كتَّاب إيلاف

من هو الطائفى ومن هو الوطنى؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تتفشى فى المجتمعات التى تطلق على نفسها دولا إسلامية ظاهرة قمع وإضطهاد الاقليات غير المسلمة فيها، وفى نفس الوقت تحاول الأقليات المسلمة وخاصة فى الغرب فرض ثقافتها وقيمها على مجتمعات الأغلبية التى تعيش فيها ولا تتورع عن التمرد وتهديد كيان الدولة ذاته حينما يتوفر لها ذلك، حتى أن بعض المحللين قالوا أن المسلمين لا يستطيعون التعايش بسلام مع غير المسلمين، وفى احيان كثيرة الواقع يقول ولا حتى من أنفسهم، فحجم الحروب الاهلية فى الدول التى تسمى إسلامية هو الأعلى فى العالم كله.. فالعنف الموجه للآخر أو للذات هو سمة مميزة للدول الإسلامية.. ولهذا اطلق هنتنجتون على هذه الظاهرة " عصر حروب المسلمين"، ويعود ذلك فى تقديرى إلى سيادة نمط الدولة الدينية فيها وخلط الدين مع الدولة والسياسة فى هذه المجتمعات مما شكل البناء العقلى للفرد على اساس الدين وليس الوطن،وتاريخ الدول الدينية هو تاريخ من الحروب والصراعات والمنازعات.. فالدول الإسلامية تعيش حاليا مرحلة العصور الوسطى الاوروبية المظلمة.
فى نفس الوقت تستنكر المجتمعات الإسلامية على أقلياتها غير المسلمة مجرد المطالبة بحقوقها المشروعة وتصنف ذلك عملا طائفيا موجه ضد الدولة الأسلامية.
وتعد مصر نموذجا لهذه المعايير المزدوجة والمقلوبة،فكل مرة يفتح قبطى فاه مطالبا بحقوق شعبه المضطهد تنهال عليه الاتهامات بأنه طائفى يسعى لتهديد وحدة الوطن...وهو نوع من الإرهاب لنشطاء الأقلية،وما يدهشك أن هذا ليس رأى المتشددين وأنما رأى كثير ممن يطلقون على انفسهم معتدلين..وهذا هو جوهر الذمية،فالجزية الغيت نعم ولكن الذمية بأشكالها الحديثة مازالت تحكم علاقة المسلم بغير المسلم فى الدول الإسلامية... وهذا ما يعرفه كل دارس أمين للمجتمعات الإسلامية.. وهو ما قرره الصحفى البريطانى المخضرم بن برادلى فى كتابه " من داخل مصر...أرض الفراعنة على حافة ثورة" الصادر فى عام 2008 إذ يلخص برادلى العلاقة بين المسلمين والأقباط فى عبارة كاشفة جامعة مانعة بقوله " العلاقة بين المسلمين والأقباط فى مصر ودية طالما تقبل المسيحيون أنهم مواطنون من الدرجة الثانية، وهذا هو موقف المسلمين المعتدلين، أما المتشددين فلا يقبلون حتى بذلك"... وهذا ما يسميه المعتدلون بالتعايش وهو القبول بعدد من الشروط التمييزية كشرط للآمان للأقلية أما المتشددون فالتكفير هو سلاحهم ونشر الكراهية طريقهم والعنف أداتهم.
وإذا اخذنا بالمنطق الاعوج بتصنيف كل من يدافع عن الإضطهاد الواقع على طائفته بأنه طائفى فوفقا لذلك فأن مارتن لوثر كنج طائفى وكان عليه أن ينتظر حتى يظهر رجل أبيض يحرر شعبه من مذلته أو أن يتبع هو رجل أبيض معتدل كما يكررون على مسامعنا فى مصر بشكل ممل، ونيلسون مانديلا طائفى لأنه دافع عن السود دون البيض، وكولن باول الذى خالف حزبه الجمهورى وأيد اوباما من آجل تحقيق العدالة للأقلية التى ينتمى اليها فى هذه اللحظة التاريخية طائفى، واوبرا وينفرى التى تخلت عن حزبها الجمهورى لنفس السبب وشاركت فى حملات اوباما الانتخابية هى الأخرى طائفية، وكوندليزا رايس الجمهورية المحافظة طائفية أيضا لنفس السبب، بل وبنفس المنطق فالرئيس اوباما المعروف بليبراليته هو طائفى أيضا لأنه عنف شرطى أبيض الشهر الماضى استهدف استاذا أسود فى جامعة هارفارد... والأمثلة كثيرة ولا تحصى.
هناك خلط متعمد فى المجتمعات الإسلامية بين التعددية الدينية وما يترتب عليها من حقوق تنظمها وتقرها المواطنة الحديثة وحقوق الأقليات وبين الطائفية والتى لها العديد من الصفات المهددة لكيان الدولة ذاته.
وقد حاولت من جانبى أن اضع سمات للطائفية من خلال مفهوم الدولة الحديثة والمواثيق الدولية فوجدتها كالاتى:
1-الطائفية هى استراتيجية سياسية لتدمير الدولة عبر تفكيك القواعد الحاكمة للمواطنة فى الدولة الحديثة.
2-والطائفية هى أن تتحول الشرطة إلى حارس لأحد الأديان الخاص بطائفة معينة وتنسق مع المؤسسات الدينية لهذه الطائفة من آجل حراسة عقيدتها ومطاردة كل من يقترب من هذه العقيدة أو يسعى لتركها.
3-والطائفية هى استغلال مؤسسات التنشئة السياسية والاجتماعية للترويج لدين أو لمذهب طائفة معينة فى عملية هى أقرب إلى غسيل المخ وتشويه للذاكرة الوطنية وللوعى الوطنى.
4-والطائفية هى تسخير كافة مؤسسات الدولة لصالح عقيدة أو مذهب طائفة محددة دون باقى طوائف المجتمع، بل على العكس تقمع الدولة الطوائف الأخرى.
5-الطائفية هى قمع الآخر الذى يشكل أقلية وإرهابه عندما ينادى بالمساواة والحقوق.
6-والطائفية هى ظلم طائفة للطوائف الأخرى مما يجعل العيش المشترك صعب وفى بعض الأحيان مستحيل.
7-الطائفية أيضا ترتبط بالمليشياوية أو بسيطرة طائفة محددة على الاجهزة الأمنية السيادية والحساسة وحرمان الطوائف الأخرى من الالتحاق بها أو السماح بتواجدها بشكل رمزى تافه.
8-الطائفية هى إعلاء مبادئ وقيم عقيدة دينية أو ثقافة عرقية على القيم الإنسانية المشتركة أو بما يتناقض مع مقررات حقوق الإنسان الدولية.
9-والطائفية هى سحق ثقافة الطوائف الصغيرة من مكونات الدولة وإقصائها وتهميشها وفى الحالات المتطرفة تجريمها.
10-والطائفية تحدث عندما يهدر القانون والقضاء مبدأ المساواة لإعلاء عقيدة طائفة فى المجتمع على حساب الحق الأصيل فى المساواة.
11-والطائفية هى سلخ تاريخ طائفة محددة عن التاريخ الوطنى العام،أو تهميش تاريخ الوطن لصالح إبراز تاريخ طائفة محددة،أو تزوير تاريخ الوطن لصالح تمجيد تاريخ الطائفة المسيطرة.
12-والطائفية ترتبط بالإستعلاء على الآخر شريك الوطن وبالعنصرية فى بعض مراحلها.
13-والطائفية ترتبط بالتعصب والسلوك العصابى فى الحق وفى الباطل.
14-والطائفية تتناقض تماما مع مبدأ المواطنة وتعمل على اهداره.
15-والطائفية تحدث عندما يكون المناداة بالحقوق يتعدى سقف المواطنة لتحقيق مزايا لطائفة بعينها على حساب الحقوق المقررة فى المواطنة فى الدولة الحديثة.
16-والطائفية لديها أجندة لتجزئة وتفتييت الاوطان،أو ترتكب من الخطايا ما يجعل العيش المشترك مستحيلا فيؤدى ذلك إلى تفكيك الدول.
17-والطائفية هى تقديم الولاءات الفرعية والطائفية على الولاء للدولة بما يخل بالقواعد الحاكمة لمفهوم الدولة الحديثة.. وهذا يختلف بالطبع عن التضامن الإنسانى الطبيعى بين افراد الطائفة الواحدة.
18-والطائفى شخص يقاد ويأخذ أومره مباشرة من زعيم الطائفة ويتباهى بذلك، ويكون لهذه الاوامر الطائفية الاولوية على الواجبات الوطنية، حتى ولو تعارضت هذه الاوامر مع الواجبات الوطنية، فلا تجتمع الوطنية مع الطائفية.
19- والطائفية هى شرذمة المجتمع إلى جماعات متباعدة الاهداف وفى بعض الاحيان متعارضة الاهداف.
20-الطائفية هو عبور الولاء للطائفة أو العقيدة أو للعرق الحدود الوطنية على حساب الإنتماء للدولة الوطنية، وعندما يكون التضامن العابر للحدود مع الطائفة له الاولوية على التضامن مع شركاء الوطن من الطوائف الأخرى.

والسؤال هل السمات التى ذكرتها تنطبق على سلوك نشطاء الأقباط الذين يتحركون لتحقيق المواطنة لشعبهم وبآليات مشروعة قانونيا ودوليا أم على من يتهمونهم بالطائفية ويسعون لقمعهم وإرهابهم حتى يتوقفوا عن المناداة بهذه الحقوق؟.
الحقيقة أن سمات الطائفية تعشعش فى ذهن التيار الرئيسى من الأغلبية التى تهدد بسلوكها تجاه الأقلية استقرار الوطن، ولهذا أكرر القول بأن الأغلبية صنعت التوتر والأقلية القبطية حافظت على استقرار مصر بامتصاص هذا التوتر.
عندما نقول دعنا من الاختلافات ولنركز على بناء المواطنة الحديثة نجد كلام رنان بدون عمل وبدون نضال حقيقى من آجل اقرار هذه المواطنة التى لا تستقيم إلا بالتحقيق العادل فى الجرائم التى تقع على الأقلية، وتحقيق المساواة الحقيقية والمشاركة الفعالة والتى لها آلياتها التى آخذت بها المجتمعات المعاصرة ومنها التمييز الإيجابى لصالح الأقلية لمعالجة المظالم التاريخية.
عندما نقول دعنا من الاختلافات الدينية ولنعود لتاريخ مصر قبل الاديان بعترض الكثيرون بحجة أن الميراث القبطى من الفرعونية أعلى بكثير من الميراث الإسلامى منها... وهنا يكمن المأزق المتمثل فى محاولة الثقافة الإسلامية محو هوية مصر قبل الإسلام، وأن هذه الثقافة لا تتعايش مع هوية وطنية جامعة.
اغلب الكتابات العربية التى تناولت الطائفية تثير الغثيان من نمطيتها وتكرارها ومحاولاتها المستمرة تحميل الاستعمار الغربى المسئولية عن وجود طائفية فى المنطقة متجاهلة قمع التعددية الدينية والإثنية ومحاولة طمث التاريخ المشترك والهوية الوطنية الجامعة، وحتى النموذج الذى تقدمه هذه الكتابات وهو النموذج اللبنانى هو أيضا نموذج لا يصلح كمثال، فلبنان بلد صغير به 13 طائفة تحاول بناء العيش المشترك وجاءت كوارثه من خارجه ورغم هذا فهو افضل من كثير من الدول العربية، فى حين أن مصر ليست بها سوى أغلبية كبيرة وأقلية صغيرة وبعض الأقليات الصغيرة جدا مما يجعل المسئولية الرئيسية تقع على عاتق الأغلبية بدون تهديدنا بالنموذج اللبنانى وبلبننة مصر وهى مقولات سمجة عفى عليها الزمن.
وكما يقول د. برهان غليون لا يستقيم مفهوم الدولة بدون المصلحة العامة وعلى رأس هذه المصالح ضمان الحقوق واحترامها، فالحق مصلحة عامة كبرى، ومن دون الإعتراف بحقوق أساسية، أى طبيعية مقدسة وثابتة يشكل احترامها وضمانها مصدر شرعية أى سلطة، لا يمكن قيام أى نظام اجتماعى. وقاعدة المساواة فى الحقوق بين الأفراد بصرف النظر عن جنسهم أو دينهم أو مذهبهم، هى اليوم القاعدة الوحيدة التى تشكل أساس مفهوم الحق ومصدر شرعيته.
ويخلص برهان غليون أن التعددية الدينية او الاثنية ليست هى المسئولة عن الطائفية فى البلدان العربية وأنما افتقار الدول العربية لمبدأ الحق، أو اقتصارها على مفاهيم للحق بدائية تمييزية أو استبعادية، وهى ما يسميها بالوطنية المغشوشة.
ويبقى السؤال لماذا يشارك بعض الأقباط فى وصم نشطاء طائفتهم من المناضلين بالطائفية؟
الاسباب متعددة لذلك تبدأ بمجاراة التيار العام وتنتهى بالعمالة ومنها:
● التشبع بثقافة الأغلبية وبتأثير غسيل المخ الثقافى والسياسى الذى تبثه المؤسسات التى تسيطر عليها الأغلبية.
● محاولة حيازة القبول العام لدى الأغلبية مثل وصفهم بالمعتدلين أو الوطنيين أو المفكرين الأقباط.
● لتحقيق مصالح خاصة تجعل صاحبها لا يجرؤ على تعدى الخطوط الحمراء التى تقررها الأغلبية ومؤسساتها كما تفعل الكثير من العائلات القبطية الكبيرة ومعظم الشخصيات القبطية المعروفة، ويحضرنى نموذج لعضوة بالتعيين فى مجلس الشعب الحالى منذ سنتين وهى تطنطن بحق الأقباط فى التمييز الإيجابى، ولكن عندما حسم جمال مبارك النقاش برفض ذلك مؤخرا ورفض كوتة الأقباط تحركت على الفور من منبر إعلامى إلى آخر تفلسف وتبرطم لماذا ترفض الكوتة ومثلها الكثيرون من الأقباط من اصحاب المصالح أيضا، وها هو مبارك يعلن بنفسه بأن الأنتخابات القادمة ستكون بالنظام الفردى وليس بالقائمة، فكيف سيحل هؤلاء الاشاوس معضلة تمثيل الأقباط يا ترى؟.
● وهناك من الأقلية ممن يستعذب المذلة وينبهر بجلاده ويبرر كل محنة تحل به بأنها نعمة وبركة من العناية الإلهية وهو ما يسميهم د. مجدى سامى زكى " السعداء بالعبودية".
● وهناك الفئة الرابعة وهم العملاء الذين يعملون كموظفيين فى أجهزة محددة من آجل إيقاع الضرر بطائفتهم.

فى نهاية مقالتى ليس لدى شئ اقوله لكل النشطاء الذين يناضلون من آجل رفع الظلم عن شعبهم ومن آجل حقوق الأنسان والحرية والعدالة والمساواة سوى الرسالة التى قالها البابا الراحل يوحنا بولس الثانى فى زيارته التاريخية لبولونيا عام 1979 بعد اختياره لبابوية روما، "كونوا شجعانا"، وهى الكلمة السحرية التى كانت بداية النهاية لدول الستار الحديدى، فالظلم مهما طال لا بد وأن يأتى اليوم الذى يشرق فيه شمس الحرية والعدالة... ولكن لتقصير الوقت علينا جميعا أن نكون شجعانا.
magdi.khalil@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاقباط واسرائيل
مستر بيف السعودي -

الطائفي هو العنصري الفاشي اللذي يحرض الاقليات في الشرق الاوسط على التمرد على بلدانها واعلان انفصال عن مجتمعها وانشاء مليشيات ارهابية دينية في واشنطن واسرائيل لمقاتلة اخوانهم المسلميين....وهو اللذي يحرض اسرائيل على مواصلةقتالها للفلسطنيين الاطفال والنساء وهم اللذين احرقوا العلم المصري في نييورك ايام الحرب على غزة الشهيرة والطائفي والفاشي هو من يصف المسلميين بالمتعصبين ويدعو امريكا واسرائيل لغزو بلدة...والادلة موجودة...هل عرفتم من هو الطائفي العنصري الفاشي...اما الوطني هو المسلميين المتحضريين اصحاب الحضارة والتمدن والتي سرقها الغرب الصليبي...ولكن نحن المسلميين سوف ننهض لنحكم العالم اللذي يعاني من الاضطهاد والعنصرية الغربية ...ولاعزاء للحاقديين الليبراليين والفاشيين الدينيين اعداء الاسلام

الاقباط واسرائيل
مستر بيف السعودي -

الطائفي هو العنصري الفاشي اللذي يحرض الاقليات في الشرق الاوسط على التمرد على بلدانها واعلان انفصال عن مجتمعها وانشاء مليشيات ارهابية دينية في واشنطن واسرائيل لمقاتلة اخوانهم المسلميين....وهو اللذي يحرض اسرائيل على مواصلةقتالها للفلسطنيين الاطفال والنساء وهم اللذين احرقوا العلم المصري في نييورك ايام الحرب على غزة الشهيرة والطائفي والفاشي هو من يصف المسلميين بالمتعصبين ويدعو امريكا واسرائيل لغزو بلدة...والادلة موجودة...هل عرفتم من هو الطائفي العنصري الفاشي...اما الوطني هو المسلميين المتحضريين اصحاب الحضارة والتمدن والتي سرقها الغرب الصليبي...ولكن نحن المسلميين سوف ننهض لنحكم العالم اللذي يعاني من الاضطهاد والعنصرية الغربية ...ولاعزاء للحاقديين الليبراليين والفاشيين الدينيين اعداء الاسلام

الاقباط واسرائيل
مستر بيف السعودي -

الطائفي هو العنصري الفاشي اللذي يحرض الاقليات في الشرق الاوسط على التمرد على بلدانها واعلان انفصال عن مجتمعها وانشاء مليشيات ارهابية دينية في واشنطن واسرائيل لمقاتلة اخوانهم المسلميين....وهو اللذي يحرض اسرائيل على مواصلةقتالها للفلسطنيين الاطفال والنساء وهم اللذين احرقوا العلم المصري في نييورك ايام الحرب على غزة الشهيرة والطائفي والفاشي هو من يصف المسلميين بالمتعصبين ويدعو امريكا واسرائيل لغزو بلدة...والادلة موجودة...هل عرفتم من هو الطائفي العنصري الفاشي...اما الوطني هو المسلميين المتحضريين اصحاب الحضارة والتمدن والتي سرقها الغرب الصليبي...ولكن نحن المسلميين سوف ننهض لنحكم العالم اللذي يعاني من الاضطهاد والعنصرية الغربية ...ولاعزاء للحاقديين الليبراليين والفاشيين الدينيين اعداء الاسلام

الاقباط واسرائيل
مستر بيف السعودي -

الطائفي هو العنصري الفاشي اللذي يحرض الاقليات في الشرق الاوسط على التمرد على بلدانها واعلان انفصال عن مجتمعها وانشاء مليشيات ارهابية دينية في واشنطن واسرائيل لمقاتلة اخوانهم المسلميين....وهو اللذي يحرض اسرائيل على مواصلةقتالها للفلسطنيين الاطفال والنساء وهم اللذين احرقوا العلم المصري في نييورك ايام الحرب على غزة الشهيرة والطائفي والفاشي هو من يصف المسلميين بالمتعصبين ويدعو امريكا واسرائيل لغزو بلدة...والادلة موجودة...هل عرفتم من هو الطائفي العنصري الفاشي...اما الوطني هو المسلميين المتحضريين اصحاب الحضارة والتمدن والتي سرقها الغرب الصليبي...ولكن نحن المسلميين سوف ننهض لنحكم العالم اللذي يعاني من الاضطهاد والعنصرية الغربية ...ولاعزاء للحاقديين الليبراليين والفاشيين الدينيين اعداء الاسلام

من 8--12 مليون
رمزي ابو حسين -

مع ان الاقباط في مصر وهم اصلاءوعددهم مابين 8--12 مليون-وهو عدد عده دول ويلاقون بعض المشاكل بصوره عامه -هذا امر غير مقبول في سمعه مصر العزيزه-من هنااناشد اهل( مصر الحضاره) الطيبين دافعوا عن ام الدنيا(7 الاف سنه) هل تريدون ان تدمر على يد فكر الارهابيين التكفيرين الرجعيين اين مصر زمان زمن الحريه والتنوير والحداثه لاتتركوا مصر العزيزه تنهار -قبل فوات الاوان اما اهل مصر من جماعات.المتصوفه هم في الحقيقه من يمثل الاخلاق والطيبه والسلم-حيث لايتدخلون في السياسه-لكن للعباده لماذا لان الايمان امر شخصي ليس با الارهاب والتكفير ومنه الانسان حر حسب القانون المدني الذي يساوي بين الجميع على اساس المواطنه فقط-ولا تتدخل في حياة الناس اجتماعيا مثل نوع اللباس الذي تم استغلاله من الجماعات الرجعيه المستورده من الخارج (حسره على التمدن قبل 30 سنه)

من 8--12 مليون
رمزي ابو حسين -

مع ان الاقباط في مصر وهم اصلاءوعددهم مابين 8--12 مليون-وهو عدد عده دول ويلاقون بعض المشاكل بصوره عامه -هذا امر غير مقبول في سمعه مصر العزيزه-من هنااناشد اهل( مصر الحضاره) الطيبين دافعوا عن ام الدنيا(7 الاف سنه) هل تريدون ان تدمر على يد فكر الارهابيين التكفيرين الرجعيين اين مصر زمان زمن الحريه والتنوير والحداثه لاتتركوا مصر العزيزه تنهار -قبل فوات الاوان اما اهل مصر من جماعات.المتصوفه هم في الحقيقه من يمثل الاخلاق والطيبه والسلم-حيث لايتدخلون في السياسه-لكن للعباده لماذا لان الايمان امر شخصي ليس با الارهاب والتكفير ومنه الانسان حر حسب القانون المدني الذي يساوي بين الجميع على اساس المواطنه فقط-ولا تتدخل في حياة الناس اجتماعيا مثل نوع اللباس الذي تم استغلاله من الجماعات الرجعيه المستورده من الخارج (حسره على التمدن قبل 30 سنه)

من 8--12 مليون
رمزي ابو حسين -

مكرر

من 8--12 مليون
رمزي ابو حسين -

مكرر

من 8--12 مليون
رمزي ابو حسين -

مع ان الاقباط في مصر وهم اصلاءوعددهم مابين 8--12 مليون-وهو عدد عده دول ويلاقون بعض المشاكل بصوره عامه -هذا امر غير مقبول في سمعه مصر العزيزه-من هنااناشد اهل( مصر الحضاره) الطيبين دافعوا عن ام الدنيا(7 الاف سنه) هل تريدون ان تدمر على يد فكر الارهابيين التكفيرين الرجعيين اين مصر زمان زمن الحريه والتنوير والحداثه لاتتركوا مصر العزيزه تنهار -قبل فوات الاوان اما اهل مصر من جماعات.المتصوفه هم في الحقيقه من يمثل الاخلاق والطيبه والسلم-حيث لايتدخلون في السياسه-لكن للعباده لماذا لان الايمان امر شخصي ليس با الارهاب والتكفير ومنه الانسان حر حسب القانون المدني الذي يساوي بين الجميع على اساس المواطنه فقط-ولا تتدخل في حياة الناس اجتماعيا مثل نوع اللباس الذي تم استغلاله من الجماعات الرجعيه المستورده من الخارج (حسره على التمدن قبل 30 سنه)

من 8--12 مليون
رمزي ابو حسين -

مع ان الاقباط في مصر وهم اصلاءوعددهم مابين 8--12 مليون-وهو عدد عده دول ويلاقون بعض المشاكل بصوره عامه -هذا امر غير مقبول في سمعه مصر العزيزه-من هنااناشد اهل( مصر الحضاره) الطيبين دافعوا عن ام الدنيا(7 الاف سنه) هل تريدون ان تدمر على يد فكر الارهابيين التكفيرين الرجعيين اين مصر زمان زمن الحريه والتنوير والحداثه لاتتركوا مصر العزيزه تنهار -قبل فوات الاوان اما اهل مصر من جماعات.المتصوفه هم في الحقيقه من يمثل الاخلاق والطيبه والسلم-حيث لايتدخلون في السياسه-لكن للعباده لماذا لان الايمان امر شخصي ليس با الارهاب والتكفير ومنه الانسان حر حسب القانون المدني الذي يساوي بين الجميع على اساس المواطنه فقط-ولا تتدخل في حياة الناس اجتماعيا مثل نوع اللباس الذي تم استغلاله من الجماعات الرجعيه المستورده من الخارج (حسره على التمدن قبل 30 سنه)

من 8--12 مليون
رمزي ابو حسين -

مكرر

اصل الطائفيه التزوير
العمده -

عندما يقول المسيحيون انهم اصحاب البلد الاصليون وان المسلمين سوف يخرجون من مصر مثلما خرجوا من اسبانيا - فهم اذن اصل الطائفيه-- عدد سكان مصر عند الفتح الاسلامى كان 7 مليون مصري ثلثهم كان على الوثنيه - وهؤلاء دخلوا فى الاسلام بسرعه - والباقى كان منقسم بين اتباع اريوس واتباع الكنيسه الرومانيه - اتباع اريوس المصريون دخلوا فى الاسلام حيث وجدوا ان نظره الاسلام الى الله والى المسيح متشابه وكانوا يعانوا اشد المعانه من اتباع الكنيسه الرومانيه- وتبقى اتباع الكنيسه الرومانيه منهم من دخل الاسلام ومنهم من بقى على دينه ومن نسلهم يوجد المسيحيون الحاليون ومن نسل الوثنيون واتباع اريوس يوجد المسلمين حاليا - اما الجيش الاسلام فكان4000جندى فقط-ولذلك فان غالبيه المصريون اقتنعوا الاسلام لذلك تناسلوا واصبحوا الان 70 مليون فى حين ان من بقى على دين المسيحيه هم مصريون ايضا ولكنهم عددهم اقل بكثير من المصريون الوثنيون واتباع اريوس الذين اقتنعوا الاسلام- ولذلك نسلهم الان حوالى 10 مليون- فليس من المعقول ان يكون الجيش الاسلامى المكون من 4000 جندى قدتناسل حتى اصبح 70 مليون فى حين يتحول الى 7 مليون مصري المتواجدين وقت الفتح الى 10 مليون فقط - من يزور التاريخ من اجل الشحن الطائفى هو اصل الطائفيه

اصل الطائفيه التزوير
العمده -

عندما يقول المسيحيون انهم اصحاب البلد الاصليون وان المسلمين سوف يخرجون من مصر مثلما خرجوا من اسبانيا - فهم اذن اصل الطائفيه-- عدد سكان مصر عند الفتح الاسلامى كان 7 مليون مصري ثلثهم كان على الوثنيه - وهؤلاء دخلوا فى الاسلام بسرعه - والباقى كان منقسم بين اتباع اريوس واتباع الكنيسه الرومانيه - اتباع اريوس المصريون دخلوا فى الاسلام حيث وجدوا ان نظره الاسلام الى الله والى المسيح متشابه وكانوا يعانوا اشد المعانه من اتباع الكنيسه الرومانيه- وتبقى اتباع الكنيسه الرومانيه منهم من دخل الاسلام ومنهم من بقى على دينه ومن نسلهم يوجد المسيحيون الحاليون ومن نسل الوثنيون واتباع اريوس يوجد المسلمين حاليا - اما الجيش الاسلام فكان4000جندى فقط-ولذلك فان غالبيه المصريون اقتنعوا الاسلام لذلك تناسلوا واصبحوا الان 70 مليون فى حين ان من بقى على دين المسيحيه هم مصريون ايضا ولكنهم عددهم اقل بكثير من المصريون الوثنيون واتباع اريوس الذين اقتنعوا الاسلام- ولذلك نسلهم الان حوالى 10 مليون- فليس من المعقول ان يكون الجيش الاسلامى المكون من 4000 جندى قدتناسل حتى اصبح 70 مليون فى حين يتحول الى 7 مليون مصري المتواجدين وقت الفتح الى 10 مليون فقط - من يزور التاريخ من اجل الشحن الطائفى هو اصل الطائفيه

معضلة
خوليو -

معضلة المجتمعات التي يعتنق أفرادها الديانة الاسلامية هي في مفهومهم الخاص للحقوق والمساواة، أي بالأحرى ليس لديهم مفهوم انساني عصري لذلك ،ولا يدرسوه في مدارسهمم، يفتحون كتاب ويأخذون منه مفهوم العدل والمساواة والرحمة والتعايش وهو مفهوم خاص جداً جداً لاتتداوله القواميس العصرية لمعظم سكان الأرض، حيث تقواهم هي الميزان الرئيسي للتمييز، لذلك تراهم في صراع مع ثلاثة أرباع البشرية، فأينما وجدوا وُجد الخلاف ، معضلة عصية عن الحل ما لم يفصلوا الدين عن شؤون الناس في هذا العصر ويأخذوا بدساتير عصر الحقوق والمساواة الفعلية، ويتركوا الدين مسألة إيمانية .

