كتَّاب إيلاف

العبدلان و"المكتوبجي" بينهما!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يحكم الأردن الآن عبدلان: الملك، ورئيس الحكومة.
والملك هو كما قال رئيس الحكومة - ثم سحب كلامه بعد شد الأذن- هو صاحب السلطة التنفيذية المفوَضة للحكومة.
فهو الأصل، والحكومة هي الصورة ( ممسحة الزفر).
ولذا، لم يكن غريباً، ولا جديداً، ولا مستهجناً، أن لا ينقض رئيس الحكومة - أي رئيس حكومة - قرار ديوان سيده، أو يرفض تنفيذه. بل العكس من ذلك، فهو يضعه على رأسه احتراماً، وتحت مخدته تقديساً، وحِجَاباً في صدره صوناً وحفظاً.

قالت أخبار عمان
قالت أخبار عمان في الأمس أن رئيس الحكومة - وهي حكومة لا تختلف عن الحكومة السابقة، حيث فيها أكثر من 15 وزيراً سابقاً، كما لا تختلف عن أية حكومة سابقة منذ سنوات طويلة، ولا ندري سبب إقالتها، وتشكيل حكومة جديدة، غير فتح باب الاسترزاق لوجوه عشائرية أخرى، لكسب رضاها، وتأييدها. - قال إن محتوى "قانون المطبوعات والنشر" الحالي "ملزم بكامله، ولا خيار لدينا كحكومة ان نختار او نترك ما نشاء منه"، مشدداً على أنه يبقى لمنفذ القانون هامش من "حسن النية" في التطبيق.

دار الامبراطور محمد علي الطرابلسي للإيجار!
وهذا يذكرنا - ليس على سبيل النكتة ولكنها حقيقة تاريخية واقعة- بما كان يقوم به المكتوبجي (مراقب المطبوعات) العثماني. ففي العهد العثماني - كما هو الحال اليوم- فإن كلمتا "مَلك" و "مُلك" كانتا ممنوعتين.
وما زالت أخبار عزل الملوك، أو خلعهم، أو الثورة على الملكية، أو ذكر نقائصها، أو نشر فضائحها، أو بيان فسادها، في أي جهة من العالم ممنوعة إلى الآن، في صحافة بعض الدول العربية. كما أن أفراد المؤسسة الدينية، يتجنبون دائماً ذكر الآيات القرآنية، التي تشير إلى فساد الملوك للبلدان التي يحكمونها، ومنها:
﴿ إن الملوك اذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة﴾ (النمل:34).
فيقال أن جريدة "المصباح" نشرت إعلاناً يقول:
"إن قطعة الأرض المشتملة على بيت مؤلف من أربع [أُوض] ومطبخ ودار مُلك محمد على الطرابلسي مُعدة للإيجار، وعلى الراغبين مخابرة صاحبها."
فاحتـج "المكتـوبجي"، وهو الجاهــل باللغــة العربيــة على كلمــة "مُلـك"، وأمـر
بتغييرها بكلمة "امبراطور" فقُرِئت:
"إن دار الامبراطور محمد علي الطرابلسي مُعدة للإيجار."

إجراءات فسح المطبوعات
ومن المعلوم أنه كان من غير المسموح - في العهد العثماني - نشر عدد الجريدة، إلا بعد موافقة "المكتوبجي" عليها والذي كان عادة لا يُحسن العربية. وكانت اجراءات فسح العدد والموافقة على طباعته، تجري على النحو التالي، كما هي اليوم بالضبط - في كثير من البلدان العربية - دون تغيير، أو تبديل:

1- تصل مسودة الجريدة إلى سراي الحكومة، فيأخذها العسكري، ويضعها على طاولة الوالي (رئيس الحكومة اليوم) الذي يأمر بعد حين، بتحويلها إلى أحد مساعدي قلم "المكتبوجي" (رقيب المطبوعات) الذي لا يجيد العربية عادة. وتتحول المسودة إلى أحد هؤلاء المساعدين، الذين لا يوجد لديهم قانون يطبقونه على الجريدة. ويقرأ المساعد المسودة، فإذا وجد عبارة، أو كلمة، لا ترضي "المكتوبجي" حذفها بالحبر الأسود. وأما العبارة التي فيها قولان، فيضع تحتها خطاً أحمر. وما أن ينتهي من قراءة مسودة الجريدة، إلا وتكون الصفحات ملأى بالخطوط السوداء، والخطوط الحمراء، وبعد أن ينتهي من المسودة، يكتب في ذيلها كلمة: "تُقدَّم". وتذهب المسودة إلى "المكتوبجي"، الذي يرى كثرة الخطوط السوداء والحمراء، دون أن يعرف سببها، حيث لا علم له بالعربية، فيأمر بحذف كل ما تحته خط أحمر، ثم يُمْهِر المسودة بعبارة: "كور لمشدر"؛ ومعناها "مُجاز". وتعود المسودة مرة ثانية إلى مساعد "المكتوبجي"، الذي يعمل على حذف كل ما يجب حذفه. ويحتفظ بنسخة من المسودة لديه، لكي يقارنها بالنسخة التي ستُطبع بعد ذلك، حتى لا يتم فيها تغيير، أو تبديل. وكثيراً ما تتم رشوة "المكتوبجي" ومساعديه، حتى يسرعوا في قراءة المسودات والاجازة بطبعها. ومن الملاحظ، أن كثيراً من هذه الاجراءات القمعية في اجازة طبع الكتب وتوزيعها، ما زالت سارية المفعول في بعض الدول العربية حتى الآن.( سليم سركيس، "غرائب المكتوبجي"، ص 26، 27).

الشاعر أحمد شوقي على الخط!
وكان الناس يسخرون من هذا كله، ومن "قلَّة عقل" القائمين على الرقابة، وعلى رأس هؤلاء الشعراء، الذين راحوا يهجون الرقباء و"المكتوبجية". وكان مما قاله الشاعر أحمد شوقي في "المكتوبجي" آنذاك:

لو دامَ للصحف ودامت له لم تنجُ منه الصحف المُنزَله
إذا رأى الباطل غالى بـــــه وإن بــــــدا الحــــــقُ لــــــه أبطلــــــه

ومع ازدياد حركـة التأليــف في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، ونشــاط النشر على مستوى الصحافــة، والكتــب، وتقديراً من "الباب العالي"، لخطــورة الكتـاب على امتيازات "الباب العالي"، ومؤسسته الدينية، وولاته السياسية والمالية، وُضعت قوانين الرقابة المُقيدة للتأليف على الكتاب، كما سبق وُوضعت قوانين الرقابة المُقيدة للصحافة.
ففي بداية العام 1857 م ، وُضع "قانون طباعة الكتب"، الذي يجعل من طباعة الكتب، التي لا تلتزم بشروط "الباب العالي" الثقافية أمراً مستحيلاً، وذلك طبقاً للمادتين التاليتين من هذا القانون، وهما:

المادة الثانية: الذين يريدون أن يطبعوا كتباً في بعض محلات الممالك المحروسة الشاهانية، لا يمكنهم أن يطبعوا حرفاً واحداً، ما لم يُعطوا في أول الأمر خبراً إلى والي الإيالة . ثم يحصل الاستئذان عنها بمضبطة (لا زالت كلمة "مضبطة" العثمانية، سارية ومستعملة في الأردن)، تُعرض على مقام الصدارة العظمى العالي.

المادة الثالثة: كل نوع من الكتب أو الرسائل، التي تطبعها هذه المطابع، لا يمكن أن يُطبع أو يُنشر، ما لم يُنهَ عنه في أول الأمر، ويُستأذن عنه كذلك بمضبطة من طرف المجلس المذكور، تُعرض على مقام الصدارة العظمى العالي.

