كتَّاب إيلاف

غزة: دروس سريعة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يبدو أن الحرب الدائرة في قطاع غزة الفلسطيني، الذي لا تتجاوز مساحته 380 كم2 باتت تلعب دوراً بارزاً في رسم ملامح النظام العالمي في المرحلة المقبلة، حيث عجّلت هذه الحرب نتائج التفاعلات الدولية الدائرة منذ بداية أزمة أوكرانيا، وكانت زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للصين بالتزامن مع زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن لإسرائيل الإشارة الأبرز على الصراع الدائر بين الأقطاب، حيث تحولت حرب غزة إلى منعطف فارق في العلاقات الدولية.

حرب غزة التي جذبت انتباه العالم أجمع، وصرفت الأنظار عما يدور من حروب في مناطق أخرى من العالم وأهمها الحرب الأوكرانية، تنطوي على دروس عدة يمكن استخلاص بعضها رغم أن سيناريو غزة لم يزل مفتوحاً على كل الاحتمالات، ولم تزل الأزمة حبلى بالمزيد من التصعيد والأخطار والتهديدات على المدنيين من الفلسطينيين والإسرائيليين على حد سواء.

ومن أهم هذه الدروس هو خطورة ترك مصير الدول والشعوب للتنظيمات والجماعات جراء الصمت الإقليمي والدولي الذي تكرر في غزة واليمن وسوريا والعراق ولبنان وغيرها من الدول التي عانت طويلا، ولا تزال جراء تفشي وباء التنظيمات التي تمول جميعها من أطراف إقليمية بعينها، وتعمل لحسابها تنفذ أجندتها بدقة شديدة، حتى أن حسن نصر الله قائد "حزب الله" اللبناني كثيراً ما تباهى علناً بولائه المطلق للمرشد الإيراني الأعلى!

السؤال المباشر في هذه الجزئية يتعلق بمسؤولية استمرار هذه الميلشيات والتنظيمات الإرهابية وتكاثرها، وهنا يمكن للمراقب الموضوعي أن يلقي بالمسؤولية على معظم الأطراف الإقليمية والدولية التي لم تتمسك بموقفها الرافض لوجود هذه التنظيمات الإرهابية، وتعاملت معها في أحيان كثيرة بشكل رسمي أو من وراء ستار، فلا ينكر أحد أن حركة "حماس" الإرهابية كانت لا تزال محاوراً معترفاً به في مفاوضات الهدنة التي جرت في مرات خلال سنوات سابقة، حتى أن إسرائيل نفسها كانت تتعامل معها بشكل غير مباشر عبر وسطاء، سواء بهدف إضعاف موقف السلطة الفلسطينية أو نكاية فيها، أو سعياً لشراء الوقت وتحقيق أهداف تكتيكية قصيرة المدى.

ثمة درس آخر يتعلق بفكر هذه التنظيمات التي تتسبب أفعالها في تشريد ملايين البشر دون أن تدرك عواقب أفعالها مسبقاً، فما حدث لسكان غزة عقب عملية "طوفان الأقصى" يمثل درساً ملهماً في عشوائية التفكير والتخطيط والتنفيذ، حيث أثبتت تداعيات العملية أن "حماس" لم تفكر ولو قليلاً في سيناريوهات مابعد الضربة، ورد فعل إسرائيل حيالها، ولم تتحسب لتوابع الضربة على الشعب الفلسطيني والمدنيين والأطفال، وما يمكن أن ينالهم بسبب إشعال النار دون وعي بعواقبها.

السؤال هنا: هل كانت هذه التداعيات غائبة عن قادة "حماس"؟ الأغلب أنها ليست غائبة ولكن هؤلاء القادة يرون أن إشتعال الوضع ميدانياً ومقتل الآلاف من المدنيين هو أمر مباح ومقبول من أجل الدفع لحلحلة القضية الفلسطينية، وهو منظور قاصر وخاطىء ولا يجب أن يفكر الأسوياء في حل أي أزمة على حساب دماء و ارواح الأبرياء بهذه البساطة.

