ترفيه

قطر تعلن عن خلوها من اي ملوثات اشعاعية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الدوحة:اعلنت قطر اليوم خلوها من اي ملوثات اشعاعية وذلك بعد عمليات التفتيش المستمرة والرقابة المتقدمة في قطر. وقال الامين العام للمجلس القطري الاعلى للبيئة والمحميات الطبيعية خالد غانم العلي في تصريح صحافي ان دولة قطر "خالية من اي ملوثات اشعاعية وان النظام الاداري الفاعل في البلاد بالاضافة الى عمليات التفتيش المستمرة والتراخيص والرقابة المتقدمة جعلت من قطر دولة خالية من الملوثات الاشعاعية".

واوضح ان المجلس الاعلى للبيئة والمحميات الطبيعية طور نظاما مميزا للرقابة على المصادر المشعة الامر الذى حاز اعجاب الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي طلبت من المجلس ارسال خبير لمقرها لشرح هذا النظام.

وذكر العلي انه سيتم في غضون الاسبوعين المقبلين افتتاح اربع محطات اشعاعية جديدة في كل من أم باب وراس لفان والدوحة وبالقرب من ابوسمرة بما يؤمن مزيدا من السلامة الاشعاعية بالدولة بالاضافة الى انشاء نظام متقدم للانذار المبكر بالقرب من المختبر البيئي المركزي والذي يعتبر من افضل المراكز فى العالم.

وبين انه بعد افتتاح هذه المحطات سيصبح عددها الاجمالي 13 محطة بعد الانتهاء من 9 منها في المرحلة الاولى من هذا المشروع مشيرا الى ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستقوم بتزويد قطر بعدد اضافي من المحطات الثابتة وبعض المحطات المائية.

واوضح العلي انه سيتم ربط مركز الانذار المبكر بجميع محطات الرصد الاشعاعي في الدولة بحيث تكون له قدرة السيطرة على مائة محطة مع توفير المعلومات المتعلقة بالاشعاع فورا من هذه المحطات وتزويد المركز الرئيسي بها. كما بين ان مركز الانذار المبكر سيرسل اشارات انذار للجهات والافراد المعنيين فى حال ارتفاع نسبة الاشعاع عن المعدلات المسموح بها وذلك من خلال البريد الالكتروني والرسائل القصيرة والفاكس والانذار الصوتي والضوئي. ونوه الى انه سيتم تركيب عدد من محطات قياس الجودة فى مركز الانذار المبكر وذلك لقياس جودة الهواء بحيث يتم عرض كل المعلومات على شاشة عرض كبيرة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف