كتَّاب إيلاف

ناشر صورة جريمة (الجوكر) أخطر من قاتل والدتة

عبدالرحيم العرجان
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

هز الشارع الاردني جريمة الشاب الذي قتل والدتة وقطع راسها نتيجة ادمانة وتعاطية مخدر الجوكر، فهذة الجريمة اشترك بها ثلاثة اشخاص الاول بائع مخدر الجوكر والثاني القاتل والثالث من قام بتصوير الجريمة بموبايلة ونشرها وهو مدار بحثنا اليوم.

التطور التقني نعمة ابتدعها الانسان ولكن هناك من اصبحت نقمة بيدة يلتقط كيفما شاء صور لنشرها عبر التواصل الاجتماعية المفتوحة عبر الحدود وللجميع دون اكتراث بمشاعر الناس والالم الذي سوف يزيدة فوق الجريمة ذاتها او الاثر السيء الذي سوف ينتج عن هذا النشر على المجتمع سواء من تشجيع الغير على النشر وانتهاك خصوصية الاخر او تنمية وتحفيز الاخر على الاجرام والذي يتنامى لدى من لدية قابلية بصور اصبحت مئلوفة للدم والعنف والاجرام، في ظل محدودية الرقابة وتفعيل القانون وصرامته.

وللاسف لم تقف الصورة طي صفحات الفيس بوك بل تعدتها لتنشرها بعض المواقع الصفراء بغية تحقيق نسبة عالية من الزيارات الالكترونية متجاهلة كل الاعراف الانسانية والاعلامية المهنية والقوانين ضاربة بها عرض الحائط.

فهذا السلاح من كاميرا الموبايل وموقع النشر اصبح متاح في ايدي مختلف الاعمار والافكار واصبح وسيلة انتهاك وابتزاز واجرام ويتطلب توعية اكبر وصرامة في تطبيق القوانين، مثلة مثل مروج المخدرات ومهربها التي ادت الى هذه الجريمة مجتمعة.

الاستاذ كمال المشرقي سفير النوايا الحسنة لحقوق الانسان:

ان القيام بنشر بهذه الطريقة يشكل مخالفة صريحة لاداب واخلاقيات العمل الصحفي والمهني وتشكل تحديا صارحا للمساس بخصوصية الانسان ويجب العمل على حماية الضحية بكافة السبل والطرق القانونية المتبعة.

وقد اكدت التشريعات الوطنية والدولية على ان الانسان يتمتع بحق في صورته وهذا الحق محمي قانونيا ولا يجوز الاعتداء عليه باي شكل من الاشكال ويجب العمل على وقف تداول مثل هذه الصور في كافة الوسائل الاعلامية والاجتماعية المتاحة، ويجب اعلان مسؤولية كافة افراد المجتمع على الا يكونوا شركاء في جريمة مجمتمعية يعاقب عليها القانون ويحاسبوا انسانيا عليها قبل اي رادع.

المقدم عمر السرطاوي الناطق الرسمي في ادارة الاعلام الامني في مديرية الامن العام:

بين ان البحث جار الان عن الشخص الرئيسي الذي انتهك مسرح الجريمة قبل وصول اجهزة الامن العام وقام بالتقاط صورة الضحية ونشرها على شبكات التواصل الاجتماعي، كما سيتم ملاحقة كل من قام بتداولها من بعده مرتكبا سقطة اخلاقية بحق الضحية واسرتها. واعتبر ان مثل تلك التصرفات جريمة اخلاقية وجريمة يعاقب عليها القانون وسيتم اتخاذ الاجراءات القانونية والادارية بحق كل من قام ويقوم بنشر الصورة، وحذر من تداول صورة الضحية تحت طائلة المسؤولية.

المصور الاعلامي رمزي حيدر/ لبنان مؤسسة دار المصور:

عن نشر صور فظاعات لجأت وسائل الاعلام الامريكية يوم 11 ايلول 2001 الى عدم اظهار اي صورة لضحايا تفجير برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك.

اذ ان الجريمة بحد ذاتها فعل مستنكر وان تجسد الجريمة بالصورة مدان اكثر واكثر ومراد ذلك يعود الى اخلاقيات احترام جثمان الضحية وعدم انتهاك حرمة الموتى قبل ان يكون احتراما للاحياء ومشاعرهم.

