ترفيه

وأخيرا انطلق المكوك ديسكوفري بنجاح

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك



كاب كانافيرال
: اطلقت وكالة الفضاء الاميركية (ناسا) المكوك الفضائي الاميركي ديسكوفري اليومبنجاح وعلى متنه سبعة رواد فضاء في اتجاه المحطة الفضائية الدولية، مسجلة بذلك عودة الى الفضاء بعد انقطاع استمر عامين ونصف عام اثر كارثة المكوك كولومبيا.

وانفصل الصاروخان الملحقان بديسكوفري كما كان مقررا اي بعد دقيقتين من اطلاقه، فيما كان على مسافة 45 كلم من مركز كينيدي الفضائي قرب كاب كانافيرال (فلوريدا-جنوب شرق).

وقال مارك تافيت مخاطبا فريق المكوك من مركز المراقبة بعد دقائق من عملية الاطلاق "حان الوقت لتعاودوا رحلاتكم، اتمنى لكم رحلة موفقة ونراكم مجددا بعد اسبوعين". واكتفت قائدة الرحلة ايلين كولينز بالرد "شكرا".

وحضرت زوجة الرئيس الاميركي لورا بوش عملية الاطلاق، لكن سحابة عملاقة على مقربة من الموقع الذي انطلق منه المكوك حالت دون مراقبة عملية صعوده انطلاقا من مركز كينيدي وحرمت الالاف الذين حضروا متعة المشاهدة.

وواصل المكوك صعوده في اتجاه المحطة مخلفا سحابة من الدخان الابيض في سماء المحيط الاطلسي. وانفصل الخزان الخارجي بعد ثماني دقائق و40 ثانية من الانطلاق ثم تفكك داخل الطبقات العليا للفضاء بعيد توقف المحركات الثلاثة الرئيسية.

وشغل ديسكوفري بعدها محركيه الصغيرين المستخدمين للقيام بمناورات ليبلغ ارتفاعا يتيح له البدء برحلته في اتجاه المحطة الفضائية الدولية، على ان يبلغها الجمعة المقبل بسرعة ثمانية كلم في الثانية.

ويقوم ديسكوفري برحلته الاولى منذ كارثة تحطم المكوك كولومبيا في طريق عودته الى الارض في اول شباط/فبراير 2003 مما اودى بسبعة رواد فضاء كانوا على متنه.

وتهدف الرحلة الى اختبار اجهزة المكوك الجديدة لتفادي تكرار الحادث وتزويد المحطة الفضائية الدولية قطع الغيار والمؤونة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف