كتَّاب إيلاف

الفن التنويري

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الفن رسالة مرئية يقدمها الفنان يبرز فيه أهم القضايا في المجتمع قد تكن معاناة اللامسموع، لتصل إلى عين المشاهد. ففي التمثيل رسالة تقوم بتغذية العيون من خلاص مشاهد تحكي عن الواقع علها توعي المجتمع ممن تطبع عليه التقاليد المميتة للحضارة والثقافة العربية، إن ما يبرز إعلامنا اليوم هو فنان لمع في على مستوى العالم العربي جاهد في مشاهد لمحاربة الإرهاب والتطرف وهذا هو الجهاد الذي يقوم به ناصر القصبي فنان سعودي قدم مشاهد ساخرة وقد تقلب بين كل حلقة وحلقة فضائح لمكرهم وتحايلهم على الناس باسم الدين الاسلامي فهو احتساب بدون خطبة.

إذيع خبر تكريم القصبي في واشنطن لجهوده المباركة في محاربة الإرهاب وداعش فمن كان يجازف في اسمه وروحه وتجنيد نفسه في سبيل الوطن، رغم التهديدات التي واكبته طيلة عمر العمل الانتاجي سليفي " فالعلاج احيانا قد لا يكون لدى الطبيب، فكان سيلفي حقيقاً توعوي من التطرف والارهاب و الشيطان داعش، فالسلاح يستطيع أن يحمله الفنانين للاستنكار ما يحدث في هذا العالم فمن خلالهم قد نحرف المتطرفين أن يكون قُداة لهم ويتحولوا بمشيئة ردة فعلهم شباب محبين للحياة والوطن.

فلنترك الاحتساب للفن فقد وعى وفتح أعين الناس من سابت جهلهم، فالحياة أشرقت مع تقبل الفن العربي لرسائل السريعة التي وصلتهم عن جهاد القصبي مع داعش، فكان طاقم العمل له فضل على نجاح هذه الاعمال المتواصلة من قضايا تناقش الواقع المؤلم اليوم الذي يخفيه الكثير وربما يتستنثى من ظهورها خوفاً من التكشف أمام الإعلام، فمحاربة المنافقين والمحرضين على الإرهاب والسفر إلى سوريا صورها سيلفي مع دعاة الفتن وكيف هم يدعون الشباب إلى الإرهاب وهم راغدون في حياتهم مع استمتاعهم في الدنيا فشكراً على الاحتساب يا من كنتم خلف كواليس سيلفي.

لم يقتصر الفن على المشاهد التمثيلية، فمن يتغوا بأجمل الأصوات شاركوا في الجهاد الفكري ومن امثالهم صوت نسائي رخيم شمس في لقائها الأخير الذي جعل الرسائل التهديد بالقتل تنهال عليها من سماء الاخونجية فكان لقائها مثمر واستطاعت أن تقيم وضع العالم العربي في سطور قصيرة وبتفكر مع حال المنتحر وكيف ذهابه إلى الجنة التي صورها لهم اشباه رجال الدين، لم أتصور أن الحنكة الفكرية في حديثها فهي لامسة الواقع وأوجعهم حتى صرخ المتئلمون بتكفيرها علنناً فكانت تصريحاتها جرئيية واحتسبت من أجل السلامة في كل الأوطان.

إن لم ينجح الدعاة وأهل الحسبة في إيصال التنوير بيسر وسهولة فدعوا الرسالة تصل سريعة من خلال الفن، فلن نجد إلا إصلاح في الواقع وتعري للحقائق يخشى الناس في الحديث عنها،فليدوا الثقاف مصطلح جديد يدعى الفن التنويري في ارض العرب وبعدها نضع النقطة عن الإرهاب ومخلفاته. 
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
القصبي أراجوز في جوقة
تخدم النظم المستبدة -

الاٍرهاب صنيعة الدولة العربية الوظيفية التي هي الوكيل المحلي للارهاب الغربي وفيه وظفت مشايخ وعلمانيين وملاحدة وفنانين وإعلاميين كمخبرين هل يستطيع القصبي ان يتجاوز الخطوط الموضوعة له ويتكلم عن فساد أفراد الدولة العربية الوظيفية وعن استئثارها بالسلطة والمال ومسىوليتها في افساد الأمة وتخريب عقيدتها ونهبها للمال العام وسقوطها في احضان الغرب وتخديمها على مشاريعه هل يستطيع القصبي او غيره تنوير الناس بهذه الأمور ام ان له دور لا يتجاوزه في السخرية والاستهزاء فهو يمثل دور المضحكاتي والأراجوز الذي يخدم النظم المستبدة .

الى المعلق الأول
فول على طول -

الى المعلق الأول : شيخ أذكى اخواتة وبعد التحية : الارهاب ماركة اسلامية مسجلة ..والمشايخ يأتون بالنصوص الارهابية المقدسة من اللوح المحفوظ وكفاكم هروب . يعنى المشايخ لا يعرفون النصوص ..طيب مين يعرف يا ذكى ؟ عيب عليكم عندما تقول أن المشايخ هم من صنع الارهاب ...المشايخ هم أهل العلم الثقاة يا ذكى ..الارهاب صناعتكم وبضاعتكم والمؤمنون منكم هم من يقومون بة ...لكن العلمانيين والملاحدة لا يقومون بالارهاب ...العالم يخاف من المؤمن ولا يخاف من الملحد ....الملحد انسان متسق مع ذاتة ومع المجتمع عكس المؤمن ...الملحد لا يعترف بوجود رب وهذا شئ يخصة ولا يضر أحدا أما الكمؤن فهو قنبلة موقوتة قابل للانفجار فى أى وقت ...كفاكم تهريج وهروب يا شيخ ذكى بل أذكاهم ..تحياتى يا ذكى .

مزدري ايلاف
الأول -

بابا الفاتيكان: الإسلام بذاته ليس عنيفًا. اسمع يا "فول" كلام البابا فرنسيس، وكفاك ازدراء للأديان كافة.

يا مفسري الاناجيل الحقونا
كيف تفسرون هذا الاٍرهاب 1 -

كيف تقرأون فى كتابكم (ملعون من يمنع سيف من الدم )؟ كيف تقرأون (أقتلوا للهلاك ) وكيف تقرأون (والحوامل تُشق) ؟ كيف تقرأون (اقتلوا طفلا او امراة او حتى البقر والغنم والحمار) ؟ وتقرأون كل هذا بأمر الرب، وكما امر الرب ويتكرر هذا فى اكثر من 100 موضع فى كتابكم ومثله الكثير من الظلم والسلب والنهب بأمر الرب قرابة 46 مرة ثم من 399 موضع كذلك ، يحبذ العنف والارهاب تستنبط الكنيسة فى نهاية المطاف لأتباعها و تبشرنا بـ (يسوع بيحبك ومات عشانك )اذا بحثت عن كلمة سيف فى الكتاب المقدس ستجد أنه ذكر أكثر من 400 مره ... هل يستخدم السيف فى المحبة أيضا !.- في انجيل لوقا 22: 37 .... على لسان المسيح ابن مريم عليه السلام "فَقَالَ لَهُمْ "يسوع": لَكِنِ الآنَ مَنْ لَهُ كِيسٌ فَلْيَأْخُذْهُ وَمِزْوَدٌ كَذَلِكَ وَمَنْ لَيْسَ لَهُ فَلْيَبِعْ ثَوْبَهُ وَيَشْتَرِ سَيْفاً".وفي انجيل لوقا 12: 49-53” على لسان المسيح ابن مريم عليه السلام جِئْتُ لأُلْقِيَ نَاراً عَلَى الأَرْضِ فَمَاذَا أُرِيدُ لَوِ اضْطَرَمَتْ؟ وَلِي صِبْغَةٌ أَصْطَبِغُهَا وَكَيْفَ أَنْحَصِرُ حَتَّى تُكْمَلَ؟ أَتَظُنُّونَ أَنِّي جِئْتُ لأُعْطِيَ سَلاَماً عَلَى الأَرْضِ؟ كَلاَّ أَقُولُ لَكُمْ! بَلِ انْقِسَاماً. لأَنَّهُ يَكُونُ مِنَ الآنَ خَمْسَةٌ فِي بَيْتٍ وَاحِدٍ مُنْقَسِمِينَ: ثَلاَثَةٌ عَلَى اثْنَيْنِ وَاثْنَانِ عَلَى ثَلاَثَةٍ. يَنْقَسِمُ الأَبُ عَلَى الاِبْنِ وَالاِبْنُ عَلَى الأَبِ وَالأُمُّ عَلَى الْبِنْتِ وَالْبِنْتُ عَلَى الأُمِّ وَالْحَمَاةُ عَلَى كَنَّتِهَا وَالْكَنَّةُ عَلَى حَمَاتِهَا“وفي انجيل متى 10: 34-35 على لسان المسيح ابن مريم عليه السلام" لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لِأُلْقِيَ سَلاَماً عَلَى الأَرْضِ. مَا جِئْتُ لِأُلْقِيَ سَلاَماً بَلْ سَيْفاً. فَإِنِّي جِئْتُ لِأُفَرِّقَ الإِنْسَانَ ضِدَّ أَبِيهِ وَالاِبْنَةَ ضِدَّ أُمِّهَا وَالْكَنَّةَ ضِدَّ حَمَاتِهَا”و في نجيل لوقا 19: 27 على لسان المسيح ابن مريم عليه السلام .. "أَمَّا أَعْدَائِي أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي" ..... ) هل سيذبح أعداؤه بالمحبة ... ولا شبه كما يقولون انه يوم القيامة لان القيامه على مبدأهم ستكون بالروح لا بالجسد والروح لا تذبح فكيف يعقل أن تحب عدوك والمسيح نفسه يذبح عدو

