إغريقية أيضًا. ونظرًا لغلبة الجنس الإغريقي واليهودي على مسيحي مصر أصدر الإمبراطور ساويرس في سنة 202م أمرًا يحرم فيه على رعاياه الدخول في الديانة المسيحية أو اليهودية في مستقبل الأيام

مسيحونا ليسو مصريين2
مرتاد ايلاف -

وأما اليونان (الإغريق) فقد دخلوا في الدين الجديد أفواجًا أفواجًا أيضًا، يقول ;منسي; ص(29): (وفي عهد البابا أنيانوس نجحت التعاليم المسيحية، واتسع نطاقها، وتمذهب بها الكثيرون من أرباب المناصب العالية والأكابر والأعيان، وبعض رجال الدولة)، وهؤلاء الأكابر وأصحاب المناصب إنما كانوا إما من الإغريق أو الرومان. وتتضح الصورة أكثر إذا ما نظرت في قائمة أسماء آباء كنيسة الإسكندرية، أو مديري المدرسة اللاهوتية، فلا تجد غير الأسماء اليونانية، فمثلًاإكليمنضس; مدير المدرسة اللاهوتية بالإسكندرية، تقول ;بتشر;; في حقه: (اسم هذا الرجل الشهير هو ;تيطس فلافيوس إكليمنضس;، وفيه إشارة إلى وجود بعض الصلة بالعائلة الإمبراطورية)( 14)، وللعلم فإن ;تيطس; هو اسم روماني خالص. وكذلك أستاذه بنتيوس وأول مدير لمدرسة اللاهوت كان صقليًّا، وهكذا إذا استعرضت باقي القائمة لم تظهر إلا الأسماء ذات الصبغة اليونانية (أوريجانوس، ألكسندروس، أثناثيوس، ديمتريوس، ... ألخ)، واليهود كانوا قد درجوا في العصر الهيلينسي والروماني على استخدام الأسماء الإغريقية والرومانية، بعكس المصريين الخلص، أما أبناء الزيجات المختلطة بين المصريين واليونان فكانت أسماؤهم إغريقية أيضًا. ونظرًا لغلبة الجنس الإغريقي واليهودي على مسيحي مصر أصدر الإمبراطور ساويرس في سنة 202م أمرًا يحرم فيه على رعاياه الدخول في الديانة المسيحية أو اليهودية في مستقبل الأيام

مسيحونا ليسو مصريين3
مرتاد ايلاف -

وهكذا ظلت المسيحية غريبة على الشعب المصري وكهنتهم، الذين حرضوا الإمبراطور فاليريان على اضطهاد المسيحيين (257م-260م) لما بينهم من العداء، وبخاصة إنكار الكهنة المصريين لمسألة الصلب ( 17). نقاء العنصر على الرغم من عنصرية الفكرة وسخافتها، ورفضها دينيًّا وحضاريًّا؛ إلا أنها لا تخدم مسيحيي بلادنا في دعواهم، فقد اختلط المصريون بشعوب شتى من المناطق المجاورة لهم، فلم يكن كل من كان يعيش في مصر قبل دخول الإسلام من أصل فرعوني، فسكان مصر كانوا عبارة عن خليط من أجناس وأديان وأعراق عدة، وأغلبهم كان من الإغريق واليهود، بالإضافة إلى أعداد من آسيا الصغرى، وكذلك العرب. يقول المؤرخ د;محمد شفيق غربال; في كتابه تكوين مصر عبر العصور، ص (14): (أعني بالمصري: كل رجل يصف نفسه بهذا الوصف، ولا يحس بشيء ما يربطه بشعب آخر، ولا يعرف وطنًا له غير هذا الوطن، مهما كان أسلافه غرباء عن مصر في واقع الأمر)، ثم يقول في بيانه للأسلاف، ص (27) إنهم: (الإغريق، واليهود، ومَن إليهم من الغرباء). يؤكد ذلك ما هو ثابت من كون اليهود، والإغريق كانوا يعملون كمرتزقة في جيش ;أبسماتيك الثاني (593-589 ق.م)، إضافة إلى أن ملوك الأسرة السادسة والعشرين، الذين كان أبسماتيك ينتمي إليهم، ذوو أصول ليبية( 1)، وقد عُرف عصرهم بالعصر الصاوي؛ نسبة إلى ;صالحجر;. ويذكر د.مصطفى عبد العليم أن: (ملوك العصر الصاوي، كانوا يشجعون الأجانب على القدوم إلى مصر؛ للاشتغال بالتجارة والجندية)(2 ). وقد وقف أولئك اليهود، الذين كانوا يتمتعون بتمام الحرية، موقفًا سلبيًّا من المصريين حين الغزو الفارسي (525 ق.م) لها، وكذلك حين شاركوا في إخماد ثورة المصريين ضد الفرس(3 )، وأما الإغريق فقد رحبوا بالإسكندر;، واحتفوا به حال دخوله لمصر عام (332ق.م)؛ مما أوغر صدور المصريين ضدهم، ولذا لم يقبلوا الديانة المسيحية التي جاءتهم على يد المبشرين اليهود واليونان.

