كتَّاب إيلاف

ثقافة التناسل وإرتباطها بالتعدد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ثقافة التناسل  وإرتباطها بالتعدد – مبروك يا عرب .. صرتوا 400 مليون

تعقيبا على مقالة " مبروك أيها العرب .. صرتوا أربعمائة مليون "  للكاتب عمر الخطيب .. ذكرني المقال  بقصة جارتنا ذات السبعة أطفال  وعلى حافة الفقر  حين  كنا نسمع صراخها من ضرب زوجها المبرح   لمحاولتها  أخذ موانع للحمل  وكلماته المعهودة  بأن الطفل يولد  برزقه ؟؟ 

في يوم 4-6-16  نشرت جريدة إيلاف قصة الباكستاني المتزوج من ثلاثة نساء  أنجبن 35 طفلا ويبحث عن زوجة رابعة لإقتناعه التام بأن عليه إنجاب أكبر عدد ممكن  من الأولاد ويريد تحقيق حلمه بإنجاب 100 طفل وكيف يحلم أبناؤه أيضا بتتبع خطاه في التعدد  للإنجاب  ؟؟؟ ليس مهما على الإطلاق كيف سيعيلهم ويربيهم , فهذه مسؤولية الغرب ؟؟؟؟   

في يوم المرأة العالمي, ألقى الرئيس التركي خطابا.   حث فيه النساء على إنجاب أكثر من طفلين أو ثلاثة.   قال ""  إنهم يحدثونا عن  منع الحمل والتخطيط الأسري  ولكن لا يمكن لأي أسرة مسلمة أن تفكر على هذا النحو.  وأضاف "" نحن نسير على سنة الله ورسوله "".  ونتيجة لسياسة أردوغان تلك في تحديد حقوق الإجهاض والولادة القيصرية, والتشجيع على زيادة النسل. زاد عدد سكان تركيا في السنوات الأخيرة لأكثر من 76 مليون نسمة بغض النظر عن قدرة مواردها  على إستيعاب هذه الأعداد.  وتوفير فرص عمل ؟؟  لحسن الحظ أنه نادى بزيادة الإنجاب ولم يحث على التعدد !!

في برنامج القاهرة والناس

https://www.youtube.com/watch?v=Xk-2RfIPqwQ

’يهلل المذيع المشهور عمرو أديب , للمشارك تلفونيا في برنامجه مع  الممثلة  السيدة رجاء الجداوي, التي إلتزمت الصمت والحيرة , رجل الأعمال  الذي يجلس مع زوجاته  الأربعة وأبنائه الأربعة عشر  على طبليتين ؟؟؟  يصف بتباهي تام كيف تتنافس  زوجاته لخمته وإرضائه.   ويحييه المذيع عمر أديب ويقول كأني لقيت هرم رابع ؟؟؟ وتشرفت جدا  بسماعك ؟؟ لم يوجه له سؤالا واحدا  عن مستقبل هذا العدد من الأطفال ؟؟  ’ترى ما هي الرسالة التي ’يقدمها المذيع المفروض به ان يكون قدوة للمشاهد البسيط  في تهليله هذا ؟؟ وكيف ستواجه مصر هذا الإنفجار السكاني  مع معاناتها الإقتصادية المستمرة في كيفية خلق توازن ولو نسبي بين مواردها وزيادة  تعداد سكانها  المتواصل ؟؟؟  فهذا امر غير مهم  !!!!!

في يوم 26 أغسطس من هذه السنة .  خابرني أحد العاملين في قناة بي بي سي العربية.  ليطلب من  المشاركة الحية في الساعة الخامسة من ذات اليوم .  للتعليق  والحوار مع  سعودي  يبادر  إلى  تأسيس  أول  جمعية من نوعها في السعودية.   ’تروّج للتعدد وتأمل في مساعدة الدولة .  كحل أمثل  للمشكلة التي تواجهها  المرأة السعودية  التي تخطت الثلاثين من العمر,  وفاتها  قطار الزواج  حسب الثقافة المجتمعية ؟؟ إضافة إلى هدف الجمعية في  مساعدة الأرملة والمطلقة  لإيجاد بعل ؟؟؟ 

كان ردي بعدم  إستطاعتي المشاركة لأني في هذا الوقت بالتحديد سأكون في المطار في طريقي للسفر خارج لندن ؟؟

تذكرت هذه القصص بعد قرائتي لمقالة " مبروك ياعرب .. صرتوا أربعمائة مليون "" وعدت إلى رابط برنامج  نقطة حوار  الذي لم أستطع المشاركة فيه.   وتحت عنوان ""هل تنجح مبادرة سعودي لتأسيس جمعية تدعو لتعدد الزوجات؟""

https://www.youtube.com/watch?v=G_VSSw3lf5A&index=34&list=PL63lwGZ_8vsm2lB3wEnS6aB0HXv-HrpT3 

أذهلني في الحوار . منطق  الدكتور  عطا الله العبار  صاحب المبادرة .. الذي أصر على انها الحل  الأمثل  لمشاكل المرأة الغير متزوجة  والأرملة والمطلقة. ضمنيا هو يقول  أنه الحل الأمثل  لإشباع الرغبة الجنسية لدى كل النساء المحرومات من الجنس ؟   بدون أدنى إعتبار  لمدى إهانتها للمرأة  بإعتبارها وعاء جنسيا  فقط لا غير.  ,  وإعتبار لمشاعرها كإنسانة  تحتاج إلى  العاطفة  والحب قبل الشهوة وهو الفرق  المعروف طبيا بينها وبين الرجل  !! إهانتها للمرأة  مرة أخرى في تكريسها للثقافة الذكورية  ونقلها من ولي إلى آخر ؟؟؟   في ذات الوقت  الذي تناضل فيه النساء  السعوديات للخلاص من هذه الثقافة ؟؟ حسب معرفتي فإن الجمعية ستساعد الشريحة المجتمعية البسيطة  . لأن الشريحة المجتمعية المتعلمه والمقتدره ماليا لن ترضى بمثل هذه الحلول  ولا تسكت عن هذا الحرمان الجنسي  !!!!

وبرغم تأكيده  على أنها ستخضع لضوابط  وشروط معينه على الزوج ,  أولها العدل بين الزوجات , وتوفير العناية والحياة اللائقه لكل الزوجات ؟؟؟  إلا أنني أستغرب منطقه   كحامل لرسالة دكتوراه  يعلم يقينا بأنه  لا يمكن لبشر أن يستطيع العدل المطلق ؟؟؟

الأهم أنه  تناسى جميع  التراكمات السلبية الكبيرة الناتجة  من الظلم على المرأة الأولى  وتأثيرها على الصحة النفسية  لها؟؟ وتعميق هذا الظلم  والألم وتمدده  لأطفالها  وأثره على دراستهم ووضعهم النفسي  ثم  المشاكل الناتجة  والمؤثرة على أطفال كل الزوجات من وجوده النصفي ورعايته النصفية والمشتته  لهم  كأب عليه مسؤولية التربية والعطاء العاطفي  .. والأهم الصحة النفسية المجتمعية ؟؟  بغض النظر عن حقيقة  أن ليس كل السعوديين ينعمون بالثراء المادي القادر على الإنفاق ؟؟؟ 

ردود معظم  الرجال من  الدول العربية , تؤكد  المنطق الذكوري في الهدف المبطن من هذا الزواج.  شهوة الرجل وصلاحياته التي أقرها  المجتمع  والقانون للتمتع بزواج صغيرات في السن .. وكأنما تحمل الزوجة الأولى  مدة صلاحية إستعمال  مثلها مثل أي سلعة .  الأهم  والواضح  أنها مرتبطة ترابط تام مع الثقافة الذكورية المستندة إلى الشرع  والسنة ؟؟؟؟  والذي نرى  ترابطه  عبر الحدود في كل الدول الإسلامية ؟؟؟ 

لن أدخل بالنتيجة الحتمية المأساوية  لإزدياد  التكاثر  السكاني  من ضغوط كبيرة على خطط التنمية وعلى التعليم  المتردي .. وعلى نوعية هذا الإزدياد في ظل  الموارد  المحدودة  وعلى أثر البطالة على المجتمعات ؟؟؟ وكلها آثار سلبية . 

