كتَّاب إيلاف

التوتر العراقي السوري وتداعيات الأربعاء الأسود

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لعل أول ما يلفت الانتباه في الأزمة المتفاقمة بين العراق وسوريا الموقفُ الأمريكي الذي لا يتجاوب مع التوجهات التي تعلنها حكومة نور المالكي؛ فقد اعتبرت واشنطن الخلاف بين البلدين "شأناً داخلياً"، ودعت الجانبين إلى الحوار. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية إيان كيلي: "نعتقد كمبدأ عام، بأن الحوار الديبلوماسي هو أفضل وسيلة للتعامل مع القلق لدى الجانبين". وأضاف: "إنها قضية داخلية للحكومتين العراقية والسورية، لكننا نأمل في ألا يؤثر هذا الأمر في الحوار بين البلدين".
جاء هذا الموقف الأمريكي في وقت طالبت فيه حكومة المالكي بترقية هذا الخلاف إلى مستوى دولي فقد أشار الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ إلى أن بلاده "تعمل الآن على صعيد دولي لتقول للعالم إن الجرائم والإبادة الجماعية تنطلق من بلدان في المنطقة، وعلى المجتمع الدولي أن يدعم العراق لوقف هذه الجرائم". وأضاف: "سنطالب من خلال الأمم المتحدة، وعبر علاقاتنا الثنائية، بتسليم هؤلاء إلينا، إذا كانت سوريا ترغب بعلاقات جيدة معنا. إننا نسير على المستوى الدولي لترك الناس يعرفون أن جرائم الإبادة الجماعية، تُطلَق من البلدان في المنطقة".
ولا بد لمحاولة فهم الموقف الحالي من الارتداد إلى التطورات الأخيرة، ولعل أهمها المتعلقة بتعزيز التعاون الأمريكي مع سوريا، وكان آخر تلك النشاطات زيارة وفد من القيادة المركزية الأمريكية إلى دمشق.
تلك الزيارة التي قوبلت باستياء عراقي رسمي بسبب تغييب الطرف العراقي عن محادثات تتناول شأنه، وقد حاولت واشنطن تفسير ذلك بالقول إن محادثاتها مع سوريا هي حول الحدود من الجانب السوري وليس العراقي، وقد امتنعت وزارة الدفاع الأميركية عن الخوض في تفاصيل الزيارة.
وثمة قرائن قد تسهم في إضاءة بعض جوانب المشهد منها إقالة رئيس المخابرات العراقية محمد الشهواني الذي عيَّنه الحاكم الأمريكي المدني بول بريمر منذ الاحتلال الأمريكي قبل ست سنوات، وهو الذي يفاخر بأنه "أول من كشف مدى التغلغل الإيراني في العراق"، وهذا ما أكسبه عداء الأحزاب والكتل السياسية الشيعية.
وبحسب موقع "براثا" التابع لـ"المجلس الأعلى الإسلامي"، فإن حكومة بغداد اتخذت قرار استبعاد الشهواني منذ سنوات، إلا أنه كان يصطدم بالفيتو الأميركي. وقد عمل على بناء جهاز مخابرات شديد التنسيق مع الولايات المتحدة، حتى قيل إنه يحجب بعض المعلومات إلا عن الطرف الأمريكي.
في مقابل علاقة قوية تربط المالكي بطهران، لدرجة التنقل بالطائرات الإيرانية والطواقم الإيرانية، في رحلاته الرسمية، وفقا لمصدر في الاستخبارت العراقية، قال أيضا:" إن إيران قد عرضت على المالكي مساعدته في فوز حزب الدعوة الذي يرأسه بـ49 مقعدا على الأقل في الانتخابات البرلمانية التي ستعقد في شهر يناير (كانون الثاني) المقبل إذا قام المالكي بإحداث تغييرات في حكومته حسب الرغبة الإيرانية." [الشرق الأوسط- ديفيد إغناتيوس- 27 أغسطس 2009]
