كتَّاب إيلاف

صحِّ النوم بعد أربعاء الرماد!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

-1-
بعد الأربعاء الأسود، أو "أربعاء الرماد" على حد تعبير الشاعر والناقد الانجليزي/ الأمريكي ت.إس. اليوت، في قصيدته المشهورة، أفاقت حكومة المالكي من سباتها العميق. وكان لها أن تفيق، بعد أن حصد الأربعاء الأسود مئات القتلى والجرحى الأبرياء (الإخوان في العروبة)، وتبيّن لحكومة المالكي أن "الأشقاء" و "الجيران" الأعزاء في سوريا هم الذين خططوا لها، ونفَّذوها يوم كان المالكي يزور دمشق ويطلب المساعدة والبركة. وتمَّ تنفيذ الأربعاء الأسود بواسطة مكتب الاستخبارات السورية الذي فُتح في بغداد، تحت ستار الدبلوماسية والسفارة، والتي حذرنا منها في مقال سابق، وقلنا أن العراق لا حاجة له لا لسوريا ولا للعرب. وأن هذه السفارة ستكون بمثابة حلقة اتصال بين الاستخبارات السورية وبين الانتحاريين الإرهابيين. فبدل أن يتصلوا باستخبارات دمشق لتلقي الأوامر والخطط، فإن هذه الاستخبارات أصبحت في بغداد. فلا مشقة ولا عناء في ذلك. ودارت عجلة الإرهاب منذ ذلك الوقت، وكان الأربعاء الأسود، أول غلالها، وحصادها.
ولكن لم يسمع أحدٌ في المنطقة الخضراء قولنا، فكان الأربعاء الأسود.

-2-
لماذا تتكالب وتحرص الحكومة العراقية على كسب رضا العرب والعجم؟
ولماذا تُغمض الحكومة العراقية عينيها عن جرب العرب، المتمثل بالنحر، والانتحار، والإرهاب، من أجل أن يرضى العرب بالعراق الجديد؟
ماذا لدى سوريا لكي تقدمه للعراق، غير الانتحاريين الإرهابيين، الذين يتدفقوا عليها من سوريا؟
وماذا لدى سوريا من علم ومعرفة ومال وسلاح، لكي ينتفع به العراق.
وماذا لدى العرب ينفع العراق، غير الخراب، والدمار، والسيارات المفخخة، والأحزمة الناسفة، التي أصبحت ماركة عربية مميزة.
وطيلة السنوات الست الماضية ومنذ 2003 إلى الآن، ماذا قدمت سوريا، وماذا قدم العرب للعراق، غير الحريق، والدمار، والقتل، والسرقة؟

-3-
نوري المكالي متكالب على كسب ودِّ سوريا، وحب سوريا، دون سبب، غير سبب الجهل بما يُضمر النظام السوري للعراق من شرور ومهالك.
يا جماعة الخير:
ما تمَّ في العراق، منذ فجر التاسع من نيسان 2003، هو ضد النظام السوري، وتهديد لوجوده، ومستقبله.
والنظام السوري لن يكلَّ، ولن يملَّ، من تدمير العراق الجديد، لأن وجود جارٍ إلى جانب سوريا حرٍ، وديمقراطي، وعلماني، وقوي، وحداثي، يُلحق أكبر الضرر بالنظام الديكتاتوري السوري الطاغي.
إفهموها يا جماعة الخير.. في بغداد، وفي المنطقة الخضراء.

-4-
اقد قلنا في مقال سابق، أن النظام السوري، مثل ذنب الكلب الأعوج، لن يستقيم، حتى ولو وُضعَ في ألف قالب وقالب.
هل تذكرون ذلك المقال؟
وقلنا، إن سرَّ بقاء ومضاء النظام السوري، هو جهاز مخابراته القوي، الذي يعمل على نشر الرعب، والإرهاب، والانتحار في العالم العربي.
فلا زراعة سورية، ينتفع منها العراق والعرب.
ولا صناعة سورية، يستفيد منها العراق والعرب.
ولا ثقافة سورية، تُغذي الثقافة العراقية والعربية.
ولا حداثة سورية، تمُدّ الحداثة العراقية والعربية بشريان جديد.
لا شيء يُخيف في سوريا، غير جهاز ضخم كبير من الجلادين والجلاوزة، في جهاز الاستخبارات السورية، الذي ورث تكنيك، وعلم، وبدع، جهاز المخابرات الألماني الشرقي (شتازي).
وسوريا، هي التي تريد أن تكون المثال المحتذى للعرب، وليس العراق الجديد هو ذلك المثال.
وبشار الأسد، لن يهنأ له بال، إلا عندما يرى صدام حسين، يقوم من قبره، ويحكم العراق من جديد، ويرى حزب البعث يحكم العراق من جديد.
فهذا هو قسمه، وهذا هو رهانه، وهذا هو أمله الكبير.

-5-
الدولة السورية الآن دولة كالإنسان المُخنَّث bisexual فلا هو ذكر، ولا هي أنثى. فعندما تستقبل دمشق أي مسئول عربي، وخاصة من العراق، تلبسُ لباس الحَمَل، وهي في واقع الأمر الذئب الغادر المفترس، الذي يختفي وراء هذا القناع. فيقتنع المسئولون بهذه الوداعة الشامية الرقيقة المفتعلة والكاذبة، اقتناع ليلى بالذئب الذي افترسها، وهي في طريقها إلى جدتها. ويسمعون من دمشق كلمات براقة وشاعرية: العروبة، الكرامة، الممانعة، المقاومة، العزة، القومية، الوحدة، وشرف الأمة.. الخ. في حين تهمس دمشق في سرها بكلمات: التدمير، الانتقام، الإرهاب، القتل، الدم ذلك الشراب اللذيذ، الغدر، والخيانة.. الخ.
فهل سمع العراقيون من دمشق، غير ما يقوله الذئب علانية، وهو في لباس الحَمَل؟

-6-
الآن أفاقت بغداد على أنين وآلام وأوجاع ونكبات، أكثر من ألف قتيل وجريح في أربعاء الرماد، فهل تعود للنوم في العسل، مرة أخرى بانتظار أربعاء آخر؟
خطوة حكومة المالكي بتقديم شكوى إلى مجلس الأمن، وإحالة ضحايا أربعاء الرماد إلى المحكمة الدولية، عمل شجاع، ومقدام، وحكيم، رغم وصف بشار الأسد له بأنه عمل "غير أخلاقي". فالأخلاق التي تعرفها دمشق الأسدية، هي النحر، والانتحار، والإرهاب، والغدر، والتدمير فقط.
إن دماء مئات الآلاف من العراقيين الأبرياء في عنق دمشق، وحكامها من الطغاة والجلاوزة.
إن دماء مئات الآلاف من العراقيين في رقبة إيران وحكامها الحاليين.
فدمشق وطهران، تتناوبان على حريق العراق، وشعب العراق.
ولكن الحريق يعرف طريقة جيداً، حيث الدكتاتورية، والطغيان، وحكم القرون الوسطى.
ولا نامت أعين الجبناء.
السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لكل ظالم نهاية
الشيخ أبو عليق -

أحييك أخي كاتب المقال، فهذه الحقيقة. أنظمة فاسدة وشعوب خاملة.

مقاله رائعه
عراقي -

بارك الله بك استاذ شاكر بهذه المقاله فأنت من قليل العرب الذي يذكر الحقيقه مع الاسف ، العرب لديهم حساسيه من الديمقراطيه و لذلك سيحاربون العراق و يسعون لتدميره كما فعلوا مع لبنان وسيستمرون في كذبهم تجاه العراق كما كانوا يلقنوننا ونحن اطفال ان أسرائيل بلد متخلف و كله مصائب و فهمنا بعد زمن طويل انه أقوى أقتصاد و ديمقراطيه في المنطقه ، و سوريا أحسن مثال لهذه العقليه العربيه .

الجيران
ثامر محمد -

بدون ادنى شك ان جيران العراق لهم اليد الطولى بما يجري من مذابح للعراقيين فا الاموال والفقه التكفيري تتدفق من الخليج والاسلحه من ايران الازمات والبقيه الباقيه من ايواء وتدريب وتسلل للعراق من سوريا. عندما يعي العراقيين هذا نكون قد فهمنا مقدار وقيمه تدخل الجيران

شاكر النابلسي لحظة
Proud To Be Syrian -

بأي منطق تتحدث؟أنت صحفي ومحلل سياسي؟؟ لو كنت تملك النظرة السياسية الصحيحة وكنت بعيدا عن روح التعصب لبلد هو احوج ما يكون لان ينسى ابناءه التعصب لما كنت تسأل ذاك السؤال (الصدمة) ماذ قدمت سوريا للعراق؟؟ ياسيدي قدمت مكانا امنا لاكثر من مليون عراقي على حساب السوريين انفسهم لم يعد بإمكان الشاب السوري شراء منزل بعد ان ضربت اسعارها ارقاما قياسي,زاد معدل الجريمة والعنف والسرقات انا شخصيا تعرضت لحادث سرقة ومحاولة قتل من أشخاص عراقيين(لا اقول ان العراقي هو مجرم ابدا, لاتنسى الذين أمثالم ولجؤوا الى سورية في عهد صدام حسين ورفضت سورية تسليمهم وعلى رأسهم المالكي نفسه (نكار) الخبز والملح كما يقال والكثير الكثير يا سيد ... فعلا صح النوم

أصولية النظام العربي
حاج عبد القادر خواجه -

لا ضير د. النابلسي فالمقال مفيد للقاريء والمواطن العربي. أحييك لموقفك الجريء، ولكن في هذه المرة ;آنه شايف صورتك المنشوره على صدر الصفحة في كتاب اليوم كاعده تصغر;. شنو رأيك .. إنه عالم غريب.