ولكني أتساءل ؟؟ أليس من الأجدر للمملكة السعودية  والحكومات العربية الأخرى أن تؤسس لنظام حماية للمرأة الأرملة والمطلقة  بدلآ من ترخيص مثل هذه الجمعيات ؟؟؟

أليس من الأفضل  مجتمعيا وبإسرع وقت بناء نظام مؤسسات تستند  إلى  الحقوق الإنسانية لبناء الدولة الحديثة بدل هروب مواطنيها المقتدرين إلى  دول الحريات ؟؟  

أليس من الأفضل بناء مجتمع منفتح على الحريات وبناء جيل جديد قادر على الإعتماد على نفسه ماديا بحيث لا تصبح المرأة عبئا ماديا على  أحد وبالأخص ولي الأمر الذي قد يحرمها حتى من حقها في الميراث ؟؟؟؟

نعم وكما قالت السيدة إلهام المانع بأن المجتمعات العربية  بحاجة ماسة لإصلاح الخطاب الديني  وأضيف أننا بأمس الحاجة لتجديد وتثوير  هذا الخطاب  ليلبي حاجة المجتمع كله للحريات  وللحياة الطبيعية وليس بالإزدواجية التي تتعامل مع الرجل  والمرأة وإحترام حقوق الشعوب العربية في النهضة والتطور ؟؟؟

الإعتراف بالحريات هو ما يقف عائقا أمام  الدولة  خوفا من صحوة مجتمعات خدروها بينما أبناؤهم  وبناتهم يتمتعون بكل الحريات  ؟؟؟

كنت أتمنى أن أرى مبادرات  إيجابية لتمكين المرأة  ماديا ومعنويا  لتعميق مفهوم الإستقلال المادي  لحمايتها من  زوج يرى فيها سلعة ويستطيع إهانتها بثانية وثالثه .. أن أرى تغييرا في الثقافة  الذكورية التي ’تقيد المجتمعات العربية  وتتركها في مستنقع الجهل والتخلف.. أن أرى مجتمعا عربيا صحيا نفسيا بلا تشويه  ولا تخلف  .. التعدد لن يحل مشاكل المجتمعات .. والزيادة العددية  مصيبة المجتمعات كلها  .. و مبروك أيها العرب .. أصبحتم 400 مليون  ؟    أحلام أكرم  

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سبب التخلف
ليس السكان -

قبل أن يصرخ البروفسور فول ويصب هرطقته الاقتصادية وجام غضبه وازدراءاته المعهودة والمكروهة على المعتقدات الدينية في العالم العربي، أقول بأن القاعدة السكانية هي مصدر قوة اقتصادية واستراتيجية طالما توفرت الادارة السليمة للموارد المتاحة من رأس مال وعمل وموارد طبيعية وتنظيمية ومعرفة فنية وبنية تحتية. حسب علم الاقتصاد وليس علوم الكراهية، فان المؤسسات والسياسات الاقتصادية وليس النمو السكاني هي المحدد الرئيسي للأداء الاقتصادي في دول العالم. والعديد من ادبيات بناء الامم واخفاقها تؤكد على السياسات والمؤسسات الديمقراطية (غير الشكلية وغير التجميلية) ودورها في تطور الامم والاستغلال الأمثل للموارد المتاحة، فهل يقبل العلمانيون العرب بهذا الحل؟ سؤال ينتظر الاجابة.

التعدد حل لأوروبا
أو الهجرات السكانية -

عدد السكان وتوزيعه العمري من عوامل القوة الفعلية أو الكامنة في بناء الأمم، سواء على الصعيد الاقتصادي ممثلاً بحجم السوق المحلي والقوة العاملة، أو على الصعيد الدفاعي والاستراتيجي. غياب النمو والتجديد السكاني يهدد وجود المجتمع بالكامل من جذوره أو يحوله الى مجتمع شائخ كبداية، وهذا ما يحصل في الدول الاوروبية حالياً، وهنا لا حل الا في قبو ل التعدد أوالهجرات الخارجية! . أما لم لا تتحول القوة الكامنة الى قوة فعلية في معظم الدول الاسلامية والعربية (هنالك استثناءات مميزة مثل تركيا وأندونيسيا)، فهذا سؤال جوهري يوجه الى السياسات والاستراتيجيات الاقتصادية الليبرالية والاشتراكية على مدى العقود الماضية ولا دخل له بالاسلام!

وازدراء التعدد
لن يحل مشكلات الأمة -

يزعم المقال في خاتمته ان "التعدد لن يحل مشاكل المجتمعات .. والزيادة العددية مصيبة المجتمعات كلها". العبارة الاولى بالنسبة للعانس مجرد هراء، والعبارة الثانية بالنسبة للاقتصادي مجرد تهويل.

ثرثرة فوق مقهى بروكلين
يسلم راس العرب يابصيرة -

مقالات كلها ثرثرة ونميمة ، ... جارتنا المسلمة كانت فقيرة وزوجها الأمي يضربها وعندهم 7 أطفال ....عندي جواز سفر بريطاني ... مبروك ياعرب أصبحتم 400 مليون.... عفواً ، قصدت 400 مليون ناقص شخص واحد لأن أنا عندي جواز سفر بريطلني..... واحد باكستاني ضرب زوجته قبل إسبوع في الوقت الذي ... كانت السماء تمطر في لندن كنت أنا في مطار هيثرو ذاهبة إلى خارج لندن لأن عندي جواز سفر بريطاني.....أبحث عن دور ما في الحياة ولابد أن يبنوا لي صرحاً من برونز لأن عندي جواز سفر بريطاني.....وفلسطين فلسطين ضيعوكي البياعين

الرجال يحتاجون الحب اكثر
زارا -

انت رائعة دوما, وفقك الله.ما كتبته صحيح جدا, لكني لا اتفق معك في نقطة معينة, وهي انك كتبت " .......بدون أدنى إعتبار لمدى إهانتها للمرأة بإعتبارها وعاء جنسيا فقط لا غير. , وإعتبار لمشاعرها كإنسانة تحتاج إلى العاطفة والحب قبل الشهوة وهو الفرق المعروف طبيا بينها وبين الرجل "انا لا اتفق معك على ان هذا هناك فرقا طبي كبير بين الرجل والمرأة من ناحية الغريزة. نعم هنالك فرق بالتأكيد, ولكن هذا الفرق لا يصل إلى درجة ان الرجل شهواني وشهوانيته تأتي قبل عاطفته. الرحل ايضا يحتاج للعاطفة والحب والإستقرار النفسي, وصدقيني اكثر بكثير من المرأة. الرفق فقط ان شهوانيته اكثر من المرأة. ان الأحتياج للحب هو اساسي للروح البشرية, الحب والمودة هما كالماء للجسد.الرجل يضيع بدون عاطفة, ينهار, يتعقد. والأدلة كثيرة امامنا: الزوج عندما تموت زوجته يتهدم بيته بينما عندما يموت الزوج تستطيع المرأة القيام بدور الأب والأم معا. الرجل الذي لا يتزوج , بعد سن الخامسة والثلاثين يتحول إلى معقد كبير ومكتئب, بينما الفتاة تكون حزينة احيانا وقد تصيب بالكأبة, لكنها لا تتعقد إلا في حالات معينة.الرجال يحتاجون للعاطفة والحب اكثر منا النساء, ولكن الفرق اننا نحن النساء ندرك جيدا مدى اهمية الحب والعائلة جيدا, والرجل الشرقي خاصة لا يدرك هذا جيدا. اي ان المرأة عندما تفتقد الحب فهي تعرف ماهية المشكلة وتعرف ان الحب ينقصها, لكن الرجل لا يدرك ما ينقصه عندما يفتقد الحب, انه يتخبط في تحليلاته ولا يدرك الحقيقة البسيطة, ولذا فهو يتعقد وعقده هذه تتسبب في انه يؤدي كل اعماله بشكل سيء فاسد, وهذا, نعم هذا هو سبب ان مشاكلنا السياسية والأقتصادية تتعقد.مهم جدا انك الأنسان عندما يتألم يعرف موضع المه, هذه المعرفة تقلل االألم بنسبة كبيرة.

احلام
مسلم -

عادت الكاتبة احلام الى موضوعها المفضل وهو طرح الشبهات حول مجتمعها السابق ومعتقداته وخاصة الطعن في الاسلام(اصبحت اشك انها مسلمة) وفي مقالها هذا تركز على ناحيتين:الرزق والتعدد,لا اظن انها قرات قول الله " وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا ۚ كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ" الا يعني ذلك ان الله خلق الكون بكل تفاصيله وقرر ما كان وما سيكون قبل ان يخلقه؟الم تقرا" إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ "؟ فكيف تربط رزق الاطفال باوضاع اهلهم المادية؟ من الغريب ايضا انها تربط التعدد بالشهوة الذكورية وانه اهانة للمراة !! هناك خياران امام المراة العزباء: اما ان تبقى عزباء فتحرم من المتعة الجنسية والانجاب,او ان تتزوج رجلا له زوجة اخرى, فما الخيار الذي تفضله الست احلام؟ ربما تنجب الزوجة الثانية اطفالا يملاؤن حياتها غبطة ومسرة ويساعدونها على تحمل مشاق الحياة بدلا من ان تكون عالة على اهلها او مجتمعها.اما العدل بين الزوجات فامر يصعب تحقيقه الا اذا كان الزوج من اهل الله ياتمر بامره في كل صغيرة وكبيرة.التعدد نعمة من نعم الله على النساء لان وقود الحروب والصراعات المسلحة هم الرجال مما يجعل عدد النساء يفوق عدد الرجال الباقين على قيد الحياة,فهل من المنطق او الانصاف ان تبقى ملايين العوانس عبئا على انفسهن واهلهن ومجتمعهن؟ام ان المنطق يوحي بان زواجهن بموجب التعدد هو الخيار الافضل؟ اخيرا فان الكاتبة تسبح ضد التيار ولا تتوقف وتقرا بتمعن اراء المعلقين الذين يناقضون كل ما تكتب حول الاسلام والمسلمين,ايتها السيدة هنيئا لك مجتمعك الانجليزي الذي استعمرنا وقسم بلادنا واقام الكيان الغاصب لفلسطين,ولكن رجاء اتركينا بحالنا !!!!

اصلاح الخطاب الدينى
فول على طول -

اصلاح الخطاب الدينى هى جملة تضحكون بها على أنفسكم ...المشكلة يا سيدتى فى الدين نفسة ...الدين هو الذى يبيح التعدد بل يفرض التعدد وقد قامت بعض البلاد الاسلامية بفرض التعدد ...طيب كيف نصلح الاية التى تقول : انكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع وعليهن ملكات يمين ؟ كيف يمكن اصلاح أو تفسير هذة الأية غير التعدد ؟ بل هذة الاية هناك من يفسرها بالتعدد بتسع زوجات - مثنى زائد ثلاث زائد رباع وعليهن ملكات يمين بدون حد أقصى - ولكن البعض يفسرها بأربع - يعنى قناعة شوية بأربع زوجات - أما حرف ما " - ما طاب لكم - فهو لغير العاقل أى أن المرأة شئ أو مادة أو ما شابة ذلك ...كيف يمكن اصلاح ذلك ؟ أضف الى ذلك فى الجنة هناك 72 حورية وكل حورية لها 72 وصيفة ...وحسب أقوال المشايخ الثقاة فان المؤمن لا يعرف حتى أسماء حورياتة أى أنهن مجرد ماكينات للجنس فقط حتى فى الجنة ....كيف يمكن اصلاح هذا الخطاب الدينى ؟ ناهيك عن الولدان والوصيفات ...وكما تقول الأحاديث فان الرسول وصحابتة أسوة حسنة ..ونحن نسأل من منهم اكتفى بزوجة واحدة ؟ وكيف يمكن أن نصلح : تناسلوا وتكاثروا فأنا مباة بكم يوم القيامة ؟ وهذة أيات بينات وليس أحاديث . بالتأكيد كل ما سبق هو ايات عبثية ولا يمكن اصلاحها ...المشكلة الكبرى أن الدفاع عن الشئ المعطوب يتطلب مجهودات خارقة ولذلك يستميت الذين امنوا للدفاع عن هذة الأفكار البالية التى لا تصلح لاستخدام الادمى .. الحقيقة أن محمد استنزف جبريل فى طلباتة واستنزف المسلمين فى الدفاع عنة وعن أفكارة مع أن الفكرة الصحيحة لا تحتاج الدفاع عنها ....ربنا يشفيكم قادر يا كريم . تحياتى يا استاذة ...وكما قلنا لكم مرارا مفيش فايدة . بضاعتكم لا تصلح للاصلاح .

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

شيخ أذكى اخواتة - خاصة رقم 1 - المرعوب من فول على طول وحتى قبل أن أعلق وربما يظن أننى سأتوقف عن التعليق بعد أن يرهبنا أو يزعجنا بكلامة ...شوف يا ذكى ..القاعدة السكانية التى تتكلم عنها هى عبء اقتصادى وخاصة فى بلاد الذين امنوا حيث لا تنتجون شيئا غير الارهاب ..وبعد الميكنة وتحديث الالات - لعلك سمعت عن ذلك - ثم أن القاعدة السكانية ممكن جدا أن تزداد بالزوجة الواحدة بعيدا عن تعدد الزوجات الذى ينتهك أدمية المرأة ويحقرها ويحتقرها ...لا يمكن لامرأة عاقلة ومحترمة أن تسمح لزوجها أن يتنقل بين أحضان النساء ...هذا اهدار لكرامتها . وأين عاطفة المرأة التى صدعتونا بها وتؤكدون على أن المرأة أكثر عاطفة من الرجل ..أم الان تبلعونها وتتغاضون عنها ؟ ولماذا لا يسمح للمرأة بالتعدد أسوة بالرجل ..أما حكاية اختلاط الأنساب فهذا حلها بسيط جدا . ولماذا لم يخلق اللة أكثر من حواء لسيدنا ادم وخاصة أن الخليقة كان بكرا وليس بها أحد ؟ ولمذا التعدد فقط فى الدين الأعلى ..؟ هل اللة نسى التعدد الى أن جاء محمد ؟ ولا تعول هم مشاكل اوربا وتنصحهم بالتعدد فان النساء الاوربيات لسن مؤمنات قانتات ويرفضن العبودية والمهانة وسوق النخاسة التى تعتبرونها شرع اللة . أى رجل محترم لا يقبل أن يتزوج من عدة حريم ولا يقبل أن تكون ابنتة زوجة تانية أو تالتة ..أى أن انسانيتة أرقى من شرعكم الحنيف . وحتى أختصر عليك الطريق وتقول أن التعدد مسموح بة المسيحية واليهودية عليك أن تأتى بالنصوص التى تؤيد كلامك ...لا تأتى بأفعال من أخطأوا فى العهد القديم وتعتبرها نصوص شرعية ..كفاكم ضحك على أنفسكم وعلى أولادكم . داود وسليمان ولامك من شخصيات العهد القديم وأخطأوا بالتعدد ضد شريعة الزوجة الواحدة ...فهمت ؟ تحياتى يا شيخ ذكى .

هوس فول
وازدراءاته المزمنة -

يبدو ان الذي يسمي نفسه فول لم يقرأ التعليق رقم (1)!

فول
سلطان -

يقول فول:الدين هو الذى يبيح التعدد بل يفرض التعدد وقد قامت بعض البلاد الاسلامية بفرض التعدد...ما دليلك على فرضه؟ومن هي الدول التي فرضته؟انت اقتطعت الاية من سياقها: وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ,اذن الشرط هو الخوف من عدم القسط بين اليتامى.ثم يقول: أما حرف ما " - ما طاب لكم - فهو لغير العاقل أى أن المرأة شئ أو مادة أو ما شابة ذلك . (ما) تستخدم لذات غير العاقل وصفاتهم (ما لونه؟ أسود) ولصفات العقلاء (وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا ,الذي سواها هو الله. مهما كان معنى (ما) سواء كانت الذي أو غيره هذه دلالتها (وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى , من الخالِق؟ الله هو الخالق. إذن (ما) قد تكون لصفات العقلاء ثم قد تكون للسؤال عن حقيقة الشيء (قَالُوا وَمَا الرَّحْمَنُ , يسألون عن حقيقته، فرعون قال (وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ , يتساءل عن الحقيقة. وقد يؤتى بها للتفخيم والتعظيم (الْقَارِعَةُ مَا الْقَارِعَةُ وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْقَارِعَةُ (وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ تفخيم وتعظيم سواء كان فيما هو مخوف أو فيما هو خير،ما طاب أي انكحوا الطيّب من النساء,قال القران:وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا,وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى ,حسن فهمك للعربية.ويقول: يستميت الذين امنوا للدفاع عن هذة الأفكار البالية التى لا تصلح لاستخدام الادمى ..وكيف صلحت ولا تزال ل مليار ونصف مسلم؟اخيرا: بضاعتكم لا تصلح للاصلاح .ماذا عن بضاعتكم؟متى صلحت وكيف؟حقدك يطغى على كل تعليقاتك,ربنا يشفيك !!!

الواد جرجس الشماس يسأل ١
ليه اخلاقنا كده يا ابونا -

الواد الشماس جرجس بيسأل ابوه الراهب برسوم احنا ليه كمسيحيين شرقيين بنتدخل في شئون المسلمين الدينية والاجتماعية وبنعاير المسلمين بألفاظ عنصرية من نوع انهم مرضى و متخلفين و مظلمين ومتخلفين الى اخر هذه الاوصاف العنصرية مع اننا بندعي المحبة والتسامح والسلام في ديننا والرقي في حياتنا ؟! ليه احنا بنعايرهم بالتخلف مع اننا كمسيحيين شرقيين لم نقدم للانسانية اي شيء نفعها الا اذا كنا حننسب نفسنا الى مسيحية الغرب التي لم تعد مسيحية وإنما الحاد وعلمانية منذ خمسمائة عام واعلنت موت الرب منذ زمن بعيد فنكون كالقرعا التي تتباهى بشعر اختها ؟! ابوه الراهب برسوم بيرد معاك حق يا ابني سبب هذا الشعور العنصري هو ان تدخلنا في شئون وامور المسلمين وان الشتائم العنصرية والأوصاف البذيئة مننا ضد المسلمين لانها بتعبر عن البيئة و هو نتيجة الفشل الذريع لمنظومة القيم المسيحية الوصايا و التعاليم التي فشلت في خلق نفسية سوية وصالحة للمسيحي المشرقي وهذا سببه واضيف الفكس مايند الذي يعني العقل الذي تحجر وتكلس على أفكار كنسية عنصرية كاره للعرب المسلمين

خطاب علم أم
خطاب كراهية؟ -

التعدد مباح، وبشروط مالية ونفسية معروفة، وهو ليس واجباً، وللمرأة ان تشترط قبل الزواج عدم التعدد. ثم ان نسبة الذكور والاناث في أي مجتمع انساني هي نسب متقاربة -عدا في فترات الحروب- وبالتالي فنسبة محدودة من الرجال يتمكنوا -طبيعياً- من الزواج المتعدد كبديل عن تعدد الخليلات. هذه حقائق وليست تمنيات كخطابك.

ينتقدوا أديانهم
هؤلاء الحمقى -

تعدُّد الزوجات هو تشريع قديم أباحته كل الشرائع السابقة على الإسلام. قليل من الحقيقة لا يضر!