هذا الاستفراد الإيراني بالعراق قد لا ينسجم مع توجهات أمريكية ترى ضرورة إحداث شيء من التوازن في المنطقة، يرافقه نوع من التوازن في الداخل العراقي. فعلى صعيد التوازن الداخلي شجعت واشنطن، مثلا، مشاركة القوى السنية في العملية السياسية، كما عملت، على تقوية أطراف سنية، ومنها قوات الصحوات التي دعمتها و حاولت دمجها تدريجيا في قوات العراق الأمنية ووزاراته الحكومية. دون أن تجد حماسة تقارب حماستَها من حكومة المالكي. وثمة مخاطر تنتج عن تباطؤ المالكي وتردده في دمج الصحوات، ربما كان منها- بحسب رأي الأمريكان- ما شهده العراق يوم الأربعاء الأسود.. إذ يقول بعض المحللين إن تردد المالكي بشأن الإسراع في تعيين القوات السنية في المواقع الحكومية والقوات الأمنية يمكن أن يؤدي إلى عودة بعض السنة المحبطين إلى التمرد.
في وقت تسعى فيه أمريكا جاهدة إلى تفادي العودة بقواتها إلى داخل المدن العراقية؛ لأن ذلك -بحسب رأي فريدريك كاغان الخبير بأكاديمية المشروعات الأميركية- سيكون له تأثير "كارثي" بالنسبة لاستراتيجية الولايات المتحدة.
وعلى الصعيد الخارجي سعت واشنطن إلى توازن إقليمي بدعم الأدوار الأخرى، ومنها السوري البلد المجاور، وربما تريد بذلك تعديل علاقة دمشق بطهران، من علاقة استراتيجية متميزة، وطاغية إلى علاقة توافق مضبوط تَقْبل مشاركة سوريا مع دول إقليمية أخرى، قد لا يروق لها الموقفُ الإيراني وتطلعات طهران الخاصة للمنطقة، ومطامعها فيها.
لقد تعاظم النفوذ الإيراني في الفترة الأخيرة، وكان بدأ منذ الفراغ الذي تركه سقوط نظام البعث في العراق، تعاظم حتى صرح علي أكبر ناطق نوري، مستشار (خامنئي) بأن البحرين المحافظة الإيرانية الرابعة عشرة. وقام حزب الله بالسيطرة على بيروت في استعراض واضح للقوة المدعومة بتفوقه العسكري الواضح، وتعاظم دور حماس لدرجة الاستفراد بغزة، وتصفية سلطة عباس فيها. وأصبح العراق حديقة إيران الخلفية، حتى عرضت طهران على العراقيين حمايتهم بعد الانسحاب الأمريكي منه!
ثمة فكرة في قاع هذا التحليل أنَّ إيران لم تنجح في قيادة المنطقة العربية، ولا يتوقع لها النجاح، وقد تواكب ذلك مع التصدعات العميقة التي ضربت بِنْية نظام الملالي في طهران؛ ما يفضي بالضرورة، سواء قُصِد ذلك، أم لم يقصد إلى تهذيب الدور الإيراني والانتقاص من الهيبة الإيرانية.
لقد كانت مرحلة بوش الابن في غالبها محكومة بـ"الفوضى الخلاقة" لمحاولة إنجاز صياغة جديدة للمنطقة، ولكنها، وقد عَجَزَت عن بلوغ أهدافها؛ فقد آثرت الإدارة الحالية الميل بالمنطقة نحو الاستقرار والتهدئة، وقد كان من عوامل قلق المنطقة في تلك المرحلة تعاظم الدور الإيراني، ولعل من ملامح هذه المرحلة تهذيب ذلك الدور، واستعادة شيء من التوازن؛ فهل تؤثر هذه المعطيات على رئيس الوزراء نور المالكي؛ فيستقر على مساره الذي يحاول به الظهور بالمظهر الوطني العام؟
إذ يرفض التحالف مع الائتلاف العراقي الموحد الذي يضم أحزابا شيعية، ويبذل جهودا للتحالف مع أحزاب وعشائر من مختلف ألوان الطيف العراقي لضمان التقدم في الانتخابات المقبلة، طبعا في سبيل ذلك عقبات، منها شعور كثير من العرب السنة بعدم الثقة تجاهه.
وعلى ذلك فثمة مستجدات عملية، ومعطيات نظرية تتطلب إعادة توازن قد لا تُبقي العلاقة الخاصة بين إيران وسوريا على حالها، دون أن يعني ذلك الوصول إلى القطيعة، أو حتى الخروج من دائرة التعاون؛ إذ لا تتطلب العلاقاتُ الإيجابية بين الدول التطابقَ الكلي. أما مقدار الاستقلال السوري عن إيران، واضطلاعها بدور خاص في العراق فمسألةٌ متوقفة على التجاذبات السياسية بين القوى الفاعلة في العراق، كما تعتمد على النجاح الأمريكي في إعادة تنظيم العلاقة بين إيران وسوريا، بالتعاون مع دول مجاورة أخرى مثل تركيا، والسعودية والأردن.
o_shaawar@hotmail.com.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تستحق القراءة
خضر الكاظمي -

