كتَّاب إيلاف

الدم العراقي: من هم القتلة؟؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لا شك في أننا لا نمتلك لحد اليوم وقائع دامغة وموثقة عن مسئولية كارثة الأربعاء الدموية، لتوجيه اتهام قطعي وذي مصداقية لهذا الطرف أو ذاك. ما لدينا هو فقط "اعترافات" وسام كاظم، الموصوف بمسئول بعثي من تنظيم محمد يونس، وإن ما نشر من هذه الاعترافات يبدو شحيحا للغاية، ويفتح تساؤلات كبرى، منها":
إن الجهات التي قامت بالتحقيق هي نفس الجهات المقصرة، وبالتالي غير كفوءة لإجراء تحقيق دقيق ونزيه؛ جهات كان المفترض إزاحتها بعد الكارثة فورا، سواءً قائد عمليات بغداد، أو وزراء الداخلية والأمن. ثم من يصدق أن شخصا واحدا من المقدادية استطاع تدبير السيارة ورشوة نقاط التفتيش بعشرة آلاف دولار، وصولا لوزارة المالية؟؟ تفجير بهذا الحجم يتطلب اختراقات أمنية كبرى وقدرات فنية هائلة، وليس مجرد رشوة بعض نقاط التفتيش بمبلغ عشرة آلاف دولار. وبانتظار معلومات كافية، نقول إن اعتراف المذكور بأن الأوامر جاءته من سوريا، حيث مقر البعثيين، يؤكد مصداقية وجهة النظر التي اتهمت سوريا وإيران، بعد أن نربط بين هذا الاعتراف وبين بيانات وزير الدفاع العراقي عن إيرانية الأسلحة التي استخدمت في كل التفجيرات يوم الأربعاء الدامي، وليس أمام وزارة المالية وحدها. ونذكر أيضا زيارة الأسد لطهران مؤخرا، وتمجيده لما سماه "الانتصار الكبير" لأحمدي نجاد، الذي " أغاض الغربيين"،ودعوة الطرفين إلى قيام محور رباعي يضم العراق وتركيا، أي استثناء بقية الدول العربية.
مع كل هذا فإن المعلومات المتوفرة لا تزال غير كافية لإصدار استنتاجات وأحكام قطعية دقيقة، أو أقرب للدقة. وزيادة في اللخبطة، يصدر حزب البعث، [أي جناح؟؟]، بيانا يكذب فيه ما ورد في الاعترافات، ويقول لو كانت لديهم كل تلك الإمكانات الهائلة لاستخدموها "ضد المحتلين"!! فمن نصدق!!
لكن، هل كل هذه المعلومات والاتهامات المتضاربة والرائجة، وكثرة من النقاط المجهولة، تجعل الكاتب العراقي المنصف والموضوعي مشلولا عن استخدام أدوات التحليل، وجمع القرائن، والسوابق، في محاولة أولية لإبداء وجهة نظر تقريبية؟
لا نعتقد. فكما أنه عند اقتراف جريمة قتل جنائية يبدأ المحققون بتجميع ما يتوفر من معلومات ومن دلائل، ومن سوابق، للتوصل تدريجيا إلى تشخيص المجرم، فكذلك يجوز لنا، في حالة جرائم سياسية كبرى، أن نبدي رأيا، لا نعتبره قطعيا، ولكن ربما يكون هو الأقرب للحقيقة، وبانتظار تكامل الوقائع والمعلومات والشهادات.

إن ما يجري منذ الأربعاء الدامي هو أن أطراف الحكم وسائر القيادات السياسية العراقية والبرلمانيين، راحوا يتبادلون الاتهامات، وصولا لتصريحات المالكي مؤخرا باتهام "أطراف سنية."؟
إن هذه الظاهرة المثيرة للقرف والاشمئزاز، أي محاولة كل جهة وطرف التنصل من المسئولية، وإلقائها على الخصم والمعارض، أو المنافس، جعلت الكاتب اللبناني المعروف، حازم صاغية، يكتب في صحيفة (الحياة) مقالا بعنوان "مآسي العراق ولغاته الإتهامية"، قائلا: "إن هناك ما هو أسوأ من الأعمال المجرمة الفظيعة التي ارتكبت حديثا في العراق: إنه اللغة الاتهامية في انقسامها المذهبي. فهذا، والحق يقال، أحد أسباب تلك الفظائع."
عند وقوع جريمة ما نتساءل عادة: من تخدم الجريمة؟ في حالتنا يمكن القول إن أول الخاسرين هو المالكي نفسه، فقد اهتزت صورته، وتوترت الأجواء ضده داخل البرلمان والحكومة. وهذا ليس ما يخدم رئيس الوزراء. نقول هذا، دون تجاهل مسئوليته الكبرى كرئيس وزراء وقائد عام للقوات المسلحة، ومباهاته المنتفخة عن تحقيق الأمن، وتعاليه على القوات الأميركية ورفض طلب معونتها، إلا في اللحظة الأخيرة. كما يتحمل المسئولية للإسراع بإزالة الحواجز والسواتر، لاسيما أمام وزارة الخارجية، مندفعا بتفاؤله الشخصي المبالغ به عن الأمن.
لقد توجهت منذ اليوم الأول أصابع اتهام المالكي وحزبه للقاعدة والبعث، وأطراف سنية في البرلمان والحكومة. ولكن ها هو بعث الدوري - صدام يكذّب الاتهام، ويقول إن دم العراقي حرام! ولكن ماذا عن اعتراف وسام كاظم؟ هل بعث عزة الدوري يحرم الدم العراقي ومحمد يونس يحلله؟؟ أما القاعدة، فلم نسمع لها صوتا ما بعد. أطراف "سنية" في البرلمان والحكومة توجه الأصابع نحو الطرف الآخر. وثمة من يتهمون المجلس الأعلى بسبب رفض المالكي دخول الإتلاف الشيعي إلا بشروطه، وباعتبار أن هذه الهزة ستجبره على خفض سقف شروطه. أما "الدول الإقليمية"، فإن حزب الدعوة وساسة من الشيعة يتهمون السعودية بوجه خاص، ومعها مصر والأردن، دون ذكر إيران، وذلك بالعكس من ساسة وبرلمانيين آخرين، حيث يتهمون إيران والأحزاب والمليشيات الموالية لها. أما مولانا الفقيه، فضل الله اللبناني - الخميني الولاء، فجاء بآخر ما في جعبته، باتهامه "غرفا سودا، أميركية وإسرائيلية" بالوقوف وراء التفجيرات المجرمة. وهذه اللغة منتظرة من حزب الله، الموالي أقصى حد لإيران، والذي يواصل تخريب لبنان، لحد تعطيل تشكيل حكومته رغم مرور ستة أسابيع على انتخابات خسرها مع حلفائه.

لقد كتبنا في إيلاف مقالا نناقش فيه هذه الاتهامات مجتمعة. لم ننزه القاعدة ولا البعث، ولم نقل إن السعودية لا تتدخل، وإن العدد الأكبر من الإرهابيين الإسلاميين في العالم كله ليسوا سعوديين، أو أن دولا خليجية لا تمول أحزابا عراقية؛ ولكننا نرى أن الطرف الإقليمي الأول، المتهم هو النظام الإيراني. فكوادر قيادية من القاعدة هناك، وأركان من البعث الصدامي، المطلوبين عراقيا، هم في سوريا، حليفة إيران وشريكتها في تخريب أمننا، والتي منها كان الإرهابيون، ولا يزالون، يتسللون. وها هو وزير الدفاع العراقي يعلن أن الأسلحة التي استخدمت في التفجيرات إيرانية الصنع، دون أن يتهم جهة حكومية إيرانية، [وفيلق القدس؟؟]. وكانت القوات العراقية قبل التفجيرات قد عثرت في البصرة على منصة صواريخ إيرانية استخدمت في قصف قاعدة أميركية، ومن قبل، اتهمت القوات الأميركية إيران بتزويد المليشيات بالعبوات الناسفة المتطورة، التي ألحقت أضرارا بالغة بالعجلات الحربية الأميركية. قلنا أيضا إن عمليات بهذا الحجم و"الإتقان القتال" لا تنفذها غير جهة تمتلك كل الخبرات والأسلحة النافذة للعمليات، واستخبارات محكمة، واختراقات في الجيش والشرطة،. وهذه لاختراقات موجودة، إيرانيا أو بعثيا، والفساد، المتفشي حتى داخل الجيش، يمكّن أية جهة معادية من شراء الضمائر، من أمنية وعسكرية. بعبارة، لابد أن يكون وراء الحدث جهاز دولة له كل القدرات. فمن يا ترى تكون؟!!أم مجموعة أجهزة، وهو مستبعد؟ من له النفوذ الأكبر داخل الحكومة والبرلمان وفي المجتمع؟ من سلح جيش المهدي؟ ومن يسلح عصائب أهل الحق؟ وأية دولة إقليمية يتسلل رجال مخابراتها وضباط فيلق قدسها بحرية داخل العراق، وخصوصا في الجنوب؟ قد تكون دول أخرى تصرف المليارات، ولكنها لا تمتلك عشر معشار القدرات والإمكانات الإيرانية داخل العراق، لاسيما، وثمة أحزاب حاكمة تسايرها مهما فعلت. ولا توجد دولة إقليمية أخرى يتسلل منها الإرهابيون، من سعوديين وغيرهم، غير سوريا، حليفة النظام الإيراني.

