ترفيه

حريق هائل يلتهم المسرح القومي المصري الأكبر والأقدم بالمنطقة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
بعد شهر واحد من حريق المبنى التاريخي لمجلس الشورى بالقاهرة
حريق هائل يلتهم المسرح القومي المصري الأكبر والأقدم بالمنطقة

نبيل شرف الدين من القاهرة:
كارثة جديدة كانت بانتظار مصر قبل لحظات من رفع آذان المغرب إيذاناً بالإفطار، حيث اندلع حريق هائل بالمسرح القومي بمنطقة العتبة وسط القاهرة، وشبت النيران في القاعة الكبرى للمسرح الأكبر والأقدم في مصر، حيث أتت على كافة محتويات القاعة بالكامل، كما انهارات أيضاً القبة الرئيسية للقاعة الكبرى، وقد توجهت سيارات الإطفاء في محاولة للسيطرة على النيران وإخمادها، بعد أن استمر الحريق قرابة ساعتين وسط محاولات مضنية من قبل قوات الإطفاء للسيطرة على هذا الحريق الهائل .
وعلى الرغم من أن ألسنة اللهب وأعمدة الدخان الكثيفة مازالت تتصاعد من مبنى المسرح القومي المصري وسط العاصمة المصرية، فقد صرح اللواء شريف جمعة مساعد وزير الداخلية المصري للشرطة المتخصصة بأن قوات الاطفاء تمكنت من السيطرة على الحريق الذي اندلع في المسرح القومي، وتجري حاليا عمليات تبريد المناطق التي تضررت من الحريق، وقال انه لا توجد أي خسائر في الارواح نتيجة هذا الحريق، ورجح أن يكون السبب في اندلاعه ماس كهربائي وقع بإحدى قاعات المسرح الذي يعد تحفة معمارية وأثرية .
وأضاف انه يجري حاليا حصر التلفيات الناجمة عن الحريق وتحديد حجم الخسائر، وقد انتقل إلى مكان الحريق فاروق حسني وزير الثقافة لمتابعة عمليات الاطفاء، كما انتقل اشرف زكي نقيب الممثلين الى مكان الحريق لمتابعة جهود عمليات الإطفاء . ومضى اللواء شريف جمعة قائلاً إن الحريق الذي اندلع قبل انطلاق مدفع الإفطار بنحو عشر دقائق، وبدأ بالستارة الخاصة بالمسرح، وأضاف أن قوات الإطفاء المجاورة للمسرح انتقلت إليه على وجه السرعة.
وتقع الإدارة الرئيسية للحماية المدنية بالقاهرة في ميدان العتبة على بعد خطوات من مبنى المسرح .
وأشار اللواء جمعة إلى أن الشظايا التى تطايرت من المبنى أثناء الحريق سقطت على سطح منزل مجاور بميدان العتبة، مؤكدا أنه تم السيطرة على الحريق الذي نشب فى المخلفات الموجودة أعلى سطح هذه البناية . ويأتي هذا الحريق بعد نحو شهر واحد من حريق هائل آخر أتى على

حسني: خسائر محدودة

قال وزير الثقافة المصري فاروق حسني ان "العناية الآلهية تدخلت وانقذت المسرح القومي من الفناء جراء الحريق الذي شب فيه" مساء اليوم مشيرا الى ان الخسائر الناجمة عن الحريق "محدودة". ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن حسني قوله ان الخسائر الأولية عبارة عن احتراق الستارة وجزء بسيط من الخشبة الرئيسية للمسرح وبعض لوحات الجبس التي صنعت في السبعينيات.
ونفى حسنى ما تردد عن تدمير قبة المسرح او تعرض اجزاء كبيرة منه للتدمير موضحا انه يتابع بنفسه من خلال وجوده في موقع الحريق تطورات الموقف الذي تم احتواؤه تماما من قبل أجهزة الدفاع المدني والاطفاء. وقال ان الحريق نشب جراء شرارة كهربائية من لوحة التحكم الكهربائية بالمسرح مشيرا الى انه عندما حاول أحد العمال التعامل معها أنفجرت ما أدى لاشتعال الستارة الرئيسية.(كونا)