الحقيقة مقالته هذه لاتستحق القراءة بل لاتستحق التعليق.

الحقد لا يعمر اوطانا
سبحان الله -

العراقيين حالتهم صعبه صدام توفي وما زالوا يضعون كل مصائب البلد عليه عمليات قتل سرقه نهب فساد ومع ذلك دفاع العراقيين الوحيد احسن من البعثيه هذا الحكيم الذي شيعوه اليوم باع بلدهم لايران بثمن بخس وابنه سائر في نفس الطريق ومع ذلك لا يردد العراقيين سوى البعثيين البعث يا ساتر ماهذا الحقد خلاص البعث انتهى من زمان شوفوا ازلام ايران الذين نهبوا البلد لدرجة ان بلد غني كالعراق لا توجد فيه ماء ولا كهرباء ام ان المرجعيه تامركم باتباع ايران حتى ولو مصت دمكم ارجو النشر يا ايلاف

اسود وارانب
سامي -

سوريا وما أدراك ماسوريا . سوريا الدكتاتوريه . والعنصريه . . سوريا التي تتوسل للأمريكان كي تكون لديها علاقات مع أمريكا . سوريا التي دمرت لبنان وشعب لبنان وقتلتهم وهجرتهم وسرقتهم وقتلت قادتهم . سوريا التي تدعي العروبه وتقول أنها قلعة العروبه تراها تتأمر جهاراً نهارا على ألامه العربيه وشعوبها . سوريا التي تدعي الحريه تجد أن نصف الشعب السوري يقبع في زنزانات الموت البعثيه .وقادة سوريا يحمون الحدود السوريه ألاسرائيليه منذ أربعين عام بحيث لم تطلق رصاصه واحده على المحتل المزعوم في حين ترى قادة البعث النافق في سوريا يرسلون أطنان من المتفجرات الى بغداد ليقتلوا الابرياء من كافة أطياف الشعب العراقي دون رحمه . أن الذي يشاهد ( ألمسلسلات ) السوريه وهي تتحدث عن تاريخ سوريا وبطولاتها المزعومه ورجالها الافذاذ يصدق مايشاهده لكن الحقيقه غير ذلك تماماً فالسوريون رجال في المسلسلات فقط ) .

اسود وارانب
سامي -

سوريا وما أدراك ماسوريا . سوريا الدكتاتوريه . والعنصريه . . سوريا التي تتوسل للأمريكان كي تكون لديها علاقات مع أمريكا . سوريا التي دمرت لبنان وشعب لبنان وقتلتهم وهجرتهم وسرقتهم وقتلت قادتهم . سوريا التي تدعي العروبه وتقول أنها قلعة العروبه تراها تتأمر جهاراً نهارا على ألامه العربيه وشعوبها . سوريا التي تدعي الحريه تجد أن نصف الشعب السوري يقبع في زنزانات الموت البعثيه .وقادة سوريا يحمون الحدود السوريه ألاسرائيليه منذ أربعين عام بحيث لم تطلق رصاصه واحده على المحتل المزعوم في حين ترى قادة البعث النافق في سوريا يرسلون أطنان من المتفجرات الى بغداد ليقتلوا الابرياء من كافة أطياف الشعب العراقي دون رحمه . أن الذي يشاهد ( ألمسلسلات ) السوريه وهي تتحدث عن تاريخ سوريا وبطولاتها المزعومه ورجالها الافذاذ يصدق مايشاهده لكن الحقيقه غير ذلك تماماً فالسوريون رجال في المسلسلات فقط ) .

صدقت
Hamid -

بارك الله فيك يا سامي صدقت في كل كلمة والله يكثر من امثالك.

صدقت
Hamid -

بارك الله فيك يا سامي صدقت في كل كلمة والله يكثر من امثالك.

الى الحكومة العراقية
كردي سوري . بريطانيا -

الله اكبر وحسبي الله من هذا النظام الفاسد في دمشق والذي اضحى كالسرطان في منطقة الشرق الاوسط.النظام السوري يعرف عز المعرفة بان الاستقرار في العراق ليست من مصلحته لعدة اسباب ومن اهمها سببين رئيسيين اولا:ارهاب الشعب السوري من خلال تاجيج النار وسفك الدم العراقي لجعل المواطن السوري المسكين والمغلوب على امره ان يفكر ويقتنع بان الفقر والاضطهاد الذين يتذوقها من النظام افضل من القتل وسيل الدم كالذي في العراق فنوعا ما يتم الانصياع التام للامر,ثانيا:الاستقرار في العراق يعني ترسيخ الديمقراطية والديمقراطية من الد واشد الاعداء للانظمة الشمولية.فلذلك ارى بانه على الحكومة العراقية التعامل بالمثل مع النظام السوري وخاصة ان الارضية مهيئة لذلك ,وذلك في ظل نمو خلايا نائمة في سوريا منتظرة القليل من الدعم والقليل من الاسناد الكفيل لتحريك الشارع السوري وحينها سترون قوة وجبروت الشعب السوري الابي بكل اطيافه وانسجته .فذلك سيكون خيرا لكافة شعوب المنطقة وبالطبع من ضمنهم الشعبين الشقيقين السوري والعراقي ودمتي يا ايلاف زخرا لكل مناضل في سبيل الحرية والديمقراطية.