يقول المالكي إن التفجيرات تمت بسبب "الخلافات السياسية"، ولكن الخلافات مع من؟ نعلم أن له خلافات كبرى مع الكتل والأحزاب المفترض أنها تمثل السنة، ولكن الخلاف الأكبر قبل التفجيرات كان مع المجلس الأعلى بعد حادثة المصرف، واندلع تبادل الاتهامات بينهما بقوة، ولا يزال المجلس الأعلى مصرا على تنفيذ الإرادة الإيرانية بإعادة الإتلاف الطائفي، وهي إرادة صريحة حملها علي لاريجاني عند زيارته للعراق، في حين كان المالكي عقبة، وقيل إنه اشترط إعادة رئاسته للوزارة.
هذا كان، ولا يزال رأينا الأول القابل للتمحيص، والمفتوح للمعلومات القادمة، لنميز الصحيح من الغلط، والحقيقة من المزاعم، فنكون منصفين أمام التاريخ والحقيقة. إنها وجهة نظر نراها، و تقابلها وجهات نظر أخرى عبرت عنها مقالات أخرى، وكلها مقاربات متضاربة بسبب عدم اكتمال لمعلومات الدقيقة. ونحن بانتظار هذه المعلومات، لو جاءتنا حقا، لنعرف بالضبط وبلا اتهامات اعتباطية الجهة أو الجهات الداخلية والإقليمية المسئولة عن الجريمة الكبرى.
ويبقى أن كل هذه الجهات التي يتهم بعضها بعضا، تتحمل مسئولية التدهور الأمني وتردي الأوضاع، سواء بوضع الرجل غير المناسب في منصب خطير، أو استمرار المحاصصة، أو التعتيم على نتائج التحقيق في عمليات إرهابية وجرائم اغتيال كبيرة مرت دون معرفتنا للفاعلين.

مهما يكن، وكما قلنا، فلننتظر ما ستأتي به الأيام. وبالانتظار، فإن القوى الوطنية السائرة تحت الخيمة العراقية يجب أن تطالب الحكومة وتضغط دون انقطاع:
1 - بالتطهير الجريء وغير الانتقائي على أساس مذهبي، للقوات المسلحة وقوى الأمن وسلك الشرطة؛
2 - تشكيل لجنة تحقيق مختلطة للنظر في مسئولية التفجيرات، من قيادات الأحزاب والبرلمانيين، وبمشاركة أميركية إن أمكن، وإعلان النتائج الموثقة وذات المصداقية؛
3 - استقالة، أو إعفاء، كل الوزراء المعنيين بالأمن، وليس فقط إقصاء صاء مجموعة من الضباط، لا لأن هناك وزراء أو برلمانيين هم أصلا معارضون، قد يكون بينهم مغرضون، ولكن لأن الكارثة كانت بحجم يتطلب ذلك. ونحن نرى في الدول الديمقراطية أن أصغر فضيحة أو اختراق أمنيين يلزمان الوزير المختص بالاستقالة فورا؛
4 - دعوة المالكي للقوات الأميركية للمساعدة داخل بغداد خاصة، وإعادة وضع بعض الحواجز والسواتر في مناطق حساسة جدا؛
5 - اتخاذ اللازم لإغاثة العائلات المنكوبة إغاثة متكاملة؛
6 - وقف التدخل الإقليمي، والإيراني بوجه أخص؛
7 - تأجيل الانتخابات لحين تحسين الوضع الأمني تحسينا حقيقيا، وعدم إجرائها في مناسبات دينية مذهبية، كعاشوراء كما يريدون.

هذه بضع ملاحظات، والموضوع مفتوح على أية حال، وإن نقصان المعلومات لا يعفي، وكما قلنا، الكتاب العراقيين من واجب استعمال أدوات التحليل لإبداء وجهة نظر ما، من منطلق الحرص الوطني، وربما المساهمة البسيطة في الطريق نحو كشف كل الحقائق.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خلف ابن امين
كريم البصري -

اعتقد ان من قام في هذا التفجير يمتلك قدرات واسعة فعلا للتخطيط والاستخبارات ولخلط الاوراق بدليل ان حرارة الانفجار جعل العرقيين تتهمون بعضهم وكلهم كما يقول المثل العراقي الشعبي(يتمطرحون بدم المجاتيل)او كل واحد منهم ماهو الا خلف ابن امين تللك الشخصية الاسطورية المعروفة في تاريخ بغداد العباسية التي تجلب الاتهام لنفسها من غير مبرر فقط لغرض الشهرة،اما من نفذ هذا التفجير فاعتقد ان هنالك اربعة اطراف اساسية لها مصالح مشتركة اما المنفذين ربما هم البعثيين المتاسلمين الذين يعملون مع القاعدة،ومن خلال رؤيتي للامر اجد ان الطرف الاول هو الطرف الاسرائيلي الذي يريد تقسم العراق الى ثلاث دويلات لان العراق اذا ما عاد فانه سيرجع كحجر اساس في المنطقة وهذا ما لاتريده اسرائيل الطامحة الى سيادة المنطقة باسرها بعد شرذمتها،اما الطرف الثاني فهو الطرف الكردي وبما ان الاكراد الطامحين جدا باقامة دولتهم الموعودة وهم بؤسسون لذالك على قدم وساق لهذا اليوم ولما لهم من علاقات وطيدة مع اسرائيل منذ الستينات من القرن الماضي وما للحرب الطائفية اذا ما اندلعت بين السنة والشيعة من فضل كبير عليهم لتفيذ مشروعهم هذا بما فيها الاستحواذ على كركوك واجزاء كبيرة من الموصل وديالى تجعلهم في دائرة الشك،اما الطرف الثالث فهو الجانب الامريكي وخصوصا قيادته العسكرية واستخباراتها التي ترفض الخروج من العراق وهذا ما يظهر جليا من خلال بعض تصريحاتهم المتضاربه وما للضغوط الاسرائيلة على الجانب الامريكي في هذا المجال من قوة خصوصا ان هذه الضغوط تتناغم مع مشروع جون بايدن نائب الرئيس الامريكي المعروف مشروعه في تقسيم العراق،اما الطرف الاخر والذي له المصلحة الكبرى شانه شان الجانب الكردي بذالك فهو الكويت البلد الذي لم ولن ينسى جراح الماضي ولا يريد تجاوزها لذالك يقدم على اي فعل من شانها ان تحطم وحدة العراق والعبث في امنه،اما موضوع الاسلحة الايرانية فاجدها اسطوانه قديمة مشروخه لسببين اولا،الاسلحة الايرانية موجودة في السوق العراقية والايرانية على حد سواء واعتقد هنالك سهوله للحصول عليها خصوصا ان الاطراف الاعبه هي اطراف دولية كبرى تستطيع عمل الكثير،والسبب الثاني اجد ان سوريا وايران التي انخرطت في السابق في دعم مايسمى مقاومة قد خففت دعمها شيء فشيء خصوصا بعد الاتفاقية الامنية بين الحكومة العراقية والامريكية وذهاب جورج بوش وذالك لانها شعرت بتعاضم

خلف ابن امين
كريم البصري -

اعتقد ان من قام في هذا التفجير يمتلك قدرات واسعة فعلا للتخطيط والاستخبارات ولخلط الاوراق بدليل ان حرارة الانفجار جعل العرقيين تتهمون بعضهم وكلهم كما يقول المثل العراقي الشعبي(يتمطرحون بدم المجاتيل)او كل واحد منهم ماهو الا خلف ابن امين تللك الشخصية الاسطورية المعروفة في تاريخ بغداد العباسية التي تجلب الاتهام لنفسها من غير مبرر فقط لغرض الشهرة،اما من نفذ هذا التفجير فاعتقد ان هنالك اربعة اطراف اساسية لها مصالح مشتركة اما المنفذين ربما هم البعثيين المتاسلمين الذين يعملون مع القاعدة،ومن خلال رؤيتي للامر اجد ان الطرف الاول هو الطرف الاسرائيلي الذي يريد تقسم العراق الى ثلاث دويلات لان العراق اذا ما عاد فانه سيرجع كحجر اساس في المنطقة وهذا ما لاتريده اسرائيل الطامحة الى سيادة المنطقة باسرها بعد شرذمتها،اما الطرف الثاني فهو الطرف الكردي وبما ان الاكراد الطامحين جدا باقامة دولتهم الموعودة وهم بؤسسون لذالك على قدم وساق لهذا اليوم ولما لهم من علاقات وطيدة مع اسرائيل منذ الستينات من القرن الماضي وما للحرب الطائفية اذا ما اندلعت بين السنة والشيعة من فضل كبير عليهم لتفيذ مشروعهم هذا بما فيها الاستحواذ على كركوك واجزاء كبيرة من الموصل وديالى تجعلهم في دائرة الشك،اما الطرف الثالث فهو الجانب الامريكي وخصوصا قيادته العسكرية واستخباراتها التي ترفض الخروج من العراق وهذا ما يظهر جليا من خلال بعض تصريحاتهم المتضاربه وما للضغوط الاسرائيلة على الجانب الامريكي في هذا المجال من قوة خصوصا ان هذه الضغوط تتناغم مع مشروع جون بايدن نائب الرئيس الامريكي المعروف مشروعه في تقسيم العراق،اما الطرف الاخر والذي له المصلحة الكبرى شانه شان الجانب الكردي بذالك فهو الكويت البلد الذي لم ولن ينسى جراح الماضي ولا يريد تجاوزها لذالك يقدم على اي فعل من شانها ان تحطم وحدة العراق والعبث في امنه،اما موضوع الاسلحة الايرانية فاجدها اسطوانه قديمة مشروخه لسببين اولا،الاسلحة الايرانية موجودة في السوق العراقية والايرانية على حد سواء واعتقد هنالك سهوله للحصول عليها خصوصا ان الاطراف الاعبه هي اطراف دولية كبرى تستطيع عمل الكثير،والسبب الثاني اجد ان سوريا وايران التي انخرطت في السابق في دعم مايسمى مقاومة قد خففت دعمها شيء فشيء خصوصا بعد الاتفاقية الامنية بين الحكومة العراقية والامريكية وذهاب جورج بوش وذالك لانها شعرت بتعاضم

