كتَّاب إيلاف

ماذا يريد السيستاني لشيعة العالم؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

هل يمكن النفاذ إلى عقل السيد علي السيستاني مرجع الشيعة العالمي لنكشف عمّايريده لشيعة العالم وشيعة العراق بشكل خاص؟
من خلال بعض فتاواه ومواقفه وتصريحاته يمكن ذلك، إن جل اهتمام الرجل بشيعة العالم أن يكونوا جزء لا يتجزا من العالم الإسلامي، يشاركونه أفراحه وآلامه، ويكون لهم كما لغيرهم حق المشاركة في صناعة القرار السياسي عبر حكم انتخابي ديمقراطي تعددي مسالم، وحق الاشتراك في ثروات الوطن انطلاقا من مبا ديء حقوق الانسان، وما تعارفت عليه الشرائع والاعراف الإنسانية والدينية والقانونية، ويرفض رفضا باتا أي (إعتزالية) شيعية بأي داع يطرح سواء بعنوان (الخاصّة) أو أهل الحقيقة المطلقة، أو أي مبرر آخر، وفي هذا السياق يناضل دون محاولات (الآخرين) لفرض هذه العزلة عليهم بحجة وأخرى، يتضح ذلك من فتاواه أو من توصياته أو نصائحه للشيعة بالاشتراك في الانتخابات سواء كانت برلمانية أو محلية في العراق والكويت والبحرين، وهو الموقف الذي جلب انتباه الكثير من الحكومات العربية وغير العربية، فما كان لهذه الانظمة إلاّأن توفد له الوفود للإستئناس برأيه في مثل هذه المجالات، وبذلك يعيد مجد الكثير من مراجع الشيعة الذين كانوا وسيلة تفاهم بين الحكومات، وبين الشعوب وحكامها.
السيد علي السيستاني يعرف جيدا أو لنقل يعي بشكل واضح الواقع والتاريخ والظروف ولذلك لا يورط شيعته بمشاريع ذات نكهة ثورية دموية أو ذات نزعة مثالية تجلب على المسلمين والشيعة بشكل خاص المتاعب الدولية والمحلية، وتورد الناس بمهام هي فوق الطاقة والقدرة، ولذلك يطالب شيعته وكل مسلمي العالم توسل الحكمة والموعظة الحسنة في التعامل مع القضايا الخطيرة، التي من شأنها زج الشعوب في دوامة الدم والخراب والفوضى، ولكن كل ذلك في سياق الحفاظ على شرف الانتماء للإسلام، ولذا ليس هناك أدنى تهاون فيما يتعرض الاسلام للخطر، ومبادئه للتحريف وا لاستهانة والتهجين، فإن معادلة (كل شيء بحسابه) تشكل جوهر تصرفات وسلوك ومواقف السيد علي السيستاني.
السيد علي السيستاني لا يؤمن بولاية الفقيه، وموقفه من الحكم بشكل عام النصح والارشاد، وبذلك يريد من الشيعة في العالم أن يكونوا دعاة تغيير باللسان والقلم، ولا يريد لهم انتهاج طريق آخر يؤدي إلى ارباك معادلة الوطن وسلامته، فهو رجل مسالم ولكن بلغة قوية، وحجة با لغة، ومسالمته لا تعني الخضوع والاستجداء، صرامة في المباديء والافكار والانتماء ولكن مرونة بالتطبيق والتنفيذ، وتلك براعة تحتاج إلى حكمة ودراية وفن.
يبدو لي أن السيد علي السيستاني قرأ تجارب المراجع الشيعية التي سبقته، قرأ تجربة السيد جمال الدين الافغاني وتجربة المشروطة والمستبدة وتجربة ثورة العشرين وتجربة السيد محسن الحكيم فخرج بنتيجة مؤداها إن العمل للمسلمين والشيعة يجب أن ينضبط بقوانين المصلحة العامة، و القدرة المتاحةوالممكنات المتوفرة.
الحذر معلم من معالم سيرة السيد علي السيستاني في التعامل مع القضايا التي تثير الحساسية وتؤدي إلى اشعال نار الفتنة، فهو عندما يصرح لو أن نصف شيعة العراق يُقتلون يجب أن لا يردوا بالمثل إنما يقدر مآل مثل هذه المواجهة، الذي يتلخص بكل وضوح بالخراب الكامل والدمار الشامل للجميع!
السيد علي السيستاني بالوقت الذي يقف بكل شدة وقوة ضد الحرب التي تشنها إسرائيل على مسلمي لبنان تجده يدعو إلى الصبر والتزام الحكمة في معالجة مسائل الخلاف بين الشيعة والسنة في العراق، والشيعة وحكومة البحرين، فيما يصب الاخرون الزيت على النار عندما يطرحون قضية التكفير في مقدمة اهتمامتهم الفكرية والثقافية وهم يتصدون لقيادة المسلمين! فهناك منهجان ومدرستان، منهج الحكمة والعقل، ومنهج التحريض و التهييج، وقد ضرب السيد علي السيستاني مثلا رائعا على طريق المدرسة الاولى.
كتب مرة وقلت أما آن الأوان لسنة العالم ان ينفتحوا على السيد السيستاني، وفيما اطرح مثل هذا التساؤل لأني مؤمن بأن ذلك يفتح بابا واسعا لدرء الفتنة التي تذر قرنها اليوم بكل شراسة بين المسلمين وتحت ذرائع وحجج خطيرة في مقدمتها التكفير بشكل واضح وعلني وصريح.
إن السيد علي السيستاني لا يريد لشيعة العالم سوى ما يريده لكل مسلم بل لكل إنسان، وطالما يصرح أنه مع كل مظلوم في هذا العالم، ويناى عن منطق الدم والمواجهات العنيفة، ويتخوف كثيرا من أن يورط الشيعة انفسهم في مشاريع هي فوق طا قتهم وفوق ممكانتهم، وخطابه خارج دائرة أي إنتماء لا يمت بصلة إلى منطق الحق والعدل والمساواة، اي منطق مباديء حقوق الانسان العالمية.
إن مجمل مواقف السيد علي السيستاني تعبر عن انفتاح واضح على كل المسلمين، ولكن بصراحة تامة لم تلق هذه المواقف ما الآخرين المواقف المشابهة، وفي ذلك ضرر كل المسلمين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مراجعنا العظام
عبدالعزيز آل حسين -

