كتَّاب إيلاف

الصنم الأخير في التراث الشعبي الإيراني

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

"هؤلاء الحمقى قد حولوا الإله إلى وثن يُعبَد" (نيتشه: أفول الأصنام)

سأنبئكم بأسباب إلهام هذا المقال، في أحد مقاهي القاهرة التي أعشقها هي ومقاهيها، وأشعر بغربة حقيقية لو ساقتني الأقدار خارجها، في أجواء من الصخب والدخان حيث اعتدنا أنا وأستاذي ألاّ نختلف لحد الصدام وألا نتفق لحدود الفراق، طارحين عذابات السنين وسنوات العذاب التي تفرق بين أعمارانا جانباً.
طرح علي أستاذي حكاية تراثية من الأدب الشعبي الإيراني الذي رغم تخصصي في هذا المجال لم أقرأ عنها أو مثلها شيئاً، وقرأناها سوياً من كتاب (يك سال ميان ايرانيان ـ عام بين الإيرانيين) لإدوارد براون، الباحث الإنجليزي الفذ في مجال الإيرانيات، كان قد دون حكايته تلك كيفما رواها له أحد العجائز في إيران في معرض حديث براون عن الفكر المذهبي في تجلياته الشعبية، فدعني أطيل عليكم وأخبركم بفحواها، محذراً ما قد تجدونه فيها من تجاوز يصدم وعينا الإيماني، ولكن الأمر لا يتعدى مجرد حكاية.
الحكاية تبدأ برجل يسير في الصحراء فلمح من بعيد ملامح أخر أشعث الرأس رث الثياب طويل اللحية، منظرة أخاف الرجل وما زاده خوفاً بالإضافة إلى الصحراء، حينما أقترب الأخر قليلاً فوجده يحمل بلطة (فأساً صغيراً)، وعصا غليظة، فرآه بطل حكاياتنا مثل الشيطان، فتملك الرعب من بطلنا وقرر الهرب ولكن لا مكان فنحن في العدم في صحراء حيث لا بداية لها ولا نهاية، إلى أن هداه بصره إلى شجرة في منتصف هذا العدم، فجرى إليها وتسلق فوقها في إنتظار عبور من ظنه شيطاناً.
وكانت المفاجأة فلقد جلس هذا العفريت يتظل بظل نفس الشجرة، وحينما شاهده البطل رآه درويشاً صوفياً متهالك، فهدأت نفسه قليلاً ولكن شيئاً ما حدّثه أن يظل ساكناً، ويرى ماذا قد يصنع الشيخ الدرويش في هذا العدم الصحراوي. المهم أخرج الدرويش من جعبته خمسة أصنام، ووضعهم أمامه، ووجه حديثه للأول، قائلاً أنت إذاً (عمر) ـ قاصداً عمر بن الخطاب ـ كيف تتسبب في ضياع الولاية من علي؟! ـ يقصد تبعاً لبعض الرؤى الشيعية أن الخليفة الأحق هو علي بن أبي طالب ولكنه الخلفاء الثلاثة قد اغتصبوها منه ـ فهل لك إجابة لا بالطبع! إذاً فنهايتك هي الموت، وحطمه بعصاه وبلطته. ثم تحدث مع الصنم الثاني قائلاً وأنت إذاً (أبو بكر)، فرغم كونك شيخاً مسناً إلا أنك كنت أول من تجاوزت في حق الإمام علي، وأول من تسبب في عذابه، أجب..!، إذاً ليس لديك إجابه!..، فمت إذاً، وقصمه إلى نصفين. وجاء دور الثالث وكانت مفاجأة لي أيضاً، كما تفاجأ بطل الحكاية، الثالث هو علي ذاته، فعاتبه الدرويش بقسوة ولامه على عجزه عن الحفاظ بما ورثه إياه رسول الله، فقد أورثه الولاية والخلافة من بعده ـ كما يرد في المذهب الشيعي ـ لذا فإنه يستحق مصير صاحبيه وحطمه تحطيماً. التمثال الرابع كان لرسول الله ذاته، فحاسبه شديد الحساب، فكيف لنبي اصطفاه الله بعلم الغيب يعلم ما سيحدث في أمته من مظالم وحروب يترك الأمر هكذا دون أن يولي علي في حياته!!، فيُخرس ألسنة الطامعين، ويُقيم العدل في الأمة، فحطم صنم النبي كما سابيقه. إلى هنا والرجل ما زال ساكناً لم يتحرك فوق الشجرة، حتى حدثت الفاجعة، فلم يتبق سوى تمثال واحد فدار بخلده إذاً من تبقى لدى هذا الكافر حتى يحطمه قاصداً الدرويش، هل من الممكن أن يكون...؟! مستحيل!!، ولكن خاب ظنه، فقد كان هو بالفعل، الدرويش يتحدث مع الصنم الخامس والأخير، بوصفه الله، ـ لابد ألا ننسى أننا أمام حكاية مجرد حكاية ـ إذاً فالله سبحانه هو من تبقى لدى الدرويش، وبالفعل بدأ بالحديث إليه قائلاً، كيف يا قادر يا عزيز، يا علام الغيوب تترك هذا الظلم المتفشي في العالم، كيف تترك أوصيائك وأولايئك وأئمتك المطهرون يظلمون، وينحرون، كلهم ظُلموا وأنت لم تحاسب الظالمين، لا إنني سأحطمك دون حتى إنتظار إجابة منك، وهم ليرفع عصاه ليحطمه، هنا ارتجف الكامن فوق الشجرة خوفاً من فعل الدرويش، وصاح بأعلى صوته، كف يدك!!، كيف تجرؤ على تحطيم الله هكذا!!، فقد حطمت علي ومحمد اتجرأت على اللهّّ!!... كف وإلا انطبقت السماء على الأرض. وهنا ارتجف الدرويش، وسقطت العصا من يده، وسقط هو معها ميتاً من الخوف، ظناً منه أن مخاطبه أحد من السماء، ولم يتمكن من تحطيم التمثال الأخير. فهبط بطلنا على الأرض ونظر بإجلال إلى الصنم الأخير، ثم أخذ يفتش جعبة الدرويش فوجد كنوز وجواهر عديدة، فسجد لله فرحاً وجاءت سجدة مصادفتاً أمام التمثال، قائلاً أحمدك يا رب، لقد علمت بحالي الفقير فرزقتني جزاءاً لي لدفاعي عنك... هنا تنتهي الحكاية، ولكن الراوي يُكمل لبراون أنه يعلم هذا الرجل، فقد صار من أغنى أغنياء البلدة، بل حاكمها الوحيد، وما زال محتفظاً بالصنم الأخير.
وصمت استاذي وتركني في تأمل، فبحكم التخصص أعلم جيداً كيفية تحليل البنية والرمز في تلك الحكاية السابقة، وذلك طبقاً كذلك للظروف البيئية والتاريخية المنتجة للنص، وإن كان يستحيل تحديد لحظة تكوين نص شعبي، فلحظة التدوين هي الفيصل، فهل كان براون يرمي إلى شئ؟!، من الممكن!، هل الراوي للحكاية حمّل النص ما لا يحتمل، احتمال قائم!!، ولكن من المؤكد أن التحليل الرمزي للحكايات الشعبية يخرجها من التقييم الاخلاقي أو الديني، فهذا إنتاج شعب بأكمله، ولا يوجد تراث في العالم لا يحمل بعض التجاوزات الصادمه للوعي المجتمعي المؤدلج حسب المرحلة التاريخية، فالتعبير الشعبي حرية وسياق منفصل تماماً عن كل الأيدلوجية الدينية والأخلاقية، ولا يخضع لمعيارها. ولكن ما دار بفكري ورأيت أن أشارككم فيه تساؤل بسيط، لو دونت تلك الحكاية الآن في فترة الجمهورية الإسلامية، فكيف يمكن فك شقراتها ورموزها؟! رغم أني ضد التعسف في التأويل ولكني أطرح عليكم ما توصلت إليه.