لا فرق بين عهدين!
فهل يرى القراء الأحرار، أي فرق بين ماضي "المكتوبجي" العثماني، وحاضر "المكتوبجي" الهاشمي؟
وهل يرى القراء الأحرار أي فرق بين ماضي الحكومة وحاضرها؟
وأن الحكومة هي العصا أو (المطرق) الذي يطرق به النظام جنبات الشعب تأديباً، وتهذيباً، كما يرى هو التأديب والتهذيب. وأن تغيير الحكومة بحكومة جديدة، لا سبب مبرراً له غير أن (ينتفع) الرئيس وطاقمه، بالنعمة، والبركة، ورواتب التقاعد المجزية إرضاء (للحامولة) وكسباً لسكوتها، ورضاها، وتأييدها!

السلام عليكم، عيد مبارك، وكل عام والقراء الأحرار بخير وسعادة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ملك -خليفة - ديكتاتور
خوليو -

أجهدت نفسي لمعرفة الفرق بين الملك والخليفة والرئيس الديكتاتور في منطقتنا المغضوب عليها بهؤلاء الثلاثة فلم أجد، الثلاثة يأمرون وينهون وتصلهم ضبوطات من عيونهم وأعوانهم للمنع والسحق والسجن ، الثلاثة دخلوا البلدان والقرى فقلبوا أسفلها أعلاها وحضارتها خرابها وأعزتها أذلة، الثلاثة يسمون الرشوة رزقة والليالي الملاح ملك يمين ، والمرأة فراش، والثلاثة أينما حكموا في منطقتنا ينطبق عليهم قول شاعر الزجل: لاتحكيلي بشكيلك /عيوني عم بتهر دموع/إن ولادك عريانين /ولادي ميتين من الجوع ، فليحل غضب الغيوم على ثلاثتهم ، أشبعوا الشعوب ضبوطات وسجون وملاحقة وقصف بالبراميل .

الاردن بخير
بني آدم -

اولا كل عام والجميع بخير . عادت حليمة السعدية الى عادتها القديمة بمهاجمة الاردن من جميع الجوانب التي تحلو لها مع ان الحكومة الحالية هي حكومة انتخابات وعمرها لن يتجاوز اكثر من ثلاث شهور تمهيدا لحكومة برلمانية . قانون المطبوعات والنشر نظم عمل المواقع الاخبارية من التسجيل وتعين المواطفين وضمهم الى الضمان الاجتماعي والتأمين الطبي ووووو ومنع القانون المس بكرامة الكبير والصغير بدون حق من خلال الشتم والسب على قاعدة عارض حسب الاصول وليس بالسب والشتم كما لاحظ اخيرا من اليساريين والقوميين في الساحة الاردنية وهذا الاسلوب نوع من الفتنة لعن الله من ايقظها واقول للسيد شاكر النابلسي نشرت عدة كتب تشكك في الآيات القرآنية والاحاديت النبوية وها اراك اليوم تذكر آية قرانية وتفسيرها حسب التفسير الظاهر ضحكنا على الناس لان الناس في نظرك اغبياء وسذج . اليوم الاردن يعيش في اجواء الانتخابات التي سوف يراقبها الهيئة المستقلة والمشرفة على الانتخابات ولذلك المنظمات الدولية من اوروبية وامريكية واممية التي سمح لها وبصراحة نحن لا نهتم بما يشاع من اضاليل وافتراءات نفر حاقد ومريض على الاردن لان الاردن له اهله وارضه وداره وهو اولى به من غيره .

hate
ramzi -

..go get alife mr nablseyyy and leave jordan alone you have nothing to say , your heart black and full of hate

الحائر
الطلاسم -

اعجبني تثنية عبدالله بالعبلان , ما رايك بالجمع يا سيد شاكر يعني- العبادله- عبدالله 2 وعبدالله النسور وعبدالهادي المجالي وعبدالرؤوف الروابدة وعبدالكريم الدغمي وعبدالكريم الكباريتي وعبد وعبد وعبيد وكلهم شلة عبيد في الاصطبل الملكي الانجليزي الموسادي ,, ومن اجل التحليه ما رايك نضيف لمصطلح عبدالله - عوض الله - ويكون الثاني وحتى ما يزعل حدا نقول باسم

الاحرار
مازن -

خالف شروط النشر

البعث الهمّلالي
مازن -

الاحرار في الاردن يتغنون و يلطمون على ابو الليثين رمز الديمقراطيه ،وهم فعلا احرار فيما يفعلون حتى لو خزوقوا البلد فصدام كان حر ايضا ، غزا الكويت واقعد مين ما يريد على خازوق ، وكأن العراقيين من عام ١٩٩٠ خرجوا من العراق للتنزه، ترى ماذا سيكتب النابلسي عندما يرانا في الاردن في طوابير العيش، يا ترى ماذا سيقول عندما يرانا مشردين في اصقاع الارض لاجئيين ، الاف الاردنيات ارامل و الاف الايتام نتيجة معارك فك المحنه ضد الانبطاحيه و الامبرياليه . يا سيد خوليو انت يمكن لا تعلم ان المطالببين في الاصلاح في الاردن هم اما يسار يعترون السلام و المعاهدات الدوليه فساد و انبطاح و لن يرتاحوا الا اذا تخزوق الشعب في سبيل قضايا الامة، او يمين يعتبرون السياحة و المشروبات الكحولية و عدم صوملة و افغنة الاردن يعتبرونها فساد، يعني خازوق عاليسار و خازوق عاليمين

I agree 100per cent with
Marid yousef -

Thank you Nabelse , for your good repeport , needs especial people to understand it.To number 3 you live in the dark ages go and people went to the moon and you still behind the camels ,Tueth heart.

التنفيعات
huda -

كثرة تشكيل الوزارات وتغيير الوزراء ليس لها الا تفسير واحد لا غير وهو تنفيع اكبر عدد من المنتفعين فقج كان ما يسمى بتحسين الاحوال حيث كان الوزير الجديد يمنح مبلغا من المال عند توزيره وكنت اسمع في صغري ان المبلغ هو 30 الف دينار هذا كان في الثمانينات كما انه يتم لاسترضاء القبائل والعشائر الكبيرة للحفاظ على ولائها للنظام وعدم الخروج ن الولاء لهذا النظام وهذه السياسة كانت متبعة ايام الملك حسين حيث جاء في ويكيليكس ان الملك كان يمنح مقاعد جامعية لبعض شيوخ ووجهاء العشائر اللذين كانوا بدورهم يبيعونهم لابناء عشائرهم اذن سياسة التنفيع اصيلة في النظام الهاشمي وقد يكون من الممكن تقبل ذلك لو كان الاردن بلد نفطي اما في بلد كالاردن يعيش نصف سكانه تحت خط الفقر وتشكل الضرائب المباشرة وغير المباشرة اكثر من 75 بالمئة من ميزانية الدولة فهو امر مرفوض شعبيا وستعود على النظام بعواقب وخيمة

كلنا عبيد - الله
سوداح -

ارى بعض التعليقات المسيئة لاسم ( عبد الله ) وهذا عيب لان الاسم هو انه ( عبد - الله ) وهذا الاسم محبوب في كل العالم العربي والاسلامي لاننا كلنا عبيد - الله سبحانه وتعالى .

