كتَّاب إيلاف

ماهية الماركسية المجهولة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

  يضيع الكثيرون في شعاب الماركسية الكثيرة بعيدة النهايات فيفقدون هدف ترحالهم المضني والعسير ليمتنع عليهم العودة إلى منطلقاتهم الأولى ويفقدون ذواتهم بالتالي . تلك هي متاهة الماركسية التي يضيع فيها عامة الماركسيين فلا يعودون يتعرفون على ماهية الماركسية . حالة الضياع هذه المنافية لرحلة أنسنة الإنسان تستوجب منا الوقوف على ماهية الماركسية بدءاً بتحديد منطلقها الوحيد . فما هي ماهية الماركسية ؟

لا يدانينا أدنى شكوك في أن الإنسان عاش ملايين السنين بدون نظام اجتماعي أي بدون أدنى علاقة ثابتة بين الانسان والإنسان . كان الإنسان يعيش على إلتقاط البذور وافتراس الحيوانات ويأوي إلى الكهوف، مثله مثل الحيوانات الأخرى لا يختلف عنها بشيء، لم يكن ينتج ولم يمتلك أدوات إنتاج . لم يعش الإنسان في مجتمعات ولذلك أطلق على تلك العصور اسم الشيوعية البدائية نظراً لغياب كل علاقات للإنتاج وغياب الإنتاج نفسه . كانت حياة الإنسان ستاتيكية لا تناقضات فيها تتسبب في التطور سوى تناقض الانسان الفرد مع الطبيعة وهي علاقة ستاتيكية  ثابتة لا تتغير ولا تتبدل .

يختلف الباحثون هنا في أسباب تغريب الإنسان عن ذاته وقد تجلى ذلك في تناول الإنسان أداة غريبة عليه من خارج جسمه كالعصا أو الحجر ليساعده في الإنتاج أم في الدفاع عن النفس , بعض الباحثين يعزون ذلك التغريب إلى غريزة بقاء النوع تحاشياً للإنقراض، والبعض  الآخر يعزونه إلى تغير مفاجئفي الجينات . 

سواء كان ذلك ناجماً عن تغيّر مفاجئ في الجينات أم بحكم الضرورة وغريزة الحفاظ على بقاء النوع فإن الحيوانات الشبيهة بالإنسان بدأت رحلة التغريب (Alienation)،  تغربتعن مملكة الحيوان في رحلة أنسنة لا نهاية لها من أجل إنتاج حياته . وهكذا ارتبطت حياة الإنسان بأدوات الإنتاج . تطور إنسانية الإنسان ينعكس في تطور أدوات الإنتاج والعكس صحيح أيضاً . ذلك هو الإرتباط الديالكتيكي الأبدي بين الإنسان من جهة وأدوات الإنتاج من جهة أخرى والذي أسس لحياة البشرية ولا سبيل إلى حله إلا بانتهاء الجنس البشري في كوكب الأرض . تلك العلاقة الديالكتيكية الأبدية هي الأساس الذي قامت علية النظرية العلمية في التطور الإجتماعي التي صاغها ماركس وباتت تعرف بالماركسية .

الفقر البدائي لأدوات الإنتاج  وقدرات الإنسان بنفس النسبة هو ما أسس للملْكية، ملكية الإنتاج وأدوات الإنتاج وتجلى ذلك في الصراع الطبقي الذي كتب تاريخ الشرية حتى اليوم بدءاً بالمجتمع العبودي ثم الإقطاعي ثم الرأسمالي، وما فارق بين هذه التشكيلات الإجتماعية هو أدوات الإنتاج ووسائل الإنتاج حيث اعتمد المجتمع العبودي  على الزراعات الصغيرة، البستنة (Horticulture)، والمجتمع الإقطاعي على الزراعات الكبيرة، الفلاحة (Agriculture)، والمجتمع الرأسمالي على الصناعة (Industry)، وكان لكل مجتمع أدواته الخاصة به للإنتاج بالطبع . في الصناعة تعاظم الإنتاج بشكل كبير وهو ما ساعد ماركس على اكتشاف نظريته بمختلف أركانها بما في ذلك استشراف تعاظم متزايد لقوى الإنتاج حين لا يعود الإنسان بحاجة إلى التخلي عن أي جزء من حريته من أجل تحصيل اسباب عيشه وبذلك ينتهي الصراع الطبقي ويتطهر الإنسان من كل الشوائب التي علقت به عبر التاريخ (Historical Muck)من الاسترقاق أم من القنانة أم من التأجير . تلك هي الشيوعية التي بشر بها ماركس 

ما يدهش المرء حقاً في هذا السياق هو الجهل العام والشامل للماركسية . السبب الرئيسي لهذه الجهالة هو في الأساسغريزة الإنسان في المحافظة على أسباب الحياة . الفكرة العامة عن الشيوعية هي القضاء على تقسيم العمل وهذا صحيح فالشيوعية تلغي علاقات الإنتاج وهي التي تربط الفرد بعملية الإتتاج الوطني وهو الرباط الذي يؤمن له أسباب العيش، فكيف له أن يغامر بأسباب عيشه قبل أن يكون على ثقة تامة بأن الشيوعية ستؤمن له تلك الأسباب دون مقابل كما يحاجج الشيوعيون . التاريخ علّم الإنسان أن أسباب العيش لا يمكن تحصيلها دون مقابل، ومقابل صعب على الدوام، فكيف يمكن الركون لحجج الشيوعيين !؟  لذلك شملت معارضة الشيوعية الجميع حتى لا تنعدم معارضة الشيوعية بين العمال . البورجوازية بحكم  طبيعتها الطفيلية تعارض الشيوعية غير أن ما يفاجئ المرء هو أن معارضة البورجوازية الوضيعة للشيوعية أشد عنفاً وأكثر مكراً من معارضة الرأسماليين ولعل ذلك ناجم عن أن الرأسماليين بحاجة مباشرة لا تنقطع للعمال فلولا العمال ما كانوا ليكونوا رأسماليين . 

