كتَّاب إيلاف

موت معلن..

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ما زال الشعب اللبناني ينتظر الحكومة العتيدة.. وما زال الرئيس المكلف سعد الحريري صامتا يوزع كلمات مقتضبة بين حين وآخر وإبتسامات عدة في أحيان أخرى.
وكما جرت العادة فإن الشعب اللبناني لا يشعر بأي تغير طارئ على أوضاع بلاده سواء أكان هناك حكومة فعلية أم حكومة تصريف أعمال أم لم يكن هناك حكومة على الإطلاق. فالأمر سيان.
إذن.. ينتظر الشعب ولادة حكومة جديدة قائمة على محسوبيات وطائفيات وإصطفافات قديمة متجددة.
تدور الأيام والأحوال على ما هي عليه، حكومات تتشكل، وشعب يبقى على حاله في فقره ومشاكله الإجتماعية والسياسية والصحية.كتاب يحللون ويكتبون ويكشفون ولا يكشفون.. والحال تدور وتدور في حلقات مفرغة.
قد يصيب المواطن في هكذا مواقف لحظات من التنور، فيرى بوضوح تام تفاهة ما حدث ويحدث وسيحدث،وقد لا تصيبه هذه اللحظات اطلاقا.
وزراء ونواب وزعماء يتحولون ما ان يتموضعوا في مناصب السلطة خاصتهم، فتنقسم البلاد أفقيا، هم في الجزء الأعلى والشعب في الجزء الأسفل.. وغالبا ما يكون الجزء السفلي هو الجحيم، فلا أحد يجرؤ على إجتياز تلك الحدود الفاصلة،ولا صراخ ولا عويل ولا أنين يصل إلى تلك المساحة العليا. يفكر المواطن أحيانا بفيضانات قد تجتاح البلاد وتمحوها عن بكرة أبيها، بشقيها العلوي والسفلي، بإنفلونزا خنازير تتفشى في البلاد وتنهي كل شيء. لكنه المواطن في هذه اللحظات المظلمة يدرك أن حتى الكوارث الطبيعة والأوبئة لن تعدل بين فقير وغني، بين زعيم ومواطن.فالفقراء يموتون دائما بأشنع الطرق وأكثرها إيلاما، ودائما ما يموت الفقير قبل الغني والمواطن قبل الزعيم.
..بالأمس القريب إحتفل لبنان، أو جزء منه على الأقل بالذكرى الثالثة للإنتصار على إسرائيل.
3 أعوام على إنتهاء حرب تموز 2006 وأعوام أخرى على حروب أخرى إسرائيلية وأهلية. أصوات مدافع عدة، وهدير طائرات متنوعة، وصواريخ تطورت على مر السنوات.. حروب تحتل مساحات كبيرة من الذاكرة. لكن الحروب مع إسرائيل لطالما انتهت بإحتمالات حروب اخرى،وبإحتمالات تحرير جديد ة. وهكذا جاء التحرير تباعا،وجاءت الانتصارات تباعا.ومع ذلك تبقى الاحتمالات مفتوحة على حرب جديدة.
بيروت والضاحية مقابل تل ابيب، مقابل أي قرية أو مدينة في اسرائيل، معادلة جديدة مطمئنة لكنها بالتأكيد لن تعجب البعض.. لن تعجب الكثير من اللبنانيين والعرب.
خلال حرب تموز علت اصوات عدة، مزعجة في أقل توصيف لها. إنقسموا الى معسكرات، وباتت الخلافات أكثر حدة.لم تعد الخلافات مبنية على أسس سياسية أو على أسس طائفية بل باتت منقسمة على عدو..وعلى حرب ضد عدو..وعلى نصر تحقق.
تقول النكتة المتداولة حاليًا إنّ هناك حالات عديدة من الدوار والتقيؤ والإسهال الحاد... والسبب ليس إنفلونزا الخنازير، بل الود السياسي المبالغ به بين أعداء حللوا دماء بعضهم البعض في الأمس القريب.
وليد جنبلاط "عدل" خطّه السياسي كما يعدل دائمًا خطوطه السياسيّة. من جهة إلى أخرى بسرعة قصوى تدير رؤوس الجميع، يعرف تمامًا متى ينتقي قلب مواقفه، فالتوقيت مهم جدًا كي يبقي نفسه زعيمًا بثقل سياسي كبير. خاف فريق 14 اذار وإستنكر وفرح فريق 8 اذار وترقّب... أمّا جنبلاط فتارة يبرّر وتارة يناور وتارة يهجم، يطرح نفسه كخط وسطي عروبي ويسعى إلى "إعادة " سعد الحريري الى هذا الخط أيضًا.
ما هو الخط العروبي الخاص بوليد جنبلاط، مما لا شك فيه بأنّه خط متعرّج جدًا.قد يتوقف عن التعرج أحيانًا، وقد ينساب في أحيان اخرى وقد يلتف في دوائر في أحيان اخرى. تقول القاعدة إن اقصر مسافة بين نقطتين هي خط مستقيم، وتقول قاعدة وليد جنبلاط إن اكثر مسافة مربحة بين نقطتين هي خط متعرج ملتف. أعداء الأمس... أحباب اليوم.
... حين غنى الشيخ إمام موت غيفارا وصور عشرات اللمحات عن موت وأنين وألم... عشرات الصور عن مصرع "الرجل" الذي بموته وضع العالم أمام حتمية تجهيز "جيش الخلاص يا تقولو على العالم خلاص ".
لكن أحدًا لم يجهز جيش الخلاص، بل إنبثقت جماعات متفرقة هنا وهناك تحتوي بعضًا من مقومات جيش الخلاص هذا، فما كان من البقية الباقية إلا محاولة خنقها وانهائها.
في الاغنية ذاتها التي تنعي وفاة المناضل يحكى عن "نضالات اخر الزمن بالعوامات "، نضالات نراها يوميًا في مجموعات لا تعرف من الكلمة سوى لفظها، وثورات وزع اصحابها التسميات على انفسهم يمنة ويسارًا... تمامًا كمحلات الفلافل، توزعت الفروع، فرع الثورة 1 وفرع الثورة 2 وفرع الثورة 3.. وبين الاولى والثالثة كثير من الكلام الفارغ.
يطرق رجل ستيني الباب، يرفع يده اليسرى بتحية عاجلة ويمد اليمنى الممسكة بأنبوب بلاستيكي متصل بماكينة صغيرة يحملها على ظهره. يخبر ربة المنزل أن البلدية تطلب منه أن "يرش المنزل للتخلص من الصراصير". إبتسامة باهتة وإبلاغ من السيدة بأنها لا تحتاج إلى ذلك، لأنها لا تعاني من المشكلة اساسًا. يكشف الستيني عن إبتسامة عريضة "عالجت منازل جميع الجيران، لذلك فإن الصراصير ستهرب وإن لم يكن منزلكم محصنا فسيكون الهجوم ساحقا عليكم هذه الأيام". تستسلم ربة المنزل وتدخله، ويبدأ عملية رش عشوائية،..ينتهي من عمله ويبلغها أنه يمكنهم البقاء في المنزل شرط تنظيفه بعد ساعتين.. ثم يمد يده ويطلب "40 دولارًا". عملية نصب !
لا مهرب إذًا من الصراصير، سواء عانى أهل الدار منها ام لا، ولا مهرب من تبعات الصراصير سواء أكان الهجوم الساحق واقعيًا أم لا.
كما في المجتمع "الصراصيري" كذلك في السياسة، وكما يقال "بعيد القياس والتشبيه " بين صرصور وسياسي.. لكن الواقع الهجومي يؤكد انه سواء أقحم المواطن نفسه في" المعركة " أم لا، وسواء حاول تفادي تعرضه لعمليات نصب متكررة وسواء حيّد نفسه عن كل ما يحصل ام لا.. فإنه يقع في الفخ مرة تلو الاخرى لأنها (..) تحاصره من كل حدب وصوب.
*تجدر الإشارة إلى الإستعارة الفاضحة والواضحة في عنوان المقال من رواية غابريال غارسيا ماركيز "قصة موت معلن "..فاقتضى التوضيح والتنويه.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مقال؟
فليت يقتل اكثر -