عندما نقول لكم بأن مراجعنا هن نواب الامام المهدي فنحن نعلم مانقول , السيستاني و الخامنئي والشيرازي وفضل الله كلهم نواب الامام المهدي في الأرض لأنهم راسخون في العلم ومتذوبين في روايات اهل البيت شكرا ايلاف

صح لسانك
ليلى -

صح لسانك أخي كاتب المقال وأوجه هذا المقال إلى جميع التكفيريين

حتى يتبع سنتهم
احمد الفراتي -

سوف لن يرضى بقايا ال ابي سفيان والعفالقه عن السيد السستاني حتى يتبع سنتهم. فالرجل وبكل وضوح وفي اتون الحرب الطائفيه المستعره المسعوره ضد الشيعه يوصي الشيعه ويقول لاتردوا بالمثل ولو قتل نصف الشيعه ولو تم استهدافي شخصيا ويقول لاتقولوا في خطاباتكم اخواننا السنه بل قولوا انفسنا السنه لانه لافرق بينكم . ولكن ماذا جنى السيد السستاني من هؤلاء الا السب والشتم والتكفير والكذب عليه فتم تجنيد فضائيات كامله وصحف ومواقع انترنت لتتدعي كذبا ان السستاني يكفر السنه فيدلسون على بسطاء السنه بجلب اقوال قديمه لعلماء شيعه تتحدث عن حجود الامامه وغيرها ولاتعني التكفير ولكنهم يدلسون ويصفونها للسستاني علما انها ليست له بالمره وهو لايقولها . وعلى كل حال سوف تستمر الفتاوى التي تكفر السستاني وكل الشيعه وسوف تستمر المفخخات والارهابيين والاعلام والاموال والمخابرات تستهدف السستاني واتباعه وسوف لن يرضى عنهم المفخخون التكفيريون حتى يتبع سنتهم.

ايدولوجية العمامه
د جمال عبد -

سمحت قوات الاحتلال لمحمد باقر الطبطبائي الاصفهاني بدخول العراق مع فيلق بدر ورصدت ايران ملايين الدولارات لاستقبال ....وتوزعت هذه الاموال بين طبع الصور الشخصية ...وبين توزيع ما مقداره ( 40 ) دولار لكل من يشارك في استقباله من محافظة البصرة مرورا بمحافظات العراق الاخرى ، المثنى القادسية وصولا الى النجف وحشود الرعاع الذين استلموا ( 40 ) دولار ، يهرولون خلف موكبه والفضائيات تنقل صور الحشود المسيسة بالدولار ، ولم تمضي أشهر حتى اغتيل بسيارة مفخخة من صنع ايراني .. واذا بتلك الحشود تقيم الافراح ابتهاجا ........ ووصفوه بشتى الاوصاف ..........................بعد ذلك ...تسلم السكين الفارسية أخيه ....عزيز اصفهاني ليمارس ابشع صور الاجرام والقتل بحق العراقيين ثأرا لكأس السم الذي تجرعه ..... ....خميني ، وقام فيلق بدر الفارسي بحملة كبيرة من التصفيات لكبار ضبط الجيش العراقي والطيارين والبعثيين وكل من شارك في رد الريح الصفراء الخمينية من شعراء وكتاب وفنانين وصحفيين يردفهم في عملياتهم اتباع مقتدى الصدر الذين ارتكبوا أكبر المجازر الوحشية التي طالت الشباب والاطفال والشيوخ والنساء ومساجد الرحمن وائمنتها ورميت جثثهم على أكوام القمامه ومنهم من احرقت اجسادهم بتنور مقتدى ما أشبه اليوم بالبارحة بعد وفاة ..... ونقل جثمانه الى العراق وتكرر نفس المشهد وزعت الاموال على السذج من اجل حشد اكبر عدد ممكن من المشيعين وتم نقلهم من محافظات – البصرة – العماره – الكوت – ليلطموا على رؤوسهم مقابل ( 50 ) دولار لكل من يحضر التشييع واستخدموا زوم فضائياتهم كعادتهم للمتاجرة للاغراض الانتخابية، ووزعوا الاموال على بعض شيوخ العشائر في الاقضيه والنواحي ليقيموا مجالس الفاتحة في ريف االديوانية واستخدموا المبلغات الاسلاميات لاقامة مجالس العزاء واللطم وهن يرفعن اللافتات خلف الجثمان ....الذي تفسخ نتيجة بقائه عدة ايام يطوفون به مدن العراق وقدرت المبالغ التي رصدت لهذا الغرض مليار دينار عراقي والفقراء لا يستطيعون تأمين لقمة افطارهم في شهر رمضان بسبب سياسات ....ونهبهم للاموال.. ونقول للكاتب اعقمت ادمغة الشيعه لكي ينصبوا شخص ايراني فارسي كالسيستاني بل ان تأريخ الحوزه هذه منذ نشؤها لأغراض جمع تبرعات الامام المهدي فقط استخدمتها ايران فيما بعد غرفة السيطره الكبرى للشيعه ...ماذا يريد السيستاني هو ان تكون الشيعه

السيستاني؟
محمد فاضل -

اذا كان الامر وكانك تصور السيد السيستاني مرجعا عالميا للشيعة وله الحق في التدخل في العراق ولبنان والكويت والبحرين لما فيه مصلحة الطائفة فلم لم نرى اي تعليق للسيستاني في شوؤن ايران وهو الايراني الجنسية؟ انه يتدخل حتى في التعداد العام لسكان العراق ولكنه يقف صامتا امام احداث جسام في يلده الام ايرانهلا فسرت لنا ذلك سيدي الشاهبندر

لا فض فوك
كريم عبد -

كأنك في عقل السيستاني ، ا قول هذا فقط

سؤال واحد
مروان الانصاري -

نسأل الكاتب سؤال واحد فقط ...لماذا خالف السيستاني العالم والقران والشريعه المحمديه بتغيير العيد وبيوم الحج الاكبر يوم واحد لكي تقوم الشيعه والفرس المتواجدين بالمنطقه الغبراء وينفذوا انتقامهم باعدام الشهيد صدام بهذا اليوم بالذات الذي هو يوم عيد المسلمين السنه والشيعه ...هي فقط كره وانتقام ويكفي العالم هذا المشهد السيستاني الفارسي الذي اظر بالشيعه قبل السنه ...هل كان السيستاني لايعرف عواقب هذا التصرف ...اكيد كان يعرف بل وحتى السذج تعرف بأن الخطه السيستانيه الفارسيه الخامنئيه اخراج الشيعه من المشروع العربي الكبير بل وحتى اخراجهم من المجتمع العربي لذالك جعلوا الشيعه وللاسف لايشعرون انهم جزء من هذا الدين والمجتمع العربي عموما ويعتبرون العروبه والقوميه شتيمه وهذا واضح جدا امام الجميع بل وصل الامر بالحكومه الفارسيه في العراق الى شتم الدول العربيه وشيوخ الخليج ليس الا تفريغ لعقد التريخ وارهاصات المرحله

المقاومه السلميه
د ماجد -

بس وين يروح المطلوب ألنا؟؟؟؟؟ مما لاشك به بعد أحداث الأربعاء الدامي تبين إن الشعب العراقي سوف لن تنطلي عليه ألاعيب الحكومة العميلة بعد الآن, وأصبح معروف إن صراع الأحزاب هو الوقود لحرب يراد لها أن تكون بين مكونات البلد تحاول تمزيقه إلى كيانات وكتل طائفيه وقوميه لا تخدم مصالح أي عراقي شريف.. بعد كل هذا الدم الذي سفك وحياة المواطن العراقي التي سلبت ومورس ضدها أسوء أنواع التنكيل والضغوط اليومية, من انعدام الأمان والكهرباء والماء والوقود وجميع الخدمات بلا استثناء, و احباطات متسلسلة لا حصر لها, يخرج علينا اقزام السيستاني المسئولين ويناشدون الشعب لإعادة انتخابهم!! في العالم المتحضر عندما يخفق مسئول بإدارة المؤسسة أو الدائرة المكلف بإدارتها يقوم بالاستقالة (أدبيا), ليعلن فشله وعجزه ويتحمل المسؤولية وبنفس الوقت يتيح المجال لغيره عسى أن يقدموا أكثر, لم نرى مثل هذا الزهد والوعي إلا عند السيدة الجليلة (الطبيبة النسائية) وزيرة المرأة العراقية(المستقيلة) نوال السامرائي (الله يبارك بيها وبأمثالها)... يعني لو كان لدى هذه الحكومة وهذا السيستاني الحد الأدنى من الغيرة على البلد لاستحوا من صنيعهم وتركوا الساحة قبل أن يخرج المحتل, ولكن إذا لم تستحي فاصنع ما شئت. اسئلكم بالله: يذهب المالكي أثناء زيارته أميركا للترحم على جنود الاحتلال القتلى الذين سقطوا بالعراق (وهو المفروض عراقي) , وبنفس الوقت كروجمان الذي فاز العام الماضي بجائزة نوبل للاقتصاد وأعلن انه سوف لن يغفر للإدارة السابقة ما فعلته بالعراق والاقتصاد العالمي!؟أو الفلم الذي شاهدناه قبل أيام الذي يظهر رامسفيلد وهو يهم لدخول فندق (أو مطعم) مع زوجته حين فاجئهم حضور موجودين قبلهم بنعتهم على العلن وبصوت عالي: هذا مجرم حرب قتل العراقيين...! حكومة في غالبها أناس تركوا البلد منذ سنين عديدة ويحملون جوازات غير عراقيه جاؤوا على ظهر الدبابات وبمعية السيستاني الذي هو اساس خراب العراق لنهب العراق وتمزيقه خدمة لأجندات اجنبيه وفارسيه , علما إن قانون عدم جواز ازدواجية الجنسية العراقي ساري المفعول من سنة 1924 ولم يتوقف طول هذه السنين لحين سقوط بغداد 2003..وان كنا لا نصادر حق أي شخص بأن يختار جنسية ثانيه ولكنه لقضية شرعيه وقانونيه, وشرعية وطنيه فلا يجوز لمن تخلى عن جنسيته أن يضع نفسه وضع المشرع والقائد, ويريد أن ينافس أبناء الوطن المتمسكين بجنسيتهم,

خلاصة كبيرة
باقر صاحب -

خلاصة درر مقلك يا استاذغالب :الانفتاح ،انفتاح الشيعة على العالم التعددي الديمقراطي،وحرصهمعلى المشاركة في صنع القرار،وبالمقابل انفتح سنة العالم على السيد السيستاني لحلت الكثير من عقد التأزم والتطرف الطائفي،غير الانفتاح الحكمة،حكمة الشيعة في العراق والعالم في التعامل ازاء القضايا الخطيرة

الى ايدولجية العمامة
ابو ناريين -

انا كنت من المشاركين في الاستقبال والتعازي للعلماء الاجلاء ولم اجد لماتقول اي حقيقة وقد كان الجو ايمانيالان صدقت ما يقوله التاريخ عن الخوارج وعن افعالهم!!!!

لا حياة لمن تنادي
احمد -

عزيزي الكاتب .. يجب على الشيعة تحديد موقفهم بشكل واضح من الاخوة الاعداء لانها حرب ابادة جماعية معلنة من طرف واحد .. وبصراحة نحن نعيش في بيعة معادية للشيعة بشكل مخيف ولن تفيد هذه المحاولات بشئ

تاج على الراس
walid -

السيد علي السيستاني الله يحفظة ويطول بعمرة تاج على الراس.

الى د.جمال عبد البعث
nazar -

انا متأكد ان درجة الدكتوراة التي تحملها هي في فكر القائد من جامعةالبعث القومي الاشتراكي وانك تحمل حقدا على كل شيعي ولا تعلم ان من تعاليم الدين الحنيف لافرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى ولا تظن اني هنا ادافع عن سياسة ايران لان كل العراقيين يرفضون تدخل ايران وسوريا والسعودية والكويت وتركيا في شؤؤنهم الداخلية ولكن عسى ربي ان ينصر الحق واهله ويمحق الكفر واهله من البعثيين والقاعدة والشعوبيين وكل من يريد الشر بالعراق واهلو والعاقبة للمتقين.

الى د.جمال عبد البعث
nazar -

مكرر

السيستاني واحتلال
مستر بيف السعودي -

هو اين السيستاني....هل هو على قيد الحياة...لماذا لايتكلم....وينصح ويشارك في (المحاضرات)....انا لااريد ان اضحك واقهقة.....على العموم يااعراب جنوب العراق عندما (ينطق)السيستاني عجل حئينذا سوف نتحاور

مهدى بحاجة الى مترجم
بو طلال -

الى رقم (1)عبدالعزيز الحسين ذكرت ان السيستانى والخامنئى والشيرازى وفضل اللة والواضح جدا ان جميعهم من الفرس المجوس وسؤالى هو طالما تزعمون وتدعوان مهديكم المنتظر او القائم عربى من سلالة الرسول الكريم.... اما كان من الاولى والاجدى لة ان يكون نوابة من العرب ؟؟؟؟؟؟؟؟

اسئله تحتاج اجابه
محمد عبدالله -

هل يتحمل السيد السيستاني الكوارث التي حصلت على الشعب العراقي جراء تولي حكومه فاسده,وصلت الى سدة الحكم بعد تأييد السيد السستاني لها,حكومه لم تحمي المواطن البسيط,حكومه تتستر على السراق والقتله والمفسدين,حكومه جعلت من العراق بالمرتبه الثالثه من الفساد.لاامان ,لاماء ,لاكهرباء,قتل مجاني,شعب مهجر.....الخ؟,الجواب نعم كما يتحمل صدام وحزب البعث الماسي التي مر بها الشعب العراقي.الحرب العراقيه الايرانيه التي بدأها صدام وتحمس لها الخميني ,سوف يسألان يوم القيامه عن كل قطرة دم اهدرت في تلك الحرب الطاحنه.التفجيرات الانتحاريه في العراق يتحمل وزرها كل عالم دين يؤيد تلك التفجيرات ضد ابناء الشعب العراقي.وسوف يسأل علماء الدين عن كل قطرة دم بريئه سالت بفعل تلك اتفجيرات.والسوال الاخير لماذا لايخرج السيد السيستاني للشارع,ويلتقي بعامة الشعب,لماذا لايصلي بالناس,لماذا لايذهب للحج.هل هو اكثر قدسيه من الرسل والانبياء,لماذا لايتبراء من هذه الحكومه الفاسده,؟؟؟اسئله تحتاج الى اجابه ,الرجاء الاجابه

الى نيروز او نازار
عبد الله الشامي -

وضح يا هذا ماذا تقصد بالتقوى و المتقين؟! و من المقصود بالتقوى؟!

عبد الله الشامي
نزار -

اخ عبد الله ان امام المتقين وقائد الغر المحجلين هوعلي بن ابي طالب والذي قال فيه رسول الله(ص)ما احبك الا مؤمن وما ابغضك الا منافق والتقوى هي كلمة لا اله الا الله والمتقين هم من مذهب اهل البيت (ع) واولئك هم خير البرية كما قال رسول الله لعلي (ع) عندما نزلت الاية انت وشيعتك.

المسلمين والشيعة..؟
ابو ياسر -

هكذا يطلقها الدكتور الشابندر بدون تحفظ (تجلب على المسلمين والشيعة.. إن العمل للمسلمين والشيعة )لاادري هل هي مقصودة للايحاء بان الشيعة لهم دين خاص غير دين المسلمين ام ان دفاعه عن السستاني ومواقفه جعلته يتخبط وتلتبس عليه الامور ...ولكي يقنعنا بان السيستاني حريص على جميع المسلمين فيضرب لنا مثلا..(السيستاني بالوقت الذي يقف بكل شدة وقوة ضد الحرب التي تشنها إسرائيل على مسلمي لبنان تجده يدعو إلى الصبر والتزام الحكمة في معالجة مسائل الخلاف بين الشيعة والسنة في العراق، والشيعة وحكومة البحرين،)والمعروف انه في لبنان وقف مع حزب ولي الفقيه بعد ورطها وخذلها النظام الايراني فلم يحرك سكنا وهو نفس الموقف مع حماس وان الفتنة في البحرين وبقية المدن والدول الاسلامية يقف وراءها نفس النظام الحاقد فالفتنة منهم ويدعوا الى الحكمة والصبر ثم اليس من الاولى ان يتدخل في الفتنة الحاصلة في بلده الام ايران ..اما الخلاف بين الشيعة والسنة في العراق فبالله عليكم يا عالم من الذي بدأ بطرح وزرع بذور الفتنة واشعل نيرانها غير العملاء والخونة الذين قدموا مع الشيطان الاكبر ...يا اخي اذا كنت فعلا حريصا على مصلحة المسلمين وتريد دفع الضرر عنهم فعليك ان تبدأ بنفسك اولا وجماعتك ثانيا للتخلص من الطائفية المقيتة والتوقف عن التفرقة وتمزيق شمل المسلمين وكفانا تقية وتلبيس الباطل بالحق

الحقيقه
عوني الدبس -

كنت اسمع عن العراقيين والشيعه بوجه خاص .. انهم فلتة زمانهم ... ...... شو هالشعب اللي قاعد يجري وراء الملالي والمتخلفين وعمائم دجل وشعوذه فمن هو السيستاني وما هو عقله ... صدام صكهم... وكنا نلومه على اساس انهم نخب عربية متقدمة .. واتوا جماعات الدبابات .. ليتاجروا بهم في اسواق النخاسة ويجعلون الشيعه وبمساعدة السيستاني .. قال احد الايرانيين هذوله الشيعه العراقيين ... ما نريدهم ... نريد ثروتهم بس ... فعلا الايرانيين محقين ... عندما قالوا عن العراق ... بلد ثروة بلا شعب لشعب يعرف كيف يستفيد من الثروة .وشيعة العراق تنجر خلف مرجعياتنا تحركهم الاصابع الايرانيه من بعد .... والله رغم مهازل واخطاء السنة ... الا انهم والحق يقال .. يتفوقون بمراحل على الشيعة اللذين هرعوا يستمعون الى فتاوي المرجعيه الفارسيه وتركوا الدوله وانهمكوا مع الحكومه المنصبه المتخلفه الفاسده باللطم والمسيرات والتطبير والتخلف بطقوس شاذه تباركها المرجعيه السيستانيه ...والسنه على الاقل انهم غير منقادين مثل القطعان وراء زعامات خرافية هلامية متخلفه ظلاميه سخيفه