دمنا غال
JONE -

شكرا اخي ان عراقا بلا عراقيين صعب المنال ولكن عراقيين بلا عراق واردة . اننا وللاسف اصبحنا مثل لشة ( اللحم) عند القصاب ايما جاء ويقطع وصلة منها ولنا الله وبه المستعان...

دمنا غال
JONE -

شكرا اخي ان عراقا بلا عراقيين صعب المنال ولكن عراقيين بلا عراق واردة . اننا وللاسف اصبحنا مثل لشة ( اللحم) عند القصاب ايما جاء ويقطع وصلة منها ولنا الله وبه المستعان...

إنقلاب جذري
اللامنتمي -

خسارة إنسان واحد لا يمكن تعويضها بأي شيء من هذا الكون. والإنسان هو الكائن البديع بعقله الخلاق الذي سن قوانينا غايتة في الدقة والإتقان، يستهان به أيّما أستهانة في عراقنا الحبيب، في ذلك الجزء من العالم الذي أسميته الجزء المظلم. فهو مظلم بعقله بسبب أحادية النظرة وضيقها. فبينما يتحدث الناس في الجزء المضيء من العالم عن حقوق الحيوان لأنهم والكلام لهم قد أنتهو من قضايا حقوق الإنسان وإنهم مشغولون بحقوق الحيوان. كل شيء في ذلك الجزء من العالم خاضع للقياس وللتحليل لكي تكون البيئة مناسبة للعيش. إنهم يحللون حتى الهواء ناهيك عن مياه والتربة وكل سلعة غذائية تباع بالأسواق يتم تحليلها وترخصيها لكي يتم تداولها. لقد ذكرت تلك الأمثلة والمقاربات لكي يتبين الفارق بين الحياة (إذا إستطعنا أن نسميها حياة) التي يعيشها الإنسان في ذلك الجزء المظلم - ظلام العقل هو ما أقصد – مع تلك التي يعيشها الإنسان في الجزء المضيء من العالم. نحن يا أستاذ عزيز بحاجة إلى أنقلاب جذري في العراق. وأقصد بالإنقلاب الجذري ما يلي: إغلاق الحدود مع كل جيراننا الذين يبيعوننا بضائع إما أنها ذات جودة متدنية جدا أو فاسدة والذين يقتلوننا يوميا بشتى الوسائل والأساليب. التعاقد مع شركات أمنية ضخمة أمريكية أو أوربية ذات طبيعة حربية لمراقبة الحدود وقتل من يتسلل منها إلى بلدنا الحبيب. هنالك طائرات أمريكية الصنع تسير بدون طيار لمدة تتراوح بين 24 الى 36 ساعة لقطتها الواحدة تبلغ ألفين كيلومتر. فتح خطوط طيران جوي بين مطارات العراق الحبيب وبين دول الإتحاد الأوربي القريبة من البحر الأبيض المتوسط للتبادل التجاري والنقل لكي نكسب دول الإتحاد إلى جانبنا وبذلك ستساعدنا على إستقرار بلدنا إنطلاقا من مبدأ تبادل المصالح. أن شعبنا يا أستاذ عزيز بحاجة إلي الإحتكاك مع المواطن والحياة في المجتمع الأوربي والغربي لكي يتعلم ويستفاد منه. الجانب الآخر الهام هو تغيير المناهج الدراسية تغييرا كاملا بحيث تكون معتمدة على المنهج العلمي في التفكير وتدريس مواد الفلسفة والمنطق في المراحل الإعدادية والمتوسطة. وهنالك جانب في غاية الأهمية ايضا ألا وهو الجانب الإعلامي، فيجب تغيير الخطاب الإعلامي من خلال أستحداث وبث قنوات فضائية تثقيفية تقدم فيها برامج تحاكي عقل وفكر الإنسان وتقديم برامج تسلط الضوء على الجوانب التاريخية التي يمكن الإستفادة منها كدروس في حياتنا اليوم

إنقلاب جذري
اللامنتمي -

خسارة إنسان واحد لا يمكن تعويضها بأي شيء من هذا الكون. والإنسان هو الكائن البديع بعقله الخلاق الذي سن قوانينا غايتة في الدقة والإتقان، يستهان به أيّما أستهانة في عراقنا الحبيب، في ذلك الجزء من العالم الذي أسميته الجزء المظلم. فهو مظلم بعقله بسبب أحادية النظرة وضيقها. فبينما يتحدث الناس في الجزء المضيء من العالم عن حقوق الحيوان لأنهم والكلام لهم قد أنتهو من قضايا حقوق الإنسان وإنهم مشغولون بحقوق الحيوان. كل شيء في ذلك الجزء من العالم خاضع للقياس وللتحليل لكي تكون البيئة مناسبة للعيش. إنهم يحللون حتى الهواء ناهيك عن مياه والتربة وكل سلعة غذائية تباع بالأسواق يتم تحليلها وترخصيها لكي يتم تداولها. لقد ذكرت تلك الأمثلة والمقاربات لكي يتبين الفارق بين الحياة (إذا إستطعنا أن نسميها حياة) التي يعيشها الإنسان في ذلك الجزء المظلم - ظلام العقل هو ما أقصد – مع تلك التي يعيشها الإنسان في الجزء المضيء من العالم. نحن يا أستاذ عزيز بحاجة إلى أنقلاب جذري في العراق. وأقصد بالإنقلاب الجذري ما يلي: إغلاق الحدود مع كل جيراننا الذين يبيعوننا بضائع إما أنها ذات جودة متدنية جدا أو فاسدة والذين يقتلوننا يوميا بشتى الوسائل والأساليب. التعاقد مع شركات أمنية ضخمة أمريكية أو أوربية ذات طبيعة حربية لمراقبة الحدود وقتل من يتسلل منها إلى بلدنا الحبيب. هنالك طائرات أمريكية الصنع تسير بدون طيار لمدة تتراوح بين 24 الى 36 ساعة لقطتها الواحدة تبلغ ألفين كيلومتر. فتح خطوط طيران جوي بين مطارات العراق الحبيب وبين دول الإتحاد الأوربي القريبة من البحر الأبيض المتوسط للتبادل التجاري والنقل لكي نكسب دول الإتحاد إلى جانبنا وبذلك ستساعدنا على إستقرار بلدنا إنطلاقا من مبدأ تبادل المصالح. أن شعبنا يا أستاذ عزيز بحاجة إلي الإحتكاك مع المواطن والحياة في المجتمع الأوربي والغربي لكي يتعلم ويستفاد منه. الجانب الآخر الهام هو تغيير المناهج الدراسية تغييرا كاملا بحيث تكون معتمدة على المنهج العلمي في التفكير وتدريس مواد الفلسفة والمنطق في المراحل الإعدادية والمتوسطة. وهنالك جانب في غاية الأهمية ايضا ألا وهو الجانب الإعلامي، فيجب تغيير الخطاب الإعلامي من خلال أستحداث وبث قنوات فضائية تثقيفية تقدم فيها برامج تحاكي عقل وفكر الإنسان وتقديم برامج تسلط الضوء على الجوانب التاريخية التي يمكن الإستفادة منها كدروس في حياتنا اليوم

قد سألت وإليك الجواب
عدو بني صفيون -

سأل الأستاذفي عنوان مقاله (من هم القتلة)..؟! وقد سأل الأستاذ وإليه الجواب: لم يتفق المحللون (المحايدون) بل وأغلب (الموالين) لحكومة البرتقالة على إدانة صريحة لطرفٍ ما واتهامه علانية بتلك التفجيرات كما اتفقوا الآن على إدانة عصابات العملاء الصفويين واتهامها بالوقوف وراء تلك التفجيرات الدامية! رئيس المخابرات العراقية : تمت إقالته من منصبه لأنه صرّح برغبته في التحدث للرأي العام وإخباره بما تفعله إيران وفيلق القدس الإيراني من جرائم على أرض العراق لا يمكن السكوت عليها...! ومن نافلة القول أن رغبته تلك تمت معارضتها من قبل أزلام الصفويين في بغداد...! ولا أستبعد أن تتم تصفيته في المستقبل عقاباً على جرأته..! أما مهزلة الاعترافات الأخيرة والتي تمّ عرضها لمن يزعم بأنه بعثي وبأن تنظيمه هو ن يقف وراء هذه التفجيرات: فهذا دليل آخر على إدانة هذه العصابة الصفوية وتلاعبها بعقول الأتباع ..! إنما هي أيام قلائل وسينجلي الغبار عن الحقيقة الساطعة سطوع الشمس..! وقد رأينا اليوم كيف تمّ الإعلان عن تشكيل ائتلاف صفوي جديد دون إدخال حزب الدعوة الصفوي فيه..! تلك هي البداية..والقادم أسوأ.. كما صرّح وزير الخارجية زيباري!اللهم باعد بين قلوبهم..اللهم اجعل بأسهم بينهم..!

