كتَّاب إيلاف

كافيه فت فت

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

-1-
اهتمامي بشؤون المرأة العربية عامة والخليجية خاصة والسعودية على وجه الخصوص، مبعثه اعتقادي الراسخ أن نيل المرأة لمطالبها العادلة، لن يتحقق إلا إذا تعلمت المرأة واجتهدت، وقدمت للمجتمع أمثلة واضحة على العمل الجاد، الذي يُعلي من مقام الوطن، ويدفعه إلى التقدم إلى الأمام.
المرأة العربية والخليجية والسعودية، لن يعيق تقدمها فتاوى المفتين سلباً أو إيجاباً، ولن يعيق تقدمها تحجُّر عقلية الآباء والأبناء والإخوة والأزواج، ومنعهم المرأة من ممارسة مشروعية حياتها.
والمرأة العربية والخليجية والسعودية لن يعيق تقدمها المناهج الدينية المتشددة، التي تحفظ الطالبة والطالب نصوصها في المدارس. فهناك واقع على الأرض يُكذِّب نصوص هذه المناهج. فإلى جانب تكفير الآخر، وضرورة محاربته، تقيم الدول علاقات وتحالفات سياسية وغير سياسية متينة مع هذا الكافر. وإلى جانب تحريم الربا، تقوم البنوك في العالم العربي بالعمل بالأسلوب الرأسمالي الغربي.. الخ. فالحياة العربية الجديدة والواقع العربي لم تعد تتسع لنصوص متشددة، قامت لإصلاح مجتمع جاهلي معين، قبل 15 قرناً.

-2-
فأين هي علَّة تخلُّف المرأة إذن؟
في الأمس كتبت ريم الصالح تقول: " لو كانت المناهج الدينية في السعودية هي علَّة تخلفنا لكانت الدول العربية الأخرى التي لا تُدرِّس الدين أوفر حظاً وأكثر تطوراً. لكن مقارنة حالها بالمناهج السعودية، يُثبت لنا أن "سعيد أخو مبارك" (إيلاف، 19/9/2009).
في - رأيي المتواضع - أن علَّة تخلُّف المرأة العربية والخليجية والسعودية هي المرأة نفسها. فلا يتقدم بالمرأة غير عمل المرأة، ولا يدفع المرأة إلى صفوف العمل الأمامية غير المرأة، ولا يحفظ كافة حقوق المرأة غير المرأة. وكل هذا لن يتأتى إلا إذا تعلَّمت المرأة، وأصرَّت على التعليم، وكابدته، ونجحت. وعندما فعلت المرأة ذلك، فُتحت لها الأبواب ذات (المزاليج) الضخمة، رغم أنف "حرّاس الفضيلة"، الذين يعتبرون المرأة منبع الرذيلة، والنجاسة الأخلاقية.
فحين تعلًّمت المرأة، وأصرت على التعلُّم، أصبحت الوزيرة، والسفيرة، والقاضية، والمدعيّة العامة، والكاتبة، والشاعرة، والروائية، والرسامة، والفنانة التشكيلية، والممثلة، والمخرجة، وكاتبة النص المسرحي، ومديرة الجامعة، ومديرة البنك، والمستشارة، والطبيبة، والمعلمة.. الخ.

-3-
ها هي المرأة السعودية اليوم تخوض تجربة جديدة مشرقة.
فبعد أن أصبحت في أعلى المناصب الوزارية، والتربوية، والصحية، والثقافية، والفنية في السعودية، ليس بقرار ملكي، ولا بمرسوم سلطاني، وإنما بعلمها، وجهدها، وجدها. وليس برفع شعارات التحرر، والليبرالية، والحداثة، والمساواة، ولكن بحاجة المجتمع الشديدة إلى علمها وخبرتها، ها هي اليوم تخوض تجربة ثقافية جديدة، على كل نساء جدة - دون استثناء وحتى الأميّات منهن- أن يذهبن، ويتفرجن، ويتمتعن، بالمسرحية السعودية الاجتماعية الكوميدية الناقدة، التي تُعرض لأول مرة في جدة بعنوان "كافية فت فت"، وفي ثلاثة أيام (22-24/9/2009) أي (رابع وخامس وسادس أيام عيد الفطر). فهذا جهد قرن كامل، منذ أن فتح الملك عبد العزيز الرياض عام 1902.