يا مفسري الاناجيل الحقونا
كيف تفسرون هذا الاٍرهاب 2 -

وفي سفر حزقيال 9:5 لاولئك في سمعي اعبروا في المدينة وراءه و اضربوا لا تشفق اعينكم و لا تعفوا الشيخ و الشاب و العذراء و الطفل و النساء اقتلوا للهلاك و لا تقربوا من انسان عليه السمة و ابتدئوا من مقدسي فابتداوا بالرجال الشيوخ الذين امام البيت* 7 و قال لهم نجسوا البيت و املاوا الدور قتلى اخرجوا فخرجوا و قتلوا في المدينة اقتلوا الطفل والشيخ والنساء و الشباب ... بلا شفقه اقتلوا للهلاك ... . دين التسامح (وسبى بنو إسرائيل نساء مديان وأطفالهم ونهبوا جميع بهائمهم وجميع مواشيهم وكل أملاكهم. وأحرقوا جميع مدنهم بمساكنهم وجميع حصونهم بالنار. وأخذوا كل الغنيمة وكل النهب من الناس والبهائم . وأتوا إلى موسى وألعازار الكاهن وإلى جماعة بني إسرائيل بالسبي والنهب والغنيمة إلى المحلة إلى عربات موآب التي على أردن أريحا. فخرج موسى وألعازار الكاهن وكل رؤساء الجماعة لاستقبالهم إلى خارج المحلة...) لتثنية 20 / 10-15 , فيقول : (حين تقرب من مدينة لتحاربها استدعها للصلح , فإن أجابتك إلى الصلح وفتحت لك فكل الشعب الموجود فيها يكون لك للتسخير ويستعبد لك , وإن لم تسالمك بل عملت معك حربا فحاصرها , وإذا دفعها الرب إلهك إلى يدك فاضرب جميع ذكورها بحد السيف , وأما النساء والأطفال والبهائم وكل ما في المدينة كل غنيمتها فتغتنمها لنفسك وتأكل غنيمة أعدائك التي أعطاك الرب إلهك , هكذا تفعل بجميع المدن البعيدة منك جدا التي ليست من مدن هؤلاء الأمم هنا ... ) هذا النص والذي يدعو إلى قمة الذل والإستعباد لكل من خالف العقيدة وكل من خالف أفكار اليهود فيستعبدوه وإن اعترض فاقتلوه وخذوا أهله غنائم لكم , ولكن هذه العنصرية غير موجودة في الإسلام العظيم لم تكن الحرب في الاسلام هدفها إبادة المخالف أو إستعبادهم ولكن هدفها حرب المعادي والمتهجم على الإسلام العظيم ولنر الآن أقوال علماء المسيحية في هذه النصوص المريبة .. فيقول القمص تادرس يعقوب ملطي معلقاً على هذا النص[من تفسير وتأملات الآباء الأولين – سفر التثنية – القمص تادرس يعقوب ملطي فحة407.] : (بالنسبة للأمم البعيدة يرسل إليهم لإقامة عهود سلام، فإن قبلوا يقومون بخدمة الله وشعبه (10-15) . لا يجوز لهم أن ينزلوا في معركة مع الجيران ما لم يقدِّموا أولاً إعلانًا عامًا، فيه يطلبون الصلح ... من لا يقبل هذه الشروط لا يبقون في مدينتهم كائنًا حيًا متى كانت من الأمم السبع، أمَّا إذا كانت م

