كتَّاب إيلاف

لماذا يبحث الرجال عن الزوجة المغربية؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

وفاء الحميدي

اشتهرت المرأة المغربية بجمالها وأنوثتها الطاغية، الأمر الذي جعل الرجل الخليجي خصوصا والعربي عموما بجميع مستوياته يفضلها لتكون زوجته الأولى أو الثانية، وهذه المفاضلة دفعت الكثيرين لتوجيه أصابع الاتهام للمرأة أو الفتاة المغربية بأنها تلجأ لطرق وأساليب ملتوية للفوز بقلب الرجل أو اختطافه من أحضان زوجته الأولى.

وهنا يثار تساؤل: ما السر  وراء هذه المرأة الأسطورة؟!

قبل أن نجيب على هذا التساؤل علينا معرفة واقع وثقافة وفكر المرأة المغربية مقارنة بنظيرتها العربية، فقد قضيت سنوات عدة في القاهرة وبعض المدن الخليجية ما جعلني أعايش ثقافات عربية عديدة، وتدريجيا وجدت نفسي وبدون شعور مسبق أقارن بين المرأة المغربية ونظيراتها العربية واكتشفت أن سر تفوق المرأة المغربية لم يعد لغزا أو أمرا محيرا.

اكتشفت فوارق ومفارقات عديدة تظهر تفوق المغربية عن نظيراتها العربية، فقد تعلمت المرأة المغربية من أمها وجدتها أن تكن لزوجها المكانة الأسمى في حياتيها، فهو له الأولوية دائما، وقد يأتي قبل أبيها وأمها وحتى أبنائها، فتمحورت تربيتها في جعل بيتها جنة على الأرض لا تعلو فيه إلا كلمة زوجها الذي تعتبره كل ما لديها في الحياة منذ الوهلة الأولى التي تدخل فيها إلى حياته ومنزله، إذ تعتبر منزله مملكتها وهو ملكها، فتسعى جاهدة إلى أن تقدم له كل ما لذ وطاب من مأكل ومشرب، فضلا عن أنها لا تهمل جمالها أو تغفل إظهاره لزوجها، قدوما ما تكون متألقة ومتجددة دائما صاحبة أنوثة طاغية، تعلم الطريق جيدا لتجذب زوجها وتأسر قلبه.

سمعت مرارا وتكرارا أزواجا يمتدحون زوجاتهم المغربيات اللاتي يحولن منازلهم إلى رقعة كبيرة من السعادة، حتى وإن كان الزوج مقصرا في إسعاد زوجته.. فالمرأة المغربية هي شعلة نشاط في منزلها تحترق من أجل إنارة قلب زوجها بحبها له.

الأمر الآخر الجدير بالملاحظة أنه من الصعب أن تجد زوجة مغربية تترك زوجها قابعا في المنزل لتذهب هي في جولة للتسوق أو حضور حفل عيد لإحدى صديقاتها، إلا إذا أصر زوجها على قيامها بذلك، كما أنه قلما أن تجد مغربية تتحدث لأمها أو صديقاتها في الهاتف لساعات، بينما ينتظرها زوجها للجلوس معه، وبالإضافة إلى ذلك تحاول المرأة المغربية جاهدة الابتعاد عن منغصات الحياة الزوجية وتطرد أي فيروسات تحاول الانتشار في المنزل لتعكير جو الأسرة.

تتبنى المرأة المغربية سياسة "بيدي لا بيد عمرو" فهي ترفض تماما الاعتماد على عاملات المنازل لترتيب أو تنظيف منزلها أو إدارة تفاصيله، وهذا على عكس ما يقوم به العديد من النساء العربيات التي تعتبر خدمتها لمنزلها وزوجها دون الاعتماد على الخادمة انتقاصا لشخصهن وجارحا لكبريائهن.

على صعيد آخر يمكننا القول إن المرأة الخليجية أبهرت العالم بأناقتها ورقيها والاهتمام بمظهرها، فتناست زوجها ومنزلها وأبنائها، واتجهت لانفاق آلاف الدراهم والريالات على مظهرها، ولتحافظ دوما على تألقها الذي لا تضاهيها فيه أي امرأة أخرى سواء كانت عربية أو أجنبية، فهي صاحبة الذوق الرفيع في انتقاء أفخم وأجمل المجوهرات والعطور واقتناء أحدث صيحات الموضة والمكياج.. ولكن في المقابل هي تضيع زوجها ومنزلها وتخلق لزوجها الفراغ الكبير والمبرر والدافع للبحث عن امرأة أخرى لملئ حياته وغالبا ما تكون المغربية هي صاحبة السعادة إلى قلب هذا الرجل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هذة ليست زوجة
فول على طول -