يا هدى قم 7 مليت منك
عزام -

يا رقم 7 هدي .. الاحظ انك لا تريدين الخير لابناء العشائر والقبائل الاردنية اللذين هم اهل البلاد الاصلين واللذين يعود لهم الفضل بعد الله في ارساء الامن آمان في ربوع الاردن وكلامك هذا قمة في العنصرية التي هي مرفوضة من لدن الجميع ويا هدي الجامعات الاردنية لكل طلاب العلم وليس لنوعية معينة وطبقة معينة وطائفة معينة . مساعدة ابناء العشائر والقبائل الاردنية الغير قادرين على دفع اقساط الجامعات الاردنية ومعدله 70 بالمئة في التوجيهي الاردني يضم الى قائمة الديوان الملكي الهاشمي لاجل دفع الاقساط الى الجامعة المرسل اليها وهذا عمل خير ويساهم في نشر التعليم الجامعي بين شباب الاردن من جميع الاصول والمناقب إلا إذا كنت لا تريد ين ان ينتشر التعليم بين ابناء القبائل الاردنية وهذا شعورعنصري مرفوض في الاردن وقد مليت وزهقت من تكرار اقوالك عن الضرائب لان الميزانية الاردنية واضحة وتنشر في مطلع كل عام ولا يوجد فيها ما تقولين من كلام مفترئ وعنصري في كل تعليق . .

عين الله ترعى الاردن
نادر -

لن تتغير مسيرة الاصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية الجارية في الاردن .......الكل يعيش في جو الاعياد واجواء الانتخابات الديمقراطية لان الكلمة الاولى والاخيرة هي لصناديق الاقتراع وليس لاهواء فلول احزاب سقطت في مزبل التاريخ تابعة للاتحاد السوفيتي والعراق ومصر وليبيا وسوريا ولن ندخل في الفوضى العارمة لاننا اسرة اردنية واحدة تشمل كل مواطن اردني مهما كانت اصولة ومناقبه . مسيرة الاردن الخيرية سائرة وعين الله ترعاها .

الحمد الله الاردن بخير
عيد الحويطي -

غريب شاكر يتكلم عن ( العبدلان ) وخوليو عن الجوع وهدى عن الضرائب والعنصرية والطلاسم ما خلى حدا من شره وحقده الاسود والحمد الله الاردن بخير .

حرية التعبير
علي بني حمدان -

كل هذا خطأ يا اعزاء ويا اصدقاء ويا اعداء حرية التعبير تقول تنهي حريتك عندما تبدأ حرية الآخرين . لا مانع من المعارضة حسب الاصول بعيدا عن المس بكرامة الناس لا مانع من المعارضة بدون الطعن في شرف الناس لامانع من المعارضة دون اللعن في اخلاق الناس . المعارضة لها اصول واخلاقيات يجب التقيد بها .

من سوف يحكم
نديم خوري -

من سوف يحكم الاردن ؟ .

الى عزام وعنصرية النظام
huda -

هل تعلم يا عزام ان 80 بالمئة من مقاعد الجامعات في بلدك هي استثناءات اي انها لا تتم وفق مبدأ التنافس الحر وهذه هي قمة العنصرية والتمييز ولذلك لن تجد دولة في العالم في هذا التمميز السافر علما ان الجامعات بكاملها ممولة من قبل دافعي الضرائب طبعا هذا الوضع لايمكن ان يستمر الا الابد ففي النهاية لا يصح لا الصحيح وهناك ضغوط المجتمع الدولي والشرعية الدولية ومباديء حقوق الانسان وهل تعلم ان طالبا بمعدل اقل من زميله ممكن ان يحصل على مقعد طالب اخر احق منه بالمقعد فقط لانه من قوائم الاستثناءات المسماة زوررا وبهتانا بالمكرمات وهي ليست كذلك فمن يريد ان يتكرم فليتكرم من جيبه الخاص وليس من اموال دافعي الضرائب صدقوني النظام في الاردن شديد الهشاشة وهي يعيش على اوكسجين المساعدات الامريكية والاوروبية واليابانية ولا يستطيع البقاء بدونها ان اعلان العصيان المدني وعدم دفع الضرائب لهذا النظام الفاسد سوف يؤد الى سقوطة من دون اطلاق رصاصة واحدة

الى رقم 14 كفى افتراء
عزام -

الى رقم 14 ارجو اعطائي المصدر الرسمي الذي قال ان 80 بالئة هي استثناء . التنافس الحر لا يحقق للدولة مثل الاردن العدالة في الحصول على مقاعد الجامعات لان التعليم خارج عمان العاصمة يختلف بسبب عزوف المعلمين والمعلمات من التدريس في قرى وبوادي الاردن حيت يعيش فيها اكثر من 65 بالمئة من سكان الاردن مع العلم ان هنالك مليون ثمانية الف نسمة لا يحملون الجنسية الاردنية ولا الرقم الاردني وهم يطالبون بحق العودة وهولاء لا يجوز لهم التنافس الحر او التعليم الجامعي وعلى حساب المواطن الاردني الذي يحمل الجنسية الاردنية والرقم الاردني في الجامعات الاردنية والتي هي اصلا لابناء الاردن اولا وباقي المقاعد لمن يريد الدخول في الجامعات الاردنية الحكومية او الخاصة . انت تريدين حرمان ابناء الاردن من التعليم الجامعي لماذا لماذا لماذا وهذا قمة في .... واعطاء الافضلية لمن هم من غير الاردنية تحت حجة التنافس الحر ولا ادري كيف تفكيرك في هشاشة النظام الاردني واسرائيل نفسها تعيش على المساعدات الاميريكية 3 مليارات دولار سنويا واسلحة هجومية بدون مقابل ومصر تعيش على المساعدات الامريكية اقتصادية وعسكرية وقطاع غزة واليمن ولبنان وتونس والمغرب والبحرين وسلطنة عمان وليس الاردن فقط يا رقم 14 . العصيان المدني هل سيكون مثل الزحف المقدس والاعتصام في جامع الكاتوتي حيت سجل اكثر من 70 بالمئة من الشعب للانتخابات . العصيان المدني يجب ان يتم في غزة هاشم والضفة الغربية وليس عمان / الاردن الهاشمي والحقوق المنقوصة طالبوا بها اسرائيل اولا لانها الجهة والعنوان الصحيح . . اراك .... الى ابعد الحدود من خلال تعليقاتك التي اصبحت مملة و.... لان الكل يعرف ما يجري في الاردن واكبر دليل استمرار المساعدات الاجنبية والخليجية للاردن وهذا يدل بلا شك اننا على الدرب الصحيح واننا قوم صادقون ولنا اشقاء واصدقاء كثيرون في العالم والحمد الله . حمى الله الاردن ملكا وشعبا وجيشا .

يا هدى خافي الله
سامي -

انا فهمت ان هدى لا يريد الفقير ان يتعلم فقط الغني يتعلم ؟ لماذا يا هدى انا موظف متوسط الحال اولادي كل واحد فيهم معدله فوق الثمانين في التوجيهي تعلموا على حساب الديوان الملكي بارك الله في الملك عبد الله التاني ولولاه لكان اولادي في شوارع عمان .

يا هدى خافي الله
سامي -

انا فهمت ان هدى لا يريد الفقير ان يتعلم فقط الغني يتعلم ؟ لماذا يا هدى انا موظف متوسط الحال اولادي كل واحد فيهم معدله فوق الثمانين في التوجيهي تعلموا على حساب الديوان الملكي بارك الله في الملك عبد الله التاني ولولاه لكان اولادي في شوارع عمان .

