كتَّاب إيلاف

والتعليم إذا تدَنّى والجهل إذا تفشَّـى

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

سنةً بعد سنة ومرحلة إثر اخرى يبدأ العدّ التنازلي في الهبوط بمستويات التعليم عندنا الى حالة مفزعة من الانحطاط والدرك الاسفل وهذا يعني ان انهيار التعليم يساوي انهيار أمّة وفقدان الوعي والاستئناس بالتخلّف وتكون ربوعنا مفاقس لولادة الافكار السقيمة والماورائيات والغيبيات وتعطّل الانتاج العقلي والابتكار والابداع والنماء .

وكلما انظر بعيدا وارى ماحلّ بالتعليم في بلداننا العربية  من إسفاف وانحدار هائل اقول مع نفسي ان الجهل صار سلاحَ تدميرٍ شامل قد يفوق بمؤثراته المدمّرة ما تفعله الاسلحة الفتاكة ،  تلك الظاهرة المخزية حقا أصبحت وبالاً علينا ، فالنجاحات في كلّ المراحل الدراسية تتحقق بالمال والرشى وجهّال تسيّدوا المواقع الرئيسية ولم تسلم حتى المواقع الثقافية الكبرى من أن يركبها الجهل وشهادات عليا تباع وفق تسعيرات متباينة وبليدون يتحكمون وصنّاع قرار يأمرون ويتخذون قرارات مصيرية ؛ والنجاح يكال بما لديك من دولار وهدايا في موازين عرجاء كسيحة حتى تثقل كفّته وينال امتيازا ، فاذا اراد الله ان يخزي اقواما منع عليهم العلم والابتكار وضيّع عقولهم في متاهات الجهالة والظلامية واشغلهم بجمع المال وأزاد فيهم الطمع والاستحواذ وأفقدهم الواعز الاخلاقي والمساعي باتجاه تنوير العقل وتخليصه مما علق فيه من شوائب مرَضية وترهات وكسل وعجز .

ومن البديهيات التي لانقاش فيها ان المجتمعات ترقى بعقولها وإرادتها وعزمها كدحاً ذهنيا وبسواعد صلبة واول عتبة الرقي هو التعليم السليم القائم على قواعد تجريبية مادية لصناعة بنيان تحتي رصين يعمل على تحريك نبض الصناعة والزراعة وكل النشاطات الاقتصادية الراكدة وإحياء نبض الحياة فيها ومن ثم اعادة النظر بالبناء الفوقي ومجمل الارث الثقافي السائد والجرأة في طرح كل مايعيق النهوض والنماء ورميه في نفايات الفكر الذي لم يعد نافعا بل قد يكون معيقا للخطى التي لابد من الشروع بها للوصول الى مانريد .

هنا لامجال للتردد والاستكانة والخوف من ردود فعل قد تقف امامك من قبل فئات مجتمعية منتفعة لايروق لها ان يختفي الجهل ويسود العلم وهنا علينا ان نجابه ونكون مثل مصدات الرياح مهما كانت تيارات التخلف عاتية اذ لابد من اعداد القوة الكافية والكفيلة القادرة على المواجهة ، عدا ذلك سنصل سراعا الى الحضيض لو بقينا مكتوفي الايدي واذا كنا مغموسين الان في أدران الجهل ومناقع التخلف وأوحاله التي أوشكت ان تلامس صدورنا فقد يأتي زمن نغرق فيه غرقا يعلو رؤوسنا وسنكون حتما في عداد العرب البائدة .

فالشعوب بلا تعليمٍ راقٍ تجريبي هو هلاكٌ مابعده هلاك .. وكيف لنا ان ننتج عدلا اذا كان قضاتنا بلا رصانة الإنصاف ويميلهم المال والهوى والمحاباة الى خانة ظلم الأبرياء وإدانة الأسوياء وإطلاق الإجرام وتبرئة المارقين والسارقين والعابثين بثروات أوطانهم المادية والمعنوية .

وهل تنمو الأذهان والعقول الشابة والفتية على أيدي من يسمونهم أساتذة سبق ان ارتقوا بأساليب الغشّ وحصلوا على شهاداتهم بالمال والرشى والاعتبارات غير العلمية السائدة الان في أروقة جامعاتنا ومعاهدنا العليا ؟؟ .

يزداد السوء سوءا اذا كان المعلم الذي تتأمل منه خيرا للارتقاء بالنشء الجديد هو نفسه الشرّ بعينهِ ومصدر من مصادر التخلف والتراجع والانحدار .

وكيف يتطبب مريض معنّى ويشفى على يد طبيب بليد غير ماهر لا يحسن تشخيص الداء ولا اختيار الدواء الناجع ويرتعد اذا مسك مشرط الجراحة وترتجف يده كلما اقتربتْ من جسد عليل لأنه نجح بماله ورشى معلميه ومشرفيه كي يتخرج ويستلم شهادته ؟ .

لست آمن ان يظللني بيت بُنِي تحت اشراف مهندس جاهل لم يتعلم ويهضم اختصاصه  ولا يفهم حتى مبادئ عمله ومن يدري فقد يسقط البناء والسقف على رأسي ورأس عيالي على حين غرّة .

كيف عليّ ان اطمئن لمعلم التربية الدينية المغرق في السلفية الجهادية ولا يعرف غيرها وهو يحشو ادمغة صغارنا وفتيتنا بمفاهيم غاية  في العنف والدموية وهو يحكي لهم عن الجهاد وعن آيات السيف والقتال ويغفل عامدا عن الاضاءات الانسانية وعن قيم الخير والرشاد والبرّ التي يزخر بها الدين نفسه ؟ .