الصفات التى جاءت فى المقال يؤكد أنها ليست زوجة بل روبوت ...كل شاغلها هو عبادة " سي السيد " الذى جاءت فى كتابات نجيب محفوظ . تم غرس هذة التعاليم فى عقول المؤمنات ...انهن خلقن من أجل المتعة فقط وبناء على ذلك فهى تتزين طوال اليوم وتكون جاهزة لرغبات سي السيد ...هذا مفهوم جنسي بحت وليس حياة زوجية ولا يضع كرامة للمرأة الزوجة ..ماذا لو خرجت الزوجة للتعليم أو للعمل أو حتى الأنشطة الانسانية ؟ ألا يحق لها ذلك أم تظل قابعة طوال حياتها خلف الباب انتظارا ل سي السيد ؟ هل اللة خلقها فقط لهذة الحياة ؟ وماذا عن تربية الأولاد وترتيب البيت ..ألا يستحقون الكثير من الوقت أم أن طلبات سي السيد هى كل شئ ؟ الغريب أن الكاتبة تبرر انحراف الزوج وهو أن زوجتة ليست جاهزة على طول ...هل التزام الزوج غير واجب أو شئ غير مطلوب ؟ وتقع كل الأعباء على الزوجة ...ولو انحرف الزوج نلقى اللوم على الزوجة ؟ يا سيدتى هذة ليست حياة زوجية ....الحياة بها الأيام الحلوة والأيام المرة ..الحياة الزوجية التزام الطرفين وليس طرف واحد فقط ....أما قناعتك بالزوجة الثانية أو الثالثة ولا ترين غضاضة فى ذلك فهذة مصيبة كبيرة ....أحسب وبصفتك أنثى أنك ستدافعين عن بنى جنسك من النساء ولكن تأتى الطامة الكبرى عندما تؤكدين على دونية المرأة وانت الكاتبة ...فما بالك بالنساء العاديات . ربنا يشفيكم ويشفيكن جميعا ...قادر يا كريم .

نعم اتفق مع الكاتبة هن
Rizgar -

نعم اتفق مع الكاتبة هناك بعض الاسباب الجانبية مثلما تفضلتِ ولكن تجنبتِ النقاط الرئيسية في زواج المغربيات مع الاجانب وعرب الخليج . أن سر تفوق المرأة المغربية لم يعد لغزا أو أمرا محيرا !! سر تفوق المرأة المغربية هي في الثقافة الغير العربية المتجذرة في اعماقالمجتمع المغربي حيث المغاربة عرب مستعربة وليس عاربة . الثقافة الافريقية الحرة .اي المجتمع المغربي مجتمع متفتح وليبريالي وللمرءة حرية كبيرة في حق الا ختيار بعكس مجتمعات العربية العاربة الخليجية حيث Apartheid الجندري gender و التمييز العنصري segregation ضد المرءة .الحصول او الزواج من عبدة ربما مطلوب ثقافي وعائلي و لكن في اول زيارة للمغرب والا طلاع والتماس مع عالم -الحرة- يجذب الرجل الخليجيالى الزواج من انسانة -حرة- , جا ذبية الحرية . عشت في المنطقة الالمانية او الحي الالماني في احدى مدن تايلند لفترة , واكتشفت ان سر تفوق المرأة التايلندية لم يعد لغزا أو أمرا محيرا ابدا !!! زواج التايلنديات من الالمان لم يعد لغزا أو أمرا محيرا لي , الثقافة التايلندية في صالح Whitman بالاضافة الى عامل الفقر.الدعارة في المجتمع التاي المحافظ اكثر قبولا من الفقر , حيث الفقر عيب مشين من وجهة النظر الثقافية , والتضحية بالنفس من اجل العائلة اسمى شئ . هل الشاب المغربي مرغوب في الخليج ؟ الجواب معروف .علاقات غير متكافاء , اي استغلال الاغنياء لا جساد الفقراء تحت عناوين صاحبة الذوق الرفيع في انتقاء أفخم وأجمل المجوهرات والعطور واقتناء أحدث صيحات الموضة والمكياج.. ..... قبل فترة زرت الصحراء المغربية -ويست صحارا - ....لم ارى الذوق الرفيع في انتقاء أفخم وأجمل المجوهرات والعطور واقتناء أحدث صيحات الموضة والمكياج .....ولكن جنة -للرجال- حيث الفقر و ثقافة المساواة الافريقية والتضحية من اجل الفا ملي.فتمحورت تربيتها في جعل بيتها جنة على الأرض لا تعلو فيه إلا كلمة زوجها - جميل جدا , ولكن المتعطش المكبوت جنسيا متعطشين للعالم الاخر , عالم العلاقات الجديدة بالنسبة لهم , في احدى مطارات المغرب نسبة الزواج ٦٠ بالمائة من موظفات المطار متزوجات مع رجال من السعودية .!!!! معقول ؟ لولا عبودية المرأة -في بلدهم الا صلي- وإلغاء انسانيتها واخفاؤها تحت خيام متحركة تسمى حرية الاختيار او اللباس الشرعي او الحشمة او الحفاظ على فروجهن (وَيَ

المغربية ستغيظ الكنسيين
الانعزاليين والشعوبيين -

الان سيأتي كالعادة الانعزاليون الكنسيون واخوانهم الملاحدة والشعوبيون في ايلاف ليشتموا الاسلام والمسلمين من تحت راس المغربية ❤️