لم يقبل التعدد على ابنته!
هيـام -

اذا كان الاسلام لا يهين المرأه ولا يؤذيها بالتعدد فلماذا رفض محمد لزوج ابنته فاطمه ان يتزوج عليها رفضا قاطعا وقال ان ما يؤذي ابنتي يؤذيني كما في الحديث الصحيح (إن بني هاشم بن المغيرة استأذنوني أن ينكحوا ابنتهم علي بن أبي طالب ، فلا آذن لهم ، ثم لا آذن لهم ، ثم لا آذن لهم ، إلا أن يحب ابن أبي طالب أن يطلق ابنتي ، وينكح ابنتهم ، فإنما ابنتي بضعة مني ، يريبني ما رابها ، ويؤذيني ما آذاها).

ليته صمت هذا البروفسور
ولم ! -

بابا الفاتيكان: الإسلام بذاته ليس عنيفًا. اسمع يا "فول" كلام البابا فرنسيس، وكفاك لعب عيال.

ليته صمت هذا البروفسور
ولم ينعق! -

بابا الفاتيكان: الإسلام بذاته ليس عنيفًا. اسمع يا "فول" كلام البابا فرنسيس، وكفاك لعب عيال طيلة حياتك!. كل ادعاءاتك منتقاة ومفبركة ومنبعها الكراهية.

سؤال الى البروفسورات
فوليو وخوليو -

التعدد شرع لمصلحة "حواء "العانس التي تنتظر فارس الليل منذ عقود بلا جدوى ... هات بديل انساني غير التعدد المنظم ... بروفسور؟؟

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

شيخ أذكى اخواتة - سلطان هذة المرة وليس مسلم كالعادة - تعليق رقم 10 ..يا شيخ مسلم أسئلتك تجد اجاباتها عند بائع الجرائد الذى على أول ناصية يمين ..انتهى - وشرحك ل حرف " ما " ربما يصلح مع تلاميذ الكتاتيب اياها ولذلك لن أعلق عليها . وأنت تقول : وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ,اذن الشرط هو الخوف من عدم القسط بين اليتامى..انتهى الاقتباس . ونحن نسألك ما علاقة الجزء الأول من الاية بالجزء الثانى من نفس الاية ؟ يعنى ما علاقة القسط باليتامى بنكاح مثنى وثلاث ورباع ؟ ممكن تشرحها لنا ؟ يعنى ممكن يكون اليتامى ذكور أو اناث وليس من المفترض كونهن اناث وهذة واحدة ..أما الثانية ما معنى القسط باليتامى ؟ وما علاقة القسط باليتامى بزواج مثنى وثلاث ورباع ؟ والرسول محمد نفسة لم يعدل بين زوجاتة ولم يوافق زوج فاطمة على الزواج فوقها - كما قالت العزيزة هيام تعليق 14 - لكن الغريب أن محمدا شرع التعدد ...أليس هذا شئ غريب ؟ ..الأغرب قولك أن التعدد مباح ولكن ليس واجب ...لا يا شيخ ؟ انت بتتكلم جد ؟ طيب يا مولانا نحن بنتكلم فى المباح ونتساءل لماذا مباح لديكم فقط ؟ وكيف يباح اقتناء النساء لرجل واحد ...يا عمى احنا نفسنا اتقطع من هذة الأسئلة . واذا المرأة اشترطت عدم التعدد قبل الزواج أو حتى بعدة فهذا يعنى أنها تلغى شرع اللة ...ولا تقدر على ذلك ولا يوافقها علية أحد حتى من أقاربها لأنة ضد الشرع الحنيف ..وخاصة العلماء ...فوقوا يابا الحاج وكفاكم ترقيع وربنا يشفيكم . نعم شريعتكم لا تصلح للاستهلاك الدمى والعدد لا يعنى شيئا بالمرة ...نحن نقرأ نصوصكم وهذا هو المهم . الحمداللة أن أغلبكم لا يعدد زوجاتة ويرفضها لأن انسانيتة أكبر من الشرع الحنيف .

حد يسلفنا 3 ترليون دولار
عصام -

بعيداً عن البروفسير فول والجدل الذى يثيرة كالعادة, مشكلة الزيادة السكانية لا تقتصر على الدول الأسلامية وأن كانت المعتقدات الدينية عامل مهم, ولكنها ترتبط أكثر بوعى المواطنين ومستوى التعليم والثقافة وحرص المواطنين على توفير الأموال والوقت اللازم لتربية الأبناء على أفضل وجه والأستمتاع معهم بمباهج الحياة وهذا من الصعب تحقيقة مع أسرة كبيرة... ولكن يزعجنى ما يرددة الكثيرين من المتعلمين بوضع كل اللوم على الحكومات لعدم أستفادتها من الثروة البشرية وأستوعاب الزيادة السكانية وتوظيفها فى خدمة التنمية وذلك بأقامة المصانع ومحطات توليد الكهرباء والمشروعات الكبرى الأخرى,, ولا يفكر أحد كم تتكلف هذة المشروعات,, فى الصناعات الأساسية مثل الحديد والأسمنت والبتروكيماوات وكذلك فى مجال توليد الكهرباء المشروع يتكلف فى المتوسط مليار دولار ويوظف أقل من خمسمئة عامل ومهندس يعنى 2 مليون دولار كلى تخلق وظيفة واحدة, بالطبع فى مشروعات الصناعات الخفيفة والخدمات تكلفة خلق الوظيفة أقل ولكنها ليست صغيرة,, يعنى يلزمنا فى مصر أستثمارات وقروض ب 3 ترليون دولار لكى نوظف العاطلين ومن هم على البطالة المقنعة, 3 ترليون دولار !! دا أحنا بنشحت ونبيع جزرنا علشان مليار أو أتنين.. الشئ الثانى الذى يزعجنى هو ضرب المثل بالصين التى لديها واحد من أقل معدلات الزيادة السكانية خارج أوروبا والخلط بين تعداد السكان ومعدل الزيادة السكانية, الصينيون لو كانوا بيتكاثروا مثلنا لكان تعدادهم الأن 3 مليار ولكانت معظم الفلوس التى أنفقوها على التنمية الأقتصادية ذهبت لأطعام العيال..

Iraq
Iraqi -

بداية هذا العام كان هناك اكثر من مليونين عربي يعبرون البحار ويسيرون بارجل دامية بافواج بين الطرق واخرون يختبؤون في الغابات والمزارع تبحث عنهم الشرطة بكلابها وليختتم التلفزيون اخبار اليوم بافلام عن البراز والمزابل التي تركوها ورائهم. منظر ابدا لايليق ببشر. مبروك ياعرب اصبحتم 400 مليون..

قليلاً من الحياء يا
كنسيين انعزاليين -

شوف من يتكلم عن الشهوانية الذين يحفر رهبانهم الانفاق للوصول الى دير الراهبات لنكحهن او ذلك الراهب برسوم الذي اعترف بنكحه لأربعة آلاف امرإة أرثوذوكسية اثبتت عليه صوت صورة ؟! صحيح ان الكنسيين واخوانهم الملاحدة لا يخجلون

شبهة كلاسيكية قديمة
رداً على الراهبة هيومه -

رداً على الراهبة الجاهلة هيومه والتي ضحك بولس شاؤول اليهودي على قومها من الامة المسيحية الضالة وحرم عليهم التعدد نقول حول شبهتها التي تتكرر كثيرا في مواقع اخوانها الكنسيين وإخوانها الملاحدة وقد يكونون هم نفسهم الكنسيون تحت قناع الالحاد نقول ان منع الرسول العربي ابن عمه علي زوج ابنته فاطمة ان يتزوج عليها أبنة عدوه ابي جهل لا يفهم منه منع التعدد ولكن كراهة هذه الزيجة لاعتبارات متفهمة اوردها اصحاب السير في معرض ردهم على هذه الشبهة القديمة جداً قبل ان يُنشيء الكنسيون واخوانهم الملحدين مواقعهم على النت

نظام حقد مش اكتر
موتوا بغيظكم -

يبدو ان كثرة تناسل المسلمين السُنة يغيظ العلمانيين ذوو التوجهات الصهيو صليبية

الدلائل الجلية على اباحة
التعدد بالمسيحية -

للمسلمين / :لو وجدت نص في " الكتاب المقدس " يحرِّم عليك أن تجمع بين الأختين .. ألا تتفق معي أن هذا نص قاطع بالسماح بالجمع بين زوجتين بشرط أن لا تكونا أختين ؟لو وجدت نص في " الكتاب المقدس " يحرِّم عليك أن تجمع بين امرأة وابنتها.. ألا تتفق معي أن هذا نص قاطع بالسماح بالجمع بين زوجتين بشرط أن لا تكونا امرأة وابنتها ؟لو وجدت نص في " الكتاب المقدس " يحرِّم عليك أن تجمع بين امرأة وابنة ابنها.. ألا تتفق معي أن هذا نص قاطع بالسماح بالجمع بين زوجتين بشرط أن لا تكونا امرأة ابنة ابنها ؟لو وجدت نص في " الكتاب المقدس " يحرِّم عليك أن تجمع بين امرأة وابنة بنتها.. ألا تتفق معي أن هذا نص قاطع بالسماح بالجمع بين زوجتين بشرط أن لا تكونا امرأة ابنة بنتها ؟بدا واضحاً يا صديقي المسيحي أنه إذا وُجدَ نص بهذا المعنى في " كتابك المقدس " فهذا النص سيُعد دليل قاطع على إباحـة التـعدد في المسـيحية ..ما رأيك في هذا النص كما تجده في سفر اللاويين اصحاح 18 -17،18 :ـ17. لا تتزوج امرأة وابنتها، ولا تتزوج معها ابنة ابنها أو ابنة بنتها، لأنهما قريبتاها، وإن فعلت ترتكب رذيلة.18. لا تتزوج امرأة على أختها لتكون ضرة معها في أثناء حياة زوجتك.هذا معناه بوضوح لا لبس فيه أنه يباح للمسيحي ان يجمع بين زوجتين بالشروط الآتية :ـ1 – أن لا يجمع بين الاختين2 – أن لا يتزوج امرأة وابنتها، ولا يتزوج معها ابنة ابنها أو ابنة بنتها3 – أن لا تكون من المحرمات عليه كالأخت و الأم و الإبنة و المحصنة إلى آخر القائمة التي تجدها في سفر اللاويين اصحاح 18 – ثم ننتقل إلى سؤال آخر :لو قلت لك أنه مطلوب موظف للعمل في الكنيسة و يشترط أن يكون مسيحي و متزوج من زوجة واحدة .. ألا تتفق معي ان هذا النص معناه – قطعاً - أن المسيحيين منهم من هو متزوج بأكثر من زوجة واحدة ؟ .. و أن هذا معناه أن التعد مباح و شائع و منتشر بين المسيحيين في ذلك الوقت .. و أن هذه الوظيفة هي فقط التي تعطي الأفضلية لمن هو متزوج من زوجة واحدة ؟هذه مواصفات الوظيفة كما ذكرها ثيماوس 1-3 2. إذن، يجب أن يكون الراعي بلا عيب، زوجا لامرأة واحدة، نبيها عاقلا مهذبا مضيافا، قادرا على التعليم؛3. لا مدمنا للخمر ولا عنيفا؛ بل لطيفا، غير متعود الخصام، غير مولع بالمال،12. كما يجب أن يكون كل مدبر زوجا لامرأة واحدة، يحسن تدبير أولاده الآن ننتقل إلى سؤال يتعلق ب " فقه التعدد " :لو وجدت نص في

رجالنا رجال ونساءنا نساء
لا مخصيون للملكوت عندنا -

لا تستلزم كثافة الإنجاب التعدد يكفي ان يكون الزوج فحلاً وليس مخصياً من اجل الملكوت وان تكون الزوجة ودود ولود مثل جارتنا ام احمد التي لديها ما شاء الله فريق كوره وما زالت قادرة على الإنجاب . موتوا بغيظكم يا علمانيين صهيو صليبيين

هيام
عاتكة -

تقول هيام:لماذا رفض محمد لزوج ابنته فاطمه ان يتزوج عليها رفضا قاطعا وقال ان ما يؤذي ابنتي يؤذيني كما في الحديث الصحيح (إن بني هاشم بن المغيرة استأذنوني أن ينكحوا ابنتهم علي بن أبي طالب ، فلا آذن لهم ، ثم لا آذن لهم ، ثم لا آذن لهم......تعدد الزوجات من الأمور الثابتة في شريعتنا بالنصوص الواضحة الصريحة ، والتي لا مطعن فيها بوجه من الوجوه ، مهما أرجف المرجفون ، وقال الأفاكون .إلا أن هذا الزواج قد يعرض له من الملابسات والمفاسد التي تفوق المصالح المقصودة منه ، فيمنع منه حينئذ ، كعدم قدرة الرجل على العدل ، وخشيته من الظلم ، أو نحو ذلك من الأمور التي تجعل المفاسد المترتبة عليه أعظم من المصالح المقصودة منه .ومن هذا المبدأ منع النبي صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب من الزواج على ابنته فاطمة رضي الله عنها ، مع أن أصل التعدد مباح له ولغيره .فعن الْمِسْوَر بْنَ مَخْرَمَةَ أَنَّ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ خَطَبَ بِنْتَ أَبِي جَهْلٍ ، وَعِنْدَهُ فَاطِمَةُ بِنْتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .فَلَمَّا سَمِعَتْ بِذَلِكَ فَاطِمَةُ أَتَتْ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَتْ لَهُ : إِنَّ قَوْمَكَ يَتَحَدَّثُونَ أَنَّكَ لَا تَغْضَبُ لِبَنَاتِكَ ، وَهَذَا عَلِيٌّ نَاكِحًا ابْنَةَ أَبِي جَهْلٍ .فَقَامَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَسَمِعْتُهُ حِينَ تَشَهَّدَ يَقُولُ : ( أَمَّا بَعْدُ فَإِنِّي أَنْكَحْتُ أَبَا الْعَاصِ بْنَ الرَّبِيعِ فَحَدَّثَنِي فَصَدَقَنِي ، وَوَعَدَنِي فَوَفَى لِي ، وإِنَّمَا فَاطِمَةُ بَضْعَةٌ مِنِّي يُؤْذِينِي مَا آذَاهَا ، وَإِنَّهَا وَاللَّهِ لَا تَجْتَمِعُ بِنْتُ رَسُولِ اللَّهِ وَبِنْتُ عَدُوِّ اللَّهِ عِنْدَ رَجُلٍ وَاحِدٍ أَبَدًا ) .قَالَ : فَتَرَكَ عَلِيٌّ الْخِطْبَةَ . رواه البخاري (3110) ، ومسلم (2449) اذن السبب هو ان المرة التي اراد علي ان يتزوجها هي بنت عدو الله اي جهل..هل وصلت يا هيام؟واضيف لك من الشعر بيتا:قال النبي في حديث اخر:أني لست أحرم حلالا ، ولا أحل حراما ، لكن والله لا تجتمع بنت رسول الله وبنت عدو الله مكانا واحدا أبدا... تطرحون شبهات لا تستقيم ابدا,ابحثي عن شبهة اخرى او اصمتي افضل لك !!!!

كلام فارغ
امرأة شرقية -

كلام فارغ ليس له اي معنى. المعادلة بسيطة جدا: عدد سكان كبير, اكبر من الموارد بكثير, معناه شعب فقير وجاهل, معناه فرص عمل قليلة جدا, معناه ما تراه يحصل في كل البلاد الإسلامية خاصة وكل البلاد التي تعاني من زيادة سكانية.مهما كانت موارد بيت معين كثيرة, مهما كانت عدد الغرف فيه كثيرة, فأن كان عدد اهل ذلك البيت اكبر من استيعاب البيت, فهذا يعني ان لا النوم فيه راحة ولا الأكل يكفي اهله ولا يستطيع اهل ذلك البيت انجاز اعمالهم.

انتم بائسون, والعانسون
امرأة شرقية -

بل هي عبارات مدروسه جيدا ولكن الحمقى لا يفهمونه رغم بساطته. اما بالنسبة لتعبري "عانس" فهي جلالة على على مدى جهلكم وحقارتكم وداعشيتكم يا عرب. نعم داعش لا تأتي من لا شيء, داعش تبدأ بعبارات مثل هذه. "عانس" كلمه لا معنى لها اطلاقا, تقلل من انسانية المرأة. المرأة لا تحتاج الحنس مثل الرجال, خاصة الرجال الحمقى الذين لا روح ولا عقل لهم. المرأة تحتاج فقط إلى السكينة النفسية والحب والمودة, وهذه لا يمكن ان يتوفرا لها من زواجها من رجل له زوجه (إلا في حالت استثنائية جدا) ويريد الثانية او الثالثة لغرض ممارسة جنس اكثر, لا يمكن لرجل كهذا توفيره لها.متى تتعلمون ان سبب كل الكأبة والمصائب والمآسي التي ترمون بها في البلدان الإسلامية سببه هذه النظره السخيفة التي لديكم يا مسلمين نحو الملرأة. هي شريكة االحياة والروح, هي مصدر السكينة والأمان والهدوء والتسامح, اذا اشركتموها في حياتكم البائسة بحق تتغير كل اساليبكم في ممارسه السياسة والأدارة, فتكون بلدانكم عامرة حقا ويسود فيها الإستقرار.غيروا نظرتكم للمرأة تسعدوا , ايها البائسون.

صح
زارا -

احسنت القول.