وكم نخاف لو ان الحظ العاثر جلب لنا سياسيا جاهلا جرفته الاحزاب السياسية الينا وهو بلا مهارات او مران او تجارب مسبقة فلا ديبلوماسية او حنكة او منطق سليم او اهتمام بأحوال الرعية وحاجاتها ليقود الملأ المتعب من شعبه الى المهاوي ويزيد من هموم التخلف ويكثر من عبئنا أعباء اخرى ! .

كل ذلك يحصل في ظلّ تعليم هابط مشوب بالمنافع والاطماع ،خالٍ من النزاهة والحرص على شؤون العباد والبلاد .

لست في حاجة الى التذكير على مدى اهتمام العالم المتمدن بالمعلم وتبجيله وإعطائه الدرجة العليا التي يستحقها والمرتّب الذي يغطّي حاجاته ليعيش موسّرا دون ان يلجأ لمدّ يده ارتشاءً ؛ ففي اليابان مثلا يمتلك المعلم حصانة قد تفوق حصانة الديبلوماسي ويمنع استجلابه للمحاكم او مراكز الدرك والشرطة وهو يأتي طواعية وحده بلا جرجرة البوليس في حالة وجود قضية ما يستدعي حضوره للاستجواب كما ان مرتبه في تصاعد بحيث يبقى عفيفا مكتفيا بحيث لايضطر الى ان يسيل لعابه طمعا ويهفو لما يقدّمه الفاشلون ارتشاء ، وله من المكانة الاجتماعية والفكرية مايفوق مواطنيه العاملين في المجالات الاخرى .

والمحزن اننا لم نشهد في عالمنا العربي اي اهتمام ملموس بالتعليم ورعاته ويكاد يكون المعلم بالمرتبات القريبة من الدنيا من ناحية العوز وعدم الاهتمام باستثناء الامارات العربية المتحدة التي أولت رعاية مقنعة الى حد كبير به قياسا بما يجري في العالم العربي ، ففي الامارات يستذكر المسؤولون فيها معلميهم الكبار الاوَل ويضفون عليهم هالات من الاعتبار والتقدير بين حين واخر تثمينا لدورهم وتفانيهم في صنع اجيال لم تنس من وضع بذور المعرفة منذ الصغر في اذهانهم وقد رأيت بأمّ عيني مشاهد  مؤثرة لمعلمي الامارات الاوائل ومنهم من كان مُقعدا كسيحاًعلى الكرسي المتحرك يسارع المسؤولون الاماراتيون للانحناء عليهم وتقبيلهم ، ولنكن في غاية الصراحة فان عيد المعلم يمر علينا يوما واحدا في السنة مرور الكرام بل مرور عدم الاهتمام وكأنه عابر سبيل لرسول المعرفة بلا وفاء او تبجيل لهذا المتفاني الذي رسخ في عقولنا حبّ المعرفة .

لنعترف بان سوءاتنا كثيرة جدا لكن أكثرها إيلاما وخطورة مايصيب التعليم من درك وتدنٍّ خطيرين جدا لو بقي الحال على هذه الشاكلة المعيبة جدا ولا نبالغ لو أصررنا بان الخطوة الاولى نحو النماء والرقي والبناء السويّ تبدأ من التعليم فلا بدّ اولا من تحديثه وفق النظم الجديدة المعاصرة ليكون موائما لطموحاتنا في الصعود والوقوف في مصاف الدول التي اعتمدت قبلنا تلك المعايير السليمة وعلينا الاّ نخجل من طرح برامجنا الرثة جانبا أو رميها في حاويات النفايات التي لم تعد تنفع في واقعنا الحداثوي الراهن مثل السلَفيات والمرويّات الهزيلة المشكوك في صدقيتها وقلب الطاولة على الاساليب غير المجدية التي اثبتت خطلها وبدائيتها وكفانا النوم في الوحل والاستئناس بقيعان الجهل والبلادة بينما بقية الاقوام تنام على فراش التحضّر الوثير .

 

 

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مبالغات من الكاتب
لا نحبها -

و لو ان الجهاد ذروة سنام الاسلام وغرضه نشر الاسلام حرباً او سلماً شاء من شاء وابى من ابى عبر الدعوة السلمية ان أمكن او بإسقاط النظم الطاغوتية الواقفة سداً ضد انسياح الدعوة بين الناس.يقبلونها او يبقون على أديانهم ، لكن ليخبرني الكاتب كيف سينشأ جيل على السلفية الجهادية وفي مكتب كل وزير تربية عربي او كردي مستشار عن مؤسسة راند الصهيو مسيحية ؟ إن ما ينتج السلفية الجهادية هو الظلم والعدوان الصهيو صليبي شيعي على المسلمين السُنة والسياسات الغربية المتغطرسة والنظم العربية الوظيفية الديكتاتورية الفاسدة وهذا لا يحتاج الى مدارس ولا مناهج فالناس بالفطرة يدافعون عن أوطانهم .

