كتَّاب إيلاف

من يجيب على هذا السؤال الصعب؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

فى كل مرة يتحدث الرئيس مبارك عن مستقبل الحكم فى مصر يزيد الأمور تعقيدا،لأنه ينفى تماما أن فكرة ترشيح جمال مبارك قد تم مناقشتها بشكل جدى ولو حتى فى اطار أسرة الرئيس. فى لقاءه مع شارل روز، المذيع الشهيرفى محطة PBS العامة بامريكا، نفى الرئيس حتى مجرد كلام جمال معه فى هذا الموضوع!!!. وقال الرئيس مبارك أن " جمال لم يتكلم معه بشأن ترشيحه لرئاسة الجمهورية".. والسؤال لمن صيغت هذه المادة العجيبة76 إذن فى الدستور والتى لا يوجد مثيل لها فى أى دستور فى العالم؟ ولا اطول منها كذلك.
رحلة أمريكا ولقاءات واشنطن لن تشفى غليل المواطن المصرى فى معرفة مستقبل نظام الحكم فى بلده، وحتى لو تم مناقشة مثل هذه الامور على هامش اللقاء فلن يتم الإفصاح عن أى تفاصيل فى العلن بل سيكون النفى هو سيد الموقف.
سألت مدير مركز أبحاث أمريكى ومن المقربين لكافة الإدارات الأمريكية على مدى سنوات طويلة، وهو ينتمى إلى اليهود الليبراليين، هل تعتقد أن اوباما سيعترض على طرح أسم جمال مبارك كرئيس لمصر بعد والده؟،فأجاب بالتأكيد لا.سألته لماذا هو متأكد من الرد الإيجابى من أوباما؟ فرد قائلا لأن أوباما لا يعرف أن يفرض شيئا على أحد ولا يملك هذه الشخصية القوية الضاغطة، هو ملأ البيت الأبيض كلام على مدى ستة أشهر بدون فعل واضح يترجم جزء من هذا الكلام إلى عمل.
قلت له معنى هذا إنه لن يستطيع الضغط على أوباما لوقف الاستيطان؟ فقال بالتأكيد نعم، ولهذا فهو طرح على 7 دول عربية اتخاذ خطوات تطبيعية تجاه إسرائيل تجعل طلبه مقبولا ولو حتى لوقفها أثناء فترة المفاوضات... ولأن العرب لن يقبلوا هذا بسهولة، ولأن نيتنياهو أيضا لن يوقف المد الإستيطانى فأن الرئيس مبارك طالب الإدارة الأمريكية بسرعة طرح خطتها حتى بدون وقف الاستيطان وبدون هذه الإجراءات التطبيعية.
والسؤال هل ستبادر الإدارة الأمريكية إلى طرح خطتها فى سبتمبر القادم بدون وعود بوقف الإستيطان من جانب إسرائيل والتطبيع من جانب العرب؟
فى تقديرى هذا يتوقف أيضا على رؤية إسرائيل لهذه الخطة والتى سوف يتم مناقشتها مع الجانب الإسرائيلى بالتفصيل.
فى تصورى أن جولات ميتشل المتعددة فى منطقة الشرق الأوسط وخبراته التفاوضية المميزة جعلته يصل إلى الحقيقة التى يعرفها الجميع وهى أن قضايا الحل النهائى سوف تفجر الموقف برمته، ولهذا يستحسن العودة لطريقة تهدئة الصراع أولا ثم طرح قضايا الحل قطعة قطعة حتى لا يصطدم بالقضايا المعقدة، وسوف تستغرق هذه المسائل السنوات الثلاثة القادمة فى فترة اوباما بحيث لا تجعل هذا الملف يعوق فوزه مرة أخرى بالرئاسة لفترة ثانية.
من ناحية أخرى يشكك العديد من خبراء الشرق الاوسط فى مدى فاعلية التفاوض قطعة قطعة للوصول للحل النهائى،ويفضل بعضهم طرح قضايا الصراع كله مرة وأحدة وبشكل أمريكى ودولى ضاغط وصادم للمترددين والمتاجرين بالقضية والذين تمنعهم الحسابات السياسية الكثيرة عن الخوض بجرأة فى تفاصيل الصراع.
ومن هؤلاء خطة تقدم بها أربعة من المسئولين السابقين والذين لديهم دراية واسعة بالشرق الاوسط وهم: الرئيس الأمريكى الأسبق جيمى كارتر، ووزير الخارجية الأسبق جيمس بيكر،وبرينت سكوكروفت، مستشار الأمن القومى فى إدارتى جيرالد فورد وجورج بوش الأب، وزبينيو بريجينسكى مستشار الأمن القومى السابق فى إدارة كارتر.وقد طرحوا خطة متكاملة من خلال ورقة معدة فى مؤسسة سلام الشرق الاوسط بواشنطن وتتضمن الخطة تعديلات صغيرة على التفاوض على حدود 67، وتعويض اللاجئين بديلا عن حق العودة، وإنشاء دولة فلسطينية منزوعة السلاح ومراقبة دوليا،وبأن تكون القدس عاصمة للدولتين.. وهذه الخطة كما نعلم مقبولة من القطاع الاكبر من اليهود الليبرايين وكذا من قطاع كبير من العرب المعتدلين، ولكنها مرفوضة من اليمين اليهودى ومن التيارات الإسلامية والقومية فى المنطقة الذين ينادون بالعودة لحدود 1967 كاملة وبدولة فلسطينية مكتملة السيادة.
هذا الجانب المتعلق بقضية فلسطين لن يكون فيه خلاف مع إدارة اوباما، لأن الإدارة فى حالة استماع وتشاور مع حلفائها فى الشرق الأوسط وفى مقدمتهم مصر بالطبع.
حسنا.. وبالطبع ملف الديموقراطية لن يكون فيه خلاف كثير لأنه غير مطروح على أجندة اولويات هذه الإدارة.
الأكثر سخونة، وليس أهمية، هو ملف الأقباط، لأن ملف الديموقراطية يتعلق بتحسين التنافسية السياسية والمناخ العام السياسى أما ملف الأقباط فيتعلق بوقف العنف وإتاحة الحرية الدينية للأقلية المسيحية فى مصر، وخاصة أن عدد من المنظمات الحقوقية الكبرى فى العالم بدأت فى أعداد ملفات عن الحريات الدينية والعامة فى مصر تماشيا مع خضوع مصر عام 2010 للمراجعة والتفتيش من قبل مجلس حقوق الإسان التابع للأمم المتحدة.

نشاط فيما يتعلق بالملف القبطى
ولهذا السبب حظى الملف القبطى بأكثر من تغطية وخطابات عاجلة للرئيس أوباما،فقد ارسلت لجنة الحريات الدينية رسالة عاجلة للرئيس اوباما قبل لقاءه بالرئيس المصرى حظى الموضوع القبطى بجانب كبير منها، وهى لجنة مستقلة وهامة تم إنشاءها بمقتضى قانون الحريات الدينية لعام 1998.
وفى نفس الوقت ارسلت منظمة هيومن رايتس فيرست، وهى منظمة حقوقية معروفة يتزايد نفوذها باطراد فى واشنطن، خطابا للرئيس اوباما تطالبه فيه بالتحدث إلى ضيفه المصرى بوقف اضطهاد الأقباط وتسهيل مهمة بناء الكنائس وتطبيق آلية التمييز الإيجابى عليهم كما حدث مع الاقلية السوداء فى امريكا من قبل.
أما الأقباط فقد نشروا ثلاثة صفحات إعلانية فى صحيفة الواشنطن تايمز، صفحتين يوم الاثنين 17 اغسطس وصفحة أخرى يوم الثلاثاء 18 أغسطس.
والصفحات الثلاثة كل منها تناولت موضوع محدد بذاته، صفحة عبارة عن رسالة عاجلة للرئيس اوباما تقول له ذكر ضيفك بأن السلام يبدأ داخل وطنه اولا، وذكرت لاوباما الكثير عن أوضاع الأقباط من وجهة نظر قبطية وهى مسائل باتت معروفة مثل القيود على الحريات الدينية، والتمثيل الضئيل فى المجالس النيابية المنتخبة، والعنف ضد الأقباط والذى تجاوز المائتى حادثة كبيرة فى عهد مبارك كما جاء فى الاعلان.
أما الصفحة الاعلانية الأخرى فهى رسالة إلى الرئيس مبارك تقول له فيها أن التمييز ضد الاقباط هو نتيجة لسياسات حكومتك... وعنوان الرسالة بالخط الكبير " السيد مبارك أنت المسئول"، وجوهر الاعلان أن الرئيس مبارك هو المسئول بصفته عن كل ما يقع على الأقباط من تمييز واضطهاد.
اما الصفحة الإعلانية الثالثة فهى رسالة ثانية للرئيس مبارك تناشده الافراج عن القس المحبوس ظلما متاؤس وهبة، والذى تم سجنه لمدة خمس سنوات لدوره فى زواج فتاة متنصرة.
هذا وقد علمت من مسئول بوزارة الخارجية الأمريكية أن موضوع الأقباط قد تم مناقشته على أعلى المستويات فى زيارة مبارك الأخيرة لواشنطن، فقد تطرق الرئيس أوباما مع الرئيس مبارك إلى أوضاع الأقباط فى لقاء القمة الذى جمعهم فى البيت الأبيض يوم 18 أغسطس، كما تطرقت وزيرة الخارجية هيلارى كلينتون لنفس الموضوع فى لقاءها مع مبارك فى مقره يوم 17 أغسطس.
وقد علمت أن موضوع الحريات الدينية فى مصر تم إدراجه ليكون على جدول أعمال أى لقاء مصرى أمريكى قادم، هذا وقد تم ابلاغنا بأن وزارة الخارجية الأمريكية لديها انطباعات إيجابية عن الطريقة التى أدار بها الأقباط الزيارة... وقد وصفها مسئول الخارجية الامريكية لى بأنها كانت متحضرة جدا وموضوعية جدا ولهذا لاقت ارتياحا عند المسئولين فى الوزارة.، وقد قال لى أن الخطاب المرسل من طرفكم للرئيس الأمريكى والإعلانات التى نشرت فى صحيفة الواشنطن تايمز مكتوبة بطريقة مهنية وبأسلوب حقوقى جيد.

خلاصة القول ليس هناك مفأجات فى زيارة مبارك لواشنطن طالما أن إدارة اوباما خلقت اجواء جديدة جعلت الاستماع ممكنا لقادة الشرق الاوسط ومنهم مبارك، وهذا غاية ما كانت تطمح اليه مصر بعد 8 سنوات من حكم رئيس أمريكى آخر دمر الحوار مع شركائه لصالح رؤية ايدولوجية دفعته اليها احداث 11 سبتمبر المأسوية.
ويبقى السؤال الصعب، الذى لا يعرف أحد الإجابة عليه فى الخارج أو الداخل عن مستقبل النظام السياسى فى مصر، بلا إجابة وليعود مرة أخرى إلى حكايات القهاوى المصرية مع الشيشة الملتهبة ونميمة الصحفيين الذين لا يملكون أية معلومات حقيقية بشان هذا الموضوع فى ظل ندرة المعلومات الصحيحة التى تصلهم.
والسؤال الأكثر أثارة هل يملك الرئيس مبارك نفسه إجابة عن هذا السؤال الذى يقلق المصريين؟.
اكاد أشك بأنه نفسه يعرف الإجابة،وربما يترك الامور تسير بالقصور الذاتى لتعكس فى النهاية نتائج صراعات القوى المختلفة المتحلقة حول القصر الرئاسى.
magdi.khalil@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انتظر
ashour -

نحن بانتظار تعليقات بعض المعلقين المعروفين على النت بتعليقاتهم الغير متعلقة بالموضوع لتدور حول اقباط المهجر والكنسيين ومحاكم التفتيش ولاسيما صاحب المقال قبطي يا حدوقة وانت يا ايلافي .استعد يا مجدي يا خويا

انتظر
ashour -

نحن بانتظار تعليقات بعض المعلقين المعروفين على النت بتعليقاتهم الغير متعلقة بالموضوع لتدور حول اقباط المهجر والكنسيين ومحاكم التفتيش ولاسيما صاحب المقال قبطي يا حدوقة وانت يا ايلافي .استعد يا مجدي يا خويا

خطأ يا عزيزي
ربيع -

الكاتب يقول: (التيارات الإسلامية والقومية فى المنطقة الذين ينادون بالعودة لحدود 1967 كاملة وبدولة فلسطينية مكتملة السيادة.) يا عزيزي هذه التيارات تنادي بعودة فلسطين كاملة!!!! أما عرب الاعتدال أصحابك فهم من ينادي بالعودة الى حدود 1967 ودولة كاملة السيادة!!! اللهم الا اذا كانت هذه النغمة الجديدة اللتي ستغنوها وتتهمون المطالبين بها بالتطرف!!!

خطأ يا عزيزي
ربيع -

الكاتب يقول: (التيارات الإسلامية والقومية فى المنطقة الذين ينادون بالعودة لحدود 1967 كاملة وبدولة فلسطينية مكتملة السيادة.) يا عزيزي هذه التيارات تنادي بعودة فلسطين كاملة!!!! أما عرب الاعتدال أصحابك فهم من ينادي بالعودة الى حدود 1967 ودولة كاملة السيادة!!! اللهم الا اذا كانت هذه النغمة الجديدة اللتي ستغنوها وتتهمون المطالبين بها بالتطرف!!!

