كتَّاب إيلاف

النووي الإيراني والخيارات الدولية المفتوحة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إن قرار الجمعية العمومية عن نزع السلاح النووي مهم جدا، ولكنه لم يعالج الموضوعين الساخنين الملحين، أي النووي الإيراني، والخطر النووي الذي تمثله كوريا الشمالية.براون وسركوزي وحدهما كانا في الصميم. وقال سركوزي مخاطبا أوباما إن الطريق لنزع السلاح النووي الشامل يمر عبر منع حصول دول جديدة على السلاح النووي، وإن معاقبة الدول التي تقوم بالانتشار النووي معاقبة صارمة هي التي تخدم هدف عالم بلا نووي. إن وجود القنبلة عند هذه الدولة أو تلك لا يبيح السماح لدولة جديدة بامتلاك السلاح النووي بحجة أنها موجودة لدى غيرها، وسركوزي أكد مجددا أن معلومات الاستخبارات الفرنسية تؤكد الغرض العسكري من النووي الإيراني، وهذا أيضا ما ورد في الملحق السري لتقرير البرادعي قبل أسبوعين، وهو الملحق الذي اتهمت فرنسا الدكتور بإخفائه. وقد سبق أن توصلت لنفس المعلومات استخبارات الخارجية البريطانية في تقرير نفذ لصحيفة التايمز اللندنية، وكذلك، من قبل ذلك، تأكيد رئيس هيئة أركان الأميركية القوات الأميركية المشتركة قبل حوالي شهرين. حتى الدكتور البرادعي، المساير لإيران، كان قد صرح في حوار مع "الشرق الأوسط" في 18 يونيو الماضي بأن "ما لدى إيران من يورانيوم مخصب يكفي لإنتاج سلاح نووي واحد"، رغم محاولته الالتفاف على نفس المعلومة.
لذلك كله، طالب كل من سركوزي وبراون بكل وضوح أمام الجمعية العمومية بوجوب استخدام سلاح العقوبات إذا استمرت إيران على تعنتها.
الذي حدث بعد جلسات تلك الخطب، وخلال انعقاد القمة الصناعية، غير الجو وذلك بمفاجئة الإعلان الإيراني رسميا عن وجود مفاعل نووي سري قرب المدينة الدينية "قم"، مما ألهب الغضب الغربي في اجتماع مع الصحافة حضره أوباما وبراون وسركوزي، ولاسيما التصريحات القوية الجديدة لبراون وسركوزي. كما أبدى الجانب الأميركي مخاوفه، وصعد اوباما من لهجته تجاه إيران، وهدد بالعقوبات.
إن انكشاف مفاعل قم، الذي كانت المعلومات عنه قد تسربت للمخابرات البريطانية والفرنسية والأميركية، قد برهن بلا التباس على سياسة وأساليب الخداع والمناورة التي تستخدمها إيران منذ 2002 بصدد نشاطها النووي ذي الأهداف العسكرية. إن التعنت الإيراني جعل حتى الروس يبدلون بدرجة ما موقفهم باحتمال القبول بعقوبات جديدة، رغم تأكيدهم على أنها لا تجدي. ولا نعلم عن أي نوع من العقوبات يتحدثون، إذ منها ما يوجه ضربة في الصميم للنظام الإيراني. ونسأل من جانبنا، إلى متى العقوبات، وهي تؤذي المواطنين أيضا وليس النظام لوحده؟؟
وزير الدفاع الأميركي، غيتس، أكد بأن "الإيرانيين ينوون الحصول على السلاح النووي"، ولكنه، عاد مستدركا للقول بأن هناك "شكوكا" حول عزمهم على السعي لذلك. هذا تناقض، ربما هو مقصود لتبرير مواصلة الأمل بعقلانية إيران، والرضوخ للقرارات الدولية. وقد قال في نفس المقابلة التلفزيونية، وبحزم :
" إذا لم يكن البرنامج النووي الإيراني مخصصا سوى لأهداف مدنية، فلماذا لم يكشفوا عن وجود هذا الموقع عندما بدئوا ببنائه؟ ولماذا لم يسمحوا لمفتشي الوكالة الدولية بتفقده منذ البداية؟"، وأضاف :" كل هذا جزء من إستراتيجية تقوم على الخداع والكذب، يستخدمها الإيرانيون عندما يطرح موضوع برنامجهم النووي."
والآن؟ الحكام الإيرانيون أعلنوا مرارا وتكرارا بأن لا تفاوض حول برنامجهم النووي، وهم، بالعكس، يريدون الجلوس مع الكبار على قدم المساواة لبحث جميع المشاكل الدولية، طبعا باستثناء النووي الإيراني، والاعتراف بإيران كدولة نووية مهيمنة في المنطقة.
ترى، إلى أين سينتهي التعنت الإيراني بالعالم، وبإيران نفسها؟؟
الاحتمالات عديدة، وكل منها خطير.
السماح لإيران بالقنبلة يهدد شعوب منطقتنا وأوربا والمصالح الغربية، ولا نعتقد أن دولا كفرنسا وبريطانيا وألمانيا سترضخ. أما أوباما، فنرى أن موقفه بعد كشف مفاعل قم قد صار صعبا جدا وشديد التعقيد، فهل سيستمر الاتجاه نحو التعايش مع القنبلة تحت رقابة دولية صارمة، وما يدعى بمظلة عسكرية وقائية في أوروبا والمنطقة؟ ولكن أوباما تخلى عن مشروع الدرع الصاروخية في بولونيا وتشيكيا، الموجه تجاه الخطر الإيراني، وعرض الرئيس الأميركي بذلك البلدين لمخاطر التوسعية الروسية، ودون أن تقدم روسيا تنازلا هاما مقابلا، سوى تصريح ضعيف عن إمكان فرض عقوبات جديدة على إيران، مع تأكيد ميدفيديف على أن العقوبات غير مجدية، وإن دفعته "صدمة" كشف المفاعل الجديد لإدانة وجود المفاعل واعتباره انتهاكا للقرارات الدولية. فهل سيسير الروس أبعد تجاه إيران؟ احتمال، ولكنه غير كبير كما نرى.