-4-
لقد بدأت خشبة المسرح النسائي تدقُّ دقاتها التقليدية الأولى، إيذاناً برفع الستار عن مسرحية كوميدية نقدية لزواج المسيار وزواج الأناسة وزواج المسفار (الدعارة الشرعية)، تقوم بتمثيلها 18 شخصية نسائية سعودية، أبرزهن هالة حكيم المذيعة السعودية المعروفة. ودخلت السيدة جنات الرهيبي التاريخ الثقافي السعودي من خلال كتابتها لأول مسرحية نسائية سعودية في جدة. كما سجّلت المخرجة هناء الفاسي وسعاد الشمري رئيسة اللجنة المنظمة لهذا الاحتفال نصراً غير مسبوق بحصولهن على تصريح من إمارة منطقة مكة بعرض هذه المسرحية، على خشبة مسرح مركز الملك عبد العزيز.

-5-
إن كافة الليبراليين والليبراليات مدعون اليوم إلى الوقوف إلى جانب هذه التجربة المسرحية الوليدة. وهي ليست تجربة ثقافية، بقدر ما هي تجربة حضارية، تشير إلى انتقال المرأة من عصر "الحرملك" إلى عصر "التملُّك".. تملُّكها وحدها قرار حاضرها ومستقبلها. وتكون المرأة بذلك قد دشنت عصر الحداثة، حيث أهم أهدافه تحقيق إرادة الفرد الإنسان، وحريته في الاختيار.
مسرحية "كافية فت فت" سوف تذكرنا بأول مسرحية مصرية "فتح الأندلس"، التي كتبها الزعيم المصري مصطفى كامل في 1893. وتذكرنا كذلك بأول مسرحية سورية "الشيخ وضاح ومصباح وقوت الأرواح" التي وضعها مؤسس المسرح السوري، أبو خليل القباني عام 1871.
فهكذا تبدأ الخطوات.
لقد تأخر المسرح كثيراً في السعودية، ولكنه هلَّ الآن.
وأن يأتي متأخراً، خيرٌ من أن لا يأتي أبداً.
السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هل هناك حل اخر
kareem -

لن تنهض هذه الامه ابدا ما دامت هناك افكار دينيه بنزعه تكفيريه. الحل ليبراليه ديمقراطيه يحترم الجميع(العبادات معروف مكانها-كذالك المحاكم والادارات للاا حوال الشخصيه الدينيه) اذا هناك شك في هذا.انظر حولك بصوره عامه(الصومال-افغانستان - الجزائر-اليمن-العراق-باكستان واحتمال مصر)-السعوديه حاليا استقرار بسبب .الاقتصاد مع علاقه الناس المتسامحه

الحل المناسب
كريم -

هذه الامه تكون في انحدار-عندما يكون وكلاءالله على الارض هم من يقودونها اابعد الدين عن السياسه لانها تتبع( المصالح )ركزعلى القوانين الانسانيه ذات البعد والحياه المدنيه واختزل الدين في مراكز العبادات اما الاحوال الشخصيه ذو الصبغه الدينيه فلهامحاكم خاصه(الزواج-الارث وغيره) ارسي نظام اليبراليه والديمقراطيه والحداثه سترى النتائج المبهره-بدل هذه فتاوي الكفير

الحل المناسب
كريم -

هذه الامه تكون في انحدار-عندما يكون وكلاءالله على الارض هم من يقودونها اابعد الدين عن السياسه لانها تتبع( المصالح )ركزعلى القوانين الانسانيه ذات البعد والحياه المدنيه واختزل الدين في مراكز العبادات اما الاحوال الشخصيه ذو الصبغه الدينيه فلهامحاكم خاصه(الزواج-الارث وغيره) ارسي نظام اليبراليه والديمقراطيه والحداثه سترى النتائج المبهره-بدل هذه فتاوي الكفير

السعودية تاج راسكم!!
مستر بيف السعودي -

ايها الليبراليين....الاعراب...كفاكم الحديث عن المراة السعودية التي اخذت حقوقها في كافي المجالات التعليمية والطبية والهندسية والخ...من الاخير وعلى بلاطة ماذا تريدون من بلاد الحرمين الشريفيين الارض الطاهرة التي ولد عليها الرسول صلى اللة علية وسلم....هل تريدون ان نحول المراة العربية والمسلمة الى سلعة كما فعل الغرب الصليبي وتريدون ان نفتح كباريهات ونوادي ليلية حتى ترضوا علينا ايها المثقفيين الليبراليين الاعراب وكتاب المارينز...سوف تبقى بلاد الحرميين شوكة في حلق الغرب واذنابهم من الليبراليين والطائفيين التكفيريين اتباع ايران....انها السعودية وكفى؟!!

مستر زيف السعودي
وسيم -

مخالف لشروط النشر

مستر زيف السعودي
وسيم -

مخالف لشروط النشر

مستر بيف السعودي
Ana -

مستر بيف يبفبف فعلا على المسرح.

نفسي اعرف
ادم -

يااستاذ نابلسي اين تلك الحدة التي عهدناها منك عندما يتعلق الامر ببعض البلدان العربية سوريا مثلا؟اراك اليوم اكثر حنية واطراء على بلد الكل يعرف فيه ان وضع المراة هناك ليس على ما يرام مقارنة بباقي البلدان العربية

نفسي اعرف
ادم -

يااستاذ نابلسي اين تلك الحدة التي عهدناها منك عندما يتعلق الامر ببعض البلدان العربية سوريا مثلا؟اراك اليوم اكثر حنية واطراء على بلد الكل يعرف فيه ان وضع المراة هناك ليس على ما يرام مقارنة بباقي البلدان العربية

mad cow disease
george -

YALA,YALA...the saudi mr.beef is right,he is a piece of meet.meet has no brains so don,t blame the beef.

الاعراب
مستر بيف السعودي -

الى رقم 6 ادم تقول ان وضع المراة في السعودية ليس على مايرام....ياعزيزي اذكر لي اسم بلدك وسوف ترى العجب العجاب كل بلد عربي يوجد لدينا ملف قذر عنة وبلاوي وانتهاكات في حقوق الانسان

الحرمة !
بن ناصرالبلوشي -

الحرمة لاتزال مستعبدة في بلدالصفائح(كناية عن فقرالمواطنين فيها).

ناطق عن الشيطان
محمد نبيل -

مستر بيف السعودي هل انت النسخة السعودية لمستر بيف الاردني الذي فضحه الله؟؟ تكلمت بلغة الجمع وكانك ممثل الى جهة مخابراتية وعندكم ملفات عن كل بلد عربي هل يوجد عندكم اي ملفات عن الدولة الصديقة اسرائيل؟؟؟؟ كل تعليقاتك مثيره للاشمئزاز ايها الوهابي

ألعله في ألوهابيه
عامر ألجبوري -

ألعله في ألوهابيه و في تخلف ألفكر و ألفقه ألوهابي ، ألمذهب ألحنبلي هو ألأكثر تشدداً - تخلفاً - بين ألمذاهب ألأسلاميه ألأربعه و جاء بن تيميه فأخذ من أحمد بن حنبل تشدده و زادعليه تشدداً - تخلفاً - أي يمين أليمين بألمفهوم ألحديث ثم جاء محمد بن عبد ألوهاب وزاد تشدداً - تخلفاً - على بن تيميه ولنا أن نتصور أي مستوى من ألتشدد - ألتخلف - وصل أليه فكر عبد ألوهاب و فقهه و لذا تجد أن عبد ألوهاب لم يجد ألقبول لدعوته ألا في صحراء نجد ألمغلقه ألمنغلقه في حين رفضته ألقبائل ألعربيه ألساكنه على شواطيء جزيرة ألعرب و ذلك لأنفتاحها على ألعالم .