الملف الاكثر سخونه
ابو عبدالرحمن -

الملف الاكثر سخونه هو ملف الارهاب القبطي المتحالف مع الصهيونيه الارثوذكسيه- فالارهاب القبطي المؤيد من الكنيسه ضد الوطن هو الاكثر سخونه وخطوره على الرعايا الاقباط - فلا توجد ايه قيود على العمل السياسي لللاقباط بدليل ان مجدي خليل ومايكل منير وموريس صادق وابادير وغيرهم يؤلبون الامريكان على الوطن ليل نهار ويخترعون الاكاذيب تلو الاكاذيب ويحرضون على قطع المعونات عن الوطن بل وتعطيش الوطن بالتحريض مع عناصر داخل امريكاواللعب مع دول حوض النيل وطمأنه تلك الدول بأنه لاخطوره قانونيه من تخفيض حصه مصر من المياه وكأن المسلمين سيتعرضون بمفردهم للعطش - هؤلاء المرتزقه خونه المهجر يزورون مصر دائماً ويعقدون الندوات السياسيه العلنيه ( والسريه في الكنائس مع البابا شنوده للتنسيق والمتابعه )ولا يتعرض اي منهم لأي ملاحقه امنيه او حتى استفسار امني عما يدبرونه ضد الوطن - ولا قيود على بناء الكنائس فمصر اكبر دوله في الشرق الاوسط وربما العالم كله بها ديره تقدر مساحتها بألاف الاميال والكنائس في كل بقعه في مصر بالرغم من انها تنعي بائنيها لقله مرتاديها من المؤمنيين - لقد عاش الاقباط في ظل كنف الاسلام وسماحه المسلمين وطيبتهم طبقاً لوصيه رسول الاسلام عليه الصلاه والسلام - اتركوهم ومايدينون ( يقصد اهل الكتاب اليهود والنصاري) -وكما جاء بالقرأن الكريم لكم دينكم ولي دين - ولم يكن هناك امريكا تضغط و لا كونجرس يهدد ولا خونه يتأمرون ويدبرون المكائد ضد المسلمين

الملف الاكثر سخونه
ابو عبدالرحمن -

الملف الاكثر سخونه هو ملف الارهاب القبطي المتحالف مع الصهيونيه الارثوذكسيه- فالارهاب القبطي المؤيد من الكنيسه ضد الوطن هو الاكثر سخونه وخطوره على الرعايا الاقباط - فلا توجد ايه قيود على العمل السياسي لللاقباط بدليل ان مجدي خليل ومايكل منير وموريس صادق وابادير وغيرهم يؤلبون الامريكان على الوطن ليل نهار ويخترعون الاكاذيب تلو الاكاذيب ويحرضون على قطع المعونات عن الوطن بل وتعطيش الوطن بالتحريض مع عناصر داخل امريكاواللعب مع دول حوض النيل وطمأنه تلك الدول بأنه لاخطوره قانونيه من تخفيض حصه مصر من المياه وكأن المسلمين سيتعرضون بمفردهم للعطش - هؤلاء المرتزقه خونه المهجر يزورون مصر دائماً ويعقدون الندوات السياسيه العلنيه ( والسريه في الكنائس مع البابا شنوده للتنسيق والمتابعه )ولا يتعرض اي منهم لأي ملاحقه امنيه او حتى استفسار امني عما يدبرونه ضد الوطن - ولا قيود على بناء الكنائس فمصر اكبر دوله في الشرق الاوسط وربما العالم كله بها ديره تقدر مساحتها بألاف الاميال والكنائس في كل بقعه في مصر بالرغم من انها تنعي بائنيها لقله مرتاديها من المؤمنيين - لقد عاش الاقباط في ظل كنف الاسلام وسماحه المسلمين وطيبتهم طبقاً لوصيه رسول الاسلام عليه الصلاه والسلام - اتركوهم ومايدينون ( يقصد اهل الكتاب اليهود والنصاري) -وكما جاء بالقرأن الكريم لكم دينكم ولي دين - ولم يكن هناك امريكا تضغط و لا كونجرس يهدد ولا خونه يتأمرون ويدبرون المكائد ضد المسلمين

مصر الجديدة
شبرا -

البابا شنوده سوف يخلف الرئيس مبارك في حكم مصر وسوف يكون القمص زكريا بطرس رئيس الوزراء ووزير الداخلية وسوف يرغم المسلمين المصريين على دفع الجزية أو إعتناق المذهب المرقصي ، وسوف يكون الوجيه مجدي خليل بك وزير البروباغاندا وجاك عطاالله وزير العدل وهذا الأخير سوف يطهّر أرض الكنانة من الإستعمار العربي الإسلامي كما سوف يدعو بحرارة أن تدخل مصر طوعاً عهد إنتداب أوروبي جديد ، كما سيكون المهندس عدلي أبادير وزير الخارجية ومايكل منير رئيس البرلمان وكاتب الدستور المصري الجديد ( لكن هل ياتري سوف يرضى مجدي خليل بك بالعمل سوياً مع مايكل؟) كما سيكون (الدكتور) سيد القمني وزير الثقافه.

مصر الجديدة
شبرا -

البابا شنوده سوف يخلف الرئيس مبارك في حكم مصر وسوف يكون القمص زكريا بطرس رئيس الوزراء ووزير الداخلية وسوف يرغم المسلمين المصريين على دفع الجزية أو إعتناق المذهب المرقصي ، وسوف يكون الوجيه مجدي خليل بك وزير البروباغاندا وجاك عطاالله وزير العدل وهذا الأخير سوف يطهّر أرض الكنانة من الإستعمار العربي الإسلامي كما سوف يدعو بحرارة أن تدخل مصر طوعاً عهد إنتداب أوروبي جديد ، كما سيكون المهندس عدلي أبادير وزير الخارجية ومايكل منير رئيس البرلمان وكاتب الدستور المصري الجديد ( لكن هل ياتري سوف يرضى مجدي خليل بك بالعمل سوياً مع مايكل؟) كما سيكون (الدكتور) سيد القمني وزير الثقافه.

الحقوق
خوليو -

حق الشعب الفلسطيني في أرضه التاريخية لاغبار عليه، اغتصاب فلسطين الكنعانية جرى بوضح النهار وبدعم من منظمة الأمم المتحدة التي عملت الحركة الصهيونية على تجيير الأصوات لصالحها، والأمر الثاني الواضح هو دعم الإدارات الأميركية المتواصل لحليفتها اسرائيل، ولكن ماذا فعل الطرف المقابل لكسب قضيته العادلة؟أخطاء متتالية قاتلة، فعلى الجبهة الداخلية لم تعرف كل الحكومات إيجاد نظام يكفل التعايش الداخلي والانصهار الاجتماعي وإعطاء الحقوق للجميع لتقديمه كنموذج يحتذى به، كما فعلت معظم دول العالم بعد الحرب العالمية الثانية، وعلى المستوى الخارجي لم يكن هم الحكومات العربية سوى البقاء بالسلطة مع المزاودة المتواصلة على قضية فلسطين، لم يعرفوا قط الطريقة المثلى لكسب تأييد ملايين الشعوب الغربية، كانت الانتفاضة الأولى هي بادرة الأمل لكسب هذا التأييد المهم، لأن حكومات الدول الغربية حساسة جداً لتأييد شعوبها ، لقد اسقطت كذبة بوش عن وجود أسلحة إبادة جماعية في العراق حكومة اليمين الأسباني وتخلي المنتخبين عنها، إلا أن على ساحة الصراع حدث شيئ ضار بل قاتل للقضية وهي تقوية الأحزاب الدينية المحلية والإقليمية حيث تتبنى هذه الأحزاب العنف كوسيلة للنصر في الوقت الذي لايستطيعون صنع حبة بارود، تقوية الأحزاب الدينية المحلية والإقليمية أضر بالقضية، فالتصرحات النارية بإلقاء اليهود في البحر بدل تشكيل دولة علمانية مدنية يتعايش فيها الجميع والمقبولة من شعوب دول الغرب، جرح القضية بجرح قاتل، لم تتوقف المفرقعات والقنابل البشرية خلال المفاوضات بل استخدمتها اسرائيل كمادة دعائية لكسب الذين تخلوا عنها في الانتفاضة الأولى، الخلاصة : الاصلاح الداخلي نحو الدولة المدنية والمناداة بدولة علمانية على فلسطين التاريخية مع استخدام وسائل الضغط الموجودة بحوزة العرب يمكن أن يساهما في حل المشاكل الداخلية وقضية فلسطين العادلة. لقد أدارت الشعوب الغربية ظهرها للقضية بعد أن تبنتها منظمات دينية لاتعيش في هذا العصر، مسكينة تلك المنظمات، موعودة بالنصر ولكنها لاتعرف طريقه.

الحقوق
خوليو -

حق الشعب الفلسطيني في أرضه التاريخية لاغبار عليه، اغتصاب فلسطين الكنعانية جرى بوضح النهار وبدعم من منظمة الأمم المتحدة التي عملت الحركة الصهيونية على تجيير الأصوات لصالحها، والأمر الثاني الواضح هو دعم الإدارات الأميركية المتواصل لحليفتها اسرائيل، ولكن ماذا فعل الطرف المقابل لكسب قضيته العادلة؟أخطاء متتالية قاتلة، فعلى الجبهة الداخلية لم تعرف كل الحكومات إيجاد نظام يكفل التعايش الداخلي والانصهار الاجتماعي وإعطاء الحقوق للجميع لتقديمه كنموذج يحتذى به، كما فعلت معظم دول العالم بعد الحرب العالمية الثانية، وعلى المستوى الخارجي لم يكن هم الحكومات العربية سوى البقاء بالسلطة مع المزاودة المتواصلة على قضية فلسطين، لم يعرفوا قط الطريقة المثلى لكسب تأييد ملايين الشعوب الغربية، كانت الانتفاضة الأولى هي بادرة الأمل لكسب هذا التأييد المهم، لأن حكومات الدول الغربية حساسة جداً لتأييد شعوبها ، لقد اسقطت كذبة بوش عن وجود أسلحة إبادة جماعية في العراق حكومة اليمين الأسباني وتخلي المنتخبين عنها، إلا أن على ساحة الصراع حدث شيئ ضار بل قاتل للقضية وهي تقوية الأحزاب الدينية المحلية والإقليمية حيث تتبنى هذه الأحزاب العنف كوسيلة للنصر في الوقت الذي لايستطيعون صنع حبة بارود، تقوية الأحزاب الدينية المحلية والإقليمية أضر بالقضية، فالتصرحات النارية بإلقاء اليهود في البحر بدل تشكيل دولة علمانية مدنية يتعايش فيها الجميع والمقبولة من شعوب دول الغرب، جرح القضية بجرح قاتل، لم تتوقف المفرقعات والقنابل البشرية خلال المفاوضات بل استخدمتها اسرائيل كمادة دعائية لكسب الذين تخلوا عنها في الانتفاضة الأولى، الخلاصة : الاصلاح الداخلي نحو الدولة المدنية والمناداة بدولة علمانية على فلسطين التاريخية مع استخدام وسائل الضغط الموجودة بحوزة العرب يمكن أن يساهما في حل المشاكل الداخلية وقضية فلسطين العادلة. لقد أدارت الشعوب الغربية ظهرها للقضية بعد أن تبنتها منظمات دينية لاتعيش في هذا العصر، مسكينة تلك المنظمات، موعودة بالنصر ولكنها لاتعرف طريقه.

الى : مجدي خليل
مفروس -

من المقال وضح انك احد - كبار - منفذي سياسة الاقباط في امريكا , و انك ممن كتب المقالات ضد الرئيس مبارك , كذلك اتصالاتكم بالادارة الامريكية و التنسيق معا ضد مصالح مصر , هل هذا صحيح ؟ اليس من الافضل مناقشة تلك الامور داخل مصر؟؟؟؟ عيب يا مجدي عليكم !!!

الى : مجدي خليل
مفروس -

من المقال وضح انك احد - كبار - منفذي سياسة الاقباط في امريكا , و انك ممن كتب المقالات ضد الرئيس مبارك , كذلك اتصالاتكم بالادارة الامريكية و التنسيق معا ضد مصالح مصر , هل هذا صحيح ؟ اليس من الافضل مناقشة تلك الامور داخل مصر؟؟؟؟ عيب يا مجدي عليكم !!!

رئيس اخوانى
يقابل اوباما -

رحت و تخيلت - لا سمح الله- لو ان رئيسا اخوانيا كان هو رئيس مصر - لا قدر الله-و بسلامته دعى لمقابلة رئيس امريكا كما يحدث لاى رئيس اخر- ماذا كان سيفعل معه و يطلب منه؟ كانت ستكون المطالب كالتالى: اولا: المطالبة بالسماح باعلان مصر دولة اسلامية فقط- ثانيا: طرد الاقباط من مصرو عمل اتفاقية مع امريكا بتصدير 8 مليون قبطى لهم و الا ............ ثالثا: المطالبة بالسماح بمنع اداء الشعائر غير الاسلامية لان ذلك يعتبر مخالفة للدولة- رابعا: مصادرة كل الكتب المسيحية خامسا: فرض الحجاب على المسيحيين و المسلمين- سادسا: منع ارتداء الصليب او ما يشير للمسيحيين- سابعا: اجبار المسيحيين على ازالة وشم الصليب من على يديهم- ثامنا: طرد الاقباط من مناصبهم و يحق لهم فقط العمل الخاص فيما عدا الاشياء الكبرى اى فقط مثلا بيع اللب و السودانى و الجرائد و ما شابه ذلك- تاسعا: تسخير الاقباط فى خدمة المسلمين- عاشرا: استخدام نساؤهم كجوارى للاخوان- حادى شعر: مصادرة املاكهم و اعطائها لخليفة المسلمين- ثانى عشر: اقفال كل دور السينما و اغلاق مواقع الانرتنت ماعدا مواقع التطرف- ثالث عشر: فرض الحجاب على الاطفال: رابع عشر: منع الفتيات من التعليم خامس عشر: تزويج الفتيات فى عمر العاشرة للتخلص من عارهم خامس عشر: الاجبار على الختان حتى للمتزوجات ثامن عشر: القبض على و حبس و اعدام كل من قال لا للاخوان- سابع عشر: اعلان الحرب على اسرائيل تاسع عشر: الغاء معاهدة السلام و تعهد باستمرار الحرب الى ان يخلص كلا من الطرفين على الاخر عشرين: اقفلا كل الفضائيات ما عدا الجزيرة و اخواتها- حادى و عشرين: تعديل القوانين: اعدام بلا محاكمة لكل صحفى يقول لا للاخوان واحد و عشرين: تعديل مصر الى امارةمصر الاسلامية و تعديل الدستور بحيث يتم توارث لاولياء العهد للخليفة الاخوانى بلا انتخابات واحد و عشرين: قطع علاقات مصر بامريكا و كل اوروبا الكافرة اثنين و عشرين: فى ختام الجلية سيقوم بسلامته بدعوة اوباما الى الدخول فى الاسلام و بما ان والده كان مسلما فى فترة للزواج بواحدة مسلمة فسيهدده بسلامته لو لم يرجع للاسلام سيعتبره مرتدا و يهدر دمه- هذا طبع ليس تضخيم بل نموذج مما فى عقل الاخوان و المتطرفين و ارجو النشر