وان التلصص الفوتوغرافي او التلفزيوني خصوصا على اجساد ضحايا العنف هو نوع من البورنوغرافيا الدموية، بل امتداد عملي لافعال التنكيل والقتل والتمثيل بالجثث

والانتهاك ايضا، وهو عنف بصري محض يمارسة اعلام الجماعات المسلحة او الارهابية وصور قطع الرؤوس والخ.

ان الحالة الوحيدة المقبولة اخلاقيا هي التي تكشف الحقيقة مثل صور ضحايا مجزرة صبرا وشاتيلا وقانا وروندا والبوسنة والهرسك عندما تكون الصورة الوسيلة الوحيدة لفضح الجريمة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تعاليم عنصرية
فول على طول -

يقول الكاتب : ان الحالة الوحيدة المقبولة اخلاقيا هي التي تكشف الحقيقة مثل صور ضحايا مجزرة صبرا وشاتيلا وقانا وروندا والبوسنة والهرسك عندما تكون الصورة الوسيلة الوحيدة لفضح الجريمة...انتهى الاقتباس . ونحن نسأل الكاتب : لماذا توقفت فقط عند هذة الجرائم ؟ لماذا لا تذكر جرائم الذين امنوا بحق الأقليات وطردهم من بيوتهم ..؟ والاستيلاء على ممتلكاتهم بمشاركة ومباركة جيرانهم من الذين امنوا ؟ لماذا لا تنشروا جرائم الاغتصاب الجماعى التى حدثت للأزيديات وغيرهن على يد المؤمنين أصحاب شرع اللة ؟ لماذا لا تذكر جرائم المؤمنين وحرق الكنائس فى مصر والعراق وسوريا ونيجيريا وغيرهم ؟ ..سيدنا الكاتب عنصريتكم فاقت الحدود ولن ينصلح حالكم ...وكفاكم مقالات حنجورية ..اذا كانت اسرائيل ترتكب تلك الموبقات - ونحن لا نقبلها بتاتا - فهى فى خانة الأعداء أما أن أبناء الوطن من الذين امنوا يرتكبون نفس الأفعال تجاة مواطنيهم الذين يخالفونهم العقيدة فهذا أمر بذئ بل أكثر من بذئ ...والأكثر بذاءة سكوتكم عنة ولم نرى حتى مقالا واحدا يندد بجرائم الذين امنوا وكأنكن جميعا شياطين خرساء أو توافقون على هذة الأفعال حسب الشرع الحنيف . الذى قتل والدتة أو والدة - وهى ليست الأولى من نوعها - فقد تعلم فى المسجد كيفية جز الرقاب ..والضرب فوق الأعناق وثمل العيون الخ الخ ...لقد أباح الشرع هذة الأفعال تجاة الأخرين أو المشركين كما تقولون ...وترك تحديد المشرك والمؤمن لكل مؤمن منكم ...أى مؤمن يحدد من هو النمشرك ومن هو المؤمن ولا غرابة أن تجد بعض الأفراد فى العائلة الواحدة يكفرون اخوتهم ...أما نشر الصور والجرائم فلن تستطيعوا السيطرة على الاعلام الان ..انتم تخشون فقط من الفضيحة ونشر غسيلكم القذر ليس الا ...وليس خوفا على الضحية ... استقيموا يرحمكم اللة ..وتخلصوا من العنصرية والتعاليم الارهابية . تعلمون أطفالكم فن الكراهية والقتل منذ نعومة أظافرهم وبعد ذلك تستغربون أفعالهم ...أمة تائهة كما يقول العزيز خوليو .