المحبة البوذية
ضد الأقلية المسلمة -

تعتبر الأقلية المسلمة في بورما بحسب الأمم المتحدة أكثر الأقليات في العالم اضطهادا ومعاناة وتعرضا للظلم الممنهج.

ارهاب اخوك الملحد
والعلماني يا كنسي -

هذه ارقام ارهاب اخوانك الملاحدة والعلمانيين يا كنسي أرثوذوكسي لئيم بذيء العجيب ان ستالين الملحد الذي كان من عشاق الموسيقى وبعزفها فقد تسبب في هلاك على الاقل 22 مليون انسان ؟! اما هتلر فقد كان يعشق الرسم ويرسم ومع ذلك تسبب في هلاك سبعة عشر مليون انسان ؟ نحن نسأل الملحدين واخوانهم الكنسيين هل قتل المسلمون مثل هذه الاعداد من البشر ؟! الجدير بالذكر ستالين وهتلر أنهما مسيحيان أصلاً ؟!

من أشعل فتيل الجهاد؟
بعيداً عن هذيان الكنسيين -

بعيداً عن هذيان الكنسيين المتطفلين البذيئين الحمقى نقولكان الناس في المنطقة في غفلة عن الجهاد وكان اللفظ المتداول هو الكفاح والنضال المسلح ضد الاستعمار و الصهاينة ان من أشعل فتيل الجهاد هي الانظمة العربية الوظيفية بإيعاز من الغرب الى الوكيل المحلي بعد غزو السوفييت لافغانستان لإنقاذ حكومة الشيوعيين فيها فتم حث الناس على الانخراط في الجهاد والتبرع له والدعوة اليه ومجاهدة الروس وعملاءَهم وبعد هزيمة الروس واندحارهم وتهاوي الاتحاد السوفيتي وانفراطه الى دول مستقلة كان لابد للغرب من عدو يخيف به مواطنيه فكانت البوذية ولما كانت البوذية مدججة بالسلاح النووي ولا تمزح جرى اختيار الاسلام كعدو للغرب بسبب الارث التاريخي المشترك الذي جرى نبشه وتوظيفه في الصراع من هنا نعلم ان كل مشاكل المنطقة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدينية تقف وراءها النظم العربية الوظيفية العميلة للغرب منفذة خططه من باب المصلحة المشتركة حتى لا تنهض هذه الامة وتعيش حرة كبقية امّم الارض ان المثقف والفنان يخاتل ويداهن ويبرر لهذه الانظمة ويهرب من الأسباب الحقيقية لظاهرة العنف ومن ادانة مسئولية النظم عنها .