المبنى التاريخي لمجلس الشورى المصري، والذي استمر ساعات طويلة وراح ضحيته رجل إطفاء لقي مصرعه فضلاً عن إصابة العديد من العاملين ورجال الإطفاء، وسط اتهامات من قبل المراقبين والصحف المحلية بشأن مدى توافر التجهيزات الكافية لمواجهة الحرائق في المباني التاريخية والأثرية الهامة التي تعج بها القاهرة ومدن مصر الأخرى . المسرح في مصر
وعرفت مصر فن المسرح منذ النصف الثاني من القرن التاسع عشر عن طريق التفاعل مع أوروبا، وكذلك تطوير الأشكال المسرحية الشعبية التي عرفتها مصر قبل هذا التاريخ . ودخل المسرح الحديث مصر مع الحملة الفرنسية على مصر عام 1789 بقيادة نابليون بونابرت فتكونت فرقة "الكوميدي فرانسيز" وفي عام 1869 شيد الخديوي إسماعيل المسرح الكوميدي الفرنسي ودار الأوبرا، وأعدهما لاستقبال الوفود المشتركة في الاحتفالات الأسطورية التي أقامها لضيوفه بمناسبة افتتاح قناة السويس، كما شيد الخديوي في تلك الفترة مسرحا ً أخر في الطرف الجنوبي من حديقة الأزبكية المطل على ميدان العتبة عام 1870 ، وعلى هذا المسرح ولد أول مسرح وطني، وشهد هذا المسرح عام 1885 م أول موسم مسرحي لفرقة ابو خليل القباني بالقاهرة، كما قدمت فرقة اسكندر فرح وبطلها سلامة حجازي أشهر أعمالها على نفس المسرح من العام 1891 إلى 1905، وكان عام 1905 هو أول موسم لفرقة الشيخ سلامة حجازي على تياترو الازبكية .
ومع تنامي المطالبات الوطنية باستقلال مصر وإنهاء الاحتلال البريطاني تزايدت المطالبة أيضاً بإنشاء مسرح قومي حتى جاء 1921م لافتتاح المسرح القومي بأربع مسرحيات دفعة واحدة بمعدل يومين لكل مسرحية .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الأخوان نفذو التهديد
عارف فهيم -

ليست بعيدة عن يد الأخوان المسلمين فهم مجرمون حرمو الفن وهددو بحرق المسرح القومي لأنة ينشر الفساد في الأرض علي حد تعبير الأخوان المظلمين

دعاء
حكيم -

يارب الطف بمصر وشعب مصر

ذمعالعين لا يكفى
وليم سذراك باريس -

القلب حزين الكلمه ضعيفه على كل ما يحدث لك يابلدى

حرام....
مراقب -

الحمد لله أن قدامى المصريين من الفراعنة بنوا الأهرام و أبو الهول من الحجارة بدلا من الخشب ،،،،،،

أغلقوها
برعى -

أقترح أغلاق ما تبقى من المسارح والقاعات التاريخية فى مصر وقطع الكهرباء عنها, للحفاظ عليها فلربما يأتى جيل أخر فى المستقبل يقدر قيمة الفن والثقافة والتراث, اما الجيل بتاعنا, فكفاية علية الأستماع لثقافة الفقهاء فى الجوامع, وما أكثرها, ومشاهدة الأفلام والمسلسلات الرخيصة على التلفزيون.

والحرائق تتري!
السيناوي -

لاحول ولاقوة الا باللة في زمن مضي كان هناك في مصر موسما للحرائق عرف بموسم الجرد السنوي وعزيت حرائقة لاخفاء السرقات وخلافة حاليا اعتقد ان السبب عدم قدرة الدولة علي تحقيق القدر الادني من الامان لممتلكاتها وانهيار مرافقها وسؤ امكانية الاجهزة المكلفة بالحماية فقدنا الوبرا وقصر الجوهرة ومجلس الشوري والحرائق تتري اللهم لانسأل رد القضاءولكن رحمتك بنا

يا خساره
ادهم -

انا زعلت جداااااااا على الحرقه ده ولكن الزعل مش حل لازم نفكر دلوقتى ازاى نحمى كل المبانى الاثريه ده الى القاهره مليءه بيها وياااااااااااااااارب يحصل

اسفي على ام الدنيا
متابع -

يبدو ان مصر كلها تحترق هذه الايام على يد نظام مبارك وليس المسرح القومي فقط..