قد سألت وإليك الجواب
عدو بني صفيون -

سأل الأستاذفي عنوان مقاله (من هم القتلة)..؟! وقد سأل الأستاذ وإليه الجواب: لم يتفق المحللون (المحايدون) بل وأغلب (الموالين) لحكومة البرتقالة على إدانة صريحة لطرفٍ ما واتهامه علانية بتلك التفجيرات كما اتفقوا الآن على إدانة عصابات العملاء الصفويين واتهامها بالوقوف وراء تلك التفجيرات الدامية! رئيس المخابرات العراقية : تمت إقالته من منصبه لأنه صرّح برغبته في التحدث للرأي العام وإخباره بما تفعله إيران وفيلق القدس الإيراني من جرائم على أرض العراق لا يمكن السكوت عليها...! ومن نافلة القول أن رغبته تلك تمت معارضتها من قبل أزلام الصفويين في بغداد...! ولا أستبعد أن تتم تصفيته في المستقبل عقاباً على جرأته..! أما مهزلة الاعترافات الأخيرة والتي تمّ عرضها لمن يزعم بأنه بعثي وبأن تنظيمه هو ن يقف وراء هذه التفجيرات: فهذا دليل آخر على إدانة هذه العصابة الصفوية وتلاعبها بعقول الأتباع ..! إنما هي أيام قلائل وسينجلي الغبار عن الحقيقة الساطعة سطوع الشمس..! وقد رأينا اليوم كيف تمّ الإعلان عن تشكيل ائتلاف صفوي جديد دون إدخال حزب الدعوة الصفوي فيه..! تلك هي البداية..والقادم أسوأ.. كما صرّح وزير الخارجية زيباري!اللهم باعد بين قلوبهم..اللهم اجعل بأسهم بينهم..!

///////
خالد بن الوليد -

...هل نسينا سقطاتكم ......يا ائتلاف ....والارهاب والتخلف ...الشهواني سوف يفضحكم وأن بطرحه عدد من الأدلة والوثائق والمستندات وحتى التسجيلات الصوتية والصور الفونغرافية التي يحتفظ بها مدير جهاز المخابرات الشهواني الشريف والبطل وإعطاء نسخة من بعض هذه الوثائق والمستندات إلى نوري المالكي.. ولكن بدوره هذا الأخير قد رفض مثل هذه الأدلة والاتهامات الموجهة لإيران وحرسها الثوري والمجاميع الخاصة المرتبطة بفيلق القدس وبعد ساعات من الجدل العقيم وحالة التصادم الكلامي عاد إلى مكتبه الرسمي وتوجه الشهواني مباشرة إلى احد القواعد العسكرية الأمريكية وبحماية خاصة من قبل الجانب الأمريكي لغرض السفر إلى الأردن ، .. بعد انتهاء الاجتماع العاصف مع الشهواني والأدلة والبراهين والتسجيلات الصوتية وبعض الصور التي عرضها الأخير للمالكي والتي لم يكن يتوقعها بدورها المالكي أن تكون لدى الشهواني هذه المعلومات المفصلة الخطيرة وما يحاول أن يخفي الكثير منها لان في هذا الاجتماع تم عرض عينة فقط من هذه الوثائق والمستندات، وكذلك لقصر المدة الزمنية التي سافر بها مدير جهاز المخابرات إلى الأردن والتي لم تتعدى سوى بضعة ساعات ( خمسة إلى سبع ساعات ) وعند وصول الشهواني إلى العاصمة الأردنية عمان بطائرة أمريكية خاصة وهبوطها بإحدى القواعد العسكرية الأردنية حيث كان في استقباله ممثل عن السفارة الأمريكية والبريطانية وكذلك ممثل عن جهاز المخابرات الأردني .

///////
خالد بن الوليد -

...هل نسينا سقطاتكم ......يا ائتلاف ....والارهاب والتخلف ...الشهواني سوف يفضحكم وأن بطرحه عدد من الأدلة والوثائق والمستندات وحتى التسجيلات الصوتية والصور الفونغرافية التي يحتفظ بها مدير جهاز المخابرات الشهواني الشريف والبطل وإعطاء نسخة من بعض هذه الوثائق والمستندات إلى نوري المالكي.. ولكن بدوره هذا الأخير قد رفض مثل هذه الأدلة والاتهامات الموجهة لإيران وحرسها الثوري والمجاميع الخاصة المرتبطة بفيلق القدس وبعد ساعات من الجدل العقيم وحالة التصادم الكلامي عاد إلى مكتبه الرسمي وتوجه الشهواني مباشرة إلى احد القواعد العسكرية الأمريكية وبحماية خاصة من قبل الجانب الأمريكي لغرض السفر إلى الأردن ، .. بعد انتهاء الاجتماع العاصف مع الشهواني والأدلة والبراهين والتسجيلات الصوتية وبعض الصور التي عرضها الأخير للمالكي والتي لم يكن يتوقعها بدورها المالكي أن تكون لدى الشهواني هذه المعلومات المفصلة الخطيرة وما يحاول أن يخفي الكثير منها لان في هذا الاجتماع تم عرض عينة فقط من هذه الوثائق والمستندات، وكذلك لقصر المدة الزمنية التي سافر بها مدير جهاز المخابرات إلى الأردن والتي لم تتعدى سوى بضعة ساعات ( خمسة إلى سبع ساعات ) وعند وصول الشهواني إلى العاصمة الأردنية عمان بطائرة أمريكية خاصة وهبوطها بإحدى القواعد العسكرية الأردنية حيث كان في استقباله ممثل عن السفارة الأمريكية والبريطانية وكذلك ممثل عن جهاز المخابرات الأردني .

هؤلاء هم
كاره الوضع -

عمي ياعزيز ..اي حكومه هذه واي برلمان الذي تتحدث عنه ..هؤلاء الملالي لايعرفون سوى الكذب والعماله والنفاق والنهب ...عمي عزيزنا ..نصحناك منذ مده بان تكتب الحقائق وليس تلميع هؤلاء النكرات والمجرمين وان لاتصفهم بالحكومه فالحكومه يجب ان تكون شرعيه ومقبوله من الجميع وغير دينيه ناهيك عن كذبهم المفضوح فتصور الناطق الكذاب باسم خطه بغداد وعلى كل وعلى حكومه الهزيل والمفلس الهالكي الفارسي الذي وصل بيه الافلاس والحقد على الشعب العراقي الواعي الذي لاتنطوي هذه الكاذيب على طفل صغير عراقي بأن يطلعون واحد مدري منين لو مسجون قديم لو مساومي على اشياء بس الله يعلم بيه حتى لو على عرضه لان تدري حكومتنه صاحبه مبادأ فافونيه مثل حكومتهم الهزيله والله عيب هاي السوالف يعني اليوم من طلعوا هذا المسكين المغلوب على امره والله نفسي لعبت واريد (ازوع)ةتعذروني على هذا المصطلح بس والله هذا الي يريح كلبي بلتعبير لان وصلو مرحله يعني اضحك على الي ديصير بينا..!! وهو اكو مواطن عراقي ميعرف منو مسوي هاي التفجيرات الجبانه منو ميعرف من طلق الصواريخ وبنفس التوقيت وشنو نوع الاسلحه والمتفجرات باعتراف وزير الدفاع الحكومه ومنو المستفيد وشنوديصير خلف الكواليس وتضارب المصالح وعقد الصفقات وتحشيد وصف الائتلاف الجديد الصراع على الكراسي قبل الانتخابات وصف الصفوف ضد المقاومه العراقيه وضدكل عراقي شريف ايدافع عن وطنه واسكات صوت الحق بس هيهات يا زباله التاريخ لان الحق اكبر من ايضمه غربال,وانشاءالله بس يطلعون اسيادكم الامريكان شوفو شلون حتنشالون من ذيالكم يافأران هذا العصر.

