أخبار خاصة

مسلسلات رمضانية تثير قبيلتي عنزه وشمّر

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

مطالبات بوقف عرضها لتلافي إيقاظ الفتنة بين القبائل:
مسلسلات رمضانية تثير قبيلتي عنزه وشمّر

تركي العوين من الرياض: أثارت مسلسلات رمضانية ينتظر أن تعرض على القنوات الفضائية خلال شهر رمضان المبارك قبيلتي عنزة وشمر. وناشد عددا من شيوخ هذه القبائل المسئولين في دولة الإمارات العربية المتحدة وقف عرض مسلسل "سعدون العواجي"، الذي سيعرض على قناة أبو ظبي الفضائية، كونه لا يحمل أي قيم سامية، كما اعتبروه. كما ناشدوا قناة الmbc وقف عرض مسلسل "فنجان الدم" كون السياق العام للمسلسل موجها لقبيلتي عنزة وشمر.

أبو ظبي و"سعدون العواجي"

ويعتبر مسلسل "سعدون العواجي" واحدا من أضخم الإنتاجان الدرامية لهذا العام خاصة أن أحداثه مستوحاة من قصة حقيقية جرت أحداثها في صحراء الجزيرة العربية بين عامي 1750و1830. قصة المسلسل تتحدث عن الشاعر والفارس سعدون العواجي من منطقة نجد شمال الجزيرة العربية حيث كان يعيش مع والديه حتى يصبح شابا وعندما يقرر جزء من القبيلة الارتحال عنها إلى بلاد الشام لانتماء زوجة سعدون إلى إحدى عشائر البادية السورية يبقى سعدون بين أحضان قبيلته كفارس وشاعر مشهور. رغم أنه خسر الكثير من سلطته بعد فراق ولديه فاستعان بعقاب وحجاب واستعاد مجده الضائع بفضلهما وخاض الكثير من الحروب مستفيداً من قوة ولديه ونفوذهما.

وقد أعلنت قناة أبو ظبي أنها ستقوم بعرض المسلسل البدوي "سعدون العواجي" بعد أن استطاعت الحصول على حق عرضه الحصري على شاشتها ابتداء من أول أيام شهر رمضان المبارك. في حين تتواصل في مدينة تدمر السورية حالياً عمليات تصوير المشاهد الأخيرة من المسلسل الذي كتبه فهاد الشمري ومحمد اليساري ويخرجه نذير عواد، وتنتجه شركة الريف للإنتاج والتوزيع الفني.

واستنكر الشيخ علي القعيط من قبيلة شمر عرض مسلسل ( سعدون العواجي ) والذي تنتجه شركة الريف للإنتاج الفني والذي سيعرض في شهر رمضان المبارك على قناة "أبو ظبي" حيث قال إن المسلسل تطرق لسيرة الشيخ سعدون العواجي ولهذه الشخصية ارتباطات وأحداث مع قبيلة شمر في السيرة المعروفة لدى الجميع وفي كتب الأدب وعند الرواة من حروب وقتل في ذلك الوقت الذي اندثر بكل ما يحمل من مشاعر.

وأكد علي القعيط بعد إطلاعه على جزء من حلقات هذا المسلسل, أنه يتناول الأحداث التاريخية ما بين القبيلتين الكريمتين شمر وعنزة بأسلوب منافي ومخالف لمنهج الدين والقيم والأخلاق والأعراف المستقرة في المجتمع القبلي الأصيل وعمد في طرحه أيضا إلى أسلوب تحريف الحقائق للإثارة والانفعال والتفرقة بالنعرات القبلية التي أصبحت مرفوضة على كافة المستويات. مضيفا أن هذا العمل التلفزيوني ليس له أي هدف سامٍ ونبيل يخدم قيمنا وإرثنا الذي نفتخر به .

الmbc وفنجان الدم

تدور أحداث مسلسل "فنجان الدم" في بداية القرن التاسع عشر، حين كان العثمانيون يبسطون سيطرتهم علي معظم البلاد العربية، فيما كانت الصراعات دائرةً علي جبهتين: الجبهة الأولي تجمع القبائل العربية من جهة والعثمانيين من الجهة الأخرى، والثانية تجمع بعض القبائل العربية في مواجهة بعضها.