البنية الفكرية الأساسية في الحكاية هي فكرة الحقيقة المطلقة، أو توهم الحقيقة المطلقة، فالدرويش يُجسد أعمق الأفكار الصوفية والإنسانية بشكل عام، فالتصوف الفلسفي في عمقه يؤكد على أن معرفة الله لا تحتاج إلى دليل أو وساطة ـ وذلك بعيداً عن التصوف الحركي أو الجماعات الصوفية ـ أي أن الإنسان ليس في احتياج إلى نبي أو خليفة أو ولي أو فقيه، يُجسِد له الله كيف شاء والمطلوب اتباعه، فالحقيقة المطلقة ليست ملكاً لأحد، ولكن كلاً يرى الله كيف شاء، ورغم الخلاف العقائدي مع تلك الفكرة، إلا أن لها تأثيرا في العديد من الفلسفات الإنسانية عامة. هذا ما حاول الدرويش أن يفعله بشكل رمزي في الحكاية، فالقضية الخلافية والتأسيسية في التشيع هي ولاية علي بن أبي طالب التي أخذت منه عنوة كما يرى المذهب وبالتالي ضاعت من كل أحفاده من بعده، فتكون عالم مواز في الفكر الشيعي هو عالم الإمامة، وسلالة الأئمة التي تبدأ بعلي وزادها تأججاً مقتل الحسين، ثم مسيرة مأساوية يقصها التشيع علينا على مراحل تاريخ الأئمة، إنتظاراً للمهدي المنتظر، الذي سيجدد الأحلام ويُعيد بناء ما تخيله المذهب الشيعي الحق. فالدرويش قرر أن يحاسب الجميع من بداية الأزمة، حتى علي ذاته، فإن كانت الخلافة من حقه فعلاً فلما لم يطالب بها، وإن كان النبي أوصى له فلما لم يوليه في حياته وتنتهي الأزمة، وإن كان الله قد أقر بذلك وأرادة فلماذا لم تنفذ إرادته، إذاً فكل ذلك كذب من وجهة نظر الدرويش، مجرد أصنام خلقناها بأيدينا لنعبدها من دون الله، وهم ظنناه حقيقة، والواجب هو تحطيم الوثن حتى لا يصبح عائقاً في سبيل المعرفة، فالمعتقد الإيماني ينسج خيلاته منفصلاً عن المعتقد الديني ذاته، وبالتدريخ تتحول تلك الخيالات إلى فكرة راسخة في العقل الجمعي بشكل يستتبع تحطيمه لا مناقشته. هذه وجهة نظري في رؤية الدرويش للموضوع.
إلا أن الغريب أن هناك ما يكمن في عقل الشيخ منعه من البحث عن مصدر الصوت قبل تحطيم الصنم الأخير، فمات مصدوماً في وعيه، فرغم محاولاته التي بدت مسا من الجنون من وجهة نظر البطل، إلا أن الدرويش لم يحطم الصنم داخله هو، فلو افترضنا أن البطل قد تحدث في أي مرحلة من مراحل تكسير الأصنام الأربعة، فمن المؤكد أن ردة فعل الدرويش ستكون مماثلة. وما يعنينا الأن هو بطل قصتنا الذي استفاد من كل ما رآه، ووظفه لصالحة، فما سر صمته على تحطيم تمثال علي والنبي مثلاً ولكن من وجهة نظري أنه رأى أن ذلك في مصلحته، فبتحطيم رموز الدين ستخلو الساحة من الرموز المقدسة على كل السياقات الإسلامية السني والشيعي، ولكن بتحطيم الصنم الذي سماه الدرويش الله سوف تنهار الفكرة من أساسها، لذا وبدافع من إيمان حقيقي بالتمثال، أي الله كما يراه، دافع عنه، ثم ادعى ملكيته له. واستولى على الكنز.
الكنز في الحكايات الشعبية والدينية تحديدياً له تأويلات عدة، فيشير أحياناً إلى المعرفة أو الحقيقة أو الإيمان على المستوى الرمزي، فالرجل قد استولى على الحقيقة ظناً منه أنها الحق، فالله قد منحه إياها جزاءاً له عن دفاعه عنه، فقد وجد الله في تيه الصحراء بالمصادفة وعاد ليملك العالم من خلاله ويحكم البلدة، أعلن نفسه المدافع عن الله المنقذ له من الضياع، أي المنقذ لحقيقته من الزوال، ومن يملك الكنز والحقيقة فله الأحقية في قيادة الدنيا، من وجهة نظره على الأقل. فالسماء سوف تنطبق على الأرض لو تحطمت رؤيته هو وهو فقط لله.
التراث الشعبي بطيعته قابل للتأويل المتعدد في كل الأزمان، والحكاية السابقة على رغم من بنيتها الحكائية الضعيفة، ولكنها ذات تتابع في بنية الرمز متقنة للغاية، فجميعنا قد تنطبق عليه بعض هذه التأويلات، فأحياناً ما نؤمن بإيمان الأخرين، ونسير خلف من حول الله إلى صنم يعبد، وهذا ينطبق بشكل أو بأخر على الشعب الإيراني وغيره من الشعوب التي صدقت أن من جاءها بتمثال الله وبكنزه قد جاءها بالحقيقة الواجب اتباعها، ولِما فكرة التبعية من الأساس، هل لابد وأن يتكون العالم من تابع ومتبوع؟!، فلو ظل بطل الحكاية في خوفه لتحطم الصنم الأخيرولم يدعى أحقيته في امتلاك الحقيقة.
فمبدأ ولاية الفقيه أو غيرها من الأفكار في واقعنا التاريخي والمعاصر التي تدعى أنها امتلكت الحقيقة تحمل في ذاتها عمق فكرة بطل القصة، هؤلاء اللذين ادعوا امتلاك الوصاية، وأنهم ظل من الله، والمدافعين عن دولته، المحافظين على كنزه، اللذين أخافوا الدرويش حتى الموت بوهم الدرويش ذاته في وعدم قناعته الكاملة بما يفعل، وقسّموا العالم إلى ملهمين ومنصتين، فمن مصلحتهم أن تتحطم بقية الرموز حتى يتبقى من يدعوا أنهم يتحدثون بإسمه. ولكن دائماً الراوي هو الشاهد الوحيد الذي يحكي لنا أصل الأشخاص والأفكار.
أعلم أن هناك العديد سوف يختلفون معي في محاولة فهمي للحكاية وتأويلي لرموزها، ولكن الفكرة مطروحة للنقاش، فالحكاية تصلح للتأويل في كل السياقات الاجتماعية والفكرية، وعلى الجميع أن يطرح رؤيته كما يراها.