معضلة
خوليو -

معضلة المجتمعات التي يعتنق أفرادها الديانة الاسلامية هي في مفهومهم الخاص للحقوق والمساواة، أي بالأحرى ليس لديهم مفهوم انساني عصري لذلك ،ولا يدرسوه في مدارسهمم، يفتحون كتاب ويأخذون منه مفهوم العدل والمساواة والرحمة والتعايش وهو مفهوم خاص جداً جداً لاتتداوله القواميس العصرية لمعظم سكان الأرض، حيث تقواهم هي الميزان الرئيسي للتمييز، لذلك تراهم في صراع مع ثلاثة أرباع البشرية، فأينما وجدوا وُجد الخلاف ، معضلة عصية عن الحل ما لم يفصلوا الدين عن شؤون الناس في هذا العصر ويأخذوا بدساتير عصر الحقوق والمساواة الفعلية، ويتركوا الدين مسألة إيمانية .

الطائفي
ابو خالد الاردني -

من يقرأ مقالك هذا ومقالاتك السابقه لا يحتاج لبذل أي جهد لمعرفة من هو الطائفي الذي يضرب دوما على وتر التفريق الطائفي في عالم كان أبعد ما يكون عن مثل هذا التفريق ولطالما حذرتك بأنك بكتاباتك .... عن هضم حقوق الاقباط في مصر اوجدت شرخا الى مجموعة الشروخ الموجوده في المجتمع المصري فالاقباط كوحده مندمجه داخل كيان المجتمع المصري هم كالمسلمين منهم فئه قليله منعمه ميسوره ومنهم الفئه العظمى المسحوقه والمغلوبه على أمرها ومن سحق الفئتين نراه يشهر سلاح البطش بالتنظيمات ألأسلاميه حتى المعتدله منها الاخوان المسلمون قادتهم بالسجون والصحف المؤممه اذا ما كتبت عنهم ممنوع عليها ذكر اسمهم بل تقول جماعة المحظوره وصفقت أنت وأمثالك لهذا الحظر ولم تكتفي!!! فماذا تريد؟؟؟؟ لايوجد أي قبطي بالسجن لأنه قبطي والكاهن الذي دخل السجن دخله لأنه زور باوراق رسميه ومع ذلك أقمتم الدنيا ولم تقعدوها لآطلاق سراحه... لقد قلت لك بمداخله سابقه أنك بكلامك هذا تلحق ألأذى بالأقباط الذين ما عرفاهم اثناء زيارتنا لأرض الكنانه إلا جزءا من لحمة المصريين الطيبين فالكل واحد ومنزل محمدين يجاور منزل بطرس ومحلات عمر تجاور محل الصاثغ جريس ولكل يتمتع برح الدعابه المحببه ولم نلاحظ الاقباط يعيشون في غيتو مغلق فهل ترد فرض ذلك عليهم؟؟؟؟؟ حرام عليك !!! وأسألك كما غنت أم كلثوم:شعب أيه اللي انت جاي تقول عليه !!!!!!بدك تحشر ألأقباط بغيتو من عدة قرى وعزب بالصعيد ومن مجموعه من جامعي القمامه مربي الخنازير في سفح المقطم وتنصب نفسك وغيرك من المتعلمين المترفين ساكني الاحياء الراقيه راكبي المرسيدس اللي نمرها اربع ارقام وزراء ومسؤولين عليهم؟؟؟؟ وينك يا بابا ألاقباط شنوده؟؟؟ لقد عرفناك عروبيا مدافعا عن مصر وكيانها وعروبتها وما كنت يوما طائقيا منغلقا.... أما آآآآآآن لك أن تقول للعيال بس كفايه لا تهدموا جدار ثقة ألأجيال

الطائفي
ابو خالد الاردني -

من يقرأ مقالك هذا ومقالاتك السابقه لا يحتاج لبذل أي جهد لمعرفة من هو الطائفي الذي يضرب دوما على وتر التفريق الطائفي في عالم كان أبعد ما يكون عن مثل هذا التفريق ولطالما حذرتك بأنك بكتاباتك .... عن هضم حقوق الاقباط في مصر اوجدت شرخا الى مجموعة الشروخ الموجوده في المجتمع المصري فالاقباط كوحده مندمجه داخل كيان المجتمع المصري هم كالمسلمين منهم فئه قليله منعمه ميسوره ومنهم الفئه العظمى المسحوقه والمغلوبه على أمرها ومن سحق الفئتين نراه يشهر سلاح البطش بالتنظيمات ألأسلاميه حتى المعتدله منها الاخوان المسلمون قادتهم بالسجون والصحف المؤممه اذا ما كتبت عنهم ممنوع عليها ذكر اسمهم بل تقول جماعة المحظوره وصفقت أنت وأمثالك لهذا الحظر ولم تكتفي!!! فماذا تريد؟؟؟؟ لايوجد أي قبطي بالسجن لأنه قبطي والكاهن الذي دخل السجن دخله لأنه زور باوراق رسميه ومع ذلك أقمتم الدنيا ولم تقعدوها لآطلاق سراحه... لقد قلت لك بمداخله سابقه أنك بكلامك هذا تلحق ألأذى بالأقباط الذين ما عرفاهم اثناء زيارتنا لأرض الكنانه إلا جزءا من لحمة المصريين الطيبين فالكل واحد ومنزل محمدين يجاور منزل بطرس ومحلات عمر تجاور محل الصاثغ جريس ولكل يتمتع برح الدعابه المحببه ولم نلاحظ الاقباط يعيشون في غيتو مغلق فهل ترد فرض ذلك عليهم؟؟؟؟؟ حرام عليك !!! وأسألك كما غنت أم كلثوم:شعب أيه اللي انت جاي تقول عليه !!!!!!بدك تحشر ألأقباط بغيتو من عدة قرى وعزب بالصعيد ومن مجموعه من جامعي القمامه مربي الخنازير في سفح المقطم وتنصب نفسك وغيرك من المتعلمين المترفين ساكني الاحياء الراقيه راكبي المرسيدس اللي نمرها اربع ارقام وزراء ومسؤولين عليهم؟؟؟؟ وينك يا بابا ألاقباط شنوده؟؟؟ لقد عرفناك عروبيا مدافعا عن مصر وكيانها وعروبتها وما كنت يوما طائقيا منغلقا.... أما آآآآآآن لك أن تقول للعيال بس كفايه لا تهدموا جدار ثقة ألأجيال

الإسلام دين الرحمة
واحد صريح -

الطائفية هي طاعون ووباءالعصر, لم نكن نعرف الطائفية إلا بعد رواج الفكر السلفي التكفيري, أما بقية المذاهب الإسلامية من شيعة وسنة فلا يوجد بينهم من يكفر أو يدعوا إلى نبذ كراهية المخالف في المذهب أو الديانة او المعتقد. يكفي أن تعرف التكفيري من نبرة كلامه أو من عبوسه أو من طريقة طرحه لموضوع ما حيث تجد عناوين الكراهية وملامحهامتجلية في شخيصته التي رسمها وأصلها وأطرها له الفكر الذي يتبعه من سب وشتائم وعبوس وصراخ وتكفير وتهديد ووعيد ودعوات إلى الله بفناء وهلاك المخالف.لا أعرف لماذا هؤلاء المتطرفين التكفيريين يخوضون في دين الله ويفسرونه حسبما يرون هم وهم فقط ولو أنهم اكتفوا واحتفظوا برؤيتهم هذه لأنفسهم لقلنا هذه حرية رأي ولكنهم يريدون أن يفرضوها على الآخرين. إنهم كمن يؤمن ببعض الكتب ويكفر ببعض؟ فالقرآن يحتوي على آيات كثيرة تنبذ الإكراه والكراهية وتدعوا إلى حرية الفرد في الاختيار فكل منا هو الذي سوف يحاسب على نتيجة اختياره وليس أحد ا غيره ولن يحاسب أحدنا بجريرة غيره وهنا أسرد بعض من هذه الآيات الكريمة قال تعالى (لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغيّ) قال تعالى (وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ) قال تعالى ( أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا) قال تعالى (أفلم ييأس الذين آمنوا أن لو يشاء الله لهدى الناس جميعا( قال تعالى (فذكر إنما أنت مذكر لست عليهم بمصيطر) قال تعالى (ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء) قال تعالى (إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء ) عموما يا سيدى الكاتب أتمنى أن لا تحمل الإسلام مساوئ وأخلاقيات هؤلاء المتطرفين التكفيريين فالإسلام دين الأخوة والرحمة والتآلف أما هؤلاء فهم أصحاب بدع وخرافات كلها ليست من الإسلام ومن رسالة الإسلام.. تحياتي

اما التعلق بالدمار
الى مستر بييف -

لو كان عندكم شيء تقدموه للعالم و يفيد البشرية يجوز كنتم سيطرتم على العالم و لكن ليس عندكم شيء تقدموه للعالم ما عدا الأرهابيين الإنتحاريين و لا بد ان نعترف انكم تتفوقون في هذا المجال على كافة الشعوب و الأديان وايضا عندكم ابداع في طرق القتل و قد استعملتم الطائرات المدنية التي صنعت لخدمة البشرية في ضرب العمارات و البنايات و تفجيرها في الجو و لكن هذه الموهبة التدميرية لا تكفي للسيطرة على العالم لأن لحسن حظ الشرية حمعاء لا تملكون القوة الإقتصادية و لا التفوق في العلوم او الصناعات ولا القوة النووية و أنكم تعيشون على ما تنتجه الحضاراة الغربية و الصينية و اليابانية و الهندية و كل هؤلاء يتفوقون عليكم في كل شيءوقد ولى ذلك الزمان التي تفتخرون به و بدون رجعة عندما وصلت جيوشكم الى الصين شرقااوروبا غربا و هو شيء حققه ايضا هولاكو و جنكيزخان الذين اجتاحوا العالم و لكن انتهوا والى غير رجعة و ربما احفادهم ايضا مثلكم يحنون الى تكرار تجربة احتلال العالم ولكنهاستبقى اضغاث احلام فأحسن لك من ان تفكر في تدمير العالم والسيطرة على البشرية ان تفكر في العلة و الداء او السبب الكامن وراء تخلفكم و فشلكم في اللحاق بركب الحضارة العالمية و بقاءكم في اسفل القاع بينما كل الشعوب في العالم احرزت تطورا مضطردا, احسن لك ان تتخلص من احلامك المريضة و تتعلق بالأوهام السلبية و تحول الى تفكير ايجابي بناءشيء يفيد ويخدم العالم و البشرية

الإسلام دين الرحمة
واحد صريح -

الطائفية هي طاعون ووباءالعصر, لم نكن نعرف الطائفية إلا بعد رواج الفكر السلفي التكفيري, أما بقية المذاهب الإسلامية من شيعة وسنة فلا يوجد بينهم من يكفر أو يدعوا إلى نبذ كراهية المخالف في المذهب أو الديانة او المعتقد. يكفي أن تعرف التكفيري من نبرة كلامه أو من عبوسه أو من طريقة طرحه لموضوع ما حيث تجد عناوين الكراهية وملامحهامتجلية في شخيصته التي رسمها وأصلها وأطرها له الفكر الذي يتبعه من سب وشتائم وعبوس وصراخ وتكفير وتهديد ووعيد ودعوات إلى الله بفناء وهلاك المخالف.لا أعرف لماذا هؤلاء المتطرفين التكفيريين يخوضون في دين الله ويفسرونه حسبما يرون هم وهم فقط ولو أنهم اكتفوا واحتفظوا برؤيتهم هذه لأنفسهم لقلنا هذه حرية رأي ولكنهم يريدون أن يفرضوها على الآخرين. إنهم كمن يؤمن ببعض الكتب ويكفر ببعض؟ فالقرآن يحتوي على آيات كثيرة تنبذ الإكراه والكراهية وتدعوا إلى حرية الفرد في الاختيار فكل منا هو الذي سوف يحاسب على نتيجة اختياره وليس أحد ا غيره ولن يحاسب أحدنا بجريرة غيره وهنا أسرد بعض من هذه الآيات الكريمة قال تعالى (لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغيّ) قال تعالى (وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ) قال تعالى ( أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا) قال تعالى (أفلم ييأس الذين آمنوا أن لو يشاء الله لهدى الناس جميعا( قال تعالى (فذكر إنما أنت مذكر لست عليهم بمصيطر) قال تعالى (ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء) قال تعالى (إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء ) عموما يا سيدى الكاتب أتمنى أن لا تحمل الإسلام مساوئ وأخلاقيات هؤلاء المتطرفين التكفيريين فالإسلام دين الأخوة والرحمة والتآلف أما هؤلاء فهم أصحاب بدع وخرافات كلها ليست من الإسلام ومن رسالة الإسلام.. تحياتي

اما التعلق بالدمار
الى مستر بييف -

لو كان عندكم شيء تقدموه للعالم و يفيد البشرية يجوز كنتم سيطرتم على العالم و لكن ليس عندكم شيء تقدموه للعالم ما عدا الأرهابيين الإنتحاريين و لا بد ان نعترف انكم تتفوقون في هذا المجال على كافة الشعوب و الأديان وايضا عندكم ابداع في طرق القتل و قد استعملتم الطائرات المدنية التي صنعت لخدمة البشرية في ضرب العمارات و البنايات و تفجيرها في الجو و لكن هذه الموهبة التدميرية لا تكفي للسيطرة على العالم لأن لحسن حظ الشرية حمعاء لا تملكون القوة الإقتصادية و لا التفوق في العلوم او الصناعات ولا القوة النووية و أنكم تعيشون على ما تنتجه الحضاراة الغربية و الصينية و اليابانية و الهندية و كل هؤلاء يتفوقون عليكم في كل شيءوقد ولى ذلك الزمان التي تفتخرون به و بدون رجعة عندما وصلت جيوشكم الى الصين شرقااوروبا غربا و هو شيء حققه ايضا هولاكو و جنكيزخان الذين اجتاحوا العالم و لكن انتهوا والى غير رجعة و ربما احفادهم ايضا مثلكم يحنون الى تكرار تجربة احتلال العالم ولكنهاستبقى اضغاث احلام فأحسن لك من ان تفكر في تدمير العالم والسيطرة على البشرية ان تفكر في العلة و الداء او السبب الكامن وراء تخلفكم و فشلكم في اللحاق بركب الحضارة العالمية و بقاءكم في اسفل القاع بينما كل الشعوب في العالم احرزت تطورا مضطردا, احسن لك ان تتخلص من احلامك المريضة و تتعلق بالأوهام السلبية و تحول الى تفكير ايجابي بناءشيء يفيد ويخدم العالم و البشرية

أفيقو أيها الاحبة ..
س . السندي -

مخالف لشروط النشر

أفيقو أيها الاحبة ..
س . السندي -

مخالف لشروط النشر

الكيل بمكيالين
تعريف الطائفية -

الطائفية عندالمسلمين هي ان تشتكي الأقليات الضعيفة و المسالمة التي تعيش في الدول ذات الأغلبية الأسلامية من سوء معالمة الأغلبية المسلمة لها والتفرقة التي تمارس ضدها فغير مسموح لهم بألاعتراض على سوء المعاملة حتى بصورة سلمية او بالكتابة للتعبير عن الحيف والضلم الواقع عليهll tعندها يوصم الأقلية بالطائفية وهذاواضح من ردود المعلقين الذين بدلا من يتعاطفوا مع المظلومين و يتفهمون معاناتهم نراهم يزايدون في الكراهيةوان لم لكن يكن يحرضون على المزيد من العداء و لكن عندما يتعلق الأمر بالأقليات المسلمة الموجودة في دول العالم مثل الصين و الهند و الفلبين و غيرها فعندما يقوم المسلمين بالتعبير عن اعتراضهم على اوضاعهم بأعمال شغب و تفجير و قتل فهؤلاء لا يوصفون بالطائفية بل يعتبرونهم مناضلين من اجل حقوقهم انه الكيل بمكيالين

الكيل بمكيالين
تعريف الطائفية -

الطائفية عندالمسلمين هي ان تشتكي الأقليات الضعيفة و المسالمة التي تعيش في الدول ذات الأغلبية الأسلامية من سوء معالمة الأغلبية المسلمة لها والتفرقة التي تمارس ضدها فغير مسموح لهم بألاعتراض على سوء المعاملة حتى بصورة سلمية او بالكتابة للتعبير عن الحيف والضلم الواقع عليهll tعندها يوصم الأقلية بالطائفية وهذاواضح من ردود المعلقين الذين بدلا من يتعاطفوا مع المظلومين و يتفهمون معاناتهم نراهم يزايدون في الكراهيةوان لم لكن يكن يحرضون على المزيد من العداء و لكن عندما يتعلق الأمر بالأقليات المسلمة الموجودة في دول العالم مثل الصين و الهند و الفلبين و غيرها فعندما يقوم المسلمين بالتعبير عن اعتراضهم على اوضاعهم بأعمال شغب و تفجير و قتل فهؤلاء لا يوصفون بالطائفية بل يعتبرونهم مناضلين من اجل حقوقهم انه الكيل بمكيالين

الســـ بقلم ـــــاخر
طـــــــــارق الوزير -

المطلوب تحليل الطوفه!و(الطوفه) مشهوره فى التراث المصرى

الســـ بقلم ـــــاخر
طـــــــــارق الوزير -

المطلوب تحليل الطوفه!و(الطوفه) مشهوره فى التراث المصرى

المعلقين
امينه محمود\ اتلانتا -

بدل الكلام لماذا لاتتعاونو لاعمار بلدانكم الئ متئ تفكرون بالحروب والسيطرة انظروالئ العالم الئ اين وصلت

المعلقين
امينه محمود\ اتلانتا -

بدل الكلام لماذا لاتتعاونو لاعمار بلدانكم الئ متئ تفكرون بالحروب والسيطرة انظروالئ العالم الئ اين وصلت

ماذا يريد الاقباط؟
هانى -

هل افهم من التعليقات السابقة ان الاقباط دائمو الاعتراض و التذمر؟ و كان حال لسان التعليقات على المقال يقول: اتقوا الله يا اقباط مصر و يكفى انكم لاتزالون احياء بعد ان اصبح المسلمون اغلبية ام انكم تريدون ان تنعموا بحقوقنا؟ لا و الف لا فلاسلام هو الذى سيبقى (و سيبقى وحده).. ترى من هم العنصريون بعد ذلك؟؟لم يتفوه قبطى واحد باننا سوف نطرد العرب من مصر كما فعلت اسبانيا و اننا نريد ان ننفصل بدولة جديدة عن امنا و بلدنا الحبيب. هاتوا لى نصا واحدا بدليل من كتاب او جريدة ايها الاحباء.

اذناب ايران الخونة
مستر بيف السعودي -

الى واحد صريح- سبب تشوية الاسلام والعنف في المنطقة هم ...التكفيريين الضلاميين الروافض اللذين يكفرون اكثر من مليار سني من اتباع ال البيت والصحابة رضوان اللة عليهم ويحلون دمهم واخذ اموالهم..وابرز منظريها كتاب المفيد والكافي كفا شعارات ودموغجية والتباكي نحن المضلوميين....وغيرها من الترهات اعدائنا اضافة الى اذناب امريكا من الليبراليين هم التكفريين الروافض اللذين قتلوا الحسين وغدروا فية وايضا قتلوا على بن ابي طالب؟!!

البيف السعودي
wael -

مخالف لشروط النشر

ماذا يريد الاقباط؟
هانى -

هل افهم من التعليقات السابقة ان الاقباط دائمو الاعتراض و التذمر؟ و كان حال لسان التعليقات على المقال يقول: اتقوا الله يا اقباط مصر و يكفى انكم لاتزالون احياء بعد ان اصبح المسلمون اغلبية ام انكم تريدون ان تنعموا بحقوقنا؟ لا و الف لا فلاسلام هو الذى سيبقى (و سيبقى وحده).. ترى من هم العنصريون بعد ذلك؟؟لم يتفوه قبطى واحد باننا سوف نطرد العرب من مصر كما فعلت اسبانيا و اننا نريد ان ننفصل بدولة جديدة عن امنا و بلدنا الحبيب. هاتوا لى نصا واحدا بدليل من كتاب او جريدة ايها الاحباء.

اذناب ايران الخونة
مستر بيف السعودي -

الى واحد صريح- سبب تشوية الاسلام والعنف في المنطقة هم ...التكفيريين الضلاميين الروافض اللذين يكفرون اكثر من مليار سني من اتباع ال البيت والصحابة رضوان اللة عليهم ويحلون دمهم واخذ اموالهم..وابرز منظريها كتاب المفيد والكافي كفا شعارات ودموغجية والتباكي نحن المضلوميين....وغيرها من الترهات اعدائنا اضافة الى اذناب امريكا من الليبراليين هم التكفريين الروافض اللذين قتلوا الحسين وغدروا فية وايضا قتلوا على بن ابي طالب؟!!

البيف السعودي
wael -

مخالف لشروط النشر

إلى العمده رقم 4
مارتن لوثر المصري -

أنت تعتقد يا سيد عمده أن من وصولوا إلى مصر فقط هم 4000 وبعد ذلك توقف الزحف العربي على مصر ، يا سيد عماد بعد دخول الاسلام مصر توافدت قبائل بكاملها على صعيد مصر وشمالها وهي باسمائها حتى الان وتوجد مناطق كامله في الصعيد هي من أصل سعودي ويمني وايضا توجد قبائل عديده من بربر ليبيا وشمال افريقيا ولا تنسى الفاطميين الذين جاءوا من المغرب العربي ولا المماليك الذين جاءوا من كل بلاد المسلمين ولا تنسى الاتراك الذين احتلوا البلاد لمدة 500 سنه لا تنسى كل هؤلاء وغيرهم لقد أمتلائت مصرنا بالغرباء .لا تنسى أن عند دخول مصر كان 90 % من شعبها مسيحيين والاريوسيين فئة قليله جدا وخرجوا من مصر بعد طرد البابا في ذلك الوقت لهم وذهبوا إلى الشام.كما أن الشعب المصري الأصيل وقتهاأنقسم في بادئ الامر إلى ثلاثة فئات الفئة التي تمسكت بدينها ولم تستطيع دفع الجزية استشهدوا بكاملهم وهم مئات الآلاف والفئة الثانية وهي من ليس لهم مبدأ وليس عندهم ما يسدد الجزية اسلموا والفئة الثالثة وهم أجدادنا نحن أقباط مصر الحاليين وهم من كان لديهم المبدأ والمال ليدفعوا الجزيه .

إلى العمده رقم 4
مارتن لوثر المصري -

أنت تعتقد يا سيد عمده أن من وصولوا إلى مصر فقط هم 4000 وبعد ذلك توقف الزحف العربي على مصر ، يا سيد عماد بعد دخول الاسلام مصر توافدت قبائل بكاملها على صعيد مصر وشمالها وهي باسمائها حتى الان وتوجد مناطق كامله في الصعيد هي من أصل سعودي ويمني وايضا توجد قبائل عديده من بربر ليبيا وشمال افريقيا ولا تنسى الفاطميين الذين جاءوا من المغرب العربي ولا المماليك الذين جاءوا من كل بلاد المسلمين ولا تنسى الاتراك الذين احتلوا البلاد لمدة 500 سنه لا تنسى كل هؤلاء وغيرهم لقد أمتلائت مصرنا بالغرباء .لا تنسى أن عند دخول مصر كان 90 % من شعبها مسيحيين والاريوسيين فئة قليله جدا وخرجوا من مصر بعد طرد البابا في ذلك الوقت لهم وذهبوا إلى الشام.كما أن الشعب المصري الأصيل وقتهاأنقسم في بادئ الامر إلى ثلاثة فئات الفئة التي تمسكت بدينها ولم تستطيع دفع الجزية استشهدوا بكاملهم وهم مئات الآلاف والفئة الثانية وهي من ليس لهم مبدأ وليس عندهم ما يسدد الجزية اسلموا والفئة الثالثة وهم أجدادنا نحن أقباط مصر الحاليين وهم من كان لديهم المبدأ والمال ليدفعوا الجزيه .

الاسلام اسلامان
احمد الفراتي -

على الكاتب ان يميز بين الاسلام السني الوهابي حيث فقهاء السلطة الذين يسيرون في ركابه الذين نشروا الارهاب في كل العالم والاسلام الشيعي الحضاري المعارض وسلطة الفهاء التي تحترم الانسان وهو ضحية الارهاب السني قبل غيره اللهم اكفنا شر فتاوى الوهابيه

ونعم الشجعان
عبدالله المصري -

ليس غريبا علي الكاتب وأفكاره، أن يستشهد بأراء صمويل هنتجتون، صاحب نظرية صدام الحضارات،المتهم من بني جلدته بالزينوفوبيا أو الخوف من الأجانب، والمعروف بطائفيته الشديدة تجاه الغير منتمين إلي الهوية الأنجلوبروتستانتية في أمريكا.ولكن يبدو ان الكاتب نسي أن يرفق من أقوال هنتجتون المأثورة مثل ;الغرب فاز بالعالم ليس بتفوق أفكاره أو قيمه أو ديانته، ولكن بتفوقه في تطبيق العنف المنظم. الغربيون غالبا ما ينسون تلك الحقيقة، إلا أن غير الغربيين لا ينسونها أبداً ;كالعادة دائما وأبدا، لا يتواني أعضاء حزب الغربان في إنتقاء ما يخدم برانويا أفكارهم الطائفية، وما يخدم أسيادهم الغربيين. ولن يرتاح لهم بال إلا عندما تحدث الفتنة الكبري التي ستقضي علي الأخضر واليابس.

الاسلام اسلامان
احمد الفراتي -

على الكاتب ان يميز بين الاسلام السني الوهابي حيث فقهاء السلطة الذين يسيرون في ركابه الذين نشروا الارهاب في كل العالم والاسلام الشيعي الحضاري المعارض وسلطة الفهاء التي تحترم الانسان وهو ضحية الارهاب السني قبل غيره اللهم اكفنا شر فتاوى الوهابيه

ونعم الشجعان
عبدالله المصري -

ليس غريبا علي الكاتب وأفكاره، أن يستشهد بأراء صمويل هنتجتون، صاحب نظرية صدام الحضارات،المتهم من بني جلدته بالزينوفوبيا أو الخوف من الأجانب، والمعروف بطائفيته الشديدة تجاه الغير منتمين إلي الهوية الأنجلوبروتستانتية في أمريكا.ولكن يبدو ان الكاتب نسي أن يرفق من أقوال هنتجتون المأثورة مثل ;الغرب فاز بالعالم ليس بتفوق أفكاره أو قيمه أو ديانته، ولكن بتفوقه في تطبيق العنف المنظم. الغربيون غالبا ما ينسون تلك الحقيقة، إلا أن غير الغربيين لا ينسونها أبداً ;كالعادة دائما وأبدا، لا يتواني أعضاء حزب الغربان في إنتقاء ما يخدم برانويا أفكارهم الطائفية، وما يخدم أسيادهم الغربيين. ولن يرتاح لهم بال إلا عندما تحدث الفتنة الكبري التي ستقضي علي الأخضر واليابس.

ألي مارتن لوثر 16
عبدالله المصري -

حلوة أوي تفنينة تقسيمة فئات الشعب المصري دي ، خاصة حكاية مئات الآلاف اللي مادفعوش الجزية واستشهدوا بكاملهم. لأ بصراحة جديدة.الله هو الشافي .

ألي مارتن لوثر 16
عبدالله المصري -

حلوة أوي تفنينة تقسيمة فئات الشعب المصري دي ، خاصة حكاية مئات الآلاف اللي مادفعوش الجزية واستشهدوا بكاملهم. لأ بصراحة جديدة.الله هو الشافي .