الى هدى وتعليق 14
الحائر- الطلاسم -

اؤيد السيد عزام صاحب التعليق 14 , وانت يا هدى كلامك مغلوط من اساسه . في بداية الثمانينات لم يكن هنالك اي مكرمات تعليمة في الاردن _ عندها ظهرت في الاردن ظاهرة غريبة افرزتها ظروف تدفق اللاجئين الفلسطينين الى الاردن الذين باعوا اراضيهم للمستوطنيين اليهود وقدموا للارردن وقاموا بتدريس ابناؤهم في ارقى المدارس الخاصة الاردنيه مما ترتب حصولهم على معدلات في التوجيهي عالية واخذوا 90 من المقاعد الجامعية في الجامعتين الاردنيتين الوحيدتين في ذلك التاريخ وهما الاردنية واليرموك - بالاضافة الى ذلك ونتيجة عمل الفلسطينيون في التجارة في الاردن مما مكنهم من ارسال ابناؤهم الى الخارج لدراسة الطب وووو - قابله على الجانب الاردنيين من اصل اردني والذين يتواجدون اساسا في القرى اهمال تام من الجانب الحكومي في مجال التعليم , وحيث كان الجو الامني في الشرق الاوسط مشحون بالتوتر الامني الذي احدثته اسرائيل برغبتها بالتوسع من اجل قيام مملكة اسرائيل الكبرى بعد ان استطاعت تحييد مصر اكبر قوة عسكرية عربيه فاخذت تصول وتجول - وهذا استرعى انتباه الاردنيين الى ضرورة الالتحاق بالجيش والكل يعلم ان رواتب الجيش قليلة جدا ولا تمكنهم من تدريس ابناؤهم في الجامعات من ناحية اخرى رغبة الاباء في الاستفادة من دروس الفلسطينيين الذين الهتم التجارة والمال عن الانتباه الى وطنهم فلسطين الامر الذي سهل مهمة الهاجاناه وشتيرن من اقامة قوة عسكرية مكنت العصابات اليهودية من اقامة دولة اسرائيل تحت مرأى ومسمع من الفلسطينيين الذين لم يحركوا ساكنا لشغفهم بالمال وهاهم يدفعون الثمن ... انتبه الاردنيين لهذه الملاحظة وفضلوا الامن على التعليم ولكن ذلك افرز في الاردن ان الطبقة المثقفه والمتعلمة هم من ابناء الفلسطينين واصبح جل الاردنيين جنودا وموظفين بسطاء .لهذا تنبه جلالة الملك حسين رحمه الله واخذ يصحح الاوضاع التعليميه باعطاء ابناء شعبه حقوقهم التي سلبها الوضع الامني واستمر هذا الامر حتى عام 2001 الى ان اصبح هنالك نوعا من التوازن بين الاردنيين والفلسطينيين من حيث التعليم , الى ان جاء باسم عوض الله والملكه رانيه ونسفوا انجازات الماضي بالمكرمات للمخيمات الفلسطسنيه والتزريقات هنا وهناك وهذا ما لم ينتبه لة الاخ عزام . واصبحت الكفة راجحه لابناء المخيمات .الاف الطلبة الفلسطينيين الذين اصبحوا ينافسون ابناء البلد - تصوري يا هدى انني لا ابعد عن جامع

الى هدى وتعليق 14
الحائر- الطلاسم -

اؤيد السيد عزام صاحب التعليق 14 , وانت يا هدى كلامك مغلوط من اساسه . في بداية الثمانينات لم يكن هنالك اي مكرمات تعليمة في الاردن _ عندها ظهرت في الاردن ظاهرة غريبة افرزتها ظروف تدفق اللاجئين الفلسطينين الى الاردن الذين باعوا اراضيهم للمستوطنيين اليهود وقدموا للارردن وقاموا بتدريس ابناؤهم في ارقى المدارس الخاصة الاردنيه مما ترتب حصولهم على معدلات في التوجيهي عالية واخذوا 90 من المقاعد الجامعية في الجامعتين الاردنيتين الوحيدتين في ذلك التاريخ وهما الاردنية واليرموك - بالاضافة الى ذلك ونتيجة عمل الفلسطينيون في التجارة في الاردن مما مكنهم من ارسال ابناؤهم الى الخارج لدراسة الطب وووو - قابله على الجانب الاردنيين من اصل اردني والذين يتواجدون اساسا في القرى اهمال تام من الجانب الحكومي في مجال التعليم , وحيث كان الجو الامني في الشرق الاوسط مشحون بالتوتر الامني الذي احدثته اسرائيل برغبتها بالتوسع من اجل قيام مملكة اسرائيل الكبرى بعد ان استطاعت تحييد مصر اكبر قوة عسكرية عربيه فاخذت تصول وتجول - وهذا استرعى انتباه الاردنيين الى ضرورة الالتحاق بالجيش والكل يعلم ان رواتب الجيش قليلة جدا ولا تمكنهم من تدريس ابناؤهم في الجامعات من ناحية اخرى رغبة الاباء في الاستفادة من دروس الفلسطينيين الذين الهتم التجارة والمال عن الانتباه الى وطنهم فلسطين الامر الذي سهل مهمة الهاجاناه وشتيرن من اقامة قوة عسكرية مكنت العصابات اليهودية من اقامة دولة اسرائيل تحت مرأى ومسمع من الفلسطينيين الذين لم يحركوا ساكنا لشغفهم بالمال وهاهم يدفعون الثمن ... انتبه الاردنيين لهذه الملاحظة وفضلوا الامن على التعليم ولكن ذلك افرز في الاردن ان الطبقة المثقفه والمتعلمة هم من ابناء الفلسطينين واصبح جل الاردنيين جنودا وموظفين بسطاء .لهذا تنبه جلالة الملك حسين رحمه الله واخذ يصحح الاوضاع التعليميه باعطاء ابناء شعبه حقوقهم التي سلبها الوضع الامني واستمر هذا الامر حتى عام 2001 الى ان اصبح هنالك نوعا من التوازن بين الاردنيين والفلسطينيين من حيث التعليم , الى ان جاء باسم عوض الله والملكه رانيه ونسفوا انجازات الماضي بالمكرمات للمخيمات الفلسطسنيه والتزريقات هنا وهناك وهذا ما لم ينتبه لة الاخ عزام . واصبحت الكفة راجحه لابناء المخيمات .الاف الطلبة الفلسطينيين الذين اصبحوا ينافسون ابناء البلد - تصوري يا هدى انني لا ابعد عن جامع

العداله للتعليم
شنيور -

انا شرق اردني واولادي حصلو على معدلات 97و96 وكسور و93 وكسور ودرستهم موازي على حسابي الخاص واوؤيد المكرمات الملكيه لابناء العاملين بالقوات المسلحه لانها تحقق العداله بالتعليم لطبقه من المجتمع الاردني التي لولاها لا يستطيعون تعليم ابناءهم

العداله للتعليم
شنيور -

انا شرق اردني واولادي حصلو على معدلات 97و96 وكسور و93 وكسور ودرستهم موازي على حسابي الخاص واوؤيد المكرمات الملكيه لابناء العاملين بالقوات المسلحه لانها تحقق العداله بالتعليم لطبقه من المجتمع الاردني التي لولاها لا يستطيعون تعليم ابناءهم

العداله للتعليم
شنيور -

انا شرق اردني واولادي حصلو على معدلات 97و96 وكسور و93 وكسور ودرستهم موازي على حسابي الخاص واوؤيد المكرمات الملكيه لابناء العاملين بالقوات المسلحه لانها تحقق العداله بالتعليم لطبقه من المجتمع الاردني التي لولاها لا يستطيعون تعليم ابناءهم

