كتَّاب إيلاف

بطاركة المشرق: " لسنا عرباً "

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

رغم التحديات الكبيرة (الدينية والسياسية والاجتماعية والثقافية واللغوية)، التي فرضها الغزو العربي الاسلامي على مسيحيي المشرق بهدف دفعهم لدخول الاسلام وطمس هويتهم الخاصة وصهرهم في العروبة، تجمعات مهمة من الاقباط و الآشوريين(سرياناً وكلداناً وموارنة) والأرمن، بقيت على عقيدتها المسيحية وحافظت على سماتها الاثنية والثقافية ولغتها القومية الخاصة. أن مسالة الانتماء الإثني للشعوب هي مسالة علمية أنتربولوجية، لكن هذه القضية، كغيرها من القضايا المجتمعية الهامة والحساسة، خضعت للرغبات السياسية والعقائد الايديولوجية للقوميين العرب، فبجرة قلم منهم اصبحت الأقوام المسيحية المشرقية "عرباً".  في وقفة تاريخية غير مسبوقة في تاريخ الكنائس المشرقية ، بعد أكثر من 1400 عام على الغزو العربي الاسلامي  للمشرق المسيحي، اربعة بطاركة، رؤساء أقدم الكنائس المشرقية( الكنيسة السريانية الكاثوليكية - الكنيسة السريانية الأرثوذكسية - الكنيسة الكلدانية - كنيسة المشرق الآشورية)، قرروا خلع "ثوب العروبة" والخروج عن صمتهم، والقول " لسنا عرباً". عبر رسائل بعث بها البطاركة الى القيادات السياسية (الرئاسات الثلاث) والمؤسسات التشريعية العراقية ، طالبوها بتعديل المادة 125 من الدستور العراقي وادراج فيه اسم (السريان) كقومية ومكوّن أساسي في العراق، كذلك إدراج السريان في "البطاقة الوطنية"، اسوة بأخوتهم (الكلدان ، الاشوريين) وببقية مكونات المجتمع العراقي. تجدر الاشارة الى أن الدستور العراقي أقر في المادة الرابعة من الباب الأول على "أن اللغة السريانية هي إحدى اللغات المعترف بها في العراق، وهي اللغة التي يتحدث بها السريان ،الاشوريين، الكلدان". من الأهمية بمكان التذكير بما جاء في بيان اللجنة التحضيرية لإدارة شؤون الناطقين بالسريانية في العراق في اوائل عام 1973 " أن الناطقين بالسريانية، من آثوريين وكلدان وسريان ، هم أبناء قومية واحدة انحدرت من الآشوريين القدامى وذلك من النواحي الأصل واللغة والتاريخ والتراث الحضاري ".  

لا خلاف على أن خطوة البطاركة جاءت متأخرة ومتأخرة جداً ، لكن (أن تأتي متأخراً خير من أن لا تأتي ابداً). تحرك البطاركة جاء في سياق التحولات السياسية والفكرية والثقافية والمجتمعية العميقة، التي شهدها ويشهدها المجتمع العراقي منذ الغزو الامريكي /الغربي له 2003 . خطوتهم غير مفصولة عن التطورات والتحولات السياسية والفكرية والوقائع الجديدة التي افرزتها الحرب السورية المستعيرة منذ أكثر من خمس سنوات. حرب زعزعت الوجود المسيحي ليس في سوريا فحسب وإنما في عموم المشرق. اراد البطاركة ومن خلال وقفتهم هذه لفت أنظار المجتمع الدولي لمحنة مسيحيي المشرق والاحتجاج على التهميش السياسي والقومي للآشوريين(سرياناً وكلداناً)، من قبل حكومتي بغداد  و اربيل . وقد انضمت اليهم الكنيسة الأرمنية ، وطالبت بتثبيت "القومية الارمنية" في  الدستور العراقي والبطاقة الوطنية وتخصيص مقعد للأرمن  في البرلمان العراقي. موقف بطاركة الكنائس (الآشورية السريانية الكلدانية) يشكل تحول نوعي من الحقوق القومية والسياسية للآشوريين (سرياناً وكلداناً) ، سيكون له نتائج إيجابية على مستقبل "القضية الآشورية"  في العراق كذلك في سوريا، المقبلة هي الأخرى على تحولات سياسية ومجتمعية وثقافية عميقة ومهمة. دعم البطاركة إدراج "السريان"، الى جانب الآشوريين والكلدان، في الدستور العراقي، يعود الى إيمانهم بوحدة التاريخ والمصير المشترك لهذه المكونات المشرقية الأصيلة.