رئيس اخوانى
يقابل اوباما -

رحت و تخيلت - لا سمح الله- لو ان رئيسا اخوانيا كان هو رئيس مصر - لا قدر الله-و بسلامته دعى لمقابلة رئيس امريكا كما يحدث لاى رئيس اخر- ماذا كان سيفعل معه و يطلب منه؟ كانت ستكون المطالب كالتالى: اولا: المطالبة بالسماح باعلان مصر دولة اسلامية فقط- ثانيا: طرد الاقباط من مصرو عمل اتفاقية مع امريكا بتصدير 8 مليون قبطى لهم و الا ............ ثالثا: المطالبة بالسماح بمنع اداء الشعائر غير الاسلامية لان ذلك يعتبر مخالفة للدولة- رابعا: مصادرة كل الكتب المسيحية خامسا: فرض الحجاب على المسيحيين و المسلمين- سادسا: منع ارتداء الصليب او ما يشير للمسيحيين- سابعا: اجبار المسيحيين على ازالة وشم الصليب من على يديهم- ثامنا: طرد الاقباط من مناصبهم و يحق لهم فقط العمل الخاص فيما عدا الاشياء الكبرى اى فقط مثلا بيع اللب و السودانى و الجرائد و ما شابه ذلك- تاسعا: تسخير الاقباط فى خدمة المسلمين- عاشرا: استخدام نساؤهم كجوارى للاخوان- حادى شعر: مصادرة املاكهم و اعطائها لخليفة المسلمين- ثانى عشر: اقفال كل دور السينما و اغلاق مواقع الانرتنت ماعدا مواقع التطرف- ثالث عشر: فرض الحجاب على الاطفال: رابع عشر: منع الفتيات من التعليم خامس عشر: تزويج الفتيات فى عمر العاشرة للتخلص من عارهم خامس عشر: الاجبار على الختان حتى للمتزوجات ثامن عشر: القبض على و حبس و اعدام كل من قال لا للاخوان- سابع عشر: اعلان الحرب على اسرائيل تاسع عشر: الغاء معاهدة السلام و تعهد باستمرار الحرب الى ان يخلص كلا من الطرفين على الاخر عشرين: اقفلا كل الفضائيات ما عدا الجزيرة و اخواتها- حادى و عشرين: تعديل القوانين: اعدام بلا محاكمة لكل صحفى يقول لا للاخوان واحد و عشرين: تعديل مصر الى امارةمصر الاسلامية و تعديل الدستور بحيث يتم توارث لاولياء العهد للخليفة الاخوانى بلا انتخابات واحد و عشرين: قطع علاقات مصر بامريكا و كل اوروبا الكافرة اثنين و عشرين: فى ختام الجلية سيقوم بسلامته بدعوة اوباما الى الدخول فى الاسلام و بما ان والده كان مسلما فى فترة للزواج بواحدة مسلمة فسيهدده بسلامته لو لم يرجع للاسلام سيعتبره مرتدا و يهدر دمه- هذا طبع ليس تضخيم بل نموذج مما فى عقل الاخوان و المتطرفين و ارجو النشر

تمايل مع الوضع
ابراهيم خواجة -

انها سياسة السكران فدولة كمصر تتمايل كالسكران فلا يستطيع أحد أن يتوقع وجهتها او حتى الأرض التى تقف عليها واعتقد ان هذا بسبب شيء واحد وهو عدم وجود سياسة محددة او هدف معين بل ما يظهر لها تلتقطه فقط او بمعنى آخر فهي دلدولة وليست دولة. فلا تنظر للذيل بل ابحث عن الرأس فأنت لست فى دولة بل مجموعة انتهازيين لا يعرفون معنى لكلمة دولة ولا وطن وكذلك الشعب لا يدرك شيء لأنه يعتبر نفسه غريب فى بيته ولا يعرف حتى حقوقه او ممتلكاته ويعيش فى شرنقة الخوف من السيد ويعتبر نفسه دائماً عبداً وغالباً ما يكون الحل الخارجي هو الفيصل او بمعنى أصح التدخل الأجنبي (الاستعمار) كما نراه فى التاريخ ولقد رأينا به أيضاً ان مستقبل مصر دائماً ما يصلحه او يوجهه أجنبي وليس مصري لأن ببساطة مفيش مصري بجد فى البلد دي ولو وجدته تجده ضعيف وهذلان لا يستطيع حتى الوقوف على رجليه ولو كان قوي ميحبش أخواته المصريين اللى من دمه يكونوا أقوياء بل يتمتع بأنه الأقوى على أضعف وأطيب خلق الله (المصريين) فما بالك بوقوف امة او وطن. وعلى رأي سعد زغلول;مفيش فايدة; من الشعب;صم بكم عمي; فهم لا يشعرون........ثم أن هناك شيء هام لم تأخذ بالك منه أننا نحن المصريين نبحث عن الكلأ فقط ونسخر عقلنا فى البحث عن الكلأ .. أما غيرنا فيعتبر أن الكلاً هو وسيلة لتشغيل العقل فى أشياء أخرى ترقى بهم. فنحن كالبهائم نرعى فى الأرض وليس لنا حق فى الرقي اعتبر نفسك لست فى الصورة وانظر اليها من بعيد ستجد ما وصفته لك صحيحاً دون زعل.نحن نخاف والخوف معناه الصمت والصمت معناه الخضوع والخضوع معناه الاستكانة والمهانة وذلك من أجل على أكلنا وشربنا وقد أعطينا توكيلهما للسادة فأصبحنا عبيد لهم.

تمايل مع الوضع
ابراهيم خواجة -

انها سياسة السكران فدولة كمصر تتمايل كالسكران فلا يستطيع أحد أن يتوقع وجهتها او حتى الأرض التى تقف عليها واعتقد ان هذا بسبب شيء واحد وهو عدم وجود سياسة محددة او هدف معين بل ما يظهر لها تلتقطه فقط او بمعنى آخر فهي دلدولة وليست دولة. فلا تنظر للذيل بل ابحث عن الرأس فأنت لست فى دولة بل مجموعة انتهازيين لا يعرفون معنى لكلمة دولة ولا وطن وكذلك الشعب لا يدرك شيء لأنه يعتبر نفسه غريب فى بيته ولا يعرف حتى حقوقه او ممتلكاته ويعيش فى شرنقة الخوف من السيد ويعتبر نفسه دائماً عبداً وغالباً ما يكون الحل الخارجي هو الفيصل او بمعنى أصح التدخل الأجنبي (الاستعمار) كما نراه فى التاريخ ولقد رأينا به أيضاً ان مستقبل مصر دائماً ما يصلحه او يوجهه أجنبي وليس مصري لأن ببساطة مفيش مصري بجد فى البلد دي ولو وجدته تجده ضعيف وهذلان لا يستطيع حتى الوقوف على رجليه ولو كان قوي ميحبش أخواته المصريين اللى من دمه يكونوا أقوياء بل يتمتع بأنه الأقوى على أضعف وأطيب خلق الله (المصريين) فما بالك بوقوف امة او وطن. وعلى رأي سعد زغلول;مفيش فايدة; من الشعب;صم بكم عمي; فهم لا يشعرون........ثم أن هناك شيء هام لم تأخذ بالك منه أننا نحن المصريين نبحث عن الكلأ فقط ونسخر عقلنا فى البحث عن الكلأ .. أما غيرنا فيعتبر أن الكلاً هو وسيلة لتشغيل العقل فى أشياء أخرى ترقى بهم. فنحن كالبهائم نرعى فى الأرض وليس لنا حق فى الرقي اعتبر نفسك لست فى الصورة وانظر اليها من بعيد ستجد ما وصفته لك صحيحاً دون زعل.نحن نخاف والخوف معناه الصمت والصمت معناه الخضوع والخضوع معناه الاستكانة والمهانة وذلك من أجل على أكلنا وشربنا وقد أعطينا توكيلهما للسادة فأصبحنا عبيد لهم.

مبارك و السياسة
Amir Baky -

فى دول العالم الثالث يكون الرئيس أو الملك فوق القانون و المسائلة بل يمتلك الحجر و البشر و كأنه إله فى بلده. هذا الإحساس لن يترك من يحكموننا. فمبارك دمر المصريين و تحالف مع الأغنياء ضدهم. فبنيت القصور فى الساحل الشمالى و يموت معظم المصريين لعدم توافر الدواء. حماية جمركية لأصحاب المصانع و عدم تحديد حد أدنى للأجور للعمال. حماية لجيوب رجال الأعمال و فرض منتج ردئ و باهظ الثمن على المواطنين. بيع أراضى الدولة للأغنياء العرب فلا يجد المصريين منازل بأسعار تناسب دخلهم. حصانة لأعضاء مجلس الشعب و معظمهم يغتصبون حقوق المواطنين ولا تتحرك حكومة الفساد (الوطنى) تجاه هذه الظاهرة. فلو طبقت إتفاقية الجات ستغلق المصانع و سيترك رجال الأعمال مصر ليتصارع فيها كل المصريين الغلابة. فمبارك عمليا لا يهمه المواطن محدود الدخل و يوميا يتجاهل مشاكل قرى و نجوع الصعيد كما لو كانت هذه المحافظات ليست مصرية. وأيضا يتجاهل حقوق الأقباط رغم بديهية حق المواطن فى العبادة. ويتجاهل حقوق الأقليات من بدو ونوبيين وبهائيين كذلك. مبارك يتعامل مع الإخوان على إنهم وحوش مروضة يمتلك هو تحجيمها أو تركها حسب مصالحه الشخصية

مبارك و السياسة
Amir Baky -

فى دول العالم الثالث يكون الرئيس أو الملك فوق القانون و المسائلة بل يمتلك الحجر و البشر و كأنه إله فى بلده. هذا الإحساس لن يترك من يحكموننا. فمبارك دمر المصريين و تحالف مع الأغنياء ضدهم. فبنيت القصور فى الساحل الشمالى و يموت معظم المصريين لعدم توافر الدواء. حماية جمركية لأصحاب المصانع و عدم تحديد حد أدنى للأجور للعمال. حماية لجيوب رجال الأعمال و فرض منتج ردئ و باهظ الثمن على المواطنين. بيع أراضى الدولة للأغنياء العرب فلا يجد المصريين منازل بأسعار تناسب دخلهم. حصانة لأعضاء مجلس الشعب و معظمهم يغتصبون حقوق المواطنين ولا تتحرك حكومة الفساد (الوطنى) تجاه هذه الظاهرة. فلو طبقت إتفاقية الجات ستغلق المصانع و سيترك رجال الأعمال مصر ليتصارع فيها كل المصريين الغلابة. فمبارك عمليا لا يهمه المواطن محدود الدخل و يوميا يتجاهل مشاكل قرى و نجوع الصعيد كما لو كانت هذه المحافظات ليست مصرية. وأيضا يتجاهل حقوق الأقباط رغم بديهية حق المواطن فى العبادة. ويتجاهل حقوق الأقليات من بدو ونوبيين وبهائيين كذلك. مبارك يتعامل مع الإخوان على إنهم وحوش مروضة يمتلك هو تحجيمها أو تركها حسب مصالحه الشخصية

الديمقراطية جزء اصيل
سمير -

الاخ شبرا احب ان اطمئنة ممنوع فى الكهنوت الارثوذكسى الجمع معة وبين وظيفة اخرى فالبابا لن يقبل برئاسة الجمهورية ولكن تركها لمن يخلف مبارك عن طريق الانتخابات الحرة كما فعل هو وكما هو عرف سائد فى كل الدول العربية والاسلامية الديمقراطية انها جزء من طبيعتها السياسية منذ الف وربعمائة سنة

الديمقراطية جزء اصيل
سمير -

الاخ شبرا احب ان اطمئنة ممنوع فى الكهنوت الارثوذكسى الجمع معة وبين وظيفة اخرى فالبابا لن يقبل برئاسة الجمهورية ولكن تركها لمن يخلف مبارك عن طريق الانتخابات الحرة كما فعل هو وكما هو عرف سائد فى كل الدول العربية والاسلامية الديمقراطية انها جزء من طبيعتها السياسية منذ الف وربعمائة سنة

الواقع غير
عفت -

يا ساده الاقباط يريدون اي دور لهم بمصر ومن خلال الاعلام و الرسائل الى امريكا واوربا ويستغلون الحريه الموجوده الان بمصر واعرف ان الاقباط ليسو اغبياء فالدور الذي تريدون تاخذونه من خلال مسلمين مصر لانهم الاغلبيه الساحقه وغير ذلك لن يستطيع احد مساعدتكم وستقع بالنهايه على رؤسكم والا اتبعوا تعاليم دينكم التي ماانزل الله بها من سلطان وهي احبوا اعدائكم اي ارحلوا عن مصر لاي بلد تصبحوا به اكثريه

الواقع غير
عفت -

يا ساده الاقباط يريدون اي دور لهم بمصر ومن خلال الاعلام و الرسائل الى امريكا واوربا ويستغلون الحريه الموجوده الان بمصر واعرف ان الاقباط ليسو اغبياء فالدور الذي تريدون تاخذونه من خلال مسلمين مصر لانهم الاغلبيه الساحقه وغير ذلك لن يستطيع احد مساعدتكم وستقع بالنهايه على رؤسكم والا اتبعوا تعاليم دينكم التي ماانزل الله بها من سلطان وهي احبوا اعدائكم اي ارحلوا عن مصر لاي بلد تصبحوا به اكثريه