روح التضحية
وضاح -

اعتقد بأن الكاتبة الموقرة قد أجابت على سؤالها بهذا الجواب التالي والوافي الذي بين سطور مقالتها :( اكتشفت فوارق ومفارقات عديدة تظهر تفوق المغربية عن نظيراتها العربية، فقد تعلمت المرأة المغربية من أمها وجدتها أن تكن لزوجها المكانة الأسمى في حياتيها، فهو له الأولوية دائما، وقد يأتي قبل أبيها وأمها وحتى أبنائها، فتمحورت تربيتها في جعل بيتها جنة على الأرض لا تعلو فيه إلا كلمة زوجها الذي تعتبره كل ما لديها في الحياة منذ الوهلة الأولى التي تدخل فيها إلى حياته ومنزله، إذ تعتبر منزله مملكتها وهو ملكها، فتسعى جاهدة إلى أن تقدم له كل ما لذ وطاب من مأكل ومشرب، فضلا عن أنها لا تهمل جمالها أو تغفل إظهاره لزوجها، قدوما ما تكون متألقة ومتجددة دائما صاحبة أنوثة طاغية، تعلم الطريق جيدا لتجذب زوجها وتأسر قلبه.

هل هي مستعدة
خوليو -

نقرا في تراث الذين امنوا عن الامام احمد والطبراني والترمذي والنساءي والبيهقي ،، وكلهم ذكروا احاديث في حق الزوج على الزوجة وقد اجمعوا ان هناك حديث يقول ؛ لايصح لبشر ان يسجد لبشر ولكن والذي نفسي بيده اقول لو ان المرأة لحست صديد أنف زوجها لما وففته حقه عليها ،،، ونحن نسال السيدة الكاتبة هل مستعدة الزوجة المغربية ان تقوم بهذا الفعل لتخلق لزرعها جنته في بيته قبل ان يرحل لجنة الوهم السماوية ؟ نتجرأ على هذا السؤال طالما ان الزوجة المغربية خبيرة في إسعاد الازواج،، وهل وارد بذهن المغربية هذا الحديث ؟ ،، من جهة اخرى لم تبتعد الكاتبة عن الحقيقة كثيرا ،، فهي تتحدث على العلاقة الزوجية المؤسسة على الطعام والنكاح وتمتيع الزوج من طيبات الحياة الدنيا حيث احدى تلك الطيبات هين النساء والخيل ،،هكذا قال لهم ،، ولكن هناك علاقة زوجية من نوع اخر فهي علاقة أفكار مشتركة ثقافية وفنية وجمالية تعالج الأمور بوجهات نظر راقية تعمل كحبال او خيوط تشد الواحد الى الاخر وتكون الثقافة الغذائية احدى فروعها ولكن ليست الاساس،، فليس بالخبز وحده يحي الانسان

وهي ايضا متفوقة سياسيا
mustafa kamal -

اسماء نساء مغربيات اصبحن وزيرات في الحكومة الفرنسية : مريام الخمري وزيرة العمل - نجاة بلقاسم وزيرة التربية -رشيدة داتي وزيرة العدل - اودري ازولاي وزيرة الثقافة

وهي متفوقة رياضيا ايضا
mustafa kamal -

فازت المغربية نوال المتوكل بالميدالية الذهبية في اولمبياد لوس انجليس سنة 1984 عن سباق 400 متر حواجز كما توجت المغربية نزهة بيدوان بطلة العالم مرتين عن سباق 400 متر حواجز عامي 1997 و2001

,
فول على طول -

الزواج ليس عقد بل عهد ..ليس عقد نكاح بل عهد نجاح ...ليس طعام وجنس كما قال الرائع خوليو ...الزواج عشرة عمر وانسجام فكرى وعقلى وقلبى ومودة واحترام وليس ماكينة للجنس والانجاب ..الزواج توافق عائلى واجتماعى وثقافى وحياتى وليس أكل وزينة وجنس ...نعم الجنس مهم ولكن ليس هدف فى حد ذاتة ...الجنس للانجاب لحفظ النوع ولاستمرار الحياة وللمتعة أيضا والعفة ..نحن لا نحيا للجنس والأكل بل لهدف أسمى . ومعنى كلمة " عهد " هى أن يتعهد الطرفان - الزوج والزوجة - على العيش فى حياة أفضل يتقاسمان العيش المشترك على الحلوة والمرة ...والاحترام المتبادل المتكافئ المتساوى بين الطرفين ...ويتعهد الطرفان بأنهما فى مركب واحد ومسئولية الحفاظ على المركب هى مسئولية مشتركة وليست مسئولية طرف واحد ...ينقصكم الكثير جدا للارتقاء الانسانى .