وهناك احتمال آخر أن هؤلاء القادة قد نفذوا مخططاً إيرانياً من دون دراسة كافية لتداعياته، أو ثقتهم الزائدة في وعود قادة الحرس الثوري وتقديراتهم بأن إسرائيل منشغلة بأزماتها الداخلية ولن يكون لها رد فعل كبير على العملية الإرهابية التي نفذتها "حماس".
قادة "حماس" خدعوا وضحكوا شعبهم بعد اليوم الأول للعملية بأنها ستغيّر التاريخ، وهذا صحيح ولكنه للأسف تغيير للأسؤ وعلى حساب القضية والشعب الفلسطيني، بل إن "حماس" قد وفرت مبرراً قوياً لشن هجمات إنتقامية قاسية وعنيفة ضد المدنيين العزل.

درس ثالث يتمثل في كارثة الانقسام الفلسطيني ـ الفلسطيني الذي لعب دوراً مهماً فيما وصلت إليه الأوضاع الراهنة، حيث غابت السلطة الفلسطينية عن إدارة المشهد وفوجئت مثلما فوجىء العالم أجمع بالعملية الحمساوية، بل يمكن القول بأن أحد أهداف هذه العملية ربما ينطوي على شق سياسي يتعلق بمحاولة حركة "حماس" الإرهابية السيطرة على مفاصل القرار الفلسطيني واقصاء السلطة الفلسطينية الشرعية من المشهد نهائياً، والانفراد بإدارة الأزمة اعتقاداً من قادتها بأن الأمور ستؤول كما هو حال مرات عدة سابقة إلى التفاوض وعقد صفقات هدنة وتبادل أسرى وغير ذلك.

الدرس الرابع في هذه الأزمة المشتعلة في عودة الحديث عن صراع الأديان والإسلاموفوبيا وتوتر الأجواء الشرق أوسطية وتجدد الحديث عن الصراع والحروب بدلاً من السلام والاستقرار، وهذا بحد ذاته يمثل خسارة فادحة لشعوب المنطقة والعالم، فضلاً عن كونه يمثل هدية مجانية للإرهاب والتطرف، الذي يجد في مثل هذه الأجواء العدائية بيئة مثاليه لنشر أفكاره وتجنيد العناصر من بين الغاضبين والمخدوعين من البسطاء والسذج في مختلف دول المنطقة.

الدرس الخامس هو أن على منطقتنا أن تستعد لفترة زمنية صعبة يتوقع أن يطول مداها مصحوبة بالتوترات والأزمات، حيث فشلت القوى الكبرى في لعب الدور المنوط بها في هذا الصراع، وتسبب مواقفها في صب المزيد من الزيت على نار الأزمة، وليس سراْ أن بعض قادة الدول الغربية الكبرى قد طغى عليهم الهاجس الانتخابي ولم ينتبهوا كثيراً إلى خطورة وحساسية منطقة الشرق الأوسط وتعقيداتها التي تراوح بين "الديني" و"السياسي" و"الأمني"، ولذلك جاءت عواقب التدخل كارثية في بعض الأوقات، حيث يصعب معالجة آثار هذه التدخلات التي لم تنجح في لعب دور الإطفائي بل أسهمت في تأجيج الصراع وتوسيع دائرته، وإشعال نار الفتن الدينية مجدداً، في وقت يسعى فيه جميع عقلاء منطقتنا إلى النأي بالأديان عن الصراعات الدائرة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
متى يتوقف غباؤكم ؟
فول على طول -

لماذا تلومون المجتمع الدولى الذى لا يقف ضد مجموعاتكم الارهابيه ؟ كل الجماعات الارهابيه هم أبناؤكم واخوتكم وأباؤكم ونتاج تعاليمكم ...هل لا تعرف هذه الحقائق ؟ وأنت جميعا مسرورون بهم طالما يقتلون الكفار ...هل لم ترى كم كانت سعادتكم بعد غزوة مانهاتن وغيرها من الغزوات ؟ أفراحكم عمت الكره الأرضيه بهذه الغزوات حتى فى امريكا والغرب نفسه فى منظر مخزى ومقزز . يتبع

تابع ما قبله
فول على طول -

صرختم وتألمتم فقط عندما بدأت الجماعات الارهابيه تضربكم أنتم فى مقتل وأقصد تضرب فى البلاد الاسلاميه وليس بلدكم فقط ..ومن الذى يمول هذه الجماعات ؟ ألا تدرى أن حتى بلدكم الحبيب كان من أول الممولين ؟ ناهيك عن قطر والكويت والسعوديه التى كانت معقلا وأكبر ممول لهم.زأضف اليهم ايران وتركيا الخ الخ ؟ اذن لماذا تلوم المجتمع الدولى ؟ لماذا لا تأخذون أنتم ذمام المبادره حتى يصدقكم العالم ويحترمكم ؟