أكاديمي مصري
ahmedlashin@hotmail.co.uk

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
دنيا الدين
jone -

حكاية حلوة مغزاها واقع المنطقة ايران تتكأ على الدين الشيعي لتحقيق ماتصبو اليه من حلم الامبراطورية الفارسية وهم جادين في ذلك وكثير منها تسير في قطارهم ....

كتابات سمجة
عدنان -

هو انت سايب مشاكل وبلاوي بلدك ونازل بمنجلك على إيران. إذا كان في إيران صنم ففي دولنا العربية أصنام وليس صنما واحدا وإذا كان صنم إيران متعلما فإن أصنامنا العربية جاهلة في كل شيء. يعني عيب شوية مسختوها أكثر من اللازم! وكل هذا الحقد والبغض على إيران بسبب أنها دولة شيعة ليس إلا ، فلو كانت دولة سنية لما رأينا كل هذه القصص والإفتراءات التي تؤلفونها وترمون بها إيران. تولدون وتحيون وتموتون وانتم طائفيون.

الى الكاتب
خلف ابن امين -

موضوعك واضح جدا واما من تعتقدهم سوف يختلفون معك ويعلقون على ذلك , فاطمئن وضع في بطنك بطيخه صيفي لان من تحسبهم في ذاك الطرف ... سوف لن يفهموا ما تريد قوله.والسلام

تراث غني
علي -

هل هي جريدة ايلاف أم منتدى ايلاف حتى الكاتب يضيع اطروحته للنقاش و لن تثير حفيظتنا هذه الحكاية اتجاه الايرانيين بالعكس بل هي تعكس القدرة الفكرية لهذا الشعب و ذلك لكونها حكاية شعبية فهي تحمل بطياتها العرفان و الفلسفة و التصوف و الالحاد و كل معنى الاعتقاد اذا كان هذا هو مخزونهم الشعبي اذن فماذا سيكون مخزونهم الغير شعبي يا ترى ... فالحكايات الشعبية العربية التي اعتدنا عليها حكايات العجائز و الغيبة و النميمة ... ساسعى لمطالعة الادب الفارسي فلقد شوقتني هذه الحاكية لادبهم

نهاية ولاية الفقيه
رولا الزين -

ايران هي الدولة الثيوقراطية الوحيدة الباقية في العالم .وبينما تنص معظم دساتير الدول العربية والاسلامية على ان الاسلام هو مصدر التشريع الوحيد او هو واحد من اهم مصادر التشريع الا ان هذه الدول جميعها لا يحكمها ولي فقيه يمسك وحده بالسلطة السياسية والعسكرية والقضائية والاعلام . ولا يوجد في جميع الدول العربية والاسلامية رجل دين يحكم بلده منفردا باعتباره متلقيا للالهام الرباني وقادرا على مواءمة سياسات دولته الداخلية والخارجية مع احكام الاسلام الصحيح . وقد قدر للخميني ان يقوم بدور الولي الفقيه دون منازعة من أي رجل دين او حزب لانه حاز اجماعا شعبيا هائلا لا يتوفر مثله للخامنئي . علما ان الخميني نفسه قد اعلن ان مصلحة ايران القومية هي الاعلى حتى لو تعارضت مع بعض احكام القرآن . وما تشهده ايران حاليا هو بداية الغاء نظام الولي الفقيه باعتباره النقطة التي تلتقي فيها الاوامر الربانية مع السلطة التنفيذية البشرية .وفي ايران التي يحوز سكانها قسطا جيدا من التعليم لن يكتب لولاية الفقيه الاستمرار لما فيها من تسخيف لارادة الشعب في انتخاب ممثليه السياسيين وادارة شؤونه دون مزاعم التدخل الالهي من طريق الخامينئي . وهذه فرية لم تقم الا في المجتمعات الزراعية البدائية في القرون الوسطى . كما ان هذه الفرية لن يقدر لها دوام الفاعلية في بداية القرن الواحد والعشرين وفي ذروة ثورة الاتصالات وعولمة الاعلام . ولن يكتب لولاية الفقية الاستمرارية في ايران حيث خمسون في المائة من السكان تقل اعمارهم عن الثلاثين عاما في حين ان معظم رجال الدين الممسكين بالسلطة هم من الشيوخ الطاعنين في السن وينتمون فكريا الى ازمنة عتيقة سحيقة .وما يزيد في احتمال تهاوي ولاية الفقيه في ايران وايجاد فصل تام ما بين الديني والسياسي في ايران هو فشل الاسلام السياسي المتوالي في مصر والسودان وتركيا والكويت واندونيسيا والمغرب ناهيك عن فشل الاسلام السياسي الايراني في ادارة اقتصاد البلاد فشلا داويا . بل ان هناك من يرى ات سقوط الاسلام السياسي في ايران سوف يفتح ابواب ايران امام نظام علماني ربما ينشر عدواه في جواره الاقليمي والعربي .

ايوا
الشمري -

بردوا انتو عندكم صنم بس تخين اوي اعد على نفسكم وممبتقدرش تتكلم يا باشا قول لييييه لييييييه لانو حينئطع المصروف بتاعك

الى علي 4
رولا الزين -

لا أحد عاقل يجادل في عظمة الحضارة الفارسية علوما وادبا وشعراوتاثيرها الكبير في الحضارة الاسلامية والتي اصبح الفرس جزءا منها. لكن ما يجادل فيه وبحق هو ان آيات الله المحافظين ومشروعهم المدمر في خلخلة الامن العربي بالتكافل والتضامن مع المشروع الصهيوني لن يجني منه العرب وشيعتهم على وجه التخصيص سوى مرارات الويلات العسكرية والمالية على مثال ما الحقه الحزب الالهي وحماس والحوثيون من كوارث في لبنان وغزة واليمن .ثم لماذا على العرب وخاصة الشيعة ان يكونوا وقود طموحات ملالي ايران القومية . وقد شهدنا عينة واضحة من اثر ايران الاسلامية في العراق الجديد المتمثلة في الفساد الكبير والارتداد نحو طقوس دينية تكاد تكون وثنية والمتمثلة ايضا في ميليشيات دينية عابثة بالقوانين وتراجع مخيف في توافر الخدمات الاساسية من ماء وكهرباء وغيرها .؟؟

ما ترك لي الحق من صا
م.شهاب -

قال الامام علي (اعرف الحق تعرف أهله).يقول الكاتب في خاتمة مقاله (فمبدأ ولاية الفقيه أو غيرها من الأفكار في واقعنا التاريخي والمعاصر التي تدعي أنها امتلكت الحقيقة تحمل في ذاتها عمق فكرة بطل القصة).ولكننا في الحقيقة لم نكتشف من هو بطل القصة الرجل الفقير أم الشيطان الأغبر ام ( الشيطان المتدروش )أم ادوارد براون أم لاشين نفسه.ولكنني أعتقد أنها الاصنام الأربعة هي بيت القصيد يجب علينا أن نبحث عن سيرهم التاريخية والحكم عليها وخصوصا اذا عرفنا الحق أولا..وعلى الكاتب أن يراجع كتاب معاوية الذي كتبه الى محمد بن ابي بكر كنموذج من نماذج كثيرة لم يعره الكاتب اهتمامه ولو فعل وقرأ التاريخ جيدا لوصل الى الحقيقة . يقول معاوية في كتابه الى بن أبي بكر:أما بعد فقد أتاني كتابك تذكر فيه ماالله أهله في عظمته وقدرته وسلطانه, وما أصفى به رسول الله(ص)مع كلام كثير ألفته ووضعته لرأيك فيه تضعيف,ولأبيك فيه تعنيف.وذكرت فيه فضل ابن أبي طالب وقديم سوابقه وقرابته من رسول الله(ص)ونصرته له ومواساته اياه في كل هول وخوف,فكان احتجاجك علي وفخرك بفضل غيرك,فأحمد ربا صرف هذا الفضل عنك وجعله لغيرك..فقد كنا وأبوك معنا في حياة نبينا نعرف حق ابن أبي طالب لازما لنا, وفضله مبرزا علينا, فلما اختار الله لنبيه(ص)ما عنده,وأتم له ما وعده, وأظهر دعوته, وأفلج حجته, وقبضه الله اليه(ص),كان أبوك وفاروقه أول من ابتزه حقه وخالفه على أمره,على ذلك اتفقنا واتسقنا, ثم انهما دعواه الى بيعتهما فأبطأ عنهما وتلكأ عليهما, فهما به الهموم وارادا به العظيم, ثم انه بايعهما وسلم لهما, وأقاما لا يشركانه في أمرهما ولا يطلعانه على سرهما, حتى قبضهما الله, وانقضى أمرهما ثم قام ثالثهما عثمان فهدى بهديهما وسار بسيرتهما,فعبته أنت وصاحبك حتى طمع فيه الأقاصي من أهل المعاصي.....الى أن يقول :أبوك مهد له مهاده وبنى ملكه وشاده فان يك ما نحن فيه صوابا فأبوك أوله, وأن يكن جورا فأبوك استبد به ونحن شركاؤه فبهديه أخذنا وبفعله اقتدينا ولولا ما فعل أبوك من قبل ما خالفنا ابن أبي طالب ولسلمنا اليه ولكنا رأينا أباك فعل ذلك من قبل ,فاحتذينا مثاله واقتدينا بفعاله,فعب اباك بما بدا لك أو دع,والسلام على من أناب ورجع من غوايته وتاب.. انتهى كتاب معاويه أرجو أن يكون فيه ما يرد على اسئلة الكاتب بخصوص ولاية علي بن أبي طالب والفخر ما شهدت به الأعداء يا استاذ لا شين....والس

ما ترك لي الحق من صا
م.شهاب -

مكرر

لا اتصور
اشور العراقي -

يدفعني الواقع الذي نراة اليوم من التحالف المركي الغربي مع ايران الي عدم التصديق ب ان الصنم الشعبي في ايران سيقط ؟؟؟ علي الطلاق ايران ما ضية في حلم العودة للمبراطورية الفارسية القديمة وبدي ذلك جليا للعيان من خلال تساقط الدول العربية امامها بفعل البندقية المريكية وجنوب البنان المنعزل تماما عن البنان وحماس اخيرا والبحرين الذي يتهدها نفس الخطر والتحركات الاخيرة في الحساء والخبر في السعودية وكذلك مصر لا تامن وفق الخلية الخيرة للحزب اللة والحوثيون في اليمن ما العراق فقد قضي امرة واصبح محافظة من محافظات ايران..