فلتكن سنغافورة
خوليو -

بلد صغير استقل عام ١٩٦٥ سكانه خمسة ملايين يوجد فيه عشرات الاديان والمذاهب ،، في اقل من أربعين عاماً تحول من دولة من العالم الثالث الى العالم الاول ،، كيف ؟ بدلوا المناهج التعليمية بحيث تتماشى مع علوم العصر ،، انتخبوا طبقة سياسية نزيهة حاربت الفساد بصرامة،، فصلوا جميع الاديان والمذاهب عن السياسة ،، نتيجة تغيير المناهج خلقوا جيل متعلم مثقف عرف كيف تبنى الاوطان بسلام وتحمل،، اي امسكوا بمفاتيح التطور والحضارة ،، لماذا لاتكون سنغافورة قدوة ودرس عملي ؟ لان هناك عامل واحد ساعد على التقدم في سنغافورة وهو وجود أقلية صغيرة من الذين امنوا عجزوا عن عرقلة التقدم والتطور،، وهذا الشرط لايتوفر في اغلب دول الذين امنوا مثل العراق،، فالعراقيون قسمان قسم يقتل ويفجر وقسم ينوح ويبكي على حفيد نزل لمعركة خاسرة ظاناً ان جده سيرسل له ملائكة مسومة تحارب معه كما علمه عندما كان على قيد الحياة،، فلا جده ساعده ولا الملاءكة نزلت،، ولم يبق سوى النواح والعويل والاصرار على أخذ ثارات الحسين ومعهم تدمير العراق باكمله ،، أساس التقدم هما العلوم الحديثة والنزاهة فلا هذا ولا ذاك موجودة في العراق التعيس ،، ولكن لماذا لايتعلمون من سنغافورة ؟ لان في العراق والدول التي يتكاثر فيها الذين امنوا يوجد شعب غير قابل للتعلم والتغيير والحداثة ،،ثقافتهم تركز على حصول منزل في جنة الوهم حيث رجالهم يجلسون على الأرائك ويطوف عليهم حوريات انشءن لهم خصوصاً اتراباً اكعابا( نهود غير متدلية ) وولداناً بكؤوس مليانة خمراً لايسكر حرم عليهم في الارض،،،. وانهاراً يشربون منها عسلاً ولبناً لا تفسد طعمه،، في سنغافورة لحسن حظهم لاتوجد هذه الثقافة وهنا يكمن الفرق .

هناك المزيد
ELAPHIA -

الكاتب محق ما يحصل في مدارسنا كارثة بكل المقاييس الرداءة في المناهج و طرق بيداغوجية متارجحة و اكتظاظ في الفصول و الصراع بيت التعليم العمومي و الخصوصي و تبخيس المدرس الخ كل هدا يندر بمستقبل قاتم لابناء الشعب اما ابناء الميسورين فهم في مدارس اجنبية ستوفر لهم مناصب كي يحكمو ابناء الشعب الدين سيسبحون في جهل متواصل...ولن اجد خيرا من مقولة ل فوكو ياما قال فيها ان بعض ادول لا تدعم التعليم لانه ينتج مجتمعات متوسطة تطالب بالمشاركة السياسية و المساواة في الحقوق لان التعليم يساعد الناس على ادراك مصالحهم و رفض الطاعة العمياء للسلطة.

وَيْل للعرب
من العجم -

‏النظام الطائفي الايراني يمدالمليشيات الشيعية في سوريا بالمال والسلاح ونحن نتهم السلفية الجهادية هناك بالارهاب " ويل للعرب من شر قد اقترب "!

عن أى علم تتحدث ؟
فول على طول -

فى بلاد الذين امنوا لا فان العلم الشرعى هو الذى يلغى كل التعليم والنقل يلغى العقل ...ولقب العالم يطلق على حفظة الأحاديث والنصوص فقط مع أنة مثل جهاز التسجيل - الكمبيوتر الان - فهو يحفظ فقط ...ومع أن العلوم الشرعية هى أساس البلاء فانها تحتل مشساحة 80 بالمائة من العلوم وينفق عليها مبالغ باهظة وفى النهاية تنتج ارهابيين أو مشعوذين على أكثر تقدير . الذين امنوا يؤمنون أن الجنين يمكث فى البطن أربع سنوات - وقيل سبع سنوات - والطب يقول أن الجنين يمكث فقط 42 اسبوع وهذا أيضا يدرس لنفس الطالب ...ولا أعرف كيف يوفق الطالب بين العلمين - العلم الشرعى والعلم الحديث - وأيضا قيل لهم أن العسل فية شفاء للناس وبول الابل كذلك مع أن البول سام جدا والعسل مضر لمرضى السكر على الأقل ...والطبيب المؤمن من وظيفتة علاج المرضى وأيضا قتل الأحياء حسب ايات الجهاد وعلية أن يوفق بين القتل والعلاج ....واذا غاب الزوج غياب تام عن وطنة وزوجتة حملت أو انجبت طفلا فى فترة غياب الزوج فان الطفل هو ابن شرعى للزوج الغائب وعلى الطبيب المؤمن - الطبيب الشرعى - أن يؤكد أن الابن هو من صلب الزوج الغائب ..ولا أعرف كيف ؟ هذة بعض من تعاليم الدين الأعلى التى تدرس فى بلاد المؤمنين ولا تسأل بعد ذلك عن مستوى التعليم ...