نسأل:
هل الاحتمال القوي فرض عقوبات غربية قاسية، ولكن بعد المفاوضات المقررة القادمة، وما يعنيه من ضياع وقت آخر ثمين تستغله إيران؟
أم أن الخيار العسكري بات غير مستبعد، وأقرب مما كان متصورا لحد اليوم؟؟ إنه خيار صعب للغاية لما يترتب عليه من تصاعد قوى التطرف العنف والإرهاب في المنطقة والعالم؛ ثم هل سيكون حربا غربية، أم ضربة إسرائيلية بضوء غربي أخضر؟؟
الجو صار مكفهرا في وجه إيران، فهل سوف تتراجع؟ لا نعتقد أبدا، فهي تعول على القوى الموالية والمساندة لها، تماما كما كان يفعل صدام.
وهكذا يضع نظام ولاية الفقيه العالم أمام خيارات صعبة، مواصلا توتير الجو الدولي، ومستمرا في التدخل في دول المنطقة، وفي دعم وتمويل وتسليح قوى الإرهاب من مختلف المشارب والمذاهب والتفرعات.
وقد تساءل كتاب عرب موضوعيون عن أسباب بناء المفاعل في مدينة مقدسة عند الشيعة. أليس ذلك لتهييج الشيعة وكل المسلمين فيما لو تعرض المفاعل للقصف، والادعاء آنئذ بأن العالم، وخصوصا الغرب "الكافر"، ضد الإسلام؟؟!
مهما يكن، ومهما فعل النظام الإيراني، فإنه منهار على أية حال، والمجتمع الدولي لن يتساهل طويلا مع الخطر الإيراني المتصاعد، والذي قد يواجه أخيرا بعملية جراحية دولية كبرى تستأصل الخطر!!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اين انت يا بوش
البراق -