 مطلب البطاركة، ولأنه جاء باسم الطوائف، أثار مخاوف وقلق لدى أنصار "الهوية الآشورية" الواحدة الجامعة لجميع أتباع الكنائس السريانية الكلدانية والمشرق الآشورية. إنها مخاوف مشروعة، من دون شك. لأن تثبيت السريان والآشوريين والكلدان بثلاث تسميات مستقلة في الدستور العراقي من شأنه أن يكرس حالة الانقسام في البيت الآشوري ويساهم في " قومنة " طوائف هي متحدرة من اصول عرقية واثنية وبناة حضارة واحدة . لا نأتي بجديد بقولنا ، أن واقع مسيحيي المشرق واقع معقد، يتشابك فيه الديني بالقومي بالطائفي بالسياسي بالثقافي بالتاريخي. لهذا ارى من الخطأ النظر لبطاركة المشرق والتعاطي معهم، كما لو أنهم رؤساء أحزاب وقادة لحركات سياسية قومية ، فيما هم رجال دين منشغلون بحقوق الله أكثر من حقوق البشر. كل رئيس كنيسة يعتبر نفسه أميراً على رعيته . ثمة واقع طائفي وانقسام مذهبي بين الآشوريين عمره أكثر من 1500 عام ، يصعب وربما يستحيل القفز عليه وتخطيه بقرار سياسي أو كنسي أو بكلام عاطفي . قرون من الخلافات والتباعد والانغلاق الفكري والثقافي والاجتماعي أوجدت تمايزات، ثقافية ونفسية ولغوية ومجتمعية، بين أبناء الشعب الواحد . عبر التاريخ، لعب المستعمرون والحركات التبشيرية الغربية في تعميق وتجذير هذه التمايزات، حتى أصبحت كل طائفة تنظر لنفسها على أنها قومية وأمة بذاتها. حتى الأمس القريب كان ذات البطاركة  ينسبون أتباع كنائسهم الى العرب والعروبة . وقد وصل "الهذيان الفكري" بالبطريرك السرياني الراحل( زكا عواص) للقول" دم العروبة يسري في عروقنا". إزاء هذا الواقع المسيحي المشرقي المعقد المتشابك، ارى من المهم جداً في هذه المرحلة أن يستثمر الآشوريون(سرياناً وكلداناً)  والارمن ، خطوة البطاركة للتحرك، لأجل الاعتراف الدستوري بهم كقومية وبحقوقهم السياسية والثقافية في سوريا. فمن غير المعقول أن يسمى ابناء الكنائس الآشورية السريانية الكلدانية والارمنية في الدستور العراقي بتسمياتهم وهوياتهم الخاصة، فيما في سوريا يسمون عرباً.

أخيراً: التطورات الدراماتيكية التي تعصف بالمنطقة وما فرضته من تحولات سياسية وغير سياسية ، تشكل فرصة تاريخية أمام بقية بطاركة المشرق ليخرجوا عن صمتهم وخلع "ثوب العروبة" عن كنائسهم  وعن شعوبهم والعودة بهم الى انتماءاتهم وهوياتهم وثقافاتهم القومية الأصيلة، المتجذرة في تاريخ وحضارة المشرق .

سليمان يوسف يوسف ... باحث سوري مهتم بقضايا الأقليات  

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تكتب بالعربية
انعزالية مسيحية -

لماذا تكتبون بلغة قوم تكرهونهم يا انعزاليين مسيحيين ؟!!!!!

يا انعزاليين مسيحيين
عودوا لاوطانكم الاصلية -

ان لم تكونوا عرباً فأنتم حتما يا انعزاليين مسيحيين يونانيين وقبارصة ومالطيين وأرمن وأوروبيين عودوا الى أوطانكم الأصلية

عندما تتحدث الانعزالية
المسيحية -

مقال مكتوب بروح انعزالية يكذبه الواقع بوجود ملايين المسيحيين في الشام ومصر والعراق ولهم آلاف الكنائس والأديرة ليأت لنا الكاتب باثبات من الكنيسة القريبة من بيته بمستندات يثبت فيها مزاعم الأرغام على الاسلام فالكنائس يتثبت المواليد والوفيات

ملاحظتان في مواجهة
الانعزالية -

الملاحظة الاولى على هذا المقال استغلال الانعزالية الظرف الحالي للإساءة الى العرب والاسلام مع ان العروبة والقومية ابتدعها المسيحيون المشارقة أساساً ؟! ثاني ملاحظة تدخل رؤساء الكنايس الشرقية في الشأن السياسي مع وجود احزاب سياسية للاقليات المسيحية ورموز سياسية مخالفين بذلك توجيه ربهم الحمل الوديع رب الجنود ان ما لقيصر لقيصر وما للرب للرب ؟! ومع ذلك ينعي بعض المسيحيين والعلمانيين تدخل بعض المشايخ في السياسة مع عدم وجود مانع لذلك في الاسلام ؟! ثالثا لو افترضنا جدلاً ان الغلبة والاغلبية في المشرق للمسيحيين كانوا سمحوا للمسلمين العرب التحدث بالعربية وإدراج لغتهم في الدستور المسيحي ؟! لا شك ان الانعزالية الصهيو مسيحية لن تسمح بذلك فضلاً انها تسمح لهم بإظهار معتقدهم وترغمهم على المسيحية او تبيدهم ولن تسمح لهم بحرية الحياة والاعتقاد مع قدرتهم على دفع الجزية لخلفاء الحمل الوديع رب الجنود يسوع ؟!

ومتى كُنتُم أحراراً
يا مسيحيي المشرق -

ومتى كُنتُم أنتم أحراراً. يا مسيحيين. الا بعد الاسلام. ، أصلاً المسيحيون في الشام ومصر والعراق كانوا تحت الاحتلال الروماني الوثني ثم الكاثوليكي وتحت الاحتلال الفارسي الشرقي ولا دا مش احتلال يا حضرة الخوري

الوجود العربي راسخ
رغم أنف الانعزالييين -

بعيداً عن الهذيان الانعزالي فإن المكون العربي احد المكونات البشرية في وادي النيل وبلاد الشام وبلاد ما بين النهرين منذ إلاف السنين ويسبق وجوده وجود احفاد اليونانيين والقبارصة والمالطيين والأرمن و من بقايا الغزوات الأوروبية القديمة والحديثة على المشرق الاسلامي .