وشهد شاهد من أهلها
عراقي سابقا ً -

وشهد شاهد من أهلها . شكرا ًد. شاكر النابلسي كفيت ووفيت . وأضم صوتي الى صونك .

من هو اللاأخلاقي ؟
د.علاء سعيد -

اولا وقبل اثارة اي حساسيات ، نحن كعراقيين نكن كل التقدير والأحترام للشعب السوري الطيب وخلافنا كعراقيين هو مع النظام البعثي السوري الذي تسبب في مقل عشرات الألوف من ابنائنا وتسبب في عشرات الألوف من اليتامى والأرامل بتغذيته قطعان الجريمة وتدريبهم وتوجيههم وتسهيل تسللهم للعراق لقتل الأبرياء ..وانا احيي الكاتب الدكتور النابلسي وكل كاتب وصحافي شريف تحسس مأساتنا وجراحاتنا وصرخات ضحايانا الذين سقطوا بسبب تصدير القتلة من جيراننا في العروبة والأسلام ,..وكان اقل مافعلوه هو تصدير الفتاوى بأباحة دم العراقيين بالجملة تارة تحت شعار سخيف هو مقاومة المحتل بقتل العراقيين واخرى بشعار اشد سخفا وهو قتل الحكومة الرافضية بقتل العراقيين الأبرياء ..واختتم بماقاله الأستاذ النابلسي بأن بشار الأسد يسمي شكوى الضحايا والثكالى والأيتام والمشردين من جرائم اتباعه بأنه عمل ;غير أخلاقي فالأخلاق التي تعرفها دمشق الأسدية، هي النحر، والانتحار، والإرهاب، والغدر، والتدمير فقط

الله على الظالم
ام عمار -بغداد -

انا ام عمار احدى ضحايا التفجيرات الأخيرة ..نحن سكنة مجمع الصالحية قرب وزارة الخارجية نشكو الى الله مافعله اولئك السفاحين المجرمين الذين يدعمهم بشار الأسد وجماعته ..لااستطيع وصف جهنم التي شاهدناها بعيوننا لحظة التفجير ..وبدل ان يعلن بشار تعاطفه مع آلامنا ويفتح مستشفياته لعلاج الضحايا يشتمنا نحن العراقيين ولايريدنا ان نشتكي من هذا الظلم ونستمر في استقبال السيارات المفخخة والأنتحاريين الى ان ينقرض العراقيين وعندها تتحقق ارادته (امة عربية واحدة ذات رسالة ارهابية واحدة) عدا الشرفاء والذين يخافون الله واقول لبشار واستخباراته وكل من تورط بدماء العراقيين الأبرياء..الله على الظالم ..الله على الظالم ..الله على الظالم..يمهل ولايهمل.

نطالب بتحكيم مستقل
عامر -

ايها الأخوة : بكل صراحة وبعيدا عن الأتهامات المتبادلة انا اتعجب من سلوك بشار الأسد الذي لم يسارع للرد بهدوء وبحجج واقعية تبرئ ذمته بل سارع الى شتم العراقيين ان شكوى ضحاياهم هو لااخلاقي ..فهو اولا لايشير لامن قريب ولامن بعيد الى مئات من مجرمي البعث الصدامي واستخباراته الذين جعلو من دمشق واللاذقية مقرات لهم ويعقدون الأجتماعات ويجندون الأنتحاريين ويضخون الأموال ..وانا شخصيا اعرف واحد من جيراني في بغداد يعمل منسق مع قيادات البعث في سوريا لغرض تنفيذ الجرائم وهو هارب حاليا ..الخلاصة : اذا كان النظام السوري بريء كما يزعم فلماذا لايقبل بتحكيم مستقل يقدم فيه الطرفان حججهم وادلتهم ومن تثبت ادانته يتحمل المسؤولية ؟ لماذا يكتفي النظام السوري على اعلى المستويات بالشتائم ؟ انا اتعجب

Direct to the Point
Talaat Gabr -

Great as usual Mr. Nabulsy . As long as we have Dictatorships among us there is no hope to join the free developed world, therefore, I predict the future is black when seeing the preparation of further dictatorships, when the corrupted systems in some Arab countries will pass over their rule to their sons as in Egypt, Libya, Yemen. The only hope is for the Arabs to read first then understand that the only remedy to come out of the dark ages in the 21st century is to adopt a Liberal , Democratic political system enjoying free press when all citizens are equal before the law and the political system regardless of their religion and ethnic background.

التخلص من المالكي
باسل حسن -

انا اعتقد ان الخطوة الجريئة والمفاجئة والمتأخرة ايضا للحكومة العراقية ستفتح الأبواب على مصراعيها وتكشف النقاب عن جميع المنظمات والحكومات ودول الجوار المتورطة بأيواء وتدريب وتمويل وتجنيد الأرهابيين تحت شتى المسميات والذرائع ..واعتقد ان هذه الحكومات مجتمعة ليس من مصلحتها تشكيل محكمة دولية وبالأخص سوريا وايران ودولة خليجية اخرى اضافة الى امريكا واسرائيل ..هؤلاء متورطون 100% بالدم العراقي وقتل مئات الوف العراقيين الأبرياء ..واعتقد ان الخطوة العراقية فاجأت جميع هذه الجهات المتورطة وسيعملون بكل الوسائل لمنع المحكمة الدولية حتى لو اقتضى الأمر التخلص من المالكي والأتيان برئيس وزراء لايمانع في ابادة مزيد من العراقيين مادام قد حصل على المنصب .والأيام بيننا ..

فاشلون 100%
منذر -تونس -

انا شخصيا اؤيد وبشدة اقدام الحكومة العراقية بالأستغاثة وطلب النجدة من دول العالم غير العربية و بتدخل قانوني دولي لأن العرب لايرجى منهم ولامن جامعتهم اي خير وهم متفرغون فقط للتآمر على بعضهم ..لأنهم فاشلون 100%

الجارة سوريا
خارق -

مع الاسف الجارةسوريا تقف موقف المعادي للعراق مع العلو ان سوريا كان يمكن ان تكون اكثر الدول المستفيدة من العراق فالعراق دولة غنية بمواردها وبالتالي كان ينعكس هذا على الشعب السوري;السوريين والاردنيين هم اقرب الناس للعراقيين من باقي شعوب الجوار العراق ولكن الحكومة السورية على ما يبدو لايهمها مصلحة شعبها بقدر انشغالهابالبقاء في الحكم

العرب 4 اقسام
عبد الحميد الحسن -

بدون شك ان خطوة المالكي جاءت بعد ان يأس تماما من اي موقف عربي مساند للعراقيين في بناء بلدهم ..وواعتقد ان العرب في تعاملهم مع العراق ينقسمون الى اربعة اقسام اقسام : القسم الأول يطالب العراقيين بمزيد من الأموال كتعويضات ويطالب بأطالة امد العقوبات ومزيد من ايذاء العراقيين والأنتقام منهم وتضييق العيش عليهم . القسم الثاني : مريض نفسيا بمرض الطائفية المذهبية المزمن ويرى ان مايسمى (حكم الشيعة الروافض) هو وباء يجب القضاء عليه من خلال ابادة العراقيين المدنيين بتصدير الأنتحاريين والفتاوى المعلبة الجاهزة (فاست فتوى) على طريقة فاست فود . القسم الثالث من العرب : يخافون ان يأتي الدور عليهم فأما ان تحتلهم امريكا وتسقط انظمتهم الشمولية واما ان تطالبهم بأصلاحات حقيقية والتخلص من النظام الوراثي او الشمولي وهؤلاء يسعون لأفشال الأمريكان بأبادة العراقيين ..والقسم الرابع والأخير وهو نموذج نظام بشار الذي يعتقد بخرافات حزب البعث الفاشي الذي يجب ان يعاد للعراق ولكن بنسخة سورية ويصبح بشار هو الأمين العام للقيادة القومية العراقية السورية ..وكذلك خوفا من ان تمتد الموجات الأرتدادية للتغيير وتداول السلطة الى نظامه الدكتاتوري البوليسي المهزوز ..هؤلاء هم العرب العاربة والمستعربة وهناك بالطبع قسم آخر لايعد وهم المتفرجون عن بعد وهؤلاء لااثر لهم .

جولان يناديكم
جولان -

والله المقالة في قمة الحقيقة والصراحة والشجاعة وابو جودت خير من يمثلهم

شركاء في الجريمة
لمياء -

يقول المثل العراقي (كومة حجار ولا هذا الجار) والصراحة هذا ينطبق على جيراننا العرب وغير العرب فكلهم وبأشراف وتسهيل امريكي اسرائيلي لهم يد في تدمير العراق وابادة العراقيين ..كلهم شركاء في الجريمة ..

360 درجة
wail yassin -

مقال واقعي جدا ولكن ليس فقط سوريا تعمل هذه الاشياء بالعراق ولكن جميع الدول المجاوة بلا استثناء من ايران مرورا بالكويت والسعودية وانتهاءا بتركيا اي 360 درجة ... لك الله ياشعب العراق

بعثية
ام سالم -

بسم الله الرحمن الرحيمسوريا لفت عراقيين اكثر من مليون كلهم بعثية لهذا لفتهم وما تقبل اتسلم المجرمين.