الاضطهاد
غيور -

يعني المسلم لما يحاول ان يعبد ربه بحرية يفرض دينه على الاخر والقبطي لما ينتقد لانه شتم الاسلام والمسلمين يسمى مضطهد

الاضطهاد
غيور -

يعني المسلم لما يحاول ان يعبد ربه بحرية يفرض دينه على الاخر والقبطي لما ينتقد لانه شتم الاسلام والمسلمين يسمى مضطهد

الى مارتن لوثر
واحد من الناس -

اذا كنت تصدق غسيل المخ اللذي قلته فهذا شأنك ولكن احرمنا من جهلك. أي مئات الألاف اللذين قتلوا؟؟؟ لم يقتل أحد لكي يعتنق الاسلام لا في مصر ولا في غيرها والجزية اللتي فرضت كانت دينارين في السنة على كل مصري قادر على حمل السلاح وهي كانت اقل من نصف الجزيةاللتي كانت مفروضة من الرومان على جميع المصريين اللذين احتملوها لمئات السنوات ولم يغيروا مذهبهم فرجاء كفى كذبا. بالنسبة للمصريين المسلمين فبامكانك أن تنظر الى نفسك في المرأة و اليهم وسوف تعرف أنكم شعب واحد واذا كان هناك العديدين ذوي الاصول العربية ممن اختلطت دماؤهم بالمصريين فهناك أكثر منهم في الأقباط من ذوي الأصول اليونانية والرومانية ولمعلوماتك فقد كان معظم اباء الكنيسة المصرية القبطية وتحديدا في مراحلها الاولى من اليونان ولمعلوماتك أيضا لااحد خارج مصر يخطئ المصري سواء مسلم او مسيحي فالمصري يعرف من وجهه وهو دليل على غلبة العنصر المصري القديم على كل المصريين . في النهاية اضاء الله قلبك و غسله من الحقد اللذي فيه ;

الى مارتن لوثر
واحد من الناس -

اذا كنت تصدق غسيل المخ اللذي قلته فهذا شأنك ولكن احرمنا من جهلك. أي مئات الألاف اللذين قتلوا؟؟؟ لم يقتل أحد لكي يعتنق الاسلام لا في مصر ولا في غيرها والجزية اللتي فرضت كانت دينارين في السنة على كل مصري قادر على حمل السلاح وهي كانت اقل من نصف الجزيةاللتي كانت مفروضة من الرومان على جميع المصريين اللذين احتملوها لمئات السنوات ولم يغيروا مذهبهم فرجاء كفى كذبا. بالنسبة للمصريين المسلمين فبامكانك أن تنظر الى نفسك في المرأة و اليهم وسوف تعرف أنكم شعب واحد واذا كان هناك العديدين ذوي الاصول العربية ممن اختلطت دماؤهم بالمصريين فهناك أكثر منهم في الأقباط من ذوي الأصول اليونانية والرومانية ولمعلوماتك فقد كان معظم اباء الكنيسة المصرية القبطية وتحديدا في مراحلها الاولى من اليونان ولمعلوماتك أيضا لااحد خارج مصر يخطئ المصري سواء مسلم او مسيحي فالمصري يعرف من وجهه وهو دليل على غلبة العنصر المصري القديم على كل المصريين . في النهاية اضاء الله قلبك و غسله من الحقد اللذي فيه ;

الى 16
العمده -

زكاه المال التى كان يدفعها المسلم كانت اكبر بكثير من الجزيه التى كان يدفعها غير المسلم- فمقوله ان المصريون دخلوا الى الاسلام هروبا من الجزيه كذبه لان الزكاه كانت اضخم لمن اعتنق الاسلام فكان افضل لهم البقاء على دينهم-لم يكن الأقباط حين جاء عمرو بن العاص فاتحاً (غازياً) يحكمون مصر، كى يقال إنه أخذها منهم أو احتلَّها من أصحابها الأصليين! فالذى يملك مصر هو الإمبراطور هرقل، وقبله بسنواتٍ الفرسُ (البابليون) وقبلهم بسنوات نيقتاس.. وهؤلاء جميعاً ليسوا مصريين أصلاً، ولا أقباطاً أصلاً! بل الأكثر من ذلك، أن مصر طيلة تاريخها لم يحكمها حاكم قبطى (قطُّ) لا فى أيام عمرو بن العاص، ولا قبله، ولا بعده. وبالتالى فإن خرافة (أصحاب البلد) التى بدأت تروج مؤخراً، هى محض خرافة .. وإلا، فليقل لنا هؤلاء اسماً واحداً، لحاكم قبطى واحد تولى حكم هذا البلد - الاريوسيه توسعت بشكل كبير وهى الت كانت سائده حتى جاء الرومان وفرضوا عقيده التثليث بالقوه - فأنتم تتبعون عقيده الرومان وليس عقيده المسيح

الى 16
العمده -

زكاه المال التى كان يدفعها المسلم كانت اكبر بكثير من الجزيه التى كان يدفعها غير المسلم- فمقوله ان المصريون دخلوا الى الاسلام هروبا من الجزيه كذبه لان الزكاه كانت اضخم لمن اعتنق الاسلام فكان افضل لهم البقاء على دينهم-لم يكن الأقباط حين جاء عمرو بن العاص فاتحاً (غازياً) يحكمون مصر، كى يقال إنه أخذها منهم أو احتلَّها من أصحابها الأصليين! فالذى يملك مصر هو الإمبراطور هرقل، وقبله بسنواتٍ الفرسُ (البابليون) وقبلهم بسنوات نيقتاس.. وهؤلاء جميعاً ليسوا مصريين أصلاً، ولا أقباطاً أصلاً! بل الأكثر من ذلك، أن مصر طيلة تاريخها لم يحكمها حاكم قبطى (قطُّ) لا فى أيام عمرو بن العاص، ولا قبله، ولا بعده. وبالتالى فإن خرافة (أصحاب البلد) التى بدأت تروج مؤخراً، هى محض خرافة .. وإلا، فليقل لنا هؤلاء اسماً واحداً، لحاكم قبطى واحد تولى حكم هذا البلد - الاريوسيه توسعت بشكل كبير وهى الت كانت سائده حتى جاء الرومان وفرضوا عقيده التثليث بالقوه - فأنتم تتبعون عقيده الرومان وليس عقيده المسيح

ثقافة الكراهية
يوحنا الشهيد -

الكاتب الذي تشبعت أنسجة روحه منذ نعومة أظفاره بالعنصرية ضد المسلمين وكراهية الإسلام ، دائماً يتخطى كل الخطوط الحمراء ضد المسلمين والإسلام في مقالاته ، ثم يطالب بمنتهى غرور الجهلاء تعديل العقيدة الإسلامية أو إلغاء العمل ببعض فروضها حتى يتثنى لشعبه القبطي معايشة المسلمين (ياعيني) ثم يستشهد في جميع مقالاته تقريباً بـ صاموئيل هنتنجتون وكأن الكاتب لم يقرأ في حياته غير كتاب صدام الحضارات لـ هنتينجتون الـذي كان يقّيم العطاء الحضاري للحضارات غير الحضارة الغربية من مقاييس وقيم الحضارة الغربية وهو الذي كان طائفياً بجدارة وموالياً لبني جلدته في صوابهم وأخطاءهم. ثم يستشهد كاتب المقال بالراحل د. مارتن لوثر كينغ والمناضل نيلسون مانديلا ، قائلاً أن سعيهما لنيل حقوق المساواة لشعيهما لا يُعـّرف بالعمل الطائفي. وهذه حقيقة لاينكرها إلا مجحف ، إلا أن الكاتب نسي أو تناسى العوامل الأساسية التي أدت إلى نجاح نضال هذين البطلين وخلدّت كفاحهم كمثال يحتذى به ، أهم هذه العوامل أنهما بالرغم من تعرضهما لشتى صنوف الإضطاد ، لم يخرجا عن أرض أوطانهما ، كذلك لم يستقوي أيٍّ منهما بقوة خارجية معادية لأوطانهما. كانت الحرب الباردة في ذروتها يومها ، ومع ذلك لم يستنجد لا د. كينغ ولا مانديلا بدولة الإتحاد السوفييتي أو بالصين الشيوعية بالرغم أن هذه الأنظمة حاولت مغازلة كفاح الرجلين ودعمهما بزخم عالمي ، وكان التعبير الوطني الرائع برفض كليهما الإستنصار بالأجنبي المعادي لبديهما حجر الأساس الذي إرتكز عليه الزخم الذي تسبب في حصول الأقليات في بلديهما على كامل حقوق المساواة. على النقيض: أقباط (المهجر) دأبهم الإستنصار ليس بالأجنبي فحسب ، بل بالأجنبي المعروف بعداءه وكراهيته للإسلام ، وليكن السيد خليل صادقاً مع نفسه وليجيب على السؤال الذي يطرح نفسه: لماذا يربط أقباط المهجر كفاحهم ويقبلون الدعم المادي والمعنوي من أجل قضاياهم المزعومة ، مع ألـّد الأشخاص والمنظمات في الغرب عداءً للإسلام والمسلمين؟ ولماذا هرعت أقلام كُـتاب أقباط المهجر تناصر الدولة العبرية المحتلة في حرب تطهيرها العرقي لأهل غزة وفي حربها التي دمّرت فيها لبنان؟ ولماذا التجاهل المتعمد للكّـُتا ب الأقباط في المهجر للعلني من تعليمات قداسة البابا شنودة بعدم إثارة نيران الفتنة والتعرض للإسلام والمسلمين بمدلولات الكراهية؟ سب الإسلام وكراهية الإسلام والمسلمين

ثقافة الكراهية
يوحنا الشهيد -

الكاتب الذي تشبعت أنسجة روحه منذ نعومة أظفاره بالعنصرية ضد المسلمين وكراهية الإسلام ، دائماً يتخطى كل الخطوط الحمراء ضد المسلمين والإسلام في مقالاته ، ثم يطالب بمنتهى غرور الجهلاء تعديل العقيدة الإسلامية أو إلغاء العمل ببعض فروضها حتى يتثنى لشعبه القبطي معايشة المسلمين (ياعيني) ثم يستشهد في جميع مقالاته تقريباً بـ صاموئيل هنتنجتون وكأن الكاتب لم يقرأ في حياته غير كتاب صدام الحضارات لـ هنتينجتون الـذي كان يقّيم العطاء الحضاري للحضارات غير الحضارة الغربية من مقاييس وقيم الحضارة الغربية وهو الذي كان طائفياً بجدارة وموالياً لبني جلدته في صوابهم وأخطاءهم. ثم يستشهد كاتب المقال بالراحل د. مارتن لوثر كينغ والمناضل نيلسون مانديلا ، قائلاً أن سعيهما لنيل حقوق المساواة لشعيهما لا يُعـّرف بالعمل الطائفي. وهذه حقيقة لاينكرها إلا مجحف ، إلا أن الكاتب نسي أو تناسى العوامل الأساسية التي أدت إلى نجاح نضال هذين البطلين وخلدّت كفاحهم كمثال يحتذى به ، أهم هذه العوامل أنهما بالرغم من تعرضهما لشتى صنوف الإضطاد ، لم يخرجا عن أرض أوطانهما ، كذلك لم يستقوي أيٍّ منهما بقوة خارجية معادية لأوطانهما. كانت الحرب الباردة في ذروتها يومها ، ومع ذلك لم يستنجد لا د. كينغ ولا مانديلا بدولة الإتحاد السوفييتي أو بالصين الشيوعية بالرغم أن هذه الأنظمة حاولت مغازلة كفاح الرجلين ودعمهما بزخم عالمي ، وكان التعبير الوطني الرائع برفض كليهما الإستنصار بالأجنبي المعادي لبديهما حجر الأساس الذي إرتكز عليه الزخم الذي تسبب في حصول الأقليات في بلديهما على كامل حقوق المساواة. على النقيض: أقباط (المهجر) دأبهم الإستنصار ليس بالأجنبي فحسب ، بل بالأجنبي المعروف بعداءه وكراهيته للإسلام ، وليكن السيد خليل صادقاً مع نفسه وليجيب على السؤال الذي يطرح نفسه: لماذا يربط أقباط المهجر كفاحهم ويقبلون الدعم المادي والمعنوي من أجل قضاياهم المزعومة ، مع ألـّد الأشخاص والمنظمات في الغرب عداءً للإسلام والمسلمين؟ ولماذا هرعت أقلام كُـتاب أقباط المهجر تناصر الدولة العبرية المحتلة في حرب تطهيرها العرقي لأهل غزة وفي حربها التي دمّرت فيها لبنان؟ ولماذا التجاهل المتعمد للكّـُتا ب الأقباط في المهجر للعلني من تعليمات قداسة البابا شنودة بعدم إثارة نيران الفتنة والتعرض للإسلام والمسلمين بمدلولات الكراهية؟ سب الإسلام وكراهية الإسلام والمسلمين

إلى مستر بيف السعودي
سعودي -

يا أخي عيب كل مرة تطلع وتشوه سمعتنا وتقول كلام محنط فيه الفرقة والكراهية والتعصب، أدعو إلى ربك بالحكمة والموعضة الحسنة وكن لنا فخرا.

إلى مستر بيف السعودي
سعودي -

يا أخي عيب كل مرة تطلع وتشوه سمعتنا وتقول كلام محنط فيه الفرقة والكراهية والتعصب، أدعو إلى ربك بالحكمة والموعضة الحسنة وكن لنا فخرا.

النظرية القبطية
غيور -

أن من يقرأ النظريات القبطية العجيبة يصل للنتيجة التالية عند دخول المسلمين صمد كل الاقباط ولم يدخلوا بالاسلام وان كل المسلمين في مصر هم احفاد الغزاة السعوديين ...... طيب لنفترض ان قبطياواحد اسلم فقد فقد باسلامة تصنيفه كأحد سكان مصر الاصليين وهل هناك عند الاقباط اهتمام بالانساب كما العرب عشان لما الاقباط يحكموا مصر ويطردوا العرب الغزاة يتركوه في مصر نظرا لجذوره القبطيه الاصيله

النظرية القبطية
غيور -

أن من يقرأ النظريات القبطية العجيبة يصل للنتيجة التالية عند دخول المسلمين صمد كل الاقباط ولم يدخلوا بالاسلام وان كل المسلمين في مصر هم احفاد الغزاة السعوديين ...... طيب لنفترض ان قبطياواحد اسلم فقد فقد باسلامة تصنيفه كأحد سكان مصر الاصليين وهل هناك عند الاقباط اهتمام بالانساب كما العرب عشان لما الاقباط يحكموا مصر ويطردوا العرب الغزاة يتركوه في مصر نظرا لجذوره القبطيه الاصيله

مقالة رائعة
ابو الرجالة -

تحليل المقالة رائع ولا ادري لماذا بعض التعليقات لا تكون موضوعية من قال ان الاقباط يريدوا طرد المسلمين من مصر ما هذا الهوس من قال هذة ولو قال احد هذا علينا الابلاغ عنة في مستشفي المجاذيب لان هذا تفكير اهبل ومجنون ولكن ما نراة حقا هو مخطط للقضاء علي الاقباط يعمل بكد و قوة ووصل الامر الي اسلمة السياحة هناك هوس ديني وليس تدين او ايمان بل هو جنون ووصل الامر الي تغيير حتي اسماء الشوارع وكان الشارع عنوانا للايمان يا عالم ارحمونا وارحموا انفسكم وعلينا ان نعيش معا شئنا ام ابينا ان ما يحدث الان في مصر من قتل كل يوم وذبح بلا توقف هو جريمة رهيبة رحم الله اخر شهبد اول امس شهيد الباجور من قتل وقطعت رقبتة هل هذا يتفق مع تعاليم الاسلام السمحة كما تقولوا ؟علينا ان نعيش معا واي مخطط للفتنة هو لصالح اسرائيل وللاسف البعض يتصور انة علي ان يصنع فتنة لكي يبقي السلام مع اسرائيل والهاء المصريين بعضهم ببعض لكي لا يشعروا لما يعانوة من مشاكل ان اقصي ما يريدة الاقباط هو العدل والاخاء والمساواة و للاسف اي فتنة ستخرب مصر ولن ينفعنا اي ندم ارحموا مصر منكم انا لا اري في كتابات مجدي خليل الا الواقعية والتحليل المعقول و لم اري من يناقشها ومن يبحث عن الحقيقة بل يليهنا بملهاة مثل الهاء مصر بعضهم ببعض لصالح اقصي قوي التطرف الصهيوني ان اتهام المسيحيين بانهم صهاينة يعكس عدم فهم العقيدة المسيحية ولا حتي المعطيات السياسية فمصلحة من هم في الحكم تتفق من استمرار السلام الواهي بين مصر واسرائيل ومن في الحكم هم من اقصي اليمين الاسلامي وللاصق توافقت مصالحهم مع الصهيونية المتطرفة في الهاء المصريين بعضهم ببعض لكي لا يفكروا في حقوق الشعب الفلسطين كما ان من ذهب للقدس ليتصالح ويضع يدة في مناحيم بيجين هو المرحوم الرئيس المصري محمد انور السادات وليس جرجس ولا مرقص ولا ادري لماذا الاتهامات الغير منطقية للاقباط لتبرير الوحشية والقتل علي الهوية وخطف الفتيات وهتك الاعراض هذا هو ما يسئ للاسلام ان تصرفات المسلم باسم الدين محسوبة علية وتصرفات المسيحي باسم الدين محسوبة ايضا علية فلماذا لا نتعقل ونبدا معا عهدا اخر لترميم ما تم تخريبة ؟ لقد نكبت بلادنا بالتلخف والتعصب فهل سنترك انفسنا نهبا للتعصب والكراهية ؟اسال ضمير كل مسلم لان المسلمين اغلبية ومسيطرة والغلبية هي الاخ الاكبر والذي علية ان يتحمل كل المسءولية ولنمد اي

مقالة رائعة
ابو الرجالة -

تحليل المقالة رائع ولا ادري لماذا بعض التعليقات لا تكون موضوعية من قال ان الاقباط يريدوا طرد المسلمين من مصر ما هذا الهوس من قال هذة ولو قال احد هذا علينا الابلاغ عنة في مستشفي المجاذيب لان هذا تفكير اهبل ومجنون ولكن ما نراة حقا هو مخطط للقضاء علي الاقباط يعمل بكد و قوة ووصل الامر الي اسلمة السياحة هناك هوس ديني وليس تدين او ايمان بل هو جنون ووصل الامر الي تغيير حتي اسماء الشوارع وكان الشارع عنوانا للايمان يا عالم ارحمونا وارحموا انفسكم وعلينا ان نعيش معا شئنا ام ابينا ان ما يحدث الان في مصر من قتل كل يوم وذبح بلا توقف هو جريمة رهيبة رحم الله اخر شهبد اول امس شهيد الباجور من قتل وقطعت رقبتة هل هذا يتفق مع تعاليم الاسلام السمحة كما تقولوا ؟علينا ان نعيش معا واي مخطط للفتنة هو لصالح اسرائيل وللاسف البعض يتصور انة علي ان يصنع فتنة لكي يبقي السلام مع اسرائيل والهاء المصريين بعضهم ببعض لكي لا يشعروا لما يعانوة من مشاكل ان اقصي ما يريدة الاقباط هو العدل والاخاء والمساواة و للاسف اي فتنة ستخرب مصر ولن ينفعنا اي ندم ارحموا مصر منكم انا لا اري في كتابات مجدي خليل الا الواقعية والتحليل المعقول و لم اري من يناقشها ومن يبحث عن الحقيقة بل يليهنا بملهاة مثل الهاء مصر بعضهم ببعض لصالح اقصي قوي التطرف الصهيوني ان اتهام المسيحيين بانهم صهاينة يعكس عدم فهم العقيدة المسيحية ولا حتي المعطيات السياسية فمصلحة من هم في الحكم تتفق من استمرار السلام الواهي بين مصر واسرائيل ومن في الحكم هم من اقصي اليمين الاسلامي وللاصق توافقت مصالحهم مع الصهيونية المتطرفة في الهاء المصريين بعضهم ببعض لكي لا يفكروا في حقوق الشعب الفلسطين كما ان من ذهب للقدس ليتصالح ويضع يدة في مناحيم بيجين هو المرحوم الرئيس المصري محمد انور السادات وليس جرجس ولا مرقص ولا ادري لماذا الاتهامات الغير منطقية للاقباط لتبرير الوحشية والقتل علي الهوية وخطف الفتيات وهتك الاعراض هذا هو ما يسئ للاسلام ان تصرفات المسلم باسم الدين محسوبة علية وتصرفات المسيحي باسم الدين محسوبة ايضا علية فلماذا لا نتعقل ونبدا معا عهدا اخر لترميم ما تم تخريبة ؟ لقد نكبت بلادنا بالتلخف والتعصب فهل سنترك انفسنا نهبا للتعصب والكراهية ؟اسال ضمير كل مسلم لان المسلمين اغلبية ومسيطرة والغلبية هي الاخ الاكبر والذي علية ان يتحمل كل المسءولية ولنمد اي

مصر تحتج
jon -

الدول الغنية فقط تحصل على جميع احتياجات سكانها تقدمت مصر باحتجاج رسمي الخميس الى سكرتير عام الامم المتحدة طالبت فيه بتوزيع عادل لمصل انفلونزا الخنازير المعروف اعلاميا بـ ;اتش1 ان1; . وقد بعثت وزارتا الصحة والخارجية بخطاب مشترك احتجت فيه على عدم عدالة توزيع المصل المضاد لأنفلوانز الخنازير على جميع دول العالم. وقال وزير الصحة الدكتور حاتم الجبلى خلال مؤتمر صحفى عقده الخميس بوزارة الصحة ان الدول الغنية تحصل على جميع احتياجات سكانها من هذه الامصال بينما الدول النامية والفقيرة لا تحصل على الحد الادنى من احتياجات مواطنيها . يشتمونهم ويكفرونهم ويحرمونهم وهم لا يستطيعون العيش بدون مساعداتهم . من المنطقي الدول التي تعبت باكتشاف اللقاحات هي من يستفيد اولا وبعد ذلك تاتي الدول المشغولة بالمراة ولباسها. شائعة تقول ان لقاحات انفلونزا الخنازير مأخوذة من الخنازير نفسها يعني حرام.. بس عندي سؤال بريء لو ان امصال المرض هذا كان اخترعوه المسلمين يا ترى هل كانوا وزعوه على الغير مسلمين لا اعتقد لأنهم يستكثرون حتى الرحمة على اموات الغير مسلمين فكيف بأمصال ..

مصر تحتج
jon -

الدول الغنية فقط تحصل على جميع احتياجات سكانها تقدمت مصر باحتجاج رسمي الخميس الى سكرتير عام الامم المتحدة طالبت فيه بتوزيع عادل لمصل انفلونزا الخنازير المعروف اعلاميا بـ ;اتش1 ان1; . وقد بعثت وزارتا الصحة والخارجية بخطاب مشترك احتجت فيه على عدم عدالة توزيع المصل المضاد لأنفلوانز الخنازير على جميع دول العالم. وقال وزير الصحة الدكتور حاتم الجبلى خلال مؤتمر صحفى عقده الخميس بوزارة الصحة ان الدول الغنية تحصل على جميع احتياجات سكانها من هذه الامصال بينما الدول النامية والفقيرة لا تحصل على الحد الادنى من احتياجات مواطنيها . يشتمونهم ويكفرونهم ويحرمونهم وهم لا يستطيعون العيش بدون مساعداتهم . من المنطقي الدول التي تعبت باكتشاف اللقاحات هي من يستفيد اولا وبعد ذلك تاتي الدول المشغولة بالمراة ولباسها. شائعة تقول ان لقاحات انفلونزا الخنازير مأخوذة من الخنازير نفسها يعني حرام.. بس عندي سؤال بريء لو ان امصال المرض هذا كان اخترعوه المسلمين يا ترى هل كانوا وزعوه على الغير مسلمين لا اعتقد لأنهم يستكثرون حتى الرحمة على اموات الغير مسلمين فكيف بأمصال ..

العدل الالهي اتي
ايوب المصري -

يا سيد يوحنا اي كراهية والمسيحية تقول احبوا اعداءكم باركوا لاعنيكم ان تتصور ان هناك من يكرة المسلمين فهذا يعكس تفكيرك انت ولو كان لدينا كراهية للمسلمين لتكونت سرايا الكشح وفرق الزاوية الحمراء ووو الخ واخرتها ذبح قبطي انسان وفصلت راسة عن جسدة وذهب القاتل ليقتل اخرين في الباجور يا اخي نحن نتسامح ولكن السنا بشر ؟ كفي يعني كفي انت لم توضح ولا نقطة مما قالة السيد مجدي بل تعطينا كلام عام ان تاريخ رفض الاقباط لاي تدخل اجنبي ليس في حاجة الي سرد وكتابنا يقول (( ملعون من يتكل علي ذراع البشر )) ولسنا مثل مسلمي البونسة او مسلمي باكستان من استعانوا بالانجليز ليستقلوا ببلدهم لاننا نري ان وحدة المصريين مسلمين واقباط هي مفتاح التطور والرقي ودعك من احب الاسلام او لا احبة انا لا اطلب منك ان تعبد ما انا عابد ولا تلطلب مني ايضا هذا بل لنحترم كل منا معتقدات الاخر في احترام متبادل او لنتجادل بحرية كفيما نشاء حسبما نتفق وللاسف انت تعكس الوضع هل سمعت داعية مسيحي يشتم او يسب او يسمي اخواننا اسماء مثلما تتقولوا علينا او يحلل دم اي مسلم ؟ مثل الداعية الدكتور اياة ولم يعاتبة او يعاقبة احد يا اخي ان غرور القوة مردود علية وطغيان المتطرفين مردود علية بكلمة قوية (( خافوا الله ))والا فافعلوا كما تشاءوا اقتلوا اخفطوا افعلوا ما يحلو لكم وفي النهاية عدل الله لا يهتز ابدا ومسيحنا اتي في مجدة ونحن في انتظارة

العدل الالهي اتي
ايوب المصري -

يا سيد يوحنا اي كراهية والمسيحية تقول احبوا اعداءكم باركوا لاعنيكم ان تتصور ان هناك من يكرة المسلمين فهذا يعكس تفكيرك انت ولو كان لدينا كراهية للمسلمين لتكونت سرايا الكشح وفرق الزاوية الحمراء ووو الخ واخرتها ذبح قبطي انسان وفصلت راسة عن جسدة وذهب القاتل ليقتل اخرين في الباجور يا اخي نحن نتسامح ولكن السنا بشر ؟ كفي يعني كفي انت لم توضح ولا نقطة مما قالة السيد مجدي بل تعطينا كلام عام ان تاريخ رفض الاقباط لاي تدخل اجنبي ليس في حاجة الي سرد وكتابنا يقول (( ملعون من يتكل علي ذراع البشر )) ولسنا مثل مسلمي البونسة او مسلمي باكستان من استعانوا بالانجليز ليستقلوا ببلدهم لاننا نري ان وحدة المصريين مسلمين واقباط هي مفتاح التطور والرقي ودعك من احب الاسلام او لا احبة انا لا اطلب منك ان تعبد ما انا عابد ولا تلطلب مني ايضا هذا بل لنحترم كل منا معتقدات الاخر في احترام متبادل او لنتجادل بحرية كفيما نشاء حسبما نتفق وللاسف انت تعكس الوضع هل سمعت داعية مسيحي يشتم او يسب او يسمي اخواننا اسماء مثلما تتقولوا علينا او يحلل دم اي مسلم ؟ مثل الداعية الدكتور اياة ولم يعاتبة او يعاقبة احد يا اخي ان غرور القوة مردود علية وطغيان المتطرفين مردود علية بكلمة قوية (( خافوا الله ))والا فافعلوا كما تشاءوا اقتلوا اخفطوا افعلوا ما يحلو لكم وفي النهاية عدل الله لا يهتز ابدا ومسيحنا اتي في مجدة ونحن في انتظارة

تاريخ ناقص
عمار -

الطائفية عند المسلمين المصريين هي في تجاهل تاريخ الأقباط في كتب المدارس

تاريخ ناقص
عمار -

الطائفية عند المسلمين المصريين هي في تجاهل تاريخ الأقباط في كتب المدارس

يا مصريين اتحدوا
القس كورلوس -

من المعيب إن نتكلم على الطائفية لأنها بغيضة على قلوب الجميع ... ولكن إذا فتح هذا الموضوع فليسمح لي كل المعلقين الأفضل إن أقول أن مسيحي مصر لم يعرفوا طعم الحرية والتسامح إلا في زمن الخلافة الأسلامية ... وأن هذا ليس كلامي انما كلام قداسة البابا شنودة، ومن الموئكد أنه في هذا الزمن هناك بعض المشاكل التي تحصل في مصر.. ولكن هذا لا يعني أن حقنا مهضوم كما يروج البعض.أن هذه الفتن للأسف هي من تخطيط وتنفيذ الحكومة المصرية التي لا تريد أن ترى هذا الشعب العظيم على قلب واحد مسلمين ومسيحيين. وللأسف أنهم قد نجحوا بشكل كبير حتى ألان في بث الفتن بين فئات الشعب المصري وساعدهم على ذلك المتطرفين من الطرفين أمثال كاتب المقال.ملاحظة: يجب أن لا نستخدم كلمة قبطي للدلالة على المسيحي في مصر، لأن كلمة قبطي تعني مصري.