المرجعيه والتجهيل
د فائز الكرخي -

والله كنت بالسابق احترم الشيعه عموما برغم مرجعيتهم الفارسيه القابعه في النجف المغلق ..فقرأت عن المعتزله وتاثرت فيهم فهم طرحوا مسألة الحسين والقبح الذي تنتجه تخاريف الطقوس وغيرها ..فوضعوا بذالك البذره الاولى لعلم الكلام الاسلامي المستمد من الفلسفه الاغريقيه والجدل اليهودي واللاهوت المسيحي ..اما الان وبوجد الاحزاب الشيعيه ومراجعهم المتعبه المنهكه بصرف اطنان من الورق لأثبات الولايه لعلي في حين ان القران اختصرها بجمله واحده تفند ادعائهم واخراج الشعائر الحسينيه بشكلها النهائي المخالف لقواعد الدين الفطري والذوق البشري لتتجسد فيهم سلوك الذي امتازت به الشيعه اثناء الشعائر او السماع لفتاوي المراجع التي تجعلهم يدورون في فلك المظلوميه وصحة الاختراع المليودرامي ..فالشيعه لهم منظومه اخلاقيه وسياسيه ونظريه تنتمي الى احقاب ما قبل السلطه تركت فيهم اثار وظواهر لايمكن ان تنمحي حتى لو غيروا التاريخ ...والسؤال المطروح هل فتاوي الجنرال السيستاني خدمت الشيعه او هل حاول ان يصلح الحال التعيس او ان يقوم باظهار الشيعه بوجه مقبول ...اعتقد ان الكاتب ذهب بعيدا بتحليله وبالغ كثيرا ,,,فالواقع المؤلم للشيعه الان هو بسبب السيستاني او غيره .ففتاوي السيستاني بخصوص الاحتلال لن نجدها لابالماضي ولا بالحاضر ولا بالمستقبل بخصوص مهزلة المقاومه السلميه التي دعى اليها الشيعه وجعلهم حائرين يقفون امام علامات استفهام عديده

......
محمد الأمين -

ما شاء الله أصبح المرجع الأول في العراق لقتلة الشعب العراقي ومبيديه رجل سلام ويدعو للحكمة، فأين كان من قتل أهل السنة والتنكيل بهم من قبل مرديه، ألم يقتلوهم في المساجد ويمثلوا بجثثهم، أم أنه لم ير ذلك ولم يسمع فهو يرى ويسمع فقط ما يحدث للشيعة في لبنان والبحرين. وعجبت للكاتب كيف يقول أن السيستاني لا يؤمن بولاية الفقيه وهي من صلب عقيدتهم، وهو يمارسها على أرض الواقع مع المالكي، و انظر فتواه في موقعه عن ولاية الفقيه لتتأكد من ذلك.

الى \\ تعليق \4
sun -

لقد تعودنا سماع اصوات النشاز المعبرة عن حقد النفوس وسواد القلوب وتعفن الضمائر حد الأنتان ,. ونراهم اليوم يتغامزون ويتهامزون في فضائياتهم وكأن الموت قرار قابل للتمييز والطعن ومن الممكن ان يعفى منه اباطرة الفساد ومضلي العباد . ولكي لا تقر عينك وعين اسيادك , فاننا نقول لهم وبقلب مطمئن وبثقة عالية بالنفس ( ما مات الحكيم ولن يموت ) فهو لم يكن انسانا حتى يحجبه الموت وتغيبه يد القدر . فالحكيم هو مجموعة من المباديء والقيم والمثل العليا ومنهج عمل لكل من يريد ان يعيش حرا في حياته ويكون سعيدا في مماته . وقد سبق للأعداء ان قالوا كلمة الكفر عندما استشهد السيد محمد باقر الحكيم على ايديهم متوهمين بموت القائد وانفراط العقد من بعده منتظرين لحظة شتاتنا وابتعادنا عن سواء السبيل . ولكنهم ماتوا بغيضهم عندما تصدى السيد عبد العزيز الحكيم رضوان الله عليه بكل قوة وثبات لكل مخططاتهم وبدد احلامهم وقطع أمالهم بالنصر , واليوم يتكرر ذات الموقف وترتفع نبرة التفاؤل لديهم بالقضاء على وحدة صفنا بعد ان فقدنا القائد والرمز , ولكن هيهات هيهات لهم ان ينالوا مبتغاهم لأن مدرسة الجهاد والصمود تخرج كل عام من طلابها الف حكيم وحكيم وبدرجة امتياز في الصبر والأيمان والقدرة على عبور كل التحديات وتجاوز الصعاب بكفاءة عالية . ان خط شهيد المحراب هو جامعة قائمة بذاتها تعلم وتصنع الرجال الأفذاذ على طريقة ( هيهات منا الذلة ) مستندة في مناهجها على فكر الأمام الحسين عليه السلام وتستمد طاقتها من ثورته ولهذا فاننا نقولها مطمئنين بأن الحكيم لم ولن يموت والبركة في البقية المباركة من آل الحكيم ومن رفاق الدرب والجهاد المخلصين له ولمبادئهم .

لولا
نصير الحق -

لولا السيستاني لجرت دماء ودماء في العراق وا لبحرين والكويت ، ولكن الرجل بحكمته الشجاعة وصبره وايمانه حقن هذه الدماء ، وكان صمام الامان للناس ، وا تقو الله ايها المتحذلقون ، وانظروا الى وهابية القرن الواحد والعشرين ما يعملون با لن اس ، ان السيد السيستاني صاحب المواقف في الوقت الصعب، وها هو لا يتدخل في الانتخابات البرلمانية ، ولو كان مثل غيره ويملك هذه لسطلة الكبيرة لفرض اراءه وتدخل بشكل فاعل ولكن الرجل يحترم نفسه ، ويحترم كلمته ، وكلنا يعرف انه لم يتخذ اي طرف في الانتخابات الاخير ة، ولو كان السيستا ني كما ير اه بعض المعلقين لما زارته البحرين ، ولا الكويت ، ولا هيئة اليونسكو ولا هيءة الاممم المتحدة ، للحق رب يحميه

تناقضات شيعية ..
سرور .. -

الشيعة يخالفون جميع المسلمين في مناسباتهم الدينية ...يخالفون الاجماع الاسلامي كرها في السنة ..يعني الاسلام عندهم اذا دخل دائرة الاشتراك السني ... فعليه السلام ..والادهى ان الشيعة ... لا يأتمون في الصلاة بأي شخص ... امعانا في النزاهة ... لكن تجدهم في امور مصيرية ... ... كما قال القرآن الكريم (ارأيت من اتخذ الهه هواه) .. رموز تتصرف فيهم وكأنهم قطعان من الانعام ..فالسستاني لو لم تكن له الا حسنة واحدة .. وهي فتوى عدم محاربة الكفار المحتلين ... يعتبر عندهم رمزا.........

هذا الرجل يؤيد القتل
علي سعود -

نصير الحق .. اين كان السيستاني من مذابح اهل السنة من الصدر والحكيم وجماعاتهم .. لماذا لمن ينطق بكلمة واحدة .. ؟

نواب
مواطن -

ما شاء الله تقول رقم1; نواب أي نواب ومن الذي نصبهم .....، ثم نواب ماذا؟ نواب عرفاء، لو نواب ضباط، والله ضحكتوني

نواب
مواطن -

repeated

نواب
مواطن -

ما شاء الله تقول رقم1; نواب أي نواب ومن الذي نصبهم .....، ثم نواب ماذا؟ نواب عرفاء، لو نواب ضباط، والله ضحكتوني

كفاكم كذب
عبد القاهر الوهابي -

المشكلة تكذبون وصدكون كذبتكم ..اتكولون احنا من ال البيت الطاهرين بالله مو عيب هذا الكذب كم اعمامة سوده بوجهكم في باكستان والهند وايران.....بالله اتصدكون اهذوله من ال البيت رضوان الله عليهم جمبعا.بسكم كذب كذب استحوا وارحموا انفسكم .

كفاكم كذب
عبد القاهر الوهابي -

المشكلة تكذبون وصدكون كذبتكم ..اتكولون احنا من ال البيت الطاهرين بالله مو عيب هذا الكذب كم اعمامة سوده بوجهكم في باكستان والهند وايران.....بالله اتصدكون اهذوله من ال البيت رضوان الله عليهم جمبعا.بسكم كذب كذب استحوا وارحموا انفسكم .

رجل السلم والاسلام
عدو بني صهيون -

اولا احسنت ياسيد الشاهبندر مقال اصاب الحقيقه في مقتل , لا يهمك ماذا يقول بني صهيون باعوا فلسطين ......... . يقول امير المؤمنين , لاتستوحشن طريق الحق ولو قل سالكوه,. اقول لمن قال ان الشيعه يخالفون المسلمين في عيدهم والمناسبات . من تقصد في المسلمين ؟ اكيد السعوديه ؟ هل تختزل مليار مسلم في عشرون مليون فقط؟ ما بالكم لا تحكمون. اعرف ان الشيعه يعتمدوا على نفس الطرق التي يعتمد اهل السنه ؟ لقد صام معظم الشيعه يوم السبت مثل معظم اهل السنه. والذي خالف في الصيام ليس من الشيعه بل من السنه . ليبيا وتركيا يوم الجمعه , باكستان والهند واندونسيا يوم الاحد. مشكله بعض الناس لا يعلم ولا يدري انه لا يعلم. السيد السيستاني لم يامر بقتل اي انسان من السنه او الشيعه او ليس بمسلم. لان السيد رجل سلام لايؤمن بالعنف . يجب ان تعرف ان السيد لم يصل امام جماعه منذ عام ١٩٩٥ , عندما منعه ...صدام من الصلاه في جامع الخضراء في النجف, ولم يحمل حقد على صدام ,بل كان كان يدعوا الناس على طاعه الدوله . السيد لا يتدخل في شؤون اي احد , سكن النجف منذ اكثر من ٦٠ عام لم يغادر العراق الا في حالات معدوده, لم يزر ايران طول ٥٠ عام على حد علمي . السيد نسبه حسيني اي ان اصله عربي هاشمي. ان السيد يامر الناس بالصبر على الفتنه الطائفيه, علما ان ٨٠ في المئه من ضحايا الارهاب من الشيعه. السيد يلتقي بكل من يزوره في بيته. لكن لايخرج الى الاعلام ولا يقيم مؤتمرات صحفيه؟ لانه بساطه رجل دين حقيقي ومن صفات رجل الدين الحقيقيه التقوى. لذا هناك مساله فقهيه , اذا تساوا عالمان في العلم والفقه من تختار؟ اكثرهم تقوى.

اسالوا سنة العراق
عامر السوفي -

اسالوا سنة العراق من حماهم ، اسالو سنة العراق خاصة الاعظمية شنو موقف السيستاني ، ولكن لا حياة لمن تنادي ،وينكم انتم من الذباحين المجرمين الذين قتلوا الناس شر قتلة

اسالوا سنة العراق
عامر السوفي -

اسالوا سنة العراق من حماهم ، اسالو سنة العراق خاصة الاعظمية شنو موقف السيستاني ، ولكن لا حياة لمن تنادي ،وينكم انتم من الذباحين المجرمين الذين قتلوا الناس شر قتلة

الأخ عوني
مايكل سكوفيلد -

أتفهم وجعك لإن صوت الإمام السيستاني مسموع من جميع المسؤولين بالعراق. التخلف في هذا العالم سببه بعض المرجعيات المحسوبة على السنة (للأسف) والتي تدعو للقتل والتفجير والتكفير. لن تجد مرجعا شيعياً يفتي بقتل السنة أو تكفيرهم أو عدم تزويجهم أو الإختلاط معهم. بل أن هناك فتاوى للسيد الخامنئي تدعو للصلاة خلفهم. أحترموا أنفسكم بالبداية حتى يحترمكم الآخرون

راسبوتبن العراق
عزام عزام -

اتسال من اين جاء الكاتب بهده المعلومات عن السيد على السستاني والرجل لم يقل كلمه واحده على الملاء ولم يلتقي بصحفيين اوحتى من ابناء الشعب العراقي لكي يقول اراءاه ,وكل ما نعرفه عنه هو مجموعه من الرسائل والاا فتاءات في العبادات والفقه وهي نسخه مكررة عن فتاواي علماء الشيعه وليس بها جديد . والموقع الالكتروني له يديره اشخاص هم طلاب لديه وهو باشراف ابنه محمد رضا السيستاني الآمر الناهي في كل شي و صاحب القضيه الشهيره في الترويج لقائمة الاتئلاف الشيعي السابقه رقم 555 لقاء حصول ال السستاني على وزارة النفط التي اسندت الى ابن اخته وزوج ابنته الوزير حسين الشهرساني علما ان السيد على السستاني لايجيد التحدث في اللغه العربيه مطلقا .

