كتَّاب إيلاف

عندما تحكم المرأة ويُتنحى الرجل معزولاً مُهمّشا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في عالم تحكمه المرأة في كل جانب من جوانب الحياة فهي الزعيمة السائدة والقائدة والمسؤولة على كل الممتلكات وهي القول الفصل في مسائل النسَب والوراثة وانتقال الملكية وهي اليد العاملة ومالكة وسائل الانتاج وسيدة البيت والمصنع والمزرعة وراعية الأطفال؛ وباختصار شديد هي ربّ الاسرة وربة الاسرة معاً.

ربما لم تسمعوا عن قبيلة "الموسو" التي تدير نساؤها كل شيء وتحكم كل شيء ولا دور للرجل في كل ما يجري سوى الطاعة العمياء لحكم النساء والانصياع لأوامرهنّ ، فالمالك هو المرأة؛ والوريثة هي المرأة؛ والمال والإرث تنقله الام الى بناتها الوريثات الشرعيات؛ اما الذكور من أبنائها فلا نصيب لهم لا في الممتلكات المنقولة ولا غير المنقولة، فلا مال في جيب الرجال كي يصرفه على ملذّاته وأهوائه حتى ان كلمة "أب" مشطوبة في لغتهم ولا تَعني شيئا ذا قيمة وأهمية على الإطلاق، فحينما تنجب المرأة يحمل الوليد اسم أمه وينتسب اليها فقط، وليس للأب حقّ في حضانة اولاده مهما كانت الظروف فهو مجرد وسيلة لا بدّ منها لإنجاب الذريّة فقط، اما الزواج والاقتران عند هؤلاء فلا قيمة له ولا يعتبر رباطا مقدّسا.

والجميل في هذا المجتمع انه يتّسم بعدم وجود جرائم السرقة وحوادث الاغتصاب والتحرّش الجنسي ولا معنى لكلمة حروب او سجون فهذه الجرائم مشطوبة تماما في سجلاّتهم فلا مطامع في دواخل نفس هؤلاء رجالا ونساءً ولا منظمات تنادي بحقوق المرأة ومساواتهنّ مع الرجل وزيادة كوتا النساء او حقوق الأطفال ولا نزاعات حول حول ملكية عقارٍ ما او قطعة أرض تعود لهذه المرأة او ذاك الرجل ولا قانون للأحوال الشخصية وخصومات المحاكم بشأن حضانة الاطفال ومصاريف النفقة وما الى ذلك مما تعجّ به مجتمعاتنا ومحاكمنا.

فالرجال هناك سعداء جدا عندما سلّموا زمام أمرهم لنسائهم لا لتفوقهنّ الجسدي بل لتقدير عالٍ لخصائص المرأة الانسانية وقواها الروحيّة الاصيلة والعميقة وقدراتها العاطفية التي تفوق كثيرا قدرات الرجل؛ فالقوة ليست في البناء العضلي للرجل وإنما بالقوّة الناعمة التي تتحلّى بها المرأة وإيقاع جسدها الذي ينسجم مع إيقاع الطبيعة، فمن عجائب الجسد الانثوي وشفافية روح المرأة انها كانت الوسيط بين عالم الانسان وعالم الالهة منذ عهود الانسان القديم وعلاقته بالمعتقدات التي كان يرتبط بها روحيا.

والمفرح ان رجال قبيلة "الموسو" لا توجد لديهم اية نوايا للتمرّد او تغيير قوانين حكم القبيلة وزعامة النساء لمجتمعهم، فهم سعداء بهذا الأمر؛ لكني احذّر رجالنا من ان يفكّروا باللجوء الى هناك والانضمام الى صفوف هذه المجموعة البشريّة فالنساء لا يقبلْن ايّ دخيل يحلّ بين ظهرانيهنّ او لاجئ يأوي اليهنّ فلديهنّ من الرجال ما يكفي لمهمة الإنجاب فقط.