الآخر في المسيحية 1
كراهية وعنصرية -

اما غير المسيحيين (العالم) ،فيجب على المسيحي ان لا يحبهم لان محبة غير المؤمن بألوهية يسوع هي عداوة للرب !! ( أَمَا تَعْلَمُونَ أَنَّ مَحَبَّةَ الْعَالَمِ عَدَاوَةٌ للهِ؟ فَمَنْ أَرَادَ أَنْ يَكُونَ مُحِبًّا لِلْعَالَمِ، فَقَدْ صَارَ عَدُوًّا لله) يعقوب 4:4 (لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم. إن أحب أحد العالم فليست فيه محبة الآب) 1يو15:2 المعتقد الإيماني المسيحي قائم على اساس ان كل من لا يقبل ألوهية المسيح ونظرية الصلب والفداء فهو عدو للمسيح وبالنتيجة هو مبغض للرب ويجب على المؤمنين ان يبغضوه !وبذلك انقلبت الكراهية والتحريض عليها الى (دين) في المفهوم النصي المسيحي ، لأنها (كراهية مقدسة) من أجل الرب! (إن كان العالم يبغضكم فاعلموا أنه قد أبغضني قبلكم لو كنتم من العالم لكان العالم يحب خاصته. ولكن لأنكم لستم من العالم، بل أنا اخترتكم من العالم، لذلك يبغضكم العالم )يوحنا 15هذه الكراهية المصحوبة بالعنف اللفظي حاول كتبة الأناجيل نسبتها للسيد المسيح فوضعوا على لسانه في انجيل متى اصحاح 23 (كوكتيل) من الشتائم والألفاظ الغير لائقة، واعتبرها شراح الأناجيل نوعا من (الغضب المقدس!)انظر انجيل متى 14: 36ء14 اما بخصوص معاملة الذين لا يتطابقون مع الايمان المسيحي بشكل تام ،فبالاضافة الى الدعوة الى بغضهم كما رأينا في النص المتقدم ، نجد نصوصا تحدد التعامل معهم على اساس انهم (نجس) وان يحاول المسيحي المؤمن عزل نفسه والابتعاد عنهم كشرط لقبول الرب له! (فانكم انتم هيكل الله الحي لذلك اخرجوا من وسطهم واعتزلوا يقول الرب ولا تمسوا نجسا فاقبلكم) بولس 2 لكورنثوس المؤمن المسيحي حسب نصوص الانجيلء عليه ان يرفض استقبال غير المسيحي في بيته وعليه ان لا يتعامل معه وان يتجنب حتى إلقاء (السلام) عليه، لكي لايعتبر مشتركا معه في الشر! (ان كان احد يأتيكم ولا يجيء بهذا التعليم فلا تقبلوه في البيت و لا تقولوا له سلام لأن من يسلم عليه يشترك في اعماله الشريرة) رسالة يوحنا 2 ومن تتيع النصوص الانجيلية نجد انها تحرص على ان تعزز في نفوس أتباعها حالة (الاستعلاء الإيماني) من خلال الإيحاء له بتفرده (الطهراني) عن غير المؤمنين بألوهية يسوع، ولذلك يجب عليه عدم الاختلاط بهم والتشارك معهم ونبذهم! (لاَ تَكُونُوا تَحْتَ نِيرٍ مَعَ غَيْرِ الْمُؤْمِنِينَ، لأَنَّهُ أَيَّةُ خِلْطَةٍ لِلْبِرِّ وَالإِثْمِ؟ وَأَيَّةُ شَرِكَةٍ

تعالوا نغيظ الكنسيين
ابطال عقيدة التثليث بثوان -

ابطال عقيدة الصلب والفداء في ربع دقيقة واقل من ذلك، أما اتهام الله عز وجل بالعجز فيظهر من خلال تلك التمثيلة الطويلة المملة التي اخترعها المسيحيون من حمل مريم بالإله إلى ولادته إلى صلبه ، كل ذلك ليغفر الله للناس خطيئة آدم التي لحقتهم، وكأن الله عاجز عن غفران خطيئة آدم إلا بتلك الطريقة السمجة التي ذكروها .إن في دعوى المسيحيون أن ابن الإله - طوروه بعد ذلك وجعلوه الاله ذاته هكذا-