ما قريت المقال خطر على بالى فورا تعصب الكاتبة لحزب الله و تذكرت ما جال بذهنى فى حرب تموز عندما كان قادة و مقاتلى حزب الله فى الجحور اياها الخاصة بال...........و الاطفال و النساء على الاسطح يتلقون القنابل و الصواريخ فى صدورهم بلا رحمة و تذكرت نفس الشىء فى حرب غزة عندما كان مقالتى و قادة حماس بين فنادق الخمس نجوم و بين خنادق و مخابىء و جحور ال...................اياها برضو بينما الاطفال يتمزقون بلا حماية على الاسطح من اجل جمع شوية صور يتاجرون بها و بعد المقال الحاد لا نعرف يعنى بجد اللى بيته من زجاج لا يصح و لا يليق به ان يرمى الاخرين بالطوب يعنى اللى عايش فى الجحور مع ال................لا يليق به ان يصف الاخرين انهم كال.............يعنى بما ان اللى اختشوا ماتاو و فيه فليت يقتل ويتوغل و يتوغل و يستمر و يستمر و يستمر و اللى ييعش ياما يسوف مستويات من الالفاظ و الكتباات و الكلمات التى لا تقال الا فى المطابخ و ليس على اعين او اذان القراء و برجاء النشر ردا على المقال للمصداقية و الحيادية