نحن نقول ونذكّر
الانعزالية -

نحن نقول أنكم لو كُنتُم طائفة مسيحية مشرقية في أوروبا لتمت ابادتكم او لجرى نفيكم الى احدى جزر المحيطات بحسبانكم طائفة مسيحية ان الفضل في استمراركم الى الان الى الاسلام وتعاليم الاسلام واخلاق العروبة

نموذج للمسيحي الأصيل
تكرهه الانعزالية المسيحية -

انتخب فارس الخوري رئيساً للمجلس النيابي السوري عام 1936 ومرة أخرى عام 1943، كما تولى رئاسة مجلس الوزراء السوري ووزيراً للمعارف والداخلية في تشرين أول عام 1944... وكان لتولي فارس الخوري رئاسة السلطة التنفيذية في البلد السوري المسلم وهو رجل مسيحي صدى عظيم فقد جاء في الصحف: (... وأن مجيئه إلى رئاسة الوزراء وهو مسيحي بروتستانتي يشكل سابقة في تاريخ سورية الحديث بإسناد السلطة التنفيذية إلى رجل غير مسلم، مما يدل على ما بلغته سورية من النضوج القومي، كما أنه يدل على ما اتصف به رئيس الدولة من حكمة وجدارة). وقد أعاد تشكيل وزارته ثلاث مرات في ظل تولي شكري القوتلي رئاسة الجمهورية السورية.كان فارس الخوري رئيس وزراء سورية 1944، وفي ذات التاريخ وزيرا للأوقاف الإسلامية، وعندما اعترض البعض خرج نائب الكتلة الإسلامية في المجلس آنذاك عبد الحميد طباع ليتصدى للمعترضين قائلا: إننا نؤّمن فارس بك الخوري على أوقافنا أكثر مما نؤمن أنفسنا.كان فارس الخوري متجرداً في أحكامه، عميقاً في تفكيره، صائباً في نظرته، وقد جره هذا الإنصاف لأن يقول عن (الإسلام) الذي درسه وتعمق فيه أنه محققاً للعدالة الاجتماعية بين بني البشر. فمن أقواله في الإسلام: (.. يمكن تطبيق الإسلام كنظام دون الحاجة للإعلان عنه أنه إسلام). ـ (… لا يمكننا محاربة النظريات الهدامة التي تهدد كلاّ من المسيحية والإسلام إلا بالإسلام). ـ (… لو خيرت بين الإسلام وبين الشيوعية لاخترت الإسلام). ـ (… هذا هو إيماني. أنا مؤمن بالإسلام وبصلاحه لتنظيم أحوال المجتمع العربي وقوته في الوقوف بوجه كل المبادئ والنظريات الأجنبية مهما بلغ من اعتداد القائمين عليها. لقد قلت ولازلت أقول، لا يمكن مكافحة الشيوعية والاشتراكية مكافحة جدية إلا بالإسلام، والإسلام وحده هو القادر على هدمها ودحرها). ويؤثر عنه كثير ممن عاشره حبه للإسلام وتعلقه به عقيدة وشريعة، وكثيراً ما أسر باعتقاده هذا إلى زائريه ومخلصيه.

الأقلية الانعزالية لمَاذا
تتكلم بلغة الأكثرية ؟!! -

على كل حال هذا رأي الانعزالية كراهية الانتماء الى العروبة ... والاسلام كثقافة لا يقرره التيار الانعزالي وإنما يقرره عموم المسيحيين الاصلاء المحترمين في استفتاء غير ضغط ولا تأثير في ظل اوضاع طبيعية .