وخوليو جيناته عربية
mustafa kamal -

غنى المطرب الاسباني خوليو اغلزياس في دبي سنة 2013 وقال انه حين يكون في بلد عربيي يشعر كانه بين اهله واضاف قائلا ولما لا وجيناتي فيها صفات عربية لان العرب عاشوا في بلادي ( اي اسبانيا ) مدة ثمانية قرون

وماذا عن التفوق المغربي
Rizgar -

وماذا عن التفوق المغربي ؟ هل الشاب المغربي متفوق ايظا ؟ ام المعادلة باتجاه واحد ؟ هل الفرص متكافاء و متماثل للشاب المغربي والشابة المغربية ؟ هل بامكان شباب المغرب الزواج من الخليجيات بنفس النسب ؟ والجواب معروف . كلا . هل الشاب التايلند محظوظ ايظا للزواج من امراة غربية والهروب من جحيم الفقر والبطالة ؟والجواب معروف . كلا.

المرأة الارثوذوكسية تحت
مطرقة الكنيسة الخائنة -

اليس يا مطران الجهالة والخيابة ان تهتم بمعاناة اختك المرأة الارثوذوكسية بدل ان تهرب الى مهاجمة الاسلام يا جبان اقرأ يا وغد «لم يتخيلوا أنهم يحكمون على آلاف النساء بالنفى، نحن نحمل مسؤولية أطفالنا بمفردنا، والكنيسة تأتى على الجانب الأضعف، ولا تقول للرجل اصرف على أولادك»، هكذا لخصت سيرين، وهو اسم مستعار، معاناة أغلب النساء اللاتى لديهن مشكلات خاصة بالطلاق أمام المجلس الإكليريكى بالكنيسة الأرثوذكسية. سيرين بدأت رحلة البحث عن حل لإنهاء معاناتها فى علاقة زواج لم تكن سعيدة فيها بالمرة، منذ أن كانت فى الثلاثين من عمرها، وبعد مرور 10 سنوات ما زالت المشكلة عالقة، وتقول «الانفصال قرار صعب، ترفضه الكنيسة والبيت»، وتضيف «عندما ذهبت للشكوى للكنيسة كان رد الأب الكاهن: اخزى الشيطان.. صلى وصومى».وتضيف «الكنيسة تطلب منى الاحتمال، ولم تسألنى معاكى تأكلى عيالك اللى جوزك رماهم! ولم تسألنى كيف أسدد احتياجاتى، ولم تسأل عن حالتى النفسية، وكيف أواجه ضغوط المجتمع علىّ». ما تعانيه سيرين ومن لديهم مشكلات مثلها، وصل إلى حد الانفجار فى العظة الأسبوعية الأخيرة لبابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية الأنبا تواضروس الثانى، عندما صرخ مجموعة من أصحاب مشكلات «الأحوال الشخصية»، قبيل إلقاء كلمته ليغادر العظة مسرعًا عائدًا للمقر البابوى. فإن أصحاب المشكلات المعلقة منذ سنوات لم تعد لديهم القدرة على الانتظار. سيرين توضح أنه خلال رحلة بحثها عن الانفصال، تعرفت إلى سيدات أخريات، وصارت فى دائرة معارفها نحو 50 سيدة، وتضيف «كل منهن لديها مشكلة وحكاية تسجل فى كتب»، وتشير إلى أنها ذهبت مع إحدى صديقاتها لتفتح ملفا فى المجلس الإكليريكى، الخطوة الطبيعية لمن يرد الانفصال عند الكنيسة، وتضيف «لكن ذهبنا أكثر من مرة، ولم نجد المسؤول عن فتح الملف». وتشير إلى أن «فترة الانتظار الطويلة للكنيسة جعلتنى أتساءل: لماذا أحتاج إلى طلاق الكنيسة؟ لأن أساس الزواج هو العهد والطرف الآخر كسر العهد»، وتشير إلى أن الحل هو ورقة تغيير الملة، أى أن أتحوّل من الأرثوذكسية إلى طائفة أخرى مسيحية، للحصول على الطلاق من المحكمة. وتقول إن تغيير الملة صار صعبًا، وأمام صعوبة تغيير الملة سعت فى قضية «الانسلاخ عن الكنيسة الأرثوذكسية»، قضية رفعها أصحاب المشكلات أمام المحاكم بسبب صعوبة تغيير الملة، حتى يتم تطبيق الشريعة الإسلامية عليهم بعد ترك الأر

انا مغربية وأفتخر
مغربية -

انا مغربية وأفتخر اما البنات الي تتكلمون عنهم هم يا من محلات الدعارة . انا مغربية ولن اتزوج من خليجي حتى لو فرشلي الارض دهب اولا لان شباب بلدي موجود والحمد لله وثانيا لا اريد الزواج برجال مكبوتين يبحثون في بلدان الغير ليفرغوا طاقاتهم الحيوانية ولا اعني بهذا كل الخليجيين ولكن ...,وأنا بصفتي امرأة ارفض ان يقال عن المراة المغربية ذلك الكلام الجارح وانتم لا تعلمون عن صبر وقوة المراة المغربية .