الاقباط ومصر الحضارة
جاك عطاللة -

اولا تحية للاستاذ مجدى خليل كاتب المقال على كتاباته المتزنة و الراقية التى تفضح الاعلام الحكومى الكاذب والمزور ثانياالاقباط يدفعوا منذ انقلاب الاخوان عام 1952 ثمنا فادحا لتحالف الاخوان مع العسكريين فى حكم مصر او قل فى سرقتها وتدميرها لانهم قاطرة التقدم واصحاب الانجازات الحضارية منذ غزو نابليون لمصر و حتى انقلاب العسكر الاخوانجية الذى اصابهم بمقتل بسبب اتباع سياسات ممنهجة فى التصفية و الاضطهاد من يريد ان يناقش الاقباط فى حجم انجازاتهم الحضارية لمصر والعالم او دورهم الثقافى والعلمى بما فيها بناء مساجد مصر الكبيرة على انقاض كنائسهم وباستخدام مهندسيهم و دورهم بالتحديث و بانتصار اكتوبر فاهلا وسهلا بهو بعيدا عن الاعلام الكاذب الذى يتهم الاقباط بالاستقواء بالاجنبى ويمنع عنهم كوته مستحقة فى كل شئون وطنهم الغالى سياسيا واجتماعيا وبكل الوظائف العليا نقرر بضمير مستريح ان الاقباط يريدون الخير لمصر وقادرين على تحقيقه بعدما رأوا البعدا يفلسوا مصر ويبيعوا شرفها لعواجيز الخليج بالزواج السياحى -- عندما يحصل الاقباط على حقهم المنهوب سياسيا واجتماعيا و علميا وحضاريا سوف يعيدو بناء الدولة المدنية ويؤكلوا تنابلة السلطان و يظهروا الاقتصاد والسياحة و يعيدوا العلم والتحضر ومن ترك مصر غصبا عنه بسبب الاضطهاد و مؤامرة التصفية سوف يعود محملا بانجازاته العديدة وبخبراته فى بلاد المهجر و بالحساب وهو اصدق اللغات سوف يستفيد من مصر المتقدمة و العلمانية الديموقراطيةوالمتحضرة والمستورة اقتصاديا اربعة مسلمين مقابل كل قبطى ولا نطلب عزل احد ولا طرد احد فكلنا اخوة بالوطن وشركاء و كل المطلوب هو فك تحالف العسكريين مع الاخوان و تحويل مصرالفوضى و اللا قانون الى مصر المتقدمة والمتحضرة لصالح كل المصريين بدون النظر لدين او مذهب -- فلماذا يستكثر علينا اخوتنا هذه لمطالبة التى هى لصالح كل المصريين بل والعالم ؟؟؟؟

الاقباط ومصر الحضارة
جاك عطاللة -

اولا تحية للاستاذ مجدى خليل كاتب المقال على كتاباته المتزنة و الراقية التى تفضح الاعلام الحكومى الكاذب والمزور ثانياالاقباط يدفعوا منذ انقلاب الاخوان عام 1952 ثمنا فادحا لتحالف الاخوان مع العسكريين فى حكم مصر او قل فى سرقتها وتدميرها لانهم قاطرة التقدم واصحاب الانجازات الحضارية منذ غزو نابليون لمصر و حتى انقلاب العسكر الاخوانجية الذى اصابهم بمقتل بسبب اتباع سياسات ممنهجة فى التصفية و الاضطهاد من يريد ان يناقش الاقباط فى حجم انجازاتهم الحضارية لمصر والعالم او دورهم الثقافى والعلمى بما فيها بناء مساجد مصر الكبيرة على انقاض كنائسهم وباستخدام مهندسيهم و دورهم بالتحديث و بانتصار اكتوبر فاهلا وسهلا بهو بعيدا عن الاعلام الكاذب الذى يتهم الاقباط بالاستقواء بالاجنبى ويمنع عنهم كوته مستحقة فى كل شئون وطنهم الغالى سياسيا واجتماعيا وبكل الوظائف العليا نقرر بضمير مستريح ان الاقباط يريدون الخير لمصر وقادرين على تحقيقه بعدما رأوا البعدا يفلسوا مصر ويبيعوا شرفها لعواجيز الخليج بالزواج السياحى -- عندما يحصل الاقباط على حقهم المنهوب سياسيا واجتماعيا و علميا وحضاريا سوف يعيدو بناء الدولة المدنية ويؤكلوا تنابلة السلطان و يظهروا الاقتصاد والسياحة و يعيدوا العلم والتحضر ومن ترك مصر غصبا عنه بسبب الاضطهاد و مؤامرة التصفية سوف يعود محملا بانجازاته العديدة وبخبراته فى بلاد المهجر و بالحساب وهو اصدق اللغات سوف يستفيد من مصر المتقدمة و العلمانية الديموقراطيةوالمتحضرة والمستورة اقتصاديا اربعة مسلمين مقابل كل قبطى ولا نطلب عزل احد ولا طرد احد فكلنا اخوة بالوطن وشركاء و كل المطلوب هو فك تحالف العسكريين مع الاخوان و تحويل مصرالفوضى و اللا قانون الى مصر المتقدمة والمتحضرة لصالح كل المصريين بدون النظر لدين او مذهب -- فلماذا يستكثر علينا اخوتنا هذه لمطالبة التى هى لصالح كل المصريين بل والعالم ؟؟؟؟

enough
ahmed -

that man must stop and look for a real job i think that is much better for him than using this kind of excuses

enough
ahmed -

that man must stop and look for a real job i think that is much better for him than using this kind of excuses

كنسية وصهيونية
حدوقه -

التوريث مصلحة كنسية وصهيونية ؟!!

كنسية وصهيونية
حدوقه -

التوريث مصلحة كنسية وصهيونية ؟!!

ابو عبد الرحمن الفذ
كمال نصري -

صحيح انت يا فطحل, فالاقباط هم الذين إمتهنوا الكذب, هم الذين يؤكدون على قتل اكبر عدد من المسالمين, هم الذين يطلقون على الاخرين القاب القردة والخنازير, هم الذين قاموا بمجازر وتطهير عرقي في كافة انحاء العالم, هم الذين قاموا بغزو شمال افريقيا, العراق, بلاد الشام, افغانستان, اندونيسيا, الفلبين, جنوب اسبانيا, وقتل سكانها الاصليين, ونهب وسلب اراضيها وإتبعوا سياسة الارض المحروقة, وهم الذين فرضوا الجزية على المسلمين الابرياء وقتلوا ملايين لا تعد ولا تحصى من سكان البلاد ا لاصلية التي غزوها واطلقوا عليه للنكتة فتوحات, بحيث اصبح سكان البلاد الاصلية اقلية. والاقباط هم الذين يسبون ويشتمون الانبياء والاديان وهم الذين قاموا بالاعمال الارهابية في نيويورك ولندن ومدريد وبالي والسعودية وهم الذين يصروون على ان الدين عند الله هي المسيحية وان لغة اهل الجنة هي القبطية, وإن الله اعز مصر واهلها بالقبطية, وهم الذين يدعون الى المفخخات ويوعدون الذين يقتلون اكبر عدد من الابرياء بجنة الحوريات وانهر الخمر والغلمان و وهم الذين يسبون الدين الاسلامي الحنيف من خلال مكبرات الصوت ومن على اضرحة الكنائس وعلى مدار السنة, وهم الذين اوصوا بشرب البول وجنح الذبابة وهم اصحاب ناقصات العقل والدين, وهم ينفذون مخططات الصهيوينة لا رعيان حزب الله وفلول القاعدة التي تنتظر المحاكمة بتهمة التامر لقلب نظام الحكم, وبالمناسبة, سالكم عددا من المعلقين حول هذا الموضوع ولم تجيبوا ايا منهم, فهل إبتلعت القطة السنتكم حول هذا الموضوع, ام انكم لا تملكون الاجابة لانها تدين وبصورة واضحة إرهابكم وتمت خياطة افواهكم التي تبث سموما لانها تثبت انكم تتامرون على امن الدولة وتحطون اياديكم القذرة بايادي كل اعداء مصر والامة وانكم الخدم الامناء للصهيونية ومحققة اهدافها بدون مقابل؟ لننقذ امن مصر من (الارهاب القبطي) الذي يقتل في اليوم الافا مؤلفة من المصريين المسالمين ويبطش بالوطنيين ويرفعون صلبانهم ويهتفون بحياة بوش وشارون ويقتاتون على فتات موائد السفير الصهيوني في مصر, ولكن من إفتتح سفارة الصهاينة ومن سمح لعلم الكيان الصهيوني بان يرفرف عاليا في سماء مصر,إنهم الاقباط العملاء بلا شك, هل راجعت طبيبك النفساني مؤخرا يا فذ؟؟؟؟؟

ابو عبد الرحمن الفذ
كمال نصري -

صحيح انت يا فطحل, فالاقباط هم الذين إمتهنوا الكذب, هم الذين يؤكدون على قتل اكبر عدد من المسالمين, هم الذين يطلقون على الاخرين القاب القردة والخنازير, هم الذين قاموا بمجازر وتطهير عرقي في كافة انحاء العالم, هم الذين قاموا بغزو شمال افريقيا, العراق, بلاد الشام, افغانستان, اندونيسيا, الفلبين, جنوب اسبانيا, وقتل سكانها الاصليين, ونهب وسلب اراضيها وإتبعوا سياسة الارض المحروقة, وهم الذين فرضوا الجزية على المسلمين الابرياء وقتلوا ملايين لا تعد ولا تحصى من سكان البلاد ا لاصلية التي غزوها واطلقوا عليه للنكتة فتوحات, بحيث اصبح سكان البلاد الاصلية اقلية. والاقباط هم الذين يسبون ويشتمون الانبياء والاديان وهم الذين قاموا بالاعمال الارهابية في نيويورك ولندن ومدريد وبالي والسعودية وهم الذين يصروون على ان الدين عند الله هي المسيحية وان لغة اهل الجنة هي القبطية, وإن الله اعز مصر واهلها بالقبطية, وهم الذين يدعون الى المفخخات ويوعدون الذين يقتلون اكبر عدد من الابرياء بجنة الحوريات وانهر الخمر والغلمان و وهم الذين يسبون الدين الاسلامي الحنيف من خلال مكبرات الصوت ومن على اضرحة الكنائس وعلى مدار السنة, وهم الذين اوصوا بشرب البول وجنح الذبابة وهم اصحاب ناقصات العقل والدين, وهم ينفذون مخططات الصهيوينة لا رعيان حزب الله وفلول القاعدة التي تنتظر المحاكمة بتهمة التامر لقلب نظام الحكم, وبالمناسبة, سالكم عددا من المعلقين حول هذا الموضوع ولم تجيبوا ايا منهم, فهل إبتلعت القطة السنتكم حول هذا الموضوع, ام انكم لا تملكون الاجابة لانها تدين وبصورة واضحة إرهابكم وتمت خياطة افواهكم التي تبث سموما لانها تثبت انكم تتامرون على امن الدولة وتحطون اياديكم القذرة بايادي كل اعداء مصر والامة وانكم الخدم الامناء للصهيونية ومحققة اهدافها بدون مقابل؟ لننقذ امن مصر من (الارهاب القبطي) الذي يقتل في اليوم الافا مؤلفة من المصريين المسالمين ويبطش بالوطنيين ويرفعون صلبانهم ويهتفون بحياة بوش وشارون ويقتاتون على فتات موائد السفير الصهيوني في مصر, ولكن من إفتتح سفارة الصهاينة ومن سمح لعلم الكيان الصهيوني بان يرفرف عاليا في سماء مصر,إنهم الاقباط العملاء بلا شك, هل راجعت طبيبك النفساني مؤخرا يا فذ؟؟؟؟؟

بزنس الكهنوت
حدوقه -

ياعم سمير اهل الكهنوت غارقين لشوشتهم في عالم الاعمال والنساء والسهرة انته مش واخد بالك والا ايه

بزنس الكهنوت
حدوقه -

ياعم سمير اهل الكهنوت غارقين لشوشتهم في عالم الاعمال والنساء والسهرة انته مش واخد بالك والا ايه

عند الجواب لكن
حدوقه -

أجاوب وماتزعلش ؟!!

عند الجواب لكن
حدوقه -

أجاوب وماتزعلش ؟!!

بالاسلام عز الاقباط
مرتاد ايلاف -

مكرر

بالاسلام عز الاقباط
مرتاد ايلاف -

مكرر

افكاري تسممت
نشمي -

أنا بصراحه افكاري تسممت تجاه الاقباط والسبب الوحيد هو المواقع القبطيه ، تعال الاردن وشوف ، إخوان مسلمين و سلفيه واورثوذكس وكاثولك كلنا اردنيين هاشميين اجدع ناس اهل الاردن ،إنشالله ماتجينا انفلوانزا الاقباط ... تحياتي.

افكاري تسممت
نشمي -

أنا بصراحه افكاري تسممت تجاه الاقباط والسبب الوحيد هو المواقع القبطيه ، تعال الاردن وشوف ، إخوان مسلمين و سلفيه واورثوذكس وكاثولك كلنا اردنيين هاشميين اجدع ناس اهل الاردن ،إنشالله ماتجينا انفلوانزا الاقباط ... تحياتي.