الى الحكومة العراقية
كردي سوري . بريطانيا -

الله اكبر وحسبي الله من هذا النظام الفاسد في دمشق والذي اضحى كالسرطان في منطقة الشرق الاوسط.النظام السوري يعرف عز المعرفة بان الاستقرار في العراق ليست من مصلحته لعدة اسباب ومن اهمها سببين رئيسيين اولا:ارهاب الشعب السوري من خلال تاجيج النار وسفك الدم العراقي لجعل المواطن السوري المسكين والمغلوب على امره ان يفكر ويقتنع بان الفقر والاضطهاد الذين يتذوقها من النظام افضل من القتل وسيل الدم كالذي في العراق فنوعا ما يتم الانصياع التام للامر,ثانيا:الاستقرار في العراق يعني ترسيخ الديمقراطية والديمقراطية من الد واشد الاعداء للانظمة الشمولية.فلذلك ارى بانه على الحكومة العراقية التعامل بالمثل مع النظام السوري وخاصة ان الارضية مهيئة لذلك ,وذلك في ظل نمو خلايا نائمة في سوريا منتظرة القليل من الدعم والقليل من الاسناد الكفيل لتحريك الشارع السوري وحينها سترون قوة وجبروت الشعب السوري الابي بكل اطيافه وانسجته .فذلك سيكون خيرا لكافة شعوب المنطقة وبالطبع من ضمنهم الشعبين الشقيقين السوري والعراقي ودمتي يا ايلاف زخرا لكل مناضل في سبيل الحرية والديمقراطية.

الاعراب هم القاتل
احمد الفراتي -

يصر العرب على خلط الاوراق وتبرئة القاتل دوما انها ستراتيجيه عربيه شامله لتخريب العمليه الديمقراطيه في العراق لان الدبيمقراطيه لاترضي الاعراب الطائفيين والحكومات الدكتاتوريه. وعلى كل حال سيستمر العرب بقتل العراقيين وسيستمر الاعلاميون الطائفيون بخلط الاوراق وسيستمر سنة العراق بالتبرير وخلط الاوراق

الاعراب هم القاتل
احمد الفراتي -

يصر العرب على خلط الاوراق وتبرئة القاتل دوما انها ستراتيجيه عربيه شامله لتخريب العمليه الديمقراطيه في العراق لان الدبيمقراطيه لاترضي الاعراب الطائفيين والحكومات الدكتاتوريه. وعلى كل حال سيستمر العرب بقتل العراقيين وسيستمر الاعلاميون الطائفيون بخلط الاوراق وسيستمر سنة العراق بالتبرير وخلط الاوراق

كاتب جاهل
قاهر النواصب -

.هل يعلم هذا الكاتب ان العراق من مؤسسي عصبة الامم المتحد سنة 1932 وان العراق دخل عصبة الامم المتحده قبل الاتحاد السوفيتي وهل يعلم ان العراق توسط لادخال مصر بعد ذلك بسنوات لادخالها عصبة الامم المتحده وهل يعلم ان العراق هو رئيسا لحلف بغداد الذي ضم باكستان وايران وتركيا وكلها دول تفوقه مساحة وعددا.الحقد الطائفي اعمى عيون الكثيرين .

كاتب جاهل
قاهر النواصب -

.هل يعلم هذا الكاتب ان العراق من مؤسسي عصبة الامم المتحد سنة 1932 وان العراق دخل عصبة الامم المتحده قبل الاتحاد السوفيتي وهل يعلم ان العراق توسط لادخال مصر بعد ذلك بسنوات لادخالها عصبة الامم المتحده وهل يعلم ان العراق هو رئيسا لحلف بغداد الذي ضم باكستان وايران وتركيا وكلها دول تفوقه مساحة وعددا.الحقد الطائفي اعمى عيون الكثيرين .

العنوان خطأ !!!
د.درويش الخالدي -

عنوان مقالة اسامه عثمان يختلف جذريا عن المحتوى! فمحتوى مقالته هو الهجوم على ايران وتحريض الرأي العام على المالكي وجعل الاخير عميلا لايران اكثر من رئيس وزراء منتخب ومثالي((في مقابل علاقة قوية تربط المالكي بطهران، لدرجة التنقل بالطائرات الإيرانية والطواقم الإيرانية، في رحلاته الرسمية )) ولا اعرف كيف ادرك ان المالكي لديه طاقم ايراني وهل عجز العراقيون عن ذلك؟ ما هذا الكلام ايها الكاتب!ناهيك عن صبغة الطائفيه في مقالته وكذلك حاول الكاتب جاهدا ابعاد التهمة عن النظام السوري والذي هو نسخة من النظام العراقي السابق!بكل طغيانه وجبروته! ايها الكاتب ان سوريا تحوي جميع المجرمين البعثيين(العراقيين) تقريبا والذي زار سوريا سوف يدرك ان كلامي صحيح 100% واغلب هؤلاء هم من السراق ومجرمي النظام البائد. ان سوريا تريد افشال العملية السياسيه العراقيه بأي ثمن كي تبقى هي في طغيانها. واود السؤال لماذا لا تساعد سوريا الارهابيون بالدخول الى اسرائيل بدلا من العراق؟؟

العنوان خطأ !!!
د.درويش الخالدي -

عنوان مقالة اسامه عثمان يختلف جذريا عن المحتوى! فمحتوى مقالته هو الهجوم على ايران وتحريض الرأي العام على المالكي وجعل الاخير عميلا لايران اكثر من رئيس وزراء منتخب ومثالي((في مقابل علاقة قوية تربط المالكي بطهران، لدرجة التنقل بالطائرات الإيرانية والطواقم الإيرانية، في رحلاته الرسمية )) ولا اعرف كيف ادرك ان المالكي لديه طاقم ايراني وهل عجز العراقيون عن ذلك؟ ما هذا الكلام ايها الكاتب!ناهيك عن صبغة الطائفيه في مقالته وكذلك حاول الكاتب جاهدا ابعاد التهمة عن النظام السوري والذي هو نسخة من النظام العراقي السابق!بكل طغيانه وجبروته! ايها الكاتب ان سوريا تحوي جميع المجرمين البعثيين(العراقيين) تقريبا والذي زار سوريا سوف يدرك ان كلامي صحيح 100% واغلب هؤلاء هم من السراق ومجرمي النظام البائد. ان سوريا تريد افشال العملية السياسيه العراقيه بأي ثمن كي تبقى هي في طغيانها. واود السؤال لماذا لا تساعد سوريا الارهابيون بالدخول الى اسرائيل بدلا من العراق؟؟

العصا والجزرة
ابو عرب -

في زيارته الأخيرة لسوريا ،قدم المالكي لبشار الأسد قائمة تضم 48 مطلوبا للحكومة العراقية لان المالكي قدم لسوريا مقابل هؤلاء نفط وغاز مجاني و بأسعار تفضيلية لمدة عام قابل للتجديد، إذا وافقت سوريا وسلمت المطلوبين .قدمت الحكومة العراقية باقة من المحفزات ،لان المالكي عاش فترة طويلة في سوريا، وهو يعرف ساسة الشام ،ويقيسون الأمور دائما بالربح والخسارة ،وعلاقتهم مع الآخرين علاقة مصلحة، لذلك أرفق مع قائمة المطلوبين عرض يضم حزمة امتيازات، لكن بشار الأسد ترك باب تسليم هؤلاء مفتوحا ،ولم يعط المالكي جوابا واضحا بتنفيذ المطلب العراقي،ويقال انه رفض العرض قطعيا! .لو أجرينا عملية حسابية بسيطة لمجموع ما عرضه العراق من نفط ،وغاز، وامتيازات لخرجنا بمجموع يصل الى مليارات الدولارات رفضها الأسد استنادا لخلفيته في البزنس السياسي، التي ورثها من المرحوم حافظ الأسد ،والانحناءات، حيث اختار الوقوف مع ألد أعدائه أمريكا في حرب اخراج جيش صدام من !!!!!.ستصبح النتيجة منطقية لرفض سوريا سلة الامتيازات العراقية، لو عرفنا ان وديعة حزب البعث التي تركها صدام بيد يونس الأحمد تساوي: عشرات المليارات،لان صدام خصص منذ تأميم النفط عام 72 مبلغ 5 بالمائة من واردات مبيعات النفط العراقي، التي كانت تعطى حصة لكولبنكيان، ذهبت بعد التأميم لحسابات خاصة بحزب البعث. لقد قال صدام في أكثر من مناسبة: أنهم غادروا السلطة في العراق عام 63، وظلوا يستجدون الأموال للحزب في نضاله السري، حتى لا تعاد تجربة تسول الحزب .خص صدام الحزب بميزانية ضخمة تستعمل في حالات الضرورة ،قدر لهذه الأموال ان تكون القوة التي تعيد حزب البعث لسدة الحكم، اذا ما غادرها.