تابع ما قبله
فول على طول -

يوم 7 اكتوبر بعد غزوة حماس - طوفان الأقصى - مباشرة عمت الأفراح كل بلاد الذين أمنوا وعلى السوشيال ميديا الخ الخ ولعلك قرأت بيان الأزهر الشريف - جدا جدا - وقرأت ما قاله مفتى مصر ..بيان داعشى بامتياز ..لكن يا فرحه ما تمت كما نقول فى مصر بعد الرد الاسرائيلى بدأ الصراخ والعويل كالعاده " انقذوا غزه ..أين المجتمع الدولى ..اين العداله .أين الأمم المتحده ؟ والى أخر البذاءات التى اعتادها منكم العالم . يا رجل متى تخجلون ؟ هل تعتقدون أن العالم له ذاكرة السمك ولا يرى ولا يسعع ولا يتذكر أفعالكم ؟ لماذا ينقذكم العالم ؟ ماذا قدمتم أنتم للعالم طوال تاريخكم حتى اليوم غير الارهاب والخراب والفقر ؟

تابع ما قبله
فول على طول -

يا رجل أنتم تلجأون للغرب الكافر هروبا من جنة الايمان فى بلادكم التى خربتوها ومجرد استقراركم هناك تعيثون فى الأرض فسادا ولن أذكر لكم أفعالكم لأن العالم كله يعرفها ..متى تستحون يا رجل ؟ ولماذا ينقذكم العالم ؟ هل نسيت ما فعلتوه فى فرنسا منذ أيام أو فى بريطانيا ؟ الخ الخ ؟ ثم أن الحوثيين عرب وكذلك حزب اللات وكل الميليشيات التى تسخر ها ايران لخدمتها ..أنتم خونه من المنبع ..ماذا يفعل لكم العالم ؟ كيف يجتث العالم خيانتكم التى تجرى فى دمائكم ؟ وكيف يتخلص من ارهابكم ؟ هذه مسئوليتكم أنتم قبل غيركم .

تابع ما قبله
فول على طول -

وحينما تتصالحون مع أنفسكم ومع بعضكم ومع الأقليات الى تعيش بينكم وحينما يتصالح الفلسطينيين مع بعضهم سوف يصدق العالم أنكم طلاب سلام ويبحث معكم سلام المنطقه وما عدا ذلك تهريج لا طائل منه . لم نرى مظاهره واحده أو حتى بيان واحد من أى مثقف مسلم أو عربى يدين هجمات داعش أو أى جماعه ارهابيه ضد المسيحيين أو الأزيديين أو أى أقليه بل العكس تماما ..اذن كيف يحترمكم العالم ؟ ولماذا ينقذكم ؟ من مصلحة العالم أن يترككم تتقاتلون فيما بينكم حتى تقضوا على بعضكم بأموالكم وبأيديكم ..هذا لا يحتاج الى تخطيط أو مؤامرات ضدكم ولا يحتاج الذى ذكاء .

من الذى جعلها حربا دينيه ؟
فول على طول -

سيد سالم من الذى جعلها حربا دينيه ؟ ألا تعرف نصوصكم المقدسه وما تحويه ضد كل البشر وخاصة اليهود والنصارى وقبل وجود الغرب أصلا ؟ ألا تعرف ميثاق حماس الذى يؤكد على أن كل فلسطين وقف اسلامى وعلى كل مسلم أن يجاهد ضد اليهود وان كل يهودى فى العالم يعتبر هدف مشروع ؟ ألا تعرف فتاوى علماءؤكم الأجلاء - جدا جدا - وعلى رأسهم القرضاوى وغيره الذين أفتوا بجواز قتل الرضع بل والأجنه فى بطون أمهات اليهود ؟ الا ترى أن كل المسلمين فى العالم يعتبرون القضيه قضيتهم بدلا من أن تكون قضيه وطنيه خاصه بأهلها مثل أى قضيه ؟ طبعا الغرب يقف بجانب اسرائيل ليس من منطلق دينى بل لحمايتها من التدمير بواسطة المؤمنين وحتى لا ترموها فى المحيط وخاصة نحن على أبواب الشتاء والماء بارد جدا . متى تخجلون ؟ انتهى

محنة عقل المسلم
فول على طول -

على فكره عزيزى الكاتب : كل تعليقاتى السابقه معروفه للعالم كله وأنا لم أجئ بشئ من عندى وأنتم أيضا تعرفونه جيدا ولكن لا تملكون القدر الأدنى من الصدق والشجاعه كى تعترفوا به أمام أنفسكم وأمام العالم وتحاولون الاصلاح من داخلكم . وبكل تأكيد أن لا أدافع عن اسرائيل وأؤيد حق كل انسان فى العيش بكرامه فى كيان مستقل ولكن أحزن جدا جدا لما يحدث فى بلادنا من خراب ودمار وعلى أيدينا وبأموالنا ..وأحزن بالأكثر عندما نتهم الأخرين بأنهم السبب ونهرب من مواجهة أنفسنا ونهرب من محاولات الاصلاح بل أجزم أننا لا نعترف أصلا بأننا مسئولون عن خراب بلادنا وعن ارهابنا . انتهى . تحياتى عزيزى الكاتب ولا تغضب من صراحتى وشدة أسلوبى لأن الدم محروق جدا على بلادنا .

مَن كان السبب في ولادة حماس ومثيلاتها؟
فول ليس على طول -

ماذكرتَه يا أستاذ ليست دروساً وإنما تكرار لتبريرات الكيان الغاصب الذي يبطش بالآلاف من الأبرياء من المدنيين العزّل رجالاً ونساءاً وشيوخاً وأطفالاً ويهدم المستشفيات على رؤوس المرضى والمدارس على رؤوس التلاميذ محمّلاً حماس المسؤولية، هل تعرف يا أستاذنا الكاتب لماذا يقوم الصهاينة بجرائم الإبادة هذه التي يندى لها الجبين بحق مليونين ونصف من السكان العزَّل؟ الهدف الحقيقي ليس القضاء على حماس وإنما لتجفيف منابع حماس الذي لن يتمّ إلاّ بإبادة سكان القطاع وكذلك سكان الضفة الغربية أيضاً ، لكن هل بإمكان الحلّ العسكري تحقيق هذا الهدف؟ كان على حضرتك وأنت تلقي دروسك (السريعة!) للأ نظمة والأمة العربية والإسلامية أن تلقي درساً واحداً (سريعاً) أيضاً للكيان الغاصب وداعميه فتنصحهم بعد أن تذكّرهم بعدم جدوى حروبهم السابقة بل وحتى ألف حرب لاحقة لقبر القضية فتطلب منهم ـ على الأقلّ - حلاً سلمياً إنسانياً يكفيهم ويكفي العالم جميع الشرور التي ذكرتها ، أقول: ماذا لو ضممتَ صوتك للمطالبين بحلّ جذري وعادل لهذه المعضلة الكبيرة فتستريح البلاد والعباد، بذمّتك لو كانت للفلسطينيين دولة أو حتى دويلة منزوعة السلاح هل كانت ستولد حماس التي رغم أنها (منظمة إرهابية) حسب اعتقادك إلاّ أنها تلقى هذا الدعم الكبير ليس فقط من العرب والمسلمين وإنما من كلّ أحرار العالم ، صدِّق يا رجل لو لم تكن معيشة سكان قطاع غزّة كما يعرف الجميع معيشة مزرية وكما وصفه الجميع بأنه سجن كبير مفتوح لما سمعنا بحماس أبداً ومطلقاً وأقسم لك بأننا لو سمعناها لكنّا جميعاً مع ماتفضّلتَ ومع اجتثاثها كما كنّا جميعاً مع اجتثاث داعش.

القوة والصمود تجبران الصهاينة على التنازل
معاذ -

الصهاينة ارتكبوا ولا يزالون محرقة ضد المدنيين في الوقت الذي يتكبدون فيه خسائر باهضة في المواجهات العسكرية ونرى ان اهدافهم تتغير على ضوء ما يواجهونه من احباطات ففي البداية كان هدف استعادة الاسرى والقضاء على حماس والان يتحدثون عن اخرج حماس من غزة وسنرى كيف ستتغير اهدافهم مستقبلا

حرب دينية
فؤاد -

مختصر كلام رئيس مجلس النواب الأمريكي: ‏"نعتقد كمسيحيين أن الكتاب المقدس يعلمنا بوضوح أننا يجب أن نقف إلى جانب إسرائيل، ولهذا السبب ابلغ نتينياهو بأنه ومجلسه سيقفون مع اسرائيل للنهاية لمحاربة الظلام". ‏. ‏المهم انتو اعزائي الشرق أوسطيين، لا تخلطون السياسة بالدين

القبطي يلوم الكاتب ليه؟!
حدوقه -

دا الامارات بتعامل الكافر افضل من المسلم وبتقدمه عليه و ترفد الكنائس والمجموعات المسيحية بالملايين ، القبطي يلوم الكاتب ليه؟! مع انه يتماهى معه في الخطوط العريضة في الكراهية للإسلام والاسلام السياسي ؟! نشوف فيكم يوم يا اقباط يا غجر مصر والمهجر ،،

من يستطيع ان يهزم هذا الشعب ؟!
إياد -

قرأت أمس منشورا لأحد الصهاينة يقول:‏نقاتل عدوا يفرح إذا قتلنا، ويفرح إذا قتلناه، إذا كان الموت لا يخيف عدونا فماذا يمكن أن نأخذ منه! تعليقا ً منه على لبطل من القسام، يضع بيده الطاهرة عبوة على مدرعة صهيونية ويفجرها) اليهودي كتب صرنا مسخرة للعالم ،،

دناكوة اليهود ؛
مفيد -

عضو الكونغرس جيمس ترافيكانت‏في لقاء قديم يقول:‏اليهودي يتحكم بالإعلام والكونغرس والتجارة والحكومة والجميع يعلم بذلك ولكنهم يخشون قول ذلك وهذا يُشكِّل خطر على أمريكا

حاميها حراميها
طارق -

اتهمت عائلات إسرائيلية أخلت منازلها في مستوطنات "غلاف غزة" جنودا من جيش الاحتلال، بنهب وسلب مقتنيات ثمينة ومبالغ مالية منها. وتدحض هذه الاتهامات مزاعم حكومة الاحتلال حول سرقة عناصر من "كتائب القسام"، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، منازل العائلات في "غلاف غزة" خلال عملية "طوفان الأقصى" في السابع من الشهر الماضي. وكذلك استعمال بطاقات بنكية لتلك العائلات للشراء عبر الإنترنت. وهدفت تلك المزاعم إلى تشويه المقاومة الفلسطينية وتسويق إسرائيل ذاتها على أنها ضحية، رغم تعالي بعض الأصوات التي اتهمت جنود من جيش الاحتلال بالسرقة والنهب، بيد أنه تم إسكاتها بغية حصول إسرائيل على استعطاف الرأي العام العالمي. وكانت كتائب القسام قد بثت عدة مقاطع مصورة تظهرين تعامل مقاتليها مع النساء والأطفال وكبار السن في "غلاف غزة" بعد أن سيطرت عليها المقاومة الفلسطينية.

الفلسطيني سينتصر
مراقب -

مقال ممتاز . ‏ يلخص الوضع حتى الآن سياسيا بين حماس والاحتلال الصهيوني.,.‏انصح الجميع بقراءته‏(مقاله مترجمه من صحيفة "لاستامبا الإيطاليه بعنوان حماس في طريقها الى النصر") ‏حماس في طريقها الى النصر‏مقدمه‏-- كل الأخبار التي نراها في الصحف والمحطات المحليه والإقليميه والعالميه وكل المشاهد التي نراها في الفيديوهات التي تصلنا من غزه تشير إلى ان حماس في طريقها إلى النصر ....‏نعم نحن نرى الأشلاء والدماء والأطفال والنساء والبشر والحجر بمشاهد مأساويه داميه لا يستطيع اي انسان تحملها ولكن حماس في طريقها إلى النصر ...

عبادة اليهودي فرض على كل مسيحي
فؤاد -

"إنّ اليهود هم أبناء الربّ، ونحن الضّيوف الغرباء، وعلينا أن نرضى أن نكون كالكلاب التي تأكل من فتات مائدة أسيادها" ‏من كتاب "المسيح وُلد يهودياً" للقسيس الألماني مارتن لوثر مؤسس المذهب البروتستانتي الإنجيلي الذي تتبع أمريكا وبريطانيا وكندا مذهبه المسيحي، وهذا ما يفسر استماتة هذه الدول الغربية في تبني إسرائيل والدفاع عنها ولو كان على حساب مصالحهم، فهم ينظرون للمسألة من زاوية دينية خالصة وليس من زاوية سياسية واقتصادية.