رد على رقم 4
عبد الكريم -

اقول الى رقم 4 :اخي الكريم : يجب ان تعلم ان وجود العراقيين في سوريا يدخل للأقتصاد السوري اكثر من 4 مليار دولار سنويا بحسب احصاءات سورية رسمية وهي نصف الموازنة السورية تقريبا واغلب العراقيين الموجودين في سوريا هم من الميسورين وببساطة شديدة ان الحكومة السورية تمنع قطعيا حصول اي عراقي على فرصة عمل ..فمن اين يعيش اولئك العراقيون ؟ انهم يعيشون من الأستثمارات والتجارة التي يديرونها مع السوريين ومن مدخراتهم ومايحوله لهم ذووهم من اموال والقليل منهم من مساعدات الأمم المتحدة وهؤلاء ينتظرون قرار مفوضية اللاجئين لتوطينهم في بلد اوربي ..ولعلمك ان عدد العراقيين المسجلين رسميا في سوريا هو 200 الف على اكثر تقدير واما الرقم الذي ذكره الرفيق بشار فهو للدعاية السياسية ..واما اذا كان من بين العراقيين من هو خارج على القانون فيجب تسفيره للعراق فورا كما يجب على السلطات السورية تسليم المجرمين الصداميين الذين تتستر عليهم وهم بالألوف ..واما انك لاتستطيع شراء بيت ولا سيارة فمعلوم ان الفقر في سوريا مزمن والشعب السوري معروف بمعاناته سواء تحت حكم الأسد الأب او الأبن ..ومعلوم ان طبقة القيادات البعثية السورية وحاشية السلطة متخمون من الثراء وبالمقابل اغلب الشعب السوري فقير ..هذه هي الحقائق التي تتهربون منها وترمونها على العراقيين ..مع كل احترامي للشعب السوري الصديق .

جين البعث
وليد الحسناوي -

نعم سيدي الكاتب فجين البعث ظهر مستفحلا في شخصية جل العرب ولا أقصد هنا فكر حزب البعث بل البعث كفكر فهو فكر كل العرب فكر التخلف ومقاومة التغيير .جين البعث التدميري هو جين عشق البطل الأسطوري المخلص جين متأصل لدى العاجزين منا مما دعى الى إستنفارهم جميعا ضد التغيير في العراق. كيف يمكن أن تضع الحمل مع الذئب في قفص واحد. إن لم تكن ذئبا بالت عليك الثعالب. ولكن وأقول ولكن فأنه لولا خيانة بعض العراقيين لوطنهم في إنقلاب شباط الأسود عام ١٩٦٣ لما وصلنا الى هنا. كما خان البعثيون والقوميون وبعض الإسلاميين وطنهم ووطنيتهم في ذلك اليوم الأغبر يخون اليوم البعثيون والتكفيريون وطنهم لا لشئ إلا الحقد والخوف من التغيير.

جزيل الشكر
البراق -

جزيل الشكر والامتنان لك يادكتور نابلسي ونحن نعرفك عربي اصيل وشريف فقد قلت الحق بعينه فسوف لن تهداء الانظمة الدكتاتورية المحيطة بالعراق الا بتدمير تجربته الجديدة التي نتمنى لها ان تأخذ مجراها الصحيح نحو بناء النظام الديمقراطي العلماني التقدمي

يعرفون
Ana -

العراقين يعرفون الحقيقة يا استاذ ،المشكلة هي تبعية المسؤلين الكبار لأيران،وايران سوف تضغط بقوة على العراقين لسحب الشكوة ضد سوريا

واخيرا ضحك الحمار
سمير اميس -

يحكى ان في سالف العصر والزمان , اجتمعت حيوانات الغابه لقضاء يوم جميل وانبرى الارنب في سرد النكات التي ضحكت لها لها كل الحيوانات ماعدا الحمار الذي بقي صامتا لاينبس ببنت شفه ,الامر الذي ادهش جميع الحيوانات لهذا الامر الغريب وبعد يومين من الحادث شاهد الجميع الحمار وعندما سالوه عن سر هذا الضحك المفاجئء فاجاب انه على نكتة الارنب قبل يومين ....المهم ان السياسيين العراقييين عرفوا اصول السياسه والتمويه اخيرا لكن بعد فوات الاوان وهم يقاتلون لئلا يسبقهم الوقت وتدههمهم احداث لم يحسبوا لها حساب ,واليكم القصه : جاء جو بايدن الى العراق واجتمع بالسياسين العراقيين في غرف مغلقه قائلا ان العراق ليس الهم الامريكي الوحيدوليست لدينا فواتير مفتوحه لذلك سوف تقوم الادارة الامريكيه بخطوات عمليه لتعزيز الوحده الوطنيه بعد فشل حكومة المالكي بذاك .غادر جو بايدن العراق وتلاها مهاترات اعلاميه كان بطلها علي الدباغ الذي رد عيه بايدن ان تصريحاته هي للاستهلاك المحلي ليس الا . بعد ذاك عقدت مفاوضات بين امريكا وحزب البعث جناح يونس الاحمد في تركيا برعايه تركيا وسوريا وبعلم الحكومه العراقيه التي صمتت على مضض وهي مشغوله بالانشقاقات في صفوفها والتدخلات الايرانيه لضمان تشكيل ائتلاف شيعي بزعامة ال الحكيم .المهم ان المفاوضات اسفرت عن نقاط اهما هي الاعتذار للشعب العراقي وتعويضه واعادة الحزب اى الحياة السياسيه واطلاق سراح المعتقلين والكف عن الصاق التهم بالحزب واصدار قوائم مطوبين لكوادره ولجم المليشيات ,اتفقوا على جميع النقاط وبقية مسالتين عالقيتن هما التعويضات والاعتذار الذي رائت الادارة اامريكيه انها سوف تعذر الى العراق في غرف مغلقه وليس امام الراي العام الدولي ,اما في بغداد التي كانت تحتقن وتفور بين مكونات الماضي النضالي الشيعي العريق حتى استيقظوا على تفجيرات فيلق القدس اايراني في بغداد الاربعاء الداميه لتفكيك الوحده الوطنيه واجبار المالكي على الدخول في ائتلاف ايران وهذا ماحملته رسائل المسؤؤلين الايرانيين للعراق واعترف به اللواء الشهواني مدير المخابرات العراقيه المستقيل وكثرت الاتهمات بين مكونات الحكومه لطرف ضد طرف الاخر .لكن التفجيرات شملت وزارة الخارجيه العراقيه بلاسم الكرديه الفعل والمالك, التي تفتق ذهن السياسين الاكراد عن الخطر الذي يحيط بهم بعد ان ظنو ا انهم بمامن منه وانهم هم من يلدغ ويخفي راسه فق

واخيرا ضحك الحمار
سمير اميس -

يحكى ان في سالف العصر والزمان , اجتمعت حيوانات الغابه لقضاء يوم جميل وانبرى الارنب في سرد النكات التي ضحكت لها لها كل الحيوانات ماعدا الحمار الذي بقي صامتا لاينبس ببنت شفه ,الامر الذي ادهش جميع الحيوانات لهذا الامر الغريب وبعد يومين من الحادث شاهد الجميع الحمار وعندما سالوه عن سر هذا الضحك المفاجئء فاجاب انه على نكتة الارنب قبل يومين ....المهم ان السياسيين العراقييين عرفوا اصول السياسه والتمويه اخيرا لكن بعد فوات الاوان وهم يقاتلون لئلا يسبقهم الوقت وتدههمهم احداث لم يحسبوا لها حساب ,واليكم القصه : جاء جو بايدن الى العراق واجتمع بالسياسين العراقيين في غرف مغلقه قائلا ان العراق ليس الهم الامريكي الوحيدوليست لدينا فواتير مفتوحه لذلك سوف تقوم الادارة الامريكيه بخطوات عمليه لتعزيز الوحده الوطنيه بعد فشل حكومة المالكي بذاك .غادر جو بايدن العراق وتلاها مهاترات اعلاميه كان بطلها علي الدباغ الذي رد عيه بايدن ان تصريحاته هي للاستهلاك المحلي ليس الا . بعد ذاك عقدت مفاوضات بين امريكا وحزب البعث جناح يونس الاحمد في تركيا برعايه تركيا وسوريا وبعلم الحكومه العراقيه التي صمتت على مضض وهي مشغوله بلانشقاقات في صفوفها والتدخلات الايرانيه لضمان تشكيل ائتلاف شيعي بزعامة ال الحكيم .المهم ان المفاوضات اسفرت عن نقاط اهما هي الاعتذار للشعب العراقي وتعويضه واعادة الحزب اى الحياة السياسيه واطلاق سراح المعتقلين والكف عن الصاق التهم بالحزب واصدار قوائم مطوبين لكوادره ولجم المليشيات ,اتفقوا على جميع النقاط وبقية مسالتين عالقيتن هما التعويضات والاعتذار الذي رائت الادارة اامريكيه انها سوف تعذر الى العراق في غرف مغلقه وليس امام الراي العام الدولي ,اما في بغداد التي كانت تحتقن وتفور بين مكونات الماضي النضالي الشيعي العريق حتى استيقظوا على تفجيرات فيلق القدس اايراني في بغداد الاربعاء الداميه لتفكيك الوحده الوطنيه واجبار المالكي على الدخول في ائتلاف ايران وهذا ماحملته رسائل المسؤؤلين الايرانيين للعراق واعترف به اللواء الشهواني مدير المخابرات العراقيه المستقيل وكثرت الاتهمات بين مكونات الحكومه لطرف ضد طرف الاخر .لكن التفجيرات شملت وزارة الخارجيه العراقيه بلاسم الكرديه الفعل والمالك, التي تفتق ذهن السياسين الاكراد عن الخطر الذي يحيط بهم بعد ان ظنو ا انهم بمامن منه وانهم هم من يلدغ ويخفي راسه فقط