العصا والجزرة
ابو عرب -

في زيارته الأخيرة لسوريا ،قدم المالكي لبشار الأسد قائمة تضم 48 مطلوبا للحكومة العراقية لان المالكي قدم لسوريا مقابل هؤلاء نفط وغاز مجاني و بأسعار تفضيلية لمدة عام قابل للتجديد، إذا وافقت سوريا وسلمت المطلوبين .قدمت الحكومة العراقية باقة من المحفزات ،لان المالكي عاش فترة طويلة في سوريا، وهو يعرف ساسة الشام ،ويقيسون الأمور دائما بالربح والخسارة ،وعلاقتهم مع الآخرين علاقة مصلحة، لذلك أرفق مع قائمة المطلوبين عرض يضم حزمة امتيازات، لكن بشار الأسد ترك باب تسليم هؤلاء مفتوحا ،ولم يعط المالكي جوابا واضحا بتنفيذ المطلب العراقي،ويقال انه رفض العرض قطعيا! .لو أجرينا عملية حسابية بسيطة لمجموع ما عرضه العراق من نفط ،وغاز، وامتيازات لخرجنا بمجموع يصل الى مليارات الدولارات رفضها الأسد استنادا لخلفيته في البزنس السياسي، التي ورثها من المرحوم حافظ الأسد ،والانحناءات، حيث اختار الوقوف مع ألد أعدائه أمريكا في حرب اخراج جيش صدام من !!!!!.ستصبح النتيجة منطقية لرفض سوريا سلة الامتيازات العراقية، لو عرفنا ان وديعة حزب البعث التي تركها صدام بيد يونس الأحمد تساوي: عشرات المليارات،لان صدام خصص منذ تأميم النفط عام 72 مبلغ 5 بالمائة من واردات مبيعات النفط العراقي، التي كانت تعطى حصة لكولبنكيان، ذهبت بعد التأميم لحسابات خاصة بحزب البعث. لقد قال صدام في أكثر من مناسبة: أنهم غادروا السلطة في العراق عام 63، وظلوا يستجدون الأموال للحزب في نضاله السري، حتى لا تعاد تجربة تسول الحزب .خص صدام الحزب بميزانية ضخمة تستعمل في حالات الضرورة ،قدر لهذه الأموال ان تكون القوة التي تعيد حزب البعث لسدة الحكم، اذا ما غادرها.

صام او فطر
ابو ياسر -

بعض الجهلة والذين اعماهم الحقد الطائفي لايزالون يصدقون او يتصورون ان في العراق ديموقراطية حقيقية لربما اكثر مما في اوروبا او الولايات المتحدة هههههههه مساكين كالمثل الذي يقول (صام او فطر )اصحوا ياعراقيين او شوفوا ماذا يحصل في بلادكم من خراب ودمار وفساد جعل حتى الاعداء يشفقون لحالنا اما اذا اتقصدون حرية الطقوس التي تخالف الدين ويشمئز منها آل البيت الاطهار وتشوه صورة البطولة والتضحية لشهادة سيدنا الحسين عليه السلام فبئس ما انتم عليه من ديموقراطية...شكرا لتحليلات الكاتب وشكرا لايلاف

صام او فطر
ابو ياسر -

بعض الجهلة والذين اعماهم الحقد الطائفي لايزالون يصدقون او يتصورون ان في العراق ديموقراطية حقيقية لربما اكثر مما في اوروبا او الولايات المتحدة هههههههه مساكين كالمثل الذي يقول (صام او فطر )اصحوا ياعراقيين او شوفوا ماذا يحصل في بلادكم من خراب ودمار وفساد جعل حتى الاعداء يشفقون لحالنا اما اذا اتقصدون حرية الطقوس التي تخالف الدين ويشمئز منها آل البيت الاطهار وتشوه صورة البطولة والتضحية لشهادة سيدنا الحسين عليه السلام فبئس ما انتم عليه من ديموقراطية...شكرا لتحليلات الكاتب وشكرا لايلاف

عراقي
samir -

إن الاحزاب الوطنية العراقية العراقية من شيعية وسنية كردية تتمتع بعلاقات طيبة مع إيران, إيران تدعم الحكومة العراقية والتجربة الديمقراطية العراقية هذا هو الواقع أما الذي يكره إيران والاحزاب العراقية الوطنية فسيعبر عن حسن العلاقات العراقية الايرانية بأنها تبعية لايران , لا أعرف هل يجب أن يعادي العراق إيران بدون سبب؟ ثم إن المحيط العربي يعادي نظام الحكم الجديد فهل من المنطقي أن يبقى العراق بلا علاقات مع اية دولة! قال الشاعر:فعين الرضا عن كل عيب كليلةولكن عين السخط تبدي المساويا

عراقي
samir -

إن الاحزاب الوطنية العراقية العراقية من شيعية وسنية كردية تتمتع بعلاقات طيبة مع إيران, إيران تدعم الحكومة العراقية والتجربة الديمقراطية العراقية هذا هو الواقع أما الذي يكره إيران والاحزاب العراقية الوطنية فسيعبر عن حسن العلاقات العراقية الايرانية بأنها تبعية لايران , لا أعرف هل يجب أن يعادي العراق إيران بدون سبب؟ ثم إن المحيط العربي يعادي نظام الحكم الجديد فهل من المنطقي أن يبقى العراق بلا علاقات مع اية دولة! قال الشاعر:فعين الرضا عن كل عيب كليلةولكن عين السخط تبدي المساويا