لا اتصور
اشور العراقي -

يدفعني الواقع الذي نراة اليوم من التحالف المركي الغربي مع ايران الي عدم التصديق ب ان الصنم الشعبي في ايران سيقط ؟؟؟ علي الطلاق ايران ما ضية في حلم العودة للمبراطورية الفارسية القديمة وبدي ذلك جليا للعيان من خلال تساقط الدول العربية امامها بفعل البندقية المريكية وجنوب البنان المنعزل تماما عن البنان وحماس اخيرا والبحرين الذي يتهدها نفس الخطر والتحركات الاخيرة في الحساء والخبر في السعودية وكذلك مصر لا تامن وفق الخلية الخيرة للحزب اللة والحوثيون في اليمن ما العراق فقد قضي امرة واصبح محافظة من محافظات ايران..

لا اتصور
اشور العراقي -

يدفعني الواقع الذي نراة اليوم من التحالف المركي الغربي مع ايران الي عدم التصديق ب ان الصنم الشعبي في ايران سيقط ؟؟؟ علي الطلاق ايران ما ضية في حلم العودة للمبراطورية الفارسية القديمة وبدي ذلك جليا للعيان من خلال تساقط الدول العربية امامها بفعل البندقية المريكية وجنوب البنان المنعزل تماما عن البنان وحماس اخيرا والبحرين الذي يتهدها نفس الخطر والتحركات الاخيرة في الحساء والخبر في السعودية وكذلك مصر لا تامن وفق الخلية الخيرة للحزب اللة والحوثيون في اليمن ما العراق فقد قضي امرة واصبح محافظة من محافظات ايران..

لا اتصور
اشور العراقي -

يدفعني الواقع الذي نراة اليوم من التحالف المركي الغربي مع ايران الي عدم التصديق ب ان الصنم الشعبي في ايران سيقط ؟؟؟ علي الطلاق ايران ما ضية في حلم العودة للمبراطورية الفارسية القديمة وبدي ذلك جليا للعيان من خلال تساقط الدول العربية امامها بفعل البندقية المريكية وجنوب البنان المنعزل تماما عن البنان وحماس اخيرا والبحرين الذي يتهدها نفس الخطر والتحركات الاخيرة في الحساء والخبر في السعودية وكذلك مصر لا تامن وفق الخلية الخيرة للحزب اللة والحوثيون في اليمن ما العراق فقد قضي امرة واصبح محافظة من محافظات ايران..

مقارنة
nazar -

الكاتب يعيب ضمنا ان الرسول (ص)لم يعهد بالولاية والامامة لعلي(ع) وكأنه لم يسمع بغدير خم بعد حجة الوداع او كالذين اعترضوا على النبي ادم(ع) لماذا اكل التفاحة وانزلنا من الجنة او كالذين استهزؤابالنبي نوح(ع)عند بناؤه للسفينة في الصحراء والان هو يستهزأ بعودة الامام المهدي (ع)او لم تسمع ياحضرة الكاتب بحديث الرسول (ص) ان اهل بيتي كسفينة نوح من ركبها فهو امن.

مقارنة
nazar -

الكاتب يعيب ضمنا ان الرسول (ص)لم يعهد بالولاية والامامة لعلي(ع) وكأنه لم يسمع بغدير خم بعد حجة الوداع او كالذين اعترضوا على النبي ادم(ع) لماذا اكل التفاحة وانزلنا من الجنة او كالذين استهزؤابالنبي نوح(ع)عند بناؤه للسفينة في الصحراء والان هو يستهزأ بعودة الامام المهدي (ع)او لم تسمع ياحضرة الكاتب بحديث الرسول (ص) ان اهل بيتي كسفينة نوح من ركبها فهو امن.

مقارنة
nazar -

مكرر

مقارنة
nazar -

مكرر

هل تعلم؟
احمد حسن الاصلي -

مخالف لشروط النشر .

هل تعلم؟
احمد حسن الاصلي -

مخالف لشروط النشر .

احب الله من احب عليا
عبدالعزيز آل حسين -

ويبغض الله من ابغض عليا عن الرسول : من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم والي من والاه وعادي من عاداه شكرا ايلاف

احب الله من احب عليا
عبدالعزيز آل حسين -

ويبغض الله من ابغض عليا عن الرسول : من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم والي من والاه وعادي من عاداه شكرا ايلاف

إلا الصنم ؟
مدقق -

1- المذهب الوحيد الذي ليس فيه دراويش هم الشيعه لأن الدروشه والتصوف من تفرعات المذهب السني ؟! 2- لماذا لا يقارن الكاتب بين صلاحيات كل شخص حمل لقب (أمير المؤمنين) منذ الصدر الأول حتى سقوط آخر (أمير مؤمنين) في الدولة العثمانية حتى نعرف الفرق بين (ولي الفقيه)وبين (أمير المؤمنين)؟! 3- هل يجرؤ الكاتب بمقارنة صلاحيات (ولي الفقيه) مع صلاحيات أي حاكم عربي اليوم ؟! - 4- هل من المعقول أن يتم مناقشة ولاية الامام علي عن طريق خرافات عجوز؟!5- كان على الكاتب ان يبحث عن رمزية أخرى للشعب الأيراني لأن رمزية الصنم هي خاصية عربية بإمتياز لأن العرب هم الذين عبدوا الصنم وليس الايرانيين؟!أخيراً ادعوا الكاتب المحترم أن يقرأ 5 كتب شيعية تتناول الإمامة (كتب شيعية وليس كتب خصوم الشيعه) وأجزم بأن الكاتب بعد قراءة هذة الكتب الخمسة سوف يكون له رأي آخر ، فهل يتجرأ الكاتب المحترم أن يفعل ذلك وخصوصاً إن الكتب الشيعية أصبحت تملأ الإنترنت؟ أتمنى ذلك

إلا الصنم ؟
مدقق -

1- المذهب الوحيد الذي ليس فيه دراويش هم الشيعه لأن الدروشه والتصوف من تفرعات المذهب السني ؟! 2- لماذا لا يقارن الكاتب بين صلاحيات كل شخص حمل لقب (أمير المؤمنين) منذ الصدر الأول حتى سقوط آخر (أمير مؤمنين) في الدولة العثمانية حتى نعرف الفرق بين (ولي الفقيه)وبين (أمير المؤمنين)؟! 3- هل يجرؤ الكاتب بمقارنة صلاحيات (ولي الفقيه) مع صلاحيات أي حاكم عربي اليوم ؟! - 4- هل من المعقول أن يتم مناقشة ولاية الامام علي عن طريق خرافات عجوز؟!5- كان على الكاتب ان يبحث عن رمزية أخرى للشعب الأيراني لأن رمزية الصنم هي خاصية عربية بإمتياز لأن العرب هم الذين عبدوا الصنم وليس الايرانيين؟!أخيراً ادعوا الكاتب المحترم أن يقرأ 5 كتب شيعية تتناول الإمامة (كتب شيعية وليس كتب خصوم الشيعه) وأجزم بأن الكاتب بعد قراءة هذة الكتب الخمسة سوف يكون له رأي آخر ، فهل يتجرأ الكاتب المحترم أن يفعل ذلك وخصوصاً إن الكتب الشيعية أصبحت تملأ الإنترنت؟ أتمنى ذلك

أية أكاديمية هذه ؟؟
هناء -

مخالف لشروط النشر

أية أكاديمية هذه ؟؟
هناء -

مخالف لشروط النشر

مغالطات رولا الزين
حسام جبار -

من اين لك هذا؟ الأمام الخميني قال أن مصلحة ايران القومية هي الاعلى حتى لوتعارضت مع بعض أحكام القران الكريم يكفيني من مغالطاتك هذه المغالطة الكبيرة ولاداعي للرد على بقية المغالطات !!