سعودي يتزوج من مغربية
طنجة -

للأسف الشديد يألم قلبى عند سماع سعودي يتزوج من مغربية كزوجة ثانية لانها أرخص في التكلفة، خصوصا ان الكثرين في غفلة عن واقع مؤلم , شيوع الفقر والتهميش والحاجة، التى تؤدي بالكثرين الى القبول على أنفسهم تزويج ابنته من خليجى ذو مال، فليس كل مغربية ترضى الزواج مِن رجل متزوج، اجنبى، خليجى ...... او حتى عاهرة، او تدهب كخادمة الى دول الخليج، اللوم ثم اللوم على الفقر، اما مسألة البدانة، الرشاقة والجمال فهذا على مايبدو ثقافة غربية جاءت بها هوليود لتحدد معايير الجمال، وهذا موضوع اخر لن أخوض فيه.

يا ايها الذين كفروا حتى
بيسوع اهتموا بشئونكم -

يا ايها الذين كفروا حتى بالمسيحية نحن نقول لك كما قلنا لصاحبك الارثوذوكسي الذي يكفرك مذهبياً انت تهتم بشئونك فيا شماس هجاص المدعو الشبيح خوليو اكتب الآيات القرآنية بشكلها الصحيح ولا تحرفها كما حرف قومك اناجيلهم الكثيرة والعديدة والمتضاربة والمتخالفة بعدد الطوائفكم ، ثانيا اذهب و اكرز في ابريشيتك. وفي مجتمعك المسيحي الشرقي طالب للمرأة المسيحية الشرقية بحق الطلاق والميراث وان تعتنق ما شاءت من أديان وان تتزوج من غير طائفتها وبمساواتها بالرجل في كل شيء واجعل الزواج المختلط بين رعايا الكنايس والمذاهب المسيحية متاحاًواجعل الطلاق متاحاً على الجهتين والزواج بأكثر من واحد للطرفين متاحاً كذلك وان لا يعمد المولود حتى يبلغ سن التمييز ويختار دينه او مذهبه وان يلغى الحرمان الكنسي واللعنة الابدية والتهديد ببحيرة الكبريت والملح والعشور وامتيازات رؤساء الكنايس والطوائف روح يا شبيح روح

وبتعيب على المسلمين ؟!
ربنا يخيبك من مطران -

ههههه أنا أرد على مطران الخيابة والجهالة فوليو وأقول له يا احمق ان الذي يعيب على ناس في شيء يجب عليه ان يكون لديه ما هو افضل منهم ، فهل في عقيدتك مساواة وعدالة ازاء المرأة ؟! راجع تعاليم الدسقلوية بتاعت كنيستك الارثوذوكسية الخاينة وموقفها من المرأة كمخلوق وانسان اليست تولد الانثى لديكم خاطئة وهي لِسَّه لحمه حمرا طريه ؟! وإذا ماتت ولم ترشم ذهبت الى الجحيم ؟!! وماذا عن التعاليم التي ترسخ انها مخلوق أدنى ومخلوق شيطاني ومخلوق بربع روح وأنها نجسة وانها تولد خاطئة لا تتطلق الا ان تزني ؟! ( وإذا طلع زوجها قفا ماذا تفعل المسكينة )عليها ان تصبر على الغلي والمهانة مهما كان زوجها سكيراً داعراً عنيناً شاذاً يضربها يقود عليها معتوهاً مثلك

مما رأيت
الرايق -

ارى هذا بسبب ان المغربيات يتحدثون دون تحرج مع الشباب الغرباء .. مما بجعل هذا الشباب الطائش ان يتعلق بهن .. ونسي أنها كلمت قبله العديد كما كلمته .. اذا سألت اى شخص متزوج مغربية كيف عرفتها ؟ ستجد الاعظمية يقول لك قابلتها على الانترنت أو قابلتها فى مكان العمل خارج وأخذنا نتحدث ونتحدث حتى تعلقت بها ... ولو أنها مؤدبة فعلا ومتدينة ما تفعل هذا ... ويظهر ان شباب اليوم نسي كثير من معانى المرؤة ... نسئل الله العفو

جميل النهج العلماني
خوليو -

هاهو السيد مصطفى كمال-٦- يذكر لنا اسماء سيدات من أصل مغربي وصلن لوزارات في فرنسا ،،هذا جميل وشكراً للنظام العلماني الذي يتيح الفرص للجميع من نساء ورجال للوصول لاعلى المراتب ،، فهذا يدعوا للفخر والاعتزاز لما توصل اليه الفكر الانساني في بعض المناطق من العالم ،،بالمقابل لايستطيع ان يفتخر الذين امنوا وخاصة المطالَبون بتطبيق الشريعة في الحكم ان يفتخروا لانهم ومن تاريخ وجود هذا الدين الحكم لم تصل امرأة واحدة لمنصب أمير المؤمنين او أميرة المؤمنين والمؤمنات ،،فالنساء على طول تاريخ هذه العقيدة تلعب دور المغربية بطلة قصة هذا المقال ؛ تتزين لبعلها وتنتظره بأجود ما تستطيع تقديمه له من طعام وفراش طري ومريح ،، فهات ياسيد مصطفى اذكر لنا اسم ولو وزيرة واحدة على مدى وجود الخلافة الاسلامية ، فهل رايتم كيف ان النظام العلماني يتيح الفرص امام النساء والرجال وعلى قدم المساواة للوصول لاعلى المراكز . العلمانية هي مفتاح التعايش السلمي ونقطة انطلاق التطور لأي مجتمع .