وهؤلاء "الموسو" الذين يعيشون على ضفاف بحيرة / لوغو قريبا من حدود مقاطعتي يونان وزيتشوان في الصين لا صلة لهم بقوانين ونظم الدولة الصينيّة التي تحكم المليار ونصف نسمة ولا تربطهم مع الدولة الصينية سوى الانتماء والمواطنة.

ويجدر بنا القول ان دولة الصين متفهّمة للقوانين الخاصة بهم وأعربت مرارا عن عدم رغبتها في تغيير نظم ومفاهيم هذه الفئة الصغيرة طالما ان هؤلاء لا نيّة لهم للتمرّد او التغيير لا الآن ولا في المستقبل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تعميم التجربه
فول على طول -

نتمنى تعميم التجربه خاصة فى البلاد التى تتقاتل فيما بينها حتى على عقال بعير كما جاء فى الحديث الشريف جدا ..لكن للاسف هناك حديث أشرف منه يقول : بئس قوم ولوا أمرهم امرأه ..وحديث أخر يردده المشعوذون يقول : المرأه ناقصة عقل ودين ..الغريب أن هذه الأحاديث - الشريف منها والأشرف - ثبت كذبها من زمان ومع ذلك لا يكف المشعوذون عن ترديد هذه الشعوذات .

خليها تحكم قبائل افريقيا ،،، اما القبائل العربيه ،،، مشكله اذا الشيخ متزوج اربعه نسوان ..
عدنان احسان- امريكا -

هناك اعمال تقوم بها المراه ،، لا يستطيع ان يقوم بها الرجل ،،، وهناك - اعمال يقوم بها الرجل لا تستطيع ان تقوم بها المراه ،،، وبلا ما تتفلفس علينا ،،، خليها تحكم قبائل افريقيا ،،، اما القبائل العربيه ،،، مشكله اذا كان الشيخ متزوج اربعه نسوان ..وتعال دبرها ...

الحمد لله على نعمة الإسلام
حمص الشام -

إذا كان في الصين كلها لا قيمة للإنسان سواء كان رجلا أو امرأة فكيف نهتم في احدى مجاهلها ؟ الحمد لله على نعمة الإسلام الذي كرم المرأة منذ اربعة عشر قرنا ولو كتبنا في تكريمه للمرأة لاحتجنا لموسوعات نذكر قطرة منها : فقد بلغ من تكريم الإسلام للمرأة أنه خصص باسمها سورة من سور القرآن الكريم سماها سورة «النساء»، وهناك أيضا سورة مريم، فقد كرّم الإسلام المرأة أماً، فقال تعالى: «وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا»، وكرم الإسلام المرأة زوجة، فجعل الزواج منها آية من آياته فقال تعالى: «ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة»، واستوصى بها النبي خيرا كما قال في خطبة حجة الوداع: «استوصوا بالنساء خيراً، فإنكم أخذتموهن بأمانة الله. وجعلها راعية وسيدة في بيتها فقال رسول الاسلام: «والمرأة راعية في بيت زوجها وهي مسؤولة عن رعيتها»، وكرّم الإسلام المرأة بنتاً، قال الإمام الشافعي: البنون نِعم، والبنات حسنات، والله عزّ وجل يحاسب على النِعم، ويجازي على الحسنات. وكرّم الإسلام المرأة أختاً، فقال صلى الله عليه وسلم: «لا يكون لأحدكم ثلاث بنات أو ثلاث أخوات فيحسن إليهن إلا دخل بهن الجنة. ومن مظاهر احترام الإسلام للمرأة: أنه لم يكن للمرأة قبل الإسلام حق الإرث، وكانوا يقولون في ذلك: لا يرثنا إلا من يحمل السيف، وجاء الإسلام فرفع شأن المرأة في هذا الجانب وأقر لها حقاً في الميراث زوجة وأماً وبنتاً وأختاً قال الله تعالى: «للرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا». ولم يكن للزوجة صداق ولا مهر عند بعض القبائل في الجاهلية بل كان يشتري الزوج زوجته بدفع ثمنها لأبيها، وجاء الإسلام فأبطل ذلك وجعل لها مهراً وصداقاً من حقها لا يأخذ أحد منه شيئاً إلا بطيب نفس منها قال الله تعالى: «وَآَتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا» . يتبع عن المرأة في المسيحية واليهودية