الى عدولة الخليجي
حدوقه -

اذا كان تعداد المسيحيين في المشرق لا يتجاوز العشرين مليونا ؟!! فكيف يكون ثمانية عشر مليونا منهم من مسيحيي مصر ؟!! كده حيزعل منك مسيحيو الشام ومصر والسودان . مسيحيو مصر خمسة بالمائة من سكان مصر بالعافية ؟!!

الى عدولة الخليجي
حدوقه -

اذا كان تعداد المسيحيين في المشرق لا يتجاوز العشرين مليونا ؟!! فكيف يكون ثمانية عشر مليونا منهم من مسيحيي مصر ؟!! كده حيزعل منك مسيحيو الشام ومصر والسودان . مسيحيو مصر خمسة بالمائة من سكان مصر بالعافية ؟!!

بابل الفارسية!!!!
مروان نيسان -

مسكين مرتاد هذا ,اكاذيبه تلف الحبل حول رقبته وتضييق الخناق عليها, بابل اصبحت فارسية وبوش وشارون بين عامي 115-117 ميلادية, فحتى اكاذيبكم لا تستطيعون ان تكذبوها بالتواريخ الصحيحة والعصور الصحيحة؟ انتم تصلحون لمتحف اكبر كذابين في العالم, والدكتور حدوقة, عالم في علم الرياضيات وتعداد النفوس, هل تستطيع ان تعرف ما نسبة المسلمين من سكان العالم ولماذا تريدون إخضاع الناس بالقوة لدينكم, ياحدق؟؟؟ انت حدق صحيح لكن بالمقلوب يا جدع؟

بابل الفارسية!!!!
مروان نيسان -

مسكين مرتاد هذا ,اكاذيبه تلف الحبل حول رقبته وتضييق الخناق عليها, بابل اصبحت فارسية وبوش وشارون بين عامي 115-117 ميلادية, فحتى اكاذيبكم لا تستطيعون ان تكذبوها بالتواريخ الصحيحة والعصور الصحيحة؟ انتم تصلحون لمتحف اكبر كذابين في العالم, والدكتور حدوقة, عالم في علم الرياضيات وتعداد النفوس, هل تستطيع ان تعرف ما نسبة المسلمين من سكان العالم ولماذا تريدون إخضاع الناس بالقوة لدينكم, ياحدق؟؟؟ انت حدق صحيح لكن بالمقلوب يا جدع؟