وفي خضمّ تلك الصراعات تتركّز الأحداث حول قبيلة المعيوف بشخوصها وأبطالها ووجهائها وشعرائها وملاحمها.. فلدي قبيلة المعيوف نَذْرٌ يتعهّد رئيسها بالوفاء به إذا بلغ عدد ذكور القبيلة مائة رجل، فيما يجمعها مع قبيلة أخري هي قبيلة النوري الجزاع ثأرٌ قديم.

تتسارع الأحداث لتجد القبيلتان نفسَيْهما في خندقٍ واحدٍ في مواجهة العثمانيين حيث تتمكّنان معاً من تسديد ضربات قوية وقاسمة لفرق الجيش العثماني، وتهزمانها شرّ هزيمة بخطّةٍ مُحكمةٍ وفرسانٍ شجعانٍ لا يهابون الموت قوامهم أربعون فارساً.

وتدور العديد من الصراعات والأحداث التي تَصيغ بمُجمَلِها قصصاً أُخري، كقصّة الحب المستحيلة التي تجمع بين فارس قبيلة النوري الجزاع الذي يلعب دوره جمال سليمان و عليا حسناء قبيلة المعيوف التي تجسّد شخصيتها ميساء مغربي ، بالإضافة إلي قصة حب أخري تجمع بين عرّافة قبيلة المعيوف نسرين طافش وعقيد القبيلة بنيّة المحزّم . يُضاف إلي كلّ هذا وذاك التنافس الشعري بين الشاعر الصلبي الأعمش وشاعر المعيوف عباس حد النذر، ناهيك عن دخول المستشرق الإنجليزي السير جون سميث علي خطّ النار بعد أن يأتي البادية طالباً المعرفة والتوثيق، ويخرج منها خاطفاً زوجة الأعمش.

وتناقلت مواقع على الانترنيت خلال الأيام الماضية بأن المسلسل يوثق سيرة شخصية "مصوت بالعشا" التي اشتهر بها الشيخ تركي بن جدعان بن مهيد من قبيلة عنزة. كما انه تناول قصة "معشي الذيب" التي اشتهر بها مكازي بن سعيد من قبيلة شمر. وذكرت أن المسلسل عرض قبيلتي "المعيوف والمزايدة" في مجريات الأحداث خلال المسلسل لتحل محل قبيلتي "عنزة وشمر" للبعد عن دائرة الجدل.

خطوط حمراء

ويؤكد كثير من المتابعين أن مثل هذا النوع من المسلسلات ما هو إلا محاولة لإيقاظ الفتنة بين أبناء القبائل وتشويه التاريخ وخصوصا أن الشركات تنظر له كمادة ربحية بالدرجة الأولى.

ورغم دعوات الكثير للقنوات الفضائية بضرورة توخي الحذر في التطرق لمواضيع القبائل لتجنب ما يمكن تجنبه من الاعتراض والجدل وإشعال النعرات القبلية، إلا أن دوامة كل عام لا تزال مستمرة حيث بدأت منذ سنوات طويلة مع مسلسل "الزير سالم" وبقيت موجودة بشكل أو آخر طوال هذه السنوات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اتركوها
بدوي جلف -

الشباب بالاستراحة قرروا غزو قبيلة شمر

رمضان كريم بلا فتن
نجدي -

قبيلتا شمر و عنزه من أشهر القبائل ووأوسعها انتشارا في الوطن العربي و هي قبائل حكمت شبه الجزيرة العربية في وقت سابق ، و أعتقد أن الغرض من هذه الفتنة غرض سياسي و تجاري لذا نتمنى من أصحاب المحطات عدم إعطاء هؤلاء الكتاب أي فرصة لاستغلال تاريخ قبائل عربية عريقة لأسباب تسويقية ... للعلم أن شمر و عنزة قبيلتان قريبتان و أبناءهما يعتبران أبناء عمومة حتى يومنا هذا ... كفاية تفرقة يا عرب

إلى من يهمه الامر
ناطق فرج -

إن مثل هذا النوع من المسلسلات ما هو إلا محاولة جادة وواعية للرجوع إلى الماضي (التليد)! وليس ثمة ما هو غريب في الأمر فـ الماضي يشكل جزء لا يتجزء من تفكيرنا ووعينا و هو أحد أهم أسباب تخلفنا. السؤال الذي يجب أن يؤرقنا هو ماذا نعرف عن حاضرنا؟ تخيلوا أن هذا المسلسل أو ذاك سيشعل الفتنة بين هذه القبيلة وتلك وتبدأ المعارك في اليوم الأول من رمضان. رمضان كريم على شمّر وعنزة.