هؤلاء هم
كاره الوضع -

عمي ياعزيز ..اي حكومه هذه واي برلمان الذي تتحدث عنه ..هؤلاء الملالي لايعرفون سوى الكذب والعماله والنفاق والنهب ...عمي عزيزنا ..نصحناك منذ مده بان تكتب الحقائق وليس تلميع هؤلاء النكرات والمجرمين وان لاتصفهم بالحكومه فالحكومه يجب ان تكون شرعيه ومقبوله من الجميع وغير دينيه ناهيك عن كذبهم المفضوح فتصور الناطق الكذاب باسم خطه بغداد وعلى كل وعلى حكومه الهزيل والمفلس الهالكي الفارسي الذي وصل بيه الافلاس والحقد على الشعب العراقي الواعي الذي لاتنطوي هذه الكاذيب على طفل صغير عراقي بأن يطلعون واحد مدري منين لو مسجون قديم لو مساومي على اشياء بس الله يعلم بيه حتى لو على عرضه لان تدري حكومتنه صاحبه مبادأ فافونيه مثل حكومتهم الهزيله والله عيب هاي السوالف يعني اليوم من طلعوا هذا المسكين المغلوب على امره والله نفسي لعبت واريد (ازوع)ةتعذروني على هذا المصطلح بس والله هذا الي يريح كلبي بلتعبير لان وصلو مرحله يعني اضحك على الي ديصير بينا..!! وهو اكو مواطن عراقي ميعرف منو مسوي هاي التفجيرات الجبانه منو ميعرف من طلق الصواريخ وبنفس التوقيت وشنو نوع الاسلحه والمتفجرات باعتراف وزير الدفاع الحكومه ومنو المستفيد وشنوديصير خلف الكواليس وتضارب المصالح وعقد الصفقات وتحشيد وصف الائتلاف الجديد الصراع على الكراسي قبل الانتخابات وصف الصفوف ضد المقاومه العراقيه وضدكل عراقي شريف ايدافع عن وطنه واسكات صوت الحق بس هيهات يا زباله التاريخ لان الحق اكبر من ايضمه غربال,وانشاءالله بس يطلعون اسيادكم الامريكان شوفو شلون حتنشالون من ذيالكم يافأران هذا العصر.

من هو القاتل؟
خوليو -

هي الفكرة المستولية على دماغ الإنسان القاتل والتي تعلمه أن حل المشاكل لايتم إلا بالقتل وللقاتل ضمان الجنة ، الجواب ليس صعباً، هكذا تعودوا على حل مشاكلهم ولم يستثنوا من ذلك أحدا.

من هو القاتل؟
خوليو -

هي الفكرة المستولية على دماغ الإنسان القاتل والتي تعلمه أن حل المشاكل لايتم إلا بالقتل وللقاتل ضمان الجنة ، الجواب ليس صعباً، هكذا تعودوا على حل مشاكلهم ولم يستثنوا من ذلك أحدا.

دولة الفافون
محسن -

بغداد تحترق ونيرونها يعزف على قيثارته ..تقطعت أوتارها من عزفه النشاز ، وانشرخت اسطوانة تصريحاته وكلامه الذي يتقاطع 180 درجة مع أفعاله في الدهاليز المظلمة ، حتى بات النكتة العراقية الأولى وأضحوكة الشعب العراقي لابل أضحوكة العالم .. يعني بالمختصر المفيد وبلغتنا العراقية البسيطة جاهل ولايعرف شيىء قرابة أربع سنوات مضت ، وهو يريد أن يقنعنا بمعسول كلامه أنه صاحب دولة القانون وهو ونحن نعلم أنْ لو قُدّر للعراق أن يكون دولة قانون لسقط أصلاً وجود الإحتلال ولزالت حكومات الإحتلال . يقنعنا أنه الوطني العراقي الذي يقف ضد الطائفية وهو ونحن كذلك نعلم أن الطائفية هي شريان الحياة الذي يريده المحتل ولذلك إختار للعراق حكومات طائفية وعنصرية من الطراز الأول . يقنعنا أنه القائد العام للقوات المسلحة الذي يسعى الى فرض القانون ومحاربة الميليشيات المجرمة التي تعيث في الأرض فساداً وهو ونحن كذلك نعلم أنه لاسلطة له البتة على أية مليشيا ، لابل وأن وجود الميليشيات هو جزء من إستراتيجية إلغاء دور دولة القانون وكما يريد ويخطط المحتل . يقنعنا أنه رئيس الحكومة وأنه صاحب سلطة وكلمة مطاعة في وزارات ومؤسسات الدولة التي يرأس حكومتها وكأي رئيس دولة في العالم ، وهو ونحن كذلك نعلم أنه لاسلطة فعلية له من موقعه كرئيس حكومة على معظم الوزارات في حكومته لأنها تتلقى أوامرها من أحزابها بعد أن تمت عملية توزيعها حسب نظام ( الكوته ) مابين الطوائف والأحزاب والقوميات ومنذ اليوم الأول لإنشائها في ظل الإحتلال ، وأن وزرائها ، بل ومسؤوليها يعملون تحت إمرة مستشارين أمريكان .! يخرج ليحدثنا ( وبمرارة ) عن أولئك الذين يضعون العراقيل أمامه من أجل تنفيذ برامجه (الإصلاحية ) وتوفير الخدمات العامة ،وهم من داخل الحكومة والبرلمان والإئتلاف الحاكم .. ثم وفي اليوم التالي يقوم بالدعوة الى تشكيل الإئتلاف الطائفي لخوض الإنتخابات ، ويتصل بالقيادات التي تحدث عنها ( بمرارة ) قبل 24 ساعة !! يحدثنا عن الجيش والشرطة ، أي قوى الأمن الخارجي والداخلي العراقية ، ويقوم بطعنها وتشتيت فاعليتها إن وجدت ، ويصرف كل إهتمامه الى مايسمى قوات أمن بغداد ، ودعم الطائفي الخائن قاسم عطا ، وتحييد أنشطة وزير الداخلية ، ووضع وزير الدفاع على الرف .. وهو ونحن كذلك نعلم أن قوات حفظ الامن هذه ماهي إلا عصابات من الميليشيات تقاد فعلياً من قبل ضباط فيلق القدس الف

دولة الفافون
محسن -

بغداد تحترق ونيرونها يعزف على قيثارته ..تقطعت أوتارها من عزفه النشاز ، وانشرخت اسطوانة تصريحاته وكلامه الذي يتقاطع 180 درجة مع أفعاله في الدهاليز المظلمة ، حتى بات النكتة العراقية الأولى وأضحوكة الشعب العراقي لابل أضحوكة العالم .. يعني بالمختصر المفيد وبلغتنا العراقية البسيطة جاهل ولايعرف شيىء قرابة أربع سنوات مضت ، وهو يريد أن يقنعنا بمعسول كلامه أنه صاحب دولة القانون وهو ونحن نعلم أنْ لو قُدّر للعراق أن يكون دولة قانون لسقط أصلاً وجود الإحتلال ولزالت حكومات الإحتلال . يقنعنا أنه الوطني العراقي الذي يقف ضد الطائفية وهو ونحن كذلك نعلم أن الطائفية هي شريان الحياة الذي يريده المحتل ولذلك إختار للعراق حكومات طائفية وعنصرية من الطراز الأول . يقنعنا أنه القائد العام للقوات المسلحة الذي يسعى الى فرض القانون ومحاربة الميليشيات المجرمة التي تعيث في الأرض فساداً وهو ونحن كذلك نعلم أنه لاسلطة له البتة على أية مليشيا ، لابل وأن وجود الميليشيات هو جزء من إستراتيجية إلغاء دور دولة القانون وكما يريد ويخطط المحتل . يقنعنا أنه رئيس الحكومة وأنه صاحب سلطة وكلمة مطاعة في وزارات ومؤسسات الدولة التي يرأس حكومتها وكأي رئيس دولة في العالم ، وهو ونحن كذلك نعلم أنه لاسلطة فعلية له من موقعه كرئيس حكومة على معظم الوزارات في حكومته لأنها تتلقى أوامرها من أحزابها بعد أن تمت عملية توزيعها حسب نظام ( الكوته ) مابين الطوائف والأحزاب والقوميات ومنذ اليوم الأول لإنشائها في ظل الإحتلال ، وأن وزرائها ، بل ومسؤوليها يعملون تحت إمرة مستشارين أمريكان .! يخرج ليحدثنا ( وبمرارة ) عن أولئك الذين يضعون العراقيل أمامه من أجل تنفيذ برامجه (الإصلاحية ) وتوفير الخدمات العامة ،وهم من داخل الحكومة والبرلمان والإئتلاف الحاكم .. ثم وفي اليوم التالي يقوم بالدعوة الى تشكيل الإئتلاف الطائفي لخوض الإنتخابات ، ويتصل بالقيادات التي تحدث عنها ( بمرارة ) قبل 24 ساعة !! يحدثنا عن الجيش والشرطة ، أي قوى الأمن الخارجي والداخلي العراقية ، ويقوم بطعنها وتشتيت فاعليتها إن وجدت ، ويصرف كل إهتمامه الى مايسمى قوات أمن بغداد ، ودعم الطائفي الخائن قاسم عطا ، وتحييد أنشطة وزير الداخلية ، ووضع وزير الدفاع على الرف .. وهو ونحن كذلك نعلم أن قوات حفظ الامن هذه ماهي إلا عصابات من الميليشيات تقاد فعلياً من قبل ضباط فيلق القدس الف

يمعود على كيفك
طبيب عراقي -

ادارة الدولة لا تعني الجلوس على الكرسي الاول والتهميش على البريد فحسب ، ولا تعني الاجتماعات ، والخطابات ، والمقابلات والزيارات فحسب ، ولا اتخاذ اجراءات كرد فعل لما يحصل او يقال !ولا مشاركات بلطم ومسيرات وخطب فارغه ..ولا الجلوس مع الملالي .......................................................................... ادارة الدوله تعني ان تكون لديك خطة جيده ، ومساعدين جيدين ، وقدرة على على اتخاذ القرار : لان الرجل الاول في دولة ديمقراطية يقرر ولا يفكر ! والا ما فائدة المساعدين والمستشارين ، اذا كان رئيس الحكومه هو الذي يفكر !. لكن من هو مستشار نوري المالكي للشؤون الامنيه مثلا !!؟، ومن هو مستشاره لشؤون المخابرات!!؟ ، هل نتوقع شخصا ذا شأن ، قطعا : لا ! ، اذا علمنا ان مستشاره السياسي هو : صادق الركابي ! . هل تعرفون من هو صادق الركابي ؟ ! هل تعرفون من هو المستشارالسياسي الحكومه الكويتيه - مثلا - ؟ انه : توني بلير ! الذي كان يدير بريطانيا العظمى لعقد من الزمن مضى ، ماذا كان يدير السيد الركابي خلاله اما الخطه : فانني لا اصدق ان موظفا سابقا في تربية بابل - على الدرجة السابعه - قادر على وضع خطة ناجحة لادارة ! ..........................................