تعداد المسيحيين
مرتاد ايلاف -

لسنا كذابين هذه المعلومات من مصادر مسيحية وليس اسلامية من يصم الاخرين بالكذب فقد كذب اولا في اعلى واهم قضية وهي قضية الله وحده ماعلينا ... في البداية اقول انني ضد مصطلح الاقلية ولا اعتبر المسيحيين العرب اقلية بل هم من نسيج الارض ولكن ردا على بعض المتعصبين المصريين المسيحيين اردت بيان اعداد المسيحيين المصريين أول ما عرفت مصر الإحصاء الفنى فى العصر الحديث كان سنه 1897 على يد الإنجليز وأشرف على عملية الإحصاء مستر ألبرت بوانه-وهو بالمناسبة إنجليزى مسيحى - وقد كان عدد المصريين فى ذلك الوقت 9.734.405 منهم 8.977.702 من المسلمين والباقى ديانات أخرى وتشمل المسيحيين بشتى طوائفهم ويهود وجاليات أجنبية وجنود الإحتلال وكان الأرثوذوكس فى ذلك الوقت 592.347 أى حوالى 6% .ثم توالت عمليات الإحصاء كل عشر سنوات وكانت كالتالى : - سنه 1907 وتحت إشراف نفس الأشخاص كان مجموع السكان 11.189.978 وعدد غير المسلمين 888.692 أى حوالى 7.9% . - سنه1917 تغير جهاز الإشراف وباشر التعداد المستر كريج وهو أيضا إنجليزى مسيحي وعاونه ا.ليفى وهو إنجليزى أيضا لكنه يهودى وكان جملة السكان 12.718.255 منهم 1.026.115 طوائف أخرى أى حوالى 8% . - سنه1927 كانت مصر قد حصلت على إٌستقلالها وصارت لها إدارات مستقلة فأشرف على التعداد أول مصرى يقوم بهذا العمل وهو حنين بك حنين وهو للحظ الحسن مسيحى أرثوذوكسى وعاونه المستر كريج سالف الذكر وقد بلغت جملة السكان 14.177.864 أما الطوائف الأخرى 1.181.910 وهى نسبة تعادل 8.33% مع ملاحظة تزايد أعداد الكاثوليك والبروتستانت على حساب النصارى الأرثوذوكس نتيجة تزايد نشاطهم التبشيرى بين الأرثوذوكس . - وهكذا فى عام 1937 كانت نسبة المسلمين 91.81%والطوائف الأخرى 8.19% .- وفى عام 1947 كان المسلمون 92.09 %والطوائف الأخرى حوالى8%. - لما قامت ثورة يوليو أجرت تعدادها الأول سنه 1960 فكان عدد السكان 25.184.106 منهم 1.905.182 من الطوائف الأخرى أى حوالى 7.33%منهم 6.49% من الأرثوذوكس . - وفى عام 1976 كانت كل الطوائف المسيحية لم تجاوز 6.32%منهم 5.68%من الأرثوذوكس ولنا عدة ملاجظات قبل أن نتكلم عن تعدادهم الآن :الأولى : أن المشرفين على التعداد وحتى قيام ثورة يوليو كانوا من النصارى سواء من الإنجليز أو المصريين وبالتالى لا مجال لإتهامهم بالتزوير وبالمثل فإن الأعداد الكبيرة للموظفين القائمين على أمر

التعليق خامس مرة
نبيل يوسف -

استاذ النابلسي ولنبدأ من العنوان..- عنوان يدل على انك العالم ببواطن الأمور وعندك الحلول والحقيقة مدعي امتلاك الحقيقة يستفذوني جدا.. المهم- بالفعل غابة الزعامة القبطية وانحصرت في الزعامة الدينية القبطية ولكن هذا ليس عيب الزعيم الديني ولكن نتيجة الحجر على القبطي, وبالرغم من وجود بعض المشاهير في السياسة والاقتصاد فهل للزعيم الديني سبب في فشلهم في قيادة الاقباط.. كلا ولكن هم لا يملكوا المقومات او ليس ذلك في اهتمامهم او حاولوا والنظام اجهض محاولاتهم- موضوع المقالات التي تهاجم الاسلام والتي وصفتها بالسطحية والبذيئة وطالبت بالتفريق بين الاسلام كديانة وبين سلوك المسلمين وقلت ان اتهامتهم للإسلام كاذبة, يبدو لي انك لا تقرأ المقالات ولكن تكتفي بقراءة العنواين فقط, لأن ما في هذه الكتابات يتكلم في الصميم والمصدر..- أخيرا المقارنة بين موقف الاقباط والسود في امريكا قبل السبعينات, وبالرغم من تعرض بعضهم للعنف لكن لم نرى ابدا مثلا مظاهرة من آلاف البيض لأن السود يصلوا داخل منزل ولم تحدث حوادث القتل بوتيرة مستمرة وفي النهاية تبرئهم المحاكم, كما ان عالم 1960 ليس هو عالم 2009.. وتذكر ان الارض ليست للبيض او للسود بل للحمر.. كان افضل ان تقارن ما يحدث للاقباط بما حدث من إبادة للهنود الحمر اصحاب البلد والارض مع الوضع في الاعتبار طبعا فارق الحضارة بين الحمر والمصري الاصيل..