يا اهل غزة ، الحكمة طالبانية
سيف الله -

‏یا ⁧‫#أهل_غزة‬⁩...! ‏إن ⁧‫#أمریکا‬⁩ قالت لنا: إما الموت أو الاستسلام.‏وقال لها ⁧‫#طالبان‬⁩: لا موت ولا استسلام في قاموسنا، وإنه لجهاد: ⁧‫#نصر‬⁩ أو ⁧‫#استشهاد‬⁩.‏ولقد رأيتم نصر الله الذي أنعم به علينا، كما رأيتم الموت والاستسلام والهزيمة لـ ⁧‫#أمريكا‬⁩. ‏فأبشروا يا ⁧‫#أهل_غزة‬⁩، إن نصر الله لـ قريب.

الاقليات الغادرة غجر مصر والمهجر كمثال ،،
حدوقه -

،يلاحظ انه كلما اشتبكت الامة في معركة قامت الاقليات الغادرة الدينية كالأقباط مثلاً و المذهبية الدروز والنصيرية والشيعة والاقليات الفكرية كالملاحدة والعلمانيين والليبراليين بالاصطفاف مع اعداء الامة المعتدين ، وهذا ديدن الأقليات الغادرة في كل عصر ومصر وعلى مر التاريخ ، مثلا لوكان شارون وصل الى وسط القاهرة بعد الثغرة ، لخرج الأقباط لاستقباله استقبال الفاتح ، وافتحوا له كنائسهم ، ودفعوا بناتهم للترفيه عن جنوده ، كما استقبلوا الغزاة الفرنساوية من قبل وغدروا بالمصريين و حاربوا معهم ،،اشوف فيكم يوم يا غجر مصر والمهجر ،،

ابشروا انه اول الوهن الامريكي
سفروت -

بعيداً عن جعير وهذيان المسيحية القبطية المتصهينة ، عاجل| وزير خارجية امريكا:‏•نركز بشدة على على حل الدولتين. ‏•ونرفض الترحيل القسري للفلسطينيين خارج قطاع غزة.‏•ونعمل بقوة لمنع اتساع الصراع.نشوف فيكم يوم اسوداً زي عمائم اباءكم يا اقباط غجر مصر والمهجر

اليأس يصيب الصهاينه ,,
ريّان -

‏محلل عسكري الصهيوني لصحيفة معاريف: ‏"بات من الواضح بأن الجيش الصهيوني يعمل أمام مسلحين يقاتلون ببسالة وبشكل منظم ولا يبدون أي إشارة للاستسلام رغم ما تعرضت له غزة من قصف جوي على مدار شهر تقريبا، ما يعني أن الجيش سيكون أمام مرحلة صعبة يتخللها قوع الكثير من الإصابات في حال استمرار العمليات البرية".

عقيدة الصهاينة
رضوان -

لم تترك الصهيونية المتطرفة مسجدا للمسلمين ولا كنيسة للمسيحيين إلا واستهدفتها في ⁧‫#غزة‬⁩ والقدس قبل ذلك!‏هذا الكيان الذي يصفه بلينكن وزير خارجية بايدن بـ "الديمقراطي" يقمع حتى اليهود في القدس؛لرفعهم علم فلسطين ويعارضون الحرب الصهيونية على غزة.‏الصهيونية عقيدة فاشية لادين لها ،،

كلفة الانتصار على غزة العزة باهضة امريكياً
نايف -

اذا رأت امريكا أن المواجهة الحالية في غزة ستؤول الى مزيد من الخسائر للكيان الصهيوني فانها ستحاول انقاذه بهدنة ومفاوضات وما شابه ذلك وسيتم اخراج ما حققه العدو حتى الآن وهو " قليل" على انه انتصار ورد اعتبار ،،

تخبرنا وجوه الصهاينة والمتصهينين الكالحة الصفيقة ،،
عدنان -

‏تُخبرنا تخبرنا وجوه الصهاينة والمتصهينين الكالحة الصفيقة ،، بحقيقة الميدان..‏لن تصنع البروبغاندا الصهيونية واقعاً غير أنهم يرتكبون الفظائع ويقتلون الأطفال والنساء والأبرياء ليغطوا على فشلهم الساحق في الميدان.. ‏في ميدان المعارك تُخبرنا الصور وما تقوله المقاومة وقولها حق أن الصهاينة قد وقعوا في وحل ⁧‫#غزة‬⁩.