نحن الذين ندرك الماركسية على حقيقتها وبكل قوانينها العلمية نقول لهؤلاء المعارضين للماركسية والشيوعية أن  معارضتهم هي تماماً مثل معارضة القوانين العلمية . كيف لأحمق أن يعلن معارضته للقوانين العلمية، كأن يعارض قانون الجاذبية أو قوانين التفاعلات الكيماوية أو قوانين الحساب !؟ حماقة معارضة الماركسية يسترها الجهل العام بقوانين الديالكتيك . ما كان للماركسية أن تظهر للوجود في منتصف القرن التاسع عشر لو لم ينتقل كارل ماركس من دراسة القانون في جامعة بون إلى دراسة الفلسفة في جامعة برلين حيث تعرف هناك على ديالكتيك هيجل المثالي وعلى مادية فيورباخ . من منطلق معارضة الفلسفتين استطاع "الفيلسوف" كارل ماركس أن يكتشف المادية الديالكتيكية وهي القوانين العلمية التي تصنع الكون بكل تهيؤاته والتي تنسف بالطبع كل أساس لفلسفة هيجل وفلسفة فيورياخ . لقد قبر ماركس كل الفلسفات السابقة له . فإذا كانت الوظيفة العامة لكل الفلسفات هي البحث عن الحقيقة المطلقة فقد وجدها ماركس متمثلة بقانون علمي هو قانون الديالكتيكيخلق مختلف التهيؤات في الطبيعة، تهيؤات مادية أم طاقوية . لقد نقل الفيلسوف ماركس الفلسفة من دائرة التخمينات والتهويمات إلى دائرة العلوم .

الكون بمختلف تهيؤاته المحسوسة وغير المحسوسة إنما هو من خلق (Creation) فعل الديالكتيك . هذا ما قصّر الشيوعيون في شرحه للعامة وما نجم عنه من معارضة للماركسية والشيوعية . إنشغل الشيوعيون بالعمل السياسي مبتعدين تماما عن الأساس العلمي لنظرية ماركس وهو قوانين الديالكتيك، وسمحوا بذلك لأعداء الشيوعية لأن يحققوا مكاسب في حربهم على الشيوعية . أقذر حرب يشنها أعداء الماركسية على الماركسية يقوم بها ماركسيو مدرسة فرانكفورت ويدّعي هؤلاء بالماركسية لأجل محاربة الماركسية من داخلها فكان أن نجح هؤلاء في تضليل أعداد من الشيوعيين وحتى كبار منظري الماركسية . يدعي الفرانكفورتيون أن الانسان تطور ليعقل تعطيلاً لنفاذ قانون الديالكتيك، أي أن الواقع تنعكس صورته في الفكر وإذّاك يستقل الفكر ليرسم صورة مختلفة تعمل على خلق واقع جديد مختلف . الفرانكفورتيون يصفون أنفسهم بالماركسيين لكنهم ىيبدؤون بخلخلة أساس الماركسية وهو المادية الديالكتيكية التي تؤكد على الإرتباط الوثيق بين الفكر والواقع وأن الفكر لا يستقل على الإطلاق عن الواقع لكنه يستطيع أن يضيف إلى الواقع بعض الإضافات الصغيرة التي لا تغير من مقتضيات الواقع الجديد لكنها تخدم الانسانية والمثال الذي أورده ستالين في هذا المعنى هو النهر الذي لا يستطيع الانسان تغيير مجراه لكنه يستطيع أن يبني سدودا في مجراه لتمنع الفيضان على الزراعات المحيطة وتولد طاقة الكهرباء المتجددة .

جرى وصف الفرانكفورتيين على أنهم نخبة المثقفين والمفكرينالمتميزين وما هم في الحقيقة أكثر من خدم للبورجوازية التي تبتدع كل الحيل والمكائد لتعطيل مجرى التاريخ عن طريق نقض الماركسية . يقول ماركس أن الإنسان يتطور عبر الخضوع التام لشروط الطبيعة القاهرة، فما كان لتاريخ البشرية أن يبدأ بغير مجتمع العبودية الذميم ؛ هذا ما أملته شروط الطبيعة القاهرة على الإنسان . ترفض جماعة فرانكفورت هذا الديالكتيك المادي والتاريخي الذي قال به ماركس وابتدعوا ما يطلقون علية اسم "النظرية النقدية" (Critical Theory) التي تقول أن الإنسان يستطيع بما لديه من وعي أن يتحرر من شروط الطبيعة التي تستعبدة باعتبار أن الوعي البشري يستطيع أن يقهر شروط الطبيعة وليس العكس كما يدعي ماركس .

بكل تواضع نرد على هؤلاء القوم من فرانكفورت بأن نظريتهم النقدية لا يقول بها سوى الحمقى، فكيف للطبيعة أن تخلق الإنسان بعقل ينقضها ويتحرك عكس حركتها !؟ لن نولي أدنى اعتبار لترهات مدرسة فرانكفورت إلا بعد أن تلد النعجة ذئباً يفترسها، كذلك هو جوهر نظريتهم النقدية .  