هذا هو ضمان لبنان
عدو بني صفيون -

من خلال معرفتي بالكاتبة: توقعت -كالعادة- أن تشن هجوماص مركزاً على خصوم (حزب الله)..وتقديس هذا الحزب الإرهابي وعصابته المأجورة..! ولكن: يبدو أن الكاتب لديها شعورٌ صادق -في حسني ظني- وتحسرّ واضح على تأخر ولادة الحكومة اللبنانية العتيدة..! هذا ما لمسته في ظاهر المقال..أما ما خفي فالله أعلم به..! فأقول للكاتبة: ضمان لبنان الوحيد وخلاصه يكون بزوال عملاء بني صفيون من أرض لبنان..! لن تقوم للبنان قائمة مادام حزب اللات الإرهابي يجثم على صدور اللبنانيين المعارضين للأجندة المجوسية في لبنان..! تحياتي

hizbiran
aleks maalouli -

في ثمانينات القرن العشرين، ذاعت شهرة رئيس المحاكم الثورية آية الله صادق خلخالي لتشدده في إنزال العقوبات وتنفيذ أحكام الإعدام بحق تجار المخدرات الإيرانيين بشكل يومي. لكن المفاجأة كانت عندما قام رئيس الجمهورية آنذاك حسن بني الصدر بزيارة لمخازن المخدرات المضبوطة ليجدها فارغة ويسأل خلخالي عنها فيجيبه ببساطة: من أين تريدني أن آتي لك بالسلاح لكي تقاتل العراق؟&; هذا الموقف يحمل دلالات على ما يقوم به حزب الله حاليا في سبيل بناء ترساناته العسكرية وتمويل مؤسساته الداخلية الإجتماعية و الإقتصادية. ففي إطار بعيد عن الأجواء السياسية ، ومواز وإن بشكل سرّي للتحضيرات العسكرية للمواجهة التالية مع إسرائيل، هناك واقع ومؤشرات عليه تؤكّد تورط حزب الله في تجارة المخدرات العالمية. وما يشغل بال الغرب الآن إلى جانب المنحى السياسي والعسكري والأمني المعادي له من جانب حزب الله، هو مسألة مكافحة الجريمة وفرض القوانين. فلدى حزب الله، أكثر من أي جماعة إسلامية أخرى، سجلاً طويلاً من الانخراط في النشاط الإجرامي لتمويل عملياته العسكرية والأمنية. كما أن لدى الغرب وعلى رأسه الولايات المتحدة مصلحة مشتركة وقوية بشكل خاص، في مكافحة الأعمال الجرمية لهذا التنظيم عبر منعه من الاتجار غير المشروع بالمخدرات. هذه ليست شائعات أو أخبار عشوائية أو مقالات مركبة من نسج الخيال. إنها في الواقع أمر يمارسه الحزب بعيداً عن أعين السلطات القانونية في العالم بالتعاون مع أباطرة وكارتلات المخدرات وتؤكده التقارير القانونية الدولية الصادرة عن عدة منظمات عالمية كالأنتربول. وفيما تجهد الأجهزة اللبنانية لتفكيك شبكات العملاء على أرض الوطن، يقوم الخبراء القانونيون الدوليون بتفكيك شبكات الجريمة المنظمة التابعة لحزب الله في إنحاء متنوعة من العالم. نعم يحق للبنانيين أن يخافوا من حزب الله أكثر من اي وقت مضى. فحزب الله لم يعد سوى عصابة من قطاع الطرق وتجار المخدرات الذين يمتهنون الجريمة المنظمة لتمويل تسليحهم وبناء قواتهم وإعداد جيوشهم الخاصة وإن بالعقلية التي سادت في عهد محاكم آية الله خلخالي الثورية. فهل يعلم الذين أحتشدوا في ملعب الراية الأسبوع الماضي ومن هتف معهم لسيّد المقاومة، بأنّ النشوة التي أصابتهم واصابت سيّدهم من ذكريات حرب تموز والصواريخ التي دكت مستعمرات شمال فلسطين إنما مولت من تهريب المخدّرات ومن مغانم الجريمة المنظمة؟ وهل