ليست عانسا
زارا -

عبارات يرددها الحمقى: التعدد يحل مشكلة عدد النساء الكثير في بلادنا ومشكلة العوانس" !!!!!لماذا ايها الأذكياء لدنيا عادة عدد اكبر من النساء في بلادنا؟ اليس لأن الحروب والقتل وحوادث السير فيها هائل؟ ولماذا ايها الأذكياء كل هذا كثير في بلاد المسلمين. اليس لأن الحمقى امثالكم من الرجال يسيطرون على هذه المجتمعات ودور المرأة (التي تكره الحروب والقتل والدمار ودائما تحاول تهدثة الأمور (المرأة الحرة طبعا) وتحث الرجل على الأنتباه في السياقة, الخ) معيب فيها؟وكفاكم استعمالا لتلك الكلمة المقيتة "عانس", ليس لها معنى ابدا, والرجل الكبير في العمر غير المتزوج هو الذي يتعقد كثيرا , لذا لا بد من تسمية لهؤلاء وليس للمرأة.نساء كثيرات لا يتزوجن عندنا لأن الحروب وحوادث السير (بسبب حماقات الرجال) تقلل عدد الرجال عندنا, ايضا لأن المرأة تريد شريكا حقيقيا يبني معها اسرة سليمة, وليس شريك فراش فقط, وبما ان عدد كبير من الرجال عندنا تعفنت ارواحهم بأفكارهم الجنسية, فهم لا يعرفون معاني الحب والإستقرار العائلي الحقيقية, لذا فهم لا يصلحون ازواجا. النساء في بلادنا لا يتزوجن لأن رجالنا لا يصلحون للزواج.وعندما تضطر امرأة للأرتباط برجل متزوج رغم ان فكرها يرفض الأمر, فهذا لأنها تريد التخلص من سلطة اب او زوج ام ام اخ جائر, اي بمعنى ان السبب هو تسلط وظلم الرجل, اي ان الأوضاع غير الطبيعية في المجتمع هي التي تفرض امورا كهذه. فالمجتمع في كل هذه الحالات يعيش اوضاعا مرضية.

ثقافة التناسل وإرتباطها
حنان -

بعد التطور الهاىْل لصناعه الالات الحديثه والروبوتات واعتماد الانسان عليها اعتماد شبه كامل خفت الحاجه الى اليد العامله في المصانع والمزارع وساحات القتال وغيرها من مجالات الحياه واصبحت الثروه البشريه عبىْ على الدوله ( الصين كمثال ) - الا ان هذا التطور افرز مجتمع يميل للتوحد وعدم التكاثر واقرب للانقراض ( المانيا - كندا - استراليا -- كمثال ) -- دول العالم الثالث لا زالت تعتمد على القوه البشريه في تعمير اراضيها وفي زراعه الحقول وفي تشغيل المصانع وفي حوض المعارك والحروب -- الخ -- ولا زالت دول العالم الثالث تواجه خطر الامراض والحروب المنصبه عليها --بالنهايه النتيجه شبه واحده وشبه متكافىْه بين الغرب والشرق -- الغرب متقدم علميا ولكنه يعاني حالات الانعزال الفردي وحالات الاكتىْاب وسرطانيات وامراض غريبه عجيبه والميول للمثاليه الجنسيه وعدم الزواج وتكوين اسره او تعدد العشيقات والصديقات دون نتاج بشري متلاحم مترابط اسريا -- والشرق متخلف علميا ينظر بشغف للصوره الخارجيه للغرب ولا يعلم ان مصيبتهم اكبر من اي وصف -- العوده الى الطبيعه الخصبه الخلاقه وعدم الانحصار في بقعه ارضيه محدوده الموارد واتباع ما سنته الشراىْع الدينيه من التزام وحقوق وواجبات على الافراد وعلى الاسره سيضمن للاغلبيه حياه كريمه قد لا تكون مرفهه ولكنها اكثر وفاقا وانسجاما من هذا التنافر والكره الشديد الذي يحاصرنا

عطب في الفكرة الدينية
خوليو -

المشكلة الاساسية تكمن في تقييم الرجل والمرأة ،،فان كان التقييم يستند على أنهما كاءنات إنسانية تتميز عن الكائنات الاخرى بان لهما كرامة وهذه الكرامة تتجسد بالمساواة في الحقوق والواجبات وتتجسد في الحرية الشخصية في اتخاذ القرارات وفي المقدرة على اتخاذ هذه القرارات دون ايذاء احد نكون قد وصلنا الى مرتبة الانسان بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى ،، كيف تعامل دين الذين امنوا مع الانثى ؟ اعتبرها متعة جنسية للرجل ووظيفتها الاساس هي خدمته خارج الفراش وتمتيعه فيه،، فعليها ان تكون جاهزة لذلك في كل الأوقات وإلا ستغضب عليها الملاءكة(حديث) ،،، اي ان دورها جنسي وخدمة منزلية لذلك حجبها وبرقعها وجعلها ملكية خاصة للرجال وله الصلاحية في تطليقها او تعليقها او النكاح عليها او ضربها اوتعذيبها جسدياً ونفسياً ،،، هذا النوع من المراة الدينية هي التي تقبل بالنكاح عليها دون اي اعتراض ،، فهي أنثى قد جردوها من مفهوم الكرامة الانسانية بحكم التربية الدينية ،، هذا النوع من النساء المتدينات لا أفق أمامهن ولا مستقبل سوى الخضوع القسري لمشيئة الذكر المتدين ولا مخرج اخر لها ان ارادت ان تحصل على لقمة عيشها سوى في قبول التعدد الذي شرع لمصلحة العوانس كما يقول السيد صاحب التعقيب على تعليق الصديق فول رقم -٨- والذي يسال عن البديل لتلك العوانس ،، الا تفضل الانثى ان كانت تربيتها تربية إنسانية اخلاقية مغلفة من جميع جوانبها بالكرامة والشموخ والاستقلال الاقتصادي وتأهيلها لتكون عضو منتج فعال وخلاق في المجتمع على ان تكون وعاء تفريغ لفحول لا يَرَوْن فيها سوى متعة جنسية ؟ اليس من الأفضل ان تبقى عانساً بكرامة وعزة نفس وفرض احترامها على الآخرين بدل ان تضع نفسها تحت فخذ (تعبير ديني يكثرون من ترداده) رجل يهينها ويمننها بإطعامها وكسوتها ويعاقبها متى وكيف ماشاء ،، ان كانت الانثى معجونة بالكرامة الانسانية فلن تقبل على نفسها ان يهينها احد ،،اما ان كانت سلعة جنسية كما يصفها الفكر الديني المعطوب فلا مخرج أمامها سوى ما يقترحه ذلك السيد المعقب الذي يعطي الجنس الدور الأكبر في حياة الانسان،، بل لا هدف للأنثى سواه ،،، للمجتمعات الراقية الحضارية نساء الكرامة وللمجتمعات الدينية نساء المتعة الجنسية ،، المراة ياسيد كاءن اعلى وأسمى ان ينحصر دورها للخدمة والفراش وهذا عصي على ادراك مجموعات الذين امنوا ويرغبون بتطبيق شر

الزواج والعمر
زارا -

ايضا, في مجتمعاتنا التي يقل فيها عدد الذكور بسبب الحروب وحوادث السير التي هم سببها لأنهم يغيبون دور المرأة, في هذه المجتمعات هنالك مشكلة اخرى: ان المجتمع يتقبل بكل بساطة ان يتزوج رجل ممن تصغره حتى ب 30 سنة, بينما نفس هذا المجتمع لا يتقبل ان تكون المرأة اكبر من الرجل حتى ولة بسنة واحدة (مع ان اهم واقرب زوجات النبي إلى قلبه هي السيدة خديجة التي كانت تكبره كثيرا) !!!! فكيف ادا لا تتوقعون ان يكثر عدد النساء غير المتزوجات؟! الحل اذا ليس بتعدد الزوجات, بل بأن سكوت المجتمع عن هذا التناقض: ان يتزوج كل بعمره فقط.تعدد الزوجات (إلا في حالات استثنائية جدا) تجعل الرجل تعيسا اكثر من المرأة.

اي عشيقات؟!
امرأة شرقية -

لا يوجد شيء اسمه تعدد العشيقات او الصديقات في الغرب. ان يكون رجل مع اكثر من امرأة بأي شكل من الأشكال يعد امرا مقيتا غير مقبول ابدا. لا ادري من اين تأتون بهذه ال"معلومات" الخاطئة دون ان تحاولوا معرفة الحقائق.نعم للغرب مشاكله الأجتماعية, ولكن لا احد يتكلم عن مجتمع مثالي حيث لا مشاكل نهائيا فهذا غير ممكن. ولأن الغرب لديه مشاكله فهذا لا يعني ان عدم تعدد الزوجات هو السبب, فتعلموا المنطق قليلا.

بالسكان والتعدد؟!
التحجج -

والدليل على صحة قولك -يا شرقية أو غربية- الدول البليونية الصاعدة اقتصادياً: الصين والهند. كفى تحججاً بعدد السكان ونقص التمويل الرأسمالي وتعدد الزوجات. في الأسواق المحلية والعربية والدولية مئات المليارات من الدولارات التي تنتظر بلهفة صعود مستدام وذي مصداقية في أي من الدول لكي تستثمر بها، ولكن للأسف لا تجد سوى الفساد والركود والشلل والاحتكار.

كلام فاضي غير مقنع
هيـام -

كلام فاضي لا يقنع احدا ومجرد تبرير واهي للتهرب من مواجهة الحق !! وكل انسان يقع في مثل هذا الورطه سيحاول التبرير باي كلام لكن لا قيمه الا لتبرير معقول ومنطق وصادق وهذا معدوم عندكم!! فلماذا يرفض محمد ان تكون ابنته ضره لبنت من لقبوه بابي لهب !! مع ان بنت ابو لهب مسلمه وليست مثل والدها اللذي لقبتوه بعدو الله بينما هو عدو محمد وليس عدو الله , فما هي مشكلة الابنه هنا اذن !! ثم ان علي زوج فاطمه لم يتزوج عليها ابدا فيما بعد لا بنت ابو لهب ولا غيرها مع ان التعدد كان هو الاساس والشائع ومحمد نفسه مارس التعدد بكل اشكاله . ...فاما ان تردو بكلام فيه حد ادنى من العقل والمنطق واما ان تصمتوا احسن لكم , وارجو من ايلاف ان تنشر ردي كاملا ولا تحذف نصفه كما فعلت في تعليقي السابق !!!