المرأة في المسيحية واليهودية
حمص الشام -

كان الأجدر بالكاتب توجيه هذا الكلام للديانة اليهودية والمسيحية فالكنيسة كانت تبيع المرأة وحددت سعرها بسنتات . والمرأة فى اليهودية أصل الشر فى العالم، وهى المسئولة عن خطية البشرية الأولى لأنها أخرجت آدم من الجنة، وهى نفس الفكرة التى أعاد بولس الرسول إنتاجها فى المسيحية فيقول "أعتقد أن حَوَّاء هى التى أخطأت أوّلًا، ثم أغوت آدم فانقاد وراءها وأخطأ ثانيًا . كذلك، فإن اليهودية تعتبر حيض المرأة نجاسة لا يجوز الاقتراب منها فى تلك الحالة، وبحسب سفر لاويين وَإِذَا كَانَتِ امْرَأَةٌ لَهَا سَيْلٌ وَكَانَ سَيْلُهَا دَماً فِى لَحْمِهَا فَسَبْعَةَ أَيَّامٍ تَكُونُ فِى طَمْثِهَا. وَكُلُّ مَنْ مَسَّهَا يَكُونُ نَجِساً إلى الْمَسَاءِ. وَكُلُّ مَا تَضْطَجِعُ عَلَيْهِ فِى طَمْثِهَا يَكُونُ نَجِساً وَكُلُّ مَا تَجْلِسُ عَلَيْهِ يَكُونُ نَجِساً. أما فى المسيحية، تحرم المرأة الحائض من سر "الافخارستيا" أو التناول، وهو أحد أسرار الكنيسة السبع، فلا يجوز للمرأة الحائض أن تتناول القربان أو الخمر حتى تطهر من حيضها. اما يتعلق بعلاقة الرجل والمرأة، فإن الكتاب المقدس حدد أشكال تلك العلاقة ووضح للمرأة ما عليها فعله، وما لا ينبغى أن ترتكبه يقول "لتصمت نساؤكم فى الكنائس لأنه ليس مأذونا لهنّ أن يتكلمن بل يخضعن كما يقول الناموس وجاء أيضا "ولكن إن كنّ يردن أن يتعلمن شيئا فليسألن رجالهنّ فى البيت لأنه قبيح بالنساء أن تتكلم فى كنيسة".

يا سلام يا شيخ ذكى .....وأى تكريم ؟
فول على طول -

نعم يا شيخ ذكى فان الدين الحنيف كرم المرأه أيما تكريم..؟ وجعل لها سوره فى القران مثل البقره والعنكبوت والفيل والنمل والنحل ..أنت هاتقولى على التكريم ؟ وفى سورة النساء التى كرم فيها المرأه المؤمن أمر بضربها مجرد الخوف من نشوذها ....طبعا هواة الترقيع سوف يقولون الضرب بالمسواك شفاهم ربهم واعفاهم . وفى نفس السوره انكجوا ما طاب لطم مثنى وثلاث ورباع وعليهم ملكات يمين بدون حد أقصى طبعا ..يتبع

يا سلام يا شيخ ذكى .....وأى تكريم ؟ 2
فول على طول -

طبعا نسي الشيخ ذكى أن المؤمنه مثل الكلب الأسود والحمار والناقه أو النعجه - لا فرق -وكله مركوب ..واذا لا مستم الغائط أو النساء ..نقول تانى يا شيخ ذكى ؟ والملايكه تضرب فيها طوال الليل ان لم تلبى طلبات الفحل الذكر حتى لو كانت مريضه وهاتموت ..وان ماتت فان تكفينها على أهلها ..طبعا الزوج لا ينفق عليها وهى مريضه لأنه لا يستمتع بها ...وما استمتعتم " به " منهن " فأعطوهن اجورهن فريضه ...تعرف معنى " به " يا شيخ ذكى ؟ المقصود هو الفرج حتى لا تهرب وأجورهن وكأنهن عاهرات ..يتبع