الى عزام وطلاسم وشنيور
huda -

انت وغيرك تعرف جيدا ان ما يمى بالمكرمات ستلغى قريبا جدا وهي اعتداء سافر على مبدأ المساواة في الحقوق كما في الواجبات والنظام سيلغيها رغما عن انفه لانها لا تختلف عن سياسة الفصل والتمييز العنصري لنظام الفصل العنصري السابق في جنوب افريقيا فلا يجوز اعطاء اية استثناءات من اموال دافعي الضرائب ومن هذا المنبر ادعو الى ملاحقة النظام اما م القضاء الدولي بتهمة ممارسة سياسة التمييز العنصري الارهابي ضد مواطنيه ومن اموال دافعي الضرائب كما ان اعلان العصيان المدني وعدم دفع الضرائب لهذا النظام ليستخدمها في تطبيق سياساته العنصرية الارهابية ضد مواطنيه المنتجيين من دافعي الضرائب

الى عزام وطلاسم وشنيور
huda -

انت وغيرك تعرف جيدا ان ما يمى بالمكرمات ستلغى قريبا جدا وهي اعتداء سافر على مبدأ المساواة في الحقوق كما في الواجبات والنظام سيلغيها رغما عن انفه لانها لا تختلف عن سياسة الفصل والتمييز العنصري لنظام الفصل العنصري السابق في جنوب افريقيا فلا يجوز اعطاء اية استثناءات من اموال دافعي الضرائب ومن هذا المنبر ادعو الى ملاحقة النظام اما م القضاء الدولي بتهمة ممارسة سياسة التمييز العنصري الارهابي ضد مواطنيه ومن اموال دافعي الضرائب كما ان اعلان العصيان المدني وعدم دفع الضرائب لهذا النظام ليستخدمها في تطبيق سياساته العنصرية الارهابية ضد مواطنيه المنتجيين من دافعي الضرائب

الى عزام وطلاسم وشنيور
huda -

انت وغيرك تعرف جيدا ان ما يمى بالمكرمات ستلغى قريبا جدا وهي اعتداء سافر على مبدأ المساواة في الحقوق كما في الواجبات والنظام سيلغيها رغما عن انفه لانها لا تختلف عن سياسة الفصل والتمييز العنصري لنظام الفصل العنصري السابق في جنوب افريقيا فلا يجوز اعطاء اية استثناءات من اموال دافعي الضرائب ومن هذا المنبر ادعو الى ملاحقة النظام اما م القضاء الدولي بتهمة ممارسة سياسة التمييز العنصري الارهابي ضد مواطنيه ومن اموال دافعي الضرائب كما ان اعلان العصيان المدني وعدم دفع الضرائب لهذا النظام ليستخدمها في تطبيق سياساته العنصرية الارهابية ضد مواطنيه المنتجيين من دافعي الضرائب

المساواة
huda -

نحن نطالب كافة اشكال الاستثناءات وان يكون القبول وفقا لمبدأ واحد وحيد وهو التنافس الحر

المساواة
huda -

نحن نطالب كافة اشكال الاستثناءات وان يكون القبول وفقا لمبدأ واحد وحيد وهو التنافس الحر

To huda
Hello -

huda,Why don''t you go back to palistine and have your own universities. Once you do that, make sure that you don''t allow any Jordanian to get accepted. Akkaleen nakkareen.

To huda
Hello -

huda,Why don''t you go back to palistine and have your own universities. Once you do that, make sure that you don''t allow any Jordanian to get accepted. Akkaleen nakkareen.

تعليق ١٧ استسهال الافتراء
مواطن عربي مهاجر -

الحقيقة الدولية - عمان: قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس رئيس مجلس التعليم العالي إن المجلس قرر قبول40017 طالباً وطالبة على قائمة القبول الموحد فضلا عن الأعداد المقرر قبولها وفقاً للمكرمة الملكية السامية لابناء البادية والتخصصات التي تقبل مباشرة في بعض الكليات وطلبة التجسير ليبلغ العدد الاجمالي 45147 طالبا وطالبة إضافة إلى الطلاب العرب والأجانب الذين يتم قبولهم حسب الاتفاقيات الثقافية. وأضاف في مؤتمر صحافي عقده اليوم الخميس في مقر الوزارة أن بعض الجامعات تقبل بطريقة مباشرة بعض التخصصات مثل الفنون في جامعتي الاردنية واليرموك وكلية التمريض في جامعة مؤتة وكلية الطب البيطري وتخصص العمارة في جامعة العلوم والتكنولوجيا والتمريض إناث في جامعة الحسين بن طلال. واشار عويس إلى أن [مجلس التعليم العالي وافق على أعداد الطلبة المقترح قبولهم على البرنامج العادي في "الجامعات الأردنية الرسمية" للعام الجامعي2012/ 2013] بما يتوافق والأعداد التي أقرت العام الدراسي الماضي. ويشمل اعداد المقبولين [نسبة20 بالمئة المقررة للمكرمة الملكية للقوات المسلحة] و[5 بالمئة مكرمة المعلمين] و[350 طالباً مكرمة أبناء المخيمات] و[5 بالمئة المقررة للطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية في سنوات سابقة] و[5 بالمئة المقررة للطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية من خارج الاردن]. وأكد أنه تمت اتاحة الفرصة لزيادة عدد مقاعد القبول في الجامعات نظراً للاوضاع السياسية والاقتصادية التي تشهدها المنطقة، مشيراً إلى أن الجامعات تحرص على أن يبقى مستوى التعليم متقدماً رغم الزيادة في عدد المقبولين.[ واوضح عويس انه سيتم قبول3400 طالب وطالبة تقريباً من حملة شهادة الدراسة الاردنية ضمن قائمة المكرمة الملكية السامية لأبناء البادية والمدارس ذات الظروف الخاصة].

To huda
Hello -

huda,Why don''t you go back to palistine and have your own universities. Once you do that, make sure that you don''t allow any Jordanian to get accepted. Akkaleen nakkareen.

تعليق ١٧ استسهال الافتراء
مواطن عربي مهاجر -

الحقيقة الدولية - عمان: قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس رئيس مجلس التعليم العالي إن المجلس قرر قبول40017 طالباً وطالبة على قائمة القبول الموحد فضلا عن الأعداد المقرر قبولها وفقاً للمكرمة الملكية السامية لابناء البادية والتخصصات التي تقبل مباشرة في بعض الكليات وطلبة التجسير ليبلغ العدد الاجمالي 45147 طالبا وطالبة إضافة إلى الطلاب العرب والأجانب الذين يتم قبولهم حسب الاتفاقيات الثقافية. وأضاف في مؤتمر صحافي عقده اليوم الخميس في مقر الوزارة أن بعض الجامعات تقبل بطريقة مباشرة بعض التخصصات مثل الفنون في جامعتي الاردنية واليرموك وكلية التمريض في جامعة مؤتة وكلية الطب البيطري وتخصص العمارة في جامعة العلوم والتكنولوجيا والتمريض إناث في جامعة الحسين بن طلال. واشار عويس إلى أن [مجلس التعليم العالي وافق على أعداد الطلبة المقترح قبولهم على البرنامج العادي في "الجامعات الأردنية الرسمية" للعام الجامعي2012/ 2013] بما يتوافق والأعداد التي أقرت العام الدراسي الماضي. ويشمل اعداد المقبولين [نسبة20 بالمئة المقررة للمكرمة الملكية للقوات المسلحة] و[5 بالمئة مكرمة المعلمين] و[350 طالباً مكرمة أبناء المخيمات] و[5 بالمئة المقررة للطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية في سنوات سابقة] و[5 بالمئة المقررة للطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية من خارج الاردن]. وأكد أنه تمت اتاحة الفرصة لزيادة عدد مقاعد القبول في الجامعات نظراً للاوضاع السياسية والاقتصادية التي تشهدها المنطقة، مشيراً إلى أن الجامعات تحرص على أن يبقى مستوى التعليم متقدماً رغم الزيادة في عدد المقبولين.[ واوضح عويس انه سيتم قبول3400 طالب وطالبة تقريباً من حملة شهادة الدراسة الاردنية ضمن قائمة المكرمة الملكية السامية لأبناء البادية والمدارس ذات الظروف الخاصة].