تصحيح
مواطن -

الجزيرة العربية لم يحكمها أحد فقد كانت قبائل منتشرة تتحارب فيما بينها بسبب الأرض او الماء وكان الفرس والروم هم المسيطرون ، ولم يتوحد العرب الا مع الاسلام

حكموا مين..؟
أبوفهد -

الأخ نجدي... القبايل اللي ذكرت ونعم فيها لكن مافيه أي قرابه بينهم..عنزه عباره عن تجمع قبلي من وايل من عدنان..وشمر تجمع قبلي من طئ وأفخاذ من عبيده وكلها من قحطان..بعدين أي شبه جزيرة حكموا...؟ غير مناطقهم في حدود شمال الجزيره إن كان يسمى حكما...!

قبائل متخلفة
بدون -

بلا قبائل بلا بطيخ حتى في هذا العصر نخاف من القبائل والنعرات القبلية على احداث جرت في زمن سحيق واوقات التخلف واكل الجرادعلينا ان نصور للاجيال الان والمستقبل كيف كانوا يعيشون هولاء الاشخاص القبليين المتخلفيين ونتعلم من الدورس لا ان نمنع عروض وتقديم هذه المسلسلات ونكون كالنعام ندفن راسنا فقط تحت التراب

لم لا يوحدنا التراث
ناصح أمين/ العراق -

عجبي لمن عارض على عرض المسلسلات، فاذا كان الالأمر لبعض اللقطات الغير مناسبة للقبائل فانا معهم واذا كان الامر يتعلق بالتراث ذاته كما هو بحقيقته فهذا مدعاة فخر واعتزاز به، فلم لا نتوحد جميعا وفق منظور درامي يبين لنا ما كنا عليه في القرون السالفة من عقول قد أخطأت في مقطع من حياتها ونستغلها الان في توحيد صفوهنا ضد اعداءنا ومبغضينا، ولا بد كان أحد الاطراف على خطأ فنركز على النقطة الجوهرية ونتلافى الاخطاء.

أنا ضد هذه المسلسلات
مواطن خليجي -

والله إن كان قبيلتي شمر وعنزة ما عجبهم المسلسل أتمنى أنهم يغزون القناة اللي بتعرض المسلسل لإنها هي السبب. وشكراً

ملاحظة
بدون -

لا تتابعوا المسلسلات وبعدين ما في حاجة للتلفزبون بالخيم

فنجان الدم
ابوحمود -

ابشركم ان قبيلة عنزه وشمر وحرب ومطير وكل القبائل ما منها قصور تعلمو وتوحدو وصارو بدين الله اخوانا تحت راية قائد هذه الأمة المغفور له باذن الله الملك عبد العزيز طيب الله ثراه ومن بعده ابنائه رحم الله الميت منهم وابقى لنا الحى واطال في عمره في خدمة الدين. واللي يفكر حتى التفكير في اثارة الفتن فهو خسران وهو المتخلف والجاهل.