حالة الشام ومصر 1
قبل التدخل العربي -

الفَتْحُ الإسْلَامِيُّ للشَّامِ أو الغَزْوُ الإسْلَامِيُّ للشَّامِ، وفي بعض المصادر ذات الصبغة القوميَّة خُصُوصًا يُعرفُ هذا الحدث باسم الفَتْحُ العَرَبِيُّ لِلشَّامِ، هي سلسلةٌ من المعارك العسكريَّة وقعت بين سنتيّ 12هـ \ 633م و19هـ \ 640م بهدف سيطرة دولة الخِلافة الرَّاشدة على الشَّام أو ولاية سوريا الروميَّة، وقد تولّى قيادة تلك الحملات كُلٍ من خالد بن الوليد وأبو عُبيدة بن الجرَّاح ويزيد بن أبي سُفيان بشكلٍ رئيسيّ،[ْ 3] وقد أفضت في نتيجتها النهائية إلى انتصار المُسلمين، وخروج الشَّام من سيطرة الإمبراطوريَّة البيزنطيَّة ودُخولها في حظيرة دولة الإسلام. بدأت معارك فُتوح الشَّام في خلافة أبي بكر بعد نهاية حُروبُ الرِّدَّة، وكانت قد اندلعت مُناوشاتٌ بين الدَّولة الإسلاميَّة التليدة والإمبراطوريَّة البيزنطيَّة مُنذُ سنة 629م في غزوة مؤتة، غير أنَّ المعارك الحاسمة وقعت في خلافة عُمر بن الخطَّاب، وكان أهمها معركة اليرموك التي هُزم فيها الجيشُ البيزنطيُّ هزيمةً ساحقة حدَّدت مصير البلاد.فُتحت العديد من المُدن الشَّاميَّة سلمًا دون قتال، بعد أن أعطى المُسلمون أهلها عهدًا بحفظ الأمن والأملاك الخاصَّة، والحُريَّة من الرق، وعدم التعرُّض للدين ودُور العبادة بما فيها الكُنس والكنائس والأديرة والصوامع وكذلك عدم إرغام النَّاس على اعتناق الإسلام، ومن هذه المدن: بعلبك، وحماه، وشيزر، ومعرَّة النُعمان، ومنبج؛ والقسمُ الثاني من المُدن فُتحت سلمًا، إنما بعد حصارٍ طويلٍ، لا سيَّما في المواقع المهمَّة حيث وجدت حاميات روميَّة كبيرة، ومنها: دمشق، والرقَّة، وحمص، وبيت المقدس؛ أما القسم الثالث من المُدن فقد فُتح حربًا، ومنها رأس العين، وحامية غزة، وقرقيسيا، في حين استعصت جرجومة في الشمال حتى عهد عبد الملك بن مروان الأُموي.جرت معارك فتح الشَّام تزامُنًا مع معارك فتح العراق وفارس، وقد وجد الكثير من المؤرخين أنَّ سُقوط الشَّام السريع نوعًا ما، يعود إلى عاملين أساسيين: أولهما إنهاك الجيش البيزنطي بعد الحرب الطويلة مع الفُرس، وثانيهما سخط قطاعٌ واسعٌ من الشعب على السياسة البيزنطيَّة، وهو ما دفع بعض القبائل والجهات المحليَّة لِمُساعدة المُسلمين مُساعدةً مُباشرة. لكنّ الرُّواة والمُؤرخون اختلفوا حول سير المعارك وما حصل بعد أجنادين، فقال البعض أنَّ دمشق افتُتحت بعد أجنادين، وقال آخرون أنَّه بعد أجناد

احوال الشام ومصر 2
قبل التدخل العربي -

كان عامَّة الشوام قبل الفتح الإسلامي يشعُرون بالظُلم الاجتماعي المُرتبط أساسًا بالنظام المالي الذي أثقل كاهلهم بالضرائب الباهظة. وكانت الضرائب المفروضة على المُدن والقُرى الشَّاميَّة على نوعين: ضرائب نظاميَّة، وضرائب طارئة لِمُواجهة أوضاع خاصَّة. وأهمَّ الضرائب النظاميَّة اثنتان: الأولى هي ما يُفرضُ على الأرض وتُقدَّرُ بنسبةٍ مُعيَّنةٍ من قيمتها، ثُمَّ قُدِّرت بِنسبة 12.5% من المحاصيل، والثانية هي ضريبة الرأس. أمَّا الضرائب الطارئة فتُفرض في مُناسباتٍ خاصَّة، وتُعدُّ أكثر إرهاقًا للطبقة الشعبيَّة من الضرائب النظاميَّة، مثل ضريبة الحرب في أيَّام الإمبراطور هادريان، وضريبة التَّاج، وضريبة الطعام لِسد الحاجات المُتغيِّرة للحاميات وللإدارة الروميَّة. وأُضيفت ضريبة الأرض إلى ضريبة الرأس في عهد قِسطنطين، فأضحى مجموعُ الوحدات التي تُجمع بين النَّاس والأرض، أساسًا للتقدير، وهذا يعني ربط الإنسان بالأرض.[31] ويبدو أنَّ هذا النظام الضريبي لم يعد يفي بِسد حاجات الإمبراطوريَّة بسبب كثرة النفقات العسكريَّة والإداريَّة. وسبَّب عُيوب النظام الإداري انتشار الفساد، وتفشّي السرقة، وابتزاز الأموال، وأدّى ذلك إلى الفقر والخراب، وأثار الاضطرابات الدَّاخليَّة، وفُقدانُ الأمن. وما حدث في الإمبراطوريَّة بعد ذلك من مُشكلاتٍ اجتماعيَّةٍ وتراجُع الزراعة بِفعل الحُروب المُستمرَّة في الخارج والثورات الدَّاخليَّة؛ دفع بالإمبراطور جُستنيان إلى حل المُشكلات الماليَّة من خِلال إصلاح النظام الضريبي، ففرض على رعاياه أن يدفعوا كُل ما للحُكومة من ضرائب، وأمر بِمسح الأرض، وقسَّمها إلى وحداتٍ مُتساويةٍ في قيمة الإنتاج بِغض النظر عن مساحتها، تدفع كُل وحدة منها ضريبة ثابتة، ثُمَّ أحصى السُكَّان في القُرى وفرض عليهم ضريبة الرأس. وتحدَّدت قيمة الضريبة في الشَّام على الذُكور من 14 إلى 65 سنة، وعلى الإناث من 12 إلى 65 سنة.[31] وحصل الملَّاكون الكِبار على حق جباية الضرائب المُستحقَّة على ضِياعهم ودفعها إلى الخزينة المركزيَّة مُباشرةً ممَّا جعل سُلطة الجُباة عليهم مُنعدمة. وكُلِّف المجلس البلدي في كُل قرية بِجمع الضرائب من القُرى التابعة للمدينة وتوزيعها. ولقد ساهم سُكَّانُ القُرى في دفع الضرائب.نتج عن هذا النظام أن تحمَّل الفلَّاحون والمُزارعون العبء الأكبر من الضريبة، ورُبطوا هُم وأُسرهم بالأرض التي سُجِّلوا عل