الى 2 لم اكن
اعر ف انك حاقد الى هذه -

نعرفك جيدا من خلال ايلاف تلبس ثوب الكرد لتنهال بالمسبات بالعرب عامة وبالعراقيين خاصة ......ز كنا سمعنا عن الشعوبية ولم ترى فيك الا تجسيدا لها تنهال على العرب بالشتائم بمناسبة ودون مناسبة وباخفاء لعنوانك ومحل اقامتك ....... الكاتب اي كاتب يجب ان يكون له مقدرا بسيطا من الذوق واحترام مشاعر القراء وهذا لايتوفر فيك على الاطلاق ...... لو كنت كاتبا باو كاتبا بمعنى الكلمة لراينا لك مقالا عن الفساد في شمال العراق ورئيسه المنتهية ولايته لذلك انا اعتبرك طبالا بامتياز لانك تردد قصيدة واحدة في شتم وذم العرب ولا غير . المقال يتحدث عن جاذبية المراة المغربية ولكنك حولته الى شتم والغمز بقناة العرب فحسب منطقك الاعوج اذا كانت المراة المغربيةجميلة لانها تحررت من الثقافة العربية فلماذا الكرديات لا يتمتعن بنفس المواصفات والجمال ومستوى جمالهن او جاذبيتهن اقل بكثير ثم الكلام هو عن المغربيات ولكنك تطرقت بدون الى تايلاند دون وجود رابط في الموضوع .اذا كان الكلام هبة الله للناس فان كلامك كفر بهذه الهبة لاسيما وانت شتام اصلي حرفتك الشتم لاغير

المرأة هي حواء
أبو أثير / بغداد -

مع كل حبي وتقديري للمرأة العربية من الخليج الى المحيط ... لا أجد أمرأة مثل المرأة العراقية المكافحة المضحية الولودة المحبوبة ... هي ألأم التي فقدت فلذة كبدها بالحروب هي ألأخت التي ضحت عندما أستشهد ألأب هي الزوجة التي ترملت عندما قتل الزوج هي الحبيبة التي ظلت على وفاؤها عندما تغرب المحبوب ... هي حواء بكل معانيها وهي أحب الي من روحي لأنها أمي الغالية وأختي العزيزة وزوجتي المخلصة وأبنتي الوديعة ... لها كل الحب والتقدير والدعاء بأن يحفظها الله ذخرا لنا وللعراقيين .

المغربية جمال أوربي
لماذا -

المغربية جمال أوربي ولسان عربي وثقافة إسلامية فجمعت أجمل ما يمكن أن يحلم به أي رجل عربي شرقي كما أنها فقيرة ومحتاجة وهذا جعلها ترضى بالقليل وكسر الغرور والتكبر الذي يوجد بكثرة عند غيرها من العربيات ... رأيت كثير من الشباب سعداء بزواجهم من مغربيات وصراحة أحسدهم على ذلك .

احذر جنة الذين كفروا
المسيحيين لتاخذ مقلب -

يا قاريء الاناجيل المزورة البليد ان المتع الجنة في الدار الآخرة جاءت بها كل الأديان حتى عند البوذيين والهندوس هناك جنة و نعيم وجحيم. ! ثم ما الفائدة يا قاريء الاناجيل المزورة من دخول جنة يسوع بولس التي لا متع حسية فيها لتضل معلقاً في الهواء مثل الشبح كاسبر مضيء.زي لمبة الفلورنست لملايين السنين الضوئية هاه وبعدين ؟! لا روح بحيرة الملح الكبريت فيها على الأقل من العذاب أشكال وألوان تبعد عنك الملل

كفى
هراء -

رواه الامام خوليو قدس الله سره!

انتقائية
خوليو المزمنة؟! -

نسيت كل دكتاتورية أتاتورك وطغيانه وفشله التنموي والديمقراطي؟؟

رداً على الذين كفروا
.............. -

نوضح للذين كفروا معنى الأحاديث النبوية الشريفة التي يقومون من حقدهم الكنسي بالتدليس كما يفعل خوليو ، فالحديث الاول نهى عن السجود لغير الله فلا يسجد لصنم او تمثال او ايقونه او لانسان كما يفعل الكفار من المسيحيين الكاثوليك وغيرهم من بوذيين وهندوس واما حديث لعق الصديد فهو فقط من باب المبالغة في حق طاعة الزوج ما أطاع الله ورسوله والحديثين معاً في هذا المضمار يا بتوع الطاعة العمياء لبابواتكم ورهبانكم تحت تهديد جحيم النار الابدية هل فهم الذين كفروا هذا