الاستثناءات الجامعية؟؟!!
مواطن عربي مهاجر -

الاقتباس التالي من مقابلة لوزير التعليم العالي الاردني الدكتور وجيه عويس مع جريدة العرب اليوم الاردنية بتاريخ ٩ اغسطس اب ٢٠١٢م يلقي بعض الضوء على قصة الاستثناءات واللامساوة بين طلاب الاردن ونتائجها. *** الملف المثير للجدل هو الغاء المكارم الملكية بعد الغاء مقاعد الديوان .. هل هذا صحيح؟ - لا إصلاح للتعليم العالي مع وجود هذه الاستثناءات حتى تتحقق العدالة بين الطلبة، اليوم نحن نفتح كل الاستثناءات في كل التخصصات وهذا غير معقول لان فيها عدم استقرار حيث هناك 70% من المقبولين في الجامعات تحت عنوان استثناءات من خارج القبول الموحد وهذا من شأنه زيادة منسوب العنف بين الطلبة. لكن هناك حديث بين الطلبة عن مؤامرة تحاك لإلغاء مكارم (الجيش، المخيمات، المعلمين ..) لان من يستفيد من هذه المكارم هم الفقراء والطبقات المسحوقة؟ - لا توجد أية مؤامرة بهذا الخصوص وهو تصحيح لمسار وليست مؤامرة هناك اكثر من 40% من أبناء القوات المسلحة يدخلون الجامعات ونحن نخصص لهم 20% وإذا تم الغاء هذه الاستثناءات لهذه الشريحة فان هناك بديلا وهو المنح الجامعية عن طريق صندوق الطالب الجامعي كما جاء في خطة الحكومة التي اقرها مجلس الوزراء . ونحن قدمنا هذا العام 28 الف منحة وقرض للطلبة منها 6 الآف منحة وقد طالبت مجلس الوزراء بـ 25 مليون دينار للخطة الجديدة لتغطية حاجة 40 الف طالب وهذا المبلغ سيصرف على شكل قروض ومنح للطلبة المحتاجين. وقائمة الجيش ستتحول الى منح أيضا؟ - نعم العام 2013 وكذلك قائمة المعلمين والمخيمات وهذا فيه مساعدة كبيرة لهذه الفئات.

الاستثناءات الجامعية؟؟!!
مواطن عربي مهاجر -

الاقتباس التالي من مقابلة لوزير التعليم العالي الاردني الدكتور وجيه عويس مع جريدة العرب اليوم الاردنية بتاريخ ٩ اغسطس اب ٢٠١٢م يلقي بعض الضوء على قصة الاستثناءات واللامساوة بين طلاب الاردن ونتائجها. *** الملف المثير للجدل هو الغاء المكارم الملكية بعد الغاء مقاعد الديوان .. هل هذا صحيح؟ - لا إصلاح للتعليم العالي مع وجود هذه الاستثناءات حتى تتحقق العدالة بين الطلبة، اليوم نحن نفتح كل الاستثناءات في كل التخصصات وهذا غير معقول لان فيها عدم استقرار حيث هناك 70% من المقبولين في الجامعات تحت عنوان استثناءات من خارج القبول الموحد وهذا من شأنه زيادة منسوب العنف بين الطلبة. لكن هناك حديث بين الطلبة عن مؤامرة تحاك لإلغاء مكارم (الجيش، المخيمات، المعلمين ..) لان من يستفيد من هذه المكارم هم الفقراء والطبقات المسحوقة؟ - لا توجد أية مؤامرة بهذا الخصوص وهو تصحيح لمسار وليست مؤامرة هناك اكثر من 40% من أبناء القوات المسلحة يدخلون الجامعات ونحن نخصص لهم 20% وإذا تم الغاء هذه الاستثناءات لهذه الشريحة فان هناك بديلا وهو المنح الجامعية عن طريق صندوق الطالب الجامعي كما جاء في خطة الحكومة التي اقرها مجلس الوزراء . ونحن قدمنا هذا العام 28 الف منحة وقرض للطلبة منها 6 الآف منحة وقد طالبت مجلس الوزراء بـ 25 مليون دينار للخطة الجديدة لتغطية حاجة 40 الف طالب وهذا المبلغ سيصرف على شكل قروض ومنح للطلبة المحتاجين. وقائمة الجيش ستتحول الى منح أيضا؟ - نعم العام 2013 وكذلك قائمة المعلمين والمخيمات وهذا فيه مساعدة كبيرة لهذه الفئات.

الاستثناءات الجامعية؟؟!!
مواطن عربي مهاجر -

الاقتباس التالي من مقابلة لوزير التعليم العالي الاردني الدكتور وجيه عويس مع جريدة العرب اليوم الاردنية بتاريخ ٩ اغسطس اب ٢٠١٢م يلقي بعض الضوء على قصة الاستثناءات واللامساوة بين طلاب الاردن ونتائجها. *** الملف المثير للجدل هو الغاء المكارم الملكية بعد الغاء مقاعد الديوان .. هل هذا صحيح؟ - لا إصلاح للتعليم العالي مع وجود هذه الاستثناءات حتى تتحقق العدالة بين الطلبة، اليوم نحن نفتح كل الاستثناءات في كل التخصصات وهذا غير معقول لان فيها عدم استقرار حيث هناك 70% من المقبولين في الجامعات تحت عنوان استثناءات من خارج القبول الموحد وهذا من شأنه زيادة منسوب العنف بين الطلبة. لكن هناك حديث بين الطلبة عن مؤامرة تحاك لإلغاء مكارم (الجيش، المخيمات، المعلمين ..) لان من يستفيد من هذه المكارم هم الفقراء والطبقات المسحوقة؟ - لا توجد أية مؤامرة بهذا الخصوص وهو تصحيح لمسار وليست مؤامرة هناك اكثر من 40% من أبناء القوات المسلحة يدخلون الجامعات ونحن نخصص لهم 20% وإذا تم الغاء هذه الاستثناءات لهذه الشريحة فان هناك بديلا وهو المنح الجامعية عن طريق صندوق الطالب الجامعي كما جاء في خطة الحكومة التي اقرها مجلس الوزراء . ونحن قدمنا هذا العام 28 الف منحة وقرض للطلبة منها 6 الآف منحة وقد طالبت مجلس الوزراء بـ 25 مليون دينار للخطة الجديدة لتغطية حاجة 40 الف طالب وهذا المبلغ سيصرف على شكل قروض ومنح للطلبة المحتاجين. وقائمة الجيش ستتحول الى منح أيضا؟ - نعم العام 2013 وكذلك قائمة المعلمين والمخيمات وهذا فيه مساعدة كبيرة لهذه الفئات.