نخلص في النهاية إلى أنه يتوجب على الشيوعيين في مختلف أرجاء المعمورة على أن يبشروا بالماركسية على أنها تقرير حقائق (Statement Of Facts) يكشف بدقة عن حركة الطبيعةبموجب قانونها العام وهو الديالكتيك لتخلق كل أشيائها بما في ذلك المجتمعات البشرية والإنسان نفسه جسما وعقلاً دون أن تضيف شيئاً من عندها للواقع . معارضة الماركسية ليست أقل من معارضة قانون الجاذبية أو قوانين التفاعلات الكيماوية او قوانين الحساب، وهي القوانين التي لا يعارضها حتى الحمقى .

يفاخر البورجوازيون بفرح كاذب أنهم دفنوا الإشتركية الماركسية إلى الأبد ولن تقوم لها قائمة بعدئذ . وقائع التاريخ تقول العكس تماماً . نهضت البورجوازية الوضيعة السوفياتية تنقلب على الإشتراكية حال رحيل ستالين في مارس آذار 1953 . قاتلت بكل عزمها وكل حيلها وخداعها للتخلص من قيود الإشتراكية لأربعين عاما ولما لم تنجح في مساعيها الإجرامية استولت عسكرياً بصورة مفضوحة على البلاد وأعلنتها بلاداً مفتوحة لكل لصوص العالم . ما من لص وأفّاق في العالم إلا واحتال على قناطير من الذهب السوفياتي فكان أن قدر المراقبون أن ما ينهبه الأجانب من الثروات السوفياتية بما يساوي 150 مليار دولاراً سنويا عداك عن مئات المليارات التي ينهبها لصوص البورجوازية الوضيعة في الداخل ؛ فتراجعت روسيا اليوم إلى ما دون روسيا القيصرية في العام 1913 لتعيش اليوم على تصدير المواد الخام كالنفط والغاز والفحم الحجري والفولاذ وتمسي كما لو أنها من دول العالم الثالث المتخلفة .

ما يلزم أن يتوقف عنده جميع البحاثة في التنمية والتطور الاجتماعي هو أن البورجوازية الوضيعة الروسية لم تستطع ولن تستطيع أن تحقق تنمية وأن تقيم نظاماً إجتماعياً ثابتاً ومستقراً وذلك لأنها بطبيعتها طفيلية وغير منتجة ولأنها أيضاً تعادي النظامين الرأسمالي والإشتراكي سواء بسواء وهو ما لا يدركه أنصاف الماركسيين . البورجوازية الوضيعة في جميع دول العالم اقتفت أثر البورجوازية الوضيعة السوفياتية ووقعت فينفس الحفرة التي لا منجاة منها وباتت لا تجد من أسباب الحياة سبباً بغير الإستدانة .

نحن لا نرجم بالغيب حيت نقول أن جذور الإشتراكية التي غرسها ستالين عميقاً في التربة ما زالت حيّةً في الأرض لا تستطيق قوة مهما تنمّرت أن تجتثها . بعد أن يُعلن الإفلاس الطبيعي للبورجوازية الوضيعة في الدول الكبرى قبل الصغرى حيث اعتادت شعوب هذه الدول على الحياة الاستهلاكية سيبدأ الربيع في كل العالم وستنمو جذور الاشتراكية فوق الأرض وستخضوضر وستزهر أزاهير الإشتراكية وعندها سنقول للعالم .. ها هي الماركسية التظرية العلمية للتطور الاجتماعي تثبت صحتها أكان ذلك في انهيار المجتمعات أم في بنائها وتطورها .

 

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هذيان
هذيان -

هذيان

ستالين ام ماركس
جبار ياسين -

ا يعيدنا الرفيق النمري لأدبيات القرن 19 و اوائل القرن ال20 بما في ذلك النعوت والشتائم التي استعملها ماركس ضد لا سال او برودون والشتائم الغريبة التي كان يكتبها لينين ضد برنشتاين حامل لواء الاممية الاشتركية الثانية .نتفق كليا مع الرفيق النمري بأن الديالكتيك جوهر فلسفة ماركس . لكن ماركس لم يكن مخترعه بل هو من صميم الهيغلية التي اقتنى ماركس الكثير منها بما في ذلك فلسفة التاريخ .لكن الكاتب النمري ينسى انجلز دائما ويعوضه بستالين ؟ تلك هي المشكلة . لعل الرفيق فؤاد النمري آخر ستاليني على وجه الأرض . فهو يبدو حيينا مثل من يناقش نيوتن وجاذبيته في مؤتمر لنسبية اينشتاين وكموميته ؟لقد فضحت الستالينية منذ موت ستالين على ايدي اتباع ماركس انفسهم كتحريف للماركسية وخروج ، حتى على لينين ، الذي طبخ ماركس في طنجرة روسية . الماركسية بشكل ما استمرار للفلسفة اليونانية بوجهها الابيقوري بشكل خاص . أي المادية . بمعنى آخر ان جوهرها وهدفها الانسان ، بالتالي فهي تحاكي الانسان في طموحه للحرية وللخبز بتعبير اليوناني كازنزاكي .مشكلة اتباع ماركس وانجلز انهم ليسو بفلاسفة بل رجال سياسة استخدموا ماركس بشكل عشوائي " ربما كان بليخانوف الاكثر قربا من ماركس في تحليله الفلسفي " فقد كان نقديا مثل ماركس ومثل فلاسفة مدرسة فرانكفورت الفلسفية . ان تغيير العالم الذي تحدث عنه ماركس في كتاب الفلسفة الالمانية يستوجب النقد والتحليل ، بأختصار التفكيك ، كما تسميه المدرسة الحديثة في الفلسفة . ماقيمة فلسفة ماركس دون نقدها ؟ اليس الديالكتيك هو الحركة المستمرة لصيرورة الاشياء ؟ كل شئ نسبي بأستثناء الحركة فهي مطلقة ، كتب ماركس و ردد لينين في الدولة والثورة .الحقبة الستالينية واحدة من عارات التاريخ البشري مثل مذابح الاسكندر المقدوني ونابليون وهتلر . أي قيمة ماركسية ثورية تسمح بأبادة البشر مثلما فعل لينين مع القوزاق وستالين مع شعوب الاتحاد السوفيتي عامة قبل الحرب وخلال الحرب وبعدها؟ . كأن فائض القيمة هو البشر ذاتهم ؟لم يكن سهلا على فريق خروتشوف تصفية جرائم ستالين التي فتحت جرحا عميقا في جسد روسيا والاتحاد السوفيتي لم يندمل ولن يندمل .حينما عاد الشاعر افتشينكو من جنازة ستالين سألته امه كيف كانت الجنازة ؟ اجابها : عشرات الموتى الذي دهسوا ثم اضاف هذا هو ستالين يخلق ضحايا حتى في موته .يفتشنكو روسي وشيوعي وشاعر سوفيتي ا