سؤال
بدون اجابة -

لماذا خاطبت الكتب السماوية السابقة للاسلام الرجل ولم تخاطب المرأة؟

هؤلاء هن؟
امرأة شرقية من المريخ! -

في خلاصة لاستطلاع رأي "عالمي" أجرته شركة "ستاتيستا" عن أكثر عشر دول حول العالم يخون فيها الرجال زوجاتهم ، وجد بأن نسبة الخيانة بلغت في الدنمارك 46%، في ايطاليا 45%، في المانيا 45%، في فرنسا 43%، في النرويج 41%، وفي بلجيكا 40%، وفي اسبانيا 39%. حصلت بريطانيا وفنلندا على أدنى معدل والبالغ 36%. أما تقديرات المعهد الفرنسي لاستطلاع الرأي فقد بلغت 55% لكل من فرنسا وايطاليا فيما يخص الرجال. وبطبيعة الحال، فان هذه الارقام التقديرية تبخس من الواقع بسبب حساسية الموضوع وخصوصيته. وعليه، فمعظم التقديرات تقرب من حقيقة ان نصف الاسر خربة في اوروبا. النسب في الوطن العربي يصعب ايجادها لكني أعتقد بأنها في ارتفاع بسبب موجات "العلمنة" و"التحرر" .

امكانية التعدد أمر ضروري
في مختلف المجتمعات -

العديد من الذكور في عصرنا الحالي وفي الغرب خصوصاً لا يتزوج الا في سن متأخرة أو لا يقدم على الزواج بتاتاً بسبب أعباء الزواج المتفاقمة وبسبب عنجهية الزوجات المتزايدة. هؤلاء الذكور يشكلون نسبة مهمة ومتزايدة، ويجب خصمهم من عدد الرجال عند احتساب نسبة الرجال الى النساء، لأنهم ببساطة رجال بلا رجولة!

الى أغبى
اخوانه -

التعدد شرع قبل الاسلام، وكان عادة منتشرة دون ضوابط مما يؤشر الى دعم نصوص دينية سابقة قبل التحريف.

امرأة لا تعرف مشاعر حواء؟
امرأة غربية -

المرأة دون امومة ليست انثى بكل ما في الكلمة من معنى!

فول
سلطان -

يا سيد فول:هل لك ان تتكرم وتعفينا من اسطوانة"شيخ اذكى اخوته" لقد صدعتنا بها دون مبرر,نحن لسنا مصريين وكثير منا ليس له اخوة,فهل تتوقف؟نرجوك!!! تقول:يا شيخ مسلم أسئلتك تجد اجاباتها عند بائع الجرائد الذى على أول ناصية يمين .من قال لك ان لدى الشيخ مسلم ناصية يمين وهناك بائع جرايد؟لماذا انتم المصريين فقط ترددون كلاما لا ضرورة له؟ثم تقول:وشرحك ل حرف " ما " ربما يصلح مع تلاميذ الكتاتيب اياها ولذلك لن أعلق عليها . طبعا لا تستطيع التعليق عليها لانني اخذتها من المنجد وضربت لك عليها عدة امثلة,بينما تعتمد انت على حدسك فحسب.ثم تقول:يعنى ما علاقة القسط باليتامى بنكاح مثنى وثلاث ورباع ؟ ممكن تشرحها لنا ؟ يعنى ممكن يكون اليتامى ذكور أو اناث وليس من المفترض كونهن اناث وهذة واحدة ..أما الثانية ما معنى القسط باليتامى ؟ وما علاقة القسط باليتامى بزواج مثنى وثلاث ورباع ؟ طبعا اشرحها لك اذا كان لديك رغبة صادقة بالفهم:الآية : ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلَا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا . وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا ) الحديث هو عن اليتامى في الأصل ، وعن حفظ أموالهم وتحريم أكلها بالباطل ، ثم جاء قوله تعالى : ( وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ) ولعل الوقوف على سبب نزول هذه الآية يُظهر العلاقة بين حفظ أموال اليتامى وبين الزواج بما طاب من النساء . عَنْ عَائِشَةَ :( أَنَّ رَجُلًا كَانَتْ لَهُ يَتِيمَةٌ فَنَكَحَهَا ، وَكَانَ لَهَا عَذْقٌ ، وَكَانَ يُمْسِكُهَا عَلَيْهِ ، وَلَمْ يَكُنْ لَهَا مِنْ نَفْسِهِ شَيْءٌ ، فَنَزَلَتْ فِيهِ : ( وَإِنْ خِفْتُمْ أَنْ لَا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى ) أَحْسِبُهُ قَالَ : كَانَتْ شَرِيكَتَهُ فِي ذَلِكَ الْعَذْقِ وَفِي مَالِهِ ) العذق : النخلة . رواه البخاري (رقم/4573) فقد كان بعض الصحابة يحسنون إلى الأيتام ، ويتكفلون برعايتهم والولاية على أموالهم ، فوقع من أحدهم أنه ت

رمتني بدائها
وانسلت. -

يتم الحذف عندما يكون الكلام فاضي!

رداً على الخوري
اذهب واكرز بين قومك -

عاوز تضحك على الذين كفروا من الأمة الضالة ؟!! اضحك هم يكرزون بالعلمانية بين المسلمين والتي تحتاجها أول ما تحتاجها مجتمعاتهم المسيحية التي تسيطر فيها الكنيسة عليهم سيطرة تامة وتصوغ حياتهم فيها من الميلاد حتى الهلاك ؟! وهم يقدمون حلولاً فشلت في الغرب ذاته أدت الى تخريب النواة الاولى فيه. والمثل الشامي يقول اللي بيجرب المجرب عقله مخرب ولو مثل حكاية المناصفة في كل شيء حيث يمكن ان تضحك صعلوكة لعوب على ملياردير تتزوجه وتفتعل اي حكاية لتتطلق لتحصل على نصف ثروته صنعها بكده وشقاه شوفت المنطق المضحك من الذين كفروا من الأمة الضالة ؟! بتكرز بالعلمانية والمساواة بين الجنسين اكرز بها من باب أولى. بين قومك ، المسلمون ليسوا في حاجة الى نصائحك يا صليبي كنسي حقود متهجم عنصري غادر أوروبا وتعال الى الشرق الى الشام ومصر واكرز بالمساواة بين اخوانك وأخواتك المسيحيين فهم احوج ما يكونون اليها تعال اخرج المرأة المسيحية من عذابها الابدي وسجنها وطالبت بمساواتها بالرجل وفق المنظومة العلمانية التي تكرز بها هنا بين المسلمين غير المحتاجين لنصايحك وحتماً لن تجرؤ لان كنائس المشرق ستطلق عليك شبيحتها وبلطجتيها ليقتلوك او يؤدبوك يا كنسي صليبي انعزالي حقود بذيء

حذف الكلام المفحم
هيـام -

بل الواضح انه كلما كان الكلام صريحا ومفحما اكثر , وكاشفا للحقائق اكثر , ومضيئا على ما هو معتم عليه اكثر , وموجعا للمغيبين عقولهم اكثر , كلما تعرض للحذف اكثر , لذلك يكفي الان ...

هيام
عاتكة -

طبعا يصبح الكلام فاضيا عندما يدخل عقولا فاضية.هذا ليس تبريرا ولا تهربا بل ما دونه من عاشوا تلك الفترة وليس ممن لا يجيدون الا طرح الشبهات,ما هو الحق الذي ترنه الهام؟ومن قال انه حق غيرها؟ومن اعطاها الاهلية لتقرر ما هو المنطق والصدق والمعقول؟رحم الله امرءا عرف قدر نفسه !!! اين الصدق يا ست هيام عندما تقولين:فلماذا يرفض محمد ان تكون ابنته ضره لبنت من لقبوه بابي لهب !! مع ان بنت ابو لهب مسلمه وليست مثل والدها الذي لقبتوه بعدو الله بينما هو عدو محمد وليس عدو الله , فما هي مشكلة الابنه هنا اذن ؟هو ليس ابو لهب بل هو ابو جهل يا من تدعو للصدق,ثم إذا علمت أن أذية الرسول من كبائر الذنوب عندنا، وأن فاطمة بضعة منه يؤذيه ما يؤذيها، كما جاء في الصحيحين وغيرهما: إنما فاطمة بضعة مني يؤذيني ما آذاها. قال العلماء في هذا الحديث: تحريم إيذاء النبي بكل حال وعلى كل وجه، وإن تولد ذلك الإيذاء مما كان أصله مباحا وهو حي وهذا بخلاف غيره، قالوا وقد أعلم بإباحة نكاح بنت أبي جهل لعلي بقوله " لست أحرم حلالا،" ولكن نهى عن الجمع بينهما لعلتين منصوصتين إحداهما أن ذلك يؤدي إلى أذى فاطمة فيتأذى حينئذ النبي فيهلك من أذاه فنهي عن ذلك لكمال شفقته على علي وعلى فاطمة، والثانية خوف الفتنة عليها بسبب الغيرة، وقيل ليس المراد به النهي عن جمعهما، بل معناه: أعلم من فضل الله أنهما لا تجتمعان كما قال أنس بن النضر: والله لا تكسر ثنية الربيع,وفي كشف المشكل لابن الجوزي: وقوله لست أحرم حلالا ولا أحل حراما ـ المعنى: إن هذا وإن جاز فما يقع وكأن قوله: والله لا تجتمع بنت نبي الله وبنت عدو الله ـ من جنس قول أنس بن النضر: والله لا يكسر سن الربيع ـ وقول الرسول: لو أقسم على الله لأبره ـ ويحتمل أن يكون رسول الله قد شرط على علي حين زوجه فاطمة ألا يتزوج عليها، والشرط في مثل هذا صحيح ولهذا قال: لا آذن، وهذا الوجه أولى من الأول، ويدل عليه أنه أثنى على أبي العاص زوج ابنته زينب وشكره.ا وجاء في مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح للملا على القاري: قال ابن داود: حرم الله على علي أن ينكح على فاطمة في حياتها، لقوله عز وجل: وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ـ فلما قال النبي لا آذن لم يكن يحل لعلي أن ينكح على فاطمة إلا أن يأذن رسول الله وسمعت عمر بن داود يقول لما قال النبي : فاطمة بضعة مني يريبني ما رابها ويؤذيني ما آذاها