السيستاني رجل السلام
باسم العزاوي -

كل واحد وضميرة ، والناس اللي تحكي على السيستاني شنو الذي قدموه للناس ، الناس في العراق يجلون السيستاني ، والمناطق السنية كلها تشكر السيستاني لان لولا السيستاني لصار ما صار ، والله وراء القصد

راسبوتبن العراق
عزام عزام -

اتسال من اين جاء الكاتب بهده المعلومات عن السيد على السستاني والرجل لم يقل كلمه واحده على الملاء ولم يلتقي بصحفيين اوحتى من ابناء الشعب العراقي لكي يقول اراءاه ,وكل ما نعرفه عنه هو مجموعه من الرسائل والاا فتاءات في العبادات والفقه وهي نسخه مكررة عن فتاواي علماء الشيعه وليس بها جديد . والموقع الالكتروني له يديره اشخاص هم طلاب لديه وهو باشراف ابنه محمد رضا السيستاني الآمر الناهي في كل شي و صاحب القضيه الشهيره في الترويج لقائمة الاتئلاف الشيعي السابقه رقم 555 لقاء حصول ال السستاني على وزارة النفط التي اسندت الى ابن اخته وزوج ابنته الوزير حسين الشهرساني علما ان السيد على السستاني لايجيد التحدث في اللغه العربيه مطلقا .

كفاية تقية
حدوقه -

لتعرفوا حقيقة الستستاني زورا موقعه

cant believe
muslim -

is Al-Sestani still alive??????

كفاية تقية
حدوقه -

لتعرفوا حقيقة الستستاني زورا موقعه

الى بوطلالالالالالال
عراقي -

وكثرهم للحق كارهون صدق الله العلي العظيماكثر المسلمين يتبعون بمذاهبهم الفرس ( اي المسلمين من أهل السنه ) فابو حنيفة والشافعي واحمد بن حنبل ومالك والترمذي والنسائي وابن داود وابن ماجه وابن تيمية والكيلاني والبخاري ومسلم وابو هريره .هؤلاء كلهم فررررررررسكفاكم مثل هذا الهراء واعلموا انو لافرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى اما شيعة اهل البيت فانت تعرف والحقديملاْ صدرك ائمتهم من ونسبهم يرجع الى منوصدق الله العظيم حين قال (وأكثرهم للحق كارهون )

سبحان الله
صريع الذكريات -

انا عندي حل وانشاءالله يكون مرضيا للجميع وهو ان الشعب العراقي هو نفسه الذي يقيم السيستاني لنسال الشعب العراقي بشتى اطيافه عن هذا الرجل ولنجري استفتاء عاما للشعب العراقي ليوضح موقفه من هذه الشخصية وبالتالي لا يهمنا القيل والقال. هاااااااااا شقلتوا؟

الى بوطلالالالالالال
عراقي -

وكثرهم للحق كارهون صدق الله العلي العظيماكثر المسلمين يتبعون بمذاهبهم الفرس ( اي المسلمين من أهل السنه ) فابو حنيفة والشافعي واحمد بن حنبل ومالك والترمذي والنسائي وابن داود وابن ماجه وابن تيمية والكيلاني والبخاري ومسلم وابو هريره .هؤلاء كلهم فررررررررسكفاكم مثل هذا الهراء واعلموا انو لافرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى اما شيعة اهل البيت فانت تعرف والحقديملاْ صدرك ائمتهم من ونسبهم يرجع الى منوصدق الله العظيم حين قال (وأكثرهم للحق كارهون )

لماذا يا أيا عمار
علي محمد -

الأستاذ الفاضل أبو عمارالسلام عليكمانا من قرائك ومحبيك ولهذا أناشدك بالله أن تقول لنا لماذا صمت السيستاني عن ما يجري في إيران فاذا كان هو مرجع الشيعة كلهم في العالم ويهمه أمرهم فلماذا لم يتدخل لنصرة أيران موسوي أو إيران نجاد، لا يهمني، فقط أن يقول شيئاً يعبر فيه عن كون ايران مسلمة وشيعية ويهمه أمرها. وإذا لم يكن لجميع شيعة العالم فلماذا لا يهتم بأمور بلده أيران وهو الذي رفض الجنسية العراقية التي منحته أياها الجمعية الوطنية الأنتقالية. وإذا كانت مهمته الربانية خاصة بالعراق فقط فلماذ يستنكف من جنسية هذا البلد الذي نصبه الله وصياً عليه، من البطاقة التموينية للتعداد لنوع القائمة الأنتخابية:: ,كن شجاعا كعادتك ورد علينامع التقديرعلي محمد

الى 31 للتصحيح فقط
عزام عزام -

السستاني جاء الى العراق لاول سنة 1884 قادما من الامارات وليس مادكرت حول وجوده في العراق لمدة 60 سنه. والشيء الاخر الدي علمته من اناس قابلوه ان السيد يتكلم لهجه عراقيه مكسرة مثل كلمة (طاسه) ,وهي وعاء ماء يشرب به العراقييون ,يسميها (تاسه ) لدلك لايخرج الى الى الملاء والحديث امام الناس هدا ما اعلمه والله من وراء القصد

لماذا يا أيا عمار
علي محمد -

الأستاذ الفاضل أبو عمارالسلام عليكمانا من قرائك ومحبيك ولهذا أناشدك بالله أن تقول لنا لماذا صمت السيستاني عن ما يجري في إيران فاذا كان هو مرجع الشيعة كلهم في العالم ويهمه أمرهم فلماذا لم يتدخل لنصرة أيران موسوي أو إيران نجاد، لا يهمني، فقط أن يقول شيئاً يعبر فيه عن كون ايران مسلمة وشيعية ويهمه أمرها. وإذا لم يكن لجميع شيعة العالم فلماذا لا يهتم بأمور بلده أيران وهو الذي رفض الجنسية العراقية التي منحته أياها الجمعية الوطنية الأنتقالية. وإذا كانت مهمته الربانية خاصة بالعراق فقط فلماذ يستنكف من جنسية هذا البلد الذي نصبه الله وصياً عليه، من البطاقة التموينية للتعداد لنوع القائمة الأنتخابية:: ,كن شجاعا كعادتك ورد علينامع التقديرعلي محمد

دام ظلة
سيد دبش -

يكولون السستاني دام ظلة ليش هوة عندة ظل وأزيدكم معلومة من مصدر مقرب جدا من السستاني يكول أن السستاني عندة خدامات من ماليزية وبيتة تبريد مركزي