المالكي وسوريا
سالم بغدادي -

مكرر

المالكي وسوريا
سالم بغدادي -

مكرر

سانتخبه بغضا بكم
شيعي بحمد الله -

مقال لايفاجئ العراقيين بشئ لانه مكتوب بيد عربية سنية تريد القضاء على كل ماهو شيعي ولاتنظر للامور الا من منظر طائفي مغلق عموما التاريخ يقول ان العرب لم يفلحوا ابدا والذي لايعرفه الكتاب العرب ان مقالاتهم هذه التي تمتلأ بالحقد والكراهية للشيعة العراقيين ستجعلهم يلتفون حول قيادتهم عنادا بكم وانا شخصيا كعراقي لم انتخب المالكي في السابق مثلا ولكني سانتخبه اليوم لا لشيئ الا لاني ارى حقد العربان عليه ولاني اعلم انهم يتكلمون دائما بالضد من مضلحتي كشيعي فالنتيجة لدي تقول ان المالكي هو الانسب في الوقوف امام هستيريا الحقد الطائفي الذي تقوده .... دول العرب السنية ضد الدولة الشيعية العربية الديمقراطية الوحيدة في المنطقة وسافعل ما بوسعي للتاكد ان كل من لي تأثير عليهم سينتخبون المالكي لاحبا به بل بغضا بكم والله ولتنفعكم هذه المقالات بتغيير الواقع العراقي السياسي ..

سانتخبه بغضا بكم
شيعي بحمد الله -

مقال لايفاجئ العراقيين بشئ لانه مكتوب بيد عربية سنية تريد القضاء على كل ماهو شيعي ولاتنظر للامور الا من منظر طائفي مغلق عموما التاريخ يقول ان العرب لم يفلحوا ابدا والذي لايعرفه الكتاب العرب ان مقالاتهم هذه التي تمتلأ بالحقد والكراهية للشيعة العراقيين ستجعلهم يلتفون حول قيادتهم عنادا بكم وانا شخصيا كعراقي لم انتخب المالكي في السابق مثلا ولكني سانتخبه اليوم لا لشيئ الا لاني ارى حقد العربان عليه ولاني اعلم انهم يتكلمون دائما بالضد من مضلحتي كشيعي فالنتيجة لدي تقول ان المالكي هو الانسب في الوقوف امام هستيريا الحقد الطائفي الذي تقوده .... دول العرب السنية ضد الدولة الشيعية العربية الديمقراطية الوحيدة في المنطقة وسافعل ما بوسعي للتاكد ان كل من لي تأثير عليهم سينتخبون المالكي لاحبا به بل بغضا بكم والله ولتنفعكم هذه المقالات بتغيير الواقع العراقي السياسي ..

اوجلان تركيا والاسد
عراقي حقيقي -

اخرجتم عبد الله اوجلان من سوريابعد ساعتين من التهديد التركي باجتياحكم في ثمان واربعين ساعة اذا لم يخرج اوجلان ياصناديد ..واسرائيل كل يوم تضربكم في نص دمشق واميركا تضربكم والجولان محتلة منذ اربعين سنة لم نرى اي ابو عناتر اسدي يخرج علينا بالقاء حجارة على المحتل الاسرائيلي وليس طلقة ثم تتحدثون عن احتلال العراق و ترسلون الارهابيين لقتل العراقيين ..عموما المالكي في امتحان مهم اليوم وان تهاون في جركم الى المحكمة الدولية وتراخى موقفه في فضحكم يابعثية سيدفع الثمن غاليا في الانتخابات القريبة ومعلوم ان الاسد السوري .......... حين يسمع بالمحاكم الدولية ويبدا مسؤوليه بالانتحار فجاة وعليه فعليك البدء بالتفكير بعبد الله الاحمر ككبش انتحاري جديد قادم يا اسد

اوجلان تركيا والاسد
عراقي حقيقي -

اخرجتم عبد الله اوجلان من سوريابعد ساعتين من التهديد التركي باجتياحكم في ثمان واربعين ساعة اذا لم يخرج اوجلان ياصناديد ..واسرائيل كل يوم تضربكم في نص دمشق واميركا تضربكم والجولان محتلة منذ اربعين سنة لم نرى اي ابو عناتر اسدي يخرج علينا بالقاء حجارة على المحتل الاسرائيلي وليس طلقة ثم تتحدثون عن احتلال العراق و ترسلون الارهابيين لقتل العراقيين ..عموما المالكي في امتحان مهم اليوم وان تهاون في جركم الى المحكمة الدولية وتراخى موقفه في فضحكم يابعثية سيدفع الثمن غاليا في الانتخابات القريبة ومعلوم ان الاسد السوري .......... حين يسمع بالمحاكم الدولية ويبدا مسؤوليه بالانتحار فجاة وعليه فعليك البدء بالتفكير بعبد الله الاحمر ككبش انتحاري جديد قادم يا اسد