إلى السيد هذيان
فؤاد النمري -

أنا لا أخاطب الذين يهذونأنا أخاكب الذين لهم من العلم نصيب

نظرية دون برهان؟
اقتصادي -

اذا كانت الماركسية هي "حكم واقعي" يتعلق بما هو كائن في الحاضر، أو ما كان في الماضي ، أو ما سيكون في المستقبل، وليس "حكم قيميا" يتعلق بما "يجب ان يكون عليه الحال" كما هو الحال مع الاقتصاد الاسلامي، فما هي الأدلة الاحصائية أو التجريبية المتسقة والداعمة للنظرية الماركسية كنظرية علمية مقبولة.

نمو الاشتراكيه من جديد
عبد المطلب العلمي -

رفيقي العزيز. في خاتمه مقالك تبشر بربيع جديد لجذور الاشتراكيه الضاربه عميقا في الارض.فهل افلاس البرجوازيه الوضيعه سيؤدي الى وصول البروليتاريا الى السلطه؟هل ستخرج البرجوازيه الوضيعه ذاتيا، كيف سيصل البروليتاريون الى السلطه.ماركس وضح ان الثوره العنيفه و ديكتاتوريه البروليتاريا شرطان اساسيان ، فلا بد من الاغتسال من شرور الراسماليه التي علقت بنا.اسئل اسئلتي هذه و انا واثق انه لا يوجد اجوبه دقيقه عليها.نحن امام طور جديد حين انهزمت الراسماليه دون صعود للاشتراكيه(او بالاحرى بعد ان قبرت البرجوازيه الوضيعه الاشتراكيه).انا فقط اطرح الموضوع للنقاش لما له من اهميه قصوى.

طقوس المبادىء
علي البصري -

تفقد المباديء قيمتها عندما تصبح طقوس ونصوص مقدسة وتعبد القادة (عبادة الفرد) وتصبح المباديء وان كانت الحادية اديان !! ويتنابز الاعضاء بينهم هذا تحريفي وخارجي ،كارل ماركس لم يعلم بقولبة العقول وتهميش الحرية وذوبان الذات وتحويل المجتمع الى قطيع ربما كان له راي اخر ،المهم الان الانسانية ومفكريها لها راي اخر من التجارب المريرة المندرسة ..الحياة والتقدم والانسانية ستاتي بالافضل والاحسن مادمت الحاجة هي ام الاختراع ،علينا ان لانكون اسرى الماضي والعواطف مع عدم نسيان الدروس والعبر ...

سؤال
سعيد زارا -

الرفيق العزيز فؤاد تحياتي البولشفية. هل لك ان تشرح اكثر العبارة التالية الواردة في مقدمة المقال : "حالة الضياع هذه المنافية لرحلة أنسنة الإنسان". و شكرا