مصر
اردني -

اللهم الطف بمصر ام الدنيا وام العروبه

.زمن احتراق الوطن
احمد -

الذى يحدث فى مصر طبيعى جدا فى ظل النظام الحاضر ونحن ننتظر المزيد منالكوارث التى لا نجاة منها الا بالعمل المضنى لاحلال ئقافة بديلة لثقافة نفاق التيار الظلامى الزى يعادى الفن والجمال والزى نجح فى الاستيلاء على العقل المصرى مستفيدا من الفساد المستشرى اوصال الوطن اما حكاية الماس الكهربى فقد صارت اضحوكة

القلب المحروق
ماجى -

ولية ماس كهربائى متقولوا مجنون او مختل عقليا عادى مش هتفرق

صدقوني
أرسطو -

صدقوني يا أخواني الأفاضل البلد سايبة لي سلها ضابط ولا رابط ، وسنعلق الأمر على كتف ماس كهربائي وستخرج البيانات الرسمية مملوءة كذب وتدليس وبعد عن الحقيقة التي يعرفها كل مواطن : البلد سايبة من شوارعها لمبانيها لمساكنها!!!

إلي عارف فهيم
مواطن -

تقول (ليست بعيدة عن يد الأخوان المسلمين فهم مجرمون حرمو الفن وهددو بحرق المسرح القومي)وأنا اسالك متي حدث هذا التهديد المزعوم ومن الذي قاله وأين؟؟خاصة و أن الاخوان لديهم فرق مسرحية ويعرضون مسرحياتهم في الجامعات المختلفة وفي التجمعات وفي المناسبات الوطنية والقومية وبالتالي فهم لم يحرموا التمثيل كما تقول ،هل من الاخلاق الخروج علي قيم واخلاق المسيح عليه السلام التي تحرم الكذب والتلفيق الكذب علي خلق الله ؟؟وهل من المناسب استغلال الكوارث الوطنية لتصفية الحسابات مع من يري بعض النصاري المتطرفين ان الاخوان خصوم لهم ؟؟!!

الحمدلله علي كل حال
باسل -

لادخل الأخوان فأنت ليس معك العلم اليقين بهذا هذا ابتلاء من رب العالميين والحمدالله علي كل حال.

what they want from
lilian shaker -

what they want from egypt.how sad i am i am losing my mother every day somthing happen to this beloved country

To Mowaten & Bassel
Pure Egyptian -

To Ikhwan their supporters. Go to hell alone and leave Egypt out of your Hell

احساس ربما صحيح
Samar H -

ليش يا اخوان عندي شك ان الي عملوا هالحريق مش اخوان مسلمين .. بل من جماعة هشام طلعت مصطفى مشان يلهوا الرأي العام عن القضية الي يمكن يلعبوا فيها ويطلعوه برئ .. وهييك بتكون الناس ملتهية ... وبيطلع بطل زمانه وبيرجع بيبني لهم المسرح ومبنى الشورى وهالقصص وبيرجع بطل بعد ماكان مجرم !!!!! والله هييك احساسي ومااظن انها بعيدة

The end of the world
Adel Guirguis -

It is the end of the world when the religon contol the political matters.

إلى مواطن
إلى مواطن -

إيه علاقة اخوتنا النصارى بالاخوان و جرائم الاخوان؟ أنا مسلم أهو و بقولك أنا بكره الاخوان و لا استبعد إن يكونو هما فعلاً إلي حرقو المسرح، الله ينتقم منهم.