تحليل منطقي للاحداث ولا نرى عودة ايرانية الى جادة الصواب فقد اعلنها الخامئني بان لاعودة عن البرنامج النووي فهل يتراجع ويزيد احتمال الاقصاء من موقعه من قبل مجلس الخبراء الذي يناقش قدرته واهليته للقيادة الان؟؟ اذن لايبقى سوى الاحتمال الثاني وهو العملية الجراحية للنظام الايراني الذي اشعل المنطقة كلها ونشر الموت في كل من العراق ولبنان واليمن وغزة الا ان هذه العملية تحتاج جراحا ماهرا غير متردد كالرئيس بوش فهل يتمكن ان يفعلها الديمقراطي اوباما؟

حيرة وحرقة
صلاح الدبن/الجزائر -

الكاتب يسال وبحرقة شديدة عن عقوبات قاسية كون ايران حسب رايه تهدد المنطقة واربا الغربية الى اخره من الاسئلة التي وجد اخيرا الجواب وكان احدا من القوى الكبرى اخبره حيث قال--.المجتمع الدولي لن يتساهل طويلا مع الخطر الإيراني المتصاعد، والذي قد يواجه أخيرا بعملية جراحية دولية كبرى تستأصل الخطر!!...هكذاوبهذه السهولة وجد كاتبنا المحترم الجواب على حيرته وهي نفس الحيرة ونفس الحرقة يعاني منها نتانياهو ومن مع نتنياهو من مجرمي حرب العصر الحديث ,شخصيا لاادري متى نبقى تبعا لقوى مارست وتمارس علينا كل انواع الاحتلال والقهر والتشريد؟ ...

نفاق وطائفية
حسام جبار -

السماح لايران بالقنبلة يهدد شعوب منطقتنا !!طيب وماذا عن 200 قنبلة صهيونية لاتهدد شعوب منطقتنا؟ وللمعلق رقم 1 الجراح الماهر الذي لايتردد مكث 8 سنوات في البيت الابيض ولم يجرأ على اشهار سكينه الجراحية فلاتعلق الأمال فاتكم القطار ولاينفعكم لاديمقراطي ولاجمهوري قادم.

سياسة حافّة الهاويه
عيسى بن هشام -

كلّنا رأى هذا البطل الهمام الذي هدّد وتوعّد وأرعدَ وأزبد عندما أسرَ جنودٌ من حرسه الثوريّ قارباً للبحريّه الملكيّة البريطانيّه الإستعماريّة الغازيه مع طاقمه لدى تعدّيهم السافر على مياهه الإقليميّه المقدّسه, وكيف أنّه لم يلبث طويلاً حتّى خرج في وداع جنود البحريّه البريطانيّه عندما غادروا إلى أهليهم معزّزين مكرّمين ...لا بلّ غَنِم كلٌّ منهم بدلةً رماديةً فاخره!! لم أستغرب يومها وداعه الحارّ لهم وبسمته التي خبّأ خلفها خيبته و فشله ..ولم أضحك كثيراً على ما تفتّقت به العبقريّه الثوريّه من الرومنسيّه والحنان عندما برّرت إطلاق سراح جنود الإستكبار العالمي بأنّها هديّة عيد الميلاد المجيد للشعب البريطاني !...ما حيّرني ومايزال هو: تحت أي بند من بنود الميزانيّه الإيرانيّه سيندرج ثمن البدلات الّتي لبسها الغزاة يوم رحيلهم..!!؟؟ نفقات دفاعيّه مثلاً ..طبعاً لا.نحن نعرف أن دولةً عظمى كإيران لديها آلاف الموظّفين في البروتوكول والمراسم وما شابَه, وإنفاقها السخيّ على المظاهر والسمعه الحسنه وكسب الودّ في الداخل والخارج ليس بخفيّ ,فما الّذي منعَ نجاد يومها أنّ يُمَرِّق لنفسه بدلةً على نفس الفاتوره تبع بدلات الشباب !!.. إشو هالزهد هادْ ...!!؟؟ إشو هالعزّ هادْ !! أنا آسف للإطاله ,بس اللّي بيحرق القلب إنّو فيه قِلّه منّنا بَعدُن بيتابعوا هيك تمثيليّات فاشله وكمان كتير معجبين بالممثّلين.