مصر ثقيلة متينة كبير
بكل صراحة -

هناك عدوى حاليا من الانتماء للوطن و الحل للوطن و الحب لمبارك و الجب للوحدة الوطنية- انظروا و تابعوا بدقة الحماسة و الوطنية و الانتماء و الوحدة الوطنية و الفخر لمصر التى يتحدث بها حاليا كل الاعلاميين وا لفنانين المصريين و تلك انتقلت عدواها للشعب المصرى بعدما تلوثت عيونه واذانه بصفار صحف المعارضة و سواد قناة الجزيرة و هباب الاخوان - اتكلم بطريقة سلبية ينتق الاحساس للناس ان كل شىء وحش و هم بدورهم يصبحون يفكرون بنفس الطريقة و يتكلمونها امام الاخرين- اتكلم بطريقة فيها وطنية و محبة و امل و ثقة ينتقل نفس الشعور للناس- هناك طفرة حالية فى الالعام المصرى نحو الافضل فيما يتعلق بالحديث بفخر عن مصر و مبارك و الوطن- مصر ثقيلة و متينة و كبيرة صدقونى- ثقل الهرم و ابو الهول - مصر تقدم تقدم عظيم لكن ببطء هو مستمر و للامام و للافضل لكن ببطء و ثقة على عكس من يطيرون و يحلقون ثم يسقطون

مصر ثقيلة متينة كبير
بكل صراحة -

هناك عدوى حاليا من الانتماء للوطن و الحل للوطن و الحب لمبارك و الجب للوحدة الوطنية- انظروا و تابعوا بدقة الحماسة و الوطنية و الانتماء و الوحدة الوطنية و الفخر لمصر التى يتحدث بها حاليا كل الاعلاميين وا لفنانين المصريين و تلك انتقلت عدواها للشعب المصرى بعدما تلوثت عيونه واذانه بصفار صحف المعارضة و سواد قناة الجزيرة و هباب الاخوان - اتكلم بطريقة سلبية ينتق الاحساس للناس ان كل شىء وحش و هم بدورهم يصبحون يفكرون بنفس الطريقة و يتكلمونها امام الاخرين- اتكلم بطريقة فيها وطنية و محبة و امل و ثقة ينتقل نفس الشعور للناس- هناك طفرة حالية فى الالعام المصرى نحو الافضل فيما يتعلق بالحديث بفخر عن مصر و مبارك و الوطن- مصر ثقيلة و متينة و كبيرة صدقونى- ثقل الهرم و ابو الهول - مصر تقدم تقدم عظيم لكن ببطء هو مستمر و للامام و للافضل لكن ببطء و ثقة على عكس من يطيرون و يحلقون ثم يسقطون

بالاسلام عز الاقباط2
مرتاد ايلاف -

// لاحظ القبطي كل من سكن مصر //يحلوا لمسيحي مصر أن يصوروا لأنفسهم أنهم كانوا أغلبية وكثرة كاثرة قبل دخول الإسلام أرض مصر . كما يحلوا لهم أيضا أن يصوروا أنفسهم أنهم أحفاد الفراعنة وأنهم أصحاب البلاد وأصلها (وقد بينا فساد ذلك القول في مقال ( مسيحيو بلادنا ليسوا مصريين أصلاء). ففي ضوء الحقائق التاريخية التي يراد لها أن تطمس لم تكن مصر مسيحية في أي وقت من الأوقات، لا كمرحلة انتقالية بين العصر الفرعوني والإسلامي، ولا أيام الفتح الإسلامي. ولم يحدث في التاريخ أن كان المسيحيون في مصر يمثلون الأغلبية في أي وقت من الأوقات.

بالاسلام عز الاقباط2
مرتاد ايلاف -

// لاحظ القبطي كل من سكن مصر //يحلوا لمسيحي مصر أن يصوروا لأنفسهم أنهم كانوا أغلبية وكثرة كاثرة قبل دخول الإسلام أرض مصر . كما يحلوا لهم أيضا أن يصوروا أنفسهم أنهم أحفاد الفراعنة وأنهم أصحاب البلاد وأصلها (وقد بينا فساد ذلك القول في مقال ( مسيحيو بلادنا ليسوا مصريين أصلاء). ففي ضوء الحقائق التاريخية التي يراد لها أن تطمس لم تكن مصر مسيحية في أي وقت من الأوقات، لا كمرحلة انتقالية بين العصر الفرعوني والإسلامي، ولا أيام الفتح الإسلامي. ولم يحدث في التاريخ أن كان المسيحيون في مصر يمثلون الأغلبية في أي وقت من الأوقات.

مع مين بالضبط ؟!!
حدوقه -

يجب على المسيحيين ان يحزموا امرهم همه مع التوريث ام ضده ؟!!

مع مين بالضبط ؟!!
حدوقه -

يجب على المسيحيين ان يحزموا امرهم همه مع التوريث ام ضده ؟!!

؟!!
الايلافي -

وجود جمال مبارك في الحكم مصلحة يهودية ؟!! امال مين اللي حيأمن حدود الكيان الصهيوني ؟! ويقمع احرار المصريين ؟!!

؟!!
الايلافي -

وجود جمال مبارك في الحكم مصلحة يهودية ؟!! امال مين اللي حيأمن حدود الكيان الصهيوني ؟! ويقمع احرار المصريين ؟!!

الى المعلقين
Tom USA -

السادة المعلقين: على المسلمين ان يتعلموا لغة الحوار وطبعا عمرهم ما هايكونوا بنى ادمين زى خلق الله لانهم وببساطه اى حوار بيحولوه لهجوم على المسيحية مش عارف حارقاكم فى ايه، هو فيه حد عاوزكم تدخلوا المسيحية او القتل اووووو لاسمح الله؟ طيب زعلانين ليه؟ امال لما تيجوا ;مايحكمش عليكم يارب وتعيشوا فى امريكا وتلاقوا اديان وعبادات بعدد شعر الراس هاتعملوا ايه،

الى المعلقين
Tom USA -

السادة المعلقين: على المسلمين ان يتعلموا لغة الحوار وطبعا عمرهم ما هايكونوا بنى ادمين زى خلق الله لانهم وببساطه اى حوار بيحولوه لهجوم على المسيحية مش عارف حارقاكم فى ايه، هو فيه حد عاوزكم تدخلوا المسيحية او القتل اووووو لاسمح الله؟ طيب زعلانين ليه؟ امال لما تيجوا ;مايحكمش عليكم يارب وتعيشوا فى امريكا وتلاقوا اديان وعبادات بعدد شعر الراس هاتعملوا ايه،

رئيس قبطي
غيور -

ردا على صاحب الرد 7 ماذا سيحدث لو كان الرئيس قبطيااولا سيتمنى الاخوان او اي واحد صاحب مظهر ولو كان صغيرا عصر حسني مبارك ثانيا سيفوق عدد الكنائس عدد المساجد وسيتم تسجيل اسماء المصلين وتجريم كل من يصلى الفجر بدعوى التطرف ثالثا ستتغير المناهج وسيصبح الاقباط اصحاب الارض هم السادة وستغير كل المناهج الدراسيه على هذا الاساس واخيرا سيتم فتح الحدود المصرية مع امريكا لتعتقل كل الارهابيين او لتحويل كل المصريين لارهابيين

رئيس قبطي
غيور -

ردا على صاحب الرد 7 ماذا سيحدث لو كان الرئيس قبطيااولا سيتمنى الاخوان او اي واحد صاحب مظهر ولو كان صغيرا عصر حسني مبارك ثانيا سيفوق عدد الكنائس عدد المساجد وسيتم تسجيل اسماء المصلين وتجريم كل من يصلى الفجر بدعوى التطرف ثالثا ستتغير المناهج وسيصبح الاقباط اصحاب الارض هم السادة وستغير كل المناهج الدراسيه على هذا الاساس واخيرا سيتم فتح الحدود المصرية مع امريكا لتعتقل كل الارهابيين او لتحويل كل المصريين لارهابيين

the only soulation
kareem naser -

لامفر وليست في الافق حل الا هذا الحل لنهضهمصر التارخ والحضاره الا1-حكم ليبرالي ديقراطي2- ابعاد الاحزاب الدينيه المتطرفه من التدخلفي الحياه الساسيه والمدنيه نهائيا-موقع الحركات دعوي سلمي مع صبغه صوفيه3-الاقباط مواطنين من الرجه الاولى مثل المسلمين4-الاقباط مصريين اصلاء-وليسوا اقليه صغيرهفان عددهم من 8- 12 مليون بل ممكن اكثر

the only soulation
kareem naser -

لامفر وليست في الافق حل الا هذا الحل لنهضهمصر التارخ والحضاره الا1-حكم ليبرالي ديقراطي2- ابعاد الاحزاب الدينيه المتطرفه من التدخلفي الحياه الساسيه والمدنيه نهائيا-موقع الحركات دعوي سلمي مع صبغه صوفيه3-الاقباط مواطنين من الرجه الاولى مثل المسلمين4-الاقباط مصريين اصلاء-وليسوا اقليه صغيرهفان عددهم من 8- 12 مليون بل ممكن اكثر

بعبع الاخوان !!
حدوقه -

الاخوان بعبع يخيف به النظام المسلمين وتخيف به الكنيسة المسيحيين !!

بعبع الاخوان !!
حدوقه -

الاخوان بعبع يخيف به النظام المسلمين وتخيف به الكنيسة المسيحيين !!

تعداد المسيحيين بمصر
مرتاد ايلاف -

عدد المسيحيين فى مصر فى أول موعظة ألقاها بابا الأقباط بعد رحلته الطويلة إلى أمريكا – قالوا أنها رحلة علاجية – أعلن البابا أن أعداد أقباط مصر 12 مليون // بعداضافة الاحباش واليونانيين اليهم ؟ //وسخر ممن يقولون أنهم 4 مليون قائلا لعلهم يقصدون أعداد القسس فقط ثم وقبل أن نفيق من دهشتنا من خبطة البابا فاجأنا الأستاذ جبرائيل محامى حقوق الإنسان الشهير أن عدد المسيحيين فى مصر // 15 مليون // ووسط استغرابنا من هذا الإنفجار السكانى الغريب بزيادة ثلاثة مليون خلال أيام لا تتجاوز الأسبوع ، أعلن الأستاذ ممدوح نخلة المحامى أنه سيرفع قضية يطالب فيها وزارة الخارجية – ولا أدرى لماذا وزارة الخارجية بالذات – أن تكشف عن أعداد المسيحيين التى أخفتها الحكومة حتى لا يطالبوا بحقوق تساوى عددهم الحقيقى .ورغم أن دراسات لبنانية تتحدث عن مجموع نصارى // الصحيح المسيحيون // العالم العربى كله بشتى طوائفهم لا تتجاوز بهم نصف هذه الأرقام إلا أننا نعيش منذ فترة مزادا حول تعداد االمسيحيين فدائرة المعارف المسيحية تذكر أن عددهم 17.8% - انظروا إلى الدقة – ونشرت النيويورك تايمز فى أحد أعدادها أنهم قرابة العشرين فى المائة ، أما صحف الكرازة ووطنى وأمثالها فهم دائما ما يتحدثون على لسان الأكليروس والعلمانية أنهم قرابة 20% من سكان مصر بل ان مجدي خليل ارتفع بعددهم الي الربع في تعليقه علي احد الكتب.ولأن قصة التعداد هذه موضوع كبير ومكلف يحتاج إلى جيش من الموظفين لا يقل عن ثلاثين ألفا وإلى تمويل مالى كبير فإنه كان يكفينا أن نطلب من أصحاب هذه الدعاوى أن يشيروا إلى مصدر هذه المعلومات لنكشف كذب دعواهم إذ ليس ثمة مصدر لها إلا دعاوى لا أصل لها ولم يقل بها أى مصدر علمى يعتد به .ولكن المشكلة أننا شعب قليل القراءة لذلك فكثيرا ما يتأثر بكلام الأدعياء ودعايتهم ولا ينتبه إلى أولئك الذين يصوبون هذه الإدعاءات ......ولذلك فلا بأس من إعادة الحديث فى هذا الموضوع أملا فى تذكير الناس وإخراس الأدعياء فى هذا الأمر وذلك بمناسبة تجديد البابا لهذه الدعوى .أول ما عرفت مصر الإحصاء الفنى فى العصر الحديث كان سنه 1897 على يد الإنجليز وأشرف على عملية الإحصاء مستر ألبرت بوانه-وهو بالمناسبة إنجليزى مسيحى - وقد كان عدد المصريين فى ذلك الوقت 9.734.405 منهم 8.977.702 من المسلمين والباقى ديانات أخرى وتشمل المسيحيين بشتى طوائفهم ويهود وجاليا

تعداد المسيحيين بمصر
مرتاد ايلاف -

عدد المسيحيين فى مصر فى أول موعظة ألقاها بابا الأقباط بعد رحلته الطويلة إلى أمريكا – قالوا أنها رحلة علاجية – أعلن البابا أن أعداد أقباط مصر 12 مليون // بعداضافة الاحباش واليونانيين اليهم ؟ //وسخر ممن يقولون أنهم 4 مليون قائلا لعلهم يقصدون أعداد القسس فقط ثم وقبل أن نفيق من دهشتنا من خبطة البابا فاجأنا الأستاذ جبرائيل محامى حقوق الإنسان الشهير أن عدد المسيحيين فى مصر // 15 مليون // ووسط استغرابنا من هذا الإنفجار السكانى الغريب بزيادة ثلاثة مليون خلال أيام لا تتجاوز الأسبوع ، أعلن الأستاذ ممدوح نخلة المحامى أنه سيرفع قضية يطالب فيها وزارة الخارجية – ولا أدرى لماذا وزارة الخارجية بالذات – أن تكشف عن أعداد المسيحيين التى أخفتها الحكومة حتى لا يطالبوا بحقوق تساوى عددهم الحقيقى .ورغم أن دراسات لبنانية تتحدث عن مجموع نصارى // الصحيح المسيحيون // العالم العربى كله بشتى طوائفهم لا تتجاوز بهم نصف هذه الأرقام إلا أننا نعيش منذ فترة مزادا حول تعداد االمسيحيين فدائرة المعارف المسيحية تذكر أن عددهم 17.8% - انظروا إلى الدقة – ونشرت النيويورك تايمز فى أحد أعدادها أنهم قرابة العشرين فى المائة ، أما صحف الكرازة ووطنى وأمثالها فهم دائما ما يتحدثون على لسان الأكليروس والعلمانية أنهم قرابة 20% من سكان مصر بل ان مجدي خليل ارتفع بعددهم الي الربع في تعليقه علي احد الكتب.ولأن قصة التعداد هذه موضوع كبير ومكلف يحتاج إلى جيش من الموظفين لا يقل عن ثلاثين ألفا وإلى تمويل مالى كبير فإنه كان يكفينا أن نطلب من أصحاب هذه الدعاوى أن يشيروا إلى مصدر هذه المعلومات لنكشف كذب دعواهم إذ ليس ثمة مصدر لها إلا دعاوى لا أصل لها ولم يقل بها أى مصدر علمى يعتد به .ولكن المشكلة أننا شعب قليل القراءة لذلك فكثيرا ما يتأثر بكلام الأدعياء ودعايتهم ولا ينتبه إلى أولئك الذين يصوبون هذه الإدعاءات ......ولذلك فلا بأس من إعادة الحديث فى هذا الموضوع أملا فى تذكير الناس وإخراس الأدعياء فى هذا الأمر وذلك بمناسبة تجديد البابا لهذه الدعوى .أول ما عرفت مصر الإحصاء الفنى فى العصر الحديث كان سنه 1897 على يد الإنجليز وأشرف على عملية الإحصاء مستر ألبرت بوانه-وهو بالمناسبة إنجليزى مسيحى - وقد كان عدد المصريين فى ذلك الوقت 9.734.405 منهم 8.977.702 من المسلمين والباقى ديانات أخرى وتشمل المسيحيين بشتى طوائفهم ويهود وجاليا