يا سلام يا شيخ ذكى .....وأى تكريم ؟ 3
فول على طول -

بالمره تعرف عورة الاماء ؟ وكيف كن فى بيوت أشرف الخلق وصحابته الكرام ومنهم المبشرون بالجنه ؟ طبعا عورتهن من السره للركبه ..هو الاماء مش حريم برضو يا شيخ ذكى ؟ ولا رسولكم الكريم لا يعرف ذلك ؟ وسمعت عن المحلل ؟ وهل سمعت عن رضاع الكبير ؟ ومدة الحمل أربع سنوات ؟ وهل سمعت عن الفتله والشهود الأربع حتى يتحقق الزنا ؟ هل سمعت عن تبادل الزوجات والذى مارسه صحابة رسولكم الكريم وحتى هنا فى مصر فى الوقت الحالى ؟ نقول تانى ؟ يتبع

يا سلام يا شيخ ذكى .....وأى تكريم ؟ 4
فول على طول -

نفترض أن الكنيسه فى العصور الوسطى كانت تبيع الحريم ...هل هذا أوصى به الكتاب المقدس أم تصرف غبى من الكنيسه ؟ طيب يا شيخ ذكى : هل سمعت عن مصادر ملكات اليمين ؟ حتى لا تهرب من بين المصادر هى بيع النساء وشراءهن وأشرف الخلق مارس هذه العاده واشترى سلاح وخيل ..هل لا تدرى ذلك ؟ وحتى وقت قريب كان الخليج يبيع ويشترى نساء والأمم المتحده منعت ذلك ..هل سمعت عن محمد بن عمر بن الخطاب الاذى كان يقلب البضاعه ويتحسس أماكن حساسه عند الشراء ؟ هل سمعت عن سوق النخاسه للسوريات الذى أقيم حديثا ؟ اللأزيديات والذى قام به هم أتباع الدين الحنيف ..والبائع والمشترى منكم بالطبع ؟ ومازال يمارس فى موريتانيا وماليزيا وتركيا واندونيسا وايران تحت أسماء أنت تعرفها والعالم كله يعرفها .نقول تانى ؟

يا سلام يا شيخ ذكى .....وأى تكريم ؟ 5
فول على طول -

نعم يا شيخ ذكى فان المرأه الحائض تعتبر نجسه والمقصود أن زوجها لا يجامعها حتى تطهر من دمائها ..فهمت ؟ لكن نبى الرحمه كان يجامع زوجاته أثناء الحيض ..مصيبه كبرى أليس كذلك ؟ يعنى أشرف الخلق يأتى بعد 3 الاف سنه على الأقل ويرتكب الموبقات ولا يرحم نساءه وهن حائضات ولا يتأفف ..أى بشر هذا ؟ نعم يا شيخ ذكى لا يجب أن تتكلم المرأه ولا الرجل فى الكنيسه أثناء الصلاه ..ما العيب فى ذلك ؟ صدقنى الضرب فى الميت حرام وكنت لا أنوى الرد عليكم لكن حتى تفهم أنت وغيرك . نكتفى بذلك .

محنة عقل المسلم
فول على طول -

أذكى اخواته يقل أن المرأه فى اليهوديه أصل الشر وهى التى أخرجت ادم من الجنه .. يا سلام يا شيخ ذكى على مفهوميتك ؟ هل لك أن تأتى بما يثبت كلامك من مصادر اليهود ؟ طيب الكتاب الذى لم يحرف أكد على أن حواء هى التى أخرجت أدم من الجنه ....هل هذا صحيح أم أنك نسيت هذا ؟ بالمره : أشرف الخلق قال أن المرأه تقبل وتدبر فى صورة شيطان ..ولم يتمالك نفسه وترك عصابته ودخل قضى حاجته عندما مرت فلانه من أمامه ..أمراهق هذا أم نبى وأشرف الخلق ؟ فعلا عقل المسلم فى محنه . ربكم يشفيكم يا بعدا .