يا مصريين اتحدوا
القس كورلوس -

من المعيب إن نتكلم على الطائفية لأنها بغيضة على قلوب الجميع ... ولكن إذا فتح هذا الموضوع فليسمح لي كل المعلقين الأفضل إن أقول أن مسيحي مصر لم يعرفوا طعم الحرية والتسامح إلا في زمن الخلافة الأسلامية ... وأن هذا ليس كلامي انما كلام قداسة البابا شنودة، ومن الموئكد أنه في هذا الزمن هناك بعض المشاكل التي تحصل في مصر.. ولكن هذا لا يعني أن حقنا مهضوم كما يروج البعض.أن هذه الفتن للأسف هي من تخطيط وتنفيذ الحكومة المصرية التي لا تريد أن ترى هذا الشعب العظيم على قلب واحد مسلمين ومسيحيين. وللأسف أنهم قد نجحوا بشكل كبير حتى ألان في بث الفتن بين فئات الشعب المصري وساعدهم على ذلك المتطرفين من الطرفين أمثال كاتب المقال.ملاحظة: يجب أن لا نستخدم كلمة قبطي للدلالة على المسيحي في مصر، لأن كلمة قبطي تعني مصري.

أتفق مع رقم 10
واحد صريح -

بعض من الأمثلة: الزيديون في اليمن طالبوا بحقوقهم فصاروا في نظر بعض المسلمين العرب طائفيين ومتمردين وخونة وشنت عليهم حرب شعواء. عندما طالب شيعة البحرين بحقوقهم رغم أنهم أكثرية صارواطائفيين وغير وطنيين وعملاء.المسيحيون في مصر ينعتون بالطائفية, المسيحيون في السودان ينعتون بأنهم طائفيون وإنفصاليون, لكن أنظر كيف ينظرون إلى المسلمين في كشمير هم في نظرهم مجاهدين مضتطهدين, وكذلك نظرتهم للمسلمين في الصين وتايلند وغيرها. بصراحة نحن في حاجة ماسة إلى ثورة على العنصرية الطائفية والمذهبية والقبلية والعرقية, نحن في حاجة إلى حوض حرب على الأفكار التكفيرية الظلامية وأصحابها الذين يأخذون من الدين ستارا كي يصلوا إلى مآربهم السياسيةالشيطانية........ إلى البعص أقول دعوا الناس يعيشون حيانهم أحرارا كما خلقهم الله فليس منا أو منكم من اختار دينه أو مذهبه أوعرقة أو لونه فلما جعلتم من أنفسكم وكلاء لله على خلقه تكفيرون هذا وتخونون ذاك في حين ترون أنكم أنتم الوحيدون أولياء الله الصالحون الكاملون المؤمنون الزاهدون المعصومون ووو معان التجارب والتاريخ يثبت أنكم لم تقدموا للبشرية غير فكر وثقافةالكراهية والإرهاب والفتن والشتائم وأمثلة على ذلك إنظروا إلى ما يجري في الصومال, أفغانشتان, باكستان, الشيشان, تايلند ووو... تحياتي

أتفق مع رقم 10
واحد صريح -

بعض من الأمثلة: الزيديون في اليمن طالبوا بحقوقهم فصاروا في نظر بعض المسلمين العرب طائفيين ومتمردين وخونة وشنت عليهم حرب شعواء. عندما طالب شيعة البحرين بحقوقهم رغم أنهم أكثرية صارواطائفيين وغير وطنيين وعملاء.المسيحيون في مصر ينعتون بالطائفية, المسيحيون في السودان ينعتون بأنهم طائفيون وإنفصاليون, لكن أنظر كيف ينظرون إلى المسلمين في كشمير هم في نظرهم مجاهدين مضتطهدين, وكذلك نظرتهم للمسلمين في الصين وتايلند وغيرها. بصراحة نحن في حاجة ماسة إلى ثورة على العنصرية الطائفية والمذهبية والقبلية والعرقية, نحن في حاجة إلى حوض حرب على الأفكار التكفيرية الظلامية وأصحابها الذين يأخذون من الدين ستارا كي يصلوا إلى مآربهم السياسيةالشيطانية........ إلى البعص أقول دعوا الناس يعيشون حيانهم أحرارا كما خلقهم الله فليس منا أو منكم من اختار دينه أو مذهبه أوعرقة أو لونه فلما جعلتم من أنفسكم وكلاء لله على خلقه تكفيرون هذا وتخونون ذاك في حين ترون أنكم أنتم الوحيدون أولياء الله الصالحون الكاملون المؤمنون الزاهدون المعصومون ووو معان التجارب والتاريخ يثبت أنكم لم تقدموا للبشرية غير فكر وثقافةالكراهية والإرهاب والفتن والشتائم وأمثلة على ذلك إنظروا إلى ما يجري في الصومال, أفغانشتان, باكستان, الشيشان, تايلند ووو... تحياتي

ايه الحقد ده كله
صابر على مجدى خليل -

الطائفى هو من يكتب مثل هذا الكلام الملئ بالكراهية و الطائفية ضد الاخر

ايه الحقد ده كله
صابر على مجدى خليل -

الطائفى هو من يكتب مثل هذا الكلام الملئ بالكراهية و الطائفية ضد الاخر

مرتزقة الارهاب
بدري سليمان -

مستر بيف, العمدة,هاني,الغيور, عبد الله المصري, عقارب الضلام والتخلف ومرتزقة إرهابيين محترفين. نكران الحقائق لا يفيدكم بشيء.وامثالكم من ابواق الشر والحقد معروفين, وطائفيتكم يشهد لها من هم على إيمانكم من المسالمين والذين لا زالوا تحت إحتلالكم المريع ولكن شمس الحرية ستشرق يوما, فحدثونا عن تاريخكم الاسود وما فعلتموه بشعوب العالم للقرون ال14 الماضية وعن حجم الدمار الذي عانى ولا زال يعاني العالم كله من جرائمكم. .

مرتزقة الارهاب
بدري سليمان -

مستر بيف, العمدة,هاني,الغيور, عبد الله المصري, عقارب الضلام والتخلف ومرتزقة إرهابيين محترفين. نكران الحقائق لا يفيدكم بشيء.وامثالكم من ابواق الشر والحقد معروفين, وطائفيتكم يشهد لها من هم على إيمانكم من المسالمين والذين لا زالوا تحت إحتلالكم المريع ولكن شمس الحرية ستشرق يوما, فحدثونا عن تاريخكم الاسود وما فعلتموه بشعوب العالم للقرون ال14 الماضية وعن حجم الدمار الذي عانى ولا زال يعاني العالم كله من جرائمكم. .

هل تعلم ؟؟
جحا -

هل هناك من لا يعلم ان مستر بيف السعودي و الذي يعلق علي الشأن المصري !!!!! هو ذاته طارق الوزير و الساخر و زرقاء اليمامه و ابو .... حمرا ؟؟؟؟؟؟

هل تعلم ؟؟
جحا -

هل هناك من لا يعلم ان مستر بيف السعودي و الذي يعلق علي الشأن المصري !!!!! هو ذاته طارق الوزير و الساخر و زرقاء اليمامه و ابو .... حمرا ؟؟؟؟؟؟

لبدري سليمان
غيور -

للمتطرف بدري سليمان هناك سؤال ارجو ان يتسع صدرك للاجابة عليه..... لماذا هناك اقليات يهوديه ومسيحية في البلاد المسلمه فقط ولايوجد في الاوروبية والمسيحية؟ هل يعقل ان دينامن 1400 سنه لم يؤمن به اي اوروبي مسيحي طوال هذه السنين ولماذا يؤمنون الآن بالدين الاسلامي؟ ومامصير من اسلم من الاوروبيون طوال القرون الماضية ؟ ان تبجحك وطوله لسانك وتنصلك للعرفان الذي اولاه المسلمون لاجدادك قمه عض الايد اللي اتمدت لك ... يحسن المسلمون لكم بينما تقتلون المسلمين واليهود وتحرقونهم؟ المسلمون هم الوحيدون الذين يدفعون ثمن اساءه بني ديانتك بحق اليهود يامتبجح

لبدري سليمان
غيور -

للمتطرف بدري سليمان هناك سؤال ارجو ان يتسع صدرك للاجابة عليه..... لماذا هناك اقليات يهوديه ومسيحية في البلاد المسلمه فقط ولايوجد في الاوروبية والمسيحية؟ هل يعقل ان دينامن 1400 سنه لم يؤمن به اي اوروبي مسيحي طوال هذه السنين ولماذا يؤمنون الآن بالدين الاسلامي؟ ومامصير من اسلم من الاوروبيون طوال القرون الماضية ؟ ان تبجحك وطوله لسانك وتنصلك للعرفان الذي اولاه المسلمون لاجدادك قمه عض الايد اللي اتمدت لك ... يحسن المسلمون لكم بينما تقتلون المسلمين واليهود وتحرقونهم؟ المسلمون هم الوحيدون الذين يدفعون ثمن اساءه بني ديانتك بحق اليهود يامتبجح

المفروض
هندي أحمر -

المفروض المسلمون يفعلون كما فعل المسيحيون الاوربيون في شمال وجنوب القاره الاميركيه وأستراليا قبل 400 سنه .. وبذلك يكونون متحضرون ولايوجد عندهم أي مشاكل .

المفروض
هندي أحمر -

المفروض المسلمون يفعلون كما فعل المسيحيون الاوربيون في شمال وجنوب القاره الاميركيه وأستراليا قبل 400 سنه .. وبذلك يكونون متحضرون ولايوجد عندهم أي مشاكل .

مقالة رائعة
hala -

مقالة رائعة يا استاذ مجدي واقول دعوا العالم كل العالم يعلم

مقالة رائعة
hala -

مقالة رائعة يا استاذ مجدي واقول دعوا العالم كل العالم يعلم

لماذا صمد المسييحيين
الى غيور -

الإجابة على سؤالكم لماذا يوجد اقليات مسيحية في الدول الإسلامية هو بسيط جدا وذلك لأن الأقليات كانوا راضين بالذل و االتهميش و الإهانة التي كانوا يلاقونها انهم لم يشكلوا تهديدا للدولة الإسلامية و كانوا يدفعون الجزية التي كان لها مردود اقتصادي للدولة الإسلامية مع العلم انهم لم يكونوا اقليات في البداية و لكن بمرور الزمان تناقص عددهم و اصبحوا اقلية و مع هذا ارتضوا ان يعيشوا بالذل و اعتقد هناك سبب آخر هو ان المسلمين في تلك العصور ربما لم يكونوا متعصبين و متحجرين مثل المسلمين الحاليين و كانوا لا يزالون يوجد في دواخلهم الجانب الخير التي لم تستطع ألايات التي تحض على محاربة الكفار ان تنزع منهم او ان تلغي في دواخلهم النزعة الإنسانية التي تولد مع الإنسان وتجعله مختلفا .....ربما لأنهم اخذوا من الإسلام الآيات التي تدعوا الى الرحمة وتجاهلواالعمل بالآيات التي تدعوا الى محاربة الكفار و قتلهم عكس المسلمين الحاليين الذين ازدادت عندهم مشاعر الكراهية للمسيحيين بعد ان احسوا بالفجوة الحضارية و الإقتصادية الهائلة التي تفصلهم عن الغرب و الحضارات الأخرى و يعزون سبب تخلفهم عن الركب الحضاري العالمي الى عدم تطبيقهم لدينهم بصورة صحيحة و احد الأشياء التي لم يطبقوها هو تساهلم مع الكفار فلهذا نرى هذه الموجة العاتية الكراهية للمسيحيين تعصف بالمسلمين و هذه الظاهرة يمكن اعتبارها رد فعل متشنج ناتج عن شعورهم بالنقص امام الحضارة الغربية التي تحسب على الممسيحية الشيء الآخر الذي ادهشني بهؤلاء المتطرفين ونلمسها في تعليقاتهم ضد مقالة الكاتب مجدي خليل هو انهم يتهمون المسيحيين بأشياء يتخيلونها في فكرهم فبدلا من ان يحسوا بالظلم الواقع على المسيحيين بني وطنهم و الذي هو واضح وجلي لكل انسان ذو ضمير حي نراهم يتهمون المسيحيين بالكراهية للمسلمين و يتكلمون عن اعتداء المسيحيين على المسلمين و نيتهم في القضاء على المسلمين و انا اتحدى اي واحد ان يدلنا على شيء في مقالة الكاتب دعا الى كراهية المسلمين هل ان يشرح الكاتب الظلم الواقع على المسيحيين هو دعوة للكراهية ام هي دعوة لرفع ظلم حقيقي يعاني منه المسيحيين الذين اذا استمرت هذه الموجة من الكراهية فلن يستطع احد من المسيحيين ان يعيش بين مسلمين و في الختام نصلي الى الله ان يشفي كل المصابين بالكراهية و ينقي قلوبهم من الحقد الذي هو اشد من المرض.

لماذا صمد المسييحيين
الى غيور -

الإجابة على سؤالكم لماذا يوجد اقليات مسيحية في الدول الإسلامية هو بسيط جدا وذلك لأن الأقليات كانوا راضين بالذل و االتهميش و الإهانة التي كانوا يلاقونها انهم لم يشكلوا تهديدا للدولة الإسلامية و كانوا يدفعون الجزية التي كان لها مردود اقتصادي للدولة الإسلامية مع العلم انهم لم يكونوا اقليات في البداية و لكن بمرور الزمان تناقص عددهم و اصبحوا اقلية و مع هذا ارتضوا ان يعيشوا بالذل و اعتقد هناك سبب آخر هو ان المسلمين في تلك العصور ربما لم يكونوا متعصبين و متحجرين مثل المسلمين الحاليين و كانوا لا يزالون يوجد في دواخلهم الجانب الخير التي لم تستطع ألايات التي تحض على محاربة الكفار ان تنزع منهم او ان تلغي في دواخلهم النزعة الإنسانية التي تولد مع الإنسان وتجعله مختلفا .....ربما لأنهم اخذوا من الإسلام الآيات التي تدعوا الى الرحمة وتجاهلواالعمل بالآيات التي تدعوا الى محاربة الكفار و قتلهم عكس المسلمين الحاليين الذين ازدادت عندهم مشاعر الكراهية للمسيحيين بعد ان احسوا بالفجوة الحضارية و الإقتصادية الهائلة التي تفصلهم عن الغرب و الحضارات الأخرى و يعزون سبب تخلفهم عن الركب الحضاري العالمي الى عدم تطبيقهم لدينهم بصورة صحيحة و احد الأشياء التي لم يطبقوها هو تساهلم مع الكفار فلهذا نرى هذه الموجة العاتية الكراهية للمسيحيين تعصف بالمسلمين و هذه الظاهرة يمكن اعتبارها رد فعل متشنج ناتج عن شعورهم بالنقص امام الحضارة الغربية التي تحسب على الممسيحية الشيء الآخر الذي ادهشني بهؤلاء المتطرفين ونلمسها في تعليقاتهم ضد مقالة الكاتب مجدي خليل هو انهم يتهمون المسيحيين بأشياء يتخيلونها في فكرهم فبدلا من ان يحسوا بالظلم الواقع على المسيحيين بني وطنهم و الذي هو واضح وجلي لكل انسان ذو ضمير حي نراهم يتهمون المسيحيين بالكراهية للمسلمين و يتكلمون عن اعتداء المسيحيين على المسلمين و نيتهم في القضاء على المسلمين و انا اتحدى اي واحد ان يدلنا على شيء في مقالة الكاتب دعا الى كراهية المسلمين هل ان يشرح الكاتب الظلم الواقع على المسيحيين هو دعوة للكراهية ام هي دعوة لرفع ظلم حقيقي يعاني منه المسيحيين الذين اذا استمرت هذه الموجة من الكراهية فلن يستطع احد من المسيحيين ان يعيش بين مسلمين و في الختام نصلي الى الله ان يشفي كل المصابين بالكراهية و ينقي قلوبهم من الحقد الذي هو اشد من المرض.

هل سيصمدالمسيحون؟
الى رقم 35 المتغطرس -

اما عن غطرستك و وتطاولك على احد المعلقين و اعتبار وجود المسيحيين في الدول الإسلامية هو تعبير عرفان المسلمين هذا يدل على نفسية و تفكير انسان مريض يعني غدا انشاءلله يأتي معتدي متغطرس يهجم على بيتك و في البداية يستعمل مبدأ التقية و يضهر لك الجانب السمح و الليونة و بعد ان تستتب له الأمور يطردك من بيتك و يهينك و يعاملك بالذل هل تعتبر هذا عرفانا منه لأنه لم يقضي عليك و هل اذا عبرت عن استياءك من الحال التي انت فيها و من سوء المعاملة التي تلقاها هو معناه عض اليد التي مدت له و ياترى هذه اليد التي مدت هل مدته بالمال ام كانت تحمل سلاح التهديد يا اعمى القلب هل عرفت الآن لماذا هناك مسيحيين في الدول الأسلامية و هو لأنهم اصحاب البلد الأصليين و كانوا ساكنين بها في بلادهم قبل ان يأتي الغزاة فلا يجب ان تقارنهم مع المسلمين في اوروبا الذين هم دخلاء عليها و حاولوا غزوها و كانو الأعداء الحقيقيين لأوروبا فكيف تتوقع من الاوروبيين ان يسمحوا لهم بالعيش معهم و هم يتمنون القضاء عليهم اما لماذا يقبل الأوروبيين الحاليين للمسلمين في العيش في اوروبا فأولا لأن هؤلاء لم يدخلوا اوروبا كغزاة و لكنهم هربوا من بلادهم بسبب سوء وضعهم الأقتصادي او هربا من الأضهاد السياسي و ربما هناك اسباب أخرى لا نعرفها قد يكون الأوروبيين مرغمين على قبول اللاحئين المسلمين تنفيذا لأوامر صادرة من حهات مخفية ولأجندات غامضة لا يعرفها الا دهاقنة السياسة لأن رغبة المسلمين في القضاءعلى اوروبا لم تمت و ليست بخافية على الأوروبيين ولا يزال المسلمين يحلمون بأن يأتي يوم و يحولون اوروبا الى دولة اسلامية و هذا خصوصا بعد ان كشروا المسلمين المتطرفين عن انيابهم مثل اسامة بن لادن او جماعة حزب التحرير الذين ينادون علانية بالدعوة الى القضاء على المسيحية في اوروبا و اقامة الخلافة الإسلامية فيهاانشاءلله لن يأتي ذلك اليوم الذي ستتبجح به عن منةالمسلمين لأنهم يسمحون للمسيحيين بالعيش في اوروبا

هل سيصمدالمسيحون؟
الى رقم 35 المتغطرس -

اما عن غطرستك و وتطاولك على احد المعلقين و اعتبار وجود المسيحيين في الدول الإسلامية هو تعبير عرفان المسلمين هذا يدل على نفسية و تفكير انسان مريض يعني غدا انشاءلله يأتي معتدي متغطرس يهجم على بيتك و في البداية يستعمل مبدأ التقية و يضهر لك الجانب السمح و الليونة و بعد ان تستتب له الأمور يطردك من بيتك و يهينك و يعاملك بالذل هل تعتبر هذا عرفانا منه لأنه لم يقضي عليك و هل اذا عبرت عن استياءك من الحال التي انت فيها و من سوء المعاملة التي تلقاها هو معناه عض اليد التي مدت له و ياترى هذه اليد التي مدت هل مدته بالمال ام كانت تحمل سلاح التهديد يا اعمى القلب هل عرفت الآن لماذا هناك مسيحيين في الدول الأسلامية و هو لأنهم اصحاب البلد الأصليين و كانوا ساكنين بها في بلادهم قبل ان يأتي الغزاة فلا يجب ان تقارنهم مع المسلمين في اوروبا الذين هم دخلاء عليها و حاولوا غزوها و كانو الأعداء الحقيقيين لأوروبا فكيف تتوقع من الاوروبيين ان يسمحوا لهم بالعيش معهم و هم يتمنون القضاء عليهم اما لماذا يقبل الأوروبيين الحاليين للمسلمين في العيش في اوروبا فأولا لأن هؤلاء لم يدخلوا اوروبا كغزاة و لكنهم هربوا من بلادهم بسبب سوء وضعهم الأقتصادي او هربا من الأضهاد السياسي و ربما هناك اسباب أخرى لا نعرفها قد يكون الأوروبيين مرغمين على قبول اللاحئين المسلمين تنفيذا لأوامر صادرة من حهات مخفية ولأجندات غامضة لا يعرفها الا دهاقنة السياسة لأن رغبة المسلمين في القضاءعلى اوروبا لم تمت و ليست بخافية على الأوروبيين ولا يزال المسلمين يحلمون بأن يأتي يوم و يحولون اوروبا الى دولة اسلامية و هذا خصوصا بعد ان كشروا المسلمين المتطرفين عن انيابهم مثل اسامة بن لادن او جماعة حزب التحرير الذين ينادون علانية بالدعوة الى القضاء على المسيحية في اوروبا و اقامة الخلافة الإسلامية فيهاانشاءلله لن يأتي ذلك اليوم الذي ستتبجح به عن منةالمسلمين لأنهم يسمحون للمسيحيين بالعيش في اوروبا

وتضحك عليكم الأمم
كردي -

حين تقرأ التعليقات تشعر بالشفقة على العقلية العربية. الردود دعاية للعقل العربي المستعمل كونه الأغلى سعرا عالميا لإنعدام إستخدامه.

وتضحك عليكم الأمم
كردي -

حين تقرأ التعليقات تشعر بالشفقة على العقلية العربية. الردود دعاية للعقل العربي المستعمل كونه الأغلى سعرا عالميا لإنعدام إستخدامه.

كان بدري عليك بدري ،
عبدالله المصري -

يا بدري سليمان ،، انت فعلا بدري عليك ،، عليك بدري،،، أنت وكثيرين ممن تم إفراغ عقولهم من كل منطق وحجة، وتم ملأها بالأحقاد والكراهية مدعمة بتاريخ مزيف وأحداث محرفة ليس لهم أي سند أو دليل موثق، وإذا لم يجدوا صدي لإدعاءاتهم لدي الآخرين، كان البديل الجاهز أكلاشيهات إتهاماتهم الحنجورية. لسه قدامك كتير أوي عشان تقدر تفهم تفاصيل المؤامرة. انت وغيرك كثيرين ممن يتحمسون لكتابات المهجريين الطائفيين الذن يتخيلون إن لهم صوتا أو تأثيراً من خلف أجهزة الكمبيوتر في غرفهم المكيفة علي بعد آلاف الأميالبعد أن إمتلأت كروشهم و اكتنزت حساباتهم بالدولارات، بعد أن باعوا أنفسهم لمن يدفع وتاجروا بكل شئ ، الدين والدنيا والأرض وال ؟؟؟ . المقال لخص الحكاية وجاب من الآخر ، اللي مع المهجريين وبيصفق لهم وبيردد كلامهم هو ده الوطني، حتي ولو بعت واستنجد بالمجرمين مثل السفاح شارون (الذي تعفن علي اجهزة الإعاشة) ، ولكن الشرفاء الذين يعملون للتغيير من داخل الوطن يإما عملاء وخونة، يإما مغسول دماغهم يإما سعداء بالعبودية المزعومة. بس خلاص

كان بدري عليك بدري ،
عبدالله المصري -

يا بدري سليمان ،، انت فعلا بدري عليك ،، عليك بدري،،، أنت وكثيرين ممن تم إفراغ عقولهم من كل منطق وحجة، وتم ملأها بالأحقاد والكراهية مدعمة بتاريخ مزيف وأحداث محرفة ليس لهم أي سند أو دليل موثق، وإذا لم يجدوا صدي لإدعاءاتهم لدي الآخرين، كان البديل الجاهز أكلاشيهات إتهاماتهم الحنجورية. لسه قدامك كتير أوي عشان تقدر تفهم تفاصيل المؤامرة. انت وغيرك كثيرين ممن يتحمسون لكتابات المهجريين الطائفيين الذن يتخيلون إن لهم صوتا أو تأثيراً من خلف أجهزة الكمبيوتر في غرفهم المكيفة علي بعد آلاف الأميالبعد أن إمتلأت كروشهم و اكتنزت حساباتهم بالدولارات، بعد أن باعوا أنفسهم لمن يدفع وتاجروا بكل شئ ، الدين والدنيا والأرض وال ؟؟؟ . المقال لخص الحكاية وجاب من الآخر ، اللي مع المهجريين وبيصفق لهم وبيردد كلامهم هو ده الوطني، حتي ولو بعت واستنجد بالمجرمين مثل السفاح شارون (الذي تعفن علي اجهزة الإعاشة) ، ولكن الشرفاء الذين يعملون للتغيير من داخل الوطن يإما عملاء وخونة، يإما مغسول دماغهم يإما سعداء بالعبودية المزعومة. بس خلاص

مسيحونا ليسو اقباطا1
مرتاد ايلاف -

الأقليات العرقية والدينية والمذهبية في العالم عادة ما تتميز بالقلق، ومحاولة تخطي الحواجز، وفي هذه المحاولة يصبح التاريخ عبئًا، والتخلص منه ضروريًّا، ويتم اختيار الأسطورة بديلًا للحقيقة؛ لأنها تعين على الانتصاف من ذلك التاريخ. وفي ظل ذلك السياق لا تتعثر فقط في إقامة الحجج على صدق دعواها، بل تقوم باستصناع التاريخ وتزييفه؛ إذ لم تستطع تطويعه لخدمتها ليصبح جزءًا من قواعد لعبة سياسية تهدف للهيمنة، مما يوقعها في التناقض العلمي والتاريخي، وأيضًا التناقض مع دعاويها الفكرية. ولا يخفى أن المجتمع المسيحي المصري، يمر الآن بأزمة نفسية حرجة ومعقدة، فمن جهة تحديد هويته اختار لنفسه نسبة ;إيجي أو إيجه;، أقامها على فكرة أسطورية تزعم اختلاف الأصل العرقي بين المسيحيين والمسلمين، معتمدًا قراءة تاريخية مفادها أن المسلمين هم أحفاد الغزاة العرب المتوحشين، وبعد فتحهم لمصر تزاوجوا مع أعداد كبيرة من سكان مصر المسيحيين، بالإضافة إلى تحول جزء آخر من المسيحيين إلى الإسلام بسبب عجزهم عن دفع الجزية. وهكذا تستمر تلك الرؤية، حتى تخلص إلى أن سكان مصر الحاليين من مسيحيين هم السكان الأصليون للبلاد، والذين تعود أصولهم بدون اي ;شوائب; عرقية إلى المصريين القدماء، أصحاب الحضارة الفرعونية، بينما لا يتمتع مسلمو مصر بهذا ;النسب العريق; بسبب اختلاطهم. وتمضي الأسطورة حتى تصور القوم أنفسهم، وكلاء عن شعب مصر في ماضيه وحاضره، كما زينت لهم الأساطير أن شعب مصر كان على ما هم عليه من اعتقاد اليوم، كما تزين لهم اليوم أعدادًا وأحوالًا وأهوالًا، ليس لها واقع إلا في أذهانهم. فما هي الحقيقة؟ وما هي طبيعة الجغرافيا السكانية لمصر في ذلك الزمان؟ كم كان عدد المصريين حين الفتح الإسلامي؟