فول
سلطان -

"" لماذا لا تذكر جرائم الذين امنوا بحق الأقليات وطردهم من بيوتهم ..؟ والاستيلاء على ممتلكاتهم بمشاركة ومباركة جيرانهم من الذين امنوا ؟ "" من هم هؤلاء الذين امنوا واين هم؟؟ ما هي تفاصيل تلك الجرائم بالتاريخ والاماكن والضحايا؟"" لماذا لا تنشرون جرائم الاغتصاب الجماعى التى حدثت للأزيديات وغيرهن على يد المؤمنين أصحاب شرع اللة"" نشرت وسائل الاعلام تلك الجرائم,وهي لم تتم بايدي المؤمنين,بل بفئة ضالة الاسلام منها براء,والتعميم ظلم واضح,"" لماذا لا تذكر جرائم المؤمنين وحرق الكنائس فى مصر والعراق وسوريا ونيجيريا وغيرهم ؟"" وماذا عن حرق المساجد في اوروبا؟؟ بل ماذا عن خيرت فيلدر وترامب وشارلي ايبدو؟لماذا تفتحون عينا وتغلقون الاخرى؟"" ولم نر حتى مقالا واحدا يندد بجرائم الذين امنوا وكأنكم جميعا شياطين خرساء أو توافقون على هذة الأفعال حسب الشرع الحنيف ."" كثيرة هي المقالات حول جماعات التكفير وليس للذين امنوا دورا بها.الشرع الحنيف يناقض تلك الافعال ويطالب بمعاقبة مرتكبيها,"" الذى قتل والدتة أو والدة - وهى ليست الأولى من نوعها - فقد تعلم فى المسجد كيفية جز الرقاب ..والضرب فوق الأعناق وثمل العيون الخ الخ ."" الذي قتل والدته لم يدخل مسجدا في حياته,وقتل والدته بعد ان تناول الجوكر..يكفيكم تزييفا للحقائق !!! "" لقد أباح الشرع هذة الأفعال تجاة الأخرين أو المشركين كما تقولون ...وترك تحديد المشرك والمؤمن لكل مؤمن منكم "" الشرع لم يبيح تلك الاعمال وعليك ان تبين ما يدعم مزاعمك من نفس الشرع,"" انتم تخشون فقط من الفضيحة ونشر غسيلكم القذر ليس الا ...وليس خوفا على الضحية "" الفضيحة يتحملها من قام بها وليس مئات المسلمين الذين ينكرونها ويدينونها."" استقيموا يرحمكم اللة ..وتخلصوا من العنصرية والتعاليم الارهابية . تعلمون أطفالكم فن الكراهية والقتل منذ نعومة أظافرهم وبعد ذلك تستغربون أفعالهم"" استقم انت وتخلص من حقدك الاعمى واذكر الحقائق كما هي وليس اوهامك واتهاماتك المعلبة."" أمة تائهة كما يقول العزيز خوليو ."" انت وخوليو واقرانكم هم التائهون وسترى المصير بام عينك وعينه عندما تقوم الساعة !!!

صحيح
زارا -

موضوع مهم جدا, شكرا للفت الإنتباه اليه. نعم نشر مثل هذه الامور يجب ان يعاقب عليها القانون كأن الذي نشرها هو من قام بالجريمة. وليس الأمر هنا فقط, بل ان هناك بعض الأفلام الأجنبية الخاصة بالرعب والإثارة التي تصل حد الجرائم برأيي. هناك من يتأثر بهذه المشاهد بصورة سلبية وهذا لا شك فيه ابدا والدليل ان الأنظمة الديكتاتورية قامت وتقوم كلها بعرض مشاهد للقتل امام من تريد ان تدربهم ليكونوا في اجهزتهم القمعية, مشاهد لقتل الحيوانات ثم البشر, ثم تجعلم يقومون بالأمر بأنفسهم. وهذا ايضا ما تفعله داعش بالأطفال والكبار الذين تريد تدريبهم على القتل والقسوة.ليس هناك اي شك في ان الأفلام التي تتجاوز الحد في رعبها ومشاهد دمائها لا يمكن ان تعتبر طبيعية, والاسوأ منها طبعا فيديوهات كالذي ذكرت.