كذبت ورب يسوع
يا أرثوذكسي كنسي حقود -

وعلى خلاف ما يروجه أبناء وبنات القسس والرهبان الانعزاليون من الذين كفروا حتى بوصايا مخلصهم واخوانهم الشعبيون الجهلة فإن القابلية النفسية للفتوحات العربية كانت موجودة لدى سكان تلك البلاد يقول إدموند رباط وكان من الطبيعة الإنسانية أن تولد تلك الانقسامات اللاهوتية، والاضطهادات الدينية، نفورًا وكراهية وعداء في سوريا ومصر، حيال الإغريق في بيزنطيا، كما كانت عليه الحالة النفسية في العراق تجاه الساسانيين الفرس، الذين لم يمتنعوا هم أيضًا عن اللجوء إلى العنف وسفك الدماء لإخضاع المسيحيين، من نساطرة ويعقوبيين، إلى سياستهم المجوسية.وكان لا بدّ للأصول السامية من أن تهيء النفوس لهذا النفور نحو المملكتين العظميين في ذلك الحين، وهي التي دفعت سكان سوريا والعراق على الأخص، إلى أن يتوسّموا الخير وينشدوا الخلاص على يد الفاتحين العرب، ليس فقط من محنتهم الدينية، بل أيضًا من ظلم الضرائب وكثرتها التي كانت تثقل كاهل المكلفين في أقطار الهلال الخصيب ووادي النيل.وهذه المعطيات أجمع المؤرخون على أنها ساهمت كثيرًا بتسهيل سبل النصر للفتوحات العربية، لدرجة أنه جزموا بأن سكان هذه الأقطار قد تقبلوا العرب بقلوب رحبة، لأنهم رأوا فيهم محرّرين لا غزاة.وحسبنا الاستشهاد ببعض الأقوال من هذا القبيل، كميخائيل السرياني، بطريرك السريان الأرثوذكس في القرن الثاني عشر، أي بعد خمسة قرون من الفتح، وفي تاريخه الطويل نجد عبارات استهجان لسياسة الروم، كالتالية:لأنّ الله هو المنتقم الأعظم، الذي وحده على كل شيء قدير، والذي وحده إنما يبدّل ملك البشر كما يشاء، فيهبه لمن يشاء، ويرفع الوضيع بدلاً من المتكبّر، ولأنّ الله قد رأى ما كان يقترفه الروم من أعمال الشر، من نهب كنائسنا ودياراتنا، وتعذيبنا بدون أيّة رحمة، فإنما قد أتى من مناطق الجنوب ببني إسماعيل، لتحريرنا من نير الروم ... وهكذا كان خلاصنا على أيديهم من ظلم الروم وشرورهم وحقدهم واضطهاداتهم وفظاعاتهم نحونا.وهي شهادة رهيبة، نجد مثلها، مما يتعلق بمسيحيي مصر، في تاريخ يوحنا النيقوسي، الذي تولى أسقفية نيقو في دلتا النيل، بعد فتح مصر بقليل، وكذلك في تاريخ سواروس الأشموني، الذي جاء من بعده، وهي شهادة لا شك بأنّها تدل على ما كان عليه مسيحيو مصر وسوريا والعراق من الشعور نحو البيزنطيين والفرس من جهة، وحيال العرب المسلمين من جهة ثانية.ولأنهم قد تحققوا من هذا الوضع النفساني، الذي ك