الابتعاد عن العرب
نجم -

صدقت يا دكتور الابتعاد عن الجيران العرب الحل الامثل لحياة افضل للعراقيين

رائع يادكتور
أحمد فيلي -

رائع طاعادة في الجرأة والتعبير احيك ايها النابلسي على هذا الشعور الانساني تجاه شعبنا العراقي المظلوم وعلى هذه الثورية التي تقاتل بها اعداء الانسان الحر... لك مني كل الود والاحترام ياشاكر النابلسي

نفس شعوبي حقود !!
الايلافي -

بعيدا عن الردح الشعوبي للكاتب نقول له لقد خاصمت وفجرت في ا لخصومة ان التفجيرات الاخيرة عراقية مائة بالمائة وشغل احزاب متنافسة تريد افشال حكومة الاحتلال الرابعة لا تنس ان حزب الدعوة هو اول من جلب السيارات المفخخة الى العراق واول من قام بالاغتيال السياسي دون مراعاة لمجموع الناس المحيطيين بالشخص المراد اغتياله اذا كان للكاتب احقاد على سوريا فلينفسها عن غير هذا الطريق وليذهب الى اس البلاء الغزو الامريكي والفوضى الهلاكه واسقاط نظام وتقويض دولة ونشر الخراب والدمار فيها

هنيئا لك يا نابلسي
احمد يوسف -

احسنت ايها النابلسي الراقي, انك بدر في ليالي العرب المظلمة, فلم تكن يوما من وعاظ السلاطين او كتبة السلطة, فهنيئا لك عزة النفس هذه.

ليس العرب بل الطغاة
أبو فارس -

لماذا أيها الأستاذ العزيز أراك تتحدث بهذا الشكل المسيء للعرب قاطبة,أليس في هذا عنصرية طاغية,إننا حزانى للمصاب الجلل الذي أصاب أشقاءنا أبناء الرافدين,وإننا ندعم بكل قوة الخطوة العراقية بطلب تحقيق ومحكمة دوليين لمقاضاة المجرمين من الأمم المتحدة ,وكان يجب أن تتخذ هذه الخطوة منذ وقت طويل ,أي منذ امتدت يد الإجرام إلى مرقدي الإمامين الحسن العسكري وعلي الهادي عليهما السلام فحينها بلغ السيل الزبى ولكن الأسباب المذهبية حالت دون ذلك والمذهبية بما هي غير عقلانية تخدم الشر والإجرام حتى لو اختلفت معه , وهذا ما رأيناه خلال السنوات الثلاث الماضية ,والعنصرية هي الأخرى غير عقلانية ناهيك عن أنها غير إنسانية , فما أخشاه أن يستفيد الإرهاب من الطروحات العنصرية ضد العرب والعروبة بعد أن استنفذت المذهبية صلاحيتها,ويكون الشعب العراقي مرة جديدة هو من يدفع الثمن من دماء أبنائه,وليس أولئك المروجين لهذا النوع من النظريات .ولتكن الحرية والديموقراطية هدفنا ,والطغيان والتخلف عدونا.

الصهاينة والامريكان
حسام جبار -

الكاتب ينظر للأمور بعين واحدة بدليل اتهام طرف واحد في اللعبة وغض الطرف عن الطرف الاخر الا وهو الامريكان,البريطانيين والصهاينة ومن لف لفهم من دول الجوار العراقي فلماذا لم يذكر بلد عربي مجاور للعراق يكفر فقاهئه الشيعة ويدعون من على المنابر بأستباحة دمائهم أما الامريكان والبريطانيين والصهاينة فلهم اليد الطولى في الأرهاب المستشري في الجسد العراقي والعراقيين لم ينسوا حادث سجن البصرة يوم اقتحمت قوة بريطانية السجن لتهريب اثنين من عملائهم ألقت الشرطة العراقية القبض عليهم وهم يزرعون عبوات ناسفة في احد طرق البصرة,أما الصهاينة فقد كتبت صحيفة غربية محترمة ان في العراق مابين 10000 و20000 عملاء اسرائيلين بلباس جنود المارينز الامريكي متواجدين لأغراض استخباراتية وتخريبية وهل ممكن أن يعقل من له ذرة عقل ان ليس لأسرائيل يد في العنف الطائفي في العراق فلماذا النظر للأمور بعين واحدة !

ومضة
راجي عفو ربه -

قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا / سورة الكهف

الرقم19-عبدالكريم
Proud To Be Syrian -

اولا فيما يخص الارقام ...راجع ارقام الامم المتحدة هذه ليست أرقام سورية ...ثانيا أن أعمال ألأخوة العراقيين في سوريا لا تعود بالنفع الا على الأخوة العراقيين نفسهم دون أن يتلمس اي سوري أثر من هذه الأعمال...أما من أين يعيش الأخوة العراقيين فهذه السؤال انصحك أن تتوجه به لحكومتك الموقرة التي لا تنفك أن تتهم هنا وهناك بينما نصف هذه الحكومة مهمل وفاشل وسارق بدليل الفشل الامني الذريع وسرقة المصارف العراقية من قبل أعضاءفي هذه الحكومة ..بالنسبة لشرائي منزل فذلك كان ممكن جدا واريد أن اطرح لك مثالا..هناك منطقة في ريف دمشق اسمها جرمانا لا تبعد عند قلب مدينة دمشق سوا بضعة كيلو مترات واكيد غالبية الشعب العراقي يعرفها وفيها نسبة كبيرة من الأخوة العراقيين كان سعر المنزل فيها بمتناول الجميع مع وجود تسهيلات مصرفية ولكن بعد الحرب في العراق قفزت الاسعر لاكثر من ثلاثة أضعاف في بعض الاحيان واصبحت التسهيلات المصرفية أصعب وليس لذلك علاقة بالنظام السياسي في البلد سواء في عهد القائد حافظ الاسد رحمه الله او بقيادة الدكتور بشار الذين لانسمح لاحد ان يتطاول عليهم على الأقل وقفوا بوجه الامريكان والصهيانة وعلى الاقل لم يدخل سورية الى الان اي اسرائيلي او عميل موساد كما تمتلئ شمال العراق بهم بعلم من الحكومة العراقية لا وبل يسمح بزيارة أشخاص عراقيين الى تل ابيب بدون محاسبة ...وحتى لو كان اانظام سيء كما تقول فأننا نفضل أن نعيش تحت ظله على ان نعيش تحت ظل الاحتلال ...أخي الكريم نحن نتألم من معاناة الشعب العراقي واستقبال الاخوة العراقيين هو واجب على سورية دون ادنى شك كما قال الدكتور بشار وانا لم اقل ذلك في تعليقي السابق كي (امنن) الشعب العراقي بل للرد على كاتب المقال الذي سأل ما ذا قدمت سوريا للعراق واتمنى ان يتنعم العراق بالهدوء والسلام

خطوة حكومة المالكي
Abdullah -

نعم, خطوة حكومة المالكي بتقديم شكوى الى مجلس الامن, عمل شجاع وحكيم, ولكن جاءت متأخرة جدا كان بامكانهم ان يتقدموا بذالك الخطوة عندما كان السيد بوش في البيت الابيض, اتذكرون عندما قصفت الطائرات الامريكية داخل الاراضي السورية دافع السياسيون العراقيون عن النظام السوري!

اخلاق البعث
شلال مهدي الجبوري -

يشكر الدكتور النابلسي على مواقفه الشريفة والاصيلة التي تعودنا عليها نحن العراقين. ماكتبته يا اخي هو عين الحقيقة. القتل والغدر والابادة هي اخلاق البعث سواء كان بعث الاسد او بعث صدام. نحن العراقين نفرق مابين الشعب السوري الشقيق ومابين هذه العصابة البعثية المتسلطة على رقابه كما كانت عصابات البعث المنقرضة متسلطة على صدر شعبنا ردحا من الزمن وشكرا للامريكان وللرئيس الامريكي السابق بوش الذي حررنا من هذه الشراذم المجرمة.ماقام به المالكي من قرار شجاع هو مطلب شعبي ضد النظام البعثي السوري الذي يؤي بقايا مجرمي البعث واداتهم منظمة القاعدة الارهابية من قتل وابادة لابناء شعبنا الابرياء. كل دول الجوار واكثر الانظمة العربية تتآمر على الشعب العراقي ولكن بعثي سوريا ومعممي طهران لهم الدور المميز والمباشر وهم ماضون بمشروعهم القذر وباي ثمن بتخريب العملية السياسية الجارية بالعراق حتى لو تطلب ذلك ابادة كل الشعب العراقي من اجل الحفاظ على كراسيهم. ولكن يقول لهم العراقين ان قاطرة الديمقراطية تحركت من بغداد عاصمة الرشيد ولم يستطع مجرمي البعث ومعممي طهران وغيرهم من وقفها وانطلقت كالمارد ولايمكن لقوى الماضي ان تقف وتوقف عجلة التاريخ . مستقبل العراق دولة ديمقراطية علمانية ليبرالية وصديقة وحليفة للولايات المتحدة الامريكية وللغرب والعالم الحر وهو مجرد وقت ليس الاتحية عراقية حارة للدكتور النابلسي

