ترفيه

شوقي الماجري يصور دراما تاريخية ترصد العلاقات الإنسانية وصراعات السلطة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من بيروت:يواصل المخرج التونسي شوقي الماجري تصوير مجموعة المشاهد المقررة في الأردن من المسلسل التاريخي "أبو جعفر المنصور" قبيل الإنتقال إلى أوزبكستان لتصوير مجموعة المشاهد النهائية من هذه الدراما التاريخية التي تنتجها شركة "المركز العربي"- الأردن، لصالح تلفزيون قطر.
وينتظر أن يحدث هذا العمل نقاشًا واسعًا، عند عرضه في رمضان القادم، لطبيعة موضوعه الذي يناقش مرحلة رئيسية من مراحل التاريخ العربي شهدت أفول الدولة الأموية وقيام الدولة العباسية، وما رافق تلك المرحلة من ثورات وأحداث سياسية أعادت صياغة شكل الدولة العربية، وانتقل فيها موقع الريادة من دمشق إلى بغداد وتغير فيها شكل السلطة العربية، عندما قاد "أبو جعفر المنصور" أول انقلاب سياسي في التاريخ العربي كان من نتائجه تكريس الدولة العباسية كأحد أكبر الإمبراطوريات العربية وتثبيت أركانها مدة ثمانية قرون.
وينظر الماجري إلى هذا العمل باعتباره أحد أكثر الأعمال موضوعيةً في تتناول التاريخ العربي، حيث يقدم عددًا من أبرز رموز التاريخ العربي مثل عمر بن عبد العزيز والوليد بن عبدالملك وأبي مسلم الخرساني وأبو العباس السفاح وأبو جعفر المنصور كشخوص طبيعيين كانت لهم رؤاهم وطموحاتهم وأهوائهم، شأنهم شأن كل رجال الحكم والسياسة، ويقدم الجوانب المسكوت عنها من حياة هذه الشخصيات التي تركت بصماتها على التاريخ العربي.
ولفت الماجري إلى أن روح الإنسجام بين فريق عمل "أبو جعفر المنصور" من فنيين وممثلين هو ما دفعه لاختيارهم في عمله الجديد، مشيرًا إلى الخبرة المتراكمة في العمل معهم من خلال مشاركة أغلبيتهم في تقديم مسلسل "الاجتياح" الذي أخرجه الماجري عام 2007 والذي تعرضه الفضائية اللبنانية للإرسال "إل بي سي" هذه الأيام، والذي اعتبره الماجري أهم عمل درامي عربي من حيث الموضوع والرؤية الفنية، مذكرًا أن مسلسل "الاجتياح" قدّم قضية اجتياح جنين في فلسطين من جانب انساني ظل مخفيًا على الناس ازاء طغيان الاخبار السياسية واضعًا العمل في مقدمة اعماله المهمة.
وأشار الماجري إلى أن الهدف من مسلسل "أبو جعفر المنصور" ليس طرح إسقاطات على الحاضر بقدر ما يهدف إلى تقديم مقترح فني جميل يحفز الناس على المتابعة مع قراءة جديدة للماضي تركز على العلاقات الانسانية مع الالتفات الى صراعات السلطة ومفاهيم الحب والموت.
وأكد الماجري أن العمل الذي كان مخططًا له أن يبث في رمضان الماضي، تقرر تأجيله إلى رمضان المقبل لاعتبارات متعلقة بضيق الوقت المتاح لإنجاز العمل الذي بدأ تصويره بعيد انتهائه من تصوير مسلسل "الاجتياح"، مشيرًا إلى أنه طلب من منتج العمل طلال عدنان عواملة تأجيل العمل ليأخذ حقه من الوقت وتم ذلك.
م ن جهته نفى رئيس قسم الأبحاث والنصوص في "المركز العربي" ياسر قبيلات، وجود إسقاطات متعمدة في العمل على الحاضر بالقول " إن كان في العمل التاريخي، أيًا كان، إسقاطات على الحاضر، فهي تلقائية وموجودة بالأساس في وعي المشاهد الذي يقرأ التاريخ على ضوء فروضات الحاضر؛ وعلى أية حال، إن وجدت مثل هذه الإسقاطات، فهي إسقاطات درامية وليست سياسية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
إنسان مبدع
Red Rose -

أنا عم بتابع مسلسله الدرامي " الاجتياح " اللي بحكي قصة اجتياح إسرائيل لمخيم جنين في العام 2002 ، و فعلاً فنان مبدع و المسلسل جداً رائع و بحكي عن معاناة الشعب الفلسطيني ، و انشالله بدي أتابع مسلسله القادم " أبو جعفر المنصور " ، بالتوفيق و إلى الأمام يا شوقي الماجري .