احوال الشام ومصر 3
قبل التدخل العربي -

واجتمع حبيب بن مسلمة بِأهل حِمص وردَّ عليهم مالهم، فقالوا له: «رَدَّكُمُ اللهُ إلَيْنَا، وَلَعَنَ اللهُ الذِينَ كَانُوا يَمْلِكُونَنَا مِنَ الرُّوْمِ، وَلَكِن وَاللهِ لَو كَانُوا هُم عَلَيْنَا مَا رَدُّوا عَلَيْنَا، وَلَكِن غَصَبُوْنَا، وَأَخَذُوا مَا قَدَرُوا عَلَيْهِ مِن أَمْوَالِنَا، لَوِلايتُكُمُ وَعَدْلُكُمُ أحَبُّ إلَيْنَا مِمَّا كُنَّا فِيْهِ مِنَ الظُّلْمِ وَالغُشْمِ».[33] دينياً دانت الغالبيَّة العُظمى من أهالي الشَّام قبل الفتح الإسلامي بالمسيحيَّة، وكان هُناك قسمٌ صغير يدينُ باليهوديَّة. وقد انقسم النصارى الشوام إلى طوائف مُختلفة، ومن المعروف أنَّ هذا الانقسام حصل مُنذ اختتام أعمال مجمع خلقدونية سنة 451م، ومُحاولة الأباطرة الروم تطبيق قراراته عبر جميع أنحاء الإمبراطوريَّة وعلى جميع الأهالي. وكان هذا المجمع قد عُقد للتباحث حول طبيعة المسيح وإقرار مذهب رسمي مُوحَّد للإمبراطوريَّة بعد أن كثُرت الأقوال والمذاهب، واستقرَّ الرأي في النهاية على الإيمان باتحاد الطبيعتين، الإلهيَّة والبشريَّة، في شخص المسيح، اتحادًا غير قابل للانفصام.[34] وقد حصلت في الشَّام مُنذُ ذلك الوقت قلاقل دينيَّة اتخذت صفة الثورات الوطنيَّة العنيفة عوض الفتن الطائفيَّة بشكلٍ مُباشرٍ، بِدليل استمرار تحالُف القبائل العربيَّة النصرانيَّة، المُخالِفة للعقيدة الرسميَّة للإمبراطوريَّة، مع بيزنطية. ومن المعروف أنَّ النصارى الشوام انقسموا إلى سُريانٍ أو يعاقبة، وملكيّون أو روم. ويُشيرُ المُؤرخون إلى أنَّ المذهب اللاخلقدوني المونوفيزيتي (اليعقوبي) انتشر بين القبائل العربيَّة مثل إياد وربيعة وقُضاعة. أمَّا القائلون بالمذهب الخلقدوني (الملكيّون) فكانوا بِمُعظمهم يعيشون في المُدن التي اصطبغت بالثقافة الهلينيَّة، مثل أنطاكية وسلوقية واللاذقيَّة وبعلبك وبيروتوقيصريَّة وبيت المقدس. وكانت نسبةٌ عالية من اليعاقبة مُستاءة من الحُكم المركزي،[35] وكان من الطبيعيّ أن تُولِّد تلك الانقسامات اللاهوتيَّة، والاضطهادات الدينيَّة، نفورًا وكراهيَّة وعداء في الشَّام، حيال الروم في بيزنطية، كما كانت عليه الحالة النفسيَّة في العراق تجاه الساسانيين الفُرس، الذين لم يمتنعوا عن اللُجوء إلى العُنف وسفك الدماء لِإخضاع المسيحيين، من نساطرة ويعقوبيين، إلى سياستهم المجوسيَّة.[34] كذلك فقد عانى المسيحيّون الشوام الأمرَّين بعد

نقطة
نظام -

من يوقظ الفتن والتفرقة العنصرية... يستحق ماذا؟

الهوية الجزرية
muwaten -

غريب القول بان العرب المسلمون غزوا المشرق المسيحي فمن اين جاء المشارقة المسيحيين فهم جزريون اي انهم من شبه الجزيرة التي اصبحت تعرف بجزيرة العرب ومن هم الغساسنة ومن هم المناذرة ومن هي قبيلة تغلب العربية المسيحية ما قام به العرب هو طرد الفرس والبيزنطيون من بلادهم فهم والاشوريون والكلدان وغيرهم ذوي اصول واحدة وبقي اغلبية السكان يدينون بالمسيحية للقرن الثاني عشر الميلادي والقبائل التي كانت تدين بالمسيحية حتى لم تدفع الجزية بل دفعت الزكاه وقاتلت الرومان والبيزنطيون والفرس حالهم حال المسلمين وكان ينفق عليهم من بيت مال المسلمين في الاجوه التي ينفق بها على المسلمين وعليه فلا داعي لتزوير التاريخ وهذا لا يعني تعرض السكان مسيحييهم ومسلميهم الى الظلم والتنكيل ولكن هذا كان من طبائع الاستبداد