مسيحونا ليسو اقباطا1
مرتاد ايلاف -

الأقليات العرقية والدينية والمذهبية في العالم عادة ما تتميز بالقلق، ومحاولة تخطي الحواجز، وفي هذه المحاولة يصبح التاريخ عبئًا، والتخلص منه ضروريًّا، ويتم اختيار الأسطورة بديلًا للحقيقة؛ لأنها تعين على الانتصاف من ذلك التاريخ. وفي ظل ذلك السياق لا تتعثر فقط في إقامة الحجج على صدق دعواها، بل تقوم باستصناع التاريخ وتزييفه؛ إذ لم تستطع تطويعه لخدمتها ليصبح جزءًا من قواعد لعبة سياسية تهدف للهيمنة، مما يوقعها في التناقض العلمي والتاريخي، وأيضًا التناقض مع دعاويها الفكرية. ولا يخفى أن المجتمع المسيحي المصري، يمر الآن بأزمة نفسية حرجة ومعقدة، فمن جهة تحديد هويته اختار لنفسه نسبة ;إيجي أو إيجه;، أقامها على فكرة أسطورية تزعم اختلاف الأصل العرقي بين المسيحيين والمسلمين، معتمدًا قراءة تاريخية مفادها أن المسلمين هم أحفاد الغزاة العرب المتوحشين، وبعد فتحهم لمصر تزاوجوا مع أعداد كبيرة من سكان مصر المسيحيين، بالإضافة إلى تحول جزء آخر من المسيحيين إلى الإسلام بسبب عجزهم عن دفع الجزية. وهكذا تستمر تلك الرؤية، حتى تخلص إلى أن سكان مصر الحاليين من مسيحيين هم السكان الأصليون للبلاد، والذين تعود أصولهم بدون اي ;شوائب; عرقية إلى المصريين القدماء، أصحاب الحضارة الفرعونية، بينما لا يتمتع مسلمو مصر بهذا ;النسب العريق; بسبب اختلاطهم. وتمضي الأسطورة حتى تصور القوم أنفسهم، وكلاء عن شعب مصر في ماضيه وحاضره، كما زينت لهم الأساطير أن شعب مصر كان على ما هم عليه من اعتقاد اليوم، كما تزين لهم اليوم أعدادًا وأحوالًا وأهوالًا، ليس لها واقع إلا في أذهانهم. فما هي الحقيقة؟ وما هي طبيعة الجغرافيا السكانية لمصر في ذلك الزمان؟ كم كان عدد المصريين حين الفتح الإسلامي؟

مسيحونا ليسومصريين2
مرتاد ايلاف -

كثرة اليهود والإغريق بمصر تقول ;بتشر(أن سكان مصر قبل استيلاء الرومان على عليها؛ كانوا ثلاثة طوائف: اليونان واليهود والمصريين، وأن ذلك كان بسبب موجات الهجرة في العهد البطلمي، حتى أصبح كل فريق منهم أمة أجنبية مستقرة في البلاد، ممتازة بشريعتها ولغتها عن سواها)(8 ). ولك أن تتخيل ذلك، عندما تعلم أن المؤرخ اليهودي;يوسفيوس; ـ يوسف ـ ذكر أن عدد اليهود بمصر كان لا يقل عن مليون نسمة، في عهد ;فلاكوس، حاكم مصر عام 38م؛ وقد تابعته على ذلك ;بتشر; في كتابها ;تاريخ الأمة القبطية (1/8)، وأضافت في (1/38): (أنه في عام 70م، بعد سقوط الهيكل؛ اقتيد لمصر 97 ألف يهودي، ليعملوا في معادن مصر بالأخص، بالإضافة إلى عدد غفير تبعهم، رجاء أن يجدوا عونًا لدى يهود مصر الأغنياء). هذا مع العلم أن ;يوسفيوس، قدر عدد سكان مصر في ذلك الوقت بسبعة ملايين ونصف، أي أن ما يقرب من عشرين بالمائة من السكان كانوا يهودًا ولم يكونوا مصريين. وأما الإغريق فكانوا أكثر عددًا من اليهود، ولم يكونوا يرون أنفسهم أمة أجنبية كما تقول ;بتشر، بل منذ دخول الإسكندر لمصر؛ كانوا يرون أنفسهم أهل البلاد وأصحابها؛ وقد كانت السلطة تتعامل معهم أيضًا من هذا المنطلق، (فكانوا يتمتعون بجميع أنواع الحريات في ذلك العصر؛ من حمل للسلاح، وعضوية المجلس البلدي الشعبي، وغيرها من الحريات)( 9). أوضاع طبقات المجتمع المصري وعلى الرغم من أن الإغريق بعد دخول الرومان إلى مصر 31ق.م، وحتى الفتح الإسلامي قد فقدوا بعضًا من امتيازاتهم؛ إلا أنهم ظلوا في وضع أفضل من جميع السكان، ويليهم اليهود، فكانوا هم أصحاب المناصب والإقطاعات ـ أي الإغريق ـ، وكان يسمح لهم بالانخراط في الجيش أحيانًا، وكان يتم إعفاؤهم من الجزية، وغير ذلك من المزايا على العكس من المصريين الخلص

مسيحونا ليسومصريين2
مرتاد ايلاف -

كثرة اليهود والإغريق بمصر تقول ;بتشر(أن سكان مصر قبل استيلاء الرومان على عليها؛ كانوا ثلاثة طوائف: اليونان واليهود والمصريين، وأن ذلك كان بسبب موجات الهجرة في العهد البطلمي، حتى أصبح كل فريق منهم أمة أجنبية مستقرة في البلاد، ممتازة بشريعتها ولغتها عن سواها)(8 ). ولك أن تتخيل ذلك، عندما تعلم أن المؤرخ اليهودي;يوسفيوس; ـ يوسف ـ ذكر أن عدد اليهود بمصر كان لا يقل عن مليون نسمة، في عهد ;فلاكوس، حاكم مصر عام 38م؛ وقد تابعته على ذلك ;بتشر; في كتابها ;تاريخ الأمة القبطية (1/8)، وأضافت في (1/38): (أنه في عام 70م، بعد سقوط الهيكل؛ اقتيد لمصر 97 ألف يهودي، ليعملوا في معادن مصر بالأخص، بالإضافة إلى عدد غفير تبعهم، رجاء أن يجدوا عونًا لدى يهود مصر الأغنياء). هذا مع العلم أن ;يوسفيوس، قدر عدد سكان مصر في ذلك الوقت بسبعة ملايين ونصف، أي أن ما يقرب من عشرين بالمائة من السكان كانوا يهودًا ولم يكونوا مصريين. وأما الإغريق فكانوا أكثر عددًا من اليهود، ولم يكونوا يرون أنفسهم أمة أجنبية كما تقول ;بتشر، بل منذ دخول الإسكندر لمصر؛ كانوا يرون أنفسهم أهل البلاد وأصحابها؛ وقد كانت السلطة تتعامل معهم أيضًا من هذا المنطلق، (فكانوا يتمتعون بجميع أنواع الحريات في ذلك العصر؛ من حمل للسلاح، وعضوية المجلس البلدي الشعبي، وغيرها من الحريات)( 9). أوضاع طبقات المجتمع المصري وعلى الرغم من أن الإغريق بعد دخول الرومان إلى مصر 31ق.م، وحتى الفتح الإسلامي قد فقدوا بعضًا من امتيازاتهم؛ إلا أنهم ظلوا في وضع أفضل من جميع السكان، ويليهم اليهود، فكانوا هم أصحاب المناصب والإقطاعات ـ أي الإغريق ـ، وكان يسمح لهم بالانخراط في الجيش أحيانًا، وكان يتم إعفاؤهم من الجزية، وغير ذلك من المزايا على العكس من المصريين الخلص

مسيحونا ليسو اقباطا3
مرتاد ايلاف -

مكرر

مسيحونا ليسو اقباطا3
مرتاد ايلاف -

مكرر

مسيحونا ليسومصريين 4
مرتاد ايلاف -

مكرر

مسيحونا ليسومصريين 5
مرتاد ايلاف -

مكرر

مسيحونا ليسومصريين 4
مرتاد ايلاف -

مكرر

مسيحونا ليسومصريين 5
مرتاد ايلاف -

مكرر

مسيحيونا ليسواقباطا6
مرتاد ايلاف -

مكرر

مسيحيونا ليسواقباطا6
مرتاد ايلاف -

مكرر

مسيحيونا ليسواقباطا6
مرتاد ايلاف -

مكرر

مسيحيونا ليسواقباطا6
مرتاد ايلاف -

مكرر

الوجود العربي بمصر
الايلافي -

الوجود العربي في مصر سابق بمئات السنين على تواجد اليونانيين والرومان واليهود ، يكفي ان تعرف ان عدد العرب في مصر حاليا يقدر باربعين مليون نسمه بينما لدينا فقط مليونا ارثذوكسي غالبيتهم احفاد الغريغ والرومان واليهود وفلول الصليبيين الانجليز والفرنساويه والطليان والقبارصة وغيرهم

مصر دولة دينية ؟!!!!
عاطف المصري -

نفى ساويرس الملياردير المسيحي ؟!! في لقاء له مع البي بي سي في برنامج نقطة نظام وجود اضطهاد للمسيحيين في مصر وقال يوجد بعض التمييز ضدهم صدق فالاضطهاد والتمييز تعاني منه فعلا الاغلبية المسلمة من المصريين اما المسيحيين فهم اخر دلال يكفي ان تعرف ان الدستور يساوي بين المسلم والمسيحي على قدم المساواة في الحقوق والواجبات وهذا مناف لابسط تعاليم الدين مما يعني ان مصر دولة علمانية وليست دينية ولوكانت كذلك لا جبر المسيحيون على ركوب الدواب وارتداء الشارات المميزة لهم ولدفعوا الجزية وهم صاغرون فليحمد المسيحيون الرب مرارا وتكرارا ان سخر لهم نظام علماني يقمع المسلمين مدلعهم اخر دلع ومقدمهم على المسلمين في كل شيء ؟!

الوجود العربي بمصر
الايلافي -

الوجود العربي في مصر سابق بمئات السنين على تواجد اليونانيين والرومان واليهود ، يكفي ان تعرف ان عدد العرب في مصر حاليا يقدر باربعين مليون نسمه بينما لدينا فقط مليونا ارثذوكسي غالبيتهم احفاد الغريغ والرومان واليهود وفلول الصليبيين الانجليز والفرنساويه والطليان والقبارصة وغيرهم

مصر دولة دينية ؟!!!!
عاطف المصري -

نفى ساويرس الملياردير المسيحي ؟!! في لقاء له مع البي بي سي في برنامج نقطة نظام وجود اضطهاد للمسيحيين في مصر وقال يوجد بعض التمييز ضدهم صدق فالاضطهاد والتمييز تعاني منه فعلا الاغلبية المسلمة من المصريين اما المسيحيين فهم اخر دلال يكفي ان تعرف ان الدستور يساوي بين المسلم والمسيحي على قدم المساواة في الحقوق والواجبات وهذا مناف لابسط تعاليم الدين مما يعني ان مصر دولة علمانية وليست دينية ولوكانت كذلك لا جبر المسيحيون على ركوب الدواب وارتداء الشارات المميزة لهم ولدفعوا الجزية وهم صاغرون فليحمد المسيحيون الرب مرارا وتكرارا ان سخر لهم نظام علماني يقمع المسلمين مدلعهم اخر دلع ومقدمهم على المسلمين في كل شيء ؟!

مقارنات لابد منها
عاطف المصري -

كشف مفتي مسلمي صربيا عن الاضطهاد الذي تعاني منه الاقلية المسلمة في صربيا ويتمثل في عدم وجود مساجد ومقابر وبطالة وتمييز عنصري ضد المسلمين الصرب تمارسه الاغلبية الارذوكسية حيث قال المسلمون في صربيا يبلغ عددهم 200 ألف نسمة، ويعانون أوضاعاً معيشية صعبة، فمن الناحية الاقتصادية نعاني البطالة التي تضرب كل منزل مسلم في صربيا، نتيجة التمييز الديني بين الأقلية المسلمة والأغلبية الأرثوذكسية، مما دفع إلى تصاعد معدلات الفقر لدينا، أيضاً لا نستطيع كمسلمين تملك مشروعات ضخمة، هذا فضلاً على أن الحكومة الصربية خصخصت جزءاً كبيراً من الممتلكات الاقتصادية والشركات العامة التي كنا نملك أجزاء كبيرة من أسهمها إبان العهد اليوغسلافي. أما عن الوضع السياسي، فمسلمو صربيا لا يمثلهم في الحكومة الصربية إلا وزير واحد، ويشغل منصب وزير الأقليات من أصل (23) وزيراً أرثوذكسياً، وما أستطيع قوله هنا إن كثيراً من حقوقنا السياسية مهضومة. ( قارن ذلك بوضع المسيحيين في مصر ثلاثة وزراء احدها سيادية ورخاء اقتصادي مميز ورفاه اجتماعي ومساواة تامه مسلمو الصرب عددهم يفوق مئتي ألف، يعيش أغلبهم في أجواء عدائية، لكن ليس من جانبنا، فنحن حاولنا نسيان الماضي، لكن الأغلبية الأرثوذكسية تنظر إلينا على أننا جزء من الأتراك العثمانيين، ولهذا السبب نعاني في مختلف مناحي الحياة، فمثلاً لا نملك مدرسة إسلامية واحدة، ونعتمد في توصيل تعاليم الإسلام إلى أبنائنا عن طريق إرسالهم إلى الأزهر والجامعات الإسلامية الأخرى، لكن في المراحل الأولى من تعليمهم يعانون كثيراً من فرض مناهج لا تناسب سوى الأغلبية الأرثوذكسية بالمدارس.أضف إلى ذلك أن العاصمة بلغراد كان فيها (273) مسجداً، أغلبها مساجد أثرية، ولقد استنفدنا كل الحيل لكي نحصل على رخصة بناء مسجد كبير، لكن السلطات تماطل في تنفيذ مطالبنا، والغريب في الأمر أيضاً أنه لا توجد لدينا مقبرة للمسلمين.( قارن هذا الوضع بوضع المسيحيين المصري في مصر من الناحية الدينية والتعليمية )إذاً كيف تدفنون موتاكم؟ - إما أن ننقل موتانا للدفن في مدينة السنجق وهي على أطراف صربيا، وإما – وهذا في الغالب ما يحدث - يُدفن الموتى في مقابر النصارى! ولذلك فليحمد المسيحيون في مصر الرب ويمجدوه تكرارا ومرارا ويصنعوا للحكومة تماثيل ويصلوا لها على هذه النعم وما يزنوش كتير لان الزن الكتير مؤذن بزاول النعم

مقارنات لابد منها
عاطف المصري -

كشف مفتي مسلمي صربيا عن الاضطهاد الذي تعاني منه الاقلية المسلمة في صربيا ويتمثل في عدم وجود مساجد ومقابر وبطالة وتمييز عنصري ضد المسلمين الصرب تمارسه الاغلبية الارذوكسية حيث قال المسلمون في صربيا يبلغ عددهم 200 ألف نسمة، ويعانون أوضاعاً معيشية صعبة، فمن الناحية الاقتصادية نعاني البطالة التي تضرب كل منزل مسلم في صربيا، نتيجة التمييز الديني بين الأقلية المسلمة والأغلبية الأرثوذكسية، مما دفع إلى تصاعد معدلات الفقر لدينا، أيضاً لا نستطيع كمسلمين تملك مشروعات ضخمة، هذا فضلاً على أن الحكومة الصربية خصخصت جزءاً كبيراً من الممتلكات الاقتصادية والشركات العامة التي كنا نملك أجزاء كبيرة من أسهمها إبان العهد اليوغسلافي. أما عن الوضع السياسي، فمسلمو صربيا لا يمثلهم في الحكومة الصربية إلا وزير واحد، ويشغل منصب وزير الأقليات من أصل (23) وزيراً أرثوذكسياً، وما أستطيع قوله هنا إن كثيراً من حقوقنا السياسية مهضومة. ( قارن ذلك بوضع المسيحيين في مصر ثلاثة وزراء احدها سيادية ورخاء اقتصادي مميز ورفاه اجتماعي ومساواة تامه مسلمو الصرب عددهم يفوق مئتي ألف، يعيش أغلبهم في أجواء عدائية، لكن ليس من جانبنا، فنحن حاولنا نسيان الماضي، لكن الأغلبية الأرثوذكسية تنظر إلينا على أننا جزء من الأتراك العثمانيين، ولهذا السبب نعاني في مختلف مناحي الحياة، فمثلاً لا نملك مدرسة إسلامية واحدة، ونعتمد في توصيل تعاليم الإسلام إلى أبنائنا عن طريق إرسالهم إلى الأزهر والجامعات الإسلامية الأخرى، لكن في المراحل الأولى من تعليمهم يعانون كثيراً من فرض مناهج لا تناسب سوى الأغلبية الأرثوذكسية بالمدارس.أضف إلى ذلك أن العاصمة بلغراد كان فيها (273) مسجداً، أغلبها مساجد أثرية، ولقد استنفدنا كل الحيل لكي نحصل على رخصة بناء مسجد كبير، لكن السلطات تماطل في تنفيذ مطالبنا، والغريب في الأمر أيضاً أنه لا توجد لدينا مقبرة للمسلمين.( قارن هذا الوضع بوضع المسيحيين المصري في مصر من الناحية الدينية والتعليمية )إذاً كيف تدفنون موتاكم؟ - إما أن ننقل موتانا للدفن في مدينة السنجق وهي على أطراف صربيا، وإما – وهذا في الغالب ما يحدث - يُدفن الموتى في مقابر النصارى! ولذلك فليحمد المسيحيون في مصر الرب ويمجدوه تكرارا ومرارا ويصنعوا للحكومة تماثيل ويصلوا لها على هذه النعم وما يزنوش كتير لان الزن الكتير مؤذن بزاول النعم

مارتن لوثر()16
حسن -

هل تعلم ان المجامع المسكونية هى التى اختارت لك ان تعبد المسيح عليه السلام؟و هذا ما حدث فى المجمع المسكوني الأول هو أحد المجامع المسكونية السبعة وفق للكنيستين الرومانيّة و البيزنطيّة و أحد المجامع المسكونية الأربعة وفق الكنائس الشرقيّة القبطيّة و الأرمنيّة والسريانيّة . سمي مجمع نيقية بهذا الاسم نسبة الي المدينة التي عُقد فيها وهي العاصمة الثانية لولاية بيثينية وتقع في الشمال الغربي لآسيا الصغرى، وموضعها الآن قرية اسنيك التركية. حضر افتتاح المجمع الامبراطور قسطنطين الأول و بدأ مجمع نيقية جلساته في 20 مايو 325 و لا يعرف بالضبط عدد من حضره من الاساقفة و لكن يعتقد ان العدد تراوح بين 250 الي 318 اسقف معظمهم من الشرق (يعود عدد الاساقفة ال318 إلى ما بعد السنة 360) . عقد المجمع بناء على تعليمات من الامبراطور قسطنطين الأول لدراسة الخلافات في كنيسة الإسكندرية بين آريوس واتباعه من جهه وبين الكسندروس الأول (بابا الإسكندرية) و اتباعه من جهةأخرى حول طبيعة يسوع هل هي نفس طبيعة الرب ام طبيعة البشر. اخذ الامبراطور قسطنطين الأول موقفا دينيا محايدا من قرارات المجمع حيث انة كان في ذلك الوقت وثنيا و لم يتم تعميدة الا علي فراش الموت ، إلا إن اهتمامة بالموضوع كان لسبب سياسي محض حيث كان مهتما بحسم الصراع لصالح أحد الطرفين ليستطيع ان يكبح جماح الفتنة الناتجة عن تصادم العقيدتين. أنكر آريوس ألوهية يسوع فاعتقد بأنه كان هناك وقت لم يكن يسوع موجودا فيه, واعتبره رفيعا بين مخلوقات الله ومِنْ صُنْعِهِ, كما اعتبر أن الروح القدس من صُنْعِ الله أيضا. بينما أكد الكسندروس الأول (بابا الإسكندرية) علي أن طبيعة المسيح هي من نفس طبيعة الله و تغلب رأي الكسندروس الأول (بابا الإسكندرية) بالاقتراع و رفض آريوس و أثنين من القساوسة باصرار التوقيع من ثم تم نفيهم الي اليرا (حاليا البلقان) و حرقت كتب آريوس و سمي مذهبة ببدعة اريوس وصم أتباعة الي اليوم بلقب أعداء المسيحيه. تم أيضا في المجمع الاتفاق علي الاحتفال بعيد القيامه و علي موعدة علي ان يقوم بطريرك الاسكندرية بالاعلان عنة سنويا.

مارتن لوثر()16
حسن -

هل تعلم ان المجامع المسكونية هى التى اختارت لك ان تعبد المسيح عليه السلام؟و هذا ما حدث فى المجمع المسكوني الأول هو أحد المجامع المسكونية السبعة وفق للكنيستين الرومانيّة و البيزنطيّة و أحد المجامع المسكونية الأربعة وفق الكنائس الشرقيّة القبطيّة و الأرمنيّة والسريانيّة . سمي مجمع نيقية بهذا الاسم نسبة الي المدينة التي عُقد فيها وهي العاصمة الثانية لولاية بيثينية وتقع في الشمال الغربي لآسيا الصغرى، وموضعها الآن قرية اسنيك التركية. حضر افتتاح المجمع الامبراطور قسطنطين الأول و بدأ مجمع نيقية جلساته في 20 مايو 325 و لا يعرف بالضبط عدد من حضره من الاساقفة و لكن يعتقد ان العدد تراوح بين 250 الي 318 اسقف معظمهم من الشرق (يعود عدد الاساقفة ال318 إلى ما بعد السنة 360) . عقد المجمع بناء على تعليمات من الامبراطور قسطنطين الأول لدراسة الخلافات في كنيسة الإسكندرية بين آريوس واتباعه من جهه وبين الكسندروس الأول (بابا الإسكندرية) و اتباعه من جهةأخرى حول طبيعة يسوع هل هي نفس طبيعة الرب ام طبيعة البشر. اخذ الامبراطور قسطنطين الأول موقفا دينيا محايدا من قرارات المجمع حيث انة كان في ذلك الوقت وثنيا و لم يتم تعميدة الا علي فراش الموت ، إلا إن اهتمامة بالموضوع كان لسبب سياسي محض حيث كان مهتما بحسم الصراع لصالح أحد الطرفين ليستطيع ان يكبح جماح الفتنة الناتجة عن تصادم العقيدتين. أنكر آريوس ألوهية يسوع فاعتقد بأنه كان هناك وقت لم يكن يسوع موجودا فيه, واعتبره رفيعا بين مخلوقات الله ومِنْ صُنْعِهِ, كما اعتبر أن الروح القدس من صُنْعِ الله أيضا. بينما أكد الكسندروس الأول (بابا الإسكندرية) علي أن طبيعة المسيح هي من نفس طبيعة الله و تغلب رأي الكسندروس الأول (بابا الإسكندرية) بالاقتراع و رفض آريوس و أثنين من القساوسة باصرار التوقيع من ثم تم نفيهم الي اليرا (حاليا البلقان) و حرقت كتب آريوس و سمي مذهبة ببدعة اريوس وصم أتباعة الي اليوم بلقب أعداء المسيحيه. تم أيضا في المجمع الاتفاق علي الاحتفال بعيد القيامه و علي موعدة علي ان يقوم بطريرك الاسكندرية بالاعلان عنة سنويا.

اعطونا حق الرد لطفا
مرتاد ايلاف -

عفوا يا محرر ايلاف ليست تعليقاتي مكررة ولكن كل تعليق يحتوي على معلومة جديدة ومهمة لتدحض شبهات التيار الانعزالي الطائفي اللاوطني وتقول ;بتشر; في تاريخ الأمة القبطية (1/45) أن: (اليهود بعد أن قمعت ثورتهم (كانت في الفترة من 115م إلى 117م) في عهد الإمبراطور ترجان؛ أصبحوا يعتنقون الديانة المسيحية أفواجًا أفواجًا)، فلعل ما ذكرته ;بتشر; يكشف لِم يستنجد المتظاهرون منهم بشارون وبوش؟ إضافة إلى كون البطريرك الأول لكنيسة الإسكندرية بعد مرقص أنيانوس (حنانيا) كان يهوديًّا( 13). وأما اليونان (الإغريق) فقد دخلوا في الدين الجديد أفواجًا أفواجًا أيضًا، يقول ;منسي ص(29): (وفي عهد البابا أنيانوس نجحت التعاليم المسيحية، واتسع نطاقها، وتمذهب بها الكثيرون من أرباب المناصب العالية والأكابر والأعيان، وبعض رجال الدولة)، وهؤلاء الأكابر وأصحاب المناصب إنما كانوا إما من الإغريق أو الرومان. وتتضح الصورة أكثر إذا ما نظرت في قائمة أسماء آباء كنيسة الإسكندرية، أو مديري المدرسة اللاهوتية، فلا تجد غير الأسماء اليونانية، فمثلًا إكليمنضس; مدير المدرسة اللاهوتية بالإسكندرية، تقول ;بتشر; في حقه: (اسم هذا الرجل الشهير هو ;تيطس فلافيوس إكليمنضس;، وفيه إشارة إلى وجود بعض الصلة بالعائلة الإمبراطورية)( 14)، وللعلم فإن ;تيطس; هو اسم روماني خالص. وكذلك أستاذه بنتيوس وأول مدير لمدرسة اللاهوت كان صقليًّا، وهكذا إذا استعرضت باقي القائمة لم تظهر إلا الأسماء ذات الصبغة اليونانية (أوريجانوس، ألكسندروس، أثناثيوس، ديمتريوس، ... ألخ)، واليهود كانوا قد درجوا في العصر الهيلينسي والروماني على استخدام الأسماء الإغريقية والرومانية، بعكس المصريين الخلص، أما أبناء الزيجات المختلطة بين المصريين واليونان فكانت أسماؤهم إغريقية أيضًا. ونظرًا لغلبة الجنس الإغريقي واليهودي على مسيحي مصر أصدر الإمبراطور ساويرس في سنة 202م أمرًا يحرم فيه على رعاياه الدخول في الديانة المسيحية أو اليهودية في مستقبل الأيام( 15)، حيث كان يخشى الأباطرة في ذلك الحين من أن تجمع هؤلاء رابطة الدين الجديد وتشجعهم للخروج عليه، إذ أن اليهود كانوا دائمي الثورة على الرومان، والإغريق كانوا ينقمون على الرومان لأنهم سلبوهم ملكهم وسلطانهم من وجهة نظرهم، وتلك الأسباب هي التي جرَّت على المسيحيين من اليهود واليونان الويلات والاضطهاد التي لم يعانيها مسيحيوا روما وسائر مس

اعطونا حق الرد لطفا
مرتاد ايلاف -

عفوا يا محرر ايلاف ليست تعليقاتي مكررة ولكن كل تعليق يحتوي على معلومة جديدة ومهمة لتدحض شبهات التيار الانعزالي الطائفي اللاوطني وتقول ;بتشر; في تاريخ الأمة القبطية (1/45) أن: (اليهود بعد أن قمعت ثورتهم (كانت في الفترة من 115م إلى 117م) في عهد الإمبراطور ترجان؛ أصبحوا يعتنقون الديانة المسيحية أفواجًا أفواجًا)، فلعل ما ذكرته ;بتشر; يكشف لِم يستنجد المتظاهرون منهم بشارون وبوش؟ إضافة إلى كون البطريرك الأول لكنيسة الإسكندرية بعد مرقص أنيانوس (حنانيا) كان يهوديًّا( 13). وأما اليونان (الإغريق) فقد دخلوا في الدين الجديد أفواجًا أفواجًا أيضًا، يقول ;منسي ص(29): (وفي عهد البابا أنيانوس نجحت التعاليم المسيحية، واتسع نطاقها، وتمذهب بها الكثيرون من أرباب المناصب العالية والأكابر والأعيان، وبعض رجال الدولة)، وهؤلاء الأكابر وأصحاب المناصب إنما كانوا إما من الإغريق أو الرومان. وتتضح الصورة أكثر إذا ما نظرت في قائمة أسماء آباء كنيسة الإسكندرية، أو مديري المدرسة اللاهوتية، فلا تجد غير الأسماء اليونانية، فمثلًا إكليمنضس; مدير المدرسة اللاهوتية بالإسكندرية، تقول ;بتشر; في حقه: (اسم هذا الرجل الشهير هو ;تيطس فلافيوس إكليمنضس;، وفيه إشارة إلى وجود بعض الصلة بالعائلة الإمبراطورية)( 14)، وللعلم فإن ;تيطس; هو اسم روماني خالص. وكذلك أستاذه بنتيوس وأول مدير لمدرسة اللاهوت كان صقليًّا، وهكذا إذا استعرضت باقي القائمة لم تظهر إلا الأسماء ذات الصبغة اليونانية (أوريجانوس، ألكسندروس، أثناثيوس، ديمتريوس، ... ألخ)، واليهود كانوا قد درجوا في العصر الهيلينسي والروماني على استخدام الأسماء الإغريقية والرومانية، بعكس المصريين الخلص، أما أبناء الزيجات المختلطة بين المصريين واليونان فكانت أسماؤهم إغريقية أيضًا. ونظرًا لغلبة الجنس الإغريقي واليهودي على مسيحي مصر أصدر الإمبراطور ساويرس في سنة 202م أمرًا يحرم فيه على رعاياه الدخول في الديانة المسيحية أو اليهودية في مستقبل الأيام( 15)، حيث كان يخشى الأباطرة في ذلك الحين من أن تجمع هؤلاء رابطة الدين الجديد وتشجعهم للخروج عليه، إذ أن اليهود كانوا دائمي الثورة على الرومان، والإغريق كانوا ينقمون على الرومان لأنهم سلبوهم ملكهم وسلطانهم من وجهة نظرهم، وتلك الأسباب هي التي جرَّت على المسيحيين من اليهود واليونان الويلات والاضطهاد التي لم يعانيها مسيحيوا روما وسائر مس