خساره
sameh -

والله خساره عقول اخوتنا المسيحين يعني في احد يصدق ان عيسى ابن الله دا كلام غير منطقي

خساره
sameh -

والله خساره عقول اخوتنا المسيحين يعني في احد يصدق ان عيسى ابن الله دا كلام غير منطقي

الاقباط(9--12)مليون
abusaeed -

اعتقد ان تعليق (26)في الكثيرمن الدقه والصحه-نرحب دائما بالخيارالسلمي في حل كل المشاكلبالنسبه للاقباط اي العدد -اعتقاديفي ان الرقم الواقعي قريب كما تم ذكره9--12مليون شخص-اذ ان الصعيد وشمال مصروالقاهره يعيش الكثير وخصوصا الصعيد

الاقباط(9--12)مليون
abusaeed -

اعتقد ان تعليق (26)في الكثيرمن الدقه والصحه-نرحب دائما بالخيارالسلمي في حل كل المشاكلبالنسبه للاقباط اي العدد -اعتقاديفي ان الرقم الواقعي قريب كما تم ذكره9--12مليون شخص-اذ ان الصعيد وشمال مصروالقاهره يعيش الكثير وخصوصا الصعيد

رد على أبوعبد الرحمن
عين الصقر -

الأخ أبو عبد الرحمن إما أنك لست مصريا فلا تعرف أو تفهم معاناة الأقباط , وإما أنك مصرى عنصرى لا ترى ولا تسمع . هل تعرف أو تفهم معاناة القبطى فى عبادته , هل يعقل أن كنيسة بناها أجداد أبى فى قرية فى صعيد مصر منذ 1914 وحتى الآن تسع المصليين وقد تضاعف عددهم على الأقل أربع مرات ياأخى إستحى . إذا أردت أنت أن تبنى مسجدا ستبنيه ولو بالاستجداء على قارعة الطريق , لن يعترضك أحد بل سيبارك الجميع مشروعك من الوزير للغفير . من حق كل مواطن مسلم يناء مسجد يسميه بإسمه أو إسم عائلته , وليس من حق البابا شنوده أو أكبر أسقف أن يبنى كنيسة من حر ماله وعلى ارض ملكه ومسجلة وبعيدة عن المساجد وفى أشد الحاجة إليها . الأمر يتطلب قرار جمهورى. هل تعلم فى قريتى فى سوهاج أن بها أكثر من 20 مسجدا يرتاد بعضها نفرين أو ثلاثة منهم المؤذن والفراش وأمين العهدة ؟؟؟؟؟ ولكن التضييق المطلق والتحذير وأمن الدولة المتربص لك باستمرار إذا أصلحت باب كنيسة يقابله الحرية المطلقة والتشجيع الصاروخى والتسهيلات الخيالية فى بناء أى مسجد ولأى فرد وبأى إسم ومع ذلك ألا تستحى ياعبد الحمن ولكن أعذرك فربما لاتعرف ولكنك عائم مثل العائمين وومعصوب العينين مثل المعصوبين ومتعصب مثل المتعصبين . نحن مصريون أولا وأخيرا مثلنا مثل أى مصري ياعبد الرحمن وليس على رأسنا طربوش ونرجوأن نعامل مثل أى مصري وهذا حق كفلته الأديان قبل الدساتير ....والله بالخير

ساويرس ينفي الاضطهاد
الايلافي -

منذ ساعة ظهر المليادرير المسيحي نجيب ساويرس على قناة ال بي بي سي العربية ورفض ما يردده التيار الكنسي في الداخل والخارج عن ما يسمى اضطهاد المسيحيين في مصر وقال ما يوجد تمييز وليس اضطهاد لان عبارة اضطهاد محملة بمعاني كبيرة مثل الابادة الجماعية الخ ولم يستطع ساويرس ان ينفي وجود تمييز ضد المسلمين .

مش حكاية كنايس
حدوقه -

القصد من الاكثار من الكنائس عمال بطال هو تغيير الواجهة الاسلامية لمصر وليست الحاجة الفعلية للعبادة ؟!!

ساويرس ينفي الاضطهاد
الايلافي -

منذ ساعة ظهر المليادرير المسيحي نجيب ساويرس على قناة ال بي بي سي العربية ورفض ما يردده التيار الكنسي في الداخل والخارج عن ما يسمى اضطهاد المسيحيين في مصر وقال ما يوجد تمييز وليس اضطهاد لان عبارة اضطهاد محملة بمعاني كبيرة مثل الابادة الجماعية الخ ولم يستطع ساويرس ان ينفي وجود تمييز ضد المسلمين .

شغلانة لحدوقة
المصرى افندى -

ياحدوقة عندى ليك شغله كويسة -- ماتيجى تشتغل محلل لاحتياجات الاقباط تحدد لهم كام نفس يتنفسوه فى مصر وكام وجبة ياكلوها و كام صلاة يصلوها وايه مساحة الكنايس وعددها انت فعلا تحفة

شغلانة لحدوقة
المصرى افندى -

ياحدوقة عندى ليك شغله كويسة -- ماتيجى تشتغل محلل لاحتياجات الاقباط تحدد لهم كام نفس يتنفسوه فى مصر وكام وجبة ياكلوها و كام صلاة يصلوها وايه مساحة الكنايس وعددها انت فعلا تحفة

DANGER
zaki -

MUBARAK IS SET TO CARRY OUT THE FOLLOWING POLICIES :US Empire and the Middle East: Zionism, Puppet Regimes and Political Allies, by James PetrasThe Protocols Of The Learned Elders Of ZionThe Crimes Of The Zionist Mob, including 9/11

دعونا من العرب ولنتف
محمد البدري -

فلسطين،القدس،الحقوق المشروعة، العراق ... الخ كلها من الاكل التي خلقها العرب في الاساس. لكن قضايا مصر الوطنية كحق المصريين التاريخي في حكم وطنهم ومعرفة حقيقة نظامهم السياسي ومدي توزيع الثروة وتعاليهم علي التقسيمات الدينية . الاخيرة هي ضمن مشاكل العرب التي خلقوها بجعل الاسلام يحكم دون ان يكون هناك نظام سياسي او اقتصادي في الاسلام. فليتفرغ المصريون لحل مشاكلهم الداخلية بدلا من التوهان والضياع في مشاكل العرب التي لن تنتهي.

دعونا من العرب ولنتف
محمد البدري -

فلسطين،القدس،الحقوق المشروعة، العراق ... الخ كلها من الاكل التي خلقها العرب في الاساس. لكن قضايا مصر الوطنية كحق المصريين التاريخي في حكم وطنهم ومعرفة حقيقة نظامهم السياسي ومدي توزيع الثروة وتعاليهم علي التقسيمات الدينية . الاخيرة هي ضمن مشاكل العرب التي خلقوها بجعل الاسلام يحكم دون ان يكون هناك نظام سياسي او اقتصادي في الاسلام. فليتفرغ المصريون لحل مشاكلهم الداخلية بدلا من التوهان والضياع في مشاكل العرب التي لن تنتهي.

الى Tom USA
حسن -

نحن ضد المسيحية لأنها نسخت(ألغيت)بالإسلام – فدعنا نناقش العقيدة بهدوء لأنها هي الأساس فان صلحت صلح الدين وان أساء إليه بعض أتباعه. الأمر واضح و بسيط : اله واحد ويجب أن يكون دين واحد – الله أرسل الرسل لهداية البشر- وكل رسول كان يأمر أتباعه بتصديق الرسول الذي يليه ولكن إتباع الناس لأهوائهم ورجال الدين لمصالحهم جعل اليهود لايؤمنون بعيسى عليه السلام وكذلك المسيحيون لم يؤمنوا بخاتم الأنبياء محمد عليه الصلاة والسلام . والمشكلة أن الناس يقلدون آبائهم فى أمور الدين دون إعمال للعقل (إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون). السؤال هو :ما هو الدين الحق ؟ فكل إنسان مسئول عن خياراته فى حدود علمه وأنتم المسيحيون العرب لا عذر لكم بالجهل تستطيعون أن تقرءوا عن الإسلام وتبحثوا عن الحقيقة فالله سبحانه ليس فى حاجه ليتجسد أو يرسل ابنه (حتى فى هذه اختلفتم)ولماذا إرسال الرسل من الأساس ؟ ولماذا لم يرسل ابنه او أبناءه في كل مره؟

هل سيكون جمال مبارك
نادين صلاح الدين -

هل سيكون جمال مبارك هو الرئيس القادم لمصر.أعلم جيدا أن مبارك والجيش يستطيعون تجليسه على كرسى الحكم ولكن أذا أرادوها نزيهه فأنا أرشح الأستاذ الفنان شعبان عبد الرحيم بدلا من جمال

هل سيكون جمال مبارك
نادين صلاح الدين -

هل سيكون جمال مبارك هو الرئيس القادم لمصر.أعلم جيدا أن مبارك والجيش يستطيعون تجليسه على كرسى الحكم ولكن أذا أرادوها نزيهه فأنا أرشح الأستاذ الفنان شعبان عبد الرحيم بدلا من جمال

لا يصح غير الصحيح
دكتورة مروة البسيونى -

يقول الأخوة المسيحيين أن الأسلام أنتشر بحد السيف فهذه أهانة لا نقبلها ولا يجب أن يذكرونا بتلك الأشياء

حدود الحريه
قارئ من الشرق -

ايلاف لاتجرؤ على الأقتراب من بعض الدول العربيه وتعوض عن ذلك بالنقد المباشر لمصر ولبنان والكويت هل هذه الدول هي فقط من تعاني من المشاكل أم هي الحريه الموجوده والتي لاتتوفر في دول عربيه أخرى وماهي حدود الحريه في ايلاف أقول هذا مع أعجابي بمقالات الأستاذ مجدي خليل واهتمامي بما يكتبه وعلى أي حال يبدو أن مصر ولبنان هما الدليل الوحيد على وجود حريه رأي في عالمنا العربي السعيد .

حدود الحريه
قارئ من الشرق -

ايلاف لاتجرؤ على الأقتراب من بعض الدول العربيه وتعوض عن ذلك بالنقد المباشر لمصر ولبنان والكويت هل هذه الدول هي فقط من تعاني من المشاكل أم هي الحريه الموجوده والتي لاتتوفر في دول عربيه أخرى وماهي حدود الحريه في ايلاف أقول هذا مع أعجابي بمقالات الأستاذ مجدي خليل واهتمامي بما يكتبه وعلى أي حال يبدو أن مصر ولبنان هما الدليل الوحيد على وجود حريه رأي في عالمنا العربي السعيد .

حدود الحريه
قارئ من الشرق -

repeated.

خوارج على الأمة
د. محمد عمارة -

منذ ما يقرب من أربعة عقود ـ منذ حكم السادات.. وعلى امتداد حكم الرئيس مبارك ـ دأب أقباط المهجر ـ بتأييد من قطاعات في الداخل ـ وبدعم من مراكز الضغط الصهيونية واليمينية ـ في المسيحية الصهيونية ـ دأبوا على التظاهر العدائي والاحتجاجي ومحاولات تعكير أجواء زيارات الرؤساء المصريين لأمريكا.. كما دأبوا على الاستعانة بأعضاء الكونجرس المناصرين للصهيونية وللغزو الأمريكي للبلاد العربية والإسلامية للضغط على الحكومة المصرية، وتهديدها بقطع المعونات عنها.. حتى لقد حولوا الأقباط إلى ما يشبه ورقة الضغط على مصر كي تتزايد تبعيتها لأمريكا وخضوعها لمخططات الإمبريالية الأمريكية والصهيونية في بلادنا والشرق العربي والإسلامي بوجه عام.. وأمام تبلور هذا التيار المؤثر في أقباط المهجر ـ والمدعوم كورقة ضغط من قطاعات قائدة ومؤثرة في الداخل ـ وأمام تصاعد النشاط المحموم لهذا التيار، الذي يطلق الأضرار بسمعة مصر ومكانتها ـ وليس فقط بسمعة النظام الحاكم فيها ـ لابد من الصراحة في طرح هذا السؤال: ـ هل هذا التيار ـ في أقباط المهجر.. ومؤيديهم في الداخل ـ لديهم انتماء وطني، وولاء صادق للهوية الوطنية المصرية؟!وهل هم فعلا شركاء في هذا الوطن؟.. أم أنهم قد تحولوا إلى ;جالية أجنبية; وورقة ضغط ضد الوطن المصري وهويته وثقافته وحضارته؟ إن المصريين قد اتفقوا على تعريف أنفسهم بأنهم الشعب المصري.. المنتمي إلى الأمة العربية;.. لكن هؤلاء قد أصبحوا خوارج على هذا الإجماع المصرية.. فتتحدث أدبياتهم عن ما يسمونه ;الشعب القبطي; و;الأمة القبطية; و;شعب الكنيسة;!.. فهل لهؤلاء علاقة بالعقد الاجتماعي لمصر والمصريين.. وبالوحدة الوطنية للمصريين؟!.. والمصريون جميعًا ـ على اختلاف دياناتهم، قد ارتضوا منذ قرون متطاولة، إن الإسلام الحضاري والقانوني هم معلم من معالم مجتمعهم.. واتفقوا على تقنين ذلك في دساتيرهم ـ منذ دستور سنة 1923م وحتى دستور سنة 1971م ـ فنصت هذه الدساتير على أن دين الدولة هو الإسلام وأن لغتها العربية ومبادئ الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيس للقانون ـ مع حماية الاعتقاد والعبادة لكل أصحاب الديانات السماوية والحقوق الدينية لكل المصريين..لكن هذا القطاع من أقباط المهجر ـ وأعوانهم في الداخل ـ لا يتهنون لحظة عن محاربة مواد الدستور التي تنص على الهوية العربية والإسلامية لمصر.. حتى لقد أعلن أحد زعمائهم ـ من على شاشة قناة الجزير

كهن كنسيين
الايلافي -

الواضح ان موقف الكنسيين والعلمانيين المصريين مضطرب هم من جهة ضد التوريث ومع الديمقراطية لكن بشرط ان لاتأتي الديمقراطية الا بجمال مبارك ؟!!! من اجل ضمان الامتيازات الخاصة ومراكمة المكاسب !!