يمعود على كيفك
طبيب عراقي -

ادارة الدولة لا تعني الجلوس على الكرسي الاول والتهميش على البريد فحسب ، ولا تعني الاجتماعات ، والخطابات ، والمقابلات والزيارات فحسب ، ولا اتخاذ اجراءات كرد فعل لما يحصل او يقال !ولا مشاركات بلطم ومسيرات وخطب فارغه ..ولا الجلوس مع الملالي .......................................................................... ادارة الدوله تعني ان تكون لديك خطة جيده ، ومساعدين جيدين ، وقدرة على على اتخاذ القرار : لان الرجل الاول في دولة ديمقراطية يقرر ولا يفكر ! والا ما فائدة المساعدين والمستشارين ، اذا كان رئيس الحكومه هو الذي يفكر !. لكن من هو مستشار نوري المالكي للشؤون الامنيه مثلا !!؟، ومن هو مستشاره لشؤون المخابرات!!؟ ، هل نتوقع شخصا ذا شأن ، قطعا : لا ! ، اذا علمنا ان مستشاره السياسي هو : صادق الركابي ! . هل تعرفون من هو صادق الركابي ؟ ! هل تعرفون من هو المستشارالسياسي الحكومه الكويتيه - مثلا - ؟ انه : توني بلير ! الذي كان يدير بريطانيا العظمى لعقد من الزمن مضى ، ماذا كان يدير السيد الركابي خلاله اما الخطه : فانني لا اصدق ان موظفا سابقا في تربية بابل - على الدرجة السابعه - قادر على وضع خطة ناجحة لادارة ! ..........................................

دواء
عزام عزام -

الاخ خوليو (خليل) قرفنا من تعليقاتك البغيضه وانصحك الذهاب لطبيب لتقدير حالتك الصحيه وحتى ذاك الوقت استمتع يهذه الابيات : قل للبغيض ابن البغيض اخي البغيض ابن البغيضه, مادت لبغضائك الارض البسيطه العريضه , ودعت عليك ملائكة السماء دعوى مستفيضه .

دواء
عزام عزام -

الاخ خوليو (خليل) قرفنا من تعليقاتك البغيضه وانصحك الذهاب لطبيب لتقدير حالتك الصحيه وحتى ذاك الوقت استمتع يهذه الابيات : قل للبغيض ابن البغيض اخي البغيض ابن البغيضه, مادت لبغضائك الارض البسيطه العريضه , ودعت عليك ملائكة السماء دعوى مستفيضه .

الى خوليوا
وسام الشمري -

اخ خوليوا الم تشرب الحبوب التي وصفها لك الدكتور مارك؟؟؟.رجاء التزم بالعلاج لانه انخاف عليك ,والله يشافيك ويشافي كل مريض بحق شهر رمضان والاسلام الي مسببلك مشكله نفسيه.الرجاء الالتزام بالعلاج

الى خوليوا
وسام الشمري -

اخ خوليوا الم تشرب الحبوب التي وصفها لك الدكتور مارك؟؟؟.رجاء التزم بالعلاج لانه انخاف عليك ,والله يشافيك ويشافي كل مريض بحق شهر رمضان والاسلام الي مسببلك مشكله نفسيه.الرجاء الالتزام بالعلاج

من قتل المليون
احمد الفراتي -

من هو القاتل؟ سؤال مهم:لنبح عن المستفيد من افشال الامن والعمليه السياسيه ومن يحارها اعلاميا ومن يعطي الفتاوى لقتل غالبية الشعب العراقي ومن يفرح بقتلهم ومن يشجع الانتحاريين ثم نسال عن مذهب انتحاريي القاعده ثم نسال من هي الاقليه التي خسرت الحكم الطائفي بعد سقوط صنمها واقسمت على ان تحرق العراق ان لم يعودوا للحكم وبمساعدة الاعراب بعد التفكير ايها العربان سوف تعرفون من هو القاتل واذا اردتم الاسعانه يصديق فافعلوا لانكم بطيئوا التفكير

من قتل المليون
احمد الفراتي -

من هو القاتل؟ سؤال مهم:لنبح عن المستفيد من افشال الامن والعمليه السياسيه ومن يحارها اعلاميا ومن يعطي الفتاوى لقتل غالبية الشعب العراقي ومن يفرح بقتلهم ومن يشجع الانتحاريين ثم نسال عن مذهب انتحاريي القاعده ثم نسال من هي الاقليه التي خسرت الحكم الطائفي بعد سقوط صنمها واقسمت على ان تحرق العراق ان لم يعودوا للحكم وبمساعدة الاعراب بعد التفكير ايها العربان سوف تعرفون من هو القاتل واذا اردتم الاسعانه يصديق فافعلوا لانكم بطيئوا التفكير

عزام ووسام-10-11-
خوليو -

لقد شخصت وقلت رأيي من هو وراء القتل والقتال فإن لم يعجبكم التشخيص أفيدونا بتشخيصاتكم، أم أنه كالعادة دفاتركم فاضية، وأما حبوب السيد مارك فهي غير مقبولة لأن الدكتور الضبابي التفكير والذي تسوء حالته بسبب الصوم لا أحد عاقل يأخذ برأيه ،

عزام ووسام-10-11-
خوليو -

لقد شخصت وقلت رأيي من هو وراء القتل والقتال فإن لم يعجبكم التشخيص أفيدونا بتشخيصاتكم، أم أنه كالعادة دفاتركم فاضية، وأما حبوب السيد مارك فهي غير مقبولة لأن الدكتور الضبابي التفكير والذي تسوء حالته بسبب الصوم لا أحد عاقل يأخذ برأيه ،

تحيه
mhommed ali -

اعتقد ان السيد الحاج كان يقصد نصر الله وليس فضل الله كما ذكر في المقال

تحيه
mhommed ali -

اعتقد ان السيد الحاج كان يقصد نصر الله وليس فضل الله كما ذكر في المقال

انت واحد منهم ؟؟
فاضل -

لاانك تحرض على القتل والعنف وسفك الدم ؟تدري او لاتدري بحجة ان هذه الحكومه طائفيه وتديرها ايران؟ ونسيت او تناسيت تاريخك السابق ؟دماء العراقيين الزكيه والتي تسفك كل يوم في اعناقكم ايها المترددون ايها المتربصون.الرجاء من ايلاف نشر ردي

انت واحد منهم ؟؟
فاضل -

لاانك تحرض على القتل والعنف وسفك الدم ؟تدري او لاتدري بحجة ان هذه الحكومه طائفيه وتديرها ايران؟ ونسيت او تناسيت تاريخك السابق ؟دماء العراقيين الزكيه والتي تسفك كل يوم في اعناقكم ايها المترددون ايها المتربصون.الرجاء من ايلاف نشر ردي

خوليوا لاتزعل
وسام الشمري -

والله معاك حق نحن اناس كما وصفت (دفاترنا فاضيه).نحن اناس بسطاء لانحقد على احد ,وصحتنا والحمد لله جيده,عايشين مثل كل الناس,نشتغل في الصباح ونرجع نتسلى بالانترنيت في وقت الفراغ.اما انت الله يساعدك على مرضك الي مقعدك امام الانترنيت ليل نهار.على كل حال استعمل الحبوب فالطبيب هو اعرف من المريض بصحته .والله يشافيك ويشافي كل الناس بغض النظر عن عقيدته او معتقده

خوليوا لاتزعل
وسام الشمري -

والله معاك حق نحن اناس كما وصفت (دفاترنا فاضيه).نحن اناس بسطاء لانحقد على احد ,وصحتنا والحمد لله جيده,عايشين مثل كل الناس,نشتغل في الصباح ونرجع نتسلى بالانترنيت في وقت الفراغ.اما انت الله يساعدك على مرضك الي مقعدك امام الانترنيت ليل نهار.على كل حال استعمل الحبوب فالطبيب هو اعرف من المريض بصحته .والله يشافيك ويشافي كل الناس بغض النظر عن عقيدته او معتقده