السيد جبار ياسين
فؤاد النمري -

بالرغم من أن مطالعتك كانت بالغة الرجعية إلا أنني سعدت بها كثيراً لأن ثمة رجلاً يمتلك كثيراً من أدوات علومناالبورجوازية الوضيعة تستهول منا السباب والشتائم ولا تستهول سفك دماء الملايين من الشيوعيينأما عن ديالكتيك ماركس فماركس نفسه أكد أن ديالكتيكه لا علاقة له بديالكتيك هيجل والفرق نوعي فديالكتيك هيجل منقول عن الجدل اليوناني القديم أي أنه ينحصر بطريقة تفكير ليس أكثر أما الجدل الماركسي فهو مادي حيث المتناقضين يشكلان مختاف التهيؤات المادية والطاقوية في الكون . إته القانون العام للحركة في الطلبعة .أعذرتي أخي جبار في أن أراك من منظري بورجوازية الحزب الشيوعي السوفياتي التي انقلبت على الاشتراكية بقيادة خروشتشوف وجنرالات الجيش . ألا تلاحظ يا جبار أن القائد الوحيد الذي بنى الاشتراكية في التاريخ هو اليوم وبعد ستين عاماً من وفاته محل هجوم كاسح . لماذا ؟ هل صحيح أن مجندي البورجوازية الوضيعة تأخذها الرأفة بالمواطتين السوفيات!؟كان خروشتشوف قد شكل لجنة تحقيق في جرائم ستالين بعد خطابة السري 1956 ولما ل تجد اللجنة جريمة واحدة لستالين رفض خروشتشوف الكشف عن تقرير اللجنة رغم مظالبة المكتب السياسي.شعوب الاتحاد السوفياتي الني قمت قومة رجل واحد وسطرت ملاحم لا نظير لها في التاريخ، الجهود التي بذلها الاتحاد السوفياتي في دحر النازية وسحقها لا تسمح حتى للأعداء بأن يحطوا من قدر الاشتراكية السوفياتية وستالين وهو ما دعا وتستون تشيرتشل أن يكتل لستالين في 6 ابريل 1943 يقول .. أنا أعي بكل جوارحي أنكم العمالقة ونحن لسنا مثلكم - هذه شهادة وشهادة جبار ياسين شهادة مناقضة فأيهما نصدق!؟قد لا يعلم الرفيق جبار ياسين أن خروشتشوف نفسه قد أشاد بستالين أيما إشادة في خطابه يفتتح المؤتمر الحادي والعشرين للحزب في شباط 1959 .أخي جبار! هدف المقالة هو الإستفهام عن نفاذ قانون الديالكتيك، وأنت تعترف بنفاذه، في المرحلة التاريخية القائمة _ هل لحضرتك أن تجيب على هذا التساؤل بعيداً عن كل طعونك في آباء الشيوعية ماركس ولينين وستالين !؟تحياتي لشخصك الكريم

|الصديق العزيز الاقتصادي
فؤاد النمري -

ارجو أن تسمح لي يا صديقي بملاحظة تناقض بين تعريفك بالاقتصادي ثم تقول باقتصاد اسلامي !!!هل تعلم يا صديقي كم امتلك عبد الرحمن بن عوف من الذهب (أطنان) والقصور والخيول والمواشي والإماء والنساء (15) ؟ دون أن يعمل هذا الرجل سوى صحبته للنبي الذي لم يمتلك شعيراً يطعم زوجاته التسعةما تسميه الاقتصاد الاسلامي كان يتمثل بالغزو , يغزو العرب المسلمون بلاداً أخرى وينهبون ثرواتها ونساءها وغلمانها .الصحابة الذين هاجروا مع النبي إلى يثرب حفاة عراة ما لبثوا بضع سنين حتى غدوا أثرى أثرياء العرب وكل ذلك من الفيء وأنت يا صديقي تعرف معنى الفيء- حال انتهاء القادسية كتب سعد بن أبي وقاص إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ؛ يقول في الخطاب أنه وزع أرض السواد (العراق) وما عليها من علوج على الأمراء والجنود في الجيش _ باعتبار العراقيين حميعم عبيداً للمالكين الجدد ؛ فكان أن استنكر ذلك عمر مستهجناً .. لم يبقِ شيئاً لسد الثغور فاعترضه عبد الرحمن بن عوف متسائلاً.. ولما الغضب يا أمير المؤمنين، هذا ما أفاء الله به عليهم !!هذا هو الاقتصاد الاسلامي كما كتبه القاضي المعاصر ابو يوسف في كتابه "الخراج" .بعد هذا أنصحك يا صديقي بألا تصف نفسك بالاقتصادي وهو ما يطعن في معارفكتحياتي لشخصك الكريم

الرفيق عبد المطلب العلمي
فؤاد النمري -

أنت تعلم أيها الرفيق العزيز أن مشروع لينين في الثورة الاشتراكية العالمية قد نجح نجاحا باهراً في تقويض النظام الرأسمالي العالمي . ولأن ذلك اكتمل بعد أن نجحت البورجوازية الوضيعة السوفياتية بتقويض الاشتراكية في الخمسينيات إنحرف العالمإنحرافاً خطيراً كان قد حذر منه ماركس وإنجلز في بيانهما الشيوعي 1848 وحذر منه لينين في كتابه (الضريبة العينية) في العام 1921دون أن يجدي ذلك ؛ نجحت البورجوازية الوضيعة في أن تأخذ التاريخ إلى سكة أخرى غير سكته .البورجوازية الوضيعة التي لا دور لها في مجمل الإنتاج المادي ستنهار في وقت ليس ببعيد .عندما تنهار جميح الطبقات باستثناء طبقة البروليتاريا المسؤولة عن استمرار الحياة في المجتمع ؛ فعندئذٍ لن يكون هناك ما يحول دون سيادة البروليتاريا كل العالمتحياتي

عزيزي علي البصري
فؤاد النمري -

هناك حكمة تقول من لا تاريخ له لا مستقبل له !أنا كل ما أدعو إليه هو محاكمة المشروع اللينيني في الثورة الاشتراكية العالية محاكمة عادلة وموضوعية .أنا أدعي بكل تواضع وموضوعية أنه ليس هناك من حاكم الاشتراكية السوفياتية كما حاكمتها ؛ كانت أعظم إنجاز للبشرية عبر تاريخها الطويل .الحرب العالمية الثانية كانت أعظم امتحان للاشتراكية السوفياتية . لك أن تعرف أن فرنسا أم الحريات والديوقراطية لم تصمد أمام هتلر أكثر من ثلاثة أسابيع بينما الاتحاد السوفياتي حارب هتلر خمس سنوات وبعد أن خسر 9 ملايين جندياً احتل برلين بثلاثة ملايين جنديا وفي خطوطهم الخلفية 3.5 مليون جندي . الولايات المتحدة كانت ستنهزم في مواجهة اليابان لولا الجيش الأحمرهذه وقائع لم تأت من فراغ -السؤال الكبير للصديق علي البصري، مما أتت كل هذه القوة ؟

الرفيق البولشفي سعيد زارا
فؤاد النمري -

الماركسية هي علم التطور الاجتماعي وهي بذلك ترسم خارطة الطريق لتطور الإنسان على طريق أنسنة الإنسان -معظم الماركسيين اليوم ضيعوا الماركسية وهم بذلك ينتقصون من إنسانية الإنسانأرجو أن أكون قد أفلحت في شرح العبارة الغامضةتحياتي

الرفيق البولشفي سعيد زارا
فؤاد النمري -

الماركسية هي علم التطور الاجتماعي وهي بذلك ترسم خارطة الطريق لتطور الإنسان على طريق أنسنة الإنسان -معظم الماركسيين اليوم ضيعوا الماركسية وهم بذلك ينتقصون من إنسانية الإنسانأرجو أن أكون قد أفلحت في شرح العبارة الغامضةتحياتي

إلى من يهمه الأمر
بسبوسة -

طروحات بائسة لنظرية أكل الدهر عليها و شرب. وتمجيد لسياسيين كانوا سبب في هلاك مئات الآلاف من البشر. أليس حرياً بالكاتب أن يتناول موضوعات تصب في خدمة المتلقي بدلاً من هذا الهراء.

إلى السيدة بسبوسة
فؤاد النمري -

أنا أشفق عليك يا بسبوسة حيث أنك لا تعلمين من دنياك شيئاً

الاجيال الحالية و التذكير
mohammed -

الاجيال الحالية محتاجة لمن يتذكر الاشتراكية, طبعا الاشتراكية موضوع واسع و الطروحات كثيرة و التجربة السوفياتية قد تكون هي الاهم. الاشتراكية يتعمد تشويهها و يلصق بها الكثير من التهم . انا لا ادعي ان ستالين نبي او منزه و لكن يجب ان تنقد تجربته بعقلانية و ضمن الظرف الزماني و الموضوعي لها. الراسمالية اليوم تمر بانسداد واضح و لذلك يجب البحث عن البدائل و الحلول. و اي نقاش بهذا الموضوع مهم و مفيد

موت ماركس
جبار ياسين -

توفي ماركس في 1883 ودفن في لندن لكن فلسفته غزت اوربا كلها وعبرت المحيط الاطلسي والبحر المتوسط في زمن قياسي .ولم تكن الثورة البلشفية الا واحدة من تأثيرات الماركسية كذلك الثورة الالمانية السبارتكوسية ، التي لو كان قدر لها النجاح لغيرت وجه العالم ولما كانت الحرب العالمية الثانية قد وقعت . فحرية القوة التي بشر بها ماركس الفيلسوف ، سواء عبر البروليتاريا كما نظر لها ، او عبر تحالف الطبقات الفقيرة هي دعوة لسلام كوني ، ليس على النمط الكانتي المثالي ، بل بقوة وارادة البشر ورغبتهم في الحياة .كان ماركس يكن حنينا لليونان " طفولة البشرية " كما سماها . فهو تلميذ نجيب لأبيقور ، الذي حرر رسالته الفلسفية بشأنه. كما انه استدل برمزية هيركليس المادية وعمق النظرة للديالكتيك . لم يلد ماركس من نفسه ذاتها بل صنع فلسفته عبر معرفة دقيقة ، نافذة ، لمراحل التفكير البشري وتطور المجتمعات برفقة صديقة انجلز . في ماركس وفلسفته شئ من المثالية بل المسيحية وهذا ليس انتقاصا من فلسفته . فالمثالية الاخلاقية هي عمود من اعمدة كل فلسفة . فليس بالخبز وحده يحيا الانسان ، كما نسب للمسيح ، انما ايضا بفاكهة الحرية . في هذا السياق فأن ثورية ماركس هي في توحيده المثالية والمادية في صراع اضداد متكامل هو الديالكتيك ذاته . كفانا تصوير ماركس برجل الفولاذ ، فخلف لحيته هناك وجه انساني يعاني من قلق وجودي كوني ." كانت شقته نموذجا للفوضى والأهمال حيث تتراكم الكتب واوراق ملاحظاته لدرجة يصعب معها تنظيفها " كما يورد بعض من كتبوا سيرته . ان الأثر الكبير لماركس ، على الصعيدين الاقتصادي والسياسي ، هو في كشف ضعف النظام الرأسمالي في عز صعوده ، كنظام استلاب وازمات مستديمة . هذا ما يجعل فلسفته خالدة ، خلود الرأسمالية وازماتها .نحن اليوم بحاجة الى اعادة قراءة ماركس ، ربما اكثر مما مضى ، في وقت اشتداد ازمة الرأسمالية على كل الاصعدة في مرحلة اقتصاد السوق البربرية ، حيث المنظومة الاخلاقية الكونية تتراجع لحساب هيمنة الحاجات الاقتصادية في عالم مركب و وحشي يوما بعد يوم . لكن قراءة ماركس اليوم ينبغي ان لاتتم على طريقة قراءة لينين لها . العالم تغير واصبح اكثر تعقيدا واكثر خطرا . ينبغي القراءة مع الأخذ بنظر الاعتبار مشكلة الحرب والسلام ، البيئة ، توزيع الثروات ، اعادة تصنيف الطبقات المتصارعة للأستحواذ على البشرية ومواردها ، الثقافة كغاي