الى الكاتب
جساس -

خالف شروط النشر

iran
faisal -

بالعكس فسوريا احتضنت ولازالت كل العراقيين فشكرا لسوريا شعبا وحكومه وشكرا لكل الاخوه العربأنما مايحدث من قتل وتدمير في بلدنا هي مخططات أجنبيه وصراعات حزبيه داخليه من الاحزاب العميله للاجنبي وما حدث من سرقات كمصرف الزويه واشتراك عناصر من حمايات نائب الرئيس وكواويد المجلس الاعلى للغدر الا حلقه متصله

my comment
Hussam Jabbar -

where is my comment

الى 32
عبد الكريم -

اخي الكريم : ارجو ان تعلم انك عندما تتهجم على السياسيين العراقيين وتقول فيهم ما تشاء انك تعايرني وتحسبهم وتحسب افعالهم مهما كانت علي وعلى الشعب العراق ..كلا ياعزيزي هذا غير صحيح فنحن نقول فيهم اكثر من ذلك ونكتب في الصحف والأنترنيت مانشاء ضدهم دون ان نخاف من السجن والأعدام كما كان نظام المقبور صدام والبعثية يكممون افواه العراقيين ..نحن ليس ولاءنا للساسة ..وكل هذا ليس موضوع البحث هنا وفي تعليقي ..موضوع البحث باختصار ووضوح هو (ابادة العراقيين الأبرياء) ابادة جماعية ..سوريا البعث تتستر على الاف القتلة الصداميين على اساس كلهم بعث وفي البعث سوا ..ونحن نطالب بمحكمة دولية تحقق في كل الجرائم التي ارتكبت بحق العراقيين بصرف النظر عن من ارتكبها سواء مخابرات سوريا او ايران او تركيا او غيرها ..نريد اعادة الحق لدماء وارواح ضحايانا واهلنا ونريد ان نعرف من هم الجناة ويجب ان يساقوا للعدالة وسوريا الأسد مع الأسف تتستر على مئات من هؤلاء القتلة ومنحتهم مايحلم به المواطن السوري من ثروات وسيارات وفيلل ..المطلوب من هؤلاء القتلة فقط ابادة العراقيين والهدف هو في منتهى السخف : توجيه رسالة الى الأمريكان والحكومة العراقية ..واما حديثك عن الأسرائيليين فلا يحتاج الى الرد لأن العرب لايملكون ذرة من الشجاعة ووحدة الكلمة فلا نستعرض عضلاتنا على بعضنا لأن انظمة الحكم العربية في نظر الأمريكان والصهاينة هبي اوهن من بيوت العنكبوت وفقط العنتريات على الشعوب المبتلاة بهؤلاء الطغاة والطواغيت ..والف تحية لسوريا الشعب الطيب ..اما النظام السوري البوليسي فلا سلام عليه ..ابدا ..

تحية من عراقي.
د.درويش الخالدي -

كلمات الشكر قليلة بحقك ايها النبيل الطاهر ايها الشريف العفيف واني احمدالله ان عربيا واحدا انصف العراق واهلهه. وليس لدي شيء للتعقيب سوى تكرير شكري وامتناني لك..

الى 36
ناجي -

وماذا عن البعثيين الكواويد ؟ ماذا تقول عنهم وعن جرائمهم ..الجريمة واحدة والمجرم واحد سواء اكان بعثيا او ايرانيا او تكريتيا مجرما او مجلسيا او دعوجيا او عميلا لمخابرات سوريا او اية دولة ..يجب ان نتعلم نحن العراقيين ان ندافع عن دماء ابنائنا واحبائنا واخوتنا ونريد الكشف عن الجناة والقتلة مهما كانوا ..ولا نتستر على سفاحين تحت شعارات مايسمى مقاومة مزيفة ولا نتستر على هيئة علماء المجرمين ولا على المجلس ولا على اي احد ..اذا اردنا مستقبلا لنا ولبلدنا فيجب ان نطالب بتطبيق القانون الدولي والمحكمة الدولية على الجميع ..ويكفي سموم طائفية مقيتة ..افتهمت لو بعد اشرحلك ؟

تحليل نابلسي رائع
أبو محمد - شيكاغو -

عاش قلمك الجرئ أيها الكاتب الصديق، فالبعث العفلقي لن يستقيم لأنه أوجد منذ البداية من قبل الدوائر الرجعية في الغرب لمقارعة النهضة العربية التقدمية. (أحزب البعث أم بعث العبيد + بقايا الغرب في العهد الجديد - ميشال سليمان 1957) ، لذا فإن محاولات المالكي للتوفيق بين نظام سوريا البعثي الدكتاتوري وبين التوجه الديمقراطي للعراق ، مكتوب لها الفشل حتماً. تحية عراقية لكاتبنا المتألق النابلسي صديق الشعب العراقي.

sorry for that
em -

from all the comments ,i only agree with what Abo Fares said (Talk back No 29

النظام المخنث
Assad -

في اي مشكلة تحدث سواء في لبنان او العراق او فلسطين ابحث عن الظام الحاكم في سوريا والحقيقة ان وصف هذا النظام بالمخنث هو الحقيقة بعينها فهو جبان لدرجة انه لا يستطيع الرد على اسرائيل و لا يستطيع تجاوز الخطوط الحمراء التي تضعها له تركيا و اسرائيل ويختبئ خلف حزب الله وحماس والمفجرين في العراق معتقدا ان لا احد يراه فحلال على سوريا المفاوضات مع اسرائيل و خيانه و انصاف رجال للعرب الاخرين و يصفهم بمنتج اسرائيلي و المحكاكم الدولييه مسيسه و دليل ضعف المقاومه حلال من لبنان و غزة ولكن حرام من الجولان هنيئآ لاسرائيل بمثل هذه الانظمة الشعب يموت من الفقر في سوريا والرئيس يبدد الاموال في سبيل البقاء في الحكم و عائلته الى الابد فذاك القذافي يصمم السيارات وكان ليبيا انتهت من الاميه و الخلف وذاك الاسدي يهدر اموال لشعب السوري على تخريب الدول المجاوره

عرب وعرب
عراقي -

ويبقى الخطر الأكبر على العرب بعض العرب ...

بصراحة يانابلسي???
عربي -

سؤال بسيط وسهل للسيد النابلسي وعلية ان يرد على السؤال. هل حقدة ضد النظام المخابراتي ? ام ضد الشعب السوري? وعلية ان يرد على السؤال.... من حق القارئ ان يعرف

شارع شاكر النابلسي
الفراتي -

لقد قلتها مرارا واكررها على الحكومه العراقيه ان تسمي اهم شارع في بغداد باسم النبيل شاكر النابلسي فلا منصف من العرب الا هو ولا صديق من العرب الا هو فتحية طيبة لك ايها الشريف النبيل ونعاهدك اننا سنعض بالنواجد على الديمقراطيه مهما فعل الارهابيون القتله

بصراحة يانابلسي???
عربي -

سؤال بسيط وسهل للسيد النابلسي وعلية ان يرد على السؤال. هل حقدة ضد النظام المخابراتي ? ام ضد الشعب السوري? وعلية ان يرد على السؤال.... من حق القارئ ان يعرف

ان بعض الظن اثم
سنان -

الى كل الذين قدموا تعليقاتهم على المقال للدكتور النابلسي مع احترامي الشديد لهم .. هناك قول في عالم القانون فيما يخص العمل الاجرامي وهو المجرم برئ حتى تثبت ادانته فعليه يجب ان لا نطلق الاتهامات جزافا هنا وهنا ونحن كشعب لا يعرف الحقيقة وما يجري على الساحة العراقية من احداث لان ما خفي كان اعظم وخلط الاوراق هو السمة الدائمة في حال الواقع السياسي العراقي من اجل طمس الحقائق واطالة امد فترة الاحتلال المرير ومره اخرى تحياتي للجميع .

ان بعض الظن اثم
سنان -

الى كل الذين قدموا تعليقاتهم على المقال للدكتور النابلسي مع احترامي الشديد لهم .. هناك قول في عالم القانون فيما يخص العمل الاجرامي وهو المجرم برئ حتى تثبت ادانته فعليه يجب ان لا نطلق الاتهامات جزافا هنا وهنا ونحن كشعب لا يعرف الحقيقة وما يجري على الساحة العراقية من احداث لان ما خفي كان اعظم وخلط الاوراق هو السمة الدائمة في حال الواقع السياسي العراقي من اجل طمس الحقائق واطالة امد فترة الاحتلال المرير ومره اخرى تحياتي للجميع .