للانجاب لاللانتساب
كاميران محمود -

ماهو غير متداول عربيا هو ان اولى القبائل العربية كان الانتساب فيها للام اي ان الاب لم يكن معروفا داخل القبيلة واسماء القبائل العربية الاولى لم تأت من فراغ (زبيدة,كندة,عزة,ربيعة,...)وقد أشار اليها بشكل مباشر العلامة مورغان! حيث أستشهد به الحاج فريدريك انجلز في كتابه(اصل العائلة...)ويوضح ان مسألة الانتساب للاب ترسخت بعد ان ترسخت مرحلة الزراعة وتملك الارض.ومسألة التشارك في زوجة واحدة من قبل الاشقاءموجودة ليومنا هذا في الهندوفي افغانستان الاسلامية.

شكرا ايلاف
فول على طول -

شكرا ايلاف على نشر ردودى على السيد حمص الشام

رد للمتعوس وخايب الرجا
حمص الشام -

تذهب العقيدة اليهودية إلى أن حواء خلقت من ضلع ادم، لتكون أنيسا له (سفر التكوين ). لكن، حسب رؤية يهودية اخرى وردت في “القبالاه” (فكر التصوف اليهودي)، خلقت أمراة اخرى من طين تدعى “ليليت”، وهي مساوية تماما للرجل، ثم تمردت عليه وعلى علاقتها معه وعلى خلفية هذا الخلاف بدأ الجماع، وهو ان يضاجع الرجل أنثاه. ومع أنّ حواء لعبت دورا اساسيا في معصية الاله إذ حرضت ادم على ان ياكل من الشجرة.

رد على المتعوس وخايب الرجا 2
حمص الشام -

يظهر الاختلاف بين الرجل والمراة في العبادات، فلم يكن هناك كاهنات، وان كان معروفاً ان النساء اشتركن في موكب استقبال سفينة العهد في القدس (صموئيل ثاني )، وكان بين النساء نبيات وعرافات. لم تكلف النساء باداء شعائر الحج، ولا أداء الصلوات في المعبد، وان ذهبن إلى المعبد تم فصلهن عن الرجال. وبطبيعة الحال، لم يكن بامكان المراة ان تلتحق بالمدارس التلمودية العليا، كما ان شهادتها لم تقبل في المحاكم، ويذهب احد المراجع إلى ان النساء وضعن في بعض النواحي، على قدم المساواة مع العبيد والاطفال، لكن هناك بعض الشعائر التي تقوم بها المراة وهي شعائر الطهارة (الخاصة بالعادة الشهرية، “نيداه”)، وايقاد شموع السبت والاعياد، وتحضير الخبز والطعام للرجل. والشعائر الثلاث مرتبطة بالاسرة، ولهذا يبدو ومن المفترض ان تكون الانثى متزوجة لتقوم بهذه الفرائض، وهذا يعني ان الانثى غير المتزوجة لا تتمتع بمكانة او منزلة عالية.

للمتعوس وخايب الرجا
حمص الشام -

تحوي صفحات التلمود الاحتقار العميق للمرأة، وقد كتب أحد الحاخامات يقول: “هناك أربع خصائص للنساء: فهُنّ شرهات ومتنصتات وكسولات وغيورات، وهن أيضاً كثيرات الشكوى وثرثارات. وتعلل هذه المكانة للمرأة في الكثير من تعليمات “التوراة” و”التلمود” و”شروحات الرمبام”. هنالك العديد من المراجع الدينية التي تشرح كيفية التعامل مع المرأة، ومعظم ما كتب يشير إلى زاوية محددة يظهر من خلالها دور المرأة اليهودية وعلى وجه التحديد في التجمعات اليهودية . ومن الأقوال التي وردت في الكتب المقدسة وعلى لسان المرجعية الدينية، ما يلي:“قال للمرأة، سأزيد من معاناتك عند حملك، في الألم والأوجاع تلدين الأولاد، لزوجك تتطلعين دوماً وهو حاكمك”، التوراة ( سفر التكوين، الاصحاح)