الزواج فى الدين الأعلى :
فول على طول -

1-زواج المصواب : وهو زواج على ملة الله ورسوله توفر فيه جميع الشروط من شهود ونفقه و إشهار ويشترط في البلاغة والقبول بين الطرفين وهذا زواج متعارف عليه.2- زواج المصياف: هذا الزواج وقتي يعتمد على الإجازة الصيفية يبدأ مع بدأ الإجازة وينتهي معها أي تذهب أنت وأمراه في إجازة صيفية وتتزوج زواج المصياف .3- زواج المسيار: ويسمى أيضا زواج الإيثار وفيه تتنازل المرأة عن جميع حقوقها من المسكن و المبيت و النفقة مع الالتزام في حقوق الفراش و هذا هو المهم .4 - زواج المطيار : وهو زواج يحصل بين الطيارين والمضيفات لأنهم على سفر دائم ويحق لهم الزواج بسبب الاختلاط لفترات طويلة و أيضا ليس لديهم القدرة على المصواب 5 - زواج المحلل : إذا وقعت ثلاث طلقات بانت الزوجه على زوجها فلا تحل له لا بعقد ولا مهر جديدين إلا بعد ان تتزوج زواجا شرعيا حقيقيا من رجل آخر ثم يحصل بينهما خلاف فطلاق سواء بعد يوم او شهر فيفترقا , بعد ذلك يحل لها الرجوع الى الزوج الأول بعقد ومهر جديدين 6 -زواج ألمفخاذ : حيث يبيح الزواج من الطفلة الرضيعة إلى مرحلة الحيض أي من عمر شهر إلى عمر ثمانية أو تسعة سنوات !!!! حيث يتم الايلاج ما بين الفخذين للطفلة لعدم مقدرتها على تحمل الفعل الجنسي .! لأن هناك من الفتيات ما تملك من الجسد والقوة يجعلها قادرت على تحمل الذكر .7 - زواج المسافر : وهو زواج يحق لمن تريد أن تدرس في الخارج وهي لا تملك محرم 8 -زواج المسياق :وهو زواج يتيح للموظفات فقط !!!! ممن يكن لهن سائق أي يحق لها أن تتزوج السائق من أجل أن يوصلها و يرجعها من غير إن ترتكب إثم معه وكذلك السائق له الحق أن يتزوج أربعه من الموظفات سواء كانت معلمه أو طبيبة أو ما شابه ذلك ويذكر إن الزواج لا يجيز اللمس ؟؟ أي المعاشرة غير جائزه و الأبن يورث .. كلام سخيف إذا لم تجيز المعاشرة في هكذا زواج الأبن يأتي من أين من زرف الباب كما نقول في اللهجة العراقية. ؟؟؟؟9 - زواج الوناسه : يحق للمرأة أن تتزوج ممن تشاء بغض النضر عن المذهب والعقيدة. من شخص يكمل لها أوراقها في المعاملات من بيع وشراء وكذلك أوراق السفر لكن لا يحق له أن يمس المرأة. لا أدري لماذا أسموه وناسه وهو لا يحمل معنى لها.10 -زواج المحراث : وهو زواج بين العاملين في الأرض من الفلاحين وما شابه ذلك وهذا لا يجوز لغيرهم كما هو الحال مع زواج المطيار .11 -زواج المتاع : وهو مخصص لمن يترددون بك

سافر لمدريد , ثم قارن
Julio Iglesias -

سافر لمدريد , ثم قارن مع دوبي وسوف تكتشف ان ما قاله خوليو كان من اجل الدراهم .

The truth
المس بيل -

المس بيل , الخاتون المس بيل والشيخ سايكس والحجي بيكو سبب مآ ساة اجيال من البشر منذ ١٩٢١. نعم انتحرت المس بيل ١٩٢٦ بعد الاحباط والندم في تاسيس الكيان العراقي. لولا الاخطاء القاتلة للمجرمة المس بيل والمنبوذ برسي كوكس لما كان هناك شئ باسم العراق . The truth is difficult to swallow as always.

لا تسب
Rizgar -

لا تسب . فالرابح في تجارة السباب خاسر. ومن ثم انا احترمك ، فلقد ابديت رأيك فشكرا لك ، ومقولتي المفضلة هي: كلم الناس على قدر عقولهم. فلو كنت انسانا كاملا مقتديا ومهتديا بنهج ما لما شتمت ولما شططت في القول. ولوجهت نقدك وعتابك وسبابك للمحتوى ، للنص ، لا لصاحب النص ، ولجئت بحججك وبراهينك تدحض ادعائاتي الباطلة كما تدعي . أرى في تعليقك انك تفتقر الى ادنى حد من فن التعليق وآدابه . أذهب و تعلم ثم تكلم. اني لك ناصح أمين.ولعلمك مكان سكني حاليا بيروت .