سبب التوجهات الصهيو
انعزالية في واقعنا العربي -

الواقع ان الجمعيات التبشيرية الأوروبية والغربية الصهيو مسيحية المعادية للإسلام والعرب تغلغلت في نسيج الكنايس والمدارس المشرقية العربية طردت القساوسة العرب او ذوي التوجه العربي المعتدل ومكنت للقساوسة اليونانيين وغيرهم وأنتجت عبر منهجها جيلاً صهيو انعزالي يبغض العروبة ويكره الاسلام ويوالي الكيان الصهيوني . وما نلاحظه من تعليقات انعزالية قبيحة و مسفة ومسيئة ضد الاسلام والعروبة في حوار التعليقات من تيار مسيحي انعزالي مشرقي الا نتيجة هذا التغلغل الغربي الصهيو مسيحي

للإسلام والعروبة
قسم بالولاء التام -

الحقيقة ان المسيحيين المشارقة ذوي النزعات الانعزالية الكارهين للعروبة والاسلام السبابين الشتامين خاصة رعايا الكنيسة المارونية في الشام والكنيسة الارثوذوكسية في مصر يجب ان يطردوا من البلاد العربية كبلدان الجزيرة العربية والخليج العربي ويؤخذ على البقية تعهد تحت القسم بالولاء للعروبة والاسلام او يرحلوا الى مجتمعاتهم غير مأسوف عليهم .

حديث ذو شجون
قبطى صريح -

الكاتب الكبير .. حديثك و لا أخفى عليك أثار عندى شجونا كانت نائمة و أحزانا كانت ساكنة و ألاما كانت هادئة و امالا كانت صامتة و لكن الى متى ؟؟ أنت عبرت بكل براعة عن كل ما نريد أن نقول .. تاريخ المسلمين مع شعوبنا المقهورة هو كتاب أسود قيه بعض صفحات رمادية اللون على أفضل ما نقدر أن نصفها به .. سطور الكناب مغموسة و مكتوبة و مسطورة بمداد من ( الدم ) القانى سفكه البرابرة من عروق أبائنا و أجدادنا و مازال أخوتنا فى المشرق يقدمون المزيد من الدماء يستخدمها هؤلاء لتزوير التاريخ و لا عجب فالتاريخ يكتبه المنتصرون .. أخى لم يهزمنا العرب بل هزمنا نحن أنفسنا بأنفسنا منذ عهد ( اليهوذات ) الكبار و منهم فى تاريخنا القبطى ( المقوقس ) الذى يلقبونه كذبا فى التاريخ ب ( عظيم القبط ) .. ثم تتوالى أحداث التاريخ و يتم التعتيم على كل ما هو ناصع و جمبل لصالح الغزوة البربرية و الهجمة الصحراوية على شعوب متحضرة ضاربة بجذورها فى أعماق التاريخ و لكى تتم فصول المأساة الملهاة .. تم السطو على حضاراتنا و تراثنا و تمت نسبتها كما قلت أنت بجرة قلم الى حضارة ( بول البعير ) .. هذا أمر يحتاج سرده الى مقالات مؤدلجة و لكن فى النهاية أرجو أن تمتد النسمة الحضارية الى مصر و بتم الأعتراف بهويتنا كأقباط مصريين أقحاحا و لسنا عريا جلافا فنحن أرقى من هكذا تصنيف ينسبنا زورا و بهتانا الى حضارة بول البعير و جناح الذبابة و دم البعوضة

لا يمكن إقناع الانعزاليين
فالج سرطاني لا تعالج -

الحقيقة ان الانعزالية المسيحية الى جانب عنصريتها لا يمكن ان يقنعها شيء أ لا يمكن ان يقتنعوا بشيء حتى يروا العذاب الاليم

من امتى انته مصري
يا حفيد اليونانيين او -

إنته يا أرثوذوكسي من جذور يونانية او يهودية فلماذا تنسب نفسك الى أقباط المصريين لعلمك العرب في مصر من ايام الفراعنة و قبل ان يأتي اجدادك اليونانيين او اليهود ويستوطنوا مصر وكانوا يحرسون الحدود الشرقية لمصر ولا تمر حاميات الروم المحتلين لمصر في أراضيهم الا بعد استئذانهم يا حفيد اليونانيين

نقول للانعزاليين شتائمكم
نضح تربيتكم وبيئتكم -

شتائم الانعزاليين المسيحيين للعروبة والإسلام نتاج تربيتهم المنزلية الكنسية الوضيعة ونضح بيئتهم