خوارج على الأمة
د. محمد عمارة -

منذ ما يقرب من أربعة عقود ـ منذ حكم السادات.. وعلى امتداد حكم الرئيس مبارك ـ دأب أقباط المهجر ـ بتأييد من قطاعات في الداخل ـ وبدعم من مراكز الضغط الصهيونية واليمينية ـ في المسيحية الصهيونية ـ دأبوا على التظاهر العدائي والاحتجاجي ومحاولات تعكير أجواء زيارات الرؤساء المصريين لأمريكا.. كما دأبوا على الاستعانة بأعضاء الكونجرس المناصرين للصهيونية وللغزو الأمريكي للبلاد العربية والإسلامية للضغط على الحكومة المصرية، وتهديدها بقطع المعونات عنها.. حتى لقد حولوا الأقباط إلى ما يشبه ورقة الضغط على مصر كي تتزايد تبعيتها لأمريكا وخضوعها لمخططات الإمبريالية الأمريكية والصهيونية في بلادنا والشرق العربي والإسلامي بوجه عام.. وأمام تبلور هذا التيار المؤثر في أقباط المهجر ـ والمدعوم كورقة ضغط من قطاعات قائدة ومؤثرة في الداخل ـ وأمام تصاعد النشاط المحموم لهذا التيار، الذي يطلق الأضرار بسمعة مصر ومكانتها ـ وليس فقط بسمعة النظام الحاكم فيها ـ لابد من الصراحة في طرح هذا السؤال: ـ هل هذا التيار ـ في أقباط المهجر.. ومؤيديهم في الداخل ـ لديهم انتماء وطني، وولاء صادق للهوية الوطنية المصرية؟!وهل هم فعلا شركاء في هذا الوطن؟.. أم أنهم قد تحولوا إلى ;جالية أجنبية; وورقة ضغط ضد الوطن المصري وهويته وثقافته وحضارته؟ إن المصريين قد اتفقوا على تعريف أنفسهم بأنهم الشعب المصري.. المنتمي إلى الأمة العربية;.. لكن هؤلاء قد أصبحوا خوارج على هذا الإجماع المصرية.. فتتحدث أدبياتهم عن ما يسمونه ;الشعب القبطي; و;الأمة القبطية; و;شعب الكنيسة;!.. فهل لهؤلاء علاقة بالعقد الاجتماعي لمصر والمصريين.. وبالوحدة الوطنية للمصريين؟!.. والمصريون جميعًا ـ على اختلاف دياناتهم، قد ارتضوا منذ قرون متطاولة، إن الإسلام الحضاري والقانوني هم معلم من معالم مجتمعهم.. واتفقوا على تقنين ذلك في دساتيرهم ـ منذ دستور سنة 1923م وحتى دستور سنة 1971م ـ فنصت هذه الدساتير على أن دين الدولة هو الإسلام وأن لغتها العربية ومبادئ الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيس للقانون ـ مع حماية الاعتقاد والعبادة لكل أصحاب الديانات السماوية والحقوق الدينية لكل المصريين..لكن هذا القطاع من أقباط المهجر ـ وأعوانهم في الداخل ـ لا يتهنون لحظة عن محاربة مواد الدستور التي تنص على الهوية العربية والإسلامية لمصر.. حتى لقد أعلن أحد زعمائهم ـ من على شاشة قناة الجزير

سيف المسيحية
حدوقه -

وهل يعتقدون ان المسيحية الرحيمة انتشرت بالقبلات والاحضان / 34لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأُلْقِيَ سَلاَمًا عَلَى الأَرْضِ. مَا جِئْتُ لأُلْقِيَ سَلاَمًا بَلْ سَيْفًا / حين تقرب من مدينة لكي تحاربها استدعها إلى الصلح 11 فإن أجابتك إلى الصلح وفتحت لك، فكل الشعب الموجود فيها يكون لك للتسخير ويستعبد لك 12 وإن لم تسالمك، بل عملت معك حربا، فحاصرها 13 وإذا دفعها الرب إلهك إلى يدك فاضرب جميع ذكورها بحد السيف 14 وأما النساء والأطفال والبهائم وكل ما في المدينة، كل غنيمتها، فتغتنمها لنفسك، وتأكل غنيمة أعدائك التي أعطاك الرب إلهك

سيف المسيحية
حدوقه -

وهل يعتقدون ان المسيحية الرحيمة انتشرت بالقبلات والاحضان / 34لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأُلْقِيَ سَلاَمًا عَلَى الأَرْضِ. مَا جِئْتُ لأُلْقِيَ سَلاَمًا بَلْ سَيْفًا / حين تقرب من مدينة لكي تحاربها استدعها إلى الصلح 11 فإن أجابتك إلى الصلح وفتحت لك، فكل الشعب الموجود فيها يكون لك للتسخير ويستعبد لك 12 وإن لم تسالمك، بل عملت معك حربا، فحاصرها 13 وإذا دفعها الرب إلهك إلى يدك فاضرب جميع ذكورها بحد السيف 14 وأما النساء والأطفال والبهائم وكل ما في المدينة، كل غنيمتها، فتغتنمها لنفسك، وتأكل غنيمة أعدائك التي أعطاك الرب إلهك

بالمتحف البريطانى
جاك عطاللة -

مين همة الخوارج ؟؟ اللى بيدربوا ميليشيا بالاسلحة للانقضاض على مصر واللى قالوا طز فى مصر واللى جابوا مصر واللى بيتعاونوا علنا مع حزب الله وايران وحماس ضد امن مصر واللى حطوا المتفجرات وقتلوا السياح و دمروا مصر وشحتوها وادوا بناتهم القصر للزواج السياحى للسعوديين ولا الاقباط اللى بيبعتوا فلوس لمصر وبيحاولوا ينقذوها من الهوة اللى وقعها فيها عمارة واخوته ؟؟ ياعم روح اعتزل بقى وريح المصريين منك محدش ينادى بدولة قايمة على ارهاب و كراهية بالله و حرب لكل خلق الله دى دولة خراب و محدش ها يسيبها فى حالها لو لاسمح الله نجحت - انا باقترح يحطوكوا فى المتحف المصرى او البريطانى لان ده المكان الوحيد المناسب لافكاركم

جماعة الردح
زياد -

هل انتم مؤمنين بالقتل ام قتلة مؤمنين؟ هل انتم كذابين مؤمنين, ام مؤمنين كذابين؟ هل انتم إرهابيين مؤمنين, ام مؤمنين بالارهاب؟ هل انتم كذابين إرهابيين ام إرهابيين كذابين؟ هل انتم مؤمنين بالكذب ام كذابين مؤمنين؟ هل انتم مجرمين كذابين ام كذابين ومجرمين؟ والارجح كل ما ذكر اعلاه. فإبتلى العالم بشروركم وان الاوان للتخلص منكم والى الابد,إخجلوا,إن كنتم تعرفون معنى هذه الكلمة, من عيوبكم التي دمرت كل شيء عظيم, ولكن اين انتم من الحق, والخجل والغيرة والمنطق, كل ما تعرفونه هو الارهاب والكذب والسرقة والاجرام الذي انتم اساتذة فيه.

الى مرتاد ايلاف
hossam -

الى مرتاد ايلاف اولا نحن لا نقارن بالمسلمين الموجدين فى ا وربا فنحن اصحاب الارض وكل الارض والثروات كانت ملكنا ثانيا لماذا لا نقلب السئوال ونقول لماذا قلت اعداد المسيحين في العالم العربى هذاحدث بسب الاضطهاد الاسلامى قديما من اعمال قتل ونهب وتنكيل بالمسيحين وجزية لم يستطعوا دفعها فى معظم الاوقات والاسلام واضح فى هذا الموضوع اما دفع الجزية اوالدخول فى الاسلام او الموت وحديثا بسب عدم وجود مساواة فى الفرص ولا فى المعاملة فى اى شى فلذلك نجد الهجرة الى اوربا وامريكا وباللة عليك ماالذى يدفع طبيب مسيحى الى الهجرة والعمل فى اى شى بسيط بالخارج الا اذا كان مفتقد الاحساس بالامان والمساواة مع ضيوفة فى الوطن

جماعة الردح
زياد -

هل انتم مؤمنين بالقتل ام قتلة مؤمنين؟ هل انتم كذابين مؤمنين, ام مؤمنين كذابين؟ هل انتم إرهابيين مؤمنين, ام مؤمنين بالارهاب؟ هل انتم كذابين إرهابيين ام إرهابيين كذابين؟ هل انتم مؤمنين بالكذب ام كذابين مؤمنين؟ هل انتم مجرمين كذابين ام كذابين ومجرمين؟ والارجح كل ما ذكر اعلاه. فإبتلى العالم بشروركم وان الاوان للتخلص منكم والى الابد,إخجلوا,إن كنتم تعرفون معنى هذه الكلمة, من عيوبكم التي دمرت كل شيء عظيم, ولكن اين انتم من الحق, والخجل والغيرة والمنطق, كل ما تعرفونه هو الارهاب والكذب والسرقة والاجرام الذي انتم اساتذة فيه.

اهييه والله ؟!!
حدوقه -

طيب وللي مشيوا بصلبانهم في شوارع المحروسة يهتفون باسم بوش وشارون نسميهم ايه مش خونه برضوا/ نسال المعلم يعقوب صحيح ؟؟

اهييه والله ؟!!
حدوقه -

طيب وللي مشيوا بصلبانهم في شوارع المحروسة يهتفون باسم بوش وشارون نسميهم ايه مش خونه برضوا/ نسال المعلم يعقوب صحيح ؟؟

last chance
kareem naser -

اناشد اهل مصر الحضاره الطيبيندافعوا عن ام الدنيا(7 الاف سنه)هل تريدون ان تدمر على يد فكر الارهابيينالتكفيرين الرجعييناين مصر زمان زمن الحريه والتنوير والحداثهلاتتركوا مصر العزيزه تنهار -قبت فوات الامان

الي حسام
غيور -

الفراعنه كانوا يعبدون الشمس فدخلت المسيحية فاعتنقوها وبعدين دخل الاسلام فدخلو الاسلام والدين ليس المقياس لهويه الانسان فهل يفقد القبطي جذورة في الدولة اذا دخل الاسلام؟ وبعدين اذا كان الاسلام يفرض ثلاث خيارات الاسلام او الجزية او الحرب رغم المبالغات في هذا الموضوع فالمسيحية تفرض خيار واحد التنصر او الموت

لهيب الحقد والغل
طارق -

متى تخرس ألسنة الفتنة النصرانية أو (المسيحية كما يحلوا لهم تسميتة أنفسهم) الحاقدة ... ليل نهار بكل أنواع الأفتراء و التزوير والبهتان ناهيك عن شدة التطرف ومحاولة أقصاء وأستبعاد أصحاب الوطن المسلمين و التى تمتد جزورهم الى أجدادهم الفراعنة وهم الأغلبية منذ أكثر من 1500 عام حافظوا على حضارة هذا البلد و أكملوا مسيرتها و أضافوا لها فى مقابل أقلية لم يكن لها فى يوم من الأيام أى أضافة حضارية ولم يحكموا أبداهذا البلد فى أى مرحلة من التاريخ القديم أو الحديث رغم أنهم أيضا أصحاب وطن و لكن ليسوا أمناء عليه و يستغلون مرحلة ضعف الدولة فى كل مراحل التاريخ و يبادرون بالخيانة و يتناسون عن عمد أن الأسلام عندما دخل مصر كان له كل الفضل فى رفع الظلم الواقع عليهم من الحكام الرومان ولولاه لأبادهم الرومان ومابقى منهم وقح يتجراء على المسلمين والأسلام وينكر فضلهم عليه.أننى أقول للحكومة المصرية و لعفلاء النصارى و المسيحيين أين أنتم من دعاوى الفتنة و هل لو قامت جماعة متطرفة اسلامية ودعت الى تغيير الدستور وتغيير الدولة والأحتكام الى مسميات عندهم تتوافق مع منهجهم وتوجهاتهم هل كنتم ستسكتون سكوت الاموات كما تسكتون عن هؤلاء المأجورين من قبل اقباط المهجر المدعومون بالحوالات الامريكية و اليهودية إن بداية النار من مستصغر الشرر يجب الضرب على ايادي هؤلاء الخونة للوطن والخونة لدينهم ان المسيحيين اللبنانيين وهم كثرة يعتزون بعروبتهم بل منهم علماء كثيرون فى اللغة العربية وكذالك معظم المسيحيين فى المنطقة العربية اما هؤلاء الخونة فعندهم استعداد ان تسمى جمهورية مصر الصهيونية على ان تسمى مصر متبوعة بأى أشارة الى أنتماء أسلامى أو عربى يعبر عن هويتها العقائدية والثقافية علما أن المسيحية دخلت مصر قبل الأسلام بستمائة عام على اقصى تقدير ولم يكونوا دائما سوى أقلية وبكل تاكيد لم يكن نصف الشعب فيها اعتنق المسيحية لان الرومان الكاثوليك حاربوا الارثوذكس من المصريين لأختلافهم معهم فى العقيدة أما باقى المصريين فكانوا مللا شتى منهم اليهودي ومنهم الوثنى وكان كل النصارى الارثوذكس وباقى الطوائف المسيحية لا يمثلون فى أوج أنتشار المسيحية بكل طوائفها على أقصى تقدير متفائل 40% من أجمالى الشعب و الباقى وثنيون و أقلية ضئيلة جدا من اليهود ليس لها ذكر من حيث العدد فى التاريخ وقبلها وقبل سيدنا عيسى اصلا ماذا كانت مصر خلال عشرات ا

the problem of al ab
omar farouk -

we have to admit that the kypt are under harasement ,bully and discrimination and suppression and oppression.I do beleive the solution is to have their federal goverment under the name republic of federal egypt.the four federal states would be as follows:1-central states which include the capital.2-sina triangle3-west desert4-south state.by this with democratic election ,Egypt would be in the civilisation like india at the same time the suppressed,oppressed kypt would decide their own culture and talent they have got.at the same time jamal mubarak would not be able to be the successor of his father.If indeed Jamal succed to husni then it is better to call Eygpt as kingdom of mubarak Eygpt like kingdom of al asad syria