بالفعل أمة تائهة
فول على طول -

بالفعل وكما يقول العزيز خوليو أمة تائهة ...والحقيقة فهى أمة تعدت التوهان بمراحل بعيدة جدا ...ضرب الرقاب واضربوا كل بنان ..واضربوا فوق الأعناق وجز الرؤوس الخ الخ ...كلها أيات قرانية يتلوها المشايخ طوال الليل والنهار ويسمعها كل البشر وهى ليست أسرار وليست من اختراع فول على طول ...وممكن لأى انسان أن يرسم هذة الصور فى مخيلتة مجرد سماع هذةالأيات ..والفيديو أو الفيديوهات الذى نشر أو التى تنشر هى مجرد صورة توضيحية لهذة الأيات ...اذن ما الغريب فيما فعلة المؤمن الأردنى ذو اللحية - الاعلام الأردنى ذكر أنة يتعاطى الجوكر وهذة أكذوبة كبرى ..وانظر الى مصادر الأخبار الأخرى والى صورة الجانى - ..وفعلة قبلها الكثيرون من المؤمنين مع ذويهم لأنهم كفار ....انتهى - داعش هى النسخة الأصلية من الاسلام ..وللمرة المليون نسألكم : ما الذى يفعلة الدواعش ولم يفعلة محمد نفسة وأهل السلف الصالح جدا .. أو لا يوجد فى كتب السيرة ..؟ انتهى - أى أن الشرع الحنيف هو مصدر هذا الارهاب ..انتهى - أما عن حرق المساجد فى اوربا وخيرت فيلدر وترامب وشارلى ابدو فهى من ترهاتك التى اعتدتم عليها ولا تستحق الرد ..هى خلط للأوراق نتيجة عقولكم التى اعتراها العتة والفصام الذهنى ليس الا ...والشيخ سلطان أو مسلم يسأل : من هم هؤلاء الذين امنوا واين هم؟؟ ما هي تفاصيل تلك الجرائم بالتاريخ والاماكن والضحايا؟"..بسيطة يا شيخ ذكى عليك فقط أن تسأل عامل النظافة فى شارعكم - اذا كنت لا تعرف - وهو يقدم لكم المستندات التى تطلبها .... انت جيت فى جمل ؟ ..تبقى كلمة أخيرة وهى عن قيام الساعة كما يقول الشيخ ذكى : لا ولم ولن أتبع أو أعترف بأن تعاليمكم هى من اللة وأرفض هذا الالة وجنتة جملة وتفصيلا ...أما عن كراهيتنا للاسلام والحقد علية وأننا كنسيون أو ملاحدة الخ الخ فهذا كلام صبيانى لن نرد علية . تحياتى يا شيخ ذكى

فول
سلطان -

" .ضرب الرقاب واضربوا كل بنان ..واضربوا فوق الأعناق وجز الرؤوس الخ الخ .كلها أيات قرانية يتلوها المشايخ طوال الليل والنهار ويسمعها كل البشر وهى ليست أسرار وليست من اختراع فول على طول" بل من اختراع فول لانه اقتطع جزءا من الاية وفسره على هواه.الاية تقول(إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلَائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا ۚ سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ) الخطاب موجه للملائكة في معركة بدر,وقد تبين للمسلمين قتلى قريش عن طريق الملائكة,فاحتفظ باختراعك لنفسك" اذن ما الغريب فيما فعلة المؤمن الأردنى ذو اللحية - الاعلام الأردنى ذكر أنة يتعاطى الجوكر وهذة أكذوبة كبرى ..وانظر الى مصادر الأخبار الأخرى والى صورة الجانى وفعلة قبلها الكثيرون من المؤمنين مع ذويهم لأنهم كفار" وهذا اختراع اخر بل تزييف للحقائق:قالت إدارة الإعلام الأمني في مديرية الأمن العام، أنه مساء هذا اليوم تلقت غرفة العمليات الرئيسية في مديرية شرطة شمال عمان بلاغا بتعرض إحدى السيدات للقتل من قبل أحد أبنائها (من ارباب السوابق الجرمية) داخل منزلها حيث تحركت قوة أمنية من البحث الجنائي ومديرية شرطة شمال عمان للمكان وتبين أن المغدورة خمسينية تعرضت للاعتداء بأداة حادة أدت لقطع رأسها وان المتهم وهو ابنها قام بعد أن ارتكب جريمته بالفرار من المكان لجهة غير معلومة. وتابعت إدارة الإعلام الأمني انه تم تشكيل فرق بحث من مديرية شرطة شمال عمان والبحث الجنائي ودوريات النجدة عملت على فرض طوق امني ومسح لمحيط منطقة الجريمة وباشرت بالبحث عن المجرم لحين أن اشتبهت به إحدى المحطات الأمنية التي قام كوادرها على الفور بإلقاء القبض عليه وتبين انه ذات الشخص مرتكب الجريمة وكان عليه آثار للدماء واعترف بالتحقيق معه بارتكاب الجريمة وقتل والدته وما زال التحقيق جار معه,3-11=2016,اما اللحية فليست ذات شان,كم عدد اهل اللحى من اتباع ديانتك؟وهل لحاهم تدل على انهم مجرمين؟القاتل الاردني اقر بانه لم يدخل مسجدا في حياته او يستمع لدرس ديني,بل انه من اصحاب السوابق وقتل امه تحت تاثير مخدر الجوكر" داعش هى النسخة الأصلية من الاسلام وللمرة المليون نسألكم : ما الذى يفعلة الدواعش ولم يفعلة السلف الصالح أو لا يوجد فى كتب السيرة.؟ انكر كل المسلمين باف