الارمن والروم والموارنة
ليسو اشوريين -

اولا الارمن والروم والموارنة ليسو اشوريين وكدلك السريان والكلدان فالاشوريين في الشرق الاوسط اقلية عددية مقارنة ببقية المسيحيين ونحن كلنا مسيحيين ابناء ربنا وحبيبنا ومخلصنا يسوع المسيح له كل الكرامة والمجد والتسبيح ولكننا قوميات مختلفة وكلنا نعاني من الاضطهاد الاسلامي وان بلداننا محتلة بالفتوحات الاسلامية الاحتلالية الاستيطانية 632-2016 من القرن السابع الميلادي الى القرنين العشرين والواحد عشرين الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار وكل الكنائس المسيحية ما عدا السريان تعترف بانهم مواطنون مخلصون ولكنهم ليسو عربا فالسريان وبطرياركهم ومطران جبل لبنان يفتخرون دائما ويعترفون بانهم عرب وبانهم خانو القضية المسيحية وفتحو باب توما في دمشق امام المسلمون قائلين اهلا بالمحتلين المسلمين وليولي الروم البيزنطيين وبخيانة السريان انسحب الروم الى شمال سوريا واحتلت كل الشرق المسيحي واصبح المسيحيين اهل دمة مساكين يعانون من العهدة العمرية الظالمة ومن سياسة اسلم تسلم وحولت كنائسهم الى جوامع ومساجد اسلامية مثلا جامع نبي يونس في الموصل والمسجد الاموي في دمشق وقبة الصخرة في القدس/ اورشليم وكلها كانت كنائس مسيحية وغيرها عشرات الالاف من الكنائس حولت جوامع فالبطريارك عيواص السرياني ومطران صليبا في جبل لبنان يفتخران بعروبة السريان ويفتخران في مساعدتهم للاحتلال الاسلامي واصبح المسيحيين غرباء في بلدانهم وصودرت ممتلكاتهم وانتهكت اعراضهم وكرامتهم وخطفت ابانئهم وبناتهم ونسائهم وعانو اشد انواع التفرقة العنصرية والدينية من قبل المسلمين غزاة الصحراء الفاتحين المحتلين الظالمين

في ستين سلامه
نكسر خلفكم جراراً -

لستم عرباً ؟! مع السلامة

لم ولن نكون عربا
فول على طول -

الى شيخ أذكى اخواتة : يا شيخ ذكى وللمرة المليون نقول : نحن لسنا عربا ...ولم ولن نكون عربا ...فهمت ؟ بأى لغة نكتبها لكم حتى تفهموا ؟ يا شيخ ذكى وبكل فخر نحن لسنا عربا ولا نتبع خير أمة لا فى العرق ولا فى الدين ...فهمت ؟ نحن نتقبل أن نكون بقايا يونانيين أو صليبيين أو يهود أو أى قومية الا أن نكون عربا ,.....فهمت ؟ الغريب والبجاحة أنك تعرفنا أو تحاول تفهمنا أصولنا ...اليس هذة وقاحة من سيادتك ؟ نحن نعرف أصولنا جيدا ..فلا تفضح نفسك أكثر من ذلك . لو كنا عربا كنا نقر بذلك ...ما المانع ؟ وما الذى يجعلنا نكذب ؟ أنتم أبو الكذابين ...حتى الأسماء التاريخية المعروفة حرفتوها وارتكبتم التزوير فى كل شئ ...مثال على ذلك : النبى يوحنا المعمدان تقولون عنى يحيى ...وأليشع تقولون عنة ادريس ...والمسيح تطلقون علية لقب عيسى ....والشيخ الخضر هو يونان النبى ....وهذة مجرد أمثلة . أى أن لكم باع طويل فى التزوير ...متى تتوقفون عن الفضائح ؟

الانتماء للعرب اصبح مخجل
علي البصري -

بعد نهضة جمال عبدالناصر اجتمعت الرجعية والاستعمار والاخوان والصهيونية لاسقاطه ،انحدر العرب للحضيض بعد العزة والرفعة والصدارة فبعد ان كان المسيحيين ينشدون للعرب وامانيهم مثل ياقدس يازهرة المدائن لفيروز ،سيف فليشهر وغيرها من الاناشيد الحماسية وبعد ان تحكمت الحكومات البدوية الصحراوية بالواقع العربي فكانت وليدتهم داعش و11 ايلول والارهاب واشاعة الطائفية ومحاربة العرب والمسلمين والحضارة ومن معابدهم التكفيرية انطلق الارهاب الى اوربا فقتل الناس الابرياء في المطارات والمترو ،اصبح العربي والمسلم عليه علامة استفهام وفي اخر درك في الانسانية واصبح الانتماء اليهم لايشرف احد وقد تعرض المسيحيين الى ابشع اضطهاد وسبيت نسائهم وهدمت كنائسهم وفرضت الجزية والقتل عليهم هذا هو نتاج برنار ليفي الذي اسماها الربيع العربي واي ربيع ! بالتعاون مع مفتي الناتو القرضاوي رئيس العلماء المسلمين وغيره من مشايخ التكفرين على مسمع ورضى حكام العرب لشق وحدة المسلمين واشاعة الطائفية والعنصرية وتمزيق البلدان وتهديم الانسجة الاجتماعية واليوم يتباكى العريفي وغيره بدموع من دم على الدواعش في الموصل ويسميهم اهل السنة !! ويتباكى غيره على دواعش حلب من النصرة واشرار الشام وغيرها بنفس الحجة واكبر ومعهم السلطان اوردغان والامريكان وبقية الجوقة !!