الكيان الصهيونى صنيعة عقدة اوربا المسيحية
كنعان -

الغرب في العموم يعاني من عقدة ذنب guilt complex عندما يذكر موضوع اليهود . فالغرب هو أول من إضطهد اليهود وأخرجهم من أوروبا وأحرقهم في أفران الغاز ومارس ضدهم كل أشكال العنصرية والنبذ . لذلك بذل جهودًا كبيرة لتأسيس الكيان الصهيوني لتجميعهم فية وتطهير أوروبا منهم. وأخوف ما يخافه الغرب اليوم هو عودتهم إلى أوروبا موطنهم الأصلي.

الكيان االمدجج و المدعوم مسيحياً غير واثق من نفسه ؟!
نواف -

العدو يلخّص حاله. ‏هذا من المحلل والخبير الأمني المعروف "عاموس هرئيل". ‏كتب تحليلا للوضع في "هآرتس" ووضع الخلاصة في المقدمة: ‏"تقريبا بعد مرور أربعة أسابيع؛ ما زلنا نعيش في كابوس حرب غزة التي ما زالت تهدّد بالتدحرج إلى حرب إقليمية أوسع. يبدو أننا ما نزال في حاجة للكز أنفسنا من أجل التأكد بأن هذا هو حقا الواقع الجديد. التغيير الذي أوجدته الحرب هو تغيير شامل: الخسائر والأضرار، التخوفات، جدول أعمال الدولة والزعزعة المطلقة للمسلّمات السياسية القديمة على كل الأصعدة. الحرب في غزة أصبحت الآن أطول من حرب يوم الغفران التي تتم مقارنتها بها على الأغلب. بخلاف تلك الحرب؛ لا يلوح في الأفق أي حلّ قريب، انعطافة في الوضع أو حتى وقف لإطلاق النار". و ‏صدق الله: ‏"إِنْ تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللَّهِ مَا لا يَرْجُون".

سيضل اليهودي خائفاً يترقب
غانم -

‏يديعوت أحرونوت: مجلس الأمن القومي الصهيوني يصدر تحذيرا غير مسبوق للإسرائيليين يدعوهم فيه لعدم السفر إلى الخارج، ويطالب من يضطر لذلك تجنب إظهار أي إشارة حول هويته الإسرائيلية. ‏ستعيشون بقية حياتكم خائفين منبوذين بإذن الله …

وزير حرب الصهاينة نخوض حرباً ضد عدو شرس ندفع ثمن باهظ و مؤلم
فهد -

‏الكيان الصهيوني في ستة ايام هزم مصر وسوريا والعراق والاردن عام67وضم القدس واحتل الضفة الغربيةوسيناء والجولان..اما حربه مع حماس والجهاد الاسلامي شنها منذ 24يوم وسقط في وحل غزة ولا تزال المقاومة تمطر بصواريخها المحلية الاراضي المحتلة..وتكلف العدو خسائر في الارواح وفي الاقتصاد.،،

مدد اماراتي للصهاينة
نضال -

‏⁧‫#غزه_مقبرة_الغزاة‬⁩‏جيروزاليم بوست: 8 طائرات إماراتية ضخمة هبطت في مطار "نيفاتيم" العسكري الإسرائيلي تحمل معدات عسكرية وأمنية ومرتزقة افارقة للمشاركة في القتال ضمن صفوف جيش الاحتلال ..

الوضع مؤلم ومخيف بالنسبة للصهاينة
كفاح -

أحد المستوطنين عبر موقع إكس-تويتر يقول:‏ابن عمي يعمل لدى حرس الحدود ويقول إن هناك الكثير من القتلى والوضع مؤلم ومخيف للغاية، يقول إن إسرائيل تحافظ على سرية هذه التفاصيل وتمنع إطلاقها للعالم، إسرائيل مهزومة.

فولاؤس القبطي الشتام بيقرطم الكاتب الامارتي ليه ؟!
حدوقه -

القبطي الشتام اللئيم بيقرطم و يلوم الكاتب الإماراتي ليه؟! رغم أفضال الإمارات على كنيسته ورعاياها الكثيرة ، فعلا القبطي قليل اصل وقليل ادب ، انته يا فؤلاوس العجوز بتقرطم الكاتب ليه مع انه يتماهى معاك في الخطوط العريضة في الكراهية للاخوان والاسلام السياسي ؟!