فتش عن الاخوان
النمر -

تسلل الأخوان لكل مكان فى مصر وكل مصلحة وكل وزارة وكل مؤسسة حتى المسارح الفنيين والموظفين الذين يعملون بها فى المواقع الإدارية من الاخوان ويطلقون ذقونهم والنساء منهم محجبات ومنقبات والسكوت على هذا التسلل وخوف الحكومة من مواجهة هذا التيار المتسلل بحزم وشدة هو الذىيجعل الاخوان يضربون هنا وهناك لأحراج الحكومة واظهارها بمظهر الغرق الدائم فى الازمات والكوارث .. يا سادة المسرح القومى العريق الذىبناه الخديوى فى القرن التاسع عشر محاصر الأن بمسجدين للأخوان وخطباء كل مسجد منهما يفتيان فى كل خطبة بأن الفن فسق وفجور وحرام .. ومحاط أيضا بالباعة الجائلين الذين يبيعون الصواريخ الصينية المستوردة والبمب والمفرقعات ومحاصر بالبلطجية ومروجى المخدرات والسوابق من عتاة السرقة والنشل والاغتصاب .. وشرطة المرافق تقبض عينى عينك من هؤلاء المجرمين .. يعنى المسرح القومى محاط بالتطرف والفساد والاجرام والهدف القضاء على الثقافة والتنوير واشاعة الجهل والتخلف والتقوقع والعشوائية .. لك الله يامصر يا من كنتى منارة للعالم فجأتالثقافة الوهابية المتطرفة والمستوردة من السعودية لتهدم كل ما هو جميل وأصيل فيكى .

نيران الفساد
مواطن عربي -

الى صاحب التعليق رقم (1) ان النظام الفاسد المتهالك في مصر الذي سرق ونهب البلد وتركها كومة من الخراب هو المسؤول عن هذه الكوارث التي تحدث لمصر من انهيار لنظام التعليم والنظام الصحي والرعاية الاجتماعية وانهيار تام لقطاع الخدمات الكهرباء والمياه والصرف الصحي في ظل تردي كبير وغير مسبوق في الوضع الاقتصادي من بطالة وفقر وفساد اداري كبير جدا ادى الى عدد غير مسبوق من الكوارث من غرق العبارات وسقوط الطائرات المصرية في شرم الشيخ وامريكا وحوادث القطارات ثم سلسلة الحرائق كحريق مجلس الامة والمسرح القومي وكارثة انهيار جبل المقطم على رؤوس اهله لقد اصبحت مصر اليوم خرابا واثرا بعد عين ووصلت الى الحضيض في الفساد والسرقة وتردي الاوضاع المعيشية للمواطنين الى حد لايطاق وغياب تام وكامل للدولة المصرية عن الاحداث فهي لاتقوم باي دور على الاطلاق وتسلط حزب واحد فاسد على رقاب العباد وعلى مقدرات البلد فانتشر الفساد والسرقة والمحسوبية بين اعضاء الحزب الحاكم الذين سيطروا على الدولة ونهبوا خيرات مصر وتركوها خرابا لقد اصبحت مصر في ظل هذه الاوضاع المترديةو والسيئة في مؤخرة الدول بل من افقر الدول واكثرها تخلفا وفسادا ولقد اصبح واجبا وحتما على كل مصري شريف ومخلص ان ينقذ ماتبقى من مصر قبل ان تاكلها نيران الفساد واللصوصية والانحراف

اتهام الاخوان
مواطن عربي -

الى من يتهمون الاخوان المسلمين كيف عميت عيونكم عن كل هذا الفساد والانحراف والسرقة واللصوصية الموجودة في مصر اليوم كيف عميت عيونكم عن فساد رجال الحزب الحاكم وتسلطهم على مقدرات البلد ونهب خيراته وتركه خرابا على رؤوس المصريين وكيف عميتم عن الكوارث التي تحل بمصر لفساد حكامها وانحرافهم من سقوط الطائرات وحوادث القطارات وغرق العبارات واخرها انهيار جبل المقطم على رؤوس ساكنيه ثم حريق البرلمان وهاهو حريق المسرح القومي وانتظروا المزيد لقد اصبحت مصر في ظل هذه الاوضاع المترديةو والسيئة في مؤخرة الدول بل من افقر الدول واكثرها تخلفا وفسادا لقد عميتم عن كل هذا الفساد لتتهموا الاخوان المسلمين الجهة الوحيدة في مصر التي تعارض الظلم وتحارب الفساد ان هذه الاتهامات ناتجة عن نفوس حاقدة مريضة منحرفة عن الحق والعدل تريد الصاق فساد الحزب الحاكم وانحرافه وجرائمه في ظهر حركة الاخوان المسلمين المعارضة لهذا الفساد والمحاربة لهذا الظلم والمدافعة عن كرامة مصر وحقوق ابناءالشعب المصري وكرامته المهدورة .