الحائر- الطلاسم
الى هدى -

نعم يا هدى- انت على حق اضم صوتي الى صوتك , واطالب الامم المتحدة بمحاسبة النظام الاردني الحالي بتهمة التمييز والفصل العنصري ضد شعبة الاصيل وذلك للاسباب التاليه . 1 . استقدام اكثر من 3 ملايين فلسطيني من شتى بقاع الارض من فلسطسن والكويت والمهجر ليضعهم في بقعه صغيرة على حساب شعبة , فمن ناحية المياء تعتبر الاردن من اسؤا بلدان العالم من حيث شح موارد المياه وعندما يقاسمك 50% من الغرباء مصادر المياه فهذا يؤدي الى تفاقم العجز المائي ومن حيث التعليم يقاسمون السكان الاصليين مقاعد الدراسة في مدارسهم وجامعاتهم ومن حيث البنية التحتية المستشفيات والطرق لا تكاد تتسع للطرفين وحتى من حيث الاوكسجين اشعر بضيق تنفس لان الهواء اصبح محدود جدا

الحائر- الطلاسم
الى هدى -

نعم يا هدى- انت على حق اضم صوتي الى صوتك , واطالب الامم المتحدة بمحاسبة النظام الاردني الحالي بتهمة التمييز والفصل العنصري ضد شعبة الاصيل وذلك للاسباب التاليه . 1 . استقدام اكثر من 3 ملايين فلسطيني من شتى بقاع الارض من فلسطسن والكويت والمهجر ليضعهم في بقعه صغيرة على حساب شعبة , فمن ناحية المياء تعتبر الاردن من اسؤا بلدان العالم من حيث شح موارد المياه وعندما يقاسمك 50% من الغرباء مصادر المياه فهذا يؤدي الى تفاقم العجز المائي ومن حيث التعليم يقاسمون السكان الاصليين مقاعد الدراسة في مدارسهم وجامعاتهم ومن حيث البنية التحتية المستشفيات والطرق لا تكاد تتسع للطرفين وحتى من حيث الاوكسجين اشعر بضيق تنفس لان الهواء اصبح محدود جدا

الحائر-الطلاسم حالة مرضية
مواطن عربي مهاجر -

"الحائر - الطلاسم" يبدو اختار بارادته ان يحمل علم العنصرية المقيتة البغيضة ضد قسم كبير من ابناء وطنه، لا لشيئ الا تحكّم الامراض النفسية والعصبية وعقدة النقص فيه وفي امثاله من مختلقي المشاكل والباحثين عن العداوة ومستجلبي الشر كوسيلة وحيدة لوصولهم الى مراكز ومواقع لا يستطيعون الوصول اليها عبر التنافس الشرعي والنظيف. على كل، قبل ظهور "الحائر - الطلاسم" على موقع ايلاف، كان هناك من يوقع تحت اسم مستعار والذي تم الكشف عن شخصيته ليتبين انه ابن رئيس وزراء سابق للاردن من الاقلية الكرديه وله مشكلة مع الملك والديوان الملكي بخصوص قطعة ارض ادّعى ان اباه المرحوم قد اشتراها من احد ابناء العشائر ورفض الملك حسين والامير حسن والملك عبدالله والديوان الملكي في العهدين تسجيلها. هناك نماذج عديدة من هذه الاشخاص التي تحول قضايا شخصية اساسها محاولة ليّ ذراع الدولة وفرض اجندة فساد وسطو واحتكار وتمييز الى قضية وطن تفرق اللحمة وتضرب بعنصرية بغيضة مهووسة في اساسيات البيت الاردني. انا شخصيا وبعد هذا العمر المديد على عقود لم اسمع بجمعية الهاشميين الخيرية التي تطوف الكون بحثا عن فلسطيني مهجر لاجئ لتحتضنه وتستقبله في الاردن وتنعم عليه بالجنسية الاردنية والجواز الاردني والرقم الوطني الاردني وووو؟؟؟!! يا ريت احد المتفذلكين يدلنا على اسم هذه الجمعية الخيرية لكي نوصل المعلومة لمن يحتاج فعلا الحماية؟؟؟!! البعض اعمت العنصرية البغيضة المقيتة اعينهم وطمست عقولهم وحجبت التفكير المنطقي السليم بالقفز على مسيرة وتاريخ موثق مسجل للعلاقات الاردنية الفلسطينية وسبب وجود قسم كبير من الاردنيين من الاصول الفلسطينية كمواطنين في المملكة الاردنية الهاشمية. هناك تاريخ، وهناك كوابيس واحلام يقظة في محاولة لطمس هذا التاريخ والقفز فوق منتجاته في محطة مفصلية من تاريخ الاردن. يا ريت بدل اللف والدوران وتلبيس الطواقي النقر على الكيبورد، يقف هؤلاء على ارجلهم ويقوموا كالرجال بوقفة رجولة وشهامة ونشامى واحرار الخ من الصفات التي يعرفها الرجال وان يفرضوا على المملكة الاردنية الهاشمية ومؤسساتها من العرش ومجلس النواب ومجلس الاعيان ومجلس الوزراء الخ الخ الخ ان يطردوا هؤلاء الغير اردنيين وخصوصا من الاصول الفلسطينية من الاردن لاجل ابقاء الاردن اردنيا خاصا صافيا لابنائه الاردنيين؟؟؟!!! ادخلوا للمواضيع من ابوابها مباشرة ومفيش داعي للف والد

الحائر-الطلاسم حالة مرضية
مواطن عربي مهاجر -

"الحائر - الطلاسم" يبدو اختار بارادته ان يحمل علم العنصرية المقيتة البغيضة ضد قسم كبير من ابناء وطنه، لا لشيئ الا تحكّم الامراض النفسية والعصبية وعقدة النقص فيه وفي امثاله من مختلقي المشاكل والباحثين عن العداوة ومستجلبي الشر كوسيلة وحيدة لوصولهم الى مراكز ومواقع لا يستطيعون الوصول اليها عبر التنافس الشرعي والنظيف. على كل، قبل ظهور "الحائر - الطلاسم" على موقع ايلاف، كان هناك من يوقع تحت اسم مستعار والذي تم الكشف عن شخصيته ليتبين انه ابن رئيس وزراء سابق للاردن من الاقلية الكرديه وله مشكلة مع الملك والديوان الملكي بخصوص قطعة ارض ادّعى ان اباه المرحوم قد اشتراها من احد ابناء العشائر ورفض الملك حسين والامير حسن والملك عبدالله والديوان الملكي في العهدين تسجيلها. هناك نماذج عديدة من هذه الاشخاص التي تحول قضايا شخصية اساسها محاولة ليّ ذراع الدولة وفرض اجندة فساد وسطو واحتكار وتمييز الى قضية وطن تفرق اللحمة وتضرب بعنصرية بغيضة مهووسة في اساسيات البيت الاردني. انا شخصيا وبعد هذا العمر المديد على عقود لم اسمع بجمعية الهاشميين الخيرية التي تطوف الكون بحثا عن فلسطيني مهجر لاجئ لتحتضنه وتستقبله في الاردن وتنعم عليه بالجنسية الاردنية والجواز الاردني والرقم الوطني الاردني وووو؟؟؟!! يا ريت احد المتفذلكين يدلنا على اسم هذه الجمعية الخيرية لكي نوصل المعلومة لمن يحتاج فعلا الحماية؟؟؟!! البعض اعمت العنصرية البغيضة المقيتة اعينهم وطمست عقولهم وحجبت التفكير المنطقي السليم بالقفز على مسيرة وتاريخ موثق مسجل للعلاقات الاردنية الفلسطينية وسبب وجود قسم كبير من الاردنيين من الاصول الفلسطينية كمواطنين في المملكة الاردنية الهاشمية. هناك تاريخ، وهناك كوابيس واحلام يقظة في محاولة لطمس هذا التاريخ والقفز فوق منتجاته في محطة مفصلية من تاريخ الاردن. يا ريت بدل اللف والدوران وتلبيس الطواقي النقر على الكيبورد، يقف هؤلاء على ارجلهم ويقوموا كالرجال بوقفة رجولة وشهامة ونشامى واحرار الخ من الصفات التي يعرفها الرجال وان يفرضوا على المملكة الاردنية الهاشمية ومؤسساتها من العرش ومجلس النواب ومجلس الاعيان ومجلس الوزراء الخ الخ الخ ان يطردوا هؤلاء الغير اردنيين وخصوصا من الاصول الفلسطينية من الاردن لاجل ابقاء الاردن اردنيا خاصا صافيا لابنائه الاردنيين؟؟؟!!! ادخلوا للمواضيع من ابوابها مباشرة ومفيش داعي للف والد

The need for screening
Humble Citizen -

Of late, your writings and inflamed political views are an example why a screening process is mandatory and required. Try to be constructed for a change.