أبو جعفر المنصور
ناصح -

نتمنى من المخرج الماجري ان يصور مستقبلا مسلسلا عن المتوكل ومصطفى كمال اتاتورك وصدام حسين ليكمل العدد بسلسلة من السفاحين الذين اصبحوا ملائكة في اعين العرب

ليلة عيد الاضحى
جابر العلي -

يا ريت يجتمع المخرج مع مساعدية لاخراج عمل ضخم عن حياة سيد الشهداء صدام حسين رضي الله عنه وكيفية اغتيالة ليلة عيد الاضحى

الى جابر العلي
عراقي جنوبي -

اكيد اني شايفك بصغرك

احسن درامـــا
المــــغـــاربـــــي -

انصح قناة دبي بالعدول عن قرارها بعدم انتاج و عرض المسلسلات السورية...ودعمها الكامل للدراما المصرية التي فقدت مكانتها و عرضها للمسلسلات المستهلكة المواضيع بتقنية بدائية...الشىء الدي اثر كثيرا على نسبة مشاهدة القناة ..في الوقت الدي يصعد رصيد قناة ابوظبي من المشاهدين مع عودتها لعرض اجمل المسلسلات السورية.

الى جابر العلي
دحيدر الحصونة -

اتمنى ان يجد المخرج مع مساعديه ... ليجسد شخصية صدام حسين بالفلم عندما اخرجوه من حفرته العفنة, كما اتمنى ان يجسد جابر العلي(صاحب فكرة الفلم) شخصية صدام عندما يعلق من رقبته ... واقترح ان تسموا هذا الفلم (اعدام الطاغية العنيد في اجمل عيد في العراق الجديد).

احلى دراما
marmar -

رمضان لم يعد يحلى الا بالدراما السورية و خصوصا التاريخية...

الى حيدر الحصونه
فاديا -

اتمنى ان تكون سعيد بعراقك الجديد الذي يستبيحه الامريكان القتلة ويمشون فيه على اشلاء القتلى بعد ان حولوه الى كتله من الدمار،لا ادري كيف يفكر امثالك؟؟؟؟

الى فاديا
د.حيدر الحصونة -

ان العراق الجديد بعون الله سوف يكون مصدر اشعاع الديقراطية والحرية في منطقة الشرق الاوسط وهذا هو السبب الذي جعل الانظمة العربية الظالمة للاتفاق (من حيث ان لا يشعرون) الى اجهاض هذه التجربة بارسال وتمويل مختلف انواع المفجريين والمفخخين كذا عمدوا الى تضليل الرأي العام العربي ....

الى فاديا
د.حيدر الحصونة -

اما ما خلفه الامريكان من دمار فلا يتعدى معشار ما فعلتعه الانظمة العربية من خلال القاعدة والفتاوى السيئة لوعاظ السلاطين...

إلى فاديا
أسامة -

أمثاله يفكرون كيف يحصلون على المال عن طريق بيع العراق للغرب ولإيران، وأرجوكي لا تقولي شهامة أو كرامة فهي مصطلحات من الماضي ليس لها محل من الإعراب.اللهم انصر إخواننا في العراق واجمعهم تحت رايه واحده وهي رايه الاسلام.

برافو يا تونسي
مقصوف -

انتظر بفارغ الصبر مسلسل ابن خلدون مع المنتج نجيب عياد....و لما لا مسلسل عن بورقيبة ..امانك يا شوقى مسلسل عن بورقيبة.....; و لعلم الجميع ابو جعفر المنصور ليس دراما سورية بل هى عربية لان الجهة المنتجة من الاردن المخرج من تونس و الممثلين اكيد من الاردن-سوريا-فلسطين.....

إلى الأمام يا شوقي ا
hassen -

فنان مبدع يا تونسي ,و انشالله المسلسل جداً رائع!