مغالطات رولا الزين
حسام جبار -

من اين لك هذا؟ الأمام الخميني قال أن مصلحة ايران القومية هي الاعلى حتى لوتعارضت مع بعض أحكام القران الكريم يكفيني من مغالطاتك هذه المغالطة الكبيرة ولاداعي للرد على بقية المغالطات !!

معنى اتخاذ الأصنام
صابر مسعود -

(وقال:إنما اتخذتم من دون الله أوثانا مودة بينكم في الحياة الدنيا , ثم يوم القيامة يكفر بعضكم ببعض , ويلعن بعضكم بعضا , ومأواكم النار , وما لكم من ناصرين)هذا ما حاجج به النبي ابراهيم عليه السلام قومه مفسرا لهم الوظيفة بل و المردود العام الذي تجنيه الجماعة من اتخاذها أوثانا تعبد من دون اللهوقريبا من هذا المعنى يفسر عالم الاجتماع ايميل دوركهايم الوظيفة الاجتماعية للدين -*الوضعي-فلا يرى في الدين كما عايشه في مجتمعه سوى اعلاء الجماعة لنفسها- عبادة نفسها- بحيث تقدس نفسها و تجردها عن المحايثة و دنسها فيشتد بموجب ذلك عصب اجتماعها و ائتلافها وهنا يبرز الفرق في الحالة الاسلامية بين المذهبية التي قد تكون نسق اجتهاد و معرفة على ما يعتوره من النسبية و الظنية و بين الطائفية بوصفها تحوّلا من المذهبية الى العصبية الجماعية و العصبوية الاجتماعية يتماهى فيها الوعي بالذات مع الحقائق الأسطوريّة المؤسسة دينيا فتنفتح الذات من بعد تعاليها على أبعاد مطلقة و مجرّدة لا مقاييس تخضع لها تعقّلا و لا منطق ضابط لنسقها و هكذا تغدوا المقدسات المتواضع عليها في الحالة الشيعيّة نوعا من الاسقاط السوريالي الموغل في الرمزيّة المحيلة الى مطلق هو من نسج الجماعة و تهويمها حول نفسها. يا لها من جماليّة أليس كذلك!!!؟؟

معنى اتخاذ الأصنام
صابر مسعود -

(وقال:إنما اتخذتم من دون الله أوثانا مودة بينكم في الحياة الدنيا , ثم يوم القيامة يكفر بعضكم ببعض , ويلعن بعضكم بعضا , ومأواكم النار , وما لكم من ناصرين)هذا ما حاجج به النبي ابراهيم عليه السلام قومه مفسرا لهم الوظيفة بل و المردود العام الذي تجنيه الجماعة من اتخاذها أوثانا تعبد من دون اللهوقريبا من هذا المعنى يفسر عالم الاجتماع ايميل دوركهايم الوظيفة الاجتماعية للدين -*الوضعي-فلا يرى في الدين كما عايشه في مجتمعه سوى اعلاء الجماعة لنفسها- عبادة نفسها- بحيث تقدس نفسها و تجردها عن المحايثة و دنسها فيشتد بموجب ذلك عصب اجتماعها و ائتلافها وهنا يبرز الفرق في الحالة الاسلامية بين المذهبية التي قد تكون نسق اجتهاد و معرفة على ما يعتوره من النسبية و الظنية و بين الطائفية بوصفها تحوّلا من المذهبية الى العصبية الجماعية و العصبوية الاجتماعية يتماهى فيها الوعي بالذات مع الحقائق الأسطوريّة المؤسسة دينيا فتنفتح الذات من بعد تعاليها على أبعاد مطلقة و مجرّدة لا مقاييس تخضع لها تعقّلا و لا منطق ضابط لنسقها و هكذا تغدوا المقدسات المتواضع عليها في الحالة الشيعيّة نوعا من الاسقاط السوريالي الموغل في الرمزيّة المحيلة الى مطلق هو من نسج الجماعة و تهويمها حول نفسها. يا لها من جماليّة أليس كذلك!!!؟؟

صابر
نزار -

لااعرف هل قرات القران وعرفت معنى هذه الاية(قل لا اسالكم عليه اجرا الا المودة في القربى) وهل عرفت من هم المعنيون بالاية الكريمة(أنما يريد الله ان يذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا) وهل قرات سورة المباهلة وسورة الانسان وعشرات السور بحق اهل البيت وتقول موغلون في الرمزيو والسرياليةويبدو لي انك اول مرة تسمع بهذه المصطلحات واردت ان تستعملها في خرابيطك واوهامك المذهبية.

صابر
نزار -

لااعرف هل قرات القران وعرفت معنى هذه الاية(قل لا اسالكم عليه اجرا الا المودة في القربى) وهل عرفت من هم المعنيون بالاية الكريمة(أنما يريد الله ان يذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا) وهل قرات سورة المباهلة وسورة الانسان وعشرات السور بحق اهل البيت وتقول موغلون في الرمزيو والسرياليةويبدو لي انك اول مرة تسمع بهذه المصطلحات واردت ان تستعملها في خرابيطك واوهامك المذهبية.

حسام دون نصل 18
رولا الزين -

الخميني قال علانية ان مصلحة ايران هي الاعلى ولو تعارضت مع احكام القرآن وقالها بالممارسة في مواقف عديدة :1 - رفضه وقف اطلاق النار في الحرب مع العراق سنة 1982 وكان الجيش الايراني آنذاك قد انتقل من الدفاع الى الهجوم لكن الخميني فضل استمرار اراقة دماء مئات آلاف المسلمين في ايران والعراق من منطلق قومي صرف ولو كانت قناعاته اسلامية حقا لرضي بحقن دماء المسلمين في البلدين والتي ظلت تسيل حتى سنة 1988 2- سنة1986 اشترى الخميني سلاحا امريكيا عن طريق اسرائيل كان معدا للبيع لميليشيات في نيكارغوا ( فضيحة ايران غيت) والامام المسلم الحق لا يتعامل لا مع اسرائيل ولا مع الشيطان الاكبر . وهذا السلاح اشترته ايران مقابل اطلاق رهائن امريكيين خطفتهم جماعات لبنانية شيعية في بيروت 3- وقف الخميني مع ارمينية المسيحية ضد اذربيجان المسلمة في النزاع الحدوي بينهما 4- رفض الخميني تسمية الخليج بالخليج الاسلامي بدلا من الخليج الفارسي او العربي 5- الامام المسلم الحق لا يبيح لاتباعه اغتصاب الايرانيين والايرانيات المعارضين في السجون كما حدث مع الصحافية زهرة كاظمي وكما يحدث الآن مع سجناء الرأي في سجن ايفين . كن قاطعا في حججك مثلي وبين لي وللقراء ما هي مغالطاتي الاخرى .؟؟؟؟

حسام دون نصل 18
رولا الزين -

الخميني قال علانية ان مصلحة ايران هي الاعلى ولو تعارضت مع احكام القرآن وقالها بالممارسة في مواقف عديدة :1 - رفضه وقف اطلاق النار في الحرب مع العراق سنة 1982 وكان الجيش الايراني آنذاك قد انتقل من الدفاع الى الهجوم لكن الخميني فضل استمرار اراقة دماء مئات آلاف المسلمين في ايران والعراق من منطلق قومي صرف ولو كانت قناعاته اسلامية حقا لرضي بحقن دماء المسلمين في البلدين والتي ظلت تسيل حتى سنة 1988 2- سنة1986 اشترى الخميني سلاحا امريكيا عن طريق اسرائيل كان معدا للبيع لميليشيات في نيكارغوا ( فضيحة ايران غيت) والامام المسلم الحق لا يتعامل لا مع اسرائيل ولا مع الشيطان الاكبر . وهذا السلاح اشترته ايران مقابل اطلاق رهائن امريكيين خطفتهم جماعات لبنانية شيعية في بيروت 3- وقف الخميني مع ارمينية المسيحية ضد اذربيجان المسلمة في النزاع الحدوي بينهما 4- رفض الخميني تسمية الخليج بالخليج الاسلامي بدلا من الخليج الفارسي او العربي 5- الامام المسلم الحق لا يبيح لاتباعه اغتصاب الايرانيين والايرانيات المعارضين في السجون كما حدث مع الصحافية زهرة كاظمي وكما يحدث الآن مع سجناء الرأي في سجن ايفين . كن قاطعا في حججك مثلي وبين لي وللقراء ما هي مغالطاتي الاخرى .؟؟؟؟