ليس مهما
سامي -

تحية لجميع المشاركينوعلى راسهم المبدع النابسي لكني اود الاشارة لموضوع اهم من كل ما طرح بتصوري وهو يتعلق بالعراق شعبا وحكومة وهو وضع التدابير والاجرائات والاحترازات التى من شانئها صد كل الهجمات الاجرامية وما هذة اللعمال الا اختبارا لرصانة وومهنية العاملين في المجال الامني مع مساندة الشعب بكل طوائفة وشكرا

ليس مهما
سامي -

تحية لجميع المشاركينوعلى راسهم المبدع النابسي لكني اود الاشارة لموضوع اهم من كل ما طرح بتصوري وهو يتعلق بالعراق شعبا وحكومة وهو وضع التدابير والاجرائات والاحترازات التى من شانئها صد كل الهجمات الاجرامية وما هذة اللعمال الا اختبارا لرصانة وومهنية العاملين في المجال الامني مع مساندة الشعب بكل طوائفة وشكرا

الحقيقة
احمد حسن -

من الواضح ان شيعة العراق لديهم موقف سلبي من العرب وحتى لو صار تسونامي في المحيط الهندي سيقولون ان سببه هو العرب بينما يتغاضون عن الدور الايراني في العراق فعلى الرغم من ان الشرطة العراقية اعلنت اكثر من مرة انها مسكت اسلحة ايرانية حديثة الصنع بعضها صنع في سنة 2009 وان فرق الموت ومليشيات عصائب الحق وغيرها من المليشيات الطائفية تدرب في معسكرات في ايران قرب طهران الا ان الحكومة العراقية ترفض رفضا قاطعا بان تشير الى ان ايران لها دور سلبي في العراق - ربما لان المليشيات الايرانية تقتل العراقيين من الطائفة الاخرى التي لا تعير لها حكومة المالكي اي اهمية او لان احترامهم او خوفهم من السستاني يجعلهم يمتنعون عن توجيه الاتهام الى ايران

تحية عراقية
عراقي بغدادي -

تحية عراقية لكاتبنا المتألق النابلسي صديق الشعب العراقي بارك الله فيك ورعاك ...ولا عزاء للبعثين والقاعدة والارهابيون

الحقيقة
احمد حسن -

من الواضح ان شيعة العراق لديهم موقف سلبي من العرب وحتى لو صار تسونامي في المحيط الهندي سيقولون ان سببه هو العرب بينما يتغاضون عن الدور الايراني في العراق فعلى الرغم من ان الشرطة العراقية اعلنت اكثر من مرة انها مسكت اسلحة ايرانية حديثة الصنع بعضها صنع في سنة 2009 وان فرق الموت ومليشيات عصائب الحق وغيرها من المليشيات الطائفية تدرب في معسكرات في ايران قرب طهران الا ان الحكومة العراقية ترفض رفضا قاطعا بان تشير الى ان ايران لها دور سلبي في العراق - ربما لان المليشيات الايرانية تقتل العراقيين من الطائفة الاخرى التي لا تعير لها حكومة المالكي اي اهمية او لان احترامهم او خوفهم من السستاني يجعلهم يمتنعون عن توجيه الاتهام الى ايران

والف شكر
Hamid -

يجب يكتب هذه المقالة بذهب وينشر في كل المواقع و الصحف العالمية والف شكر لاستاذ شاكر النابلسي.

والف شكر
Hamid -

يجب يكتب هذه المقالة بذهب وينشر في كل المواقع و الصحف العالمية والف شكر لاستاذ شاكر النابلسي.

قال ابن خلدون .
Amazighe -

قال ابن خلدون : ( وكانتْ قبائل مضر مع ذلك ، بل وسائر العرب ، أهلَ بغي وإلحادٍ وقطع للأرحام وتنافس في الردى وإعراض عن ذِكْرِ الله ، فكانتْ عبادتُهم الأوثانَ والحجارة ، وأكلُهم العقارب والخنافس والحيات والجعلان ، وأشرفُ طعامهم أوبارُ الإبل إذا أمرّوها في الحرارة في الدّم ... وإنما كان تنافسهم المؤودة والسائبة والوصيلة والحامي ) . كتاب العبر أوْ تاريخ ابن خلدون : 2/405 .

قال ابن خلدون .
Amazighe -

مكرر

حقد شخصي
صلاح الدبن -

شعرت ان الكاتب المحترم له مشكل شخصي مع سوريا ,فالنقد الموضوعي غائب تماما والعبارات القاسية المستعملة تدل على حقد شخصي عميق جدا ....اختم بهذا المقطع من انجيل متى..-... لا يعرف الحقد من تعلو به الرتب ولا ينال العلى من طبعه الغضب....طوبى لفقراء الروح فإن لهم ملكوت السموات، طوبى للودعاء فإنهم يرثون الأرض (انجيل متّى)

قال ابن خلدون .
Amazighe -

مكرر

ذنب
العربي -

صدقت في قولك سيدي النابلسي( ان النظام السوري، مثل ذنب الكلب الأعوج، لن يستقيم، حتى ولو وُضعَ في ألف قالب وقالب.)..والله انت اشرف واصدق من ثلاثة ارباع اعضاء البرلمان العراقي

الى 54
جساس -

صدقت يا اخي صلاح الدين فهذا الكاتب يحمل في قلبه حقد كبير في قلبه على كل ما هو سوري واستغرب من ايلاف كيف تنشر له هذا المقال المليء بالاهانات الى دولة وشعبها لكن ابشركم ان مقالاتكم وتعليقاتكم لا تهز لنا طرف فسوريا اكبر من الجميع

ذنب
العربي -

صدقت في قولك سيدي النابلسي( ان النظام السوري، مثل ذنب الكلب الأعوج، لن يستقيم، حتى ولو وُضعَ في ألف قالب وقالب.)..والله انت اشرف واصدق من ثلاثة ارباع اعضاء البرلمان العراقي

إلى المعلق 46
أبو محمد - شيكاغو -

أؤيد مقترح الفراتي وأعدل المقترح الذي أرفعه إلى حكومة العراق: غيروا رجاء إسم شارع المرور السريع (بغداد الأردن) إلى (شارع شاكر النابلسي للمرور السريع) ، إنه أجمل إسم لشارع دولي يستخدمه العراقيون في سفرهم إلى بلد الكاتب المخلص للعراق.

Accurate Assessment
ali Hussam -

Accurate assessment that deserves FULL attention from the Iraqi government. One person like Dr. AlNaboulsi inside the Iraqi government will solve many problems. But who will listen? It is sad and depressing that after all these years after Saddam and we still cannot get the situation in Iraq calm! Why? Read this article again!!!!

ليس القتل فقط جريمة
د. عبدالحكيم الزعبي -

السيد النابلسي يتهم في مقالته هذه جهات سورية بإرتكاب الأعمال الإرهابية التي حصلت مؤخراً في بغداد. مع العلم أن ليس القتل فقط جريمة، بل أيضاً اتهام الآخرين بارتكاب جرائم قتل دون أدلة، كما يفعل السيد النابلسي في مقالته هذه، هو أيضاً جريمة. السيد النابلسي يكتب في مقالاته بإستمرار عن العرب وكأنهم أطفال أنابيب، لا أصل لهم ولا فصل. حتى المقالات التي تصدر في الصحف الإسرائيلية لا تحمل هذا الحقد الدفين على كل ما هو عربي.

Accurate Assessment
ali Hussam -

Accurate assessment that deserves FULL attention from the Iraqi government. One person like Dr. AlNaboulsi inside the Iraqi government will solve many problems. But who will listen? It is sad and depressing that after all these years after Saddam and we still cannot get the situation in Iraq calm! Why? Read this article again!!!!

الاخ ناجي
faisal -

وما دخل البعثيين؟ أم أنها شماعه يعلق الفاشلون فشلهم عليهاأن أسطوانه البعثيين والسنه-التكفيريين-أصبحت قديمه ولايقبل بها شعبنا رجاء رجاء قولوا الحقيقه أن كنتم تعرفوها أو السكوت من ذهبأما صاحب المقاله فلايختلف عن الذين كانوا يمدحون صدام لقاء مكافئات ماديه من أموال الشعب العراقي المسكين فهو ينتضر سعرا لمقالته من الحكومه الحاليه

انا محتار،
زياد -

بعض الاخوه العراقين يتهمون الاسد بقتل الشيعه في العراق بينما الشيعه في لبنان يهتفون بأسمه ويرفعون صوره ،الكل يعرف بانه منذ موت الاسد الاب اصبحت سوريا ورقه بيد ايران وبالتالي لا تفعل شيء بدون موافقة طهران ،هل سمعتم اية تصريح لمسؤول ايراني ينتقد سوريا او يتهمها ،وللعلم حزب البعث السوري تقريبا ميت وغير فعال وهو عباره عن ديكور تحكم به الاقليه المتسلطه الشعب السوري وتعبث بدول الجوار ،

الاخ ناجي
faisal -

وما دخل البعثيين؟ أم أنها شماعه يعلق الفاشلون فشلهم عليهاأن أسطوانه البعثيين والسنه-التكفيريين-أصبحت قديمه ولايقبل بها شعبنا رجاء رجاء قولوا الحقيقه أن كنتم تعرفوها أو السكوت من ذهبأما صاحب المقاله فلايختلف عن الذين كانوا يمدحون صدام لقاء مكافئات ماديه من أموال الشعب العراقي المسكين فهو ينتضر سعرا لمقالته من الحكومه الحاليه

الى رقم ٥٢
زياد -

الى الاخ الامازيغي ، الاخوه المعلقون ينتقدون القاده العرب وليس الشعوب ، اما ما استشهدت به من كتاب ابن خلدوون فهو صحيح ولكن يتكلم عن العرب في العصور السحيقه قبل ظهور الاسلام بقرون، فكل الشعوب خاصة في اوروبا كانت شعوب متوحشه.ولمعلوماتك ابن خلدوون عربي ابا عن جد من منطقة حضرموت بجنوب اليمن عاش وكتب في تونس ، ولك الف تحيه يا اخي الامازيغي من عربي شرقي .