رداً على الخوارنه الحمقى
من الذين كفروا وضلوا -

بعيداً عن هذيان الكنسيين الانعزاليين من الذين كفروا من الامة المسيحية الضالة واخوانهم في الدين الملاحدة الشعوبيين نقول ان التخلف التعليمي وغيره له اسبابه الداخلية منها الاستبداد والفساد والهيمنة الأجنبية وضعف التعليم ومخرجاته وعدم الاهتمام بالنابغين وعدم وجود مراكز البحث العلمي والصرف عليها وغياب الإرادة الوطنية والتبعية النفسية للغرب الخ اما الدين فليس سببا للتخلف بدليل وجود شعوب مسيحية أشد تخلفاً من المسلمين في افريقيا وآسيا وامريكا اللاتينية وشرق اوروبا والدين محرك للنهضة ومحرك له اذا استخدم توظيفه هل فهمتم الان يا سبابين وَيَا شتامين عنصريين بذيئين وانعزاليين حقدة سفلة لم تهذبكم الوصايا ولا قيم المسيحية وفشلت في خلق نفسية سوية لكم ؟ بالمناسبة ماذا قدمتم انتم كمسيحيين انعزاليين من الذين كفروا من الامة المسيحية الضالة وعلمانيين شعوبيين للانسانية من اختراعات وانجازات ؟ لا شيء غير الفساء والضراط والمسبات والشتائم المسفة التي هي نتاج بيئتكم العفنة وتربيتكم الوضيعة شتائم للاسلام والمسلمين مما ينم عن روح كنسية ليئيمة بذيئة تسكنون يا موازنة الجهالة والحماقة والبذاءة وقد فشلت وصايا المسيح وقيم المسيحية في انتاج شخصية إنسانية سوية ان كان هنا تخلف فأنتم جزء منه ، وانتم مثلنا عالة على منتجات الغرب والشرق أرجو ان لا تنسبوا انفسكم الى الحضارة الغربية التي تحتقركم وتسعى الى تدميركم فتكونوا كالقرعاء التي تتباهى بشعر اختها يا اوساخ .

ماركة مسجلة
خوليو -

تعليق رقم -٦- بعنوان الخوارنة الحمقى،، يقذف صاحبه الشتائم رشاً ،، ويتهم الآخرين بالشتم ،،ما الذي اوجعه من تعليقاتنا ياترى ؟ على كل حال لسنا مؤهلين لرد الشتيمة فهذا الفعل ماركة مسجلة مع حفظ حقوق السب بتعابير لايسبقهم اليها احد والبرهان موجود في مفردات تعليقه ،، فهل تكرمت ياسيد ان تذكر لنا جملة من تعليقاتنا تدل على الشتائم والسب ؟ من جهة اخرى ورد في تعليقه هذا القول: ان الدين محرك للنهضة ،،إذاً عليه طالما قال ذلك ان يقول لنا لماذا لا يخصص الذين امنوا نصف ما يتبرعون لبناء دور عبادة من احدى نشاطاتها تخريج ارهابيين يكرهون البشرية ويتعلمون فيها فنون الدعاء والطلب من ألههم إفناء الاخر ،، نقول لماذا لايخصصون نصف تبرعاتهم تلك لبناء مراكز بحث علمي ؟ هل من جواب غير انهم يخافون من ان تكون نتاءج البحث العلمي مخالفة لما أتاه من العلم ؟ وهذا له أساس في تراثك الديني ياسيد وهو رسالة ابن الخطاب الخليفة الثاني لعمرو ابن العص عندما احتل مصر بجيشه ووجد الاف الكتب في مكتبة الاسكندرية فأرسل للخليفة يسأله ما العمل بها ؟ وكان الجواب بان لاحاجة للإسلام بتلك الكتب لان عندهم كتاب الله ( الذي انزل بلغة السجع ) يغنيهم عن اي كتاب،، فان كانت تلك الكتب تخالف كتاب ألههم او توافقه فلا حاجة للإسلام بها فاعدمها( الطبري في تاريخه) وهذا ماحصل حيث بقي الذين امنوا يحرقونها لمدة ستة أشهر في حمامات مصر لتسخين المياه،، وحضرتك تأت بتعليقك هذا لتقول ان الدين محرك للنهضة ،، يحضرني الان مقولة لشكسبير حيث قال: قبل ان تكتب اقرا ،، معه حق الشيخ كبير كما سماه القذافي وقال ان أصله عربي ،، فَلَو انك قرأت تراثك لما كتبت ما كتبت في تعليقك هذا ،، اما السب والشتم فهي ماركة مسجلة لكم ونحن لا نتعدى على الملكية الخاصة. فخذ مجدك،، ولكن بعض الحياء والأدب في التعابير لإيضران .