الكتابة بغير حق
محمد الرميثي -

أليس هناك ما تكتبه عن بلدك؟ هل اصبحت مصر بين ليلة وضحاها الدولة الفاضلة؟ لا فقر ولا عوز؟ لافساد ولاواسطة؟ لامسلمين ولاأقباط؟ لايهود ولا اسرائيليين؟ لاظلم ولا استعباد؟ اهكذا اصبحت مصر؟ بلداً تنظر له اوربا بعين الحسد وتتمنى ان تصل الى التقدم الحاصل فيه؟ إفتح عينيك قبل عقلك اللذان أعمتهما الطائفية النكراء التي تبدا بنفس الانسان ..... ويبدأ عندها بنكران التاريخ.

الكتابة بغير حق
محمد الرميثي -

أليس هناك ما تكتبه عن بلدك؟ هل اصبحت مصر بين ليلة وضحاها الدولة الفاضلة؟ لا فقر ولا عوز؟ لافساد ولاواسطة؟ لامسلمين ولاأقباط؟ لايهود ولا اسرائيليين؟ لاظلم ولا استعباد؟ اهكذا اصبحت مصر؟ بلداً تنظر له اوربا بعين الحسد وتتمنى ان تصل الى التقدم الحاصل فيه؟ إفتح عينيك قبل عقلك اللذان أعمتهما الطائفية النكراء التي تبدا بنفس الانسان ..... ويبدأ عندها بنكران التاريخ.

رولا الزين
حسام جبار -

لم اعهدك في تعليقات سابقة أساءة الأدب لكن لاضير فالحجة هي سلاحنا وبها نفحم خصومنا ..1:-ليس هنالك عاقل يجهل التحريض والدعم الغربي والامريكي لنظام صدام حسين الذي شن العدوان على ايران وتسبب في هدر دماء المسلمين وكانت دعواه كاذبة لوقف اطلاق النار بدليل مهاجمته للمدن الايرانية بالصواريخ والطيران بينما اعلامه الكاذب يدعي طلب وقف اطلاق النار والعراقيين جميعا يتذكرون اشتداد المعارك بعد اعلان ايران موافقتها على وقف اطلاق النار لتنفيذ بنود القرار 598 بينما رفض طاغية العراق وقف اطلاق النار لابل بالعكس صعد من هجمات قواته واحتل اراضي ايرانية شاسعة في الشلامجة والمحمرة ومهران وكثف من غاراته الجوية على المدن الايرانية مماكشف زيف ادعاءاته لوقف الحرب ! أما المفاوضات داخل مجلس الامن لتنفيذ القرار 598 فقد كانت فضيحة كبرى لنظام صدام حسين وكشفت كذبه وزيف ادعاءاته بالرغبة لوقف الحرب مماحدا بالامين العام لمجلس الامن وقتها بيريز دي كويار الى وصف السفير العراقي الدائم لدى مجلس الامن نزار حمدون بأنه شخص لايعي مايقول !2:-أما قولك شراء الامام الخميني لأسلحة من اسرائيل فهو دليل ضعف اطلاعك وعاطفيتك في السرد حيث عاقب الامام الخميني وقتها المسؤولين عن هذه الصفقة التى لم يكن يعلم بها !!3:- الخليج حتى اليونانيين القدماء يسمونه بالفارسي والعالم اليوم كله يسميه بالفارسي وخرائط الامم المتحدة تشير الى هذه التسمية ايضا ولم يعرض احد من العرب تسميته الخليج الاسلامي بل يصرون على تسميته بالعربي4:-أما موضوع اذربيجان وارمينيا فقد رعت ايران المفاوضات بينهما وتوسطت لوقف أطلاق النار ثم اذا كنت تريدين من ايران ان تقف مع اذربيجان فقط لانها مسلمة فهذاأكبر دليل على ازدواجية معاييرك فلم أقرأ لك يوما ذما لدول عربية وقفت مع احتلال العراق مستضيفة المارينز الامريكي على اراضيها فأيهما اقبح الموقف الايراني من النزاع الاذربيجاني الارميني أم تسهيل احتلال بلد عربي ومسلم عسكريا ولوجستيا ؟5:-أذا كان مصدر معلوماتك عن الصحافية زهرة كاظمي هوالاعلام الغربي المعروف فالشواهد على تضليلهم واكاذيبهم لاتعد ولاتحصى !ومادمت مصرة على ذكر مغالطاتك الاخرى فلابأس الطلب رخيص فالفساد والمليشيات في العراق ليست حديثة عهد في العراق لتكون مصدرة من ايران فمليشيات حرس النظام الهمجي السابق رفعت شعار لاشيعة بعد اليوم على دباباتها وهي تقتحم مدن ذات

رولا الزين
حسام جبار -

لم اعهدك في تعليقات سابقة أساءة الأدب لكن لاضير فالحجة هي سلاحنا وبها نفحم خصومنا ..1:-ليس هنالك عاقل يجهل التحريض والدعم الغربي والامريكي لنظام صدام حسين الذي شن العدوان على ايران وتسبب في هدر دماء المسلمين وكانت دعواه كاذبة لوقف اطلاق النار بدليل مهاجمته للمدن الايرانية بالصواريخ والطيران بينما اعلامه الكاذب يدعي طلب وقف اطلاق النار والعراقيين جميعا يتذكرون اشتداد المعارك بعد اعلان ايران موافقتها على وقف اطلاق النار لتنفيذ بنود القرار 598 بينما رفض طاغية العراق وقف اطلاق النار لابل بالعكس صعد من هجمات قواته واحتل اراضي ايرانية شاسعة في الشلامجة والمحمرة ومهران وكثف من غاراته الجوية على المدن الايرانية مماكشف زيف ادعاءاته لوقف الحرب ! أما المفاوضات داخل مجلس الامن لتنفيذ القرار 598 فقد كانت فضيحة كبرى لنظام صدام حسين وكشفت كذبه وزيف ادعاءاته بالرغبة لوقف الحرب مماحدا بالامين العام لمجلس الامن وقتها بيريز دي كويار الى وصف السفير العراقي الدائم لدى مجلس الامن نزار حمدون بأنه شخص لايعي مايقول !2:-أما قولك شراء الامام الخميني لأسلحة من اسرائيل فهو دليل ضعف اطلاعك وعاطفيتك في السرد حيث عاقب الامام الخميني وقتها المسؤولين عن هذه الصفقة التى لم يكن يعلم بها !!3:- الخليج حتى اليونانيين القدماء يسمونه بالفارسي والعالم اليوم كله يسميه بالفارسي وخرائط الامم المتحدة تشير الى هذه التسمية ايضا ولم يعرض احد من العرب تسميته الخليج الاسلامي بل يصرون على تسميته بالعربي4:-أما موضوع اذربيجان وارمينيا فقد رعت ايران المفاوضات بينهما وتوسطت لوقف أطلاق النار ثم اذا كنت تريدين من ايران ان تقف مع اذربيجان فقط لانها مسلمة فهذاأكبر دليل على ازدواجية معاييرك فلم أقرأ لك يوما ذما لدول عربية وقفت مع احتلال العراق مستضيفة المارينز الامريكي على اراضيها فأيهما اقبح الموقف الايراني من النزاع الاذربيجاني الارميني أم تسهيل احتلال بلد عربي ومسلم عسكريا ولوجستيا ؟5:-أذا كان مصدر معلوماتك عن الصحافية زهرة كاظمي هوالاعلام الغربي المعروف فالشواهد على تضليلهم واكاذيبهم لاتعد ولاتحصى !ومادمت مصرة على ذكر مغالطاتك الاخرى فلابأس الطلب رخيص فالفساد والمليشيات في العراق ليست حديثة عهد في العراق لتكون مصدرة من ايران فمليشيات حرس النظام الهمجي السابق رفعت شعار لاشيعة بعد اليوم على دباباتها وهي تقتحم مدن ذات