فخار يكسر بعظة
مستر بيف السعودي -

لاحل اما العالم...الحر...الا ضرب المفاعل النووي الايراني لان امتلاك سلاح نووي للنظام الايراني الارهابي التكفيري الرافضي خطر على الشعوب الايرانية اولا ثم الدول العربية والعالم....وبعد انكشاف المفاعل النووي السري في مدينة قم ايضا هناك مفاعل سري اخر في مدينة مشهد...ماذا ينتظر العالم الحر...اللهم اضرب الضالميين الارهابيين الغربيين بالضالميين الارهابيين التكفيريين الروافض الفرس؟!!

و ماشاالله!!!
شيرزاد اغا خانقيني -

ما يسمى باتحاد السوفيتي الشيوعي القديم و روسيا الحالي تبيع بعض الدول بعض مفاعل الخردة و تقول يجب ازالة الخطر!

المنطق والمشكلة؟؟؟
المهندس كاظم الرحمة -

احيي الكاتب واحرص على التواصل معه لايماني بعراقيته وهذا من متطلبات المرحلةالتي تتطلب التكاتف رغم اختلافي بوجهات النظرمعه ولكن الكاتب يجب ان يعلم باننا كعراقيين نحرص عليه ويحرص علينا بنفس القدر واناشده مرة اخرى تحت شعار((من اجل عراق واحد بجنسيةلاجنسيتين))وتسليط الضوء على هذا الجانب..اخي الكاتب التعليق على الموضوع النووي الايراني والمبدئية 3مواضيع متشابكة بين العلم والاخلاق والسياسة خصوصا ان الهندسةالنووية هو اختصاصي الدقيق...نعودبالذاكرة الى ايام الشاه..اذن تم وهب ايران التقنيةالنووية اعتمادا وثقة بالشاه ولتسيير الماكنة الاقتصادية الغربية وحصوصا ان روكفلرصاحب المؤسسةالاقتصاديةالامريكيةهو الاستشاري الاقتصادي للشاه..وامتلك الشاه20مفاعل نووي منها مفاعلات القدرة المؤهلةلانتاج البلوتونيوم العنصرالصناعي وليس الطبيعي المنتج ضمن نطاق المفاعلات اذن هو توازن في منطقة الشرق الاوسط بجناحين ايراني-اسرائيلي..سقط الشاه ودخلت ايران والعراق بحرب 8سنوات ولو ارادت الدول العظمى معالجةالخطاالنووي وليس الخطر بل الخطا لعالجته في الحرب اعلاه ولكن هناك جداول واجندة واقولها بالفم المليان فشل الغرب بالتركيزعلى هذه المشكلة لماذا لان التحضير والحراك السياسي سقط بفخ الجهل بالاولويات ولم يرتفع الخطر الايراني النووي لدرجةالخط الاحمر..وانشغل العالم بتثبيت نظريات جديدة ساقتها احداث ايلول11..الارهاب اذن لم يوجهو ضربة جوية لايران وهي في مخاض الحرب مع العراق ولكن تم توجيه ضربة جوية للمفاعل العراقي الذي قدرته15%من قدرة مفاعل بوشهر..وانشغل العالم بالحرب على الارهاب وبعيدا عن عراقيتي وبحيادية..كانت ماساة العراق والكويت وفي 1991 كان نظام صدام يترنح ولكن الاجندةغيرمؤهلة لاستيعاب هذا التغيير...من 1989 والى هذه اللحظة البلد الوحيد في منطقةالشرق الاوسط الذي يستفاد من تداعيات العالم ونظرياته هي ايران وتصورو حتى اسرائيل لم تصل لحجم الاستفادة رغم معاهدات السلام والاستيطان..استفاد الايرانيين اقتصاديا وعلميا وسياسيا..لنهمل برميل النفط المستحصل ب100دولار وحتى الخليج كانت تدفع الفاتورة المرهقة وايران تستفاد..لنترك علمياواقتصاديا ولناتي الى سياسيا..ولاتقاد عجلة الا بالمحاور الثلاثة..سياسيا ايران اسقطت من حساباتها الاخرين وقررت ان يكون تحالفها ايراني ايراني فقط لان كل من يحيط بهالايستطيع مد اليد بل ان اليد التي مدت كان