الإفلاس السياسي
فؤاد النمري -

كان الصراع السياسي في خمسينيات القرن الماضي كان بين الاشتراكيين من جهة وأنصار النظام الرأسمالي من جهة أخرى أما اليوم فالجهتان مفلستان سياسياً فالاشتراكية انهارت في مركزها والرأسممالية انهارت في سبعينيات القرن الماضي دون أن يعترف أي من الجهتين لأن انهيار الرأسمالية يؤكد إفلاس الطرفين ؛ لكن عجز الولايات المتحدة وهي قلعة الرأسمالية عن تأمين غطاء نقودها وهو شرط السيادة الأول يؤكد انهيار النظام الرأسالي وهي اليوم مديتة بعشرين ترليون دولار وأكبر ستورد للبضائع ورؤوس الأموال في العالم، جيع هذه الحقائق تؤكد انهيار النظام الرأسمالي في العالم.الخطاب المكرور البوم هو خطاب الخمسينيات ونحن نقول أن هذا لن بفيد بشيءوأن العالم بجميع دوله وأنظمته بسارع إلى الإنهيار التام فما العمل ؟المقال اليوم يطرح ترشيدا للإجابة على هذا السؤال المصيري .تحياتي لشخصكم الكريم

في اجابة الاستاذ فؤاد1
اقتصادي -

من الواضح ان السيد فؤاد المحترم لا يملك اجابة شافية على استفساري الرئيسي عن الأدلة والبراهين التجريبية الداعمة للنظرية الماركسية باعتبارها نظرية "علمية" وصفية وغير معيارية، ودليل ذلك صمته الكامل عن الاجابة على سؤالي البريء والجوهري. في ميدان الفكر، فان "الهجوم ليس أفضل وسيلة للدفاع"، لأن المعرفة لا تتراكم اذا ما تجاهل كل باحث أو عالم "الانتقادات والدراسات السابقة" وبدء منذ الصفر. هذه منهجية غير علمية، بل نزاع أيديولوجي بحت لا يصل لنتيجة مفيدة، ومن الواضح من المقالات السابقة للكاتب انه يحاول الاقتراب من الموضوعية من خلال النقد الذاتي للماركسية، لكنه لسبب ما بادر بالهجوم هنا.

- تابع
فؤاد النمري -

جميع عملات العالم مدولرة أي أن القيمة الوحيدة المعترف بها اليوم هي الدولار فقط والدولار كان قد أفرغ من 85% من قيمته حيث في ثلاثينيات القرن الماضي كان سعر أونصة الذهب 35 دولاراً وبلغت في العام 2011 أكثر من 1400 دولاراًوهذا حكم قطعي صادر عن محكمة التاريخ يحكم بانهيار النظام الرأسمالي ؛ فما عساه يكون النظام التالي -على المفلسين سياسياً أن يحكوا عقولهم

في اجابة الاستاذ فؤاد2
اقتصادي -

وبخصوص موقف الاستاذ فؤاد من ثروة الصحابي عبد الرحمن بن عوف، فحسب الويكيبيديا المستندة الى كتاب "الاصابة في تمييز الصحابة" لابن حجر العسقلاني ، فان أكثر مال هذا الصحابي هو "من التجارة"، وهو نشاط اقتصادي معروف منذ القدم. ولا مشكلة في الغنى بحد ذاته في الاسلام ما دام الفرد يزكي ولا يكنز المال وينفق على عياله ومن تجب نفقتهم. فكيف بمن يتجاوز ذلك الى الايثار والصدقة التطوع. اذ تضيف الويكيبيديا: "كان عبد الرحمن تاجرًا ثريًا، وكان كريمًا، حيث تصدَّق في زمن النبي بنصف ماله والبالغ أربعة آلاف، ثم تصدق بأربعين ألفًا، واشترى خمسمائة فرس للجهاد، ثم اشترى خمسمائة راحلة، ولما حضرته الوفاة أوصى لكل رجل ممن بقي من أهل بدر بأربعمائة دينار، وأوصى لكل امرأة من أمهات المؤمنين بمبلغ كبير، وأعتق بعض مماليكه". وبخصوص أرض السواد (العراق)، وبعيداً عن الشخصنة والتفاصيل، كانت نتيجة المشاورات هي عدم التقسيم وابقاء الأراضي في أيدي أصحابها بمبادرة فريدة ومنتجة من الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