من المصاب بالهوس الجنسي ؟
نحن او رهبانكم ؟!! -

شوف اللي بيقول لك ما معناه ان المسلمين المرأة عندهم للجنس فقط ؟! وقد تم ضبط رهبان عندهم يفترض انهم مخصيون حقيقة او مجازاً ضبطوا في اوضاع مخلة مع نساء

تتكلمون عن شبق المسلمين ؟
انظروا جهة رهبانكم -

شوف من يتهم المسلمين انهم لا يهتمون الا بالجنس والرهبان عندهم يحفرون الانفاق تحت الارض للوصول الى دير الراهبات ونكحهن

أحلام فول
وقت الظهيرة! -

فول يتحدث عن الزواج في الغرب... فعلاً عشرة عمر؟!

انو اع النكاح المسيحي
اعطونا حق الرد يا ايلاف -

تسبب مفردة النكاح في الاسلام والتعدد لهذا التيار الانعزالي من الكنسيين حالة من الهياج الهستيري الصرعي مع انها مفردة عادية جدا تعني الزواج ولا تعني العملية الجنسية ولانهم اعاجم من جذور رومانية ويونانية وغير ذلك لا يعرفون ان العملية الجنسية اسمها الجماع وهي مصطلحات لاشيء فيها ما دامت تتم بشكل شرعي وليس كما تصور لهم اذهانهم المريضة الحاقدة التي هي نضح بيئتهم المسيحية العفنة وأسلوا عنها الراهب النكاح برسوم والقس المدلكاتي بيشوي

يستعين بصديق شيعي
المطران الجاهل الخايب -

هههه واضح يا فوليو انك بتنقل من تأليفات اخوانك الشيعة الذين اغاظهم تعييرهم بما يسمونه هم زواج المتعة وهو الزنا بعينه ، ايه ما فيش أبداع عندك ؟ مش قادر تألف زيهم

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

يا ذكى أنا أتيت لكم بأنواع النكاح من مصادركم ...ويمكنك أن تقول لنا أى نكاح منهم غير موجود فى كتبكم الغير المحرفة ؟ واذا كانت صحيحة لماذا تثور ؟ أعرف أن الصراخ يكون على قدر الألم الناتج من المرض ....نحن نعرض لكم أمراضكم ويأتى صراخكم عاليا جدا ومع ذلك لا تريدون العلاج ...هذة مشكلتكم وحدكم . أما شتائمكم فهى تعكس مدى صراخكم من الألم الذى نواجهكم بة . ربنا يشفيكم جميعا ..قادر يا كريم .

رعايا كنيستك الخائنة
أولى بدعاوي الرقي -

سيبك انته من رقي المسلمين الانساني وأجري يا مطران الجهالة والخيابة ورقي ملايين الارثوذوكس رعايا كنيستك الخائنة ولا تهرب من بلاويهم المتلتلة في بيوتهم وكنائسهم وأديرتهم

كفاكم حمقا
ليبي في المغرب -

من المخجل جدا ان نقرأ مقال كهذا في مجلة الكترونية مثل ايلاف انا كشاب ليبي درست دراسات عليا في احدى الجامعات المغربية واقمت فيها مدة سبع سنوات بسبب الدراسة اعرف المغرب جيدا هذا بخلاف سفراتي الكثيرة لها قبل وبعد انتهائي من الدراسة واقول ان ما تكتبه من مقالات مدح لانفسهن المغربيات وما تفعله من ملاحقة للرجال الاجانب والخليجيين خاصة لهو أمر مخجل للغاية فالمراه الممغربية هي امراه مثل سائر النساء وليست مخلوق فضائي لكي تجمع كل هذه الصفات ثم لماذا لا نقرأ مديحا عن الشباب المغاربة هل التميز في هذا الشعب هو في الاناث فقط؟ ما اعرفه ان المراه المميزة تنجب وتربي رجلا مميز واذا كان الشاب فاشلا وتافها فاللوم بالتأكيد يقع على المراه التي انجبته وربته على هذه الصفات بمعنى انه لا يمكن ابدا تخيل مجتمع نساءوه ناجحات ومتفوقات وخارقات ورجاله فاشلين لان الرجل هو نتاج تربية ونجاح او فشل المراه فكافكم استهانة بعقولنا

اتقوا الله
مني احمد -

والله عيب اللي بتقولوا ده عيب اوي يا اخ يا مسلم يا محترم لما تتكلم مع اخواتكم المسيحين بالشكل ده كمان فهمك لمعنى الزواج باكتر من واحده في الإسلام شكله خاطئ واللي زي حضرتك سبب في ان الآديان التانيه والغرب بيشوفوا الإسلام بشكل خاطئ ودا بسبب اللي زيك وياريت تعرف ان لكم دينكم ولي دينبالنسبه للأخ المسيحي عيب اوي تحكم على الدين الإسلامي من شوية جهله او إرهابيين وفي مسبحين كتير قرأوا في صحيح الإسلام وهم اللي بيدافعوا عننا فياريت تتثقف الأول من باب الثقافه حتى وبعد كده تبقى تتكلم وفي النهايه عيب اوي اللي بتعملوا لازم كلنا نبقى ايد واحده لأننا في النهايه عرب فرقوا بقى فضحتونا