المثقفين ؟!!
انا -

صدق ديفيد وارمرزالصهيوني الامريكي المستشار والمسؤول عن قسم الشرق الأوسط في فريق ديك تشيني, عندما قال عن اسطبل المثقفين العرب من ضمن خطتنا في المنطقة لابد أن ننتبه للإعلام..الإعلاميون العرب كلهم أعداء وكلهم ضد السامية وكلهم يمكن أن يشكلوا معسكر الخصم, لكن لابد أن نجد إسطبلا من الإعلاميين العرب يشبه سفينة نوح, الأحصنة في هذا الإسطبل وظيفتهم أن يقولوا دائما إن سوريا وإيران هما المشكلة

رد
د.سعد منصور القطبي -

كثيرا مايقال لماذا لايسمح لأيران بأمتلاك القنبلة النووية بينما يسمح لغيرها والمقصود أسرائيل والجواب هو أن السكين في يد الجاهل اخطر من أي سلاح في يد العاقل فليتصور العالم ماذا يحدث له لو ان أسامة بن لادن أو حسن نصر الله أو أحمدي نجاد أو أي أرهابي في العالم يمتلك ماتملكه أمريكا من قوة وامكانية تدمير هائلة طبعا سيدمر العالم بلحظات ولقد خاضت أسرائيل ثلاث حروب مهمة لم تستخدم السلاح النووي فيها رغم أننا كلنا متأكدين أنها تملكها وعندما ضربها بطل الحفرة صدام بالصواريخ لم ترد على ذلك حفاظا على ارواح العراقيين رغم أن لها الحق في ذلك لأنها ضربت وهي لم تشترك في حرب تحرير الكويت أما صدام فأنا متأكد أنه أختباء في جحر عميق بعد أن أمر الجيش بالضرب فهو لاتهمه ارواح العراقيين مطلقا .

أنظمة و دول
هشام -

أولا لماذا لم يكشفوا عن وجود هذا الموقع عندما بدأوا ببنائه؟ ببساطة لأنه لا يوجد داع لذلك, لأن القانون يجبرهم على التصريح بوجود منشأة نووية فقط قبل 180 يوما من بدأ التشغيل.ثانيا من حق إيران امتلاك القنبلة النووية, خصوصا أن هذه القنبلة ليست إلا وسيلة ردع لم تستعمل إلا مرة واحدة, و لا يخيفكم معشر البدو في كل هذا إلا أنكم لا تملكون مشروعا سياسيا بديلا لدولكم يجعل شعوبكم لا تتوق إلى نظام الملالي الذي استطاع أن يتحدى العالم كله لتحقيق طموحات شعبه و المحافظة على حقوقه.ثالثا : أمام الدكتاتورية و ممالك الموز, النظام الإيراني سيخرج فائزا شئتم أم أبيتم, و لا يمكن التعويل على بوش جديد و لا على النظام الصهيوني و لا الأنظمة الغربية في مواجهته, فما حك جلدك مثل ظفرك. هل يعلم الكاتب أنه يدافع عن مصالح أنظمة عربية و ليس عن مصالح دول؟ لا أعتقد أنه يجهل الفرق. الحل الوحيد لخروج الدول العربية منتصرة هي الديمقراطية, و هذا ما لا تقبله الأنظمة مما يجعلها تلجأ إلى الكيان الصهيوني و بعض الدول الغربية الموالية ( لإسرائيل طبعا و ليس للعرب ) مستعطفة إياها من أجل ضربة تبعد خطر تصدير النظام الإيراني إلى المنطقة العربية. غير أن الأنظمة الغربية تحاول إستغلال الوضع و تريد أن يموت العرب دفاعا عن قضايا أنظمتهم و بالمرة عن الكيان الصهيوني, و ليس دولهم, فقد دعا بعض نواب البرلمان الأوروبي إلى تشكيل جيش عربي موحد يوجه إلى إيران, و هذا طبعا ما لن تقبله دول المغرب العربي و سوريا و لبنان .. .أما من يريد أن يدافع عن نظام فلان الفلاني أو علان العلاني فليذهب, و لن تصحبه دعواتنا ...