البعث والشيوعية
كاكل مامند اغا -

Both Iraqi Communist and Baath Parties are resposible for what are happening in Iraq currently, because both had come beyond the border and beyond Iraqi wills. People like you have been leading the country Mr. Aziz Alhaj. Thanks for Elaph

البعث والشيوعية
كاكل مامند اغا -

Both Iraqi Communist and Baath Parties are resposible for what are happening in Iraq currently, because both had come beyond the border and beyond Iraqi wills. People like you have been leading the country Mr. Aziz Alhaj. Thanks for Elaph

اتركوا خوليو
ِAna -

حملة ارهابية بدأت على معلقنا المثقف خوليو.ايها الأرهاين انكم لا تستطيعون مناقشة صاحبنا خوليو انه مسلح بالثقافة والحظارة اما انتم لستم الا جهلة وسلاحكم هو التهديد والأرهاب

اتركوا خوليو
ِAna -

حملة ارهابية بدأت على معلقنا المثقف خوليو.ايها الأرهاين انكم لا تستطيعون مناقشة صاحبنا خوليو انه مسلح بالثقافة والحظارة اما انتم لستم الا جهلة وسلاحكم هو التهديد والأرهاب

رسالة
قارئ -

الرد خالف شروط النشر

رسالة
قارئ -

الرد خالف شروط النشر

من أتباع القيادة
هاشم كريم -

أنا رجال شايب بعدني بالعراق صار شعري قطنة كنت اتبع الرفيق عزيز الحاج بالاهوار وأسمي الحركي منور يجوز نساه الحاج هسه بس صدكوني كل اللي انكتب ما يساوي المثل الضربه واحد من الاخوان: كل الموجودين في السلطة وخارج السلطة من السياسيين قتلة محترفين وما واكع بيها إلا أبن الشعب البسيط.. عزيزي رفيق الحاج لا تنتظر أي معلومات وراح تسجل الحادثة ضد مجهوووول المهم بنتي الفقدت شقتها ورجلها وين اولي بيهم؟؟

من أتباع القيادة
هاشم كريم -

أنا رجال شايب بعدني بالعراق صار شعري قطنة كنت اتبع الرفيق عزيز الحاج بالاهوار وأسمي الحركي منور يجوز نساه الحاج هسه بس صدكوني كل اللي انكتب ما يساوي المثل الضربه واحد من الاخوان: كل الموجودين في السلطة وخارج السلطة من السياسيين قتلة محترفين وما واكع بيها إلا أبن الشعب البسيط.. عزيزي رفيق الحاج لا تنتظر أي معلومات وراح تسجل الحادثة ضد مجهوووول المهم بنتي الفقدت شقتها ورجلها وين اولي بيهم؟؟

الانتفاضه الشعبانيه
falah_altamimi -

هنا قد تذكرت زيارة عضو مجلس النواب الاستاذ مثال الالوسي حيث اجاب على سؤال احد ابطال الانتفاضه الشعبانيه فقال الحكومه لاتريدكم لانكم تعرفون وين مربط الخيل فانا من الشعبانيين من ناحية كرمة بني سعيد فاعلم من هم البعثيين ومن تستر بالدين وعمل للنضام من عام 1963 فهذا حقا يربكهم وطول العراق وعرضه شعبانيين فعلى هالاساس يغضون الطرف وكذلك كثير من الاحزاب مافيهم الدينيه بقسوت النضام عملوا في الصف الوطني فنعرفهم فنحن ادرى بشعاب مكه فيخشونا ولكننا قادمون

الانتفاضه الشعبانيه
falah_altamimi -

هنا قد تذكرت زيارة عضو مجلس النواب الاستاذ مثال الالوسي حيث اجاب على سؤال احد ابطال الانتفاضه الشعبانيه فقال الحكومه لاتريدكم لانكم تعرفون وين مربط الخيل فانا من الشعبانيين من ناحية كرمة بني سعيد فاعلم من هم البعثيين ومن تستر بالدين وعمل للنضام من عام 1963 فهذا حقا يربكهم وطول العراق وعرضه شعبانيين فعلى هالاساس يغضون الطرف وكذلك كثير من الاحزاب مافيهم الدينيه بقسوت النضام عملوا في الصف الوطني فنعرفهم فنحن ادرى بشعاب مكه فيخشونا ولكننا قادمون

الدم العراقي.الطاهر
المهندس كاظم الرحمة -

اولآ أعزي جميع العراقيين الشرفاء بانعدام الضمير الانساني للسياسيين العراقيين باحزابهم وشخوصهم واجندتهم المخضبة بدم الشرفاء من ابناء الشعب بدءآ من البعث الدموي الى يومنا هذا..يخلو الوطن من سياسيين ذو بصيرة على الاقل تحفظ انسانيتهم وعموما سلمنا بفشلهم..اخي الكاتب لو قدر لقلمك كتابة حرب الابادة لكان كل يوم لك مقالة اذن فالافضل الانتقال الى حقيقة الامر كيف لنا ان نلوم احزاب مؤتمر لندن وقبلها البعث الدموي وكلاهما اثبتو تحركهم باجندة واحدة هي الايغال في السلب والنهب والقتل وانت اشرت الى دول الجوار وارجو ترك مفهوم السئ والاسوأ فكلاهما من دول الجوار تلوثت بدم ابرياء الوطن(لماذا؟؟؟لأن مصلحتهم تتطلب ذلك)نجن اليس لنا مصلحة ام الشعب بعد ان تم اختبار السلاح المعد للحرب الباردة ضد الروس لايزال افضل مختبر للفئران لاجراء ابشع التجارب..ايران والسعوديةتبحث عن مصالحها كدولة اقليمية تتحرك بنظام دولة واما نحن نتحرك بنظام الاشخاص المنتفعيين ولايوجد للاحزاب الا تحرك باتجاهات مختلفة..اذن الدم العراقي مباح باجندة عراقية وهناك الف سبب لقتلنا ولكن الحقيقة انهم ليسو شرفاء..لانلوم الشعب لانه يحاول ان يتواصل للحياة وكانها معركة من اجل البقاء...اذن المسؤولية الملقاة علينا كشعب رفض الجميع وهذا واضح لتحصن الساسة الاغبياء بحصون فالشعب ليس مستعد لحماية اللصوص وهو السبب الذي تركنا فيه ابن صبيحة...وليكن بمعلوم كل اصحاب الكراسي المتحركة واولهم البعث والاكيد ليس آخرهم احزاب مؤتمر لندن ان الشعب والذين فقدو ابنائهم وآبائهم ونسائهم لن ينسو ابدا ولا تراهنو عليهم ونحن نعلم بان جوازاتهم حاضرة للهرب باتجاه دول الجوار وماوراء المحيطات...يجب ان يعلم القاصي والداني ان بعبع البعث سقط من حسابات الشعب مهما حاولت دول المنطقة ان تبث الروح فيه سقط وانتهى لذا من يعلق دم الشعب برقبة البعث الدموي الهارب اللى تور بورا ((الاردن وسورية والسعوديةواليمن وليبيا)) واو ان اجندة الحسابات كثيرة والله كريم..نرجو من كل من يدلو بدلوه في الوطنية ويكتب عن الوطن يثبت حبه وانتماؤه بالعيش في العراق فلا نريد انبياء الكلام ينظرون من فوق قمة الهرم او بالقرب من ساعة بغ بن..اعتذر من الكاتب ولكن المقالات تكتب بدون نتيجة وكانه بلا صدى...شكرآ ايلاف واحترامي وتقديري

الدم العراقي.الطاهر
المهندس كاظم الرحمة -

اولآ أعزي جميع العراقيين الشرفاء بانعدام الضمير الانساني للسياسيين العراقيين باحزابهم وشخوصهم واجندتهم المخضبة بدم الشرفاء من ابناء الشعب بدءآ من البعث الدموي الى يومنا هذا..يخلو الوطن من سياسيين ذو بصيرة على الاقل تحفظ انسانيتهم وعموما سلمنا بفشلهم..اخي الكاتب لو قدر لقلمك كتابة حرب الابادة لكان كل يوم لك مقالة اذن فالافضل الانتقال الى حقيقة الامر كيف لنا ان نلوم احزاب مؤتمر لندن وقبلها البعث الدموي وكلاهما اثبتو تحركهم باجندة واحدة هي الايغال في السلب والنهب والقتل وانت اشرت الى دول الجوار وارجو ترك مفهوم السئ والاسوأ فكلاهما من دول الجوار تلوثت بدم ابرياء الوطن(لماذا؟؟؟لأن مصلحتهم تتطلب ذلك)نجن اليس لنا مصلحة ام الشعب بعد ان تم اختبار السلاح المعد للحرب الباردة ضد الروس لايزال افضل مختبر للفئران لاجراء ابشع التجارب..ايران والسعوديةتبحث عن مصالحها كدولة اقليمية تتحرك بنظام دولة واما نحن نتحرك بنظام الاشخاص المنتفعيين ولايوجد للاحزاب الا تحرك باتجاهات مختلفة..اذن الدم العراقي مباح باجندة عراقية وهناك الف سبب لقتلنا ولكن الحقيقة انهم ليسو شرفاء..لانلوم الشعب لانه يحاول ان يتواصل للحياة وكانها معركة من اجل البقاء...اذن المسؤولية الملقاة علينا كشعب رفض الجميع وهذا واضح لتحصن الساسة الاغبياء بحصون فالشعب ليس مستعد لحماية اللصوص وهو السبب الذي تركنا فيه ابن صبيحة...وليكن بمعلوم كل اصحاب الكراسي المتحركة واولهم البعث والاكيد ليس آخرهم احزاب مؤتمر لندن ان الشعب والذين فقدو ابنائهم وآبائهم ونسائهم لن ينسو ابدا ولا تراهنو عليهم ونحن نعلم بان جوازاتهم حاضرة للهرب باتجاه دول الجوار وماوراء المحيطات...يجب ان يعلم القاصي والداني ان بعبع البعث سقط من حسابات الشعب مهما حاولت دول المنطقة ان تبث الروح فيه سقط وانتهى لذا من يعلق دم الشعب برقبة البعث الدموي الهارب اللى تور بورا ((الاردن وسورية والسعوديةواليمن وليبيا)) واو ان اجندة الحسابات كثيرة والله كريم..نرجو من كل من يدلو بدلوه في الوطنية ويكتب عن الوطن يثبت حبه وانتماؤه بالعيش في العراق فلا نريد انبياء الكلام ينظرون من فوق قمة الهرم او بالقرب من ساعة بغ بن..اعتذر من الكاتب ولكن المقالات تكتب بدون نتيجة وكانه بلا صدى...شكرآ ايلاف واحترامي وتقديري