اعطونا حق الرد لطفا
مرتاد ايلاف -

عفوا يا محرر ايلاف ليست تعليقاتي مكررة ولكن كل تعليق يحتوي على معلومة جديدة ومهمة لتدحض شبهات التيار الانعزالي الطائفي اللاوطني وتقول ;بتشر; في تاريخ الأمة القبطية (1/45) أن: (اليهود بعد أن قمعت ثورتهم (كانت في الفترة من 115م إلى 117م) في عهد الإمبراطور ترجان؛ أصبحوا يعتنقون الديانة المسيحية أفواجًا أفواجًا)، فلعل ما ذكرته ;بتشر; يكشف لِم يستنجد المتظاهرون منهم بشارون وبوش؟ إضافة إلى كون البطريرك الأول لكنيسة الإسكندرية بعد مرقص أنيانوس (حنانيا) كان يهوديًّا( 13). وأما اليونان (الإغريق) فقد دخلوا في الدين الجديد أفواجًا أفواجًا أيضًا، يقول ;منسي ص(29): (وفي عهد البابا أنيانوس نجحت التعاليم المسيحية، واتسع نطاقها، وتمذهب بها الكثيرون من أرباب المناصب العالية والأكابر والأعيان، وبعض رجال الدولة)، وهؤلاء الأكابر وأصحاب المناصب إنما كانوا إما من الإغريق أو الرومان. وتتضح الصورة أكثر إذا ما نظرت في قائمة أسماء آباء كنيسة الإسكندرية، أو مديري المدرسة اللاهوتية، فلا تجد غير الأسماء اليونانية، فمثلًا إكليمنضس; مدير المدرسة اللاهوتية بالإسكندرية، تقول ;بتشر; في حقه: (اسم هذا الرجل الشهير هو ;تيطس فلافيوس إكليمنضس;، وفيه إشارة إلى وجود بعض الصلة بالعائلة الإمبراطورية)( 14)، وللعلم فإن ;تيطس; هو اسم روماني خالص. وكذلك أستاذه بنتيوس وأول مدير لمدرسة اللاهوت كان صقليًّا، وهكذا إذا استعرضت باقي القائمة لم تظهر إلا الأسماء ذات الصبغة اليونانية (أوريجانوس، ألكسندروس، أثناثيوس، ديمتريوس، ... ألخ)، واليهود كانوا قد درجوا في العصر الهيلينسي والروماني على استخدام الأسماء الإغريقية والرومانية، بعكس المصريين الخلص، أما أبناء الزيجات المختلطة بين المصريين واليونان فكانت أسماؤهم إغريقية أيضًا. ونظرًا لغلبة الجنس الإغريقي واليهودي على مسيحي مصر أصدر الإمبراطور ساويرس في سنة 202م أمرًا يحرم فيه على رعاياه الدخول في الديانة المسيحية أو اليهودية في مستقبل الأيام( 15)، حيث كان يخشى الأباطرة في ذلك الحين من أن تجمع هؤلاء رابطة الدين الجديد وتشجعهم للخروج عليه، إذ أن اليهود كانوا دائمي الثورة على الرومان، والإغريق كانوا ينقمون على الرومان لأنهم سلبوهم ملكهم وسلطانهم من وجهة نظرهم، وتلك الأسباب هي التي جرَّت على المسيحيين من اليهود واليونان الويلات والاضطهاد التي لم يعانيها مسيحيوا روما وسائر مس

اتعضوا من الغراب ؟!!
عاطف المصري -

فعلا اتمنى ان تحكم القاعدة او طالبان مصر ليذوق شركاؤنا في الوطن الفرق ويبكوا دما بدل الدموع على ذهاب الدولة المصرية العلمانية العسكريةاللي مدللاهم اخر دلال وكما يقولون بضدها تعرف الاشياء ما تزنوش كتير واتعضوا بما حصل للمسيحيين في العراق وما حصل للغراب ؟!!

اتعضوا من الغراب ؟!!
عاطف المصري -

فعلا اتمنى ان تحكم القاعدة او طالبان مصر ليذوق شركاؤنا في الوطن الفرق ويبكوا دما بدل الدموع على ذهاب الدولة المصرية العلمانية العسكريةاللي مدللاهم اخر دلال وكما يقولون بضدها تعرف الاشياء ما تزنوش كتير واتعضوا بما حصل للمسيحيين في العراق وما حصل للغراب ؟!!

اتعضوا من الغراب ؟!!
عاطف المصري -

فعلا اتمنى ان تحكم القاعدة او طالبان مصر ليذوق شركاؤنا في الوطن الفرق ويبكوا دما بدل الدموع على ذهاب الدولة المصرية العلمانية العسكريةاللي مدللاهم اخر دلال وكما يقولون بضدها تعرف الاشياء ما تزنوش كتير واتعضوا بما حصل للمسيحيين في العراق وما حصل للغراب ؟!!

ليه وعلشان ايه ؟!!
الايلافي -

ولماذا الكوته هل المسيحيين نسوان ؟!! لماذا لا ينظمون الى الاحزاب القائمة الان ويرشحون انفسهم من خلالها ام انهم يعلمون بحقيقتها ام انهم يفضلون الاسلوب الامثل ابتزاز النظام الكهل المترنح ومص دمه حتى اخر قطرة على كل حال ما اخذ بالاحتيال مآله الى الزوال والايام بيننا . نتذكر هنا ان الهالك فرج فودة حصل على اجازة عموله وبطريقة استثنائية من الدولة لحزبه حزب المستقبل وحشد فيه كل عدو لدود للعروبة والاسلام وملئة بالمسيحيين ولكنه لم يتحصل الا على مائتين صوت في معقل المسيحيين فقد كانت اوامر دولة الكنيسة سيبوه و صوتوا للحزب الحاكم ؟!!

ليه وعلشان ايه ؟!!
الايلافي -

ولماذا الكوته هل المسيحيين نسوان ؟!! لماذا لا ينظمون الى الاحزاب القائمة الان ويرشحون انفسهم من خلالها ام انهم يعلمون بحقيقتها ام انهم يفضلون الاسلوب الامثل ابتزاز النظام الكهل المترنح ومص دمه حتى اخر قطرة على كل حال ما اخذ بالاحتيال مآله الى الزوال والايام بيننا . نتذكر هنا ان الهالك فرج فودة حصل على اجازة عموله وبطريقة استثنائية من الدولة لحزبه حزب المستقبل وحشد فيه كل عدو لدود للعروبة والاسلام وملئة بالمسيحيين ولكنه لم يتحصل الا على مائتين صوت في معقل المسيحيين فقد كانت اوامر دولة الكنيسة سيبوه و صوتوا للحزب الحاكم ؟!!

ليه وعلشان ايه ؟!!
الايلافي -

ولماذا الكوته هل المسيحيين نسوان ؟!! لماذا لا ينظمون الى الاحزاب القائمة الان ويرشحون انفسهم من خلالها ام انهم يعلمون بحقيقتها ام انهم يفضلون الاسلوب الامثل ابتزاز النظام الكهل المترنح ومص دمه حتى اخر قطرة على كل حال ما اخذ بالاحتيال مآله الى الزوال والايام بيننا . نتذكر هنا ان الهالك فرج فودة حصل على اجازة عموله وبطريقة استثنائية من الدولة لحزبه حزب المستقبل وحشد فيه كل عدو لدود للعروبة والاسلام وملئة بالمسيحيين ولكنه لم يتحصل الا على مائتين صوت في معقل المسيحيين فقد كانت اوامر دولة الكنيسة سيبوه و صوتوا للحزب الحاكم ؟!!

ماتخدوناش في دوكه
حدوقه -

تصحيح خطأ شائع : القبط هم كل من سكن مصر بغض النظر عن ديانته وقوميته ولا تعني ابدا المسيحيين المصريين .

ماتخدوناش في دوكه
حدوقه -

تصحيح خطأ شائع : القبط هم كل من سكن مصر بغض النظر عن ديانته وقوميته ولا تعني ابدا المسيحيين المصريين .

ماتخدوناش في دوكه
حدوقه -

تصحيح خطأ شائع : القبط هم كل من سكن مصر بغض النظر عن ديانته وقوميته ولا تعني ابدا المسيحيين المصريين .

الاسطبل
سائس -

صدق ديفيد وارمرزالمستشار والمسؤول عن قسم الشرق الأوسط في فريق ديك تشيني, عندما قال عن اسطبل المثقفين العرب: ;من ضمن خطتنا في المنطقة لابد أن ننتبه للإعلام..الإعلاميون العرب كلهم أعداء وكلهم ضد السامية وكلهم يمكن أن يشكلوا معسكر الخصم, لكن لابد أن نجد إسطبلا من الإعلاميين العرب يشبه سفينة نوح, الأحصنة في هذا الإسطبل وظيفتهم أن يقولوا دائما إن سوريا وإيران هما المشكلة, أما الحمير فهم من يصدقوننا بأننا نريد الديمقراطية, أما حظيرة الخنازير الذين يقتاتون على فضلاتنا فمهمتهم كلما أعددنا مؤامرة أن يقولوا أين هي المؤامرة؟;..

الاسطبل
سائس -

صدق ديفيد وارمرزالمستشار والمسؤول عن قسم الشرق الأوسط في فريق ديك تشيني, عندما قال عن اسطبل المثقفين العرب: ;من ضمن خطتنا في المنطقة لابد أن ننتبه للإعلام..الإعلاميون العرب كلهم أعداء وكلهم ضد السامية وكلهم يمكن أن يشكلوا معسكر الخصم, لكن لابد أن نجد إسطبلا من الإعلاميين العرب يشبه سفينة نوح, الأحصنة في هذا الإسطبل وظيفتهم أن يقولوا دائما إن سوريا وإيران هما المشكلة, أما الحمير فهم من يصدقوننا بأننا نريد الديمقراطية, أما حظيرة الخنازير الذين يقتاتون على فضلاتنا فمهمتهم كلما أعددنا مؤامرة أن يقولوا أين هي المؤامرة؟;..

الاسطبل
سائس -

صدق ديفيد وارمرزالمستشار والمسؤول عن قسم الشرق الأوسط في فريق ديك تشيني, عندما قال عن اسطبل المثقفين العرب: ;من ضمن خطتنا في المنطقة لابد أن ننتبه للإعلام..الإعلاميون العرب كلهم أعداء وكلهم ضد السامية وكلهم يمكن أن يشكلوا معسكر الخصم, لكن لابد أن نجد إسطبلا من الإعلاميين العرب يشبه سفينة نوح, الأحصنة في هذا الإسطبل وظيفتهم أن يقولوا دائما إن سوريا وإيران هما المشكلة, أما الحمير فهم من يصدقوننا بأننا نريد الديمقراطية, أما حظيرة الخنازير الذين يقتاتون على فضلاتنا فمهمتهم كلما أعددنا مؤامرة أن يقولوا أين هي المؤامرة؟;..

الحقد المقدس ؟؟؟؟؟؟!
الايلافي -

يقول مرتاد ايلاف ( من المعلوم أن ;المقوقس; كان يدفع للروم تسعة عشر ألف ألف دينار ـ 19مليون ـ، وكان يجبيها من المصريين الخلص الاصلاء عشرون مليونًا؛ولم يكن ممن هم من اصل يوناني اورماني يدفع الجزية للدولة الرومانية ) ايوه عرفنا الان سبب حقد احفاد الغريغ والرومان على الاسلام ؟!!

الحقد المقدس ؟؟؟؟؟؟!
الايلافي -

يقول مرتاد ايلاف ( من المعلوم أن ;المقوقس; كان يدفع للروم تسعة عشر ألف ألف دينار ـ 19مليون ـ، وكان يجبيها من المصريين الخلص الاصلاء عشرون مليونًا؛ولم يكن ممن هم من اصل يوناني اورماني يدفع الجزية للدولة الرومانية ) ايوه عرفنا الان سبب حقد احفاد الغريغ والرومان على الاسلام ؟!!

الحقد المقدس ؟؟؟؟؟؟!
الايلافي -

يقول مرتاد ايلاف ( من المعلوم أن ;المقوقس; كان يدفع للروم تسعة عشر ألف ألف دينار ـ 19مليون ـ، وكان يجبيها من المصريين الخلص الاصلاء عشرون مليونًا؛ولم يكن ممن هم من اصل يوناني اورماني يدفع الجزية للدولة الرومانية ) ايوه عرفنا الان سبب حقد احفاد الغريغ والرومان على الاسلام ؟!!

معقول يا ناس
عاطف المصري -

الغريب ان الدولة الدينية التي ينتقدها خليل سمحت له باقامة مركز ثقافي يهاجم فيه بلا هوادة ثوابت هذه الدولةالدينية وشعبها المتدين ويجمع فيه كل اعداءها من العلمانيين والبهائيين والمتصهينين واللادينيين هل هذا معقول ولا حتى في الحلم ولاحتى في دولة الكنيسة العتيدة ؟!! مااوسع صدر هذه الدولة على اهل الذمة فيها ؟!!!

معقول يا ناس
عاطف المصري -

الغريب ان الدولة الدينية التي ينتقدها خليل سمحت له باقامة مركز ثقافي يهاجم فيه بلا هوادة ثوابت هذه الدولةالدينية وشعبها المتدين ويجمع فيه كل اعداءها من العلمانيين والبهائيين والمتصهينين واللادينيين هل هذا معقول ولا حتى في الحلم ولاحتى في دولة الكنيسة العتيدة ؟!! مااوسع صدر هذه الدولة على اهل الذمة فيها ؟!!!

معقول يا ناس
عاطف المصري -

الغريب ان الدولة الدينية التي ينتقدها خليل سمحت له باقامة مركز ثقافي يهاجم فيه بلا هوادة ثوابت هذه الدولةالدينية وشعبها المتدين ويجمع فيه كل اعداءها من العلمانيين والبهائيين والمتصهينين واللادينيين هل هذا معقول ولا حتى في الحلم ولاحتى في دولة الكنيسة العتيدة ؟!! مااوسع صدر هذه الدولة على اهل الذمة فيها ؟!!!

الى إيلاف مع التحية
دير الحقيقة -

مكرر

الى إيلاف مع التحية
دير الحقيقة -

مكرر

الى إيلاف مع التحية
دير الحقيقة -

مكرر

مرتاد يامر
سليم عوني -

وإيلاف تستجيب, علما بن تعليقاته اكاذيب في اكاذيب و تعليقات حدوقة والايلافي وحسن واجزم بانهم شخص واحد .....ولكن إيلاف تنشرها و تغض النظر عن محتواها الطائفي/الارهابي/ التعصبي, وما الجديد من موقف إيلاف من هذه ...., ولكن لو كتبوا مجلدات و ملؤا صحف ومكتبات, هذا لن يغير من الحقيقة والمثبوت تاريخيا والموثق انهم مصدر الشر ومخترعي الارهاب و مجرمين محترفين بالفطرة, إنشروا تعليقي هذا كما نشرتم (معلومات) .

مرتاد يامر
سليم عوني -

وإيلاف تستجيب, علما بن تعليقاته اكاذيب في اكاذيب و تعليقات حدوقة والايلافي وحسن واجزم بانهم شخص واحد .....ولكن إيلاف تنشرها و تغض النظر عن محتواها الطائفي/الارهابي/ التعصبي, وما الجديد من موقف إيلاف من هذه ...., ولكن لو كتبوا مجلدات و ملؤا صحف ومكتبات, هذا لن يغير من الحقيقة والمثبوت تاريخيا والموثق انهم مصدر الشر ومخترعي الارهاب و مجرمين محترفين بالفطرة, إنشروا تعليقي هذا كما نشرتم (معلومات) .

مرتاد يامر
سليم عوني -

وإيلاف تستجيب, علما بن تعليقاته اكاذيب في اكاذيب و تعليقات حدوقة والايلافي وحسن واجزم بانهم شخص واحد .....ولكن إيلاف تنشرها و تغض النظر عن محتواها الطائفي/الارهابي/ التعصبي, وما الجديد من موقف إيلاف من هذه ...., ولكن لو كتبوا مجلدات و ملؤا صحف ومكتبات, هذا لن يغير من الحقيقة والمثبوت تاريخيا والموثق انهم مصدر الشر ومخترعي الارهاب و مجرمين محترفين بالفطرة, إنشروا تعليقي هذا كما نشرتم (معلومات) .

الاضطهاد اللذيذ 1
مرتاد ايلاف -

يستحوذ الاقباط على 70% من الاقتصاد والادارة في مصر فكيف مضطهدين ؟!!المتابع لحال الأقتصاد المصرى و قائمة أشهر رجال الأعمال فى مصر يكتشف بسرعة البرق أن أسماء لرجال بيزنس - - تتصدر هذه القائمة و هى واضحة لغير ذى بصر ليدرك أن نغمة ;اضطهاد الأقباط فى مصر أصبحت مثل النكتة البايخة التى من كثرة ترديدها ملّ سامعوها سماعها أو الألتفات إليها, كما صارت غير واقعية بالمرة فى ظل النفوذ المتنامى و المتصاعد بسرعة الصاروخ لرجال الأعمال الأقباط على الساحة الأقتصادية و السياسية و الأجتماعية على حد سواء فهناك نسبة غير قليلة من المليونيرات والمليارديرات الأقباط بين رجال المال والأعمال الذين اصبحوا الآن نجوم المرحلة القلقة والخطرة في أرض المحروسة . ورغم حالة التعتيم الإعلامي علي هذا النشاط الاقتصادي الكبير للأقباط فى مصر وحالة الثراء الفاحش التي يعيش فيها أغلبهم ;قرابة 5-6% من سكان مصر ولكن الكنيسة تقول 10% من السكان ، إلا أن بعض الإحصاءات الدولية تكشف نماذج من هذا الثراء الفاحش ، فضلا عن أن متابعة الصفحات الاقتصادية بالصحف و المجلات تكشف أن قسماً كبيراً من الشركات الناجحة في البورصة المصرية أو الثرية هي شركات الأقباط ، لحد أن هناك عائلات قبطية معروفة بثرائها في هذا المجال . وهذا التفوق الاقتصادي القبطي في مصر تشير إليه أرقام وإحصاءات أخر رصدتها دراسات مختلفة و منها دراسة في أواخر التسعينيات تكشف أن الأقلية المسيحية في مصر - والتي تقل نسبتها في السكان عن 6%، تملك من ثروة مصر ما بين 35% و40% فهي تملك وتمثل 5،22% من الشركات التي تأسست ما بين سنة 1974 وسنة 1995م - سنوات الانفتاح والمعونات الأمريكية، و20% من شركات المقاولات في مصر، و50% من المكاتب الاستشارية، و60% من الصيدليات، و45% من العيادات الطبية الخاصة، و35% من عضوية غرفة التجارة الأمريكية وغرفة التجارة الألمانية، و60% من عضوية غرفة التجارة الفرنسية منتدى رجال الأعمال المصريين والفرنسيين ، و20% من رجال الأعمال المصريين، و20% من وظائف المديرين بقطاعات النشاط الاقتصادي بمصر، وأكثر من 20% من المستثمرين بمدينتي السادات والعاشر من رمضان، 15.9% من وظائف وزارة المالية المصرية، و25% من المهن الممتازة والمتميزة الصيادلة، والأطباء، والمهندسين، والبيطريين، والمحامين وذلك فضلاً عن أن هذه الأقلية نادراً ما يعانى أحد منها من المشكلات التي

الاضطهاد اللذيذ 1
مرتاد ايلاف -

يستحوذ الاقباط على 70% من الاقتصاد والادارة في مصر فكيف مضطهدين ؟!!المتابع لحال الأقتصاد المصرى و قائمة أشهر رجال الأعمال فى مصر يكتشف بسرعة البرق أن أسماء لرجال بيزنس - - تتصدر هذه القائمة و هى واضحة لغير ذى بصر ليدرك أن نغمة ;اضطهاد الأقباط فى مصر أصبحت مثل النكتة البايخة التى من كثرة ترديدها ملّ سامعوها سماعها أو الألتفات إليها, كما صارت غير واقعية بالمرة فى ظل النفوذ المتنامى و المتصاعد بسرعة الصاروخ لرجال الأعمال الأقباط على الساحة الأقتصادية و السياسية و الأجتماعية على حد سواء فهناك نسبة غير قليلة من المليونيرات والمليارديرات الأقباط بين رجال المال والأعمال الذين اصبحوا الآن نجوم المرحلة القلقة والخطرة في أرض المحروسة . ورغم حالة التعتيم الإعلامي علي هذا النشاط الاقتصادي الكبير للأقباط فى مصر وحالة الثراء الفاحش التي يعيش فيها أغلبهم ;قرابة 5-6% من سكان مصر ولكن الكنيسة تقول 10% من السكان ، إلا أن بعض الإحصاءات الدولية تكشف نماذج من هذا الثراء الفاحش ، فضلا عن أن متابعة الصفحات الاقتصادية بالصحف و المجلات تكشف أن قسماً كبيراً من الشركات الناجحة في البورصة المصرية أو الثرية هي شركات الأقباط ، لحد أن هناك عائلات قبطية معروفة بثرائها في هذا المجال . وهذا التفوق الاقتصادي القبطي في مصر تشير إليه أرقام وإحصاءات أخر رصدتها دراسات مختلفة و منها دراسة في أواخر التسعينيات تكشف أن الأقلية المسيحية في مصر - والتي تقل نسبتها في السكان عن 6%، تملك من ثروة مصر ما بين 35% و40% فهي تملك وتمثل 5،22% من الشركات التي تأسست ما بين سنة 1974 وسنة 1995م - سنوات الانفتاح والمعونات الأمريكية، و20% من شركات المقاولات في مصر، و50% من المكاتب الاستشارية، و60% من الصيدليات، و45% من العيادات الطبية الخاصة، و35% من عضوية غرفة التجارة الأمريكية وغرفة التجارة الألمانية، و60% من عضوية غرفة التجارة الفرنسية منتدى رجال الأعمال المصريين والفرنسيين ، و20% من رجال الأعمال المصريين، و20% من وظائف المديرين بقطاعات النشاط الاقتصادي بمصر، وأكثر من 20% من المستثمرين بمدينتي السادات والعاشر من رمضان، 15.9% من وظائف وزارة المالية المصرية، و25% من المهن الممتازة والمتميزة الصيادلة، والأطباء، والمهندسين، والبيطريين، والمحامين وذلك فضلاً عن أن هذه الأقلية نادراً ما يعانى أحد منها من المشكلات التي

الاضطهاد اللذيذ 1
مرتاد ايلاف -

يستحوذ الاقباط على 70% من الاقتصاد والادارة في مصر فكيف مضطهدين ؟!!المتابع لحال الأقتصاد المصرى و قائمة أشهر رجال الأعمال فى مصر يكتشف بسرعة البرق أن أسماء لرجال بيزنس - - تتصدر هذه القائمة و هى واضحة لغير ذى بصر ليدرك أن نغمة ;اضطهاد الأقباط فى مصر أصبحت مثل النكتة البايخة التى من كثرة ترديدها ملّ سامعوها سماعها أو الألتفات إليها, كما صارت غير واقعية بالمرة فى ظل النفوذ المتنامى و المتصاعد بسرعة الصاروخ لرجال الأعمال الأقباط على الساحة الأقتصادية و السياسية و الأجتماعية على حد سواء فهناك نسبة غير قليلة من المليونيرات والمليارديرات الأقباط بين رجال المال والأعمال الذين اصبحوا الآن نجوم المرحلة القلقة والخطرة في أرض المحروسة . ورغم حالة التعتيم الإعلامي علي هذا النشاط الاقتصادي الكبير للأقباط فى مصر وحالة الثراء الفاحش التي يعيش فيها أغلبهم ;قرابة 5-6% من سكان مصر ولكن الكنيسة تقول 10% من السكان ، إلا أن بعض الإحصاءات الدولية تكشف نماذج من هذا الثراء الفاحش ، فضلا عن أن متابعة الصفحات الاقتصادية بالصحف و المجلات تكشف أن قسماً كبيراً من الشركات الناجحة في البورصة المصرية أو الثرية هي شركات الأقباط ، لحد أن هناك عائلات قبطية معروفة بثرائها في هذا المجال . وهذا التفوق الاقتصادي القبطي في مصر تشير إليه أرقام وإحصاءات أخر رصدتها دراسات مختلفة و منها دراسة في أواخر التسعينيات تكشف أن الأقلية المسيحية في مصر - والتي تقل نسبتها في السكان عن 6%، تملك من ثروة مصر ما بين 35% و40% فهي تملك وتمثل 5،22% من الشركات التي تأسست ما بين سنة 1974 وسنة 1995م - سنوات الانفتاح والمعونات الأمريكية، و20% من شركات المقاولات في مصر، و50% من المكاتب الاستشارية، و60% من الصيدليات، و45% من العيادات الطبية الخاصة، و35% من عضوية غرفة التجارة الأمريكية وغرفة التجارة الألمانية، و60% من عضوية غرفة التجارة الفرنسية منتدى رجال الأعمال المصريين والفرنسيين ، و20% من رجال الأعمال المصريين، و20% من وظائف المديرين بقطاعات النشاط الاقتصادي بمصر، وأكثر من 20% من المستثمرين بمدينتي السادات والعاشر من رمضان، 15.9% من وظائف وزارة المالية المصرية، و25% من المهن الممتازة والمتميزة الصيادلة، والأطباء، والمهندسين، والبيطريين، والمحامين وذلك فضلاً عن أن هذه الأقلية نادراً ما يعانى أحد منها من المشكلات التي