المتعوس متعوس ولو علقوا على ديله فانوس
حمص الشام -

“يسبق الرجل المرأة في الحياة”، التلمود (هوريوت ف- ج) “صوت المرأة عورة”، التلمود (كيدوشيم ع) “تفكير المرأة منقوص”، التلمود (شبات ل- ج) “لا تكثر الكلام مع النساء”، التلمود (أبوت ف) “يحرق كلام التوراة ولا يسلم لامراة”، التلمود (يروشالمي،سوته ف- ج) “الاغيار، العبيد، النساء، الشاذون والصغار لا تقبل شهادتهم”، التلمود (بابا باترا) “لا تقاضي المرأة ولا تقبل شهادتها”، التلمود (يروشالمي يوما ف- ز) “الحمد لله الذي لم يخلقني امراة”، التلمود (سيدور تفيلاه) “خلقت حواء وخلق معها الشيطان”، التلمود (بريشيت رباه ف- ي ، ز) “اذا ما امتنعت المرأة من تأدية مهمة متعلقة بها، تلزم بتنفيذها ولو باستعمال السوط” رمبام (هلخوت يشوت، فصل ك”ا) “أخذت من آدم ضلعاً واعطيت لتخدمه”، التلمود (سنهدرين ل”ط) “بيت جميل، أمراة جميلة وأثاث جميل تريح فكر الانسان”، التلمود – برخوت (ن- ز) “أمر شمعون بن شيطح بشنق تسعين امرأة شريرة في أشكلون”، التلمود (سنهدرين ف- و) “لا يمر رجل بين امرأتين، لئلا يسحر”، التلمود (مجيلاه ي- د) “الاكثار من النساء كالاكثار في السحر”، التلمود (ابوت ف- ب)

رد على من يستغبي الغباء غباءه
حمص الشام -

جاء في كتاب "الأدب العبري " نقلًا عن التلمود: "عندما تنذر المرأة المتزوجة نذرًا، فإن لزوجها الحق بأن يوافق على النذر أو يبطله"، وجاء في نفس الصفحة استنادًا إلى التلمود "أنَّ امرأة ما إذا أساءت إدارة البيت أو وجد الرجل امرأة أجمل منها فله الحق في أن يطلقها".ومما يؤكد استهانة اليهودية بالمرأة أنها لا تستطيع أن تلتحق بالمدارس الدينية لليهود "والتي تسمَّى: "Talmud Torah" ويعزي محرر دائرة المعارف اليهودية ذلك إلى سببين: أولًا: لأنَّ تعليم المرأة لم يكن إجباريًّا في الدين. وثانيًا: لأن المرأة تعتبر "خفيفة العقل" light - minded، ويذكر كذلك أن الحاخام إليعاذر قال: "كل من يعلم ابنته التوراة، فكأنه يعلمها السخافة" "سفر: "sotah, .b" إلّا أن موسى بن ميمون استدرك فأفتى بأن المراد من هذا القول هو التلمود، وليس التوراة. "في كتابه: "yad.htm' Talmud" . " أي أنه أجاز تعليم المرأة القانون المكتوب دون الشفهي.

الى الغبى منه فيه وبعد التحيه : تعقيب أخير
فول على طول -

الأولى أنك ترد على تكريم الاسلام للمرأه المؤمنه كما قرأتها لكم من كتبكم المقدسه والتى لم تحرف وبعد ذلك تكلمنا عن اليهود وعن التلمود ...كفى هروب مفضوح يا شيخ ذكى ...منظركم يكسف ..متى تخجلون ؟ ثم أن التلمود ليس كتاب مقدس عند اليهود يا ذكى ..فهمت ؟ كتاب اليهود المقدس هو التوراه ...فهمت ؟ وتبريرك بأن اليهود يحتقرون المرأه لا يعنى أن دينكم الحنيف أصبح حلو وجميل ويكرم المرأه بل فقط يقول نحن لسنا وحدنا سيئون بل اليهود أيضا .. يعنى محدش أحسن من حد ..هل هذا ما تريد قوله ؟ تبرير وقح جدا . ربكم يشفيكم يا بعدا . انتهى