في اجابة الاستاذ فؤاد3
اقتصادي -

أما أكثر محتويات اجابة السيد فؤاد تحاملاً وتحيزاً، فهي زعمه بأن الاقتصاد الاسلامي قائم على الفيء والغزو (والتجارة دون ان يذكرها)!. هذا الموضوع يحتاج الى كتب ومجلدات للرد الشافي، ولكن اقول باختصار ان الكاتب تجاهل عشرات المحاور التي يقام على أساسها أي اقتصاد كآليات تخصيص الموارد وتوزيع الدخل (السوق مقابل التدخل الحكومي) وآليات تمويل النشاط الخاص (بفائدة أم بالمشاركة) ودور القطاع التطوعي غير الحكومي، وركز فقط على موارد الدولة لغاية في نفس يعقوب. كما تجاهل الكاتب أنشطة الزراعة كالرعي والانتاج النباتي من التمر وغيره منذ العهد النبوي، والصناعة في العصر العباسي خصوصاً كالنسيج والخزف والزجاج وصناعة السفن والعطور والساعات الرملية والورق والصناعات المعدنية. الى جانب الانشاءات وبعضها معالم معمارية مميزة حتى وقتنا الحاضر مثل قصر الحمراء وجامع قرطبة وتاج محل. واحيل القارئ الى الويكيبيديا تحت بند "العصر الذهبي للاسلام". ويأتي تحته: "يستخدم وصف العصر الذهبي للإسلام لوصف مرحلة تاريخية كانت الحضارة الإسلامية فيها متقدمة، وتمتد من منتصف القرن الثامن لغاية القرن الرابع عشر والخامس عشر الميلادي. خلال هذه الفترة، قام مهندسو وعلماء وتجار العالم الإسلامي بالمساهمة بشكل كبير في حقول الفن والزراعة والاقتصاد والصناعة والأدب والملاحة والفلسفة والعلوم والتكنولوجيا والفلك، من خلال المحافظة والبناء على المساهمات السابقة وبإضافة العديد من اختراعاتهم وابتكاراتهم". انتهى الاقتباس. وللحديث بقية ان تطلب الأمر.

إسلام محمد
فؤاد النمري -

اسلام محمد ليس هو إسلام الصحابةكان محمد قد حرّم مال بيت مال المسلمين على الصحابة باستثناء آل بيته فالصحابة كانوا يكسبون المالالاقتصادي تفتق ذهنه عن تجارة عبد الرحمن بن عوف طيب وثراء عبدالله بنى الزبير الذي كان لدية ألف عبد وأمة وقصور في البصرة والمدينة وفي واصطبلات فيها ياتي الخيول، أما عبيدالله بن طلحة فكانت اقطاعياته في الشراة تأني و بألف دينار سنوياً وأكثر ها من أرض السواد . كل ما شرعه القرآن هو التجارة والتجارة كما قال الرئيس الأمريكي بنيامين فرانكلين .. إذا كانت الحرب خدعة فالتجارة لصوصيةأنا آسف لأنني نسيت الإجابة على سؤال الاقتصادي وهو البرهان على صحة الاشتراكية ..في العام 1926 عاد الاتحاد السوفياتي ينتج بمقدار ما كانت تنتجه روسيا القيصرية في العام 1913 وخلال اثنتي عشرة سنة غدا الاتحاد السوفياتي أقوى دولة في العالم . قيام الاتحاد السوفياتي وحبدا بسحق ألمانيا الهتلرية ومعها جميع دول القارة الأوروبيةليس بعد هذا البرهان برهانتحياتي لأخي الاقتصادي المتأسلمحبذا لو قرأت في موقعي الرسالات السماوية

ماركس
محمد موسوي -

كل ما كتبه النمري في هذا المقال سالخصه لكم ببضعة كلمات .....الماركسية فلسفة للحياة تتبنى قوانين الديالكتيك في دراسة الظواهر ويعني قانون الديالكتيك ذلك العلم الذي يتناول دراسة كل الظواهر حسب المنطق والمنهج!

إلى السيد فؤاد
بسبوسة -

ردك أكثر بؤساً من مقالاتك يا فؤاد. أنا كاتبة و مترجمة و أتحدث بأكثر من لغة و بطلاقة تامّة. نتاجاتي من الكتب تزيد على عشرين كتاباً، فما قدّمت أنت؟ مقالات تشيد بـ ستالين؟ أهذا كل ما لديك؟ و فوق هذا وذاك تتهجّم على الآخرين! أمرك غريب حقاً. لو كنت جاري لأعطيتك قائمة بالكتب التي يجب أن تقرأها. أرى أن تعيد النظر في ثقافتك يا فؤاد، هذا إذا بقي متسع في العمر.

اضاءة
ايمانية -

بل هو محمد عليه الصلاة والسلام، واسلامه هو دين البشرية حسب معتقد 2 مليار نسمة.

ليس هذا هو المطلوب
اقتصادي -

المطلوب هو أدلة تجريبية متسقة تدعم النظرية الماركسية في تفسيراتها التاريخية الكبرى ، وليس أدلة على (صحة) الاشتراكية أو امكانية استخدام الاستبداد والمركزية والقوة الغاشمة لتحقيق أهداف اقتصادية آنية وغير مستدامة!

ليس هذا هو المطلوب
اقتصادي -

المطلوب هو أدلة تجريبية متسقة تدعم النظرية الماركسية في تفسيراتها التاريخية الكبرى ، وليس أدلة على (صحة) الاشتراكية أو امكانية استخدام الاستبداد والمركزية والقوة الغاشمة لتحقيق أهداف اقتصادية آنية وغير مستدامة!

إلى الإقتصادي المتأسلم
فؤاد النمري -

كيف تفسر أيها الإقتصادي المتأسلم رسالة ونستون تشيرتشل إلى يوسف ستالين بتاريخ 6 ابريل 1943 تقول .."أنا أعي بكل جوارحي أنكم العمالقة ونحن لسنا مثلكم" أجب والباقي عندك !وعند المتثاقفة بسبوسه أيضاً !

الى الأخ
فؤاد -

ولا تنابزوا بالالقاب...

تفسير أكثر احتمالاً!
اقتصادي -

أفسرها بأنه يود ان يجعل الروس "كبش فداء" أمام عدو تشيرتشل الأول حينها..

سؤال
بلا جواب -

ما معنى متأسلم، وكيف تحكم عليه من بعد؟