الاضطهاد اللذيذ2
مرتاد ايلاف -

ونعرف القصة الشهيرة بين الأب متى المسكين والبابا شنودة عندما اتهم الأول الثانى بأنه يخرب على المسيحيين لأن الأقباط فى وضع أفضل حالا ولا تنبغى الشكوي . د. محمد عمارة يؤكد في دراسة له على أن أقباط مصر يملكون 40% من ثروة مصر رغم أنهم لا يشكلون 6% من السكان ، وأن بعض كبار رجال الكهنة في الكنيسة المصرية مثل ;الأنبا موسى ; أسقف الشباب في الكنيسة الأرثوذكسية المصرية ، لا ينفون هذا ففي منطقة ;بولاق أبو العلا ; علي شاطئ نيل مصر قرب حي ;روض الفرج ; الشعبي - الذي يتحول تدريجيا إلى منطقة راقية بعد هدم العديد من مساكنه العشوائية وتحويلها لمناطق سياحية وفندقية - يقف برجان كبيران متجاوران يشبهان برجي مركز التجارة العالمي يضمان عشرات الطوابق وقبتين ذهبيتين تشبهان قبتي مسجد قبة الصخرة في القدس المحتلة ، وهذان البرجان ليسا سوى مقر لأحدي شركات عائلة أنسي ساويرس أحد كبار أثرياء مصر والعالم . هذا الثراء الذي تتمتع به عائلة ساويرس يتمتع به مئات الأقباط المصريون الآخرون بحكم عملهم في المجال التجاري المتشعب ، وامتلاكهم أكبر الوكالات التجارية للشركات الأوروبية والأمريكية ، حيث يحظى بعضهم بمكانته المالية الكبيرة بجهده الخالص في ظل حالة التسامح الديني التي تبديها الحكومة والتي تصل لحد شكوى مسلمين من التضييق على الأغلبية المسلمة ذاتها كي لا يشكو الأقباط من الاضطهاد، أو يحظى بهذه الوكالات التجارية في مجالات الاستيراد المختلفة بالتحايل حيث يصور البعض منهم أنفسهم في صورة المضطهدين دينيا كي يحظوا بهذه الامتيازات المالية. بل أن الكثير من كنائس الغرب خصوصا في ألمانيا وهولندا وأمريكا تخصص منح دراسية ووظائف جيدة في الغرب لأبناء الأقباط تأثيرا بمزاعم تقولها منظمات مسيحية مصرية موجودة في المهجر تروج لاضطهاد مزعوم للأقباط فى مصر واعتداء الأمن عليهم واغتصاب الفتيات وإجبارهن على التحول للإسلام . عائشة عبدالهادي وزيرة القوي العاملة والهجرة ردت علي مزاعم تقرير المدير العام لمنظمة العمل الدولية الذي يزعم ان هناك تمييزا ضد الاقباط في مصر موضحة أن نسبة الاقباط الي مجموع سكان مصر وهي 10% فقط طبقا للاحصاءات - وهى نسبة محل نقاش و جدل - وبرغم ذلك فإنهم يملكون ما يزيد علي ثلث اجمالي الثروة فيها وليس أدل علي ذلك من أن كبري الشركات العاملة في مجالات الاقتصاد المصري الحيوية كالاتصالات وصناعة السيارات والتشييد والب

الاضطهاد اللذيذ2
مرتاد ايلاف -

ونعرف القصة الشهيرة بين الأب متى المسكين والبابا شنودة عندما اتهم الأول الثانى بأنه يخرب على المسيحيين لأن الأقباط فى وضع أفضل حالا ولا تنبغى الشكوي . د. محمد عمارة يؤكد في دراسة له على أن أقباط مصر يملكون 40% من ثروة مصر رغم أنهم لا يشكلون 6% من السكان ، وأن بعض كبار رجال الكهنة في الكنيسة المصرية مثل ;الأنبا موسى ; أسقف الشباب في الكنيسة الأرثوذكسية المصرية ، لا ينفون هذا ففي منطقة ;بولاق أبو العلا ; علي شاطئ نيل مصر قرب حي ;روض الفرج ; الشعبي - الذي يتحول تدريجيا إلى منطقة راقية بعد هدم العديد من مساكنه العشوائية وتحويلها لمناطق سياحية وفندقية - يقف برجان كبيران متجاوران يشبهان برجي مركز التجارة العالمي يضمان عشرات الطوابق وقبتين ذهبيتين تشبهان قبتي مسجد قبة الصخرة في القدس المحتلة ، وهذان البرجان ليسا سوى مقر لأحدي شركات عائلة أنسي ساويرس أحد كبار أثرياء مصر والعالم . هذا الثراء الذي تتمتع به عائلة ساويرس يتمتع به مئات الأقباط المصريون الآخرون بحكم عملهم في المجال التجاري المتشعب ، وامتلاكهم أكبر الوكالات التجارية للشركات الأوروبية والأمريكية ، حيث يحظى بعضهم بمكانته المالية الكبيرة بجهده الخالص في ظل حالة التسامح الديني التي تبديها الحكومة والتي تصل لحد شكوى مسلمين من التضييق على الأغلبية المسلمة ذاتها كي لا يشكو الأقباط من الاضطهاد، أو يحظى بهذه الوكالات التجارية في مجالات الاستيراد المختلفة بالتحايل حيث يصور البعض منهم أنفسهم في صورة المضطهدين دينيا كي يحظوا بهذه الامتيازات المالية. بل أن الكثير من كنائس الغرب خصوصا في ألمانيا وهولندا وأمريكا تخصص منح دراسية ووظائف جيدة في الغرب لأبناء الأقباط تأثيرا بمزاعم تقولها منظمات مسيحية مصرية موجودة في المهجر تروج لاضطهاد مزعوم للأقباط فى مصر واعتداء الأمن عليهم واغتصاب الفتيات وإجبارهن على التحول للإسلام . عائشة عبدالهادي وزيرة القوي العاملة والهجرة ردت علي مزاعم تقرير المدير العام لمنظمة العمل الدولية الذي يزعم ان هناك تمييزا ضد الاقباط في مصر موضحة أن نسبة الاقباط الي مجموع سكان مصر وهي 10% فقط طبقا للاحصاءات - وهى نسبة محل نقاش و جدل - وبرغم ذلك فإنهم يملكون ما يزيد علي ثلث اجمالي الثروة فيها وليس أدل علي ذلك من أن كبري الشركات العاملة في مجالات الاقتصاد المصري الحيوية كالاتصالات وصناعة السيارات والتشييد والب

الاضطهاد اللذيذ2
مرتاد ايلاف -

ونعرف القصة الشهيرة بين الأب متى المسكين والبابا شنودة عندما اتهم الأول الثانى بأنه يخرب على المسيحيين لأن الأقباط فى وضع أفضل حالا ولا تنبغى الشكوي . د. محمد عمارة يؤكد في دراسة له على أن أقباط مصر يملكون 40% من ثروة مصر رغم أنهم لا يشكلون 6% من السكان ، وأن بعض كبار رجال الكهنة في الكنيسة المصرية مثل ;الأنبا موسى ; أسقف الشباب في الكنيسة الأرثوذكسية المصرية ، لا ينفون هذا ففي منطقة ;بولاق أبو العلا ; علي شاطئ نيل مصر قرب حي ;روض الفرج ; الشعبي - الذي يتحول تدريجيا إلى منطقة راقية بعد هدم العديد من مساكنه العشوائية وتحويلها لمناطق سياحية وفندقية - يقف برجان كبيران متجاوران يشبهان برجي مركز التجارة العالمي يضمان عشرات الطوابق وقبتين ذهبيتين تشبهان قبتي مسجد قبة الصخرة في القدس المحتلة ، وهذان البرجان ليسا سوى مقر لأحدي شركات عائلة أنسي ساويرس أحد كبار أثرياء مصر والعالم . هذا الثراء الذي تتمتع به عائلة ساويرس يتمتع به مئات الأقباط المصريون الآخرون بحكم عملهم في المجال التجاري المتشعب ، وامتلاكهم أكبر الوكالات التجارية للشركات الأوروبية والأمريكية ، حيث يحظى بعضهم بمكانته المالية الكبيرة بجهده الخالص في ظل حالة التسامح الديني التي تبديها الحكومة والتي تصل لحد شكوى مسلمين من التضييق على الأغلبية المسلمة ذاتها كي لا يشكو الأقباط من الاضطهاد، أو يحظى بهذه الوكالات التجارية في مجالات الاستيراد المختلفة بالتحايل حيث يصور البعض منهم أنفسهم في صورة المضطهدين دينيا كي يحظوا بهذه الامتيازات المالية. بل أن الكثير من كنائس الغرب خصوصا في ألمانيا وهولندا وأمريكا تخصص منح دراسية ووظائف جيدة في الغرب لأبناء الأقباط تأثيرا بمزاعم تقولها منظمات مسيحية مصرية موجودة في المهجر تروج لاضطهاد مزعوم للأقباط فى مصر واعتداء الأمن عليهم واغتصاب الفتيات وإجبارهن على التحول للإسلام . عائشة عبدالهادي وزيرة القوي العاملة والهجرة ردت علي مزاعم تقرير المدير العام لمنظمة العمل الدولية الذي يزعم ان هناك تمييزا ضد الاقباط في مصر موضحة أن نسبة الاقباط الي مجموع سكان مصر وهي 10% فقط طبقا للاحصاءات - وهى نسبة محل نقاش و جدل - وبرغم ذلك فإنهم يملكون ما يزيد علي ثلث اجمالي الثروة فيها وليس أدل علي ذلك من أن كبري الشركات العاملة في مجالات الاقتصاد المصري الحيوية كالاتصالات وصناعة السيارات والتشييد والب

ميزة ان تكون مسيحيا
مرتاد ايلاف -

استثمار ان تكون مسيحيا في مصر يا استاد خير سأحكي لك هذه القصة: كنت في مدرسة ثانوية لا تضم بين جنباتها الواسعة أكثر من ثلاثة طلاب أقباط واثنين من المدرسين، ولم تكن هناك مشكلة في الطلاب أو المدرسين، كانت الأزمة في طالب مسلم اسمه ;مكرم الله ;.. كان مكرم الله مغرماً بالادعاء أنه مسيحي، مستغلاً اسمه الرباعي الذي لا يثير إلا ذلك في ذهنية أي مستمع، أعجبته اللعبة فكان يمارسها مع كل من لا يعرفه، خاصة المدرسين والموظفين الجدد، يستغل ذلك في الهروب من حصة الدين الإسلامي، والذهاب إلي بيته المجاور للمدرسة في موعد الحصة الرابعة.. وعند عودته يحاول المدرس تعنيفه،يسأله: ;كنت فين؟ يرد: ;كنت باصلي ;.. يتعجب المدرس: بتصلي إيه الساعة ١١ الضهر؟ يرد مكرم الله بتشنج ;لو سمحت ماتدخلش في صلاتي..إلا العقيدة..احترموا مشاعرنا شوية بقه ;. ومع أول تلميح من مكرم بأنه مسيحي يتراجع المدرس و يكش ; ويترك مكرم يفعل ما يشاء حتي يكتشف ألاعيبه بعد مرات حين يخبره مدرس قديم بحقيقته. لكن أخطر واقعة استخدم فيها مكرم سلاح المسيحية كانت في امتحان الثانوية العامة في عام ١٩٩٤.. كانت لجان المراقبة تأتي من محافظة أخري، ولا أحد يعرف أحداً.. وجاء امتحان المادة الأخيرة شديد الصعوبة والتعقيد.. لم يستطع مكرم أن يكتب كلمة واحدة، ولم يستطع أيضاً أن يحصل علي كلمة من زميل مجاور أو ;يخلص نفسه ; بأي وسيلة غش معروفة، ورئيس الدور ملتح ومتشدد ولا أمل في أن ;يفك اللجنة قليلاً ;.. ماذا يفعل مكرم؟ مزق ورقة إجابته وألقي بها من الشباك.. وقبل أن يفيق المراقبون من الصدمة كان يبكي ويصرخ ويمسك في رقبة رئيس الدور ;الملتحي ..وعندما جاءت الشرطة لتحرير المحضر قلب مكرم المسألة ونفي أن يكون ألقي ورقته من الشباك، وادعي أن المراقب الملتحي هو الذي انتزعها منه وألقاها من الشباك بعد أن عرف أنه مسيحي، وأضاف الشاب متهماً الملتحي أنه يتعمد إفساد أعصابه، وينظر له بازدراء شديد، ويتعمد المرور بجواره وهو يقرأ القرآن، ويردد: ;إن الدين عند الله الإسلام صدقني حين أخبرك أن شاباً مثل مكرم لم يتجاوز وقتها الـ١٧ عاماً استطاع أن يتلاعب بضباط ومراقبين وموجهين، وألجم ألسنتهم وكأن علي رؤوسهم الطير،كل منهم يتحسس عرقه، ينظرون لبعضهم وكأن صاعقة أطاحت بعقولهم وألسنتهم فأبقتهم ذاهلين، وما كان من هذه اللجنة الكبيرة إلا أن أحضرت ورقة إجابة جديدة لمكرم، وبدأوا في محايلته ليك

ميزة ان تكون مسيحيا
مرتاد ايلاف -

استثمار ان تكون مسيحيا في مصر يا استاد خير سأحكي لك هذه القصة: كنت في مدرسة ثانوية لا تضم بين جنباتها الواسعة أكثر من ثلاثة طلاب أقباط واثنين من المدرسين، ولم تكن هناك مشكلة في الطلاب أو المدرسين، كانت الأزمة في طالب مسلم اسمه ;مكرم الله ;.. كان مكرم الله مغرماً بالادعاء أنه مسيحي، مستغلاً اسمه الرباعي الذي لا يثير إلا ذلك في ذهنية أي مستمع، أعجبته اللعبة فكان يمارسها مع كل من لا يعرفه، خاصة المدرسين والموظفين الجدد، يستغل ذلك في الهروب من حصة الدين الإسلامي، والذهاب إلي بيته المجاور للمدرسة في موعد الحصة الرابعة.. وعند عودته يحاول المدرس تعنيفه،يسأله: ;كنت فين؟ يرد: ;كنت باصلي ;.. يتعجب المدرس: بتصلي إيه الساعة ١١ الضهر؟ يرد مكرم الله بتشنج ;لو سمحت ماتدخلش في صلاتي..إلا العقيدة..احترموا مشاعرنا شوية بقه ;. ومع أول تلميح من مكرم بأنه مسيحي يتراجع المدرس و يكش ; ويترك مكرم يفعل ما يشاء حتي يكتشف ألاعيبه بعد مرات حين يخبره مدرس قديم بحقيقته. لكن أخطر واقعة استخدم فيها مكرم سلاح المسيحية كانت في امتحان الثانوية العامة في عام ١٩٩٤.. كانت لجان المراقبة تأتي من محافظة أخري، ولا أحد يعرف أحداً.. وجاء امتحان المادة الأخيرة شديد الصعوبة والتعقيد.. لم يستطع مكرم أن يكتب كلمة واحدة، ولم يستطع أيضاً أن يحصل علي كلمة من زميل مجاور أو ;يخلص نفسه ; بأي وسيلة غش معروفة، ورئيس الدور ملتح ومتشدد ولا أمل في أن ;يفك اللجنة قليلاً ;.. ماذا يفعل مكرم؟ مزق ورقة إجابته وألقي بها من الشباك.. وقبل أن يفيق المراقبون من الصدمة كان يبكي ويصرخ ويمسك في رقبة رئيس الدور ;الملتحي ..وعندما جاءت الشرطة لتحرير المحضر قلب مكرم المسألة ونفي أن يكون ألقي ورقته من الشباك، وادعي أن المراقب الملتحي هو الذي انتزعها منه وألقاها من الشباك بعد أن عرف أنه مسيحي، وأضاف الشاب متهماً الملتحي أنه يتعمد إفساد أعصابه، وينظر له بازدراء شديد، ويتعمد المرور بجواره وهو يقرأ القرآن، ويردد: ;إن الدين عند الله الإسلام صدقني حين أخبرك أن شاباً مثل مكرم لم يتجاوز وقتها الـ١٧ عاماً استطاع أن يتلاعب بضباط ومراقبين وموجهين، وألجم ألسنتهم وكأن علي رؤوسهم الطير،كل منهم يتحسس عرقه، ينظرون لبعضهم وكأن صاعقة أطاحت بعقولهم وألسنتهم فأبقتهم ذاهلين، وما كان من هذه اللجنة الكبيرة إلا أن أحضرت ورقة إجابة جديدة لمكرم، وبدأوا في محايلته ليك

ميزة ان تكون مسيحيا
مرتاد ايلاف -

استثمار ان تكون مسيحيا في مصر يا استاد خير سأحكي لك هذه القصة: كنت في مدرسة ثانوية لا تضم بين جنباتها الواسعة أكثر من ثلاثة طلاب أقباط واثنين من المدرسين، ولم تكن هناك مشكلة في الطلاب أو المدرسين، كانت الأزمة في طالب مسلم اسمه ;مكرم الله ;.. كان مكرم الله مغرماً بالادعاء أنه مسيحي، مستغلاً اسمه الرباعي الذي لا يثير إلا ذلك في ذهنية أي مستمع، أعجبته اللعبة فكان يمارسها مع كل من لا يعرفه، خاصة المدرسين والموظفين الجدد، يستغل ذلك في الهروب من حصة الدين الإسلامي، والذهاب إلي بيته المجاور للمدرسة في موعد الحصة الرابعة.. وعند عودته يحاول المدرس تعنيفه،يسأله: ;كنت فين؟ يرد: ;كنت باصلي ;.. يتعجب المدرس: بتصلي إيه الساعة ١١ الضهر؟ يرد مكرم الله بتشنج ;لو سمحت ماتدخلش في صلاتي..إلا العقيدة..احترموا مشاعرنا شوية بقه ;. ومع أول تلميح من مكرم بأنه مسيحي يتراجع المدرس و يكش ; ويترك مكرم يفعل ما يشاء حتي يكتشف ألاعيبه بعد مرات حين يخبره مدرس قديم بحقيقته. لكن أخطر واقعة استخدم فيها مكرم سلاح المسيحية كانت في امتحان الثانوية العامة في عام ١٩٩٤.. كانت لجان المراقبة تأتي من محافظة أخري، ولا أحد يعرف أحداً.. وجاء امتحان المادة الأخيرة شديد الصعوبة والتعقيد.. لم يستطع مكرم أن يكتب كلمة واحدة، ولم يستطع أيضاً أن يحصل علي كلمة من زميل مجاور أو ;يخلص نفسه ; بأي وسيلة غش معروفة، ورئيس الدور ملتح ومتشدد ولا أمل في أن ;يفك اللجنة قليلاً ;.. ماذا يفعل مكرم؟ مزق ورقة إجابته وألقي بها من الشباك.. وقبل أن يفيق المراقبون من الصدمة كان يبكي ويصرخ ويمسك في رقبة رئيس الدور ;الملتحي ..وعندما جاءت الشرطة لتحرير المحضر قلب مكرم المسألة ونفي أن يكون ألقي ورقته من الشباك، وادعي أن المراقب الملتحي هو الذي انتزعها منه وألقاها من الشباك بعد أن عرف أنه مسيحي، وأضاف الشاب متهماً الملتحي أنه يتعمد إفساد أعصابه، وينظر له بازدراء شديد، ويتعمد المرور بجواره وهو يقرأ القرآن، ويردد: ;إن الدين عند الله الإسلام صدقني حين أخبرك أن شاباً مثل مكرم لم يتجاوز وقتها الـ١٧ عاماً استطاع أن يتلاعب بضباط ومراقبين وموجهين، وألجم ألسنتهم وكأن علي رؤوسهم الطير،كل منهم يتحسس عرقه، ينظرون لبعضهم وكأن صاعقة أطاحت بعقولهم وألسنتهم فأبقتهم ذاهلين، وما كان من هذه اللجنة الكبيرة إلا أن أحضرت ورقة إجابة جديدة لمكرم، وبدأوا في محايلته ليك

سكتم بكتم ؟!!!
مرتاد ايلاف -

حينما قامت القناة العاشرة بالتلفاز الإسرائيلي بإعداد برنامج خصص على مدار أربع ساعات لإهانة المسيح وأمه عليهما السلام ، محاولين بذلك إيصال رسالة للناس مفادها : ( يا سادة لا تصدقوا المسيحية التي تقول أن مريم هي عذراء وبتول بل كانت على علاقة غير شرعية بزميل لها في الدراسة وهي بنت 15 سنة ونتج عن هذه العلاقة غير الشرعية المسيح ) وحاشاهما عليهما السلام . حينما وصلت باليهود لجرح شعور كل مسيحي ومسلم على السواء ببث هذا البرنامج البغيض ، ما سمعنا أن منظمات أقباط المهجر قامت بالتظاهر في قلب واشنطن ، ولا حتى في قلب شبرا النملة حتى تعبر عن غيرتها وغضبها وتنديدها بما فعلته إسرائيل . لم تصل ....اليهود بإهانة السيدة مريم العذراء عليها السلام فحسب ، بل قامت بإهانة المسيح والسخرية منه بطريقة تثير الضحك والابتذال حين قالت : ( لا تصدقوا الإنجيل الذي قال أن المسيح قد مشى على الماء فهو يكذب عليكم ويضللكم ولكن المسيح كان سمينا جدا ولم يستطع فعل ذلك ، ولو لم يكن يعاني من السمنة المفرطة لعاش حتى سن 40 عاما ، واكثر الامور التي كانت تهم المسيح هي العشاء الاخير المعروف لدى المسيحيين لان فيه تناول طعاما بحيث ان شرابه المفضل هو عصير الكريبفروت ، اما يوم الاحد فهو مقدس لدى المسيحيين باعتبار ان المسيح يكون في دايت بهذا اليوم ) حينما حدث هذا يا سادة ما سمعنا أن السادة قادة منظمات أقباط المهجر قد دعوا لأجتماع عاجل يجمع كل المنظمات القبطية في المهجر لشن حملة مضادة لإسرائيل ويثأروا لكرامة ربهم وكرامة أم ربهم وكرامة الإنجيل المقدس . ما سمعنا يا سادة أن هناك اجتماعات سرية أو علنية ، أو أن هناك ترتيبا حتى للتنديد ، او رأينا المظاهرات قامت في الخارج بطول كل الأوطان وعرضها حتى يصل صوتهم للعالم أنهم يحبون دينهم ويعشقون ربهم ، وأن أي مساس بعقيدتهم هو مساس لقلوبهم ولأرواحهم ويجب التصدي له بكل قوة . كنت أفكر كثيراً لماذا سكتوا بهذه الطريقة ؟؟!! هل لأنها إسرائيل وهناك علاقة صداقة قوية وقديمة بين منظمات أقباط المهجر وبين إسرائيل ، وهناك أدلة كثيرة على هذه الصداقة ، منها لو تذكرون إرسال نداءات واستغاثات برئيس وزراء إسرائيل المحنط آرييل شارون للتدخل الفوري للإفراج عن الشهيدة المهندسة وفاء قسطنطين فور إسلامها في عام 2005 ، بل ووصلت هذه الصداقة والمحبة لذروتها حينما طالعتنا الصحف في أثناء هجوم إسرائيل الوحشي والإر

سكتم بكتم ؟!!!
مرتاد ايلاف -

حينما قامت القناة العاشرة بالتلفاز الإسرائيلي بإعداد برنامج خصص على مدار أربع ساعات لإهانة المسيح وأمه عليهما السلام ، محاولين بذلك إيصال رسالة للناس مفادها : ( يا سادة لا تصدقوا المسيحية التي تقول أن مريم هي عذراء وبتول بل كانت على علاقة غير شرعية بزميل لها في الدراسة وهي بنت 15 سنة ونتج عن هذه العلاقة غير الشرعية المسيح ) وحاشاهما عليهما السلام . حينما وصلت باليهود لجرح شعور كل مسيحي ومسلم على السواء ببث هذا البرنامج البغيض ، ما سمعنا أن منظمات أقباط المهجر قامت بالتظاهر في قلب واشنطن ، ولا حتى في قلب شبرا النملة حتى تعبر عن غيرتها وغضبها وتنديدها بما فعلته إسرائيل . لم تصل ....اليهود بإهانة السيدة مريم العذراء عليها السلام فحسب ، بل قامت بإهانة المسيح والسخرية منه بطريقة تثير الضحك والابتذال حين قالت : ( لا تصدقوا الإنجيل الذي قال أن المسيح قد مشى على الماء فهو يكذب عليكم ويضللكم ولكن المسيح كان سمينا جدا ولم يستطع فعل ذلك ، ولو لم يكن يعاني من السمنة المفرطة لعاش حتى سن 40 عاما ، واكثر الامور التي كانت تهم المسيح هي العشاء الاخير المعروف لدى المسيحيين لان فيه تناول طعاما بحيث ان شرابه المفضل هو عصير الكريبفروت ، اما يوم الاحد فهو مقدس لدى المسيحيين باعتبار ان المسيح يكون في دايت بهذا اليوم ) حينما حدث هذا يا سادة ما سمعنا أن السادة قادة منظمات أقباط المهجر قد دعوا لأجتماع عاجل يجمع كل المنظمات القبطية في المهجر لشن حملة مضادة لإسرائيل ويثأروا لكرامة ربهم وكرامة أم ربهم وكرامة الإنجيل المقدس . ما سمعنا يا سادة أن هناك اجتماعات سرية أو علنية ، أو أن هناك ترتيبا حتى للتنديد ، او رأينا المظاهرات قامت في الخارج بطول كل الأوطان وعرضها حتى يصل صوتهم للعالم أنهم يحبون دينهم ويعشقون ربهم ، وأن أي مساس بعقيدتهم هو مساس لقلوبهم ولأرواحهم ويجب التصدي له بكل قوة . كنت أفكر كثيراً لماذا سكتوا بهذه الطريقة ؟؟!! هل لأنها إسرائيل وهناك علاقة صداقة قوية وقديمة بين منظمات أقباط المهجر وبين إسرائيل ، وهناك أدلة كثيرة على هذه الصداقة ، منها لو تذكرون إرسال نداءات واستغاثات برئيس وزراء إسرائيل المحنط آرييل شارون للتدخل الفوري للإفراج عن الشهيدة المهندسة وفاء قسطنطين فور إسلامها في عام 2005 ، بل ووصلت هذه الصداقة والمحبة لذروتها حينما طالعتنا الصحف في أثناء هجوم إسرائيل الوحشي والإر

سكتم بكتم ؟!!!
مرتاد ايلاف -

حينما قامت القناة العاشرة بالتلفاز الإسرائيلي بإعداد برنامج خصص على مدار أربع ساعات لإهانة المسيح وأمه عليهما السلام ، محاولين بذلك إيصال رسالة للناس مفادها : ( يا سادة لا تصدقوا المسيحية التي تقول أن مريم هي عذراء وبتول بل كانت على علاقة غير شرعية بزميل لها في الدراسة وهي بنت 15 سنة ونتج عن هذه العلاقة غير الشرعية المسيح ) وحاشاهما عليهما السلام . حينما وصلت باليهود لجرح شعور كل مسيحي ومسلم على السواء ببث هذا البرنامج البغيض ، ما سمعنا أن منظمات أقباط المهجر قامت بالتظاهر في قلب واشنطن ، ولا حتى في قلب شبرا النملة حتى تعبر عن غيرتها وغضبها وتنديدها بما فعلته إسرائيل . لم تصل ....اليهود بإهانة السيدة مريم العذراء عليها السلام فحسب ، بل قامت بإهانة المسيح والسخرية منه بطريقة تثير الضحك والابتذال حين قالت : ( لا تصدقوا الإنجيل الذي قال أن المسيح قد مشى على الماء فهو يكذب عليكم ويضللكم ولكن المسيح كان سمينا جدا ولم يستطع فعل ذلك ، ولو لم يكن يعاني من السمنة المفرطة لعاش حتى سن 40 عاما ، واكثر الامور التي كانت تهم المسيح هي العشاء الاخير المعروف لدى المسيحيين لان فيه تناول طعاما بحيث ان شرابه المفضل هو عصير الكريبفروت ، اما يوم الاحد فهو مقدس لدى المسيحيين باعتبار ان المسيح يكون في دايت بهذا اليوم ) حينما حدث هذا يا سادة ما سمعنا أن السادة قادة منظمات أقباط المهجر قد دعوا لأجتماع عاجل يجمع كل المنظمات القبطية في المهجر لشن حملة مضادة لإسرائيل ويثأروا لكرامة ربهم وكرامة أم ربهم وكرامة الإنجيل المقدس . ما سمعنا يا سادة أن هناك اجتماعات سرية أو علنية ، أو أن هناك ترتيبا حتى للتنديد ، او رأينا المظاهرات قامت في الخارج بطول كل الأوطان وعرضها حتى يصل صوتهم للعالم أنهم يحبون دينهم ويعشقون ربهم ، وأن أي مساس بعقيدتهم هو مساس لقلوبهم ولأرواحهم ويجب التصدي له بكل قوة . كنت أفكر كثيراً لماذا سكتوا بهذه الطريقة ؟؟!! هل لأنها إسرائيل وهناك علاقة صداقة قوية وقديمة بين منظمات أقباط المهجر وبين إسرائيل ، وهناك أدلة كثيرة على هذه الصداقة ، منها لو تذكرون إرسال نداءات واستغاثات برئيس وزراء إسرائيل المحنط آرييل شارون للتدخل الفوري للإفراج عن الشهيدة المهندسة وفاء قسطنطين فور إسلامها في عام 2005 ، بل ووصلت هذه الصداقة والمحبة لذروتها حينما طالعتنا الصحف في أثناء هجوم إسرائيل الوحشي والإر