التعليق خامس مرة
نبيل يوسف -

استاذ النابلسي ولنبدأ من العنوان..- عنوان يدل على انك العالم ببواطن الأمور وعندك الحلول والحقيقة مدعي امتلاك الحقيقة يستفذوني جدا.. المهم- بالفعل غابة الزعامة القبطية وانحصرت في الزعامة الدينية القبطية ولكن هذا ليس عيب الزعيم الديني ولكن نتيجة الحجر على القبطي, وبالرغم من وجود بعض المشاهير في السياسة والاقتصاد فهل للزعيم الديني سبب في فشلهم في قيادة الاقباط.. كلا ولكن هم لا يملكوا المقومات او ليس ذلك في اهتمامهم او حاولوا والنظام اجهض محاولاتهم- موضوع المقالات التي تهاجم الاسلام والتي وصفتها بالسطحية والبذيئة وطالبت بالتفريق بين الاسلام كديانة وبين سلوك المسلمين وقلت ان اتهامتهم للإسلام كاذبة, يبدو لي انك لا تقرأ المقالات ولكن تكتفي بقراءة العنواين فقط, لأن ما في هذه الكتابات يتكلم في الصميم والمصدر..- أخيرا المقارنة بين موقف الاقباط والسود في امريكا قبل السبعينات, وبالرغم من تعرض بعضهم للعنف لكن لم نرى ابدا مثلا مظاهرة من آلاف البيض لأن السود يصلوا داخل منزل ولم تحدث حوادث القتل بوتيرة مستمرة وفي النهاية تبرئهم المحاكم, كما ان عالم 1960 ليس هو عالم 2009.. وتذكر ان الارض ليست للبيض او للسود بل للحمر.. كان افضل ان تقارن ما يحدث للاقباط بما حدث من إبادة للهنود الحمر اصحاب البلد والارض مع الوضع في الاعتبار طبعا فارق الحضارة بين الحمر والمصري الاصيل..

عبادة الله
موحد -

الحل في أن يتحول الأقباط الى الدين الحق ويتركوا عبادة المسيح عليه السلام الي عبادة الله الواحد الأحد

الصحيح
مروان نيسان -

repeated

الصحيح
مروان نيسان -

repeated

?????REPEATED
مروان نيسان -

A simple question to the so called editors of Elpah; where was my comment dated 11/08/2009 under the 65 published? Under which article and by which writer? You need to check your facts BEFORE labeling any comment.محرري إيلاف: على اية مقالة وما هو رقم التعليق الذي نشرلي من قبل, بحيث وضعتم عبارة مكرر وباللغة الانجليزية على تعليقي المرقم 65 على هذه المقالة؟ هل تتفضلون بوضع يوم, تاريخ, واسم كاتب المقالة والمقالة نفسها, ام ان اسم المعلق لم يكن عيسى المسلم الذي له نشرتم له التعليق نفسه على ثلاثة مقالات في نفس اليوم وكذلك طارق والايلافي, قليلا من الموضوعية والعدل يا من تدعون انكم رواد الصحافة الالكترونية العربية والدليل Repeated!!!!