رداً على الشماس
وصاحبه الخوري -

فهذه شبهة يكررها فول نقلاً عن ابيه زكريا بطرس * فبعض الفقهاء يرون أن مدة الحمل قد تطول إلى سنتين ( الأحناف ) ويرى بعضهم أنها قد تصل إلى أربع سنوات ( المالكية والشافعية وبعض الحنابلة ) ويرى آخرون أنها يمكن أن تصل إلى خمس سـنوات ( المالكية ، ورواية عند الحنابلة ) ، وقد فنَّد الفقيه الأندلسي ابن حزم هذه الآراء حيث قال : ( لا يجوز أن يكون الحمل أكثر من تسعة أشهر ، ولا أقل من ستة أشهر ، لقول الله تعالى : وحملُهُ وفِصالُهُ ثلاثونَ شهراً ، وقوله تعالى : والوالدات يُرْضِعْنَ أولادَهُنَّ حولَيْنِ كاملينِ لِمَنْ أرادَ أنْ يُتِمَّ الرَّضاعَةَ ، فمن ادعى حملاً وفصالاً في أكثر من ثلاثين شهراً فقد قال بالباطل والمُحال ، وردّ كلامَ اللهِ عزَّ وجلَّ جهاراً ) ثم قال رحمه الله تعالى عن الأخبار التي تروى عن نساء حملن لعدة سنين : ( وكلُّ هذه أخبارٌ مكذوبةٌ راجعةٌ إلى مَنْ لا يَصْدق ولا يُعرف من هو ، ولا يجوز الحكم في دين الله تعالى بمثل هذا أما الأطباء فيرون أن الحمل لا يتأخر عن الموعد المعتاد إلا فترة وجيزة لا تزيد عن أسبوعين أو ثلاثة غالباً ، وأن ( الولادات التي تحصل بين الأسبوعين 39 و 41 تتمتع بأفضل نسبة سلامـة للأجنة ، فإذا تأخَّرت عن الأسبوع 42 نقصت وأصبح الجنين في خطر حقيقي ، وكذلك إن حصلت مبكرة عن وقتها نقصت نسبة السلامة ، فهي قبل الأسبوع 37 أقل منها في تمام الحمل وهي قبل الأسبوع 35 أقل بوضوح ، والوليد الذي يولد قبل ذلك يحتاج إلى عناية خاصة للمحافظة على حياته )(3) ، والسبب في هذا أن الجنين يعتمد في غذائه على المشيمة (Placenta) فإذا بلغ الحملُ نهايتَهُ المعتادةَ ضعفت المشيمةُ ولم تَعُدْ قادرةً على إمداد الجنين بالغذاء الذي يحتاجه لاستمرار حياته ، فإنْ لم تحصل الولادة عانى الجنينُ من المجاعة (Famine ) فإذا طالت المدة ولم تحصل الولادة قضى نَحْبَهُ داخل الرحم ( ومن النادر أن ينجو من الموت جنين بقي في الرحم 45 أسبوعاً ولاستيعاب النادر والشَّاذِّ فإنَّ هذه المدة تمدَّد أسبوعين آخرين لتصبح 330 يوماً ، ولم يُعْرَفْ أنَّ المشيمة يمكن أن تُمِدَّ الجنينَ بالعناصر اللازمة لحياته إلى هذه المدة )ومع تطور علوم الطب ، ومتابعة الحوامل بصورة دورية فقد صار بإمكاننا التأكد من عمر الحمل بدقة وقد رصد الأطباء المتخصصون بأمراض النساء والولادة في العصر الحديث ملايين الحالات ولم تسجَّل لديهم حالاتُ حملٍ

حول مكتبة الاسكندرية
رد على الخوارنه الحمقى -

ان حرق مكتبة الاسكندرية حصل عدة مرات في التاريخ منها على يد الدواعش الارثوذوكس المتطرفين وان المكتبة احرقت قبل التدخل العربي في مصر بمائة عام على الأقل وتاريخ الطبري مجرد جمع لحوادث التاريخ من غير تمحيص لها يأتي بعد ذلك نقاد التاريخ لدراسة الوقائع التاريخية لإثباتها او اسقاطها أيها الخوانه الكنسيون والشمامسة

التوجه الطائفي في التعليم
ابن العراق -

ايها الكاتب المحترم انت من العراق وانا كذلك هل تعلم ان عميد احدى الكليات في الجامعة المستنصرية اقام هذه السنة مسرحية كسر ضلع الزهراء ( رضي الله عنها ) وتعرف معنى هذا التصرف شحن طائفي وسب للصحابة والهاء الطلبة عن الدراسة الجادة والبحث العلمي الرصين ولم تجري الجامعة المعنية ولا الوزراة اي تحقيق مع هذا العميد الذي يحمل دكتوراة وربما شهادته من سوق مريدي او من سراديب جارة السوء ‘ بالمناسبة دوائر الدولة كافة انقلبت الى حسينيات من خلال رفع الرايات الحسينية في عاشوراء وغير عاشوراء والطبخ وينقصنا فقط التطبير هلما ان السيد السيستاني حفظه الله عن طريق احد وكلائه قال ان السيد نهى عن تعليق الرايات في وعلى مباني الدولة لأنها محل عمل وهي لكل العراقيين ولا احد مجيب ن ابعدوا الممارسات الطائفية في الجامعات والمدارس وحدثوا المناهج وطوروا كفاءة الاساتذة وابتعدوا عن المحاصصة في التعيين في قطاع التربية وعدم منح الطلبة اكثر من دورين في الامتحانان النهائية وزيدوا من معدلات قبول الطلبة في الكليات الاهلية سينصلح الحال بنسبة كبيرة

التعليم الكنسي يخرج
آلاف المسيحيين الدواعش -

التعليم الكنسي في المشرق وفي المهجر خاصة التعليم تبع كنيسة الأرثوذوكس يخرج سنوياً آلاف الدواعش الانعزاليين الحاقدين والكارهين للعروبة والإسلام لا بل الكارهين لغيرهم من الطوائف المسيحية الاخرى فمثلاً تعلم الكنيسة الارثوذوكسية في مصر رعاياها ان الاخر كافر ولو كان مسيحي ما دام ليس ارثوذكسيا ؟! هذه ادبيات الكنيسة منتشرة على نطاق واسع في العظات وعلى اليوتيوب وفي مواقع الارثوذكس المختلفة في مصر والمهجر اليس تهديد المصريين بالابادة او التطهير العرقي او التنصير نوع من التكفير غير المباشر ؟! والام الارثوذكسية ترضع اولادها مع لبنها تكفير الاخر سواء كان مسلم مصري او من طائفة اخرى لا تلعب مع هؤلاء لا تصاحبهم ليه يا ماما لانهم كفار ؟! لننظر الى تكفير الاخر في الارثوذكسية حتى للمسيحي قبل المسلم لانه مختلف مذهبيا عن المسيحيين الارثوذكس التكفير لدى الكنيسة الارثوذكسية الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟! البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول ع

الواد الشماس جرجس بيسأل 1
ابوه الراهب برسوم عن ... -

الواد الشماس جرجس بيسأل ابوه الراهب برسوم احنا ليه كمسيحيين شرقيين بنعاير المسلمين وبنشتمهم بألفاظ عنصرية قذرة من نوع انهم مرضى و متخلفين و مظلمين ومتخلفين الى اخر هذه الاوصاف العنصرية البذيئة مع اننا بندعي المحبة والتسامح والسلام في ديننا والرقي في حياتنا ؟! ليه احنا بنعايرهم بالتخلف مع اننا كمسيحيين شرقيين لم نقدم للانسانية اي شيء نفعها الا اذا كنا حننسب نفسنا الى مسيحية الغرب التي لم تعد مسيحية وإنما الحاد وعلمانية منذ خمسمائة عام واعلنت موت الرب منذ زمن بعيد فنكون كالقرعا التي تتباهى بشعر اختها ؟! ابوه الراهب برسوم بيرد معاك حق يا ابني سبب هذا الشعور العنصري والافتراء على الاسلام والمسلمين.