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

الحقيقة يا شيخ ذكى ..أؤكد لكم أننا نشفق عليكم ولا نزدريكم ...نشفق عليكم بسبب طريقة تفكيركم وبسبب الورطات التى تعانون منها ولا تقدرون على الفكاك منها ..الورطات جعلتكم تدافعون وتدافعون وتضطرون للكذب ..ويزداد الكذب للتغطية على الكذبة الأولى وتكبر مثل كرة الثلج الى أن وصلتم الى نقطة اللاعودة . تكرر دائما بأن بابا الفاتيكان قال : أن الاسلام ليس عنيف وتطالبنا أن نسمع كلامة - وكفانا لعب عيال كما تردد دائما - صدقنى هذا الكلام يجعلنا نشفق عليكم جدا ...هل أنت نفسك تصدق ما قالة البابا ؟ وهل يعقل أن البابا يعرف الاسلام أكثر منا ؟ وهل نحن نأتى لكم بنصوص من البوذية مثلا ؟ وهل أفعالكم خافية على أحد ؟ وهل دواعشكم - النسخة الأصلية من الاسلام - لم يسمع بها أحد ..ولا حتى البابا ؟ اذا كان البابا رجل مجامل ومهذب فهذا ليس علاج وليست هى الحقيقة ..ألا تعرف أن البابا زار اللاجئين من الذين امنوا فى اليونان واصطحب معة عدة عائلات مسلمة ؟ هل فرار الذين امنوا من بلادهم سببة غير معروف ..والبابا أيضا لا يعرفة ؟ هل عرفت أننا نشفق عليكم بسبب سطحية تفكيركم وبسبب كذبكم وانكاركم للحقائق الدامغة ؟ ثم أنك دائما تقول : ما جئت لألقى سلاما على الأرض بل سيفا وتستدل منها على أن المسيحية أيضا عنيفة ..دون أن تكلف نفسك قراءة النص بالكامل أو التفسير من الكتب المسيحية ..ولكن دعنا نسألك : هل يفهم من الاية السابقة قتل الأخرين ؟ هل قال السيد المسيح اقتلوا الأخرين بالسيف ؟ أو انشروا المسيحية بالسيف ؟ أو اقتلوا الذين لا يؤمنون بالمسيحية بهذا السيف ؟ أو اغتصبوا وأغزوا بالسيف ؟ اذا كنت أنت تفترض ذلك فهذا يرجع لثقافتكم العدوانية وتعاليمكم الاسلامية التى تعلمتوها من الاسلام ...هذة مشكلتكم أنتم . عموما لن أشرح لك معناها وأتعشم أن تقرأها بنفسك . أما سفر حزقيال وقلنا لكم للمرة المليون فهو نبؤات ورؤيا رأها حزقيال النبى لما سيحدث لبنى اسرائيل - اقتلوا للهلاك والمرأة والطفل والعذراء والشيخ تقتلون الخ الخ - وهى كلها حدثت بالفعل لليهود على يد الأشوريين والبابليين وتم سبيهم وحدث كل ذلك بالفعل من قتل ونهب ...أما اية لا تحبوا العالم ولا الأسياء التى فى العالم فالعالم يمضى وشهوتة تزول فهى واضحة وضوح الشمس والمقصود بها شهوات العالم من خطية وقتل وكذب وسرقة ونهب وشهادة زور وتكبر الخ الخ ...لكن انت لا تفهم ولا تريد أن تفهم . وبقية معل

لا يملك الا
خطاب الكراهية -

يمكن دحض مقولات المدعو "فول" اليومية والازدرائية من عدة زوايا. بداية، فان على هذا الفول ان يثبت ادعاءاته بأدلة مقنعة بدلاً من الاكتفاء بالتشكيك والازدراء والتهكم بالدين الأخير واستهدافه بصورة حصرية، لأن البينة على من ادعى شيئاً يتناقض بشكل صارخ مع الحكمة السائدة. لا يكفي التشكيك و الادعاء بتاتاً من قبل المدعو فول، وعليه ان يقدم الدليل القوي وباسلوب غير ازدرائي على كل طروحاته الشاذة. ثانياً، المدعو "فول" دوما يستند الى الواقع المرير للامة العربية، لكن الكل يجمع على ذلك، ولا جديد في هذا الطرح بتاتاً!. المهم والاهم هو تقديم تفسير لهذا الخلل. وهذا التفسير المقنع يجب ان يأخذ بالاعتبار 800 عام من العصر الذهبي للاسلام قبل حتى التفكير في طرح هذا التفسير. ويجب أيضاً ان يأخذ بالاعتبار تجربة الدول الآسيوية المسلمة مثل تركيا وأندونيسيا وماليزيا. وغير ذلك فهو نوع من التفكير المستند الى الرغبة غير المقنع بتاتاً في كل الأحوال. ثالثاً، خطاب المدعو "فول" هو خطاب سلبي وازدرائي من الدرجة الاولى، وهو اذا اراد ان يقنع العرب والمسلمين على انه لا يحمل حقداً دفيناً ومتأصلاً تجاههم، عليه ان يقدم الحلول العملية لهذا الواقع المرير غير التخلي عن اللغة والتاريخ والدين والثقافة، بل يجب ان تتسم هذه الحلول باخذ "الظروف الأولية" للأمة بعين الاعتبار كمدخل لامكانية التطبيق بدلاً من المقترحات الطوباوية الحالمة. لا يكفي النقد، فاي تطبيق بشري يمكن نقده باللغة البشرية، الأهم هو تقديم البديل الديمقراطي والقابل للتنفيذ.