الى التعليق الأول _1
سعوديه -

اتفق معاك تماما....واضيف على ذلك بأن جماعة الاخوان المسلمين من اشد اعداء وزير الثقافه المستنير فاروق حسني... فهم ضد فكر الحريه الذي يتبناه فاروق حسني في الفن والأدب... ويحلمون بوزير ثقافه من حزبهم يطبق ثقاقفة الفكر الاسلامي المتشدد لترجع مصر الى الوراء ميئات السنين

حريقه
ماجد الجامد -

بس غريبة ان الحريق ده جاى ورا حريق مجلس الشورى ياترى صدفة؟انا حاسس ان الاخوان او اليساريين ورا الموضوع ده عشان يحرجوا الحكومة الحالية.

اعمال الاشتراكيين ال
حسن ظاظا -

من العقيدة اليهودية ان مصر ستحترق ..وقد شهدت مصر مجموعة حرائق مشابهة ابان ثورة 52 واليوم المصريون يعرفون ان مفتعلي تلك الحرائق هم نفسهم كوادر الضباط الاحرار وعلى راسهم جمال عبد الناصر .فما العلاقة التي تربط بين العقيدة اليهودية لحريق مصر وبين افتعال الحريق من قبل الاشتراكيين القومجيين العرب ؟ فتشوا عن الاشتراكيين والقومجيين المصريين وكلي ثقة كمصري انكم ستجدون الجاني

الاخوان المصريين
عباس -

طيب و البرلمان برضو اخوان مسلمين والى ماسك فى الكرسى و مش راضى يقوم و مستني عزرائيل برضو اخوان اتذكرايام الملكية كانت القاهره تغسل بالصابون و الان المواطن يضرب بالجزنمه وعلى كل نصف الاخوان فى السجون و الباقى مراقب بس الحزب الحاكم بيعبوا الجيوب لم تكن مصر هكذا و موضوع مسلم مسيحى لعبة وسخه بيستعملها المحرضين من مسلمين ومسيحية و فى النهاية الناس بتموت من الطرفين و الامام والراهب يباركوا و يؤيد حامي الوطن و الراعي الامة ورأصني يا جدع

يا رب استر
kemo -

يا رب سترك هذا ناتج من نظام حكم مبارك واولاده فمصر اصبحت تكية واللى عاوز حاجة بيعملها سياح ينخطفوا ومجلس شورى ينحرق ومسرح كمان وربنا يستر من اللى جاى

الاسلاميون
hashem -

سيفرح الاسلامين وسيحزن المثقفون

كم يبعد المطافى
سمير فواز -

انا استغرب من التعليقلت التى قراءتها .عرفت الخبر من شخص دخل عندى وقال لى مبروك قلت له خير قالى المسرح القومى اتحرق انتى النهاردة مجبتش الجرنان ؟ ورغم اننى قراءت الجريدة بالكامل عدت اتصفحها باحثاً عن الخبر الذى المنى جدا فرد عليا وقال يبدو انه الطبعة الاولى .فتحت هذة الصفحة على النت لاجد خبر الحريق مضبوط . وايضا حريق اخر من التعليقات بيننا المصريين . واستغربت المسافة بين المسرح والمطافى العمومية امتار معدودة يعنى الحريق من الممكن يبان لرجال المطافى بالعين المخردة واجزم ان رأحة الحريق ممكن يشمها رجال الاطفاء مثلما احترق مبنى الأوبر الملتصق بالمسرح القومى بالمناسبة تم بناء الاوبر والمطافى والبريد بنفس المعمار وبايدى نفس المعماريين الطلينه (والاغرب ان الاتهامات المنشورة تمثل حريقا اخر بين ابناء الوطن الواحد ) ابتهل لله ان يحميكى يا مصر فكل ذرة فى جسدى من ترابك ونيلك وكل شعبها اخواتى

حرام عليك
علي -

حرام عليك يا ماس يا كهرابائي تحط الحكومة المصرية في هذا الموقفالحكومة هتعمل ايه ولا ايه كتر خيرهاترفع الاسعار والا تطفي الحريق والا تحبس الناس والا تعالج الازدحام ولا ايه ولاايهيارب الطف بينا