المسيحية إبادة المكتبات ١
او نهبها وحرق العلماء -

ردا على الحمقى نقول كانت مكتبة الاسكندرية التي بناها بطليموس الثاني، وكانت أيضاً مركز أبحاث ومحاضرات ومناقشات ونسخ وترجمة ونقد، إذ جمعت أهم علماء اليونان في عصره. هذه أحرقها قيصر عام 48 ق. م.وأمر ديوكليانس في 303 بحرق كل كتب المسيحيين وكنائسهم، ثم أمر القديس بولس بحرق كل كتب الفلسفة اليونانية. فحين أصبحت المسيحية الدين الرسمي في الامبراطورية الرومانية أحرق المسيحيون ما كان تجمع في الاسكندرية من كتب الفلسفة والعلم "الوثنية". ومكتبات أثينا ومدارسها الفلسفية أغلقها يوستنيانس 529م لأنها لا توافق تعاليم المسيحية. وكان بروكلس، آخر مديري اكاديمية أفلاطون في أثينا، وضع 18 حجة تبيّن خطأ ما تقوله المسيحية عن خلق العالم. أما مكتبات روما فاحترقت إذ كثرت في المدينة الحرائق والثورات والحروب الأهلية، ولكن كلاوديوس، مساعد قيصر، أحرق الوثائق التي تدين الحاكم، وأحرق نيرون ثلاثين ألف مخطوطة فريدة، وليبرئ نفسه من مسؤولية الحريق، لام عليه المسيحيين القلائل وقتلهم. ومكتبة القسطنطينية التي كانت تضم 120 ألف مخطوطة نادرة احترقت نتيجة الاضطرابات، إلا أن أكبر ضرر أصابها كان على يد الصليبيين الفرنسيين الأمّيين المتوحشين عام 1204 الذين أحرقوا المخطوطات فيها. محاكم التفتيش واللائحة السوداء التي وضعتها بالكتب التي يجب حرقها أي كل ما ترجم من اليونانية والعبرية والعربية والكلدانية واللاتينية ولا يزال الفاتيكان يطبقها إلى اليوم، وإن باسم آخر. وحين غزا الاسبان العالم الجديد أحرقوا مخطوطات الاستيك والمايا وكتب غواتيمالا وهندورس ونيكاراغوا. وحين رفض البابا منح هنري الثامن الانكليزي إذن الطلاق شفى غليله بحرق مكتبة أكسفورد بكاملها، كما أحرقت الثورة الفرنسية الكتب التي كانت في القصور والأديرة، أو نهبت او بيعت أو مزقت. ويقدر انه ضاع أو أحرق أو تمزق في فرنسا ما بين عشرة ملايين واثني عشر مليون كتاب ما بين 1789 و 1803. وفي القرنين التاسع عشر والعشرين كانت الحرب، لا سيما الحربين العالميتين، السبب الأساس للقضاء على الكتب والمخطوطات القيمة النادرة. ففي الحرب العالمية الثانية خسرت فرنسا وحدها 21 مكتبة، في بعضها مخطوطات لم تطبع ولا تعوّض. وكان لا بد من أن يخص المؤلف النازية بفصل يبين ما أمر هتلر بإتلافه في ألمانيا والبلاد التي احتلها من كتب اعتبرتها النازية خاطئة ومضرة بالتاريخ والعرق الألمانيين، فخسرت بولونيا،

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

الشيخ ذكى كلما يعلق نكتشف المزيد والمزيد من ذكائة - ذكاوتة يعنى - ويؤكد أنة لا يقرأ ما يأتى بة أو فى الغالب لا يفهم ما يكتبة بل مجرد ناقل فقط ويؤكد كلامنا الذى نأتيهم بة من أنة النقل يلغى العقل ...الشيخ ذكى فى تعليقة رقم 8 يؤكد كلامنا أن مدة الحمل سنتين -المذهب الحنفى وتصل الى أربع سنوات - المذهب الشافعى والمالكى والحنابلة - ونحن نسأل الشيخ ذكى : أليس هذا هو نفس الكلام فى تعليقى رقم 5 ؟ أليس هذا هو ما موجود فى كتبكم ؟ اذن ما الكذب الذى أتينا لكم بة ....؟ أو الذى قالة القمص ذكريا بطرس كما تدعى ؟ ألا تعرف يا شيخ ذكى أن مذاهبكم الأربعة هم : الشافعى والحنبلى والمالكى والحنفى ؟ يعنى المذاهب الأربعة يقرون أن مدة الحمل سنتين وقد تمتد الى أربع سنوات ...؟ أما عن ابن حزم فهو ليس من الأئمة الكبار يا شيخ ذكى فلا داعى للتهريج عند الجد ...وكيف نصدق ابن حزم ونكذب الأئمة الأربعة الكبار ؟ ألا تعرف أن ابن حزم الأندلسي هو من الأندلس وحاول أن يهذب تعاليمكم - خاصة فى مدة الحمل - وتم تكفيرة وتشريدة بواسطة أتباع المذهب الملكى ؟ ..يا رجل الى متى التدليس والغيبوبة ؟ ألا تعرف يا شيخ ذكى أن هذة العلوم يتلقاها طلاب الطب فى الأزهر الشريف جدا وعليهم الايمان بها ...فى نفس الوقت الذى يتعلمون فية أن اقصى مدة حمل هى 42 اسبوع ؟ ...الغريب أنك تؤكد أن الحمل ممكن أن يستمر لمدة عام ...يا رجل كفاكم ..والى العزيز خوليو : لا تغضب يا صديقى من شتائم المشعوذين ....ليس على المشعوذين حرج ...نحن من ورائهم والحقائق التى نأتى بها من مصادرهم من خلفهم ونقول لهم أين المفر ؟ تحياتى يا شيخ ذكى .