الي حسام جبار
سلمان -

الخميني اعطى نفسه السلطة والولاية المطلقة على الغاء وتعطيل الصلاة وهي عمود الدين واول ما يسأل عنه العبد يوم القيامة والصيام الزكاة والحج وغيرها من العبادات اقتباس من مقال عنوانه عناصر الاحياء في نهضة الخميني لمحمد خاتمي ورد فيه من بين امور كثيرة انه يمكن تعطيل الامور العبادية كالصلاة والصيام ;الحكومة، التي هي جزء من الولاية المطلقة لرسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، أحد أحكام الإسلام الأولية ومقدمة على جميع الأحكام الفرعية،حتى الصلاة والصيام والحجت.. ومن الممكن أن يعطل أي أمر، عبادياً أو غير عبادي إذا ما تعارض مع مصلحة الإسلام، ومادام كذلك. إن كل ما قيل حتى الآن، وما سيقال في المستقبل، ناجح عن عدم معرفة الولاية الإلهية المطلقة حق معرفتها. ان ما قيل وأشيع عن زوال المزارعة والمضاربة وأمثال ذلك تلقائياً لا صحة له. وأنا أقول بأن مثل هذه القرارات من عمل الحكومة

الي حسام جبار
سلمان -

الخميني اعطى نفسه السلطة والولاية المطلقة على الغاء وتعطيل الصلاة وهي عمود الدين واول ما يسأل عنه العبد يوم القيامة والصيام الزكاة والحج وغيرها من العبادات اقتباس من مقال عنوانه عناصر الاحياء في نهضة الخميني لمحمد خاتمي ورد فيه من بين امور كثيرة انه يمكن تعطيل الامور العبادية كالصلاة والصيام ;الحكومة، التي هي جزء من الولاية المطلقة لرسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، أحد أحكام الإسلام الأولية ومقدمة على جميع الأحكام الفرعية،حتى الصلاة والصيام والحجت.. ومن الممكن أن يعطل أي أمر، عبادياً أو غير عبادي إذا ما تعارض مع مصلحة الإسلام، ومادام كذلك. إن كل ما قيل حتى الآن، وما سيقال في المستقبل، ناجح عن عدم معرفة الولاية الإلهية المطلقة حق معرفتها. ان ما قيل وأشيع عن زوال المزارعة والمضاربة وأمثال ذلك تلقائياً لا صحة له. وأنا أقول بأن مثل هذه القرارات من عمل الحكومة

حسام دون نصل 2
رولا الزين -

الفرق الجوهري بين رؤيتي ورؤيتك لاشكالية العلاقة بين ايران الاسلاموية مع العراق والعرب هو انك ترى اليها من منظور مذهبي ضيق يغشي بصرك عن الرؤية الموضوعية لحقيقة هذه الاشكالية بينما تتحرر رؤيتي من أي عبء ديني او مذهبي ما يجعلها اكثر موضوعية وحيادية . والقرينة على صواب منهجي في التحليل هو انك تحزن على الدم الايراني المسفوح في الحرب العراقية الايرانية ( وهو حزن مبرر تماما من منطلق انساني فحسب ) فيما يشمل حزني أنا الابرياء الايرانيين والعراقيين الين شكلوا وقود الحرب على حد سواء. والقرينة الأخرى على مذهبية رؤيتك للاشكالية الايرانية -العربية هي انك مشغول بهموم ايران نتيجة حرب صدام عليها فيما لا تهتم باحزان الكويتيين وهم ايضا ضحايا غزو صدام لبلادهم . وقرينة أخرى على مذهبية رؤيتك للأمور هي انك لا ترى من الاقليات في العالم العربي سوى الشيعة ( وتهميشهم السياسي والمعيشي لا جدال فيه ) بينما الاقليات في العالم العربي تشتمل ايضا على المسيحيين والاكراد والبربر وغيرهم من الاقليات العرقية والدينية .وهنا ايضا ينبغي لك الاقرار ان تمكين الشيعة العرب من نيل حقوقهم لا يتأتى بأشعال ايران الفتن والحروب بينهم وبين اخوانهم في اوطانهم على مثال غزوة الحزب الالهي لبيروت والبقاع والجبل واستيلاد نكبة كبرى لاهل غزة من طريق حماس والجهاد الاسلامي لقاء اسر جندي اسرائيلي واحد ولا بتسليح الحوثيين في اليمن ودفعهم للاقتتال مع جيش بلدهم ولا في عمليات ارهابية يقودها عماد مغنية في الكويت . والوجه الشيعي السياسي الافضل لمعالجة مسالة حقوق الشيعة العرب هو مقولة الامام الشيعي الحكيم الراحل محمد مهدي شمس الدين ان على هؤلاء الاقرار بولائهم لاوطانهم قبل ولائهم لمذهبهم وقبل خضوعهم لمشيئة الخميني او الخامنيئي والعمل السياسي السلمي لتحسين شروط حياتهم .ولو تمعنت مليا في السلوك السياسي لصدام والخمينيين في ايران لوجدت تطابقا مذهلا في موقفهما من الحضور الامريكيي السياسي والعسكري في الخليج وهو تطابق يبلغ مبلغ الانتهازية الرخيصة . فالأول حاول ان يقوم بدور شرطي امريكا في الخليج فيما غمرت الفرحة قلوب الخمينيين عند دخول القوات الامريكية بغداد وافغانستان لان غزو العراق وافغانستان ازاح عن الخمينيين كابوس صدام وطالبان . وقد اعترف الخمينيون انفسهم بتعاون استخباراتي وثيق بينهم وبين قوات الشيطان الأكبر في هذا الصدد . وتقييمك

حسام دون نصل 2
رولا الزين -

الفرق الجوهري بين رؤيتي ورؤيتك لاشكالية العلاقة بين ايران الاسلاموية مع العراق والعرب هو انك ترى اليها من منظور مذهبي ضيق يغشي بصرك عن الرؤية الموضوعية لحقيقة هذه الاشكالية بينما تتحرر رؤيتي من أي عبء ديني او مذهبي ما يجعلها اكثر موضوعية وحيادية . والقرينة على صواب منهجي في التحليل هو انك تحزن على الدم الايراني المسفوح في الحرب العراقية الايرانية ( وهو حزن مبرر تماما من منطلق انساني فحسب ) فيما يشمل حزني أنا الابرياء الايرانيين والعراقيين الين شكلوا وقود الحرب على حد سواء. والقرينة الأخرى على مذهبية رؤيتك للاشكالية الايرانية -العربية هي انك مشغول بهموم ايران نتيجة حرب صدام عليها فيما لا تهتم باحزان الكويتيين وهم ايضا ضحايا غزو صدام لبلادهم . وقرينة أخرى على مذهبية رؤيتك للأمور هي انك لا ترى من الاقليات في العالم العربي سوى الشيعة ( وتهميشهم السياسي والمعيشي لا جدال فيه ) بينما الاقليات في العالم العربي تشتمل ايضا على المسيحيين والاكراد والبربر وغيرهم من الاقليات العرقية والدينية .وهنا ايضا ينبغي لك الاقرار ان تمكين الشيعة العرب من نيل حقوقهم لا يتأتى بأشعال ايران الفتن والحروب بينهم وبين اخوانهم في اوطانهم على مثال غزوة الحزب الالهي لبيروت والبقاع والجبل واستيلاد نكبة كبرى لاهل غزة من طريق حماس والجهاد الاسلامي لقاء اسر جندي اسرائيلي واحد ولا بتسليح الحوثيين في اليمن ودفعهم للاقتتال مع جيش بلدهم ولا في عمليات ارهابية يقودها عماد مغنية في الكويت . والوجه الشيعي السياسي الافضل لمعالجة مسالة حقوق الشيعة العرب هو مقولة الامام الشيعي الحكيم الراحل محمد مهدي شمس الدين ان على هؤلاء الاقرار بولائهم لاوطانهم قبل ولائهم لمذهبهم وقبل خضوعهم لمشيئة الخميني او الخامنيئي والعمل السياسي السلمي لتحسين شروط حياتهم .ولو تمعنت مليا في السلوك السياسي لصدام والخمينيين في ايران لوجدت تطابقا مذهلا في موقفهما من الحضور الامريكيي السياسي والعسكري في الخليج وهو تطابق يبلغ مبلغ الانتهازية الرخيصة . فالأول حاول ان يقوم بدور شرطي امريكا في الخليج فيما غمرت الفرحة قلوب الخمينيين عند دخول القوات الامريكية بغداد وافغانستان لان غزو العراق وافغانستان ازاح عن الخمينيين كابوس صدام وطالبان . وقد اعترف الخمينيون انفسهم بتعاون استخباراتي وثيق بينهم وبين قوات الشيطان الأكبر في هذا الصدد . وتقييمك