التفكير المعلب
المستند الى الرغبة -

فوليو يحق له ان يقيم أقدم وآخر الديانات السماوية وأصفاها وأكثرها انتشاراً ويملا حالياً نحو ربع المعمورة من حيث السكان. هو يتمنى ان يكون الاسلام هو المشكلة (وليس الحل)، لكن الواقع شيء والتمنيات شيء آخر تماماً، كما أكدت فلسفة المعرفة الغربية قبل ثلاثة قرون مضت. الاسلام كدين وممارسة وتاريخ وجغرافيا هو أكثر تنوعاً وتعقيداً بمئات المرات من تعليق هنا أو كتاب هناك. كدين، فان الاسلام يضم التسامح ويضم الدفاع، وهو يضم الأخلاق ويضم التشريع، ويضم الروح ويضم الجسد، وهو يشمل الايمان ويشمل العقل، وهو ينظم الاجتماع وينظم الاقتصاد، وهو يحوي نظريات متكاملة في الوجود والمعرفة والقيم، وقوانين عليا موضوعية في النفس والمجتمع والكون. وفقاً لتقدير متحفظ، فان أقل من 0.1% لديهم فهم وتطبيق متشدد للاسلام، فهل 99.9% غير مهمين للمدعو "فول" ؟

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

ماذا قدمت فى تعليقك 13 و 14 يا شيخ ذكى ؟ مجرد كلام غوغائى ومكرر وبائس وخاصة تعليق 13 ..نحن نأتيكم بنصوصكم ومن كتبكم ومع ذلك تطالبنا بالدليل ...وهذا يدل على ذكاوتك الغير عادية والدليل الأخر هو أفعال دواعشكم التى تمثل الاسلام الصحيح ...هل تريد أدلة أكثر من ذلك ؟ ونحن نسألكم وللمرة المليون : ما الذى يفعلة الدواعش ولم يفعلة السلف الصالح وخاصة فى ال 800 عام من العصر الذهبى للاسلام كما تقول ؟ وما الذى يفعلة الدواعش ولا يوجد فى كتب السيرة ؟ هل تريد أدلة أكثر من ذلك ؟ يا رجل متى تستحون ؟ أين حمرة الخجل ؟ أما تعليق 14 فهو كلام انشائى غوغائى طفولى ليس أكثر . لا يمكن تجميل القبيح يا شيخ بكلام انشائى لا قيمة لة وفارغ من أى مضمون . ربع سكان المعمورة يا شيخ يؤمنون بنفس النصوص التى نأتيكم بها ...أى لا جديد . وربع سكان المعمورة يا شيخ لا يعرفون كلمة واحدة باللغة العربية - ما عدا بعض الدول العربية وليس جميعها وأغلبهم من الأميين الذين لا يعرفون القراءة والكتابة ..والأكثر أمية منهم هم من يحملون شهادات - يعنى فى النهاية تعليقك المكرر والبائس هو ترديد عبارات جوفاء لا قيمة لها ومع ذلك تتحفنا بها دائما ...حاول تقرأ ما تعلق بة قبل أن ترسلة للموقع وكفاكم فضايح . تحياتى يا شيخ وهذا تعليق أخير .

دون أن يكلف نفسه قراءة
النص بالكامل والتفسيرالصح -

ما دام البروفسور فول يعيد اسطوانته المشروخة: "نحن نأتيكم بنصوصكم"، لا بديل عن التكرار لأنه يفيد الشطار: "من المعلوم في مناهج البحث العلمي (تدرس سنة اولى جامعات غربية!) ان الانتقائية Selectivity والمواقف المسبقة والتجارب الماضية (الادراك الحسي المسبق Perception) يمنعان المدعو "فول" من التوصل الى المعرفة الموضوعية ... فهمت يا بروف "فول" أم أكرر؟