لاتتعجب
كريم الكغبي -

منذ السقوط الى اليوم وزارة التربية للكتل السنية المختلفة فقط مرة واحده عند الشيعة ، والغرض من كل هذا حتى لايغير التاريخ ولا التربية الاسلامية وخوفا ان لا تكتب وفق منهجية الشيعة ، يستقتلون عليها ويتركون وزارات سيادية من اجلها ، هذا بيت القصيد

تعقيب على ماركة مسجلة
خوليو -

عقب احدهم على تعليقي ماركة مسجلة -٧- بالقول ان مكتبة الاسكندرية احرقت عدة مرات وهذا صحيح،، ولكن هذه المرة على هذا السيد ان ينتبه لماذا أحيلت كتبها لحمامات مصر؛ لان رسالة الخليفة تقول عندهم (كتاب الله حرفياً)يغنيهم عن جميع الكتب فان كان محتويات هذه الاخيرة تخالف ما في السجع المقدس فيجب اعدامها ،، وان كانت توافقه فلا حاجة لهم بها،، فعندهم مايغنيهم ،، وهذا موثق وليس فقط في تاريخ الطبري بل وهناك من حقق بذلك وهو القاضي محمد ابو الحسن القفطي المشهور وذكره في كتابه أيضاً،، الذي لم يتعب نفسه ويراجع من أكد رسالة ابن الخطاب الخليفة الثاني هو حضرة هذا المعقب ،، وهو مثل يحتذى به لكثير من الذين امنوا يكتبون دون ان يقرأون ( ربما يعتمدون على الاستخارة وينامون لتأتيهم المعرفة بالمنام ) غير ان مااريد التنويه اليه في هذا الرد هو ان دين الذين امنوا يشجع العلم كما يقولون ،، فيا لهذا التشجيع ما أروعه ،، فهو لايهتم الا بعلمه الخاص ،، إذاً عاود قراءة رسالة الخليفة فهذا الدين لايهتم الا بالعلم الذي أتاه عن طريق جِبْرِيل ،،ومن بتفحص هذا النوع من العلم وبعد ان يقرا كتاب السجع المقدس. وعندما ينهي اخر صفحة. يغلقه ويقول هذا لاعلاقة له بالعلم ،، او بالأحرى بالعلوم والمعرفة ،، لهذا السبب قال ابن رشد ان هناك علمان ؛ علم غيبي لايمكن اثباته وعلم تجريبي يمكن البرهنة عليه ويجب فصل العلمان عن بعضهما ،، كاد هذا القول ان يكلفه حياته وانتهت القصة بنفيه واحراق كتبه ولكن ليس بالحمامات هذه المرة بل بالساحات ،، اعملوا بنصيحة شكسبير يارجل اقرأوا قبل ان تكتبوا ،،عيب فهناك من يضحك عليكم .

طروحات الكاتب والتعليقات
كاره المغول -

طَرَح الأستاذ غلوم مشكوراً موضوعين هامّين؛ فقبل أيام تحدّث عن الظلم والحيف الذين يقعان على المرأة، وتحدَّثَ اليوم عن انحدار التعليم. وقد وضع المعلقون كل الذنب في ذلك على الرجل وهيمنة التعاليم الدينية أو سوء فهم هذه التعاليم على عقله في الوقت الذي غفلوا فيه عن ذكر الأسباب الأخرى التي لاتقل أهمية بل ربما تكون أهم بكثير من السبب المذكور والتي على رأسها المهانة والاضطهاد والحرمان المادي، هذه الأمور التي يتعرض لها أغلب الرجال في بلداننا جراء استئثار أنظمة سياسية مستبدة ومافيات بثروات شعوبها، كيف نطلب من رجل مضطهَد ومُهان ومغصوبة حقوقه كآدمي في كل يوم بل في كل لحظة أن يعامل زوجته أو ابنته أو حتى أمه معاملة سوية وهو يلهث وراء اللقمة لهم فلا يجدها؟ أنا أزعم بأن كل ما أورده الكاتب والإخوة المعلقين لاينطبق على معظم بلداننا، نعم، ينطبق ربما على بعضها كالإمارات وقطر وعمان والكويت التي تملك ثروات هائلة تكفي السرّاق والرعية؛ رجال هذه البلدان لا يعانون نقصاً مادياً يفقدهم توازنهم فيهينون من أُوكِلَت لهم رعايتهم. أيها الأخوة الفاقة والحاجة المادية هي أولى أسس الكفر وارتكاب الكثير من الجرائم والخروج عن القانون، الشخص الجاهل والظالم والمعتدي الأثيم هو الذي بعد توفّر كل مستلزمات معيشته وتعليمه وضمانه الصحي يصرّ على أن يكون جاهلاً وظالماً ومعتدياً، وإذن من الخطأ والخطل بمكان أن ننتظر من رجل لايملك قوت عياله وحائر تمام الحيرة في مسكنهم وملبسهم أن تصدر منه تصرفات سوية مع عياله ومجتمعه، ننتظر ذلك ممّن توفرت لهم أسباب العيش والتعليم لكنهم أبوا إلا الجهل وسوء الأدب ولله در الشاعر الذي قال: (لايكذب المرء إلا من مهانته ـ أو فعله السوء أو من قلة الأدبِ)!