الى خوليو
حسن -

أنت تحشر الدين فى كل شيء بطريقه سلبيه جدا وهى محاولة إيجاد مبررات لما أنت عليه من ضلال عن طريق الطعن فى الإسلام – نصيحتي لك –لوجه الله لا أريد منك أجرا ولا شكورا- أن تبذل جهدك فى البحث عن الحقيقه بإخلاص اترك النظريه الأبائيه المعروفه والتى تطبقها فى أمور الدين فقط قال تعالى وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُوا حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لا يَعْلَمُونَ شَيْئاً وَلا يَهْتَدُونَ (104)وإذا قيل لهؤلاء الكفار المحرِّمين ما أحل الله: تعالوا إلى تنزيل الله وإلى رسوله ليتبين لكم الحلال والحرام, قالوا: يكفينا ما ورثناه عن آبائنا من قول وعمل, أيقولون ذلك ولو كان آباؤهم لا يعلمون شيئًا أي: لا يفهمون حقًّا ولا يعرفونه, ولا يهتدون إليه؟ فكيف يتبعونهم, والحالة هذه؟ فإنه لا يتبعهم إلا من هو أجهل منهم وأضل سبيلا. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (105)يا أيها الذين صدَّقوا الله ورسوله وعملوا بشرعه ألزموا أنفسكم بالعمل بطاعة الله واجتناب معصيته, وداوموا على ذلك وإن لم يستجب الناس لكم, فإذا فعلتم ذلك فلا يضركم ضلال مَن ضلَّ إذا لزمتم طريق الاستقامة, وأمرتم بالمعروف ونهيتم عن المنكر, إلى الله مرجعكم جميعًا في الآخرة, فيخبركم بأعمالكم, ويجازيكم عليها.

الى خوليو
حسن -

أنت تحشر الدين فى كل شيء بطريقه سلبيه جدا وهى محاولة إيجاد مبررات لما أنت عليه من ضلال عن طريق الطعن فى الإسلام – نصيحتي لك –لوجه الله لا أريد منك أجرا ولا شكورا- أن تبذل جهدك فى البحث عن الحقيقه بإخلاص اترك النظريه الأبائيه المعروفه والتى تطبقها فى أمور الدين فقط قال تعالى وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُوا حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لا يَعْلَمُونَ شَيْئاً وَلا يَهْتَدُونَ (104)وإذا قيل لهؤلاء الكفار المحرِّمين ما أحل الله: تعالوا إلى تنزيل الله وإلى رسوله ليتبين لكم الحلال والحرام, قالوا: يكفينا ما ورثناه عن آبائنا من قول وعمل, أيقولون ذلك ولو كان آباؤهم لا يعلمون شيئًا أي: لا يفهمون حقًّا ولا يعرفونه, ولا يهتدون إليه؟ فكيف يتبعونهم, والحالة هذه؟ فإنه لا يتبعهم إلا من هو أجهل منهم وأضل سبيلا. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (105)يا أيها الذين صدَّقوا الله ورسوله وعملوا بشرعه ألزموا أنفسكم بالعمل بطاعة الله واجتناب معصيته, وداوموا على ذلك وإن لم يستجب الناس لكم, فإذا فعلتم ذلك فلا يضركم ضلال مَن ضلَّ إذا لزمتم طريق الاستقامة, وأمرتم بالمعروف ونهيتم عن المنكر, إلى الله مرجعكم جميعًا في الآخرة, فيخبركم بأعمالكم, ويجازيكم عليها.

خوليو .
زياد -

الى الساده اللذيين يهاجمون خوليو ، اقول لكم حاولوا بان تفهموا الرجل قبل ان تهاجموه .فانا اتابع ما يكتب ولم اقرآء له مداخلة يهاجم بها الاسلام كدين بل يهاجم اللذين اختطفوا الدين واستعملوه اداة للقتل غير المبرر احيانا ولتجهيل الشعوب احيانا اخرى .ولقد قرأت له من يومين مذاخله تعرض بها للقساوسه والابوات كيف كانوا يستخدمون الدين في عصور الظلام في اوروبا لنفس الاسباب.ارجوكم جادلوه بالتي هي احسن وبأدب ، ولتعرفوا بأن الأديان يعتنقها الناس بحتمية الاقدار قبل حرية الأختيار.وقبل مهاجمتي فلتعرفوا بأنني مسلم منذ ١٤٠٠سنه.

خوليو .
زياد -

الى الساده اللذيين يهاجمون خوليو ، اقول لكم حاولوا بان تفهموا الرجل قبل ان تهاجموه .فانا اتابع ما يكتب ولم اقرآء له مداخلة يهاجم بها الاسلام كدين بل يهاجم اللذين اختطفوا الدين واستعملوه اداة للقتل غير المبرر احيانا ولتجهيل الشعوب احيانا اخرى .ولقد قرأت له من يومين مذاخله تعرض بها للقساوسه والابوات كيف كانوا يستخدمون الدين في عصور الظلام في اوروبا لنفس الاسباب.ارجوكم جادلوه بالتي هي احسن وبأدب ، ولتعرفوا بأن الأديان يعتنقها الناس بحتمية الاقدار قبل حرية الأختيار.وقبل مهاجمتي فلتعرفوا بأنني مسلم منذ ١٤٠٠سنه.

بعدالصفويين خوليو
عادل البابلي -

بعدما شبع بعض المعلقين الحانقين على الصفويين دوما ، بعدما شبعوا سبا وشتيمة بالشيعة والصفويين وإذا بهم يتناولون صليبا نصرانيا للنيل منه لكون مسيحيا ويعطي أراء تخرج عن نمط الببغاوية السائدة ..

بعدالصفويين خوليو
عادل البابلي -

بعدما شبع بعض المعلقين الحانقين على الصفويين دوما ، بعدما شبعوا سبا وشتيمة بالشيعة والصفويين وإذا بهم يتناولون صليبا نصرانيا للنيل منه لكون مسيحيا ويعطي أراء تخرج عن نمط الببغاوية السائدة ..

توضيح لحسن-23-
خوليو -

ياسيد حسن أنا لاأحشر الدين بكل شيئ، بل الدين هو الذي يحشر نفسه في كل شاردة وواردة ومن حقي كمواطن أن أنتقد أو أؤيد أو أرفض تدخله في الحياة العصرية، وهذه تنطبق على جميع الأديان، افصلوا الدين عن الدولة ولنكتب دستورا نتساوى فيه جميعاً، أين الخطأ في هذا الكلام؟ ما ترونه مساواة قد أعطاها الدين للبشرية لا أراها كذلك وهذا هو موضوع الحوار الذي أحاول دائماً طرحه وهو حوار نقدي بدون شك، لا أتدخل بالروحانيات الدينية، فهي قناعات إيمانية شخصية.

توضيح لحسن-23-
خوليو -

ياسيد حسن أنا لاأحشر الدين بكل شيئ، بل الدين هو الذي يحشر نفسه في كل شاردة وواردة ومن حقي كمواطن أن أنتقد أو أؤيد أو أرفض تدخله في الحياة العصرية، وهذه تنطبق على جميع الأديان، افصلوا الدين عن الدولة ولنكتب دستورا نتساوى فيه جميعاً، أين الخطأ في هذا الكلام؟ ما ترونه مساواة قد أعطاها الدين للبشرية لا أراها كذلك وهذا هو موضوع الحوار الذي أحاول دائماً طرحه وهو حوار نقدي بدون شك، لا أتدخل بالروحانيات الدينية، فهي قناعات إيمانية شخصية.

البابلي و خوليو
عزام عزام -

وافق شن طبقة

البابلي و خوليو
عزام عزام -

وافق شن طبقة