ونأتي شو خصك يا امرأة
التعدد شأن المرأة -

إمرأة شرقية ما هو الا خوري مسيحي انعزالي حقود او ملحد يختفي في ملابس النسوان ، يا خوري بذيء شتام. التعدد ليس اختراع الاسلام فهو كان قبل ذلك في اليهودية والنصرانية قبل ان يحرمه بولس شاؤول اليهودي هادم النصرانية ورسول المسيحية الكذاب كنوع من الانتقام منكم تقدر تقول عليه مقلب .. ثم ان التعدد شأن نسوي اذا امرأة قبلت ان تكون زوجة ثانية او ثالثة لرجل فهو قرارها. ليه إنتوا مزعوجين شو خصكم ؟!

ضرب النساء حالة وبائية
بالمجتمعات المسيحية و -

يعتبر ضرب النساء في المجتمعات العلمانية الغربية والمجتمعات المسيحية الشرقية حالة وبائية قلما تنجو منه امرأة زوجة او عشيقة او ام او بنت او عمه او خاله بل وجده وزميلة عمل او امرأة عاملة ، ويؤدي الضرب المبرح لهن الى إصابات وإعاقات جسدية وتشوهات نفسية قد تودي بهن الى الانتحار في حال تكرار الفعل ذاته باستمرار فتاتي علمانية ملحدة او يجي خوري مشعوذ عنصري لئيم ويعايرنا بضرب النساء عندنا للضرورة وبعد استنفاذ الحلول الاخرى و الذي وضع له الدين ضوابط ، وفي كل الأحوال تستطيع المرأة المسلمة طلب الطلاق بسهولة للضرر اما المسيحية الشرقية المسكينة فتظل تعاني فإما ان يقتلها زوجها او تقتله للخلاص منه لانه لا طلاق لديهم الا لعلة الزنا وحتى هذه لا تقبل بها بعض الطوائف فيفضلون ما يسمونه الانفصال الجسدي ليعيش كل واحد منهما على حل شعره في الحرام ولا ينفصلان ؟! شوفتم رحمة المسيحية الجميلة بالانسان

تزوج بعد وفاتها
هيام -

وما اهمية كون علي تزوج عدة مرات بعد وفاة فاطمه ؟؟ كلامي واضح , فانا قلت لم يتزوج عليها اي لم يعدد عليها وهي حيه اما بعد ان تموت فامر طبيعي ان يتزوج كما يشاء , واعرف انه تزوج كثيرات وتسرب النساء بعد وفاة زوجته فاطمه , و مثله مثل غيره .. فهذه حقه الاسلامي والشرعي اللذي منع عنه في حياة فاطمه , لان ما يؤذيها يؤذي محمد . اذن تعترفون ان التعدد اذى , وطالما هو اذى لفاطمه فهو اذى ايضا لغيرها من النساء , وطالما يخشى على فاطمه من الفتنه بسبب الغيره فيجب ان يخشى ايضا على النساء الاخريات من الفتنه بسبب الغيره , لان تركيبة فاطمه النفسيه لا تختلف عن اي امرأه اخرى . أما عن شأني انا في امور دينكم فهو مثل شأنكم انتم في امور غير المسلمين , وفي تحريض كتبكم ومساجدكم وشيوخكم على كراهيتهم وقتلهم وسلبهم وسبي نسائهم . لكن الفرق هو اني لا احرض على هذه الجرائم , بل على استعمال العقل والبحث عن الحقيقه والتحليل وتفحص النص وعدم التصديق الاعمى . واذا كنتم انتم عاجزين او لا تجرأون على التفكير والتساؤل والنقد والبحث , فهذا شأنكم , اما انا فلا احد يمنعني من ذلك ,ومن لا يعجبه كلامي فعليه ان لا يقرأه ولايتعب نفسه في الرد عليه .

هيام
عاتكة -

انت قلتي وبالحرف:ثم ان علي زوج فاطمه لم يتزوج عليها ابدا فيما بعد,انا فهمت فيما بعد اي بعد ان توفيت فاطمة,واذا كان قصدك انه لم يتزوج عليها وهي حية فانت على حق,وتقولين:اذن تعترفون ان التعدد اذى,كلا لا نعترف لان الاذى كان محصورا بالنبي وليس بنا,ومع ذلك فمن يعتقد جازما ان التعدد يؤذي زوجته ولم يكن له حجة في التعدد كان تكون زوجته عقيما,فعليه ان يمتنع عن الزواج باخرى دون مبرر مقنع.كما انه اذا كان يخشى الفتنة فعليه ايضا ان لا يرتبط بزوجة ثانية او اكثر,قولك ايضا: أما عن شأني انا في امور دينكم فهو مثل شأنكم انتم في امور غير المسلمين , وفي تحريض كتبكم ومساجدكم وشيوخكم على كراهيتهم وقتلهم وسلبهم وسبي نسائهم . لكن الفرق هو اني لا احرض على هذه الجرائم , بل على استعمال العقل والبحث عن الحقيقه والتحليل وتفحص النص وعدم التصديق الاعمى,اذا كانت كتبنا وشيوخنا ومساجدنا تحرض على الكراهية بالقول فقط,فان كراهية اسلافكم واتباعكم منذ الحروب الصليبية وحتى يومنا هذا لا تقتصر على التحريض بل القتل والدمار الفعلي,ماذا فعل ويفعل الغرب في فيتنام وافغانستان وباكستان ومالي واليمن وليبيا وووووو ماضيا وحاضرا؟؟؟ اخيرا تقولين: كنتم انتم عاجزين او لا تجرأون على التفكير والتساؤل والنقد والبحث , فهذا شأنكم , اما انا فلا احد يمنعني من ذلك ,ومن لا يعجبه كلامي فعليه ان لا يقرأه ولايتعب نفسه في الرد عليه .نحن لسنا عاجزين بل نقابل الشبهة بحجج قاطعة لمن كان منصفا ومحايدا,وليس ممن ينطلق من موقف مسبق ملؤه الحقد والطعن في ديننا بدون وجه حق,كذلك فان الجراة على التفكير والنقد والبحث لا تعني ان نرمي الكلام على عواهنه,بل يجب ان تنطلق تلك الامور من عقل متزن ومؤهل للتفكير والنقد بنزاهة تامة وليس مبعثه الحقد الدفين بطرح شبهات زائفة لا تستقيم مع الحق والعدل.نحن لا نمنعك او نمنع اقرانك من طرح افكاركم ولكننا ننتظر النزاهة والحيادية والموضوعية فحسب,كذلك اذا كانت اراؤنا لا تعجبك فلا تتعبين نفسك بقراءتها والرد عليها كما اقترحت انت.لاحظي انه ما تنشر ايلاف مقالا له علاقة بالاسلام تنطلق الرماح والسيوف والنبل بل والصواريخ من فول ومهاجر وخوليو وغيرهم بالاستهزاء والطعن والتشكيك وغيرها والاستشهاد بمراجع باطلة او اجتزاء المراجع المعتمدة او تحريفها,والسؤال الدائم:لماذا؟؟؟

رداً على الراهبه هيومه
وانتي غايضك بالموضوع اييه -

اصلك قاريه مش فاهمه يا هيومه الراهبه المهاجرة في مسألة التعدد كل حاله وظروفها يمكن للأب ان تبين ان هناك ضرر على ابنته من زواج زوجها عليها ان يعترض وله ان يطلب لها الطلاق ان رغبت ويبقى التعدد على اصله مباح لاعتبارات تحتمها الحياة والإنسانية بعيداً عن حقدكم الكنسي السرطاني وبالنهاية هذه مسألة تخص المسلمين مالكم ومال اهاليكم بها انتوا شو خصكم ؟!! وإلا انتوا غيرانين لأن ما عندكم تعدد زوجات وتفضلون عليه تعدد العشيقات