مسلسل كهول النفط
سعد -

إبتداءاً من شهر أغسطس وحتى نهايته في كل عام تصبح مدينة أخرى، أو على الأقل مدينة مستعارة لمئات الجنسيات من العالم، يأتي على رأسهم عرب الخليج الذين تزداد أرصدتهم البنكية عاماً إثر آخر نتيجة للارتفاع الجنوني في أسعار النفط. وتبدأ الغزوة الخليجية في هذا الشهر من كل عام لتصبح واحدة من المظاهر اللافتة في عاصمة ومثوى شكسبير وديكنز واللورد ولنغتون وتشرشل والموسيقي الإنجليزي المستعار هاندل الذي أهداها الكثير من لمحات موسيقاه المدهشة حتى دفن في مقابر ملوكها في وستنمستر.لا أن الأكثر إلفاتاً في هذه الغزوة المعتادة سنوياً هو الطرق التي يقوم بها "كهول النفط" حين يبدؤون في الغزل وتجريب الحياة الليلية في مدينة المدن رغم أن كثيراً منهم يتسنمون مناصب مهمة جداً وأكثر قرباً من صناع القرار في بلدانهم الغنية بالنفط.وتكون الطرق إما حجز طاولة أو أكثر في الشارع الحيوي للأثرياء الخليجية في "نايتس بريدج" التي تعتبر موطن النخبة الأرستقراطية أو الطامحة إليها في بريطانيا، أو السير في التجمعات المعروفة برفقة حاشية كلما أزداد عددها كلما دلت أكثر فأكثر على أهمية الشخص.وهؤلاء الكهول الذين تجاوزهم الزمن بسرعة، كأنما يقوده سائق الفورمولا الشهير شوماخر، يبتكرون أغرب الأساليب الفانتازية لنيل أهدافهم الناعمة ليس أقلها رمي الهاتف المحمول على الفتاة التي تحظى بالإعجاب ومن ثم تقوم بتخزين رقمها وتعيد رميه من جديد على العاشق الجديد.وينتهي هذا الأولمبياد الصغير بلقاء حب ومال سائل. ولا توجد إحصائية دقيقة تكشف حجم إنفاق الخليجيين لكنه بالتأكيد لا يحسب إلا بملايين الدولارات.ولن يخل الأمر من الابتزاز إذ يتم في بعض الأحيان تنسيق بين فتيات الليل واحد مكاتب المحاماة لاستهداف الشخصيات الخليجية الكبيرة التي تزور لندن، ويتم ذلك عبر تهديد هذا المسؤول بأنه سيذهب للمحاكمة بتهمة التحرش الجنسي بالفتاة مالم يدفع مبلغاً معلوماً وذلك اتقاء لشر الفضيحة. وغالباً ما يتم ذلك.وشهدت لندن هذا العام توافداً خليجياً أكبر مما عداه. ويأتي على رأس القائمة الكويتيون الذين تربطهم بهذه المدينة الكونية علاقة تعود إلى عشرات السنوية، حيث تعتبر زيارتها طقساً اعتياديا وغير مستغرب للعوائل الكويتية، بينما يأتي السعوديون على رأس قائمة السياح في باريس.كما أن هنالك إزدياداً ملحوظاً للسياح القطريين بعد إنتعاش البلد إقتصادي

سلطي
ابو الراشد -

تحية لكل الكتاب والمتجين والمخرجين الذين يقومون على هذة الاعمال التريخية التي تدل على الاصالة وتقوم بنشر تاريخنا العربي الاصيل وعاداتنا

ماض للنسيان
علاء -

لا أدري مالحكمة من استحضار التراث البدوي في هذه المرحلة بالذات .. فلولا التصحر الفكري والردة التي أصابت العقل العربي لما تجرأ تجار الفضائيات على غزوه و الانكفاء به نحو ماض مليء بالجهل والغلظة والهمجية .. وتلقينه فنون التعصب وأساليب التفكير القبلي الضيق الذي يسبب كل هذه المآسي في لبنان والعراق وغيرهما وتزيين كل ذلك باسم المروءة و الشهامة والكرم ... الأجدى أن ننسى هذا الماضي فلا فائدة ترجى من استحضاره سوى مزيدا من التقهقر .. و لا خير في كل من يستحضرونه فقط لملء جيوبهم !

ماض للنسيان
علاء -

لا أدري مالحكمة من استحضار التراث البدوي في هذه المرحلة بالذات .. فلولا التصحر الفكري والردة التي أصابت العقل العربي لما تجرأ تجار الفضائيات على غزوه و الانكفاء به نحو ماض مليء بالجهل والغلظة والهمجية .. وتلقينه فنون التعصب وأساليب التفكير القبلي الضيق الذي يسبب كل هذه المآسي في لبنان والعراق وغيرهما وتزيين كل ذلك باسم المروءة و الشهامة والكرم ... الأجدى أن ننسى هذا الماضي فلا فائدة ترجى من استحضاره سوى مزيدا من التقهقر .. و لا خير في كل من يستحضرونه فقط لملء جيوبهم !