دولار ...دولارين.الخ
حنظلة -

على النابلسي أن يشارك في مهرجان الجنادرية و يلقي قصيدة مديح في مدى التطور الذي وصلت له المرأة السعودية و المجتمع السعودي عسى أن ينال الرضى.. و الله أنت و أمثالك تبعث على الحزن

كافيه عفت عفت ..
سرور -

لا احد يقف في وجه تقدم المرأة .. لكن ان نجعل من هذا الموضوع مادة للكسب المادي .. ففيها شيء من النذالة .. فمعروف ان هناك كتاب يخدمون السلطة من خلال الحديث عن تقدم او تأخر بعض الفئات .. لاهداف لا تخفى على احد . انا اقترح على استاذنا الكاتب ان يكتب عن معاناة المرأة في الغرب .. فهي سلعة ووسيلة وعفتها مستباحة ومهدرة .. وتدخل ضمن صفقات البيع والشراء في عالم المال .. شوف خير مثال لابتذال المرأة في الفضائيات العربية .. يباع ويشترى فيها وهي عبارة عن متلقية ومنفذة للصفقات بكل انواعها .. كلما دق الكاس بالكوز .. قالوا المرأة السعودية لم تستباح بعد .. لم نتمكن من الوصول الى عفتها .. نريد من مجتمعها ان يقذفها الى الشارع لتتلقفها الايادي القذرة .. 99 % من عمل المرأة في اوروبا في الصرمحة .. فهي لا تقود الجيوش ولا السفن في اعالي البحار ولا تكلف الاعمال التي تتطلب حضورا دائما .. العلم ومشتقاته وممارساته لم تقف يوما امام حقوقها .. فهي عالمه وطبيبه ومدرسة ومربية وووو وكل عمل شريف .. اما اذا كان يعتبر حصول المرأة على حقوق الخلاعة وعدم الاحتشام وبيعها كرقيق .. فنربأ بها من ذلك كله ..مشكلة قيادة المرأة للسيارة عندنا بالمملكة .. اصبحت دستور ومرجع ومعلم وجامعة ومركز بحث لامتهان حقوق المرأة .. جمرات للرمي ومقاصد للحديث .. كلما جائت سيرة المرأة السعودية .. اولوا تخلفها وتقهقرها الى قيادة السيارة .. الحقيقة ان المملكة ارتكبت خطأ اداريا فضيعا .. وان لا علاقة للمرأة فيه .. فلو تم تقنينه ودمجه ضمن فعاليات المجتمع من عقد او نيف من الزمن ..لما وصلنا الى ما وصلنا اليه الآن ..

غيرة
عبد الله محمود -

خالف شروط النشر

المراة ليست عربية !
Amazighe / Tamazgha -

مادا تقصدون بالمراة العربية عامة . هل المراة الكوردية عربية !!! هل المراة القبطية/المصرية عربية !!! هل النساء الامازيغيات عربيات !!! Timeghari Timazighin . هل جميع النساء المسلمات نساء عربيات !!!!! مرة اخرى نقول: لالالا ثم لالالا للتعريب

الحد من الضوابط
ابو ياسر -

الم يقرأ الكاتب بان الملك عبد الله بن عبد العزيز يفتتح جامعة جديدة كلف انشاؤها مليارات الدولارات ومنحت احدث المعدات التكنولوجية، كما يفترض ان تساهم في قلب القواعد الاجتماعية في المملكة المحافظة.وان الهدف غير المعلن للملك هو ان تخطو بلاده بشكل كامل الى القرن الحادي والعشرين، للحد من الضوابط المفروضة على المراة في الحياة العامة خصوصا بسبب النفوذ الكبير للمؤسسة الدينية.

..
no name -

اقتباس [لقد بدأت خشبة المسرح النسائي تدقُّ دقاتها التقليدية الأولى، إيذاناً برفع الستار عن مسرحية كوميدية نقدية لزواج المسيار وزواج الأناسة وزواج المسفار (الدعارة الشرعية)، تقوم بتمثيلها 18 شخصية نسائية سعودية، أبرزهن هالة حكيم المذيعة السعودية المعروفة. ودخلت السيدة جنات الرهيبي التاريخ الثقافي السعودي من خلال كتابتها لأول مسرحية نسائية سعودية في جدة. كما سجّلت المخرجة هناء الفاسي وسعاد الشمري رئيسة اللجنة المنظمة لهذا الاحتفال نصراً غير مسبوق بحصولهن على تصريح من إمارة منطقة مكة بعرض هذه المسرحية، على خشبة مسرح مركز الملك عبد العزيز.] تصحيح بسيط :) لم يتم العرض في اليوم السادس

شكر
فاسي سعاد -

شكرا على هذه المقالات الرائعة