فول
سلطان -

يتبع...تعرضت مساجد وقاعات صلاة عديدة الى هجمات عديدة، وكتب المهاجمون عبارات معادية على الجدران، او اضرموا النار في المكان، ووضع مهاجمون رؤوس خنازير امام عدد منها، فيما تقوم قوات أمن، يصل عديدها إلى الف شخص، بحماية مساجد فرنسا وعددها 2500 مسجد ,ارتفعت حوادث الاعتداء على المسلمين في بريطانيا منذ أحداث باريس بنسبة 300%، إذ تم تسجيل 115 اعتداء بدوافع "الإسلاموفوبيا" حسب تقرير أعدته مجموعة عمل للحكومة. ونقلت صحيفة بريطانية، يوم الاثنين 23 نوفمبر/تشرين الثاني، عن تقرير أعدته إحدى الجمعيات أن المسلمين في بريطانيا تعرضوا منذ اعتداءات باريس في الـ13 من الشهر الحالي إلى 115 هجوما، أي بارتفاع نسبته 300%. وأشار التقرير إلى أن منفذي الهجمات هم من البيض الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و35 عاما. كما لاحظ التقرير الذي أعدته مجموعة عمل للحكومة حول "الإسلاموفوبيا" أن هذه الأرقام قد لا تعكس العدد الفعلي للهجمات، لأن البعض يخشى التوجه إلى الشرطة.80 اعتداء على المساجد حصلت في الولايات المتحدة الأميركية وحدها هذا العام، إلى جانب اعتداءات مشابهة في بريطانيا وفرنسا وبلجيكا. حيث وجدت رؤوس خنازير مقطوعة على أبواب المساجد، إلى جانب كتابات على جدران مساجد أخرى عليها عبارات تطالب المسلمين بالرحيل.أكد التقرير السنوي للمرصد البلجيكي لمواجهة ،الاسلاموفوبيا، تسجيل ارتفاع كبير في مظاهر معاداة المسلمين في بلجيكا وتكرر الاعتداءات المبيتة ضدهم منذ هجمات 22 مارس الماضي.وقال المرصد في تقرير نشره في بروكسل اليوم أن مجمل الاعمال المناهضة للمسلمين والاعتداءات المسجلة ضدهم تهدف بشكل واضح الى تذكية مشاعر الانقسام داخل المجتمع البلجيكي، موضحاً انه تم الابلاغ عن 36 حالة اعتداء ضد المسلمين خلال شهر واحد من 22 مارس الى 22 ابريل الماضي كما تم احصاء 19 جريمة مرتبطة بالكراهية بما فيها جرائم تحريض على القتل وجرائم تمييز وتحرش في وسائل الاعلام وعلى شبكة الانترنت.زعمت حركة بيديغا أنها افتتحت فرعاً لها في إسبانيا، وفقاً لما ذكرته صحيفة "تليغراف" البريطانية الأربعاء. وقالت الفرع الإسباني للحركة في أول تغريدة له إنه "لا يوجد للإسلام مكان في المجتمعات الحرة والديمقراطية مثل أوروبا". وبلغ عدد أعضاء الفرع الإسباني للحركة الألمانية 800 شخص حتى الآن، بينما يبلغ عدد المتابعين لصفحتها على فيسبوك 2700 شخص. وأعلنت الحركة عن عزم