رد على 11
سالم -

يا اخي ناس وحره في اموالها !! اما حاله ..

ثقافة
ABDULL -

أصبحت المسلسلات التاريخية ممتعه من ناحية المشاهدة, فقد تغيرت عن المسلسلات القديمة من حيث التقنيات وأستخدام التكنولوجيا الحديثة في التصوير, ونحن العرب نحتاج لتلقي الاحداث التاريخية ليمون لدينا ثقافة في تاريخنا العربي.

فرجة وتسلية
محايد -

هذه الحروب موجودة منذ ايام داحس والغبراء ارى فاذا نظر الي المسملسل لغرض نقل قصة واقعية الي شاشة التلفزيون فلا باس بذلك فانا ارى ان ما يقام في شعراء القلطة هو المشكلة و ليس مسلسل للفرجة و المتع لا اكثر ويمكن مراقبة المسلسل وقطع اللقطات او النصوص المستفزة

فرجة وتسلية
محايد -

هذه الحروب موجودة منذ ايام داحس والغبراء ارى فاذا نظر الي المسملسل لغرض نقل قصة واقعية الي شاشة التلفزيون فلا باس بذلك فانا ارى ان ما يقام في شعراء القلطة هو المشكلة و ليس مسلسل للفرجة و المتع لا اكثر ويمكن مراقبة المسلسل وقطع اللقطات او النصوص المستفزة

مفهووومة
شمري عنزي -

صراحة المسلسلين اللي تم تصويرهم له معنى واضح وهدف مقصود من تحركات قبلية اخرى قبيلتي شمر وعنزة ابخص فيها ,,, وانا اتمنى ان يتم وقف عرض المسلسلين اذا كان فيهم لغظ او تحريف او ماشابه ذلك , واحيانا بعض الحقايق تكون جارحة في حق ابناء القبائل ويكون تحرك من الجيل الحالي الى رد الاعتبار الماضي السالف اكثر من 300 سنة ,,, اتمنى وارجوا ان يتم وقف المسلسلات الداعية الى ايقاظ النعرات القبلية الجارحة وخاصة قبائل الشمال لا تحرف اي خوف والاكثر شجاعه هي في ذلكوالكل فيها يشهد ,,, اطيب سلامي ,,

احلام اليقظة
مها البغدادي -

ما عاد هناك عشائر وقبائل فالعرب جميعا تديرهم اليوم غونداليزا رايس بجرة قلم وكلهم موافقون وطائعون

احلام اليقظة
مها البغدادي -

ما عاد هناك عشائر وقبائل فالعرب جميعا تديرهم اليوم غونداليزا رايس بجرة قلم وكلهم موافقون وطائعون

المسلسل ناجح جدا
القيسي -

عني من اين لكم هذه الاخبار المغلوطة ان كل من عوائل شمر وعنزة قد اطلعت على النص وحضرت التصوير ان المسلسل هو تجسيد حقيقي للواقع البدوي ويجب ان يضهر على حقيقته بدل المسلسلات التي تضهر العقول الغبية البدوية وقصص الحب المنحلة البعيدة عن عاداتنا وتقاليدنا العربيةواذا اردنا ان نتحدث عن الفتنة فان مسلسل ابو جعفر المنصور هو مااساء للشعب العراقي باكمله ويجب ان يتوقف

المسلسل ناجح جدا
القيسي -

عني من اين لكم هذه الاخبار المغلوطة ان كل من عوائل شمر وعنزة قد اطلعت على النص وحضرت التصوير ان المسلسل هو تجسيد حقيقي للواقع البدوي ويجب ان يضهر على حقيقته بدل المسلسلات التي تضهر العقول الغبية البدوية وقصص الحب المنحلة البعيدة عن عاداتنا وتقاليدنا العربيةواذا اردنا ان نتحدث عن الفتنة فان مسلسل ابو جعفر المنصور هو مااساء للشعب العراقي باكمله ويجب ان يتوقف