على الجرح يانابلسي
ابو فهد -

من جد والله جبتها على الجرح والله انك حللت المصايب كلها من سوريا وايران وبالذات من الجهاز البعثي النصيري النجس ,,, لك مني كل التحيه ياكاتب ياكبير ,,

الى رقم ٥٢
زياد -

الى الاخ الامازيغي ، الاخوه المعلقون ينتقدون القاده العرب وليس الشعوب ، اما ما استشهدت به من كتاب ابن خلدوون فهو صحيح ولكن يتكلم عن العرب في العصور السحيقه قبل ظهور الاسلام بقرون، فكل الشعوب خاصة في اوروبا كانت شعوب متوحشه.ولمعلوماتك ابن خلدوون عربي ابا عن جد من منطقة حضرموت بجنوب اليمن عاش وكتب في تونس ، ولك الف تحيه يا اخي الامازيغي من عربي شرقي .

حقد اعمى
حاقد -

شو هالحقد الاعمى على كل حال اشربوا من نفس الكاسوين كان العرب لما كان العراق يرسل عشرات السيارات المفخخة لقتل المدنيين في شوارع دمشق وين كان العرب لما كان عاهل الاردن يدرب عناصر الاخوان في الاردن وين كان العرب لما كان صدام يمول ويصدر الاسلحة الى الفئات المتقاتلة في لبنان فقط لمحاربة سورية

رجاء ا اخوة
هندي احمر -

افضل حل عودة الهاشميين الى العراق للحكم رغم ان اللبيراليين ومنهم هذا الكاتب الفلسطيني / الامريكي يعتبرون ان آل البيت هم طبقة رجعية مع الرجاء قراءة تاريخ الهاشميين في العراق وسوريا لاستخلاص العبر .

حقد اعمى
حاقد -

شو هالحقد الاعمى على كل حال اشربوا من نفس الكاسوين كان العرب لما كان العراق يرسل عشرات السيارات المفخخة لقتل المدنيين في شوارع دمشق وين كان العرب لما كان عاهل الاردن يدرب عناصر الاخوان في الاردن وين كان العرب لما كان صدام يمول ويصدر الاسلحة الى الفئات المتقاتلة في لبنان فقط لمحاربة سورية

كذب وافتراء
أنس -

ما كتبه الاستاذ هو عبارة عن تحليلاته الشخصية ولا يوجد اي دليل على ما ذكره وبالظاهر الكاتب له عداء كبير اتجاه سورية لان العراق يا حرام ملائكي لايوجد فيه اي مشاكل هم اهل شفاف ونفاق يا استاذ ودود الخل منه وفيه ولو كانت سوريا وراءهذه التفجيرات يا استاذنا المخضرم لكنت رايت موقف اميركا والدول الاوربية غير ذلك لأنهم لديهم كل المعرفة من وراء هذه التفجيرات كفاكم اتهامات باطلة والتاريخ سيثبت ذلك .

كلام الحق لا يرد
عراقي غيور -

بارك الله بك أيها الرجل الذي أدرك -دون العديد من العرب الخائبين- آلام الشعب العراقي وما يعانيه من العرب ومن قبل من صدام وأزلامه العرب

كذب وافتراء
أنس -

ما كتبه الاستاذ هو عبارة عن تحليلاته الشخصية ولا يوجد اي دليل على ما ذكره وبالظاهر الكاتب له عداء كبير اتجاه سورية لان العراق يا حرام ملائكي لايوجد فيه اي مشاكل هم اهل شفاف ونفاق يا استاذ ودود الخل منه وفيه ولو كانت سوريا وراءهذه التفجيرات يا استاذنا المخضرم لكنت رايت موقف اميركا والدول الاوربية غير ذلك لأنهم لديهم كل المعرفة من وراء هذه التفجيرات كفاكم اتهامات باطلة والتاريخ سيثبت ذلك .

الاستاذ شاكر العربي
عزام عزام -

والله وقعت عقالنا على الارض مع الاسف ((اقتبس لك نص التصريح الرسمي السوري ::::::;سورية عبر تاريخها لم تسلم أيّا من اللاجئين السياسيين العراقيين لديها، سواء المعارضين للنظام السابق أو المعارضين للحكومة والاحتلال حتى في ذروة الضغط الأميركي عليها;، لافتة إلى ;أنه لو سبق وسلمت سورية معارضين عراقيين ما كان نوري المالكي رئيسا لوزراء العراق;، مشيرة إلى أن السوريين مدركين تماما ;للتوظيف والاستخدام من قبل الحكومة العراقية للتفجيرات وربطها بالمطالبة بتسليم معارضين عراقيين لاجئين في سورية ترفض حكومة المالكي إشراكهم في العملية السياسية;. يذكر ان المالكي كان أيام المعارضة مقيما في سورية.

.....
راما -

. لا أدري لم لا يربط أي من المعلقين بين هذا الدمار وبلاك ووتر وأخواتها لتزيد الفرقة بين الأخوة في العراق نفسها من جهة وبين العرب من خهة أخرى . نحن العرب لا نتعلم ولا نقرأ الوثائق التي تنشر بعد فترة عن الأحداث والحوادث التي تهز العرب وكيف أن يد الصهيونية وأتباعهم وأذنابهم هم المخططون . ونحن نتسابق في اتهام بعضنا بعضا تحت مسمى الموضوعية .

الاستاذ شاكر العربي
عزام عزام -

والله وقعت عقالنا على الارض مع الاسف ((اقتبس لك نص التصريح الرسمي السوري ::::::;سورية عبر تاريخها لم تسلم أيّا من اللاجئين السياسيين العراقيين لديها، سواء المعارضين للنظام السابق أو المعارضين للحكومة والاحتلال حتى في ذروة الضغط الأميركي عليها;، لافتة إلى ;أنه لو سبق وسلمت سورية معارضين عراقيين ما كان نوري المالكي رئيسا لوزراء العراق;، مشيرة إلى أن السوريين مدركين تماما ;للتوظيف والاستخدام من قبل الحكومة العراقية للتفجيرات وربطها بالمطالبة بتسليم معارضين عراقيين لاجئين في سورية ترفض حكومة المالكي إشراكهم في العملية السياسية;. يذكر ان المالكي كان أيام المعارضة مقيما في سورية.

لماذا
راما -

لماذا لا تنشرون مقالاتي المعارضة لخطكم إلا إذا كنتم من البلاك ووتر وإخوتها

رائع يا دكتور
اـلـخـبــيــــر -

ما تفضل به الدكتور شاكر هو عين الحقيقة وقمة الصواب .هؤلاء الذين لم يعجبهم هذا المقال الرائعهم بعض اذناب سوريا النظام ومن الزمر المتبعثنة والمشاركة في الحركة والجريمة التي ينفذها النظام السوري في العراق ومن قبله في لبنان .فالنظام السوري يقتل القتيل ويمشي في جنازته . هذا معروف للقاصي والداني يا عرب . ولماذا تدافعون عن نظام ......؟ كم زعيم لبناني وكم زعيم فلسطيني وكم زعيم عربي قتل هذا النظام الفاشيالسوري في عالمنا العربي ؟ . فيقوا ياعرب !!

لماذا
راما -

لماذا لا تنشرون مقالاتي المعارضة لخطكم إلا إذا كنتم من البلاك ووتر وإخوتها

احسنت في عبارة
عادل المختار -

لأن وجود جارٍ إلى جانب سوريا حرٍ، وديمقراطي، وعلماني، وقوي، وحداثي، يُلحق أكبر الضرر بالنظام الديكتاتوري السوري .

احسنت في عبارة
عادل المختار -

لأن وجود جارٍ إلى جانب سوريا حرٍ، وديمقراطي، وعلماني، وقوي، وحداثي، يُلحق أكبر الضرر بالنظام الديكتاتوري السوري .

الحل هو قطع العلاقات
وليد العكيلي -

الحل برأيي الشخصي لكي يخرج العراق من هذه الصراعات ويرجع لسابق عصره من أحترام وتقدير لدى العرب قبل الغرب هو بقطع العلاقات الدبلوماسية مع الجميع وبناءها من الصفر حيث لايوقع العراق أتفاقية دبلوماسية مع دولة ما قبل أن تتعهد بشكل لايقبل الشك وتثبت عن حسن نواياها وأنها فعلا تهتم بأعادة بناء العراق وفائدة شعبه وأمنه وأستقرارهوأعتقد أن العراق ليس بحاجة لأحد ولا شعبه بحاجة لأحد فقد قاسى ماقاسى ورأى ما رأىلذلك فلاضير من عدة أيام تنقطع فيها ( مؤؤنة الأخوة ) عنا حتى يثبتوا نواياهموأعتقد أنه من هوان الدنيا أن العراقي ممنوع من السفر لأغلب الدولكم أتمنى قطع كل العلاقات مع الدول المحيطة بنالكي يعرفوا قيمة وقدر العراق والعراقيينفهم من جهة يأكلون بخيراتناومن جهة أخرى ينهشون بأجسادنا ويستسيغون دمائناكمن يأكل من طبق غيره ويبصق بهولاحول ولاقوة ألا بالله العلي العظيمولعنة الله على كل من يساعد ويعاون على قتل أخيه في الأسلام والعروبة والأنسانية

أحذروا
ملكة الحداد -

المقال عبارة عن تاجيج للعلاقات العراقية مع الاقطار العربية وهي محاولة معروفة لفصل العراق عن جسد الامة العربية

أحذروا
ملكة الحداد -

المقال عبارة عن تاجيج للعلاقات العراقية مع الاقطار العربية وهي محاولة معروفة لفصل العراق عن جسد الامة العربية

تعجبين من سقمي حكامك
طلاسم سوريا -

تعجبين من سقمي حكامكم هم العجب الاسد في سوريا يرسم الحدود مع الاردن و يرفض ترسيم الحدود مع لبنان يضبط الحدود مع المحتلين ولا يضبطها مع اعراق يحترم اتفاقياته مع اسرائيل و يريد من مصر ان تخالف اتفاقياتها مع اسرائيل الدوله الوحيده التي تعرف كيف تتعامل مع سوريا هي تركيا حتى وزير الدفاع السوري السابق طلاس لم يفتح فمه بكلمه عندم قالت تركيا انها ستقلع عين سوريا هذا الوزير لم يوفر شتيمه ضد عرفات

.........
اكرم -

اتهام سورية بتفجيرات في العراق يحتاج لاثباتات ثابتة وملموسة وقابلة لتفهمها عقلانياً الاتهام من هذا النوع هو اتهام يقود الى الفتنة وربما يقود الى اصتضام عسكري بين البلدين، والعراق ليس بحاجة الى حرب مع جيرانه لا من شرقه ولا من غربه. العراق فيه مشاكل سياسية واجتماعية لن يخرج منها لسنين عديدة قادمة ولن يخرج منها إلى بعد سفك دماء،وهي سوف تطول حتى يخرج حزباً منتصر. ومحاولة اتهام سوريا وغيرها هو عمل طائش منك ومن حكومة الماليكي الهزيلة ومحاولة الحكومة العراقية لارسال قوت عسكرية الى الحدود العراقية السورية هو عمل عبثي. الكاتب من جهة يقول أن العراق ليس له حاجة للعرب وكأن العرب جميعهم وانت واحد منهم لا قيمة لهم ويحيرني أذ عندما يسأل من أين أنا ودائماً ردي هنا في بريطانيا يكون أنني فلسطيني عربي . وبينما أنت تشهر سيفك ضد كل العرب. أما إذا كنت تعني العرب الحكومات العربية فأنا هنا أغفر عنك لأن كل الحكومات العربية بدون استثناء هي حكومات .... وحكومتي العراق وسوريا اثنتين منهم.

سوريا وبس
!!!!!!! -

سوريا وبس

.........
اكرم -

اتهام سورية بتفجيرات في العراق يحتاج لاثباتات ثابتة وملموسة وقابلة لتفهمها عقلانياً الاتهام من هذا النوع هو اتهام يقود الى الفتنة وربما يقود الى اصتضام عسكري بين البلدين، والعراق ليس بحاجة الى حرب مع جيرانه لا من شرقه ولا من غربه. العراق فيه مشاكل سياسية واجتماعية لن يخرج منها لسنين عديدة قادمة ولن يخرج منها إلى بعد سفك دماء،وهي سوف تطول حتى يخرج حزباً منتصر. ومحاولة اتهام سوريا وغيرها هو عمل طائش منك ومن حكومة الماليكي الهزيلة ومحاولة الحكومة العراقية لارسال قوت عسكرية الى الحدود العراقية السورية هو عمل عبثي. الكاتب من جهة يقول أن العراق ليس له حاجة للعرب وكأن العرب جميعهم وانت واحد منهم لا قيمة لهم ويحيرني أذ عندما يسأل من أين أنا ودائماً ردي هنا في بريطانيا يكون أنني فلسطيني عربي . وبينما أنت تشهر سيفك ضد كل العرب. أما إذا كنت تعني العرب الحكومات العربية فأنا هنا أغفر عنك لأن كل الحكومات العربية بدون استثناء هي حكومات .... وحكومتي العراق وسوريا اثنتين منهم.

الى إيلاف مع التحية
هدير الحقيقة -

الملاحظ في الاونة الاخيرة ان محرريكم فضحوا إنحيازهم الى تعليقات جماعة التطرف والطائفية الارهابية الذين يعلقون تحت اسماء مختلفة الاغاب انهم شخص واحد لتشابه الاسلوب غير المؤدب والالفاظ التي لا تستحق النشر وتخالف شروط النشر ولكن بقدرة قادر, تُنشر. وتُحجب وتُحرف و يتم تقطيع ووضع عبارة (مخالفة لشروط النشر) على كل من تم الاعتداء اللفظي عليهم شخصيا, دياناتهم, معتقداتهم, ارائهم, بحيث تجعلون تعليقات المتطرفين تكون الاخيرة واكثر من تعليق على مقالة واحدة ورد ينشر باللحظة بينما تعليقات البعض تنشر بعد يوم او يومين, هذا إذا فرضنا انها تُنشر, ونشر التعليق هذا , دون مونتاج سيثبت موقفكم, وتجعلون تعليقات المسيئين (خاتمة) التعليقات ولا تسمحون بنشر اي تعليق او رد عليهم, وخصوصا إن كانت تلك التعليقات تفند إدعاءاتهم, وما اكثرها, وتفضح اكاذيبهم وما اوضوحها, وتحشرهم في زاوية لا يملكون ردود منطقية وعقلانية و اصبحوا على حافة الانهيار, وياتيهم الانقاذ من إيلاف, بحجب نشر الردود عليهم, ونشر ردودهم وبدون تقطيع وبحيث تكون لهم الافضلية والسيطرة على التعليقات لا إستحقاقاً, بل تفضيلا. فلا نعرف هل هذه هي مباديء الصحافة الحرة التي تصيحون باعلى اصواتكم انكم روادها وهل هذه هي اخلاق الصحافة الالكترونية, صحافة القرن الواحد والعشرين التي تتشدقون بها؟ ولكن هل الخط الجديد وتفضيل ناس على ناس و حجب ردود البعض والسماح لاصوات معروفة الاتجاه والاخلاق بتجاوز الخطوط الحمراء ونشرها من قبلكم هي اخلاق ومقومات الصحافة الجديدة التي تدعونها؟ لنرى كم (مخالفة لشروط النشر) و(مكرر) ستضعون على هذا التعليق , وكم تعليقا يسب و يشتم ويتجاوز ويهدد ويتوعد ويستخدم الفاظ نابية و يتهم بالعمالة والطائفية ستسمحون بنشرها على هذا التعليق , إثبتوا انكم تلتزمون باخلاق واداب الصحافة الحرة النزيهة.

الى إيلاف مع التحية
هدير الحقيقة -

الملاحظ في الاونة الاخيرة ان محرريكم فضحوا إنحيازهم الى تعليقات جماعة التطرف والطائفية الارهابية الذين يعلقون تحت اسماء مختلفة الاغاب انهم شخص واحد لتشابه الاسلوب غير المؤدب والالفاظ التي لا تستحق النشر وتخالف شروط النشر ولكن بقدرة قادر, تُنشر. وتُحجب وتُحرف و يتم تقطيع ووضع عبارة (مخالفة لشروط النشر) على كل من تم الاعتداء اللفظي عليهم شخصيا, دياناتهم, معتقداتهم, ارائهم, بحيث تجعلون تعليقات المتطرفين تكون الاخيرة واكثر من تعليق على مقالة واحدة ورد ينشر باللحظة بينما تعليقات البعض تنشر بعد يوم او يومين, هذا إذا فرضنا انها تُنشر, ونشر التعليق هذا , دون مونتاج سيثبت موقفكم, وتجعلون تعليقات المسيئين (خاتمة) التعليقات ولا تسمحون بنشر اي تعليق او رد عليهم, وخصوصا إن كانت تلك التعليقات تفند إدعاءاتهم, وما اكثرها, وتفضح اكاذيبهم وما اوضوحها, وتحشرهم في زاوية لا يملكون ردود منطقية وعقلانية و اصبحوا على حافة الانهيار, وياتيهم الانقاذ من إيلاف, بحجب نشر الردود عليهم, ونشر ردودهم وبدون تقطيع وبحيث تكون لهم الافضلية والسيطرة على التعليقات لا إستحقاقاً, بل تفضيلا. فلا نعرف هل هذه هي مباديء الصحافة الحرة التي تصيحون باعلى اصواتكم انكم روادها وهل هذه هي اخلاق الصحافة الالكترونية, صحافة القرن الواحد والعشرين التي تتشدقون بها؟ ولكن هل الخط الجديد وتفضيل ناس على ناس و حجب ردود البعض والسماح لاصوات معروفة الاتجاه والاخلاق بتجاوز الخطوط الحمراء ونشرها من قبلكم هي اخلاق ومقومات الصحافة الجديدة التي تدعونها؟ لنرى كم (مخالفة لشروط النشر) و(مكرر) ستضعون على هذا التعليق , وكم تعليقا يسب و يشتم ويتجاوز ويهدد ويتوعد ويستخدم الفاظ نابية و يتهم بالعمالة والطائفية ستسمحون بنشرها على هذا التعليق , إثبتوا انكم تلتزمون باخلاق واداب الصحافة الحرة النزيهة.