الكذب من اهكل الكذب
مرتاد ايلاف -

مخالف لشروط النشر

الكذب من اهكل الكذب
مرتاد ايلاف -

مخالف لشروط النشر

الكذب من اهكل الكذب
مرتاد ايلاف -

مخالف لشروط النشر

الكذب من اهكل الكذب
مرتاد ايلاف -

مخالف لشروط النشر

الظواهري يحكم مصر ؟؟
عاطف المصري -

هزمت امريكا في افغانستان وانشغلت بنفسها تلعق جراحها وتقدم القائد المظفر ايمن الظواهري لحكم مصر فليتخيل خليل وتياره الطائفي اللاوطني لو ان ايمن الظواهري يحكم مصر مسلمين ومسيحيين فكيف سيكون حال المسيحيين لنقرأ : يقرر ايمن الظواهري - على أهل الذمة حمل ما يدل على ملّتهم ;نجمة صفراء لليهود ونجمة زرقاء للنصارى) 2 - لا يجوز لهم أن يبنوا بيوتهم أعلى من بيوت المسلمين3 - لا يجوز أن يدقوا النواقيس ويتلوا أخبار المسيح والروايات المأثورة عنه بصوت عالٍ4 - ليس من الجائز أن يشربوا في الطرقات خمراً, أو يحملوا صلباناً, ويجرّوا خنازيرهم5 - عليهم أن يدفنوا موتاهم دون عويلا6 - ولا يجوز أن يركبوا سوى الحمار.ومن المتوقع ان ايمن الظواهري سيأخذ بالفتوى الاشد ولن يكون متسامحا مثل دولتنا العلمانية العسكرية التي ينق فيها خليل لنقرأ ولنرى : - لا يجوز بناء معابد للذميين في المواضع الإسلامية أو المحيط المجاور لها. الرخصة في هذا المجال تمنح فقط كحالة استتثنائية إذا تأكد الإمام أن بناء الكنائس والمعابد اليهودية تخدم مصلحة المسلمين.2 - يجوز تعمير وتعديل المعابد المتضررة, وإعادة بناء الكنائس والمعابد المتهدمة عند مالك والشافعي وأبي حنيفة, غير أنه يشترط أن تتواجد تلك المعابد في موضع عُقد معه عهد الصلح.3 - أما الحنابلة وبعض الشافعية فيذهبون إلى أنه لا يجوز بناء المعابد ولا الصوامع, ولا يجوز ترميم ما انهدم منها في بلاد المسلمين وهذا الرأي الصارم سيأخذ به ايمن الظواهري بلا ريب وكمان وكمان : والحالات التي تؤدي إلى إلغاء عهد الذمة, والتي سينفذها حرفيا وبكل تشدد ايمن الظواهري فهي كما يلي: 1- إذا تسلح ضد المسلمين, أو انتمى إلى دار الحرب (هذه هي الحالة الوحيدة التي قبلها أبو حنيفة سبباً في سقوط عهد الذمة)2 - إباء الذمي أن يخضع لقوانين وأحكام الأمة الإسلامية )3 - إباء الذمي أن يعطي الضرائب المفروضة لأوقات معينة & ;الشافعي لا يقبل إلا الحالات الثلاث هذه سبباً في الغاء عقد الذمة ;4 - أن يفتن الذمي مسلماً عن دينه. 5 - أن يؤوي جواسيس وعيون الأعداء والمشركين, وأن يدعم أعداء الإسلام بالمعلومات6 - ان يقتل فرداً من أفراد المسلمين عمداً . ............................9 - أن يقطع الطرقيعني ان خليل وتياره هو المعني بهذه الاحكام ويتوقع ان يلزم الظواهري الحكومات الغربية بتسليم هؤلاء لمحاكمته

الظواهري يحكم مصر ؟؟
عاطف المصري -

هزمت امريكا في افغانستان وانشغلت بنفسها تلعق جراحها وتقدم القائد المظفر ايمن الظواهري لحكم مصر فليتخيل خليل وتياره الطائفي اللاوطني لو ان ايمن الظواهري يحكم مصر مسلمين ومسيحيين فكيف سيكون حال المسيحيين لنقرأ : يقرر ايمن الظواهري - على أهل الذمة حمل ما يدل على ملّتهم ;نجمة صفراء لليهود ونجمة زرقاء للنصارى) 2 - لا يجوز لهم أن يبنوا بيوتهم أعلى من بيوت المسلمين3 - لا يجوز أن يدقوا النواقيس ويتلوا أخبار المسيح والروايات المأثورة عنه بصوت عالٍ4 - ليس من الجائز أن يشربوا في الطرقات خمراً, أو يحملوا صلباناً, ويجرّوا خنازيرهم5 - عليهم أن يدفنوا موتاهم دون عويلا6 - ولا يجوز أن يركبوا سوى الحمار.ومن المتوقع ان ايمن الظواهري سيأخذ بالفتوى الاشد ولن يكون متسامحا مثل دولتنا العلمانية العسكرية التي ينق فيها خليل لنقرأ ولنرى : - لا يجوز بناء معابد للذميين في المواضع الإسلامية أو المحيط المجاور لها. الرخصة في هذا المجال تمنح فقط كحالة استتثنائية إذا تأكد الإمام أن بناء الكنائس والمعابد اليهودية تخدم مصلحة المسلمين.2 - يجوز تعمير وتعديل المعابد المتضررة, وإعادة بناء الكنائس والمعابد المتهدمة عند مالك والشافعي وأبي حنيفة, غير أنه يشترط أن تتواجد تلك المعابد في موضع عُقد معه عهد الصلح.3 - أما الحنابلة وبعض الشافعية فيذهبون إلى أنه لا يجوز بناء المعابد ولا الصوامع, ولا يجوز ترميم ما انهدم منها في بلاد المسلمين وهذا الرأي الصارم سيأخذ به ايمن الظواهري بلا ريب وكمان وكمان : والحالات التي تؤدي إلى إلغاء عهد الذمة, والتي سينفذها حرفيا وبكل تشدد ايمن الظواهري فهي كما يلي: 1- إذا تسلح ضد المسلمين, أو انتمى إلى دار الحرب (هذه هي الحالة الوحيدة التي قبلها أبو حنيفة سبباً في سقوط عهد الذمة)2 - إباء الذمي أن يخضع لقوانين وأحكام الأمة الإسلامية )3 - إباء الذمي أن يعطي الضرائب المفروضة لأوقات معينة & ;الشافعي لا يقبل إلا الحالات الثلاث هذه سبباً في الغاء عقد الذمة ;4 - أن يفتن الذمي مسلماً عن دينه. 5 - أن يؤوي جواسيس وعيون الأعداء والمشركين, وأن يدعم أعداء الإسلام بالمعلومات6 - ان يقتل فرداً من أفراد المسلمين عمداً . ............................9 - أن يقطع الطرقيعني ان خليل وتياره هو المعني بهذه الاحكام ويتوقع ان يلزم الظواهري الحكومات الغربية بتسليم هؤلاء لمحاكمته

فلسطين
المرجوشى -

بالنسبة لمن يدافع عن فلسطين و أهل فلسطين...يا أخى ياريت كل الفلسطينيين يروحوا فى ستين داهية...ده أكبر شعب إرهابى فى العالم....فى ستين داهية شبابهم و أطفالهم و نسائهم

الظواهري يحكم مصر ؟؟
عاطف المصري -

هزمت امريكا في افغانستان وانشغلت بنفسها تلعق جراحها وتقدم القائد المظفر ايمن الظواهري لحكم مصر فليتخيل خليل وتياره الطائفي اللاوطني لو ان ايمن الظواهري يحكم مصر مسلمين ومسيحيين فكيف سيكون حال المسيحيين لنقرأ : يقرر ايمن الظواهري - على أهل الذمة حمل ما يدل على ملّتهم ;نجمة صفراء لليهود ونجمة زرقاء للنصارى) 2 - لا يجوز لهم أن يبنوا بيوتهم أعلى من بيوت المسلمين3 - لا يجوز أن يدقوا النواقيس ويتلوا أخبار المسيح والروايات المأثورة عنه بصوت عالٍ4 - ليس من الجائز أن يشربوا في الطرقات خمراً, أو يحملوا صلباناً, ويجرّوا خنازيرهم5 - عليهم أن يدفنوا موتاهم دون عويلا6 - ولا يجوز أن يركبوا سوى الحمار.ومن المتوقع ان ايمن الظواهري سيأخذ بالفتوى الاشد ولن يكون متسامحا مثل دولتنا العلمانية العسكرية التي ينق فيها خليل لنقرأ ولنرى : - لا يجوز بناء معابد للذميين في المواضع الإسلامية أو المحيط المجاور لها. الرخصة في هذا المجال تمنح فقط كحالة استتثنائية إذا تأكد الإمام أن بناء الكنائس والمعابد اليهودية تخدم مصلحة المسلمين.2 - يجوز تعمير وتعديل المعابد المتضررة, وإعادة بناء الكنائس والمعابد المتهدمة عند مالك والشافعي وأبي حنيفة, غير أنه يشترط أن تتواجد تلك المعابد في موضع عُقد معه عهد الصلح.3 - أما الحنابلة وبعض الشافعية فيذهبون إلى أنه لا يجوز بناء المعابد ولا الصوامع, ولا يجوز ترميم ما انهدم منها في بلاد المسلمين وهذا الرأي الصارم سيأخذ به ايمن الظواهري بلا ريب وكمان وكمان : والحالات التي تؤدي إلى إلغاء عهد الذمة, والتي سينفذها حرفيا وبكل تشدد ايمن الظواهري فهي كما يلي: 1- إذا تسلح ضد المسلمين, أو انتمى إلى دار الحرب (هذه هي الحالة الوحيدة التي قبلها أبو حنيفة سبباً في سقوط عهد الذمة)2 - إباء الذمي أن يخضع لقوانين وأحكام الأمة الإسلامية )3 - إباء الذمي أن يعطي الضرائب المفروضة لأوقات معينة & ;الشافعي لا يقبل إلا الحالات الثلاث هذه سبباً في الغاء عقد الذمة ;4 - أن يفتن الذمي مسلماً عن دينه. 5 - أن يؤوي جواسيس وعيون الأعداء والمشركين, وأن يدعم أعداء الإسلام بالمعلومات6 - ان يقتل فرداً من أفراد المسلمين عمداً . ............................9 - أن يقطع الطرقيعني ان خليل وتياره هو المعني بهذه الاحكام ويتوقع ان يلزم الظواهري الحكومات الغربية بتسليم هؤلاء لمحاكمته

فلسطين
المرجوشى -

بالنسبة لمن يدافع عن فلسطين و أهل فلسطين...يا أخى ياريت كل الفلسطينيين يروحوا فى ستين داهية...ده أكبر شعب إرهابى فى العالم....فى ستين داهية شبابهم و أطفالهم و نسائهم

فلسطين
المرجوشى -

بالنسبة لمن يدافع عن فلسطين و أهل فلسطين...يا أخى ياريت كل الفلسطينيين يروحوا فى ستين داهية...ده أكبر شعب إرهابى فى العالم....فى ستين داهية شبابهم و أطفالهم و نسائهم

الى مرتاد ايلاف
حسن -

تحياتى على تعليقاتك القيمه و الموضوعيه. لماذا لا تجمع هذه التعليقات فى كتاب ؟ او تنشرها فى مدونه خاصه بك على الانترنت؟

الى مرتاد ايلاف
حسن -

تحياتى على تعليقاتك القيمه و الموضوعيه. لماذا لا تجمع هذه التعليقات فى كتاب ؟ او تنشرها فى مدونه خاصه بك على الانترنت؟

الى مرتاد ايلاف
حسن -

تحياتى على تعليقاتك القيمه و الموضوعيه. لماذا لا تجمع هذه التعليقات فى كتاب ؟ او تنشرها فى مدونه خاصه بك على الانترنت؟

الى احمد الفراتي
حسن -

طبعا تدافع عن النصارى للتشابه الكبير بينكم فالشيعة حرفوا الإسلام مثلما حرف النصارى المسيحية واتبعتوا عبد الله ابن سبأ اليهودي مبتدع المذهب الشيعي و اتبع النصارى بولس- اليهودي أيضا- المحرف الأول للمسيحية و عبد النصارى المسيح عليه السلام من دون الله وعبدتم قبور آل البيت –بدعائهم من دون الله و الطواف حول قبورهم- و لا حول ولا قوة إلا بالله - قال تعالى وَقَالَ رَبُّكُمْ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ (60)وقال ربكم- أيها العباد-: ادعوني وحدي وخصُّوني بالعبادة أستجب لكم, إن الذين يتكبرون عن إفرادي بالعبودية والألوهية, سيدخلون جهنم صاغرين حقيرين.

الى احمد الفراتي
حسن -

طبعا تدافع عن النصارى للتشابه الكبير بينكم فالشيعة حرفوا الإسلام مثلما حرف النصارى المسيحية واتبعتوا عبد الله ابن سبأ اليهودي مبتدع المذهب الشيعي و اتبع النصارى بولس- اليهودي أيضا- المحرف الأول للمسيحية و عبد النصارى المسيح عليه السلام من دون الله وعبدتم قبور آل البيت –بدعائهم من دون الله و الطواف حول قبورهم- و لا حول ولا قوة إلا بالله - قال تعالى وَقَالَ رَبُّكُمْ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ (60)وقال ربكم- أيها العباد-: ادعوني وحدي وخصُّوني بالعبادة أستجب لكم, إن الذين يتكبرون عن إفرادي بالعبودية والألوهية, سيدخلون جهنم صاغرين حقيرين.

الى احمد الفراتي
حسن -

طبعا تدافع عن النصارى للتشابه الكبير بينكم فالشيعة حرفوا الإسلام مثلما حرف النصارى المسيحية واتبعتوا عبد الله ابن سبأ اليهودي مبتدع المذهب الشيعي و اتبع النصارى بولس- اليهودي أيضا- المحرف الأول للمسيحية و عبد النصارى المسيح عليه السلام من دون الله وعبدتم قبور آل البيت –بدعائهم من دون الله و الطواف حول قبورهم- و لا حول ولا قوة إلا بالله - قال تعالى وَقَالَ رَبُّكُمْ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ (60)وقال ربكم- أيها العباد-: ادعوني وحدي وخصُّوني بالعبادة أستجب لكم, إن الذين يتكبرون عن إفرادي بالعبودية والألوهية, سيدخلون جهنم صاغرين حقيرين.

الى الاخ حسن
مرتاد ايلاف -

اشكر ك اخي حسن سأعمل على تنفيذ اقتراحك في اقرب فرصة ممكنة

الى الاخ حسن
مرتاد ايلاف -

اشكر ك اخي حسن سأعمل على تنفيذ اقتراحك في اقرب فرصة ممكنة

الى الاخ حسن
مرتاد ايلاف -

اشكر ك اخي حسن سأعمل على تنفيذ اقتراحك في اقرب فرصة ممكنة

ليسوا أقباط
سالم القطامي -

الأولى تسميتهم بالنصاري،ونزع لقب أقباط،لأنهم ليسوا كذلك،إذا كان المعنى مرادف للمصرية،إنهم أحفاد المخربين الذين غزوا بلادنا وأكرمنا وفادتهم،من الإسكافي العبراني مرقص،إلى الرومان واليونان والفرنجة والإنجليز،إنهم من أجناس شتى،وذلك بالنظر في سحنهم نكتشف أنهم من طينة غير مصرية،إنهم أنصاف يهود،تبعاً لإعتقادهم وولائهم،ولايشرفنا أن يكونوا عرب أو مصريين،إنهم غدروا بالعقد الإجتماعي،وبايعوا الإستبداد،لإنه أعطاهم مالقيصر ومالله،وأطلق أياديهم الملوثة بالمال الحرام ووسائل الإعلام المتصهينة،ليعيثوا في أرض المسلمين فساداً،وأصبحوا طابور خامس،يتحالف مع أعداء الأمة التاريخيين من صهاينة وصليبيين،وإذا كان المسلم كيس فطن،فلابد من إيقاف خطرهم كي لايستفحل،كما فعل الصهاينة في فلسطين!!!!

ليسوا أقباط
سالم القطامي -

الأولى تسميتهم بالنصاري،ونزع لقب أقباط،لأنهم ليسوا كذلك،إذا كان المعنى مرادف للمصرية،إنهم أحفاد المخربين الذين غزوا بلادنا وأكرمنا وفادتهم،من الإسكافي العبراني مرقص،إلى الرومان واليونان والفرنجة والإنجليز،إنهم من أجناس شتى،وذلك بالنظر في سحنهم نكتشف أنهم من طينة غير مصرية،إنهم أنصاف يهود،تبعاً لإعتقادهم وولائهم،ولايشرفنا أن يكونوا عرب أو مصريين،إنهم غدروا بالعقد الإجتماعي،وبايعوا الإستبداد،لإنه أعطاهم مالقيصر ومالله،وأطلق أياديهم الملوثة بالمال الحرام ووسائل الإعلام المتصهينة،ليعيثوا في أرض المسلمين فساداً،وأصبحوا طابور خامس،يتحالف مع أعداء الأمة التاريخيين من صهاينة وصليبيين،وإذا كان المسلم كيس فطن،فلابد من إيقاف خطرهم كي لايستفحل،كما فعل الصهاينة في فلسطين!!!!

ليسوا أقباط
سالم القطامي -

الأولى تسميتهم بالنصاري،ونزع لقب أقباط،لأنهم ليسوا كذلك،إذا كان المعنى مرادف للمصرية،إنهم أحفاد المخربين الذين غزوا بلادنا وأكرمنا وفادتهم،من الإسكافي العبراني مرقص،إلى الرومان واليونان والفرنجة والإنجليز،إنهم من أجناس شتى،وذلك بالنظر في سحنهم نكتشف أنهم من طينة غير مصرية،إنهم أنصاف يهود،تبعاً لإعتقادهم وولائهم،ولايشرفنا أن يكونوا عرب أو مصريين،إنهم غدروا بالعقد الإجتماعي،وبايعوا الإستبداد،لإنه أعطاهم مالقيصر ومالله،وأطلق أياديهم الملوثة بالمال الحرام ووسائل الإعلام المتصهينة،ليعيثوا في أرض المسلمين فساداً،وأصبحوا طابور خامس،يتحالف مع أعداء الأمة التاريخيين من صهاينة وصليبيين،وإذا كان المسلم كيس فطن،فلابد من إيقاف خطرهم كي لايستفحل،كما فعل الصهاينة في فلسطين!!!!

تحية الى د. يونس
عمار العنبكي -

مكرر

تحية الى د. يونس
عمار العنبكي -

مكرر

تحية الى د. يونس
عمار العنبكي -

مكرر

الدقة يا إيلاف
عمار العنبكي -

عجبا وضعتم عبارة مكرر على تعليق حول مقالة د. يونس حنون, لهذا الاستاذ مقالات عديدة ولم اقرا مقالته التي بهثتها في اي مكان اخر في إيلاف, فاين المكرر, هل تتوخون الدقة يا إيلاف وها ساعيدها مرة اخرى, الدقة يا محرري إيلاف. - د. يونس حنون اقسم ان المسلمين يمكن ان يكونوا متحضرين وعلماء ومكتشفين ،وان يبرعوا في الفيزياء والكيمياء والحاسوب وتقنيات الطب الحديث وان يضيفوا الى التقدم والتطور العلمي الشيء الكثير ، وان يظهر منهم في العصر الحالي علماء جدد غير الرازي والفارابي وابن الهيثم وجابر بن حيان من الذين اصبحوا للاسف براهين ساطعة على تخلفنا الحاضر.....نعم يمكن ان نكون اعضاءا; فاعلين في ركب التحضر ،وان نجري البحوث وان نكتشف ماهو فعلا مفيد للبشر .. لكن بشرط ..هو ان تتحرر عقولنا وقلوبنا من ربقة الجهل والتخلف ... وان نرى العالم بعيون مفكرينا ومثقفينا وليس بمنظار امراء الجهل من شيوخ الفتاوى الذين عينوا انفسهم حراسا; على عقولنا ..وصمامات امان تمنع الادمغة من ان تعمل بكامل طاقتها ...يشغلوننا ويلهوننا بالسخافات والتوافه التي جعلوا منها اساسيات الدين ، ومعظمنا يتبعهم وينصت اليهم ويجلهم وكانهم صحابة ..والنتيجة ؟ان نبقى عالة على البشرية . يا ناس ...ان مسار الحياة واضح ، وما هو خير لنا نعرفه ،وما هو شر واذى نعلمه جيدا; ،وما ينفع العباد واضح كوضوح الشمس في نهار تموزي في بغداد.... ولسنا نحتاج ان نجري وراء اصحاب هذه الاشكال الشيطانية التي تدعي انها تفهم اكثر منا في امور ديننا ودنيانا ، ولسنا بحاجة الى ان نستفسر منهم عن الطريقة الشرعية للكمبصة لقضاء الحاجة أو ما هو واجب المؤمن اذا ضرب ماعون لبلبي و اشتغلت الغازات في امعائه بعد الوضوء .......نحن نستطيع ان نعيش بامان وسلام وسعادة من دونهم ... فماذا استفاد عالمنا الاسلامي من هؤلاء او من فتاويهم المضحكة التي اصبحت تلاحقنا حتى على الفضائيات والانترنيت ..الم يمضي علينا اكثر من 1000 عام نسالهم ونطيعهم و مع ذلك نزداد تخلفا; كل يوم ،حتى اصبحت بلداننا في مؤخرة الدول عدا في الفساد والامراض والجهل ...فمتى نستفيق من غيبوبتنا الازلية ؟ هل تعرفون ان هناك اكثر من 9000 موقع على شبكة الانترنيت يتحدث عن قضية واحدة وهي وجوب حلق الشارب واطالة اللحية في الاسلام ......جعلوا من شعر الوجه قضية مصيرية وربما ادعوا انها كانت السبب في سقوط الدولة العثم

الدقة يا إيلاف
عمار العنبكي -

عجبا وضعتم عبارة مكرر على تعليق حول مقالة د. يونس حنون, لهذا الاستاذ مقالات عديدة ولم اقرا مقالته التي بهثتها في اي مكان اخر في إيلاف, فاين المكرر, هل تتوخون الدقة يا إيلاف وها ساعيدها مرة اخرى, الدقة يا محرري إيلاف. - د. يونس حنون اقسم ان المسلمين يمكن ان يكونوا متحضرين وعلماء ومكتشفين ،وان يبرعوا في الفيزياء والكيمياء والحاسوب وتقنيات الطب الحديث وان يضيفوا الى التقدم والتطور العلمي الشيء الكثير ، وان يظهر منهم في العصر الحالي علماء جدد غير الرازي والفارابي وابن الهيثم وجابر بن حيان من الذين اصبحوا للاسف براهين ساطعة على تخلفنا الحاضر.....نعم يمكن ان نكون اعضاءا; فاعلين في ركب التحضر ،وان نجري البحوث وان نكتشف ماهو فعلا مفيد للبشر .. لكن بشرط ..هو ان تتحرر عقولنا وقلوبنا من ربقة الجهل والتخلف ... وان نرى العالم بعيون مفكرينا ومثقفينا وليس بمنظار امراء الجهل من شيوخ الفتاوى الذين عينوا انفسهم حراسا; على عقولنا ..وصمامات امان تمنع الادمغة من ان تعمل بكامل طاقتها ...يشغلوننا ويلهوننا بالسخافات والتوافه التي جعلوا منها اساسيات الدين ، ومعظمنا يتبعهم وينصت اليهم ويجلهم وكانهم صحابة ..والنتيجة ؟ان نبقى عالة على البشرية . يا ناس ...ان مسار الحياة واضح ، وما هو خير لنا نعرفه ،وما هو شر واذى نعلمه جيدا; ،وما ينفع العباد واضح كوضوح الشمس في نهار تموزي في بغداد.... ولسنا نحتاج ان نجري وراء اصحاب هذه الاشكال الشيطانية التي تدعي انها تفهم اكثر منا في امور ديننا ودنيانا ، ولسنا بحاجة الى ان نستفسر منهم عن الطريقة الشرعية للكمبصة لقضاء الحاجة أو ما هو واجب المؤمن اذا ضرب ماعون لبلبي و اشتغلت الغازات في امعائه بعد الوضوء .......نحن نستطيع ان نعيش بامان وسلام وسعادة من دونهم ... فماذا استفاد عالمنا الاسلامي من هؤلاء او من فتاويهم المضحكة التي اصبحت تلاحقنا حتى على الفضائيات والانترنيت ..الم يمضي علينا اكثر من 1000 عام نسالهم ونطيعهم و مع ذلك نزداد تخلفا; كل يوم ،حتى اصبحت بلداننا في مؤخرة الدول عدا في الفساد والامراض والجهل ...فمتى نستفيق من غيبوبتنا الازلية ؟ هل تعرفون ان هناك اكثر من 9000 موقع على شبكة الانترنيت يتحدث عن قضية واحدة وهي وجوب حلق الشارب واطالة اللحية في الاسلام ......جعلوا من شعر الوجه قضية مصيرية وربما ادعوا انها كانت السبب في سقوط الدولة العثم

الدقة يا إيلاف
عمار العنبكي -

عجبا وضعتم عبارة مكرر على تعليق حول مقالة د. يونس حنون, لهذا الاستاذ مقالات عديدة ولم اقرا مقالته التي بهثتها في اي مكان اخر في إيلاف, فاين المكرر, هل تتوخون الدقة يا إيلاف وها ساعيدها مرة اخرى, الدقة يا محرري إيلاف. - د. يونس حنون اقسم ان المسلمين يمكن ان يكونوا متحضرين وعلماء ومكتشفين ،وان يبرعوا في الفيزياء والكيمياء والحاسوب وتقنيات الطب الحديث وان يضيفوا الى التقدم والتطور العلمي الشيء الكثير ، وان يظهر منهم في العصر الحالي علماء جدد غير الرازي والفارابي وابن الهيثم وجابر بن حيان من الذين اصبحوا للاسف براهين ساطعة على تخلفنا الحاضر.....نعم يمكن ان نكون اعضاءا; فاعلين في ركب التحضر ،وان نجري البحوث وان نكتشف ماهو فعلا مفيد للبشر .. لكن بشرط ..هو ان تتحرر عقولنا وقلوبنا من ربقة الجهل والتخلف ... وان نرى العالم بعيون مفكرينا ومثقفينا وليس بمنظار امراء الجهل من شيوخ الفتاوى الذين عينوا انفسهم حراسا; على عقولنا ..وصمامات امان تمنع الادمغة من ان تعمل بكامل طاقتها ...يشغلوننا ويلهوننا بالسخافات والتوافه التي جعلوا منها اساسيات الدين ، ومعظمنا يتبعهم وينصت اليهم ويجلهم وكانهم صحابة ..والنتيجة ؟ان نبقى عالة على البشرية . يا ناس ...ان مسار الحياة واضح ، وما هو خير لنا نعرفه ،وما هو شر واذى نعلمه جيدا; ،وما ينفع العباد واضح كوضوح الشمس في نهار تموزي في بغداد.... ولسنا نحتاج ان نجري وراء اصحاب هذه الاشكال الشيطانية التي تدعي انها تفهم اكثر منا في امور ديننا ودنيانا ، ولسنا بحاجة الى ان نستفسر منهم عن الطريقة الشرعية للكمبصة لقضاء الحاجة أو ما هو واجب المؤمن اذا ضرب ماعون لبلبي و اشتغلت الغازات في امعائه بعد الوضوء .......نحن نستطيع ان نعيش بامان وسلام وسعادة من دونهم ... فماذا استفاد عالمنا الاسلامي من هؤلاء او من فتاويهم المضحكة التي اصبحت تلاحقنا حتى على الفضائيات والانترنيت ..الم يمضي علينا اكثر من 1000 عام نسالهم ونطيعهم و مع ذلك نزداد تخلفا; كل يوم ،حتى اصبحت بلداننا في مؤخرة الدول عدا في الفساد والامراض والجهل ...فمتى نستفيق من غيبوبتنا الازلية ؟ هل تعرفون ان هناك اكثر من 9000 موقع على شبكة الانترنيت يتحدث عن قضية واحدة وهي وجوب حلق الشارب واطالة اللحية في الاسلام ......جعلوا من شعر الوجه قضية مصيرية وربما ادعوا انها كانت السبب في سقوط الدولة العثم