رولا الزين
حسام جبار -

كما أشرت في تعليقي السابق ليس من شيمتي اساءة الأدب بل الحجة الدامغة هي سلاحي علما بأنك لم تشيري الى مغالطاتك في تعليقك السابق بل رحت تراوغين وتتملصين باللف والدوران فأوقعك هذا في مغالطات جديدة اقل مايمكن القول عنها انها هراء, ولامانع من ذكر بعض مغالطاتك ثانية فحبذا لو ذكرت لي البلد العربي الذي عرض على ايران تسمية الخليج بالاسلامي بدلا من الفارسي او العربي ؟؟؟؟ ولم تمرين ولو مرور الكرام على مغالطتك الصارخة حول انحياز ايران الى ارمينيا علما بأنها رعت مفاوضات بين الجانبين ولم تقدم تسهيلات عسكرية ولوجستية لدعم ارمينيا ضد اذربيجان كما فعلت دول عربية في تسهيل احتلال العراق وتدميره وقبل هذا في حرب الخليج الثانية عام 1991 في العدوان الثلاثيني الذي دمر القوة العسكرية العراقية من اجل سواد عين اسرائيل اللقيطة !المغالطات الجديدة:- هل ممكن أن يتصور عاقل بأن أمريكا بحاجة الى تعاون استخباراتي مع ايران حول العراق واقمارها الصناعية العديدة تجوب سماء العراق وطائرة ال UT تجوب سماء العراق في أي وقت واي مسار تشاء اما المفتشين الدوليين وأغلبهم امريكان فقد وصلت ايديهم حتى الى مخدع الزوجية للقائد الهمام بطل الحفرة والمفارقة المضحكة هو طلبك من ايران التدخل سياسيا أو عسكريا من أجل حماية الشيعة في جنوب العراق علما بأنك في تعليقات سابقة تكررين الامتعاظ من تدخل ايران في شؤون العراق وهذه أزدواجية مفضوحة حيث لم يبقى في العالم بلد يتدخل في شؤون العراق الا اللهم بوركينا فاسو في حين تشيرين انت الى ايران فقط وفي طلبك هذا حاجة ملحة في نفسك وهي عدم ضياع فرصة تدمير ايران من قبل امريكا( علما بأن حكومة ايران أفشلت بذكاء مخططات امريكية كثيرة لخلق فرصة لتدمير ايران بينما قدمها لهم طاغية العراق على طبق من ذهب ) التي هددت وقتها ايران من التدخل علما بأن المسؤول الحقيقي لمجازر الجنوب هو ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش الاب الذي دعا في خطاب بث من حديقة البيت الابيض قبل اندلاع حرب الخليج الشعب العراقي للثورة ضد حاكمه الطاغية وتوعد المساعدة لكن الذي حصل هو العكس فسارع لوقف اطلاق النار في حين طلب منه القائد العسكري رئيس الاركان نورمان شوارتسكوف أعطائه 24 ساعة فقط للوصول الى بغداد واسقاط النظام ( وهذا ماأشار اليه علانية الرئيس جورج بوش الابن حول خطأ ادارة ابيه بعدم اسقاط نظام صدام حسين عام 1991) لم يحصل هذا بل سمحو

رولا الزين
حسام جبار -

كما أشرت في تعليقي السابق ليس من شيمتي اساءة الأدب بل الحجة الدامغة هي سلاحي علما بأنك لم تشيري الى مغالطاتك في تعليقك السابق بل رحت تراوغين وتتملصين باللف والدوران فأوقعك هذا في مغالطات جديدة اقل مايمكن القول عنها انها هراء, ولامانع من ذكر بعض مغالطاتك ثانية فحبذا لو ذكرت لي البلد العربي الذي عرض على ايران تسمية الخليج بالاسلامي بدلا من الفارسي او العربي ؟؟؟؟ ولم تمرين ولو مرور الكرام على مغالطتك الصارخة حول انحياز ايران الى ارمينيا علما بأنها رعت مفاوضات بين الجانبين ولم تقدم تسهيلات عسكرية ولوجستية لدعم ارمينيا ضد اذربيجان كما فعلت دول عربية في تسهيل احتلال العراق وتدميره وقبل هذا في حرب الخليج الثانية عام 1991 في العدوان الثلاثيني الذي دمر القوة العسكرية العراقية من اجل سواد عين اسرائيل اللقيطة !المغالطات الجديدة:- هل ممكن أن يتصور عاقل بأن أمريكا بحاجة الى تعاون استخباراتي مع ايران حول العراق واقمارها الصناعية العديدة تجوب سماء العراق وطائرة ال UT تجوب سماء العراق في أي وقت واي مسار تشاء اما المفتشين الدوليين وأغلبهم امريكان فقد وصلت ايديهم حتى الى مخدع الزوجية للقائد الهمام بطل الحفرة والمفارقة المضحكة هو طلبك من ايران التدخل سياسيا أو عسكريا من أجل حماية الشيعة في جنوب العراق علما بأنك في تعليقات سابقة تكررين الامتعاظ من تدخل ايران في شؤون العراق وهذه أزدواجية مفضوحة حيث لم يبقى في العالم بلد يتدخل في شؤون العراق الا اللهم بوركينا فاسو في حين تشيرين انت الى ايران فقط وفي طلبك هذا حاجة ملحة في نفسك وهي عدم ضياع فرصة تدمير ايران من قبل امريكا( علما بأن حكومة ايران أفشلت بذكاء مخططات امريكية كثيرة لخلق فرصة لتدمير ايران بينما قدمها لهم طاغية العراق على طبق من ذهب ) التي هددت وقتها ايران من التدخل علما بأن المسؤول الحقيقي لمجازر الجنوب هو ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش الاب الذي دعا في خطاب بث من حديقة البيت الابيض قبل اندلاع حرب الخليج الشعب العراقي للثورة ضد حاكمه الطاغية وتوعد المساعدة لكن الذي حصل هو العكس فسارع لوقف اطلاق النار في حين طلب منه القائد العسكري رئيس الاركان نورمان شوارتسكوف أعطائه 24 ساعة فقط للوصول الى بغداد واسقاط النظام ( وهذا ماأشار اليه علانية الرئيس جورج بوش الابن حول خطأ ادارة ابيه بعدم اسقاط نظام صدام حسين عام 1991) لم يحصل هذا بل سمحو

اين تعليقي
رولا الزين -

عيد مبارك لجميع العاملين في أيلاف .ارجوالتكرم بنشر تعليقي بعنوان ( حسام دون نصل 3) المرسل اليكم في 22 سبتمبر 6 GMT

اين تعليقي
رولا الزين -

عيد مبارك لجميع العاملين في أيلاف .ارجوالتكرم بنشر تعليقي بعنوان ( حسام دون نصل 3) المرسل اليكم في 22 سبتمبر 6 GMT