رد لسعد القطبي
حسام جبار -

تعليقك يدل على سذاجة مفرطة فما حاجة اسرائيل في حرب الخليج الثانية لاستخدام الاسلحة الذرية وقد قامت امها امريكا بتدمير بنية العراق التحتية والعسكرية ولم تبقي لشعب العراق مصنعا أو جسراالا ودمرته وللقائدالضرورة سوى كم دبابة وطائرة مروحية تمكنه من الامساك بالسلطة بدلا من شعب العراق, أما حروب بنت امريكا مع العرب فما حاجتها لأستخدام الاسلحة الذرية هل انتظارا للغبار الذري الذي سوف يطال هوائها فيهرول المستوطنين عائدين من حيث اتوا ,أما العاقل الذي تتحدث عنه فالتاريخ والعالم اجمع لايستطيع أنكار بأنهم أول من استخدمها!!

وتنسى نووي إسرائيل؟
أبو محمد - شيكاغو -

الكاتيب التقدمي في تيار الحكام العرب المؤيدين للغرب .....نسي أن إسرائيل لديها 230 قنبلة نووية موجهة إلى 230 مدينة عربية ، وراح يصرخ لنية إيران صنع سلاح نووي مستقبلاً ، ماهذا أيها الكاتب التقدمي الملتزم جانب الشعوب العربية من أجل السلام والديمقراطية؟

أين تعليقي ؟
حسام جبار -

أين تعليقي ؟

رد
د.سعد منصور القطبي -

ألأخ هشام ماهو المشروع السياسي الذي تطالب به ويطالب به أي أنسان فبالنسبة لي كل مايهمني أن أعيش بحرية وكرامة وأظمن مستقبلي ومستقبل أولادي وهذا هو المشروع الذي يحلم به أي انسان في العالم فلو وقفت في طابور من أجل رغيف خبز فلن أحس بكرامة ولو خفت أن اقول ماؤمن به فلن تكون لي كرامة وأن وقف صاحب البيت الذي أسكنه وطلب مني مغادرة المنزل وانا أعرف أنه لايوجد سكن أخر لي فلن تكون لي كرامة وأن أهانني صاحب العمل سأقبل أهانته لأنه لاأستطيع ايجاد عمل أخر ولاتوجد في الدولة اعانات للعاطلين وطبعا عندها فقدت الكرامة وعندما أخرج للتظاهر وأتعرض للضرب من قبل شرطي فليس هخناك كرامة لي وعندما أسجن وأعذب لمجرد اني أعترضت على شيء غير صحيح فلاتوجد كرامة وعندما تبيع المرأة نفسها للغير فلم يبقى لها لاشرف ولاكرامة وغيرها وكل هذا يحدث في ايران أي أن الشعب ألأيراني فاقد للكرامة فأي مشروع تتحدث عنه وتتحدث عن أن ايران تتحدى العالم وتقول أن الحكومة ألأيرانية حققت طموح شعبها وانت ترى بنفسك مايجري للمتظاهرين ألأيرانين رغم التعتيم ألأعلامي الهائل الذي فرضته حكومتها على مايجري في ايران فقد كان صدام أيظا يقول كل شيء عن الشرف والكرامة والعزة والقوة وفي نفس الوقت تبيع العراقية نفسها في ألأردن وغيرها وكان الموظف العراقي يبيع باب وشباك بيته بسبب ضنك العيش وكان صدام يقول شوارب الزلم لازم ماتهتز بالكونات أي الحروب ولكنه هرب الى الحفرة بمجرد دخول دبابتين أمريكيتين لبغداد وأني أقول مادامت هناك معارضة مسلحة فهذه الحكومة تظطهد شعبها فهناك معارضة ايرانية في الشمال للأكراد وهناك معارضة سنية في الجنوب ومعارضة شيعية في عربستان وحتى معارضة فارسية ولو حصلوا هؤلاء على حقوقهم لما عارضواياأخي فهل تعلم ياأخي ان الدولة الوحيدة في العالم وأكرر الوحيدة التي تمنع تلقي قنوات التلفزيون العالمية بواسطة الدش والساتلايت وهل تعلم أن السكن في ايران يتم بدفع نايسمى بالسرقفلية وهي مبلغ كبير عدى ألأيجار وهل تعلم أن معدل التظخم أكثر من 30 بالمئة وللحديث بقية.