دام ظلة
سيد دبش -

يكولون السستاني دام ظلة ليش هوة عندة ظل وأزيدكم معلومة من مصدر مقرب جدا من السستاني يكول أن السستاني عندة خدامات من ماليزية وبيتة تبريد مركزي

السستاني في سطور
سمير اميس -

للامانه والتاريخ اطرح هده الافكار حول دور السستاني في خدمة الاسلام والعراق تحديدا علما بانها ماخوده عن مصادر موثقه 1- السستاني لم يصلي في الناس لا اماما ولا مؤموما طيلة وجوده في العراق مند 25 سنه 2- وضع السستناي في رسالته المسماة المسائل المنتخبه 60 شبهه واشكال في احكام الصلاة 3- لم يزر ضريح الامام علي قط مند ان وطت رجلاه ارض النجف وهو لايبعد عن بيته سوى 200 متر فقط 4- اصدر السيد او مكتبه قبيل الغزو الامريكي للعراق فتوى واضحه وصريحه تحث على جهاد الامريكان لكن لم يلتزم بها احد من الشيعه !!!!5- بعد الغزو عرف بانه رائد ما يعرف بالمقاومه السلميه 6- له شبكة واسعه من الوكلاء اي الاعوان تقوم على جباية الخمس والزكاة في كل ارجاء الخليج العربي والعراق خصوصا ولم يقدم فلس واحد لابناء العراق ايام المحنه والحصار رغم المليارات التي يجنيها يوميا وسنويا 7- يقوم ببناء اكبر المجمعات السكنيه والمعاهد العلميه الحاويه على كل وسائل الراحه والتكنولوجيا في حوزة قم بينما حوزة النجف تعيش البؤس والعوز 8- اصدر فتوى شهيره في ايام الحصار تبيح للعراقيين اكل الميت من الانعام !9- له مراسلات عديد مع الحاكم المدني للعراق بول بريمر عن طريق الوسيط السيد حسين الصدر رسم من خلالها ملامح العراق بعد الاحتلال وقد دكر دلك برايمر في كتابه عام قضيته في العراق لم يصدر من مكتب السيد اي تكديب بشانه 10- قام باعطاء الضؤء الاخضر للامريكان ف ضرب مدينة النجف في معركة النجف الثانيه ضد جيش الامام المهدي وقد غادر العراق على متن طائرة امريكيه الى لندن وعاد بعد انتهاء المعارك بيوم واحد والحجه هي عملية قسطرة شرايين القلب لرجل في السبعينات من عمره وعاد سائرا على قدميه !!!!!

اختلفتم؟لازلتو تسالو
بغدادي -

الامام السيستاني الله يحفظه لن يشفي غروركم وغباؤكم بالاجابه الى تحليلاتكم الرجل بقي في العراق في بيت بسيط قدوته امام المسلمين رسولنامحمدصلى الله عليه وعلى اله الطيبين الطاهرين المعصومين واميرالمؤمنين الامام علي كرم الله وجهه واقول الى من لايحب اهل البيت ويترحم على معاوية ويزيد هل من المعقول ان يقول خيرا في السيستاني اكيد لا الحمد لله لوجود السيستاني بيننا يحافظ على دماء العراقيين جميعا

اختلفتم؟لازلتو تسالو
بغدادي -

الامام السيستاني الله يحفظه لن يشفي غروركم وغباؤكم بالاجابه الى تحليلاتكم الرجل بقي في العراق في بيت بسيط قدوته امام المسلمين رسولنامحمدصلى الله عليه وعلى اله الطيبين الطاهرين المعصومين واميرالمؤمنين الامام علي كرم الله وجهه واقول الى من لايحب اهل البيت ويترحم على معاوية ويزيد هل من المعقول ان يقول خيرا في السيستاني اكيد لا الحمد لله لوجود السيستاني بيننا يحافظ على دماء العراقيين جميعا

الى السيد بغدادي
علي محمد -

يبدو ان الشابندر أعلن عجزه عن الأجابة، ولزم التقية.. لعلك أنت قادر على الأجابة بشأن يتعلق بالسيد السيستاني وليس بمعاوية أو يزيدلماذا صمت السيستاني عن ما يجري في إيران فاذا كان هو مرجع الشيعة كلهم في العالم ويهمه أمرهم فلماذا لم يتدخل لنصرة أيران موسوي أو إيران نجاد، لا يهمني، فقط أن يقول شيئاً يعبر فيه عن كون ايران مسلمة وشيعية ويهمه أمرها. وإذا لم يكن لجميع شيعة العالم فلماذا لا يهتم بأمور بلده أيران وهو الذي رفض الجنسية العراقية التي منحته أياها الجمعية الوطنية الأنتقالية. وإذا كانت مهمته الربانية خاصة بالعراق فقط فلماذ يستنكف من جنسية هذا البلد الذي نصبه الله وصياً عليه، من البطاقة التموينية للتعداد لنوع القائمة الأنتخابية

الى السيد بغدادي
علي محمد -

repeated

الى السيد بغدادي
علي محمد -

repeated

لله الحمد
أبو محمد -

السيد السيستاني عربي شريف من أشرف سادات العرب بوثاقة أنتمائه الشريف لسيد العرب والعجم مولانا أمير المؤمنين ع فليصمت المشككين اليائسين من تفاهات التشكيك بعربيته الكريمة....وليدم للأسلام عزا ومنعة

لله الحمد
أبو محمد -

السيد السيستاني عربي شريف من أشرف سادات العرب بوثاقة أنتمائه الشريف لسيد العرب والعجم مولانا أمير المؤمنين ع فليصمت المشككين اليائسين من تفاهات التشكيك بعربيته الكريمة....وليدم للأسلام عزا ومنعة

دحض الافتراء
محمد البصري -

الى جمال عبد ومن تاخر عنه والذين اغضبهم كثيرا هذا المقال ان مبادئ الاسلام الاساسية ان لاينظر الى المسلم على اساس هويته وقد قال تعالى في كتابه العزيز((ان اكرمكم عند الله اتقاكم ))ولكن ماذا نقول وقد تسممت عقولكم بالفكر العفلقي العنصري ثم الاتهامات الموجهه لهذا المسلم لم يذكر اي دليل عليها وليس هذا الا محض افتراءات لا تغني ولا تشبع اما سمير اميس لم ارى كذوبا انكشف كذبه اسرع منه