ترفيه

محكمة جنايات القاهرة تحظر النشر في قضية سوزان تميم

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
صادرت 3 كتب عن الجريمة ومنعت دخول الصحافيين القاعة
محكمة جنايات القاهرة تحظر النشر في قضية سوزان تميم
نبيل شرف الدين من القاهرة:
شهدت محكمة جنايات القاهرة اليوم الأحد مفاجأة من العيار الثقيل خلال جلستها الثالثة لمحاكمة المتهمين في قضية مقتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم، إذ قرر المستشار محمدي قنصوه رئيس المحكمة حظر النشر في القضية وتأجيل نظرها حتى جلسة يوم غدٍ الاثنين، وذلك لاستكمال سماع شهادات شهود الإثبات في القضية المثيرة للجدل المتهم فيها محسن السكري ضابط الشرطة السابق بقتلها، ورجل الأعمال هشام طلعت مصطفى المتهم بالتحريض والاشتراك بالمساعدة .
وقررت المحكمة حظر النشر في القضية في كافة وسائل الإعلام "المرئية والمسموعة والمقروءة"، وحصرت الأمر على منطوق قرارات المحكمة، وما قد يصدر عنها من أحكام سواء كانت تحضيرية أو تمهيدية فضلاً عن الحكم النهائي، كما حصرت تسجيل ما يدور في الجلسة على التدوين الرسمي في محضر الجلسة فقط دون النشر عبر وسائل الإعلام المختلفة .
كما قررت المحكمة التحفظ على كتاب بعنوان (براءة هشام من دم سوزان) للمدعي بالحق المدني في القضية المحامي سمير الششتاوي وإحالته للنيابة لاتخاذ شئونها فيه، مشيرة إلى أنها اطلعت على الكتاب دون محتوياته وإنها ترى فيه محاولة لتوجيه الرأي العام بما يعد تدخلاً في شؤون العدالة بمحاولته الاجابة على السؤال الوحيد المنوط بالمحكمة وحدها الإجابة عنه في نهاية القضية طبقا للضوابط القانونية الصحيحة، ألا وهو هل ارتكب المتهمان أو أيهما الفعل المسند إليهما؟ .
وكانت الجلسة في معرض استكمال السماع للشاهد الأول في القضية وهو المقدم سمير سعد محمد، الضابط بالشرطة الجنائية الدولية والعربية "إنتربول القاهرة"، إلى أن قاطع أحد المحامين ويدعى رأفت عزيز الشاهد بطلبه لرئيس المحكمة بالاقتراب من المنصة والحديث قائلاً إنه يحمل معلومات هامة بخصوص القضية، موضحاً أن هناك كتاباً لأحد المدعين بالحق المدني في القضية بعنوان (براءة هشام من دم سوزان) قطع فيه مؤلفه ببراءة المتهم الثاني في القضية هشام طلعت مصطفى من تهمة تحريض المتهم الأول محسن السكري على قتل الفنانة اللبنانية وأن مؤلف الكتاب قام بتوزيعه على الصحافيين المتواجدين بقاعة المحكمة قبل بدء الجلسة الثالثة من المحاكمة .
وقال رأفت عزيز المحامي في مداخلته أمام المحكمة "إن مثل هذا الفعل من شأنه أن يؤثر على مجرى العدالة وسير المحاكمة بإعطاء معلومات وآراء للرأي العام بما يعد تدخلاً صريحاً ومساساً بقضية تنظرها المحكمة في الوقت الحالي". كتب سوزان
في الجانب الآخر من المشهد، قال سمير الششتاوي المحامي، وأحد المدعين بالحق المدني ضد المتهم الأول في القضية محسن السكري ومؤلف الكتاب موجها كلامه لهيئة المحكمة : "إنه كان بصدد تقديم الكتاب ضمن المذكرات وحوافظ المستندات التي كان يزمع تقديمها إلى المحكمة في القضية"، ومعتبرا أن الكتاب مجرد مستند يتعلق بالقضية .
وأشار الششتاوى إلى أنه متمسك بكل كلمة وردت بالكتاب وأنه يتحمل المسئولية الكاملة عنه، معتبرا أنه لا يتعارض أو يعد تدخلا في المحاكمة.
وبدوره، عقب المستشار مصطفى سليمان المحامي العام الأول لنيابة استئناف القاهرة، ممثل النيابة في القضية قائلا "إن من شأن هذا الكتاب أن يؤثر على سير المحاكمة، وأنه بمثابة انتهاك للقانون، كون القضية بكل تفاصيلها وملابستها لاتزال بحوزة المحكمة ولم يتم الحكم فيها حتى الآن.
والتمس المستشار مصطفى سليمان من المحكمة التحفظ على الكتاب وتطبيق نص المادة (187) من قانون العقوبات التي تعاقب بالحبس مدة 6 شهور وبغرامة لاتقل عن 5 ألاف جنيه على كل من نشر أو أذاع أمورا من شأنها التأثير في القضاة الذين يناط بهم الفصل في دعوى مطروحة أمام أية جهة من جهات القضاء في البلاد، أو التأثير في الرأي العام لمصلحة طرف في الدعوى أو التحقيق أو ضده ، فأصدرت المحكمة قرارها المتقدم بعد رفع الجلسة للمداولة لمدة دقائق .
على صعيد متصل، قررت المحكمة تقديم كتابين بعنواني (الكبار ومقتل سوزان تميم) و(الفريسة والصياد) - يتناولان مقتل الفنانة سوزان تميم - للنيابة لاتخاذ شئونها فيهما دون أن تطلع على ما ورد فيهما، وقامت المحكمة بتسليمهما للمستشار مصطفى سليمان المحامي العام الأول لنيابة استئناف القاهرة .
وكان فريد الديب المحامي عن هشام طلعت مصطفى قد تقدم بمذكرة وأرفق بها نسخة من الكتابين المذكورين إلى رئيس المحكمة أثناء المداولة، مشيرا إلى أنهما ينطبق عليهما ما قررته المحكمة بشأن الكتاب الأول للمحامي المدعي بالحق المدني في القضية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قضية سوزان تميم
أبو أسامه -

يذكرني قرار رئيس المحكمةبمنع التغطية الأعلامية ببيت شعر يقول :إذا قالت حذام فصدقوها فالصدق ما قالت حذام !!! فيا سيادة رئيس المحكمة المبجل جداً جداً الناس ستفسر ما فعلت بأن المكالمة التلفونية وصلتك ولكن لا تثريب عليك فبين مصر اليوم وبين حريةو نزاهة القضاء المصري ما يعطيك العذر الكافي لتبرير ما فعلت !!!!

الجريمة والعقاب
باسم -

حقا جريمة لا يرتكبها الاّ الوحوش وأحسن صنعا المستشار محمدي قنصوه بحظر النشر ومنع دخول الصحفيين وكل من ليس له علاقة بالقضية الى فاعة المحكمة الناظرة في قضية المغدورة المطربة تميم أما ذلك المغمور صاحب براءة هشام من دم سوزان فجريمته انه كما يدعي محام ويشهد بالضلال . اما المحصن هشام فأمره امام القضاء العادل وأما;السكري فأمره في كتاب الله وقضائه .

اشعر ان هشام برئ
ام توتا -

اولا بكل اسف اقرا اراء غاية فالتجريح فانا لا اعرف لماذا اشعر ان هشام برئ ربما قوته وتماسكه كانتا سبب صدقه وبراءته على العموم انا ادعى ان يفرج الله همه وغمه واطلب من الجميع ان يدعو له سواء برئ او مدان ومن قلبى رحمة الله عليكى يا سوزان واسال الله ان يبرها اهلها بعد وفاتها اكثر ما كان الحال بحياتهاوربنا يفرج على الجميع

توقع طبيعى
ندى -

كان من المتوقع ان يحدث ماحدث بالنسبة لحظر الأعلام فى القضية اول ما الموضوع ذكر فيه نجل الرئيس حسنى مبارك...

الى ام توتا
jas -

تطلبين منا ان ندعو لهشام سواء برئ او مدان ؟ ؟ !!!! كيف تريدين منا ان ندعو له اذا كان مدان ؟ طلبك غريب وغير مفهوم .. لهالدرجه الروح البشريه رخيصه ؟ ندعو لقاتل متوحش ؟ .. اذا كان مدان الله ينتقم منه ومن كل قاتل سلب روح بشريه و أنهى حياة انسان بدون وجه حق ..

شيء طبيعي
جوجو -

حرام كل الي عم بيصير في المشكله روحو شوفو عادل معتوق في حفلة mbc وهلء عم يدافع عنها الله بيعين

الاعدام هو العقاب
ام كمال -

الله يرحم روحك يا سوزان ويخلص حقك من الذين قضوا عليك سواء بالحبس وتوقيف نشاطك الفني او الذين استغلوك حتى بعد موتك اذا ثبت انه فلان او علان فالعقاب بانتظاره والاعدام نصيبه لاءنه ازهق روحا بدون وجه حق الله يغفر لنا ولك باءءذنه تعالى والايام القادمة كفيله بذلك اشكرك ايلاف على متابعة الخبر

يا دنيا ؟؟؟؟؟
نسرين -

عجبي على هالدنيا,صرنا كالحيوانات في الغابة...

Suzan Tamim
Samar H -

حظر النشر واضحة زي الشمس حماية لأسماء كبيرة في الحكم .... وقصة الكتاب الي بسببه تم حظر النشر هذه كانت خطة مدروسة في حال ذكر اسماء احد من قيادي الحكم .. بينزل الكتاب وعلى اساسه المحكمة بتاخذ هذا القرار امام الرأي العام .. ولكن القضية قضية راي عام ومش من حقهم يحظرون النشر فيها .. ياريت لو الجرائد في الوطن العربي لا تتقيد بهذا الحظر لان مثل ماسبق وقلت قضية رأي عام .. ولازم الحقيقة تبان ونظل على اتطلاع على كل المستجدات لان هذه جريمة قتل مش لعبة ولا تمثيل ... جريمة حصلت بـ امارة دبي الي كانت من أأمن البلدان في الشرق الاوسط .. هلق عم يحظر النشر على الجريمة الي تمت في امارة دبي بلد الأمان ؟؟؟!!!!! ... الله يرحمك ياسوزان تميم ... والله قلوبنا احترقت عليكي ...من ابشع جرائم القتل .. شو لسه مستنين بالحكم على محسن السكري وهشام طلعت مصطفى .. اذا كل الأدلة موجوده وكلها بتدل عليهم .. يعني المحكم شو منتظره لسه بعد .. شهود على الأدله ولا ادله على الادلة...؟؟!!! وليش لهلق ماحد جاب سيرة تلفون سوزان تميم والاتصالات الموجوده فيه الصادرة والوارده والمسجلة ... راح يحالوا يتلاعبوا بالقضية ولكن الله كبير واكبر منهن كلهن ... لان سوزان كانت ضحية .. بس ان الله يمهل ولا يهمــــل