الي عدو بني صفيون
محمد ولد ازوين -

مخالف لشروط النشر

السيدة نسرين
Aras -

خارج عن الموضوع-السيدة نسرين-مقالاتها غير موضوعية

ذبح معلن وحسن القصاب
رولا الزين -

في رواية وقائع موت معلن يبرع الروائي ماركيز في استعراض اليوم الاخير من حياة الضحية الشاب نصار من طريق سرد الشهود وأصدقاء القتيل - كل واحد بمفرده- لما رآه من أحداث يشكل مجموعها الموزع بين الشهود والاصدقاء الوقائع التي سبقت مقتل نصار . ولبنان الوطن يبدو اليوم مثل نصار الذي ينتظر اغتياله المحتم . ولكن من هم القتلة الذين يشحذون سكاكينهم كما فعل القاتلان في رواية ماركيز ؟؟ أنهم البعث السوري الذي يحرك دماه السياسية في لبنان كي لا تتشكل الحكومة لتستعيد الدولة اللبنانية المهابة والسيادة والسلطة المطلقة في حفظ الامن واحتكار قرار السلم والحرب . وهم آيات المكر والشر المطلق الايرانيون الذين يريدون من خلال الحزب اللهي تحويل لبنان ساحة ملاكمة بينهم وبين امريكا . والقتلة ايضا هم جزارو الاطفال والنساء والشيوخ حكام تل ابيب . ودور الشاطر حسن المعمم هو سوق الخراف اللبنانية الى المقصب حيث ينتظر الصهيوني بسكاكينه

انت منهم
Lebanese -

مخالف لشروط النشر

First time
Omar -

It''s the first time I agree with you especially that part about Jomblat.

khawanah
isabel -

عذرا التعليق غير مفهوم

حيرتونا يا ايلاف
محمد ولد ازوين -

اقسم بالله ان بعض المراقبين في جريدة ايلاف حيرونا , فهم من جهة يقصون تعليقاتنا ويصفونها على أنها مخالفة للنشر بسبب ردنا على بعض المعلقين الذين يكتبون أشد واقذع مما نكتب , فهل الرد عليهم محرم بينما تسمحون لبعضهم بسب وشتم حسن نصر الله وحماس وغيرهم بعضهم يسميه نصر اللات , وهذا المدعو خوليو يعيب على حزب الله أن يحمدو الله سبحانه وتعالى ويقول يحمدو الههم , نعم نحند الله على كل شيء , أما أنت يا خليو فذا كنت لا تؤمن بالاه فهذا شأنك , ومهما فعلت وكتبت سيظل الاسلام والمسلمون موجودين على بلاد الشرق الاوسط والعالم وسينحسر المد اللاديني والخونة باعة الاوطان وعملاء الموساد

والله والله
احمد -

والله 3 مرات ان دمك عسل وكلك هضامة ومثل كل مقال انا معك في كل ما تقولينه .

اشطر من روز اليوسف
رحاب الحر -

أي فقر عم تحكي عنو يا شطورة ؟؟ ما شا الله جماعة حزب الله صار عندن بدل البيوت العادية بالجنوب فيلات جديدة من أموال قطر. وجماعة أمل عايشين على تعويضات السعودية مع انو نبيه بري عينو على مساعداتها وقلبو مع ايران . ووزارات الدولة صارت شركة للاستاذ مين بدو يتوظف من حركة امل بيوظفوه في شي ادارة حكومية. والسياحة هيدي السنة استفاد منها كل اللبناننيي الا الشيعة بالجنوب والبقاع لانو مناطقنا جبهة حرب مفتوحة كرمال احمدي نجاد اللي مفكر حالو امام بيجي الوحي من المهدي المنتظر في المنام . وسيادنا الائمة بلبنان ما شا لله اكل وشرب وسيارات وفلوس بالبنوك ورفاهية وبحبوحة ولا هاممهن هم .وصار عندن شركات من كل الانواع موتورات ومطاعم واتصالات وتجارة وبيزنس . بعدين جيفارا يا قمورة ما كان مؤمن بافيون الشعوب وانصارو كان بدهن يبنوا اشتراكية وعدالة مش جمهورية دينية متل ايران اللي الحرس الثوري اكل فيها الأخضر واليابس . فتشيلك عن منبر بيناسب تفكيرك اكتر مجلة نادين او الشبكة احلالك من هل الانشا الممل اللي زهقتينا منو .

الى المعلق 13
احمد -

سأورد لرحاب الحر مقطع يناسبه جدا من الاغنية المذكورة في المقال والذي استشهد بموضوعها .وكي لا يتوه دماغك المشبع بنضالات ;الاعتدال ;خاصتك انت المقصود بـ; يا بتوع نضال اخر زمن في العوامات جيفارا مات و اتمد حبل الدردشة وع التعليقات مات المناضل المثال يا ميت خسارة ع الرجال مات الجدع فوق مدفعه جوة الغابات جسد نضاله بمصرعه و من سكات لا طبالين يفرقعوا ولا اعلانات ما رأيكم دام عزكم يا انتيكات يا غرقانين ف الماكولات و الملبوسات يا دفيانين ومولعين الدفايات يا محفلطين يا ملمعين يا جميسنات يا بتوع نضال آخر زمن ف العوامات ما رأيكم دام عزكم جيفارا مات لا طنطنة و لا شنشنة

الى المعلق 13
احمد -

repeated

يموت عدوك يا أحمد 13
رحاب الحر -

انا بنت مش صبي يا دكر . ادخل يا احمد الفيس بوك واقرا تعليقات معجبات حسن نصرالله وصورهن بمكياج هيفا وهبي بيكتبوا بصفحاتهن لبيك نصر الله ويوم الاحد والعطلات بتشوف نصفهم بالبكيني بالمسابح خمس نجوم . كلامك انتيكه يا مناضل ضد امريكا شيكا بيكا

يموت عدوك يا أحمد 13
رحاب الحر -

repeated

حيا الله نسرين
رمضان -

بل لا بد من قراءة مقالات نسرين عزالدين حتى لو لم يعجب البعض ذلك . ولا بد لنسرين الا ان تكتب دائما حتى لا يصاب القراء بالتسمم الفكري الذي ينشره احمدابو مطر وشاكر النابلسي

شيء مضحك
احمد محمد -

1200 قتيل وخراب ودمار في الضاحيه وفقر مستشري وتردد انتصار على اسرائيل . مصيبه اذا كانت الكاتبة مثقفة وكاتبة في صحيفة الكترونية مثل ايلاف تردد الكلام هذا. باي منطق انتصار !!!!! اريد ان افهم

رحاب
احمد -

طيب وشو الي زاعجك يا رحاب . هيدا دليل صحة وتنوع . ان كانت صاحبات الميوهات مع الانتصار ومع مبدأ المقاومة وين الغلط . وشو زاعجك تحديدا يا رحاب ؟ انو المقاومة الها منتمين من كل الاطياف ..او تعول المياهوت يا رحاب ..