لن تنضب خير أمة
فول على طول -

بالتأكيد فأن معين خير أمة لم ينضب ...ولكم أسوة حسنة فى الكثير جدا من قياداتكم وكتبكم المقدسة ....ردود سلطان أو مسلم أو فاروق لبنان أو أى اسم هى صورة طبق الأصل من سعيد الصحاف أو أحجمد سعيد أو أى قيادى مؤمن ولذلك نرشحكم يا سيد مسلم أن تتبوأ منصبا هاما فى بلاد خير أمة فأنت لديك كل المؤهلات لذلك . ..تتلخص الردود فى الانكار أو الكذب أو أن الأخرين أيضا لديهم تعاليم عنصرية مثل ما هى عندنا ...انتهى - كانت شوارع القاهرة تغلى وتعج بالغليان والمتظاهرين أيام المخلوع الأول والثانى - محمد حسنى مبارك ومحمد مرسي - ولكن القادة الأشاوس ومعهم رجالاتهم كانوا يقولون أن كل شئ تمام ..والشارع هادئ ..ولنا الأغلبية ...والمعارضين لا يمثلون أى شئ ...الخ الخ .الى أن جاءت الرياح عاتية واقتلعت كل شئ ...اطمئن يا مسلم فأنت واحد منهم . ..بالتأكيد لا جدوى للنقاش معكم ..ولكن يكفى تعريتكم أمام أنفسكم وأمام الجميع وهذا هو الغرض من تعليقاتنا . ..انتظروا الرياح العاتية قريبا جدا . تحياتى .

فول
مسلم -

نعم معين خير امة لم ولن ينضب حتى يرث الله الارض ومن عليها,لان معينها مصدره خالق الكون كله,وليس بولس الرسول ولا زكريا بطرس ولا فول ولا مهاجر ولا خوليو,تعرضت خير امة لمحاولات لا حصر لهال عبر التاريخ من الروم والفرس والبيزنطيين والانجليز والفرنسيين والامريكان لطمس هويتها وابعادها عن معينها ففشلوا جميعا,بل اصبحت تلك الامة ربع العالم ولها 57 دولة تنتشر في مشارق الارض ومغاربها..انتم تعيشون على خيالات واوهام ليس لها ذرة على ارض الواقع,ما هي الرياح العاتية التي اقتلعت كل شيء في مصر؟ وما هي ظواهرها الملموسة على ارض الواقع؟لازالت مصر مصرا ولا زال شعبها يعيش على ارضه,فمن اقتلعهم واين اخذهم؟ خيالات واوهام تعشعش في رؤوسكم..اذا كان لا جدوى من النقاش معنا,فلماذا تزعج نفسك وتضيع وقتك لمناقشتنا؟لماذا تستل سيفك عند ظهور اي مقال عن الاسلام والمسلمين على صفحات ايلاف؟لماذا لا تضع سيفك في غمده وتريح نفسك وانفسنا من الجدال الذي لا طائل تحته؟ من الذي عرانا امام انفسنا وانفس الجيع ومتى واين؟ما هي مظاهر ذلك التعري؟؟ نحن لا نتعرى مثلكم بل لباسنا يغطي اجسامنا كلها,ليس لدينا شواطيء الريفيرا او مواخير هولندا وغيرها.واذا كان القصد تعرية عقيدتنا وديننا فنحن نعبد الها واحدا وليس ثلاثة.نحن لم نحشر خالقنا في رحم امراة عذراء..اما الرياح العاتية والقريبة جدا,فلا تعدو عن هذيان لا اصل او منطق وراءه,ما هي المؤشرات الدالة على تلك الرياح وقريبا؟؟ ها انا طرحت عليك العديد من الاسئلة التي تحتاج لاجابات مقنعة,واتحداك ان تجيب عليها..عش وصحبك على اوهامكم وتغذوا عليها وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون !!!