The need for screening
Humble Citizen -

Of late, your writings and inflamed political views are an example why a screening process is mandatory and required. Try to be constructed for a change.

تعليقي ٢٣ توضيح
مواطن عربي مهاجر -

تعليقي رقم ٢٣ هو معلومات رسمية من مصدر رسمي اردني بصفة وزير التعليم العالي للمدعو "عزام" بناءا على طلبه في تعليقه رقم ١٦.

تعليقي ٢٣ توضيح
مواطن عربي مهاجر -

تعليقي رقم ٢٣ هو معلومات رسمية من مصدر رسمي اردني بصفة وزير التعليم العالي للمدعو "عزام" بناءا على طلبه في تعليقه رقم ١٦.

تعليق ١٨ نموذج للهذيان
مواطن عربي مهاجر -

تعليق رقم ١٨ "الحائر-الطلاسم" مثال نموذجي لتغلغل العنصرية المقيتة البغيضة في الشرايين والعقول مما يؤدي الى منع دخول الهواء النقي والتفكير المنطقي واستخدام العقل وطمس الموضوعية. صاحب التعليق دخل في الثمانينات، وعاد لهزيمة حزيران ٦٧ وتسليم الضفة الغربية للملكة الاردنية الهاشمية والقدس الشريف الامانة التي اؤتمن عليها العرش الهاشمي وكيانه السياسي المملكة الاردنية الهاشمية، ثم عاد الى مرحلة عصابات شتيرن والهاجاناه التي سبقت وواكبت قيام اسرائيل على اراضي فلسطين التاريخية عام ٤٨. ناهيك عن السموم التي تم دسها والشائعات والوشوشات التي طالت البيت الهاشمي في زوجة الملك وابن الملك ولي العهد. اولا، لا اريد ان اكون هاشمي اكثر من الملك، لذلك اترك له ولعائلته الهاشمية مهمة الدفاع عن الزوجة الملكة وولي العهد وتصرفاتهما الخ. ثانيا، هناك قفز عن الثابت التاريخي في كون فلسطين، كما غيرها من دول عربية، كانت خاضعة للانتداب او الاحتلال البريطاني الذي تقاسم النفوذ في البلاد العربية مع الاحتلال الفرنسي والايطالي كنتيجة لاتفاقية التقسيم سايكس - بيكو عام ١٩١٦ والهزيمة الشنيعة او الخديعة العظمى للثورة العربية بقيادة الشريف حسين. هذا تاريخ، مش منصف. ثالثا، هناك قفز عن جهد وتعب وعرق وغربة مئات الالاف من الفلسطينيين (من حملة الجنسية الاردنية ومن اللاجئين) في دول الخليج العربي وليبيا والعالم. ومساهمة هؤلاء في مساعدة اهلهم واسرهم واحبائهم واصدقائهم على مجابهة صعوبات الحياة. بالاضافة الى تحقيقهم لظروف معيشة افضل لهم ولابنائهم واحفادهم. معظم، ان لم يكن كل، العائلات الفلسطينية بمن فيهم الاردنيون من اصول فلسطينية اخذوا على عاتقهم تعليم ابنائهم واحفادهم ومعارفهم على حسابهم الخاص دون امكانية لاي استفادة من الدولة الاردنية، اللهم باستثناء حصولهم على جواز السفر الاردني. رابعا، قصة الحصول على الجواز الاردني والجنسية الاردنية والرقم الوطني الاردني الخ عبارة عن نتيجة، لا سبب، لمسيرة خطت بداياتها من اعلان الوحدة والتعهد الهاشمي والرعاية الهاشمية ووو ومرت باعلان الانضمام وقيام المملكة بضفتيها وووو. هذا تاريخ ترتبت عليه اشياء واعود للتكرار مش عزومة مسافرين. خامسا، بالنسبة لفرية بيع الوطن والارض وقبض الثمن الخ. كتبت سابقا، انه لا اسرائيل ولا كل دول العالم التي ايدتها ومازالت، بما فيها دول عظمى تملك وسائل فوق العاد

تعليق ١٨ نموذج للهذيان
مواطن عربي مهاجر -

تعليق رقم ١٨ "الحائر-الطلاسم" مثال نموذجي لتغلغل العنصرية المقيتة البغيضة في الشرايين والعقول مما يؤدي الى منع دخول الهواء النقي والتفكير المنطقي واستخدام العقل وطمس الموضوعية. صاحب التعليق دخل في الثمانينات، وعاد لهزيمة حزيران ٦٧ وتسليم الضفة الغربية للملكة الاردنية الهاشمية والقدس الشريف الامانة التي اؤتمن عليها العرش الهاشمي وكيانه السياسي المملكة الاردنية الهاشمية، ثم عاد الى مرحلة عصابات شتيرن والهاجاناه التي سبقت وواكبت قيام اسرائيل على اراضي فلسطين التاريخية عام ٤٨. ناهيك عن السموم التي تم دسها والشائعات والوشوشات التي طالت البيت الهاشمي في زوجة الملك وابن الملك ولي العهد. اولا، لا اريد ان اكون هاشمي اكثر من الملك، لذلك اترك له ولعائلته الهاشمية مهمة الدفاع عن الزوجة الملكة وولي العهد وتصرفاتهما الخ. ثانيا، هناك قفز عن الثابت التاريخي في كون فلسطين، كما غيرها من دول عربية، كانت خاضعة للانتداب او الاحتلال البريطاني الذي تقاسم النفوذ في البلاد العربية مع الاحتلال الفرنسي والايطالي كنتيجة لاتفاقية التقسيم سايكس - بيكو عام ١٩١٦ والهزيمة الشنيعة او الخديعة العظمى للثورة العربية بقيادة الشريف حسين. هذا تاريخ، مش منصف. ثالثا، هناك قفز عن جهد وتعب وعرق وغربة مئات الالاف من الفلسطينيين (من حملة الجنسية الاردنية ومن اللاجئين) في دول الخليج العربي وليبيا والعالم. ومساهمة هؤلاء في مساعدة اهلهم واسرهم واحبائهم واصدقائهم على مجابهة صعوبات الحياة. بالاضافة الى تحقيقهم لظروف معيشة افضل لهم ولابنائهم واحفادهم. معظم، ان لم يكن كل، العائلات الفلسطينية بمن فيهم الاردنيون من اصول فلسطينية اخذوا على عاتقهم تعليم ابنائهم واحفادهم ومعارفهم على حسابهم الخاص دون امكانية لاي استفادة من الدولة الاردنية، اللهم باستثناء حصولهم على جواز السفر الاردني. رابعا، قصة الحصول على الجواز الاردني والجنسية الاردنية والرقم الوطني الاردني الخ عبارة عن نتيجة، لا سبب، لمسيرة خطت بداياتها من اعلان الوحدة والتعهد الهاشمي والرعاية الهاشمية ووو ومرت باعلان الانضمام وقيام المملكة بضفتيها وووو. هذا تاريخ ترتبت عليه اشياء واعود للتكرار مش عزومة مسافرين. خامسا، بالنسبة لفرية بيع الوطن والارض وقبض الثمن الخ. كتبت سابقا، انه لا اسرائيل ولا كل دول العالم التي ايدتها ومازالت، بما فيها دول عظمى تملك وسائل فوق العاد