كفانا جهلا و سفها
عمار الفيومي -

إلى كل من علق استهزاءً بحزب الله و حماس.. في النهاية حزب الله ليسوا بالملائكة وحماس ليسوا بأهل بيت النبي، كلٌ له أخطاؤه.. لكن خطأ عن خطأ بيفرق أظن أن رجم وتكفير وقذف حركة فتح هو أصح في هذا السياق بالإضافة إلى أن لبنان انتظروا شهوراً من أجل حكومة الانتخابات المزعومة فليس من المنطق للسيد سعد الحريري أن ينتظر كل هذا الوقت في تشكيل حكومة هي في أغلب الظن ستكون كسابقيها من الحكومات أي لن تحرك ساكنا...كفانا النظر غلى قشور الأمور ولننظر أي الأطراف هي التي تبيع وتحيك المكائد..أفيقوا مشان الله

توضيح
احمد -

لقد تم حذف جملة من ردي على رحاب لانها تضمنت ما ذكرته المعلقة نفسها.16. العنوان: يموت عدوك يا أحمد 13 الإسم: رحاب الحر انا بنت مش صبي يا دكر فانا اطلقت عليها رحاب المش دكر ..فاين الخلل الذي اقتضى الحذف ؟ ايحق للمرأة ان تقول دكر ونحن لا ؟

الى أعداء الحق
عدو الأغبياء -

هناك بعض القراء ما ان رأوا اسم الكاتبة حتى انهالوا بعد قراءة المقال أو حتى من دون قراءته للتعبير عن صختهم كيف تكتب من ميولها مع حزب الله .أنا أقول لهم: أن الله نفسه أيضامع حزب الله وليس الكاتبة فقط الا تروا أن الاسمان لا ينفصلان عن بعضهما البعض ولأنهما متلازمان فالنصر هو حليفهم أينما حلوا نحن رأينا ذلك بأم العين أثناء حرب تموز ولم يكن يعني لنا الحزب شيئا قبل ذلك أنا أشهد للحق والحقيقة بأن ما كان يحدث في حرب تموز هو معجزة لن يفقهها أي ضال أو مضل لأن الكره والحقد أقوى من الحقيقة التي لن يروها ولأن الحقد أعمى فهم أكثر عما وأضل سبيلا.أنا أحب الفرس نكاية بحبيب الصهاينة لأن من لا يحب الايرانين فهو حبيب الصهاينة وهذه معادلة منطقية وهذا الذي كتب ردا مطولاعلى الكاتبة وكتب اسمه باللاتيني فهو يخجل أن يقال عنه أنه عربي وهو من جماعة الفينيقين ,وهم من مؤيدي لحد وأبو أرز وكلهم معروفون بتواطؤهم مع العدو الاسرائيلي.انا احب الشيعة وايران لأن الأغبياء يكرهونهم .

الى أعداء الحق
عدو الأغبياء -

مكرر

صرعه الثوب المهلهل
جيفارا ما مات -

في لبنان بلد الاناقه و الموظه و التصاميم الاكثر حداثه تجد كاتبه تجمع الاحداث من هنا و هناك .. فتات تجمعه لتشكل ثوب مهلهل بالنهايه لتعرضه عليك ... ما هذا ؟؟؟؟ لم تعجب بالعرب و لا بالعربان و لمن تكتبي يا آنستي او يا سيدتي ان جماع كتاباتك و شذراتها المتناثره قد تناسب سبايا الضاحيه الأسري الثقافيين فهم لم يعرفوا الا القعود امام شاشه عملاقه و رفع زندهم بالهتاف الاثير لبيك حزبولا شريككم العزيز عون استغل فرصه الهروب لبعض السجناء كي يزبد و يرغي ان باسيلوا صهري سيكون اكثر ملائمه للمنصب باسيلو و ليسقط لبنان و صالح لبنان .. هذه طعنه من الخلف في حرب لبنان ضد الارهابيين و في وقت التكاتف للقبض علي الفار بلا جيفارا مات و لبنان عصي علي الموت لصالح ايران و غيرها لبنان الذي انتهكوا سيادته قبل ان يهزموا في العام 2006 لبنان الكانتونات 00 جيفارا مات 00 لبنان الاحتماء بالمدنيين و ادعاء البطوله 00 جيفارا مات 00 لبنان الخروج من مكان الاختباء لطرح معادلات بلهاء ترتكز علي حرص الاعداء علي مواطنيهم اكثر من حرصنا علي كل التابعين 00 جيفارا مات 00 جيفارا ضحي بنفسه و كان بالمقدمه 00 و ما كان عنده طاوله و لا شاشه يختبئ ورائها و لا حرس خاص 00 جيفارا مات 000 اين الثري من الثريا 00 جيفارا مات 00 ما احقر ازياؤك المهلهله فمن لبنان اعتدنا ان يخرج الجمال و كتاباتك تجميعات تخدم قضيه فاسده و مغامرات طائشه 00 ان اعرضي شادور كتابتك في قم لعله اكثر ملائمه لهم اما نحن فنراه قبيحا دميما 000 عفوا لم اعتد ان اكتب بمثل هذه الفظاظه لكن افكارك و من ورائها تستحق الردع 00 جيفارا مات و لبنان سيحيا يوم ان ينفض قيده و ننزع عنه احتلال الداخل يوم يموت الذين اجرموا بحق لبنان 00 غدا ستموتون و سيسحق ثراكم فجر لبنان