حاسب يا فول لطق لك عرق
او يحصل معاك -

ههههه طيب حاسب حاسب لا يطق لك عرق او يحصل معاك فتاق عرفنا انك بتكره العرب عن حماقة فقط فلماذا تكتب بلغة قوم تكرههم الى درجة المقت ؟! اكتب بالانجلش وحنفهم عليك ونرد عليك اما انك فول صحيح فول يا فول ههههه

الحديث ذو شجون عبارة
عربية عريقة يا يوناني -

هل تعلم يا ارثوذوكسي من أصل يوناني ان العبارة التي عنونت بها تعليقك العنصري هي عبارة عربية أصيلة ومثل عربي عريق من الجزيرة العربية يا حفيد اليونانيين ؟! صحيح اللي اختشوا ماتوا

تعليق
ن ف -

أرى لو أنّك بحثت في مبحثٍ آخر غير ((القومية / الأثنية)) لكان خيراً لك. فما تفكّر به وما تسطّره هو مضيعة للوقت. أنصحك في أن تتعلّم مهارة جديدة أو أن تمارس هِواية لتروّح عن نفسك. ربما سيفتح لك ذلك آفاقٌ جديدة في الحياة. سلِمتَ يا سليمان و يسلمُ الإنسانُ.

العنصريه
نبيل -

دول الخليج والسعوديه يعتبرون انفسهم عربا , ولكنهم في نفس الوقت لا يعتبرون اهل بلاد الشام ومصر والمغرب عربا ,بل مستعربين (اصبحو عربا بعد الفتوح الاسلاميه ) فدول الخليج لها مجلس تعاونها وتحالفاتها والتي يبقون عرب الشام ومصر والمغرب خارجها , فاذا كان العرب لا يعتبرون بلاد الشام عربا فكيف على اهل الشام ان يكونو عربا اكثر من العرب الأصليين , ومع ذلك أبناء الشام ومصر تفانو بانتمائهم للامه العربيه وأسسو الأحزاب والحركات القوميه من اجل تحقيق وحده عربيه عابره للاديان وللاصول , ومع ذلك وقف العرب الاصليون ضدهم وحاربوهم بكل طريقه ممكنه وقضو على هذه الحركات , والسياناريو اصبح جليا وواضحا للجميع رابطة اهل الشام ومصر بل العرب هي الإسلام والإسلام وحده , فكيف لأحد ان يلو م عل اهل هذه البلاد الغير مسلمين أن لا ينتسبو لهذه العروبه التي ترفضهم , كلما سيطرت الأديان في أي مجتمع قامت بتقسيه وأضعافه ونشر النعرات بين أبنائه والإسلام اكثر الأديان عنصريه ورفض للأخر .

لماذا نكتب باللغة العربية
أتاتورك -

قال رسول الله, ولا أحد يستطيع أن ينكر ذلك: (إن لغة أهل الجنة هي السريانية), واللغة العربية هي مسروقة من السريانية, بدون أي شك, (ابحث في النت) ولكن خوف المسلمين والعرب من هذه اللغة ولكي لا تنفضح كتبهم, حاولوا طمسها, وقد قال الخليفة أبو اسحق المعتصم بالله: اقطعوا لسان كل أم تحدث أبناءها بالسريانية, فان قطع لسان الام يعني موت اللسان الام.فهل فهم المتفكرون؟!

ما احنا عارفين
أنكم يونانيين -

طب ما احنا عارفين أنكم يونانيين منذ زمن الحروب الصليبية على ارض الاسلام

قال محمد : ( أحبوا العرب
Rizgar -

قال محمد : ( أحبوا العرب لثلاث لأني عربي ، والقرآن عربي ، وكلام أهل الجنة عربي ) .تصورت الانكليزي لغة اهل الجنة .

Much thanks to Christians and kafirs
Salman haj -

Much thanks to Christians and kafirs for not not responding (almost) to our Muslim brothers and sisters on this thread. Our Muslim brothers in humanity have been heroic in venting their frustrations and they deserve some space to vent and hopefully relax.

ولَك بصري المجوسي
لا تخربط كثير -

خلك بس يا بصري المجوسي من هوسات والهلوسات وروح قدم نفسك متعة لوكيل الخامنئي الفارسي الساساني وكيله على العراق تعرفه السستاني الإيراني المجوسي روح بس خل عنك هالخرابيط

لماذا تكتب بالعربي
اشور -

اولا احيي الكاتب الاشوري سليمان يوسف على هذه المقالة وأقول لبعض العنصريين العرب الكاتب يكتب بالعربي لكم لكي تفهموا جيدا ان هناك شعوبا تعيش على هذه الارض التي احتلها الغزاة العرب بأسم الاسلام وهي صاحبة هذه البقعة من الارض اما انتم أيها العرب انتم غزاة محتلين ونحن لسنا بقايا غزوات الصليبية بل انتم بقايا غزاة المسلمين البدو من جزيرة العربية

الذي لايقر بانتمائه الى هذه الحضارة وهو يعيش على ارضها يعني انه غازي ومحتل .
Ashurena -

الاشوريون ليسوا فقط الذين يتكلمون اللغة الاشورية والذين حافظوا عليها دون البقية (لان استخدمت هذه اللغة في طقوسهم الكنسية )،بل هناك الكثير من العشائر العربية اصولها اشورية مثل عشيرة الجبور وعشيرة الباز ولكن بسبب اعتناقهم الديانة الاسلامية بسبب الغزوات الاسلامية فغيروا قوميتهم ايضا وهكذا حال ايضا بالنسبة للاكراد هناك عوائل معروفة اصولها اشورية . وحتى هناك اتراك اسلام يقرون بانهم اشوريون ولكن بسبب الظلم الذي وقع عليهم من قبل الدولة العثمانية غيروا ديانتهم ..يعني مختصر الذي لايقر بانتمائه الى هذه الحضارة وهو يعيش على ارضها يعني فهو غازي ومحتل.