الى رقم 17
فول على طول -

أنت تكرر نفس الديباجة دول ملل ..ودون أن تقرأ سطرا واحدا مما تكتبة ...وسؤال خفيف : لماذا تكرة المغول ؟ المغول هم اخوتكم فى الايمان ....والمؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص ...هل غاب عنك ذلك ؟ وبالمرة فان الأتراك - أحبابكم وأهل السنة وأهل الخلافة هم مجموعة من قبائل المغول - ..ما علينا . الحرمان والاستبداد والاضطهاد والأنظمة الفاسدة يا كارة المغول هى نتيجة التعاليم الفاسدة اياها ..التعاليم العنصرية اياها ...فهمت ؟ الحكام المستبدون هم أباؤكم وأجدادكم واخوتكم وابناؤكم ..وتعلموا فى نفس المدارس ذات التعاليم الفاسدة ...فهمت ؟ نكرر نحن نتكلم عن تعاليم فاسدة ونصوص فاسدة ونصوص عنصرية ....بالمناسبة هذة التعاليم الفاسدة والعنصرية ليست لها علاقة بالفقر أو بالغنى ....وبعض الدول المؤمنة ومن أغنى البلاد تتعلم نفس التعاليم العنصرية الفاسدة بل تنشرها فى ربوع العالم كلة وتنفق عليها ...اذن الموضوع تعاليم فاسدة من الأساس وليس فقر أو غنى ...فهمت ؟ وقادة داعش كمثال ليسوا فقراء أو جهلاء بل من أكابر القوم ....متى تتوقفون عن التدليس والكراهية يا كارة المغول ؟

إلى الفولّ على طول
كاره المغول -

هل أنت من يعرّفنا نحن المسلمين بالمغول؟ هَزُلَت والله هزلت أن يأتي شماس أو خوري أو ابن يهودية ليعلمّنا ديننا أويدرّسنا لغتنا؟ المغول يافولّ الفهيم كان اسمهم المغول قبل أن يُسلِم بعضُهم وهم قلّة قليلة منهم؛ وهذا البعض الذي أسلم لا خلاف لنا نحن معهم فقد أصبحوا منّا ونضعهم فوق رؤوسنا، هل فهمت؟ نحن العراقيين خاصة ليست لدينا مشكلة مع هذا البعض الذين ترك مغوليتهم وأصبحوا إخواننا في الدين، نحن نكره المغول معظمهم الذين دمّروا في القرن الثالث عشر بغبائهم وهمجيتهم اللامحدودة حضارة وتراث العرب والإسلام الذي يُعَدّ ما وصل العالم إليه اليوم من الحضارة والمدنية حصيلة الجزء البسيط الذي نجا من أيدي هؤلاء الأوباش، وصحيح إنّ الإسلام يجبّ ماقبله لكنه يجبّ عن الذين هداهم الله تعالى منهم للإسلام وليس جميعهم، هل فهمت؟. السبب في اختياري أيها الفولّ لاسم كاره المغول لأني أشبه أسيادك الغربييّن الصهاينة بهم بل وأسوأ منهم، ولو قلتَ المغول اليوم في أوطانهم قد تطوّروا أجيب ومالو؟ الغرب الصهيوني تطوّر أيضاً على أكتافنا لكنه بدل أن يشكرنا أو يتركنا لحال سبيلنا بغى علينا واستعمرنا واستعبدنا طويلاً ونهب خيراتنا وفتك بالآلاف منّا وحتى في قرننا الحالي الواحد والعشرين دمّر بلدنا تماماً كما فعل المغول وأكثر، المغول حرقوا مكتباتنا والغرب الصهيوني فتح أبواب العراق لكل لصوص الأرض وفجّارها لتدمّر وتنهب مابقي فيه من تراث وآثار وكم من جندي من التحالف أمسكوا به وهو يهرب قطعة أو أكثر من تراثنا ليبيعها لمتحاحف الغرب، وهذه بعض المعلومات عن المغول أرجو أن تعرفها وتعرف سبب كرهي لهم، فهمت؟ أما قولك بأن التعاليم الإسلامية فاسدة فلعلمك أيها الفولّ لو كنت تفهم لعرفت بأنه لولا هذه التعاليم لكان العالم الآن في ظلام دامس ولا أبالغ إذا قلتُ أنه لما كان بإمكانك الجلوس وراء الكيبورد لتتطاول على هذه التعاليم التي لحم أكتافك وأكتاف كل البشر من خيراتها، فهمت؟ أم تريدني أن أسألك سؤالاً واحداً وهو: ماذا استفاد العالم من أجدادك الصليبيين الذين سقط منهم من الضحايا بسبب خلافاتهم المذهبية الغبية أضعاف أضعاف أضعاف أضعاف ماسقط مناّ؟ على فكرة يافولّ نحن المسلمين لم نتدخّل في حروبكم الدينية والكونية التي لم تهدفوا فيها سوى التسلّط على بعضكم والهيمنة على العالم والتي راح ضحيتها عشرات الملايين من الأبرياء وجرّت مختلف الويلات على شعوب العا