جيفارا
جيفارا -

جيفارا قبل ان يموت نحر بضع مئات من خصومه السياسيين و من بني طائفته من الشيعه جيفارا قبل ان يموت ظل قابضا علي اعناق بلاده مره بحصار السراي و اخري في 7 آيار لحصار العاصمه و رفع السلاح علي مواطنيه ان كان ما حدث في العام 2006 هو نصر الهي فكل شئ قابل للتصديق بعد ذلك لبيك جيفارا لبنان تحيه للمعلق رقم 3

يموت حسادك يا أحمد23
رحاب الحر -

اللي زاعجني انفصام شخصية نسوان حزب الله . بنات ايران بيناضلوا منشان الحرية والعدالة وبيموتوا ونسوان حزب الله بيزقفوا للسييد حسن اللي هو بيزقف للخامنئي قاتل بنات ايران وشبابها ومغتصبهون بالسجون .بعدين كيف نسوان مشلحات على البحور وبايدوا افكار السييد حسن أما شادور وحزب اسلامي أو مايو وفكر مش اسلامي . داب التلج وبان المرج ..... حشيش وافيون بالبقاع والتصنيع بعقر دار بطل الممانعة وتزوير دولارات وتزوير وثايق رسمية وزواج متعة عن ابو جنب وخراب بيوت العباد باسلحة حسونة ( سوريا ) . بلا فشخرةو بلا صفصفة حكي بهدلتوا الشيعة والامام علي وولادو بريئين منكن .

الله يعين الكاتبه
ابراهيم -

الله يعيين الكاتبه الخلوقه نسرين عزالدين اذا كتبت عن الهم العربي بقولو انها حزب الله واذا كتبت عن الهم الانساني بشكل عام بقولوا انها حزب الله واذا كتبت عن خبز الفقراء بقولو انها حزب الله واذا كتبت عن السياسين الجشعيين بقولو ان حزب الله واذا كتبت عن مسلسل المافيات بقولو انها حزب الله شو ما كتبت نسرين عزالدين التهمة جاهزة الله يعينيك وكل عام والكاتبه والجميع بالف خير بمناسبه شهر رمضان المبارك

عش أكثر
خوليو -

يقول المثل الشعبي عش أكثر تسمع أكثر، الشيخ حسن لم يشتهر فقط في تخريب بناء الدولة الديمقراطية، بل وله وظيفة أخرى المحافظة على زرع الخشخاش وحماية تصديره لسحق الشباب في أوروبا وأميركا ،السيد المعلق أليكس معلولي-3- يأتي بوثائق وأسماء لايمكن تكذيبها ولاتنفع معها الأقوال بأنها مؤامرة صهيونية على الحزب الإلهي،شهر رمضان سيبدأ قريبا والسيد حسن والملالي وكل حلفاؤهم سيصومون بالتأكيد وقد يأمهم بالصلاة الشيخ حسن، وعندما يلتفتون يميناً ويسارأ ليحمدوا إلههم سيقولون الحمد لله ساهمنا في تدمير بعض شباب الغرب وجاهدنا بلساننا لتدمير شباب دار الحرب ، يتدشون بعدها بصوت عالي ويتابعون فطورهم حتى الصباح ويعودوا ليحمدوا الله من جديد. والعدو المجرم الصهيوني يساهم ويدعم وجودهم فهم أفضل حلفاؤه.