الاقباط مره اخرى
abusaeed -

الاقباط المصريين اصلاء لم يكونو من جزر الوق واقهم اهل البلد-سيبقون في بلدهم الى الابدانصح الموجدين في الخارج ان يرجعو الى مصر الحبيبهانصح كذلك الاحرار الوطنيين من المصريين مساعدتهم

شكر
طارق -

أشكر الأخ مرتاد أيلاف على ردوده الممستنده الى حقائق لم أرى من يرد علبها بأى حجة مقنعة من المسيحيين المتعصبين و أرجو أن يوفقه الله فى الأستمرار فى الرد لأسكات كل من تسول له نفسه الحاقدة المساس بالأسلام أو المسلمين أو بهوية مصر المسلمة كما أنى أحاول ان جاهدا أن ارد دائما على أمثالهم كلما أتيحت لى الفرصة والوقت و قد أستعنت ببعض ماكتب سابقا فى ردى فأرجو منه ومن من كل الغيورين على الأسلام وعلى بلدنا مصر أن نتعاون دائما فى أسكات كل المرضى بالحقد والتعصب وأن نجعل كتابتهم على أيلاف وغيره من المواقع شديدة الأيلام لهم برودودنا التى تفضح نواياهم وما فى نفوسهم و شكرا لكا من يشارك فى أتجاهنا لأسكاتهم وفضحهم وأدعو الله أن يفضحهم على رؤس الأشهاد فى الدنيا و الأخرة وكل عام وأنتم بخير.

طارق ومرتاد
عدنان -

بالطبع سيشكر الكذاب زميله الكذاب الاخر والارهابي صديقه الاكثر منه إرهابا, هذا إذا إفترضنا ان مرتاد وطارق شخصين مختلفين وعلى الارجح الايلافي علق باسم اخر, فإن تعتقد انك اسكت صوت الحق فانت نائم ورجليك في الشمس ولن تستطيعون تغيير الحقيقة الراسخة انكم اكثر الخلق إجراما على وجه الارض وسبب مصائب العالم, وزوالك حتمي واكيد, ثم إن كنت تريد حماية مصر إحميها من عملاء حزب الله الجبناء وازلام القاعدة الذين هم مسلمين ولكنهم خططوا لزعزعة امن مصر والعبث باستقرارها(كعادة كل المتطرفين) وهذا يثبت انكم خونة ومجرمين وإرهابيين بالفطرة, يا ناشري إيلاف, كما وضعتم تعليق مرتاد/حدوقة/الايفي/طارق/ابو عبدالرحمن/غريب/محمد الامين بكل محتواها فمن العدل ان تنشروا تعليقي هذا بدون تغيير للامانة الصحفية التي تنادون بها و إحقاقا للعدل.

الى عدنان
حسن -

أليس بولس هو من كتب الأناجيل الموجودة حاليا؟ أليس هو من جاء بعقيدة ، الصلب ، والتثليث ، والخطيئة الأبديه و الصلب والخلاص ؟ و هو لم يرى المسيح عليه السلام و لم يكن من تلاميذه؟ أليس وجود أكثر من إنجيل دليل على التحريف؟ الم يعش المسيح لمدة 33 سنة كبشر يأكل ويشرب وينام مع تأييد الله له بمعجزات لإثبات نبوته عليه السلام- اليس القرءان كلام الله ؟ جاء عن طريق الوحي بواسطة جبريل عليه السلام- فالله سبحانه و تعالى لن ينزل بنفسه لهداية الناس كما ادعى بولس. و هذا هو الفرق الأساسي بين المسيحيه والإسلام

الجزية
حدوقه -

في الاسلام اما الاسلام او الجزية هوه في حد عاقل يقتل الدجاجة التي تبيض له ذهبا ؟!!

الارهاب المسيحي
مرتاد ايلاف -

34لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأُلْقِيَ سَلاَمًا عَلَى الأَرْضِ. مَا جِئْتُ لأُلْقِيَ سَلاَمًا بَلْ سَيْفًا / حين تقرب من مدينة لكي تحاربها استدعها إلى الصلح 11 فإن أجابتك إلى الصلح وفتحت لك، فكل الشعب الموجود فيها يكون لك للتسخير ويستعبد لك 12 وإن لم تسالمك، بل عملت معك حربا، فحاصرها 13 وإذا دفعها الرب إلهك إلى يدك فاضرب جميع ذكورها بحد السيف 14 وأما النساء والأطفال والبهائم وكل ما في المدينة، كل غنيمتها، فتغتنمها لنفسك، وتأكل غنيمة أعدائك التي أعطاك الرب إلهك

حسن لا زلت لم تجبنا
فائز -

كيف تعرفون ان القران الذي ابقاه عثمان هو الاصلي وليس المحرف؟ لماذا احرق عثمان باقي نسخ القران؟ وكبف تثبتون ان الوحي وجبرائيل هم الذين جاؤا بالقران وان القران كلام الله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟الفرق الاساسي بين الاسلام والمسيحية هو المنطق والعقلانية والحق فهي دعائم الاول , فتعليقاتك واصحابك تعطي صورة واضحة لموقفكم منها, ومرة اخرى, تتهرب انت واصحابك من الاجابة على السؤال الذي يرعبكم, وهو مذكور في تعليق عدنان المرقم 55, خلايا حزب الله والقاعدة التي تنتظر المحاكمة في مصر, هم مسلمين ومؤمنين ومع هذا خططوا وتعاونوا مع اجانب وجهات معادية لمصر لاثارة الفتنة والبلبلة وتهديد إستقرار امن مصر, فما موقفكم من هؤلاء؟ فهل تستطيعون الاجابة على هذا السؤال قبل ان تعرفوا ماذا فعل بولس وكيف تم تحريف الانجيل؟ ولماذا إيمانكم هش لدرجة الخوف من ذكر كلمات معينة تجعل ضغط دمكم يرتفع الى 500 وتبدؤن بالرجفان والتلعثم وتحمر وجوهكم ولا تستطيعون مقارعة الحجة بالحجة إلا بالاستهزاء والاعتداء وفرض اشياء خيالية لا تصدقونها انفسكم؟ حاولوا ولو لمرة واحدة ان تردوا يعلم ومنطق لا بإفتراض ان كذا وكذا, فهل تستطيعون, ام ان عقدة انتم الصح والباقين على خطا تسيطر على عقولكم الى الابد؟ ولا زلت لم تجيبني على معظم اسئلتي لانك لا تعرف ولن تتمكن من الاجابة, فإختصاصك التهرب من الاجابة المنطقية والعقلانية الى إفتراضات لا اساس ولا إثبات لها, وتعليقك 56 يثبت ذلك.

مجللا بالخطية ؟!!
حدوقه -

في الاسلام كل مولود يولد على الفطرة والمسيحية المحرفة تقول كل مولود يولد مجللا بالخطيئة ؟!!

المعلق 60
نهاد مراد -

بما انك فهيم في امور الارهاب والشتم, فسر لنا لماذا انتم إرهابيين بالفطرة؟ وتخافون من كل حرف من حروف كلمات المسيحية والعدل والحق؟ ثم حاول ان تجابه ما يرعبكم, انكم مزورين محترفين للقرون الارعية عشر الماضية.

الى نهاد مراد
حسن -

لماذا اللف والدوران ؟ ممارسات بعض المسلمين أو مدعى الإسلام ليست هى الإسلام وليست حجه على الإسلام – فانا أناقش العقيدة لأنها هي الأساس فان صلحت صلح الدين وان أساء إليه بعض أتباعه. الأمر واضح و بسيط : اله واحد ويجب أن يكون دين واحد – الله أرسل الرسل لهداية البشر- وكل رسول كان يأمر أتباعه بتصديق الرسول الذي يليه ولكن إتباع الناس لأهوائهم ورجال الدين لمصالحهم جعل اليهود لايؤمنون بعيسى عليه السلام وكذلك المسيحيون لم يؤمنوا بخاتم الأنبياء محمد عليه الصلاة والسلام . والمشكلة أن الناس يقلدون آبائهم فى أمور الدين دون إعمال للعقل (إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون). السؤال هو :ما هو الدين الحق ؟ فكل إنسان مسئول عن خياراته فى حدود علمه وأنتم المسيحيون العرب لا عذر لكم بالجهل تستطيعون أن تقرءوا عن الإسلام وتبحثوا عن الحقيقة فالله سبحانه ليس فى حاجه ليتجسد أو يرسل ابنه (حتى فى هذه اختلفتم)ولماذا إرسال الرسل من الأساس ؟ ولماذا لم يرسل ابنه او أبناءه في كل مره؟ قال تعالى: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجَا (1)الثناء على الله بصفاته التي كلُّها أوصاف كمال، وبنعمه الظاهرة والباطنة، الدينية والدنيوية، الذي تفضَّل فأنزل على عبده ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم القرآن، ولم يجعل فيه شيئًا من الميل عن الحق. قَيِّماً لِيُنذِرَ بَأْساً شَدِيداً مِنْ لَدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً حَسَناً (2) مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَداً (3)جعله الله كتابًا مستقيمًا، لا اختلاف فيه ولا تناقض؛ لينذر الكافرين من عذاب شديد من عنده، ويبشر المصدقين بالله ورسوله الذين يعملون الأعمال الصالحات، بأن لهم ثوابًا جزيلا هو الجنة، يقيمون في هذا النعيم لا يفارقونه أبدًا. وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَداً (4)وينذر به المشركين الذين قالوا: اتخذ الله ولدا. مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِنْ يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِباً (5)ليس عند هؤلاء المشركين شيء من العلم على ما يَدَّعونه لله من اتخاذ الولد، كما لم يكن عند أسلافهم الذين قلَّدوهم، عَظُمت هذه المقالة الشنيعة التي تخرج من أفواههم، ما يقولون إلا قولا كاذبًا. فَلَعَلَّك

اجابات الى 59
حسن -

الأدلة على أن القرءان كلام الله لاتحصى أنت نفسك إذا قرأته سوف تتأكد من إعجازه وانه ليس بكلام بشر فمثلا من أين جاءت عقيده التوحيد؟ هل هذه التشريعات الرائعة فى السياسه و الاقتصاد الاجتماع مأخوذة من أناجيل بولس ؟ وماذا عن الآيات ذات الإشارات العلميه التى كانت سببا فى إسلام كثير من علماء الغرب ؟ كعلم الاجنه ؟ قال تعالىيَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنْ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلاً ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئاً وَتَرَى الأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ (5)يا أيها الناس إن كنتم في شك من أن الله يُحيي الموتى فإنَّا خلقنا أباكم آدم من تراب, ثم تناسلت ذريته من نطفة, هي المنيُّ يقذفه الرجل في رحم المرأة, فيتحول بقدرة الله إلى علقة, وهي الدم الأحمر الغليظ, ثم إلى مضغة, وهي قطعة لحم صغيرة قَدْر ما يُمْضَغ, فتكون تارة مخلَّقة, أي تامة الخلق تنتهي إلى خروح الجنين حيًا, وغير تامة الخلق تارة أخرى, فتسقط لغير تمام؛ لنبيِّن لكم تمام قدرتنا بتصريف أطوار الخلق, ونبقي في الأرحام ما نشاء, وهو المخلَّق إلى وقت ولادته, وتكتمل الأطوار بولادة الأجنَّة أطفالا صغارًا تكبَرُ حتى تبلغ الأشد, وهو وقت الشباب والقوة واكتمال العقل, وبعض الأطفال قد يموت قبل ذلك, وبعضهم يكبَرُ حتى يبلغ سن الهرم وضَعْف العقل; فلا يعلم هذا المعمَّر شيئًا مما كان يعلمه قبل ذلك. وهذه الآية التي تدل على دوران الأرض قال تعالىوَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ (88)وترى الجبال تظنها واقفة مستقرة, وهي تسير سيرًا حثيثًا كسير السحاب الذي تسيِّره الرياح, وهذا مِن صنع الله الذي أحسن كل شيء خلقه وأتقنه. إن الله خبير بما يفعل عباده من خير وشر, وسيجازيهم وكيف يترك الله سبحانه رجل _علي