طيب شوية إنسانية
طيب -

السيناتور الامريكي بيرني ساندرز:‏•اسرائيل تقصف مخيمات اللاجئين وسيارات الاسعاف.‏•تقتل آلاف الرجال والنساء والأطفال الابرياء.‏•وتنتهك القانون الدولي.‏•وهو أمر لا نقبله ويجب أن يتوقف.‏•إذا كانت اسرائيل ستأخذ أموالنا فلا يمكنها ان تسيء للقيم الانسانية.‏•لذا فأنا أكرر دعوتي الى وقف مؤقت لاطلاق النار.‏•لنتعامل مع هذه الكارثة الانسانية المروعة.‏•الفلسطينيون امام كارثة ولا يمتلكون ماء ولا طعام ولا وقود.‏•نحن بصدد رؤية تهجير آلاف الفلسطينيين ..‏•اين سيذهبون؟ وهل سيعودون إلى منازلهم؟‏•حياة الاطفال الفلسطينيين مهمة بقدر اهمية حياة اطفال اسرائيل وأمريكا.‏•لذا .. اوقفوا ذبح الاطفال ..

بحماس وبدون حماس لا دولة للفلسطينيين
فؤاد حديد -

يائير لابيد "المعتدل" يؤيد قيام دولة فلسطينية لكن على كوكب المريخ وليس على الأرض، لأن الأرض هي هدية الله لليهود.. ‏يسأله المذيع : بعد القضاء على حمااس يجب إعطاء الأمل للفلسطينيين بوقف الاستيطان وبناء الدولة الفلسطينية؟‏يرد لابيد: ليس هناك استيطان.. هذه ليست مستوطنات.. هذه أرضنا.. أرض الميعاد في التوراة"..‏هذا حال المعتدلين منهم.. فما بالكم بالمتطرفين!!

أيتها الأقليات المتصهينة الغادرة نشوف فيكم يوم
حدوقه -

معظم مسيحيو مصر والشام أكثرهم أوباش ‏حقدهم على الإسلام جعل الواحد فيهم يتغاضى عن إجرام الصهاينة أو يتمنى هزيمة المسلمين ويظهر ذلك إما بشكل صريح أو بشكل ضمني (كاختفائهم المفاجئ وعدم تفاعلهم مع القضية بعد وقوع الأحداث) كما أنهم خراف تقودها الكنيسة "شعب الكنيسة" ‏ولقد كانوا مطايا للاحتلال الإنجليزي والفرنسي واستخدمهم لنشر أفكاره كترجمة الكتب التي تنصر العلمانية أو شبهات المستشرقين وبثها في الداخل بل وإثارة النعرات القومية ضد العرب (ولكن هم في الأصل ضد الإسلام وما ذِكر العرب إلا ذريعة للطعن) ‏مثلا من فترة ظهرت صفحات مدعومة من الكنيسة تنعر تحت اسم "أنا قبطي مش عربي" بعد الثورات العربية لكن لم تجد لنفسها حاضنة ثم من فترة قريبة أعادت الظهور باسم مصري بدلا من قبطي.. ليسهل تمريرها: ‏"أنا مصري مش عربي".

لعلمكم في غزة مسيحيين
سفروت -

لعلمكم في غزة مسيحيين حتما قتل وجرح و شرد منهم ناس كتير و في غزة هاشم اقدم كنيسة في المشرق وقد دمرها اليهود كما دمروا المستشفى المعمداني.

العربي الصالح مقتول ،،
متابع -

كتب المؤرخ الإسرائيلي إسرائيل شاحاك أنه وفقاً للحاخامات الذين يقدمون المشورة للجيش الإسرائيلي، فإن القانون اليهودي (الهلاخا) ينص على أنه في الحرب، يجوز، أو حتى ينبغي، قــتــل جميع الأمميين الذين ينتمون إلى مجموعة سكانية معادية.‏هذا مباشرة من كتيب جيش الدفاع الإسرائيلي... وطالما أنه ليس هناك يقين من أن هؤلاء المدنيين غير قادرين على إيذاء قواتنا، فإنه وفقاً للهلاخاه، يجوز، بل ويجب، قــتــلــهــم لا ينبغي الوثوق بأي عربي تحت أي ظرف من الظروف، حتى لو ترك انطباعاً بأنه متحضر، تسمح لهم الهالاخاه بل وتأمرهم بــقــتــل حتى المدنيين الصالحين