تسليح اكراد سوريا
عراقي وبس -

اعتقد انه على الحكومة العراقية البدء بالتعامل بالمثل واستغلال الاضطهاد السوري للاكراد والبدء بتسليح الشعب الكردي السوري لتحريره من القمع العربي البعثي السوري وبهذه الطريقة سيضرب العراق عصفورين بحجر واحد جعل السوريون يذوقون حرارة المفخخات في شوراعهم والثاني المساعدة على تحرير الاكراد المظلومين من ذل العبودية للبعث الذي يريق دمائهم دون ذنب منذ عشرات السنين

تسليح اكراد سوريا
عراقي وبس -

اعتقد انه على الحكومة العراقية البدء بالتعامل بالمثل واستغلال الاضطهاد السوري للاكراد والبدء بتسليح الشعب الكردي السوري لتحريره من القمع العربي البعثي السوري وبهذه الطريقة سيضرب العراق عصفورين بحجر واحد جعل السوريون يذوقون حرارة المفخخات في شوراعهم والثاني المساعدة على تحرير الاكراد المظلومين من ذل العبودية للبعث الذي يريق دمائهم دون ذنب منذ عشرات السنين

يسلم البطن الذي حملك
كردي سوري.بريطانيا -

والله انك اصيل وابن حلال والله يكثر من امثالك يا شهم بين الاخوة العرب .

يسلم البطن الذي حملك
كردي سوري.بريطانيا -

والله انك اصيل وابن حلال والله يكثر من امثالك يا شهم بين الاخوة العرب .

يسلم البطن الذي حملك
كردي سوري.بريطانيا -

مكرر

يسلم البطن الذي حملك
كردي سوري.بريطانيا -

مكرر

افكار منقوله
لطيف -

مقاله بايخه

افكار منقوله
لطيف -

مقاله بايخه

البعث المجرم
sun -

إن موقف سوريا دوليا لايُحسد عليه:1. رفضت دخول منظمة الطاقة الذرية لفحص أرض الكبر من جديد.2. ملف الحريري لم يُغلق للان والمتهم الرئيس كلنا سنعرفه بعد نهاية مسلسل بن الحارة!3. تجديد العقوبات الامريكية عاما آخر.4. عدم تطور العلاقات السورية- الامريكية وتعيين السفير الامريكي.5. توقف مسارات المباحثات مع إسرائيل.6. دعم حزب الله وحماس لم ينقطع. الإتهام بدعم منظمات إرهابية7. عزلة دبلوماسية دولية وخاصة اوربية.8. المحكمة الدولية القادمة ((عراقية الطلب)) ستفتح كل ابواب جهنم!إن موقف القيادة السورية مهلهل جدا لا سياسيا ولاعسكريا مهما نفخوا الاوداج وشعارات الصمود يصنع النصر والصبر مفتاح القفل لاتخدع الاطفال ان سوريا لابد يوما ما ان تسير على الخطى الديمقراطية الحقيقية لابسياسة البعث مهما كانت تسميته يسارية - يمينية فهو مسار عفلقي شوفيني يكبت ويكتم الرأي الاخر.

البعث المجرم
sun -

إن موقف سوريا دوليا لايُحسد عليه:1. رفضت دخول منظمة الطاقة الذرية لفحص أرض الكبر من جديد.2. ملف الحريري لم يُغلق للان والمتهم الرئيس كلنا سنعرفه بعد نهاية مسلسل بن الحارة!3. تجديد العقوبات الامريكية عاما آخر.4. عدم تطور العلاقات السورية- الامريكية وتعيين السفير الامريكي.5. توقف مسارات المباحثات مع إسرائيل.6. دعم حزب الله وحماس لم ينقطع. الإتهام بدعم منظمات إرهابية7. عزلة دبلوماسية دولية وخاصة اوربية.8. المحكمة الدولية القادمة ((عراقية الطلب)) ستفتح كل ابواب جهنم!إن موقف القيادة السورية مهلهل جدا لا سياسيا ولاعسكريا مهما نفخوا الاوداج وشعارات الصمود يصنع النصر والصبر مفتاح القفل لاتخدع الاطفال ان سوريا لابد يوما ما ان تسير على الخطى الديمقراطية الحقيقية لابسياسة البعث مهما كانت تسميته يسارية - يمينية فهو مسار عفلقي شوفيني يكبت ويكتم الرأي الاخر.

الى إيلاف مع التحية
هدير الحقيقة -

مكرر

الى إيلاف مع التحية
هدير الحقيقة -

مكرر